منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 08/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 08/08/2017   الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 12:28 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية 08/08/2017

ربطت صحف عربية بين تحرك الحكومة الإسرائيلية لإغلاق مكاتب شبكة الجزيرة القطرية ومنع بثها، والأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية.
وبينما اعتبرت صحف قطرية أن التحرك يأتي في إطار نوع من التقارب مع الدول المقاطعة لقطر، سعت صحف بهذه الدول إلى التقليل من شأن هذا التحرك.
واتهم وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرّا "الجزيرة" بـ"دعم الإرهاب"، وقال إنه وزارته ستطلب إلغاء تصاريح عمل صحفيي الشبكة ووقف بث قنواتها في إسرائيل واستخدامها للأقمار الصناعية أو خدمات الاشتراكات الأرضية.
وفي السابق، جاء إغلاق الشبكة الإعلامية نفسها ضمن قائمة مطالب قدمتها الدول المقاطعة لقطر - وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر - كشرط للتراجع عن الإجراءات المتخذة ضدها.
"اقتداء بدول الحصار"
وقالت "الراية" القطرية إن "إسرائيل تقتدي بدول الحصار ضد الجزيرة".
وتشير الصحيفة في افتتاحيتها إلى أنه "ليس هناك تبرير للموقف الإسرائيلي إلا أنه يجيء في إطار سياسة التطابق والتقارب مع دول الحصار والتنسيق معها في المؤامرة ضد قطر وشبكة الجزيرة وحرية الإعلام".
تضيف الصحيفة أن ذلك "يؤكد أن ما يحدث الآن ضد الجزيرة ليس مرتبطا فقط بحرية التعبير وحقوق الإنسان، بل بمشروع تسوية بالمنطقة تم الاتفاق عليه في كواليس المحادثات التي دارت ما بين دول الحصار وإسرائيل من أجل قيام منطقة شرق أوسط جديدة، وإن الجزيرة بجرأتها قد كشفت هذه المؤامرات".
وتعتبر "الشرق" القطرية أن ما قامت به إسرائيل هو "جزء من الحملة البائسة التي تقف وراءها دول الحصار بالتنسيق مع حكومة الاحتلال المتطرفة".
وتقول الصحيفة "هذه الحملة المنسقة بين إسرائيل ودول الحصار لن تثني شبكة الجزيرة عن الاستمرار في تغطيتها لكل الأحداث سواء في الأراضي الفلسطينية المحتلة أو في أي مكان بمهنية وموضوعية".
تحالف "إسرائيلي-سني"
وفي الصحيفة نفسها، تقول ريم الحرمي إنه يبدو أن هناك "تقارباً سنيا-إسرائيليا" قد بدأ في ضوء التصريحات والتحركات الرسمية الأخيرة.
ويرى عبد الباري عطوان في "رأي اليوم" اللندنية أن "هذا القرار يعني أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قرّر الوقوف في خَندق الدّول المُقاطعة لدولة قطر، والانضمام رسميًّا إلى الحِلف السنّي الجديد الذي تقوده المملكة العربية السعودية".
ويضيف الكاتب "عندما يقول الوزير قرا إن اسرائيل ستحذو حذو السعودية ومصر والإمارات والبحرين، التي أغلقت مكاتب القناة وأوقفت عملها هناك، فإنه يُوجّه إلى هذه الدول الأربع ضربة قويّة وصاعقة في وقت تُبذل فيه جُهودا كبيرة، لإقناع الشارع العربي بصحّة موقفها، بهدف تحشيده إلى صفّها ضد دولة قطر وقناة الجزيرة، تحت ذريعة دعمها للإرهاب".
وتقول "القدس العربي" اللندنية في افتتاحيتها إن "دول حصار قطر تلقت دعماً متوقعا من إسرائيل".
وتذهب الصحيفة إلي أن السعي لإغلاق مكاتب الجزيرة في إسرائيل "دليل على وصول الدول العربية التي تقبل التحالف مع إسرائيل ضد بلد عربيّ آخر إلى حال من اختلال البوصلة العربية والإسلامية وانحطاط السياسة والأهداف".
مزاعم الديمقراطية
ومن زاوية أخرى، تقول "الراية" القطرية إن "الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل ضد مكاتب شبكة الجزيرة تؤكد من جديد أن إسرائيل التي تدعي بأنها دولة ديمقراطية في المنطقة شريك فاعل مع الدول القمعية في الشرق الأوسط في محاربتها للحريات وأدوات الرأي العام المشروعة".
وفي السياق نفسه، ترى "الوطن" القطرية أن الإجراءات الإسرائيلية تكشف "زيف وكذب" ما تقوله إسرائيل بشأن كونها دولة ديمقراطية.
وتضيف الصحيفة أن التحرك الإسرائيلي "تأكيد جديد على الرغبة المشتركة، والأهداف المتحدة لدول الحصار وإسرائيل، في إسكات صوت الحقيقة، ونافذة الحرية، المتمثلة في قناة الجزيرة".
"أزمة مصطنعة"
بالمقابل، اعتبرت "اليوم السابع" المصرية أن ما يحدث "خناقة نصابين"، قائلة إن "الجزيرة تصطنع أزمة مع إسرائيل بعد طرد صحفييها من تل أبيب".
وتقول الصحيفة "إذا كنت ملونا وذا توجهات رمادية، فمن الطبيعى أن تلجأ دائما إلى الطرق الملتوية بصياغة رسائل مضللة طوال الوقت، وهذا ما صنعته قطر مؤخرا على صعيد علاقتها بإسرائيل، موظفة الاتصالات الوثيقة بينها وبين تل أبيب، فى صياغة رسالة مضللة ضمن سيل من الرسائل المصنوعة فى الفترة الأخيرة، للتغطية على ملف رعايتها للإرهاب وتهديدها لمصالح المنطقة".
وتضيف الصحيفة "اصطنعت الدولتان أزمة مؤخرا حول مكتب قناة الجزيرة فى تل أبيب، إذ حاولت الجزيرة إشاعة إحساس بالتوتر فى علاقاتها بإسرائيل، لتقوية موقفها المهتز عربيا وإقليميا، وذلك عبر دفع واجهتها الإعلامية، قناة الجزيرة، للتنديد بقرار الحكومة الإسرائيلية بإغلاق مكاتبها، معلنة عزمها اللجوء للقضاء لنقض القرار".
ويرى ابن الديرة في "الخليج" الإماراتية أن ردود الفعل القطرية ترجع إلي الأوضاع التي تمر بها قطر حيث تسود فيها حالة من "الارتباك العام".
وشدد الكاتب على أنه "لا علاقة، بطبيعة الحال، بين حجب «الجزيرة» في الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب، أو مطلب هذه الدول إغلاق قناة الجزيرة وأخواتها وتوابعها، وبين قرار الكيان الصهيوني إغلاق مكتب القناة".
ويصف محمد الحمادي في "الاتحاد" الإماراتية ما يحدث بأنه "لعبة قطرية مكشوفة".
ويقول الحمادي " لا يبدو القرار الإسرائيلي مستغرباً في ظل المحاولات المستمرة لأصدقاء قطر إخراجها من حالة العزلة التي تعيشها وتحسين صورتها أمام الرأي العربي والخليجي والقطري، والعالمي".
ويعتبر الكاتب عناوين الصحف القطرية في تعليقها على الأمر "تحريضاً مباشراً على الدول العربية واستكمالاً لنهج الجزيرة، الذي استمرت عليه طوال سنوات طويلة ضد الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، فالجزيرة تضع المبرر لإسرائيل في إغلاق قناتها، وتعلق هذا القرار على شماعة الدول العربية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/08/2017   الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 12:29 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية08/08/2017



في صحيفة التايمز نطالع تقريرا عن الأساليب التي تتبعها "منظمات جهادية" لضم شبان ذوي ماض جنائي إلى صفوفها، أعدته ريتشيل سيلفستر.
"أحيانا ينتظر أصحاب الماضي الأسوأ مستقبل واعد"، هذا الشعار نشر على صفحة منظمة "راية التوحيد" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى جانب صورة شاب يرتدي بزة سوداء وقلنسوة ويحمل رشاشا.
وراية التوحيد هي منظمة جهادية بر يطانية.
وتتابع معدة التقرير عرضها للمغريات التي يقدمها التنظيم الجهادي "للشباب الضائع"، من غفران لماضيهم وإمدادهم بقضية يقاتلون من أجلها ورفاق.
وتقول معدة التقرير إن أفراد عصابات الشوارع ومنفذي هجمات السكاكين والأحماض اليوم قد يصبحون إرهابيي الغد.
وتقول الكاتبة إن الشخص نفسه يكون معرضا للانجراف إلى عالم الجريمة أو عالم الإرهاب، وترى أن هناك ضرورة لاستخدام أساليب أكثر تماسكا لمعالجة الجريمة والإرهاب على حد سواء.
وتشير الكاتبة إلى تقرير أعده المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي بجامعة كينغز كوليدج لندن يتناول حالات التداخل بين "تجنيد الشبان لمنظمات إرهابية أو لعصابات إجرامية".
واتضح من تحليل 79 حالة من المتطرفين الأوروبيين أن أكثر من نصفهم كانوا ضالعين في قضايا جنائية تتراوح بين الجرائم الصغيرة وجرائم العنف قبل أن يتحولوا إلى إرهابيين، وأن معظمهم قد جندوا في السجون.
ويتضح من التقرير أن ثلثي المقاتلين الأجانب من أصل ألماني لديهم ماض جنائي، بينما تبلغ النسبة النصف في حالة المتطرفين من أصل بلجيكي و 60 في المئة في حالة الهولنديين والنرويجيين.
وقد وصف ألان غريجنار قائد شرطة بروكسل تنظيم الدولة الإسلامية بأنه "عصابة كبيرة" وقال لمركز مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة عام 2015 إنه قد جرى تحول في الفترة الأخيرة، فبينما كان يجري جر الإسلاميين إلى التطرف أصبح التوجه الحالي جر المجرمين إلى القضايا الجهادية.
ويورد المقال مثالا على وضوح العلاقة بين الإرهاب والإجرام، وهي حالة أخوين من مانشستر، أحدهما انتهى عضوا نشطا في تنظيم الدولة الإسلامية قتل في سوريا في غارة لطائرة بدون طيار، والثاني انضم إلى عصابة مخدرات وسرقة وحكم عليه بالسجن.
وهناك حالات عدة تظهر العلاقة بين المسارين.
"موت طالب لجوء"
في جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة يجمعون بعض طالبي اللجوء إلى أستراليا بينما يجري نظر طلباتهم.
صحيفة الغارديان تنشر تقريرا عن حالة وفاة، ليست الأولى، لأحد طالبي اللجوء من أصل إيراني.
يروي بين دوهرتي مراسل الصحيفة في سيدني قصة الشاب حميد شامشيريبور، الذي كان يبلغ من العمر 31 عاما، والذي يعاني من مرض نفسي.
عثر على حميد ميتا في غابة قريبة من مركز تجميع طالبي اللجوء، وبه آثار جروح.
قالت السلطات في تقريرها الأولي إن حميد أقدم على الانتحار، لكن زملاءه من طالبي اللجوء يشككون في ذلك.
كان طلب حامد للجوء قد رفض، وقد استأنف الرفض وكان بانتظار البت في طلب الاستئناف.
يقول زملاؤه إن بعضهم وقع على عريضة يتساءلون فيها عن سبب عدم تقديم السلطات الرعاية الصحية لحميد الذي يعاني من مرض نفسي، ويقولون إنه تعرض لسوء المعاملة بدلا من الرعاية.
وفي تعليقه على حالة وفاة حميد، قال منسق شؤون اللاجئين في منظمة العفو الدولية، غراهام توم، إن وفاة حميد حالة مأساوية جديدة تحدث في جزيرة مانوس وإن على أستراليا أن تتحمل مسؤولية قسوة معاملتها لطالبي اللجوء.
"من الإرهاب إلى السياسة"
وفي صحيفة الديلي تلغراف، تقرير عن تشكيل "إرهابي يعتقد أنه وراء الهجمات التي وقعت في مدينة بومباي الهندية عام 2008" حزبا سياسيا في الباكستان.
وقد أعلنت منظمة خيرية أسسها حافظ سعيد، البالغ من العمر 68 عاما، والمطلوب للولايات المتحدة بمكافأة قدرها 10 ملايين دولار، والموضوع قيد الإقامة الجبرية، نيتها تشكيل حزب سياسي.
وسيتزعم سفيان خالد، وهو رجل دين وأحد مسؤولي المنظمة الخيرية، حزب "جماعة الدعوة" الجديد الذي سيحمل اسم "حزب الرابطة القوية الإسلامية".
ويشتبه بأن سعيد كان يقف وراء سلسلة الهجمات التي وقعت في الهند وأودت بحياة 164 شخصا.
ويعرف عنه أنه مؤسس أكثر من جماعة محظورة في باكستان، منها لشقر طيبة وحركة "جود".
ويعتقد البعض أن تحول سعيد إلى السياسة مدعوم من المؤسسة العسكرية القوية في الباكستان، حسب التقرير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 08/08/2017   الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 12:29 pm

ابرز ما تناولته الصحف العبرية08/08/2017

أبرزت كافة وسائل الإعلام العبرية مقتل طيار وإصابة آخر بتحطم مروحيتهم من طراز أباتشي عند عودتها من غارة تدريبية بقاعدة رامون الجوية، ونية المستشار القضائي للحكومة تقديم لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو، واعتقال 11 مواطن بالضفة ليلاً
يديعوت أحرونوت/
مقتل طيار برتبة رائد وإصابة آخر بجراح خطيرة بعد تحطم مروحيتهم من طراز أباتشي عند عودتها من غارة تدريبية بقاعدة رامون الجوية في النقب
إثر حادث تحطم المروحية، وقف جميع طلعات طائرات الأباتشي إلى حين الانتهاء من التحقيق في الحادث
سكرتير عام الأمم المتحدة ل"إسرائيل": كفوا عن طلعاتكم الجوية في أجواء لبنان
صباح اليوم: جلسة لمناقشة طلب الجندي أزاريا تأجيل دخوله إلى السجن
معاريف
مقتل طيار وإصابة آخر بجراح خطيرة بتحطم مروحيتهم في النقب
لا مسؤولية بشبكات التواصل وواتس أب: اشاعة بمقتل قائد الأركان بتحطم المروحية انتشرت كالنار في الهشيم
المحكمة العسكرية  تقرر اليوم بشأن دخول الجندي أزاريا إلى السجن غدا الأربعاء أم تأجيل ذلك
المستشار القضائي للحكومة سيقدم لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو بقضية "أماكن إقامة رئيس الحكومة" وتلقيها امتيازات بظروف مشبوهة وخطيرة
ثورة في المواصلات العامة: تشغيل 25 حافلة كهربائية
ردا على تفاؤل مسؤولين فلسطينيين تحدثوا إلى موقع 360 العبري من أن التحقيقات ستؤدي إلى استقالة نتنياهو وتغيير في الهرم السياسي ب"إسرائيل" وبالتالي أفق سياسي جديد بين الجانبين، نتنياهو كتب على فيسبوك "هذا لن يحدث"
موقع والا/
مقتل ضابط وإصابة آخر بتحطم مروحيتهم في النقب
الاشاعة التي "قتلت" قائد الأركان آيزنكوت: انتشار الشائعة على نطاق واسع بمواقع التواصل وواتس أب
اعتقال 11 فلسطيني بالضفة الغربية ليلاً
سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة تطالب قوات اليونيفيل منع تسلح حزب الله بلبنان
هأرتس/
قتيل ومصاب خطيرة بتحطم طائرة مروحية في النقب
تقديم لائحة اتهام قريبا ضد سارة نتنياهو
علماء أمريكيين يعارضون إطفاء حرائق الغابات وأن ذلك يتسبب بأضرار أكبر من المنفعة ويقولون: الحرائق ضرورة للغابات وإطفائها يعرض المساحات الخضراء ويعرض الحيوانات للخطر
صحيفة "إسرائيل اليوم"/
مقتل طيار وإصابة آخر بتحطم طائرة أباتشي في النقب
نتنياهو يرد على الضغوط ليقدم استقالته: لن يحدث
اعتقال 11 فلسطيني بالضفة الليلة الماضية
القناة 2/
مقتل طيار وإصابة آخر بتحطم أباتشي في النقب
ملك الأردن خلال زيارته لرام الله: الهدف الفلسطيني في خطر
العاشرة وخمسة دقائق من صباح اليوم، تجريب صافرات الإنذار بمنطقة "هشفيلا" (المنطقة الواقعة بين جنوب الضفة شرقا إلى ساحل المتوسط غرباً، وأبرز مدنها بيت شيمش وكريات غات)
القناة 7/
مقتل ضابط وإصابة آخر بجراح خطيرة جداً بتحطم مروحية أباتشي في النقب
موجة شائعات أغرقت أمس مواقع التواصل بشأن حادث تطم المروحية
تعيين العقيد شاي كلبر قائداً جديداً  للواء جولاني
وفد حماس الزائر لطهران اجتمع بالحرس الثوري
اعتقال 11 فلسطيني بالضفة ليلاً
القناة 10/
الطيار القتيل بتحطم المروية العسكرية هو الرائد دفيدي (دافيد) زوهر 43 عام من حيفا
محامي الدفاع  عن الجندي ازاريا يطلب تأجيل دخوله السجن ب21 يوم
تراجع طفيف في درجات الحرارة قبيل موجة حر جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 08/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: