منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نبيه البرجي معالي عادل الجبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الجمعة 11 أغسطس 2017, 6:30 pm


نبيه البرجي

11 آب 2017

ندرك لماذا يراهن الاسرائيليون على تحويل سوريا الى حطام، ولطالما قالت التوراة بذلك،  وندرك كيف ان الايرانيين ، بالتعبئة التراجيدية، يحاولون، في الحقبة الخمينية او في الحقبة الخامينيئية، استعادة المد (والمجد) الأخميني على ضفاف المتوسط..
ندرك ايضا ً ماذا فعل رجب طيب اردوغان الذي ما زال يرقص بين الحرائق لاعادة ترميم الرميم، اي عظام (وعظمة) السلطنة، بدءاً من دمشق والى القيروان مروراً بالفسطاط، وهو الذي قال فيه جنكيز تشاندار ان صهيل الخيول وراء اسوار فيينا يدوي في اذنيه...
الخيول اياها التي سقطت على ابواب فيينا، سقطت على ابواب دمشق، وعلى ابواب القاهرة، وحتى على ابواب الكعبة والزيتونة...
لكننا لا نفهم لماذا يواصل الوزير عادل الجبير ترداد الاسطوانة اياها حول ازاحة بشار الأسد. هو الوزير الذي لا نتصور انه يتكلم بلغة
الببغاء. لكنه وقد قضى سنوات طويلة في واشنطن، وقيل في عمق المؤسسة، لم يفهم ما هو العقل الأميركي وما هي اللعبة الأميركية...
هكذا شارك في دفع بلاده الى المتاهة اليمنية، وحيث المحرقة الكبرى, وهكذا ارتدى الملابس المرقطة ليكون من اول الداخلين الى الدوحة. بعد فوات الأوان اكتشف، ويبدو انه لم يكتشف، ان لعبة الأمم، على امتداد الخارطة العربية، ازاحت جانباً لعبة القبائل.
عادل الجبير اكتشف رياض حجاب كما لو انه اكتشف نابليون بونابرت او أوتو فون بيسمارك، او حتى حميد كرزاي، مع ان كل الذين يعرفون الرجل يصفونه بالحائط الناطق. وها انهم يقررون ترحيله الى المستودع...
 بقينا نعبث بدماء بعضنا البعض حتى تحولنا كلنا الى اوان محطمة على المائدة. سيرغي لافروف ما  زال عند دعوته: اعطونا نموذجاً واحداً لنظام حديث، ديموقراطي، في العالم العربي ونرفع الغطاء عن النظام السوري.
لا أحد يدّعي ان اهل النظام بأجنحة الملآئكة. حطّم النخب، وغض الطرف عن اولئك الآتين من الكهوف عن... كرادلة العدم!
هل من موطىء قدم لعادل الجبير  في دمشق؟ بل هل له موطىء قدم في الدوحة القريبة جداً والتي أظهر «تشغيل» الأزمة معها كم ان ديبلوماسية معالي الوزير، ومن هم اعلى شأناً، بعيدة عن استيعاب المسار الجيوسترتيجي للمنطقة، وحيث لا يتعدى دور السوبر عرب دور حجارة الشطرنج.
لا دمشق ستسقط بيد عادل الجبير، ولا الدوحة ايضاً. لماذا اذاً الاستمرار في التزلج على الهباء؟ التزلج العسكري في اليمن والتزلج الديبلوماسي في قطر. سها عن بالنا التزلج القبلي في سوريا»..
لاحظوا اين تذهب لعبة الخرائط في سوريا، بل اين يمكن ان تذهب لعبة الخرائط في المملكة التي لا يريد احد ان يصيبها ما اصاب العراق وما اصاب سوريا. هذا يفترض التوقف للتو الانزلاق الى
القاع. لا الحرب في اليمن ستحقق النصر, وقد تحولت الى صخرة سيزيف، ولا الأزمة مع قطر ستفضي الى ترويض تميم بن حمد آل ثاني...
لا بل ا نه التقهقر عند ابواب الدوحة، كما كان الدوران حول ابواب صنعاء، ناهيك بالتبعثر على ابواب دمشق، دون ان يعني ذلك تبرئة ايران من اختراقاتها الجيوسياسية البالغة الحساسية في المنطقة العربية، ودون ان نصدق ان النيوعثمانية تلاشت في رأس اردوغان...
ولكن هل قرأ عادل الجبير ما يعنيه ارسال جنود اتراك الى  قطر؟وهل يمكن ان يحدث هذا دون ضؤ اخضر وحتى دون تغطية دولية؟ اذاً، متى يدرك الأشقاء في السعودية، اجل الأشقاء، ان «رؤية 2030» لا تتحقق  (ولن تتحقق) بالبقاء او بالدوران في او حول الأزمات؟
سوريا باتت خارج الرؤية السعودية.اليمن اشبه ما يكون بالهولوكوست. قطر لن تكون ضاحية للدمام. كل هذا الا يستحق تنحية  عادل الجبير على الأقل، الا اذا كان صحيحا ما يردده ديبلوماسي عتيق عمل في فريق سعود الفيصل من ان  صاحب المعالي ليس اكثر من حصان طروادة. حصان طروادة لمن؟!


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 13 أغسطس 2017, 10:32 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الجمعة 11 أغسطس 2017, 6:31 pm

كشف معلومات هامة عن مستقبل سوريا.. ماذا عن مصير الأسد؟

عرض الباحث البريطاني المتخصص في الشأن السوري، تشارلز ليستر رؤيته لمستقبل سوريا، من حيث التطورات السياسية، والواقع الميداني على الأرض.

وقال في سلسلة تغريدات له عبر "تويتر" أمس الأربعاء 9 آب، إن "الصراع في سوريا سيشهد في الأشهر المقبلة تحولات كبرى، إذ ستجتمع القوى الأجنبية الفاعلة حول تسوية مؤقتة"، لافتًا إلى "مناقشات سياسية كثيفة بين روسيا وأميركا حول سوريا".
وأضاف "يبدو أن تركيا قد قبلت بوجود الرئيس بشار الأسد في السلطة."

واعتبر أن المعارضة السورية ستوضع تحت سلطة الأمر الواقع في مناطق "إدارة مركزية"، وستتلقى أموالا من الدول الأجنبية لمدحم حسلية إعادة الإعمار.

تخبط كبير في قوى المعارضة
وأكد ليستر أن "ترکیا والسعودیة تضغطان حالیا على هيئة المفاوضات والائتلاف للقبول بالوضع الجديد".
وأشار إلى استقالات لمسؤولين كبار في هيئة المفاوضات والائتلاف السوري في الأيام أو الأسابيع المقبلة".
وتحضر المعارضة لمؤتمر موسع في الرياض، وسط أنباء عن ضغط سعودي للقبول ببقاء الأسد، تم نفيها رسميا.
ووسط هذه المعمعة تدور أنباء عن تنحي المنسق العام للهيئة رياض حجاب، الذي بقي مصرا على موقفه برحيل الأسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الجمعة 11 أغسطس 2017, 6:32 pm

الأسد يحقق إنتصاراً على حدود الأردن

لأول مرة قصفت الطائرات السورية على بعد 100 متر مراكز لمنظمات تكفيرية وأصابتها وسيطرة على 4000 كلم مربع بواسطة الجيش السوري العربي البري الذي اندفع بعد الغارات ليصل إلى حدود الاردن ويأخذ كل بوابات محافظة السويداء مع الأردن.
لم يتحرك الأردن بطلب من روسيا وإتصال روسيا بالسعودية وهكذا سيتم فتح الحدود بين سوريا والاردن في كل محافظة السويداء.



الجيش السوري سيطر بطول 30 كيلومتراً من الحدود مع الاردن


المعارضة تتهم الفصائل المدعومة من عمان بالانسحاب



انجز الجيش العربي السوري وحلفاؤه امس السيطرة على جميع المخافر المنتشرة على الحدود مع الأردن بطول أكثر من 30 كيلومترا.
وقام الجيش بإزالة الألغام والمفخخات التي خلفتها الفصائل المسلحة.
وبين المصدر أن الجيش يسيطر على مساحة 1300 كيلومتر مربع بريف السويداء الشرقي وعدة مرتفعات حاكمة في المنطقة.
وجاء تقدم الجيش السوري في منطقة سد الزلف بريف السويداء الشرقي، اما المناطق التي تمت السيطرة عليها هي تل الطبقة وتل الرياحي وتل أسدة وتل العظامي وبير الصوت ومعبر أبو شرشوح وجميع المخافر المنتشرة على الحدود مع الأردن، بطول أكثر من 30 كم.
وبذلك أصبح الجيش السوري يسيطر على كامل الحدود السورية الأردنية في محافظة السويداء،  حسبما أوضحت صفحة شبكة الإعلام الحربي السوري على «فيسبوك».
لكن وكالة «رويترز» ذكرت أن فصائل من المعارضة المسلحة، بينها فصائل مدعومة من قبل دول غربية وعربية، لا تزال تسيطر على مقاطع كبيرة من حدود سوريا الجنوبية الغربية مع الأردن وإسرائيل.
ويأتي تقدم الجيش السوري في الأجزاء التي لا تشملها المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر.
ونقلت «رويترز» عن سعيد سيف، الناطق الرسمي باسم قوات «الشهيد أحمد عبدو»، قوله إن  الجيش السوري شن هجوما من محورين في ريف السويداء الشرقي وبات يسيطر على معظم أراضي المنطقة.
ونقلت «رويترز» عن متحدث آخر باسم فصائل المعارضة أن نجاح الجيش السوري جاء بفضل  انسحاب مفاجئ لـ«جيش أحرار العشائر» المدعوم من قبل الأردن، والذي كان مسؤولا عن هذا المقطع من الحدود
من جهتهم، أكد ناشطون في ريف السويداء الشرقي جنوب سوريا، أن جيش العشائر قام بتسليم مواقعه للجيش السوري، والانسحاب منها باتجاه الأراضي الأردنية.
وقال الناطق الإعلامي باسم جيش أسود الشرقية التابع للمعارضة السورية سعد الحاج، إن فصيل أحرار العشائر انسحب من مواقع عدة بريف السويداء الشرقي دون إبلاغ الفصائل الأخرى بذلك.
كما أوقعت وحدات من الجيش السوري والقوات الحليفة أكثر من 80 من إرهابيي «داعش» بين قتيل ومصاب ودمرت وصادرت آليات وذخائر كانت بحوزتهم أثناء محاولتهم مهاجمة مواقع للجيش بريف حمص الشرقي.
وفي ريف حماة الشرقي، نفذت وحدات من الجيش السوري ومجموعات الدفاع الشعبية وبإسناد من سلاح الجو «عمليات نوعية» ضد تجمعات وتحركات لتنظيم «داعش».
ووجه سلاح الجو الروسي ضربات مكثفة على مقرات لتنظيم «داعش» الإرهابي وطرق إمداده ما أسفر عن «تدمير مستودع ذخيرة في بلدة عقيربات وتجمع آليات على طريق عقيربات السخنة».
بالمقابل، أكد المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا اليوم الأربعاء أن مناطق خفض التصعيد في سوريا تحقق تقدما، داعيا الأمم المتحدة إلى زيادة تقديم المساعدات الإنسانية إلى تلك المناطق.
وأشار المندوب الروسي في تصريح للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إلى أن الشرطة العسكرية الروسية ستتكفل بضمان وصول تلك المساعدات إلى الجهات الصحيحة.
وقال المندوب الروسي إنه تم تثبيت منطقة واحدة، وأخرى في الغوطة الشرقية، «ونحن الآن نناقش أوضاع المنطقة الواقعة في شمال حمص، التي تنفذ شرطتنا العسكرية دوريات فيها».
وكان المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريت ماكغورك أكد أن التنسيق مع روسيا بشأن مناطق خفض التصعيد في سوريا يتم بشكل يومي، وأن ذلك ساعد في ممارسة ضغط أكبر على التنظيم في الرقة.

 تركيا تقيد الحركة في معبر باب الهوى


من جهتها، أعلنت الحكومة التركية عن فرض قيود على الحركة في معبر باب الهوى الحدودي المؤدي إلى ريف إدلب، بعد وقوع المنطقة، التي يقع فيها المعبر، في أيدي تنظيم «جبهة النصرة».
وأوضح وزير التجارة والجمارك التركي بولنت توفنكجي في تصريح صحفي، أن فرض القيود الجديدة على حركة المرور في معبر «جيلفا غوزو» (باب الهوى)، الذي يربط منطقة الرّيحانية الواقعة في ولاية هاتاي التركية مع الأراضي السورية، جاء بسبب «سيطرة قوات إرهابية» على الجانب السوري من المعبر.
وكانت «هيئة تحرير الشام» التي يقودها تنظيم «جبهة النصرة» قد فرضت في أواخر الشهر الماضي سيطرتها على أجزاء كبيرة من أراضي ريف إدلب والمناطق الحدودية مع تركيا بعد معارك عنيفة مع حركة «أحرار الشام» التي اضطرت للتراجع.

 الأردن يصدر تصاريح عمل للاجئين


وذكرت منظمة العمل الدولية أن الأردن بدأ بإصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين الذين يعملون في قطاع البناء، تكون غير مرتبطة بصاحب عمل معين.
وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها في الإنترنت إن هذه التصاريح تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية منذ اندلاع الأزمة السورية في عام 2011.
وأوضحت المنظمة، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، أن الاتحاد العام لنقابات العمال الأردني بدأ بإصدار التصاريح مقابل 10 دنانير (حوالى 14.1 دولار) وبشكل مباشر إلى اللاجئين العاملين في قطاع البناء وهي قابلة للتجديد كل عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الجمعة 11 أغسطس 2017, 6:39 pm

سوريا في ربع الساعة الأخير من مشروع إسقاطها!

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية، بثينة شعبان، أن سوريا اليوم في ربع الساعة الأخير من المشروع الذي لم يكن هدفه تغيير النظام أو إسقاطه، بل كان هدفه إسقاط سوريا بتاريخها وحضارتها وإنموذجها في العيش المشترك.

جاء كلام المستشارة شعبان في محاضرة ألقتها مساء امس حول الثقافة والهوية، التي سبقت توقيع كتابها "حافة الهاوية - وثيقة وطن" على هامش فعاليات معرض الكتاب في مكتبة الأسد الوطنية في العاصمة السورية دمشق.

وأشارت شعبان إلى أن مشروع إسقاط سوريا بتاريخها وحضارتها وإنموذجها في العيش المشترك انهزم اليوم "وهذا لا يعني انتصار مشروعنا فلهذا أجندته الخاصة وضروراته الخاصة".

ولفتت شعبان إلى أن انتهاء المعركة العسكرية في الميدان لا يعني انتهاء المعارك أبدا بل يعني بدء معارك أخرى لا تقل أهمية، مشيرة إلى أن "تعانق صيدنايا ومعلولا مع المسجد الأموي أخطر ما تراه إسرائيل في سوريا".

وأكدت أنه "ليس المهم أن ننتصر عسكريا إنما المهم أن ننتصر فكريا وثقافيا وسياسيا، وليس المهم أن ننتج فقط بل المهم أكثر أن نسوق إنتاجنا". بحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" السورية.
وأضافت المستشارة الرئاسية: نحن اليوم في ربع الساعة الأخير من هذا المشروع ونحن اليوم نعد العدة لإعادة بناء الوطن وبناء الأمة بتاريخها وحضارتها…ونحن ننتهي من مشروع استهداف سوريا، لا بد من إعادة قراءة ما جرى بجرأة وشفافية ولا بد لنا أن نعترف بالأخطاء ولا بد أن نبني على صمود جيشنا وتضحياته وصلابة الرئيس بشار الأسد".

وانتقدت شعبان غياب الكتابة العربية عن فلسطين، وقالت: لم نشهد قيمة عالية للفكر والمفكرين في بلداننا العربية بينما كان أعداؤنا يستهدفون الفكر والمفكرين ويستهدفون قادة فكرنا وقادة أمتنا وقادة حضارتنا لأنهم يعلمون أن كل مفكر يعادل أشياء هامة جدا.
وبينت شعبان أن القطب الواحد انكسر في العالم وانتهى ولا بد للعرب من أن يجدوا مكانا في هذا العالم المتعدد الأقطاب وليس كثيرا عليهم هذه المكانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:47 pm

كيسنجر يقرع الطبول ثانية



في ربيع عام 1982، ولم يكن «حزب الله» قد ظهر الى الوجود ، كتب الجنرال ماكسويل تايلر،  وكان رئيساً للأركان  (1962 ـ 1964) عن القوس الاستراتيجي بين خراسان وجنوب لبنان الذي كان في قبضة ياسر عرفات...
آنذاك، ومن السياق الذي اخذه النص، كان عنوان مقالة لي «مائة يوم من الطوفان». بالفعل، في الأسبوع الأول من حزيران، وقع اجتياح لبنان، ودخل ارييل شارون الى فناء القصر الجمهوري..
الآن يتحدث هنري كيسنجر الذي له ظلاله داخل الادارات الأميركية المتعاقبة , وقد استشاره دونالد ترامب حول المنطقة، عن «امبراطورية ايرانية هوجاء» من طهران الى بيروت اذا ماحل الايرانيون في المساحات التي كان تنظيم الدولة الاسلامية يشغلها في العراق وسوريا..
عندنا، في هذه المنطقة فقط، لا يتقيأ التاريخ نفسه كوميدياً بل انه يتقيأنفسه دموياً . ثمة ساسة لبنانيون ويبشرون بأنه مثلما مناحيم بيغن اقتلع منظمة التحرير الفلسطينبة  , سيقتلع بنيامين نتنياهو «حزب الله» من لبنان.
هؤلاء الساسة لا يأخذون بالاعتبار تهديدات تل ابيب بتقويض الدولة اللبنانية (لاحظوا ان كيسنجر حدد بيروت كرمز لهذه الدولة )، ولا كون الحزب لبنانياً ومقاتلوه وأنصاره يشكلون جزءاً عضوياً، وفاعلاً, في التشكيل «الجيولوجي» للبلاد.
ربما كان هذا السؤال ضرورياً في الوقت الراهن،  مع تشديد جهات لبنانية على «اليوم الأسود» الذي ينتظر الحزب. هل كان لـ «حزب الله»أن ينشا لولا الاحتلال الاسرائيلي الذي كان مبرره الوحيد  للبقاء، على مدى 18 عاماً,اما الحاق لبنان بالجليل، او تحويل لبنان بأسره الى ضاحية لهيكل سليمان  للنفاذ  الى سوريا، ومنها الى الداخل العربي...
واذ قلنا مراراً اننا بعيدون عن البنية الثقافية والبنية الايديولوجية للحزب، نتساءل: الم يعتبر كبار الباحثين الاستراتيجيين ان الذي حدث عام 2000 كان معجزة . طوابير الميركافا ارغمت على التقهقر الى ما وراء الحدود . نذكّر فقط بسؤال آموس اوز عن الدبابات التي ترفع الرايات السوداء.
ساسة في لبنان يتحدثون عن حصار اميركي، وحصار عربي (ما دام العرب احترفوا حصار العرب)، وحصار اسرائيلي. يذهبون الى ابعد من ذلك ويؤخذون بتعليقات كتّاب لبنانيين معروفين بارتباطاتهم الأميركية بأ ن روسيا ضاقت ذرعاً باللاءات الايرانية في سوريا، وقد تغض الطرف، في اطار صفقة معينة، عن عمليةعسكرية واسعة النطاق وتفضي الى تفكيك النفوذ،  والوجود، الايراني...
التسويق لذلك قائم على قدم وساق دون ان يدركوا مدى اهمية ايران،  بموقعها الجيوستراتيجي البالغ الحساسية، وبقدراتها العسكرية، بالنسبة الى الكرملين الذي اذ لا يثق بتاتاً بالسياسات الاميركية، يعلم مدى العداء داخل البنتاغون، كما داخل اجهزة الاستخبارات الأميركية، وبالدرجة الأولى الكونغرس، لتحول روسيا الى قوة دولية ... الأمور في لبنان، وفي المنطقة , تمضي في اتجاه مختلف. مع التوقف عند سذاجة، وسطحية، وكراهية،الذين يرددون ببغائياً ان «حزب الله» يسيطر على قرارات الدولة. غداً  على مؤسسات الدولة,
لبنان بتنوعه لا يمكن ان يكون دولة احادية البعد، وفلسفة الحزب التي كانت مشوشة ومغلقة في البداية باتت اكثر تجذراً ووعياً بالواقع اللبناني الذي لا قيمة له، ولا وجود له، اذا لم يقم على التعددية، وعلى التفاعل بين المكونات، لا بين الكيانات، المختلفة...
الآن، المنطقة، ونحن في داخلها ,امام تحولات بعيدة المدى. لبنان وسوريا في سلة واحدة. لا داعي لتلك الدوونكيشيات التي قد تحل طواحين الدم محل طواحين الهواء. اين المشكلة في ان يذهب وزيران الى دمشق. لا أحد اعترض على زيارة الرئيس سعد الحريري لواشنطن التي تصنّف وزراء «حزب الله» في حكومته ارهابيين، ودون ان يعلق ببنت شفة على الكلام الصاعق لدونالد ترامب ضدالحزب فقط  لأنه «يهدد الأمن القومي «لاسرائيل...
لفرانز كافكا هذ التعبير السوداوي «المتسكعون على ارصفة العدم». هنا المتسكعون على ظهورالابل!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: نبيه البرجي معالي عادل الجبير   الأحد 20 أغسطس 2017, 11:13 pm

...الى الأمير محمد بن سلمان!!



نبيه البرجي


20 آب 2017


نتمنى على الأمير محمد بن سلمان ألاّ يمضي في رهانه على دور جاريد كوشنر،  صهر الرئيس دونالد ترامب واليهودي الذي قد تجد رأسه بين انقاض هيكل سليمان أكثر مما تجده في اروقة البيت الأبيض...
نتمنى . اما البروفسور برنارد هايكل، استاذ الدراسات الشرق اوسطية في جامعة برنستون ،  فيعتبر ان ولي العهد السعودي «بالغ كثيراً في تقدير حجم كوشنر ومدى تأثيره في صناعة السياسات...».
السيدة ايفانكا هي الأقرب الى أذني الرئيس،  لكنها ليست الأقرب الى آذان الجنرالات، من جيمس ماتيس الى هربرت ماكماستر وجوزف دانفورد،  مروراً بجون كيلي الذي من اولوياته الحد من تأثير العائلة على مواقف ( او تغريدات ) الرئيس ...
ونتمنى على الأمير الشاب أن يسعى للحصول على نصوص المحاضرات التي كانت تلقى في البنتاغون،  بدايات العقد الأول من القرن،  وبادارة ريتشارد بيرل حول المملكة العربية السعودية...
باحثون ومفكرون وأساتذة جامعيون قالوا علناً،  في حين كان الأمير بندر بن سلطان  يبدو في الصور وكأنه يجلس على كتف جورج دبليو بوش،  ان لا مكان للدولة السعودية في زمننا بحكم البنية العائلية للسلطة،  وحيث يغيب، وبفتاوى دينية تعود الى ما قبل العصر الحجري، مفهوم المؤسسات، وحتى المفهوم الكلاسيكي للمجتمع...
بين المحاضرين من تحدثوا عن انتاج المملكة لـ «الآيديولوجيات الهمجية»، ودعوا ليس فقط الى تفجير النظام بل والى تفجير الخريطة . واذ يبقى خادم الحرمين الشريفين في مكانه،  فان دولة أخرى تنشأ وتقبض على النفط،  وتبني» مجتمعاً قابلاً للحياة» .
لا نشك لحظة  في ان «رؤية 2030» تختزل استراتيجية الأمير الذي يدرك انه مع تقهقر اسعار النفط،  واستشراء الأوبئة العدمية في المملكة ،  وعدم امكانية ادارة الظهر لثورة الاتصالات وتداعياتها،  فان البلاد آيلة الى الانفجار..
هكذا ذهبت الرؤية الى حد التخطيط لنقل الكوت دازور،  او ميامي بيتش ، او منتجعات ماربيا وهاواي، الى شواطىء المملكة التي يحظر فيها  على المرأة قيادة السيارة : هل هي الشيزوفرانيا الخلاقة ؟!
جميل ان يفكر ولي العهد هكذا في دولة يغرّد فيه رجل دين بارز، داعياً الى عدم الترحم على الفنان الكويتي الشهير عبد الحسين عبدا الرضا لأنه رافضي ومن اهل الضلالة، وفي دولة يقول فيها من يؤم الصلاة في الحرم المكي «شتت الله اليهود والنصارى»، وفي دولة تصدم عناوين اطروحات الدكتوراه فيها من قبيل « السيوف المسلولة على الملًة المخذولة» و«صب الغضب على من سب الصحب».
حبذا لو ان الأمير الشاب أولى جلّ اهتمامه لتحديث الداخل، الداخل السوسيولوجي، في بلاده التي مثلما تطفو فوق اوقيانوس من النفط، تطفو  فوق اوقيانوس من الزلازل...
الداخل السعودي خطير، ويحتاج الى الترميم السيكولوجي والفكري، بل والى احداث تعديل دراماتيكي في ديناميات الوعي (واللاوعي)...
رقصة النفط التي تبرمجها الأشباح،  ومن اروقة وول ستريت الى ارصفة روتردام، ترهق المملكة والسلطة في المملكة . التعامل مع الأزمة،  ببراثنها الحادة،  يقتضي ان تكون الرياض في حال وئام مع الجيران،  لا في حال صراع يستنزف الرصيد المتبقي من امكاناتها التي لم يوظف اي شيء منها، وعلى مدى عقود،  في تحديث معمارية السلطة او في انتاج منظومة اجتماعية تتجرأ على التفاعل مع العصر...
خطوة هامة اعادة هيكلة العلاقات مع العراق، ولقد تعاطينا بتفاؤل مع ما تردد حول رغبة الرياض في قيام بغداد بالتوسط مع طهران، لنفاجأ بالنفي العاصف من السعودية ما يعني ان المنطقة تتجه الى ما هو اشد هولاً. هل كانت الحفاوة بمقتدى الصدرلاستمرار العبث في المسرح العبثي في العراق؟؟
بكل ود، وكنا قد تمنينا، في مقال اخير، ان يكون الأنفتاح على العراق مقدمة للأنفتاح على ايران التي مضت بعيداً في الأختراق الجيوسياسي للمنطقة العربية،  نقول لولي العهد ان «رؤية 2030» لن ترى النور،  ولو بعد الف عام، اذا بقيت المملكة تحارب على كل تلك الجبهات، ودون ان تمتلك الجيش القادر على التعامل مع اي من هذه الجبهات، ولا المؤسسات التي تستوعب الأحتمالات وتبني الاستراتيجيات...
الأمير محمد يمكن أن يتحول الى ظاهرة. لا نقول بالانكفاء (المرير) الى الداخل، وانما بالقراءة الدقيقة،  والبعيدة المدى، لواقع المملكة، ولواقع المنطقة، ثم التفرغ، وبعقل بارد، لنقل المجتمع السعودي من ثقافة المطاوعة الى ثقافة القرن...
عد الى بلادك يا صاحب السمو، وفكًر مليّاً بما قاله لك باراك اوباما. لا صدى لمثل هذا الكلام. الآتي اعظم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نبيه البرجي معالي عادل الجبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: مقالات في السياسة الدولية-
انتقل الى: