منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:05 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية 30/07/2017

أبرزت صحف عربية رفض الأردن طلباً إسرائيلياً بعودة طاقم السفارة إلى عمان، وانتقدت صحف أخرى ما سمته السلوك "غير الأخلاقي" لرئيس الوزراء الإسرائيلي والسلوك "العدواني" لإسرائيل.
عن رفض الأردن عودة طاقم السفارة إلى عمان، يقول فهد الخيطان في صحيفة الغد الأردنية: "سعت حكومة نتنياهو إلى اختبار مدى جدية هذا الإعلان، فتقدمت بطلب رسمي لوزارة الخارجية للسماح بعودة طاقم السفارة إلى عمان فوراً. في وقت قياسي ردت وزارة الخارجية بالرفض القاطع وبأقسى العبارات، واعتبرت سلوك حكومة نتنياهو ̕غير الأخلاقي وغير الإنساني̔ والمخالف للأعراف القانونية انتهاكاً صريحاً لا يمكن قبوله".
صحيفة الرأي الأردنية تناولت حديث الملك عبد الله الثاني أمام مجلس السياسات الذي طالب فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بالالتزام بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات القانونيةِ التي تضمن محاكمةَ القاتل وتحقيق العدالة.
وتحت عنوان "غضبة الملك"، يقول ظاهر الضامن في الرأي الأردنية أيضاً إن "القيم التي تجسدَت في الحديث الغاضب لجلالته تأكيد على أنها خطوطٌ حمر لن يتهاون الأردن إزاء أي تطاول أو تجاوز لها مهما بلغت التضحيات".
وعن لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي لمرتكب الحادث بعد عودته لإسرائيل، يقول مسلط المهيلب في القبس الكويتية: "ما يهمنا هنا التفاعل السريع والفعّال من قبل حكومته والتزامها بإعادته إليها، وعدم سماحها للدولة الأردنية بالتحقيق معه. وختاماً، لقاء رئيس الوزراء اليهودي لهذا المواطن وإشادته بعمله لمثال حي على كفالة حق المواطنة".
ويضيف: "هذه الحادثة ليست الأولى لحماية الدولة اليهودية لمواطنيها والدفاع عنهم، فلنا في حادثة مبادلة الأسرى اليهود مع أسرى حزب الله وأسرى حماس، والجاسوس الإسرائيلي لدى مصر، لأكبر دليل على هذه الحماية والاهتمام بالمواطنين".
الرهان على عدوانية إسرائيل
يقول عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية تحت عنوان "جريمة السفارة أبعد من الرابية": "يمكن للمراقب رصد تطور الموقف الأردني على مرحلتين، الأولى حين كانت الجريمة محصورة في مجمع السفارة في الرابية، وقد اتسم بالضعف والارتباك، بل ومال لتحميل الفتى الأردني المسؤولية الجرمية عن الحادث ... والثانية، عندما شرع بنيامين نتنياهو بتوظيف الحادث لبناء ̕مجد شخصي̔ على حساب دماء الأردنيين، وبصورة اتسمت بالاستفزاز واستبطنت الإهانة وحملت كل معاني الغطرسة والاستعلاء والاستكبار".
من جانبها، تقول جريدة القدس العربي في افتتاحيتها: "لقد خلق الاستفزاز الإسرائيلي المتقصد للأردن - نتيجة استقبال الأبطال الذي قدمه نتنياهو لحارس السفارة بعد قتله الأردنيين- وضعاً محرجاً لعمان حيث إنه أعاد إلى أذهان الأردنيين مسلسلاً طويلاً من الاستهانة بكرامتهم والإهانات المؤلمة للحكومة والشعب، كما حصل عندما قتل القاضي رائد زعيتر عام 2014 على يد جندي إسرائيلي، وهو ما دفع الملك الأردني للقول إن ما حصل ̕تصرف مستفز على كل الصعد̔".
وتضيف الصحيفة: "في حادثة قتل الأردنيين، كما في قرار الاعتداء على المصلين، لا تترك إسرائيل، عملياً، خياراً سوى مجابهتها، وهو ما يعيد إلى الأذهان مقولة نسبت للقائد الفلسطيني الشهيد كمال ناصر عن كونه يراهن على عدوانية إسرائيل التي لا تترك مجالا للتوسط أو المساومة معها".
الصفقة الأردنية-الإسرائيلية
ويربط عبد اللطيف مهنا بين حادثة السفارة وبين ما وصفه ﺑ"التراجع التكتيكي" لإسرائيل في القدس.
ويقول في الوطن العمانية: "مقتلة سفارة نتنياهو في عمَّان لعبت دورًا واحدًا لا غير، وهو أن عودة مرتكبيها سالمين غانمين إلى كيانهم قد وفَّرت له سلَّم نزول من على شجرة بوَّاباته الإلكترونية وخدمته في تبرير تراجعه لصهاينته. لذا كان نشره لاتصاله الهاتفي بالقاتل قبل عودته واستقباله الاستعراضي له بعدها، وحيث خاطبة والسفيرة العائدة معه بقوله "لقد عملتما برباطة جأش…انتما تمثلان إسرائيل"… نعم كقتلة هما فعلًا يمثلان نتنياهو وكيانه".
ويضيف: "صمود فلسطيني بطولي يقابله تراجع صهيوني تكتيكي مع بقاء ما هو الاستراتيجي، فمحاولة سريعة وحاقدة للعودة عن هذا التراجع…معركة الأقصى لم تنتهي وإنما بدأت".
وفي نفس الجريدة، يتحدث عما وصفه علي عقلة عرسان بالصفقة الأردنية-الإسرائيلية والتي تم من خلالها خروج الضابط الإسرائيلي زئيف، حارس السفارة بالخروج سالماً من الأردن.
ويتساءل: "هل سيتذكر الأردن يا تُرى، القاتل زئيف، أم أنه سينساه تمامًا؟! سؤال برسم الذاكرة الرسمية والشعبية، الأردنية والعربية؟"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:07 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية30/07/2017

جريدة الأوبزرفر نشرت مقالا للكاتب المعروف جوناثان فريدلاند بعنوان "مع ترامب تعدت الأمور حدود الغثيان الصرف".
يبدأ فريدمان المقال بالسخرية من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويذكر أن مدير مكتب الاتصالات الخاص بترامب أنتوني سكاراكوتشي الذي دخل في سجال مع أحد الصحفيين ويقول إنه أطلق سبابا نابيا ضد بعض كبار العاملين في البيت الأبيض.
ويضيف فريدلاند أنه بعد ستة أشهر في المنصب أظهر الرئيس دونالد ترامب المزيد من التجبر وكل يوم يكسر حواجز جديدة في اللياقة والإدارة.
ويذكر فريدلاند ما فعله ترامب مؤخرا من "إهانة وإذلال"وزير العدل الذي اختاره بنفسه وفي العلن كما أنه اهان وأقال مدير موظفي البيت الأبيض رينس بريبوس.
ويقول فريدلاند أن ردود أفعال المتابعين عبر العالم على مواقع التواصل الاجتماعي على تصرفات ترامب تتفاوت بين المتابع من أجل التسلية والمتحسر والثائر الغاضب.
ويشير إلى ان أحدث تدوينات ترامب على حسابه على موقع تويتر جاءت جنبا إلى جنب مع تاريخ طويل من الأفعال التي توضح أنه إما منافق أو كاذب.
ويقول فريدلاند إنه شعر بالحاجة للاعتراض وانتقاد ترامب 3 مرات خلال الأسبوع الماضي فقط كانت إحداها عندما ألقى كلمة خلال تجمع مع بعض ضبية الكشافة في ولاية فيرجينيا مشيرا إلى أنه توقع أن ترامب سوف يركز في كلمته على الشباب ودورهم في صياغة المستقبل وحقوق المواطنة والبيئة التي نريدها داخل المجتمع الامريكي.
ويستمر فريدلاند في اللهجة الاعتراضية موضحا أن ترامب بدلا عن ذلك تحدث عن نفسه وعما يقول إنها اخبار كاذبه تستهدفه وهجوم وسائل الإعلام عليه وانتقد تصرفات منافسته السابقة في السباق الرئاسي هيلاري كلينتون.
ويقول فريدلاند إن ترامب "ألقى العديد من الخطابات الحقيرة في السابق" لكن هذا المرة كان يجب أن يوجه كلمة محمسة للشباب وهم بحاجة إلى رسالة واضحة وتحميس على العمل من أجل هدف أسمى.
ويؤكد فريدلاند ان كل يوم يستمر فيه ترامب وإدارته في البيت الأبيض يلطخ سمعة الولايات المتحدة ويجعل بريقها على الساحة الشعبية العالمية يتلاشي شيئا فشيئا.
"أزمة المهاجرين"
الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "بريطانيا مطالبة ببذل المزيد من الجهد لمواجهة أزمة المهاجرين في البحر المتوسط".
تنتقد الجريدة الحكومة البريطانية برئاسة تيريزا ماي لم تقدم أي جهد إضافي لوقف الوفيات نتيجة غرق المهاجرين على السواحل الجنوبية لقارة أوروبا أثناء محاولة عبور البحر المتوسط.
وتضيف أن المطالبات التي تقدمت بها الجمعيات المعنية بحقوق المهاجرين لم تلق آذانا صاغية من الحكومة التي بذلت جهدها فقط لتجنب هذه الدعوات والمطالبات العلنية.
وتقول الجريدة "اليوم نقدم كلمات تتطلب رد فعل جدي وجهتها منظمةأكسل غرافمان الألمانية لحكومات أوروبا متهمة هذه الحكومات بالاسترخاء ومشاهدة المهاجرين وهو يموتون غرقا في البحر المتوسط فقط لأن هذه الحكومات لاترغب في وضع أسس قانونية توفر لهؤلاء المهاجرين ممرا آمنا كما أنها حتى لاتوفر الحد الأدنى المتعارف عله دوليا لعمليات الإنقاذ البحري".
وتؤكد الجريدة أن العام الجاري شهد غرق 2400 رجل وامرأة وطفل في مياه المتوسط بينهم 13 جثة عثر عليها في قارب مكدس بالمهاجرين الأسبوع الجاري.
وتقول الجريدة إن أوروبا اعتادت أن مثل هذه الحال لايمكن التسامح معها وويتم التصدي لها لكن رغم ذلك فحكومات اوروبا تقف موقفا سلبيا لأنها لا تمل الرغبة السياسية في وقف هذه المأساة.
وتختم الجريدة مؤكدة أن أزمة المهاجرين على سواحل أوروبا الجنوبية هي إحدى أكبر المآسي الإنسانية المعاصرة مشيرة إلى أن بريطانيا تتحمل مسؤولية اخلاقية ويجب بذل الجهد لوقف هذه الكارثة سواء كانت بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أو خرجت منه للأن البريطانية بشر ويتشاركون هذه الصفة مع بقية شعوب العالم.
"قائمة اللعب النظيف الأوروبية"
الصانداي تليغراف نشرت موضوعا رياضيا بعنوان "220 مليون جنيه خلال فترة الانتقالات الصيفية تضع مانشستر سيتي على قائمة اليويفا لمراقبة شروط اللعب النظيف".
تقول الجريدة إن مانشستر سيتي عاد هذا الصيف إلى قائمة الاتحاد الاوروبي لمراقبة شروط اللعب النظيف بعدما أنفق 220 مليون جنيه استرليني على الصفقات.
وتضيف الجريدة أن سيتي وباريس سان جيرمان الفرنسي تعرضا للغرامة لخرق قواعد اللعب النظيف الخاصة باليويفا قبل 3 أعوام لكن الفريقان عادا إلى الساحة من جديد بنشاط كبير وميزانية ضخمة.
وتؤكد الجريدة أن بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي قد يزيد مباغ الصفقات ليتعدى 300 مليون جنيه استرليني إذا قرر ضم مهاجم الأرسنال ومنتخب تشيلي أليكسيس سانشيز.
وتوضح الجريدة أن سيتي يستعد لخوض صراع ضخم مع ريال مدريد الإسباني الذي تقدم بعرض وصلت قيمته إلى 161 مليون جنيه لضم لاعب موناكو الصاعد كيليان مبابي وذلك في حال عدم تمكن سيتي من إقناع أرسنال ببيع سانشيز.
وتقول الجريدة إن باريس سان جيرمان من جانبه لم ينفق إلا 13.5 مليون جنيه حتى الآن حيث ضم لاعب ريال سوسيداد يوري بيرشيتش كما ضم داني ألفيش الظهير الأيمن ليوفنتوس في صفقة انتقال حر لكن النادي مستعد لكسر سقف أرقام الصفقات تاريخيا بدفع 196 مليون جنيه استرليني الشرط الجزائي في عقد لاعب برشلونة نيمار وتأمين انتقاله للفريق الفرنسي.







عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت أبرز صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم ، اهتمامها لعدد من المواضيع المحلية والدولية، منها رفض مجلس الشيوخ الأمريكي إلغاء خطة (أوباما كير)، والوضع في فنزويلا، والعقوبات ضد روسيا، والتحدي الانفصالي بجهة كاتالونيا.
ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بعدد من المواضيع الدولية، وخاصة رفض مجلس الشيوخ الأمريكي إلغاء خطة (أوباما كير)، والوضع في فنزويلا والعقوبات الأمريكية ضد روسيا.
فتحت عنوان " ضربة قاسية بالنسبة لترامب " اعتبرت (ليكو) أن رفض مجلس الشيوخ إلغاء (أوباما كير) تشكل ضربة قاسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي التزم بذلك خلال حملته الانتخابية.
وخصصت (لوسوار) صفحاتها للوضع في فنزويلا حيث كتبت أن " الفنزويليين مدعوين لصناديق الاقتراع لانتخاب برلمان مثير للجدل في وقت تنذر أجواء العنف التي تسود منذ شهور بوقوع الأسوأ ".
من جانبها، توقفت (لاليبر بلجيك) عند العقوبات التي قررتها واشنطن ضد روسيا معتبرة أن العقوبات الجديدة التي صوت عليها مجلس الشيوخ أول أمس الخميس " لمعاقبة تدخلها المحتمل في الانتخابات الأمريكية، تثير غضب موسكو وبروكسل وبرلين على السواء ".
وفي فرنسا اهتمت الصحف بدورها برفض مجلس الشيوخ الامريكي للالغاء الجزئي للنظام الصحي (أوباما كير)، اي القانون حول التامين الصحي.
وكتبت صحيفة (ليبراسيون) ان معسكر الجمهوريين قام بعد ان تنصيب ترامب في البيت الابيض والتوفر على اغلبية بالغرفتين ، الغاء او تعويض النظام الصحي (أوباما كير)، مشيرة الى ان المرشح ترامب كان قد اكد انه سينسف الاصلاح الصحي للرئيس السابق من اليوم الاول ، لكن جرت الرياح بما لا تشتهيه سفن ترامب.
من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) ان مجلس الشيوخ اقبر الغاء النظام الصحي للرئيس السابق اوباما ، مشيرة الى ان ثلاثة من الاعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ، ضمنهم جون ماكاين ضموا صوتهم للديموقراطيين من اجل التصويت ضد النص فارضين بذلك الغاء جزئيا للقانون حول التأمين الصحي المصطلح عليه ب(أوباما كير).
واعتبرت الصحيفة ان الامر يتعلق بهزيمة جديدة لمعسكر ترامب، مبرزة ان الرئيس لم يفلح مرة اخرى في توحيد كافة الجمهوريين حول احد الوعود البارزة في حملته ، والمتعلق بالغاء قانون التأمين الصحي الذي اقره سلفه.
وفي بريطانيا اولت الصحف اهتمامها لوفاة الرضيع البريطاني شارلي غارد المصاب بمرض جيني نادر، وللبريكسيت ، والحدود بين المملكة المتحدة وجمهورية ايرلندا.
ونشرت صحيفة (الديلي مايل) صورة لشارلي غارد الرضيع البالغ من العمر 11 شهرا، الذي توفي الجمعة بعد ان نزع عنه الاطباء جهاز التنفس الاصطناعي الذي كان يبقيه قيد الحياة، مشيرة الى انه كان مصابا بمرض نادر وان مصيره اثار ردود فعل عبر العالم.
من جهتها ذكرت صحيفة (ذي صن) بالمعركة القضائية التي خاضها والداه خلال خمسة اشهر، من خلال مضاعفة اللجوء الى المحاكم ومنها المحكمة الاروبية لحقوق الانسان، من اجل الاعتراض على وضع حد لحياته كما كان يطالب بذلك الاطباء.
من جهتها سلطت صحيفة (الاندبندنت) الضوء على مقترحات الوزير الاول الايرلندي ليو فرادكار من اجل تجنب العودة الى حدود قاسية بعد البريكسيت بين ايرلندا وايرلندا الشمالية.
وفي اسبانيا تناولت الصحف التحدي الانفصالي الكتلاني والوضع في فنزويلا ، اذ كتبت صحيفة (ايل موندو) ان رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي قرر اللجوء الى المحكمة الدستورية ضد اصلاح النظام الداخلي للبرلمان الكتلاني، الذي يتيح اعتمادا سريعا ودون نقاش لقوانين تحدث القطيعة مع اسبانيا.
وقالت الصحيفة ان راخوي طلب من المحكمة الدستورية "كبح الانحراف اللاديموقراطي" للسلطات الكتلانية ، مشيرة الى ان المحكمة ستجتمع الاثنين في جلسة استثنائية ومن المقرر ان تعلق هذا الاصلاح.
من جانبها ذكرت صحيفة (ا بي سي) ان راخوي بصدد اجراء محادثات مع الحزب الاشتراكي العمالي، وحزب الوسط سويدادانوس حول سبل اعادة الوضع الى طبيعته بكتالونيا بعد اجهاض الاستفتاء حول مستقبل الجهة الذي تريد السلطات الاستقلالية الكاتلانية تنظيمه في فاتح اكتوبر.
واوضحت الصحيفة ان الحكومة الاسبانية تريد ان تتأكد بعد فاتح اكتوبر من ان لا تستطيع السلطات الكاتلانية القيام بأي تحد يهدد وحدة اسبانيا.
وفي موضوع اخر سلطت صحيفة (ايل باييس) الضوء على الوضع في فنزويلا حيث تستعد المعارضة للمعركة النهائية في الشارع من خلال تعبئة عامة تستمر 48 ساعة من اجل منع الرئيس نيكولا مادورو من فرض جمعية تأسيسية تهدف الى صياغة دستور جديد للبلاد بعيدا عن البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:10 pm

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الأحد 30 يوليوز 2017 - 01:52
أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، أبرز مقالاتها لتوصية لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان بشأن اعتقال الناشطة الأرجنتينية ورئيسة حركة "توباك أمارو" الحقوقية، ميلاغرو سالا، المعتقلة منذ يناير 2016 بسبب العديد من التهم الموجهة إليها، ولنشر آلاف الجنود في ريو دي جانيرو لاستعادة الأمن، وكذا لانطلاق مباريات الدوري الشيلي لكرة القدم وموقف الحكومة الكولومبية إزاء نتيجة التصويت المزمع إجراؤه في فنزويلا غدا الأحد لانتخاب جمعية تأسيسية تتولى صياغة دستور جديد للبلاد.
فبالأرجنتين، ذكرت يومية "لاناسيون" أن لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان أوصت الحكومة الأرجنتينية بتغيير وضعيتها من السجن إلى الإقامة الجبرية أو إطلاق سراحها شريطة حملها سوارا إلكترونيا، ولم تطلب إطلاق سراحها كما يطالب بذلك دفاع ميلاغرو، المتهمة باختلاس أموال عمومية كانت تستقبلها جمعيتها، "توباك أمارو"، وكانت موجهة لإنجاز مشاريع للسكن الاجتماعي بمحافظة خوخوي.
واشارت الصحيفة إلى أن رد اللجنة الحقوقية ولد ارتياحا لدى الحكومة، حيث أن اللجنة لم تطالب بإطلاق سراح ميلاغرو سالا فورا، كما يطالب بذلك الدفاع، كما لم تصف اعتقالها بأنه "تعسفي"، وبالتالي أيدت، بطريقة أو بأخرى، كيفية تعامل المؤسسات القضائية بالأرجنتين مع الموضوع.
واضافت أن اللجنة التابعة لمنظمة البلدان الأمريكية، طالبت الحكومة الأرجنتينية اتخاذ التدابير اللازمة لضمان "السلامة الجسدية والشخصية لميلاغرو سالا خلال اعتقالها الاحتياطي الحالي، وكذا بتقديم تقرير في غضون 15 يوما حول التدابير المطلوبة".
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بنشر آلاف الجنود في ريو دي جانيرو لاستعادة الأمن، حيث أوردت يومية "أو غلوبو" أن نحو عشرة آلاف من قوات الأمن البرازيلية، بينهم 8.500 عسكري بدأوا الانتشار، في شوارع مدينة ريو دي جانيرو بهدف استعادة الأمن، وذلك بعدما وقع الرئيس البرازيلي ميشيل تامر مرسوما يسمح بنشر قوات مسلحة في ولاية ريو دي جانيرو، في وقت تشهد فيه المدينة تصاعدا في العنف والجريمة.
ونقلت اليومية عن وزير الدفاع، راوول جونغمان، تأكيده خلال مؤتمر صحفي، إن الهدف من هذا الاجراء هو مكافحة الجريمة المنظمة في هذه المدينة التي يصل تعداد سكانها إلى أكثر من ستة ملايين شخص.
وبالشيلي، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند انطلاق مباريات الدوري المحلي لكرة القدم وبالوضع في فنزويلا.
وذكرت يومية "لا ناسيون" أنه بعد أسابيع على التتويج المفاجئ لفريق أونيفرسيداد دي تشيلي، تنطلق نهاية الأسبوع الجاري البطولة الشيلية، مشيرة إلى أن مجموعة غييرمو أنخيل أويوس، ستبدأ حملة الدفاع عن اللقب الـ18 الذي توج به الفريق في ماي الماضي.
إقليميا، توقفت يومية "أولتيماس نوتيسياس" عند تأكيد الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، أن بلاده لن تعترف بنتيجة التصويت المزمع إجراؤه غدا الأحد في فنزويلا لانتخاب جمعية تأسيسية جديدة تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، داعيا الى ضرورة إيجاد حل سلمي للوضع في البلد الجنوب أمريكي الذي يعيش منذ سنوات على وقع ازمة سياسية واقتصادية قوية.
وأوردت الصحف أن سانتوس اعتبر، في تصريحات صحفية، أن هذه "الجمعية التأسيسية تفتقر إلى الشرعية، ولهذا السبب لا يمكننا قبول النتيجة" مؤكدا" أننا مصرون على الحل السلمي للوضع في فنزويلا"، مشيرة إلى أن المعارضة ترى في خطوة الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، محاولة للالتفاف على السلطة من خلال السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تهيمن عليها المعارضة حاليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017   الأحد 30 يوليو 2017, 6:17 pm

ابرز ما تناولته الصحف العبرية30/07/2017

فتى من المثلث يتعرض لاعتداء من قبل حارس القطار الخفيف ومواطنين يهود في القدس
تكتب صحيفة "هآرتس" ان الفتى العربي كريم قطاوي (14 عاما)، من منطقة المثلث، تعرض يوم الاربعاء، الى اعتداء من قبل حارس القطار الخفيف والعديد من المارة اليهود في شارع يافا في القدس. وحسب اقواله واقوال ابن عمته الذي كان معه، فقد هاجم حارس القطار الخفيف الفتي قطاوي من دون أي سابق انذار او التعريف على نفسه كحارس. وحاول الفتى الهرب فلاحقه العديد من المارة واعتدوا عليه. وادعت بلدية القدس، المسؤولة عن الحراس، ان الحارس عرض بطاقة التعريف بهويته، فهرب الفتى. وبعد ذلك قالوا في البلدية ان الحارس دافع عن قطاوي ومنع المارة من اصابته بشكل اكبر.
 ويعيش قطاوي في قرية بير السكة في المثلث، وفي الأسبوع الماضي سافر لزيارة عمته في القدس، ويوم الاربعاء كانوا يتجولون في شارع يافا، قرابة الساعة السابعة مساء. ودخلت عمته الى متجر للملابس مع طفلها ابن العاشرة وابن اختها الاخر، ابن الثانية والعشرين، فيما بقي ابنها الثاني، ابن الخامسة عشر مع قطاوي خارج المتجر. وقال قطاوي لصحيفة "هآرتس" ان شخصا يرتدي قميصا اسود ظهر فجأة امامه وامسك به من قميصه حتى تمزق، وضربه على وجهه. وقال قطاوي انه خاف وهرب من المكان فيما لاحقه الشخص (الحارس) واخذ الناس يصرخون "مخرب"! واعترضه عدد من المارة فسقط على الأرض وتجمع حشد منهم حوله وضربوه.
وقال قطاوي ان الحارس لف ذراعه على رقبته وضربه، وبعد ذلك رفعه عن الارض. وقال قطاوي وابن عمته ان الحارس وجه مسدسه الى رقبة قطاوي. لكن البلدية نفت ذلك. وخلال الاعتداء على قطاوي نادى ابن عمته أمه من المتجر. وأمه هي الدكتورة عرين حاج يحيى، التي تعمل في صندوق المرضى "كلاليت" في حي بيت هكيرم. وقالت د. حاج يحيى لصحيفة "هآرتس" انها حين كانت في المتجر سمعت ابن اختها وهو يصرخ طالبا النجدة. وقالت: "شاهدته وهو يركض والناس يركضون من خلفه ويصرخون مخرب". وركضت د. حاج يحيى خلفهم، وصرخت فيهم بأنه ليس مخربا، وشاهدته وهو يسقط على الأرض، وخافت بأن يطلقوا عليه النار. لكنها لا تذكر انها شاهدت مسدسا موجها اليه. وقالت ان الحارس لم يسمح لها بالاقتراب وطالبها بالابتعاد "لكنني اندفعت نحوه والقيت بنفسي على الطفل واحتضنته، لكي لا يطلقوا عليه النار، وعندها اخذه الحارس بقوة مني وبدأ بتفتيشه، ولم يتركه الا حين وصلت الشرطة".
وقد اصيب قطاوي في بطنه وكوع يده. وقالت شاهدة العيان ميطال، انها وصلت الى المكان بعد وصول الشرطة، وحين كانت د. حاج يحيى تحتج بصوت مرتفع على مهاجمي ابن اختها، سمعت الحارس وهو يقول لرفاقه "انظروا خرج منهم داعش، وليس هناك ما يمكن عمله، هذه هي عقليتهم". وقالت انها سمعت افراد الشرطة يقولون للحارس ان عليهم اخذ مسدسه وهاتفه الخليوي.
وقدم قطاوي شكوى في الشرطة. وحسب اقوال د. حاج يحيى، فقد انتظروا في محطة الشرطة في المسكوبية حوالي ساعتين، حتى وصلت شرطية لتسجيل الشكوى. وقالت انه قيل لها بأنه لا يوجد في الليل ما يكفي من المحققين وانه يمكنها تقديم الشكوى في يوم اخر. وقالت الشرطة انه "منذ لحظة وصولهم الى المحطة تمت معالجة الشكوى خلال فترة قصيرة، وبدأ التحقيق في الحادث بحضور الضالعين فيه".
وتعرض بلدية القدس رواية اخرى. وحسب ردها فان شخصا عرض نفسه كصاحب محل لبيع الحلويات توجه الى الحارس وقال له ان "شخصين" – قطاوي وابن عمته – يتصرفان بشكل مشبوه. وقالت البلدية ان المسؤول عن المنطقة توجه الى الاثنين وعرض بطاقة حارس، فهرب قطاوي. وحسب رد البلدية فانه بعد سقوط قطاوي على الأرض بدأ بعض المواطنين بضربه، فدافع عنه الحراس. وبعد ذلك قالوا في البلدية ان قطاوي قال بأنه هرب لأنه شعر بالضغط من الحارس، وادعت البلدية انه "لم يقم أي احد من الحراس باستخدام العنف خلال الحادث كله، والعكس هو الصحيح، فقد منع الحراس تعرض المواطن لإصابات خطيرة حين ابعدوا المواطنين الذين حاولوا اصابته. ولم يتم في أي مرحلة امتشاق السلاح من قبل أي حارس من حراس القطار الخفيف". ونفى قطاوي ان يكون الحارس قد عرض بطاقته، وقال انه "لو عرض نفسه كحارس لما كنت قد هربت".
الجيش الاسرائيلي يداهم شركة "بال يمديا" ويدمر المعدات بادعاء "بث التحريض"
تكتب صحيفة "هآرتس" ان الجيش الاسرائيلي، داهم الليلة قبل الماضية، مكاتب شركة "بال ميديا" الاعلامية في رام الله. وادعى الناطق العسكري ان المحطة مشبوهة بنشر مواد تحريض وانه تم مصادرة وثائق ومواد اعلامية.
وتقوم الشركة التي تقع مكاتبها في عمارة تجارية في البيرة، المتاخمة لرام الله، بتزويد خدمات تصوير ومونتاج لوسائل اعلام فلسطينية وعربية كثيرة، تشمل محطات RT الروسية، France 24، و BBCوالقدس والميادين. ونشرت وزارة الاعلام الفلسطينية بيانا شجبت فيه الهجوم، وجاء في البيان ان تدمير المعدات ومحاولة سرقة المواد المصورة هي قرصنة وامتداداً للحملة الإسرائيلية المسعورة ضد المؤسسات الصحفية الفلسطينية. كما جاء في البيان ان "استهداف الشركة، يثبت أن إسرائيل تسعى لحجب الصورة، وقطع الطريق على حراس الحقيقة أمام مواصلة دورهم الإعلامي والوطني والأخلاقي في نقل رسالة الحرية المنشودة للشعب الفلسطيني". ودعت الوزارة الاتحاد الدولي للصحفيين ومجلس الامن الدولي ومؤسسات اخرى الى التدخل ووقف السلوك الاسرائيلي.
عباس يخضع للفحص الطبي في رام الله
تكتب "هآرتس" ان الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس، اجتاز امس السبت، سلسلة من الفحوصات الطبية في المستشفى الاستشاري في رام الله. وقال مصدر فلسطيني لصحيفة "هآرتس" ان المقصود فحوصات اعتيادية وليست حالة طارئة.
وكان عباس (82 عاما) قد اجتاز في تشرين اول الماضي، عملية قسطرة. وبعد خروجه من المستشفى، قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، ان الحالة الصحية لعباس جيدة جدا. وراجت في السنوات الاخيرة عدة شائعات حول الوضع الصحي لعباس، الذي يشغل منصبه الرئاسي منذ عام 2005. وبسبب عدم قيامه بتعيين نائب له فانه من غير المعروف من سيرثه.
مواجهات في يافا اثر قيام الشرطة بقتل شاب عربي
تكتب صحيفة "هآرتس" ان مواجهات اندلعت في مدينة يافا، فجر امس السبت بين المواطنين العرب وقوات الشرطة، على خلفية قيام دورية من الشرطة بقتل شاب عربي (20 عاما)، فرضت المحكمة امرا بمنع نشر اسمه! كما اصابت الشرطة شاب آخر بجراح متوسطة.
وبعد انتشار النبأ في يافا وقعت مواجهات بين سكان المدينة وقوات الشرطة في شارع ييفت. وقامت الشرطة بنشر قوات كبيرة في محيط بيت العائلة اثناء تشييع جثمان الشاب. وخلال المواجهات، قام عدد من السكان، ومن بينهم كان هناك ملثمون، بإحراق اطارات وحاويات نفايات، وتحطيم زجاج سيارة للشرطة. وتم اغلاق شارع ييفت امام حركة السير، واعتقلت الشرطة اربعة اشخاص بتهمة رشق الحجارة، احدهم عضو في المجلس الإسلامي في المدينة.
وادعت الشرطة انها طاردت الشابين بعد هربهما من مكان وقع فيه اطلاق للنار، وخلال مطاردتهما اطلقت الشرطة عليهما النار، "وتم العثور عليهما لاحقا وهما ينزفان في زقاق مجاور، وتم نقلهما لتلقي العلاج"، فتوفي احدهما في المستشفى. وفرضت المحكمة امرا يمنع نشر تفاصيل التحقيق في اطلاق النار الذي سبق مطاردة الشابين، فيما فتح قسم التحقيق مع الشرطة تحقيقا في الموضوع.
وقال المحامي سامي ابو شحادة، عضو بلدية تل ابيب – يافا سابقا، والذي تم اعتقال قريب له ان الشرطة تقوم بالتصعيد، مضيفا: "انا اقيم هناك وكل الدراما التي تم رسمها لا توجد لها أي صلة بالواقع". وحول قتل الشاب، قال انه لا يصدق احد بأن قسم التحقيق مع الشرطة سينفذ القانون بحق الشرطي الذي اطلق النار. وقال: "انت تفهم بأنك مواطن، والشرطة لا تدافع عنك، ولا تحميك من الشرطة نفسها. انها تقتلك وعندها ليس لديك من تتوجه اليه. ما الذي تبقى للمواطن البسيط عمله؟ هل يمنع من الغضب على ذلك؟"
وقال المحامي رمزي قليطات، قريب الشاب القتيل، انه لا يعرف ما الذي قاد الى قتله. "ليس لدينا تفاصيل حول ما حدث. الشرطة تعتم على المعلومات، نحن نعرف النتيجة فقط، والنتيجة هي ان مواطنا قتل بنار الشرطة. ليس مهما أي معلومات سنعرفها بعد، لن يكون أي مبرر لإطلاق النار على شخص من قبل شرطي".
وقال المحامي محمد دريعي، رئيس المجلس الاسلامي في يافا لصحيفة "هآرتس" انه "بلغ السيل الزبى في كل ما يتعلق بسلوك الشرطة ضد العرب في يافا. في كل مرة يقع صدام بين الشرطة وعرب من يافا، ينتهي الأمر بشكل صعب – سواء باصابات خطيرة او بالموت، كما حدث اليوم. الشرطة لا تملك أي ذريعة للقتل بدم بارد من قبل شرطي متوحش، من الواضح انه يكره العرب". وقال ان الشرطة تدعي بأن القتيل هرب، لكنه لم يحدث تبادل لإطلاق النار ولم يهدد افراد الشرطة. "لقد هرب من المكان واطلقوا النار عليه بدلا من اللجوء الى وسائل اخرى. الشباب اليافاوي لم ينتظر اشارة من القيادة اليافاوية وخرج الى الشوارع لأنه فهم بأنه اذا مر هذا الأمر بهدوء هذه المرة، ايضا، فان الشرطة ستواصل هذا السلوك".
وتوجه النائب دوف حنين، مساء امس، الى المستشار القانوني للحكومة مطالبا بالتحقيق في الموضوع، بادعاء ان الشاب لم يشكل خطرا على الشرطة. وقال انه "حسب الامور كان يمكن ان يتم اعتقاله بطرق اخرى غير قاتلة".
وكتب رئيس بلدية يافا رون حولدائي، في بيان له: "اتفهم الم الجمهور العربي في يافا، لكن المهم الان هو الحفاظ على الانضباط من اجل النظام وأمن الجميع. يحظر علينا السماح للمتطرفين بتدمير الحياة المشتركة في يافا والتي بنيناها بعمل صعب. امل ان يتم التحقيق في الموضوع بسرعة وبجدية".
"عباس قرر استئناف التنسيق الامني مع اسرائيل"
تسأل صحيفة "يسرائيل هيوم": هل اصبحت ازمة الحرم الشريف من خلفنا؟ ثم تكتب انه خلافا للتوقعات انتهت الصلاة يوم الجمعة الاخير من دون حدوث اعمال عنف استثنائية، ويوم امس، كشف مسؤول في اجهزة الامن الفلسطينية ان ابو مازن سيجدد التنسيق الامني مع اسرائيل.
وقال المسؤول الفلسطيني لصحيفة "يسرائيل هيوم" انه بعد قيام اسرائيل بإعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل 14 تموز، اجرى ابو مازن مشاورات مع القيادة الفلسطينية ومع رئيس جهاز الاستخبارات ماجد فرج. وفي ختامها تقرر استئناف التنسيق الامني مع اسرائيل، والتعاون الاقتصادي. واكد مصدر في ديوان ابو مازن هذا الأمر، الا انه اكد بأن اعادة التنسيق الامني سيتم بالتدريج وحسب التطورات الميدانية. وقال: "الأمر الواضح هو انه خلافا لكل ما تفكر به اسرائيل وقسم من الجمهور الفلسطيني، الا ان ابو مازن اثبت بأنه يمكنه السيطرة على الاجهزة الأمنية وعلى الشارع الفلسطيني. في ذروة الازمة حذر من ان اسرائيل، وليست السلطة الفلسطينية، هي التي ستتضرر من تجميد التنسيق الامني، وهذا هو ما حدث. حتى الوقف في الحرم، ومفتي القدس، تماشيا مع موقف ابو مازن، فاضطر نتنياهو وشرطة اسرائيل الى التراجع. المنتصر الكبير في هذه الازمة كلها هو ابو مازن".
من جهته قال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، اسماعيل هنية، امس الاول: "علينا ان نتعلم في المستقبل من احداث الاسبوعين الأخيرين بأن الاحتلال يفهم لغة القوة فقط".
وقال مصدر في الشرطة لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان السياسة التي توجه عمل الشرطة الان هي عدم اظهار التسامح مع خرق النظام "واذا لجأوا الى العنف ضد الشرطة، سنرد بقوة وستقع لديهم اصابات اخرى، كما حدث في الأسبوع الماضي". وتعرف الشرطة الاجواء السائدة في الشارع الفلسطيني والرواية التي تعرض اسرائيل كمن تراجعت امام الوقف واستسلمت لمطالبه. وقال المصدر ان الشرطة تريد اعادة الأوضاع في الحرم الى حالتها الروتينية، لكن التسامح انتهى".
الاردن يتهم الحارس الإسرائيلي بقتل مواطنين ويقرر محاكمته غيابيا
تكتب "يسرائيل هيوم" ان النيابة العامة في الاردن، اتهمت الحارس الاسرائيلي زيف بالقتل المتعمد. وحسب النيابة سيتم اتهام زيف بقتل المواطن الاردني الذي يدعي انه حاول طعنه بواسطة مفك. كما سيهتم زيف بقتل صاحب المنزل، الذي تواجد في المكان خلال الحادث.
وحسب التقارير في الأردن، سيتم تقديم الحارس الى المحاكمة غيابيا، رغم حصانته الدبلوماسية. ونشرت وزارة الخارجية الاسرائيلية بيانا قالت فيه ان "اسرائيل تقوم بفحص الحادث الذي وقع في الأردن، بما يتفق مع الاجراءات القانونية المتعارف عليها في مثل هذه الحالة. النائب العام للدولة، وبالتنسيق مع المستشار القانوني للحكومة وجه الجهات المعنية الى تسليمه كل المواد المتوفرة لديها حول الحادث. في اطار العلاقات مع الاردن، ستقوم اسرائيل باطلاعه على التطورات ونتائج الفحص".
وقال وزير الامن افيغدور ليبرمان، للقناة الثانية، امس، ان "علاقاتنا مع الاردن قوية، لكن علينا تمرير رسالة للحراس بأننا سنقف الى جانبهم".
الصراع يتواصل في الائتلاف الحكومي حول قضية الحرم
تكتب "يسرائيل هيوم" ان الصراع داخل الائتلاف الحكومي يتواصل على خلفية التوتر في الحرم الشريف. وبعد ان صرح وزير التعليم نفتالي بينت، في نهاية الأسبوع الماضي، بأن "اسرائيل خرجت ضعيفة من الازمة وتضرر الامن"، هاجم مصدر في الليكود بينت وقال انه "اذا كان هناك اي شيء خطير على امن اسرائيل فهو الاشخاص الذين يجلسون في المجلس الوزاري وتوجههم بوصلة لا تصب في مصلحة مواطني اسرائيل وانما في مصلحتهم الشخصية والعناوين التي سيسربونها من المجلس".
وفي اعقاب دعوة نتنياهو الى اعدام المخرب الذي نفذ العملية في حلميش، اصدر البيت اليهودي بيانا هاجم فيه رئيس الحكومة، وقال ان "كل تصريحات الأيام الأخيرة لا تفيد. يجب تصحيح الضرر الذي نجم عن التراجع والمس الخطير بالأمن من خلال شن حرب قاطعة على الارهاب وليس بالكلمات. يجب التوقف عن التراجع ومنح جوائز للإرهاب". ورد الليكود بهجوم شديد على رئيس البيت اليهودي بينت، وقال مسؤول في الحزب ان "بينت الذي دعم في البداية تفكيك البوابات الالكترونية، وصرح بعد ذلك بفخر بأنه يدعم رئيس الحكومة، لم يصمد لأكثر من دقيقة ونصف امام الضغط الاعلامي والرأي العام. امن اسرائيل ليس مسألة للشعبوية والتلاعب السياسي".
واضاف المصدر ان "امن اسرائيل هو مبدأ مقدس ومن يحوله بشكل صبياني وغير مسؤول الى منصة للتغريد في تويتر، يهدد امن اسرائيل اكثر من أي شيء اخر. رئيس الحكومة سيواصل  قيادة امن اسرائيل بإصرار وبمسؤولية، في حين يضع امام ناظريه فقط امن المواطنين الاسرائيليين، تماما كما فعل طوال سنوات ولايته".
ليبرمان يطالب ريغف وبيتان بالاعتذار عن تهجمهما على الشاباك
في اطار هذا الصراع الذي يشهده الائتلاف الحكومي، تكتب "يديعوت احرونوت" ان وزير الامن افيغدور ليبرمان، انضم امس، الى الجهات التي شجبت تهجم الوزيرة ميري ريغف والنائب دافيد بيتان، على جهاز الشاباك، وطالبهما بالاعتذار عن اقوالهما.
وكانت ريغف قد نعتت الشاباك بأنه "مهووس" بسبب موقفه المعارض لتركيب البوابات الالكترونية في الحرم الشريف، فيما وصف بيتان الشاباك بأنه "جبان". وقال ليبرمان خلال لقاء اجرته معه القناة الثانية، مساء امس السبت، ان "هذه الأقوال تعيسة وكان من المفضل ان لا تقال". واضاف ليبرمان بأنه خلال الاسبوعين الاخيرين فقط منع الشاباك 19 عملية، وتم "اعتقال الكثير من الناس الذين شاركوا في الارهاب بفضل الشاباك وانا اقترح على ريغف وبيتان التراجع عن اقوالهما والاعتذار."
ولسع ليبرمان ريغف وبيتان بشكل حاد واضاف: "من يتعامل في الامن يجب عليه الفهم بانه لا يمكن الانشغال في الوقت نفسه في الانتخابات الداخلية وبالرأي العام وبالشهرة. من يتعامل مع الامن يجب ان يتنازل ولا يمكن ارضاء الجميع. يجب اتخاذ القرارات الصحيحة وليس البحث عن الشهرة".
وردت ريغف على ليبرمان عبر صفحتها في الفيسبوك، حيث اعلنت انها لا تتراجع عن اقوالها. وكتبت: "انا اتمسك بموقفي وقولي القاطع بأن تفكيك البوابات الالكترونية والكاميرات هو قرار خاطئ، مؤسف ومهووس. توصية الشاباك وتخويف القيادة السياسية مست بقوة الردع والسيادة الاسرائيلية في الحرم".
وسخرت ريغف من تصريحات ليبرمان، وقالت: "بالنسبة لطلب وزير الامن الاعتذار، انا اطالبه بالاعتذار امام مواطني الدولة لأن اسماعيل هنية لا يزال يعظ ويخطب ويحرض في غزة".
اليوم: القرار النهائي في قضية الجندي القاتل اليؤور ازاريا
تكتب "يديعوت احرونوت" انه من المقرر ان يصل اليؤور ازاريا، (الجندي الذي قتل عبد الفتاح الشريف في الخليل) الى محكمة الاستئناف العسكرية في مقر وزارة الامن في تل ابيب، ظهر اليوم، لسماع قرار المحكمة في الالتماس الذي قدمه ضد قرار ادانته بقتل الشريف والحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرا، والتماس النيابة العسكرية ضد العقوبة الخفيفة التي فرضت عليه. وستقرر المحكمة اليوم، ما اذا سيتم إرسال ازاريا الى السجن، ولأي فترة، ومتى سيبدأ بتنفيذ العقوبة.
وكانت المحكمة العسكرية قد ادانت ازاريا في شهر كانون الثاني الماضي، بقتل عبد الفتاح الشريف في 24 آذار 2016، حين اطلق النار على رأسه بعد 11 دقيقة من انتهاء العملية التي نفذها الشريف. وبعد شهر ونصف من قرار الحكم المخفف على ازاريا، قرر الاخير الالتماس ضد القرار والعقوبة. واليوم ستصل هذه القضية الى نهايتها.
على الورق، ستخضع كل الامكانيات لقضاة المحكمة اليوم. يمكن لهم ان يقرروا تبرئة ازاريا واطلاق سراحه. وأما اذا قرروا تثبيت الادانة، فانه يمكنهم تخفيف العقوبة بشكل اكبر او تثبيتها، او ربما زيادتها الى عامين، كما تطالب النيابة العسكرية. واذ شمل القرار فرض عقوبة السجن على ازاريا، فان القضاة سيعلنون متى سيبدأ ازاريا بقضاء محكوميته – وحسب بعض التكهنات فانهم سيقررون بدء تنفيذ العقوبة بعد الاعياد العبرية. وبشكل مبدئي يمكن لأزاريا ومحاميه الاستئناف على قرار محكمة الاستئناف ايضا، من خلال الالتماس الى المحكمة العليا – لكن الافتراض القائم هو انهما لن يفعلا ذلك، واذا قررا الالتماس الى العليا فمن شأنها رفض الالتماس بشكل مطلق، لأن العليا لا تتدخل عادة في قرارات المحاكم العسكرية. من جهتهم يعتقد قادة الجيش انه سيتم تثبيت الحكم الذي سيوضح بشكل قاطع خطورة ما فعله ازاريا.
يشار الى ان ازاريا ادعى منذ بداية القضية بأنه شعر بالخطر واعتقد بأن المخرب الممدد على الشارع يمكن ان يفجر عبوة، ولذلك اطلق النار على رأسه. لكن كل شهود النيابة العسكرية ادعوا انه لم يصدر أي خطر من جهة المخرب الجريح. ومنذ قررت المحكمة العسكرية ادانة ازاريا بالقتل وحكمت عليه بالسجن لمدة سنة ونصف، جرت عدة محاولات للتسوية بين الاطراف، الا ان ذلك لم ينجح. واستأنف ازاريا على القرار بوساطة المحامي يورام شفطل، وادعى براءته. وفي المقابل استأنفت النيابة على قرار الحكم المخفف، وطلبت تشديد العقوبة على ازاريا لسنتتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 30/07/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: