منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 25/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 25/07/2017   الثلاثاء 25 يوليو 2017, 9:57 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 25/07/2017

تناولت صحف عربية العمليات العسكرية الجارية على الحدود بين لبنان وسوريا. وانقسمت الصحف ما بين مؤيد ومعارض لتلك العمليات.وكان الجيش السوري وقوات تابعة لحزب الله اللبناني قاموا بهجوم عسكري ضد مسلحين في جرود عرسال والقلمون.
"تساقط القوى الإرهابية"
يثنى مصطفى المقداد في الثورة السورية على العمليات العسكرية قائلاً "ما إن بدأت عملية الكماشة العسكرية المزدوجة في جرود عرسال حتى تساقطت القوى الإرهابية كما تتساقط أحجار الدومينو في اللعبة المعروفة، تماماً ، فها هم مسلحو النصرة وغيرهم يرفعون رايات الاستسلام على جميع مواقعهم معلنين هزيمتهم".
ويضيف الكاتب "أن قدر سوريا أن تكون رأس الحربة في الكثير من الاعتداءات على المنطقة العربية، ومنها كانت تنطلق آليات الرد والمواجهة وإليها كان ينسب الانتصار المستند إلى صمود غير موصوف وغير مسبوق".
وعلى المنوال ذاته، يقول محي الدين المحمد في تشرين السورية إن "العملية العسكرية التي انطلقت مؤخراً لتطهير جرود القلمون الغربي وجرود عرسال من الإرهاب تكتسب أهمية كبيرة لأن الوجود الإرهابي لـ(داعش) و(جبهة النصرة) في تلك المنطقة شكّل منصة (القيادة) وتوزيع المهام على الإرهابيين الذين كانوا ينفذون عملياتهم الإجرامية في سوريا ولبنان على حد سواء بالسيارات المفخخة أو بتنفيذ عمليات القنص والخطف والكمائن".
ويرى الكاتب أن "تطهير القلمون الغربي وجرود عرسال بات مسألة وقت، تماماً كما هي الحال في تطهير البادية السورية وأن تطويق مفاعيل العدوان وشلّ أدواته في الداخل والخارج أصبحا باديين للعيان".
كما تقول منال أيوب في الديار اللبنانية إنه "في مرحلة تشبه الحرب على العدوان قبل أحد عشر عاماً، تُساند المقاومة الجيش اللّبناني لتهدئة الوضع في جرود عرسال، حيث تشتعل الحرب والتّحديات والخلافات".
وتضيف الكاتبة أن "من يسعى إلى انتقاد المقاتلين من جيش ومقاومة، هو يعمل على إلهائهم ليتزعزع الوضع في الوطن ولتنتشر الحرب في كلّ المناطق اللّبنانيّة، وهو لا يتحمّل انتصار الغير لأنّه لا يملك القوّة لمواجهة العدوان من إرهاب وغيره".
"خسارة استراتيجية"
وفي المقابل، كتب علي نون في المستقبل اللبنانية قائلاً إن معركة حزب الله في جرود عرسال اللبنانية والقلمون السوري "شبيهة بكل معاركه السابقة في سوريا. وهذه شبيهة بمعظم معارك إيران العسكرية والسياسية والديبلوماسية و(النووية) على مدى العقود الثلاثة الماضية والتي (في كل عنوان من عناوينها) سجّلت فيها سلسلة انتصارات تكتيكية لكنها خسرت في المحصلة استراتيجياً".
ويضيف نون أن معركة حزب الله الراهنة "تفصيل صغير في خارطة رسمها غيره، ويتحكّم في خطوطها مَن هو أكبر منه وأهم وأقوى. وانتصاره التكتيكي فيها لن يعوّضه خسارته الاستراتيجية المتمثّلة باستحالة كسر منطق التاريخ والديموغرافيا".
وفي السياق نفسه، تقول سناء الجاك في النهار اللبنانية إن "حزب الله هو من ورَّط لبنان في الحرب السورية، اذ لم تكن لتفتح جبهات على الحدود اللبنانية لو لم يدخل الحزب بكل قواه العسكرية لينقذ نظام بشار الأسد ويطيل عمره، مهما تعددت حجج البدايات المتعلقة بالمقامات الشيعية او بغيرها، لأن سقوط هذا النظام ينعكس عليه ويضعف قدرته على الإمساك بمصير البلد، من دون ان يتوقف عند منسوب الحقد المرتفع الذي سيستتبع هذه الحرب وتداعياتها بين الشعبين السوري واللبناني".
أما جورج سمعان فقال في الحياة اللندنية إن "القراءات لمعركة عرسال - القلمون قد تعددت، إنها معركة جميع اللاعبين أو المتصارعين في المسرح السوري. ونتائجها تخدم كل الأطراف. مآل المنطقة إلى حضن النظام عاجلاً أم آجلاً يعزز سيطرته وسيطرة حليفيه الروسي والإيراني على المنطقة الممتدة من حدود لبنان الشرقية وحتى حلب ويرفع حظوظ طهران في ترسيخ نفوذها في (سوريا المفيدة) إلى جانب موسكو. فقد ساء الجمهورية الإسلامية إبعاد ميليشياتها من الجبهة الجنوبية بعد اتفاق الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين على وقف النار في المنطقة الممتدة على طول الحدود مع إسرائيل والأردن وحتى المثلث الحدودي في التنف ومحيطها".




عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


* الأخبار:
- عاد الجدل مجددا حول مراجعة كتب ومناهج مادة التربية الإسلامية، كما أعلن عن ذلك محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي. وفي هذا الصدد أفادت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، بأن اختلالات بالجملة رافقت عملية مراجعة منهاج التربية الإسلامية والتي تمثلت في التراجع عن كثير من المكتسبات والتراكمات التي عرفتها المادة، بالإضافة إلى ظرفية الاستعجال والسرية التي طبعت صياغة المنهاج وإنتاج الكتب.
- مهنيو سيارات الإسعاف يحتجون أمام المجلس البلدي بالمحمدية.. فقد خاص مهنيو القطاع بالمحمدية إضرابا، الخميس الماضي، أمام المجلس البلدي بساحة محمد الخامس احتجاجا على تماطل المجلس في التجاوب مع ملفهم المطلبي بشأن تراخيص نقل المرضى إلى المصحات والمستشفيات. وتشير معطيات الجريدة إلى أن مهنيي سيارات الإسعاف بالمدينة يستنكرون الوضع الذي آلت إليه علاقة الشركة التي تمتلك سيارات الإسعاف بالمجلس البلدي، علما أن هذه السيارات تمتلك تراخيص وتشتغل بشكل رسمي مع مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية.
* بيان اليوم:
- الهاكا تنذر "ميدي 1 تي في" و"الأولى" وتمازغت" و"راديو ميد".. فقد وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذارا لـ"ميدي 1 تي في" و"الأولى" و"تمازيغت"، بخصوص بثها صورا ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي الماضي، "أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه". كما وجه المجلس إنذارا لـ"الشركة السمعية البصرية الدولية"، بخصوص حلقة 27 ماي 2017 من برنامج "مع المحلل" الذي تبثه الخدمة الإذاعية "راديو ميد" التابعة للشركة، تضمن عبارات "ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة" على لسان ضيف البرنامج، إزاء "أحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة".
- أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال على ضرورة العمل في إطار تشاركي من أجل إيجاد حلول عاجلة لمشكل المياه الذي تعاني منه جهة الشرق .وأضافت أفيلال، في كلمة خلال لقاء حول وضعية الموارد المائية بجهة الشرق، أن جميع الجهات المعنية مدعوة للانخراط بكل مسؤولية في مجهود جماعي من أجل تأمين حاجيات الجهة من المياه الصالحة للشرب، وكذا الحفاظ على الاستثمارات في القطاع الفلاحي الذي تشتغل به آلاف الأسر.
* الصباح:
- اتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها لمالية.. فقد اهتمت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "فيتش رايتينغ" البنوك الناشطة في السوق بالتلاعب بتصريحاتها المالية، خصوصا ما يتعلق بتصنيف القروض والديون، إذ صرحت المجموعات البنكية السبع بمعدل قروض معلقة الأداء ضمن نتائجها المالية السنوية في حدود 9.7 في المئة، في الوقت الذي أكدت الوكالة أن هذا التصنيف أقل من المعدل الحقيقي، الذي قدرته ما بين 12 و 14 في المئة؛ مشددة على أن هذه المؤسسات تلجأ إلى تعديل تصنيفها للديون ومؤشرات المخاطر بسبب وضعها في السوق.
- قروض الاستهلاك تفتك بأجور الموظفين، فقد كشفت معطيات صادمة حول بنية دين موظفي الدولة عن تزايد الحصة الموجهة لتغطية الديون في أجورهم، إذ أفاد تحليل وضعية الأفراد المستفيدين من قروض استهلاك، الذين يتجاوز معدل مديونيتهم 40 في المئة، باستقرار معدل مديونية 188 ألفا و 964 ملف قروض استهلاك، عند 31 في المئة، فيما تباين هذا المعدل حسب فئة المستفيدين بين 32.4 في المئة بالنسبة إلى الموظفين و35.6 في فئة الأجراء، في الوقت الذي استقرت تكاليف الدين لدى أصحاب المهن الحرة والمتقاعدين، على التوالي، عند 24.6 في المئة و27.2 في المئة.
* أخبار اليوم:
- قال محمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن النموذج الذي اختاره المغرب للوظيفة العمومية منذ الاستقلال لم يعد صالحا؛ مؤكدا على أن الجهاز الإداري للدولة بشكله الحالي ينطوي على عيوب وأعطاب تجعل الإدارات في تراجع عوض أن تدفع بعجلة التنمية إلى الأمام. كما أبرز، في لقاء مفتوح نظمته الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي أول أمس بطنجة، أن وزارته تخطط لإطلاق حوار وطني مع كافة المتدخلين من أجل إخراج قانون جديد للوظيفة العمومية.
- أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك إفريقيا) عن التوقيع، الخميس الماضي بالدار البيضاء، على عقد لتشييد برج أبي رقراق بالرباط، مع المجموعة الصينية لبناء السكك الحديدية والمجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء (تي.جي.سي.سي). وذكر بلاغ للمجموعة البنكية أن هذه البناية، الممتدة على طول 250 مترا والمكونة من 55 طابقا، ستكون أكبر برج في إفريقيا وستشتمل على منشآت سكنية وفندقية ومكاتب.
* المساء:
- "وحوش العقار" أكبر المستفيدين من تصميم التهيئة الجديد بطنجة. تشهد الجماعة الحضرية لطنجة اليوم الإثنين، دورة استثنائية بجميع المقاييس، حيث من المقرر أن تتم مناقشة بند على قدر كبير من الأهمية والخطورة وهو تصميم التهيئة الجديد، الذي يثير الكثير من الجدل بسبب ظروف إعداده وطبيعة المستفيدين منه. ووفق مصادر الجريدة، فإن أكبر المستفيدين من التصميم الجديد هم "وحوش العقار" حيث من المنتظر أن يتم تحويل مناطق خضراء شاسعة إلى كتل من الإسمنت، إضافة إلى السماح بالبناء في مناطق كانت محرمة على الإسمنت خلال العقود الماضية.
- عقوبات ثقيلة تنتظر مستعملي المنشطات.. فقد دخل مشروع القانون المتعلق بمكافحة المنشطات في المجال الرياضي آخر مراحل المصادقة على مستوى المؤسسة التشريعية. وبعدما قام مجلس المستشارين، الأسبوع الماضي، بتمرير النص بالإجماع، ينتظر أن تحسم لجنة القطاعات الاجتماعية في مضامين المشروع، في إطار قراءة ثانية، قبل إحالته على الجلسة العامة ليجد طريقه نحو النشر في الجريدة الرسمية. ونص المشروع على مجموعة من المقتضيات التحسيسية والزجرية، حيث تم التنصيص على عقوبة الحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20 ألف إلى 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين في حق من ارتكب خرقا لقواعد مكافحة المنشطات المشار إليها في القانون.
* آخر ساعة:
- رفضت محكمة النقض بالرباط الطلب الذي تقدم به رئيس المجلس الإقليمي لعمالة المضيق لفنيدق، عبد الخالق بنعبود، ضد إلغاء مرسوم وزير الداخلية القاضي بعزله كنائب أول لرئيس الجماعة الحضرية لمرتيل. وجاء مرسوم عزل بنعبود بناء على خلاصات لجان المفتشية العامة للإدارة الترابية التي فتحت مجموعة من الخروقات التي بثت فيها الوزارة، والتي أثبتت تورطه فيها.
- تواصل احتياطات المغرب من العملة الصعبة تراجعها للشهر الثاني على التوالي إلى غاية منتصف شهر يوليوز الجاري، ليبلغ نسبة 15.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وكان شهر يونيو المنصرم عرف بدوره تراجعا في احتياطات العملة الصعبة بلغ 14 في المئة. ورغم أن الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة، إلا أن نسبة الاحتياطات بقيت منخفضة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
* العلم:
- باحث مغربي يكتشف طريقة لمحاربة البكتيريا المقاومة للدواء بالزيوت العشبية.. فبعد ثلاثين سنة من البحوث، يأمل الباحث المغربي عدنان الرمال، وهو رئيس مختبر البيوتكنولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المساهمة في محاربة آفة عالية تتمثل في انتشار الجراثيم المقاومة للدواء، وذلك بعدما قام بتوقيع عقد مع مختبر صيدلي مغربي يأمل من خلاله الحصول على رخصة لإنزال منتوجه إلى الأسواق نهاية السنة الجارية. وقد حصل اكتشاف الرمال على براءة اختراع سنة 2014 من طرف المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، وعلى جائزة المؤسسة الإفريقية للابتكار سنة 2015.
- الدار البيضاء أغلى مدن المغرب.. فقد أفاد بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط أن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا في كل من الدار البيضاء ب 0.9 في المئة وفي الحسيمة ب 0.8 في المئة وفي طنجة والعيون ب 0.6 في المئة وفي وجدة ب 0.5 في المئة. فيما سجل هذا الرقم انخفاضا في كل من بني ملال ب 0.6 في المئة والرباط ب 0.3 في المئة وأكادير ب 0.1 في المئة.
* الأحداث المغربية:
- المغرب يرفع التنسيق الأمني مع الشركاء الأوروبيين. تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية مع تشكيل خلايا عمل مشتركة لتبادل المعلومات بأقصى درجة ممكنة حول كل الإرهابيين النشيطين الآن في سوريا والعراق وتحليلها وتقديمها للجهات ذات الصلة، هي خلاصة عمل آلية أمنية مشتركة للتنسيق أنشأها المغرب مع كل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وبلدان أخرى. وهذه الآلية الجديدة بمثابة إجابة أمنية ترمي لمواجهة وتحييد مخاطر العودة المحتملة للإرهابيين من سوريا والعراق إلى بلدانهم الأصلية، حسب مصادر مطلعة.
- مركز الأنكولوجيا بالحسيمة جاهز.. قام مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع وزرة الصحة وكالة إنعاش وتنمية أقاليم شمال المملكة بتمويل مشروع تقوية وتحسين الخدمات المقدمة بمركز الأنكولوجيا بالحسيمة بمبلغ 12 مليون درهم. وبذلك تكون الأطراف الثلاثة قد نفذت جميع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقية، والتي سهرت وكالة أقاليم الشمال على إنجازها وتبعها، والمتمثلة في إعادة تهيئة وتجهيز المركب الجراحي وقاعة الإنعاش بالمركز، واقتناء التجهيزات الطبية وإصلاح وعادة تشغيل المصعد الموجود بالمركز، إلى جانب تشغيل طبيب فيزيائي مختص.
* الاتحاد الاشتراكي:
- مصطافون يشتكون احتلالا الشواطئ المغربية ولوبيات تتحكم في العملية كل موسم صيف. مع حلول موسم الصيف كل سنة، وإقبال المصطافين على الشواطئ المغربية تتفشى ظاهرة احتلال هذه الشواطئ من طرف "الحراس" الذين يفرضون على المواطنين مبلغا ماليا من أجل استخدام ما يسمونه "باركينغ" في الوقت الذي نجد الأغلبية من هذه الفئة تقدم على ذلك دون أن تكون قد اكترت هذه الأماكن من طرف الجماعات المحلية، والأكثر من ذلك فإن جل من يسيطرون على "مواقف السيارات" هم من ذوي السوابق العدلية، وكثير ما يفرضون على المصطافين مبالغ مالية باستعمال القوة.
- أعلن السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، الجمعة الماضي بدكار، قرار المغرب رفع حصة المنح لفائدة الطلبة السنغاليين بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة من 100 إلى 150 مقعدا. جاء ذلك خلال اجتماع للجنة المختلطة المغربية السنغالية المهتمة بالتكوين والتبادل الطلابي بين البلدين، حضره ممثلون عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفير المغرب بدكار، طالب برادة، إضافة إلى أطر عليا بوزارة التعليم العالي بالسنغال.
* رسالة الأمة:
- في لقائه التواصلي مع مهنيي قطاع السياحة بجهة الداخلة وادي الذهب.. وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، يؤكد على أهمية التحلي بثقافة العناية بالجانب البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية لضمان وجهة سياحة مستدامة في إطار مقاربة تشاركية تجعل من الجهة إحدى الوجهات الأساسية بالمغرب.
- صنف "مؤشر الاقتصاد الرقمي" المغرب ضمن قائمة 15 دولة ذات الاقتصادات الرقمية "البارزة"، أو "دول النخبة الرقمية"، وذلك لما بلغته من مستويات مرتفعة من التطور الرقمي، حيث حصل المغرب بهذا الخصوص على معدل 2.64 نقطة على سبعة، محققا بذلك تقدما ملموسا مقارنة بالسنوات الماضية.
* لوماتان:
- أكد بنك المغرب أن القروض المالية الممنوحة للأسر من لدن الأبناك والمؤسسات المالية تراجعت بنسبة 4.3 بالمائة في سنة 2016 إلى 309 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بالمقارنة مع سنة 2015، التي سجل فيها ارتفاع نسبته 5.1 بالمائة. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول استقرار النظام المالي المغربي برسم سنة 2016، أن الأسر المغربية واصلت الحصول على قروض لتمويل اقتناء عقارات وقروض السكن، التي شكلت 64 بالمائة من الديون أي 199 مليار درهم.
* أوجوردوي لوماروك:
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يلعب آخر أوراقه. حيث يعول حاليا على اللجنة التحضيرية لحصول على الدعم لمواجهة خصومه داخل الحزب. فبعد عدد من التأجيلات، اجتمعت هذه اللجنة السبت الماضي. وكان شباط قد سبق أن انسحب من أشغال اللجنة التنفيذية التي صار لديه أقلية من الأنصار فيها. وحسب مصدر من اللجنة فإن "الأمين العام للحزب يريد ربح الوقت، لكن الأمور ستصبح أكثر وضوحا بحلول شهر شتنبر".
* لوبنيون:
- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في كلتي الدورتين العادية والاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2017، بلغ 205 ألف و524 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح إجمالية بلغت 65,20 بالمائة، مقابل 61,72 بالمائة في دورة 2016، بزيادة بلغت 3.48 نقطة مئوية، مضيفة أن الإناث يشكلن 52 في المائة من مجموع الناجحين. وأشار بلاغ للوزارة حول نتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2017، إلى أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة الاستدراكية، قد بلغ 49 ألف و490 ناجحة وناجحا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 25/07/2017   الثلاثاء 25 يوليو 2017, 10:01 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية25/07/2017

نبدأ جولتنا من صفحة الرأي بصحيفة الغارديان بعنوان "الهجوم على حرية الصحافة لم يصب يوما لصالح الديمقراطية"، وذلك على خلفية محاكمة 17 شخصًا، من بينهم 11 صحفيًا ومن صحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة.
ويحاكم هؤلاء بتهم من بينها مساعدة منظمات "إرهابية"، بينما يقول نشطاء ومحامون إن المحاكمات تهدف إلى إسكات "المعارضة".
وتقول الصحيفة إن تقويض حرية الصحافة ومنع الصحفيين من آداء عملهم وترهيب من تسول له نفسه على المعارضة أمر غير مقبول، مؤكدة أنه حيثما تقلصت حرية وسائل الإعلام، فإن الحريات الأخرى تتقلص بالتبعية.
وأضافت الغارديان أن الصحفيين الذين يخضعون للمحاكمة بسبب كتابتهم لمقالات أو نشرهم لصور أو استخدامهم لوسائل التواصل الإجتماعي مهددون بعقوبات سجن لفترات تتراوح بين 5 و 7 سنوات وأكثر، ويقبع بعضهم خلف القضبان منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
وأشارت الصحيفة إلى أن "صحيفة جمهورييت" التي ينتمي إليها الصحفيون هي أحد علامات الإعلام بتركيا وهي بنفس قدم الجمهورية التركية الحديثة التي تأسست على أيدي أتاتورك، إذ انطلقت الصحيفة لأول مرة عام 1924.
وأضافت أن الصحيفة التركية ظلت مخلصة لتعهداتها بالتعددية والدفاع عن حقوق الأقليات وتحقيق السلام مع الأكراد والتحقيق في قضايا الفساد.
وأوضحت أن الصحيفة تضم مجموعة من أبرز الأسماء في سماء الصحافة التركية ومن بينهم رئيس تحرير الصحيفة العلمانية اليسارية السابق، كان دوندار، ورسام الكاريكاتير موسى كارت، وأحمد شيك، الصحفي الاستقصائي الشهير، والذي سجن من قبل في عام 2011 لمدة سنة واحدة.
وقالت إن الدول المحكومة بديكتاتور -مثل كوريا الشمالية- لا تبذل جهدا يذكر لحماية حرية الإعلامأو ادعاء ذلك، لكن أنصاف الديكتاتوريات- في إشارة إلى تركيا- فهي تحرص على إجراء الانتخابات من ناحية ومن ناحية أخرى تسعى بشكل منهجي إلى تقويض الدعائم الأساسية للديموقراطية ومن أهمها حرية المعلومات.
ويسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب الصحيفة، إلى سحق الإعلام المعارض كما سحق المعارضة في كافة أنحاء البلاد منذ محاولة الإنقلاب الفاشلة العام الماضي.
يذكر أنه منذ محاولة الانقلاب، تم اعتقال أكثر من 50 ألف شخص من بينهم أكثر من 160 شخصا من العاملين في مجال الإعلام.
ودعت الصحيفة الدول الأوروبية إلى التدخل لحماية هؤلاء الصحفيين، مؤكدة على أنه في الوقت الذي يبدو فيه أردوغان محصنا ضد الضغوط المختلفة إلا أن أوروبا يمكنها الصراخ "بصوت أعلى".
أميرة القلوب تروي تعاستها بصوتها
تروي الأميرة ديانا في التسجيلات التي كشف عنها أخيرا تفاصيل عن تجربة زواجها من الأمير تشارلز
ونقرأ في صحيفة ديلي تلغراف تقريراً لفيكتوريا ورد تلقي فيه الضوء على وثائقي يعرض لأول مرة اعترافات مسجلة للأميرة الراحلة ديانا .
وقال التقرير إن الوثائقي يلقي الضوء على زواج ديانا وحياتها الجنسية.
ومن المقرر عرض هذا الفيلم الوثائقي الذي وصفته الصحيفة بأنه مثير للجدل للمرة الأولى بعد قرار الأميران هاري ووليام التحدث علناً عن أمهما .
وأوضحت كاتبة التقرير أن بيتر ستيلن، المدرب الصوتي للأميرة ديانا، باع حقوق ملكية هذه الأفلام الوثائقية لشركة "دينميك تيبيس" ولم يبث أي منها بعد على القناة الرابعة في بريطانيا.
وتروي الأميرة ديانا في هذه التسجيلات تجربة زواجها من الأمير تشارلز وحياتها الجنسية وعلاقة الأمير تشارلز بكاميليا باركير ويلميز التي أضحت أميرة كورنويال فيما بعد.
وتصف ديانا يوم زواجها بأنه أسوأ يوم في حياتها وأنها عانت من الظهور دوماً بمظهر "أميرة القصص الرومانسية".
وتقول ديانا أن "حارسها الشخصي - باري مانكي - حبيها السابق، قتل في حادث سيارة".
ويحتوي الفيلم الوثائقي الجديد بحسب كاتبة التقرير على تسجيلات وتصوير لم يكشف عنها مسبقاً.
وكان كيفين سيم، منتج هذا الفيلم الوثائقي يعمل لهيئة الإذاعة البريطانية إلا أنها تخلت عن فكرة عرضه خوفاً من إغضاب العائلة المالكة، إلا أن القناة الرابعة طلبت من المنتج إعداد فيلم جديد واسمته "ديانا تروي قصتها".
"ذكاء محدود"
استغرقت معركة الموصل نحو تسعة أشهر، وأدت إلى الكثير من الخسائر المادية، ومقتل آلاف المدنيين
من صحيفة "آي" نقرأ موضوعا للصحفية بيثان ماكيرنان بعنوان "مقاتلو تنظيم الدولة لم يكونوا أذكياء بالشكل الكافي لصنع قنبلة قذرة في الموصل".
وتقول ماكيرنان إن عناصر التنظيم ظلوا لمدة 3 سنوات إما غير واعيين أو غير أذكياء بالشكل الكافي لتصنيع قنبلة إشعاعية في الموصل رغم توفر الإمكانيات والمكونات الأساسية لذلك.
ومنذ احتلال مسلحي تنظيم الدولة للموصل في شهر يونيو/ حزيران عام 2014، وسيطرتهم على مناطق شاسعة غربي وجنوبي العراق ازدادت المخاوف من الأسلحة التي نجح التنظيم في وضع يده عليها من ناحية ومن ناحية أخرى المخاوف من سيطرتهم على مواد مشعة مثل مادة كوبالت 60 التي تعد أحد المواد الأساسية لتصنيع القنابل الإشعاعية أو المعروفة بالقنابل القذرة.
وأضافت الصحيفة أن سبب عدم استخراج عناصر التنظيم لتلك المادة غير معروفة حتى الآن إلا أنه يعتقد أنهم تجنبوا ذلك خوفا من تأثير الإشعاع على حياتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 25/07/2017   الثلاثاء 25 يوليو 2017, 10:37 am

ابرز ما تناولته الصحف العبرية25/07/2017

يما يلي أبرز عناوين الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء:
صحيفة يديعوت احرنوت :
بعد مفاوضات عاد افراد طاقم السفارة بالأمس الى اسرائيل وبضمنهم حارس أمن السفارة  الذي اطلق النار على فتى اردني اعتدى عليه بالطعن، كما قُتل مواطن اردني آخر تواجد في المكان
رئيس الشاباك استدعي الى عمان حيث توصل الى اتفاق هناك، يشترط اطلاق سلاح موظفي السفارة الاسرائيلية المحتجزين في عمان بإزالة البوابات الالكترونية وعودة المصلين الى الحرم القدسي
صفقة الجامان "الوزراء انتقدوا توصياته بإزالة البوابات الالكترونية رافضين اياها والبعض وصفها بالهلوسة لكن رئيس الشاباك نداف الجامان رغم كل ذلك سافر الى عمان وعقد الصفقة
بعد يوم واحد من انهاء الازمة مع عمان هكذا ستبدو صورة الوضع والحل بالنسبة للحرم ، اجهزة كشف المعادن ستتم ازالتها واستبدالها بمئات كاميرات المراقبة الذكية والتي سيتم نصبها على مداخل البلدة القديمة وعلى كل الطرق المؤدية الى الحرم، اجهزة المراقبة ستشمل ايضا اجهزة حساسة خاصة يمكنها التعرف على الوجوه وكشف الاسلحة المختلفة
السيسي يطلب من الاسرائيليين عدم تحدي مشاعر المسلمين
اعتقال فلسطيني اجتاز حدود قطاع غزة وبحوزته سكين
صحيفة معاريف :
المجلس الوزاري المصغر صادق على ازالة البوابات الالكترونية واستبدالها بتركيب كاميرات متطورة وحساسة جدا ويخصص 100مليون شيقل لهذا الغرض
حارس السفارة الاسرائيلية يقول بعد عودته من عمان كنت متيقن ان دولة اسرائيل بأكملها تقف الى جانبي ولن تتركني
صحيفة اسرائيل هيوم : 
مراسل اسرائيل هيوم دانييل هيروتي استهل تقريره من عمان، الاردنيون انتم الاسرائيليون تريدون فقط اذلال المسلمين والحط من قدرهم ، وكتب: من بداية الطريق الى عمان يمكن الشعور بالعداء تجاه الاسرائيليين ومن العبارات نحن نحب السياحة ونرحب بالسياح ولكن ليس الاسرائيليين، العداء يشتد في شوارع عمان، ليس لكم اي حق بالحرم انتم محتلون هناك، ان كنتم ترغبون بالعيش بأمان وسلام غادروا ارض فلسطين
وزيرة العدل ايليت شاكيد تعمل على دفع قانون لتغيير واقع تقاسم النفقة وهدف القانون اشراك الامهات ايضا في دفع نفقة الاطفال
قضية الاعضاء البشرية الملوثة مرة اخرى، مريض ثالث توفي امس في المستشفى في اعقاب زراعة عضو ملوث في جسده
صهر الرئيس ترامب كوشنير يقول امام لجنة التحقيق في الكونغرس لم اكن جزءا من عملية التواطؤ والتعاون  مع روسيا
مبعوث الامم المتحدة للشرق الاوسط يطالب بحل لازمة المسجد الاقصى قبل يوم الجمعة القادم
منفذ عملية الطعن في "بتاح تكفا" أخطا في هوية الهدف وطعن فلسطيني من عرعرة يعمل سائق حافلة في شركة ايجد
ابتداء من مطلع الشهر القادم ارتفاع في اسعار المحروقات
صحيفة هارتس :
ازمة خطيرة مع الاردن تؤدي الى اخلاء السفارة في عمان، بالأمس انتهت الازمة بعد مكالمة هاتفية بين نتنياهو والملك عبدالله الذي طالب بإزالة البوابات الالكترونية في مداخل الحرم القدسي
بعد قرار المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر "الكابنيت" البدء بإزالة البوابات الالكترونية من مداخل  الحرم القدسي
قانون بادر اليه الوزير بينت ينص على تقسيم القدس وينقل بعض احيائها الى سلطة بلدية جديدة،  عضوا الحكومة بينيت والكين يكسرون الطابو حول حدود المدينة ويطالبون بتغيير قانون اساس سيكون بموجبه اقامة مجلس اقليمي جديد للأحياء الفلسطينية التي ستبقى حسب الخطة خارج الجدار
بيع شركة ابحاث طبية اسرائيلية بمليار ومائة الف  دولار،  الشركة الاسرائيلية "نوير رودرام" ومقرها مدينة "روحوفوت" تعمل في تطوير الابحاث وتطوير الاجهزة الطبية المعارضة لأمراض الاعصاب تباع الى متسوبيشي اليابانية باكثر من مليار دولار
معطيات سلطة حماية الطبيعة، على الرغم من الجهود الحثيثة للحفاظ عليها فان عدد النسور في اسرائيل ينخفض بنسبة 60% منذ العام  2003 ولم يبقى الا 180 نسرا الشهر الماضي
شبكة سي ان ان تقول ان وزير الخارجية الاميركي يدرس تقديم استقالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 25/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: