منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017   السبت 19 أغسطس 2017, 12:07 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية 19/08/2017


أشادت صحف عربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، بقرار السعودية السماح لحجاج دولة قطر بدخول المملكة العربية السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح إلكترونية، ونقل حجاج قطريين آخرين جوا واستضافة الجميع على نفقة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.
واعتبر بعض الكتاب القرار بمثابة "خطوة مربكة للدوحة" التي دعت إلى تدويل ملف الحج، بينما وصفته صحف قطرية بأنه "تراجع تحت وطأة القوانين الدولية".
قطر قلقة على سلامة مواطنيها في السعودية خلال الحج
السعودية تفتح حدودها أمام الحجاج القطريين
أزمة الخليج: محطات رئيسية
"صفعة جديدة" لقطر
تحت عنوان "مكرمة سلمان تربك الدوحة" قالت صحيفة البيان الإمارتية: "تخلّص الحجاج القطريون من وصاية تنظيم الحمدين الذي استخدم ملف الحج للإساءة إلى المملكة العربية السعودية في محاولة لتدويل ملف الحج وتسييسه، إذ استقبلت المملكة أفواجاً من الحجاج القطريين في منفذ سلوى الحدودي".
تراجعت' المملكة العربية السعودية عن قرارها بمنع المسلمين في دولة قطر من أداء فريضة الحج عبر المنفذ البري في خطوة مفاجئة بهدف الابتعاد عن 'تسييس الحج' الذي يرفضه المجتمع الدولي
صحيفة الوطن القطرية
أما صحيفة الوفد المصرية، فوصفت القرار بأنه "صفعة جديدة لإمارة الإرهاب" وأضافت: "في ضربة مؤلمة لأمير قطر الداعم للإرهاب، أمر الملك سلمان بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية لأداء مناسك الحج... وذلك بناء على وساطة الشيخ عبد الله بن علي بن جاسم نجل أمير قطر الأسبق".
ورأى فهيم الحامد في صحيفة عكاظ السعودية أنه "بهذه الخطوة، فقد تنظيم الحمدين ورقة تحميل المملكة العربية السعودية مسؤولية عدم وصول الحجاج القطريين الذين عانوا مدة أسابيع عرقلات وضعتها الدوحة أمامهم، من أجل استغلال الملف ضد المملكة والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث كان الحجاج القطريون أشبه برهائن لدى القيادة القطرية".
بالمثل، قالت صحيفة الرياض السعودية: "توجيه خادم الحرمين باستضافة الحجاج القطريين يؤكّد ثابتاً لايتغيّر أن المملكة تعتبر الشعب القطري جزءاً من كل المنظومة الاجتماعية الخليجية وأن لا علاقة له بسياسات الحكومة القطرية التي فقدت بوصلة اتجاهها وأدخلت نفسها في نفق لا تعرف هي نهايته".
"تراجع" سعودي
وصفت صحيفة الوطن القطرية قرار السعودية بأنه "خطوة تبدو سليمة في ظاهرها وتخفي تفاصيلها لقادم الأيام".
توجيه خادم الحرمين باستضافة الحجاج القطريين يؤكّد ثابتاً لايتغيّر أن المملكة تعتبر الشعب القطري جزءاً من كل المنظومة الاجتماعية الخليجية
صحيفة الرياض السعودية
وأضافت الوطن: "'تراجعت' المملكة العربية السعودية عن قرارها بمنع المسلمين في دولة قطر من أداء فريضة الحج عبر المنفذ البري في خطوة مفاجئة بهدف الابتعاد عن 'تسييس الحج' الذي يرفضه المجتمع الدولي، والأهم من ذلك 'الرضوخ' لكلمة الحق وعين الصواب وهي عدم إقحام الدين في خلافات الدول أو منع المسلمين من أداء شعائرهم الدينية".
وفي صحيفة الراية القطرية، كتب عبد الله طالب المري يقول: "بالأمس وضعت السلطات السعودية العراقيل والعقبات أمام الحجاج القطريين، وفرضت شروطاً أقل ما توصف به أنها مجحفة... واليوم يتراجع النظام السعودي عن وضع العراقيل وفرض الشروط على حج القطريين تحت وطأة القوانين الدولية، وتحت ضغط الهيئات الحقوقية والإنسانية والدينية".
واضاف المري: "تسييس الحج هدفه الانتقام من قطر بشتى الطرق بعد أن فشلت كل محاولات الرياض لشيطنتها، وإلصاق التهم الباطلة بها، والضغط عليها لإجبارها على الرضوخ لما تريده، والتأثير على قراراتها، والنيل من سياستها وسيادتها وكرامتها الوطنية".





قراءة مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


السبت 19 غشت 2017 - 14:45
تناولت الصحف العربية الصادرة، اليوم السبت، عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية أبرزها، حادث الدهس الذي وقع أول أمس ببرشلونة وخلف عدة قتلى وجرحى، والجولة الإفريقية الأخيرة للرئيس المصري، وتطورات القضية الفلسطينية، فضلا عن مستجدات الأزمة الخليجية، وتورط إيران في ضرب استقرار العراق، وتداعيات تأخير فتح معبر "طريبيل" الحدودي بين العراق والأردن.
ففي مصر كتبت يومية ( الأهرام ) في افتتاحيتها بعنوان (مخالب الإرهاب) أن "حادث الدهس الذي شهدته إسبانيا أول أمس والذي أودى بحياة 13 شخصا وإصابة نحو مائة آخرين، جاء ليضيف إلى سجل الأحداث الإرهابية بالدول الأوروبية صفحة جديدة ملطخة بدماء الأبرياء وملوثة بأيدي ما يطلق عليه (تنظيم داعش الإرهابي) الذي سرعان ما يعلن تبنيه حوادث الدهس التي ارتكبتها عناصره وخلاياه في عدة بلدان أوروبية ، كان أخطرها في فرنسا التي راح ضحيتها العشرات وأعلنت باريس عقبها حالة الطوارئ الممتدة حتى اليوم".
وأضافت الصحيفة أن "الحقيقة الدامغة أن الغرب أصبح يكتوي بنار الإرهاب تماما كما تعانيه دول كثيرة بعيدة عن أوروبا في شمال إفريقيا وغربها وعدة دول إسلامية وآسيوية والتهديد نفسه يطل برأسه في أحيان كثيرة على الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، واللافت أيضا هو تكرار الجرائم الإرهابية بالطريقة نفسها في أماكن مختلفة".
من جهتها، كتبت صحيفة (الأخبار) أن الجولة الإفريقية الأخيرة للرئيس السيسي، لقيت اهتماما من قبل وسائل الإعلام الإفريقية والعالمية، مضيفة أن هذه الجولة المهمة والناجحة التي شملت أربع دول هي تنزانيا ورواندا والغابون وتشاد، عكست عمق العلاقات القوية بين مصر وإفريقيا والممتدة لسنوات طويلة مضت كان الأفارقة ينظرون فيها إلى مصر دائما على أنها الدولة الرائدة في القارة السمراء والتي ساهمت في دعم حركات التحرر ودعم استقلال معظم هذه الدول وجلاء المستعمر عنها".
أما يومية (الجمهورية) فنشرت مقالا للكاتب السيد البابلي، أكد فيه أن الأزمة بين دول المقاطعة وقطر بدأت تأخذ بعدا جديدا في مرحلة الحسم والنهاية، بعدما أضحت مبادرات ومحاولات الوساطة والتوفيق في هذه القضية، ضربا من المستحيل، ونوعا من إهدار الوقت، مشيرا إلى أن ما يقال عن اجتماع للقمة بين دول الأزمة للنقاش والتفاهم، هو مجرد تكهنات لا أساس لها من الواقع، لأن قطر لم تقبل بالمطالب والمبادئ التي طالبت بها الدول الأربع كأساس للحوار والتفاوض".
كما توقفت صحيفة (الأهرام) عند موضوع القضية الفلسطينية، حيث نشرت مقالا للكاتب عبد العليم محمد أكد فيه، أن هبة الأقصى أو انتفاضة الأقصى التي استمرت زهاء الخمسة عشر يوما من شهر يوليوز الماضي، حفلت بالعديد من الدروس والعبر التي لا ينبغي أن تمر مرور الكرام على المتابعين والمراقبين والمتعاطفين مع القضية الفلسطينية".
وأشار الكاتب إلى "أنه ينبغي تقييم حصاد هذه الانتفاضة دون تهويل أو تهوين والوقوف عند انتصار الفلسطينيين في المعركة ضد المحاولات الإسرائيلية للسيطرة على الأقصى برمزيته الدينية ومكانته الروحية بات غير كاف، لأنه باختصار يكاد يكون نصف الحقيقة، والصحيح أن الفلسطينيين انتصروا في هذه الجولة ولكن أيضا أمامهم الكثير من الجولات والمعارك حتى يكسبوا قضيتهم الأساسية، ألا وهي التحرر من الاحتلال وإقامة الدولة بعاصمتها القدس الشرقية".
وفي السعودية، ذكرت صحيفة (اليوم) أن منفذ (سلوى) الحدودي مع دولة قطر "شهد لليوم الثاني على التوالي توافد أعداد من الحجاج من مواطني قطر إلى داخل المملكة لأداء مناسك الحج وسط استعدادات وجاهزية متكاملة من قبل إدارة الجوازات وإدارة الجمارك بالمنفذ من خلال استقبالهم وتسهيل الإجراءات لدخولهم، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين بفتح منفذ بري لدخول الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج".
ونقلت الصحيفة عن مدير إدارة جوازات منفذ سلوى قوله، إن الأيام القادمة ستشهد حركة أكبر للمسافرين القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، مضيفا أن الجهات الحكومية في محافظة الأحساء، أنهت من جهتها كافة الإجراءات المتعلقة باستقبال الحجاج القطريين وتوفير كل سبل التيسير والراحة لهم.
وفي شأن آخر، نشرت يومية (الوطن الآن) مقالا تحت عنوان "أوجاع إيران في العراق" أكد كاتبه أن الرئيس الإيراني حسن روحاني بدأ ولايته الثانية على إيقاع تقرير اللجنة النيابية العراقية التي "اتهمت المالكي بالتسبب في سقوط الموصل على أيدي (داعش)، فيما يواجه روحاني أيضا عملية الاستفتاء الكردي حول قيام الدولة الكردية المستقلة، وهو ما قد يؤثر على العراق وإيران معا".
وأضاف الكاتب أن "أوجاع إيران في العراق كثيرة ومنها عودة الجيش الأمريكي إلى العراق والتحالف الدولي الذي حرر الموصل وأعاد تمركزه في العراق، وأزمة الميليشيات التي صنعها النظام الإيراني في البلد والتي تحتاج إلى موازنة دول عظمى، إضافة إلى صحوة الشيعة العرب الذي أدركوا أن إيران استخدمتهم لمصالحها على حساب استقرارهم وهويتهم العربية والتي قد تضيع إذا ما ذهب الأكراد نحو الدولة المستقلة، مما سيفرض تقسيم الباقي بين السنة والشيعة العرب".
وفي موضوع آخر، أكدت يومية (الاقتصادية) أن الإصدار الثاني للصكوك الإسلامية الذي أعلنت عنه المملكة الأربعاء الماضي والذي يتوقع أن يكون في حدود حجم الإصدار الأول (17 مليار ريال/الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، بدأ يشهد إقبالا كبيرا بعد نجاح الإصدار الأول، وهو ما سيكون له أثر كبير في زيادة كفاءة السوق المالية في المملكة، حيث سيزيد من استقطاب السيولة خصوصا المستثمرين الأجانب نظرا لما تحظى به الصكوك الإسلامية من اهتمام كبير.
وأضافت أن هذا الإصدار، سيزيد من تنوع الاستثمارات في السوق المالية السعودية، إضافة إلى أنه سيعزز من كفاءة المنتجات المتوافقة مع الشريعة وبالتالي استقطاب الاستثمارات في هذا المجال، علاوة على أنه سيجعل الرياض مركزا للاستثمارات المتوافقة مع الشريعة في ظل المنافسة على ذلك بين عواصم العالم.
وفي قطر، توقفت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، عند جهود الدوحة لمساعدة المتضررين من الفيضانات في جمهورية سيراليون، معتبرة أن إرسال قطر مساعدان إنسانية إلى هذا البلد المتأثر بكارثة الفيضانات يمثل "رسالة إنسانية بليغة"، و"تعبير عن رؤية قطر التي تستند إلى وحدة الهم الإنساني الكبير للبشرية في كوكب واحد يتعين على سكانه في كل الأوقات التكاتف والتضامن معا".
وفي موضوع آخر، اعتبرت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، أن متابعة الجهات الرسمية بالدول لأوضاع حجاجها "للتأكد من ضمان سلامتهم ومتابعة شؤونهم وتذليل العقبات أمامهم (..) حق سيادي لها".
وفي مقال حول" الإقامة الدائمة.. قرار غير مسبوق خليجيا"، توقفت صحيفة (الشرق) عند أبعاد هذا القانون، الذي صدر مؤخرا، وذلك على الصعيدين الحقوقي والاقتصادي، مشيرة إلى أن هذا القانون يمنح للفئات المستهدفة امتيازات في مجالات التعليم والرعاية الصحية، والتعيين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية، وفي التملك العقاري، وممارسة بعض الأنشطة التجارية من دون الحاجة لشريك قطري.
وسجل كاتب المقال أن هذا القانون، الذي هو برأيه "نتاج حركية ترفض أي جمود محتمل على مستوى التشريعات"، اعتمد "مقاربة جمعت بين الجوانب الإنسانية وتطوير المنظومة القانونية في مجالي التملك والاستثمار"، وذلك من منظور "تعزيز الحقوق المدنية"، مستحضرا أراء قانونيين ورجال أعمال ممن رأوا فيه أداة "لتعزيز مناخ الاستثمار وتوسيع دائرة التملك" و"تعزيز دور المجتمع وخلق ارتياح نفسي يحفز الجميع، ويزيد من الارتباط بالوطن والولاء له".
وبالأردن، وفي مقال بعنوان "الشاحنات المقدسة"، كتبت صحيفة (الغد) أنه لا جديد في هجوم برشلونة والهجمات الأخرى التي شهدتها مدن إسبانية إلا المزيد من الضحايا الأبرياء، معتبرة أن هذا الهجوم الذي ذهب ضحيته 14 شخصا، وتبعته محاولة هجوم بشاحنة في منطقة سياحية أخرى، يحدث في الوقت الذي يتراجع فيه تنظيم "داعش" وتلاح ق عناصره في كل من العراق وسورية.
وأشار كاتب المقال إلى أن ظاهرة "الشاحنات المقدسة"، تعد أسلوبا يعود إلى تنظيم القاعدة في اليمن، حيث منذ العام 2014 أخذ "داعش" بتبني هذا الأسلوب بعد سنوات طويلة من العمليات الإرهابية بالسيارات المفخخة، مضيفا أن شاحنات برشلونة وما أوقعته من ضحايا إلى جانب تفجيرات مدريد العام 2004 التي راح ضحيتها نحو 200 شخص، تبين أنه أصبح للعرب ذكريات أخرى مع المدينتين الإسبانيتين تضاف إلى ذكريات سوداء مع عشرات المدن الغربية.
وفي موضوع آخر، كتبت صحيفة (الدستور) أن الجولة التي سيقوم بها وفد أمريكي للمنطقة خلال الشهر الجاري، والتي تشمل كل من فلسطين وإسرائيل إلى جانب الأردن ومصر والسعودية والإمارات وقطر، تهدف إلى وضع الأطراف الفاعلة في المنطقة في صورة التصورات التي شكلتها إدارة الرئيس دونالد ترامب للحل النهائي لقضية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتسرب الكثير عما يحمله الوفد في جعبته من أفكار وتصورات، لكن ما صدر عن الإدارة من مواقف مسبقة والقليل مما تسرب عن مهمة الوفد، "يكفي لأن نبني على الشيء مقتضاه، ولأن ندعو منذ الآن، إلى الهبوط بسقف التوقعات والآمال والرهانات".
وقالت الصحيفة إنه إذا كان الوفد الأمريكي، كما تشير الدلائل الأولية، "سيأتي بأفكار وتصورات يصعب على أي قيادي فلسطيني القبول بها، واعتبارها أساسا صالحا للحل النهائي، فإنه من المتوقع أن تنتهي هذه الجولة لا إلى الفشل فحسب، بل وإلى وضع قيادة السلطة والمنظمة في خانة صعبة للغاية".
من جانبها، تناولت صحيفة (الرأي) في مقال، موضوع تأخير فتح معبر "طريبيل" الحدودي بين الأردن والعراق، وأشارت إلى أن العلاقات القوية والزيارات المتكررة بين مسؤولين في البلدين، "لم تسعف تحريك المياه الراكدة في المعبر المهم للتجارة"، مضيفة أن تأخير وربما تعطيل افتتاح المعبر سر من الأسرار خصوصا وأن مخاطر عصابة (داعش) الإرهابية على الطريق تقلصت إلى حد كبير جدا أو تكاد تكون معدومة.
وفي لبنان، اعتبرت يومية (المستقبل) أن تدشين محطة التحويل الكهربائية في "البحصاص"، "خطوة صغيرة على الطريق الصحيح، لكنها خطوة كبيرة في سياق النهج الذي يعتمده رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والقائم على مبدأ العمل والإنتاج، وترك المزايدات الفارغة لأصحابها".
وأضافت أن المزايدة التي هي عادة العاجز، "كلفت اللبنانيين أثمانا كبيرة في زيادة انكسار الموازنة وأعباء الدين، وفي تأخير تلبية متطلبات اللبنانيين البديهية، في الكهرباء والمياه والبنى التحتية في الإجمال وهو ما أنتج أزمات كبرى، تناسلت من بعضها البعض وتراكمت على مدى السنوات الماضية، حتى كادت توصل الناس إلى يأس تام من الدولة ومؤسساتها وصورتها وهيبتها وأدوارها".
وفي الشأن المحلي، كتبت صحيفة (الجمهورية) في مقال تحت عنوان "توتر في (عين الحلوة) ودعوات إلى الحسم العسكري"، أن الهدوء الحذر خيم على مخيم عين الحلوة بعد الاشتباكات التي شهدها بين القوة الفلسطينية المشتركة ومجموعة "الإرهابي" بلال العرقوب إثر اعتداء عناصر تابعين له على مقر القوة المشتركة، مشيرة إلى أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه أمس الأول بقي عرضة للخرق بفعل استمرار إطلاق الرصاص وإلقاء القنابل.
وفي موضوع آخر، كتبت صحيفة (الأخبار) في مقال تحت عنوان "برشلونة بعد الهجوم الدامي: إحباط مخطط واسع لمجموعة إرهابية"، أن برشلونة تنضم بذلك إلى مدن أوروبية أخرى تعرضت لهجمات إرهابية في العامين الماضيين، مع قيام إرهابي بدهس المارة في شارع لا رامبلا، أول أمس، في هجوم أودى بحياة 14 شخصا، خطط له مسبقا وقاد إلى الكشف عن خلية إرهابية.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 19 أغسطس 2017, 8:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017   السبت 19 أغسطس 2017, 12:15 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية19/08/2017



ما زالت أصداء الهجوم الذي وقع في برشلونة تطغى على تغطية الصحف البريطانية الصادرة السبت مع تراجع الاهتمام بالشأن العربي والشرق أوسطي فيها.

وعنونت صحيفة التايمز افتتاحيتها "الحرب غير المقدسة"، التي قالت فيها إن "تنظيم الدولة الإسلامية خسر معركته ضد الغرب، لكن الحضارة الغربية ستظل في صراع يستمر لأجيال من أجل حماية قيّمها ومؤسساتها".

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية قد كشف عن ضعفه لا عن قوته عبر هذه الهجمات الدموية التي ضربت مدينة برشلونة و منتجع كامبريلس.

وأردفت أن "مؤيدي تنظيم الدولة هللوا فرحاً بإنجازات المجموعة الإرهابية على وسائل التواصل الاجتماعي، تماماً كما هللوا لهجمات لندن في يونيو/حزيران، إلا أن الحقيقة أنهم يرقصون على قبورهم".

وتابعت الصحيفة أن "تنظيم الدولة الإسلامية يكثف استخدام طرق القتل هذه لأن حلمه ببناء دولة الخلافة في الشرق الأوسط ذهب أدراج الرياح".

مدير المخابرات البريطانية السابق: "بريطانيا قد تواجه تهديدا من طرف الإسلاميين على مدى عقود قادمة"

تأكيد مقتل موسى أوكبير المشتبه به الرئيسي في هجوم برشلونة

وخلصت الافتتاحية إلى أن ذلك يعيد طرح سؤال مفاده - كيف يستطيع الغرب الاستعداد للمرحلة الثانية من حملته التي تبدو طويلة الأمد على الإرهاب؟.

وذكرّت الصحيفة بتصريحات رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الداخلية، اللورد جوناثان إيفانز، التي حذر فيها من أن "تنظيم الدولة الإسلامية سيشكل تهديداً للغرب لثلاثة عقود مقبلة" وإشارته الى أن هذه القضية تمثل "مشكلة أجيال" وإن بريطانيا بحاجة إلى "مواصلة" جهودها للتغلب عليها.

وختمت الصحيفة بأنه يترتب علينا العمل على أن لا تتحول عملية بناء دولة الخلافة الفاشلة على الأرض إلى دولة خلافة رقمية مع تسلل أتباعها الذين يهزمون على الأرض إلى فضاء الانترنت لنشر افكارهم المتطرفة، كما يتوجب على علماء المسلمين التأكيد لأتباعهم بأن "الجهاديين ليسوا شهداء بل مجرمين ومرتكبي معاصي".

أدى هجوم بشاحنة على حشود السياح إلى مقتل 14 شخصاً واصابة العشرات في منطقة لاس رامبلاس السياحية.

الكويت والحّر

ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً لروث مياكلسون بعنوان "الكويت تعاني من ارتفاع درجة حرارة طقسها - الذي سيزداد سوءاً"، وركزت فيه على معاناة العمال في الكويت تحت الصيف القائض.

وقالت كاتبة المقال إن "العمال في الكويت يعملون في ظل ارتفاع مستمر لدرجات الحرارة في الصيف جراء التغيير المناخي".

وأردفت أن "العمال في الكويت يعملون منذ ساعات الصباح الأولى في تنظيف الطرقات وهم يلبسون ثياباً تغطي أجسادهم للوقاية من أشعة الشمس الحارقة التي تصل في الصباح إلى نحو 45 درجة مئوية".

وتابعت أن العديد من العمال يشتغلون في أعمال تتطلب منهم البقاء خارج الأبنية حيث لا مبردات هواء تخفف من وطأة درجات الحرارة العالية التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية، فمنهم من يعمل على ركن السيارات لزبائن المطاعم أو المتاجر، ويعمل البعض الآخر في أعمال البناء وتشييد الطرقات أوتنظيفها، وغيرها من المهن.

وأشارت إلى أن الكويت احتلت العام الماضي المرتبة الأولى بين دول الخليج في ارتفاع درجات حرارتها إذ وصلت إلى نحو 54 درجة مئوية.

وأوضحت أنه في الوقت التي تشهد فيها الكويت ارتفاعاً متزايداً لدرجات الحرارة فإن هناك قلقا متناميا بشأن السكان الذين لا يمكنهم البقاء بعيداً عن أشعة الشمس بسبب طبيعة عملهم.

وأردفت أن القانون في الكويت يمنع العمال من العمل في الهواء الطلق بين الساعة 12 إلى الساعة الرابعة، إلا أن الكثير منهم ما زالوا يعملون خلال هذه الفترة حيث تصل درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية.

وأشارت كاتبة المقال إلى أن ثمة توجهات بجعل مدينة الكويت مدينة خضراء بحلول عام 2019، وبدأ في سلسلة اجراءات لتقليل عمليات حرق الوقود التي تسهم في التغيير المناخي.

ومن هذه الاجراءات التركيز على الطاقة النظيفة باستخدام الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة، وتقليل استخدام السيارات الشخصية وزيادة وسائل النقل العام بدلاً عنها، وتوفير المزيد من الأمكنة والمساحات الخضراء للمشي والتنزه وغيرها من الاجراءات.

ونقلت عن أحد المواطنين الكويتيين قوله بأن "الكثيرين غير مقتنعين بهذه الفكرة".

وختمت بأنه لا يزال العديد من عمال البناء يعملون في ظل ارتفاع قاس لدرجات الحرارة، إذ على الرغم من تعاطف أصحاب العمل معهم إلا أن عليهم أن يواصلوا عملهم في هذه الأجواء لإنجاز الأعمال المطلوبة منهم.

تقول صحيفة التايمز إن تنظيم الدولة الإسلامية خسر معركته ضد الغرب

الإسلام ودولة الخلافة

ونشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالاً للكاتب إد حسين بعنوان "لا تلوموا الغرب، فالإرهاب لن يتوقف حتى يرفض المسلمون فكرة الخلافة".

وقال كاتب المقال إن "الهجمات في إسبانيا لا تتوافق مع فكرة أن سياستنا الخارجية هي سبب نشوء الإسلام المتطرف".

وتساءل "ما الخطأ الذي ارتكبته إسبانيا؟ ولماذا استهدفت من قبل المتطرفين الإسلاميين الذين قتلوا العديد من الأبرياء؟، مضيفاً أن هذه هي الأسئلة التي يطرحها الغربيون على أنفسهم بعد هجمات برشلونة.

وأردف أن "سياسة إسبانيا الخارجية تثبت بأنه لا يمكننا وقف الإرهاب بمجرد تغيير تصرفاتنا"،

ويشدد الكاتب على أنه في عقول بعض المسلمين إن إسبانيا ليست إسبانيا بل "الأندلس التي تعد جزءاً من الإمبراطورية الإسلامية التي بقيت في إسبانيا لمدة 700 عام، لذا فأن "إسبانيا اليوم تعد أرضاً محتلة يجب تحريرها بنظرهم".

ويخلص الكاتب إلى القول إن على المسلمين رفض فكرة أنهم يريدون دولة الخلافة، وإن على الغرب اتخاذ موقف الى جانب طرف محدد في معركة الأفكار الدائرة في العالم بين الاعتدال والتطرف.



عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة


السبت 19 غشت 2017 - 15:38
واصلت الصحف الصادرة اليوم السبت ببلدان أوروبا الغربية تعليقاتها على الهجومين الإرهابيين التي شهدتهما العاصمة الكاطالانية أول أمس الخميس وخلفا 14 قتيلا وحوالي مائة جريح.
وكتبت (إل باييس) الإسبانية أن الخلية الإ رهابية التي قامت بهذه الهجمات كان تحضر لعملية أكبر بالمتفجرات، لكنها غيرت من خطتها بعد الانفجار الذي وقع في المنزل الذي كان يتم فيه صناعة القنبلة بآلكانار جنوب إسبانيا.
وأشارت (إلموندو) بدورها إلى أن الخلية كانت بصدد صناعة قنبلة لإحداث مئات من القتلى، مضيفة أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي مخطط له بشكل محكم.
من جانبها، ركزت (آ بي سي) على الوحدة الوطنية أمام الهجمات الإرهابية مشيرة إلى أن الملك فيليب السادس ورئيس الحكومة ماريانو راخوي والرئيس الكاتالاني كارلس بيغديمونت ترأسوا ببرشلونة مراسيم ووقفوا دقيقة صمت ترحما على أرواح الضحايا.
وبالنسبة ل(لاراثون) فإن تنظيم الدولة الإسلامية اتخذ من برشلونة قاعدته اللوجيسيتية في أوروبا على غرار البنيات التي كان يتوفر عليها في فرنسا وبلجيكا.
وفي بلجيكا، حيث أشارت (لوسوار) إلى أنه ، وبعد باريس وبروكسل وبرلين ونيس وستوكهولم .... فرض " جنون الجهاديين " نفسه في كاطالونيا، مؤكدة على أن هذه الظاهرة أصبحت جزءا من الحياة اليومية بالنسبة للأوروبيين.
من جانبها، أشارت (لاليبر بلجيك) إلى أنه ورغم عودة تنظيم الدولة الذي أصبح اليوم جيشا وهميا بعدما فقد اتباعا معاقله التي كانت تشكل مصدر قوته في العراق وسوريا، فإن عددا من الأفراد لا زالوا مقتنعين بضرورة ضرب هذه القارة العجوز المسؤولة حسب رأيهم عن جميع المآسي.
وتحت عنوان، " الإيديولوجيا القاتلة " اعتبرت (ليكو) أن الهجومين على برشلونة أظهرا على أنم تنظيم الدولة وأتباعه لا زالو يحافظون على قدرة حقيقية في ارتكاب عمليات قتل جماعية.
وبالنسبة (للاديرنيير أور) فإنه الهجمات الأخيرة على أوروبا تظهر أن إرهابيي داعش لا يختارون أهدافهم بشكل عشوائي،متسائلة ما إذا كانت بلجيكا على استعداد لمواجهة هجوم محتمل ؟
وأعربت صحيفة "باديشه تسايتونغ" الألمانية عن خشيتها من استفادة الشعبويين اليمينين من هجوم برشلونة، داعية الى معالجة الاسباب التي تؤدي الى الارهاب ومن بينها التي مشكل اندماج المهاجرين.
من جانبها، اكدت صحيفة "باساور نويه بريس " على انه اذا كان المرء لا يرغب في اعتماد حلول اليمينيين كبناء الاسوار وعمليات الطرد، فانه يتعين على اوروبا ايجاد اجوبة لا تكون فقط نظرية وبالتالي عديمة الجدوى.
أما صحيفة "راينيشه بوست"، فاعتبرت ان "الارهابيين يريدون زعزعة استقرار مجتمعنا الحر، ويريدون نشر الرعب، وسيكون من المفيد اذا واجه العديد من الناس الهجومات بضبط النفس".
وبخصوص دعوة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أتراك ألمانيا إلى عدم منح أصواتهم للحزب الاشتراكي الديمقراطي ولا للاتحادالمسيحي الديمقراطي ولا للخضر في الانتخابات المقبلة، قالت صحيفة "نورد فيست تسايتونغ" أن أتراك المانيا يواجهون معضلة، مبرزة أنه حسب "دراسة فان الثلثي منهم يختارون بالاساس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، والباقي يدعمون أحزاب الخضر واليسار والاتحاد المسيحي الديمقراطي . ولكنهم يدعمون ايضا حزب اردوغان المحافظ".
وتساءلت الصحيفة "ماذا سيفعلون إذن، هل سيتبعون نصيحة اردوغان ام قناعتهم ؟"، معقبة "لكن الانتخابات في المانيا سرية وحرة وهو الامر الذي لا يمكن لاردوغان منعه".
وواصلت الصحف الفرنسية بدورها تعليقاتها على الهجمات التي استهدفت العاصمة الكاتالانية، حيث ذكرت (لوموند) أن الوسائل التي اعتمدها الإرهابيون في هذه الهجمات شبيهة بتلك المستعملة في هجمات نيس وبرلين وستوكهولم ولندن ، مشيرة إلى أن أعضاء هذه الخلية التي تم تعزيزها بإسبانيا كانوا أكثر حنكة.
أما (لوفيغارو)، فاعتبرت أن هذه الهجمات المؤلمة وحدت الإسبانيين، مشيرة إلى دقيقة الصمت التي عمت مجموع الأقاليم في إسبانيا.
من جانبها، أكدت (ليبيراسيون) أن هذه الهجمات وحدت إسبانيا وكاتالونيا مشيرة إلى أن التصريح المشترك بين راخوي ويبغديمونت ذو رمزية كبيرةفي وقت تمر العلاقات بين الرجلين بمرحلة صعبة.
وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بوفاة مقدم البرامج البريطاني الشهير بروس فورسيت وقضية الرقابة على دار للنشر بريطانية بالصين.
وعلى غرار غالبية الصحف، نشرت (الديلي ميل) صورة لبروس فوريست الذي توفي الجمعة عن سن يناهز ال 89، وقد عرف بتقديمه لعدد من البرامج مساء السبت على شاشة التلفزة البريطانية.
وفي موضوع آخر، أدانت (الفاينانشل تايمز) الرقابة التي فرضتها الصين على دار النشر البريطانية الشهيرة (كامبريدج يونيفرسيتي بريس) والتي أكدت، في بلاغ لها، أنها تلقت من السلطات الصينية تعليمات بوقف الولوج لمقالات تم نشرها في الصين على موقع الإنترنيت للمجلة الأكاديمية (شاينا كارتيرلي).
وفي إيطاليا، ركزت الصحف اليوم على رفع مستوى التدابير الأمنية في البلاد على إثر الهجمات الإرهابية التي عرفتها مدينة برشلونة، حيث كتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) في مقال بعنوان "كيف يمكننا الدفاع عن أنفسنا من الهجمات؟ هذه هي التدابير المضادة "، أن إيطاليا عززت بشكل متنامي إجراءاتها الأمنية في المواقع الحساسة وأماكن تجمع الناس، على إثر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف برشلونة وخلف 14 قتيلا، من بينهم إيطاليان.
وأوضحت الصحيفة أنه للحد من خطر وقوع هجمات وضعت السلطات الإيطالية حواجز أمنية و مركبات مدرعة عند مدخل روما وفي المواقع السياحية المهمة مثل كاتدرائية القديس بطرس، والكولوسيوم وشارع فيا ديل كورسو للتسوق.
واعتبرت الصحيفة ، في المقابل، أن كل هذه التدابير المعتمدة "لا تضمن في حال من الأحوال السلامة المطلقة من الاعتداءات الإرهابية ، خاصة تلك المباغتة أو التي توظف عربات لدهس الحشود".
من جانبها، كتبت صحيفة "لا ستامبا" أنه منذ سلسلة الهجمات الإرهابية التي وقعت في باريس في نونبر 2015 لم يطرأ أي تغيير على الإجراءات الأمنية في إيطاليا ، حتى تم رفع مستواها ابتداء من أمس الجمعة .
وأضافت ان المراقبة الأمنية بالبلاد والاستراتيجية المعتمدة مكنت إلى حدود 31 يوليوز الماضي من طرد 67 شخصا ينتمون لتيارات متطرفة لأسباب تتعلق بأمن الدولة ، إلى جانب طرد أخرين مشتبه فيهم .
أما صحيفة (لا ريبوبليكا) فقد تطرقت إلى إعلان الجمعية التأسيسية الموالية للحكومة الفنزويلية، أمس الجمعة، تولي السلطة التشريعية من البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، بما يعزز سيطرة الرئيس نيكولاس مادورو على الحكم.
وأضافت أنه في ظل تجاهل الرئيس الفنزويلي لدعوات إجراء انتخابات، تبنت هذه الجمعية مرسوما يخول لها "تولي مهام التشريع في كل ما يتعلق مباشرة بحفظ السلم المدني والأمن والسيادة والأنظمة المالية والاقتصادية-الاجتماعية، وأصول الدولة، وحماية حقوق الفنزويليين".
وأشارت إلى أن هذه الجمعية التأسيسية قررت إقالة المدعية العامة السابقة لويزا أورتيغا من منصبها في الخامس من الشهر الجاري "عقب اتهامها الرئيس الفنزويلي بتورطه في فضيحة فساد كبرى" . كما أكدت أورتيغا توفرها على أدلة قاطعة بشأن تورط الرئيس ودائرته الضيقة في جرائم فساد.




جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم


السبت 19 غشت 2017 - 13:56
ركزت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوروبا اهتمامها وتعليقاتها على الحادث الدموي الذي عرفته برشلونة أول أمس الخميس وسؤال الأمن في أوروبا، والتحضير لعقد جولة جديدة من المباحثات بين روسيا والولايات المتحدة، ومستقبل الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "غازيتا بولسكا" أن الحادث المأساوي الذي وقع في برشلونة ،"يسائل مرة أخرى المسؤولين الأوروبيين عن نجاعة المقاربات الأمنية المتخذة ومدى قدرتها على مواجهة تحدي تنامي الإرهاب والجريمة المنظمة ونزوح فئات من المجتمع الى العنف".
واعتبرت أن ما حدث في برشلونة "يمكن أن يحدث في أي موقع ومكان بالاتحاد الأوروبي ،وما تعرض له الأشخاص الأبرياء من تقتيل يطرح علامات استفهام عريضة حول أسباب ودواعي هذه الممارسات الإجرامية التي تجر العالم الى صراع يعتقد على أنه صراع بين الحضارات ،إلا انه في حقيقة الأمر صراع بين الشر والخير" .
ومن جهتها ،قالت صحيفة "فيبورشا" أن "حادث برشلونة ،الذي تبنته جهات متطرفة ، حبك بنفس سيناريو باقي الهجمات الإرهابية التي شهدتها العديد من مدن العالم ،في أوروبا كما في الشرق الأوسط وأمريكا وأفريقيا، حتى أن العالم بأسره اقتنع بأن الإرهاب أضحى لا حدود له ويتحدى الحواجز الأمنية والجغرافية ويبرز في الزمن والمكان الذي يريده" .
وشددت على أن "هذه الأفعال الإرهابية لا يمكن لأي ديانة أن تقبلها أو أن تفسر أسبابها ولا يمكن أن تتبناها أو ترعاها ،لأن من يؤمن حق الإيمان بأي دين لا يمكن أن يسمح له ضميره بقتل الأبرياء وهدم المظاهر الحضارية ونبذ قيم التسامح والتعايش" .
وكتبت صحيفة "فبوليتيسي" أن حادث برشلونة "،وكعادة باقي الأفعال الإرهابية الإجرامية الشنيعة ترجع العالم الى الوراء ،وتقوض كل المساعي لتحقيق التقارب بين الشعوب والحضارات والأديان وسيادة الأمن والاستقرار ،والانكباب على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها العالم لأسباب معقدة قد تختبئ الأجوبة الخاصة بها في رفوف التاريخ" .
وأبرزت أن "الضمير العالمي الحي يجب أن ينهض من سباته العميق ويواجه الإرهاب ليس بالشجب والانتقاد فقط ،وإنما بالفعل الميداني وقطع دابر الإرهاب وفكره ومحركاته من الجذور ،سواء التي لها خلفيات دينية أو اجتماعية أو ثقافية أو تربوية أو اقتصادية أو سياسية ،لأنه لا يمكن للعالم أن يعيش على الرعب يوميا ،وقد حان الوقت لمواجهة هذا التحدي المواجهة الحقيقية وليست الظرفية" .
وفي روسيا، ذكرت صحيفة (إزفيستيا) أن اجتماعا جديدا بين نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف وكاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بالشؤون السياسية توماس شانون مازال قائما، مشيرة إلى أن "أن هذه المسألة مازالت قائمة والعمل بشأنها متواصل، بيد انه لا توجد معلومات دقيقة حول موعد محدد لإجراء جولة جديدة من المحادثات".
ونقلت الصحيفة عن ريابكوف قوله إن موسكو تأمل فى استقرار العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، محذرا في الوقت ذاته من أن أي خطوات تتخذها واشنطن ستجعل من الصعب على روسيا التخلي عن ردة الفعل.
وبخصوص موعد وصول السفير الروسي الجديد لواشنطن، أناتولي أنطونوف، سجل ريابكوف أنه "ليس هناك أي جديد حول هذا الموضوع"، وقد يتم التطرق له خلال الجولة الجديدة من المباحثات مع الجانب الأمريكي.
ومن جهتها، تطرقت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى مستجدات الوضع في كوريا الشمالية، مشيرة إلى وجود مفاوضات خلف الكواليس بين مسؤولين أمريكيين سابقين وممثلين لكوريا الشمالية .
وذكرت الصحيفة أن زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون أمر بتأجيل إطلاق الصواريخ إلى حين اتضاح الخطوات التي ستتخذها واشنطن، مسجلة في السياق ذاته أن مفاوضات تدور في الكواليس بين مسؤولين أمريكيين سابقين وبين ممثلي كوريا الشمالية قد تسفر عن بعض التطورات.
ولاحظت اليومية أن إدارة الرئيس ترامب، بغض النظر عن التصريحات المدوية التي أطلقت مؤخرا، لا تحضر للحرب وتنتهج بدلا من ذلك مسارا منطقيا يزاوج بين التهديد بشن عمليات عسكرية لردع كوريا الشمالية، وإبقاء الباب مفتوحا للحوار المباشر بين الجانبين.
وفي تركيا، استنكرت صحيفة (دايلي صباح) تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أعربت فيها عن معارضتها لتجديد الاتحاد الجمركى مع تركيا، معتبرة أنه "ليس من المجدي استخدام الاقتصاد كوسيلة للابتزاز السياسي".
وأضافت الصحيفة أن الجهود التي تبذلها السلطات الألمانية لتوسيع نطاق التوتر الحالي بين تركيا وألمانيا ليشمل جميع أنحاء أوروبا هي "علامة على الشعور بالضيق"، مؤكدة أن الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي هو اتفاق مربح للطرفين معا وأن أنقرة لا ترغب في أن تتوتر علاقاتها سواء مع ألمانيا أو مع أي بلد أوروبي آخر.
من جهتها، كتبت يومية (ستار) أن تركيا لن تكون الطرف الوحيد الخاسر إذا ما تمت عرقلة هذا الاتفاق، وإنما أيضا الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن تركيا لا تأخذ تصريحات المستشارة الألمانية حول الاتحاد الجمركي مع تركيا، على محمل الجد.
وبالنسبة لصحيفة (الفجر الجديد) فإن تركيا ليست وحدها من يرغب في الاتحاد الجمركي، على اعتبار أن الاتحاد الأوروبي طالب، بدوره، بالتحديث بعد التحليلات. ومع ذلك، فإن التحديث "قدم بمثابة عفو عن تركيا وهذا الأمر غير صحيح"، فأنقرة ليست في عجلة من أمرها و"نحن لسنا الوحيدين الذين يرغبون في التحديث، فالمسألة تجارية ومربحة للطرفين بهدف تعزيز التبادل الحر".
وفي النمسا، تطرقت صحيفة (كوريير) للهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الخميس ببرشلونة ، مشيرة إلى أن الشرطة الإسبانية لم تتمكن بعد من تحديد هوية سائق الشاحنة التي تسببت في مقتل 13 شخصا، في هجوم تبناه تنظيم "داعش الإرهابي" وسبق تنفيذ هجومات مماثلة له في العديد من المدن الأوربية خلال الأشهر الأخيرة.
كما أوردت الصحيفة رسائل التضامن والمواساة التي بعث بها رؤساء الدول والحكومات لإسبانيا والدعوة إلى حرب شاملة ضد الإرهاب، مضيفة أن تم إطلاق عملية واسعة ضد الإرهاب أمس الجمعة بكاتالونيا غداة هذا الاعتداء الذي اسفر عن جرح نحو مائة شخص.
صحيفة (دير ستاندار) أفادت، من جهتها، أن وزير الشؤون الخارجية الألماني سيغمار غابرييل استنكر أمس الجمعة "تدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحملة الانتخابية الألمانية" بعدما دعا الرئيس التركي الناخبين الألمان الذين يتحدرون من أصول تركية إلى التصويت في الانتخابات المقبلة ضد الحزب الديمقراطى المسيحى الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكى الديمقراطى اللذين وصفهما بأنهما "أعداء تركيا".


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 19 أغسطس 2017, 8:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017   السبت 19 أغسطس 2017, 12:15 pm

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


السبت 19 غشت 2017 - 01:51
تطرقت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص لترخيص السلطات الأمريكية باستيراد الحوامض الأرجنتينية، وللاعتداء الإرهابي الذي شهدته مدينة برشلونة الإسبانية، وللانطلاق الرسمي لحملة ما قبل الانتخابات الرئاسية البرازيلية المقررة إجراؤها سنة 2018، فضلا عن مستجدات مشروع قانون عدم تجريم الإجهاض بالشيلي والوضع في فنزويلا.
فبالأرجنتين، كتبت يومية "أمبيتو فينانسيير"، أن وزارة الزراعة الأمريكية أعطت الترخيص النهائي لدخول الحوامض الأرجنتينية إلى السوق الأمريكية بعد حظر ولوج هذه المنتجات منذ 16 عاما، وذلك تتويجا للمفاوضات التي بدأت بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والأرجنتيني ماوريسيو ماكري خلال زيارة الأخير إلى واشنطن في أبريل الماضي، واستؤنفت لاحقا خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس مطلع الأسبوع الجاري إلى بوينس آيرس.
وذكرت الصحيفة الاقتصادية، استنادا إلى بيان لوزارة الخارجية الأرجنتينية، بان " الارجنتين ستعود الى سوق الحوامض الامريكية بعد 16 عاما، وذلك عقب استيفاء شروط الصحة النباتية الصارمة"، مضيفة ان الصادرات السنوية ستصل إلى نحو 20 ألف طن بقيمة 50 مليون دولار، ما سيعزز فرص صادرات أقاليم شمال غرب الأرجنتين نحو الولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة بأن هذا الترخيص النهائي جاء بعدما كانت حكومة الرئيس دونالد ترامب قررت، أواخر يناير الماضي، تعليق استيراد هذه المنتجات من البلد الجنوب أمريكي مؤقتا لمدة 60 يوما، ومددت هذا التعليق لاحقا لمدة 60 يوما إضافية.
من جهتها، تطرقت يومية "لاناسيون" إلى إدانة الحكومة الأرجنتينية بشدة للاعتداء الذي استهدف مدينة برشلونة الإسبانية وخلف مصرع 14 شخصا وعشرات الجرحى، معربة عن حزنها العميق إثر هذا "الهجوم الدموي" وعن تعازيها وتضامنها مع الحكومة والشعب الإسبانيين، ومع أقارب الضحايا.
واضافت أن الحكومة الأرجنتينية أكدت، من خلال بلاغ لوزارة الخارجية، إدانتها الشديدة للإرهاب بجميع أشكاله وجددت التأكيد على ضرورة تعزيز مكافحة هذه الآفة وضمان السلم والأمن الدوليين في إطار القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان.
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية على الخصوص بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة برشلونة، وبالانطلاق الرسمي لحملة ما قبل الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها سنة 2018.
فقد ذكرت يومية "فوليا دي ساو باولو" تحت عنوان "تاريخ إسبانيا الحديث تطبعه أعمال إرهابية"، أن ممشى "لاس رامبلاس" الرئيسي في برشلونة، الذي اهتز على وقع هجوم إرهابي يوم الخميس، كان مسرحا لهجوم بالقنابل أواخر القرن التاسع عشر.
وذكرت بانه في 7 نونبر من سنة 1893، ألقى شخص قنبلتين على الجمهور بأحد المسارح متسببا في مقتل 20 شخصا والعديد من الجرحى، مشيرة إلى أن هذا الهجوم كان الأول من بين العديد من الاعتداءات التي شهدتها إسبانيا، دون الحديث عن الفظائع التي ارتكبت في عهد الجنرال فرانكو والجمهوريين خلال الحرب الأهلية (1936-1939)".
وأضافت أن الإرهاب بلغ ذروته مع ظهور حركة "إيتا" الانفصالية، والتي تسببت في مقتل 486 من عناصر الأمن و343 مدنيا بين سنتي 1968 و2011، وهي السنة التي وضعت فيها الحركة أسلحتها.
وأشارت إلى أن الهجوم الأول الذي نسب إلى الإسلاميين وقع سنة 1985 عندما تم تفجير قنبلة في مطعم "ديسكانسو" في مدريد، ما أسفر عن مقتل 18 شخصا وجرح 82 آخرين، مضيفة ان تنظيم القاعدة قتل في 11 مارس 2004 بتفجير عشر قنابل في أربعة قطارات مزدحمة بشبكة السكك الحديدية الحضرية في العاصمة الإسبانية.
وفي موضوع آخر، اكدت صحيفة "أو غلوبو" ان الغموض الذي يلف المشهد السياسي بالنسبة لرئاسيات سنة 2018 يطغى على حملة ما قبل هذه الاستحقاقات، مثلما هو الأمر بالنسبة للجولة التي بدأها في ولاية سلفادور، الرئيس الاسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا، والتي ستشمل تسع ولايات بمنطقة الشمال الشرقي للبلاد.
واضافت انه على الرغم من أن الانتخابات الرئاسية ستجري في أكتوبر 2018، فإن العديد من المرشحين المحتملين لم يخرجوا إلى الواجهة بعد، لكنهم ينتظرون فقط الوقت اللازم لدخول معترك السباق نحو رئاسة البرازيل.
وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، بدورها ، بالاعتداء الذي استهدف مدينة برشلونة وبمستجدات مشروع قانون عدم تجريم الإجهاض، وبالوضع في فنزويلا.
فقد أوردت يومية "إل سيودادانو" أن الحكومة الشيلية أعلنت الجمعة انها ستدافع أمام المحكمة الدستورية عن مشروع قانون يتعلق بعدم تجريم الإجهاض في ثلاث حالات، والذي وافق عليه الكونغرس وطعنت فيه المعارضة اليمينية لدى المحكمة الدستورية .
وفي موضوع آخر، كتبت يومية "إل ميركوريو" أن الشيلي ادانت "بأشد العبارات" الهجوم الذي وقع ببرشلونة، مجددة رفضها للإرهاب بجميع أشكاله.
إقليميا، ذكرت يومية "لا تيرسيرا" بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمر الجيش بالاستعداد لـ"حمل السلاح" في حال وقوع غزو أمريكي، وذلك على إثر التصريحات التي أكد فيها الرئيس ترامب، الاسبوع الماضي، انه لا يستبعد خيار "الحل العسكري" للإطاحة بالرئيس الفنزويلي، في ظل الأزمة السياسية الحادة التي يعيشها هذا البلد الجنوب أمريكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017   السبت 19 أغسطس 2017, 12:25 pm

ابرز ما تناولته الصحف العبرية19/08/2017

العليا تسمح للشرطة بمنع التظاهر قرب منزل المستشار القانوني في قضايا نتنياهو
تكتب "هآرتس" ان الشرطة الاسرائيلية اعلنت، يوم الخميس، انها لن تسمح للمتظاهرين ضد سلوك المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت في ملفات رئيس الحكومة نتنياهو، بمواصلة التظاهر قرب منزل مندلبليت، (مساء كل سبت) وان عليهم منذ الان وصاعدا الحصول على تصريح بالتظاهر.
وجاء قرار الشرطة هذا بعد ان قررت المحكمة العليا، (الخميس)، عدم مناقشة الالتماس الذي قدمه سكان حي "كفار غانيم" في بيتاح تكفا، ضد استمرار المظاهرات في ساحة غورن، في الحي، لتتبنى بذلك موقف الدولة الذي يرى بأن عليها ألا تتدخل في موقف الشرطة التي تعارض استمرار المظاهرات في المكان. واشار القاضي نوعام سولبرغ في قراره، الى انه في ضوء الاتفاق في الرأي بين الشرطة وسكان الحي، فقد تم استنفاذ الالتماس، وانه اذا سببت الشرطة الضرر للمتظاهرين فانه يمكنهم الالتماس ضدها. وسجل القاضي سولبرغ بدعم من القاضيتين عنات بارون ودفنا براك ايرز، انه سجل امامه موقف الشرطة الذي يعتبر استمرار المظاهرات في المكان يحتاج الى تصريح من الشرطة.
وردا على ذلك اعلن منظمو المظاهرة الأسبوعية ضد مندلبليت انهم سيلتمسون الى العليا ضد قرار الشرطة، وقالوا انهم سيواصلون الاجتماع في المكان الذي تحول الى رمز لمحاربة الفساد السلطوي. وحسب رأيهم، لا حاجة الى طلب تصريح بالتظاهر، لأن المظاهرة لا تدخل في اطار المعايير التي حددها القانون. ويشار الى ان القانون يحدد ان التظاهرة التي تحتاج الى تصريح هي تلك التي يشارك فيها اكثر من 50 شخصا لسماع خطابات سياسية، لكن السؤال حول تعريف الخطاب السياسي لم يُحسم فيه بعد من قبل المحكمة العليا.
العليا تجمد قانون المصادرة، بواسطة أمر يبقي على سلب اراضي الفلسطينيين وبقاء البناء الاستيطاني غير القانوني قائما عليها!
تكتب "هآرتس"، ان المحكمة العليا أمرت، بواسطة قرار مرحلي رسمي صدر يوم الخميس، بتجميد قانون مصادرة الاراضي الفلسطينية بشكل رسمي، وذلك بناء على طلب المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت. وحدد القاضي نيل هندل في قراره بأن المحكمة تتبنى بذلك كقرار "الاتفاق المؤقت" الذي ينص على عدم قيام الدولة بهدم المباني غير القانونية في المستوطنات، وفي المقابل عدم مصادرة الاراضي الفلسطينية التي اقيمت عليها.
وكان مندلبليت قد توجه الى المحكمة العليا في بداية الشهر طالبا تحويل هذا الاتفاق الى امر مرحلي قضائي رسمي. وحسب الاتفاق وعدت الدولة الملتمسين بعدم مصادرة الاراضي الفلسطينية وفي المقابل عدم هدم بيوت المستوطنين التي اقيمت عليها والتي يمكن ان تحصل على تنظيم حسب قانون المصادرة، وذلك حتى تحدد المحكمة ما اذا كان القانون دستوريا. ويعتقد المستشار القانوني للحكومة ان هذا القانون ليس دستوريا وسبق وحذر من انه لن يجتاز اختبار المحكمة العليا، ورفض الدفاع عنه امام المحكمة.
وكانت "هآرتس" قد كتبت في الاسبوع الماضي، ان توجه مندلبليت الى المحكمة العليا جاء بعد يوم من توجه ثمانية مستوطنين الى المحكمة العليا مطالبين بتفعيل القانون. ويقيم هؤلاء الثمانية في بيوت اقيمت على ارض فلسطينية خاصة، يمكن لقانون المصادرة ان ينظمها ويمنحها تراخيص.
وادعى المستوطنون ان "عدم تطبيق قانون التنظيم يمس بحقوق الملتمسين.." وقالوا ان التنظيم القانوني الذي ينص عليه القانون "يصحح ظلما لحق بالملتمسين ويمنحهم الحق بالإقامة في بيوتهم دون خوف من الإخلاء الذي قد يتم بسبب الاخطاء المرتبطة بمكانة الاراضي، والتي اتضحت للملتمسين فقط بعد قيامهم بشراء البيوت". واتهم المستوطنون المستشار بمحاولة "إهانة صلاحيات الكنيست" وطالبوا المحكمة "بأن تأخذ في الاعتبار مصالح الاف العائلات التي تقيم في بيوت يدعون انها ليست بسببهم تحتاج الى تنظيم.
وادعت وزارة القضاء انه تم تقديم الطلب الى المحكمة في ضوء "اقتراب موعد تطبيق القانون".
الاحتلال يهدم منزل عائلة عنكوش في دير ابو مشعل بعد اسبوع من اغلاقه
كتبت "هآرتس" ان الناطق العسكري الاسرائيلي اعلن صباح الخميس ان الجيش هدم في ساعات الليل، "بيت احد المخربين الذين شاركوا في عملية قتل شرطية حرس الحدود هداس ملكا في القدس قبل نحو شهرين". وكان الجيش قد اغلق في الاسبوع الماضي هذا المنزل الذي يعود لعائلة عادل عنكوش في قرية دير ابو مشعل. وبذلك استكمل الجيش هدم بيوت اعضاء الخلية الثلاثة الذين شاركوا في العملية.
وكانت الشرطة قد اعتقلت والدي عنكوش بعد العملية على خلفية تصريحات ادليا بها لوسائل الاعلام، ومفاخرة الام بعمل ابنها، وقولها انها كانت ترغب بأن يقتل "عشرين، خمسين، مئة شخص منهم".
حماس تعلن مقتل احد افراد القسام في عملية انتحارية نفذها ناشط في داعش
كتبت "هآرتس" ان حركة حماس اعلنت بأن احد افراد قوات حراسة الحدود قتل قبل فجر الخميس الى الشرق من رفح، عندما حاول منع مشبوهين من اجتياز الحدود الى مصر، فقام احدهما بتفجير نفسه.
وقالت مصادر طبية في المستشفى الاوروبي في خانيونس ان رجل الامن، نضال الجعفري (28 عاما) اصيب بجراح بالغة وتوفي متأثرا بجراحه. كما اصيب عدد اخر من رجال حماس ونقلوا الى مستشفى ابو يوسف النجار في رفح.
وقال الناطق بلسان وزارة الداخلية في غزة، اياد البزم، انه "وقع حادث امني". وحسب اقواله فان قوة من القسام حاولت اعتقال مشبوهين عندما اقتربا من السياج الحدودي، وعندها قام احدهما بتفجير نفسه بالقرب من افراد القوة.
ولم تعلن هوية منفذ العملية وما اذا خطط لتفجير نفسه وسط قوة من حماس ام انه كان  ينوي اجتياز الحدود الى مصر وتنفيذ عملية هناك، لكن حماس اعلنت في بيان نعي الشرطي ان الانتحاري يحمل مفاهيم متطرفة، وفي ذلك كما يبدو، اشارة الى انتماء الشخص لتنظيم داعش. واعلنت القسام انها "ستواصل العمل لحماية الحدود ومنع تلك التنظيمات المحرضة من المس بمبدأ المقاومة الحقيقي".
ويأتي هذا الحادث الاستثنائي على خلفية التفاهمات الجديدة التي تم التوصل اليها بين قيادة حماس والاستخبارات المصرية، في ضوء محاولة حماس تحسين منظومة العلاقات مع القاهرة والسماح بفتح معبر رفح.
ديوان نتنياهو يطلب زيادة الميزانية المخصصة لمستوطني عمونة
كتبت "هآرتس" ان ديوان رئيس الحكومة يعمل على زيادة عشرات ملايين الشواكل للميزانية التي أقرها في السابق لتعويض المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من بؤرة عمونة، ولاعادة توطينهم. وتوجه ديوان نتنياهو، هذا الاسبوع الى وزارة المالية وطلب اضافة بين 30 و70 مليون شيكل لميزانية تطوير المستوطنة الجديدة "عميحاي" التي يجري بناؤها لمستوطني عمونة سابقا. ويتبين من فحص اجرته "هآرتس" انه اذا صودق على طلب مكتب نتنياهو، فهذا يعني ان الدولة ستستثمر قرابة ربع مليار شيكل لتوطين 40 عائلة تم اجلاؤها من البؤرة التي اقاموها من دون ترخيص وعلى اراضي فلسطينية خاصة. ونفى الناطق بلسان ديوان نتنياهو هذا النبأ، لكن عدة مصادر مطلعة على التفاصيل اكدت الأمر لصحيفة "هآرتس".
وقالت المصادر ان طلب زيادة حجم الميزانية طرحه رئيس طاقم ديوان نتنياهو، يوآب هوروفيتش، خلال جلسة عقدت مع ممثلي عدة وزارات، ذات صلة بإنشاء المستوطنة الجديدة. وتم عقد الجلسة هذا الأسبوع، في ضوء تجميد العمل بسبب النقص في الميزانية، ورفض الوزارات المشاركة في تغطيتها. وطلب هوروفيتس من وزارة المالية توفير المبلغ المطلوب، لكنه لم يتم التجاوب مع الطلب بعد.
ويشار الى ان الحكومة سبق وخصصت مبلغ 160 مليون شيكل لإخلاء عمونة وانشاء المستوطنة الجديدة. وتم من هذا المبلغ تخصيص حوالي 60 مليون شيكل لإنشاء البنى التحتية للمستوطنة الجديدة، ودفع 40 مليون شيكل تعويضات للمستوطنين.
تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح
تكتب "يسرائيل هيوم" ان محكمة الصلح في ريشون لتسيون، مددت للمرة الثانية، يوم الخميس، اعتقال الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، لأربعة ايام. واعلنت النيابة بأنها تنوي تقديم لائحة اتهام ضده.
وكانت الشرطة قد اعتقلت الشيخ رائد صلاح، في بداية الأسبوع، بشبهة التحريض على العنف خلال الأحداث الأخيرة التي وقعت في الحرم القدسي. وحسب الشرطة فقد اطلق الشيخ رائد في عدة مناسبات، بعد اخراج الحركة عن القانون، تصريحات محرضة امام الجمهور. ويشتبه الشيخ رائد بتمجيد المخربين الذين نفذوا العملية في الحرم القدسي، امام الجمهور في ام الفحم. من جهته اتهم الشيخ رائد صلاح الشرطة بأنه تم اعتقاله بهدف حرف أنظار الجمهور عن القضايا التي تورط فيها رئيس الحكومة.
"70 سفيرا في الامم المتحدة سيزورون اسرائيل خلال الاحتفال باستقلالها السبعين"
تدعي "يسرائيل هيوم" ان السفير الاسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، سيترأس وفدا يضم 70 سفيرا في الأمم المتحدة، خلال زيارتهم الى اسرائيل بمناسبة الاحتفالات بالعيد السبعين لاستقلال اسرائيل. وتعتبر هذه الزيارة مميزة، من حيث عدد السفراء وممثلي الأمم المتحدة الذين سيصلون الى اسرائيل في اطار وفد واحد. وقال دانون انه سيتم خلال هذه الزيارة "اطلاع الضيوف على الانجازات الكثيرة واسهامات اسرائيل للعالم".
الى ذلك، قرر متحف كوينس التراجع عن قرار الغاء مراسم استرجاع التصويت التاريخي في 29 تشرين الثاني 1947 على قرار انهاء الانتداب البريطاني واقامة دولتين يهودية وعربية في البلاد. وكان مقر الامم المتحدة يقوم في حينه في البناية التي يقوم فيها المتحف حاليا، وهناك تم اتخاذ القرار.
وكان المتحف قد قرر الغاء استرجاع المراسم في الذكرى السبعين للقرار في اعقاب الضغط الذي مارسته حركة BDS وجهات فلسطينية.  واثار القرار عاصفة في اوساط انصار اسرائيل في الولايات المتحدة، فقرر المتحف، يوم الخميس الاخير، اجراء المراسم في موعدها المحدد.
خلاف في البيت اليهودي حول تشغيل سحاقية لدى بينت
تكتب "يديعوت احرونوت" انه يسود الخلاف في حزب البيت اليهودي حول موقف رئيس الحزب، وزير التعليم نفتالي بينت، ازاء المثليين، وخاصة قيامه بتعيين مستشارة اعلامية سحاقية. وكانت العاصفة قد بدأت في اعقاب القانون الذي سمح للمثليين بتبني اولاد، حيث اعلنت مستشارة بينت، بريت بيرتس، بأنها تربي ولدين مع شريكتها. وفي اعقاب ذلك اعلن عضو رئاسة الحزب الراب يسرائيل روزين عن استقالته محتجا على تشغيل سحاقية في حزب يطمح الى تمثيل الصهيونية الدينية، التي ترفض الميول الجنسية المثلية.
وخرج بينت للدفاع عن مستشارته، امس، وكتب على حسابه في تويتر ان "من سيطلب مني التمييز ضد شخص على خلفية ميوله الجنسية، جنسه او لون جلده، سيواجه الرفض المطلق".
وهاجم الوزير اوري اريئيل رئيس الحزب بينت وقال ان "بينت لن يجد الأصوات لدى الأزواج المثليين الجنس".
وقالت مصادر في الصهيونية الدينية ان بينت لا يتردد بدخول مواجهة مع شبانه في القضايا المبدئية. واضافت: "هذه خطوة قيادة حقيقية، لا تحاول التملق لجمهور الناخبين. بينت يعرف الثمن السياسي الذي قد يدفعه وهو يفعل ما يراه صائبا ومناسبا".
وأثار رد بينت على تويتر الكثير من الردود، كان من بينها رد وزيرة التعليم السابقة ليمور لفنات (ليكود) التي اعلنت دعمها لبينت ودعت المثليين الى الاطراء عليه ودعمه على الملأ.
كما اعلنت النائب ميراف بن اري (كلنا) عن اعجابها برد بينت، وكتبت على تويتر: "تغريدة مناسبة ومهمة. لست متفاجئة."
اما النائب موطي يوغيف، من حزب البيت اليهودي، فقال لإذاعة الجيش: "ما كنت سأشغل ناطقة سحاقية".
تمديد اعتقال عمر العبد منفذ عملية حلميش
تكتب "يديعوت احرونوت" ان المحكمة العسكرية، مددت يوم الخميس، اعتقال المخرب عمر العبد، منفذ عملية حلميش، لمدة ثمانية ايام، فيما اعلنت النيابة العسكرية ان تقديم لائحة الاتهام ضده سيتأخر لأنه مشبوه بارتكاب مخالفات ارهابية مع قريبه، لا علاقة لها بعملية حلميش.
في المقابل يتواصل التحقيق مع والدي عمر وشقيقيه وعمه بشبهة معرفتهم بنواياه وعدم قيامهم بمنعه من الخروج لتنفيذ العملية.
مسلم مغربي خبأ اليهود خلال عملية برشلونة
تكتب "يديعوت أحرونوت" انه في اعقاب عملية الدهس الدامية في برشلونة، في المنطقة السياحية التي يتواجد فيها الاف السياح الاسرائيليين، عقدت وزارة الخارجية الاسرائيلية جلسة طارئة، اعلنت خلالها انه رغم عدم تلقي معلومات حول وقوع اصابات في صفوف السياح الاسرائيليين، الا انه لا يزال هناك 29 اسرائيليا تم فقدان الاتصال معهم.
ووصل الى غرفة الطوارئ في الوزارة، يوم الخميس، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو واجرى محادثة مفتوحة مع طاقم السفارة الاسرائيلية في مدريد. وقال السفير دانئيل كوتنر خلال المحادثة بأن العملية لم توجه ضد اهداف يهودية. واوضح انه بسبب قرب مطعم "مكابي" الذي يقدم الطعام لليهود حسب الشريعة اليهودية، فقد دخل اليه الكثير من السياح الاسرائيليين، لكنه لم يكن المستهدف.
وبالنسبة للكثير من السياح الاسرائيليين الذين وصلوا الى المكان، كانت بطلهم من دون ادنى شك هو مدير المطعم سيمو الذي وفر لهم الملاذ. وسيمو هو لقب مدير المطعم المسلم ومن اصل مغربي. وقالت السائحة الاسرائيلية ليمور حسون، انه "قام بإغلاق الابواب والشبابيك بسرعة من اجل حمايتنا".
وقال سيمو للصحيفة: "في اللحظة التي فهمت فيها انه وقع حادث خطير دعوت الجميع للدخول الى المطعم، وادخلتهم الى غرفة داخلية. قررت اغلاق الشبابيك والابواب، الامامية والخلفية، بمساعدة العمال، وبعد ذلك حاولنا تهدئة الناس الذين شعروا بضغط شديد".
واضاف سيمو للصحيفة: "انا احب الاسرائيليين، ويأتي الينا الكثير من السياح من عندكم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 19/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: