منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017   الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 10:21 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 22/08/2017

ناقشت الصحف العربية، لاسيما الأردنية، أهمية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعمان وهي الزيارة الأولى له منذ أن أصبح رئيساً لتركيا وما يحمله توقيتها من دلالات.
وتتوقع عدة صحف أن تتصدر القضية الفلسطينية والأوضاع في العراق وسوريا أجندة الزيارة.
"صفحة جديدة"
يتساءل محمد أبو رمان في الغد الأردنية إذا ما كانت الزيارة "صفحة جديدة"، موضحاً أنّ الزيارة "تعكس تحولاً متدرّجاً في العلاقات بين عمّان وأنقرة، بعد مرحلة فتور شديد".
ويقول أبو رمان: "نظر الأردن بشكوكٍ عميقة إلى الدور التركي والرهان على الإسلام السياسي بوصفه القوة الصاعدة الحاكمة الجديدة في المنطقة، في مقابل وجود الأردن في المعسكر العربي الآخر، الذي يضم مصر والسعودية والإمارات والكويت".
ويضيف الكاتب: "لاحقاً، ومنذ عامين، بدأت الأمور تتغيّر إقليمياً، بخاصة مع الملك سلمان والنخبة السياسية المرتبطة بالعهد الجديد في الرياض، وحدث تقارب مؤقت سعودي- تركي... أردنياً بدأ الجليد يذوب عن العلاقات مع الأتراك مع شعور الأردن بأنّ المقاربة التركية تجاه تنظيم داعش بدأت بالتحول والتغيّر".
ويقول عمر عياصرة في موقع سوالف الإخباري الأردني إن توقيت الزيارة هام.
ويضيف: "الرئاسة التركية استجابت للدعوة بسرعة، فالبرود في العلاقات كانت الاردن هي السبب الرئيس فيه، وذلك لاعتبارات عدة أهمها التحفظ على المشروع التركي في المنطقة، وثانيها عدم رغبة عمان بإغضاب دول عربية بعينها من خلال التقارب مع انقرة".
ثم يستدرك إن الإعلام الرسمي الأردني لم يتفاعل مع الزيارة بشكل كبير ما يعني، بحسب رأي الكاتب، إنها "تجري على استحياء وبدون ترحيب اعلامي يليق بحجم التطلعات".
وفي ذات السياق، تقول فرح مرقه في رأي اليوم اللندنية: "عملياً لم تنقطع عمان عن أنقرة تماماً، وكان سفيرا البلدين طوال الفترة الماضية يمارسان اعمالهما ولكن بحذر، في ضوء التوجس الأردني من خسارة حلفائه الاخرين في حالة توطيد العلاقات الدبلوماسية مع الاتراك، خصوصا السعودية".
وتضيف: "تركيا اليوم آتية لعمان بمقترح أساسي ورئيسي على صعيد العلاقات بين البلدين، وفق معلومات من الجانبين، قوامه (تتريك وتطوير) تجربة الأردن في المجلس الاقتصادي التنسيقي السعودي الأردني، بمعنى أن تركيا ستحاول بكل جهدها الوصول لاتفاق اشبه بذلك السعودي الذي هندسته عمان بدقة قبل سنتين للحليف السعودي، بينما هو مع الرياض لا يزال بانتظار 'التفاتة' من ولي العهد الامير محمد بن سلمان، ولا يزال يراوح مكانه. أنقرة تعلم ذلك جيداً وتعد بالنسخة التركية ضمنا بحركة اسرع بين السوقين العماني والتركي".
أما عريب الرنتاوي فتقول في الدستور الأردنية: "ما كان للزيارة التي سيبدأها الرئيس التركي اليوم للأردن أن تتم قبل ثلاث أو أربع سنوات، حين كانت فجوة المواقف والرهانات بين الجانبين على اتساعها. الزيارة باتت ممكنة، بل ومرحب بها، بعد جملة التحولات التي شهدها الإقليم، وبعد سلسلة الاستدارات التي سجلتها السياسة الخارجية التركية خلال هذه الفترة". 



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الاثنين، على عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية، من قبيل القمة المصرية-الصومالية بالقاهرة، وانتقادات الشارع الإيراني للرئيس روحاني بعد إخلاله بوعوده الانتخابية، ومستجدات الأزمة القطرية، وجهود السعودية لمكافحة الإرهاب، فضلا عن العملية العسكرية العراقية لتطويق تنظيم "داعش" وزيارة الرئيس التركي إلى الأردن، والحرب التي يشنها الجيش اللبناني على الإرهاب، إلى جانب قضايا أخرى محلية متنوعة.
ففي مصر، تناولت الصحف القومية (الجمهورية) و (الأهرام) و(الأخبار) موضوع القمة المصرية-الصومالية التي انعقدت أمس بالقاهرة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الصومالي محمد عبدالله فرماجو الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، لبحث تعزيز التعاون الثنائي.
وفي هذا السياق، كتبت يومية (الأهرام) في افتتاحية بعنوان "مصر تدعم الصومال"، أن مصر حرصت في جميع المناسبات على دعم الصومال والدعوة إلى عودة الهدوء والاستقرار إليه، مبرزة أن مباحثات السيسي وفرماجو همت سبل الدفع قدما بتعزيز ودعم العلاقات المصرية – الصومالية وذلك من خلال تنشيط آليات العمل الثنائي المشترك، بالإضافة إلى دعم العلاقات الاقتصادية وأهمية زيادة التبادل التجاري في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين.
من جانبها، نقلت صحيفة (الجمهورية) عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف، قوله، إن الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس محمد عبدالله فرماجو أشاد فيها بالعلاقات المتميزة والتاريخية التي تربط بين مصر والصومال، مؤكدا اعتزام مصر مواصلة تقديم كل الدعم للصومال خلال المرحلة القادمة لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة ولاسيما الجيش الوطني الصومالي، فضلا عن متابعة التعاون في مجال بناء قدرات أبناء الصومال في مختلف المجالات التنموية من خلال البرامج والدورات التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية .
أما يومية (الأخبار) فكتبت في مقال حول الموضوع ذاته، أن الزيارة الحالية للرئيس فورماجو إلى مصر "تكتسي أهمية متميزة، تستمدها من شخص الرئيس الزائر، ثم من توقيت الزيارة وطبيعة المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك على قائمة أولوية مصر والصومال في الوقت الراهن، ثم من طبيعة العلاقات المصرية الصومالية، بأبعادها التاريخية والجيوسياسية، والعربية الاسلامية والاقتصادية التنموية وغيرها".
وحول موضوع الأزمة الخليجية، نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب السيد البابلي، قال فيه إن "الرأي العام يتساءل عى أسباب عدم إحراز أي تقدم في مساعي الصلح والوساطة مع قطر ودول المقاطعة الأربعة"، مشيرا إلى أن الغموض يزداد إزاء استمرار قطر في عنادها وتصلبها وتحديها للإرادة الخليجية والعربية".
وتابع "والواقع أن الموقف القطري كان متوقعا منذ البداية"، مشيرا إلى أن قطر "لن تقبل بالوساطة ولن تلتزم بالثوابت الخليجية في ذلك ، فالدولة التي أصرت على أن تحل خلافها الحدودي مع شقيقتها البحرين عبر التحكيم الدولي، لن تقبل في قضية مصيرية أن تحل بوساطة محلية".
وبخصوص الموضوع الإيراني، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب مكرم محمد مكرم، أكد فيه أن الضغوط بدأت تتزايد على الرئيس الإيراني حسن روحاني داخل معسكره الانتخابي الذي ينتمي معظمه إلى تيار الاصلاحيين، ومكنه من تحقيق فوز ضخم على منافسه اية الله رئاسي الذي كان يحظى بمساندة قوية من المرشد الاعلى خامنئي والحرس الثوري".
وأضاف الكاتب، أن أصداء الغضب الايراني بدأت تتردد في دوائر واسعة من الشعب الإيراني من خضوع الرئيس روحاني لضغوط المحافظين وامتثاله لرؤاهم وضمور سلطاته في الفترة الثانية من حكمه بعد حصوله على نسبة كبيرة من أصوات الناخبين تتعدى بمراحل أصوات منافسه الرئاسي، مشيرا إلى أن روحاني بات يتعرض لانتقادات كبيرة من قوى الشباب والمرأة التي شكلت النسبة الأكبر من جمهوره الانتخابي، بعد إخلاله بالتزاماته السياسية في الانتخابات الأخيرة.
وفي الشأن المحلي تناولت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحيتها موضوع محاربة الفساد وكتبت أن "الدولة بدأت تستكمل خطواتها الجادة في مواجهة الفساد وتعقب جذوره واقتحام أوكاره"، مبرزة أن الإعلان عن إنشاء إدارة جديدة لمحاربة الفساد بالمحليات، إجراء فعال لضبط المفسدين مهما كان موقعهم واستعادة حق الشعب في أراضي الدولة التي حاول البعض نهبها والتعدي عليها".
وفي السعودية، كتبت يومية (الاقتصادية) في افتتاحيتها أنه بعد مرور أسبوعين من "تطهير حي (المسورة) في العوامية بمحافظة القطيف (شرق) من الإرهابيين والمتطرفين، أصدر أهالي العوامية بيانا يدعون فيه إلى التكاتف والمضي في مسار الإعمار والتنمية (...) مشيدين بالجهود الجسورة التي بذلها رجال الأمن وما هيأته الدولة من دعم ومساندة لدحر الإرهابيين الذين يتخذون من أزقة الحي الضيقة أوكارا لصناعة الإرهاب ومخابئ للمتفجرات وذخائر الموت".
وقالت الافتتاحية إن الهيئة العامة للتطوير بمنطقة الدمام "باشرت عملا متصلا بعدما تمت إزالة حي المسورة بالهدم بعد تعويض أهاليها بمبالغ مجزية عن مساكنهم القديمة، وبادرت إلى العمل على إمداد الحي بشبكات حديثة من الكهرباء والمياه والصرف الصحي والهاتف، على نحو يستجيب للمخطط الإنشائي الذي تم إعداده بمواصفات عصرية".
وارتباطا ببدء القوات العراقية عملية عسكرية لطرد تنظيم (داعش) من مدينة تلعفر، أحد المعاقل الأخيرة للتنظيم الإرهابي في العراق، أبرز مقال في يومية (الجزيرة) أن التحدي الذي يواجه العراق بعد تحرير كافة مناطقة من قبضة التنظيم، يتمثل في دور ومستقبل "الحشد الشعبي" ضمن التركيبة العسكرية-الأمنية العراقية الموحدة.
وقال كاتب المقال إن هناك "تساؤلات ومخاوف جدية" حول الدور المنوط لهذا التشكيل العسكري الأحادي مستقبلا، وتأثيره على دور ومكانة الدولة، وتماسك التشكيلات العسكرية الأمنية الاتحادية، متسائلا: هل سيكون جيشا عقديا موازيا للجيش والتشكيلات الأمنية الاتحادية وذلك على غرار الحرس الثوري الإيراني، أم يتفكك إلى مليشيات متصارعة على السلطة والنفوذ؟
وفي الشأن اليمني، كتبت يومية (الوطن الآن) إنه قبل أيام قليلة من احتفال المؤتمر الشعبي العام بالذكرى الـ 25 لتأسيسه والتي ستقام بميدان السبعين في صنعاء يوم 24 غشت الجاري، "تصاعدت وتيرة الخلافات بين الحلفاء المؤتمريين والحوثيين، التي حاولوا مرارا إنكارها، وتكذيب أي خلافات بينهما".
وقالت الصحيفة إن "خطاب زعيم الميليشيات الانقلابية عبد الملك الحوثي الأخير، الذي كال فيه الاتهامات والتهديدات إلى المؤتمريين، واصفا إياهم بالخونة والمستسلمين، وأنهم يطعنون جماعته في الظهر، كشف عمق تلك الخلافات وحقيقة ما يدور في الخفاء بين طرفي الإنقلاب".
وفي قطر، أجمعت الصحف المحلية على أن حدث يوم أمس الأحد، بامتياز كان هو إماطة اللجنة العليا للمشاريع والإرث اللثام عن تصميم ملعب الثمامة سادس الملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، وأيضا استقبال ميناء حمد للمجموعة الأولى من قطارات مترو الدوحة قادمة من ميناء كوب الياباني.
وفي هذا الصدد، توقفت كل من (الوطن)، في افتتاحيتها، و(الشرق) و(الراية) و(العرب)، في مقالات رئيسية، عند أهم المميزات الفارقة لتصميم ملعب الثمامة، مبرزة أنه من إنجاز مهندس قطري وأنه استوحى "تصميمه الفريد من القبعة العربية التقليدية المعروفة في قطر باسم (لقحفية)، التي "يتم ارتداؤها تحت (الغترة) و(العقال) لتثبيتهما" كجزء من اللباس التقليدي للرجل بمنطقة الخليج.
كما استعرضت ما اعتبرته مميزات رئيسية فارقة لهذا الملعب تتصل "ببنية سقفه" ذي الحلقتين "أحد أكثر الأنماط استدامة لتقليله من المواد المستعملة في إسناد السقف مع توفير الدعم والمتانة المطلوبين"، وأيضا بموقعه إذ يوجد على بعد 6 كلم من كورنيش الدوحة و5 كلم فقط من مطار حمد الدولي، وقدرته الاستيعابية، إذ بمقدوره من منطلق كونه سيكون "بوابة رئيسية استقبال نحو 200 ألف مسافر يوميا خلال البطولة".
وأضافت أن الملعب سيتوفر على تقنية التبريد، وسيضم فندقا من 60 غرفة مطلة على ارضيته ومسجدا ومضامير للجري والدراجات الهوائية وركوب الخيل وعيادة طبية وملاعب لكرة اليد وكرة السلة والتنس ومركز رياضيات مائية ومتاجر وممرات للمشاة.
ونقلت عن رئيس اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المشرفة على إنجاز البنى التحتية الرياضية الخاصة بكاس العالم 2022 ، تأكيده على أن "مشاريع تشييد الملاعب مازالت تسير وفق الجدول المحدد لها مسبقا"، مضيفا أنه "لم يكن من الصعب إيجاد مصادر بديلة لتوريد المواد الخام (..) كسلطنة ع مان وتركيا والكويت وغيرها".
وبالأردن، تناولت صحيفة (الغد) الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمملكة، وكتبت في مقال بعنوان "أردوغان في عمان.. صفحة جديدة؟، أن هذا الأخير يصل اليوم إلى عمان في زيارة هي الأولى له منذ أن أصبح رئيسا لتركيا، مشيرة إلى أن هذه الزيارة "يبدو أنها تعكس تحولا متدرجا في العلاقات بين عمان وأنقرة". وأعرب كاتب المقال عن الأمل في أن تكون الأرضية المشتركة الجديدة الأردنية- التركية صلبة وقوية لتدشين جملة من المصالح الاستراتيجية المشتركة وتبادل المنافع والتقارب تجاه الملفات الإقليمية.
وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة (الدستور) بدورها، في مقال بعنوان "أردوغان ضيف الأردن الكبير"، أن الأردن لديه مصلحة حقيقية في التقارب مع تركيا والعمل على فتح أبواب للتواصل معها وخاصة في المجال الاقتصادي.
وأوضحت الصحيفة أنه بالإمكان بناء جسور الثقة مع الشعب التركي ومؤسساته ورجال أعماله، من أجل تحقيق المصلحة الأردنية الحقيقية في ظل تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في دول الجوار العربي، مشيرة إلى أنه ينبغي التفكير في المرحلة القادمة، والذهاب إلى المستقبل بعقلية منفتحة بعيدة كل البعد عن البقاء أ سرى الماضي وما به من نقاط سوداء.
وتحت عنوان "أردوغان في عمان... التوقيت هام"، كتبت (السبيل) في مقال إلى أن هذه الزيارة تأتي في توقيت هام للأردن، "حيث يمكن استثمارها في أكثر من ملف بيني"، مضيفة أن الأزمة السورية ستتصدر المباحثات السياسية بين الزعيمين، إلى جانب مكافحة الإرهاب والمشاكل التي يعاني منها العالم الإسلامي وعملية السلام وقضية القدس.
وفي موضوع آخر، أشارت صحيفة (الرأي) إلى القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته أمس، والمتمثل في تعيين أعضاء في مجالس المحافظات، بحسب النسبة المقررة في قانون اللامركزية (15 في المائة من أعضاء المجلس المنتخبين)، وذلك لإتمام تشكيل مجالس المحافظات التي تم انتخابها يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت الصحيفة، في هذا السياق، عن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تأكيده أمس أنه أمام مجالس المحافظات والبلديات مسؤوليات كبيرة في تحديد أولويات محافظاتهم التنموية والخدمية ومتابعتها، مشددا على أن المرحلة القادمة تتطلب تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد لخدمة الأردن والأردنيين والنظر للمستقبل بتفاؤل.
وفي لبنان، خصصت يومية (الجمهورية) جزءا كبيرا من مقالاتها للحرب التي يشنها الجيش اللبناني على الإرهاب، وكتبت الصحيفة، أن الجيش اللبناني ينتظر أن ينهي "فجر الجرود" ببزوغ هذا الفجر، نصرا قريبا، تغدو معه جرود القاع ورأس بعلبك نظيفة من إرهابيي (داعش) بعدما نظفت جرود عرسال من (إرهابيي) "جبهة النصرة"، لتصبح في هذه الحال كل الحدود اللبنانية ـ السورية من الشمال وحتى البقاع الغربي خالية من أي وجود إرهابي، ما يؤسس لاحقا لتنظيف لبنان مما تبقى من عناصر وخلايا إرهابية نائمة أو "صاحية".
وأوضحت اليومية أن الأحداث السياسية تراجعت، من سلسلة وموازنة وكهرباء وبواخر، وتقدمت الوقائع الميدانية في السلسلة الشرقية، حيث لا صوت يعلو على صوت المعركة في جرود رأس بعلبك والقاع، إذ تمكن الجيش اللبناني من السيطرة على مساحة 80 كيلومتر مربعا من أصل 120، مقدما ثلاثة عسكريين على مذبح الشهادة.
وفي نفس الموضوع كتبت يومية (المستقبل) أن شهداء الجيش في جرود رأس بعلبك والقاع، هم شهداء لبنان، ومن أجل عزته وسيادته وحريته ووحدته أرضا وشعبا، استشهدوا في المعركة ضد الإرهاب وهي المعركة التي أكدت أن المؤسسة العسكرية مؤهلة وقادرة على القيام بمهامها وواجباتها بحرفية واقتدار وبسالة.
وفي موضوع اخر كتبت (الأخبار)، تبدو الإدارة الأمركية الحالية كلعبة لا تحكمها قواعد واضحة، وفي وصف تقليدي لحالتها، يمكن تشبيه دونالد ترامب بقائد سفينة مبتدئ، تلاطم الأمواج سفينته وتدفعها في كل الاتجاهات، من دون أن يتمكن من ضبط مسارها. وأضافت في هذا السياق، أنه من الصعب القول إن "ترامب هو المرجع"، أو التأكيد بأن هناك مرجعا آخر في الجناح الغربي "يعمل خلف الكواليس، فيما الرئيس الحالي هو الصورة فقط"، أما الأصعب من ذلك، فهو الركون إلى التقارير الإعلامية التي تعالج أزمات البيت الأبيض المتتالية بأسلوبها المنحاز الذي لا يزيد المحتار إلا حيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017   الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 10:23 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية22/08/2017

ما زالت أصداء هجوم برشلونة تطغى على أخبار وتحاليل الصحف البريطانية.
ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالا تحليليا لإيان كوبان بعنوان "لماذا أضحى وجود الإخوة في الخلايا الإرهابية أمراً شائعاً؟".
وقال كوبان إن "الخلية الإرهابية التي نفذت هجوم برشلونة الأسبوع الماضي، ضمت مجموعة من الإخوة، وهو أمر بات يعد شائعاً في تركيبات الخلايا الإرهابية".
وأضاف أن " يونس ابو يعقوب (22 عاما) الذي قُتل خلال عملية نفذتها الشرطة الإسبانية تم التعرف عليه بأنه المشتبه الرئيسي الذي كان يقود شاحنة الدهس في برشلونة الخميس، فيما أخوه حسين (19 عاما) كان من بين الخمسة أشخاص الذين قتلوا على يد الشرطة على ساحل مدينة كامبرليس بعد ساعات من دهس السيارة التي كان يستقلونها عدداً من المارة".
وأردف كاتب المقال أن محمد هاشمي (24 عاما) وأخوه عمر (21 عاما) قتلا معاً من قبل الشرطة الإسبانية.
وتابع بالقول إن محمد علالا (27 عاما) ما يزال قيد الاستجواب من قبل الشرطة الإسبانية لأن سيارته استخدمت في هجوم برشلونة، أما أخوه سعيد (18 عاما) فقتل في كامبرلايس، وليس هناك أي أثر للأخ الثالث يوسف، إلاأن هناك شكوكا بأنه قضى في الانفجار في إلكنار.
وأوضح بأن موسى أوكبير (17 عاما) قتل في كامبرلايس، أما أخوه ادريس فما زال يخضع لتحقيقات وذلك بعد تسليم نفسه إلا أنه ليس هناك أي دليل على تورطه في الخلية الإرهابية.
وتابع كاتب المقال قوله إن دراسات الإرهاب الجهادي تؤكد بأن وجود روابط عائلية داخلها يعد أمراً عادياً ، إذ أن الإرهاب يعتبر نشاطا اجتماعيا شائعا للغاية، كما أنه يخضع لتأثير الأقران.
وأشار إلى أن الأشخاص في هذه الخلايا يتأثرون بالأفكار ويعملون على تطبيقها لأن غيرهم قاموا بتطبيقها .
قتل يونس أبو يعقوب بعد عملية واسعة للقبض عليه
حزام ناسف مزيف
ونطالع في صحيفة ديلي تلغراف تقريراً لهنا سترينج بعنوان "المشتبه به في هجوم برشلونة كان يرتدي حزاماً مزيفاً".
وقالت كاتبة التقرير إن" الإرهابي الذي فر من المكان الذي قتل فيه 14 شخصاً قتل وهو يرتدي حزماً ناسفاً مزيفاً".
وأردفت بأن " يونس أبو يعقوب كان يصرخ "الله أكبر" عندما حاول الجنود الإسبان إلقاء القبض عليه، الأمر الذي أثار شكوكهم باستحواذه على حزام ناسف، مشيرة إلى أن الشرطة استخدمت ربوتاً لفحص جثة أبو يعقوب للكشف إن كانت تحتوي على متفجرات، إلا أنها أكدت لاحقاً بأنه لم يكن لديه أي منها.
وختمت بالقول بأن الشرطة ما زالت تجمع المعلومات عن تحركات الخلية التي تمركزت في بلدة ريبول التي تبعد 60 ميلاً شمال برشلونة.
يهدف إسكات صوت الساعة الشهيرة إلى حماية سمع العمال الذين سيكونون قريبين جدا منها خلال أشغال الترميم.
بيغ بن تصمت لأربع سنوات
ونشرت صحيفة "آي" مقالاً لجون فيل سلط فيه الضوء على احتفاء سكان بريطانيا وسياحها بآخر دقات بيغ بين قبل أن تصمت لمدة 4 سنوات .
وقالت الصحيفة إن "مئات الأشخاص تجمهروا أمام ساعة بيغ بين لأخذ الصور التذكارية وليعيشوا حدث سماع دقات الساعة الشهيرة التي تعتبر من إحدى المعالم السياحية المهمة في بريطانيا".
ونقل الكاتب عن فيك غيبسن، أحد المشاركين في حفل سماع آخر دقات بيغ بين قوله إن " دقات ساعة بيغ بين تعد جزءاً من تاريخنا وثقافتنا، ومن المحزن أنها ستتوقف لمدة 4 سنوات".
وقال جاستين من دبلن إنني " سأعود إلى هنا بعد 4 سنوات لأحتفي بإعادة دقات بيغ بين بعد اكتمال التصليحات المطلوبة".


جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم الإثنين بمنطق شرق أوروبا عدة قضايا من بينها الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الأمريكي لبعض دول شرق أوروبا وأبعاد هذه الزيارة الأمنية والسياسية، ووضع القوات المسلحة الروسية والتحديات التي تنتظرها، وزيارة العمل التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي ماكرون لأثينا في شتنبر المقبل، وتوتر العلاقات الألمانية التركية، إضافة إلى مواضيع أخرى.
وكتبت صحيفة "فبوليتيسي" أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس لبعض دول شرق أوروبا "تحمل دلالات إلتزام واشنطن بدعم الدول المعنية في مواجهة الأخطار الأمنية ،بغض النظر عن التصريحات السياسية الأخيرة التي تؤكد رغبة الولايات المتحدة في تغيير مقارباتها الأمنية في مناطق من أوروبا الشرقية وبشأن العلاقات مع روسيا" .
وأضافت أن زيارة المسؤول الأمريكي للمنطقة "ستوضح آليات تعاطي واشنطن مع الوضع الأمني السائد ببعض دول شرق أوروبا ،ويتعلق الأمر خاصة بشرق أوكرانيا ،والعلاقات الأمنية بين واشنطن وحلفائها بالمنطقة ،وحجم وشكل الدعم المقدم للدول المعنية لتحصين دفعاتها في مواجهة التحديات الأمنية المطروحة" .
ورأت صحيفة "فيبورشا" أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي "تكتسي أهمية بالغة ،لأنها على الأقل ستوضح صورة استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية في التعامل مع الوضع الأمني غير القار بسبب الصراع العسكري والسياسي القائم بين كييف وموسكو ،وبروز بوادر تعقد الأزمة والظروف الأمنية بدول تقع بشرق أوروبا" .
واعتبرت الصحيفة أن الوضع الأمني الراهن في شرق أوكرانيا على الخصوص "يتطلب من الولايات المتحدة ،باعتبارها فاعلا أساسيا في المشهد العسكري العالمي وموقعها الاعتباري في منظمة حلف الشمال الأطلسي ، توضيح مواقفها ووجهة نظرها وطرح اقتراحاتها لمعالجة هذا الوضع ،الذي عمر منذ ثلاث سنوات" .
صحيفة "نوفي ساش" اعتبرت أن زيارة المسؤول الأول للبانتغون لأوكرانيا بشكل خاص هي "دفعة معنوية لكييف خاصة وللدول الحليفة لواشنطن بشرق أوروبا بشكل عام ،لأنها بمثابة دليل آخر على أن الولايات المتحدة متشبثة وملتزمة بدعمها غير المشروط لحلفائها" .
وتابعت الصحيفة البولونية القول إن الزيارة "ستلزم دول أخرى من أطراف النزاع في أوكرانيا الى التراجع عن الاستفزازات المتتالية والضغوط المعنوية والسياسية الممارسة ضد دول أخرى أقل إمكانات عسكرية ،وبالتالي فهي زيارة قد تساهم أكثر في تحقيق التوازن السياسي بالمنطقة ولو في بعده المعنوي" .
وفي روسيا، تطرقت صحيفة (إيزفيستيا) إلى وضع القوات المسلحة الروسية ونمو إمكاناتها القتالية وقدرتها على القيام بعدة عمليات عسكرية متزامنة والعوامل التي قد تساعد على تطوير القدرات العسكرية الروسية.
ونقلت عن تقرير للمعهد السويدي للدراسات الدفاعية يوهان نوربيرغ أنه منذ سنة 2016 أصبحت القوات العسكرية الروسية تملك القدرة على القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق بمشاركة 100 إلى 150 ألف عسكري، وتستطيع أيضا القيام بعمليات دفاعية في جميع الدوائر العسكرية دون استثناء.
واعتبر التقرير أن مستقبل القوات العسكرية الروسية يعتمد على عوامل عديدة من بينها، على الخصوص، حجم الميزانية المخصصة للدفاع وكيفية استقطاب الخبراء والمختصين إلى الخدمة وبقائهم فيها، والإمكانات المرصودة للمجمع الصناعي الحربي في إنتاج ما تحتاج إليه القوات المسلحة، فضلا عن مستوى إعداد القوات.
ومن جهتها، أوردت صحيفة (روسيا هيرالد) تأكيد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك استعداد بلاده لتوريد الغاز من خط انابيب "تورك ستريم" إلى اليونان وبلغاريا إذا لزم الأمر.
ونقلت عنه قوله "نحن نناقش هذه القضايا باستمرار مع الدول التي ترغب في الحصول على الغاز الروسي، بما في ذلك اليونان وإيطاليا، مشيرا إلى أن بلغاريا هي الآن جزء من مبادرة توريد الغاز عبر البلاد، وهذه هي جل القضايا التي نشتغل عليها حاليا.
وسجل نوفاك أن "الأمر الأساسى هو الحصول، أولا وقبل كل شيء، على التأكيدات الضرورية في ما يتعلق بالاتحاد الاوروبى والمفوضية الاوربية حتى تكون هناك ضمانات لتنفيذ مشاريع البنية التحتية طويلة الأجل".
وفي اليونان تناولت (كاثيمينيري) زيارة العمل التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي ماكرون لأثينا يومي 7 و8 سبتمبر المقبل مشيرة الى أنه بعد انتخابه رئيسا لفرنسا أعرب ماكرون عن دعمه لليونان في مساعيها لإعادة هيكلة ديونها الثقيلة.
وأضافت الصحيفة أن الزيارة ستركز على تعزيز الاستثمارات الفرنسية في اليونان ومساعدتها على الخروج من أزمتها الاقتصادية حيث سيتم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون والاستثمارات.
صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن اجتماع مجلس الوزراء يوم غد الثلاثاء سيركز على الاعداد لزيارة ماكرون حيث يسعى رئيس الوزراء تسيبراس أن يجعل منها فرصة للترويج لخطاب بدء خروج اليونان من الأزمة الاقتصادية مع اعلانه عن استثمارات فرنسية مرتقبة خصوصا في ميناء ثيسالونيكي ثاني كبريات المدن شمال اليونان.
صحيفة (آفغي) ذكرت أن اليونان فقدت 3 في المائة من ساكنتها ما بين 2011 و2016 مع تسجيل تراجع حاد في الولادات حيث لم تسجل سوى 90 الف ولادة جديدة العام 2016 ما يجعل البلد يسير نحو الشيخوخة .
وأرجعت الصحيفة ذلك الى الازمة الاقتصادية في البلاد وما يرافققها من عزوف عن الزواج مشيرة استنادا الى دراسات علمية ان ساكتة البلاد التي تبلغ حاليا 8ر10 مليون نسمة قد تتراجع الى 9ر9 مليون نسمة بحلول 2030 و9ر8 مليون في 2050 اي بتراجع نسبته 18 في المائة .
وفي النمسا، ذكرت صحيفة (سالسبورغر ناشريشتن) أن شخصين لقيا مصرعهما بالنمسا وجرح 120 آخرون، 20 منهم إصاباتهم بليغة، إثر اقتلاع عاصفة قوية لإحدى الخيام، مشيرة إلى أن المأساة وقعت مساء يوم الجمعة الماضي عندما كان 650 شخصا يشاركون في حفل أقيم داخل خيمة استقبال في بلدة سانكت يوهان، الواقعة شمال البلاد.
وأضافت الصحيفة أن البلاد شهدت مساء يوم الجمعة الماضي عواصف قوية مصحوبة برياح بلغت سرعتها نحو 126 كيلومتر في الساعة، أسفرت عن وقوع خسائر كبيرة وأدت إلى انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي عن حوالي 150 ألف منزل.
من جهتها، أوردت صحيفة (كوريير) التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد التي دعا فيها الأتراك إلى توجيه "صفعة" لأحزاب التحالف الحكومي في ألمانيا وإلى حزب الخضر خلال الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 24 شتنبر المقبل، مجددا التأكيد على نداء سابق كان قد وجهه وأثار غضب الحكومة الائتلافية الألمانية التي تقودها المستشارة أنجيلا ميركل.
وسجلت الصحيفة أنه ، ردا على هذا التصريح، اعتبر وزير الشؤون الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن الأمر يتعلق ب "تدخل استثنائى فى سيادة بلادنا"، مشيرة إلى أن العلاقات بين تركيا وألمانيا متوترة للغاية منذ الانقلاب الفاشل ل 15 يوليوز 2016 بسبب عمليات التطهير التي تطال المعارضين.


عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

واصلت الصحف الصادرة اليوم الاثنين ببلدان أوروبا الغربية اهتمامها بالتحقيق في الاعتداءين اللذين استهدفا إسبانيا الأسبوع الماضي بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة.
ففي إسبانيا، كتبت (إل باييس) أن الشرطة تحقق في علاقة أعضاء الخلية الإرهابية التي ارتكبت هذه الجرائم مع أطراف أخرى وخاصة إمام بمدينة ريبول وهي بلدة صغيرة شمال كاتالونيا حيث كان يقيم هؤلاء الإرهابيون.
وأضافت الجريدة أن المحققين يعتقدون أن الإمام عبد الباقي الساتي تشبع بالأفكار المتطرفة بعدما التقى عضوا بتنظيم الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أن الساتي أمضى أربع سنوات بإحدى سجون إسبانيا بتهمة ترويج المخدرات.
من جانبها، أكدت (إلموندو) أن الخلية الإرهابية قامت بالتحضير لهذه العملية قبل ستة أشهر دون أن تواجه صعوبات، مضيفة أن الجهاديين أرادوا ارتكاب هجوم بالمتفجرات الخميس الماضي غير أن الانفجار الذي وقع في المنزل الذي كانت تتم فيه صناعة القنبلة دفعهم إلى تغيير خطتهم.
وذكرت من جهة أخرى أن الجالية المسلمة بإسبانية أدانت بشدة الإرهاب والعنف في وقت تم تسجيل أعمال ضد المسلمين وتدنيس مساجد في كاتالونيا ومدريد وغرناطة واشبيلية.
أما (جريدة (آ بي سي)، فأشارت إلى أن الحزب اليساري الراديكالي الانفصالي الكاتلاني كسر الوحدة الوطنية في هذه الظرفية الصعبة وقرر عدم المشاركة في المظاهرة الكبرى التي سيتم تنظيمها ببرشلونة في 26 غشت الجاري إذا ما شارك فيها الملك ورئيس الحكومة.
وفي فرنسا، واصلت الصحف بدورها الاهتمام باعتداءي برشلونة وقانون الشغل بفرنسا. وتساءلت (ليبيراسيون) كيف يمكن لشباب مندمجين بشكل جيد ولهم سمعة طيبة أن يتحولوا إلى جهاديين مستعدين للاعتداء على مئات من الأشخاص في برشلونة وكامبريلس ؟
وأشارت (لوموند) إلى أن " برشلونة وكاتالونيا يحتلان مكانا هاما في تطور الفكر الجهادي في إسبانيا " مؤكدة نقلا عن فيرناندو رينيرس مدير البرنامج حول الإرهاب لمعهد الملكي (إلكانو) أنه " ما بين 2013 و2016، ربع المشتبه بهم في الانتماء إلى خلايا إرهابية في إسبانيا تم توقيفهم في إقليم برشلونة ".
أما (لوفيغارو)، فركزت على جبهة الإصلاحات الاجتماعية المنتظرة بالنسبة للدخول السياسي في فرنسا وخاصة إصلاح قانون الشغل. وكتبت في هذا الصدد أنه بإصلاحه لقانون الشغل اختار إيمانويل ماكرون إعادة بناء لعلاقات الشغل بشكل عميق.
وفي بلجيكا، اهتمت الصحف بالعودة " الصعبة " للرئيس الأمريكي بعد العطلة والتحقيق حول اعتداءات برشلونة، حيث كتبت (ليكو) تحت عنوان " عودة صعبة لترامب بعد العطلة " أن البيت الأبيض عرف تحولات كبرى خلال غيابه، مشيرة إلى عدد من الملفات التي تضعف ترامب كالتوترات العرقية وإقالة مستشاريه ستيف بانون.
من جانبها، اهتمت (لوسوار) بعودة اليمين المتطرف في الولايات المتحدة، معتبرة أن المتطرفين أظهروا قدرات غير مسبوقة على مستوى التنظيم.
وفي موضوع آخر، واصلت (لاليبر بلجيك) اهتمامها بالتحقيق في اعتداءات برشلونة وبالإمام عبد الباقي الساتي المشتبه في وقوفه وراء تطرف أعضاء الخلية الإرهابية التي ارتكبت اعتداءي إسبانيا، حيث أشارت إلى أن النيابة العامة في بلجيكا أكدت أنه لم يتبين لحد الآن أن الساتي انتقل لبلجيكا عدة مرات، وأن التعاون قائم مع نظيرتها الإسبانية في هذه التحقيقات.
وتمحورت اهتمامات الصحف الالمانية حول العلاقات المتوترة بين ألمانيا وتركيا على خلفية قضية الكاتب الالماني من أصل تركي دوغان أخانلي الذي أطلق سراحه بعد توقيفه أول أمس السبت في اسبانيا بناء على طلب من تركيا. فقد سلطت صحيفة "كولنر شطات انتسايغر" الضوء على الخلفية القانونية في حالة الكاتب اخانلي الذي يعيش في كولونيا، مشيرة الى أن تركيا اساءت استعمال الاتفاقات الدولية من خلال المطاردة عبر الانتربول. وأكدت أن أدوات الحماية القانونية أصبحت اسلحة دمار من الداخل.
وترى صحيفة "شتوتغارتر تسايتونغ" انه يتعين على الاتحاد الاوروبي وضع حد ل"استفزازات الرئيس التركي اردوغان" مبرزة "لو ان الاتحاد الاوروبي اخذ قوانينه الداخلية على محمل الجد، كان سيعلق مفاوضات انضمام تركيا منذ زمن طويل"، مضيفة ان جواب الاتحاد على الحرب الاخيرة التي اعلنها اردوغان هو "لا مستقبل لتركيا في أوربا".
من جهتها، انتقدت صحيفة "تريرشه فورلكسفرويند" التصريحات الهجومية للرئيس التركي ضد وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل، مشيرة الى ان المعركة السياسية التي يخوضها "خطيرة لانها تعمل على تأجيج الوضع داخل بلاده وخارجها ضد السياسة الالمانية وممثليها".
وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بمسلسل البريكزيت والعلاقات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكذا بوفاة طفل أسترالي من أصل بريطاني في اعتداءي إسبانيا.
وسلطت (الديلي تلغراف) الضوء على الاقتراحات التي تقدمت بها الحكومة البريطانية حول مستقبل العلاقات بينها وبين الاتحاد الأوروبي، حيث أكدت نقلا عن الوزير البريطاني المكلف بالبريكزيت ديفيد ديفيس قوله أن الجانبين مدعوان للمضي سريعا نحو التفاوض بشان الشراكة الثنائية في المستقبل " ونأمل أن يتم ذلك بعد انعقاد المجلس الأوروبي في أكتوبر.
أما (الديلي ميرور) فقد نشرت على غرار عدد الصحف البريطانية صورة للطفل جوليان كادمان (7 سنوات) الأسترالي من أصل بريطاني الذي قتل في اعتداء برشلونة، مشيرة إلى أن الضحية لقي حتفه بعدما دهسته الشاحنة مما أدى أيضا إلى إصابة والدته بجروح بليغة. وركزت الصحف الإيطالية اليوم على شروع بعض الأحزاب في التحضير للانتخابات التشريعية القادمة المقرر إجراؤها في أبريل 2018 .
من جانبها، كتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) أنه من المتوقع أن تجرى الانتخابات في إيطاليا في أجواء تسودها انقسامات كبيرة تعاني منها معظم الأحزاب، مضيفة أن هذه الانقسامات طالت أيضا حزب اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق ماثيو رينزي والذي استطاع استقطاب عدد كبير من نواب حزب "فورزا إيطاليا".
أما صحيفة "لا ريبوبليكا" فقذ ذكرت، من جانبها أن رئيس الوزراء الأسبق سيلفي برلسكوني وزعيم حزب "فورزا إيطاليا" (إيطاليا إلى الأمام) يستعد لعقد اجتماع في مطلع شتنبر القادم مع رابطة الشمال والحزب اليمني من أجل تسطير برنامج انتخابي مشترك لخوض الاستحقاقات القادمة.
من جهتها ، كتبت صحيفة "لا ستامبا" أنه من الضروري أن تتضمن البرامج الانتخابية للأحزاب أساسا سياسات تهم تشغيل الشباب و النهوض بالسياسة الاقتصادية للبلاد ، إضافة إلى إجراءات تحقيق النمو المطلوب . دوليا ، كتبت "لا ستا مبا" في مقال بعنون الولايات المتحدة وروسيا : حرب انابييب الغاز " أن رياح حرب الجديدة بين الولايات المتحدة وروسيا تهب على إمدادات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز، مشيرة إلى ان واشنطن شرعت خلال السنة الماضية في تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى جميع أنحاء العالم إلى أنها بصدد إنشاء محطات غاز جديدة بتكساس وماريلاند وباقي الساحل الشرقي ما سيرفع حجم صادرات الولايات المتحدة في هذا المجال إلى 105 مليار متر مكعب بحلول 2020 .
وأضافت أن ارتفاع حجم صادرات أمريكا "يشكل تهديدا لموسكو " التي بلغت صادراتها الغاز الطبيعي المسال نحو أوروبا 75 في المائة من مجموع صادرات روسيا من الغاز عبر العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017   الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 10:23 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


الثلاثاء 22 غشت 2017 - 01:10
اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتجريد متورطين سابقين في جرائم ضد الإنسانية خلال فترة الحكم العسكري بالأرجنتين من صفة "شرطي" التي كانوا لا يزالون يستفيدون من الامتيازات التي توفرها، وللعثور على حطام طائرة صغيرة اختفت بالأرجنتين قبل 26 يوميا.
كما اهتمت صحف المنطقة بانتهاء فترة تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية المقرر إجراؤها في الشيلي في نونبر القادم، ولقرار المحكمة الدستورية المنتظر بشأن مشروع قانون يتعلق بعدم تجريم الإجهاض العلاجي بالبلد الجنوب أمريكي، فضلا عن إطلاق عملية جديدة لمكافحة الجريمة في الأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو البرازيلية، وموقف البرازيل إزاء الأزمة الفنزويلية.
فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن وزارة الأمن بمحافظة بوينس آيرس قررت تجريد رئيس الشرطة الأسبق، ميغيل أوزفالدو إتشيكولاتز، المدان بالمؤبد بسبب التورط في جرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال فترة الديكتاتورية العسكرية بالبلد الجنوب أمريكي (1976-1983)، إلى جانب 12 متورطا آخرين، من صفة "شرطي'' التي كانوا لا يزالون يستفيدون من الامتيازات والخدمات التي توفرها.
ونقلت اليومية عن وزير الأمن بالمحافظة، كريستيان ريتوندو، قوله "لا يمكننا ترك هؤلاء الأشخاص يستفيدون من صفة +شرطي+، لان ذلك يشكل عدم احترام للديمقراطية ومثال سيئ للشرطة"، مشيرة إلى أن هذا الاجراء تحقق من خلال العمل المشترك وتبادل المعلومات مع مختلف هيئات حقوق الانسان، بعد تحقيق إداري باشرته وزارة الداخلية العام الماضي كشف ان المتورطين المدانين كانوا ما يزالون يتمتعون بصفة "شرطي".
وذكرت الصحف بأن أن المسؤول الأمني السابق بمدينة بوينوس أيرس (87 عاما) صدرت في حقه أربعة أحكام بالمؤبد بعد أن ثبت تورطه، إلى جانب أمنيين وعسكريين آخرين، في إقامة مركز للاحتجاز والتعذيب والقتل في السبعينيات من القرن الماضي.
من جهتها، توقفت يومية "لاناسيون" عند إعلان رئيس الرابطة الوطنية للطيران المدني، خوان بيدرو إيريغوين، عن العثور أول أمس السبت على طائرة صغيرة كانت اختفت وسقطت في منطقة بارانا غوازو، قبل 26 يوما، مشيرة إلى أنه تم العثور أيضا على "بقايا بشرية" بعين المكان يرجح أنها تعود لركاب الطائرة الصغيرة.
وأضاف إيريغوين أن صعوبة تضاريس المنطقة والظروف المناخية صعبت من مهمة البحث عن الطائرة منذ اختفائها في 24 يوليوز الماضي بعد ست دقائق فقط على إقلاعها، تورد الصحيفة، مشيرة إلى أن ثلاثة ركاب، ربانين وابن مالك الطائرة، كانوا على متن هذه الأخيرة لحظة اختفائها.
وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لانتهاء فترة تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية المقرر إجراؤها في نونبر المقبل، ولقرار المحكمة الدستورية المنتظر بشأن مشروع قانون يتعلق بعدم تجريم الإجهاض العلاجي.
فقد أوردت يومية "إل سيودادانو"، تحت عنوان "انتهاء أجل تسجيل المرشحين، انطلاق الحملة الانتخابية"، أن أجل تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية انتهى يوم الاثنين، لتنطلق معه الحملة الانتخابية.
واشارت الصحيفة إلى أن المصلحة الانتخابية، الهيئة التي تشرف على الانتخابات في الشيلي، ستمنح مهلة عشرة أيام أمام المرشحين الذين تم رفض ترشيحاتهم لاستحقاقات 19 نونبر المقبل، لتقديم شكايات في الموضوع لدى المحكمة الانتخابية الإقليمية.
وفي موضوع آخر، ذكرت يومية "إل ميركوريو" ان المحكمة الدستورية في الشيلي ستبث في قانون ينص على عدم تجريم الإجهاض العلاجي، تمت المصادقة عليه في البرلمان بعد عامين ونصف من المناقشات وطعنت فيه المعارضة اليمينية.
وذكرت الصحف بأن مجلس الشيوخ الشيلي كان صادق بأغلبية 22 صوتا مقابل 13 على مشروع القانون الذي وضعته لجنة مشتركة مكلفة بصياغة نسخة مقبولة من لدن مجلسي البرلمان، مشيرة إلى أن مجلس النواب كان قد صادق على النص نفسه، في حين طعنت فيه المعارضة وطلبت إحالته على المحكمة الدستورية للبث فيه.
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية بإطلاق عملية جديدة لمكافحة الجريمة في الأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو ولانتقاد الخبراء "للخجل" الذي يطبع موقف البرازيل إزاء ما يحدث في فنزويلا.
فقد كتبت صحيفة "فوليا دي ساو باولو" أن قوات الأمن بدأت عملية جديدة لمكافحة الجريمة في ريو دي جانيرو، لاسيما بمنطقة جاكاريزينيو، حيث قتل سبعة اشخاص على الاقل منذ 11 غشت الجاري في اشتباكات بين الشرطة وتجار المخدرات.
وفي هذا الإطار، تورد اليومية، تم السيطرة على المداخل الرئيسية إلى الأحياء الصفيحية في شمال ريو دي جانيرو من قبل الشرطة والجيش وكذا على المجال الجوي، مشيرة الى ان 18 شخصا اعتقلوا، بينهم جندي من الجيش أفادت تقارير أنه كشف معلومات حساسة عن هذه العملية لتجار مخدرات.
من جهتها، كتبت يومية "أو غلوبو" أن الزيارة الأخيرة لنائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، لعدد من بلدان أمريكا الجنوبية، استبعدت البرازيل، أكبر قوة اقتصادية في المنطقة.
وأوردت أن "الموضوع الرئيسي لزيارة السيد بينس كان هو الأزمة في فنزويلا. ومرة أخرى، تم استبعاد البرازيل. ففي التصريحات الست التي أدلى بها بينس، ذكر البرازيل بشكل هامشي فقط، حينما طلب من دول المنطقة الضغط على كوريا الشمالية وكذا في معرض إشارته إلى الاصلاحات الاقتصادية بالبلاد"، مرجعة استبعاد البرازيل إلى الموقف "المحدود" للعملاق الجنوب أمريكي إزاء الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في فنزويلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017   الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 1:55 pm

عناوين الصحافة الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء
2017/08/22
مدار نيوز –  ترجمة محمد أبو علان: خطة الرئيس الأمريكي الإستراتيجية للحرب على الإرهاب في أفغانستان، ومحاولة الولايات المتحدة ودولة الاحتلال منع الأمم المتحدة من نشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية تتصدران عناوين المواقع الاخبارية العبرية صباح اليوم الثلاثاء,
صحيفة معاريف:

  • استمرار ملاحقة معارضي “نتنياهو” في حزب الليكود، وتوجه لمنع الليكوديون الجدد من استخدام اسم حزب الليكود.
  • ضباط كبار في القيادة الشمالية لجيش الاحتلال الإسرائيلي تحدثوا عن تآكل قوة الردع الإسرائيلية أمام حزب الله، وعن أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير جاهزة أكثر مما كانت عليه في السابق.
  • الشرطة الإسرائيلية تطلب منع التظاهرات أمام منزل المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي في “بيتح تكفا”.

صحيفة يديعوت أحرنوت:

  • نشر معطيات حول التعليم في دولة الاحتلال، الفروقات بيت المناطق لازال واضحاً في مستوى التحصيل.
  • من معسكر للجيش الأمريكي في ولاية فرجينيا، الرئيس الأمريكي يعلن استراتيجيه للحرب في أفغانستان.
  • أربع مروحيات جديدة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي.
  • الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي ضد نشر الأمم المتحدة  قائمة سوداء تضم الشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من بينها شركات أمريكية.

صحيفة هآرتس:

  • معبر رفح سيفتح اعتباراً من الشهر القادم، خلال العام 2017 فتح المعبر 14 يوماً.
  • حكومة الاحتلال في ردها على المحكمة العليا ، قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية (قانون شرعنة البؤر الاستيطانية) لحل أزمة آلاف العائلات الإسرائيلية.
  • الرئيس الأمريكي يعلن عن إرسال آلاف الجنود الأمريكيين لأفغانستان.
  • طعن امرأة في الرملة، والشرطة تعتقل قريب لها بتهمة طعنها.

صحيفة إسرائيل هيوم:

  • وزارة التعليم الإسرائيلية تنشر معطيات التحصيل العلمي على مستوى المنطقة.
  • رسالة “نتنياهو” للرئيس الروسي غداً، وجود إيران في سوريا يزيد من احتمالية وقوع حرب.
  • عضو كنيست إسرائيلي يطالب بسحب الجنسية الإسرائيلية من الأب عطا الله حنا بعد اللقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد.
  • من لبنان حتى العراق، تنظيم “داعش” يتعرض للقصف على كل الجبهات.
  • تقديم بيان المدعي العام الإسرائيلي ضد الشيخ رائد صلاح كمقدمة لتقديم لائحة اتهام ضده.

موقع واللا:

  • الولايات المتحدة تحاول منع نشر  قائمة سوداء باسم الشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.
  • كسوف شامل للشمس في الولايات المتحدة، والمرّة الأخيرة التي شهدت فيه كسوف كانت قبل 99 عاماً.
  • حكومة الاحتلال الإسرائيلي تدعي أن قانون شرعنة البؤر الاستيطانية يساعد ملاك الأراضي الفلسطينيين، القانون يمنحهم تعويض مجزي أو أرض بديله.
  • المواطنون في أم الحيران في النقب ينفون موافقتهم على إخلاء قريتهم.

القناة الثانية الإسرائيلية:

  • الرئيس الأمريكي يعلن خطته للحرب على الإرهاب في أفغانستان.
  • كل ثلاثة أسابيع تقتل امرأة على يد زوجها في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • الولايات المتحدة ضد نشر قائمة  الشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.
  • تهديدات الإرهاب الجديد مهاجمة القطارات.

القناة العاشرة الإسرائيلية:

  • الرئيس الأمريكي، سحب القوات الأمريكية من أفغانستان يعزز الإرهاب.
  • بعد عملية الدهس في اسبانيا، التخوف في أوروبا من “داعش” في القارة الإفريقية.
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يجري عمليات تفتيش عن شخص فر من مركبته بعد العثور على بندقية M16 فيها.

القناة السابعة الإسرائيلية:

  • إحياء ذكرى جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي نقلت قبورهم من مستوطنة “غوش قطيف” التي أخليت من قطاع غزة في العام 2005.
  • نسبة البطالة الأقل في دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ 40 عاماً، النسبة بلغت الشهر الماضي 4.1%، مما يعني 164 ألف عاطل عن العمل.
  • تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح بأربعة أيام.
  • سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي يعتبر القائمة السوداء بأسماء الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية معادة سامية حديثة.

فضائية 20 الإسرائيلية:

  • ليس في “إسرائيل” فقط، بل في استراليا أيضاً كتل اسمنتيه في الشوارع.
  • عبر صفحته على الفيسبوك، منسق جيش الاحتلال في المناطق المحتلة يدعي الكشف عن قصص حماس كانت تفضل عدم نشرها.
  • رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي سيرافق “نتنياهو” في زيارته لموسكو.

موقع 360 العبري:

  • الولايات المتحدة تحاول منع  نشر قائمة بالشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.
  • مصيدة حماس في غزة، تمرد شعبي أو مواجهة مع “إسرائيل”.
  • المستوطنون يطالبون وزراء حزب البيت اليهودي منع هدم البؤرة الاستيطانية “سديه بوعز”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 22/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: