منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 28/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 28/07/2017   الجمعة 28 يوليو 2017, 10:09 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 28/07/2017


ناقشت صحف عربية التطورات الأخيرة في المعارك بين القوات السورية وحزب الله اللبناني، من جهة، ومسلحي جبهة النصرة، من جهة أخرى، على الحدود اللبنانية السورية.
وبينما دافع بعض الكتاب عن حزب الله، واصفين إياه بأنه "درع لبنان"، قال أخرون إن "ورط لبنان في الحرب السورية".
حزب الله "ورط لبنان" في الحرب السورية
يحث خالد السليمان، في عكاظ السعودية، الولايات المتحدة على فرض عقوبات على حزب الله، مضيفا أن "جميع الجرائم الإرهابية التي ارتكبها هذا الحزب مرت دون عقاب فعلي".
ويقول السليمان "من المهم أن نفهم سر هذا الموقف الغربي المتسامح مع حزب الله خاصة والتنظيمات التابعة لإيران عامة، وتجاوز ما ترتكبه من جرائم ضد الإنسانية في العراق وسوريا ولبنان"، مضيفا "من حق اللبنانيين الذين اكتووا بنيران هذا الحزب الطائفي، وشعوب الدول التي طالتها شرور هذا التنظيم الشرير المرتهن لأجندة إيران أن يسألوا السيد سام عن حقيقة السيد حسن".
وفي القدس العربي اللندنية، يقول بكر صدقي "لأول مرة منذ انخراط حزب الله العسكري في الصراع السوري، يحقق إجماعا سياسيا لم يحظ به إلا في العام 2000 حين انسحبت إسرائيل، بقرار أحادي، من الأراضي التي كانت تحتلها في جنوب لبنان. مؤسف هذا الإجماع الوطني لأنه في الحالتين قائم على أكاذيب: أكذوبة التحرير في الحالة الأولى، وأكذوبة محاربة الإرهاب في الحالة الثانية المدعمة بدور مزعوم للجيش اللبناني".
كما يقول علي العبدالله في الحياة اللندنية: "وقعت حركة أحرار الشام ضحية قصر نظر قيادتها في تعاطيها مع التطورات السياسية والميدانية، وانتهازيتها وتكتيكاتها المخاتلة في إدارة الصراع والتنافس مع الأصدقاء، ناهيك عن ابتهاجها بمكاسب ميدانية وتنظيمية ومالية هزيلة جنتها على حساب مآسي أخوة السلاح".
ويضيف العبدالله "كانت النتيجة ما حصل في الأيام القليلة الماضية من قتال راح ضحيته بحدود المئة مواطن بين عسكري ومدني، وخسارة الأحرار لأكثر من ثلاثين بلدة وقرية، ناهيك بخروجها من مدينة إدلب، مركز المحافظة، والتحاق بعض ألويتها بهيئة تحرير الشام، قاطع البادية ولواء الفتح كفرنبل، وتنازلها عن إدارة معبر باب الهوى الذي كان يدر عليها أموالاً طائلة من الضرائب التي كانت تفرضها على المواد الغذائية الآتية إلى الأراضي السورية من تركيا".
حزب الله اللبناني يعلن عن وقف إطلاق النار في جرود عرسال
نبذة عن حزب الله اللبناني
"حزب الله درع لبنان"
وفي مقال بعنوان "تحرير الجرود يقلق إسرائيل: حزب الله درع لبنان"، يقول علي حيدر في الأخبار اللبنانية "لم نعد نحتاج إلى كثير من تعليقات الخبراء والمعلقين الإسرائيليين لاستكشاف أصداء معركة تحرير الجرود ومفاعيلها في وعي صناع القرار السياسي والأمني في تل أبيب وحساباتهم".
ويضيف حيدر: "القضاء على سيطرة هذه الجماعات في الجرود يعني سقوط الرهان عليها كمصدر تهديد عسكري للجبهة الداخلية في لبنان. وكعامل إشغال واستنزاف وتقييد لهامش حزب الله في مواجهة أي عدوان إسرائيلي".
أما ابراهيم ناصر الدين في الديار اللبنانية فيقول "بعيدا عن الانجاز الميداني في الجرود، اعجاز آخر غير مسبوق تحقق خلال الأيام الماضية، فللمرة الأولى خصوم حزب الله وأنصاره متفقون على أن الحزب حقق انتصارا ساحقا وبسرعة قياسية غير متوقعة على جبهة النصرة. الفريق الثاني يستعد للاحتفال اما الفريق الاخر فبدا بالبحث عن كيفية تدفيع حزب الله ثمن هذا الانتصار، لأنه ببساطة شديدة اخطأ مرة جديدة في حساباته وبدا العمل على تقليل الخسائر".
ويضيف ناصر الدين "حقق حزب الله انجازا على المستوى الوطني لم يكن في الحسبان، سقطت الجرود وسقطت معها كل الدعاية المناهضة التي خصصت لتشويه صورة الحزب عقب مشاركته في الحرب السورية، وشبه الاجماع الوطني اليوم على مواجهة الجرود لم يتحقق حتى في حرب تموز ضد اسرائيل، ومن هنا يمكن فهم محاولة كتلة المستقبل النيابية تقليل الخسائر عبر بيانات فارغة من اي مضمون سياسي جدي، فيما بدا البحث مرة جديدة عن خطوات لتدفيع حزب الله الثمن".
وفي الثورة السورية، يقول مصطفى المقداد "كانت نتائج المعارك والمواجهات بين الجيش العربي السوري الباسل، والمقاومة اللبنانية والقوى الصديقة من جانب، وبين المجموعات الإرهابية من جانب آخر معاكسة لكل مخططات الغرب الاستعماري، كما أنها كانت مخالفة لجميع أوهام الأنظمة الرجعية والمتخلفة في المنطقة، فقد سقطت مطامع آل سعود وآل ثاني وأردوغان وقوى الإخوان المسلمين وانتهت إلى دون رجعة كل تلك الأوهام ولم يبق أمامهم غير التسليم بالأمر الواقع والاعتراف بالهزيمة وفشلهم في تنفيذ المشروع الاستعماري الغربي المحمول على الأدوات الإرهابية وتنظيماتها المختلفة".



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم ، بمستجدات الأزمة الخليجية الراهنة والتحركات الدبلوماسية ذات الصلة، وتطور الأحداث في الأراضي الفلسطينية والقدس المحتلة، والاجتماع الطارئ المرتقب اليوم بالقاهرة لوزراء الخارجية العرب للنظر في الإعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة، وتفاعلات ما عرف بجريمة "السفارة الإسرائيلية" في الأردن، وتوصل القوات المسلحة المصرية بطائرتين من أحدث مقاتلات الجيل الرابع طراز (رافال) الفرنسية، واجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة اليوم بالعاصمة الاردنية، والقرار الرئاسي المصري بإنشاء مجلس قومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وتوتر العلاقة بين جماعة الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وسعي المملكة العربية السعودية لإعادة التوازن إلى السوق النفطية.
ففي مصر،ذكرت صحيفة ( الأهرام ) أن أجهزة الأمن "نجحت فى الثأر لشهداء الهجوم الإرهابي على سيارة الشرطة بمنطقة سقارة بالبدرشين، الذى أسفر عن استشهاد خمسة من رجال الشرطة فى 14 يوليو الحالي" ،حيث لقي أمس "أربعة عناصر إرهابية مصرعهم من بينهم اثنان من منفذى الحادث الإرهابي، وذلك خلال تبادل لإطلاق النيران بين القوات والعناصر الإرهابية بمنطقتي 6 أكتوبر وفيصل بالهرم". وأضافت أنه تم كذلك ضبط إرهابيين آخرين شاركا فى إيواء عناصر إرهابية هاربة.
وقالت الصحيفة من جهة أخرى إن القوات المسلحة احتفلت أمس بوصول طائرتين من أحدث مقاتلات الجيل الرابع طراز (رافال) الفرنسية وانضمامهما إلى تشكيلات القوات الجوية، مشيرة إلى أن الطائرتين تمثلان الدفعة الرابعة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر فى إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا، والذى يشمل التعاون فى مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة.
وخصصت صحيفة (الجمهورية ) افتتاحية لمؤتمر الشباب المصري الذي انتهت أشغاله أمس، وقالت إن الحوارات التي تخللت المؤتمر الذي انعقد تحت رئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جسدت "حلم الديمقراطية الوطنية الحقيقية" من خلال الحوارات المفتوحة بين الرئيس والشباب.
وقالت الصحيفة إن هذه الحوارات "تمحورت حول أخطر قضايا الأمن القومي والتنمية والتقدم، وأهم القضايا الخاصة بالدفاع عن مقدرات الشعب وحماية الدولة الوطنية، في مواجهة الإرهاب والتطرف، وطبعتها المصداقية في أحاديث الشباب، وفي الأسئلة المباشرة" التي وجهوها للرئيس الذي "تحدث بمنتهي الصدق والشفافية"، وأكد أن "التردد في اتخاذ القرار السليم.. خيانة.. للأمانة وللوطن ، وأنه لم يكن قرار الإصلاح الاقتصادي يتحمل أي تأخير أو تردد من أجل صالح مصر".
وأوردت صحيفة ( الأخبار ) من جهتها خبرا حول اجتماع الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة اليوم بالعاصمة الاردنية، وقالت إن الاجتماع سيبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وخاصة التعاون في مجال المشروعات المشتركة والاستثمارات وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والصادرات وحماية الإنتاج الوطني والمواصفات والمقاييس والجمارك .
كما أبرزت خبر إصدار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا أمس الأربعاء بإنشاء مجلس قومي لمواجهة الإرهاب والتطرف. وقالت إن المجلس يهدف إلى حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجة آثاره.
وفي السعودية، خصصت صحيفة (اليوم) حيزا مهما للأزمة الخليجية الراهنة، واستعرضت في هذا السياق آراء مختصين في الشأن الخليجي بشأن أفق حل الأزمة، أكدوا أن "هناك بوادر لحل الأزمة القطرية بعد إعلان أطراف الخلاف وتأكيدها محاربتها الارهاب، إضافة إلى علاقاتها مع الدول الكبرى التي تواصلت معها من أجل ايجاد الحل الذي أصبح مطلبا دوليا واقليميا من خلال التفاوض والنقاش تحت اشراف دولي او تحت رعاية الأمم المتحدة ذلك أن الدوحة ابعدت الحل عن البيت الخليجي".
واعتبر بعض هؤلاء المحللين، وفق ما أوردته الصحيفة، أن "القضية بعد تحول منحاها نحو تبادل للاتهامات بدلا من المفاوضات، أصبح الحل الآن بيد المجتمع الدولي (...) أي من خلال أطراف دولية تشارك في عملية التفاوض، لان الأطراف جميعها لا بد من مشاركتها في التفاوض ضمن غطاء دولي او تحت رعاية الأمم المتحدة رغم رغبة المملكة والإمارات والبحرين في الحل الخليجي"، فيما ذهب محللون آخرون إلى أن "تدويل الأزمة جعل أفق حلها على طريق مسدود".
وفي موضوع آخر، كتبت يومية (الرياض) تحت عنوان "شراكة الحوثي وصالح على حافة الانهيار"، أن الحوثيين اعتبروا دعوة "شريكهم في الانقلاب" على عبد الله صالح إلى المصالحة الشاملة بين كافة القوى اليمنية، "مرفوضة بالمطلق، بل اعتبروها خيانة، ووجهوا له تحذيرا شديد اللهجة من التفريط بدماء قتلاهم في الحرب الدائرة مقابل ما أسموها مصالح آنية وضيقة".
واعتبرت الصحيفة أن هذا "يعد أول تحذير حوثي لافت ويوحي بقرب انتهاء علاقة الخدمات المتبادلة بينهما لصالح الحوثيين بعد أن اعتقد المخلوع أنه سيلعب بالجماعة متجاهلا ارتباطها بالرعاية الإيرانية لها، الأمر الذي أتاح لها التغلغل داخل حزبه والقوات الموالية له وتحويله تدريجيا إلى رهينة تحت رحمة أحد المشرفين الحوثيين".
وعلى صعيد آخر، كتبت يومية (الاقتصادية) في افتتاحيتها أن السعودية تمضي في عملية إعادة التوازن إلى السوق النفطية، على الرغم من بعض الثغرات الناجمة عن تراخي التزام عدد من البلدان المنضوية تحت لواء اتفاق خفض الإنتاج، مؤكدة في هذا السياق أن " لا خيار أمام البلدان النفطية غير أن تتعاون بإخلاص وبمعايير الدول، لا بأساليب تجار الأبواب الخلفية".
وقالت الصحيفة إن "الأشهر المقبلة ستحدد معالم الطريق لما بعد المرحلة الثانية لاتفاق الخفض، ولا شك أن السعودية تعمل من أجل أن يكون الاتفاق قادرا على بناء التوازن في السوق النفطية، وبالتالي ضمان مكاسب عادلة لكل الأطراف المعنية. فالمسؤولية في المجال النفطي لا تختص بالحالة المحلية فقط، بل تشمل في الدرجة الأولى الحالة العالمية كلها".
وفي قطر، نوهت صحيفة (الوطن)، في افتتاحية تحت عنوان "العالم يثمن الأدوار الدولية المتميزة لقطر"، ب"الجهود القوية التي تضطلع بها كافة مؤسسات قطر الوطنية" زمن الأزمة الخليجية الراهنة، وعلى راسها الدبلوماسية القطرية.
وفي هذا الصدد، أشادت بتصريحات لوزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أدلى بها في مقابلة صحفية خاصة من واشنطن، واكد فيها أن زيارته "تدخل في إطار متابعة جهود الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت بالشراكة مع أمريكا للوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة الخليجية"، و تروم كذلك "إطلاع السياسيين وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالولايات المتحدة على الآثار السلبية لهذه الأزمة على المنطقة".
وتحت عنوان " اتهام باطل ومردود"، اعتبرت صحيفة (الراية) أن قرار الدول الأطراف الأخرى في الأزمة الخليجية "إضافة 18 شخصا وكيانا ترى أنهم على صلات بالإرهاب من بينهم مواطنون قطريون وربط هذه الكيانات بدولة قطر (..) مزايدة سياسية واضحة هدفها الأساسي تشويه سمعة قطر"، مضيفة أن "القائمة الجديدة جاءت كمفاجأة مخيبة للآمال" وأنها "لن تؤثر على مواقف قطر (..) بشأن جهود مكافحة الإرهاب بالتعاون مع المجتمع الدولي".
وسجلت الصحيفة أن الأزمة الخليجية "أصبحت تهدد النظام العالمي، كما أنها تهدد خطط قطر في مجال مكافحة الإرهاب وتعيق تنفيذ تنسيق الجهود مع دول كبرى، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية".
وفي الأردن، واصلت الصحف التعليق على تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية وفي القدس المحتلة، وأشارت صحيفة (الرأي) إلى أن أصل البلاء والأزمات هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يجثم على الأراضي الفلسطينية والقدس المحتلة منذ أكثر من خمسين عاما، وأن العالم ينساق في كثير من الأحيان إلى البقاء في مربع إدارة الأزمة والصراع وليس حله، لأنه لا يذهب إلى التعامل مع الأساس المتمثل في الاحتلال الذي يجب أن يزول لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني كافة.
واعتبرت الصحيفة في مقال أن ما تقوم به سلطات الإحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كافة وفي القدس والمسجد الأقصى المبارك، هو تذكير للعالم وقواه الدولية المؤثرة، وخاصة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بأن يرى أصل البلاء وأن يذهب لإزالته ومعالجته وليس الإنخراط في إدارة التداعيات والأزمات لأنها لن تنتهي بل ستبقى مشتعلة وتتعاظم بوجود الإحتلال وعدم زواله.
وارتباطا بالأزمة الفلسطينية، أشارت صحيفة (الدستور) إلى ترؤس وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم بالقاهرة للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب للنظر في الإعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة فى مدينة القدس وفي حرم المسجد الأقصى الشريف.
وأضافت الصحيفة أن ترؤس الصفدي للاجتماع الوزاري العربي يأتي لكون الأردن يترأس القمة العربية منذ أواخر مارس الماضي، مشيرة إلى أنه من المنتظر بحث سبل إنهاء الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والشعب الفلسطيني حيث يعتبر المسؤولون العرب القضية الفلسطينية "القضية الأم" بين قضايا المنطقة العربية.
وعلى صعيد آخر، كتبت صحيفة (الغد) أن الحكومة قررت النظر في إمكانية "التحرك القانوني" على كافة المستويات "بما فيها الدولية إن تطلب الأمر (...)" خلال عملية المحاكمة والإجراءات القضائية، فيما عرف بجريمة "السفارة الإسرائيلية" التي نتج عنها قتل مواطنين أردنيين على يد حارس أمن إسرائيلي.
وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء، في جلسته أمس، أمر وزير العدل بأن "يتابع أمر القضية والتحقيقات الجارية مع المدعي العام للجنايات الكبرى، وأن يتم الإنتهاء من ذلك بأسرع وقت، وأن يتم تكييفها قانونيا بدقة والدفع بها إلى القضاء".
وفي السياق ذاته، أوردت (الغد) أن رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة، مندوبا عن الملك عبد الله الثاني، زار أمس بيت عزاء الشاب الأردني الذي قتل على يد حارس أمن إسرائيلي في حادث السفارة الإسرائيلية، ونقلت عن الطراونة تأكيده اهتمام العاهل الأردني بهذه القضية، مشيرا إلى أن الحكومة وبتوجيهات من الملك ستقوم بمتابعة هذه القضية حسب القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية لضمان تحقيق العدالة.
وأضافت الصحيفة أن الطراونة أكد أيضا أن الأردن يعتبر ما حدث "جريمة يتابع حيثياتها النائب العام، وأن هذه الجريمة لم تدخل ضمن أي صفقة تتعلق بالمسجد الأقصى المبارك الذي يحرص الملك والحكومة وجميع أجهزة الدولة على الحفاظ على كرامة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين دون المساومة على حقوق الفقيد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 28/07/2017   الجمعة 28 يوليو 2017, 10:12 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية28/07/2017

نشرت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا كتبه، رفائيل سانتشيس، عن الظروف القاسية في المستشفيات اليمنية التي تكاد تنهار لكثرة المرضى والمصابين وندرة الإمكانيات المادية والبشرية.
يقول رفائيل في بداية تقريره إن ما يمنع الأطباء والممرضين من الالتحاق بمستشفى سابين في اليمن ليس الغارات الجوية ولا انعدام التجهيزات الطبية وكثرة المرضى المصابين بالكوليرا، وإنما عدم قدرتهم على دفع ثمن تذكرة في الحافلة.
فالعاملون في المستشفى الواقع في العاصمة صنعاء لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور، ومع ذلك يواظبون على العمل، ولكن بعضهم لا يملك قيمة تذكرة الحافلة يوميا للوصول إلى المستشفى.
ويتحدث الكاتب عن الطبيبة، نجلاء السنبلي، رئيسة قسم طب الأطفال في مستشفى سابين، التي اهتدت إلى فكرة الاتصال بزملاء لها في كلية طب المناطق الحارة في ليفربول، حيث تخرجت قبل اندلاع الحرب في اليمن عام 2015، وطلبت منهم المساعدة.
ويقول إن الزملاء بدأوا حملة لجمع التبرعات من أجل المستشفى بدأت في الكلية بمبالغ بسيطة ثم توسعت لتصبح شبكة واسعة الخبراء والعاملين في قطاع الصحة العامة، ففتحوا بتبرعاتهم طريقا من ليفربول إلى صنعاء لدعم الأطباء والممرضين الساهرين على علاج ورعاية الأطفال المصابين بالكوليرا، التي حصدت أرواح 1800 شخص هذا العام.
ويضيف رفائيل أن مستشفى سابين، الذي تدعمه يونيسف، يستقبل كل يوم 200 مصاب بالكوليرا، أغلبهم أطفال أجسادهم هزيلة بسبب سوء التغذية ويعانون من الإسهال الحاد، وأولياؤهم ينظرون إليهم لا حول لهم ولا قوة.
وترسل شبكة المتبرعين للمستشفى مبالغ شهرية من 500 إلى 1000 جنيه استرليني تساعد الأطباء والممرضين على الاستمرار في أداء مهامهم، وضمان وجبات غذائية لهم خلال ساعات العمل الطويلة.
العقوبات على روسيا
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا كتبه الأمين العام السابق لحف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن بشأن العقوبات على روسيا ومخاطر تأثيرها على الأمن في العالم.
يتهم الغرب روسيا بإثارة الاضطرابات في أوكرانيا
ويقول راسموسن إنه بعد ثلاثة أعوام من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والحرب التي اندلعت شرقي أوكرانيا بدعم روسي لا تزال الدلائل على أن النزاع المسلح في طريقه إلى النهاية قليلة.
فالقوات المدعومة من روسيا إما تتمسك بمواقعها أو تتقدم، بينما تعطلت الجهود الأوروبية الرامية إلى إنهاء القتال.
ويرى الأمين العام السابق لحلف الناتو أن روسيا تشن حرب استنزاف باردة على الغرب، وأن استراتيجية موسكو هي تفريق شمل الوحدة الأوروبية الأمريكية، ويضيف أنه بدأ يشعر بالخوف من أن ينجح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مهمته، وعليه ستكون النتائج وخيمة.
ويذكر أن الإجراءات الأوروبية أضرت بالاقتصاد الروسي، وساهمت في تراجعه بنسبة 3،7 في المئة.
ويقول إن العقوبات الأمريكية تدعم الوحدة الأوروبية في وجه تردد بعض الدول الأوروبية.
وينبه راسموسن في مقاله إلى أن تخفيف العقوبات على روسيا الآن يبعث بإشارات إلى جميع الدكتاتوريين بأن عقوبة الاعتداء زمنها محدود.
لكن العقوبات، على حد تعبيره، لم تمنع موسكو والأطراف التي تدور في فلكها من ضم منطقة دونباس إلى روسيا، ولم تمنعها من شن هجمات إلكترونية وتنفيذ اغتيالات.
ويذكر أنه من فبراير/ شباط إلى مايو/ أيار 2017 سجلت الأمم المتحدة ارتفاعا بنسبة 48 في المئة في الضحايا المدنيين بأوكرانيا، مقارنة بالفترة التي سبقتها.
ويدعو راسموسن إلى تغيير طريقة التعامل مع روسيا.
رئيس بلاجنسية
ونشرت صحيفة التايمز تقريرا كتبه، توم بارفيت، من موسكو، عن رئيس دولة سابق أصبح بلا جنسية.
يقول توم بارفيت إن ميخائيل ساكاشفيلي كان وجها شابا في ثورة الورود، التي اقتلعت حكومة فاسدة، واكتسب شهرة عالمية في عام 2003، عندما اقتحم المحتجون البرلمان في بلاده جورجيا وبأيديهم الورود.
ساكاشفيلي من رئيس إلى لاجئ بلا جنسية
وبعد عشرة أعوام قضاها رئيسا للبلاد فقد نفوذه وانتقل ليعيش في شقة عمه في نيويورك، لأن خلفه اتهامات بالتعسف في استعمال السلطة.
وعاد الرئيس السابق مرة أخرى إلى الأضواء باعتباره مناضلا ضد الفساد، وعين حاكما لإقليم أوديسا في أوكرانيا.
أما اليوم فإن ساكاشفيلي، البلغ من العمر 49 عاما، في وضع لا يحسد عليه، فقد سحبت منه الجنسية الأوكرانية بينما هو في الولايات المتحدة. وقد صدق على القرار الرئيس، بترو بوروشنكو ، حليفه السابق، وتركه بلا جنسية، لأنه كان قد فقد الجنسية الجورجية منذ عامين.




جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الصادرة اليوم  في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها سوء الأحوال الجوية التي تشهدها أوروبا الصيف الجاري والأزمة الاقتصادية في اليونان علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.
ففي بولونيا كتبت صحيفة (نيزلاجينا) أن سوء الأحوال الجوية بوسط أوروبا على وجه التحديد "تجاوز طابعه الاستثنائي الى طابع آخر شبه اعتيادي ،مما يعني ان التعاطي مع هذه الظرفية يجب أن يكون استراتيجيا وليس مؤقتا“.
وأضافت أن سوء الاحوال الجوية في وسط أوروبا "ازداد حدة في السنوات الأخيرة وتسبب في مشاكل لا حد لها ،سواء منها التي ترتبط بالجوانب الاقتصادية والنقل والبنيات الطرقية والصناعية والفلاحة التي تتضرر كثيرا ،أو المرتبطة بالجانب الاجتماعي وشعور ساكنة المناطق المعنية بعدم الاستقرار مع وقوع الفيضانات والكوارث الطبيعية في كل تجلياتها" .
ورأت صحيفة (أونيط) أن تدهور الأحوال الجوية صيفا وشتاء "يجعل دول وسط أوربا تحت رحمة هذه الظروف الخاصة ،التي لا يمكن مواجهتها إلا باعتمادات مالية كبيرة لا قبل لدول المنطقة بها ،وكذا تغيير النمط الاقتصادي والمعيشي للساكنة ”.
ورأت أن الحلول لمواجهات التحديات الطبيعية "تبقى الى حد ما غير ذات جدوى أو محدودة النتائج ،لأن الظروف المناخية الاستثنائية ،التي قد تصبح في قادم السنوات ظروفا عادية ، لا تستقر على حال واحد وتأتي بتمظهرات متعددة وتختلف حدتها من منطقة لأخرى ،وفي المقابل تتطلب إمكانيات مالية وبشرية خارقة لا تتوفر عليها إطلاقا البلدان المعنية ".
وقالت صحيفة (بولس بيزنيسو) أن مواجهة الظروف المناخية "الصعبة التي تجتازها دول وسط أوروبا بخاصة ،تتطلب توحد الجهود الأوروبية ودعما ماليا كبيرا وامكانيات بشرية غير عادية ،وكذا نظرة استراتيجية تنبني على معطيات علمية واقتصادية دقيقة ،و إعادة النظر في المقاربات الجاري بها العمل حاليا ،لأنها لم تعد تنفع مع استمرارية الظروف المعنية" .
وأبرزت الصحيفة أن الظروف المناخية الاستثنائية "لا تعني فقط العواصف وتهاطل التساقطات المطرية الكثيفة ووقوع فيضانات خطيرة ،وإنما تعني أيضا شح الأمطار في بعض المناطق وارتفاع درجات الحرارة الى مستويات غير معهودة واندلاع حرائق غابوية مدمرة ،ما يعني أن المقاربات لمواجهة هذه التحديات يجب ان تختلف باختلاف الاوضاع ،التي لا شك في أنها ستنهك كاهل الدول الأوروبية لوقت طويل" .
وفي اليونان تناولت الصحف من جديد عملية عودة أثينا للاستدانة من الأسواق من خلال إصدارها لسندات من خمس سنوات بنسبة فائدة من 635ر4 في المائة .
وكتبت (كاثيمينيري) أن رد فعل السوق كان عموما إيجابيا ويتعين على اليونان مواصلة الإصلاحات لاستعادة كاملة للثقة في اقتصادها.
صحيفة (إيثنوس) اعتبرت ان العملية مثلت رسالة تفاؤل بالنسبة للاقتصاد اليوناني الذي سيكون عليه طرح العديد من السندات لاحقا خصوصا بعد انتهاء برنامج الانقاذ المالي الثالث في غشت 2018 وخروج البلد من وصاية منطقة الأورو وصندوق النقد الدولي واعتماده على قدراته الذاتية من اجل الاقتراض لتلبية حاجيات الخزينة.
وأضافت من جهة أخرى ان هذه العودة للاسواق جرت بشكل متسرع وكان بالامكان التريث والاعداد الجيد لها مضيفة ان ذلك مرده للاعتبارات السياسية ورغبة سيريزا المتراجع بشدة في استطلاعات الرآي في كسب بعض النقاط الاضافية.
صحيفة (تو فيما) انتقدت ما جاء في تصريحات لرئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس لصحيفة (الغارديان) البريطانية من انه لما تولى السلطة لم يكن لديه تجربة او خبرة بالمشاكل اليومية المطروحة وقالت ان اعتراف تسيبراس بأخطائه جاء متأخرا وتحت الضغط وتقدم صورة حقيقية عن طريقة عمل تسيبراس وفريقه .
وأضافت الصحيفة ان قبوله بأن يصفه الشعب اليوناني هو وحكومته بالكذاب لكن ليس فالفاسد أمر مأساوي ويظهر أن تسيبراس لم يستوعب بعد حجم الضرر الذي ألحقه بالشعب اليوناني جراء سياساته وعدم احترافيته.
وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أن الحكومة الإسرائيلية تستمد قوتها من تشتت المسلمين، وتعمل على تغيير الهوية الإسلامية للقدس المحتلة. ونقلت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله لا يمكن إغلاق باب الأقصى في وجه مسلمي العالم مضيفا أن إزالة إسرائيل لبوابات التفتيش الإلكتروني المسيئة للمسلمين في محيط الأقصى خطوة صحيحة لكنها غير كافية.
وأضافت الصحيفة نقلا عن اردوغان ان الذين ينهالون على بلادنا بالانتقادات كلما سنحت لهم فرصة يلتزمون الصمت المطبق حين يتعلق الأمر بفلسطين والقدس .
صحيفة (ستار) تناولت مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوربي مؤكدة أنه لا يمكن الحديث عن حصول تقدم في مجالات الطاقة ومحاربة الارهاب والتجارة والقاء اللوم على تركيا في الملفات الأخرى.
وأضافت الصحيفة ان الخلافات القائمة بين الطرفين تتمحور بالخصوص حول الفصل 23 المتعلق بالسلطة القضائية والحقوق الاساسية والفصل 24 المتعلق بالعدالة والحرية والامن ومن الضروري فتح النقاش والمفاوضات بكل هدوء بخصوص هذه الملفات
وفي النمسا كتبت (ذي بريس) أن السلطات النمساوية أشادت بالقرار الصادر يوم الأربعاء من قبل محكمة العدل الأوربية والذي ينص على أن النمسا وسلوفينيا لديهما الحق في ترحيل طالبي اللجوء الى كرواتيا الذين دخلوا أراضيهما انطلاقا من هذا البلد منذ العام 2015 إبان ازمة اللاجئين .
وأضافت الصحيفة أن القرار يأتي تماشيا مع اتفاقية ديبلين والتي تنص على أن أول بلد في الاتحاد الاوربي دخله اللاجئ هو الذي سيبقى فيه الى حين التقرير بشأن ملفه .
صحيفة (دير ستاندار) تناولت موضوع عودة اليونان الى الاسواق الدولية للاقتراض معتبرة ان البلد ليس مستعدا بعد ليكون مستقلا في قراره المالي بالنظر لحاجته الملحة في الوقت الراهن لمظلة الانقاذ الاوربية.
وقالت ان عودة ثقة المستثمرين في الاقتصاد اليوناني أمر هام وإيجابي لكن الامر لا يدعو لفورة فرح لإن الطريق يبقي شاقا وطويلا.
وفي روسيا، تطرقت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) لمشروع قانون "بيل" الأمريكي الذي صادق عليه مجلسا النواب والشيوخ يوم الثلاثاء ويهدف، بالخصوص، إلى تشديد العقوبات ضد روسيا والكشف عن علاقة الشركات الكبرى بالكرملين.
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي الديمقراطي بين كاردين أن "الكونغرس ينوي عمليا بواسطة هذا القانون إرسال إشارة واضحة إلى الرئيس بوتين باسم الشعب الأمريكي وحلفائنا، ونحن بحاجة إلى مساعدة الرئيس ترامب لإيصالها".
وتابعت اليومية أنه على الرغم من معارضة البيت الأبيض، فقد وافق الكونغرس على تحديد التدابير التقييدية ضد روسيا على مستوى القانون، مشيرة أنه لإلغاء العقوبات ضد روسيا، سيحتاج ترامب إلى الحصول على موافقة الكونغرس.
من جهتها، ذكرت صحيفة (إزفيستيا) نقلا عن مصادر دبلوماسية روسية أن مجلس الشيوخ الأمريكى أوقف عمدا جلسة البت في تعيين حاكم ولاية يوتا السابق جون هنتسمان سفيرا جديدا لدى روسيا، موضحين أنه حالما تحدث تغييرات أخرى في البعثات الدبلوماسية الأمريكية بالخارج فإن رؤساء هذه البعثات سيتولون هامهم في نفس الوقت.
وأفادت الصحيفة بأن واشنطن كانت قد صادقت بالفعل على تعيين العديد من السفراء في عدة الدول، لكن الجلسة المخصصة للبت في المبعوث الجديد لموسكو لم تعقد بعد، ونقلت عن مصدر في الخارجية الامريكية أنهم ينتظرون تعيين السفير الجديد لدى روسيا لكنهم لن يستطيعوا التأثير على المسطرة المتبعة في هذا الشأن.



عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت أبرز صحف اروبا الغربية الصادرة اليوم  اهتمامها بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها، الاتفاق حول الميزانية الذي توصلت إليه الحكومة البلجيكية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، وللحرائق التي أتت على آلاف الهكتارات من الغابات بجنوب شرق البلاد، فضلا عن مثول فتاة امام القضاء البريطاني بتهمة الارهاب، ومثول رئيس الحكومة الاسبانية والحزب الشعبي امام المحكمة الوطنية كشاهد في قضية رشوة تورط فيها قادة سابقون بالحزب.
ففي بلجيكا، علقت الصحف اليوم على الاتفاق حول الميزانية الذي توصلت إليه الحكومة في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.
وجاء في عمود (لوسوار) أن من بين أهم الإصلاحات التي جاء بها مشروع الميزانية هناك خفض الضرائب على الشركات واصفا هذه الخطوة ب "المتنفس " بالنسبة للشركات في بلجيكا.
وتحت عنوان " أنباء سارة، لكن بتمويلات غير مؤكدة "، ذكرت (لاليبر بلجيك) أن الوزير الأول شارل ميشيل والوزراء حققوا هدفين يتمثلان في الاتفاق حول مشروع ميزانية 2018 وإحداث مجموعة من الإجراءات التي من شأنها دعم انتعاش الأنشطة الاقتصادية.
وأكدت جريدة (ليكو) أنه بعد الاتفاق حول الميزانية، أعربت النقابات عن غضبها مشيرة إلى هدايا الحكومة للمقاولات في وقت يجب على العمال القبول بمرونة ساعات العمل وتوسيع مرونة الشغل والعمل ليلا ويوم الأحد.
وفي فرنسا اهتمت الصحف بالحرائق التي أتت على آلاف الهكتارات من الغابات بجنوب شرق البلاد، وخاصة بمنطقة لو فار، اذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان ازيد من خمسة الاف هكتار التهمتها النيران بالمنطقة منذ الاثنين فيما تم اجلاء الاف الاشخاص واساسا في منطقة بورم لي ميوموزا حيث تمت السيطرة على الحريق امس الاربعاء.
من جهتها كتبت صحيفة (لوموند) تحت عنوان " كارثة بيئية في لوفار" ان نحو خمسمائة هكتار من الغابات اتت عليها النيران بجبال لاكروا فالمير، مشيرة الى ان الحريق الذي شب الاثنين مهول للغاية.
واضافت الصحيفة انه لحسن الحظ هذه المرة لم تسفر الحرائق عن خسائر في الارواح سواء ضمن السكان القريبين من مكان الحريق او عناصر الاطفاء .
وفي بريطانيا علقت الصحف على مثول شابة امام القضاء البريطاني بتهمة الارهاب، وعلى مصير رضيع بريطاني مصاب بمرض جيني نادر.
وقالت صحيفة (الغارديان) ان فتاة تبلغ من العمر 17 سنة مثلت امام محكمة لندنية بتهمة التحضير لاعمال ارهابية واقامة علاقة مع عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية بسوريا، مشيرة الى ان الفتاة كانت ستتسلم قنابل واسلحة نارية من اجل تنفيذ هجوم، كما انها كانت بصدد البحث عن شريك لتنفيذ مخططها.
من ناحية اخرى كتبت صحيفة (الديلي تلغراف) ان والدي الرضيع شارلي غارد المصاب بمرض جيني نادر توصلا الى اتفاق مع المستشفى، مشيرة الى انهما قررا بعد اشهر من الاجراءات التخلي عن معركتهما القضائية من اجل ابقاء رضيعهما قيد الحياة.
وفي اسبانيا اهتمت الصحف بمثول رئيس الحكومة الاسبانية والحزب الشعبي امام المحكمة الوطنية حيث تم الاستماع اليه كشاهد في قضية رشوة تورط فيها قادة سابقون بالحزب.
وذكرت صحيفة (ايل با ييس) ان راخوي نفى ان يكون على علم بتمويلات غير قانونية استفاد منها الحزب ما بين 1999 و2005 ضمن شبكة فساد اطلق عليها (غورتيل) مضيفة ان راخوي كان حينها يتولى مهاما سياسية داخل الحزب ولم تكن له اية علاقة بالحسابات.
وقالت الصحيفة ان تصريحات راخوي لم تقنع احزاب المعارضة ، مبرزة ان حزب بوديموس اليساري الراديكالي يعتزم تقديم ملتمس رقابة جديد ضد حكومة راخوي ، فيما يطالب الحزب الاشتراكي العمالي باستقالة رئيس الحكومة.
من جهتها اعتبرت صحيفة (ال موندو) انه اذا كان رئيس الحزب الشعبي قد نفى أي علاقة له بقضايا فساد فانه يتعين عدم طي الملف امام الحاح المعارضة التي تطالب بمثوله امام مجلس النواب او تقديم استقالته.
اما صحيفة ( ا بي سي ) فاشارت الى ان راخوي ربح في هذا الملف، مضيفة ان رئيس الحكومة كان واثقا من نفسه اثناء مثوله امام المحكمة ، فيما اكدت صحيفة (لاراثون) ان راخوي خرج سالما بعد ساعتين من الاستجواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 28/07/2017   الجمعة 28 يوليو 2017, 10:14 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها، على الخصوص، لفشل أحزاب الائتلاف الحكومي بالأرجنتين في عزل النائب الحالي والوزير الأرجنتيني السابق، خوليو دي فيدو، بسبب اتهامات تتعلق بقضية فساد، وبمستجدات الوضع الأمني والسياسي بفنزويلا، وباستقالة مدير الأجانب والهجرة بوزارة الداخلية بالشيلي.
فبالأرجنتين، ذكرت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" أن الائتلاف الحكومي الذي يقوده حزب التغيير فشل، خلال جلسة التصويت الخاصة التي عقدتها لجنة الشؤون الدستورية، بمجلس النواب، في الحصول على الأصوات اللازمة لعزل النائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، ووزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، على خلفية اتهامات باختلاس أموال عمومية مرتبطة بمشاريع للتعدين في مدينة ريو توربيو، جنوب محافظة سانتا كروز، لم يتم إنجازها خلال فترة استوزاره (2003-2015).
وأوضحت الصحيفة أن مشروع قرار العزل حظي بتأييد 138 نائبا ورفض 95 آخرين وامتناع ثلاثة نواب، في حين كان الائتلاف الحكومي بحاجة إلى ثلث اصوات النواب لاستصدار قرار العزل، وبالتالي تجريد دي فيدو من الحصانة البرلمانية وتمكين القضاء من اعتقاله في إطار التحقيقات في اتهامات الفساد الموجهة إليه.
واشارت اليومية ذاته إلى أن ائتلاف الاغلبية الحكومية يسعى إلى استصدر هذا القرار السياسي لعزل دي فيدو من خلال توجيه تهمة "عدم الأهلية الأخلاقية"، وهو الخيار الوارد في المادة 66 من دستور البلاد، مضيفة أن الائتلاف الحكومي يعتزم تغيير استراتيجيته في الأيام القادم لعزل دي فيدو.
من جهتها، تطرقت يومية "لاناسيون" لمستجدات الوضع السياسي والأمني بفنزويلا، حيث نقلت عن مكتب الادعاء الفنزويلي قوله إن ثلاثة أشخاص قتلوا في اشتباكات خلال اليوم الأول من الإضراب الذي باشرته المعارضة احتجاجا على مبادرة الرئيس نيكولاس مادورو، إحداث جمعية تأسيسية تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، في خطوة ترى المعارضة أن مادورو يسعى من خلال إلى الالتفاف على الجمعية العامة (البرلمان) من أجل الاستمرار في السلطة.
وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن 106 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم منذ أن بدأت المعارضة احتجاجات مناهضة لحكومة مادورو في أبريل الماضي مطالبة بانتخابات تنهي ما يقرب من عقدين من الحكم الاشتراكي.
وبالشيلي، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند استقالة مدير الأجانب والهجرة بوزارة الداخلية، حيث اوردت صحيفة "إل ميركوريو" أن رودريغو ساندوفال، قدم استقالته إلى الرئيسة ميشيل باشيليت، نتيجة "التأخير والخروقات" المسجلة على مستوى القوانين المتعلقة بمخطط تسوية وضعيات الأطفال الأجانب.
واشارت إلى أن المسؤول السابق ندد في رسالة استقالته إلى الرئيسة باشليت بوجود بعض القطاعات داخل الحكومة التي تدعم قرارات تتعارض مع قناعاته وعمله داخل السلطة التنفيذية.
ونقلت عن ساندوفال تأكيده أن قانون الهجرة "سجل تأخرا وخروقات تمنعنا من تحقيق الهدف من إعطاء أجوبة معصرنة" في هذا المجال، مشيرا أيضا إلى رفض منح تأشيرات دخول للأطفال لاجئين هايتيين لا يستفيدون من برنامج تسوية كما سبق أن وعدت بذلك السلطات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 28/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: