منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سر علاقة الصداقة بين الإنسان والكلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45788
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: سر علاقة الصداقة بين الإنسان والكلاب   الأربعاء 26 يوليو 2017, 3:23 am

دراسة تكشف سر علاقة الصداقة بين الإنسان والكلاب




كشفت دراسة حديثة عن أن الكلاب الأليفة شهدت تغيرات في جيناتها الوراثية جعلتها حيوانات اجتماعية بصورة أكبر من الذئاب.
وأمضت فون هولدت، الباحثة في علم الأحياء التطورية، وفريق من زملائها بجامعة برينستون الأمريكية، السنوات الثلاث الماضية في دراسة الأسس الجينية المسببة للسلوك الاجتماعي عند الكلاب والذئاب.
وكشفت الدراسة عن أن الكلاب تتمتع بسلوك اجتماعي أكبر من الذئاب التي نشأت وتربت في نفس الظروف، وأن الكلاب بشكل عام تعطي مزيداً من الاهتمام للبشر وتتبع توجيهاتهم وأوامرهم بصورة أكثر فاعلية.
وتقدم الدراسة " التي نشرت في مجلة ساينس أدفانسيسز " فكرة مثيرة للاهتمام؛ وهى أن الكلاب ذات السلوك الاجتماعي المفرط، تحمل عاملين معدلين من الجينات الوراثية.
واعتقدت هولدت أن تلك المتغيرات الجينية عند الكلاب تثبط من وظائفها الطبيعية، مؤدية لنفس الأمور التي نراها عند البشر الذين يعانون من متلازمة ويليامز، و رغم أن الكلاب تنحدر من فصيلة الذئاب منذ عشرة آلاف سنة على الأقل، إلا أنها ساعدت الإنسان في العثور على طعام وقامت بحمايته من أن يصبح هو نفسه طعاما للحيوانات المفترسة.
وأجرت هولدت تحليلاً جينياً إضافياً للتعرف على دور الخصائص الوراثية المحيطة بالجين الوراثي المتغير في عينة أوسع من الكلاب والذئاب، وكشفت مجموعة البيانات الجينية والسلوكية أن التغيرات في خريطة الصفات الوراثية ساعدت في تحويل الذئاب إلى كلاب محبة للإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45788
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سر علاقة الصداقة بين الإنسان والكلاب   الأربعاء 26 يوليو 2017, 3:25 am

بالصور .. تعرف على أسرار العالم الخفي للنمل



قد يعتقد البشر أننا نحكم العالم ولكن النمل الصغير يمكن أن يقول لنا كيف نفعل ذلك بشكل أفضل، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن النمل يشكل حوالي ربع أرقام الحيوانات على الأرض، ما يساوي عشرة كوادرليون منهم ، بمعنى أن لكل أنسان أكثر من مليون نملة.

وأفادت الصحيفة بأن النمل يمكن أن يعلمنا في مجالات متنوعة مثل الرعاية الصحية والدفاع والنقل وخلق الإمبراطوريات، وأن قدرته الجسدية أقوى بكثير من حجمه، حيث تم إلتقاط صور من نمل في اندونيسيا يرفع نحل يزن 40 مرة من وزنه، ولا يمكن لأي قدر من التدريب أو العقاقير المعززة للأداء البشر من مواكبة القدرات والإنجازات المادية للنمل.

وذكرت الصحيفة وفقًا لدراسات أجريت ، إن النمل يستطيع تحمل ما يصل إلى 5000 مرة من وزنه، ما يعادل 10 أشخاص يحملون أكثر من 300 طن، وبفضل أقدامها الملتصقة، يمكن أن يتحمل النمل الآسيوي أكثر من 100 مرة من وزن جسده .

وقالت الصحيفة إن النمل قوية جدا لأن أجسامهم خفيفة جدا تحتوي على عضلات خارجية، لكون عضلاتهم لا تضطر إلى تقديم الكثير من الدعم الذي يمسك الجسم، حتى يتمكنوا من استخدام قوتهم لرفع الأشياء الأخرى، بعكس أجسام البشرية فهي أثقل بكثير، لذا تستنزف الكثير من قوة العضلات الخاصة اثناء الحركة والعمل.

وأشارت الصحيفة إلى وجود أكبر مستعمرة للنمل على ساحل البحر الأبيض المتوسط إنشائها النمل الأرجنتيني، تقدر أن هذه المستعمرة الفائقة بأكثر من مليار نمل في الأعشاش التي تتقاطع مع بعضها البعض مثل الدول القومية.

وأوضحت "ديلي ميل"، بأن الدماغ النمل يحتوي على 250 ألف خلية فقط فيما تصل خلايا المخ لدى البشر إلى 100 مليار خلية، ولكن بشكل جماعي، فإن النمل تخلق نظاما اجتماعيا متقدما جدا حيث يعمل الملايين من الأفراد في التزامنا التام، مع الملكات لوضع البيض لتسميد الملكات والإناث المجنحة العقيمة كعمال وجنود.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن النمل يحمل رقما قياسيا في ضبط النفس الجنسي والخصوبة الوفيرة ، حيث تقوم الملكات بممارسة الجنس لمرة واحدة، وتخزن كل الحيوانات المنوية لاستخدامها وقت ثم، في غضون أيام قليلة من التزاوج ، يمكن الملكة تحمل في 300 ألف بيضة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سر علاقة الصداقة بين الإنسان والكلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم الطيور والحيوانات :: الحيوانات-
انتقل الى: