منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الجمعة 25 أغسطس 2017, 9:23 pm




كاتب يكشف عن أسباب استقالة مسئول ملف الأسرى بحكومة نتنياهو

غزة : علق الكاتب والأسير المحرر محمود مرداوي على استقالة ليؤر لوتان المسئول عن ملف الأسرى والمفقودين الاسرائيليين، مساء الخميس، ستعرضاً جملة من الأسباب التي أدت الى هذه الاستقالة.
وقال مرداوي أن أسباب الاستقالة هي:
١) غياب وجود قرار سياسي من حكومة نتنياهو لإعادة الجنود بأي وسيلة ولا سيما التفاوض عبر صفقة، وذلك لعدة أسباب :
          أ) اشتراط بقاء حزب البيت اليهودي بقيادة نفتالي بينت في الحكومة عدم إطلاق سراح فلسطينيين في صفقة تبادل إلا وفق معايير لجنة شمغار ( جندي مقابل أسير، ولا تبادل أحياء مقابل جثث أموات) ، وتماهي ليبرمان ووزراء سياديين من الليكود في الكابينيت مع هذا الموقف .
         ب) عدم رغبة الجمهور اليميني الصهيوني الذي يشكل الغطاء الانتخابي للحكومة بإبداء أي تنازل في موضوع التبادل على غرار صفقة شاليط الأولى .
        ج) انكفاء الإعلام عن تبني قضايا الأسرى والمفقودين في تأجيج وتحريك الجمهور للضغط على الحكومة كما حدث مع شاليط. 
         د) بطء تحرك أهل الجنود المفقودين في غزة في إدارة حملة شعبية للضغط على الحكومة من خلال استمالة واستعطاف الجمهور وتزويد الإعلام بمادة لإثارة الملف.
٢) غياب هامش مناورة لدى ليؤر في ظل غياب القرار السياسي بإعادة الجنود قيّد ليؤر ومنعه من أي مبادرة أو بحث عن قنوات وتقديم مبادرات تفتح آفاق وتختبر بدائل أخرى .
٣) عدم استغلال قناة مصر لتحريك الملف وإحياء فرص مفاوضات غير جدية مع حماس.
٤) استغراب وزير الحرب الأسبق يعلون كيف أن قرار تكتيكي رفضته الأجهزة الأمنية وأقره الكابينيت مجاملةً لنفتالي بينت باعتقال أسرى صفقة وفاء الأحرار في الضفة الغربية يتحول لاستراتيجية تمنع أي اختراق باتجاه مفاوضات جدية لإعادة الأسرى والمفقودين .
٥) تذمر ليؤر من غياب نية حقيقية لأسباب ائتلافية في الحكومة حالت دون تحريك الملف من خلال عدم إطلاق سراح من تم اعتقالهم بصفقة وفاء الأحرار مخالفةً للاتفاق، وبدون دواعي وأسباب حقيقية .
لذلك عجز ليؤر عن إحداث أي انطلاقة في هذا الملف مالم تغير حكومة اليمين المتطرف سياستها المتبعة بتأثير من واقع تركيبتها وتوليفتها اليمينية الدينية المتطرفة، الأمر الذي جعل نتنياهو مرتاحاً لإدارة هذا الملف بهذا الشكل وهذه الوتيرة، كما أن أهل الجنود الصهاينة وتقاعسهم عن تبني قضية أبنائهم أثر على تضامن الجمهورالصهي واشتراكه في الفعاليات المتعلقة بجهود استعادتهم.
*كما أن غياب صورة للجنود أو معلومة تؤكد مصيرهم من قبل كتائب القسام جعلت الإعلام الصهيوني الذي يملك الإرادة والرغبة للضغط على نتنياهو جعلته منكفئاً غير آبه بالملف كما كان متحمساً ولعب دوراً فاعلاً في ترويج قضية شاليط وجعلها على رأس سلم أولويات الجمهور الصهيوني.
فمالم تتغير هذه العوامل التي دفعت ليؤر للاستقالة سيواجه أي مسؤول جديد لهذا الملف نفس المصير .


استقالة مفاجئة لمنسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين
الجمعة 25/أغسطس/2017

قدم المنسق الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، "ليؤور لوتان" استقالته من منصبه مساء الخميس، احتجاجاً على رفض الحكومة الإسرائيلية اقتراحات لاستعادة الجنود والإسرائيليين المتواجدين بقطاع غزة. 

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن استقالة المنسق الخاص لشؤون الأسرى والمفقودين بديوان نتنياهو، جاءت بشكل مفاجئ حيث طلب من نتنياهو إنهاء مهام منصبه، في حين قالت مصادر إسرائيلية مطلعة إن خلفيات القرار مرده إلى خيبة الأمل التي يشعر بها "لوتان" في ظل رفض المستوى السياسي لمبادراته المختلفة للسير قدماً في استعادة الأسرى.

وشكر نتنياهو "لوتان" على خدماته الجمة على مدار 3 سنوات منذ توليه مهام منصبه.

وقالت الصحيفة إن خلفيات القرار متعلقة بعدم قدرة "لوتان" على إبرام خطوات عملية في سبيل استعادة جثث الجنود بغزة، في حين أوضحت مصادر مطلعة بان "لوتان" حاول مؤخراً السير قدماً في تسوية ما متعلقة بالجنود إلا أن مساعيه تم صدها عبر المستوى السياسي.

وعقبت عائلة الضابط المفقود بغزة "هدار غولدين" على القرار قائلة بأنها تشعر بالتخلي عن ابنها المفقود بغزة وأن استقالته بمثابة لائحة اتهام تمثل إهمال الحكومة لقضية الجنود المفقودين ، بينما أشارت العائلة إلى أن استقالة "لوتان" لم تكن مفاجئة على ضوء موقف المستوى السياسي مؤخراً.






عائلات الجنود تهاجم حكومة نتنياهو على خلفية استقالة "لوتان"


هاجمت عائلتا الجنديين الأسيرين لدى المقاومة في قطاع غزة الحكومة الإسرائيلية اليوم الجمعة، وذلك في أعقاب استقالة المنسق الخاص لشؤون الأسرى والمفقودين "ليؤور لوتان" الليلة الماضية.

وجاء على لسان عائلة الجندي المفقود بغزة "هدار غولدين" أن استقالة "لوتان" جاءت في أعقاب تنصل الحكومة الإسرائيلية من مسئولياتها تجاه جنودها المحتجزين بغزة.

وبينت العائلة أن "لوتان" كان رجل موقف ولم يكن لينهي مهام منصبه قبل استكمال مهمته في استعادة الجنود من يد حماس، معتبرة أن سبب الاستقالة يعود إلى تعرضه لنيران صديقة خلال محاولته تخليص الجنود من غزة، على حد تعبير بيان العائلة.

فيما طالبت عائلة الجندي المختطف بيد كتائب القسام "أورون شاؤول" بتعيين خلف للمنسق "لوتان"، معبرة عن شكرها لعمله الدؤوب على استعادة الجنود.

وقالت العائلة في بيان إن كل يوم يمر دون إحداث تقدم في قضية استعادة الجنود يثبت أن الحكومة لم تضع قضية استعادتهم على سلم أولوياتها.

وقدم المنسق الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى والمفقودين "ليؤور لوتان" استقالته من منصبه مساء أمس الخميس، احتجاجًا على رفض الحكومة الإسرائيلية اقتراحات لاستعادة الجنود والإسرائيليين المتواجدين بقطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن استقالة لوتان جاءت بشكل مفاجئ، حيث طلب من نتنياهو إنهاء مهام منصبه، في حين قالت مصادر إسرائيلية مطلعة إن خلفيات القرار مرده إلى خيبة الأمل التي يشعر بها "لوتان" في ظل رفض المستوى السياسي لمبادراته المختلفة للسير قدماً في استعادة الجنود.

فيما شكر نتنياهو "لوتان" على خدماته الجمة على مدار 3 سنوات منذ توليه مهام منصبه.

وقالت الصحيفة إن خلفيات القرار متعلقة بعدم قدرة "لوتان" على إبرام خطوات عملية في سبيل استعادة جثث الجنود بغزة، في حين أوضحت مصادر مطلعة أن "لوتان" حاول مؤخراً السير قدماً في تسوية ما متعلقة بالجنود إلا أن مساعيه تم صدها عبر المستوى السياسي.

فيما عقبت عائلة الضابط المفقود بغزة "هدار غولدين" على القرار قائلة إنها تشعر بالتخلي عن ابنها المفقود بغزة، وأن استقالته بمثابة لائحة اتهام تمثل إهمال الحكومة لقضية الجنود المفقودين، بينما أشارت العائلة إلى أن استقالة "لوتان" لم تكن مفاجئة على ضوء مواقف المستوى السياسي مؤخراً.









إسرائيل- لوتان يستقيل من منصبه   
25/08/2017

بيت لحم- معا- قدّم ليئور لوتان، منسق شؤون "الأسرى والمفقودين" في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، استقالته في أعقاب جلسة عقدها مع نتنياهو، بعد 3 سنوات قضاها في هذه الوظيفة، التي أداها بشكل تطوعي.

وعزا المحامي لوتان -الضابط المتقاعد في الجيش الإسرائيلي-سبب استقالته "بأن منصبه يتطلب الكثير من المهنية والإنسانية، وعليه فإنه يجب تغيير الأشخاص الذين يشغلون هذا المنصب بشكل دائم"، مشيرا إلى "أن معرفتي بألم عائلات الأسرى والمفقودين، ترك بي اثرا عميقا".

ويقول لوتان "إنه وخلال عملي في هذا المنصب، اطلعت على قسوة حركة حماس في تعاملها مع أسرانا المحتجزين لديها، وعملت خلال السنوات على نقل هذه الانطباعات إلى المجتمع الدولي، لتعريفه بهذه الانتهاكات"، ليشكر نتنياهو لوتان " على ما قدمه من أجل إعادة المختطفين".

بالمقابل، رأت عائلة الضابط الإسرائيلي الاسير في غزة، هدار جولدن، باستقالة المنسق "أنها لائحة اتهام للحكومة بالتهاون في إعادة أبنائنا إلى البيت"، مشددة على "أنه وبعد هذه الاستقالة، فإننا نشعر بأن الحكومة قد تخلت عنا وهجرتنا".

أما عائلة الجندي الاسير لدى حماس أورون شاؤول، فطالبت نتنياهو " بتعيين خليفة للوتان بأقرب وقت ممكن، ليتسنى له العمل على إعادة المختطفين"، منوهة إلى " أنه كل يوم من تأخير التعيين، سيثبت لنا أنكم لا تضعون عودة أبنائنا على رأس قائمة أولوياتكم".

وأوعز نتنياهو إلى سكرتيره العسكري، العميد إليعيزر طولدنو، لتركيز ملف المفقودين والأسرى في الفترة القادمة، إلى حين تعيين خليفة دائم للوتان.

وتأسر حركة حماس في قطاع غزة 5 إسرائيليين، إثنان عسكريان هما الضابط هدار جولدن والجندي أورون، شاؤول اللذان اختطفا خلال الحرب الأخيرة في العام 2014، و3 مدنيين، هما أفرهام مينغيستو، والعربيان هشام السيد وجمعة أبو غنيمة.-"i24"


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 10:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الإثنين 28 أغسطس 2017, 4:51 pm

أوصت بأسر ٢٠٠ حمساوي لاستعادة الجنود الإسرائيليين
تسريبات إسرائيلية تكشف عن عجز الاحتلال في استعادة جنوده لدى حماس
التاريخ:28/8/2017


كشفت الإذاعة العسكرية، صباح اليوم الاثنين، تسجيلات مسربة لمسؤول ملف الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، ليئور لوتان، الذي استقال من منصبه قبل أيام، قال فيها إن الجيش الإسرائيلي يجب أن يأخذ بالحسبان قضية خطف الجنود الإسرائيليين من قبل حماس، وأن ينشئ بنك أسرى لحماس لتحسن من معادلة التفاوض على تبادل أسرى، وفق موقع المصدر الإسرائيلي.

ونقل "المصدر" عن لوتان قوله "يجب ألا تنتهي الحرب مع حماس بالنتيجة 2 مقابل صفر لصالح حماس، يجب أن نقوم بأسر عناصر حماس لكي تكون المعادلة لصالحنا، مقابل كل جندي لدى حماس، يجب على قواتنا الخاصة أسر 200 عنصر، يجب أن تكون المعادلة مختلفة"، وأضاف أن العبر من الحرب الأخيرة مع غزة تحتم على الجيش الإسرائيلي الأخذ بالحسبان مسألة تبادل الأسرى.

وبيّن الموقع الإسرائيلي أن لوتان قد قدم استقالته من المنصب لمكتب نتنياهو الذي كلفه بملف الجنود الإسرائيليين في غزة، بعد 3 سنوات من الجهود لتحرير جثتي جنديين إسرائيليين و3 مواطنين لدى حماس.

وأشار مراقبون إسرائيليون -وفق المصدر- إلى أن الاستقالة تدل على جمود طويل في الاتصالات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، وشعور لوتان بالعجز في مهمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الإثنين 28 أغسطس 2017, 4:54 pm

جنرال إسرائيلي: حماس وإسرائيل يتجهزان للمعركة القادمة
التاريخ:28/8/2017

وجه الجنرال إيلي سوخوليتسكي قائد المدرسة العسكرية للضباط بالجيش الإسرائيلي رسالة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) جاء فيها أن "الجيش سيكون أكثر فتكا في المعركة القادمة، ورغم أن الحركة تظهر تحديا أكثر أمام إسرائيل فإن الجيش سيكون أكثر استعدادا لهذه المواجهة"، حسب قوله.

ونقلت مراسلة القناة السابعة التابعة للمستوطنين عن سوخوليتسكي أن مهمته اليوم تتلخص في تأهيل المزيد من الجنود والضباط للمعركة القادمة، وهو يقضي اليوم معظم أيام السنة على الحدود مع غزة للحفاظ على أطول فترة زمنية ممكنة من الهدوء، والحرص على تأمين الموارد الاستراتيجية لإسرائيل الموجودة في البحر المتوسط، ولا سيما منصات الغاز.

وقال قائد المدرسة العسكرية للضباط إن حرب غزة الأخيرة في عام 2014 أظهرت قدرات حماس العسكرية، خاصة في المجال البحري، مما مكن مقاتليها من التسلل عبر البحر، وفي السنوات الثلاث الماضية التي أعقبت الحرب تزايدت خطورة التهديدات على إسرائيل، ويضيف "وصلنا لقناعة مفادها أن ميزان القوى الذي ساد بين إسرائيل وحماس قد تغير فعلا".

قدرات حماس

وأكد سوخوليتسكي أن مقاتلي حماس يتدربون على القتال، وتطور الحركة قدراتها البحرية، وتجري عمليات إطلاق صواريخ تجريبية لاستهداف منصات الغاز الإسرائيلية في عرض البحر، في حين استفاد الجيش من الحرب السابقة استعدادا للمعركة القادمة من حيث انتقاله من دائرة الدفاع إلى مرحلة الهجوم، ويضيف "بات تركيز جيش الاحتلال على استهداف الأهداف الثمينة للعدو، بما في ذلك الاستعداد للشروع في عملية برية".

وأوضح المتحدث نفسه أن الاستعداد للمعركة القادمة يتطلب إجراء التنسيق العملياتي بين مختلف قطاعات الجيش البحرية والبرية والجوية المحيطة بقطاع غزة، مشيرا إلى أن سلاح البحرية الإسرائيلية يستعد كي يكون أكثر جاهزية للمعركة القادمة في غزة.

ويضيف مدير مدرسة الضباط أنه رغم أن حرب غزة الأخيرة حيدت نسبة كبيرة من قدرات حماس القتالية، "فقد استهدفنا مقاتليها، ووجهنا نيراننا نحو أهداف محددة داخل قطاع غزة"، ويضيف أنه كان لسلاح البحرية الدور الكبير في انتهاء حرب غزة وفق النتائج التي توصلت إليها، وأوضح أن حرب غزة شكلت مرحلة هامة في تأهيل أفواج جديدة من الضباط والجنود، إذ استفاد الجيش من الدروس واستخلص العبر استعدادا للحرب القادمة.

(الصحافة العبرية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 10:54 am

مصدر مطلع يكشف: عرض جدي قدمه وسطاء ورفضته حكومة نتنياهو دفع منسق شؤؤن الأسرى الإسرائيلي للاستقالة
أشرف الهور
Aug 29, 2017

غزة ـ «القدس العربي» : كشف مصدر رفيع المستوى، وعلى اطلاع بجهود الوساطة الإقليمية التي هدفت لتحريك ملف تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، أن استقالة منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين ليؤر لوتان، مردها تجاهل حكومته لـ «عرض جدي» نقله الوسطاء من حركة حماس، من أجل إتمام صفقة تبادل جديدة، حيث دفعه ذلك للاقتناع بعدم جدية بلاده بالتجاوب مع الجهود الرامية لتحريك الملف.
وذكر المصدر لموقع «فلسطين الآن» المقرب من حركة حماس، التي يأسر جناحها العسكري، كتائب القسام، الجنديين الإسرائيليين، أن استقالة المسؤول الإسرائيلي، جاءت بعد «عرض جدي» حصل عليه لوتان من قبل الوسطاء في الآونة الأخيرة وتجاهلته حكومة بنيامين نتنياهو، الأمر الذي وضع منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في «حرج شديد» أمام الوسطاء. ووفقا للمصادر أبدى لوتان، خيبة أمله وشعوره بأنه في مأزق أخلاقي أمام عائلات الجنديين، بعدما علم بأن حكومته تحاول إخفاء شيء ما عن جمهورها فيما يتعلق بمصيرهما، ومدى قدرة الحكومة على الإيفاء بتعهداتها تجاه عائلاتهما.
وشدد المصدر على أن هناك «حقائق صادمة» قد تتكشف للجمهور الإسرائيلي عقب الاستقالة المفاجئة للوتان، ما لم تتدارك حكومة نتنياهو ما سماه بـ «الخطأ الجسيم» الذي أدى لاستقالة ذلك المسؤول.
وكان منسق شؤون الأسرى والمفقودين في مكتب نتنياهو العقيد احتياط لوتان، قدم قبل أيام استقالته من منصبه، بعد أن قضى حوالى ثلاث سنوات فيه، دون أن يحرز أي تقدم. 
وكشف الموقع المقرب من حركة حماس، في التقرير الذي نشره تعقيبا على الاستقالة، أن هناك وساطات تحركت أخيرا بين الطرفين، من أجل إبرام صفقة تبادل جديدة، كانت تدار بشكل سري. 
وجاء الكشف عن سبب الاستقالة، بالتزامن مع تسجيل صوتي مسرب للمسؤول الإسرائيلي المستقيل، دعا فيه لـ «خلق رادع» لمنع عمليات أسر الجنود في أي حرب مقبلة. ودعا في التسجيل لملء السجون بأسرى حماس، من خلال أسر 200 منهم مقابل كل جندي إسرائيلي تأسره الحركة. وبدأت قضية الاستقالة وملف الجنود الأسرى لدى حماس تتفاعل، خاصة وأن عائلتي الجنديين وجهتا خلال الأيام الماضية انتقادات شديدة لحكومة نتنياهو.
واتهمت عائلة الضابط هدار غولدن، الذي اختفت آثاره خلال الحرب الأخيرة على غزة صيف عام 2014، الحكومة بالتخلي عن قضية ابنها، وأرجعت سبب استقالة منسق الأسرى إلى ان هناك من قام بعرقلة عمله.
وكان وزير الجيش أفيغدور ليبرمان، وأحد المتهمين بإفشال الجهود الأخيرة لإبرام صفقة تبادل، قال إن أخطاء «صفقة شاليط» يجب ألا تتكرر، ووضع توصيات بشأن «صفقات التبادل المقبلة» قبل تعيين بديل للوتان. وأضاف أن يحيى السنوار قائد حماس في غزة، يضع «شروطا تعجيزية» تحول دون حدوث أي تقدم جوهري في مفاوضات تبادل الأسرى.
إلى ذلك وجه الوسيط بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس في «صفقة شاليط» غرشون باسكين، انتقادات شديدة لحكومة بلاده، حيال تعاملها مع ملف الجنديين والمدنيين الذين تحتجزهم حماس. وونقل عنه القول خلال مقابلة مع إذاعة الجيش، إن الحكومة لم تتخذ قرارا بإتمام صفقة تبادل جديدة.
وقال إن استقالة لوتان تؤكد أن الحكومة «غير مستعدة لصفقة التبادل بهذه المرحلة، وقد تنتظر لسنوات أخرى»، لافتا إلى أن لوتان لم يحصل على التفويض من الحكومة لمفاوضات جديدة ومثمرة، وعليه تنحى عن منصبه. وكشف النقاب عن الدور الذي قام به وجهود الوساطة في إبرام صفقة جديدة مع حماس بالتشاور مع المنسق لوتان، لكنه قال «الحكومة لم تمنحه مجالا واسعا للمناورة، حيث كلف للتفاوض مع قيادة حماس في السجون لإبرام مقابل تحرير جثامين الشهداء، إلا أن حماس رفضت ذلك بشدة واشترطت إطلاق سراح أسرى». وأشار الوسيط السابق الى أنه لا يمكن «الضغط أكثر» على قطاع غزة في سبيل الإفراج عن الجنود المخطوفين، لافتا إلى أن بلاده تمارس ضغوطها على قطاع غزة منذ 10 سنوات، وقال «النتيجة كانت تدهور القطاع إلى مستويات قياسية من الفقر والبطالة».
وكانت حكومة إسرائيل قد عرضت تسليم جثامين شهداء سقطوا خلال الحرب الأخيرة على غزة، مقابل تسليم حماس جندييها اللذين أسرا خلال الحرب، وتقول إسرائيل إنهما قتلا قبل الأسر.
وأكد باسكين أنه لن يكون هناك مناص في نهاية المطاف، من قيام إسرائيل بإطلاق سراح أسرى للحصول على جثث جنودها في غزة، وكذلك المدنيين الذين جرى أسرهم، مستبعدا أن يحدث أي تقدم في صفقة التبادل، ما لم تتخذ حكومة إسرائيل قرارا بشأن إبرام صفقة جديدة، لافتا إلى أن حماس لديها كل الوقت للانتظار حتى تحقيق أهدافها ومطالبها من أي صفقة. 
يشار إلى أن حركة حماس لم تدل بأي تصريحات حول الجنديين الأسيرين الموجودين في قبضتها، كما لم تؤكد خبر مقتلهما قبل الأسر، وتطلب قبل أي مفاوضات أن تفرج إسرائيل عن الأسرى الذين أعادت اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة التبادل السابقة. وفي تلك الصفقة أطلقت إسرائيل سراح 1027 أسيرا وأسيرة من الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليط.
وكانت كتائب القسام قد عرضت في وقت سابق صورا لأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أسرا خلال الحرب الأخيرة على غزة، وهما الضابط هدار غولدين، والجندي شاؤول آرون، فيما تمكنت من أسر الإسرائيلي من أصل أثيوبي أفراهام منغيستو، وهاشم السيد وهو عربي من النقب يحمل الجنسية الإسرائيلية، بعد أن اجتازا الحدود الفاصلة الى غزة.
وكانت مصر هي الوسيط السابق في صفقة تبادل الأسرى، فيما لم يعلن عن الوسطاء الجدد الذين أفشلت حكومة إسرائيل تحركاتهم الأخيرة من أجل إتمام الصفقة الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 10:43 am

[size=30]تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين[/size]

غزة - كتب د.سفيان أبو زايدة: استقالة المسؤول عن ملف الجنود الاسرى و المفقودين الاسرائيلي العميد ليئور لوتن قبل اسبوعين اثارت غضب والد الجندي الاسرائيلي المفقود هدار غولدن منذ العدوان على غزة ٢٠١٤ و الذي صب جام غضبة على وزير الجيش افيقدور ليبرمان حيث اتهمه بالجبن و خيانته للامانه و عدم اهليته لان يكون على رأس الجيش لانه لم يُقدم على ما يجب الِاقدام عليه لكي يعيد له ابنه و بقية الاسرى و المفقودين .
استقالة العميد ليئور دوافعها معروفه و هي ان الحكومة الاسرائيلية لم تمنحه الصلاحيات الكافية للتحرك و لم توفر له الظروف الملائمة لاجبار حماس على اتمام الصفقة بالشروط التي تريدها اسرائيل. كلاهما ، سمحا غولدن و ليئور لوتن لم يطالبوا بتقديم تنازلات لحماس بل طالبوا بزيادة الضغوط عليها من اجل اجبارها على اعادة الجنود دون دفع الثمن الذي تطلبه حماس.
ليئور لوتن طالب باعتقال ٢٠٠ عضو في حماس مقابل كل جندي اسرائيلي يقع في الاسر، ووالد غولدن يقول ان وقف القتال قبل اعادة كافة الجنود الى بيوتهم هو خيانه للقيم العسكرية و خيانه للامانه ، لذلك يجب مواصلة الضغط على حماس الى ان يتم اجبارها على اعادة هؤلاء الجنود
ليبرمان من ناحيته و الذي هدد و توعد قبل ان يتم تعيينه وزيرا للجيش قبل عامين و الذي قال انه في حال تعيينه سيقضي على حكم حماس خلال ثمانية و اربعين ساعة بما في ذلك اغتيال رئيس الحركة اسماعيل هنية، منذ ذلك الحين اصبح اكثر عقلانية و حتى الان يرفض الضغوط التي تمارس عليه من اجل الضغط على حماس حيث اعتبر ذلك سيؤدي الى مواجهه جديدة ليس فقط لن تعيد الجنود المفقودين بل قد تؤدي الى فقدان آخرين.
الموقف الاسرائيلي المتشدد حتى الان في عدم الولوج في مفاوضات جدية يعود للعديد من الاسباب ، اهمها الالتزام بتوصيات لجنة القاضي مئير شمغار ، رئيس المحكمة العليا السابق، و الذي كلفه باراك في العام ٢٠٠٨ بدراسة ملف تبادل الاسرى من كافة جوانبة، بما في ذلك استخلاص العبر من كل عمليات التبادل السابقة على ان لا ينطبق ذلك على المفاوضات لاعادة شاليط، و على ان يتم الالتزام بتوصيات هذه اللجنة بعد اتمام صفقة شاليط.
تم تقديم توصيات اللجنة لوزير الجيش و الحكومة و الاجهزة الامنية الاخرى و اعتبرت غاية في السرية، و لكن اهم ما نُشر في حينه عن هذه التوصيات هو ان على الحكومة الاسرائيلية عدم اطلاق اعداد كبيرة من الاسرى الفلسطينيين مقابل جندي اسرائيلي واحد، و ان مقابل الجثث يطلق سراح جثث لشهداء فلسطينيين تحتجزهم اسرائيل، ولاتمام الصفقة مسموح فقط اطلاق سراح عدد محدود من الاسرى الفلسطينيين .
الاخبار السيئة القادمه من اسرائيل ، وبعكس الوضع في حالة جلعاد شاليط، انه ليس هناك ضغوط ( حتى الان على الاقل ) تمارس على الحكومة الاسرائيلية لتقديم تنازلات و اطلاق سراح عشرات او مئات الاسرى الفلسطينيين، الضغوط التي تمارس حتى الان هي مطالبة ليبرمان و الحكومة الاسرائيلية بالاقدام على خطوات ضاغطة على حماس لاجبارها على اعادة الجنود بأقل ثمن ممكن ووفقا لتوصيات لجنة شمغار.
من الناحية الاخرى ، الاسير القسامي حسن سلامه المعتقل منذ العام ١٩٩٦ و المحكوم بمئات السنين و الذي يمضي معظم وقته في زنازين العزل و الذي اصرت اسرائيل على عدم اطلاق سراحه في صفقة شاليط ارسل رسالة الى رفاقه في كتائب القسام ينصحهم باتخاذ خطوات ضاغطة على اسرائيل لاجبارها على اتمام الصفقة، و القصد هنا استنساخ تجربة شاليط في التركيز على الرأي العام الاسرائيلي الذي بدوره يمارس الضغط علي الحكومة الاسرائيلية من اجل اتمام الصفقة.
 
المشكله هنا ليس فقط توصيات لجنة شمغار التي تقيد الحكومة الاسرائيلية بل في الظروف المختلفة حتى الان، حيث ضغط الرأي العام الاسرائيلي لم يكن فاعلا الا بعد ان اكدت حماس للاسرائيليين من خلال رسالة شاليط المسجلة بانه على قيد الحياة، الامر الذي ترفضه حماس حتى الان ، وترفض اعطاء اي معلومات عن حالة هدار غولدن و شاؤول اورن قبل ان تطلق اسرائيل سراح حوالي خمسين اسير اعادة اسرائيل اعتقالهم من محرري صفقة شاليط.
 
لا شك بأن هناك فارق آخر بين حالة شاليط و حالة الجنديين الاسرائيليين ، الاول هو ان القناعه و المعلومات الاستخبراتية كانت ان شاليط اسير على قيد الحياة وكانت اسرائيل على استعداد ان تدفع ثمن وهو اطلاق سراح الاسيرات مقابل مؤشر بأنه على قيد الحياة.
في حالة شاؤول و هدار اسرائيل تعتبرهم جنود اموات غير معروف مكان دفنهم و بالتالي هي تعتبر نفسها تفاوض على جثث و مع ذلك هي بحاجة لان تقطع الشك باليقين لكن دون ان تدفع الثمن التي يجب ان تدفعه مقابل هذه المعلومات.
ربما تدرك اسرائيل ، وربما لا تدرك، ان حماس ليس لديها خيارات حتى لو اختطفوا المئات من كوادرها و قياداتها و عناصرها وفقا لتوصيات ليئور لوتن ، او حتى لو تم استئناف الاغتيالات التي قد تؤدي الى مواجهه جديدة كما يطالب نفتالي بينت زعيم حزب البيت اليهودي ، لن تفيد كل هذه الضغوط بشيء، وتقديري ان السنوار لديه الاستعداد ان يدفع حياته ثمن على ان يستجيب الى اي ضغوط مهما كانت عنيفه.
جيد ان ليبرمان حتى الان لا يستجيب للضغوط التي تمارس عليه من اجل الاقدام علي خطوات تصعيدية اكثر مما تقدم عليه اسرائيل الان من حصار مفروض علي غزة في كثير من النواحي، جزء منها من اجل اجبار حماس على الكشف عن مصير الجنود المفقودين و اعادتهم.
على اية حال، من الواضح ان كل الجهود التي تبذلها اسرائيل من اجل معرفة مصير الجنود المفقودين و اقناع حماس باعادتهم لم تسفر عن اي نتيجة، بما في ذلك استغلاها لزيارة رئيس منظمة الصليب الاحمر الدولي و اجتماعه مع ابو ابراهيم السنوار امس.
حتى الان لم يجد اي طرف الصيغة المناسبة لاجبار الطرف الاخر على الجلوس على طاولة المفاوضات بشكل جدي لاتمام الصفقة. هذه الصيغة على ما يبدو لا تلوح في الافق ،على الاقل حتى الان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الخميس 14 سبتمبر 2017, 4:05 am

مصر تعرض على حماس "صيغة توافقية" لتبادل اسرى مع اسرائيل




 القاهرة: كشفت مصادر لـ "القدس"، النقاب عن أن الجهات الأمنية المصرية عرضت على حركة حماس "صيغة توافقية" بشأن إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل برعاية المخابرات المصرية لتجاوز الخلاف حول نقطة أسرى صفقة شاليط التي أبرمت في أكتوبر/ تشرين أول 2011.
وتشترط حركة حماس للقبول ببدء مفاوضات مع إسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى ان يتم الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين أعادت سلطات الاحتلال الاسرائيلية اعتقالهم عقب خطف المستوطنين الثلاثة في تموز/ يوليو 2014.
وقالت مصادر متواجدة في القاهرة لـ "القدس" ، ان مصر عرضت على حماس صيغة تتضمن أن تُسلم إسرائيل جثامين نحو 39 شهيدا فلسطينيا احتجزتها اسرائيل خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، من بينهم 19 ناشطا من حركة حماس، مقابل قيام حماس بالكشف عن مصير ما لديها من أسرى.
وسيتبع تلك الخطوة، الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم، ثم الدخول في مفاوضات جادة وحقيقية لإنجاز صفقة تبادل يتم التوافق عليها من خلال جلسات غير مباشرة برعاية من جهاز المخابرات المصرية.
وأشارت المصادر إلى أن هناك تفاهم مصري- إسرائيلي على أن تلتزم إسرائيل بأي مفاوضات في حال تم التوصل لاتفاق مع حماس.
ولم يتم التعرف على موقف حماس من العرض المصري هذا، كما وان حماس لم تؤكد او تنفي هذه التقارير ورفضت جهات رسمية في حماس التعقيب على ذلك.
وفي ذات الوقت نفت مصادر مقربة من حركة حماس ما أوردته وسيلة إعلام خليجية بأن مصر أبلغت إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس بأنها رفعت يدها عن صفقة تبادل الأسرى.
وكانت مصادر تحدثت لـ "القدس" ، يوم الثلاثاء اشارت الى أن مصر لديها خطة ستنفذها تشمل إنجاز المصالحة الفلسطينية الداخلية، يتبعها توافق مع إسرائيل لرفع الحصار عن غزة والدخول في مفاوضات تهدئة طويلة الأمد، وتعزيز ذلك بالتزامن مع إتمام صفقة تبادل جديدة دون ان تفصح عن اي تفاصيل بشأن هذه الصفقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الخميس 14 سبتمبر 2017, 10:59 am

رام الله: أكد النائب عن  حماس حسن يوسف أن مفتاح الدخول لصفقة تبادل أسري جديدة مع الاحتلال وهو الافراج عن أسرى صفقة شاليط، وشدد النائب يوسف أن حركة حماس شروطها واضحة لا تغيير ولا تبديل عليها لإنجاز صفقة تبادل أحرار جديدة، مشيراً إلى أن الاحتلال سيرضخ لشروط المقاومة بتمسكها بموقفها.
وقال النائب يوسف في تصريح صحفي ان الاحتلال اعتقل قرابة 60 من محرري صفقة شاليط والخطوة الأولى والمدخل لإنجاز أي صفقة تبادل هو الافراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين.
وفي موضوع المصالحة أكد النائب يوسف أن طريق إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة المجتمعية والحريات وإجراء الانتخابات الشاملة هو تطبيق اتفاقيات المصالحة واتفاق الشاطئ، واستنكر النائب يوسف الخطوات التي اتخذها رئيس السلطة تجاه غزة مشيراً إلى أنها تعمق الانقسام وتزيد من التضييق والحصار على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وجدد النائب يوسف تأكيد موقف حركته من حل اللجنة الإدارية بضرورة أن تأخذ حكومة رامي الحمد الله دورها الحقيقي ومعالجة كل القضايا في قطاع غزة.
وعن حملة الاختطافات المتصاعدة بحق النواب في الضفة الغربية أكد النائب يوسف أن سياسة اعتقال النواب تهدف لمحاولة فرض وقائع على الأرض والمقدسات وعلى الشعب الفلسطيني، مضيفاً أن الاعتداء على النواب هو اعتداء على اختيار شعبنا الفلسطيني، مؤكداً بأن سياسية الاحتلال لن تكسر إرادة النواب وهم ماضون في عطائهم للمشروع الوطني التحرري.
ودعا النائب يوسف الكل الوطني بالوقوف وقفة واحدة وجادة لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً أن الاحتلال يسعى للتفرد بالأسرى والاعتداء على حقوقهم وفرض مزيداً من التضييق وتحديداً أسرى حماس وعزل العديد من رموز حركة حماس بالأسر.
وثمن النائب يوسف صمود المقدسيين في مواجهة الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى، مؤكداً بأن ما حصل في الآونة الأخيرة يشكل انتصاراً عظيماً يقطع الطريق على الاحتلال في فرض وقائع على الأرض بتهويد وتسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الجمعة 29 سبتمبر 2017, 2:33 am

السنوار: حماس وافقت على صفقة قدمتها مصر قبل اسبوعين
بيت لحم- معا- اعلن يحيى السنوار قائد حماس في غزة ان حركته وافقت على صفقة قدمتها مصر قبل اسبوعين.


ووفقا للسنوار خلال لقائه مع شباب غزة الخميس إن هذه التطورات أتت استجابة للمقترح المصري الذي عُرض على وفد الحركة، أثناء إقامته بالقاهرة قبل نحو أسبوعين وأن هذه المعلومات وصلت للحكومة الإسرائيلية عبر المكلّف من طرفها لإدارة المفاوضات بهذا الشأن، قائلا " إن الكرة الآن بملعب إسرائيل، التي رفضت الخطة، التي حظيت بدعمنا ودعم المصريين".


ولم يكشف السنوار عن مضمون المقترح لتبادل الاسرى .لكن قبل اسبوعين كشفت صحيفة الاستقلال عن بعض بنود المقترح المصري وهي كالتالي:

الافراج عن 39 من جثامين اعضاء حركة حماس ، مقابل ان تقدم حماس تفاصيل عن جثث المفقودين الإسرائيليين لديها وبعد ذلك تفرج اسرائيل عن اسرى صفقة شاليط الذين تم اعادة اعتقالهم , ومن ثم يتم البدء بمفاوضات بي الطرفين بوساطة مصرية.


مضيفا" :ان مسؤول المفاوضات في الجانب الإسرائيلي ليؤور لوتن استقال بسبب خلافات داخلية في الجانب الإسرائيلي، ورفض المقترح الذي وافقت عليه حماس ومصر في حينه."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الإثنين 11 ديسمبر 2017, 10:22 pm

لوتان يحذر: حماس تخطط لضربة استباقية مباغتة


حذر ضابط سابق في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من وجود نوايا مبيتة لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتوجيه ضربة استباقية تكون بداية الحرب المقبلة على جبهة قطاع غزة.

ونقل عن الضابط الكبير المتقاعد في الشاباك ايلان لوتان قوله إن نظرية حماس العسكرية تقضي بدخول المعركة الكبيرة عبر عملية استباقية مباغتة سواء تحت الأرض أو فوقها أو جوًا أو بحرًا.

وأضاف أنه "بالنسبة لحماس فإن أكبر إنجاز قد يحصل في المعركة هو الضربة الأولى مع الحفاظ على القدرات الصاروخية طوال أيام الحرب".

وادعى في حديث لإذاعة "103 FM" الإسرائيلية أن قيادة الجناح العسكري التابع لحماس "تقوم بمباحثات متسارعة خلال الفترة الأخيرة للبحث عن حل لمشكلة اكتشاف الأنفاق خلال الفترة الأخيرة"، على حد ادعائه.

وأمس توعدت كتائب القسام الاحتلال الإسرائيلي في بيان لها ردا على استشهاد اثنين من عناصرها فجر السبت الماضي.

وقالت في بيان لها "سيدفع العدو فاتورة حساب عسير على ما اقترف من عدوان وغدر وإجرام، وعليه أن يتحسس موضع رأسه، وسيدفع ثمن كسر قواعد الاشتباك مع المقاومة في غزة، سيعضّون أصابع الندم على تقديرهم الأرعن لصمت المقاومة وطريقة إدارتها للمعركة".

الموديل اللبناني

وفيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية، قال لوتان إن المصالحة فيها فرص وأيضاً تهديد، وبالإمكان تشبيه ما يجري بـ"الموديل" اللبناني، على حد وصفه.

وأضاف أنه في اللحظة التي تعود فيها حركة فتح لتسلم زمام إدارة قطاع غزة ستنشغل حركة حماس بالمقاومة "لا أعرف كيف سيحصل ذلك ولكن هذا أكبر تهديد من المصالحة المذكورة".

وكان لوتان حتى وقت قريب يشغل منصب المنسق الإسرائيلي الخاص بشؤون الأسرى والمفقودين قبل أن يستقيل احتجاجًا على رفض الحكومة الإسرائيلية اقتراحات لاستعادة الجنود والإسرائيليين لدى كتائب القسام في قطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن استقالة لوتان جاءت بشكل مفاجئ، حيث طلب من نتنياهو إنهاء مهام منصبه، في حين قالت مصادر إسرائيلية مطلعة إن خلفيات القرار مرده إلى خيبة الأمل التي يشعر بها لوتان في ظل رفض المستوى السياسي لمبادراته المختلفة للسير قدماً في استعادة الجنود.

وانضم لوتان عام 1983 للخدمة في الوحدة الخاصة "سيرت متكال" في جيش الاحتلال وترك الخدمة بالجيش عام 1988 حيث انضم إلى جهاز الأمن العام (الشاباك)، ومن ثم عاد مجددا عام 1993 للخدمة العسكرية في الجيش.

وفي عام 1994 أُصيب اصابات خطيرة خلال عملية الانقاذ الفاشلة للجندي الأسير لدى كتائب القسام في بير نبالا ناحشون فاكسمان.

وأدى لوتان دوراً مركزياً عام 1994 خلال عملية خطف القيادي في حزب الله مصطفى الديراني من لبنان، وفي عام 2002 شغل منصب مسؤول طاقم المفاوضات مع السلطة الفلسطينية لحل أزمة المقاتلين الفلسطينيين المحاصرين في كنيسة المهد والذين تم إبعادهم خارج الضفة الغربية بموافقة السلطة حينها.

وشعل لوتان سابقاً منصب رئيس طاقم التفاوض في رئاسة الأركان للتعامل مع حالات أسر الجنود الإسرائيليين، وشارك أيضا في عمليات عسكرية خاصة خلال حرب لبنان الثانية عام 2006، كما تولى مناصب قيادية في الوحدة الخاصة التابعة لقيادة الأركان العامة، وكان مرشحاً لشغل منصب المتحدث باسم جيش الاحتلال.

ويعد لوتان أحد أهم وأكبر الخبراء في مجال المفاوضات المتعلقة بالأسرى والمفقودين، وكان من أشد المهاجمين لفريق التفاوض السابق في صفقة "وفاء الأحرار" (شاليط) بزعامة "ديكيل"، حيث دعا لمراوغة حركة حماس بعد أن كانت السيطرة الكاملة خلال المفاوضات للحركة، ووصف الصفقة في حينه بأنها خطيئة في تاريخ "إسرائيل".

في عام 2011 تولى "لوتان" رئاسة قسم الأسرى والمفقودين في هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري 2014 عينه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مسؤولاً عن ملف الاسرى والمفقودين الاسرائيليين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الإثنين 05 فبراير 2018, 9:23 pm




تل أبيب تعوّل على وساطة مصرية للإفراج عن جنودها الأسرى في غزة



قال منسق شؤون الأسرى والمفقودين في الحكومة الإسرائيلية، دافيد ميدان، إن تل أبيب وحركة "حماس" لن تتمكنا من التوصل لاتفاق حول تبادل الأسرى بين الطرفين "إلا بوجود وساطة مصرية".

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن ميدان، اليوم الاثنين، قوله "الحل لمسألة الجنود الإسرائيليين سيتمثل في وجود وسيط ذا فعالية، ومصر هي الخيار الوحيد حاليًا، وفي حال شعروا أنهم الخيار الوحيد فسيجدون الطريقة للحديث مع حماس".

وأضاف "لدينا تجربة في الثمن الذي ستضطر إسرائيل لدفعه في أي صفقة مستقبلية، حيث أن مسألة الأثمان ترتفع وتنخفض والحديث ليس عن الكمية ولكن عن النوعية".

وألمح المسؤول الإسرائيلي إلى عدم استعداد حكومته إبرام صفقة مماثلة تماما لتلك التي قامت خلالها بإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط، قائلا "الصيغة التي ناسبت صفقة شاليط ليست مناسبة لما هو عليه الآن، كان هناك سجين حي، جندي، كان هناك دليل على أنه على قيد الحياة، وكان بالأسر لمدة خمس سنوات وأربعة أشهر".

وحول ثمن صفقة التبادل وإطلاق سراح الأسرى، قال ميدان "الإرهاب مستمر بغض النظر عن الإفراج عن الأسرى، وكل ضحية في جانبنا عالم كامل. إذا كان بالإمكان تجنب صفقة، فهذا هو الشيء الصحيح للقيام به".

واعتبر أن ضغوط الشارع الإسرائيلي إبان أسر المقاومة الفلسطينية لشاليط في قطاع غزة، قد "خدمت حماس في رفع سقف الأثمان"؛ حيث تمخضت صفقة التبادل عن تحرير أكثر من ألف أسير فلسطيني من المعتقلات الإسرائيلية؛ جلّهم من أصحاب المحكوميات العالية.

وأضاف "في نهاية المطاف سيتوجب على إسرائيل الإفراج عن أسرى فلسطينيين ومبادلتهم بالجنود والإسرائيليين المحتجزين بغزة (...)، وقد تشمل الصفقة في النهاية جانبًا إنسانيًا عبر التخفيف عن القطاع في إطار الثمن الذي ستدفعه إسرائيل"، كما قال.

يشار إلى أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قال مؤخرًا، إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة أحياء أم أموات.

وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيه مسؤول إسرائيلي رفيع بإمكانية وجود أسرى على قيد الحياة لدى المقاومة في غزة، بعد إصرار لسنوات على أنهم "جثث".

وعرضت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قبل عام، صورًا لأربعة جنود إسرائيليين قالت إن قواتها قد أسرتهم؛ وهم، شاؤول أرون، هدار غولدن، أبراهام منغيستو وهاشم السيد، رافضة الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم "دون ثمن".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الجمعة 23 فبراير 2018, 6:08 am

إسرائيل تشيع أنباء عن صفقة تبادل أسرى تزامناً مع زيارة وفد «حماس» للقاهرة



Feb 23, 2018

لندن ـ «القدس العربي»: قال وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أمس الخميس، إن حكومته تقوم باتصالات سرية من خلف الكواليس بهدف إعادة الجنود المحتجزين لدى حركة «حماس» في قطاع غزة منذ العدوان الأخير عام 2014، مشيراً إلى أن إسرائيل «تسعى لدفنهم في المقبرة العسكرية في جبل الزيتون في القدس المحتلة».
وزعم ليبرمان في كلمته خلال إحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي، والتي أقيمت في جبل الزيتون: «انتصرنا في الحروب لكن واجبنا إعادتهم».
وتابع «نحن لا ننسى أحبابكم الذي لم يدفنوا في المقبرة العسكرية، ومن خلف الكواليس يعمل الجيش على فحص ما حدث والتحقيق حول الطريق الأخير الذي سلكوه والحصول على شهادات من كل من رأى وسمع وفحص الآثار، واجبنا إعادة كل جندي وكل من أرسل في مهمة».
وتأتي تصريحات ليبرمان، في وقت يجري فيه وفد من حركة «حماس» مباحثات في القاهرة.
وقال القيادي في حركة حماس، طاهر النونو، مساء أمس الخميس، إن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الشيخ صالح العاروري والدكتور ماهر صلاح رئيس منطقة الخارج في الحركة وزاهر جبارين عضو المكتب السياسي وصلوا الى العاصمة المصرية القاهرة لينضموا لوفد الحركة الموجود في زيارة لمصر منذ أيام برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة. ويضم الوفد عددًا من الشخصيات القيادية في الحركة، أبرزهم أعضاء المكتب السياسي، خليل الحيّة، وروحي مشتهى، وفتحي حماد ، وموسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نصر.
وكانت القناة السابعة الإسرائيلية، قد ذكرت أن بعض المسؤولين العسكريين من الذراع العسكرية لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام، يجرون مفاوضات في القاهرة، لعقد صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.
وقالت إن الوفد العسكري الموجود حاليا في القاهرة، يجري مفاوضات مع المخابرات المصرية، لإتمام صفقة تبادل مع إسرائيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47865
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين   الأربعاء 18 أبريل 2018, 9:20 am




حماس مستعدة لمفاوضات تبادل أسرى مع إسرائيل عبر وسيط -(فيديو)

غزة: كشف إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الثلاثاء، أن حركته مستعدة للبدء بمفاوضات لتحقيق صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل عبر طرف وسيط.

وفي كلمة مسجلة له، بثتها قناة القدس (محلية)، في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، قال هنية: “نحن في حركة حماس مستعدون لبدء المفاوضات لتحقيق صفقة تبادل أسرى عبر طرف وسيط”.

ومطلع أبريل/نيسان 2016، كشفت كتائب القسام، الذراع المسلح لحماس، لأول مرة، عن وجود “4 جنود إسرائيليين أسرى لديها”، دون أن تكشف إن كانوا أحياءً أم أمواتًا.

وترفض حركة “حماس″، بشكل متواصل، تقديم أية معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وأبرمت حركة “حماس″، في 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2011، صفقة لتبادل المعتقلين، مع إسرائيل بوساطة مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينياً، مقابل إطلاق حماس سراح الجندي جلعاد شاليط، الذي كان محتجزا لديها.

لكن إسرائيل أعادت في يونيو/حزيران 2014 اعتقال 60 من الفلسطينيين المفرج عنهم، من الضفة الغربية.

ومنذ العام 1974، يحيي الفلسطينيون في 17 أبريل/ نيسان، “يوم الأسير الفلسطيني”، تكريمًا للمعتقلين في السجون الإسرائيلية.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة شؤون الأسرى (تابعة لمنظمة التحرير)، ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، فقد وصل عدد المعتقلين الفلسطينيين 6500 معتقل، بينهم 350 طفلًا، و62 معتقلة.

وفي قضية المصالحة الفلسطينية، قال هنية: “مستعدون للذهاب بعيدًا لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

ودعا هنية، إلى عقد مجلس وطني (برلمان منظمة التحرير) جامع لكل أبناء الشعب الفلسطيني دون إقصاء أحد وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وعقدت الفصائل الفلسطينية، بمشاركة حماس، اجتماعًا في العاصمة اللبنانية بيروت، في يناير/كانون الثاني 2017، للتحضير لإعادة هيكلة المجلس الوطني، بمشاركة أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة، والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

وشددت اللجنة التحضيرية في ختام الاجتماع، على ضرورة عقد المجلس “بحيث يضم كافة الفصائل الفلسطينية، وفقًا لإعلان القاهرة (2005) واتفاق المصالحة (4 أيار/ مايو 2011)، من خلال الانتخاب أو التوافق”.

ومنذ أشهر، تتبادل “حماس″ من جهة وحركة “فتح” والحكومة من جهة ثانية اتهامات بشأن الجهة المتسببة في عرقلة جهود إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام السياسي والجغرافي بين غزة والضفة الغربية، القائم منذ عام 2007.

وتعثّر تطبيق اتفاق المصالحة، الموقع بين “فتح” و”حماس″ بالقاهرة في أكتوبر/ تشرين أول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة، الذي عينتهم “حماس″، خلال حكمها للقطاع.

https://www.facebook.com/palsawa/videos/2115496435157949/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تبادل الاسرى …اخبار سيئة لكلا الطرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: إسرائيل جذور التسمية وخديعة المؤرخون الجدد-
انتقل الى: