منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سوق عمان المالي : حان الوقت للاستثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: سوق عمان المالي : حان الوقت للاستثمار   الجمعة 18 أغسطس 2017, 9:27 am

سوق عمان المالي : حان الوقت للاستثمار

جوردن ديلي – عدنان شملاوي 
– يشهد سوق عمان المالي العديد من المؤشرات السلبية والارهاصات ، مما اثر بشكل كبير على اسعار الاسهم ، ورغم الشعارات الكثيرة التي تنادي بالانسحاب من السوق وعدم المخاطرة الا انه تحليليا فان السوق موات جدا للاستثمار فيه خاصة للمستثمرين الجدد .
من أهم العوائق والاسباب التي ضغطت سلبيا على أسعار الاسهم خلال الفترة الماضية ما يلي :

  • شح السيولة النقدية
  • تحفظات الوسطاء التمويلية
  • تحفظات البنوك التمويلية لغايات الاستثمار في السوق
  • مبيعات المحافظ الاستثمارية الخارجية
  • عزوف المحافظ الوطنية عن الاستثمار في السوق
  • الاشاعات غير المبررة
  • عدم الاهتمام الحكومي
  • نقص التوعية وعدم وجود جهات معنية بالتسويق
  • المضاربات غير المسؤولة
  • الظروف الخارجية وعدم الاستقرار بدول الجوار
  • بالاضافة لعوامل اخرى .

الأسباب أعلاه أدت لنزول أسعار أسهم كثيرة الى مستويات لم نشهدها منذ أكثر من 10 سنوات ومنها أسهم لشركات ناجحة وقوية وشركات كانت تعد شركات استراتيجية  قيادية مثل البنك العربي والكهرباء الاردنية ودار الدواء ، والحقيقة ان الهبوط شمل شركات كثيرة ولم يفرق بين شركات كبيرة أو صغيرة .
لكل مرحلة هناك متعاملين ، انتكاسة السوق المالي وعدم توفر السيولة أسهم في نشاط غير متوقع لأسهم شركات غير متوقعة  ولكن هذا النشاط نما مضاربيا ، ولم يعتمد على اسس الاستثمار المنطقي المبني على دراسات نشاط الشركة وأصحابها وعائداتها وتوزيعاتها من الارباح وغير ذلك من عوامل دراسات الجدوى .
 
لماذا ارتفعت اسعار اسهم شركات غير متوقعة ؟
الاستثمار المضاربي وهو شكل من اشكال الاستثمار في الاسواق المالية  يبنى على توجيه حجم رأس مال متوسط نسبيا لشراء اسهم شركة غير ملفتة النظر وبغض النظر عن نتائجها المالية او وضعها او نشاطها ويعتمد على عدة عوامل ، منها ان يكون حجم رأسمال الشركة قليل ويتم تجميع الاسهم على اسعار متدنية ثم يتم رفع سعر السهم بالشراء المكثف أملا في توسيع قاعدة المشترين ويقوم المضارب بتحديد توقيت الشراء والبيع ، ويتم احيانا بيع الاسهم على سعر قليل ثم اعادة شرائها على سعر أعلى للعمل على دغدغة آمال صغار المستثمرين لاقناعهم بالشراء أملا باعادة البيع ويترافق مع ذلك شائعات تتعلق بأن سعر السهم سيرتفع بشكل مضاعف حتى يصل السعر الى حدود معينة  ويكون متوسط كلفة السهم على المضارب الرئيسي اقل من نصف السعر الذي وصله سعر السهم احيانا حينذاك يقوم ببيع جزء كبير من الاسهم على حدودها الدنيا 4 او 5 ايام ويقوم ببيع كميات كبيرة وشراء كميات صغيرة بسعر أعلى وحينئذ يتبقى لديه عدد من الاسهم بكلفة أقل من أقل سعر وصل اليه سعر السهم . فلو نزل السهم الى حدوده الدنيا مرة اخرى يستطيع البيع بربح .
هذا التوضيح هدفه ان يبين ان رأسمال متوسط في سوق يعاني من ضعف السيولة يمكن المضارب من فرض شروطه وتحديد السهم الذي ينوي التعامل به ، ثم ينتقل نفس رأس المال الى شركة أخرى وتهمل الشركة الاولى وهكذا …
وبوجود على الاقل 10 مضاربين من هذا النوع ترى ان اسهم شركات محددة ارتفعت بشكل غير متوقع رغم الاوضاع المنهكة في السوق .
كما يوجد عوامل استثمارية لدى البعض للشراء في اسهم معينة ، وقد يرى البعض ان اسعار الاسهم المتدنية قد تشكل له فرصة للسيطرة على شركة ما للسيطرة على ادارة الشركة .
نعود الى الموضوع المتعلق بالاستثمار الأن في سوق عمان وجدواه على المدى المتوسط خاصة لمن هم خارج السوق .
نعتقد أن المستثمر الجديد في سوق عمان المالي قد يكون محفظة من أسهم تعود عليه بعائد ممتاز ويستطيع أن يبيع الاسهم لاحقا على أسعار افضل فيحقق ارباحا ويحقق عائدا جيدا بشكل أفضل من ايداع ودائعه في البنوك  شريطة التوجه الى اسهم استثمارية  وأن لا يتعامل مع الاسهم المضاربية .
 
الاسهم الاستثمارية تكون ناجحة اذا تحققت العوامل التالية :

  • شركات رابحة
  • شركات تقوم بتوزيع الارباح
  • سعر سهم الشركة في أدنى مستوياته
  • السهم متداول بنشاط في السوق .
  • ادارة الشركة جيدة وناجحة .

 
شروط أخرى :
ذاتية التمويل أي عدم الحصول على تمويل او الشراء بالهامش من الوسطاء لئلا تجبرك الظروف على بيع الاسهم الجيدة بتوقيت غير مناسب .
 
العوامل الايجابية في الظروف السلبية :
ان الاستثمار في الظروف السلبية حسب كثير من المستثمرين الذين حققوا عوائد كبيرة على المستوى العالمي هو أحد أهم العوامل التي تعتبر مواتية للاستثمار فالدينار لا أهمية له خارج السوق بالقوة الشرائية ، ولكنه في السوق المالي في الاوضاع السيئة له قيمته الايجابية ، بمعنى انه من يتوفر لديه السيولة في اوضاع شح السيولة يستطيع شراء ما كان لا يستطيع شرائه في الاوقات العادية او انه سيضطر لدفع قيمة اعلى اذا رغب بالشراء .
 
في الوقت الذي ينسحب منه الخاسرون بالسوق متكبدين اعلى الخسائر ورغم الدعوات الى الانسحاب من السوق والابقاء على ما تبقى من الاموال  لصغار المستثمرين أقول ان السهم الذي تدافع وتزاحم المستثمرين على شرائه بدينار عند الاكتتاب ، وتزاحم المستثمرون على شراء بعض الاسهم بعشرات الدنانير لا زال نفس السهم الذي يباع باقل من ثلث او ربع الدينار .
السهم لا زال نفس السهم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سوق عمان المالي : حان الوقت للاستثمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر :: بورصه-
انتقل الى: