منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 01/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 01/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:14 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 01/08/2017

أبرزت الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء تفاقم الأزمة الخليجية مع اتهام قطر للسعودية بتسييس الحج، ورد السعودية بأن "طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب على المملكة".
واتهمت الدول الأربع قطر بعرقلة وصول الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج.
"طروحات عقيمة"
يقول عبد الرحمن اللاحم في صحيفة عكاظ السعودية: "كان من الأسهل على النظام القطري ورموزه أن يعلن ببساطة التخلي عن الإرهاب وعن تمويله ويتخلى عن الأوهام والأحلام الكاذبة في السيطرة على الأنظمة السياسية في المنطقة وزعزعتها وبث القلاقل فيها بدلاً من أن يقفز على ذلك ليحرم مواطنًا مسلمًا من أداء شعيرة الحج وهو الذي لم يفعله أشد الطغاة في التاريخ".
كذلك تقول صحيفة الرياض في افتتاحيتها: "آخر الدلائل على عقم التفكير السياسي في قطر ولجوئه إلى تبني طروحات عقيمة لا علاقة لها بالتفكير العقلاني، ولا المنطق السليم هي (تدويل الحرمين الشريفين) أي بمعني تدويل المسؤولية عن الحرمين لتكون الدول الإسلامية هي من تدير الحرمين الشريفين، ذلك الطرح نعرف أنه ليس ناتجاً عن فكر قطري، وحتى لو أنه نتج عنه لما استغربناه، لكنه طرح إيراني محض تبنته القيادة القطرية عن قصد".
وفي السياق ذاته يتساءل محمد الحمادي في صحيفة الاتحاد الإماراتية: " هل تعرف قطر نهاية طريق التدويل، أم أنها فقط تعرف العناد والحماس في معاداة الأشقاء، وتعرف الذهاب إلى المنظمات الأممية دون أن تعرف جيداً القوانين الدولية وما الذي ستواجهه لو تم تطبيقها على قطر؟"
ثم يجيب: "لا أعتقد أن المسؤولين القطريين يعرفون ذلك جيداً، وهم يعتقدون أنها لعبة كاللعبة التي يمارسونها مع مجموعة المغردين ورواد التواصل الاجتماعي ومجموعة عزمي بشارة والإخوان الذين حققوا لهم الضوضاء الإعلامية".
أيضاً يقول فيصل العساف في صحيفة الحياة اللندنية: "ما كانت تخجل إيران من الإقدام عليه، تفعله اليوم قطر من دون اعتبار للنتائج الوخيمة التي تنزلق إليها، وإذا كان مبدأ: 'هي خاربة خاربة' الذي تنطلق منه قطر هو عنوان المرحلة، وهو الذي يقودها سياسياً، فإنه في واقع الأمر بمثابة انتحار سياسي يعبّر عن حال اليأس والتقهقر والعزلة التي تسير بها إلى حتفها، ليس لأن المطلب يعد سابقة في التاريخ الإسلامي، وليس لطبيعة الأعذار الوهمية والبكائيات القطرية الكاذبة التي تنقضها الوقائع على الأرض، وليس لأن قطر في واقع الأمر تستعدي بذلك شعبها المتدين - بطبيعته - رغم محاولات الإغراء وتغيير هويته التي مارستها السلطة عليه".
خلط السياسة بالحج
وفي المقابل، دافعت الصحف القطرية عن موقف بلادها في الأزمة واتهمت السلطات السعودية بعرقلة إجراءات الحج للقطريين، محذرة من خلط السياسة بأداء فريضة الحج.
تقول صحيفة الوطن القطرية في افتتاحيتها: "حيلة بالغة السطحية والسخافة، تلك التي لجأت اليها وسائل الاعلام السعودية، بنشر اخبار كاذبة، للتغطية على العقبات التي تنتهج، والعراقيل التي يتم وضعها، أمام اداء الحجاج القطريين لفريضة الحج. الاخبار الملفقة التي نشرتها وسائل الاعلام السعودية، مدعية ان وزارة الاوقاف القطرية اغلقت باب التسجيل للحج أمام القطريين، ليست الا حلقة جديدة من حلقات العرقلة المؤسفة لأداء الراغبين في تأدية فريضة الحج من القطريين لأداء مناسكهم".
ويضيف ربيعة الكواري في صحيفة الشرق القطرية: "لم تعد الدول المحاصرة تعترف بالقوانين والأعراف الدينية المنشودة من خلال المزج بين أداء فريضة الحج والسياسة.. فالحج فريضة على كل مسلم ولا ينبغي التفريط فيها ولو لمرة واحدة في العمر.. والخلط بين السياسة وتأدية المشاعر المقدسة أصبح مسألة في غاية الخطورة على النسيج الاجتماعي لدول الخليج العربية في مثل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة مع كل أسف".



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم  بتطورات الازمة الخليجية في ضوء اجتماع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في المنامة،و الأزمة في سوريا ،والاوضاع في اليمن، فضلا عن قضايا أخرى محلية .
في مصر، أجمعت الصحف القومية، (الأهرام ) و(الجمهورية ) و( الأخبار )، على إبراز خبر الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين أمس بالمنامة، والبيان الصادر عن هذا الاجتماع ، والذي أبدى استعداد الدول الأربع للحوار مع قطر بشرط أن تعلن عن رغبتها بحسب ما جاء في البيان في وقف "دعمها وتمويلها للارهاب والتطرف ووقف نشر خطاب الكراهية والتحريض والالتزام بعدم التدخل في شئون الدول الأخرى" .
وكتبت ( الأهرام ) في افتتاحيتها أن قطر في ضوء موقف الدول الأربع "لن يكون بمقدورها اللعب على تضييع الوقت أو الاستقواء بالدول الخارجية" ، مبرزة أن الدوحة "سوف تظل مهددة بحزمة من العقوبات وقائمة أهداف موجعة تتضمن: طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي، وسحب الودائع العربية من البنوك القطرية، وتجميد عضوية الدوحة فى الجامعة العربية، وسحب ودائع وقروض البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية من مصارف قطر، وإقناع شركاء قطر بخفض العلاقات مع الدوحة".
وعلى الصعيد المحلي كتبت (الأهرام ) عن الإعلان عن الشروع تطبيق منظومة جديدة لصرف الخبز المدعم ، وقالت إنه مع بدء تطبيق هذه المنظومة الجديدة "تباينت ردود أفعال أصحاب المخابز والمواطنين حول مدى امكانية نجاح المنظومة الجديدة فى السيطرة على مافيا تهريب الدقيق وتحسين جودة رغيف الخبز والقضاء على إهدار المال العام ،وفى نفس الوقت رفع بعض أصحاب المخابز راية الغضب خاصة أن لهم مبالغ كثيرة لدى وزارة التموين لم يتم صرفها حتى الآن" .
وتناولت صحيفة ( الجمهورية ) من جهتها، في افتتاحية بعنوان " على طريق الممارسة الديمقراطية "، الإعلان عن إقرار مجلس النواب المصري لقانون حول الهيئة الوطنية للانتخابات، وكتبت أن "مصر الجديدة تستكمل منظومة الممارسة الديمقراطية في خارطة الطريق بتفعيل الهيئة الوطنية للانتخابات التي أقرها مجلس النواب بأغلبية المنتخبين، باعتباره أحد القوانين المكملة للدستور".
وأوردت الصحيفة، من جهة أخرى، إحصائيات للجهاز المركزي للإحصاء في تقريره السنوي كشف أن عدد الأجانب العاملين بالقطاع الخاص والاستثماري في مصر خلال عام 2016 وصل إلى 14045 أجنبيا من مختلف الجنسيات مقابل 13896 للعام قبل الماضي 2015 بنسبة 1.1 في المائة.
وبالأردن، كتبت صحيفة (الغد) عن "اتفاق عمان" حول الجنوب السوري، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق الذي عقد مؤخرا بعمان، وتم بعد جهود كبيرة من الدبلوماسية الأردنية، للتوفيق بين رؤية القوتين الكبرتين أمريكا وروسيا، هو فكرة أردنية في جوهرها حيث "كان الأردن هو الطرف الدولي الوحيد، الذي يراهن على إمكانية بناء توافقات روسية - أمريكية حول الجنوب، وإمكانية تعميم ذلك على مناطق أخرى من سورية".
وأشارت إلى أن الجنوب السوري أصبح اليوم بذلك "منطقة آمنة"، أو ما يطلق عليه حاليا "منخفضة التوتر"، تجنب الناس هناك ويلات عديدة من المجازر والصراعات الداخلية بلا أي طائل، وفي الوقت نفسه، تضيف الصحيفة، حمت مصالح الأردن الاستراتيجية والوطنية، من دون أن يتورط في إرسال جنود أو الدخول مباشرة إلى الحرب الداخلية السورية، كما فعلت دول أخرى.
ومن جانبها، تناولت صحيفة (الرأي) اللقاء الذي عقده أول أمس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع نخبة من الإعلاميين والذي سلط خلاله الضوء على مجموعة من القضايا ذات الشأن المحلي والخارجي من بينها الأوضاع الجارية على الساحتين السورية والعراقية، مشيرة إلى أن حديث الملك حمل رسائل إيجابية بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا والأوضاع في العراق، حيث أبدى تفاؤله بالبوادر الإيجابية في قادم الأيام في ما يخص هذا الموضوع.
وأشارت الصحيفة إلى أن العاهل الأردني في حديثه عن حادث السفارة الإسرائيلية بعمان، أعاد التأكيد على أنه "لا تهاون في حقوق الأردنيين"، و"لا عودة للسفيرة وطاقم السفارة قبل حفظ حقوق الأردنيين"، مضيفة أن الملك أكد أيضا أن الأردن "لن يتنازل أو يتراجع عن حقوق أبنائه، وسنكرس كل الجهود لضمان تحقيق العدالة".
وفي الشأن المحلي، تطرقت صحيفة (الدستور) لنتائج دراسة أنجزت حول " القاصرات في الأردن"، وأطلقها المجلس الأعلى للسكان أمس، وأشارت إلى أن أبرز العوامل والأسباب التي دعت الأسر لتزويج فتياتها هي الفقر والظروف المادية للأسر.
وأضافت الصحيفة أن نتائج الدراسة أكدت أيضا أن أسبابا أخرى ظهرت عند معظم الأسر السورية مردها العادات والتقاليد واللجوء، كما أشارت إلى أن البيانات الصادرة عن دائرة قاضي القضاة ودائرة الإحصاءات العامة تؤكد أن هناك مشكلة تتزايد على المستوى الوطني في تزويج الإناث اللاتي تقل أعمارهن عن 18 سنة بشكل عام، وبين الإناث السوريات بشكل خاص.
وفي السعودية، أكد مقال في يومية (عكاظ) حول الأزمة الخليجية الراهنة، أن أهمية اجتماع الدول الأربع المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) الذي انعقد أمس الأحد في المنامة تمثلت في "ثبات موقفها" من الأزمة مع قطر، في ظل التوقعات السائدة بأن تتوجه الدول الأربع نحو فرض مزيد من الإجراءات العقابية ضد الدوحة، أو حتى النظر في استمرار عضويتها في مجلس التعاون الخليجي.
وتوقع كاتب المقال أن يطول أمد الأزمة في ظل تباعد رؤى وموافق طرفي الأزمة، مشيرا إلى أن موقف الدول المقاطعة لقطر "كان واضحا وجيدا" عندما استجابت لمبدإ الحوار الذي طالب به كل الوسطاء الأجانب ولكن بشرط إعلان قطر رغبتها في تنفيذ المطالب.
وفي موضوع آخر، كتبت صحيفة (اليوم) أن استهداف ميليشيات الحوثي-صالح أمس لميناء المخا غرب تعز بقارب مسير مفخخ بالمتفجرات، يشكل "تهديدا صريحا من هذه المليشيات بتصعيد استهدافها لحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر"، مشيرة إلى أن هذه التهديدات تأتي بعد تحذيرات أطلقها التحالف العربي من استهداف الحوثيين للملاحة الدولية وممارستها للإرهاب البحري ما يهدد الحركة البحرية في مضيق باب المندب.
وقالت الصحيفة إن هذه التحذيرات تعززها أيضا اتهامات أمريكية سابقة، منها ما أكده الجنرال جوزيف فوتيل، قائد المنطقة المركزية، في مارس الماضي، من أن إيران "تدعم الحوثيين في اليمن وتزودهم بالسلاح والتدريب إضافة الى تهديد الملاحة في المضيق"، مشيرة إلى أن هذا الوضع دفع بالتحالف العربي إلى وضع خطط لبسط سيطرته على الحديدة منذ العام الماضي.
وفي الشأن المحلي، توقف مقال في يومية (الرياض) عند بيانات صادرة مؤخرا عن هيئة الإحصاء السعودية حول سوق العمل في السعودية والتي أظهرت ارتفاعا في معدل البطالة، هو الأعلى تاريخيا بحسب كاتب المقال، حيث ارتفعت بنسبة 12.7 في المائة، مقارنة ب 11.5 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي، ما يعني أن البطالة ارتفعت بمقدار 9 في المائة خلال عام لأسباب أهمها تراجع معدلات التوظيف نتيجة لضعف نمو الاقتصاد.
وبحسب كاتب المقال، فإن الحلول الواقعية التي ستسهم في خفض البطالة في الأمد القصير هي الهيكلة الجذرية للسوق من خلال إيقاف إصدار تأشيرات العمل وتقنينها لتنظيم مستقبلي لا يسمح إلا بعدد محدود جدا يراوح حول 30 ألف سنويا وبتخصصات نادرة، وإلغاء نظام الكفيل للوافدين وتحويله إلى نظام يربط الإقامة بموجب عقد عمل، وإعادة هيكلة المهن المحصورة على المواطنين وزيادتها ولاسيما في التخصصات التي تتطلب مؤهلات جامعية كالمحاسبة والتعليم وغيرهما.
وفي قطر، توقفت كل من (الوطن) و(الراية) و(الشرق)، في افتتاحياتها، عند مستجدات الأزمة الخليجية الراهنة في سياق البيان الذي أصدرته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بعد اجتماع وزراء خارجيتها أمس الأحد بالمنامة.
ففي ما يخص موضوع الحج، أكدت (الوطن) و(الراية) أن إدارة الحج والعمرة بوزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، كانت "فتحت باب التسجيل للحجاج من دولة قطر لمدة شهر كما هي العادة طوال شهر مارس الماضي"، قبل أن يغلق في نهاية الشهر ذاته "كما هو متبع في كل عام لاستكمال الاجراءات المعتادة، وبلغ عدد المسجلين عشرين ألف حاج من مواطنين ومقيمين".
ونفت الصحيفتان، في هذا الصدد، بشدة اخبارا مفادها بأن الوزارة أغلقت باب التسجيل أمام الراغبين في الحج، مؤكدة أن السلطات القطرية كانت "أكملت جميع الإجراءات المتعلقة بالحج للمواطنين والمقيمين، وأنها ظلت في انتظار معرفة الجهات العليا المخولة بتقديم الخدمات لهم بالمملكة العربية السعودية".
ومن جهتها، اعتبرت صحيفة (الشرق) أن "ما جاء أمس في بيان المنامة "يكشف عمق الأزمة"، خاصة عند "الحديث عن أسس الحوار حول الأزمة مع قطر"، وعن "مفهوم مبدأ السيادة الوطنية الذي تضمنه القانون الدولي".
وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، بأن "مبدأ الحوار للحل انطلق من الدوحة منذ بداية الأزمة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 01/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:17 am

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة شرق أوروبا بعدة مواضيع أبرزها مسألة حرية تنقل اليد العاملة الأوروبية بعد انسحاب بريطانيا من منتظم القارة العجوز، وآفاق التعاون الروسي الصيني، إضافة إلى مواضيع أخرى سياسية واقتصادية متنوعة.
ففي بولونيا، رأت صحيفة "فيبورشا" أن تأكيد وزير الهجرة البريطاني براندون لويس مؤخرا كون حرية تنقل العمال بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي ستنتهي عند انسحاب بريطانيا من المنتظم يشكل "تهديدا اقتصاديا واجتماعيا مباشرا للدول التي تستفيد من تنقل مواطنيها عبر دول الاتحاد من ضمنها بولونيا ".
وأبرزت أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ في ربيع عام 2019 "يستدعي من دول الاتحاد الأوروبي الدفاع عن مصالح الدول المعنية حتى لا تمس حقوق مواطنيها ،ويتم الحفاظ على خصوصياتها القانونية ،مع وضع نظام جديد للهجرة يمنح امتيازات لهذه الشرائح الاجتماعية ،التي قد يطالها الاقصاء والتهميش اذا لم تنل حقوقها كاملة ".
واعتبرت صحيفة "ناش دجينيك" أن على الدول الأوروبية أن "لا تفرط في حقوق هذه الشريحة ،التي اطلعت بدور مهم في التطور الاقتصادي العام الذي تعرفه بريطانيا ،وفي نمو التعاون البيني الأوروبي ،ومن تم على بريطانيا شأنها في ذلك شأن مكونات الاتحاد الأوروبي أن تمنح الرعاية القانونية والاجتماعية الكاملة للشريحة المعنية ،ولا تتركها تواجه لوحدها الظروف" .
وأضافت أن تقنين حرية تنقل العمال مع بريطانيا "ستتسبب لا محالة في مشاكل اجتماعية عويصة في بعض دول وسط وشرق الاتحاد الأوروبي وستؤدي الى نمو تدفقات للهجرة غير متوازنة داخل أوروبا ،وتنامي البطالة في بعض الدول ،وهو ما قد يهدد الاستقرار الاجتماعي لكثير من الدول" .
وكتبت صحيفة "رزيشبوسبوليتا" أن على بريطانيا أن تقدم "عرضا عادلا" لمواطني الاتحاد الأوروبي ،الذين "عاشوا في بريطانيا وأفنوا حياتهم خدمة لاقتصاد بريطانيا ،وتحقق لهم مطالبهم الاجتماعية قبل أن تخرج بريطانيا بشكل نهائي من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019 ".
وطالبت الصحيفة ب"ضمانات خاصة للعمال الأوروبيين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" ،واعتبارهم "موردا بشريا أساسيا لبريطانيا المستقبل ،وحلقة وصل اقتصادية وإنسانية ذات أولوية بين بريطانيا وعمقها الأوروبي بعد انسحاب لندن".
وفي روسيا، تطرقت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) إلى الجولة الجديدة من المشاورات التي أجراها أمين عام مجلس الأمن القومي الروسي، نيقولاي باتروشيف، في الصين.
وكتبت الصحيفة أن باتروشيف أ جرى في بكين جولة جديدة من المشاورات بشأن الاستقرار الاستراتيجي مع عضو مجلس الدولة الصيني يان تسيجي، وعدد من المسؤولين الصينيين، مضيفة أن هذه المشاورات جاءت على خلفية تشديد العقوبات الأمريكية ضد روسيا.
وبحسب الصحيفة فإن هذه الجولة جرت في الوقت الذي تواجه فيه الدولتان تحديات دولية حيث تدهورت علاقات روسيا بشكل حاد مع الولايات المتحدة جراء تشديد العقوبات الأمريكية ضدها، كما أن الصين توجد هي الأخرى في وضع صعب لكون الاقتصاد الصيني يعتمد على حجم صادراتها إلى الولايات المتحدة، إلا أن إدارة ترامب لم تتخل عن نيتها زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية.
من جهتها، كتبت صحيفة (كومسومولسكايا برافدا) أن التعاون بين وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية قد ينقذ العلاقات المتدهورة بين الدولتين الكبريين.
ونقلت عن قائد القيادة الاستراتيجية الأمريكية الجنرال جون هايتن بأن قيادة الجيش الأمريكي تسعى لتعزيز التعاون مع العسكريين الروس من أجل القضاء على الإرهاب في سورية.
وأشار إلى أن وجود قنوات اتصال مفتوحة مع روسيا والصين يمنح الفرصة للحد من المخاطر"، مسجلا أن الحوار الذي يجري بشكل دوري على مستوى قيادات الأركان يتركز بشكل أساس على سورية.
وفي النمسا، تطرقت صحيفة (كوريير) لنتائج بحث أجراه معهد الاستطلاعات الذي أشار إلى أنه لو كانت الانتخابات التشريعية أجريت الأحد الماضي، فإن لائحة سيباستيان كورز، الرئيس الحالي للدبلوماسية النمساوية ورئيس الحزب الشعبي النمساوي، كانت ستفوز بها بالحصول على 36 في المائة من نوايا التصويت الإيجابية مقابل 30 في المائة للمستشار الحالي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، كريستيان كيرن، و 14 في المائة لزعيم حزب الحريات النمساوي (أقصى اليمين).
وأظهر الاستطلاع أيضا أن قرابة نصف ناخبي الحزب المحافظ يؤيدون تشكيل ائتلاف حكومي مع أقصى اليمين، سيحصل رئيس هذا الأخير بموجبه على منصب نائب المستشار، مقابل 14 في المائة لناخبي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذين يؤيدون ائتلافا يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الحريات النمساوي.
من جهتها، أفادت صحيفة (دير ستاندار) بأن المدير الموسيقي للأوبيرا الوطنية لباريس، فيليب جوردان، سيتولى سنة 2020 منصب مدير الموسيقي بأوبرا فيينا، وهو واحد من المناصب المرموقة في عالم الموسيقى الكلاسيكية.
وفي تركيا، ذكرت صحيفة (دايلي صباح) أن الجيش التركي مستعد للسيطرة على المناطق المحيطة بوحدات حماية الشعب لاسيما مدينة عفرين (شمال سورية) والرد على الاستفزازات، بعدما تم في بداية يوليوز الماضي تأجيل هجوم على المنطقة.
وأضافت الصحيفة الموالية للحكومة، نقلا عن دبلوماسي رفيع في أنقرة، أن الحكومة لم تبدأ عملية عسكرية في عفرين التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب، بالرغم من العمليات التي تقوم بها هذه الميليشيات التي تعتبر تهديدا للأمن القومي لتركيا.
من جهتها، أشارت (حريت دايلي نيوز) إلى أن أنقرة وواشنطن دخلا في نزاع جديد بشأن "دعم الإرهاب" بعدما أكد ماك غورك، المبعوث الخاص الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة داعش، وجود صلة بين تركيا ووجود المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في إدلب (سورية).
وذكرت الصحيفة أن أنقرة أدانت بشدة هذه التصريحات "التحريضية" مشيرة إلى دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب، الميليشيات التي تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني.




عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوروبا الغربية على الخصوص بتطور الأوضاع في فنزويلا، وتوتر العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة والخلاف داخل الحكومة البريطانية بخصوص "البريكزيت".
وكتبت صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية ان الفنزويليين تمت دعوتهم في يوم احد دام الى صناديق الاقتراع من اجل انتخاب جمعية تأسيسية تتجاوز الجمعية الوطنية المعارضة للرئيس مادورو، مشيرة الى عزلة البلاد التي تتوفر على موارد بترولية هامة ، ومع ذلك تتخبط في ازمة سياسية واقتصادية واجتماعية منذ2013 .
من جهتها اكدت صحيفة (لوفيغارو) ان العديد من انصار شافيس التحقوا بالمعارضة، معربين عن رفضهم لاقبار دستور هوغو شافيس لسنة 1999 ، مشيرة الى ان 19،5 مليون ناخب تمت دعوتهم الاحد لاختيار ال545 عضوا بالجمعية الوطنية الجديدة.
وفي سويسرا، واصلت الصحف اهتمامها بالفشل الذي منيت به إدارة ترامب بعد رفض مجلس الشيوخ إلغاء المنظومة الصحية وكذا الرد الروسي على العقوبات الأمريكية.
واعتبرت (لاتريبون دو جنيف) أن البيت الأبيض يجد صعوبات في تحقيق طموحاته الرامية إلى إلغاء إصلاح (أوباما كير)، مشيرة إلى انقسام الحزب الجمهوري حول بديل هذه الخطة.
واهتمت (لوطون)، من جانبها، برد فعل موسكو القوي بعد الإعلان عن عقوبات جديدة للولايات المتحدة بعد شكوك في تدخلها في الحملة الانتخابية الأمريكية.
وكتبت الجريدة أن روسيا قلصت من عدد الدبلوماسيين الأمريكيين فوق أراضيها مشيرة إلى أن الرئيس الروسي لم يتردد في طرد الدبلوماسيين الأمريكيين وتحدث عن " غطرسة والخوف من روسيا وبحث واشنطن عن المواجهة ".
وفي بلجيكا، تناولت (ليكو) تحت عنوان "مشاهد حرب في فنزويلا " الأزمة السياسية التي يعرفها هذا البلد. وكتبت الجريدة أن " فنزويلا عاشت يوما دمويا جديدا في وقت كان فيه الناخبون مدعوين إلى انتخاب جمعية تأسيسية التي من المنتظر أن تمنح صلاحيات واسعة للرئيس نيكولا مادورو الذي يفتقد للشعبية ".
أما (لاليبر بلجيك) فأشارت إلى أن انتخاب الجمعية التأسيسية مر في أجواء متوترة جدا ، مضيفة أن هذا البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية عميقة يواجه حركة احتجاجية خلفت لحد الآن أزيد من 115 قتيل.
وفي بريطانيا، اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالبريكزيت والجدل داخل الطبقة السياسية البريطانية حول مرحلة الانتقال بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، وطرد روسيا لدبلوماسيين أمريكيين.
وأبرزت (الغارديان) الخلافات داخل الحكومة البريطانية حول موضوع البريكزيت ، حيث أكد وزير المالية فيليب هامون عن وجود " إجماع كبير " داخل حكومة المحافظين من أجل التقليص من آثار الخروج البريطاني.
أما (الديلي تيليغراف) فقد أشارت إلى أن وزير التجارة الدولية ليام فوكس يعتبر وجود مرحل انتقالية يتعارض مع نتائج استفتاء يونيو 2016، ودعمه في ذلك كاتب الدولة السابق المكلف بالبريكزيت ديفيد جونز الذي وصف الفكرة ب" الخطيرة جدا ".
أما (الإنديبيندينت) فقد سلطت الضوء على قرار روسيا طرد 755 عاملا بالمصالح الدبلوماسية الأمريكية بعد أسبوع شهد توترا دبلوماسيا بين موسكو وواشنطن.
وذكرت الجريدة أنه بعد العقوبات الجديدة التي صادق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي ضد موسكو أعلنت روسيا مجموعة من الإجراءات المضادة كتقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين.
وفي إسبانيا، خصصت الصحف صفحاتها للأزمة في فنزويلا، بعد الانتخاب المثير للجدل للجمعية التأسيسية التي يقف من ورائها النظام من أجل تعديل الدستور واحتواء الجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطيا والتي تراقبها المعارضة.
وكتبت (إل باييس) أن التصويت على الجمعية التأسيسية عمق من الانقسام داخل البلد وخلقت دائرة من العنف غير مسبوقة، مشيرة إلى أن السلطات أكدت وفاة تسعة أشخاص في المواجهات في وقت تتحدث فيه المعارضة عن 14 قتيل.
وتحت عنوان " مادورو يقوم بانقلابه "، أكدت (إل موندو) أن الرئيس الفنزويلي وضع أسس نظام فوق السلط بانتخاب جمعية تأسيسية بدون مشاركة المعارضة.
أما جريدة (أ بي سي) فاعتبرت أن مادورو لجأ إلى العنف والقمع لإخفاء فشله في انتخاب الهيئة التأسيسية، مضيفة أن هذه الانتخابات تشكل رصاصة الرحمة للديمقراطية الفنزويلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 01/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:18 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بطلب المدعي العام إجراء محاكمة علنية لوزير التخطيط الأرجنتيني السابق، خوليو دي فيدو، بسبب فضيحة فساد تتعلق بتضخيم قيمة صفقة شراء قطارات مستعملة من إسبانيا والبرتغال، وبتطورات الوضع في فنزويلا، وبوضع الشيليين المقيمين في هذه البلد وإنتاج الشيلي من النحاس، وكذا بآخر التطورات المرتبطة بطلب توجيه الاتهام للرئيس البرازيلي بقبول رشاوى ورد فعل برازيليا إزاء انتخابات الجمعية التأسيسية الفنزويلية.
بالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن المدعي العام الفيدرالي، فيديريكو دلغادو، طالب القضاء الفيدرالي بإجراء محاكمة علنية لوزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، بسبب التورط في فضيحة فساد تتعلق بصفقة شراء قطارات مستعملة من كل من إسبانيا والبرتغال يشتبه في أنه تم تضخيم قيمتها.
واشارت الصحيفة إلى أن المدعي العام طلب من القاضي الفيدرالي خوليو إيركوليني متابعة الوزير السابق والنائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، ديل فيدو، بتهمة "الإخلال بالإدارة العمومية"، في قضية يتابع فيها ايضا وزير النقل السابق ريكاردو خايمي.
وأوضحت اليومية الاقتصادية ذاتها أن المدعي العام اتهم دي فيدو بتوقيع عقود مع البرتغال سنة 2004 و2006، وآخر مع إسبانيا سنة 2010 لشراء عربات للسكك الحديدية وقطع غيار، يشتبه في أنه تم تضخيم تكلفتها.
وفي موضوع آخر، توقفت يومية "لاناسيون" عند سقوط 10 قتلى بفنزويلا خلال الاقتراع الذي شهده البلد الجنوب أمريكي لانتخاب جمعية تأسيسية تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، في مبادرة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو تلقى رفضا قويا من المعارضة باعتبارها خطوة يسعى من ورائها مادورو إلى السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) للبقاء في السلطة.
وأشارت إلى أن النيابة العامة الفنزويلية أعلنت أن عشرة أشخاص قتلوا في أعمال عنف رافقت انتخابات الجمعية التأسيسية، مبرزة ان المعارضة دعت إلى تنظيم احتجاجات اليوم الاثنين وبعد غد الأربعاء ضد هذه المبادرة.
وفي الشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بوضع الشيليين المقيمين في فنزويلا وإنتاج البلد الجنوب امريكي من النحاس.
فقد كتبت يومية "إل ميركوريو" ان وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، أعلن ان بلاده تعد "خطة طوارئ" لتسهيل عودة الشيليين الذين يعيشون أو يقيمون في فنزويلا التي تعيش على وقع أزمة اجتماعية وسياسية خطيرة.
وأضاف أن وزارته تعد خطة أخرى للقنصليات وسفارة الشيلي في كراكاس لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يحتاجونها.
اقتصاديا، ذكرت صحيفة "لا ناسيون" أن الشيلي أعلنت زيادة قدرها 19.7 في المائة في متوسط قيمة النحاس خلال السنة الجارية، مع تقديرات بمتوسط 2.64 دولار أمريكي للرطل، مشيرة إلى أن أسعار النحاس وصلت خلال الأسبوع الماضي، إلى مستوى قياسي بلغ 2.83 دولار للرطل الواحد في معاملات في بورصة لندن للمعادن.
وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية عند آخر التطورات المرتبطة بطلب اتهام الرئيس البرازيلي بقبول رشاوى ورد فعل برازيليا إزاء انتخابات الجمعية التأسيسية في فنزويلا.
فقد كتبت يومية "جورنال دو برازيل" أن نهاية العطلة التشريعية ستشهد بداية أسبوع حاسم للرئيس ميشيل تامر أملم مجلس النواب، والتي ينتظر أن تعقد جلسة عامة لإبداء رأيها بشأن طلب توجيه اتهام قبول رشاوى لتامر، مشيرة إلى أن الانشغال الأول للحكومة كان هو ضمان أقصى قدر من الأصوات المؤيدة لحفظ ملف هذا الطلب من قبل المدعي العام رودريغو جانوت.
إقليميا، تطرقت الصحف لبلاغ وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية الذي أعرب عن اسف الحكومة البرازيلية "العميق" بشأن قرار الحكومة الفنزويلية رفض طلبات المجتمع الدولي والمضي قدما في مشروعها لانتخاب الجمعية التأسيسية، مشيرا إلى أن مبادرة حكومة مادورو "تنتهك الحق في الاقتراع العام، وتشكل انتهاكا لمبدأ السيادة الشعبية وتؤكد تقويض النظام الدستوري في فنزويلا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 01/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: