منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 16/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 16/07/2017   الأحد 16 يوليو 2017, 11:06 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 16/07/2017
شن عدد من الصحف العربية هجوما حادا على إسرائيل والإجراءات التصعيدية التي اتخذتها عقب الهجوم الذي شنته ثلاثة مسلحين فلسطينيين وأسفر عن مقتل عنصرين من الشرطة الإسرائيلية وإصابة ثالث قبل مقتل منفذي الهجوم.
ونبدأ من صحيفة القدس الفلسطينية التي قالت في افتتاحيتها إن "إسرائيل تبيح لنفسها ضم القدس واقتحامات الأقصى وإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية ومصادرة الأرض وتضييق سبل الحياة أمام شعبنا وقتل الشبان في كل مكان من جنين شمالا حتى الخليل جنوبا ورفض كل المقترحات السلمية التي ينادي بها المجتمع الدولي وتتبناها السلطة الوطنية، تثور وتغضب حين تقع أية عملية، وكأنها تتوقع قبول شعبنا بذلك والتسليم به، وهي بالتأكيد مخطئة جدا رغم كل الظروف المواتية لها في هذه المرحلة".
وإلى صحيفة فلسطين أونلاين التي أشارت إلى "أهمية هذه العملية من عدة جوانب أولها أن الشهداء الثلاثة من مدينة تخضع أمنيا لسيطرة دولة الاحتلال وأجهزة مخابراتها ويحملون الهوية الزرقاء، ثانيا مستوى التخطيط الدقيق للعملية واستخدام تكتيكات معينة وتجاوز السيطرة الأمنية والحواجز والمخابرات الصهيونية ليهزموا أدواتها التقنية والبشرية وهذا النصر شكل ضربة للمنظومة الأمنية الصهيونية فاقت عدد القتلى في العملية الفدائية منهم".
أما صحيفة الأخبار اللبنانية فاعتبرت أن "العملية جاءت لتكسر حالة الهدوء التي عاشتها مدينة القدس بعد انخفاض وتيرة العمليات الفدائية فيها، ووسط حالة قدّرت فيها قيادات العدو الأمنية أن (انتفاضة القدس) قد انتهت...كما أكدت (عملية الأقصى) أمس أنه برغم انخفاض وتيرة العمل الفدائي في القدس والضفة المحتلة، فإن الانتفاضة لا تزال مستمرة ولن تتوقف في القريب العاجل".
وكتب ياسر الزعاترة في الدستور الأردنية يقول "في مشهد الانتفاضة الراهنة، تبرز المبادرات الفردية بوصفها العنصر الأهم، ولا يحدث ذلك لأن قوى المقاومة قد تخلت عن السلاح، بل لأن الاستباحة اليومية من قوات الاحتلال، ومعها التعاون الأمني الحثيث من طرف السلطة، لا يترك مجالا لتشكيل خلايا يمكن أن تشكل خطراً".
ورأى الزعاترة أن "فرص المقاومة في ظل المعادلة التي تحدثنا عنها تبدو محدودة جدا، وهو ما يدفع الشبان إلى المبادرات الفردية كالسكاكين وعمليات الدهس، ونادرا ما يكون الأمر خلاف ذلك".
" المسجد الأقصى خط أحمر"
وأدانت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها "التصعيد الإسرائيلي، من الاغتيال، إلى اعتقال المفتي، ومنع المسجد على المصلّين، إلى اقتحامه ودعوات الإغلاق المستمر والسيطرة، بقصد تحويل عملية الاغتيال في مكان مقدّس للمسلمين إلى اغتيال للمسجد الأقصى نفسه بما هو الركن الرمزيّ الصلب الذي تستند إليه أشكال المقاومة الفلسطينية المتعددة، المدنيّة والثقافية والسياسية والعسكرية".
وبالمثل، قالت جيهان فوزي في صحيفة المصري إن "عملية القدس التي حدثت في باحة المسجد الأقصى هي بمثابة رسالة مفادها أن القدس ليست للبيع وأن الأقصى ليس ممراً للتطبيع كما أعلن خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي".
وأضافت: "عملية عائلة 'جبارين' لم تكن بعيدة عن تداعيات المشهد السياسي المتدهور في الأراضي الفلسطينية ... هي جبر لخاطر الأمة المكسور بفعل الدعاة والعلماء الساكتون عن الحق ورسالة لمن أرادوا أن يوجهوا دفة القضية الفلسطينية بعيدا عن جوهر الصراع ، فالقدس هي بوابة السماء وقبلة الأرض والاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأول للعرب جميعاً، ومقاومة الاحتلال هي الشعلة المتقدة التي ترسخ لاستمرار القضية من التآكل والذوبان".
وحذرت صحيفة القدس في افتتاحيتها: "ما يجب على إسرائيل أن تدركه أن المسجد الأقصى خط أحمر، وهو فوق كل الادعاءات والمخططات، وان أي مسّ بالواقع فيه سيؤدي سواء طال الزمان أو قصر، إلى مضاعفات وتداعيات واسعة وخطيرة، لا على المستوى الفلسطيني فقط، وإنما عربياً وإسلامياً ودولياً أيضاً".




مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

هتمت الصحف العربية اليوم بالحادثين الإرهابيين اللذين شهدتهما مصر أمس وأسفرا عن مقتل خمسة من عناصر الشرطة في محافظة الجيزة في جنوب القاهرة ، وسائحتين ألمانيتين في منتجع الغردقة السياحي على البحر الأحمر، وإقدام الشرطة الإسرائيلية على إقفال المسد الأقصى ومنع قيام صلاة الجمعة فيه ومنع الفلسطينيين من الدخول إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة، وتفاعلات الجولة الخليجية الأخيرة لوزيرة الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون .
فى مصر، نقلت صحيفة ( الأهرام ) عن بيان لوزارة الداخلية المصرية قوله إن خمسة من رجال الشرطة قتلوا عندما كانوا على متن سيارة شرطة فى طريقهم الى كمين أمني في سقارة في محافظة الجيزة ، حيث قام ثلاثة مسلحين كانوا يستقلون دراجة بخارية باطلاق الرصاص عليهم، مما اسفر عن مقتلهم فى الحال وسرقة أسلحتهم.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول الإعلام الأمني قوله إن أحد ضباط الشرطة كان على مقربة من الحادث بادل المسلحين إطلاق النار في الحادث الذي أسفر عن مقتل أمين شرطة وأحد الأفراد وثلاثة مجندين.
وخصصت الصحيفة من جهة أخرى افتتاحيتها للتعليق على جولة وزيرة الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي قالت إنه "غادر الدوحة أمس الأول، وقفل راجعا إلى بلاده بخفي حنين، بعد فشله، على ما يبدو فى إيجاد مخرج للأزمة القطرية،وإقناع الدوحة بالتخلى عن مواقفها "، معتبرة أن ذلك يؤكد الموقف الذى اتخذته كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين و"تمسكها بمواقفها وتأكيد استمرار إجراءاتها ضد قطر لحين التزامها الكامل بالمطالب المشروعة والعادلة التى تستهدف الوقوف فى وجه الإرهاب وداعميه سواء كانوا دولا أو أفرادا أو جهات ومؤسسات".
ومن جهتها، كتبت صحيفة (الجمهورية) في مقال بعنوان "ذيول الارهاب تلعب من جديد"، أنه بعد فشل الوساطة الأمريكية لحل أزمة الدول العربية الأربع، مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع قطر، "استأنفت جماعات الإرهاب محاولاتها لضرب الاستقرار في مصر" بإطلاق عناصر مسلحة النار أمس على إحدى الدوريات الأمنية في الجيزة، مما أسفر عن مقتل 5 من رجال الشرطة.
وتحت عنوان "بأمر قوات الاحتلال الاسرائيلي..ممنوع الصلاة في الاقصى"، نشرت الصحيفة تقريرا إخباريا حول منع الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين من الدخول إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة، وقالت إنها "حولتها إلى ثكنة عسكرية ومنعت صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بعد تنفيذ 3 شبان عملية إطلاق نار أدت لاستشهادهم ومقتل جنديين إسرائيليين."
كما أبرزت اعتقال قوات الاحتلال للمفتي العام الفلسطيني محمد حسين الذي دعا إلى شد الرحال للأقصى والتواجد علي الحواجز لإقامة صلاة الجمعة، مؤكدا أن "لا قوة علي وجه الأرض ستمنعهم من التوجه للأقصي وإقامة صلاة الجمعة فيه".
وفي مقال آخر بعنوان "دول المقاطعة : الأزمة أصبحت على نار هادئة. السودان وماليزيا تدخلان على خط الوساطة بعد فشل زيارة تيلرسون"، أبرزت صحيفة ( الجمهورية ) موقف دولة الإمارات العربية المتحدة من الأزمة والذي ورد أمس على لسان سفيرها في روسيا عمر سيف غباش الذي قال إن "حل الأزمة القطرية مع دول المقاطعة الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لن يكون إلا في إطار إقليمي"، مشددا على أن "اتفاق وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وقطر لن يحل المشكلة الأساسية".
وعادت صحيفة (الأخبار) من جهتها إلى الإعلان عن إقرار المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أول أمس عن منح مصر الدفعة الثانية من الشريحة الأولى بقيمة ١٫٢٥ مليار دولار من قرض الصندوق لمصر بإجمالي 12 مليار دولار لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري.
وقالت إن مصادر مصرفية ربطت تمرير الدفعة الثانية من الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولي لمصر للاصلاح الاقتصاي بمجموعة القرارت الاقتصادية اتخذتها السلطات المصرية، كخفض فاتورة دعم الوقود والغاز والكهرباء، ورفع سعر العائد علي الايداع والاقراض بمعدل 4 في المائة ضمن حزمة اجراءات يراها صندوق النقد الدولي ضرورية لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم.
وذكرت الصحيفة بأن مصر كانت قد حصلت على دفعة أولي بقيمة 2.75 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي في نوفمبر العام الماضي، ضمن الشريحة الاولى لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري المقدرة بحوالي 4 مليارات دولار، بعد قرار البنك المركزي المصري 3 نوفمبر السابق بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.
وبالأردن، تناولت الصحف ردود الفعل المدينة لإغلاق سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمس للمسجد الأقصى أمام المصلين الفلسطينيين، حيث أشارت (الدستور) إلى دعوة الأردن إسرائيل إلى فتح المسجد الأقصى بشكل فوري وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد.
ونقلت الصحيفة عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، تأكيد الحكومة الأردنية على رفضها أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات، مشيرا إلى أن الأردن وظف وسيستمر في توظيف أدواته الدبلوماسية والقانونية والسياسية كافة للتصدي لأية محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس.
وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة (الغد) من جانبها، إلى أن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية بمنع الصلاة في المسجد الأقصى أمس، أثار استياء عارما في أوساط "الفيسبوكيين" الأردنيين الذين استنكروا هذا القرار واعتبروه سابقة خطيرة.
وأضافت أن قرار المنع جاء في أعقاب العملية الفدائية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين في باحات المسجد أمس، وأدت إلى مقتل شرطيين إسرائيليين، إضافة استشهاد منفذي العملية، الذين يقيمون في مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر.
وارتباطا بالصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، اعتبرت صحيفة (الرأي) في مقال لها أن القرار الأخير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بإدراج البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي يعتبر فرصة لرفع الظلم والنسيان الذي تعرض له هذين المكانين على مر سنوات الاحتلال وعلى مر الانتهاكات المتعمدة من قبل الجانب الإسرائيلي.
وأشارت إلى أن هذا القرار الذي يعتبر التزاما من قبل الدول ذات العضوية في منظمة (اليونسكو) يدعو للتفكير العملي لترجمته إلى حيز التنفيذ نظرا لما تتعرض له البلدة القديمة في مدينة الخليل من هجمات شرسة من قبل المستوطنين.
وفي السعودية، كتبت صحيفة (اليوم) بصدد الأزمة الخليجية الراهنة، أن المراقبين يجمعون على أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي اجتمع بأطراف الأزمة لم يفلح في تحقيق أي اختراق في الخلاف الخليجي مع قطر بسبب "تبسيطه للأمور"، مشيرة في هذا الإطار إلى أن تيلرسون "لم يحرز أية نتائج في مهمته بالخليج بسبب مواقفه وخطوته غير الموفقة خلال المهمة، والمتمثلة في توقيعه على مذكرة تفاهم مع الجانب القطري، وهو ما عكس تبسيطا محرجا من رئيس الدبلوماسية الأمريكية لأصل المشكلة".
وفضلا عن ذلك، تقول الصحيفة، "أبدى تيلرسون منذ بداية الأزمة ميلا إلى الجانب القطري لم تكن لتخطئه العين، بل ذهب من البداية إلى حد وصف مطالب الدوحة بالمعقولة"، موضحة أنه "بدل أن يقف على نفس المسافة من الأطراف المعنية، وهم جميعا حلفاء لواشنطن، سقط الوزير تيلرسون في الانحياز إلى قطر".
وارتباطا بموضوع تحرير مدينة الموصل العراقية آخر معاقل تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق، شدد مقال في يومية (الجزيرة) تحت عنوان "ما بعد تحرير الموصل" على أن أزمة الدولة الوطنية في العراق تتلخص في "أزمة النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية والمذهبية والإثنية"، و"أزمة الغزو الجهادي التكفيري الخارجي الذي يمزق النسيج الاجتماعي العراقي".
واعتبر كاتب المقال أن تقويم هذا الخلل "لن يكون بتعديل الميزان وتغليب كفة فريق على فريق، أو بالنصفة في قسمة الحقوق الطائفية والمذهبية والإثنية، وإنما يكون بالخروج عن هذا النظام العصبوي برمته إلى نظام وطني جامع قائم على علاقات المواطنة والاندماج الاجتماعي والوطني"، مؤكدا أن عدم تحقيق ذلك سيفضي إلى "خلق منظمات إرهابية جديدة ومسارات دموية لامتناهية" في هذا البلد.
وفي الشأن المحلي، كتبت صحيفة (الرياض) في افتتاحيتها أن دعم التعليم والصحة والإسكان يحتاج إلى موازنات مالية ضخمة قد تتحول إلى "نزيف مالي"، وهو ما بادرت المملكة بمعالجته من خلال برنامجي التحول 2020 والتوزان المالي 2020، مشيرة إلى أن الصحة أعلنت مطلع الأسبوع عن الملامح الأولية لخطط التحول، وتقليل الاعتماد على الموازنة الحكومية من خلال برامج التخصيص، وتحويل منشآت صحية كبرى إلى شركات طبية، تعمل بأسلوب القطاع الخاص.
وذكرت الصحيفة أن وزارة الإسكان هي الأخرى باشرت خطط تحولها من الاعتماد على القطاع الحكومي من خلال خطة التطوير العقاري في تشييد المساكن بدل الاعتماد على ميزانية الدولة والبناء المباشر للمستحقين، إضافة إلى تسريع تمكين المواطنين من الحصول على قروض سكنية، مؤكدة أن منهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اعتمده قطاعا الإسكان والصحة، والمتوقع اعتماده في خطط التعليم، بات اليوم "منهجا استراتيجيا لا يمكن التخلي عنه".
وفي قطر، اعتبرت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، أن زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الجمعة، إلى تركيا، والمباحثات التي أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي جاويش أوغلو، "جاءت في إطار العلاقات القطرية التركية وللتأكيد على المواقف المتطابقة للبلدين من الأزمة الخليجية".
وجددت الصحيفة التذكير بإن حل الأزمة الخليجية، وفقا لما أكدته قطر في أكثر من مناسبة، "يجب أن يتم في إطار من الاحترام المتبادل، وأنه ليس من حق أي أحد مناقشة القضايا المتعلقة بالسيادة القطرية ومن بينها اتفاقات قطر العسكرية"، مضيفة أن قطر "ظلت، كما أكد وزير الخارجية، تقدر كافة مواقف الدول الشقيقة والصديقة التي وقفت معها في الأزمة الخليجية (..) ورحبت ولا تزال بالوساطة الكويتية (..) وسعت بقوة لإنجاح زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة".
ومن جهتها، كتبت صحيفة (الوطن) أنه في سياق تعامل قطر مع الأزمة الخليجية، فقد "ظلت تؤكد" على أنه "لا سبيل" لحلها "سوى بالحوار المتسق مع موجهات ومفاهيم وروح القوانين والمواثيق الدولية"، وب"حوار يقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية".
ومن جهتها، توقفت صحيفة (الشرق)، في افتتاحيتها، عند ذكرى المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليوز 2016 وموقف قطر "الداعم للشعب التركي وللشرعية في تركيا"، مسجلة أنه "في كل الأوقات الصعبة، التي شهدتها قطر وتركيا، كانت المواقف من الجانبين مبدئية لا مساومة فيها، وظهر ذلك جليا خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، وأيضا خلال الأزمة الخليجية".
وخلصت الصحيفة، بناء على ذلك، الى أن "العلاقات القطرية التركية الفريدة، تجاوزت روتين العلاقات بين الدول، إلى تحالف استراتيجي لبلدين تربطهما قيم ورؤية مشتركة ويلتزمان بالمثل العليا نفسها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 16/07/2017   الأحد 16 يوليو 2017, 11:07 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية16/07/2017

تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا من أبرزها تحذيرات من عودة تنظيم الدولة الإسلامية رغم انكساره، وشهادات عن وقوع انتهاكت عقب معركة استعادة الموصل، وقصة الجهادي جاك البريطاني المختطف من قبل وحدات حماية الشعب الكردي.
ونبدأ من صحيفة الأوبزرفر التي نشرت مقالاً لحسن حسن بعنوان" تنظيم الدولة الإسلامية خر على ركبتيه ولكنه قد يصعد من جديد إذا لم تكسر شوكته".
وقال حسن إن المعارضة السورية المدعومة من تركيا، استطاعت طرد التنظيم من بلدة دابق الواقعة شمالي سوريا والتي شهدت قيام المتطرف البريطاني محمد إموازي بقطع رأس عامل الإغاثة الأمريكي بيتر كاسيغ".
وأضاف أن "إموازي قال حينها إننا ندفن هنا أول أمريكي صليبي في دابق، ونحن ننتظر بلهفة قدوم جيوشكم إلى هنا".
وأشار كاتب المقال إلى أنه "مع بروز نجم تنظيم الدولة في عام 2014، كانت تعد هذه البلدة مركزاً للدعاية لهذا التنظيم"، مضيفاً أنه في هذه البلدة وعد التنظيم بالمواجهة الحاسمة بين قوى الخير والشر ، كما أن المجلة الدعائية للتنظيم حملت الاسم ذاته.
ونقل حسن عن اللواء سامي العريضي، القائد بالجيش العراقي قوله :إنني شاركت بالعديد من المعارك في العراق، إلا أنني لم أر شيئاً كهذا من قبل"، مضيفاً " كنا نقاتل في كل متر من المدينة، وأنا أعني ذلك حرفياً".
وأردف كاتب المقال أن "تنظيم الدولة خسر الخلافة إلا أنه نجح في الحصول على مؤسسة متعددة الجنسيات لم تكن موجودة من قبل 3 سنوات"؟.
ورأى أن " تنظيم الدولة ما يزال أقوى من السابق أي قبل إنجازاته العسكرية في يونيو /حزيران من عام 2014".
وختم بالقول إن "تنظيم الدولة كلف الكثير من الناحية الاقتصادية في العراق وسوريا، والخوف يتمثل الآن بقضايا التفرقة والتميز المرتكز على الطائفية، نفس السبب الذي كان وراء بزوغ التنظيم من قبل".
أفراد من قوات الجيش العراقي يحتفلون باستعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"
الإعدامات في الموصل
ونقرأ في صحيفة صنداي تلغراف مقالاً لفلورين نويف بعنوان " الإعدامات في الموصل مع انهيار قوانين الحرب".
وقال كاتب المقال إن "هناك الكثير من مزاعم التعذيب والقتل ضد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من قبل الفرقة الخامسة في الجيش العراقي في شمال المدينة".
ويروي كاتب المقال ما شاهده من معاملة قاسية لعناصر سابقة من التنظيم أو من اشتبه بانتمائه للتنظيم.
ويقول كاتب المقال إنه شاهد بعينيه أحد الجنود ينزع ملابس أحد المشتبه بانتمائهم للتنظيم ويعرضه لشد أنواع التعنيف والإذلال، بينما يشد أحد عناصر الجيش شعره ويركله آخر بضربة موجعه في ظهره، مضيفاً أن "المشتبه به كان يصرخ متألماً طالباً الرحمة منهم".
ويضيف أن "الجيش العراقي يعتبر أن العائلات التي بقيت داخل الموصل ولم تفر منها، تنتمي لتنظيم الدولة، وتعاملهم كأعداء".
ونقل كاتب المقال عن اللواء فيصل من الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش العراقي قوله إن "جميع الرجال الذين بقوا داخل الموصل، هم من الدواعش، كما أن معظم أفراد عائلاتهم تنتمي للتنظيم".
وأضاف "نتيجة لذلك، فإن من تبقى من المدنيين يتعرضون لمعاملة قاسيةـ هم وعائلاتهم"، مضيفاً أن أي رجل يستطيع القتال هو متهم بالانتماء لتنظيم الدولة"، مشيراً إلى أن "مصير الرجال المعتقلين من قبل أفراد الفرقة التاسعة غير معروف".
وختم بالقول إن منظمة هيومن رايتش وواتش نقلت عن شهود عيان" أن مجموعة من الجيش العراقي قامت بتعذيب عدد من المعتقلين وتنفيذ إعدامات ميدانية من دون محاكمة، إضافة إلى ضرب مبرح للمعتقلين ورمي أحدهم من فوق تل صخري بعد رميه بالرصاص في رأسه".
والدا الجهادي جاك يريدان أن تساعده الحكومة البريطانية وتحرره من القوات الكردية التي تأسره
الجهادي جاك
ونشرت صحيفة صنداي تايمز مقالاً للويس كليغان يسلط فيه الضوء على الجهادي جاك.
وتقول كاتبة المقال إن أحد "المهربين السوريين أراد شراء الجهادي جاك البريطاني المولود في أكسفورد من قبل خاطفيه الأكراد، فقيل له إن هذا الجهادي الصغير في التنظيم ثمنه غال- لأن الجميع يعتقد بأنه سفاح فريد الطراز".
وأضافت كاتبة المقال أن "الجهادي جاك غادر إلى سوريا في عام 2014، وهو في الثامنة عشر من عمره، وأكد في رسائل لعائلته أنه لم يشارك بأعمال عنف".
وأردفت أن " الجهادي جاك هرب من دولة الخلافة الشهر الماضي".
وقالت كاتبة المقال إنه لا "يوجد أي دليل بأن الجهادي جاك اعتبر خليفة للجهادي جون، إلا أن عناصر استخباراتية أجنبية تؤكد بأنه عنصر من تنظيم الدولة الإسلامية".
وأضافت أن "المصدر الاستخباراتي مقتنع بأنه مقاتل في صفوف التنظيم كما أنه ارتكب عمليات إجرامية".
وينحدر جاك ليتس المعروف باسم "الجهادي جاك"من مدينة أكسفورد، والبالغ من العمر 21 عاما، وكان قد سافر إلى المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في 2014.
ويدعي جاك ليتس أنه معارض للتنظيم، وهو محتجز الآن لدى القوات الكردية التي تقاتل التنظيم.
ويتهم جون ليتس وسالي لين، والدا جاك، وزارة الخارجية البريطانية بأنها تراجعت عن الوفاء بوعدها بأن تستعيد المقاتل الشاب وتعيده إلى بريطانيا.
ويقول المسؤولون البريطانيون إن موقف الابن معقد لأنه محتجز من قبل جماعة مسلحة وليس دولة أو مؤسسة يمكن مخاطبتها رسميا عن طريق القنوات الحكومية.



جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم  في منطقة شرق أوروبا مواضيع متنوعة من بينها إنشاء معهد بولوني للحرية والاحتفال بالذكرى الاولى لفشل الانقلاب في تركيا علاوة على مواضيع أخرى سياسية واقتصادية.
ففي بولونيا كتبت صحيفة (غازيتا برافنا) أن هذا القانون ،الذي تبنته الأغلبية البرلمانية التي يقودها حزب القانون والعدالة الحاكم ،يتوخى تطوير فعل المجتمع المدني والانشطة ذات النفع العام والعمل التطوعي ،في إطار سياق وطني يحدد مسؤوليات وتدخلات كل مكونات المجتمع ،و يسعى الى تنمية الوعي الجماعي للدفاع عن القضايا الوطنية وتخليق الحياة العامة والمبادرات الشعبية .
وأضافت أن المعهد الوطني من أجل الحرية يتماشى مع "استراتيجية التنمية المسؤولة " التي تتبناها الحكومة ل"تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني للاطلاع بدور ريادي يعكس كفاءاتها ،ودعم قدراتها التنظيمية وضمان تمويل قار لها ،وتحقيق المساواة بين كل مكونات المجتمع المدني في الاستفادة من الموارد المالية العمومية ،خاصة وأن فعالية المجتمع المدني البولوني لازالت محدودة مقارنة مع ما يحققه هذا المكون في دول أوروبية أخرى".
ورأت صحيفة (فيبورشا) أن هذا القانون ،و" إن كان ظاهره يحمل نوايا طيبة وطموحة ،إلا أنه قد يسعى الى فرض الوصاية على المجتمع المدني وجعل قضية التمويل مرتبطة بمدى مطابقة برامج وأعمال المجتمع المدني مع برامج واستراتيجيات وتوجهات وسياسات الحكومة" ،مما "قد يقيد عمل المجتمع المدني وحرية مبادراته ويحول دون قيامه بأدواره النبيلة والخلاقة " .
واعتبرت الصحيفة أن "قوة المجتمع المدني في استقلاليته المادية والمعنوية ،ودوره الموازي لعمل الحكومة في التقييم والتقويم والمراقبة ودعم المبادرات المسؤولة ،التي تمنح قيمة مضافة للمجتمع ،بعيدا عن الخلفيات السياسية والايديولوجية"، مشيرة الى أن "الحكومات تتغير إلا أن عمل المجتمع المدني المسؤول والملتزم بقضايا المجتمع يبقى ساريا بغض النظر عن الظرفيات السياسية" .
واعتبرت صحيفة (فبوليتيسي) أن إنشاء معهد وطني من أجل الحرية "قد يكون ذا جدوى إذا لم تعكر مساره أبعاد سياسية ظرفية ونوايا انتخابية ومحاولة احتواء المجتمع المدني عن قصد أو غير قصد" ،مشيرة في ذات الوقت الى أن "تجربة بعض الدول في هذا الإطار ،كالمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وكرواتيا وجمهورية التشيك ،أثبتت نجاعتها ويمكن أن تكون القدوة في خلق مثل هذه المؤسسات“.
واعتبرت الصحيفة أن الهدف الأسمى الذي يجب أن يستحضره المهتمون بشأن المجتمع المدني ،من خلال القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في شتنبر القادم ، هو" تكريس مبادئ التكامل والشراكة والتنافسية الشريفة والشفافية ،وضمان حرية التعبير والمبادرة ،وتطوير مؤسسات الحوار المدني والتربية المدنية ، فضلا عن إصلاح المنظومة المالية لمكونات المجتمع المدني".
وفي روسيا، كتبت صحيفة (نيزافيسمايا غازيتا) أن جل الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قامت مؤخرا بتحويل أنشطتها الاقتصادية من روسيا إلى الصين ، حيث زادت بكين حصتها في التجارة الخارجية مع دول ما بعد الاتحاد السوفياتي عدة أضعاف، مما دفع روسيا إلى التراجع.
وذكرت نقلا عن تقرير لمعهد الاقتصاد التابع للأكاديمية الروسية للعلوم أن الصين تستخدم الاستثمارات والقروض والمشتريات لاستقطاب البلدان الأعضاء في الاتحاد ما يدفع روسيا خارج الفضاء السوفياتي السابق وخاصة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وعدد من دول القوقاز وآسيا الوسطى غير الأعضاء في الاتحاد.
وسجلت الصحيفة أن اعتماد اقتصاديات الاتحاد على الصين يتزايد من خلال زيادة الاختلالات التجارية وديونها على الشريك الشرقي، على اعتبار أن جميع أعضاء الاتحاد باستثناء كازاخستان يحظون بميزان تجاري سلبي مع الصين.
من جهتها، كتبت صحيفة (إزفيستيا) أنه بالنظر لفصل الصيف البارد والممطر على نحو غير عادي الذي أدى إلى ضعف المحاصيل، قد يتكبد الفلاحون الروس خسائر تناهز 6ر2 مليار روبل ( 4ر43 مليون دولار) في حين لا يمكنهم استرداد سوى 6ر0 مليار روبل (10 مليون دولار) من الخسائر التي تكبدوها.
وأضافت الصحيفة أن عدد العقود المتعلقة بضمان المخاطر الزراعية بلغ خلال الربع الاول من سنة 2017 نحو 84 عقدا من أصل 20 ألف عقد مدعوم من الدولة، أي بانخفاض بنسبة 20 في المائة على أساس سنوي، وبلغ معدل التأمين ما مجموعه 908 مليون روبل ( 1ر15 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها.
ففي اليونان نشرت (تا نيا) دراسة لمنظمة التعاون والتنمية تفيد بأن 13 في المائة فقط من اليونانيين يثقون في حكومتهم في مقابل متوسط من 42 في المائة على صعيد بلدان المنظمة.
وأضافت أن 69 في المائة من اليونانيين يثقون في الشرطة و42 في المائة في القضاء و44 في المائة في النظام التعليمي و31 في المائة في النظام الصحي
صحيفة (إيثنوس) تناولت لقاء القمة الذي جمع الخميس في ثيسالونيك بين رئيس الوزراء اليوناني والرئيس الصربي والوزير الاول البلغاري والذي والذي ركز على التعاون من اجل الحفاط على الاستقرار في المنطقة .
وقالت الصحيفة ان الامن في اوربا يمر بالضرورة عبر تحقيق الامن والاستقرار والرفاهية في منطقة البلقان حيث تسعى الدول الثلاث للمساهمة بشكل فعال في تطوير التعاون الاقليمي وتقوية تعاونها على غرار مجموعة فيسغراد.
وفي تركيا تناولت الصحف الذكرى الأولى للمحاولة الانقلابية ل 15 يوليوز .
وكتبت (ييني شفق) أن ليلة 15 يوليو هي ليلة إعلاننا من "نحن" وهي ليلة إعلان تضامننا وتكاتفنا، وهي ليلة إعلان وطنيتنا ووقوفنا مع الوطن مهما كان، وهي الليلة التي شرحنا فيها معنى الأناضول ومعنى "الوطن" في القرن الواحد والشعرين، وهي ليلة تنفيذ أكبر انقلاب على الأوردة "الخائنة" المستمرة منذ مئات السنين.
وأضافت الصحيفة أن ليلة 15 يوليوز هي ليلة التحرر من العبودية منذ الحرب العالمية الأولى إلى اليوم، وهي ليلة أثبتنا فيها أنفسنا بعد قرن كامل من الجمود، وهي الدليل بأننا كرسنا أنفسنا للمسيرة العظيمة وأعلنا فيها أننا لن نلتفت إلى الدول المهيمنة، ولن نكون دولة وصاية، ولن نبالي بالقوات المستعمرة بعد الآن، وهي ليلة أظهرنا فيها للعالم أننا قمنا بتفعيل تاريخنا الذي كان مجمدا طيلة القرن العشرين.
صحيفة (ديلي صباح) اشادت بكل المواطنين الذين لم يترددوا في مواجهة الدبابات والطائرات ليلة الانقلاب مشيرة الى ان هذه الهبة الشعبية البطولية دليل على ان البلد دخل في مرحلة جديدة لن تكون كسابقتها.
وفي النمسا كتبت (دير ستاندار) ان شركة النقل البريطانية ذات التكلفة المنخفضة ايزي جيت قررت يوم الجمعة احداث شركة نقل يوجد مقرها في فيينا متخصصة في الرحلات الاوربية ما سيمكنها من استمرار العمل في الاتحاد الاوربي بعد الخروج الريطاني.
صحيفة (كورير) تناولت ازمة اللاجئين والمهاجرين في ايطاليا بوصول 5000 شخص الى السواحل الايطالية خلال اليومين الاخيرين قادمين من سواحل ليبيا فيما يتوقع وصول 1500 آخرين اليوم السبت.



عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
اهتمت أبرز صحف اوروبا الغربية الصادرة اليوم  ، بعدد من المواضيع المحلية والدولية ، منها تطورات المفاوضات السياسية ببلجيكا من أجل تشكيل حكومة إقليمية بعد انسحاب الإيكولوجيين والحجر على الحزب الاشتراكي،التقليص من ميزانية الدفاع في فرنسا ،وتعديل الحكومة الكاتالونية في كتالونيا،وقضية الابقاء على رضيع بريطاني مريض على قيد الحياة، والمفاوضات المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي.
ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بتطورات المفاوضات السياسية من أجل تشكيل حكومة إقليمية بعد انسحاب الإيكولوجيين والحجر على الحزب الاشتراكي. كما اهتمت بظاهرة منح الجنسية للبريطانيين بعد البريكزيت والتلوث في بحر الشمال. وفي موضوع المفاوضات بين الأحزاب السياسية الفرونكفونية من أجل تشكيل حكومات جديدة في والوني وبروكسل، نشرت (لاليبر بلجيك) لائحة للمرشحين للاستوزار تضم أطرا من الحزبين الذين اتفقا لحد الآن حول تشكيل الحكومة وهما الحركة الإصلاحية والحزب الوسطي الإنساني.
أما (لوسوار) فأشارت إلى أن رئيسا الحركة الإصلاحية والحزب الوسطي الإنساني أمامهما عمل كثير نهاية الأسبوع من أجل التوصل إلى اتفاق حول الحكومات المحلية.
وخصصت (لوسوار) ملفا حول التلوث الذي أصاب بحر الشمال بسبب النفايات البحرية حيث تحيط بها بلدان ذات كثافة سكانية مرتفعة وأنشطة صناعية قوية.
واهتمت الصحف البلجيكية أيضا بتجنيس البريطانيين بعد البريكزيت حيث كتبت (لاديرنيير أور) أنه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد تقدم عدد من البريطانيين المقيمين ببروكسل بطلب الحصول على الجنسية، غير أن الموافقة على هذا الطلب ليست بالأمر الهين بل هي رهينة بالاستجابة لثلاثة شروط لا يمكن الجمع بينها أحيانا وهي الإقامة فوق التراب البلجيكي، والتحدث بإحدى اللغات الرسمية في البلاد (الفرنسية، الهولندية، الألمانية) وإثبات اندماجه الاقتصادي والاجتماعي.
وفي فرنسا علقت الصحف على التقليص من ميزانية الدفاع في اطار الاجراءات الرامية الى ابقاء العجز في مستوى ثلاثة في المائة من الناتج الداخلي الخام.
وكتبت صحيفة (ليبراسيون) ان التقشف الذي فرضته وزارة المالية يضطر الجيش الى تأجيل استبدال المعدات القديمة ،والزيادة في الاجور وغيرها. وقالت ان رئيس الدولة الفرنسية اعلن عن زيادة في ميزانية الجيوش السنة المقبلة، وجدد تأكيد التزامه بزيادة الانفاق الدفاعي الى 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2025 ، مشيرة الى ان العسكرين عليهم نسيان 850 مليون أورو من الاعتمادات هذه السنة وهو اكبر تخفيض يطلب من وزارة.
من جهتها قالت صحيفة (لوموند) انه بعد يومين من النقاش حول تقليص اعتمادات الجيش بمستوى مليار أورو من اجل ختم السنة المالية 2017 ،ارتفعت اصوات في صفوف الجيش وصناعات الدفاع والمعارضة اليمينية ضد تقلييص ميزانية الجيش عشية الاحتفالات بذكرى 14 يوليوز.
من جانبها ذكرت صحيفة (لوفيغارو) انه من خلال مراسيم بعد مراسيم وخطاب بعد خطاب، يعمل رئيس الدولة على رسم الخطوط العريضة للرئاسة التي يريدها لولايته.
وفي إسبانيا، علقت الصحف على تعديل الحكومة الكاتالونية الرامي إلى فرض توجهها الانفصالي، حيث أشارت (إل باييس) إلى أن هذا التعديل فرضه نائب رئيس حكومة كاتالونيا أوريول خوانكيراس رئيس اليسار الجمهوري لكاتالونيا، الذي كان قد طالب بانخراط جميع أعضاء الحكومة الإقليمية لفائدة الاستفتاء من أجل استقلال كاتالونيا المتوقع تنظيمه في فاتح أكتوبر والذي تعتبره مدريد غير قانوني.
وتحت عنوان " خوانكيراس يفرض على بيغديمونت حكومة انتحارية لفاتح أكتوبر "، كتبت (إلموندو) من جانبها أن الرئيس الكاتلاني أعطى للانفصاليين الراديكاليين مناصب وزارة الداخلية والتعليم والرئاسة وهي مناصب أساسية لتنظيم الاستفتاء.
أما (آ بي سي) فاعتبرت أن الرئيس الكاتالوني، وبإيعاز من خوانكيراس، استبعد الوزراء المعتدلين وضم إليه المتطرفين الذين عليهم اتخاذ القرارات حول الاستفتاء " بشكل جماعي "
. وفي بريطانيا اهتمت الصحف بقضية الابقاء على رضيع بريطاني مريض على قيد الحياة، وبالمفاوضات المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي.
واكدت صحيفة (الديلي ميرور) قرار المحكمة العليا الترخيض ام لا بالمعالجة التجريبية للرضيع شارلي غارد المصاب بمرض خطير ونادر، والذي من المقرر ان يصدر في 25 يوليوز.
من جانبها سلطت صحيفة (الفينانشال تايمز) الضوء على الجولة الجديدة من المفاوضات حول البريكسيت التي ستجري الاثنين ببروكسيل، حيث سيستقبل الوزير البريطاني المكلف بهذا الملف دافيد دافيس من قبل كبير المفاوضين للاتحاد الاروبي ميشيل بارنيي، وهو اللقاء الذي سيكون متبوعا باجتماع لمنسقي مجموعات العمل.
وفي ألمانيا تناولت الصحف العديد من المواضيع كان أبرزها الخلاف الجديد بين ألمانيا وتركيا على اثر رفض حكومة أنقرة أمس زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم في قاعدة قرب مدينة قونيه قبل يوم على الذكرى السنوية الأولى للانقلاب الفاشل بالبلاد.
فكتبت صحيفة (راينيشه بوست) في تعليقها تحت عنوان "استفزاز تركيا مرة أخرى " مشيرة إلى أن تشدد تركيا يعتمد على المواجهة إذ قامت مرة أخرى بحظر زيارة البرلمانيين الألمان في قاعدة قونية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)مثيرة مرحلة تصعيد جديدة تكسر الصداقة الألمانية - التركية وتقلل من قيمة الاتفاق على الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة .
واعتبرت الصحفية أن هذا المنعطف الجديد يطرح عدة تساؤلات حول معالجة مشكلة الأمن الخطيرة.
من جهتها اعتبرت صحيفة (دي فيلت) أن تركيا بدر منها هذا التصرف قبل يوم ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مشيرة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغم أنه تمكن من إفشال الانقلاب لكنه اليوم ضعيف ويقف ما لا يقل عن نصف المجتمع ضده ، والكثير من أفراد الشعب التركي سيواصلون التطلع إلى الغرب، إذ كانت المسيرة من أجل العدالة التي توجهت من أنقرة إلى اسطنبول علامة على الرغبة في الحياة الحديثة بتركيا ويتعين على أوروبا ألا تخيب آمال الأتراك أو تقف غير مبالية بدورها بعيدا عن بلاد البوسفور .
أما صحيفة (أخشنر تسايتونغ) فكتبت أن أردوغان عندما تولى منصبه كرئيس للوزراء في سنة 2003 كان منارة للأمل في تعزيز اقتصاد البلاد ، خصوصا بالنسبة لأوروبا، فبدأت المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، وكذلك بالنسبة للأزمة الكردية كانت هناك آمال لحلها، لكن بعد مرور 14 عاما على عهد أردوغان ، تقول الصحيفة ، تغيرت البلاد ، لكن ليس للأفضل إذ تعاني من ضيق هامش حرية التعبير وحرية الصحافة والديمقراطية ، وزادت هذه الأمور سواء بعد الانقلاب الفاشل وفق الصحيفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 16/07/2017   الأحد 16 يوليو 2017, 11:11 am

إطلالة على أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، ببدء حملة الانتخابات التمهيدية الأرجنتينية، وبالتطورات السياسية بالبيرو، وبرد الفعل الإيجابي لبورصة سانتياغو رغم خفض التصنيف الائتماني للشيلي، وبموقف النواب بشأن إجراءات توجيه الاتهام للرئيس ميشيل تامر في مجلس النواب بتهمة قبول رشاوى.
فبالأرجنتين، توقفت صحيفة "كلارين" عند انطلاق حملة الانتخابات التمهيدية التي ستجري في غشت المقبل، قبل تشريعيات أكتوبر القادم، حيث أبرزت أن عودة الرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنير (2007-2015) إلى المعترك السياسي والمناخ الاقتصادي الصعب بالبلاد هي أبرز ما يميز هذه الحملة الانتخابية.
وأشارت إلى أن 33.2 مليون أرجنتيني سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع يوم 13 غشت المقبل للتصويت في هذه الانتخابات التمهيدية التي ستشكل مقياسا للمناخ السياسي قبل الانتخابات التشريعية التي ستعرفها البلاد في 22 أكتوبر من السنة الجارية، حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ ونصف أعضاء مجلس النواب.
وأبرزت اليومية أن محافظة بوينس آيرس، أول دائرة انتخابية في البلاد، والمعقل التقليدي لحزب الرئيسة السابقة دي كيرشنير، ستكون المعترك الرئيسي لهذه الانتخابات التمهيدية، حيث تضم 12.3 مليون ناخب، مشيرة إلى أن الرئيسة السابقة ستنافس في هذه الانتخابات التمهيدية بهدف الحصول على مقعد في مجلس الشيوخ عن محافظة بوينس آيرس، خلال التشريعيات القادمة.
إقليميا، اهتمت صحيفة "لاناسيون" بإيداع السلطات البيروفية الرئيس السابق أويانتا أومالا وزوجته، نادين إيريديا، السجن الاحترازي، بعد إصدار القضاء أمرا بسجنهما احتياطيا لمدة 18 شهرا في انتظار محاكمتهما بتهم تتعلق بالفساد.
وذكرت أن إحدى المحاكم بالعاصمة ليما أمرت، بإيداع الرئيس السابق وزوجته السجن الاحترازي لمدة عام ونصف، في قرار سارع المتهمان إلى الامتثال إليه بتسليم نفسيهما إلى المحكمة حيث أمضيا ليلة الخميس في زنزانة تابعة للمحكمة قبل أن تنقلهما السلطات الجمعة إلى سجنين مختلفين.
وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بخفض التصنيف الائتماني للبلاد وبرد الفعل الإيجابي لبورصة سانتياغو، حيث كتبت صحيفة "إل ميركوريو" أنه على الرغم من خفض التصنيف الائتماني للديون الشيلية، حافظت بورصة سانتياغو على أدائها الجيد كما حافظ المستثمرون على ثقتهم في اقتصاد البلد الجنوب أمريكي.
وذكرت اليومية بأن وكالة التصنيف ''ستاندرد آند بورز'' خفضت تصنيف الشيلي، حيث انتقل من "أ أ-'' إلى "أ+" مع توقعات بمستوى "مستقر''، ونقلت عن وزير المالية الشيلي رودريغو فالديس، قوله إن الأمر يتعلق "بوضوح، بخبر سيء"، مشيرا إلى أن هذا التصنيف الجديد للشيلي يبقى أعلى بكثير من تصنيف بلدان أمريكية لاتينية أخرى بالمنطقة.
وفي البرازيل، تناولت الصحف موقف النواب بشأن إجراءات توجيه الاتهام للرئيس ميشيل تامر في مجلس النواب، حيث أظهر استطلاع أجرته صحيفة "أو غلوبو" أن 192 نائبا أعلنوا عن تأييدهم لإطلاق محاكمة ضد الرئيس تامر بتهمة قبول رشاوى، من قبل النائب العام للجمهورية، رودريغو جانوت، في حين رفض 104 آخرون إطلاق هذه المحاكمة، ولم يحسم 84 نائبا قرارهم وفضل 129 آخرون عدم التعليق على الموضوع.
وأشارت اليومية ذاتها إلى أن توجيه الاتهام وفتح المحاكمة ضد تامر يقتضي تأييد ثلثي الـ 513 نائبا (342) الذين يشكلون مجلس النواب.
من جهتها، كتبت صحيفة "جورنال دو برازيل" أنه سيكون من الصعب إجراء التصويت في الجلسة العامة لمجلس النواب على طلب توجيه الاتهام لتامر، في 2 غشت، مثلما أعلن رئيس الغرفة رودريغو مايا، وذلك بسبب صعوبة جمع النصاب القانوني اللازم.
واعتبرت الصحيفة أنه سيكون من الممكن جمع عدد الأعضاء اللازم للتصويت في شتنبر المقبل، مشيرة إلى أن المدعي العام رودريغو جانوت، الذي ستنتهي ولايته في منتصف شهر شتنبر، يمكن أن يطلق متابعات جديدة ضد رئيس البلاد في غشت القادم.




قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

شكلت تطورات مخطط الحزب الجمهوري لإلغاء نظام الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباماكير" والإجراءات التي اتخذتها كندا لضمان تفاوض أفضل حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) أهم المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الأمريكية الشمالية.
وكتبت صحيفة (بوليتيكو) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نبه، مرة أخرى، الكونغرس إلى ضرورة التصويت، قبل متم شهر غشت على أقصى تقدير، على خطة الإصلاح الجمهوري للنظام الصحي، التي توجد حالية في مأزق بسبب اختلافات وجهات النظر في الحزب الجمهوري.
وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب قال إنه "بعد كل هذه السنوات من المعاناة بوجود أوباماكر يتعين على الجمهوريين في مجلس الشيوخ الوفاء بوعدهم"، لافتة إلى أنه بالرغم من إلحاح ترامب، فقد تفشل الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ في التصويت على مشروع القانون الجديد.
بهذا الصدد، سجلت الصحيفة أن استبدال "أوباماكير" يسبب الاحراج إلى الجمهوريين، ففضلا عن البيت الأبيض، يكابد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الذين طالما انتقدوا "أوباماكير" على مدى سبع سنوات، لإيجاد خطة بديلة لا تكون عواقبها وخيمة على الناخبين.
في السياق نفسه، لاحظت صحيفة (دو هيل) أن عددا متزايدا من الأمريكيين يعارضون خطة الجمهوريين لإصلاح النظام الصحي.
ونشرت الصحيفة نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة "كايسر فاميلي" والذي أبان عن أن ما يقرب من 61 في المائة من المستجوبين يعارضون مشروع القانون المثير للجدل، مقارنة ب 55 في المائة في يونيو الماضي.
وأوضحت الصحيفة أن 44 في المائة من المستطلعين لديهم رأي "سيء" عن النص الذي يوجد قيد المناقشة في مجلس الشيوخ، أي أكثر ب 6 في المئة عن الشهر الماضي.
على صعيد آخر، كتبت صحيفة (واشنطن إكزماينر) أن مجلس النواب صوت لصالح إقرار زيادة كبيرة في نفقات البنتاغون السنوية ابتداء من العام المقبل، بناء على طلب من الرئيس دونالد ترامب.
وأشارت الصحيفة إلى أن قانون تفويض الدفاع الوطني، الذي يحدد ميزانية وزارة الدفاع للسنة المالية 2018، يخول وزارة الدفاع الأمريكية إنفاق 696 مليار دولار، مضيفة أنه تمت المصادقة على القانون بأغلبية 344 صوتا مقابل اعتراض 81 صوتا.
بكندا، كتبت صحيفة (لابريس) أن حكومة أوتاوا حصلت على ما كانت تريده، إذ أكد العديد من الجمهوريين البارزين، خلال اجتماعات مع ممثلي الولايات المتحدة هذا الأسبوع، بشكل واضح على أنهم يأملون في أن تبقى اتفاقية التجارة الحرة بأمريكا الشمالية (نافتا).
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسائل المطمئنة جاءت أياما قليلة قبل إعلان حكومة الولايات المتحدة عن موقفها في أفق المفاوضات حول اتفاقية (نافتا)، والتي يمكن أن تنطلق الشهر المقبل، مضيفة أن هذه المحادثات تجري تحت وقع التهديدات الصادرة عن الرئيس دونالد ترامب لتمزيق الاتفاقية التي تجمع بلده مع كندا والمكسيك.
في السياق ذاته، أوضحت صحيفة (لو جورنال دو مونريال) أن رئيس الوزراء جاستن ترودو أشاد في بروفيدانس، برود آيلاند، أمام حكام الولايات الأمريكية، بمزايا ومنافع المبادلات الحرة في ازدهار المقاولات بين جانبي الحدود.
وأضافت الصحيفة أن السيد ترودو ذكر 32 من حكام الولايات الأميركية، الذين التقوا في هذا المنتدى الكبير، بأن كندا ما زالت تعتبر لأفضل زبون لهم، داعيا قادة هذه الولايات إلى رفض بعض المسالك "المغرية سياسيا"، في إشارة إلى السياسات الحمائية.
من جانبها، لاحظت صحيفة (لو دروا) أنه بعد سبع سنوات من الركود، اقتنع سكان كندا تقريبا بأن أسعار الفائدة المنخفضة لن تتزحزح، لكن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر إلى الأبد.
واوضحت الصحيفة أن زيادة معدل سعر الفائدة المرجعي إلى 0.75 في المئة، الذي أعلن عنه البنك المركزي هذا الاسبوع، يمكن أن يكون أول رفع ضمن سلسلة من الزيادات المرتقبة بين 18 و 24 شهرا قادما، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى بطء استهلاك الكنديين، وتراجع شراء المنازل والسيارات.
ببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن الولايات المتحدة قبلت أخيرا مساعدة بنما على تدمير ذخيرة من الأسلحة الكيماوية تركها الجيش الأمريكي بإحدى الجزر البنمية منذ الحرب العالمية الثانية، موضحة أن حكومتي البلدين اتفقتا على التخلص من ثمانية قنابل كيماوية بجزيرة "سان خوسي" خلال الربع الأخير من العام الجاري خلال عملية تحت إشراف المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
ونقلت الصحيفة عن بلاغ لوزارة الخارجية البنمية أن "تدمير هذه الأسلحة الكيماوية يعتبر نتيجة لاتفاق تعاون تاريخي بين بنما والولايات المتحدة، على أساس معاهدة حظر تطوير الأسلحة الكيميائية وإنتاجها وتخزينها واستخدامها وتدميرها".
في السياق ذاته، أشارت صحيفة (لا برينسا) أن هذه العملية سيتم تمويلها وتنفيذها من طرف فريق من الولايات المتحدة وقد تستغرق بين 6 و 8 أسابيع، موضحة أن الولايات المتحدة سترسل فريقا متخصصا في الأسلحة الكيماوية، كما ستعمل على تدريب فريق من الشرطة الوطنية لبنما للمشاركة في عملية تدمير الأسلحة الكيماوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 16/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: