منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:21 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 02/08/2017

أشادت صحف عربية بما وصفته بأنه "انتصار" الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، وذلك بعد تراجع إسرائيل عن إجراءات أمنية فرضتها على خلفية مقتل جنديين إسرائيليين بالقرب من باحة المسجد الأقصى.
ففي مقال بعنوان "تحية لصمود القدس الشرقية"، قال مكرم محمد أحمد في "الأهرام" المصرية إن "إسرائيل رفعت مجبرة جميع أدواتها وأجهزتها الأمنية من حول المسجد الاقصى بما في ذلك بوابات التفتيش الإلكترونية والكاميرات المعلقة على أبواب المسجد ليتحقق للفلسطينيين انتصار تاريخي مهم".
واعتبر الكاتب أن هذا "أكد قدرة الشعب الفلسطيني على كسر إرادة اليمين الإسرائيلي الحاكم بعد 50 عاما من احتلال مدينة القدس، وأثبت للعالم أجمع أن القضية الفلسطينية لن تموت، وأن الحق الفلسطيني لن يضيع مادام بقى الفلسطينيون صامدين فوق أرضهم، يكابدون عذابات الاحتلال الإسرائيلي الفظة ويقاومون ويبتكرون ألوانا جيدة من المقاومة المسلحة".
ومضى قائلا إن "انصياع اسرائيل لمطالب أهل القدس وسحبهم كل تجهيزاتهم الأمنية حول الأقصى أوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو في شر أعماله، وزاد من حملة الانتقادات التي تطاله من داخل تحالفه الحاكم، تتهمه بالعنف والرضوخ لمطالب الأمريكيين والأردنيين والسعوديين والمصريين والمغاربة الذين توحدت مواقفهم دفاعا عن الأقصى وعن حق الفلسطينيين".
في السياق ذاته، يقول محمد السعيدي في "الوطن" السعودية إن "وقائع الجهاد التي يقوم بها الفلسطينيون بين الحين والآخر، وإن كانت تؤتي ثمارا يظهر فيها طابع المرارة، إلا أنها لا تخلو من مصالح كبيرة، ومنها التذكير بالقضية العظمى وإيقاظ الضمير المسلم وفضح الكيان الصهيوني عالميا".
ويرى السعيدي أن "الجهاد في فلسطين بكل معانيه المتقدمة يحتاج إلى وضع خطة عملية تشتمل على رؤية مستقبلية مدروسة، وتساهم في وضعها الدول والهيئات الإسلامية الداعمة لهذه القضية المقدسة".
"معركة الأقصى"
من جهته، كتب حلمي الأسمر في "الدستور" الأردنية يقول إن "بعض الأقلام استكثرت على المقدسيين والعرب أن يحتفلوا بـ(النصر) وقالوا إن ما حدث ليس نصرا، ولا يستحق الاحتفال، باعتبار أن القدس لم تزل محتلة، والأقصى تحت حراب الاحتلال، حسنا أيها الناعقون بالخراب، اقرأوا ما كتبه الكتاب العبريون في صحافتهم، وستعلمون أن هزيمتهم في معركة الأقصى كانت من المرارة بحيث قلبت كثيرا من المفاهيم، وغيرت كثيرا من المعادلات، والأهم أنها شوشت بشكل جدي على كثير مما كان يعد في الغرف المغلقة من تطبيع رسمي عربي مع العدو، ومن عقد صفقات وحياكة مؤامرات".
وفي "الأخبار" اللبنانية، قال زياد منى إن "القضية الفلسطينية لا تزال تشكل ضمير الأمة ووجدانها. وتؤكد أن مواجهة العدو، سواء على أبواب الأقصى أو في داخله أو في أي بقعة من الوطن الفلسطيني هي التي توحد أبناء الأمة بكافة قطاعاتها ومكوناتها المجتمعية والدينية والمذهبية والطبقية، وليس سياسات الأعراب التكفيريين الساعية إلى تقسيم أمتنا وشعوبنا وتحريض بعضهم على بعض".
أما في "الدستور" الأردنية، يقول عريب الرنتاوي إنه "على ملعب المقاومة الشعبية السلمية، يبدو الفلسطينيون في موقع القوة والسيطرة، ولهم الغلبة. في ساحات الرصاص والقنابل والمتفجرات، تنقلب المعادلة في غير صالحهم. والحكمة تقتضي أن نخوض الصراع مع الاحتلال على ملعبنا وليس على ملعبه".
ويضيف الرنتاوي موضحا "الحكمة تقتضي اقتراح أشكال للنضال متناسبة مع خصائص المرحلة وشروطها، وتجديد الحرص دائماً وفي كل الظروف، على ما يمكّن الشعب الفلسطيني من البقاء في وطنه والصمود فوق ترابه، فالنكبة الفلسطينية لم تكن في احتلال الأرض بل في تهجير سكانها الأصليين، وهذا درس ثالث، نشتقه من تجربة مائة عام من النضال في سبيل الحرية والاستقلال".






مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

انصب اهتمام الصحف العربية، اليوم الأربعاء، على عدة مواضيع، أبرزها تطورات الأزمة بين قطر من جهة ودول الإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة أخرى، والعلاقات الخليجية الإيرانية، وتقلبات أسواق النفط العالمية، والانتهاكات اليومية التي يمارسها الكيان الاسرائيلي في القدس الشريف، بالإضافة إلى قضايا اخرى اقتصادية واجتماعية محلية متنوعة.
ففي مصر، كتبت صحيفة (الجمهورية)، على ضوء تفاعلات الأزمة الخليجية، أن قطر "لا تظهر ولا تبدي أي علامات أو إشارات عن رغبتها في معالجة الأزمة داخل البيت الخليجي أو العربي لتدويل المشكلة ".
ورأت الصحيفة في عمود للكاتب السيد البابلي، أن قطر تقدمت بشكاوي لمنظمة التجارة العالمية ضد المقاطعة التجارية التي تفرضها عليها السعودية والإمارات والبحرين وتقدمت بشكوى أخرى إلى منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" ضد دول المقاطعة، مشيرة إلى أن "الضغط من الداخل يتزايد رغم محاولات إظهار الالتفاف الشعبي، وقرارات دول المقاطعة بسحب الودائع والأرصدة من البنوك القطرية هو بداية الضغط الاقتصادي الذي لن ينفع معه تقديم الشكاوي ولا الاستقواء بالخارج".
من جهتها، توقفت صحيفة (الأهرام) عند مستجدات القضية الفسطينية، والانتهاكات الأسرائيلية في القدس، وأشارت إلى أن الأقصى "بات يئن، جراء التصعيد والغطرسة والإجراءات الاستفزازية التي اتخذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحقه، والاعتداءات الوحشية على المصليين، ونصب بوابات الكترونية وكاميرات في محيط ساحاته، في محاولة لخلق واقع جديد من خلال فرض نوع من أنواع السيادة عليه، ونزع السيادة الأردنية".
ورأت اليومية المصرية في عمود للكاتب عماد الدين أن الادانات والتنديدات والشجب والاستنكارات، ما هي إلا كلمات لن تؤت ثمارها في ظل التعنت الإسرائيلي، واستمراه في اجراءاته التعسفية التي يتخذها ضد الشعب الفلسطيني وبخاصة المقدسيين، مبرزة أن إسرائيل تعمل ليل نهار على تهويد القدس والاستيلاء على المسجد الاقصى المبارك، لتحقيق ما جاء على لسان الرئيس الإسرائيلي بن جوريون: "لا معنى لإسرائيل بدون القدس، ولا معنى للقدس بدون الهيكل".
أما صحيفة (أخبار اليوم) فتطرقت إلى موضوع التزايد السكاني في مصر وتداعياته على النمو الاقتصادي الوطني، مشيرة إلى أن" 2.6 مليون مولود خلال عام 2016 يبدو رقما مهولا يثير الفزع وينذر ويدق ناقوس الخطر بقرب وصول عدد سكان مصر عند عتبة 94 مليون نسمة".
وأشارت اليومية المصرية في مقال للكاتبة صفاء نوار أن غول الزيادة السكانية لم يعد يتأثر بالكلام ولا الإعلانات فهو يتطلب تكاتفا ومواجهة حقيقية وجادة"، مبزرة أن النمو السكاني سلاح ذو حدين إذ يمكنه أن يجعل مصر من أحسن الأمم أو أن يحول حيات المصريين إلي عشوائيات سواء في التعليم أو الصحة أو المواصلات والمساكن وهو ما تعاني منه حاليا.
ومن جهة أخرى، أجمعت الصحف المصرية، على إبراز بيان للبنك المركزي المصري، أفاد بنمو الاحتياطي المصري من النقد الاجنبي، مبرزة أن الاقتصاد المصري بدأ يجني ثمار إجراءات الإصلاح الصعبة حيث حقق أمس الثلاثاء تقدما كبيرا في الاحتياطي النقدي الأجنبي بعدما تخطى لأول مرة منذ عام 2011 حاجز الـ36 مليار دولار.
وفي السعودية، كتبت صحيفة (اليوم) أن المملكة تعتزم مخاطبة المنظمات العالمية والدولية لحفظ حقوقها الدبلوماسية تجاه سلوك نظام إيران، فيما يخص "مماطلة سلطات طهران ورفضها استكمال التحقيق في حادثة السفارة السعودية في طهران"، مؤكدة أن "السلوك الإيراني لا يحترم المواثيق الدولية".
وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في وقت أعلن فيه المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين إيجئي عن سجن 6 أشخاص "شاركوا وحرضوا ميليشيات الحرس الثوري والباسيج على اقتحام سفارة المملكة في طهران"، مطلع العام الماضي، نافيا الأنباء التي تحدثت عن العفو عن جميع المتهمين.
وفي موضوع آخر، كتبت يومية (الرياض) في افتتاحيتها أن المملكة "تستكشف تضاريسها ومقومات الجذب الواعدة فيها سعيا لتنويع مصادر دخلها وفق رؤية 2030، التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط كمورد رئيسي للبلاد، مؤكدة أن مشروع "البحر الأحمر" السياحي سيحقق لها نصيبا هاما من العائد السنوي للسياحة العالمية الذي تقدره الإحصاءات الصادرة عن المنظمات المهتمة بالشأن السياحي بستة تريليون ريال (الدولار الواحد يعادل 3.75 ريال سعودي).
وقالت إن مشروع البحر الأحمر سيحقق "نقلة نوعية" في مستقبل صناعة السياحة السعودية في ظل ما تتوفر عليه المملكة من مؤهلات طبيعة، كما أن المشروع "يتمتع بعوامل تحقق له النجاح، ومنها أن المستثمر الرئيسي فيه هو صندوق الاستثمارات العامة وتواجده في هذا المشروع سيكون عامل جذب للمستثمرين والشركات العالمية".
وعلى صعيد آخر، أوردت يومية (الاقتصادية) مقالا سلط الضوء على تقلبات أسواق النفط العالمية، وأشار إلى أن التحول الذي طبع هذه السوق بدأ في شتنبر 2014، مع ارتفاع قوي وبشكل مثير للقلق في إنتاج النفط الأمريكي، وبروز علامات على أن الاقتصاد العالمي قد يكون أكثر بطئا مما كان يعتقد، ما قوض آفاق ارتفاع الطلب على النفط، وكانت أسعار السلع الأساسية في جميع المجالات ضعيفة.
وخلص كاتب المقال إلى أن النفط كان الأساس الذي بني عليه الاقتصاد العالمي، وكانت الولايات المتحدة تحمي الاقتصاد العالمي، و(أوبك) تحافظ على استقرار السوق، لافتا الانتباه إلى أن هذا الواقع لم يعد ذا بال اليوم، حيث يتغير مزاج أو سيكولوجية السوق مرة أخرى، وتشهد معها الأسعار ارتفاعا وإن لفترة قصيرة، فيما يظل الراجح أن يكون التشخيص النهائي لما هي عليه أسواق النفط المعتلة الآن هو اكتئاب مزمن أكثر من تقلب في المزاج العام.
وفي قطر، اعتبرت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، أن ما حققته الدولة على مستوى مسار الاحتكام الى منظمة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة (ايكاو)، وإقرار المنظمة بضرورة "خضوع" أطراف الأزمة الخليجية الراهنة "لاتفاق شيكاغو"، وبالنتيجة "ما ستشهده حركة الملاحة الجوية من تحسن ملموس" هو "بداية مهمة" و"خطوة أولى من سلسلة حلقات في مسارات تحرك" الدوحة، من بينها التحرك على صعيد منظمة التجارة العالمية.
وخلصت الصحيفة الى أن "اللجوء إلى القوانين والمنظمات الدولية، مسار مهم تسلكه قطر".
وتحت عنوان " الحوار أساس الحل"، جددت صحيفة (الشرق)، في افتتاحيتها، الإشارة الى دعوة قطر أطراف الأزمة الخليجية الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وتأكيدها على ضرورة أن يتأسس الحوار على مبدأي "احترام سيادة كل دولة وإرادتها". و"ألا يوضع في صيغة إملاءات من طرف على طرف، بل كتعهدات متبادلة والتزامات مشتركة ملزمة للجميع".
واعتبرت الصحيفة أن دعوة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تليرسون، إلى الجلوس لمفاوضات، هي تحرك أمريكي "في الاتجاه الصحيح"، مشيرة الى "تأكيد الولايات المتحدة بأن قطر ملتزمة بتطبيق مذكرة التفاهم حول مكافحة الإرهاب" وأيضا الى رفض قطر لأن "توجه إليها تهمة الإرهاب لمجرد الخلاف السياسي"، فضلا عن أن "هذا السلوك، عدا عن كونه ظلما، يلحق في النهاية ضررا بالحرب على الإرهاب".
وبالأردن، تناولت (الدستور) موضوع اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي احتضنته أمس مدينة إسطنبول لدعم القدس والمسجد الأقصى، مشيرة إلى أن المجتمعين بحثوا متابعة دعم المقدسيين بهدف تمكينهم من الصمود والحفاظ على هويتهم، وصون المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، في ظل التطورات الأخيرة التي استهدفت وضع قيود داخل المسجد الأقصى.
وأضافت الصحيفة أن الوزراء شددوا أيضا بالمناسبة على رفضهم لكافة الإجراءات التي اتخذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك تركيب كاميرات داخل الحرم القدسي وما حوله، وأعمال الحفر عند باب الأسباط، محذرين من أن أي خطوات مماثلة يقدم عليها الاحتلال في المستقبل تعتبر غير قانونية وينبغي مواجهتها من قبل المنظمة.
وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة (الغد) أن الأحداث الأخيرة في القدس، بعد محاولة الإسرائيليين تركيب بوابات تفتيش خاصة على بوابات المسجد الأقصى، أسهمت في إيجاد مناخ جديد يتعلق بالقضية الفلسطينية عموما، مضيفة في مقال أنه يمكن توظيف هذا المناخ لخدمة القضية الفلسطينية فضلا عن خدمة العمل العربي المشترك، و"حلحلة" بعض الأزمات الإقليمية الراهنة.
وأشارت إلا أن القدس لعبت وتلعب دائما الدور الأكبر في إعطاء القضية الفلسطينية عمقها العربي والفلسطيني، بل كانت وسيلة أحيانا لتجسير هوة الخلاف بين الفلسطينيين ودول عربية، مضيفة أن المقدسيين حققوا إنجازا ضخما كان أحد أوجهه إعادة الإعتبار للعامل الذاتي للشعب الفلسطيني، وإعادة تقديم الوجه المناضل والمتميز للفلسطينيين.
وفي الشأن المحلي، تطرقت صحيفة (الرأي) إلى إلغاء مجلس النواب للمادة 308 التي تسمح لمرتكب جريمة الإغتصاب الإفلات من العقوبة إذا تزوج المجني عليها بعقد زواج، لينتهي بذلك، تضيف الصحيفة، جدل دام سنوات، وينتهي من إقرار مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات.
وقالت الصحيفة إن المجلس حسم في الجلسة التي عقدها أمس، الجدل المجتمعي الحاد والشائك حيال المادة 308 من قانون العقوبات المتعلقة بالإغتصاب، بالتصويت على إلغاء هذه المادة وسط جدل وفوضى تحت القبة بين معارض ومؤيد للإلغاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:24 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية02/08/2017

إلى فترة غير بعيدة كان المواطنون اللبنانيون أكثر تقبلا لوجود أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيهم، كما ورد في تقرير نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز".
وأعد التقرير، الذي يحمل عنوان "تغير المزاج اللبناني تجاه اللاجئين"، نزيه عسيران وإريكا سولومون، من وادي البقاع اللبناني.
يستعرض التقرير حالة الشيخ بكر الرفاعي، الذي كان على مدى ستة أعوام يمد يد العون للاجئين السوريين من أجل تسجيل مواليدهم الجدد ودفن موتاهم ويساعدهم في قضاياهم مع الشرطة المحلية.
لكن موقف الشيخ بكر من اللاجئين السوريين قد تغير الآن، فهو يريدهم أن يغادروا، ويقول إنهم لا يملكون خيارا وعليهم العودة إلى وطنهم، والسؤال هو إن كانوا سيفعلون ذلك طوعا أم مضطرين.
وحالة الشيخ بكر ملفتة للانتباه، في بلد ينظر سكانه إلى اللاجئين بعيون الشك، بحسب التقرير.
وتعكس مشاعر الشيخ بكر، كما يورد التقرير، التوتر القائم بين 4 ملايين شخص هم سكان لبنان ومليون ونصف مليون لاجئ سوري نزحوا إلى البلاد، في ظاهرة قد تكون لها عواقب على المنطقة.
ويستعيد اللبنانينون وضع اللاجئين الفلسطينيين الذي نزحوا إلى بلدهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية، ويخشون من تكرار ذلك مع السوريين، وهو ما يهدد التوازن الديموغرافي، حيث أن معظم النازحين السوريين هم من المسلمين السنة.
لكن السنة في لبنان أيضا، من أمثال الشيخ الرفاعي، يحسون بالقلق من وجود اللاجئين السوريين.
ويعبر الشيخ عن مخاوفه قائلا "لو تسرب الإرهابيون إلى واحد في المئة من النازحين، وتصورنا مدينة تؤوي مئة ألف منهم، فنحن لدينا ألف شخص في هذه المدينة يشكلون تهديدا إرهابيا".
وحدث التحول في المزاج اللبناني تجاه اللاجئين السوريين مؤخرا حين داهم الجيش اللبناني مخيما للاجئين بالقرب من بلدة عر سال الجبلية الحدودية.
"عمال النظافة والمطبخ يتجسسون على الطلاب"
وفي صحيفة "ديلي تلغراف" تقرير أعده هاري يورك، يستفاد منه أن جامعات بريطانية تطلب من عمال المطابخ وعمال النظافة التجسس على طلابها، بهدف منع انتشار التطرف.
ولجأت بعض الجامعات إلى هذه الخطوة لأنها تعتقد أن الطلاب قد يكشفون عن ميولهم للتطرف في المطعم والمقهى والمكتبة، وليس في قاعات المحاضرات.
وقد نشرت بالأمس تفاصيل برامج التدريب التي يتلقاها العاملون في الجامعات لممارسة التجسس على الطلاب.
وكانت إحدى جامعات لندن قد اعترفت أنها تراقب الرسائل الإلكترونية للطلاب، وهو ما أثار موجة من الاستياء.
كما واجهت جامعة أخرى احتجاجات من طلاب مسلمين بسبب تثبيتها كاميرات مراقبة في غرف الصلاة.
وبالرغم من أن الجامعة قالت إنها فعلت ذلك حتى يشعر الطلاب بالأمان إلا أن الطلاب احتجوا على أن هذا الإجراء ينم عن انعدام الثقة بهم، كما ورد في التقرير.
"وسائل التواصل الاجتماعي ومعاداة السامية"
وفي صحيفة "تايمز" تقرير حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في "انتشار العداء للسامية،" أعده جاك مالفيرن.
ويستهل الكاتب تقريره بتحذير "مؤسسة ذاكرة الهولوكوست" من أن هناك احتمالا لتنامي روح المعادة للسامية مع تزايد الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات.
وقال السير بيتر بازالغيت الذي كان يرأس مجلس الفنون في إنجلترا إن خاصية السماح لمن ينشرون مواد على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر بأن يشاركوها مع من يفكر بطريقة مماثلة يحعل من المستحيل دحضها من قبل آخرين.
وقال في حديث أدلى به في متحف فيكتوريا وألبرت إن الانترنت شبكة لا محدودة، فبينما تصل التقارير التلفزيونية والصحفية إلى المتلقي عبر وسيلة يمكن التحكم بها إلا أن الإنترنت وسيلة مختلفة تماما، من حيث أنها شعبية ومباشرة.
لو بحثت على الشبكة عن "إنكار الهولوكوست" سيفاجئك ما ستجد، بحسب بازالغيت.



جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة شرق أوروبا بعدة مواضيع من بينها مشروع لامركزية الإعلام في بولونيا، وقرار موسكو تخفيض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في روسيا، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "غازيتا برافنا" أن المشروع ،الذي يتم تداوله في البرلمان حاليا قبل المصادقة النهائية عليه المرتقبة في بحر الأسبوع الجاري ،"سيشكل نقلة نوعية في استقلال الاعلام وضمان حرية المبادرة لديه ،كما سيسهل على وسائل الاعلام المختلفة ،المسموعة والمرئة والمكتوبة ،الانخراط في محيطها الجهوي ومواكبة التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المحلية وانشغالات الساكنة المحلية".
واعتبرت الصحيفة أن المشروع ،الذي يقضي بنقل مسؤوليات المؤسسات الاعلامية الرسمية المركزية بكل اختصاصاتها الى الجهات مع توفير هيكلة مناسبة تتلاءم وخصوصيات كل جهة على حدة ، "سيغير التعاطي مع الشأن المحلي والجهوي ،ويمنح الفرصة للجهات من أن تبرز مؤهلاتها وخصوصياتها ومشاريعها ،وتتنافس فيما بينها من حيث الجذب السياحي والاقتصادي بشكل عام" .
و أكدت صحيفة "فبوليتيشي" أن المشروع "يجب أن ينظر اليه من جانب أهميته السياسية أيضا ،على اعتبار أنه سيمكن من محو التبعية المعنوية والإدارية للمركز ،التي تطغى في الاعلام البولوني عبر التركيز على أنشطة المؤسسات المركزية وتغافل الانشطة المماثلة على صعيد الجهات ،مما يخلق عدم التوازن حتى ما بين مكونات المشهد السياسي والهيئات المنتخبة والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية ".
وأضافت أن المشروع "سيساهم كثيرا في تحقيق العدالة المجالية وضمان تكافؤ الفرص بين كل المناطق حتى النائية منها ، ويضمن المساواة بين المواطنين بغض النظر عن موقع عيشهم ،وتغيير النظرة السلبية المجتمعية التي ترسخت في أدهان الناس منذ سنين طويلة وتكرس الاعتقاد أنه لا يمكن تحقيق التطور إلا بفضل القرب من المركز بكل معانيه" .
صحيفة "فاكط" ورغم أنها رأت أن هذا المشروع "تأخر كثيرا" إلا أنها أكدت على أهميته من جانب "تكريس مفاهيم ديموقراطية ومجتمعية جديدة لم تعهدها بولونيا من قبل ،والتي خضعت لمركزية القرار ،وهو ما ساهم الى حد ما في حصول تفاوتات تنموية واقتصادية وبنيوية بين مناطق عديدة من البلاد" .
وشددت الصحيفة على أن هذا المشروع "سيغير الكثير من السلوكات السياسية والإدارية والعقليات في تدبير الشأن العام ،والتعاطي مع قضايا الجهات ،خاصة وأن قطاع الإعلام يعد عمادا مهما إن لم يكن أساسيا لضمان التطور المتوازن للجهات ".
وفي روسيا، أبرزت صحيفة (فزغلياد) أهمية قرار موسكو تخفيض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في روسيا إلى 455 دبلوماسيا ردا على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا.
وذكرت الصحيفة نقلا بيان للخارجية الروسية أن روسيا بذلت كل ما في وسعها لتطبيع العلاقات بين البلدين، لكن الولايات المتحدة وتحت ذرائع ملفقة، مثل التدخل الروسي في شؤونها الداخلية، تفرض باستمرار عقوبات غير قانونية على روسيا بما في ذلك الحجز مؤخرا على الممتلكات الروسية الدبلوماسية في الولايات المتحدة.
ورأت الصحيفة أن هذا التقليص الضخم للدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في روسيا من شأنه أن يشكل ضربة جدية لوزارة الخارجية الأمريكية لأسباب عديدة أبرزها أنه قد يتم بمرور الوقت تعديل عدد الدبلوماسيين المقلصين عبر إضافة أعداد جديدة، إضافة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي والرئيس ترامب سيكونون مجبرين على التعامل مع جزء من الموظفين الذين هم فعليا يعملون على التخريب.
من جهتها، تناولت (نيزافيسيمايا غازيتا) التجارب الصاروخية الكورية الشمالية، مشيرة إلى محاولة واشنطن تهدئة بيونغ يانغ بواسطة القاذفات الاستراتيجية.
وذكرت أن قاذفتي قنابل أمريكيتان حلقتا في سماء كوريا ترافقهما مقاتلات يابانية وكورية جنوبية، بالتزامن مع توجيه دونالد ترامب الاتهامات إلى بكين بأنها تساعد بيونغ يانغ على كسب الأموال، متوعدا بأنه سيضع حدا لذلك.
ونقلت الصحيفة عن عدد من الخبراء أنه "ليس لدى كوريا الشمالية صواريخ عابرة للقارات، وإن ما بحوزتهم لا يزيد مداها عن 2000 كلم، في حين أن الصواريخ العابرة للقارات يزيد مداها عن 5500 كلم".
وفي النمسا، دعت صحيفة (داي بريس) إلى فرض عقوبات غربية أكثر صرامة ضد فنزويلا على غرار الولايات المتحدة التي تحركت على ضوء الاستفتاء الدستوري المثير الجدل حيث أقرت عقوبات مالية ، متهمة الرئيس نيكولاس مادورو بالرغبة في تحويل نظام الحكم إلى دكتاتوري.
من جهتها، أفادت صحيفة (سالسبورغر ناشريشتن) أن الحكومة الألمانية لن تجبر الفاعلين في صناعة السيارات على إجراء تعديل مكلف لمحركات الديزل للحد من الانبعاثات الملوثة لكنها ستكتفي بالتزام يتضمن تحديث برنامج نحو مليوني سيارة.
وذكرت الصحيفة أن الجانبين سيعقدان لقاء خلال الأربعاء الجاري لبحث سبل الحد من التلوث في الوسط الحضري وتجنب الحظر التام لمحركات الديزل، معتبرة أن هذا الموضوع حساس للغاية مع اقتراب الانتخابات الوطنية المقرر تنظيمها في شتنبر المقبل.
وفي تركيا، ذكرت صحيفة (حريت دايلي نيوز) أن تركيا وقطر أجريا أمس الثلاثاء تمرينا عسكريا مشتركا بمشاركة أزيد من 250 عسكريا تركيا وأزيد من 30 عربة مدرعة.
ويشارك في المرحلة الأولى من هذا التمرين العسكري المشترك جنود من القوات البرية التركية، فيما ينتظر أن تشمل المرحلة الثانية القوات البحرية للبلدين بعد وصول الفرقاطة التركية (تيس ي جي جوكوفا) إلى قطر وعلى متنها 214 عنصرا.
وفي موضوع آخر، كتبت صحيفة (دايلي صباح) نقلا عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أن السنوات الست للحرب السورية أظهرت أن الثورات الظرفية أصبحت مسألة روتينية، مسجلا أن سلسلة من الأخطاء ارتكبت منذ البداية في استراتيجية محاربة تنظيم (داعش)، وأن جملة من السياسات الإقليمية تم اعتمادها بمنطقة الشرق الأوسط تحت ذريعة الحرب ضد داعش أصبحت الآن أداة يستغلها البعض".
واستنكر تصريحات المبعوث الخاص الأمريكي لدى التحالف الدولي لمحاربة داعش، بريت ماكك غورك، الذي أجرى سلسلة من اللقاءات، خلال هذه الفترة، مع أعضاء وحدات حماية الشعب الكردية.





عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الاربعاء، بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها قمة مستقبل استعمال الغازوال التي تنطلق اليوم بألمانيا وبالاستقالات المتتالية بالبيت الأبيض، والوضع الاستعجالي البيئي وموجة العنف بفنزويلا بعد انتخاب الجمعية التأسيسية ، فضلا عن الحملة الانتخابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني.
ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بقمة مستقبل استعمال الغازوال والتي تنطلق اليوم الأربعاء بألمانيا وبالاستقالات المتتالية بالبيت الأبيض.
فتحت عنوان " الموت المبرمج لمحركات الغازوال "، كتبت (لوسوار) أن " البلدان والجهات والمدن في أوروبا تسعى للتخلص من محركات الغازوال ".
واعتبرت الجريدة في عمودها " أن قضية الغازوال لا تتعلق بالصحة العمومية أو الاستهلاك فقط "، بل لها علاقة بالقطاع الصناعي مضيفة أن المصنعين الأوروبيين يعتبرون الخاسر الأكبر في هذه المغامرة.
من جانبها، أشارت (ليكو) تحت عنوان " البيت الأبيض في فوضى عارمة " إلى أن " الاستقالات المتتالية والفصل المفاجئ والفشل التشريعي أدخلوا البيت الأبيض في فوضى مطلقة" وأن دونالد ترامب يجد صعوبة في رص صفوفه من جديد.
وفي الموضوع ذاته، اشارت (لاليبر بلجيك) إلى أن " فصل مدير التواصل سكاراموتشي ما هي إلا المرحلة الأخيرة لبداية ولاية كارثية ".
وفي فرنسا علقت الصحف على الوضع الاستعجالي البيئي الذي يفرض نفسه خاصة ان البشرية ستكون اليوم قد استهلكت مجموع الموارد التي انتجتها الارض خلال عام .
وكتبت صحيفة (ليبراسيون) انه انطلاقا من اليوم الاربعاء سنعيش على الاقتراض ذلك اننا استهلكنا مجموع الموارد الطبيعية التي لنا الحق فيها سنة 2017 ، مشيرة الى اننا بصدد قضم كوكب الارض باسناننا وبوتيرة سريعة.
واضافت الصحيفة ان الاشخاص والمقاولات والدول التي تنكر حجم المأساة الايكولوجية اصبحوا قلة.
من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) تحت عنوان "2 غشت اليوم حيث كوكب واحدة لم يعد يكفي البشرية"، انه اليوم الذي استنفدت فيه كل الموارد الطبيعية المتجددة سواء تعلق الامر بالانتاج الفلاحي، او الغابات او الموارد البحرية.
واضافت الصحيفة انه يتطلب ازيد من كوكب من اجل الاستجابة للحاجيات الانسانية، ذلك ان الموارد الطبيعية تستهلك بشكل سريع، مشيرة الى ان هذا التاريخ تم احتسابه انطلاقا من ان الغابات والمحيطات يمكنها امتصاص الغاز المسبب للاحتباس الحراري الذي نجم منذ بداية السنة عن النشاط البشري.
واهتمت الصحف الإسبانية بموجة العنف بفنزويلا بعد انتخاب الجمعية التأسيسية والتي رفضتها المعارضة، حيث كتبت (إل باييس) تحت عنوان " مادورو يرفع من درجة القمع بعد هجومه على الدستور " أن الرئيس الفنزويلي قرر حبس من جديد زعيما المعارضة ليوبولدو لوبيز وأنكونيو ليديزما.
وأضافت أن إسبانيا طلبت من الاتحاد الأوروبي إصدار عقوبات ضد النظام التشافي بعد انحرافه السلطوي والذي رفضته غالبية الحكومات الديمقراطية.
ونشرت ( آ بي سي) تصريحات لميتزي كابريل زوجة ليديزما والتي اعتبرت أنه بعد انتخاب الجمعية التأسيسية، التي عرفت فشلا كبير على مستوى المشاركة، فإنه لم يعد أمام النظام من خيار سوى " القمع المطلق " ضد المعارضين.
وبالنسبة ل(لاراثون)، فإن مادورو يعتزم إظهار سلطته المطلقة من خلال سجن زعماء المعارضة المتهمين بالإعداد " خطة للهروب ".
وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بالوضع في فنزويلا وتقاعد الأمير فيليب والهجوم الإرهابي الذي استهدف أفغانستان.
وأبرزت (الغارديان) دعوة وزير الشؤون الخارجية البريطاني بوريس جونسون حكومة فنزويلا لإعمال العقل والعمل مع المعارضة من أجل تفادي تصاعد التوتر في البلد.
من جانبها، أكدت (الديلي تيغراف) أن الأمير فيليب زوج الملك إليزابيث الثانية (96 سنة)، سيتقاعد اليوم الأربعاء بعد آخر نشاط عمومي رسمي له بمفرده بقصر بوكينغهام بلندن.
أما (الإندبندت)، فقد توقفت عند العملية الانتحارية التي استهدفت أمس الثلاثاء مسجدا شيعيا بحيرات غرب أفغانستان والتي خلفت على الأقل 15 قتيلا حسب حصيلة مؤقتة.
وأضافت أن هذا الهجوم يأتي بعد العملية التي هزت سفارة العراق بكابول والتي تبناها تنظيم الدولة.
وفي المانيا اهتمت الصحف بالحملة الانتخابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي ، وب "قمة الديزل" وإقالة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لمدير الاتصالات في البيت الابيض.
فقد كتبت صحيفة زود فيست بريس أنه اذا كان الحزب الاشتراكي الديمقراطي يرغب في الحصول على فرصة في مواجهة ميركل، فانه يتعين عليه أنه يظهر أن مارتن شولتز سيحمل زخما جديدا للسياسة الاتحادية وشجاعة في طرح أفكار جديدة وتغييرا اجتماعيا.
وبالنسبة لصحيفة باديش نيوستن ناخريشتن، فان الحزب وان كان لا يزال متمسكا بقشة ، ويعتبر أن نتائج الانتخابات ستتحدد في أخر الاشواط، فان الحملة تظهر وكأن الحزب لا يؤمن في فوزه، الملصقات جذابة والشعارات مثيرة، لكنه يفتقد لارادة قوية في الفوز.
وكتبت صحيفة تريريشو فولكس فرويند أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد قد يفرض تغييرا على رأس المستشارية ، مضيفة أنه رغم جميع المشاكل، فان غالبية الاشخاص إما أنهم يشعرون ان الامور تسير بشكل جيد مع انجيلا ميركل أو أن الامر لن يكون بالافضل مع مستشار اخر.
وفي موضوع فضيحة محركات الديزل، كتبت صحيفة نويو اوسنابروكر تسايتونغ "في برلين يلتقي ممثلو الحكومة وصناعة السيارات من اجل مباحثات رفيعة المستوى متأخرة حول فضيحة ديزل لكن الجمعيات البيئية والمهتمة بحماية المستهلك غائبة، وهو ليس مؤشرا جيدا عندما يتعلق الامر باتخاذ قرارات مستديمة لفائدة المستهلكين وتحسين جودة الهواء".
من جانبها قالت صحيفة هاندلسبلات انه على الحكومة الاتحادية وصناعة السيارات استثمار المزيد من الاموال لاستكشاف بدائل تكنولوجية مثل تقنية الهيدروجين ،وبعد ذلك يمكن مناقشة بشكل جدي التخلي عن تكنولوجيا ديزل.
واضافت انه يتعين على السياسيين وصناع السيارات ان يبذلوا كل ما في وسعهم لتفادي الحاق المزيد من الضرر بصناعة السيارات، مشددة على ان المانيا بحاجة الى صناعة سيارات قوية.
وفي موضوع اقالة الرئيس الامريكي لمدير الاتصالات في البيت الابيض سكاراموتشي ، كتبت ميتل باييرش تسايتونغ ان "ترامب يستعمل الاشخاص مثل المناديل الورقية، بعد استعمالها يرميها" مضيفة أن عبارة "أنت مقال" بالنسبة للرئيس الامريكي ، مؤشر على "شخصية نرجسية لا تعرف الاخلاص".
من جهتها اعتبرت صحيفة فرانكفورتر راند شاو أن مسلسل الاقالات الذي شبهته ببرنامج تلفزة الواقع للبيت الابيض" يبدو مسليا، لكن ترامب يسيء كل مرة الى سمعة إدارته والى الديمقراطية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:25 am

إطلالة على أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالأداء الجيد للنشاط الصناعي بالأرجنتين، وبمستجدات الوضع في فنزويلا، وبالخطر الذي باتت تشكله الجريمة المنظمة بالبرازيل وبمستقبل المهاجم البرازيلي، نيمار، لاعب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، فضلا عن آخر الأرقام المتعلقة بنسبة البطالة بالشيلي، ودعم الحزب المسيحي الديمقراطي لترشيح كارولينا غويك للرئاسيات الشيلية المقررة إجراؤها في نونبر المقبل.
فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو"، استنادا إلى معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصاء، أن النشاط الصناعي بالبلاد سجل ارتفاعا بنسبة 6.6 في المائة خلال شهر يونيو الماضي، قياسا بالشهر ذاته من السنة الماضية، مشيرة إلى أن هذا الأداء جاء بعد النتيجة الإيجابية (2.7 بالمائة) التي حققها النشاط الصناعي في شهر ماي الماضي، والتي جاءت بدورها بعد 15 شهرا متتالية من النتائج السلبية.
وأوضح المعهد، في تقريره الشهري حول أداء الاقتصاد الأرجنتيني، الثالث في أمريكا اللاتينية، أن هذه النتيجة الإيجابية همت، على الخصوص، قطاعات صناعة السيارات وتكرير النفط والمعادن، في حين كان قطاع النسيج أبرز القطاعات القليلة التي سجلت نتيجة سلبية بتراجع بنسبة 4 في المائة.
وذكرت اليومية بأن النشاط الصناعي بالأرجنتين سجل تراجعا بنسبة 2.4 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، حسب معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصاء.
إقليميا، اهتمت صحيفة "لاناسيون" بمستجدات الوضع السياسي بفنزويلا، حيث ذكرت أن أجهزة الاستخبارات الفنزويلية اعتقلت قياديين معارضين بارزين، بعد يوم على انتخاب جمعية تأسيسية ستشرف على صياغة دستور جديد للبلاد، في خطوة ترفضها المعارضة وترى فيها محاولة من الرئيس نيكولاس مادورو للبقاء في السلطة من خلال السيطرة على الجمعية الوطنية (البرلمان) الذي تهمين عليه المعارضة.
وأشارت اليومية إلى أن الأمر يتعلق بكل من ليوبولدو لوبيز، وأنطونيو ليديزما، الخاضعين للإقامة الجبرية، وهما من بين أبرز قادة المعارضة ودعا كلاهما إلى مقاطعة انتخابات لاختيار أعضاء الجمعية التأسيسية، مضيفة أن هذا التوقيف لقي تنديدا دوليا، لاسيما من قبل وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، التي وصفته بأنه "خطوة في الاتجاه الخاطئ".
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بالخطر الذي باتت تشكله الجريمة المنظمة وبمستقبل المهاجم البرازيلي، نيمار، لاعب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم.
وتوقفت أبرز اليوميات عند تحذير كاتب الدولة لشؤون الأمن المؤسساتي، سيرجيو إيتشيغوين، من الجريمة المنظمة والتي وصفها بـ"الخطر الرئيسي الذي يتهدد المجتمع البرازيلي".
ونقلت الصحف عن المسؤول قوله، خلال تقديمه الخطوط العريضة للمخطط الأمني الوطني، إن "الجريمة المنظمة هي أكبر تهديد يواجه المجتمع البرازيلي"، مشيرا إلى أن هذا التهديد يشمل "الاتجار في المخدرات والاتجار غير المشروع في الأسلحة وتبييض الأموال وتهريب الأشخاص والموارد الطبيعية".
رياضيا، تطرقت الصحف لمستقبل المهاجم البرازيلي نيمار، مشيرة، في هذا الصدد، إلى انتقاله الوشيك إلى صفوف فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة تاريخية لم يعلن عنها رسميا بعد.
وبالشيلي، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند آخر الأرقام المتعلقة بنسبة البطالة بالبلاد، وبدعم الحزب المسيحي الديمقراطي لترشيح كارولينا غويك لرئاسيات نونبر المقبل.
فقد أوردت يومية "أمبينو فينانسييرو"، استنادا إلى معطيات المعهد الوطني الشيلي للإحصاء، أن نسبة البطالة بلغت 7 في المائة خلال الفترة ما بين أبريل ويونيو الماضيين، ما يعني ارتفاعا طفيفا بواقع 0.1 في المائة مقارنة مع الأشهر الاثني عشر الماضية.
على صعيد آخر، كتبت صحيفة "لا ناسيون" أن الحزب الديمقراطي المسيحي جدد تأكيد دعمه لترشيح عضو مجلس الشيوخ والمساعدة الاجتماعية، كارولينا غويك، للانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن هذا التأكيد جاء عقب اجتماع أطر الحزب أمس الاثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017   الخميس 03 أغسطس 2017, 1:28 am

ابرز ما تناولته الصحف العبرية 02/08/2017


عريقات: "المفاوضات لن تجري بدون التزام امريكي بإجبار اسرائيل على وقف البناء في المستوطنات وتقبل حل الدولتين"
تكتب صحيفة "هآرتس" ان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قال ان عدم نجاح الادارة الأمريكية بالزام حكومة اسرائيل بوقف البناء في المستوطنات، وتقبل مبدأ حل الدولتين، اصبح حاجزا امام استئناف العملية السياسية، ومن دون التزام امريكي بحل الدولتين لن تجري المفاوضات.
وجاء في بيان صدر عن مكتب عريقات ان امتناع الولايات المتحدة عن تحديد هدف للعملية السياسية بين الطرفين، والصمت حول زيادة البناء الاسرائيلي في المستوطنات، يفسر في الجانب الاسرائيلي على انه تأكيد للسلوك، ما يخلق نظام أبرتهايد. وقد سلم عريقات هذا البيان للقنصل الامريكي في القدس دونالد بلوم، وثل اليابان في السلطة الفلسطينية، خلال لقاءين منفردين معهما.
ودعا عريقات ادارة ترامب والمجتمع الدولي لقيادة خطوة دولية في مجلس الامن الدولي، تعلن عن حدود الدولة الفلسطينية بناء على خطوط 67، بما في ذلك القدس الشرقية، كعاصمة. كما دعا الى عرض معايير لتطبيق القرار. وقال مسؤول فلسطيني رفيع لصحيفة "هآرتس" ان البيان الصادر عن مكتب عريقات ليس صدفة من ناحية المضمون والتوقيت. واضاف بأن مسؤولين امريكيين توجهوا مؤخرا الى مسؤولين في السلطة الفلسطينية طالبين تخفيض اللهجة الناقدة للإدارة، لكنه تم رد الطلب من قبل الفلسطينيين، بادعاء ان الادارة لم تعلن، حتى الان، عن أي موقف من شأنه تقديم دعم للفلسطينيين في موضوع البناء في المستوطنات وبحل الدولتين.
وقامت جهات في الادارة الأمريكية مؤخرا، بنقل رسائل الى جهات في السلطة الفلسطينية في محاولة لمنع اندلاع المواجهات في القدس الشرقية والضفة الغربية على خلفية احداث الحرم. وحسب مسؤول فلسطيني رفيع، فقد رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاجتماع بالمبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات، بادعاء ان مثل هذه اللقاءات لا تقدم أي مساهمة. وفي المقابل ادعى مصدر امريكي ان غرينبلات التقى، في الأسبوع الماضي، مع عريقات ومع رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج. كما اجرى لقاءات مع جهات اردنية واسرائيلية في محاولة للتوصل الى تفاهمات تسمح بتقليص التوتر.
كوشنير دعم قرار اسرائيل تركيب البوابات الإلكترونية في الحرم وروايتها في أزمة السفارة في عمان!
تكتب صحيفة "هآرتس" ان جارد كوشنر، المستشار الرفيع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونسيبه، اعلن خلال محادثات اجراها مع مستشارين لأعضاء في الكونغرس، ان قرار الحكومة الاسرائيلية تركيب البوابات الإلكترونية في الحرم، كان "منطقيا"، واتهم الفلسطينيين بالتحريض في موضوع ازمة الحرم.
وجاءت اقوال كوشنر، هذه، خلال جلسة مغلقة، تم تسريب تسجيل لها لموقع Wired. واعترف كوشنر خلال المحادثة بأنه لا توجد لدى ادارة ترامب خطة منظمة لتحقيق اتفاق سلام اسرائيلي – فلسطيني، وانه "ربما لا يوجد حل".
وتطرق كوشنر الى حادث اطلاق النار في محيط السفارة الاسرائيلية في الأردن، وناقض بشكل مطلق الرواية الأردنية الرسمية للحادث. وقال: "وقع حادث في السفارة الاسرائيلية في الأردن، تعرض خلالها حارس دبلوماسي الى هجوم من قبل مواطنين اردنيين، فاطلق النار وقتلهما دفاعا عن النفس. كما تطرق كوشنر الى العملية في الحرم القدسي، التي قتل خلالها شرطيان، وقال: "في الوقت الذي يتزايد فيه التوتر تم قتل حارسين اسرائيليين في الحرم، وهذه هي المرة الاولى التي يحدث فيها امر كهذا منذ سنوات كثيرة".
وأضاف "الاسرائيليون قرروا تركيب بوابات الكترونية في الحرم، وهذا امر منطقي، وعندها بدأ الفلسطينيون بالتحريض ضد ذلك، وادعوا ان المقصود تغيير للوضع الراهن." واضاف: "اسرائيل تحتل الحرم وتدعي ان نيتها هي الحفاظ على سلامة الناس. وهذا خلق الكثير من التوتر في الشوارع". وشرح كوشنر كيف تم حل الأزمة في نهاية الأمر، والمح الى التوصل لصفقة بين الاردن واسرائيل، رغم نفي الجانبين، تشمل ازالة وسائل الحماية من الحرم مقابل اعادة طاقم السفارة الاسرائيلية من عمان الى اسرائيل. وقال: "الاسرائيليون قالوا من جانبهم انهم مستعدون لتفكيك البوابات الالكترونية. وكان لا يزال هناك جسر ما يزعج، فقالوا حسنا سنقوم بتفكيكه. بيبي في هذه الأثناء يتلقى الضربات من الصحف في اسرائيل، لأن هذه كانت خطوة غير شعبية من ناحية سياسية بالنسبة له، وفي الوقت نفسه لدينا الحدث الامني في الأردن. وعندها نجح الأمر، ما يعني ان الاردنيين جعلوا اسرائيل تعيد طاقم السفارة الى اسرائيل".
ولدى تطرقه الى محاولات تهدئة المنطقة، قال كوشنر: "هذه الاجراءات لا تزال دقيقة وحساسة. لقد ساعدنا  ان المحادثات بين الطرفين جرت بهدوء ولم تتسرب، ولكن في كل يوم يمكن حدوث شيء جديد. نحن نحاول العمل مع الجانبين بهدوء في محاولة لفهم ما اذا توفرت امكانية للحل، ام لا. لقد طلب منا ترامب التركيز على ذلك، ولذلك سنركز على ذلك ونحاول التوصل الى الاستنتاج الصحيح في المستقبل القريب".
المحكمة تثبت "شراء" جمعية "عطيرت كوهنيم" لمباني تابعة للبطريركية اليونانية
تكتب "هآرتس" ان المحكمة المركزية في القدس، صادقت يوم الاحد الماضي، على صفقة تم توقيعها بين البطريركية اليونانية في القدس وجمعية "عطيرت كوهانيم"، تنص على بيع ثلاثة مباني تابعة للبطريركية لهذه الجمعية.
وتعتبر بنايتين من هذه المباني– فندق بترا وفندق امبريال، الكبيرتين والمجاورتين لباب يافا، بمثابة عقارات استراتيجية ستسمح للجمعية بتوسيع نشاطها بشكل كبير في البلدة القديمة.
يشار الى ان الكشف عن الصفقة في عام 2005، ادى الى اندلاع عاصفة غير مسبوقة في الكنيسة اليونانية، الأمر الذي ادى الى اقالة البطريرك السابق ايريناوس. لكن ايريناوس رفض التسليم بالفصل، ومنذ ذلك الوقت وهو يتحصن داخل مبنى البطريركية في القدس. وادار وريثه في المنصب، ثيوبيلوس الثالث، معركة قضائية ضد عطيرت كوهنيم، في محاولة لإلغاء الصفقات. وادعت البطريركية ان الصفقات هي جزء من الفساد الذي تفشى في البطريركية في تلك الفترة، وانه تم في اطارها دفع رشوة من عطيرت كوهنيم لمستخدمي البطريركية. لكن المحكمة رفضت هذا الادعاء وصادقت على الصفقة.
يشار الى انه تم توقيع الصفقات الثلاث في 2004، حين قامت ثلاث شركات اجنبية مسجلة في الخارج ومرتبطة بجمعية "عطيرت كوهنيم"  بشراء حقوق تأجير المباني الثلاثة لمدة 99 سنة. ويتألف فندق بترا من اربعة طوابق ويقع بجانب باب يافا، بينما يتألف فندق امبريال القريب منه، من طابقين كبيرين. اما البناية الثالثة فهي مسكن في شارع المعظمية في الحي الاسلامي، وتقيم فيه عائلة فلسطينية. يشار الى ان ادارتي الفندقين والعائلة الفلسطينية هم مستأجرون محميون، وسيكون على عطيرت كوهنيم الان البدء بإجراءات لإخلائهم من العقارات.
1263 مستوطنا دخلوا الى الحرم الشريف في ذكرى "خراب الهيكل"
تكتب "هآرتس" ان عدد الزوار اليهود في الحرم الشريف في القدس، وصل امس الثلاثاء، الى رقم قياسي، حيث اعلنت تنظيمات الهيكل ان 1263 يهوديا دخلوا الى الحرم امس. وخلال ساعات الزيارة اعتقلت الشرطة خمسة زوار يهود، اربعة منهم بسبب شجار مع مسلم بالقرب من باب السلسلة، بعد رفضهم الاصغاء لأوامر الشرطة، والخامس بسبب الاعتداء على شرطي واعاقة شرطي عن اداء مهامه. كما تم اخراج تسعة يهود من المكان بعد خرقهم لنظم الزيارة، حيث حاولوا الصلاة في باحات الحرم.
وقال وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي، معقبا على ذلك، امس، ان دخول اكثر من الف يهودي الى الحرم في يوم واحد هو حدث شاذ جدا، لم يحدث منذ 1969. وحسب اقوال الصفدي، فقد "عملت اسرائيل على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الاقصى، بادعاء حماية امن مواطنيها، لكن الامن لن يتحقق طالما يتواصل دوس حقوق الشعب الفلسطيني. لا يوجد امن مع الاحتلال ولا يوجد امن مع القمع ولا يوجد امن مع خرق حقوق الإنسان".
وجاءت اقوال الصفدي، هذه، خلال مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في اسطنبول، وقال ان "القدس هي منطقة عربية اسلامية وهي فوق السياسة، وكل محاولة للمس بها تتحدى مشاعر كل المسلمين في العالم. بدلا من المغامرة بأمن المنطقة، يجب على اسرائيل السعي الى السلام القائم على اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".
يشار الى ان جمعيات الهيكل نظمت حملة دعت من خلالها اليهود الى زيارة الحرم (الذي يعتبرونه مكان الهيكل) في ذكرى التاسع من اب (حسب التقويم العبري) على خلفية التوتر الذي حدث في المكان. ووصل الرقم القياسي السابق للزيارات في يوم القدس الاخير، حيث دخل الى الحرم في حينه اكثر من 900 يهودي.
احتمال تحول مدير مكتب نتنياهو سابقا الى شاهد ملك ضد رئيس الحكومة
تكتب "هآرتس" انه يبدو بأن الشخصيات الأساسية التي كانت مقربة من الدائرة الداخلية وتورطت بالعمل الجنائي تحاول تخليص نفسها من الادانة التي تنطوي على امكانية ملموسة بالجلوس المتواصل وراء قضبان السجن. فبعد انضمام ميكي غانور الى الشخصيات التي اجتازت الخطوط، يبدو ان رئيس الطاقم في ديوان نتنياهو، سابقا، اري هارو، على طريق التحول الى شاهد ملك في ملفات الشبهات التي تحوم حول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.
لقد شغل هارو منصبا رئيسيا في ديوان رئيس الحكومة على فترتين: في 2009، تم تعيينه رئيسا للديوان، وبعد سنة انتقل الى العمل في القطاع الخاص، وفي 2014 عاد الى ديوان رئيس الحكومة ليشغل منصب رئيس الطاقم. وبين هذا وذاك حافظ على "علاقات صداقة" مع رئيس الحكومة، كما شهد في السابق بشكل رسمي.
وفي اواخر 2015، تم اعتقال هارو من قبل الوحدة القطرية للتحقيق في اعمال الغش، بشبهة مواصلة تفعيل شركة خاصة، بطرق ملتوية، خلال شغله لمنصب رئيس طاقم ديوان نتنياهو. وفي الصيف الماضي، مع بدء فحص الشرطة لملفات رئيس الحكومة، نتنياهو، تم التحقيق مع هارو تحت طائلة الانذار، فور هبوطه في اسرائيل. وهناك واجهته الشرطة بتفاصيل المعلومات التي تم جمعها، والتي اشارت الى صلة جنائية بينه وبين رئيس الحكومة ورجاله.
ويمكن القول اليوم، ان الاتصالات الاولية لعقد صفقة معه تحوله الى شاهد ملك، بدأت عمليا في تلك الفترة. لكن هارو وفر معلومات جزئية فقط لم تبرر تقديم تخفيض له. وبقي الملف ضد هارو راسخا. وفي حينه قال مسؤولون كانوا مطلعين على تفاصيل التحقيق ضده، انه "سيذهب الى السجن".
وكان هارو قد ورط نتنياهو ومحاميه دافيد شمرون، في السنة الماضية، بشبهة تزييف وثيقة في موضوع تشغيل اودليا كرمون. ففي سنة 2006، كان هارو مديرا عاما لجمعية اصدقاء الليكود في الولايات المتحدة، والتي عينت لنتنياهو مستشارة شخصية. وفي وقت لاحق، يبدو ان نتنياهو شعر بالضغط ازاء امكانية ان يقود تعيين كرمون الى تدخل مراقب الدولة ضده، وعمل حسب الشبهات من اجل تمويه البصمات. واعتقدت الشرطة انه يجب التحقيق مع شمرون تحت طائلة الانذار وتحويل الفحص الى تحقيق، لكن المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، اوقفهم وقرر التحفظ على الملف. وبعد تحويل الفحص في موضوع نتنياهو الى تحقيق جنائي، عاد طاقم التحقيق وطلب التحقيق في قضية كرمون، لكن المستشار رفض مرة اخرى، وادعى انه حتى اذا تم التوصل الى ادلة تثبت القيام بعمل جنائي، فإنه ستسري عليها الاقدمية.
وخلال الأشهر الاخيرة، تزايدت وتيرة الاتصالات بين هارو والنيابة، وقام هارو بتوفير تفاصيل حول ملفي التحقيق الأخيرين مع نتنياهو: تلقي الرشاوى من رجال الاعمال، والاتصالات مع ممول "يديعوت أحرونوت" نوني موزس، لعقد صفقة رشوة. وكان لهارو في قضية نتنياهو – موزس، دور رئيسي، حيث تم تسجيل قسم من المحادثات بينهما بواسطة هاتفه الشخصي، وشارك شخصيا في العديد من المحادثات – وحسب عدة دلائل، فقد طلب نتنياهو من هارو القيام بأعمال هدفت الى فحص كيفية تنفيذ الصفقة المظلمة مع موزس. واذا كان نتنياهو وموزس قد عرضا رواية مشابهة، تقول انهما خدعا بعضهما من دون ان تكون لدى أي منهما نية لعقد صفقة، فانه اذا قدم هارو ادلة تثبت انه عمل باسم المملكة من اجل حياكة صفقة "الصحيفة مقابل السلطة" فان هذا سيعني حدوث تطور كبير في هذا الملف.
ويبدو انه في ملف الرشوة ايضا توجد لرواية هارو محفزات ترسيخ العلاقات المتبادلة بين نتنياهو ورجال الاعمال. التقدم في الاتصالات مع رئيس الطاقم، والادلة الاخرى التي تم جمعها في قضية الملف 1000، ربما تكون تلك التي جعلت القائد العام للشرطة، روني الشيخ، يقول قبل عدة اسابيع في منتدى داخلي، بأنه طرأ تقدم ملموس على التحقيق.
المحكمة تمنع نشر افادة غانور في ملف الغواصات
وتكتب "هآرتس" في تقرير آخر، بأن القناة العاشرة في نشرة الأخبار المسائية، كشفت امس، ان نائبة رئيس مجلس الامن القومي السابق، المقربة من شاهد الملك في قضية الغواصات، ميكي غانور، اوصت السفير الاسرائيلي في المانيا، بالتقاء غانور، الذي حاول دفع صفقة الغواصات. وحسب التقرير، فقد قالت عتاليا روزنباوم، نائبة رئيس مجلس الامن القومي السابق، عوزي اراد، للسفير يورام بن زئيف، آنذاك: "انت تقف على عتبة الاستقالة من منصبك، ولدى غانور الكثير من الوظائف الادارية". وفي حينه طلب بن زئيف منها بأن لا تتصل معه مرة اخرى.
واصدرت محكمة الصلح في ريشون لتسيون، امس، امرا يقضي بمنع نشر افادة غانور. وكتبت قاضية المحكمة عينات رون، انه "لبالغ الاسف كثرت المنشورات في وسائل الاعلام المختلفة في هذه القضية، بشكل يمكنه المس باستمرارية التحقيق بشكل ملموس". ويسري امر المنع حتى السابع عشر من ايلول، ويشمل كل تفصيل يتعلق بإفادة شاهد الملك في القضية او بالإجراءات التي سبقت توقيع الصفقة بينه وبين النيابة والشرطة، وبشكل خاص التحقيقات التي تشتق من افادته، وكل تفاصيل الافادات المستقبلية في ملفه وملفات الآخرين.
يشار الى ان غانور، الذي كان وسيطا في صفقة الغواصات بين اسرائيل وشركة تيسنكروب الالمانية، وقع قبل عشرة ايام على اتفاق مع النيابة يتحول بموجبه الى شاهد ملك، مقابل سجنه لمدة سنة واحدة ودفع غرامة بقيمة 10 ملايين شيكل. وكان غانور قد استبدل في هذا المنصب، الوسيط السابق شايكا بركات. وحسب التقارير فقد كان قائد سلاح البحرية السابق، المشبوه في القضية، الجنرال (احتياط) اليعزر ماروم، ضالعا في استبدال بركات بغانور.
الليكود ينوي طرح مشروع قانون يسمح بإعدام منفذي العمليات القاتلة
تكتب "يسرائيل هيوم" ان النائب نافا بوكير، من حزب الليكود، تنوي طرح مشروع قانون على طاولة الكنيست، يدعو الى تعديل قانون العقوبات وقانون مكافحة الارهاب، بحيث يسمحان للمحكمة بفرض عقوبة الاعدام على المخربين، الذين ارتكبوا اعمالا ارهابية وقتلوا ابرياء.
ويحدد مشروع القانون اضافة بندين الى قانون العقوبات، الاول، في البند 99 (أ)، يحدد ان "من قتل بنية مساعدة تنظيم ارهابي او عدو في عملية عدائية ضد اسرائيل، بناء على دعوة تنظيم مخربين او عدو، وسواء تلقى الأمر بتنفيذ العملية مباشرة او استجاب لدعوة عامة وغير محددة بالقيام بأعمال عنف، من خلال التماثل مع هدف من اهداف العدو او تنظيم المخربين – يحكم عليه بالموت او السجن المؤبد".
وفي البند الثاني، 96 (ب) يحدد التعديل القانوني ان "المحكمة لا تفرض عقوبة الموت حسب البند 99 (أ) الا ان تم ارتكاب اعمال قتل، حسب توجيهات العدو او دعوة العدو الى تنفيذ عمليات او دعوة تنظيم ارهابي او من خلال التجاوب مع دعواتها او بهدف تنفيذ عملية ارهابية، والقتل والجرح". كما يدعو القانون الى اجراء تعديل على البند 39 من قانون مكافحة الارهاب، الذي جاء فيه:
من يرتكب مخالفة ارهابية سبب الضرر لجمهور كبير يحكم عليه بالسجن المؤبد.
– من يرتكب مخالفة تشكل عملا ارهابيا من خلال استخدام السلاح الكيماوي، البيولوجي او المشع بمواد ضارة او منشأة حساسة او من خلال المس بمنشأة حساسة يمكن ان تسبب مسا خطيرا بجمهور كبير او بمنطقة كبيرة – يحكم عليه بالسجن المؤبد.
في كلا البندين يتم التحديد بأن العقوبة القصوى التي يمكن فرضها هي عقوبة الاعدام وليس السجن المؤبد. وجاء في تفسير القانون ان هناك حاجة قانونية، اجتماعية وشعبية للعقاب الرادع، الذي يسهم بالأمن الاجتماعي ومبدأ حماية الدولة لمواطنيها، من اجل اجتثاث الارهاب والنشاط التخريبي.
وقالت المبادرة للقانون، النائب نافا بوكير انها قررت المبادرة الى مشروع القانون لأن "قتلة عائلة فوغل من ايتمار يعيشون في فندق اربعة نجوم في السجن الاسرائيلي". واضافت بأنه "لا شك ان عقوبة الموت للمخربين، الى جانب الوسائل الاخرى، تشكل رادعا ملموسا وتساعد على اجتثاث الارهاب في اسرائيل. حان الوقت لوضع حد لضعفنا امام الارهاب وامام الاعداء. من المهم ان تعرف عائلة المخرب، التي ترسل ابنها للقتل، انه سيتلقى اخطر عقوبة ولن يمضي سنوات في فندق اربعة نجوم في السجن ويتم إطلاق سراحه في صفقة لكي يكرر قتل مدنيين ابرياء".
وزراء ونواب يطالبون بالتحقيق في "التدخل الإيراني" في ازمة الحرم
تكتب "يسرائيل هيوم" ان الحلبة السياسية في البلاد، شهدت امس، عاصفة على خلفية ما كشفته "إسرائيل اليوم" عن تدخل ايران في احداث الحرم القدسي من خلال تخصيص ملايين الشواكل لتوفير سلال الأغذية التي تضمنت اقتباسا للزعيم الإيراني الأعلى، اية الله  خامنئي، والتي تم توزيعها على عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين تواجدوا في الحرم القدسي وفي أزقة البلدة القديمة واشتبكوا مع قوات الأمن والشرطة الإسرائيلية.
واعلن وزراء ونواب في الكنيست بأنهم سيطالبون بالتحقيق في كيفية عمل جمعيات داخل اسرائيل بتمويل ودعم ايراني، ومن خلال التماثل مع الحرس الثوري، ونجاحها بالعمل في القدس تحت انف الجهاز الأمني. وقال مسؤول رفيع سابق في الجهاز الامني والاستخبارات لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان النشر عن المساعدة والدعم الايراني لعشرات الاف المتظاهرين الفلسطينيين في ذروة احداث الحرم "كشف عن اخفاق استخباري وامني خطير". وقال: "ليس من المعقول ان يعمل رجال الحرس الثوري بدون ازعاج في القدس ولا تعرف اجهزة الاستخبارات بذلك". وحسب قوله فان الأمر سيكون اشد خطورة اذا تبين بأن اجهزة الاستخبارات كانت تعرف عن التدخل الايراني ولم تمنعه.
نجل نتنياهو يرد بشكل قذر على انتقاده على صفحة في الفيسبوك
تكتب "يديعوت احرونوت" ان نجل رئيس الحكومة، يئير نتنياهو، رد بشكل شاذ، امس، على ما نشرته صفحة "61" التابعة لمعهد "مولاد"، ردا على سلوكياته، ووقع رده برسم للإصبع الثالثة، الى جانب رسم لبراز ضاحك – تذكيرا بحادث براز كلبته حين رفع اصبعه الثالثة في وجه جارته التي احتجت على عدم قيامه بجمع براز كلبته "كايا" التي تغوطت في حديقة عامة.
وكانت صفحة "61" قد نشرت تحت عنوان "ابننا جميعا" ملاحظة تضمنت انتقادات ليئير نتنياهو الذي بلغ الخامسة والعشرين من العمر ويعيش في بيت والديه ولا يعمل وتمول الدولة رحلاته وحراسته حتى خارج البلاد، وتأثيره على اتخاذ القرارات في ديوان رئيس الحكومة، وعلاقاته مع الملياردير جيمس فاكر، احد رجال الاعمال المشبوهين في ملف "1000" المتعلق بحصول عائلة نتنياهو على هدايا ورشاوى.
ورد نتنياهو في صفحة "61" نفسها، ومن ثم على صفحته الشخصية، على الفيسبوك التي يديرها تحت اسم "يئير هون". وكتب: "شاهدت بأن صفحة قذرة تمول بشكل كبير من تنظيم "مولاد" الراديكالي والمعادي للصهيونية، والذي يمول من قبل صندوق ابادة اسرائيل والاتحاد الاوروبي كتب قذارة عني. لم استطع الصبر وكتبت ردا عليه: لن اتطرق الى كل الأكاذيب والافتراءات. ماذا بالنسبة لإعداد تحقيق حول مصادر التمويل المختلفة والغريبة لمن يديرون هذه الصفحة المهووسة؟ ماذا عن تحقيق عن "ابننا جميعا"، بشأن ابن رئيس الحكومة شارون الذي دخل الى السجن؟ ماذا عن تحقيق عن ابننا جميعا، بشأن ابن اولمرت، علاقاته المثيرة مع فلسطيني ومعناها بالنسبة لأمن الدولة؟ او ابننا جميعا، بشأن ابن بيرس الذي قتل جنديا جراء رصاصة طائشة وتمت التغطية على الموضوع؟". وانهى منشوره كاتبا: "بروح هذه الأيام لدي رسالة لكل اعضاء صندوق ابادة اسرائيل واتباعه (وهنا نشر صورة الاصبع الثالثة والبراز الضاحك)".
وجاء من معهد "مولاد" تعقيبا على منشور نتنياهو: "نأمل بأن لا يكون محامو عائلة نتنياهو منشغلون هذه الأيام، لأنه في حال عدم اعتذار يئير عن منشوره المليء بالأكاذيب، سيضطرون الى مواجهة دعوى قذف وتشهير". وعقب الصندوق الجديد لإسرائيل على تزامن نشر تعقيب نتنياهو مع التاسع من آب (العبري)، وقال: "في اليوم الذي يحزن فيه شعب اسرائيل على خراب الهيكل بسبب الكراهية المجانية، من المناسب ان يقوم رئيس الحكومة بتثقيف ابنه على نشر المحبة في اسرائيل".
وفضل عمير شارون وعائلة بيرس عدم الرد على منشور يئير نتنياهو، بينما فوجئت عائلة اولمرت بالمنشور وقالت انه لا توجد له صلة بالواقع وانها تتشاور مع المحامين: "نحن ننتظر رؤية ما اذا سيشطب يئير هذا القذف والافتراء ويعتذر قبل ان نلجأ الى الاجراءات القانونية ضده".
توقع التحقيق مع سارة نتنياهو، اليوم
تكتب "يديعوت احرونوت" انه من المتوقع ان تستأنف الشرطة، اليوم، التحقيق مع عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، في اطار قضية منزل رئيس الحكومة. وقالت القناة العاشرة، مساء امس، ان الشرطة استدعت سارة نتنياهو لاستكمال التحقيق في مكاتب وحدة "لاهف 433". وكانت وسائل الاعلام قد نشرت في شهر نيسان الماضي، انه من المتوقع ان توصي النيابة بمحاكمة سارة نتنياهو في القضية، علما ان النيابة وصلت الى المراحل الاخيرة من اعداد وجهة النظر، وسيخضع هذا الأمر لقرار النائب العام للدولة شاي نيتسان والمستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت.
 وكانت الشرطة قد اعلنت في وقت سابق انها توصلت الى قاعدة ادلة كافية لمحاكمة سارة نتنياهو وثلاثة اشخاص قدموا الخدمات لنتنياهو وللمنزل الرسمي لرئيس الحكومة. ويقف في مركز الملف الاشتباه باستغلال سارة نتنياهو للأموال الحكومية لتغطية نفقات خاصة، من بينها تعيين مساعدة خاصة لوالدها على حساب الدولة وتمويل وجبات بمبالغ باهظة. ونفت عائلة نتنياهو في حينه التهم، وادعت انها "امور هامشية".
نائب اردني يدعو نائب اسرائيلي للمصارعة على جسر اللنبي!
تكتب "يديعوت احرونوت" انه وقعت مواجهة كلامية صدامية بين عضو البرلمان الأردني، يحيى السعود، وعضو البرلمان الاسرائيلي اورن حزان. وكتب النائب الأردني عن حزان: "اذا كان رجلا فليحضر للقائي على الجسر"، وذلك ردا على تغريدة حزان على حسابه في تويتر، والتي جاء فيها: "يبدو ان جيراننا في شرق نهر الأردن، الذين نسقيهم ونسكت لهم على سلوكهم، يحتاجون الى اعادة تثقيفهم".
ورد السعود بكلمات مسمومة على حزان وكتب: "الإسرائيليون هم فيروس يمكن تشخيصه بواسطة ميكروسكوب من انتاج الولايات المتحدة التي تدافع عنهم. حذاء كل طفل فلسطيني اشرف من النائب الاحمق حزان".
ويترأس السعود لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، ورد على دعوة حزان "لتثقيفه من جديد"، مقترحا الالتقاء به في الساعة العاشرة صباحا لمصارعته على معبر اللنبي.
وسخرت المواقع الاردنية من النائبين الاسرائيلي والأردني، وكتبت: "سننظم سفرا خاصا الى المعبر الحدودي، وستقوم الجزيرة ببث الحدث مباشرة، وسنبيع بطاقات الدخول بـ20 دينار لجمهور المشاهدين للمصارعة. واذا خسر السعود لحزان، سنتركه يواجه مصيره على المعبر الحدودي لأنه لا يحتاج اليه احد في الأردن".
وقال حزان، امس، انه ينوي الوصول الى جسر اللنبي مستجيبا لدعوة النائب الأردني. وقال: "من واجبي استغلال الفرصة ومحاولة المساعدة في تسوية العلاقات بين البلدين من خلال احتكاك مباشر مع الجانب الثاني. وسأقترح عليه الخروج معي بدعوة مشتركة لحل الصراع لإخوته، عرب المناطق الذين يسمون "فلسطينيين"، كي يرجعوا الى بيتهم في الأردن وتطبيق حق تقرير المصير القومي هناك، من اجل اقامة اردن واحد كبير وقوي".
مقالات
"تأثير ازاريا"، مجرد خدعة.
يكتب تسفي برئيل، في "هآرتس" انه لا يمكن عدم التأثر من انفسنا. كيف وقفنا ببطولة في محاكمة اليؤور ازاريا، وكيف طهرنا ضميرنا، ولم نقم بمعاقبة من اعدم مخربا، بشكل حقيقي، وكيف انقسمنا كما يجب، بين يسار ويمين، مقابل ازاريا، لكننا توحدنا من خلف الجيش ووزعنا الاطراء على قادته وقضاته. لقد اظهرنا للعالم ما هي الديموقراطية، ولم نتأسف فعلا على القتل، لأنه يستحقه، شريطة ان يتم القتل حسب المبادئ. لأننا نحب المبادئ والأوامر الدقيقة لفتح النار.
نحن نحافظ على القانون، شريطة ان يكون قانوننا، وليس مجرد قانون دولي لا يفهم الظروف الخطيرة التي نعيشها، وكل هدفه هو تدمير دولة اسرائيل. لدينا محبة لا متناهية لحقوق الإنسان، طالما كنا نحن الذين نعرف من هو الانسان. هذا هو، لقد اصبحنا بعد القضية تقريبا، وخرجنا منها اقوياء ومع ممتلكات كبيرة. بل ابتكرنا مصطلحا جديدا اسمه "تأثير أزاريا"، او كما يسميه من يعملون على نشره "تأثير الخوف" – الذي يردع الجنود عن القتل خشية ان يتم تقديمهم الى القضاء.
وبالفعل، تعلمنا الدرس ومثل هذا الحدث لن يتكرر. لن ننتظر ابدا في المستقبل 11 دقيقة بين السبب والنتيجة، سنأتي دائما مستعدين ومصرين لتنفيذ القتل، لكي لا يتمكن أي قاضي من الادعاء بأننا غيرنا روايتنا عدة مرات. سواء شعرنا بالخطر ام لم نشعر به، فان الخطر ثابت، دائم ولا يتعلق بالوقت، وليعرف الجميع، اننا نحن ايضا خطيرون، وهذا هو مبرر وجودنا. اذا لم نقتل فإننا لن نردع.
"تأثير أزاريا" هو مجرد خدعة. لأن "محاكمة القرن" التي انتهت بعقوبة هشة، مدعمة بمئات الصفحات المكتوبة، لم تمنحنا فقط ميدالية الصالحين، وانما ازالت العقبات امام تصفية المخربين بشكل حر. الجنود لن يحتاجوا الى محامين لكي يدربونهم على كيفية القتل، ومتى يمكن القتل، ولن يتخوفوا ايضا من النتائج، لأنهم سيتزودون، منذ الان، بمبرر معقول وسيهتمون بأن يأتي الرد فورا. التردد الذي عمل ضد ازاريا، وحسم مصيره، لن يظهر ثانية.
سنهتم منذ الان بالقتل العاجل لكي نفوز في المحكمة (اذا جرت). وهكذا، قدمت المحاكمة خدمة ضخمة للدولة اليهودية. لقد ربطت بين الجيش والشعب.
اذا كان يبدو في البداية، خلال فترة قريبة من القتل، بأن الجيش كتب لنفسه كتاب قيم خاص، ويحاول الانفصال عن السلوك البهيمي لعدد من الوزراء، والنواب والكثيرين في صفوف الجمهور، ورسم حدود السلوك المناسب خلال الحرب وفي زمن الاحتلال – فانه يبدو الان انه على استعداد لتقبل القرار. ليس فقط رئيس الحكومة ووزير الامن يشجعان منح العفو لأزاريا ووقف الاجراءات القانونية القادمة، فرئيس الأركان، أيضا، مستعد للتفكير "بجدية" بتخفيف عقوبته. سيقدم طلبا وسيحصل على التخفيف. الجمهور سيهدر ورئيس الأركان سيتراجع. لأنه يبدو فجأة ان ازاريا لم يحاكم بسبب القتل، وانما بسبب اكاذيبه، ومن لا يكذب؟
الأسوأ من ذلك انه تمت محاكمة أزاريا، لأنه تم ضبطه. حظ سيء. هل يمكن لأحد محاكمة الحظ؟ هل يجب ان يدفع احد ثمن ذلك؟ محاكمة ازاريا لم تغير أي امر جوهري. ولن يحدث أي انقلاب اخلاقي في اعقاب الحكم. حتى خلال الأشهر الطويلة التي جرت فيها المحاكمة، ثبت بأن القتل الزائد للفلسطينيين لا يزال يعتبر نظرية مقبولة. لبالغ الأسف، هذه المحكمة ليست البادرة الاولى التي تبشر بوصول موسم الاخلاق. لكن ربما يكون لدينا الان قانون للاعدام، سيغطي عمليات الاعدام العشوائية بستار قانوني، مفسر جيدا ومخفف لغرائز الانتقام. سيتم توفير مخرج قانوني لمشاعر الجندي، وسيتمكن الجمهور من الانتقام والشعور بأنه اخلاقي، اما الفلسطينيون فسيتم ردعهم بدون شك.
يغيرون العنوان
تكتب عميرة هس، في "هآرتس" ان الرأس اليهودي ابتكر اختراعا آخر: كيف يمكن تغيير عناوين 140 الف انسان، من دون ان يتحركوا من البيت. هذا صغير علينا. بصفاقتنا، التي لا تعرف الحدود، فرضنا على الفلسطينيين المقدسيين نظم الدخول الى اسرائيل، كما لو انهم اختاروا بإرادتهم العيش فيها. فرضنا عليهم الاقامة المشروطة مع السيف المتقلب للعزلة، الافقار والطرد. فهل لا نستطيع تغيير التعريف؟ دائما سيتواجد المحقق، المخطط ورجل القانون، الذين سيفكرون ويصيغون الخدعة الجديدة لإخفاء مجموعة اخرى من البشر عن عيوننا ومسؤوليتنا.
من شبه المؤكد ان الكنيست لدينا ستوافق على التغيير في القانون الأساس: القدس، وهكذا سيخرج من الحدود البلدية "للعاصمة" حيان فلسطينيان، سيتم الاعلان عنهما كمجلس محلي عربي – كفر عقب ومخيم اللاجئين شعفاط. لا احد يسأل سكانهما. لا يوجد بينهما تواصل اقليمي. تفصل بينهما الحواجز العسكرية، الانتظار المتواصل، اسيجة شائكة، جدار متعرج، مستوطنات ودوريات من الجيش والشرطة. لا يوجد لديهما فائض اراضي يسمح لهما بالتطور والتوسع، لأن المخططين تركوا غالبية الأراضي لليهود. فما الذي يعنيه هذا؟ هكذا يقيمون مجلسا عربيا جديدا في الدولة اليهودية. 
من المخادع القول ان الميزانيات التي لم يتم العثور عليها كأحياء مقدسية، سيتم العثور عليها  كمجلس محلي مستقل. في اسرائيل، كل قرار اداري يرتبط بالأرض الفلسطينية – ينطوي على نظرة طويلة الى المدى البعيد، وموهبة في التخطيط، ولا تنطوي على نوايا ايجابية. فيها نوايا الاساءة فقط، خلق وضع عبثي جديد، كي يتم العثور على حل اعتبر قبل فترة وجيزة غير مقبول على الوعي.
التقسيم البريء ظاهرا لمناطق A و B و C، خطط حدود الجيوب الاقليمية التي خصصناها للفلسطينيين. السنوات الأربع التي تم تكريسها لهذا التقسيم امتدت بما يكفي، لكي يظهر ضم C الى اسرائيل بمثابة الخطوة الأكثر منطقية. الشوارع تخترق الأحياء الفلسطينية وتحاصر بيوت الفلسطينيين، الجدار بني ملاصقا للرام وشعفاط وترك مجالا لتوسيع المستوطنات فقط – بعد ان تمت مصادرة 35% من اراضي هذه الاحياء لصالح اليهود – وهذه الخطوة ايضا، تم تبريرها في البداية بمزاعم ايثارية للحفاظ على الطابع القروي. الموهبة الاسرائيلية الكبيرة هي تغليف كل شيء "بالأمن".
في القدس استعانوا بلازمة "المدينة الكاملة"، وهذه طرفة شريرة. احضروا مقدسيا – يهوديا واحدا يهمه بأن لا تكون كفر عقب وشعفاط ضمن حدود المدينة. اذا كانت بيت حنينا وصور باهر تهم اليهود، فهذا لأنه توجد فيها مساحات من الأرض الخالية، التي لا يزال من الممكن سرقتها من الفلسطينيين واقامة قلعة مأهولة فيها، صهيونية رائعة.
محاصرة كفر عقب وشعفاط بسور الفصل خلق تهديدا لغياب السلطة وغياب المسؤولية، خلق نوعا اخر من التصنيف المتدني ضمن كل التصنيفات البيروقراطية التي نعرف من خلالها، ونصنف ونفصل الجمهور الفلسطيني على جانبي الخط الأخضر. لقد كانت هذه هي الخطوة الاولى، تمهيدا لرميها باتجاه السلطة الفلسطينية. وعندها جاء دور المخرج المنطقي: بشكل يختلف عن بلدية القدس، سيسمح للمجلس العربي الجديد بالاستعانة بالسلطة، من اجل جمع النفايات والمصادقة بأثر رجعي على الاحياء الضخمة والخطيرة التي بنيت هناك. ولن يعاقبها احد اذا استدعت الشرطة الفلسطينية من الشارع المقابل لمعالجة مشكلة السموم.
في البداية جاء الأمر الواقع، وحتى اذا تلكأ حكم القانون – فالنتيجة ستكون ذاتها، كما رسمتها صفقة اوسلو الداهية: السلطة الفلسطينية ستتحمل المسؤولية عن مواجهة المشاكل الاجتماعية، الاقتصادية، الصحية والانسانية التي خلقتها اسرائيل، ولكن من دون حرية الاختيار، ومن دون موارد ومن دون صلاحيات السيادة.
المقدسات الإسلامية: الخطر من الداخل
يكتب شاؤول شاي، في "يسرائيل هيوم" ان قرار اسرائيل تركيب بوابات الكترونية وكاميرات حراسة على مداخل الحرم، ادى الى موجة من الاحتجاج والعمليات وخرق النظام والعنف. لقد اتهمت اسرائيل بخرق الوضع الراهن وبالمس بحرية العبادة، وفي النهاية، وفي سبيل تهدئة الاوضاع، اضطرت الى تفكيك وسائل الحماية هذه على الرغم من انها هدفت الى ضمان امن كل المصلين والزوار في الحرم – من دون أي علاقة بالهوية الدينية او القومية. اسرائيل تشكل جزيرة من الاستقرار في الشرق الاوسط وتتيح حرية العبادة لأبناء كل الديانات.
في المواجهات العنيفة تشكل الكنائس والمساجد والاماكن المقدسة، اهدافا مفضلة للجهات المتخاصمة، التي لا تتردد في ذبح المصلين وتدمير اماكن العبادة والمس، احيانا، بمواقع تعتبر ظاهرا، مقدسة للجانب الذي سبب الضرر. لقد شطبت اذرع داعش في العراق وسوريا الكنائس والأديرة والجاليات المسيحية بشكل كامل، وفي مصر يدير ذراع داعش حملة ارهابية ضد الأقلية القبطية في الدولة. كما تجري مواجهة عنيفة ومتوحشة في العالم الإسلامي، بين الجهات المتطرفة في المعسكر السني، بقيادة داعش والقاعدة، والجهات الشيعية المتطرفة بقيادة ايران.
الشهر الأخير يوفر عدة امثلة بارزة على الرغبة بالمس بالأماكن المقدسة للإسلام من قبل جهات اسلامية. في شهر حزيران احبطت قوات الامن السعودية عملية انتحارية في الحرم في مكة، اكثر مكان مقدس للمسلمين. وقام مخرب انتحاري بتفجير نفسه عندما حاصرت قوات الامن البناية التي اختبأ فيها وشكلت قاعدة للهجوم على الحرم الواقع على مسافة ليست بعيدة. وتم القبض على بقية اعضاء الخلية، التي كانت مرتبطة كما يبدو بداعش. وفي 2016، قتل اربعة اشخاص في عملية انتحارية بالقرب من قبر النبي محمد في المدينة المنورة.
هذا الأسبوع قالت جهات الامن السعودية بأن منظومة الدفاع الجوي اسقطت صاروخ سكود تم اطلاقه باتجاه مكة، من قبل المتمردين الحوثيين الشيعة، الذين تدعمهم ايران. وحسب ادعاء السعوديين، فقد هدف اطلاق الصاروخ الى تشويش الحج في اكثر الاماكن قدسية للمسلمين. وهذه هي المحاولة الثانية التي يقوم بها الحوثيون بضرب مكة (في المرة السابقة تم احباط محاولة مشابهة في تشرين اول 2016). يتمتع الحوثيون في اليمن بمساعدة من قبل ايران بتزويد المعدات الحربية وبتقديم المشورة والارشاد للقوات.
الاستخدام المتزايد في حرب اليمن لصواريخ ارض – ارض، وصواريخ شاطئ – بحر، والمعدات الحربية المتقدمة الاخرى، هو نتاج للتدخل الايراني في الصراع. لقد تم الكشف عن البصمات الايرانية في احداث الحرم الشريف في القدس ايضا، حيث تدعي السلطة الفلسطينية بأن الايرانيين كانوا ضالعين في تشجيع العنف والمواجهات مع قوات الامن الاسرائيلية في المكان المقدس. وحسب ادعاء السلطة، فان الجهات المتماثلة مع ايران زودت الغذاء والماء لآلاف الفلسطينيين الذين وصلوا الى منطقة الحرم.
وفي الوقت الذي تحاول فيه اسرائيل بذل كل ما تستطيع من اجل ضمان امن المقدسات والمصلين، يتضح بأن مصدر التهديد الأساسي للأماكن المقدسة للإسلام، يكمن في الجهات الإسلامية المتطرفة التي لا تتردد في التعرض للمقدسات والمصلين. ايران تشخص الاماكن المقدسة للإسلام في السعودية والقدس كبؤر ذات حساسية خاصة، وكمحفز لتقويض شرعية النظام السعودي، من جهة، واشعال المواجهات العنيفة ضد اسرائيل، من جهة اخرى.
وفي المقابل تعمل التنظيمات السلفية المتطرفة ضد الأنظمة السنية المعتدلة وضد الشيعة من خلال المس بالمساجد والاماكن المقدسة والرمزية، كالتفجير الذي وقع بالقرب من قبر الخميني قرب طهران. يبدو ان اسرائيل والدول السنية المعتدلة، كمصر والاردن والسعودية، مطالبة بمواجهة الاعداء المشتركين، كإيران والتنظيمات السلفية المتطرفة، ولذلك، من المفضل ان تجيد هذه الدول توحيد القوى مع اسرائيل في صراع حقيقي ضد الاسلام المتطرف على مختلف اطيافه، والذي يهدد امن المنطقة ومستقبلها، والامتناع عن الاحتكاك الزائد في مسألة الحرم القدسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 02/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: