منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017   الأحد 13 أغسطس 2017, 10:49 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 13/08/2017


ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية انسحاب عناصر جماعة "سرايا أهل الشام" السورية المعارضة من منطقة حدودية في لبنان إلى سوريا.
وعلق كتاب عديدون على طبيعة التعاون بين الجيش اللبناني من ناحية، والجيش السوري وكتائب حزب الله من ناحية أخرى، من أجل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية - أو ما يعرف بـ"داعش"- في المناطق الحدودية في أعقاب خروج سرايا أهل الشام.
"داعش بين نارين"
قالت صحيفة الديار اللبنانية: "مع خروج المسلحين سيدخل الجيش اللبناني إلى وادي حميد والملاهي والعجم لتأمين 'خاصرته الجنوبية'، خلال الهجوم على مسلحي 'داعش' في جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة، ومع خروج المسلحين تصبح مواقع داعش محاصرة كلياً من جميع الجهات".
وفي صحيفة المستقبل اللبنانية، كتب علي الحسيني: "على الرغم من توجيه العديد من السهام للمؤسسة التي تتحضر في هذه الفترة، لخوض معركة كل لبنان ضمن عقيدة 'شرف تضحية وفاء'، وإشاعة أجواء سلبية هدفها حرف الأنظار عن الاستحقاق الميداني المُرتقب والتقليل من حجمه، يُصرّ الجيش على خوض معركة الجرود بدعم سياسي غير مسبوق ومجهود يفوق كل هذا التشكيك وبالتالي حسم الأمور لصالح البلد كلّه من دون الرضوخ إلى شروط أو حتّى الجنوح نحو تسويات لا يكون فيها مكسباً وطنيّاً جامعاً".
التطبيع الرسميّ مع النظام السوريّ تتويج لإنجازات راكمها 'حزب الله' على مدى سنين. لكنّه أيضاً تتويج لإخفاقات خصوم الحزب والنظام، المحليّين وغير المحليّين، ولانقلاب الثورة حرباً أهليّة مصحوبة بتنازع إقليميّ وتخلٍّ كونيّ
حازم صاغية , صحيفة الحياة
من جانبه، رأى عصام نعمان في صحيفة الخليج الإمارتية أن "داعش بين نارين"، وأضاف: "إن الضرورات العملانية تفرض على لبنان وسوريا أن يقاتلا 'داعش' معاً ليس لأنه يهدد البلدين التوأمين معاً فحسب، بل أيضاً من أجل حمله على توزيع قواه على كِلتا الجبهتين من الشرق والغرب، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف مجهوده الحربي والتعجيل في دحره".
وأشار نعمان إلى أن "القرار النهائي المعلن هو مسؤولية الجيش اللبناني عن مواجهة 'داعش'، سواء عاونه آخرون متضررون من وجود التنظيم الإرهابي أو من دون عونهم. القرار غير المعلن ترك المسألة برمتها لقيادة الجيش اللبناني بإعطائها هامشاً واسعاً من حرية العمل، وبالتالي اتخاذ القرار الذي تراه مناسباً في ضوء الحاجات العملانية والضرورات الميدانية...التعاون الميداني بين الجيشين حاصل، سواء تمّ بتخطيط مسبق أو بتنسيق لاحق لاشتداد القتال على جانبي الحدود".
لبنان
وفي صحيفة القدس الفلسطينية كتب راسم عبيدات: "المشهد السوري يشهد تطورات متسارعة، وانهيارات متتالية في صفوف قوى المعارضة وقياداتها، وإرباكات في المحور الداعم لها، في كيفية التعاطي مع النتائج المترتبة على استعادة سوريا لمكانتها ودورها واستعادة عافيتها وجغرافيتها".
"حقل ألغام سياسي"
من ناحية أخرى، انتقدت صحيفة الرأي الكويتية تدخل الجيش السوري وحزب الله حيث أشارت إلى أن "الجيش اللبناني يتأهّب للمعركة ضدّ 'داعش' وسط 'حقل ألغام' سياسي".
يُصرّ الجيش على خوض معركة الجرود بدعم سياسي غير مسبوق ومجهود يفوق كل هذا التشكيك وبالتالي حسم الأمور لصالح البلد كلّه من دون الرضوخ إلى شروط أو حتّى الجنوح نحو تسويات لا يكون فيها مكسباً وطنيّاً جامعاً
علي الحسيني , صحيفة المستقبل اللبنانية
وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها: "مستوى الارتياب يرتفع من الإصرار على ربط الجيش اللبناني والانتصار الذي سيحققه على 'داعش' بتنسيقٍ وشراكة مع النظام السوري والحزب، وهو ما ترفضه قوى لبنانية وازنة وأيضاً المجتمع الدولي الذي وجّه رسائل إلى بيروت بهذا المعنى نبّهتْ لأضرار التسليم بمبدأ معركة 'الخندق الواحد' للجيش مع 'حزب الله'".
بالمثل، كتب حازم صاغية في صحيفة الحياة اللندنية: "التطبيع الرسميّ مع النظام السوريّ تتويج لإنجازات راكمها 'حزب الله' على مدى سنين. لكنّه أيضاً تتويج لإخفاقات خصوم الحزب والنظام، المحليّين وغير المحليّين، ولانقلاب الثورة حرباً أهليّة مصحوبة بتنازع إقليميّ وتخلٍّ كونيّ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017   الأحد 13 أغسطس 2017, 10:50 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية13/08/2017


تنفرد صحيفة الصنداي تايمز بين صحف الأحد البريطانية بنشر تقرير يحذر من خطط لاستهداف المسلمين على أيدي متطرفي جماعات النازيين الجدد.
وتقول الصحيفة في تقريرها إن نحو 40 شخصا من النازيين الجدد يخضعون لتحقيقات من الشرطة وسط مخاوف من أنهم يخططون لهجمات إرهابية ضد المسلمين في مناطق مختلفة من بريطانيا.
وينقل التقرير عن مصادر استخبارية قريبة من التحقيقات قولها إن هؤلاء يعملون في بؤر لليمين المتطرف في مقاطعة يوركشير،ومن ضمنها مناطق ليدز ودوزبيري وباتلي.
ويضيف أنهم يعتقدون أن تهديد اليمين المتطرف قد تزايد في السنوات الأخيرة، منذ مقتل النائبة العمالية جو كوكس على يد النازي الجديد توماس مير في برستول بويست يوركشير.
بدء محاكمة المتهم بقتل النائبة البريطانية جو كوكس في نوفمبر
المتهم بقتل النائبة البريطانية امام المحكمة: "اسمي الموت للخونة"
هجوم فينسبري بارك: رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تدين "الاعتداء الإرهابي المقزز"
ويضيف تقرير الصحيفة أن النازيين الجدد الذين حُقق معهم كانوا "يخططون تمهيديا" لعملياتهم عبر التعرف على المؤسسات وممثلي الجاليات المحلية الإسلامية.
ويشدد التقرير على أن هؤلاء مختلفون عن أولئك الذين يقومون باعتداءات مدفوعة بكراهية المسلمين ردا على الهجمات الإرهابية التي ينفذها متطرفون إسلاميون.
ويشير التقرير الى أن الشرطة كثفت تحقيقاتها مع متشددي اليمين المتطرف بعد الهجوم الإرهابي في يونيو/حزيران قرب مسجد فينسبري بارك، الذي قتل فيه رجل مسلم وجرح 11 شخصا آخر.
تيريزا ماي اجتمعت مع قادة الديانات في مسجد فينسبري بارك شمالي لندن
ويضيف أن احصاءات وزارة الداخلية البريطانية تكشف اعتقال 48 شخصا بتهم إرهابية، تتعلق باليمين المتطرف في هذا العام حتى شهر مارس/آذار الماضي، وأن هذا الرقم يمثل نحو خمسة أضعاف الأشخاص العشرة الذين اعتقلوا بتهم مشابهة خلال الـ 12 شهرا السابقة لتلك الفترة.
وينقل تقرير الصحيفة عمن يسميه مصدرا مطلعا قوله إن "الخطر الذي يشكله متطرفو أقصى اليمين على الأمن القومي لا يختلف عن خطر الإرهابيين الإسلاميين".
ويضيف "إنهم يقومون بعمليات بحث ويحددون الأشخاص الذين يُمكن أن يكونوا عرضة لهجماتهم ومن ثم يتحركون للتنفيذ".
ويتوقع المصدر الأمني ذاته أن تواجه البلاد مشكلات وهجمات أكثر من النازيين الجدد، إذ تصعب عملية متابعتهم وتحديدهم قياسا بالمتطرفين الإسلاميين.
صدام وزيادة مبيعات الأسلحة البريطانية
يصنف التقرير بريطانيا كثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة لنحو عشر سنوات.
وتنشر صحيفة الأوبزرفر تقريرا يتهم وزيرا في حكومة مارغريت ثاتشر باستغلال الحرب ضد صدام حسين لزيادة مبيعات الأسلحة.
ويستند التقرير إلى وثائق رُفعت عنها السرية مؤخرا تكشف، بحسب كاتب التقرير، عن أن الحكومة البريطانية رأت في غزو العراق للكويت "فرصة لا تضاهى" لبيع الأسلحة لدول الخليج.
ويشرح التقرير كيف أن وثائق رفع الأرشيف الوطني في بريطانيا السرية عنها تكشف كيف أن وزراء وموظفين رسميين سعوا في غمرة الاستعداد لحرب الخليج 1990 لضمان إمكانية استفادة شركات تصنيع أسلحة بريطانية من الزيادة المتوقعة في الطلب على المعدات العسكرية.
وتتضمن الوثائق، بحسب الصحيفة، محضر ايجاز سريا، قدمه آلان كلارك، وزير الدولة لشؤون المعدات والدعم والتكنولوجيا الدفاعية حينذاك، إلى رئيسة الوزراء تاتشر عن جولته في دول الخليج في الفترة التي سبقت الحرب.
ويقول التقرير إن الجهود الحكومية أتت أُكلها، فالحرب قدمت دفقة مهمة لمبيعات الأسلحة في المنطقة وساعدت في تنشئة علاقة قوية مع دولها استمرت إلى يومنا.
ويضيف أن آخر تقرير سنوي من منظمات دفاعية وأمنية حكومية يظهر أن بريطانيا قد جنت ستة مليارات جنيه استرليني من صفقات في عام 2016، تمثل 9 في المئة من مجمل السوق العالمية، وكان نصف قيمتها الإجمالية من الشرق الأوسط.
ويصنف التقرير بريطانيا كثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة لنحو عشر سنوات.
الشركة البريطانية "بي أي إي سيستمز" تتفاوض مع السعودية لإتمام صفقة بأكثر من 40 مليار جنيه إسترليني
بريطانيا ثاني أكبر مورد للسلاح إلى السعودية
ويشير تقرير الأوبزرفر إلى رسالة مصنفة "سرية" كتبت في 19 أغسطس/آب 1990، بعد أيام من غزو قوات صدام حسين للكويت، حيث كتب كلارك فيها مذكرة خاصة لثاتشر وصف فيها الرد المتوقع من الولايات المتحدة وحلفائها بأنه "فرصة لا تضاهى" لمؤسسات خدمات الصادرات الدفاعية .
ويضيف التقرير أن مذكرات أخرى تظهر أن كلارك استثمر لقاءات مع أمير قطر ووزير الدفاع البحريني للدفع باتجاه تصدير الأسلحة، كما أشار في ايجازات لاحقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن كزبائن محتملين.
الجامعات وهدايا الأنظمة الديكتاتورية
وتنشر صحيفة الصنداي تلغراف تقريرا خبريا يتحدث عن دعوة نواب في البرلمان للجامعات البريطانية الى التوقف عن قبول هدايا من الديكتاتوريات، وجاءت في أعقاب تحقيق نشرته الصحيفة عن الهدايا المقدمة للجامعات من أنظمة تسلطية.
وتنقل الصحيفة دعوة خبراء إلى أن تخضع الجامعات للقوانين ذاتها التي تُطبق على الأحزاب السياسية لمنع سعي قوى خارجية "لشراء" نفوذ في قلب مؤسسات التعليم العالي البريطانية.
وتضيف الصحيفة أن تبرعا بقيمة 3 ملايين جنيه استرليني قُدم إلى جامعة أكسفورد من صندوق التنمية القطري لتمويل منحة دراسية تحمل اسم رئيسة الوزراء السابقة مارغريت ثاتشر في كلية سُمرفيل التي درست فيها.
وينقل التقرير عن السير برنارد انغهام، السكرتير الصحفي السابق للبارونة ثاتشر قوله إنه أمر مثير للغضب أن يُقبل تبرع من دولة "يزعم أنها راعية للإرهاب".
وتقول الصحيفة إنها شخصت عشرات الحالات الأخرى التي قبلت فيها جامعات بريطانية مرموقة منحا دراسية من أنظمة تتهم بصلتها بالإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان.
وتضيف أن من بين هذه الحالات تمويلات من السعودية وقطر والكويت خصصت لإنشاء مراكز دراسات شرق أوسطية أو إسلامية.
يوميات مخطوفة
نشرت الصحيفة يوميات تفصيلية لمحنة كلوي ايلينغ أثناء اختطافها
وكرست صحيفة الميل أون صنداي عددا من صفحاتها الداخلية لتحقيق عن عارضة الأزياء البريطانية التي اختطفت في إيطاليا على يد عصابة أبلغتها أنها ستبيعها في الشرق الأوسط لاستغلالها جنسيا، مع صورة لها احتلت نصف صفحتها الأولى.
ونشرت الصحيفة يوميات تفصيلية لمحنة كلوي آيلينغ أثناء اختطافها استخلصتها من مقابلة تفصيلية أجرتها معها، خرجت فيها للمرة الأولى عن صمتها وشرحت بشكل مسهب ما جرى لها في فترة اختطافها.
وشرحت ايلينغ كيف أنها تلقت عرض عمل ملفقا من مدينة ميلانو، حيث قام رجلان بتخديرها واختطافها لتصبح رهينة لدى رجال عصابة مقنعين أرادوا بيعها لاستعبادها جنسيا في مزاد على الأنترنت.
وتوضح ايلينغ أنها احتجزت لستة أيام في منزل ريفي في مزرعة نائية في ايطاليا، قبل أن يحررها خاطفها المزعوم، وهو رجل بولندي، عمره 30 عاما، يدعى لوكاش هيربا يعيش في منطقة أولدبيري في غربي وسط بريطانيا، ويسلمها لاحقا إلى القنصلية البريطانية في ميلانو.
العارضة البريطانية التي "خطفت كانت ستباع في الشرق الأوسط لممارسة الجنس"
وتقول الصحيفة إن محكمة إيطالية وصفت هيربا بأنه "شخص بالغ الخطورة على المجتمع" ويجب أن يبقى في السجن حتى موعد محاكمته في وقت لاحق هذا العام.
وتضيف أنه قدم للشرطة أسماء تسعة أشخاص يزعم أنهم شاركوا في مؤامرة الاختطاف من بينهم ثلاثة أشخاص من مدينة برمنغهام ببريطانيا.
ويكشف التحقيق عن أن هيربا كان وصل إلى إيطاليا قبل شهر من عملية الأختطاف ودفع مبلغ 2200 جنيه استرليني لتأجير مبنى في ميلانو استدرجت ايلينغ إليه.
ويضيف أن عارضة الأزياء الشابة حاولت بناء علاقة عاطفية مع خاطفها وشاركته الفراش في محاولة للتأثير عليه ودفعه لإطلاق سراحها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017   الأحد 13 أغسطس 2017, 10:50 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الأحد 13 غشت 2017 - 01:10
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالانتخابات التمهيدية التي ستجرى بالأرجنتين لاختيار المرشحين لتشريعيات أكتوبر القادم، وتطورات الأزمة الفنزويلية، وبوضعية السجون البرازيلية، وكذا بتأهل المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال إلى تصفيات مونديال 2018.
بالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن أزيد من 33 مليون أرجنتيني سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع في انتخابات تمهيدية يختارون خلالها المرشحين للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 22 أكتوبر من السنة الجارية، حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ (24 مقعدا) ونصف أعضاء مجلس النواب (127 مقعدا).
وأبرزت الصحيفة أن السلطات الأرجنتينية عبأت أزيد من 100 ألف عنصر من الجيش والدرك والشرطة لضمان السير العادي لهذه الانتخابات التمهيدية، حيث سيتم نشر هذه العناصر الأمنية على مستوى 24 دائرة انتخابية وأزيد من 14 ألف مكتب اقتراع.
وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الغرفة الانتخابية الوطنية أدانت اعتداء استهدف مكاتب شركة "إندرا"، التي ستشرف على معالجة بيانات معطيات الانتخابات التمهيدية، ودعت الحكومة الى "تعزيز الاحتياطات الأمنية من أجل بث الطمأنينة والهدوء في نفوس المشاركين في الاقتراع".
من جانبها، توقفت يومية "لاناسيون" عند قرار الحكومة البيروفية طرد سفير فنزويلا بليما احتجاجا على الجمعية التأسيسية، حيث نقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية البيروفية أن ليما قررت طرد السفير الفنزويلي بعد أن قدمت كراكاس ردا "غير مقبول" على إدانة للجمعية التأسيسية الجديدة التي تم انتخابها يوم الأحد الماضي بمبادرة من الرئيس نيكولاس مادورو، رغم رفض المعارضة الفنزويلية لهذه الخطوة التي ترى فيها التفافا على السلطة من قبل مادورو للبقاء في الحكم وتفادي إجراء انتخابات قد تعجل برحيله.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البيروفية أمهلت السفير الفنزويلي دييغو موليرو، مهلة خمسة أيام لمغادرة البلاد، مضيفة أن قرار الطرد جاء بعد أيام على الاجتماع الإقليمي الذي احتضنته العاصمة ليما بمشاركة وزراء خارجية 16 بلدا من أمريكا اللاتينية والكاريبي بالإضافة إلى كندا، لتدارس الوضع في فنزويلا، والذي توج ببيان مشترك أعرب فيه المشاركون عن إدانتهم لـ"انتهاك النظام الديموقراطي في فنزويلا".
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بوضعية السجون بعد أشهر قليلة عن المجازر التي شهدتها عدد من المؤسسات السجنية والتي خلفت مقتل أزيد من 120 شخصا بولايات الأمازون ورورايما وريو غراندي دو نورتي، وبالمستجدات المرتبطة بالأزمة الفنزويلية.
فقد أوردت يومية "فوليا دي ساو باولو" أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات الولائية والفيدرالية لتفادي تكرار مجازر مثل تلك التي حدثت في يناير الماضي، من خلال نقل المعتقلين إلى سجون أخرى، والإعلان عن تشييد سجون جديدة، لم تتمكن من إيجاد حل للعدد الكبير من الأشخاص المعتقلين في انتظار المحاكمة.
وأشارت إلى أن ولاية الأمازون وحدها تمكنت من تقليص عدد المعتقلين في إطار السجن الاحتياطي بنسبة 63 في المائة والبت في قضايا 25 في المائة من الحالات، مضيفة أن ولاية رورايما سجلت ارتفاعا في عدد الأشخاص الموضوعين رهن الاعتقال الاحتياطي.
إقليميا، توقفت يومية "أو غلوبو" عند تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العسكري في فنزويلا، معتبرة أن هذا التهديد قد يخدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ويمكنه من زيادة عدد المتعاطفين معه ومن صرف انتباه وسائل الإعلام عن المشاكل التي تسببت فيها حكومته.
وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بتأهل المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال إلى تصفيات مونديال 2018 وكذا بالأزمة الفنزويلية.
ووفق ما ذكرت صحيفة "أولتيماس نوتيسياس" فان المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال ضمن بطاقة التأهل بعدما احتل المركز الرابع في بطولة أمريكا الجنوبية التي جرت في الشيلي والتي فازت بها البرازيل، والتي عززت، بعد هذا التتويج، مكانتها كمرشحة لنيل اللقب العالمي، بعد عام واحد من حصد الميدالية الذهبية الأولمبية خلال دورة أولمبياد ريو 2016.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017   الأحد 13 أغسطس 2017, 10:51 am

ابرز ما تناولته الصحف العبرية13/08/2017


اعتقال فلسطينية في القدس بعد طعنها لشخص
كتبت صحيفة "هآرتس" ان قوات الامن الاسرائيلي اعتقلت مواطنة فلسطينية من صور باهر في القدس، امس السبت، بعد قيامها بطعن مواطن عربي (31 عاما)، كانت قد اعتقدت بأنه يهودي، واصابته بجراح في يده.
ووقع الحادث في شارع السلطان سليمان على مقربة من باب العامود. وقالت الشرطة ان الفلسطينية حاولت قبل ذلك طعن مواطن آخر لكنه لاذ بالفرار. وخلال تفتيش بيتها قامت الشرطة بمصادرة وثائق وجهاز حاسوب.
ترامب يقرر ارسال وفد امريكي لمحاولة تجيد مساعي السلام بين اسرائيل والفلسطينيين
تناولت الصحف الاسرائيلية اليوم، الاعلان الامريكي عن نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ارسال وفد امريكي الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية، بهدف محاولة اعادة تحريك العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين.
وكان البيت الأبيض قد اعلن ذلك، امس الاول الجمعة. ونقلت "هآرتس" عن مسؤول رفيع في الادارة الامريكية قوله بأن نسيب الرئيس الأمريكي ومستشاره الرفيع، جارد كوشنر، سيترأس الوفد الذي سيضم، ايضا، المبعوث الامريكي الخاص للعملية السلمية جيسون غرينبلات ونائبة مستشار الامن القومي دينا باول. وقال مسؤول اسرائيلي انه يتوقع وصول الوفد الامريكي الى البلاد، في الاسبوع الأخير من الشهر الجاري.
وقال مسؤول امريكي رفيع ان ترامب لا يزال ملتزما بدفع العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين، ويعتقد انه بعد انتهاء ازمة الحرم القدسي واستقرار الاوضاع، تولدت فرصة لمواصلة الجهود التي بدأها البيت الأبيض بعد فترة وجيزة من تسلم ترامب لمنصبه.
وأضاف المسؤول ان الرئيس ترامب "اشار في الماضي الى ان تحقيق اتفاق سلام صامد بين إسرائيل والفلسطينيين سيكون صعبا، لكنه لا يزال متفائلا بإمكانية تحقيق السلام. ولزيادة فرص تحقيق السلام يجب على كل الاطراف العمل من اجل خلق أجواء تسهم في صنع السلام وتمنح المفاوضات والمفاوضين الوقت والمجال المطلوبين للتوصل الى صفقة".
وقال المسؤول بأن الرئيس ترامب اجرى خلال الأسابيع الأخيرة، نقاشات في الموضوع الاسرائيلي – الفلسطيني، مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ورئيس طاقم البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي هربت مكماستر، والمبعوث جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الامن القومي دينا باول، والسفير الأمريكي لدى اسرائيل، ديفيد فريدمان. وفي أعقاب تلك النقاشات قرر ترامب ارسال الوفد الى المنطقة لإجراء محادثات اخرى مع الاطراف، وايضا مع مسؤولين في السعودية والامارات المتحدة وقطر والأردن ومصر.
وطلب الرئيس بأن تركز هذه النقاشات على طرق التوصل الى محادثات سلام ملموسة بين اسرائيل والفلسطينيين، ومحاربة التطرف، والوضع في غزة وتخفيف الازمة الانسانية هناك، والخطوات الاقتصادية التي يمكن القيام بها الان، وبعد التوصل الى اتفاق سلام من اجل تحقيق الامن والاستقرار والازدهار في المنطقة". وحسب المسؤول الامريكي فانه "على الرغم من انه يمكن لدول المنطقة القيام بدور هام الا ان الرئيس يؤكد بأنه يمكن تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين فقط من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وستواصل الولايات المتحدة العمل مع الأطراف من اجل تحقيق هذا الهدف".
يشار الى ان كوشنر زار اسرائيل والسلطة الفلسطينية مرتين من قبل، الاولى حين زار الرئيس ترامب المنطقة في شهر أيار، والثانية حين وصل مع غرينبلات في حزيران للاجتماع مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وستكون الزيارة المقبلة هي الثالثة منذ تسلم ترامب للرئاسة الأمريكية. اما غرينبلات فقد زار المنطقة سبع مرات في الأشهر الأخيرة، كان آخرها خلال الأزمة في الحرم القدسي. ويوم امس، كتب على حسابه في تويتر انه يتوقع العودة الى المنطقة قريبا، وان الرئيس ترامب متفائل بشأن امكانية تحقيق اتفاق سلام.
اما دينا باول فتعتبر شخصية رئيسية في العلاقات بين ترامب والعالم العربي. فهي مصرية المولد وتتحدث العربية بطلاقة. وعملت خلال ايام ادارة بوش مستشارة رفيعة لوزيرة الخارجية في حينه، كوندوليسا رايس. وهي مقربة من كوشنر وزوجته ايفينكا ترامب، ابنة الرئيس، وكانت مستشارة سياسية لهما قبل انضمامها بشكل رسمي الى مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض. وفي ايار الماضي رافقت الرئيس في زيارته الى السعودية واسرائيل والسلطة الفلسطينية.
في الموضوع نفسه، تكتب "يديعوت أحرونوت" ان وزير الخارجية الروسي، سيرغيه لافروف، تطرق في نهاية الأسبوع الى المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، ووعد بالتزام بلاده ازاء اسرائيل ايضا في المفاوضات، وقال: "في كل نقاش حول القدس في المستقبل، ستأخذ روسيا مصالح اسرائيل في الاعتبار".
الفلسطينيون لا يعلقون الآمال على الزيارة
في هذا السياق تكتب "يسرائيل هيوم" ان الفلسطينيين في رام الله لا يعلقون الكثير من الآمال على الزيارة المرتقبة للوفد الأمريكي الذي قال مسؤول رفيع في البيت الأبيض انه "يهدف الى استئناف المحادثات مع الشركاء في المنطقة حول أفضل السبل لدعم الجهود السلمية.
وكانت "يسرائيل هيوم" قد نشرت في الأسبوع الماضي، انه يسود التشاؤم في رام الله ازاء كل ما يتعلق بإمكانية ان تحقق الرحلة المكوكية بين القدس ورام الله والقاهرة، دفع العملية السلمية، لأن الرئيس ترامب ورجاله ينحازون، حسب الفلسطينيين الى جانب اسرائيل.
ويوم امس، قال مسؤول رفيع في ديوان ابو مازن لصحيفة "يسرائيل هيوم" انه باستثناء عدم الثقة والخلافات التي نشأت بين ابو مازن ورجال ترامب، فقد ابو مازن الثقة تماما بنسيب ترامب جارد كوشنر، ويسود بينهما توتر في اعقاب المحادثة الصعبة التي جرت بينهما خلال زيارة كوشنير السابقة الى رام الله.
وحسب المسؤول الفلسطيني، فان رام الله مقتنعة بأن اسرائيل والولايات المتحدة تعملان مع دول عربية على خطة اقليمية على حساب حل الدولتين، ويسود التخوف لدى الفلسطينيين من ان اسرائيل ستتوصل بدعم امريكي الى تفاهمات واتفاقات مع دول مثل السعودية والاردن ومصر، وسيتم طرحها امام الفلسطينيين كحقيقة واقعة. وقال المصدر ان "الاحداث التي وقعت مؤخرا، وفي مقدمتها الاحداث في الحرم القدسي، ومطالبة اسرائيل بدعم امريكي كامل، بإقصاء الفلسطينيين عن الاتصالات مع الاردن ومصر، ترسخ الاشتباه بإمكانية العمل على خطوة اقليمية على حساب القضية الفلسطينية".
كما اضاف المسؤول بأن "الرسالة التي تم نقلها الى واشنطن عشية وصول الوفد هي اننا نطالب بضمانات امريكية تؤكد التزام ادارة ترامب بعملية السلام القائمة على رؤية حل الدولتين والتي تشمل اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67، والقدس الشرقية عاصمتها".
وقال انه "لكي نستأنف العملية السلمية، ونرجع الى طاولة المفاوضات، ستكون هناك حاجة الى المزيد من خطوات بناء الثقة، سواء من جانب اسرائيل او الادارة الامريكية. لقد اوضحنا ذلك ونحن نؤكد مرة اخرى اننا مستعدون لاستئناف المفاوضات من دون أي شروط مسبقة، لكن المطلوب من الولايات المتحدة الالتزام بأن تكون وسيطا عادلا. واشنطن ترقص على انغام الناي الاسرائيلي وتتقبل ادعاءات اسرائيل بينما لا يتم احتساب الفلسطينيين".
وقال مسؤول آخر في القيادة الفلسطينية، بشكل اكثر حدة انه "لو كان الأمر يتعلق بي، لكنت قد ابلغت الوفد الامريكي بالتخلي عن الوصول الى رام الله. عملية السلام ماتت منذ زمن ومحاولات احيائها تشبه تقديم كؤوس الهواء للميت".
وقال: "سنواصل الانتفاضة الدبلوماسية وسنعزل اسرائيل سياسيا ونعمل ضدها بكل الوسائل المتاحة لنا وفق القانون الدولي".
في القاهرة، قالوا ايضا، ان الادارة الامريكية تنحاز تماما لإسرائيل في الموضوع الفلسطيني. وقال مصدر مصري انه "من اجل استئناف الاتصالات السياسية يجب اولا ترميم الثقة بين الجانبين والتي فقدت تماما. رسالتنا للوفد الأمريكي هي انه يجب القيام بخطوات بناءة للثقة امام ابو مازن والسلطة الفلسطينية من اجل توفير فرصة للعملية السياسية".
ازدياد عدد المتظاهرين ضد نتنياهو وسلوك المستشار القانوني في التحقيقات ضده
تكتب "هآرتس" ان حوالي 3000 شخص شاركوا، مساء امس السبت، في المظاهرة التي جرت بالقرب من منزل المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، في بيتاح تكفا، احتجاجا على سلوكه في التحقيق مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وهذا هو اكبر عدد من المشاركين في هذه التظاهرات التي تجري منذ 37 اسبوعا. وفي الوقت نفسه، جرت مساء امس، ايضا، عدة تظاهرات مماثلة في البلاد. اما الليكود فنظم للأسبوع الثاني على التوالي مظاهرة مضادة في بيتاح تكفا، شارك فيها حوالي 100 شخص، بينهم منظم المظاهرة رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان.
ورفع المتظاهرون اعلام اسرائيل ولافتات كتب على بعضها "اليمين واليسار يرفضون الفاسدين" و"مندلبليت استيقظ، من الذي تحرسه؟". وكان من بين المتحدثين في المظاهرة ابناء عائلات ثكلى وعجزة. وجرت المظاهرة امس، على خلفية الالتماس الذي قدمه رئيس لجنة حي "كفار جانيم" في بيتاح تكفا، الى المحكمة العليا مطالبا بمنع التظاهرات في الحي. وقد رفضت المحكمة العليا طلب اللجنة اصدار امر يمنع التظاهر ايام السبت، وامرت الشرطة بالرد على الالتماس حتى يوم الاربعاء.
ويدعي سكان الحي ان التظاهرات تشوش حياتهم وتمس بحركة الحركة وحقوقهم بالملكية. وجاء في الالتماس ان الحي يتحول كل اسبوع الى هدف محصن، فيما تتحول الاف العائلات المقيمة في الحي الى رهائن للمتظاهرين. وصباح الأحد يستيقظ السكان على حي مليء بالنفايات والمواد الدعائية". وكانت العليا قد سمحت في السابق بإجراء التظاهرات على مسافة محددة من بيت مندلبليت، لكي لا يتم ممارسة الضغط عليه. وعندما طلبت الشرطة الغاء المظاهرات تماما رفضت المحكمة الطلب.
وادعى رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان ان المظاهرات ضد مندلبليت "تمارس عليه الضغط غير القانوني وغير الديموقراطي." وقال: "لو كنا نحن قد تظاهرنا طوال 40 اسبوعا لكانوا قد اعتقلونا بتهمة تشويش التحقيق. لا يمكن التظاهر والقول ان هذا لا يؤثر. فهو يمكنه التأثير فعلا". وحسب رأيه فان قلة المتظاهرين تأييدا لنتنياهو يرجع الى كون الكثيرين من اعضاء حزب الليكود يحافظون على السبت. وقال: "قررنا اجراء التظاهرة في منتصف الأسبوع كي يتمكن من يحافظون على السبت من المشاركة فيها".
يشار الى ان 200 متظاهرا شاركوا، يوم السبت الماضي، في التظاهرة ضد مندلبليت، فيما شارك حوالي 150 من نشطاء الليكود في المظاهرة المضادة.
تحريض على المطران عطالله حنا لأنه التقى الأسد
تنشر "يسرائيل هيوم" نبأ يعج بالتحريض على المطران عطالله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، بسبب اجتماعه مؤخرا، مع الرئيس السوري بشار الأسد، في دمشق. وتدعي الصحيفة ان هذا اللقاء بين الشخصية المسيحية الرفيعة في اسرائيل مع الرئيس السوري، والذي لا يهدف الا لإعلان الدعم له، اثار انتقادا ثاقبا.
وتزعم الصحيفة ان المطران حنا اعرب في السابق عن دعمه لنشاطات المخربين ضد اسرائيل، وتحرض عليه بسبب مشاركته في تظاهرة تضامن مع النظام السوري، وقيامه خلال زيارته الى سورية بزيارة قصر الرئيس السوري. كما تكتب انه تم في السابق التحقيق مع المطران حنا على خلفية نشاطه من اجل "المخربين" وابناء عائلاتهم ولقاءاته مع جهات رسمية سورية. وهذه المرة، تعتبره الصحيفة التي تعتبر منبر نتنياهو واليمين، ذهب بعيدا في خطواته والتقى مع الأسد نفسه "الذي يعتبر مجرم حرب بسبب مسؤوليته عن قتل المدنيين السوريين خلال الحرب الاهلية في بلاده" على حد ادعاء الصحيفة.
وتخلص الى الادعاء بأن نشاط المطران حنا ضد اسرائيل كبير، وقام في الماضي بتجنيد اموال لترميم "بيوت للمخربين" في القدس بعد هدمها من قبل اسرائيل في اعقاب عمليات قاتلة. كما اعرب عن تماثله المطلق مع الفلسطينيين، بما في ذلك الاحداث الأخيرة في الحرم!
توقع اصدار اوامر عمل طارئة ضد العاملين في المفاعل النووي
تكتب "يسرائيل هيوم انه من المتوقع ان تقرر الحكومة الاسرائيلية، اليوم الاحد تحديد انظمة طوارئ ضد التباطؤ في العمل الذي اعلنه موظفو المفاعل النووي في ديمونة ولجنة الطاقة النووية.
وسيتم طرح انظمة الطوارئ على طاولة لجنة الخارجية والامن البرلمانية، وقيل ان تحديدها يعتبر امرا حيويا من اجل منع التسبب بضرر كبير لمصالح اسرائيل الحيوية.
وسيتم اصدار اوامر عمل طارئة للمستخدمين من قبل رئيس لجنة الطاقة النووية في ديمونة ومركز الابحاث النووية في شوريك. كما سيتم اصدار هذه الاوامر بعد اطلاع المستشار القانوني للحكومة. وجاء في تفسير الطلب الذي طرح امام الوزراء ان المستخدمين اعلنوا في شباط نزاع عمل ويطالبون بزيادة في رواتبهم ومطالب اخرى، خلال المفاوضات الجارية لتجديد اتفاق العمل الجماعي. وفي شهر ايار اعلن المستخدمون الاضراب والعمل التباطؤي، والذي يتم في اطاره اعلان الاضراب من قبل عدة مستخدمين، في كل مرة، بما في ذلك موظفين في مناصب رئيسية.
وجاء في التفسير الذي طرح امام الوزراء انه منذ بدء الاجراءات التباطؤية تسببت بأضرار كبيرة وتمس بشكل فاعل وغير قابل للتصحيح في نشاط لجنة الطاقة النووية. وتدعي الحكومة انه تم اعلان الإضراب من دون سابق انذار، ويرفض المضربون طلبات بعدم تشويش العمل الحتمي، ولذلك هناك حاجة لتحديد نظم تسمح بإصدار اوامر عمل طارئة للعمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 13/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: