منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:03 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية 29/07/2017

احتفت صحف عربية بما وصفته بانتصار الإرادة الفلسطينية في مقابل الإجراءات الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.
وامتدح العديد من الكتاب المواطنين الفلسطينيين في القدس بفضل "صمودهم" في مواجهة السلطات الإسرائيلية.
ويقول إياد القرا في صحيفة فلسطين أونلاين الإلكترونية: "استطاع المقدسيون أن يعيدوا البوصلة الوطنية إلى اتجاهها الحقيقي والمستحق الوطني والتاريخي لها، بعد كل محاولات الضياع التي دخلتها القضية الفلسطينية".
ويضيف: "المقدسيون اليوم هم المنتصرون في المعركة التي يخوضونها، حيث يواجهون حكومة الاحتلال بكل قوة وصلابة وصمود يكاد يكون الأقوى خلال السنوات الماضية، والانتقال من النضال الفردي المتمثل بمواجهة الاستيطان والتهجير والإبعاد إلى مرحلة النضال الجماعي تحت راية واحدة تمثل كافة أطياف المواطنين المقدسيين، وبكافة مكوناتهم السياسية والاجتماعية، ومنع أي محاولة لاختراق صفوفهم.
ويستطرد قائلا: "التركيز هنا على الفلسطينيين ليس من باب يأس، لكن بعد أن ضيع العرب البوصلة بينهم وحرفوها عن القدس عبر محاولات التطبيع الخليجية التي يسعى لها البعض، قام الفلسطينيون بواجبهم في الدفاع عن مقدساتهم، ويصدق المثل 'ما حك جلدك غير ظفرك'".
وترجع صحيفة فلسطين أونلاين الفضل في إزالة البوابات الإلكترونية إلي أهل القدس حيث قاموا "بجهود جبارة أوصلت لهذه النتيجة".
مصادمات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة وغزة
"صفقة" إزالة البوابات الإلكترونية من محيط المسجد الأقصى في الصحف العربية
وعلي المنوال ذاته، تبرز صحيفة المستقبل اللبنانية ما تصفه "نجاح الإرادة الفلسطينية، مدعومة بحزم عربي وإسلامي واسع معها، في كسر الجبروت الإسرائيلي، مستعيدة، بعد أسبوعين من الرباط والمواجهات في شوارع المدينة القديمة في القدس، المسجد الأقصى حراً من كل القيود الأمنية التي فرضتها حكومة بنيامين نتنياهو متوهمة قدرتها على تمريرها لتكون خطوة متقدمة باتجاه طمس عروبة القدس".
ويرى صالح عوض في الشروق الجزائرية أن "استمرار اندفاع الشعب الفلسطيني المقدسي في المواجهة سيحفز قوى المقاومة في المنطقة في سورية ولبنان والعراق واليمن وينمي الوعي والانتباه والغيرة في كل بلاد العرب والإسلام، وكل الإرهاصات تتجلى اليوم لميلاد حالة ثورية كبيرة في المنطقة ستجرف حالات التردِّي والتخلف جانبا".
وفي السياق ذاته، تقول الخليج الإماراتية: "وحدها مقاومة الشعب العربي الفلسطيني في وجه العدو الصهيوني السبيل إلى العزة والكرامة، ووحده تضامن ودعم المخلصين من أمة الأقصى والقدس، ما يتجسد خصوصاً في إرادة وقيادة رمز العزم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورمز الحزم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين".
وتعدد الرياض السعودية ما قام به الملك سلمان بن عبدالعزيز تجاه القضية الفلسطينية علي المستوى الدولي.
"تفعيل العمل العربي"
وفي سياق متصل، يشير عيسى الشعيبي في الغد الأردنية إلي صدمة في الشارع الأردني جراء مغادرة طاقم السفارة الإسرائيلية "في الليلة التي رضخت فيها إسرائيل للضغوط الشعبية المنذرة بانتفاضة جديدة، وانصاعت للضغوط الدبلوماسية الحثيثة (الأردنية في المقام الأول)، ناهيك عن التحذيرات الفلسطينية، بما في ذلك تجميد التنسيق الامني، وراحت تزيل البوابات الالكترونية تحت جنح الظلام".
ويدعو الحسن بن طلال في الأهرام المصرية إلي "تفعيل العمل العربي المشترك" لدعم القدس وأهلها.
ويرى محمد بركات في الأخبار المصرية أن "التصعيد الإسرائيلي الحالي قد تم اختيار موعده ليكون متوافقاً مع حالة الانشغال للعالم العربي بهمومه ومشاكله وقضاياه وصراعاته الداخلية".
ويدعو الكاتب إلي تحرك من جانب المجموعة العربية والإسلامية علي كل الساحات الدولية وأن تطالب العالم والمجتمع الدولي "بالتدخل لوقف السريع والقوي لوقف الإجراءات القمعية التي تقوم بها سلطة الاحتلال ضد أهالي القدس".




مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
السبت 29 يوليوز 2017 - 13:53
اهتمت الصحف العربية اليوم السبت بصفة خاصة بتطورات القضية الفلسطينية في ضوء الأوضاع المتدهورة في القدس المحتلة والمسجد الاقصى، والأزمة بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر من جهة أخرى ،وتفاعلات الأزمة في العلاقات الاردنية الإسرائيلية جراء مقتل مواطنين أردنيين اثنين على يد حارس أمن بالسفارة الإسرائيلية في عمان، فضلا عن قرار الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات جديدة على إيران، وقضايا أخرى محلية .
في مصر، نشرت صحيفة ( الأهرام ) تقريرا مطولا عن تطورات الأحداث في مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى، وأبرزت قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتح أبواب المسجد الأقصى أمام المصلين و إ زالة الحواجز المعدنية ،حيث أدى نحو ١٠ آلاف فلسطيني صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى، لأول مرة منذ ١٤ من الشهر الجاري.
وأشارت الصحيفة في نفس السياق إلى قمع قوات الاحتلال للمسيرات التي خرجت فور الانتهاء من صلاة الجمعة، بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، مما أدى مقتل فلسطيني بالرصاص و إصابة عدد منهم .
وتناولت (الأهرام ) كذلك زيارة وفد أمني روسي لمطار القاهرة للوقوف على الإجراءات الأمنية في أفق استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو ، وقالت إنه " بات الحديث عن استئناف الرحلات الروسية إلى مصر معادا ومكررا منذ قرابة العام ونصف العام فى ظل تصريحات عديدة ومتضاربة "، مبرزة أن زيارة مطار القاهرة تندرج في "الزيارات المتتالية للوفود الأمنية الروسية المعلنة وغير المعلنة الى المطارات المصرية لتفقد إجراءات تأمين مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة "، وهي المطارات التي يتوجه إليها السياح الروس بكثرة .
ومن جهتها تناولت صحيفة ( الجمهورية ) الاجتماع الذي يعقده اليوم في المنامة وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات العربية والبحرين حول الأزمة مع قطر، ونقلت تصريحا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قال فيه إن مشاركة وزير خاجية بلاده في "اجتماع الرباعي العربي تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة يوم 5 يوليوز الجاري بأن يعقدوا اجتماعهم التشاوري اللاحق في مملكة البحرين في نهاية شهر يوليو" .
وأضافت نقلا عن المتحدث أن تلك الاجتماعات "تعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد علي مطالبها من دولة قطر وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الارهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربع".
وعي الصعيد المحلي خصصت (الجمهورية) افتتاحيتها للقرار الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مجلس قومي لمواجهة الإرهاب في مصر، وقالت إن المجلس الذي "يرأسه الرئيس ويضم نخبة من المسؤولين والشخصيات العامة، يختص باستراتيجية المواجهة للخطر داخليا وخارجيا، وينسق مع المؤسسات الدينية والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني المعتدل ونشر مفاهيم الدين الصحيح، ليكون حائط صد قويا يدمر الخطاب المتشدد بكافة صوره، ويقترح التعديلات المناسبة للتشريعات لمواجهة القصور في الإجراءات، وصولا إلي العدالة الناجزة(...)"
وأبرزت صحيفة (أخبار اليوم) على بوابتها الإلكترونية من جهتها انعقاد اجتماع تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت بشأن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، وذكرت بأن مجلس النواب المصري وافق في رابع يوليوز الماضي على مشروع قانون هذه الهيئة التي هي الجهة المنوط بها إدارة أي انتخابات في مصر بعد أن يصدر قرار تشكيل مجلس إدراتها، وليتم بذلك لأول مرة فى مصر إسناد إدارة الانتخابات بكافة أنواعها ( رئاسية، وبرلمانية، ومحليات، واستفتاء ) إلى هيئة واحدة، بعدما كانت هناك 3 جهات تدير هذه الانتخابات فى مصر، لضمان النزاهة وتحقيق العدالة.
وبالأردن، أشارت صحيفة (الرأي) إلى إعلان متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس أن أسرائيل باشرت عملية التحقيق في حادث جريمة السفارة الإسرائيلية بعمان والتي راح ضحيتها مواطنان أردنيان على يد حارس أمني بالسفارة. وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي بعد أن أكدت مصادر بأنه لن تتم عودة السفيرة الإسرائيلية إلى عمان ما لم يتم فتح تحقيق بشأن هذه الجريمة والتجاوب مع المسار القانوني بالطرق السليمة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية، مشيرة إلى أن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أكد أنه "في اطار العلاقات بين إسرائيل والأردن، فإن إسرائيل ستعلم الأردن بشأن التطورات والمعطيات التي ستجمع خلال هذه العملية".
وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة (الدستور) أن وزارة الخارجية الأردنية سلمت إلى الحكومة الإسرائيلية أمس عبر القنوات الدبلوماسية ملف التحقيق في الحادث، وذلك لمحاكمة مرتكب الجريمة وفقا لاتفاقية فيينا.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية تسلمت من وزارة العدل ملف التحقيق بعد اكتماله من قبل النيابة العامة التي أسندت لقاتل المواطنين الأردنيين جريمتي "القتل الواقع على أكثر من شخص"، و"حيازة سلاح ناري بدون ترخيص".
وفي الشأن السوري، كتبت صحيفة (الغد) أن صمود اتفاق عمان لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن في التاسع من الشهر الحالي، يوفر بيئة مواتية للساسة الأردنيين للتحرك في محاولة لاستثمار علاقات الأردن المتميزة مع أغلب الفصائل الجنوبية المعارضة، للبحث في حل قضية اللاجئين السوريين التي تعتبر من أكبر القضايا الضاغطة على الدولة الأردنية في الوقت الحالي.
وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر سورية إلى أن الأردن الذي يبحث مع قادة الفصائل السورية في عمان الصيغة النهائية لاتفاق عمان وقضايا التسوية السياسية في سورية بحضور دولي، بدأ يبحث مع هؤلاء القادة عودة آمنة للاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة المعارضة في الجنوب السوري، مبرزة أن هناك مقترحات كثيرة في هذا الموضوع تم طرحها في الاجتماعات ويجري التوافق عليها والترتيب لتنفيذها.
وفي السعودية، قالت صحيفة (اليوم) إن تراجع إسرائيل عن قرارها بوضع البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى "لم يكن قرارا سهلا على الدولة التي تحتل فلسطين والقدس، وتعمل على تهويدها، وإضفاء الشرعية على هذه الإجراءات، ظنا منها أن العالم الإسلامي في الظروف الحالية غير قادر على مواجهة هذه الإجراءات ومنعها من تنفيذ مقاصدها".
وأضافت الصحيفة أن القدس الشريف "خط أحمر" وأن إسرائيل لن تستطيع أن تفرض إرادتها تحت أي ظرف من الظروف دون مراعاة لمشاعر مليار ونصف المليار من المسلمين، مؤكدة أن السلام الذي يقوم على المبادرة العربية هو الخيار الوحيد أمام إسرائيل والمتمثل في حل الدولتين الذي يضمن للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على أرضه، وإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي المحتلة عام 1967.
وارتباطا بقرار الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات جديدة على إيران، كتبت صحيفة (الاقتصادية) في افتتاحيتها أن "العقوبات الأمريكية الجديدة الأخيرة لن تكون نهائية، فالإدارة الأمريكية تعرف أن الحل الوحيد لوقف الأضرار الناجمة عن الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، هو مواصلة الرقابة على إيران، والإسراع بفرض عقوبات جديدة عليها، في الوقت الذي تركز فيه على المراجعة الدورية لهذا الاتفاق، وتركت لنفسها الباب مفتوحا حتى لو اضطر الأمر لإلغائه جملة وتفصيلا".
وأضافت أن "المجتمع الدولي يؤكد على ضرورة التضييق على نظام لا يرغب أن يكون جزءا منه، بل على العكس تماما، يمثل نظاما يعمل من أجل تقويض السلم والأمن"، مؤكدة أن النظام الإيراني الذي استفاد على مدى السنوات التي حكم فيها باراك أوباما البيت الأبيض، من تراخي سياسة هذا الأخير، سيواجه مستقبلا عقوبات أمريكية وغربية أخرى ستكون بمثابة كابح جديد لأنشطته وطموحاته "التخريبية".
وفي موضوع آخر، أكد مقال في يومية (الوطن الآن) أنه "وبعد أن تداعت وظيفة مجلس الأمن في حفظ الأمن والسلم الدوليين وظهور مخاطر أمنية حديثة، عادت الهواجس الأمنية لتشكل الرابط الأساس للنظام العالمي الجديد، وأصبحت التحديات الأمنية، من الإرهاب إلى التطرف العنيف إلى الأمن الفضائي والأمن الاقتصادي والأمن البيئي وغيرها من التسميات الجديدة تسيطر على الأدبيات السياسية العالمية. وربما نكون أمام ثقافة بشرية جديدة، تتلخص بكلمة واحدة، وهي الأمن".
وقال كاتب المقال إن الوضع العالمي الجديد لا يستثني المنطقة العربية، التي أصبحت فيها الهواجس الأمنية على رأس أولويات الدول العربية، وذلك في ظل "واقع مؤلم في دول النزاع التي تواجه تحديات أمنية مفزعة على كل المستويات، والتي جعلت من السكان العرب الأصليين في المشرق يعيشون في خيم النزوح مع تحديات الجوع والمرض والضياع الإنساني بكل أشكاله وأهواله".
وفي قطر، واصلت صحيفة (الوطن)، في افتتاحية لها مستجدات الأزمة الخليجية الراهنة، مبرزة "أهمية التحركات السياسية والدبلوماسية التي تنفذها وزارة الخارجية القطرية"، والتي وصفتها ب"المتناسقة والمتناغمة".
وانتهت، في استقرائها لواقع الأزمة، الى القول بأن "كل الشواهد المنطقية تشير إلى أن قطر في موقف أقوى، لأنها تستند إلى معايير الحق، ولأنها خاطبت العالم، دوما، بالعقل والمنطق والحكمة".
وفي الموضوع نفسه، اعتبرت صحيفة (الشرق) أن الأزمة الخليجية الراهنة و"التحديات التي رافقتها، دفعت قطر إلى مضاعفة الجهد والصمود وحشد طاقاتها وابتداع الكثير من الأفكار والمبادرات التي ساعدت على التغلب على كل العقبات وتجاوزها".
واعتبرت أن "هذه الأزمة قدمت من الدروس والعبر ما يكفي لتستفيد منها قطر في مقبل الأيام"، مبرزة أن الدوحة تخطط وفقا لذلك، ليس لتجاوز الأزمة الحالية فحسب، وإنما لرؤية قطر المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:08 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية29/07/2017

نشرت صحيفة التايمز تقريرا كتبه مراسل شؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبانسر عن سفر العاهل السعودي، الملك سلمان، إلى المغرب لقضاء إجازة خاصة في طنجة رغم الأزمة المستمرة مع قطر.
ويروي سبانسر حكاية قصرين وعاهلين يتنافسان على النفوذ، وكل واحد منهما له أسلوبه وطريقته.
فالملك السعودي، البالغ من العمر 81 عاما، يقيم قريبا من شواطئ طنجة، وعلى بعد 160 كيلومترا يقع منتجع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، البالغ من العمر 37 عاما.
ويضيف الكاتب أن قصر الملك سلمان فيه حركة دؤوبة فقد وصل الاثنين الماضي لقضاء شهر كامل، ووصل معه نحو ألف شخص.
ولكن إقامة الأمير تميم قرب إفران في جبال الأطلس، تبدو هادئة تماما، لأنه لم يسافر إليها كما اعتاد كل عام. فبلده محاصر من دول الجوار بقيادة السعودية لاختلاف قادتها مع سياسة بلاده الخارجية.
ويشير سبانسر إلى أن المغرب الدولة المستضيفة لأمراء وملوك الخليج في رحلات الاستجمام والراحة اتخذت موقفا محايدا تماما من النزاع، ويعتقد بعض المحليين أن المغرب يقوم بدور الوسيط بين قطر وجيرانها.
ويرى الكاتب أن الملك السعودي اختار المغرب لقضاء رحلته هذا الصيف لأنه لم يكن مرتاحا عام 2015 في رحلته إلى شواطئ فرنسا، إذ تمكن مصورون من التقاط صور لبعض مرافقيه على الشاطئ.
ويشير إلى تقارير وسائل الإعلام المحلية التي جاء فيها أن المرافقين للملك سلمان حجزوا 924 غرفة فندق في أنحاء المدينة، ويستعملون 450 سيارة مخصصة لهم، كما كان في استقباله رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني ووالي المنطقة محمد اليعقوبي.
"رحل نواز شريف وبقي الفساد"
نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه طارق علي عن تنحي رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، بقرار قضائي بسبب قضايا فساد.
باكستانيون يحتفلون بقرار المحكمة العليا بشأن نواز شريف
ويذكر طارق أن باكستان، منذ تأسيس الدولة عام 1947 لم تعرف رئيس وزراء أكمل فترته، فكثيرا ما تحدث اغتيالات أو يقود الجيش انقلابا عسكريا.
ويتساءل هل سيكون هذا أول أفول لعالة شريف التي سيطرت لعقود على السياسة اليمينية في باكستان، وإذا حدث ذلك من يملأ الفراغ السياسي الذي تركته العائلة.
ويقول إن الكثيرين يرون أن الجيش وراء قرار المحكمة
ويضيف أن الولايات المتحدة كانت دائما تتخوف من التقارب بين الصين وباكستان، ولكن إذعان شريف للنظام السعودي يزعج إيران أيضا، كما أنه كان مهووسا باسترضاء الهند على الرغم من حكومة مودي.
هذا فضلا عن الضغوط الأمريكية الرهيبة لإنهاء الدعم لأي تنظيم مسلح يعادي قوات الناتو في أفغانستان، وهناك مخاوف من أن تدفع واشنطن بالطائرات بلا طيار إلى إلى باكستان لضرب أهداف عسكرية.
ويرى الكاتب أن شريف كان حاجزا وجبت إزالته.
ويقول إنه لاشك في انتشار الفساد في باكستان على نطاق واسع، ولكنه الأمر نفسه في دول آسيوية أخرى.
"ترامب وتدمير الذات"
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا افتتاحيا تقول فيه إن إدارة دونالد ترامب تدمر نفسها.
وتقول الصحيفة إن سلوك الرئيس الأمريكي تعرض لانتقادات من قبل الأصدقاء قبل الخصوم.
مواقف ترامب وتصريحاته الأخيرة محيرة
وتضيف أن ترامب خلال الستة أشهر الأولى من حكم ترامب لم نسمع منه كلاما مفيدا.
فدونالد ترامب، مالك العقارات الذي يعتبر نفسه زعيما للرجال، لم يستطع التحكم في نفسه، وأعلن التخلي عن وزير العدل، جيف سيشنز، أحد أقرب المقربين منه، وكتب على حسابه بموقع تويتر يمنع التحاق المتحولين جنسيا بالجيش.
وتقول الصحيفة: ربما أن ترامب يعتقد أنه فوق السياسة أو فوق القانون.
وتضيف أن ترامب يدفع بالمنظومة الدستورية إلى الدمار، ليس بسبب بذاءة لسان مساعديه وعدم لباقتهم، مثل سكاراموتشي، ولكن لأنه لم يفهم كيف تعمل المنظومة الأمريكية.
وترى الفايننشال تايمز أن جميع ما قام به منذ توليه الحكم لا قيمة له، باستثناء سياسة الصين، وكل يوم يحمل معه نصيبا من سلوك ترامب وتعليقاته، بداية من انسحابه من اتفاقية باريس حول للتغير المناخي وصولا إلى تدخله غير الموفق في أزمة الخليج، وتعليقاته على حلف شمال الأطلسي ناتو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:11 pm

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

السبت 29 يوليوز 2017 - 12:49
ركزت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوروبا اهتمامها وتعليقاتها على عدة قضايا من بينها إمكانية إجراء استفتاء ببولونيا حول استقبال اللاجئين على أراضيها، ومصادقة البرلمان التركي على مجموعة من التعديلات على النظام الداخلي للمجلس، وتعقيدات النظام السياسي الأمريكي، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "ناش دجينيك" أن إجراء استفتاء حول قضية استقبال لاجئين على أراضي بولونيا "يعد آلية مهمة لتمكين المجتمع البولوني ،المعني بالدرجة الأولى بالهجرة التي لها أبعاد أمنية واقتصادية واجتماعية وسياسية ،من التعبير عن وجهة نظره بعيدا عن الحسابات السياسية والضغوطات الخارجية" .
وأضافت أن إجراء استفتاء بخصوص القضية "سيجعل الحكومة في منأى عن اتخاذ قرار أحادي ،وبالتالي مواجهة ضغوطات الاتحاد الأوروبي ،التي لا تراعي خصوصيات البلدان الاعضاء ومدى تأثير الهجرة بشكل سلبي على حاضرها ومستقبلها ،خاصة حين يتعلق الأمر بالدول التي لازالت تبحث عن مسلك لها ضمن الدول الأوروبية الرائدة والقوية اقتصاديا وتشق طريقها نحو مزيد من النمو " .
وكتبت صحيفة "أونيط" أن المواطنين البولونيين "يجب أن يتعودوا على الاستشارات حول القضايا الأساس التي تهم البلاد ،سواء التي تهم الأمن أوالهجرة أوالبيئة أوالاقتصاد أوالقرارات الاجتماعية ،ومن تم فإن الاستفتاء يعد آلية ديموقراطية مهمة ،شريطة أن يتم اعتماد نتائج الاستفتاء في اتخاذ القرارات الحاسمة" .
وذهبت الصحيفة الى أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي "ملزمة باحترام النتائج التي تتمخض عن الاستفتاءات ،لأن مثل هذه الآليات تمثل جوهر الديموقراطية ،وتعبر عن رأي مواطني البلد ،وتعكس نضجهم والتزامهم السياسي وانخراطهم في اتخاذ القرارات المصيرية ".
صحيفة "فبروست" أبرزت أن الاستفتاء حول قضية اللاجئين ،الذي يؤيد إجراءه أزيد من 45 في المائة من المواطنين البولونيين حسب آخر استطلاع للرأي ،سيكون "الحد الفاصل بين القرار المناسب والقرار غير المناسب بخصوص قضية لجوء الأجانب ،التي تبقى قضية معقدة وشائكة لا قدرة على الدول الأوروبية الناشئة على مواجهتها ".
ودعت الصحيفة بدورها الى "احترام النتائج ،التي تتمخض عن مثل هذه الآليات الديموقراطية ،وأن تدعم هذا النوع من الآليات التشاركية ،لأنها تعمق الشعور لدى مواطني دول الاتحاد بأنهم لا يستفتون في القضايا الجوهر فقط ،وإنما يساهمون أيضا في صنع القرار وبلورته ،ومن تم سيكون من السهل على المجتمع تقبله والعمل به والتجاوب معه".
وفي روسيا، تطرقت صحيفة (أرغومينتي إي فاكتي) للنظام السياسي الأمريكي، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصبح رهينة لهذا النظام منذ فوزه في الانتخابات.
وكتبت الصحيفة أنه منذ فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أصبح "رهينة" النظام السياسي حيث لم يتمكن حتى الآن من تمرير أي مبادرة من مبادراته في الكونغرس، وأصبح عمليا منبوذا في النظام السياسي الأمريكي .
ونقلت عن الخبير في معهد موسكو للعلاقات الدولية بافل ديميدوف أن "انتماء رئيس وغالبية برلمانية إلى الحزب نفسه لا يضمن لترامب تحقيق إنجازات ما بسهولة، معتبرا أنه في ظل النظام المتبع في الولايات الأمريكية يتطلب من الرئيس معرفة كيفية التوصل إلى اتفاق مع اللاعبين الآخرين.
من جهتها، أفادت صحيفة (إزفيستيا) نقلا عن مصدر رفيع بالخارجية الروسية أن السفير الروسى المعين حديثا لدى الولايات المتحدة أناتولى أنطونوف حصل على موافقة رسمية من واشنطن.
وأضافت الصحيفة أنه تم التوصل الى اتفاق مع الجانب الأمريكي قبل اكثر من اسبوع، عقب الاجتماع الذي عقده نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف مع نائب وزير الخارجية الأمريكى توماس شانون فى واشنطن، مشيرة إلى أن العمل جار من أجل منح أنطونوف تأشيرة دبلوماسية امريكية.
وفي النمسا، تطرقت يومية (كوريير) للمشروع الذي أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس أنه ينوي إقامته بحلول نهاية الصيف الجاري المتمثل في إقامة ما يسمى بـ"النقاط الساخنة" لمعالجة طلبات اللجوء وقضايا الفارين من القتال في ليبيا، مشيرة إلى أن هذه الفكرة يمكن أن تكون مفيدة لكن يتعين أن يتحمل الاتحاد الأوروبي المسؤولية الأخلاقية.
من جهتها، أفادت صحيفة (دير ستاندار) بأن محكمة إدارية بشتوتغارت أيدت أمس الجمعة إحدى المنظمات البيئية التي تطالب بحظر محرك الديزل في شوارع هذه المدينة الواقعة في جنوب غرب ألمانيا، مشيرة الى ان هذا القرار يشكل ضربة موجعة لمصنعي دايملر وفولكس واجن الذين يسعون إلى تجنب الحظر الملزم، مقترحين في المقابل تغيير برنامج مراقبة الانبعاثات.
وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة اعتبرت في حكمها أن "الحفاظ على الصحة العمومية أكثر أهمية من حق الملكية وحرية أصحاب السيارات التي يشملها هذا الحظر".
وفي تركيا، تناولت صحيفة (العقد الجديد) مصادقة النواب على التعديلات المقدمة على القانون الداخلي للمجلس الوطني (البرلمان) من قبل حزب العدالة والتنمية والحركة القومية.
وأضافت الصحيفة أنه لن يكون بإمكان النواب، خلال انعقاد الجلسة العمومية، إحضار لافتات أو أي شيء من شأنه الإخلال بالسير العادي للجلسة، وأن أي نائب يخالف هذا القاعدة سيتلقى توبيخا وسيكون راتبه الشهري معرضا للاقتطاع.
من جهتها، أوردت صحيفة (تقويم) أن واشنطن تواصل تزويد منظمة الاتحاد الديمقراطي الإرهابية بالأسلحة، حيث قامت بتزويد المنظمة، خلال الفترة ما بين 22 و 27 يوليوز الجاري، بأزيد من 180 شاحنة مملوءة بالأسلحة والمعدات وتجهيزات حربية أخرى.
وذكرت الصحيفة أن الشاحنات عبرت الحدود بين العراق وسورية وصولا إلى مدينة الحسكة (شمال سورية)، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 629 شاحنة نقلت أسلحة لهذه الميليشيا التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:15 pm

ابرز ما تناولته الصحف العبرية29/07/2017

ركزت الصحافة العبرية صباح اليوم على خبر بدء النيابة العامة الإسرائيلية فحص (وليس تحقيق) حادث السفارة، واستمرار الاحتفالات في المسجد الأقصى
يديعوت أحرونوت
استمرار الاحتفالات في المسجد الأقصى، وترامب والملك الأردني نقاشا الأوضاع عبر الهاتف
قائد الشرطة أثناء تجوله في البلدة القديمة ظهر الجمعة: أعتقد أن ذروة التوتر أصبح من خلفنا
النيابة العامة بدأت فحصاً بحادث السفارة بعمان وإطلاع الأردن على النتائج لاحقا
أمريكا: الحكم على شابين بالسجن الفعلي 35 عاما بعد إدانتهما بمحاولة حرق كنيسين يهوديين ومنزل حاخام وعشرات الاعتداءات على اماكن يهودية بولاية نيوجرسي
معاريف
إسرائيل للأردن: سنجري فحصاً بخصوص حادث السفارة
الجمعة: هدوء نسبي في القدس ومواجهات بالضفة الغربية
بينما أردوغان يحاول إشعال الأوضاع، السعودية أظهرت تفهماً علنياً لاحتياجات "إسرائيل" الأمنية في المسجد الأقصى
الحكم على فلسطيني بالسجن الفعلي عامين لنشره منشور تحريضي ضد عضو الكنيست يهودا غليك، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 4000 شيكل
موقع  والا
الخارجية الإسرائيلية: النيابة بدأت فحص حادث إطلاق النار في السفارة بعمان
مقتل شخص وإصابة آخر بإطلاق نار في يافا، والخلفية جنائية
الصين تدين التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية
توثيق: قوة من المستعربين (أفراد شرطة إسرائيليين يتنكرون باللباس الفلسطيني) يعتقلون ثلاثة فلسطينيين برام الله
هأرتس
مقال تحليلي: ليست إسرائيل وحدها تخشى اندلاع انتفاضة وإنما حكام العرب لأن من شأنها تجنيد تضامن شعبي واسع يضعهم في مواجهة عنيفة مع شعوبهم
استشهاد فتى فلسطيني بغزة والمئات شاركوا بمواجهات بالضفة
القناة 2
تقرير متلفز: هكذا فشلت "إسرائيل" في حراسة وتامين مستوطنات الضفة
ترامب يقيل مسؤول طاقم الموظفين في البيت الأبيض، ويقر عقوبات جديدة ضد إيران وروسيا
القناة 7
إقامة حي جديد داخل مستوطنة نفيه تسوف (حلميش) يحمل اسم قتلى العملية
وجهاء دروز يزورون منزل المستوطنين القتلى في حلميش ويقولون : "تربطنا علاقة دم"
القناة 10
ترامب يقيل مسؤول طاقم الموظفين في البيت الأبيض
نقابة المعلمين تهدد بعدم افتتاح العام الدراسي الجديد 1/9 والشروع بإضراب احتجاجا على أجور المعلمين
وزارة الخارجية تبلغ الأردن بدء فحص حادث السفارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 29/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: