منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 القدس تنتفض 21/07/2017

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: القدس تنتفض 21/07/2017   السبت 22 يوليو 2017, 6:41 am

القدس تنتفض

القدس - معا - اكدت مصادر طبية استشهاد الفتى محمد محمود شرف 17 عاما برصاص مستوطن بحي رأس العامود في سلوان جنوب المسجد الاقصى.
وكانت اصابة الفتى برصاصة في رقبته حيث وصفت بالخطيرة ونزف الشاب لفترة بالشارع حتى تمكنت طواقم الاسعاف من تقديم العلاج له الا انه استشهد نتيجة الاصابة الخطيرة، اضافة الى اصابة خطيرة جدا الان بالقدس.


الشهيد شرف انهى الثانوية العامة قبل ايام


اكدت مصادر طبية ومراسلو معا تسجيل اصابتين بالرصاص الحي ووصفت اصابتهما بالخطيرة، احدهما برصاص مستوطن بالرقبة، فيما اصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل الدموع وعدد بالكسور نتيجة الاعتداء عليهم من قبل الجنود والشرطة بالهراوات.

واكدت مراسلة معا ان الاحتلال اعتقل 6 شبان خلال المواجهات في حي وادي الجوز بالقدس.
فقد اكد الهلال الاحمر الفلسطيني اصابة مواطن بجراح خطيرة بالعين نقل الى المستشفى الفرنسي للعلاج، واصابة اخرى بقنبلة غاز بالوجه تسببت بنزيف حاد نقلت الى المقاصد ثم الى مستشفى هداسا، اضافة الى عديد الاصابات بالرصاص المطاطي والغاز في كافة احياء وازقة وشوارع القدس.
انتفض المقدسيون بعد صلاة الجمعة خارج المسجد الاقصى رفضا للبوابات الالكترونية.
كما نقل الهلال 5 اصابات بكسور نتيجة الاعتداء بالهراوات على المصلين الى مستشفى المقاصد بالمدينة.
واعتدت قوات الاحتلال على المصلين في الشوارع في عدة نقاط منها في شارع صلاح الدين وباب العامود وشارع الزهراء وعند باب الاسباط وباب المجلس بالبلدة القديمة، وسلود، حيث الالاف ادوا الصلاة في كافة بلدات واحياء المدينة المقدسة وتم الاعتداء عليهم بالهراوات والكلاب البوليسية ورشهم بالمياه العادمة.
وحملت الاوساط الامنية الاسرائيلية المسؤولية الكاملة لاعضاء الكنيست العرب ورجال الدين في القدس عن احداث العنف في البلدة القديمة واتهمتهم "بالتحريض" وتأجيج مشاعر المصلين من خلال مشاركتهم في صلاة الجمعة اليوم .





هذا وقد ادى المصلون صلواتهم في الشوارع وسط تواجد شرطي اسرائيلي مكثفة يحاصرون المقدسيين في الشوارع والازقة والاحياء.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   السبت 22 يوليو 2017, 6:44 am

الاحتلال يحشد 5 كتائب لجمعة التحدي

قررت قيادة الجيش الاسرائيلي بعد اجتماع لتقدير الموقف، يوم الخميس، وضع 5 كتائب من الجيش في حالة تأهب، لاستخدامها في مواجهة أي تدهور للاوضاع قد يطرأ غدا الجمعة في المسجد الأقصى في ظل الدعوات ليوم تحدي مع الاحتلال، وفقا لما نشرته المواقع العبرية.
وأشارت هذه المواقع نقلا عن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أن قيادة الجيش عقدت صباح اليوم اجتماعا في مقر "هيئة الاركان" في مدينة تل أبيب، لتقدير الموقف في المسجد الاقصى غدا الجمعة وامكانية تدهور الأوضاع، وبناء على ذلك تقرر وضع 5 كتائب من الجيش في حالة تأهب عالية.
كما قررت إلغاء اجازات الجنود، على أن يبقى الحال على ما هو عليه حتى صدور قرار جديد من قيادة الجيش بعد عقد اجتماع آخر لتقدير الموقف غدا الجمعة.




المقدسيون ماضون... لا للبوابات الالكترونية



القدس- معا - بعد قرار الكابينيت الاسرائيلي استمرار نصب البوابات الالكترونية وحشد مزيد من قواته في القدس والمسجد الاقصى ومحيط المدينة، وفرض حصار على المدينة المقدسة واغلاق الطرق والمداخل من والى المدينة، قال أهل القدس لـ معا ان اسرائيل تعيد احتلال القدس من جديد وتبني بوابات على مداخلها.
وتسود مدينة القدس حالة من التوتر والاحتقان الشديد، بعد قرار الكابينت، حيث اكد المقدسيون على الموقف الموحد بعدم دخول المسجد عبر هذه البوابات، فيما قررت الشرطة منع دخول من هم أقل من 50 عاما الى البلدة القديمة والاقصى.
ونشرت قوات الاحتلال المئات من عناصرها في شوارع مدينة القدس والاحياء القريبة من البلدة القديمة، كما عززت تواجدها على أبواب الاقصى والبلدة القديمة، وبعد منتصف الليل وضعت القوات السواتر الحديدية المثبتة عند باب الاسباط، رغم ذلك أدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر عند باب الأسباط، بتواجد كبير لقوات الاحتلال.

كما شنت قوات حملة اعتقالات لقيادات ونشطاء مقدسيين بعد اقتحام منازلهم في المدينة.واوضح المحامي محمد محمود محامي هيئة شؤون الاسرى والمحررين أن القوات الإسرائيلية اعتقلت تسعة مقدسيين: حاتم عبد القادر مسؤول حركة فتح في القدس، وعدنان غيث أمين سر حركة فتح بالقدس، وأمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، هاني غيث، ناصر عجاج، موسى العباسي، محمد داود أبو الهوى، ناصر الهدمي، وزهير زعانين.
وأصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية الأربعاء قرارا بإغلاق جميع المساجد في أحياء وقرى وبلدات مدينة المحتلة يوم الجمعة والتوجه لأداء صلاة الجمعة أمام أبواب المسجد الأقصى المبارك، رفضا للبوابات الالكترونية، كما دعت المرجعيات الدينية والقوى الوطنية التوجه إلى المسجد الأقصى الجمعة، بدلا من الصلاة في جوامع القرى والأحياء.




القدس الان.. حشودات عسكرية وصمود مقدسي



القدس - مراسلو معا - اكد الهلال الاحمر اصابة 6 مصلين على الاقل بالرصاص المطاطي الذي اطلقه جنود الاحتلال عليهم خلال ادائهم للصلاة في شارع صلاح الدين قرب باب الساهرة في المدينة المقدسة، اضافة الى عديد الاصابات بالاختناق بقنابل الغاز، وتدور مواجهات في عدة نقاط في المدينة واعتداءات على المصلين بالشوارع.وافادت مراسلة معا في القدس ميساء ابو غزالة ان الالاف يتوافدون باتجاه المسجد الاقصى والبلدة القديمة من كافة قرى وبلدات وأحياء القدس للصلاة على ابواب المسجد رفضا للبوابات الالكترونية التي ثبتت على ابوابه.[size=15]

وافاد مراسل معا محمد الصياد ان الاف المواطنين يصلون في شارع صلاح الدين الاعداد، وقرب الجثمانية، وعند باب الاسباط ومنطقة ادي الجوز، وعند باب المجلس وباب الخليل وباقي المناطق حيث اصر المقدسيون على الصلاة في الشوارع ورفض البوابات الالكترونية وسط اعتداءات من شرطة الاحتلال على المصلين حيث شهدت عدة نقاط تجمع اطلاق قنابل غاز واعتداءات محاولة لمنع المواطنين من تشكيل وحدة وتجمهر واحد ولمنعهم من الصلاة ومحاولة مفاوضتهم على الدخول الى الاقصى من خلال البوابات الالكترونية.
وقمعت قوات الاحتلال مئات المصلين عند باب الساهرة- شارع صلاح الدين وبينهم المرجعيات الدينية وقوى وطنية كانت قد عقد اجتماعا طارئا لتدارس الاوضاع.
وتدور في هذه الاثناء مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال عند منطقة باب الاسباط بالقدس المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الاحمر انه تم ابلاغها رسميا عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان سيارات الاسعاف والطواقم بِمَا فيها الطواقم الراجلة ممنوع تواجدها في منطقة باب الاسباط ومحيطها.
وتشهد مدينة القدس حالة توتر عالية منذ ساعات مساء الخميس وتجمهر للمقدسيين والمصلين ممن تمكنوا من الوصول الى القدس في ظل اجراءات مشددة ونصب عشرات الحواجز وانتشار الاف الجنود الاسرائيليين، واستمرار نصب البوابات الالكترونية حول المسجد الاقصى حسب قرار الكابينت الاسرائيلي فجر الجمعة، حيث عقدت المرجعيات الدينية والمقدسية اجتماعا لتدارس الاوضاع في المدينة المقدسة، قبيل صلاة الجمعة، وتوجهت القيادات في مسيرة صوب الاقصى.
كما قطع الرئيس محمود عباس زيارته الخارجية وعاد على عجل وعقد اول اجتماع مع اللواء ماجد فرج واجتماع اخر سيعقد للقيادة.
ورأت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان المشهد في القدس اليوم هو الأشد خطورة منذ سنوات طويلة، اليوم كل أمر يتعلق بالمسجد الأقصى المقدس لدى المسلمين، سيجعل هؤلاء يفدونه ولن يبالوا، إن عادوا من المدينة جرحى ينزفون، أو لم يعود.وتقوم الشرطة الاسرائيلية بإبعاد الاعلاميين الفلسطينيين من باب الاسباط وتقرب الصحفيين اليهود.ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عند مدخل قرية المكبر وتمنع خروج الشبان منها باتجاه القدس، ونشرت خيالة وكلاب بوليسية وسيارات مياه عادمة قوات خاصة حرس حدود مخابرات حواجز حديدية.
[size=15]


[size=15]

[/size]














[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   السبت 22 يوليو 2017, 6:46 am

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   الأحد 23 يوليو 2017, 1:41 am

المفتي لمعا: نرفض التفتيش والحل بالعودة لـ14 تموز




بيت لحم - معا - أكد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رفض المرجعيات الدينية لكافة الاجراءات الاسرائيلية الجديدة في المسجد الاقصى، مشددا على ضرورة العودة لما كانت عليه الامور قبل 14 تموز الجاري في المسجد الاقصى.
وقال لغرفة تحرير معا : نرفض البوابات الالكترونية وكافة الاجراءات التي تعيق دخول المصلين الى الاقصى، والحل الوحيد هو عودة الامور لما كانت عليه في السابق وإزالة كافة الاجراءات التي ادخلت الى المسجد الاقصى. وأكد حسين على ضرورة دخول المصلين الى المسجد الاقصى من جميع البوابات بكامل حريتهم وبدون اي اجراءات او اعاقات.وفرضت اسرائيل اجراءات عسكرية على المسجد الاقصى عقب عملية استشهد خلالها ثلاثة شبان وقتل شرطيين اسرائيليين وضعت اثرها بوابات الكترونية على مداخل الاقصى، ما اثار غضب الفلسطينيين الذين اقاموا الصلاة على مداخل وشوارع الاقصى رفضا للبوابات والإجراءات الاسرائيلية.




الاحتلال سيبدأ الليلة بالفحص اليدوي على مداخل الاقصى



القدس - معا - قال تلفزيون اسرائيل ان الجنود سيبدأون الليلة بعرض بديل عن البوابات الالكترونية التي وضعت على مداخل الاقصى عقب العملية التي جرت في ساحات المسجد الاقصى وادت الى مقتل جنديين اسرائيليين واستشهاد ثلاثة فلسطينيين.وأضاف التلفزيون ان الجنود سيبدأون باستخدام الة الفحص اليدوي في التفتيش للدخول الى الاقصى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   الأحد 08 أكتوبر 2017, 8:09 pm

 انتفاضة القدس: درس المقاومة الشعبية والتديّن الوطني


انتفاضة القدس العارمة والمتواصلة التي أجبرت إسرائيل على التراجع عن اتخاذ إجراءات أمنية إضافية ضد الفلسطينين ومقدساتهم، فاجأت القادة الإسرائيليين في المقام الأول، كما فاجأت القيادات الفلسطينية في رام الله وغزة، وقدمت دروساً بالغة العمق والأهمية. الدرس الأول هو مركزية المقاومة الشعبية وفاعليتها المُدهشة في المرحلة الراهنة من النضال الفلسطيني. في مرحلة أوسلو وما تلاها (بخاصة خلال وبعد الإنتفاضة الثانية من عام 2000 إلى 2005) تم إخراج االشعب الفلسطيني وأي فعل شعبي مؤثر من ميداني السياسة والمقاومة معاً. تمت خصخصة السياسة واحتكارها من قبل سلطة أوسلو التي انخرطت في مشروع مفاوضات لا نهائي دمغه كبير متحدثيها ومفاوضيها بعنوان سوريالي هو «الحياة مفاوضات». كما تمت عسكرة المقاومة أولاً ثم خصخصتها واحتكارها من قبل «حماس»، التي انكفأت ومقاومتها على مشروعها الحزبي بعد السيطرة العسكرية على قطاع غزة سنة 2007، فاختلطت مقاومتها بسلطتها هناك، فترسملت بعدما كانت قد احتكرت. في الحالتين وجدت غالبية الفلسطينين نفسها في غربة عن المشروعين المُحتكرين: المشروع السياسي المتمثل في سلطة أوسلو وهو الذي تآكلت أية شعبية أولية له بعد وضوح فشل المغامرة برمتها، وتحويل إسرائيل السلطة إلى مجرد أداة أمنية تخدم الكولونيالية الإسرائيلية الاستيطانية أولاً وأخيراً. أنف الفلسطينيون من السياسة المُنتجة من أوسلو وسلطتها وابتعدوا منها، وانتهوا مُحيدين ومعهم أي فعل شعبي حقيقي إما طوعاً أو كرهاً. المشروع المقاوم (المسلح) الذي مثلته وقادته «حماس» قاد أيضاً إلى تحييد غالبية الفلسطينيين، سواء بسبب عمليات «حماس» الإنتحارية في المرحلة الأولى، أو تحولها إلى أنماط عسكرية وصاروخية أخرى في مراحل لاحقة. في كل هذه المراحل لم يكن للناس العاديين أي مجال للمشاركة في مثل هذا النوع من المقاومة المسلحة، فضلا عن التخوف المتوقع، وبالتالي تم إخراج غالبية الفلسطينين من ميدان «المقاومة» كما كانوا قد أخرجوا من ميدان السياسة. وفي الحالتين السياسية والمقاومية تسيّد الوضع الفلسطيني من ناحية عملية الوضع الجبروت والغطرسة الإسرائيلية (الأميركية) سواء سياسياً ضد سلطة أوسلو أو عسكرياً ضد مقاومة «حماس»، وذلك في سياق ميزان قوى تقليدي كان يحسم الصراعات السياسية والمعارك العسكرية سلفاً.
لا يكسر أي ميزان قوى تقليدي سوى اجتراح قوى غير تقليدية وفرضها على الصراع، وأهمها في الحالة الفلسطينية قوة المقاومة الشعبية ضد سياقات الاحتلال العسكري الاستيطاني كالإسرائيلي. خبر الفلسطينيون هذه القوة البالغة التأثير في الانتفاضة الأولى بين 1987 و1992 والتي كان أثرها مدوياً، كما كانوا قد خبروها في النصف الأول من القرن العشرين في ثوراتهم ضد البريطانيين والمشروع الصهيوني معاً، سواء في ثورات عقد العشرينات أو ثورة 1936. في كل مرة تدخل فيها السياسيون في هذه الثورات، بهدف «التهدئة»، أو كاستجابة ساذجة لوعود من القوى المحتلة، أو لاستعجال قطف ثمار غير ناضجة، أو لامتطاء موجات الانتفاضات الشعبية كقيادات تخشى مواقعها من صعود قيادات ميدانية بديلة، في كل هذه الحالات كانت الانتفاضات تُجهض. وفي كل مرة كان يدخل السلاح بقوة على العمل الشعبي لأهداف متعددة أيضاً أو في شكل يستعجل الثمار، أو سقوطاً في إغواء السلاح ذاته، كان الثمن الباهظ هو خروج الناس من المقاومة واقتصارها على مجموعات مبعثرة من المقاومين المسلحين الذين سرعان ما تتم محاصرتهم والسيطرة على مقاومتهم عسكريا، أو توظيفها سياسياً.
انتفاضة القدس تعيد تدوير الدرس التاريخي للفلسطينيين مرة أخرى: المقاومة الشعبية تشل ميزان القوى العسكري التقليدي، وإستدامة عشرات آلاف الناس في الشوارع تجمد الرصاص سواء في سلاح المُحتل أو سلاح المُستبد الذي بات مكشوفاً في الوقت الحالي تحت آلاف الكاميرات التي تنقل الحدث حياً وعلى الهواء. مقدسياً إذاً، غابت القيادات السياسية الحزبية الفلسطينية والسلطوية عن المشهد فلم يكن هناك مجال للمساومات السياسية وممارسة احتكار السياسة كما هو الديدن خلال ربع قرن من المفاوضات والسلطة العقيمة، بما يؤدي إلى إقالة الناس إلى بيوتهم تحت مخدر أن القيادة تقوم بالواجب. كما غابت القيادات «المقاومية» ومعها أنماط المقاومة الانتحارية التي قد تؤذي فرداً من أفراد العدو هنا أو هناك، لكنها توفر له المسوغ لإطلاق وحشه العسكري والقمعي بلا حدود، وكان لغياب محتكري السياسة ومحتكري المقاومة الأثر الكبير في بقاء الناس في الشوارع وفي تجميد الوحش العسكري وشل قدرته.
وهكذا، فإن جانباً مريراً من المفارقة الكبرى في الانتصار المقدسي الراهن على إسرائيل يكمن في غياب القيادات السياسية السلطوية الرسمية، والقيادات المقاومية «الرسمية»: القدس التي لا تخضع لسلطة رام الله ولا تخضع لسلطة غزة هي التي تنتفض شعبياً وتجبر العدو على التراجع. الفلسطينيون الخاضعون لسلطة رام الله ولسلطة غزة لا يستطيعون الانتفاض شعبياً لأن قيادات المكانين احتكرت السياسة والمقاومة، واخرجت الفلسطينيين ومقاومتهم الشعبية من قلب الحراك والنضال ضد المحتل.
الدرس الثاني العميق والذي لا يقل أهمية هو بروز وفعالية ما يمكن وصفه بـ «التدين الوطني» المختلف تماماً عن «التدين الرسمي» المتكلف من قبل السلطات، أو «التدين الحزبي الحركي» المُحتكر من قبل معارضي السلطات. التدين الوطني يتسم بالتعايش والتسامح العفويين من دون تنظير أو تعصب أو إقصاء أو أحكام مُسبقة، وهو ما عهده الناس في أنفسهم عبر قرون طويلة وقبل حلول أنواع الأسلمة السياسية وتمزيقها المجتمعات وثقافاتها. التدين الوطني هو التدين الشعبي الذي ينطلق عند الحاجة من قلب الناس للدفاع عن حقوقهم المنتهكة، وليس لانتهاكها. وفرادة التدين الوطني وفاعليته تتبديان في أن الدين يُوظف من قبل الناس لخدمة الناس، على عكس الشائع حيث يُوظف الدين لخدمة السلطة أو أيديولوجيتها أو لخدمة من يعارضونها وأحزابهم وأيديولوجياتهم. بل يمكن القول بأن كل التوظيفات المختلفة للدين، مع عدا توظيفه من قبل الناس لخدمة الناس، تقع تحت العنوان العريض لـ «الإسلام السياسي»، وهذا الأخير هو السمة الأبرز لاستخدامات الدين سواء من قبل الأنظمة أو معارضيها أو أصحاب الأدلجة الشمولية. وأهم تمثلات «التدين الوطني» هو عدم تعقد وتعقيد مكوّنه الديني، مقابل عمق وترسخ بعده الوطني. في حالة انتفاضة القدس والأقصى تجسد التدين الوطني في صور مُذهلة أهمها الاندفاعات الشعبية المتواصلة التي تحلقت حول الحرم القدسي باعتباره رمزاً وطنياً جسد عدالة قضية فلسطين، وكشف عن ديمومة النضال لأجل تلك العدالة وسط الأجيال الشابة العريضة التي راهنت إسرائيل على أنها نسيت القضية وعدالتها. تجسد التدين الوطني في آلاف الشباب غير المتدينين الذين التحقوا بالصلوات الخمس وهم في سراويل جينز ممزقة، وبعضهم بقصات «شعر المارينز»، وبعضهم لا يعرف كيف يصلي أصلاً، وذلك كله في تعبير وطني لا يحدث إلا بعيداً من سماجات القيادات الرسمية أو التدين المتعصب الذي لا يقبل هؤلاء الشباب في صفوفه. بل أكثر من ذلك تجسد التدين الوطني مقدسياً في التحاق مسيحيين بصفوف الصلاة المقدسية يقفون كتفاً بكتف إلى جانب مقدسيين آخرين تصورهم الكاميرات، وتقلع بصورهم تلك عين السلاح الإسرائيلي الذي وقف مشلولاً أمام الإرادة الجماعية. حدث ذلك بعيداً من مماحكات التوظيف السياسي لزعامات لم تجرؤ أن تطأ الأقصى خشية أن تُلفظ من قبل الناس العاديين، وحدث بعيداً من مزايدات التديّن «الحمساوي» الحزبي الذي ما كان ليسمح بعفوية التديّن الوطني أن تفيض كما فاضت. درسا القدس العميقان: المقاومة الشعبية والتديّن الوطني يجب أن يبقيا بوصلة العمل الفلسطيني في المرحلة الحالية.
 
 خالد الحروب
* كاتب وأكاديمي عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   الخميس 19 أكتوبر 2017, 12:52 am

انتفاضة القدس تنهي عامها الثاني.. تقرير شامل بالأرقام


أنهت انتفاضة القدس عامها الثاني بحفاظها على عمليات المقاومة ومواجهة المحتل، رغم الهجمة الشرسة من أجل قمعها.

حيث استشهد خلال العام الثاني للانتفاضة، التي اندلعت في 1/10/2015م، 82 فلسطينيًا، فيما أصيب 1886 على الأقل، ليرتفع إجمالي عدد الشهداء منذ بداية الانتفاضة إلى 327 شهيدًا، وأكثر من 4255 جريحًا.

وقتل في المقابل 21 مستوطنًا، وأصيب 427 آخرين خلال العام الثاني، ليرتفع إجمالي خسائر الصهاينة في الانتفاضة إلى 59 قتيلا و1179 جريحا.

وتوضح إحصائية خاصة أعدها موقع "فلسطين نت" أنه نفذت خلال العام الثاني 25 عملية طعن ناجحة، بالإضافة لـ82 محاولة طعن، ليرتفع عدد عمليات الطعن التي نفذت منذ بداية انتفاضة القدس إلى 147 عملية طعن، و229 محاولة طعن.

كما نفذت 11 عملية دهس، و83 عملية إطلاق نار، و164 هجوما بعبوات بدائية وأكواع ناسفة، 661 هجوما بزجاجات حارقة ومفرقعات، خلال العام الثاني للانتفاضة، ليرتفع عدد عمليات المقاومة منذ بداية الانتفاضة إلى 44 عملية دهس، و266 عملية إطلاق نار، و362 هجومًا بعبوات بدائية، و1625 هجومًا بالزجاجات الحارقة والمفرقعات.

وأشارت الإحصائية إلى أن العام الثاني شهد 4667 عملاً مقاومًا ونقطة مواجهات، مقابل 6282 في العام الأول، أي ما مجموعه 10949 نقطة مواجهات في عامي الانتفاضة.

وتظهر الإحصائية أن نسبة عدد الشهداء إلى قتلى الاحتلال كان في السنة الأولى للانتفاضة 5.5 شهداء مقابل كل قتيل صهيوني، وتحسنت هذه النسبة لتصبح 4 شهداء مقابل كل قتيل صهيوني في السنة الثانية للانتفاضة، وذلك مقارنة بانتفاضة الأقصى التي استشهد فيها حوالي خمسة آلاف فلسطيني مقابل ألف ومئة قتيل صهيوني، خلال خمس سنوات (أي ما نسبته 5 شهداء تقريبًا لكل قتيل صهيوني).

كما تشير الأرقام إلى انخفاض كبير في عمليات الطعن من 122 عملية في العام الأول للانتفاضة، والتي بدأها الشهيد مهند الحلبي بعمليته التي نفذها في البلدة القديمة بالقدس بتاريخ 3/10/2015م، إلى 25 عملية طعن فقط خلال العام الثاني للانتفاضة (من 1/10/2016 إلى 30/9/2017).

إلا أن العام الثاني للانتفاضة شهد عدة عمليات نوعية مثل عملية الدهس في القدس التي نفذها الشهيد فادي قنبر بتاريخ 8/1/2017 والتي أدت لمقتل 4 جنود صهاينة، وعملية إطلاق النار في حيفا والتي نفذها الأسير محمد الشناوي بتاريخ 3/1/2017 وأدت لمقتل مستوطن وإصابة آخر.

بالإضافة لعملية باب العامود، والتي نفذها الشبان الثلاثة من قرية دير أبو مشعل عادل عنكوش وأسامة صالح وبراء صالح، وأدت لمقتل مجندة صهيونية وإصابة آخرين في شهر رمضان، بتاريخ 16/6/2017م.

ووصلت العمليات النوعية ذروتها في عملية المسجد الأقصى والتي نفذها الشهداء الثلاثة من أم الفحم والذين يحملون اسم محمد الجبارين، وأدت لمقتل اثنين من جنود الاحتلال وإصابة ثالث، وذلك بتاريخ 15/7/2017م.

وتلتها عملية مستوطنة "حلميش" والتي نفذها الأسير عمر العبد في 22/7/2017م، وذلك ردًا على تصعيد الاحتلال في المسجد الأقصى ومحاولته فرض بوابات إلكترونية تهدف للتشديد على المصلين، وارتفع مستوى المواجهات في شهر 7 إلى 506 نقطة مواجهات نتيجة التفاعل الجماهيري المتضامن مع الأقصى.

وجاءت عملية الشهيد نمر الجمل بتاريخ 26/9/2017م لتختم العام الثاني بقتل ثلاثة من جنود الاحتلال في مستوطنة "هار أدار" شمالي غربي القدس، ولتؤكد على أن انتفاضة القدس ما زالت قادرة على مفاجئتنا بعمليات نوعية رغم كل الصعاب والعقبات.

ويشار إلى أن انتفاضة القدس اندلعت بتاريخ 1/10/2015م بعملية مستوطنة "ايتمار" والتي نفذتها خلية تابعة لكتائب القسام، وأدت لمقتل اثنين من المستوطنين، تلتها عملية الطعن التي نفذها الشهيد مهند الحلبي.

ما أدى لتفجر سلسلة عمليات طعن ودهس وإطلاق نار تستهدف الاحتلال، وبلغت الانتفاضة ذروتها في الشهور الثلاثة الأولى قبل أن تخف حدتها، إلا أنها حافظت على وتيرة شبه ثابتة منذ بداية عام 2016م. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46429
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: القدس تنتفض 21/07/2017   الأحد 26 نوفمبر 2017, 3:15 pm

معا تنشر- نتائج الفحص حول العبث الإسرائيلي بالأقصى
نشر بتاريخ: 26/11/2017


القدس- معا- أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، اليوم الاحد، بيانا تضمن الحقائق التي توصلت إليها لجان أوقاف القدس التي تم تكليفها بفحص ما حصل من اعتداءات إسرائيلية خلال فترة إغلاق المسجد الأقصى من 14 تموز الماضي وحتى 27 من ذات الشهر، مؤكدة على العبث والتخريب الذي كان بيان للجان الفنية التابعة لاوقات القدس قد اعلنه يوم 9 آب الماضي.
وفيما يلي نص البيان:
عبث وتخريب الاحتلال الإسرائيلي في الـمسجد الأقصى خلال إغلاقه من 14 إلى 27/7/2017

أدناه الحقائق التي تضمنتها تقارير لجان أوقاف القدس الـمتخصصة التي تم تكليفها من قبل الدائرة العامة لأوقاف القدس وشؤون الـمسجد الأقصى لفحص وتتبع كل ما حصل من انتهاكات إسرائيلية خلال فترة إغلاق الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف بقرار حكومي إسرائيلي ظالم يوم الجمعة الـموافق 14/7/2017 ثم أعقبه جملة إجراءات أمنية واستفزازية تعسفية قادت لـمنع حراس وموظفي أوقاف القدس من دخول الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف لـمدة 14 يوما عاثت خلالها شرطة وسلطات الاحتلال تخريبا وعبثاً في معظم مصليات ومرافق الـمسجد الأقصى الـمبارك.


أولا:النتائج الأولية:

إن النتائج الأولية للجان الفنية والتي صدر بها بيان أوقاف القدس الأول بتاريخ 9/8/2017 هي نتائج حقيقية ومؤكدة وذلك من خلال التقرير النهائي الذي أكـّد على تحطيم معظم أقفال الغرف والخزائن الـمغلقة في الـمسجد الأقصى الـمبارك والعبث بمحتوياتها، وفتح أجهزة الحاسوب الـموجودة بها، ومحاولة الدخول إلى أنظمتها والاستفادة من الـمعلومات الـموجودة بها، ورغم أن جميع اللجان التي كلفت أكدت على أن جميع الـموجودات لم يفقد منها أي شيء سواءً كانت مخطوطات أو مقتنيات أو سجلات أو ملفات، حيث لم يتم تسجيل أي نقصان منها رغم بعثرتها والعبث بها.


ثانيا: الفحوصات التي تمّت في الـمصليات من قبل الاحتلال الإسرائيلي:

( أ ) مسجد قبة الصخرة الـمشرفة:

• قامت سلطات الاحتلال وأجهزتها العسكرية والتقنية بزرع براغي حديدية في أجزاء متعددة في جدران قبة الصخرة الـمشرفة، ويعتقد أن هذه البراغي الحديدية عبارة عن أجهزة رصد وتصوير.

• قامت بإجراء استكشافات في أنحاء مختلفة من قبة الصخرة أهمها خلع بلاطة من داخل الـمغارة، ثم محاولة إعادتها، وأخذ عيّنة من الصخرة في موضعين، ورش مادة بيضاء على أجزاء مُعينة من الصخرة، مما يدلل أن موضوع الإغلاق لم يكن أمنيا بقدر ما يُخطط له الاحتلال في الـمستقبل لهذا البناء الحضاري ومحتوياته.

• تم العبث بالسجاد وفتح مناهل الكهرباء والعبث بها.

(ب) الـمصلى القبلي:

• قامت سلطات الاحتلال بتركيب براغي على اللوحات الكتابية الخشبية في مقام الأربعين، كما لوحظ كسر في طرف قطعة رخام فوق الباب، وفي الزاوية السفلية من اللوحة، وتكرر مثل هذا الفعل في محراب زكريا، وفي الشدادات العلوية بين الأعمدة وفي الجسر الـموجود في محيط القبة وفي بعض واجهات الرخام في الواجهة القبلية.

• تم خلع السجاد وتكسير الباب وكسر الغطاء الحجري للقنوات.

• تم فتح جميع الـمناهل الـموجودة في الـمسجد الأقصى ومسجد عمر والعبث بها.

(ج) الأقصى القديم والـمكتبة الختنية:

• قامت سلطات الاحتلال بكسر أقفال الآبار الـموجودة في الأقصى القديم، وتبيّن بأنها أجرت عمليات استكشاف للقصارة القديمة في مناطق عديدة من البئر، ولوحظ آثار تكسير على بعض حجارة الجدران، وقد تكرر هذا في الـمنطقة العلوية الـموجودة في الجهة الشرقية أسفل جامع عمر.

• تم خلع حجارة مختلفة ثم إعادة بنائها في الواجهة الجنوبية.

• تبيّن وجود كسر جزء كبير من العامود الحجري الدائري الـموجود عند أسفل مدخل الختنية والجزء الـمكسور غير موجود.

( د) الـمصلى الـمرواني ومهد عيسى:

• قامت سلطات الاحتلال بتحطيم وفتح جميع خزائن الكهرباء والعبث بعدة لجنة الإعمار وقامت بفتح بلاطة حجرية من أغطية قنوات الـماء على سطح الـمرواني.

• في مهد عيسى تم خلع جزء من رخام مصطبة الـمهد كما لوحظ آثار حفر بجانب الـمهد.

• لوحظ آثار خلع بلاطة في البسطة الأولى في الدرج العلوي للـمهد.


(هـ) باب الرحمة وباب التوبة [الباب الذهبي]

• قامت سلطات الاحتلال بعمل ثقب بالشباك العلوي للباب من الجهة الشرقية اخترق الجدار إلى الخارج، ولوحظ آثار حفرية في الـمنطقة.

• تبيّن وجود كسر في طرف زاوية الكورنيش الحجري ووجود قطعة من الرصاص مزروعة بالكورنيش، كما وجد تكسير لأجزاء من الحجارة في الشباك الحجري الثاني.

( و ) دار الحديث [كرسي سليمان]:

• قامت سلطات الاحتلال بالعبث بالحجارة في الجهة الشرقية وخاصة في القاعدة، وتبيّن خلع بعض الحجارة منها.

( ز )مسجد البراق:

• تم خلع السجاد من مكانه وتركه ولم يكن هناك أية ملاحظات.

ثالثا: الساحات والـمكاتب:

• قامت سلطات الاحتلال بخلع بلاطة أثرية قديمة على سطوح قبة الصخرة من الجهة الجنوبية، وحاولت إعادتها وأجرت العديد من الاستكشافات في قواعد البوائك، وقم تم مصادرة بعض الـمواد الكيماوية والتي كانت تستخدم في مختبر الـمخطوطات ومختبرات الـمدارس ومصادرة الحقائب الإلكترونية الطلابية.

• أجرت العديد من الاستكشافات في القاعة السفلية لـمكتب الـمهندس الـمقيم [لجنة الإعمار] وكسر جزء من الصخرة الـموجودة فيها، ولوحظ وجود فتحة صغيرة أسفل الجدار الغربي للغرفة.

رابعا: الاعتداءات على أنظمة الكهرباء والصوت والإنذار والاتصال:

• قامت سلطات الاحتلال بالعبث في غرفة الآذان وغرفة الإنذار والاتصالات، حيث فقد بعض القطع الإلكترونية وهي دقيقة وغالية الثمن وسرقت كاميرا تصوير فيديو والعبث بحواسيب غرفة الصوتيات.

• تم فقد جهازين من أجهزة الاتصال اللاسلكي [رقم 21، ورقم 7].

وأكدت دائرة الأوقاف أن هذه الاعتداءات من الـممكن أن نجد في الـمستقبل أمور أخرى مخفية وغير ظاهرة للعيان نظرا لـمساحة الـمسجد الأقصى الكبيرة، مضيفة: "سوف نبقى على عهدنا مع الله سبحانه وتعالى بالـمحافظة على هذه الأمانة الغالية نيابة عن الأمة الإسلامية التي هي مطالبة قادة وعلماء وشعوب بدعم وصاية جلالة الـملك عبد الله الثاني ابن الحسين الـمعظم ومساعدتنا بالدفاع عن أحد أقدس ثلاثة أماكن في الإسلام أولى القبلتين ومسرى نبينا محمد صل الله عليه وسلم حتى لا يتكرر العبث والخراب الذي حل بالأقصى في الفترة 14-27 تموز 2017".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
القدس تنتفض 21/07/2017
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: القدس-
انتقل الى: