منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إنشاء قاعدة بيانات جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنشاء قاعدة بيانات جديدة Empty
مُساهمةموضوع: إنشاء قاعدة بيانات جديدة   إنشاء قاعدة بيانات جديدة Emptyالثلاثاء 22 أغسطس 2017, 6:00 pm

إنشاء قاعدة بيانات جديدة

ينطبق على: Access 2016 Access 2013 Access 2010 Access 2007

تتناول هذه المقالة العملية الأساسية لبدء تشغيل Access وإنشاء قاعدة بيانات سيتم استخدامها على أجهزة سطح المكتب، وليس عبر ويب. وتوضح كيفية إنشاء قاعدة بيانات سطح مكتب باستخدام قالب، وكيفية إنشاء قاعدة بيانات من البداية عن طريق إنشاء الجداول والنماذج والتقارير وكائنات قاعدة البيانات الأخرى الخاصة بك. كما توضح بعض التقنيات التي يمكنك استخدامها لإدخال البيانات الموجودة في قاعدة البيانات الجديدة.

2016 و2013 و2010 2007

في هذه المقالة


نظرة عامة

إنشاء قاعدة بيانات باستخدام قالب

إنشاء قاعدة بيانات بدون استخدام قالب

نسخ بيانات من مصدر آخر إلى جدول في Access‏

استيراد بيانات من مصدر آخر أو إلحاقها أو الارتباط بها

إضافة جزء تطبيق

فتح قاعدة بيانات موجودة في Access‏

نظرة عامة


عند تشغيل Access لأول مرة، أو إذا تم إغلاق قاعدة بيانات دون إغلاق Access، يتم إظهار طريقة عرض Backstage لـ Microsoft Office.

طريقة عرض Backstage هي نقطة البداية التي يمكنك من خلالها إنشاء قاعدة بيانات جديدة، وفتح قاعدة بيانات موجودة، وعرض المحتوى المتميز من Office.com — ‏أي شيء يمكنك استخدام Access لتنفيذه على ملف قاعدة بيانات أو خارج قاعدة بيانات، بعكس ما يمكن تنفيذه داخل قاعدة بيانات.

إنشاء قاعدة بيانات


عند فتح Access، تقوم طريقة عرض Backstage بعرض علامة التبويب جديد. توفر علامة التبويب جديد عدة طرق لإنشاء قاعدة بيانات جديدة:


  • قاعدة بيانات فارغة    يمكنك البدء من نقطة الانطلاق إن أردت. يفضل هذا الخيار إن كانت لديك متطلبات تصميم خاصة جدًا أو كانت لديك بيانات ترغب في ملاءمتها أو دمجها.
  • قالب مثبت مع Access    يفضل استخدام قالب عند البدء في إنشاء مشروع جديد والاحتياج إلى العون. تتوفر في Access عدة قوالب مثبتة بشكل افتراضي.
  • قالب من Office.com    علاوة على القوالب المتوفرة في Access، يمكنك العثور على المزيد من القوالب في Office.com. لن تحتاج حتى إلى فتح أي مستعرض، حيث تتوفر القوالب من علامة التبويب جديد


الإضافة إلى قاعدة بيانات


بمجرد العمل في قاعدة بيانات، يمكنك إضافة حقول أو جداول أو أجزاء تطبيق.

أجزاء التطبيق عبارة عن ميزة تُمكنك من استخدام عدة عناصر في قاعدة بيانات مرتبطة معاً كما لو كانت عنصراً واحداً. على سبيل المثال، قد يتكون جزء التطبيق من جدول ونموذج يستند إلى الجدول. يمكنك إضافة الجدول والنموذج في نفس الوقت باستخدام جزء التطبيق.

يمكنك أيضاً إنشاء استعلامات ونماذج وتقارير ووحدات ماكرو - كافة كائنات قاعدة البيانات التي تستخدمها في العمل.

إنشاء قاعدة بيانات باستخدام قالب


يوفر Access مجموعة متنوعة من القوالب التي يمكنك استخدامها كما هي أو كنقطة بداية. القالب هو قاعدة بيانات جاهزة للاستخدام وتحتوي على كل الجداول والاستعلامات والنماذج ووحدات الماكرو والتقارير التي تحتاجها لتنفيذ مهمة معينة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام قوالب لتتبع قضايا أو إدارة جهات اتصال أو الاحتفاظ بسجل المصروفات. تحتوي بعض القوالب على عدد من نماذج السجلات لتساعد في توضيح كيفية استخدامها.

إذا تناسب أحد هذه القوالب مع احتياجاتك، يكون استخدامه عادة هو أسرع طريقة للشروع في العمل مع قاعدة البيانات. إذا كانت لديك بيانات في برنامج آخر وأردت استيرادها إلى Access، فربما تقرر أنه من الأفضل إنشاء قاعدة بيانات بدون استخدام قالب. يوجد في القوالب بنية بيانات مُعرفة بالفعل، وقد تتطلب ملاءمة البيانات الموجودة مع بنية القالب الكثير من العمل.

[list defaultattr=]
[*]إذا كانت لديك قاعدة بيانات مفتوحة، فضمن علامة التبويب ملف‏، انقر فوق إغلاق. تقوم طريقة عرض Backstage بعرض علامة التبويب جديد.
[*]تتوفر عدة مجموعات من القوالب في علامة التبويب جديد، وبعضها مضمن في Access. يمكنك تنزيل قوالب إضافية من Office.com. راجع المقطع التالي في هذه المقالة للحصول على التفاصيل.
[*]حدد القالب الذي تريد استخدامه.
[*]يقترح Access اسم ملف لقاعدة بياناتك في المربع اسم الملف — يمكنك تغيير اسم الملف إذا أردت. لحفظ قاعدة البيانات في مجلد آخر غير المعروض أسفل مربع اسم الملف، انقر فوق إنشاء قاعدة بيانات جديدة Eb6c6449-999b-45df-8fdb-1f1a190457b5 ، واستعرض إلى المجلد حيث تريد حفظ قاعدة البيانات، ثم انقر فوق موافق. وبشكل اختياري، يمكنك إنشاء قاعدة بيانات وربطها بموقع SharePoint.
ملاحظة: بالرغم من استخدام كلتيهما لـ SharePoint، فإن قاعدة بيانات سطح المكتب المرتبطة بموقع SharePoint تختلف عن قاعدة بيانات ويب التي تستخدم Access Services. لاستخدام قاعدة بيانات سطح مكتب، يجب تثبيت Access. يمكن استخدام قاعدة بيانات ويب من خلال مستعرض ويب.
[*]انقر فوق إنشاء.
ينشئ Access قاعدة بيانات باستخدام القالب الذي تختاره، ثم يفتحها. بالنسبة لكثير من القوالب، يتم عرض نموذج يمكنك إدخال البيانات فيه. إذا كان القالب يحتوي على نماذج للبيانات، يمكنك حذف كل سجل بالنقر فوق محدد السجل (المربع أو الشريط المظلل الموجود على يمين السجل)، ثم تنفيذ ما يلي:
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة سجلات، انقر فوق حذف.{b>
[*]لبدء إدخال البيانات، انقر فوق الخلية الفارغة الأولى في النموذج وابدأ الكتابة. استخدم جزء التنقل لاستعراض التقارير أو النماذج الأخرى التي قد ترغب في استخدامها. تتضمن بعض القوالب نموذج تنقل يتيح لك إمكانية التنقل بين العناصر في قاعدة البيانات الأخرى.
[/list]

لمزيد من المعلومات حول استخدام القوالب، راجع المقالة استخدام قالب لإنشاء قاعدة بيانات Access‏ لسطح المكتب.

أعلى الصفحة

إنشاء قاعدة بيانات بدون استخدام قالب


إذا لم ترغب في استخدام قالب، فيمكنك إنشاء قاعدة بيانات عن طريق إنشاء الجداول والنماذج والتقارير وكائنات قاعدة البيانات الأخرى الخاصة بك. في كثير من الحالات، يتضمن ذلك أحد الإجراءين التاليين أو كلاهما:


  • إدخال البيانات أو لصقها أو استيرادها إلى الجدول الذي تم إنشاؤه عند إنشاء قاعدة بيانات جديدة، ثم تكرار العملية مع الجداول الجديدة التي تنشئها باستخدام الأمر جدول ضمن علامة التبويب إنشاء.
  • استيراد بيانات من مصادر أخرى وإنشاء جداول جديدة خلال العملية.


إنشاء قاعدة بيانات فارغة


[list defaultattr=]
[*]ضمن علامة التبويب ملف، انقر فوق جديد، ثم فوق قاعدة بيانات فارغة.
[*]اكتب اسم ملف في المربع اسم الملف. لتغيير الموقع الافتراضي للملف، انقر فوق الاستعراض بحثًا عن الموقع المراد وضع قاعدة البيانات فيه إنشاء قاعدة بيانات جديدة Eb6c6449-999b-45df-8fdb-1f1a190457b5 (بجانب المربع اسم الملف)، واستعرض إلى الموقع الجديد، ثم انقر فوق موافق.
[*]انقر فوق إنشاء.
ينشئ Access قاعدة بيانات تحتوي على جدول فارغ يسمى "الجدول1"، ثم يفتح "الجدول1" في طريقة عرض "ورقة البيانات". يوضع المؤشر في الخلية الفارغة الأولى الموجودة في العمود انقر للإضافة.
[*]ابدأ الكتابة لإضافة بيانات، أو يمكنك لصق بيانات من مصدر آخر، كما هو مُوضح في المقطع نسخ بيانات من مصدر آخر إلى جدول Access.
[/list]

تم تصميم طريقة إدخال البيانات في طريقة عرض "ورقة البيانات" لتماثل بدرجة كبيرة إدخال البيانات في ورقة عمل Excel. يتم إنشاء بنية الجدول أثناء إدخال البيانات. وعند إضافة عمود جديد إلى ورقة البيانات، يتم تعريف حقل جديد في الجدول. يُعين Access نوع بيانات كل حقل تلقائياً، استناداً إلى البيانات التي يتم إدخالها.

في حالة عدم الرغبة في إدخال بيانات في "الجدول1" في هذا الوقت، انقر فوق إغلاق إنشاء قاعدة بيانات جديدة 1b4f3eee-1764-4b95-a01d-56d8939b10c1 . إذا قمت بإجراء أي تغييرات في الجدول، يطالبك Access بحفظها. انقر فوق نعم لحفظ التغييرات، أو انقر فوق لا لتجاهلها، أو انقر فوق إلغاء الأمر ليبقى الجدول مفتوحاً.

تلميح:  يبحث Access عن ملف يسمى فارغ.accdb‏ في المجلد الموجود في [محرك الأقراص "تثبيت"]:\Program Files\Microsoft Office\Templates\1033\Access\. إذا كان موجوداً، فإن فارغ.accdb‏ هو القالب المخصص لكل قواعد البيانات الفارغة الجديدة، باستثناء قواعد البيانات على الويب. يتم توريث أي محتوى يحتوي عليه بواسطة كل قواعد البيانات الفارغة الجديدة. يعد ذلك مفيداً لتوزيع المحتوى الافتراضي، مثل أرقام الأجزاء أو نُهج وعوامل إخلاء مسؤولية الشركة. تذكر أن فارغ.accdb‏ ليس له أي تأثير على إنشاء قواعد البيانات الجديدة الفارغة على الويب.

هام: إذا قمت بغلق "جدول1" بدون حفظه مرة واحدة على الأقل، يحذف Access الجدول بأكمله حتى إذا تم إدخال البيانات فيه.

إضافة جدول


يمكنك إضافة جداول جديدة إلى قاعدة بيانات موجودة باستخدام الأوامر الموجودة في المجموعة جداول ضمن علامة التبويب إنشاء.

إنشاء قاعدة بيانات جديدة 2d5190d3-30e7-46a6-90e9-f6b85594a471

إنشاء جدول، بداية من طريقة عرض ورقة البيانات    في طريقة عرض ورقة البيانات، يمكنك إدخال البيانات فوراً، والسماح لـ Access بإنشاء بنية الجدول في الخلفية. يتم تعيين أسماء الحقول رقمياً (الحقل1، الحقل2، وهكذا)، ويُعين Access تلقائياً نوع بيانات كل حقل، استناداً إلى نوع البيانات التي تقوم بإدخالها.

[list defaultattr=]
[*]من علامة التبويب إنشاء، في المجموعة جداول، انقر فوق جدول. إنشاء قاعدة بيانات جديدة 25f01867-4680-43d4-82e4-1abbde191ed0
ينشئ Access الجدول ويحدد الخلية الفارغة الأولى في العمود انقر للإضافة.
[*]ضمن علامة التبويب حقول، في المجموعة Add & Delete، انقر فوق نوع الحقل الذي تريد إضافته. إذا لم تشاهد النوع الذي تريده، انقر فوق حقول إضافية إنشاء قاعدة بيانات جديدة Fb806b32-4f90-4daf-a675-99e4e727980a .
[*]يعرض Access قائمة بأنواع الحقول شائعة الاستخدام. انقر فوق نوع الحقل الذي تريده، وسيقوم Access بإضافة الحقل الجديد إلى ورقة البيانات عند نقطة الإدراج.
يمكنك نقل الحقل عن طريق سحبه. عند سحب حقل في ورقة بيانات، يظهر شريط إدراج عمودي في المكان الذي سيوضع فيه الحقل.
[*]لإضافة بيانات، ابدأ بالكتابة في أول خلية فارغة أو قم بلصق بيانات من مصدر آخر، كما هو مُوضح في المقطع نسخ بيانات من جدول آخر إلى جدول Access.
[*]لإعادة تسمية عمود (حقل)، انقر نقراً مزدوجاً فوق عنوان العمود، ثم اكتب الاسم الجديد.
يجب تعيين اسم ذي معنى لكل حقل، حتى تتمكن من معرفة محتوياته عند ظهوره في الجزء قائمة الحقول.
[*]لنقل عمود، انقر فوق عنوانه لتحديده، ثم اسحب العمود إلى المكان الذي تريده. يمكنك أيضاً تحديد عدة أعمدة متقاربة ثم سحبها في آن واحد إلى موقع جديد. لتحديد عدة أعمدة متقاربة، انقر فوق رأس العمود الأول، ثم انقر فوق رأس العمود الأخير مع الاستمرار في الضغط على المفتاح SHIFT.
[/list]

إنشاء جدول ابتداء من طريقة عرض "التصميم"    في طريقة عرض"التصميم"، ستقوم أولاً بإنشاء بنية الجدول. بعد ذلك إما أن تقوم بالتبديل إلى طريقة عرض "ورقة البيانات" لإدخال البيانات، أو تقوم بإدخال البيانات باستخدام أي أسلوب آخر، مثل اللصق أو الاستيراد.

[list defaultattr=]
[*]من علامة التبويب إنشاء، ضمن المجموعة جداول، انقر فوق تصميم الجدول. إنشاء قاعدة بيانات جديدة F25a96aa-f68a-42ae-bf1f-9824b3756202
[*]اكتب اسمًا لكل حقل موجود في الجدول في العمود اسم الحقل، ثم حدد نوع بيانات من القائمة نوع البيانات.
[*]إذا أردت ذلك، يمكنك إدخال معلومات إضافية لكل حقل في عمود الوصف. يتم عرض الوصف على شريط المعلومات عندما يكون المؤشر في هذا الحقل في طريقة عرض ورقة البيانات، ويتم استخدام هذا الوصف كنص شريط المعلومات لأي عنصر من عناصر التحكم التي يتم إنشاؤها عن طريق سحب الحقل من جزء قائمة الحقول، وكذلك عناصر التحكم التي يتم إنشاؤها لهذا الحقل عند استخدام "معالج النماذج" أو "معالج التقارير".
[*]بعد إضافة كل الحقول، احفظ الجدول:

  • ضمن علامة التبويب ملف، انقر فوق حفظ.


[*]يمكنك بدء إدخال البيانات في الجدول في أي وقت بواسطة التبديل إلى طريقة عرض "ورقة البيانات"، والنقر في الخلية الفارغة الأولى. يمكنك أيضاً لصق بيانات من مصدر آخر، كما هو موضح في المقطع نسخ بيانات من مصدر آخر إلى جدول في Access‏.
[/list]

تعيين خصائص الحقل في طريقة عرض "التصميم"    بغض النظر عن كيفية إنشاء الجدول، من الأفضل اختبار خصائص الحقل وتعيينها. بينما تتوفر بعض الخصائص في طريقة عرض "ورقة البيانات"، يمكن تعيين بعض الخصائص في طريقة عرض "التصميم" فقط. للتبديل إلى طريقة عرض "التصميم", انقر بزر الماوس الأيمن فوق الجدول في "جزء التنقل", ثم انقر فوق طريقة عرض التصميم. لمشاهدة خصائص الحقل، انقر فوق الحقل في شبكة التصميم. يتم عرض الخصائص أسفل شبكة التصميم، ضمن خصائص الحقل.

للتعرف على وصف لكل خاصية حقل، انقر فوق الخاصية وقم بقراءة الوصف الموجود في المربع الموجود بجانب قائمة الخصائص أسفل خصائص الحقل. يمكنك الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً بالضغط على الزر "تعليمات".

يصف الجدول التالي بعض خصائص الحقل التي يتم تعديلها بشكلٍ عام.

[table id="tblID0EBBAAEAABAABAAA" class="banded flipColors" style=][tr][td] الخاصية [/td]
[td]الوصف [/td]
[/tr]
[tr][td]حجم الحقل [/td]
[td]بالنسبة للحقول النصية، تُعين هذه الخاصية الحد الأقصى لعدد الحروف التي يمكن تخزينها في الحقل. الحد الأقصى هو 255 حرفاً. بالنسبة للحقول الرقمية، تُعين هذه الخاصية نوع الأرقام التي سيتم تخزينها (عدد صحيح طويل ومزدوج وهكذا). للحصول على تخزين أكثر فاعلية للبيانات، من المستحسن تخصيص أقل مساحة ممكنة تعتقد أنك ستحتاجها للبيانات. يمكنك تعديل القيمة لأعلى فيما بعد مع تغير احتياجاتك.[/td]
[/tr]
[tr][td]التنسيق [/td]
[td]تُعين هذه الخاصية كيفية عرض البيانات. لا تؤثر على هذه الخاصية على البيانات الفعلية ما دامت مُخزنة في الحقل. يمكنك تحديد تنسيق مُعرف مسبقاً أو إدخال تنسيق مخصص.[/td]
[/tr]
[tr][td]قناع الإدخال [/td]
[td]استخدم هذه الخاصية لتعيين نمط لكافة البيانات التي سيتم إدخالها في هذا الحقل. مما يساعد على التأكد من صحة كافة البيانات، والتأكد من احتوائها على عدد الحروف المطلوب. للحصول على تعليمات حول إنشاء قناع إدخال، انقر فوق إنشاء قاعدة بيانات جديدة D5f9f47b-bca3-42bd-9772-96ff011602bd إلى يسار مربع الخاصية.[/td]
[/tr]
[tr][td]القيمة الافتراضية [/td]
[td]يتم استخدام هذه الخاصية لتعيين القيمة الافتراضية التي ستظهر في هذا الحقل كلما أضيف سجل جديد. على سبيل المثال، إذا أردت في حقل تاريخ/وقت تسجيل التاريخ الذي تمت إضافته، يمكنك إدخال "تاريخ()" (بدون علامات ترقيم) على أنه القيمة الافتراضية.[/td]
[/tr]
[tr][td]المطلوب [/td]
[td]تُعين هذه الخاصية ما إذا كانت هذه القيمة مطلوبة في هذا الحقل. إذا تم تعيين هذه الخاصية إلى نعم، لن يسمح Access بإضافة سجل جديد ما لم يتم إدخال قيمة لهذا الحقل.[/td]
[/tr]
[/table]

أعلى الصفحة

نسخ بيانات من مصدر آخر إلى جدول في Access


إذا كانت البيانات مُخزنة حالياً في برنامج آخر، مثل Excel، فيمكنك نسخ هذه البيانات ولصقها في جدول Access. وبشكلٍ عام، يعمل ذلك جيداً إذا قمت بفصل البيانات فعلياً في أعمدة، كما هو الحال في ورقة عمل Excel. إذا كانت البيانات موجودة في برنامج معالجة نصوص، فمن الأفضل فصل أعمدة البيانات باستخدام علامات جدولة، أو تحويل البيانات إلى جدول في برنامج معالجة النصوص قبل نسخها. وإذا كانت البيانات في حاجة لأي تحرير أو معالجة (مثل فصل الأسماء الكاملة إلى اسم أول واسم العائلة)، فقد تحتاج لعمل ذلك قبل نسخ البيانات، خاصةً إذا كنت غير متمرس على العمل مع Access.

عند لصق بيانات في جدول فارغ، يُعين Access نوع بيانات كل حقل وفقًا لنوع البيانات الموجود. على سبيل المثال، إذا لم يحتوي الحقل الذي تم لصقه إلا على قيم تواريخ، سيطبق Access نوع البيانات "تاريخ/وقت" على هذا الحقل. وإذا كان الحقل يحتوي على الكلمتين "نعم" و"لا" فقط، سيطبق Access نوع البيانات "نعم/لا" على هذا الحقل.

يقوم Access بتسمية الحقول استناداً إلى ما يجده في الصف الأول من البيانات التي تم لصقها. إذا كان الصف الأول من البيانات التي تم لصقها مماثلاً في النوع للصفوف التالية، فيعتبر Access أن الصف الأول هو جزء من البيانات ويعيّن أسماء الحقول العامة (F1، F2، وهكذا). وإذا لم يكن الصف الأول من البيانات التي تم لصقها مماثلاً للصفوف التالية، فيعتبر Access أن الصف الأول يحتوي على أسماء الحقول. يقوم Access بتسمية الحقول استناداً إلى ذلك، ولا يقوم بتضمين الصف الأول في البيانات.

إذا قام Access بتعيين أسماء الحقول العامة، يجب أن تُعيد تسمية الحقول بأسرع ما يمكن لتجنب تداخل البيانات. استخدم الإجراء التالي:

[list defaultattr=]
[*]اضغط على CTRL+S لحفظ الجدول.
[*]في طريقة عرض "ورقة البيانات"، انقر نقرًا مزدوجًا فوق عنوان كل عمود، ثم اكتب اسم حقل وصفيًا لكل عمود.
[*]احفظ الجدول مرة أخرى.
[/list]

ملاحظة: يمكنك أيضاً إعادة تسمية الحقول عن طريق التبديل إلى طريقة عرض "التصميم" وتحرير أسماء الحقول الموجودة. للتبديل إلى طريقة عرض "التصميم", انقر بزر الماوس الأيمن فوق الجدول في "جزء التنقل" ثم انقر فوق طريقة عرض التصميم. للرجوع إلى طريقة عرض "ورقة البيانات", انقر نقراً مزدوجاً فوق الجدول في "جزء التنقل".

أعلى الصفحة

استيراد بيانات من مصدر آخر أو إلحاقها أو الارتباط بها


قد يكون لديك بيانات مُخزنة في برنامج آخر، وترغب في استيرادها إلى جدول جديد أو إلحاقها بجدول موجود في Access؛ أو قد تعمل مع أشخاص يحفظون بياناتهم في برامج أخرى، وترغب في العمل معها في برنامج Access عن طريق الارتباط بها. في أي من الحالتين، يسهل Access استخدام البيانات من مصادر أخرى. يمكنك استيراد بيانات من ورقة عمل Excel أو من جدول في قاعدة بيانات Access أخرى أو من قائمة SharePoint أو من مصادر أخرى متعددة. تختلف العملية التي يتم استخدامها اختلافاً بسيطاً وفقاً للمصدر، ستساعدك هذه الإرشادات على بدء العمل:

[list defaultattr=]
[*]في Access، ضمن علامة التبويب بيانات خارجية، في المجموعة Import & Link، انقر فوق الأمر الخاص بنوع الملف الذي تقوم باستيراده.
إنشاء قاعدة بيانات جديدة 7e960199-f491-40f8-95c3-15a0bf700f79
على سبيل المثال، إذا كنت تستورد بيانات من ورقة عمل Excel، انقر فوق Excel. وإذا لم تر نوع البرنامج الذي تريده، فانقر فوق المزيد.
ملاحظة: إذا لم تتمكن من العثور على نوع التنسيق الصحيح في المجموعة استيراد وربط، فقد يتعين عليك بدء تشغيل البرنامج الذي تم إنشاء البيانات فيه أصلاً، ثم استخدام هذا البرنامج لحفظ البيانات بتنسيق ملف شائع (مثل ملف نص محدد) قبل استيراد البيانات إلى Access.
[*]في مربع الحوار إحضار بيانات خارجية، انقر فوق استعراض للعثور على ملف البيانات المصدر، أو اكتب المسار الكامل لملف البيانات المصدر في المربع اسم الملف.
[*]انقر فوق الخيار المطلوب (تسمح كافة البرامج بالاستيراد، ويسمح بعضها بالإلحاق أو الارتباط) أسفل تحديد كيفية والمكان المراد فيه تخزين البيانات في قاعدة البيانات الحالية. يمكنك إنشاء جدول جديد يستخدم البيانات التي تم استيرادها أو (مع بعض البرامج) يمكنك إلحاق البيانات بجدول موجود أو إنشاء جدول مرتبط يحتفظ بالارتباط مع البيانات في البرنامج المصدر.
[*]عند بدء تشغيل المعالج، اتبع الإرشادات الموجودة في الصفحات التالية القليلة منه. وانقر فوق إنهاء في الصفحة الأخيرة من المعالج.
إذا قمت باستيراد كائنات أو جداول مرتبطة من قاعدة بيانات Access، سيظهر إما مربع الحوار استيراد كائنات أو ربط جداول. اختر العناصر المطلوبة ثم انقر فوق موافق.
تعتمد هذه العملية على اختيار استيراد البيانات أو إلحاقها أو الارتباط بها.
[*]يطالبك Access بتحديد ما إذا كنت تريد حفظ تفاصيل عملية الاستيراد التي تمت الآن أم لا. إذا كنت تفكر في إمكانية تنفيذ هذه العملية نفسها في المستقبل، فانقر فوق حفظ خطوات الاستيراد، ثم أدخل التفاصيل. يمكنك بعد ذلك تكرار العملية بسهولة في المستقبل بالنقر فوق عمليات الاستيراد المحفوظة إنشاء قاعدة بيانات جديدة 28151467-ed4f-4978-b40b-f7cb7d4cbfb7 في المجموعة Import & Link ضمن علامة التبويب بيانات خارجية. في حالة عدم الرغبة في حفظ تفاصيل العملية، انقر فوق إغلاق.
[/list]

عند اختيار استيراد جدول، يستورد Access البيانات إلى جدول جديد ثم يعرض الجدول أسفل مجموعة الجداول في "جزء التنقل". عند اختيار إلحاق البيانات بجدول موجود، تتم إضافة البيانات إلى هذا الجدول. عند اختيار الارتباط بالبيانات، ينشئ Access جدولاً مرتبطاً أسفل مجموعة الجداول في "جزء التنقل".

أعلى الصفحة

إضافة جزء تطبيق


يمكنك استخدام جزء تطبيق لإضافة وظائف إلى قاعدة بيانات موجودة. يمكن أن يكون جزء التطبيق بسيطاً بحيث يتكون من جدول واحد، أو يمكن أن يتكون من كائنات مرتبطة عديدة، مثل جدول أو نموذج منضم.

على سبيل المثال، يتكون جزء التطبيق "تعليقات" من جدول يتضمن الحقل "معرّف الترقيم التلقائي" وحقل تاريخ وحقل مذكرة. حيث يمكنك إضافته إلى أية قاعدة بيانات واستخدامه كما هو أو مع القليل من التخصيص.

[list defaultattr=]
[*]قم بفتح قاعدة البيانات التي ترغب في إضافة جزء التطبيق إليها.
[*]انقر فوق علامة التبويب إنشاء.
[*]ضمن المجموعة قوالب، انقر فوق أجزاء التطبيقات. يتم فتح قائمة بالأجزاء المتوفرة.
[*]انقر فوق جزء التطبيق الذي تريد إضافته.
[/list]

أعلى الصفحة

فتح قاعدة بيانات موجودة في Access


  1. ضمن علامة التبويب ملف، انقر فوق فتح.
  2. من مربع الحوار فتح، قم باستعراض قاعدة البيانات التي تريد فتحها.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • انقر نقرًا مزدوجًا فوق قاعدة البيانات لفتحها في الوضع الافتراضي المحدد في مربع الحوار خيارات Access أو الوضع المعيّن من قبل النهج الإداري.
    • انقر فوق فتح لفتح قاعدة البيانات في وضع الوصول المشترك في بيئة متعددة المستخدمين بحيث يمكنك أنت والمستخدمين الآخرين قراءة قاعدة البيانات والكتابة إليها.
    • انقر فوق السهم بجانب الزر فتح ثم انقر فوق فتح للقراءة فقط لفتح قاعدة البيانات في وضع وصول للقراءة فقط بحيث يمكنك عرضها فقط دون تحريرها. يمكن للآخرين قراءة قاعدة البيانات والكتابة فيها.
    • انقر فوق السهم الموجود بجانب الزر فتح ثم انقر فوق فتح خاص لفتح قاعدة البيانات في وضع وصول خاص. عندما تكون لديك قاعدة بيانات مفتوحة في وضع وصول خاص، فإن أي شخص يحاول فتح قاعدة البيانات يتلقى الرسالة التالية "الملف قيد الاستخدام بالفعل".
    • انقر فوق السهم الموجود بجانب الزر فتح، ثم انقر فوق فتح خاص للقراءة فقط، لفتح قاعدة البيانات بوصول للقراءة فقط. سيتمكن المستخدمون الآخرون أيضاً من فتح قاعدة البيانات، ولكن في وضع الوصول للقراءة فقط.



ملاحظة: يمكنك فتح ملف بيانات مباشرةً في تنسيق ملف خارجي مثل dBASE أو Microsoft Exchange أو Excel. ويمكنك أيضاً فتح أى مصدر بيانات ODBC مباشرةً، مثل Microsoft SQL Server. يقوم Access بإنشاء قاعدة بيانات Access جديدة تلقائياً في نفس المجلد كملف البيانات، كما يقوم بإضافة ارتباطات لكل جدول في قاعدة البيانات الخارجية.

تلميحات


  • لفتح إحدى قواعد البيانات التي تم فتحها مؤخراً، ضمن علامة التبويب ملف، انقر فوق أخير، ثم انقر فوق اسم الملف لقاعدة البيانات هذه. يفتح Access قاعدة البيانات باستخدام نفس إعدادات الخيارات المعيّنة إليها منذ آخر مرة تم فتحها. إذا لم يتم عرض قائمة الملفات المستخدمة مؤخراً، فضمن علامة التبويب ملف، انقر فوق خيارات. في مربع الحوار خيارات Access‏، انقر فوق إعدادات العميل. أسفل عرض، أدخل عدد المستندات التي تريد عرضها في قائمة "المستندات الأخيرة"، بحد أقصى 50 مستنداً.
    يمكنك أيضاً عرض قواعد البيانات الأخيرة في شريط التنقل بطريقة عرض Backstage، من خلال النقر فوق: 1) علامة التبويب ملف، 2) قاعدة البيانات الأخيرة التي تريد فتحها. بالقرب من الجزء السفلي لعلامة التبويب أخير، حدد خانة الاختيار الوصول سريعاً إلى هذا العدد من قواعد البيانات الأخيرة، ثم اضبط عدد قواعد البيانات المراد عرضها.
  • إذا كنت تقوم بفتح قاعدة بيانات بواسطة النقر فوق الأمر فتح‏ ضمن علامة التبويب ملف، فيمكنك عرض قائمة بالاختصارات لقواعد البيانات التي قمت بفتحها مسبقاً بواسطة النقر فوق المستندات الأخيرة في مربع الحوار فتح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنشاء قاعدة بيانات جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنشاء قاعدة بيانات جديدة   إنشاء قاعدة بيانات جديدة Emptyالثلاثاء 22 أغسطس 2017, 6:14 pm

هل تريد قاعدة بيانات جاهزة ؟ عليك بالقوالب



  إن كنت ترغب في قواعد بيانات جاهزة فإن أكسس2007 يوفر لك هذا الخيار، بحيث يزودك بالعديد من القوالب المحكمة التصميم وما عليك إلا الاستعانة بهاو تحويلها إلى قواعد بيانات شخصية. لتعلم ذلك تابع معنا هذا الدرس.

الدرس الخامس
إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0031

مايكروسوفت أكسس 2007 مزود بالعديد من القوالب الجاهزة، التي يمكنك استغلالها دون عناء، يكفيك تحميلها و الشروع في تغييرها حسب متطلباتك.
إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0032

إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0019


 
1-/ من خلال واجهة Getting Started With Microsoft Office Access أو Prise en main de Microsoft Office Access انقر على نوع القالب الذي ترغب فيه.
                                            من الممكن أن تظهر لك قوالب غير الظاهرة في الشكل المرافق.
إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0023
ستظهر لك واجهة خاصة بالقوالب، كما هو مبين بالشكل التالي

إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0024

2-/  انقر على القالب الذي تراه أكثر تلبية لرغباتك.
3-/  اختر اسما لقاعدة بياناتك.
4-/  انقر على زر التحميل.

ملاحظة: إذا قمت باختيار قالب موجود مسبقا بجهازك، فسيظهر لك( في الخطوة 4 ) بدل زر تحميل زر إنشاء مثل ما هوظاهر في حالتنا.
سيظهر لك نموذج (انظر الشكل التالي) حسب القالب الذي اخترته.
إنشاء قاعدة بيانات جديدة SNAG_Program-0025
باتباعك لهذه الخطوات تكون قد تعلمت كيف تنشئ قاعدة بيانات جديدة انطلاقا من القوالب المتاحة لك ومن ثم تغييرها حسب احتياجاتك.


http://www.4shared.com/file/221211871/e0009c68/cours_n05.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنشاء قاعدة بيانات جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنشاء قاعدة بيانات جديدة   إنشاء قاعدة بيانات جديدة Emptyالثلاثاء 22 أغسطس 2017, 6:37 pm

قاعدة بيانات مدرسة فارغة وجاهزة للعمل

https://docs.google.com/file/d/0B4HA-fYYPEdrRzM5clpadlBmTUU/edit

برنامج قاعدة بيانات مدرسة 2015 | تحميل

https://f.top4top.net/o_top4top_ce5d23a3684.rar?key=5344edcc203b4a2cd5e2901687bb7a21636f1f5d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنشاء قاعدة بيانات جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنشاء قاعدة بيانات جديدة   إنشاء قاعدة بيانات جديدة Emptyالثلاثاء 22 أغسطس 2017, 8:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
إنشاء قاعدة بيانات جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس إنشاء قاعدة بيانات بالأكسيس
» كيفية عمل قاعدة بيانات ببرنامج Microsoft Access
» بيانات ورسائل
» بيانات ورسائل
» بيانات ماليه عن بعض الشركات في سوق عمان المالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر :: كمبيوتر-
انتقل الى: