منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 21/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 21/07/2017   الجمعة 21 يوليو 2017, 8:16 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 21/07/2017

تطورات الأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية والإجراءات الأمنية حول المسجد الأقصى من أبرز ما تناولته الصحف 
العربية.
"تقهقر دول الحصار"
تقول صحيفة الراية القطرية: "كشفت تطورات الأحداث الأخيرة عن تراجع دول الحصار عن قائمة المطالب الـ 13 واستبدالها بقائمة المبادئ الستة المعلنة في مؤتمر القاهرة، عن تقهقر دول الحصار أمام صواب رؤية الدبلوماسية القطرية القائمة على حل الأزمة عبر التفاوض والحوار".
وتتابع: "بعد مرور 45 يوما، تعرضت فيها الشعوب الخليجية لكافة صنوف الانتهاكات بتفكيك الأسر والعائلات، والحرمان من حرية التنقل والتعليم ولم الشمل، عادت دول الحصار إلى لغة العقل والمنطق التي تحدّثت بها الدوحة منذ البداية".
في السياق ذاته، يقول ربيعة بن صباح الكواري في الشرق القطرية: "قطر في ظل هذا الحصار أصبحت أقوى مما مضى، بل غدت شامخة مرفوعة الرأس، لن تركع ولن تستسلم أبدا".
ودافع الكواري عن شبكة قنوات الجزيرة القطرية، قائلا: "كانت وما زالت شبكة الجزيرة بكافة قنواتها المتعددة تقدم المعلومة والخبر والتقرير والتعليق الصادق عبر هذه الأزمة وبكل أمانة وموضوعية بل بكل شفافية بما يساير الحدث والأزمة المفتعلة التي افتعلتها دول الحصار الظالمة لتحقيق بعض المآرب القذرة".
تطورات الأزمة بين قطر ودول خليجية أخرى
وعلى الجانب الآخر، استمر معلقون خليجيون ومصريون بانتقاد سياسات قطر.
ويقول محمد الحمادي رئيس تحرير صحيفة البيان الإماراتية: " قطر اليوم تعاني حالة سياسية تمر ومرت بها العديد من الدول الصغيرة التي أصبحت غنية بشكل مفاجئ وسريع، فأصبحت تعتقد أنها ومن خلال الأموال التي تمتلكها تستطيع أن تفعل ما تشاء من دون أي اعتبار لأي ثوابت سياسية أو اقتصادية أو أمنية أو استراتيجية ولا حتى اجتماعية".
ويضيف الحمادي: "قرار مقاطعة الدول الأربع لقطر فرصة تاريخية للعودة إلى الصواب، فأحد أهداف هذه المقاطعة هو محاولة جعل قطر تستفيق من حلمها وأوهامها، وترى الحقيقة التي ترفضها".
وفي الجزيرة السعودية، يقول خالد بن حمد المالك: "لن تعود العلاقات إلى وضعها الطبيعي إلا حين تستجيب الدولة القطرية الشقيقة بالالتزامات المطلوبة منها، وفيما عدا ذلك، فإن لكل حادث حديث، غير أن ما نتوقعه سيكون إلى التصعيد ضدها بشكل أكثر".
ويمضي الكاتب قائلا: " في كل يوم تتلقى قطر صفعة جديدة، تتمثل باكتشاف ما يدينها، وما يظهر للملأ عن تصرفات مريبة وخطيرة ضد أشقائها، وكأنها لم تفعل شيئاً، ولم تتصرف بما يظهر أنها دولة عدوانية وخطيرة رغم صغر مساحتها وقلة عدد سكانها وضعف إمكاناتها".
وفي الأهرام المصرية، يرى منصور أبو العزم أن الدول الغربية اختارت الانحياز لقطر، قائلا: "ها هو وزير الخارجية الأمريكى تيلرسون خصص كل وقته للدفاع عن قطر، لأنه في الأساس رجل أعمال تخصصه النفط والغاز، ثم وزير الخارجية الفرنسي فالبريطاني والألماني.. وهكذا حتى تخيلت أن قطر أصبحت عندهم أهم من السعودية ومصر، وربما هي كذلك".
"ضعف الأمة العربية"
السلطات الإسرائيلية عززت إجراءاتها أمنية في محيط المسجد الأقصى
يقول حلمي الأسمر في الدستور الأردنية: "الإعلام العبري يتحدث بأن السلطات الأمنية الإسرائيلية تدرس بشكل جدي إزالة البوابات الإلكترونية التي وضعت على مداخل المسجد الأقصى وتزايد الأصوات المعارضة لها داخل المنظومة الأمنية الصهيونية لصعوبة تأمين العاملين بها وسهولة تعرضهم لأعمال انتقامية، من قبل المقاومة الفلسطينية، وكل هذا نتيجة صبر وصمود حماة الأقصى من أبناء القدس وفلسطين، الذين تقاطروا إليها من كل فلسطين".
ويقول باسم برهوم في صحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية إن إسرائيل "تتصرف هذه الأيام بشكل مجنون ومحموم، وفي سباق مع الزمن، كي تنفذ مخططاتها بشأن المسجد الأقصى المبارك والقدس، ومحاولة فرض رواياتها الزائفة في الواقع وتمريرها على العالم".
ويضيف الكاتب: "إسرائيل تعتقد أن ضعف الأمة العربية وانشغالها الراهن بأزماتها، يمكنها من تنفيذ هذا المخطط، فاللعب بنار قضية بحجم الاقصى والقدس ستحرق أولا أصابع مشعلها، خصوصا إذا انفجر الوضع وتحول إلى حرب دينية".



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
اهتمت الصحف العربية اليوم الخميس بأحداث العنف في القدس المحتلة والاستفزازات الإسرائيلية في المسجد الاقصى، والتفاعلات الجديدة في الأزمة الخليجية الراهنة ،والأوضاع في العراق بعد تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم (داعش) وإعادة إعمار البلاد، فضلا عن الإرهاب في المنطقة العربية وفي مصر على الخصوص .
في مصر، أجمعت الصحف على إبراز خبر إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بتعيين المستشار احمد عبد العزيز ابراهيم ابو العزم رئيسا لمجلس الدولة اعتبارا من 20 يوليو الحالي.
وذكرت صحيفة ( الأخبار) أن اختيار أبو العزم يأتي إعمالا لقانون السلطة القضائية الجديد والذى يسمح للرئيس باختيار واحد من بين السبعة الأقدم من بين نواب رئيس المجلس ، وذلك خلفا للمستشار الدكتور محمد مسعود الذى انتهت ولايته أمس.
وخصصت صحيفة (الأهرام) افتتاحية بعنوان "تضحيات رجال الشرطة" لتخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة في مصر، وتكريم بعض الأفراد والضباط الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا فى عمليات إرهابية، وقالت إن هذه المناسبة كانت فرصة لإلقاء "الضوء على الدور والتضحية التي تقدمها الشرطة المصرية من أجل التصدي للإرهابيين الذين لايستهدفون أبناء الشرطة و الجيش فقط، إنما يستهدفون كل المصريين ويتآمرون على أمن واستقرار البلد " .
وخصصت صحيفة (الجمهورية) افتتاحيتة بعنوان "ماذا وراء التصعيد الإسرائيلي بالأقصي؟!" للتعليق على أحداث العنف في القدس المحتلة، لتبرز كيف أن "الاستفزازات الإسرائيلية في القدس وفي المسجد الأقصي ما زالت تتحدى إرادة الشعب الفلسطيني ومشاعر أكثر من 1.6 مليار من المسلمين والعرب في جميع أنحاء العالم"، من خلال اقتحام المستوطين باحات المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة ، وقتل أبناء الشعب الفلسطيني خلال مواجهات أصيب فيها مفتي القدس، مؤكدة أنه "لم تعد حكومة بنيامين نتنياهو في إسرائيل تأبه بإدانة المجتمع الدولي لممارسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية وتواصل مواقفها المتعنتة التي تتحدي من خلالها كل قرارات الشرعية الدولية" .
وأضافت أن الاستفزازات الإسرائيلية في المسجد الأقصي "من شأنها أن تؤجج المشاعر، وتصعد الصراع، وتقوض فرص السلام وحل الدولتين".
وعلى صعيد آخر، نشرت صحيفة ( المصري اليوم ) خبرا بعنوان "مصر تتسلم أول ٣ مروحيات قتالية من روسيا" قالت فيه نقلا عن وكالة (تاس) الروسية للأنباء إن مصر تسلمت من روسيا أول ثلاث مروحيات عسكرية استطلاعية من طراز (كا٥٢- ك).
وأشارت إلى أن المروحيات صممت فى مصنع (بروجرس) بمدينة بريمورسك، فى إطار اتفاق وقعه البلدان في ٢٠١٥ ويقضى بتسليم مصر ٤٦ مقاتلة (كا٥٢- ك) المعروفة باسم (التمساح) .
وأوردت جريدة (الشروق) من جهتها على بوابتها الإلكترونية تصريحا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حول زيارة قام بها وزير الخارجية سامح شكري للعراق، أمس الأربعاء، قال فيه إن مصر أكدت حرصها على إعادة إعمار العراق، ودعمها لمشروعات الإعمار خلال هذه الزيارة .
وأضاف المتحدث- بحسب الصحيفة- أنه تم إبداء رغبة مصر في المشاركة في تدريب الكوادر العلمية، ودعم كوادر الشرطة والقوات المسلحة العراقية، مضيفا أن زيارة مصر للعراق في هذا التوقيت، عقب تحرير الموصل، جاءت لتؤكد دعم مصر للعراق في حريها ضد الإرهاب .
وبالأردن، ركزت الصحف على الأوضاع المتوترة في القدس المحتلة، حيث أكدت صحيفة (الدستور) أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي شدد أمس خلال اجتماعين منفصلين عقدهما مع سفراء المجموعة الأوروبية والدول الآسيوية في المملكة لمناقشة هذا الموضوع، على أن إنهاء التوتر الذي يهدد بأزمة سيكون من الصعب تطويقها هو في يد إسرائيل، التي عليها أن تقوم فورا بفتح المسجد الأقصى كليا ومن دون أي إعاقات. وحذر الوزير، تضيف الصحيفة، من أن استمرار التوتر والتصعيد سيعمق اليأس وسيزيد من فرص استغلال المتطرفين له لتصعيد الموقف وتهديد الأمن والاستقرار، مؤكدا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته، والعمل على إنهاء الاحتقان الذي يشكل احترام الوضع التاريخي والقانوني في الأماكن المقدسة والقدس طريقه.
وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (الرأي) إلى التنسيق العسكري الأردني العراقي لفتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، مبرزة أن رئيسي أركان الجيشين الأردني والعراقي بحثا أمس ببغداد آلية لفتح هذا المنفذ وتسيير شؤون التجارة الدولية المتوقفة منذ 2014.
ونقلت الصحيفة عن رئيس أركان الجيش الأردني تأكيده على استعداد المملكة لتقديم المعلومات الاستخباراتية للجانب العراقي لتأمين الطريق الدولي الذي يربط العراق بالأردن مبرزة أن رئيس أركان الجيش أشار إلى أنه تم تحقيق الكثير من التقدم لفتح وتأمين الطريق والحدود بين البلدين، مبديا استعداد القوات المسلحة الأردنية بدعم وإسناد القوات العراقية سواء الجهد الاستخباراتي والمراقبة الجوية أو من خلال عمليات الإخلاء.
أما صحيفة (الغد)، فقد ركزت على المشاركة الضعيفة للمرأة في الانتخابات اللامركزية والبلديات التي تجري في منتصف الشهر المقبل بالأردن، مشيرة إلى أن نسب إقدام المرأة على المشاركة في هذه الانتخابات محزنة، "ما يدل على أن نصف المجتمع غير معني بالمشاركة في اتخاذ القرارات التي تمسه وتؤثر في حياته".
وأشارت الصحيفة في مقال لرئيسة تحريرها إلى أن عدد النساء اللواتي ترشحن لانتخابات اللامركزية لا يزيد على واحد في المائة (119 امرأة وانسحبت واحدة) من إجمالي عدد المترشحين (1315 مترشحا)، فيما ترشحت لمنصب رئاسة البلديات ست نساء من أصل 610 مترشحين، مضيفة أن تواضع الأرقام يؤشر بدرجة كبيرة على تقصير منظمات العمل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني حيال توعية المرأة بأهمية المشاركة، وأيضا يدعو لتساؤل مهم: وهو أين التطبيق العملي لكل ما قيل من قبل تلك المنظمات حيال ضرورة زيادة مشاركة المرأة في الشأن العام؟
وفي قطر، ثمنت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، ما وصفتها ب"جهود قطر الوطنية" التي "تتوالي في كل المجالات"، مستحضرة "الجهود المشهودة في مجالات الاقتصاد من أجل حماية المكانة المرموقة لقطر في الاقتصاد العالمي"، وأيضا "الجهود المتميزة في مجالات السياسة الخارجية والدبلوماسية وحقوق الإنسان، من أجل تأكيد جدارة قطر بثقة العالم الكبيرة بها". وسجلت أن قطر بذلك "أثبتت بأنها قوية ومنيعة"، و"تزداد يوما بعد يوم قوة ومنعة واقتدارا".
ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، أنه يتعين على "الدول التي قاطعت قطر" أن "تقوم بتصحيح مواقفها، والعودة للحوار الودي مع قطر لحل الأزمة، مرهونة بمواقف واضحة واعتراف صريح بالتخلي عن مطالبها"، مضيفة أن "من حق قطر أن تشترط الاعتذار العلني الواضح والصريح من هذه الدول قبل الدخول في حوار ودي".
أما صحيفة (الشرق) فتوقفت، في افتتاحيتها، عند ما تضمنه التقرير السنوي للخارجية الأمريكية بشأن الإرهاب لعام 2016، من إشادة وتثمين "للشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب وإحلال السلم والأمن"، و"محاربة الفكر المتشدد"، وتأكيده على أنها "عملت على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي ضد الإرهاب" وإقراره بأنها "شريك كامل وعضو فاعل في التحالف الدولي للحرب على تنظيم داعش من خلال تقديمها التسهيلات اللازمة للعمليات العسكرية الأمريكية".
واعتبرت الصحيفة أن أهمية هذا التقرير تكمن في أمرين؛ "أولهما أنه صدر من الولايات المتحدة الأمريكية في ظل إدارة الرئيس ترامب تحديدا"، وثانيهما "توقيت خروجه، حيث يتزامن مع تصاعد الأزمة الخليجية"، مسجلة أن ذلك "هو ما يجعله شهادة حق وإنصاف حقيقية لقطر".
وفي السعودية، شدد مقال في صحيفة (عكاظ) بصدد الأزمة الخليجية الراهنة على أن "نجاح ما يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام به من وساطة بين قطر والدول المقاطعة لها، وعلى رأسها المملكة، خلال محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عند زيارته للمملكة مطلع الأسبوع المقبل يظل مرهونا باستعداد تركيا للتخلي عن موقفها المنحاز لقطر والتراجع عن دعمها السياسي والعسكري لها".
وأوضح كاتب المقال أن تركيا "باتت جزءا من المشكلة منذ أعلنت مبكرا عن موقفها المنحاز إلى قطر، ودعمت هذا الموقف بما أنشأته من قاعدة عسكرية في قطر وبإرسال جنودها إلى تلك القاعدة، وهو الأمر الذي عزز من التعنت القطري ودفع الدوحة إلى مزيد من الانعزال عن محيطها العربي الخليجي والاعتماد على حليفها التركي اعتمادا كاملا".
في موضوع آخر، أبرز مقال في يومية (الجزيرة) أنه "فيما تتنافس أمريكا وروسيا على ضمان أمن ومصالح وحتى حماية إسرائيل من أي حساب، ولا يقتصر الأمر على منع أي جهة من معاقبتها، يترك الفلسطينيون بلا أي سند، ولا أحد يدافع عنهم أو ينقذهم من تعنت وتجاوزات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي وصلت إلى حد منع المقدسيين من أداء الصلاة في المسجد الأقصى، ومنع حتى الأذان في أولى القبلتين للمسلمين".
وأكد كاتب المقال أن "الدول الداعمة للظلم لا تحصل من موقفها هذا، إلا كراهية وعداء جميع الشعوب التي تكره الظلم وتساند حقوق الإنسان الذي جرد منها بسبب دعم الاحتلال الذي تمادى في غيه وإرهابه لشعب أعزل يتعرض أطفاله وشيوخه ونساؤه فضلا عن استهداف شبابه كل يوم إلى القتل والحرمان، ومع هذا لا نسمع أي احتجاج، بل ولا حتى نصائح للإسرائيليين من قبل حلفائهم بأن يوقفوا إرهابهم وإجرامهم للفلسطينيين حتى لا تتوسع الكراهية، ولا يمتد العداء لمن يدعم الاحتلال الإسرائيلي".
وتحت عنوان "العراق..انتهاكات الحشد الطائفي تطال الجيش"، كتبت صحيفة (اليوم) أنه "بعد سلسلة من المواقف الدولية والإقليمية والمحلية المنتقدة لاتساع نفوذ ميليشيات الحشد الشعبي في العراق والمطالبة بنزع سلاحها وإعادته للدولة، أكدت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي تخطي الميليشيات للمؤسسة العسكرية وقائدها الأعلى رئيس الوزراء العبادي، واعتدائها على بعض عناصرها".
واعتبرت الصحيفة أن "هذا التغول أكدته التصريحات الصادرة من إيران حول دور الميليشيات المدعومة منها، وآخرها ما اعتبره قائد فيلق القدس التابع لحرس نظامها الإرهابي قاسم سليماني أن ميليشيات الحشد، هي المكون الأقوى في المؤسسة العسكرية العراقية، بعد ما اتخذت الطائفية أساسا في هجومها على الموصل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 21/07/2017   الجمعة 21 يوليو 2017, 8:24 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية21/07/2017

نشرت صحيفة الغارديان مقالا تتحدث فيه عن انتصار القوات العراقية والقوات الداعمة لها على تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل. وتقول إن ذلك الانتصار تحقق بتكلفة باهظة من انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات انتقامية من أشخاص يشتبه في أنهم تابعين للتنظيم.
وأشارت الصحيفة إلى شريط فيديو يبدو فيه جنود عراقيون يقتلون مقاتلا غير مسلح على جرف عال، وإلى تقارير عن استهداف عائلات المقاتلين وكذا صور لعناصر من القوات الخاصة وهم يعذبون مدنيين.
وذكرت الغارديان في مقالها أن متحدثا باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قال إن الحكومة ستعلن عن عقوبات ضد الجنود، ولكنها لم تفعل حتى الآن، لأن الأمر قد "يفسد الاحتفال بالنصر".
وترى الصحيفة أن تلك الصور ستبقى عالقة في الأذهان لمدة أطول من صور الجنود العراقيين وهم يرقصون فرحا بالانتصار، لأن الانتصار العسكري ليس إلا انتصارا جزئيا.
وتقول الغارديان إن مستقبل العراق ستحدده رهانات مختلفة منها ما هو جيوسياسي يتعلق بكيفية تأمين بلد في منطقة مشتعلة، وتتدخل فيها العديد من الدول الأجنبية، ومنها ما هو نفساني، إذ كشف الخبراء أن أطفال الموصل يعانون من مشاكل نفسية، إذ ينامون في كوابيس ولا يستطيعون التعبير عن عواطفهم.
وتضيف الصحيفة أن المطلوب هو الوقف الفوري لكل أشكال الانتهاكات ومحاسبة كل من يستهدف المتشبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية وعائلاتهم. فالذي يحدث الآن، حسب الغارديان، هو أن الجنود وعناصر الميليشيا يعتقدون أنهم يفلتون من العقاب مهما فعلوا، لذلك فهم يرغبون في الظهور في الصور وهم يعذبون المعتقلين والابتسامة على وجوههم.
وقف المساعدات الأمريكية
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا كتبته، إيريكا سولمون، من بيروت عن المعارضة السورية وقلقها من سياسة الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، وقراره إلغاء مساعدات كان سلفه باراك أوباما أقرها للضغط على النظام السوري، ودفعه لقبول تسوية سياسية للأزمة في البلاد.
وتذكر إيريكا تقريرا نشرته صحيفة واشنطن بوست يقول إن الرئيس ترامب قرر الشهر الماضي وقف تمويل برنامج دعم المعارضة السورية الذي تشرف على وكالة الاستخبارات الأمريكية .
وتقول الكاتبة إن سياسة ترامب بشأن سوريا تغيرت مرات عديدة منذ توليه السلطة. فقد بدأ الحكم باعتزامه وقف المساعدات للمعارضة السورية، ثم أصبح أول رئيس غربي يقصف نظام الأسد "ردا على هجوم بالقنابل الكيماوية"، وهو ما شجع المعارضة التي تمنت أن يكون أكثر فاعلية من سلفه أوباما.
وتشير إيريكا إلى الانتقادات التي تعرض لها برنامج الولايات المتحدة من قبل المراقبين أو من داخل المعارضة السورية، إذ يعتقد المنتقدون أن بعض هذا التمويل ينتهي بيد جماعات مسلحة متشددة.
وعلى الرغم كل الانتقادات للدعم الأمريكي لا ترغب فصائل المعارضة في فقدانه، لأن ذلك يعني بالنسبة لها سيدفع بسوريا إلى الإسلاميين المتشددين أو إلى الأسد.
مهمة سرية
ونشرت صحيفة التايمز تقريرا تناولت فيه كشف إسرائيل عن مهمة سرية تقوم بها في سوريا.
وكتب غريغ كارلستروم من تل أبيب أن الجيش الإسرائيلي كشف عن حجم "العمليات الإنسانية التي يقوم بها في سوريا".
الجيش الإسرائيلي كشف عن مساعدات قدمها داخل سويا
ويصفها الكاتب بأنها جهد عظيم من أجل مساعدة المدنيين والتقليل من نفوذ إيران في البلاد.
ويحصي كارلستروم من المساعدات 360 طنا من الغذاء و450 ألف لتر من الوقود عبرت الحدود من إسرائيل إلى سوريا العام الماضي، فضل عن آلاف الطرود بها حليب الأطفال وألبسة وأغراض أخرى.
ويضيف الكاتب أن إسرائيل تساعد حاليا في بناء مصحتين في داخل سوريا سيعمل فيهما موظفون محليون وآخرون المنظمات غير الحكومية. ويذكر أن أكثر من 4 آلاف سوري يعالجون في إسرائيل من بينهم 900 طفل.
ويقول الصحفي إن دور إسرائيل في سوريا بدأ يتعاظم وتجسد في شريط فيديو يظهر سوريين يتحدثون بلطف عن إسرائيل.




جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم الخميس في منطقة شرق أوروبا عدة مواضيع، أبرزها قضية إصلاح النظام القضائي في بولونيا، وتعيين سفير جديد للولايات المتحدة بروسيا، والتعديل الوزاري بتركيا، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "رزيشبوسبوليتا" أن النقاش المجتمعي والسياسي والأكاديمي حول قضية إصلاح النظام القضائي ،وإن كان "حادا وقويا ،فإنه صحي في بلد مثل بولونيا يتطلع الى دعم مقوماته الديموقراطية وتجويد مردودية قضائه ومؤسساته الأساسية ،وتقويم بعض الاعوجاج وتصحيح المسارات" .
واعتبرت أن "طروحات وتبريرات ومواقف المعارضة والأغلبية متناقضة تماما وقد لا يكون السبيل الى تقاطعها ولو في الحد الأدنى من التفاهم "،ورغم ذلك ،تقول الصحيفة ،أن "النقاش يبقى مثمرا ،لأنه يمنح المجتمع فرصة الاطلاع عن الآراء السياسية في قضايا تشغل بال المجتمع على كل المستويات ،ودعم الاختيارات الصائبة ".
ورأت صحيفة "فيبورشا" أن "الاهتمام الكبير بقضية إصلاح النظام القضائي ،الذي شهدته شوارع المدن البولونية إما للتعبير عن تأييد الأغلبية أو معارضتها في الموضوع ،وكذا النقاش الحاد على مستوى البرلمان ،الذي عرف تبادل الاتهامات بين مكوناته عن خلفيات الإصلاح ،كلها تعطي الانطباع على أن الفعل السياسي قد تطور في البلاد وعرف نضجا ملحوظا ،سيساهم لا محالة في تعميق الممارسة الديموقراطية" .
وأضافت أنه بغض النظر عن إن كان المواطن يوافق رأي الأغلبية أو رأي المعارضة أو له رأي ثالث ليس لا مع هذا الطرف و لا مع ذاك الطرف ،ف"المهم هو أن ينخرط هذا المواطن في النقاش ،خاصة في قضية من حجم إصلاح النظام القضائي ،الذي يعني الجميع بشكل مباشر بغض النظر عن الانتماء السياسي" .
ورأت صحيفة "كودزينيي" أن إصلاح النظام القضائي ومؤسساته وطريقة عمله "أمر حتمي سواء حصل في الوقت الراهن أو في المستقبل" ،ومع ذلك ،ترى الصحيفة ،أن "التسرع في هذه المسألة لا ينصح به ،ومن الأجدر أن تتوسع دائرة النقاش ويتم إشراك أكبر قدر ممكن من الخبراء وفقهاء القانون ،مما سيغني نقاش الفعاليات السياسية وأعضاء البرلمان" .
وأكدت أن "النقاش العلمي والجاد حول إصلاح نظام القضاء والتجرد من الذات السياسية الحزبية ،سيفضي الى نتائج مهمة ،وسيكون الرابح الأساسي فيها هو مجال القضاء ،وكذا المواطن والديموقراطية الداخلية في حد ذاتها" .
وفي روسيا، ذكرت صحيفة (كوميرسانت) أن دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة أجروا محادثات في واشنطن تم خلالها التطرق إلى إمكانية التوصل الى شروط حول مختلف القضايا، كان أبرزها الخلاف حول مسألة الممتلكات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة التي تم الاستيلاء عليها بأوامر من إدارة أوباما السابقة.
وأضافت الصحيفة أن اللقاء الذي جمع سيرجى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي والمسؤول الثالث في الخارجية الأمريكية توماس شانون والذى اعتبر "الفرصة الاخيرة" للتوصل الى حل وسط لم يتم خلاله التوصل إلى اتفاق حاسم.
"ونقلت عن ريابكوف قوله "المحادثات مع الأمريكيين كانت صعبة في الآونة الأخيرة، وحديثنا معهم كان صريحا لأن المواقف معروفة جيدا وهناك علامات قليلة جدا للتقارب، وهذا ما يقلقنا، ونحن نعتقد أن تردد واشنطن في الاعتراف بأشياء واضحة يزيد من تعقيد الوضعية ويدفع العلاقات الى افاق مسدودة".
من جهتها، أفادت صحيفة (ذو موسكو تايمز) بأن البيت الأبيض عين محافظ ولاية يوتا السابق والسفير الأسبق لبلاده ببكين، جون هانتسمان، في منصب سفير الولايات المتحدة الجديد في روسيا.
وذكرت الصحيفة أنه سبق للدبلوماسي الأمريكي شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التجارة الخارجية، ونائبا لمساعد وزير التجارة الأمريكي، كما شغل منصب سفير الولايات المتحدة في سنغافورة، وسفير لبلاده ببكين ما بين 2005 و 2009.
وفي اليونان صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن الاستفزازات التركية متواصلة بعد فشل مفاوضات سويسرا بشأن السلام في قبرص حيث للمرة الثانية في أسبوع أرسلت القوات المسلحة التركية رسائل بالراديو للمروحية اليونانية التي كانت تقل رئيس البلاد في جولاته بجزر بحر إيجة.
وقالت الصحيفة إنه مع اقتراب المروحية العسكرية اليونانية من النزول في جزيرة باناجيا توصلت برسالة من الجيش التركي يقول فيها إن الجزيرة منطقة منزوعة السلاح ولا يحق للمروحية العسكية النزول فيها فيما لم يعر الربان اليوناني اي اهمية لذلك التحذير مثل ما عهدوا القيام فيه في الماضي في مثل تلك الحالات.
واعتبرت الصحيفة أن هذا التصعيد قد يكون ردا على التصريحات الاخيرة للرئيس اليوناني لتركيا والتي اعتبرتها أنقرة استفزازية وغير مقبولة . صحيفة (تا نيا) ذكرت أن الرئيس اليوناني اعتبر في تصريحات خلال تواجده بالمجمع العسكري بجزيرة باناجيا أن العمليات الاستفزازية هي تعبير عن الدونية وانعدام الشعور بالامن وذلك في اشارة الى تركيا.
وأضاف انه في هذه الجزيرة يبدأ نبض الحدود اليونانية والاوربية وهنا توجد حدود أوربا وبالطبع فإن اليونان ترد باستمرار على استفزازت تركيا برسالة سلام .. إننا نريد السلام ونمد ايدينا للصداقة والود .
وفي تركيا، كتبت صحيفة (ستار) أن التعديل الوزاري الذي أجري أمس الأربعاء بالبلاد يعتبر بمثابة "استمرار للعمل" بتولي وجوه جديدة للمسؤولية داخل الحكومة ضمنهم خمسة وزراء ونائب للوزير الأول.
وأضافت الصحيفة أن الحكومة الجديدة تشتمل على 26 وزيرا ونائبا للوزير الأول، 15 منهم استمروا في أداء مهامهم، فيما 11 منهم إما عينوا للمرة الأولى أو استبدوا وزاراتهم السابقة بأخرى جديدة، مسجلة أن الفريق المكلف بالقضايا الاقتصادية لم يطرأ عليه أي تغيير لضمان ثقة الفاعلين ومواصلة تنفيذ الإصلاحات.
وحول العلاقات المتوترة بين تركيا والدول الأوروبية، ذكرت صحيفة (الفجر الجديد) أن هذه الأزمة بدأت قبل الانقلاب الفاشل ليوليوز 2016 ، لأسباب متعددة، لكنها استفحلت لغياب "دعم قوي منتظر ومستحق خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة".
وسجلت الصحيفة نقلا عن وزير الشؤون الأوروبية، عمر شيليك، أن أنقرة تسعى إلى الوصول إلى أرضية تفاهم بين "الآفاق التركية والأوروبية" بخصوص الآثار المحتملة لحالة الطوارئ على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مجددا التأكيد على أن تركيا "ترغب في أن تصبح عضوا كامل العضوية بالاتحاد الأوروبي ولن تكون منفتحة على أي مقترح آخر".
وفي النمسا، ذكرت يومية (دير سنتاندار) أن وزارة الشؤون الخارجية الألمانية استدعت أمس الأربعاء سفيرها لدى تركيا لتسليمه رسالة احتجاج بعد استمرار احتجاز 6 نشطاء حقوقيين ضمنهم مواطن ألماني.
وأضافت الصحيفة أن وزير الشؤون الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أوقف عطلته لإجراء مشاورات حول الموضوع، مشيرة إلى أن الألماني الموقوف بيتر ستودنر تم إيقافه في 5 يوليوز الجاري رفقة مديرة منظمة العفو الدولية بتركيا و 8 نشطاء آخرين عندما كانوا بصدد المشاركة في ورشة حول الأمن الرقمي وتدبير المعلومة قرب إسطنبول.
من جهتها، أفادت (داي بريس) بأن اللاجئين السوريين بالنمسا يمثلون غالبية طالبي اللجوء خلال الربع الأول من السنة بما مجموعه 4080 شخصا من أصل 12 ألف و 490 طالب لجوء، مسجلة أن غالبيتهم تقبل طلباتهم حيث تبلغ نسبة من تقبل طلباتهم نحو 91 في المائة.



عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم الخميس ببلدان أوروبا الغربية توتر العلاقات الألمانية التركية والتحدي الإنفصالي في إقليم كاتالونيا بالإضافة إلى عدد من المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتفرقة.
ففي ألمانيا تركز اهتمام الصحف بتوتر العلاقات الألمانية التركية من جديد على اثر اعتقال مواطن ألماني ضمن ناشطين حقوقيين اتراك واستدعاء وزارة الخارجية الألمانية على اثر ذلك للسفير التركي في برلين .
وكتبت صحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ) أنه بعد الاعتقالات التي طالت عددا من الناشطين الحقوقيين في تركيا من ضمنهم مواطن ألماني قطع وزير الخارجية الألمانية زيغمار غابرييل عطلته مما يؤكد خطورة التطورات الأخيرة في تركيا حيث تم اعتقال حقوقيين لأسباب واهية مشيدة بموقف الوزير غابرييل .
وأضافت الصحيفة أن الوقت قد حان بالنسبة للحكومة الألمانية لاتخاذ موقف حازم تجاه تركيا حيث أصبحت الاعتقالات تطال عددا من المواطنين الألمان ، وأنها لا تشجع وبصراحة السياح والمسافرين من رجال الأعمال الالمان على السفر إلى هذا البلد.
من جهتها ترى صحيفة (تاغستسايتونغ) بعد هذه التصرفات من تركيا فقد حان الوقت لفرض عقوبات على أنقرة خاصة وأن الاقتصاد التركي يعد منطقة حساسة بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان لذلك ، وفق الصحيفة ، يعين التفكير في فرض عقوبات اقتصادية وإطلاق تحذيرات من السفر إلى تركيا .
كما ترى الصحيفة أن على الحكومة الألمانية اتخاذ هذه الخطوات التي أصبحت أمرا مفروغا منه، وإلا ستواجه مشكلة المصداقية.
أما صحيفة (فرانكفورتر أليغماينه تسايتونغ) فاقترحت من جانبها بذل جهود أوروبية لمواجهة وبكل صرامة نفوذ السلطة في تركيا وتقليصها إلى جانب التخلي نهائيا عن المفاوضات حول عضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي التي أصبحت مجرد وهم ، إذ أن ما قامت به تركيا اليوم لا يمكن التغاضي عنه .
وفي إسبانيا، واصلت الصحف الصادرة اليوم اهتمامها بالتحدي الانفصالي في كاتالونيا حيث أكدت (إل باييس) أن الحكومة الإسبانية تحاول حصر مسؤولية تنظيم استفتاء غير قانوني في فاتح أكتوبر في شخص أورويول خوانكيراس، نائب رئيس الحكومة الكاتالانية، المسؤول عن تنظيم هذا الاستفتاء.
من جانبها، اعتبرت (إل موندو) أن وزير الداخلية الكاتالاني الجديد، الانفصالي خواكيم فورن، أكد على أن شرطة كاتالونيا ستضمن تنظيم الاستفتاء الغير قانوني في مناخ من " الحرية والأمن ".
من جانبها، ذكرت (لاراثون) أن الحكومة الإسبانية ستتجنب المراقبة المباشرة للشرطة الكاتالانية مشيرة إلى أن الحكومة المركزية مقتنعة بأن الشرطة المحلية " ستحترم القانون ".
وفي فرنسا اهتمت الصحف باستقالة رئيس القيادة العليا للجيوش الفرنسية الجنرال بيير دوفيليي عقب خلاف مع الرئيس ايمانويل ماكرون بشأن التقليص من ميزانية الدفاع.
وكتبت صحيفة (لوموند) تحت عنوان "رئيس القيادة العليا يستقيل : اسباب ازمة تاريخية" ان بيير دو فيليي أسمى مسؤول عسكري قدم استقالته الاربعاء لرئيس الدولة مشيرة الى ان الازمة بدأت منذ ان ابدى الجنرال دوفيليي تحفظات على التقشف المطلوب من قبل الجيش.
وقالت ان استقالة رئيس القيادة العليا للجيوش تعتبر سابقة خلال الجمهورية الخامسة .
من جهتها اشارت صحيفة (ليبراسيون) الى ان بيير دوفيليي الذي تم التمديد له لمدة سنة يستعد للاحتفال ببلوغه سن 61 سنة لمغادرة منصبه عقب خلاف واضح مع ايمانويل ماكرون، مبرزة ان الجنرال كان يتمتع بسمعة جيدة.
واضافت ان الامر يتعلق بمسؤول سام اعتاد على قول ما يفكر فيه ، وبشكل مباشر جدا .
من جانبها اكدت صحيفة (لوفيغارو) ان تعيين جنرال شاب هو فرانسوا لوكوانتر، يشكل بصيص أمل ، مضيفة انه رجل على اطلاع بواقع جبهة النار.
وفي البرتغال، اهتمت الصحف بلعبة الانتحار " الحوت الأزرق " الذي يتم تداولها في الشبكات الاجتماعية والتي تستهدف الشباب، والجفاف الذي تعرفه البلاد والوضع في فنزويلا.
وكتبت (جورنال دي نوتيسياس) أن لجن حماية الأطفال والشباب في البرتغال سجلت خلال الشهرين الماضيين، ارتفاعا ملموسا لحالات ترتبط بتحدي " الحوت الأزرق ".
وأضافت أن هذه اللجن أحالت تحقيقات ودعاوى قضائية ل 34 حالة ضحية لهذه اللعبة المرضية من بينهم ثمانية حالات تم تأكيدها.
وفي موضوع آخر، ذكرت (دياريو دي نوتيسياس) أن 15 بلدية في منطقة آلينتيخو (جنوب) مدعوة إلى التقليص من استهلاك الماء في المجال الحضري بسبب ظاهرة الجفاف التي تعرفها البلاد.
أما (بوبليكو) فأشارت إلى عزم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عدم التراجع على مخططه لتعديل الدستور الموروث على عهد هوغو تشافيز رغم دعوة المعارضة في فنزويلا العمال إلى إضراب عام اليوم وتهديد المجموعة الدولية فرض عقوبات اقتصادية على النظام في فنزويلا.
وفي بلجيكا، تناولت الصحف تهديد الاتحاد الأوروبي لبولونيا بسبب إصلاحاتها القضائية وحصيلة دونالد ترامب بعد مرور ستة أشهر على تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.
وسلطت (لوسوار) الضوء في مقال تحت عنوان " بولونيا مهددة بسلسلة من المساطر " على الإنذار الذي وجهته المفوضية الأوروبية لبولونيا تحثها فيه على تعليق الإصلاحات الجديدة لنظامها القضائي وملوحة بفرض عقوبات إذا لم توقف وارسو التهديدات الواضحة لدولة القانون.
وفي موضوع آخر، وصفت الجريدة حصيلة دونالد ترامب بعد ستة أشهر على تنصيبه على رأس البيت الأبيض ب"الكارثية ". وكتبت في هذا الصدد أن المجتمع الأمريكي يبقى منقسما أكثر من أي وقت مضى بين مؤيدي ومعارض ترامب.
بدورها، اشارت (لاديرنيير أور) إلى أن حصيلة دونالد ترامب سلبية مضيفة أنه خلال ستة اشهر لم ير معارضوه سوى مخاوفهم تتحقق على أرض الواقع.
وفي بريطانيا، ركزت الصحف على أجور المسؤولين الكبار ومقدمي الأخبار البارزين على قناة البي بي سي، التي تمول من دافعي الضرائب حيث نشرت (ديلي تيليغراف) صورا لنجوم القناة الأعلى أجرا وعلى رأسهم كريس إيفانس الذي يتقاضى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 21/07/2017   الجمعة 21 يوليو 2017, 8:31 am

إطلالة على أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالمستجدات المرتبطة بمحاولة عزل النائب الحالي والوزير الأرجنتيني السابق، خوليو دي فيدو، بسبب اتهامات تتعلق بقضية فساد، وبالأزمة الفنزويلية، وباستئناف إصدار جوازات السفر الجديدة بالبرازيل بعد توقف استمر نحو شهر بسبب غياب الموارد المالية، وبتجميد أصول الرئيس البرازيلي الأسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا، بعد أسبوع على إدانته بتهمة الفساد، فضلا عن عرض مشروع قانون بمجلس النواب الشيلي متعلق بالإجهاض وبانعكاسات انقطاع الكهرباء على ساكنة عدد من البلدات بمنطقة سانتياغو العاصمة.
فبالأرجنتين، توقفت يومية "كلارين"، عند سعي أحزاب الحكومة لعزل النائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، ووزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، على خلفية اتهامات باختلاس أموال عمومية مرتبطة بمشاريع للتعدين في مدينة ريو توربيو، جنوب محافظة سانتا كروز، لم يتم إنجازها خلال فترة استوزاره (2003-2015).
واشارت الصحيفة إلى أن ائتلاف الاغلبية الحكومية يسعى إلى استصدرا قرار سياسي لعزل دي فيدو، يتم التصويت عليه داخل لجنة الشؤون الدستورية بمجلس النواب، من خلال توجيه تهمة "عدم الأهلية الأخلاقية"، وهو الخيار الوارد في المادة 66 من دستور البلاد، موضحة أن اللجنة ستعقد اجتماعا الاربعاء المقبل للتصويت على مشروع قرار العزل.
وذكرت اليومية أن الحكومة بحاجة إلى ثلث اصوات النواب لاستصدار قرار عزل دي فيدو، وبالتالي تجريده من الحصانة البرلمانية وتمكين القضاء من اعتقاله في إطار التحقيقات في اتهامات الفساد الموجهة إليه.
من جهتها، تطرقت يومية "لاناسيون" إلى موضوع الأزمة الفنزويلية، وذكرت أن المعارضة في البلد الجنوب أمريكي، الذي يعيش على وقع ازمة سياسية واقتصادية حادة خلال السنوات الأخيرة، أعلنت رفضها الدخول في حوار مع الحكومة ما لم تقم هذه الأخيرة بإلغاء مبادرة انتخاب جمعية تأسيسية تشرف على صياغة دستور جديد للبلاد، والتي ترى فيها المعارضة محاولة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو للالتفاف عل السلطة والسيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان).
وأشارت الصحيفة إلى أن المعارضة دعت إلى إضراب شامل الخميس للمطالبة بانتخابات رئاسية والتخلي عن مبادرة إنشاء جمعية تأسيسية تخشى أن تكرس الدكتاتورية، مشيرة إلى أن خصوم الرئيس مادورو يعتزمون إغلاق المؤسسات وإيقاف حركة النقل والمواصلات وسد الشوارع، في إطار عصيان مدني أطلقت عليه "ساعة الصفر" في محاولة لإنهاء حكم الحزب الاشتراكي المستمر منذ عقدين.
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية باستئناف إصدار جوازات السفر الجديدة بعد توقف استمر نحو شهر بسبب غياب الموارد المالية، وبتجميد أصول الرئيس السابق لولا دا سيلفا، بعد أسبوع على إدانته بتسع سنوات ونصف سجنا بتهمة الفساد.
فقد كتبت يومية "أو غلوبو" أن الشرطة الفيدرالية، وهي الهيئة الرئيسية المسؤولة عن إصدار جوازات السفر الجديدة، ستستأنف نشاطها الأسبوع المقبل بعد صدور قانون يقضي بمنحها ميزانية إضافية بنحو 102.3 ملين ريال، مشيرة إلى ان القانون تم نشره الخميس في الجريدة الرسمية.
وفي موضوع آخر، تطرقت معظم الصحف البرازيلية لقرار القضاء تجميد حسابات مصرفية للرئيس السابق لولا دا سيلفا ومصادرة ممتلكات له، حيث أوضحت أن قاض أمر بتجميد مبلغ بنحو 600 الف ريال من حسابات الرئيس الأسبق، كما صودرت ثلاث شقق يملكها، كما أمر القضاء بمصادرة سيارتين وقطعة ارض يملكها لولا دا سيلفا، مشيرة إلى أن القاضي سرجيو مورو برر الحكم بأنه يأتي "تعويضا على أضرار مرتكبة".
وبالشيلي، تناولت الصحف المحلية، على الخصوص، عرض مشروع قانون الخميس بمجلس النواب متعلق بالإجهاض في إطار قراءة نهائية وكذا بانعكاسات انقطاع التيار الكهربائي على ساكنة عدد من البلدات بمنطقة سانتياغو العاصمة.
فقد أوردت يومية "إل ميركوريو" أن النواب سيصوت الخميس قانون الإجهاض المثير للجدل، مشيرة إلى أن مشروع القانون، وبعد إقراره من قبل مجلس الشيوخ، سيحال على مجلس النواب في إطار قراءة نهائية والتصويت النهائي عليه.
واشارت إلى أن مشروع القانون، الذي يجرم الإجهاض في بعض الحالات، تم الطعن فيه من قبل العديد من الكتل السياسية لدى المحكمة الدستورية.
من جهة أخرى، ذكرت يومية "لا ناسيون" أن حالة جديدة لمريض يعتمد على الطاقة الكهربائية توفي على الأرجح بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من البلدات بمنطقة سانتياغو بسبب تساقط الثلوج خلال نهاية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن الواقعة لقيت إدانة من قبل عمدة بلدية بروفيدينسا، إيفلين ماتيي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 21/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: