منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 26/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 26/08/2017   السبت 26 أغسطس 2017, 10:16 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 26/08/2017

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية احتدام الخلاف بين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وبين جماعة أنصار الله أو الحوثيين.
رأت بعض الصحف أن الخلاف بين الطرفين لا يعدو عن كونه "تراشق إعلامي"، بينما وصفت صحف أخرى الخلاف بأنه "انقلاب السحر على الساحر" صالح.
وكان صالح قد ألقى كلمة تحفيزية في الرابع والعشرين من أغسطس / آب بمناسبة ذكرى الـ 35 لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه، وأكد استعداده لتعزيز جبهات القتال بعشرات الآلاف من المقاتلين.
وعقبت الكلمة اشتباكات بين أنصار صالح والحوثيين.
"تراشق الانقلابيين"
يشير خالد صالح بن شجاع في جريدة عدن الغد اليمنية إلى "تراشق الانقلابيين" في الإعلام.
ويقول: "في الفترة الأخيرة بعد استحواذ جماعة الحوثي على القرار السياسي والمناصب والأماكن السيادية الهامة وتم تهميش أنصار المخلوع صالح وحزب المؤتمر الشعبي العام مما سبب تذمر أدى إلى التوتر والتصعيد بين طرفي الانقلاب، وبالذات في هذا الأسبوع مع إعلان حزب المؤتمر الاحتفال مع مناصريه في ميدان السبعين في صنعاء بمناسبة تأسيس الحزب".
وفي تبيان نقط الخلاف بين الطرفين، يقول عريب الرنتاوي في جريدة الدستور الأردنية: "صالح يتهم الحوثيين بالهيمنة والاستئثار على مفاصل الحكومة والمجلس السياسي، ويحمّل لجنتهم الثورية المسؤولية عن التردي في علاقات الحليفين اللذين صمدا لما يقرب من ثلاث سنوات في مواجهة حرب عاتية، شنها تحالف عريض ومدجج بأحدث ما أنتجته الترسانة الحربية الغربية".
ويضيف: "فيما يتهم الحوثيون صالح، بخيانتهم والغدر بهم، من خلال التساوق مع مشاريع ، تسعى في خلق الشقاق بين الحليفين واستمالة صالح ونجله وحزبه إلى جانب التحالف العربي ، ودائماً على حساب الحوثيين وبالضد من حليفتهم الإقليمية: إيران".
"انقلب السحر على الساحر"
أما ياسين نعمان، فيقول في جريدة الأيام اليمنية: "صالح يعرف جيداً أن السحر انقلب على الساحر.. ففي الوقت الذي اعتقد فيه أنه استخدم الحوثيين لتنفيذ المشروع الانقلابي الانتقامي فقد كان يسلم لهم كل ما جمعه من أدوات نفوذ وقوة خلال ثلاثة عقود بصورة عكست حماقة المنتقم حينما يدمر كل شيء ليجد نفسه محاطاً بخراب".
ويتنبأ نعمان بأن الخلاف بين الطرفين لن يؤدي لإنهاء التحالف بينهما، مضيفاً : "سيستمر صراخ الطرفين في صورة لغو وزعيق .. فلا صالح يمتلك القوة على تعديل المعادلة مع حليفه الحوثي، ولا الحوثي لديه مصلحة في إنهاء التحالف مع صالح والذي يعطيه الغطاء لمشروعه".
من جانبه، يتساءل عبد الرحمن الراشد في جريدة الشرق الأوسط اللندنية عما إذا كان صالح سيتخلى عن الحوثي، ويقول: "صالح، الذي يفتخر بأنه من مهارته السياسية قادر على أن يراقص الثعابين، قد لا يعدو خلافه مع الحوثي مجرد رقصة أخرى من رقصاته المتكررة. لهذا يوجد تشكيك كبير في رواية خلافه والجميع في انتظار ما سيحدث لاحقاً. وهذا لا ينفي حقيقة الخلافات بين الحليفين، فالميليشيات الحوثية اعتادت على إهانة قيادات قواته في الميادين، واستولت على العديد من المواقع التابعة له، عدا عن التنازع السياسي والمالي".
وفي الجريدة نفسها، يقول مشاري الذايدي تحت عنوان "الأعدقاء صالح والحوثي": "صالح، مراقص الثعابين، لا يريد شطب الحوثي من المشهد نهائياً، إن كان يقدر أصلاً، بل يريد ترويض الثور الحوثي الهائج، وتسخيره للمناورات السياسية الداخلية والخارجية".
الأزمة مع قطر
وفي سياق آخر، سلطت الصحف الإقليمية الأضواء على الأزمة مع قطر وعلى ما وصفته بأدلة تدينها وتؤكد دعمها للإرهاب.
وعن ما وصفَه بالأعمال التخريبية القطرية، يقول أسامة يماني في عكاظ السعودية: "الأعمال والأدوار التخريبية التي قامت بها قطر في داخل السعودية من شراء الذمم ودعم لبعض من المشايخ ... وكذلك بإذكاء وإثارة الطائفية والقَبليةِ والمذهبية حتى تهييء وترتب لإثارة الفتن، وقامت بالترويجِ لذلك عبر من يُدعَون بالمشايخِ أو الدعاة الذين يقبضون أجورهم من الدوحة، على حد وصف الكاتب.
من جانبها، هاجمت الصحف القطرية الدولَ المقاطعةَ لها، وما وصفته ﺑ"الإجراءات الظالمة لها التي فضحت العداء للشعب القطري".
تحت عنوان "قطر والسعوديون والحصار"، يقول محمد صالح المسفر في جريدة الشرق: "إنهم لا يعرفون خصوصيةَ المجتمع القطري، راهنوا بأن الحصار سيسقِط النظام وفشلوا، راهنوا على خلق بديل من العائلة وتلميعه إعلامياً وفشلوا. راهنوا على إقناعِ العالم بأن قطر تمول الإرهاب والإرهابيين فلم يصدقهم العالم".







قراءة مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم ، جملة من المواضيع، أبرزها، العلاقات المصرية-البريطانية، وجهود القاهرة لتعزيز تقاربها من الدول الإفريقية، وتطورات القضية الفلسطينة، ومستجدات الأزمة الخليجية، فضلا عن الانفتاح الاقتصادي في السعودية على الاستثمارات الخارجية، والعلاقات بين قطر وإيران، إلى جانب احتدام الخلاف بين الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين، والعملية التي يشنها الجيش اللبناني لمحاصرة تنظيم (داعش).
ففي مصر، أشارت يومية (الأهرام) إلى أن زيارة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت، أمس إلى القاهرة، ولقائه بوزير الخارجية المصري سامح شكري، تندرج في سياق تعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر وبريطانيا في ما يتعلق بالتعامل مع العديد من الأزمات التي تمر بها المنطقة، ومنها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتطورات الوضع في سورية والعراق وليبيا.
كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب فؤاد سعد، تناول فيه الجهود المصرية لتعزيز التقارب مع إفريقيا، قال فيه إن "مصر عانت كثيرا جراء ابتعادها عن دول القارة الإفريقية قرابة أكثر من 20 عاما بعد حادث محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك قرب مطار أديس أبابا، وبعد أن كانت مصر هي الدولة الحاضنة والملهمة لمعظم الدول الإفريقية في عهد الرئيس جمال عبدالناصر الذي وقف بكل قوة وخلفه الشعب المصري، لمساندة معظم الدول الإفريقية في كفاحها لنيل حريتها من الاستعمار الأوروبي البغيض في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي".
وسجل الكاتب أن مصر تحاول أن تعيد علاقاتها مع افريقيا الى وهجها السابق، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى أربع دول إفريقية، تؤكد "صدق سياسة مصر الحكيمة وضرورة الاستمرار في تنفيذها على المستوى الإفريقي".
وبخصوص تطورات القضية الفلسطينية، أبرزت يومية (الأخبار)، أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، دعا أمس الخميس، خلال افتتاح الدورة الـ100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، إلى ضرورة استمرار الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.
وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف المصرية، بانعقاد الاجتماع الأول للمجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف. وأشارت يومية (الجمهورية) في هذا الصدد، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال رئاسته لهذا الاجتماع، على أهمية قيام المجلس بصياغة وإقرار استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخليا وخارجيا، تشمل مختلف المحاور الأمنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، فضلا عن تعزيز التنسيق بين جميع أجهزة الدولة بالنسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية .
أما صحيفة (الأخبار) فسجلت من جهتها، أن الرئيس السيسي، شدد خلال رئاسته أمس لهذا الاجتماع على اهمية مساهمة المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، في جهود نشر الخطاب الديني المعتدل والمفاهيم الصحيحة، بالإضافة إلى وضع خطط لحماية الشباب من التطرف ودعم جهود توفير فرص العمل لهم.
وبخصوص تداعيات الأزمة الخليجية، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب العزب الطيب الطاهر أكد فيه أن "سياسة الاستقواء بالخارج باتت تمثل أحد مرتكزات قطر في تعاملها مع أزمتها مع الدول الأربع التي أعلنت مقاطعتها لها في الخامس من يونيو الماضي، مما وضع الأزمة في حالة مراوحة المكان، دون أن يظهر في الافق ما ينبئ عن حدوث اختراق حقيقي يمكن ان يفضي إلى مقاربة تنهيها".
وأضاف الكاتب أنه "رغم مرور 80 يوما عن بداية الأزمة، لم تبدي الدوحة اي قدر من التجاوب الحقيقي مع المطالب ال13 التي تقدمت بها دول المقاطعة، وهو أمر لافت، ولم تباشر التعاطي الإيجابي مع الوساطة الكويتية، مما أعاد الأمور إلى حالة من الركود".
وفي السعودية، أبرزت يومية (الاقتصادية) الانفتاح الاقتصادي للمملكة على الاستثمارات الخارجية ولاسيما مع الصين التي "سارعت مؤخرا من وتيرة اندفاعها نحو السعودية من أجل الإسهام في عملية البناء الاقتصادي الهائلة التي تجري في البلاد، خصوصا وأنها توفر مساحات واسعة ومتنوعة لأي نشاط استثماري".
وأكدت الافتتاحية أن المؤسسات والشركات الصينية "كانت من أوائل المؤسسات العالمية التي وجدت كثيرا من الفرص في (رؤية المملكة 2030)، في الوقت الذي كانت فيه مؤسسات الصين الاستثمارية والإنتاجية والاقتصادية بشكل عام، تحقق تقدما كبيرا على الساحة العالمية، بل إن بعضها تفوق على مؤسسات غربية عريقة في الاختصاص نفسه".
وفي الشأن اليمني، كتبت يومية (الوطن الآن) أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح "خيب آمال مشايخ اليمن في مواجهة الحوثيين، وذلك في كلمته التي لم تتجاوز خمس دقائق في احتفالية المؤتمر الشعبي بميدان السبعين أمس، حيث ظهر ذليلا خاضعا، دون أن يصف الحوثيين بأي عبارات رغم هجومهم الكبير عليه خلال الأيام الماضية".
وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم محاولة الاغتيال التي رسمها الحوثيون لصالح قبل وقت قليل من خروجه إلى السبعين من خلال كمين تم إعداده، اضطر على إثرها إلى تغيير مسار تحركه، إضافة إلى إهانة واعتقال عدد من قيادات المؤتمر، واقتيادهم إلى مواقع مجهولة، إلا أن صالح شدد في كلمته على دعم الحوثيين بالآلاف من المقاتلين".
وفي شأن آخر، قالت يومية (عكاظ) إن الغموض لا يزال يلف مصير الشركة الأمريكية المعروفة باسم "كروب أوليف" المكلفة بحماية الطريق الدولي الواصل بين بغداد وعمان، ما أتاح للحشد الشعبي أن يحل محل الشركة الأمريكية، مشيرة إلى أن الأردن جدد رفضه وجود أي ميليشيات طائفية على حدوده مع العراق، معتبرا أن "الخطر الذي قد تشكله الميليشيات يهدد المملكة ودول الإقليم والجوار".
وفي قطر، واصلت الصحف المحلية، في افتتاحياتها بحث تفاعلات الأزمة الخليجية الراهنة، وتوقفت بعضها عند قرار الدوحة عودة سفيرها الى طهران بعد استدعائها له في يناير 2016 تضامنا مع المملكة العربية السعودية بعد واقعة الاعتداء على بعثتيها في كل من طهران ومشهد.
تحت عنوان "عودة السفير القطري لطهران قرار صائب"، كتب رئيس تحرير صحيفة (الراية) أن "العلاقات بين الدوحة وطهران وثيقة ووطيدة وأخوية، لم تشبها شائبة أو يعكر صفوها خلاف ثنائي رغم حالات التوتر والاضطراب التي تمر بها المنطقة من حين لآخر"، مستدركا بالقول إن سحب قطر لسفيرها "في الأصل لم يكن لخلاف ثنائي من أي نوع بين البلدين وإنما لأسباب تضامنية مع دولة شقيقة".
وتابع أن ما يجمع بين البلدين "أكثر من هدف وعامل مشترك"، وانهما "حريصتان على علاقات استراتيجية وذات مصداقية ومستدامة بينهما، تحكمها المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الغير، يعزز كل ذلك سياج منيع من المنافع التجارية والاقتصادية وروابط الدين والجوار"، فضلا عن كون "إيران دولة إقليمية لها وزنها وشأنها"، لافتا الانتباه الى أن "التنامي الملحوظ في وتيرة" علاقات البلدين "لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها منطقة الخليج، يمثل مكسبا لدول وشعوب المنطقة كلها".
ومن جهتها، توقفت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، عند المباحثات الأخيرة التي أجراها وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، بكل من موسكو مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو، وبأنقرة مع الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، والتي جدد فيها موقف قطر الداعي الى الحوار المباشر كمدخل لحل الازمة الخليجية الراهنة، مسجلة أن هذا الموقف "ظلت تتمسك به قطر، وتشدد عليه" وهو ما "تفهمه الوسيط الكويتى، وأكدت عليه كل الاطراف التي تدخلت دعما لتلك الوساطة".
وفي لبنان، كتبت يومية (الجمهورية) أن "معركة "فجر الجرود" في أبعادها غير المعلنة، هي أكثر من معركة على أكثر من جرود، وعلى أكثر من ساحة وجبهة قتال، وقد تنتهي بأكثر من انتصار. وأضافت الصحيفة أن أبرز ما سجل في هذه العملية، هي نجاحها في تحرير الأرض، وتعزيز وحدة الجيش بوحدة الدم، وتنامي حدة المنافسة في تدفق العواطف الجياشة نحو الجيش، مشيرة إلى أن عملية الجيش هاته حاصرت المحاولات الساعية لتشتيت الجيش والتشكيك في قدرته في الدفاع عن التراب اللبناني.
وفي نفس الموضوع، نقلت صحيفة (الأخبار)، عن مصدر عسكري رفيع، تأكيده لليومية أن قرار الجيش خوض معركة الجرود اتخذ لتحقيق ثلاثة أهداف وهي استرداد الأرض التي تحتلها التنظيمات الإرهابية، وإزالة الخطر الإرهابي عن لبنان بعد تفاقمه بتجنيد عناصر إرهابية وتشكيل مجموعات إرهابـية والتخطيط لتفجيرات انتحارية، وكـشف مصير الجنود الأسـرى المفقودين.
وأشار المصدر، تضيف اليومية، إلى أن الهدف الأخير "لا يزال صعب التحقيق من قبل الجيش الذي يضع سلامة جنوده في مقدم اهتماماته، علما بأن المـساحة الجغرافية التي يجري الحديث عنها، سواء في لبنان أو بين لبنان وسوريا، كبيرة وواسعة وخالية من مواطنين لبنانيين يمكن أن يتعاون معهم الجيش، للحصول على معلومات حول الجنود المفقودين".
أما صحيفة (المستقبل) فسجلت أن الالتفاف الرسمي والشعبي حول الجيش، يعززه تثبيت وجوده وحضوره ودوره في المناطق التي حررت من الإرهاب وإخضاعها لسلطته وسلاحه وحدهما بما يكمل دائرة الأمان والاطمئنان، ويعززها.
وفي هذا الصدد، توقفت اليومية عند تفقد رئيس الوزراء سعد الحريري لوحدات الجيش المقاتلة والمنتشرة في الجرود البقاعية الشرقية، وثناؤه بحرارة على بطولاتها وتضحياتها في الدفاع عن الوطن وأهله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 26/08/2017   السبت 26 أغسطس 2017, 10:19 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية26/08/2017

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت 26 أغسطس/آب 2017 حيث تناولت الشأن السوري والتحول الغربي إزاءه، والملف الليبي وعلاقته بتريزا ماي، فضلا عن قضايا الإرهاب وتصاعد التوتر مع كوريا الشمالية في ظل المناورات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة.
تغير جذري
في صحيفة التايمز كتبت هنا لوسيندا سميث من اسطنبول وريتشار سبينسر مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط تقريرا تحدثا فيه عن تغير جذري في موقف بريطانيا وحليفاتها تجاه الحرب السورية بعد تخليهم عن مطلبهم الذي تمسكوا به لفترة طويلة بتخلي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة بل وربما قبلوا بانتخابات يسمح له بالمشاركة فيها.
وأشار التقرير إلى أن الحلفاء الغربيين أبلغوا زعماء المعارضة السورية خلال اجتماعهم أخيرا في الرياض أنه ليس أمامهم سوى قبول وجود الأسد في دمشق وبالتالي ليس هناك مجال للتمسك بضرورة تنحيه قبل خوض مفاوضات حول مستقبل سوريا.
وكان بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني قد ألمح لهذا التغيير في لقاء مع برنامج توداي لراديو 4 حيث قال: " دأبنا على القول على ضرورة تنحيه كشرط مسبق ولكن نقول الآن إنه يجب أن يذهب في إطار مرحلة انتقالية ومن حقه أن يخوض غمار انتخابات ديموقراطية."
تعلموا من خطأ تريزا ماي
وفي التايمز أيضا كتب باتريك ماغوير يقول إن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نصح فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا المدعومة من الأمم المتحدة، بأن يتعلم من خطأ رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي عندما حاولت تعزيز الأغلبية التي تتمتع بها فلم تسر الأمور كما أرادت.
وقال تقرير التايمز حول هذا الموضوع إن جونسون تناول هذا الأمر في حديثه لبرنامج توداي في راديو 4 حيث قال إنه أبلغ السراج بشكل غير رسمي "إذا كنتم ستجرون انتخابات فلابد وأن تكونوا مستعدين لها".
وقال جونسون: "إننا بالغنا في التفاؤل بعد الإطاحة بالقذافي في عام 2011 واعتقدنا أن انتخابات 2014 ستكون الحل ولكن في الواقع سارت الأمور للأسوأ."
عبد الباقي السعدي
وفي صحيفة الديلي تلغراف كتبت هنا سترينغ من برشلونة تقول إن الشرطة الأسبانية حصلت على إذن قضائي عام 2005 بمراقبة هاتف محمول خاص بالشيخ عبد الباقي السعدي الذي دبر هجمات الأسبوع الماضي في برشلونة وكامبريلس حيث كانت تشتبه في علاقته بالقاعدة.
بعض عناصر الخلية التي شكلها السعدي
ويعتقد أن عبد الباقي السعدي، البالغ من العمر 44 عاما والذي لقي حتفه قبل يوم من الهجمات بمتفجرات كان يتم إعدادها لعمليات إرهابية، هو مدبر الهجمات التي أسفرت عن مقتل 15 شخصا بعد تكوين خلية إرهابية من 12 شخصا في مدينة ريبول الكاتالونية.
وكانت شرطة إقليم كاتالونيا قد أعلنت أنه لم تتوفر أية معلومات مسبقة عن صلات إرهابية للشيخ السعدي.
وقال التقرير إن الأمر القضائي يكشف أن الشرطة اعتقدت أن له صلات بالقاعدة، مشيرا إلى تصاعد النزاع بين مدريد وبرشلونة حيث قال متحدث باسم حكومة كاتالونيا إنه كان على مدريد إمدادها بهذه المعلومات فما حدث يمكن أن يكون "فضيحة كبرى".
سوء المصير
وفي صحيفة الغارديان كتب جاستن ماكوري من طوكيو يقول إن كوريا الشمالية حذرت بريطانيا من "سوء المصير" إذا انضمت للمناورات التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي بدأت الإثنين الماضي وتستمر حتى نهاية شهر أغسطس/آب الجاري.
كوريا الشمالية تهدد بريطانيا
وقال التقرير إن هذه المناورات السنوية، التي تحمل اسم "أولشي فريدم غارديان" وتشارك فيها أعداد صغيرة من قوات كل من بريطانيا وأستراليا ودول أخرى، تتزامن مع تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية.
وأضاف التقرير أنه في الوقت الذي تقول فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أن هذه المناورات تهدف إلى تحسين القدرات الدفاعية تعتبرها بيونغ يانغ تدريبات على حرب ضدها.



عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم ا ببلدان أوروبا الغربية موضوع الهجرة في أوروبا واندماج المسلمين بالإضافة إلى مواصلة اهتمامها بنتائج التحقيق في اعتداءي برشلونة بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة.
ففي بلجيكا، تناولت الصحف اليوم أزمة التنقل في بروكسل جراء مجموعة من الأوراش واندماج المسلمين في أوروبا. وتحت عنوان " بروكسل تختنق تحت وطء أوراش تفتقد إلى التنسيق " كتبت (لاليبر بلجيك) أن وجود عدد من أشغال البناء بالعاصمة لا يوحي بمؤشرات جيدة بالنسبة للدخول المقبل. أما جريدة (ليكو) فقد اهتمت باندماج المسلمين في أوروبا تحت عنوان " اندماج المسلمين في تطور واضح ".
وسلطت الصحف الضوء على دراسة أجراها معهد برتلسمان ستيفتنغ الألماني كشفت أن اندماج المهاجرين المسلمين يسجل "تقدما فعليا" في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وسويسرا والنمسا، رغم العقبات التي تقف أمامهم في ما يخص التعليم والعمل. وعلقت الصحافة الألمانية على هذه الدراسة حيث اعتبرت صحيفة "ماركيشه اودار تسايتونغ" أن نتيجة الدراسة تنطوي على رسالة هامة بخصوص موضوع الاندماج، مبرزة أنه "بعد الكثير من المشاق، يتعين التوقف للحظة والنظر الى الوراء عما تحقق، ألمانيا بالرغم من جميع المشاكل يحق لها الافتخار بقوتها في ما يتعلق بالاندماج".
من جهتها ربطت صحيفة "بديشن نويستن ناغريشتن" التقدم المسجل في الاندماج بقوة سوق الشغل الالمانية، مسجلة ان الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار التطورات الاخيرة منذ أزمة اللاجئين مع قدوم دفعة جديدة من المسلمين، من بلدان اخرى ، على رأسها شمال افريقيا، متسائلة عما إذا كانوا سينجحون في الاندماج.
وترى صحيفة "فرانكفورتر راند شاو" أن عملية الاندماج لا يمكن أن تكون أحادية الجانب، فهي تتطلب من المهاجرين الكثير ولكن أيضا من الفعاليات المؤثرة في المجتمع"، معربة عن أسفها لانتشار الصور النمطية تجاه المسلمين بالرغم من كونهم ألمان حيث يرفض مواطنون ألمان أن يكون لديهم جار مسلم.
وبخصوص المشروع التجريبي لنظام المراقبة بقطار "زويدكرويتس" ببرلين، كتبت صحيفة "راين نيكار تسايتونغ" "مع تفهمنا للحاجة المتزايدة الى الامن، فانه لحد الان لم تمنع الكاميرات وقوع اعتداء، غير ان التسجيلات يمكن استعمالها لغرض الابحاث بعد وقوع الحادث،وهو السيناريو الاكثر واقعية". وحذرت صحيفة "راين بفالتس" من سوء الاستعمال هذا النظام لاسيما وأن غالبية الالمان يمكن ان ينجروا وراء امل الحصول على أمن اكثر. وانتقدت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" من جهتها هذا النظام معتبرة انه يمس الحقوق الشخصية والحقوق المدنية والحريات.
وفي إسبانيا، واصلت الصحف تركيزها على نتائج التحقيق حول الخلية الجهادية التي كانت وراء اعتداءي كاتالونيا. وأكدت (إل باييس) أن أعضاء هذه الخلية ينتمون إلى " الجناح الأكثر تطرفا في صفوف الجهاديين "، والجناح المعروف تحت إسم التكفير والهجرة الذي تكفل بتلقينهم الألأفكار المتطرفة.
من جانبها، أشارت (إل موندو) أن الشرطة البلجيكية كانت قد حذرت الشرطة الكاتالانية بأن إمام ريبول عبد الباقي الساتي، أراد الذهاب إلى برشلونة وطلبت معلومات بخصوصه بعدما تم رصد تطرفه. وافادت أن الملك فيليبي السادس سيشارك في مسيرة ضد الإرهاب غدا السبت ببرشلونة، مشيرة إلى أن هذه هي أول مرة يشارك فيها عاهل إسباني في هذا النوع من التظاهرات. وأكدت (لاراثون) أن مصالح الأمن الإسبانية بصدد التحقيق في خلايا مماثلة لتلك التي ارتكبت في هجمات على كاتالونيا تنشط في مدريد وإقليم الأندلس.
وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بزيارة رئيس الدبلوماسية البريطانية لليبيا، وتراجع عدد المهاجرين على المملكة المتحدة بسبب رحيل عدد من الأوروبيين عن البلد. وكتبت (الديلي تلغراف) أن زيارة بوريس جونسون لبنغازي هي الأولى من نوعها منذ 2011، حيث أجرى مشاورات مع عدد من المسؤولين الليبيين من بينهم فايز السراج رئيس حكومة الوحدة الوطنية التي تحظى باعتراف المجموعة الدولية والتي تواجه معارضة المارشال حفتر والبرلمان في شرق البلاد.
وفي موضوع آخر، أشارت (الديلي إيكسبريس) إلى تراجع عدد المهاجرين في بريطانيا إلى 246 ألف وصول في مارس، أي بانخفاض بلغ 81 ألف خلال 12 شهر الماضية حسب معطيات المكتب الوطني للإحصاء. وأرجعت الجريدة هذا التراجع بارتفاع عدد المهاجرين من بلدان الاتحاد الأوروبي الذين غادروا بريطانيا بسبب البريكزيت وتراجع الجنيه الاسترليني الذي قلص من قيمة التحويلات المالية نحو بلدانهم الأصلية.
وانصب اهتمام الصحف الإيطالية على الاشتباكات العنيفة التي اندلعت أمس الخميس بين الشرطة ولاجئين كانوا قد احتلوا ساحة اندبندنس وسط العاصمة الإيطالية روما، متحدين بذلك أمر السلطات الإيطالية بمغادرة مبنى أقاموا فيه بشكل غير قانوني. وكتبت صحيفة "إل سولي 24 أوري" أن الفوضى عمت ساحة اندبندنس القريبة من محطات القطارات الرئيسية في مدينة روما ، حيث تناثرت ملابس وأغطية وقلبت صناديق قمامة وحطمت المقاعد البلاستيكية.
وأشارت إلى أنه في محاولة لتهدئة الأوضاع، قررت لجنة أمنية شكلها عمدة مدينة روما عشية أمس الخميس ضمان الإقامة للاجئين و البالغ عددهم نحو 100 شخص لمدة ستة أشهر بدون أداء أي تكاليف، مضيفة أنه في نهاية هذه المدة سيتم عقد اجتماع بغرض التوصل إلى حل نهائي لهؤلاء اللاجئين.
وعلقت صحيفة "لا ريبو بليكا " على تفريق قوات الأمن للاجئين بالقول إن "الأسلوب الذي اعتمدته الشرطة لم يكن مطلوبا في مدينة كروما"، موضحة أنه أثار موجة من الانتقادات طالت حتى وزير الداخلية ماركو مينيتي، حيث تعالت أصوات تطالبه بتقديم استقالته ، على الرغم من أنه، وفقا لمحافظ روما باولا باسيلون، "لم يكن مسؤولا عن طرد الاجئين من المبني".
ونقلت الصحيفة عن النائب البرلماني ستيفانو فاسينا قوله إن" الشغل الشاغل وقلق الحكومة كان حيال إعادة ترتيب ديكور ساحة اندبندنس وسط روما و تنظيفها قبل عودة الرومانيين من عطلهم" ، بدل إيجاد حلول ، مشيرا إلى أنه سيقدم بشكل آني سؤالا برلمانيا لتوضيح أسباب هذا السلوك غير المسؤول". واعتبرت الصحيفة أن حل مشكل احتلال مبنى من قبل لاجئين ليس هو الطرد وإنما تقديم حلول بديلة.
أما صحيفة "لا ستامبا" فقد تطرقت إلى الخرجات الإعلامية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومواقف إزاء بعض القضايا الأمريكية والدولية، لاسيما موقفه من أعمال العنف التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل، بولاية فرجينيا. وحسب الصحيفة فإن ترامب "لديه شعور بالحاجة إلى العيش في جو أزمة مستمر حتى ولو تطلب الأمر افتعال أزمة وهمية والتلاعب بجزء منها "
وأضافت أن الرئيس الأمريكي قد يخلق باستمراره على هذا النهج أزمات خطيرة وبشكل متنامي من قبيل نشوب حرب محتملة مع كوريا الشمالية التي توعدها بـ"النار والغضب"، في تهديد للنظام الكوري الشمالي الذى رد عليه بإعلان عزمه اطلاق أربعة صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادي. واعتبرت ان الرئيس الأمريكي المتسرع والغير متزن يقود البلاد نحو مشاكل صعبة ومزمنة يتطلب حلها الاهتمام بالتفاصيل والصبر والتبصر".



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شرق أوروبا
اهتمت الصحف الصادرة اليوم  في منطقة شرق أوربا بقضايا مختلفة من بينها أزمة اللاجئين وتأثر اقتصاد شرق أوربا بقلة اليد العاملة المؤهلة ومحدودية سوق العمل علاوة على موالضيع مختلفة سياسية واقتصادية.
ففي بولونيا كتبت صحيفة (غازيتا برافنا) أن دول شرق أوروبا بشكل عام تعرف حاليا نقصا بينا في الموارد البشرية واليد العاملة المؤهلة، كما أن سوق العمل أبانت خلال السنين القليلة الأخيرة عن محدوديتها من ناحيتي الكم والكيف ،وهو ما يؤثر حاليا على النمو العادي لاقتصادات البلدان المعنية.
واعتبرت الصحيفة أن هشاشة سوق العمل بدول شرق أوروبا، التابعة خاصة للاتحاد الأوروبي لا تعود فقط لمستوى التكوين والتأهيل والاهتمام الكافي بالموارد البشرية، بل أيضا الى الصعوبات القانونية في تنظيم الهجرة الخارجية واستقطاب المؤهلين من الموارد البشرية ،وكذا الى العجز الديموغرافي الذي تعرفه الكثير من الدول.
ورأت صحيفة (بولس بيزنيسو) أن هاجس إيجاد يد عاملة مؤهلة تتماشى وحاجيات سوق العمل ومتطلبات التنمية وضرورات نمو المقاولات أصبح يؤرق بال المستثمرين والمهتمين بالشأن العام الاقتصادي ويثير المخاوف في أن يعيق هذا الواقع مسار التنمية الاقتصادية للدول المعنية إن لم تبادر الى إيجاد حلول طويلة الأمد.
وأضافت أنه قد لا تكفي الحلول المرحلية لتغطية النقص باستقطاب يد عاملة مؤهلة لكنها رخيصة من بعض دول الجوار، لأن المعطيات والواقع قد يتغير مع رغبة دول من أوروبا الغربية في استقطاب هذا النوع من اليد العاملة بمقابل مالي كبير سيثير لا شك اهتمام اليد العاملة التي يتزايد عليها الإقبال من عام لآخر .
وفي نفس السياق رأت صحيفة (أونيط بيزنيس) أن وضعية سوق العمل لا تناسب بالمرة وتيرة نمو غالبية دول ووسط وشرق أوروبا التي تطمح الى بلوغ مستوى اقتصادي مهم جدير بمؤهلاتها الطبيعية والاقتصادية إلا أن الاحباط قد يصيب هذه الدول أمام واقع صعب أثرت فيه الكثير من المعطيات.
ودعت الصحيفة الى وضع استراتيجيات محكمة في مجال الهجرة تقوم على تشجيع اليد العاملة المؤهلة الى التوجه نحو دول شرق أوروبا وتوفير المحفزات المادية لتحقيق ذلك وفي المقابل البحث عن حلول داخلية لتغطية حاجيات سوق العمل؛ منها تشجيع الأسر على الانجاب أكثر وإيلاء اهتمام خاص للتكوين المهني الحرفي المختص وإبرام عقود واتفاقيات مع دول أخرى لجلب الموارد البشرية التي هي في حاجة اليها.
وفي اليونان ذكرت (كاثيمينيري) ان هناك ارتفاعا متواصلا في تدفقات اللاجئين والمهاجرين على اليونان حيث بلغ أزيد من 1200 خلال الأسبوع الأخير من بينهم 600 يومي الثلاثاء والأربعاء جميعهم قادمون من السواحل التركية الى الجزر اليونانية القريبة.
وأضافت الصحيفة أن هذا الوضع يثير القلق من احتمال تنامي موجات الهجرة في ظل تحسن الظروف المناخية في المنطقة ما سيلقي بثقل كبير على مراكز الاستقبال بتلك الجزر التي تعاني بشدة من الاكتظاظ
صحيفة (تا نيا) أفادت الصحيفة أن 1700 مهاجر تم ترحيلهم خلال الأيام العشرة الأخيرة من الجزر الى البر اليوناني وتوزيعهم على عدد من مراكز الاستقبال في مسعي للتخفيف من الاكتظاظ في انتظار بحث كل حالات المهاجرين وتحديد وضعهم واضافت ان نظام تحديد الهوية بطيء ومعقد وهو ما لا يسرع عملية نقل المهاجرين من الجزر الى مراكز استقبال في المدن اليونانية.
وفي النمسا كتبت (دير ستاندار) أن المستشار الفيدرالي كريستيان كيرن توصل يوم الأربعاء خلال لقائه بالرئيس الفرنسي ايمانريل ماكرون لاتفاق بين البلدين علاوة على سلوفاكيا والتشيك من أجل العمل في أكتوبر المقبل على تعديل التدابير المنظمة لسوق الشغل في بلدان الاتحاد الأوربي وأضافت الصحيفة انه خلال مباحثاته مع المستشار النمساوي في سالزبرغ أكد ماكرون أن اصلاح سوق العمل يهدف الى تشجيع التوظيف عبر السماح خصوصا للشركات الصغيرة والمتوسطة بالتفاوض "على مستوى الشركة"، وذلك من أجل "التكيف مع حجم الطلب كما أنه يسمح للشركات الكبيرة بالحصول خصوصا على جدول تعويضات لدى مجلس حل نزاعات العمل في حال إنهاء الخدمة.
واشارت الى أن ماكرون دافع عن مشاريعه الضريبية واصلاح ضريبة التضامن على الثروة والضرائب على المدخرات بالقول انها تهدف الى توجيه الادخار نحو الابتكار مذكرا بأنه يريد استثمار 15 مليار أورو خلال عهده في مجال تدريب مليون شاب ومليون عاطل عن العمل ذوي المهارات المتدنية.
واضافت الصحيفة ان التشيك اكدت على ضرورة انضمام مجموعة فيزغراد لمقترحات سوق الشغل وان كانت بولونيا وهنغاريا العضوين في المجموعة تنهجان بعض التشدد بخصوص موضوع العمال الموضوعين رهن الاشارة وفي روسيا.
نقلت صحيفة (إزفيستيا) عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما الروسي (الغرفة السلفى للبرلمان) ليونيد سلوتسكي أنه من غير المرجح أن تمارس موسكو الضغط على طهران، مؤكدا أن موضوع إيران سيكون ضمن جدول أعمال المحادثات المقبلة بين روسيا واسرائيل. وأضاف سلوتسكي أن موسكو ستضطلع بدور الوسيط في المنطقة، مؤكدا أن "روسيا قد تكون وسيطا بين البلدين لتخفيف التوتر فى المنطقة وخاصة في ما يتعلق بقضية الأراضى السورية المتاخمة لإسرائيل“.
من جهة أخرى، أوردت الصحيفة نقلا عن أوليغ غلازونوف، المحلل السياسي والعسكري، أن المصالح الطويلة الأجل لروسيا وإسرائيل بشأن إيران قد تتلاقى، مسجلا أن "موسكو وطهران لديهما حاليا أهداف مشتركة تتمثل في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية وتحقيق السلام في سورية ودعمها ومنع الإطاحة بالسلطات الشرعية في البلاد“.
من جهتها، كتبت صحيفة (كوميرسانت) أنه فى الوقت الذى تخطط مولدافيا لإثارة قضية انسحاب قوات حفظ السلام الروسية من ترانسنيستريا خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة للامم المتحدة، لاحظ الخبراء ان السياسيين المحليين يستغلون موضوع الحرب بشكل متعمد.
ونقلت عن فلاديسلاف كولمينسكى، المدير التنفيذى لمعهد المبادرات الاستراتيجية الذى يتخذ من تشيسيناو مقرا له، أن الجانبين لا يرغبان فى إعادة احياء الصراع وبالرغم من ذلك فكلاهما يريدان الحصول على مكاسب سياسية، حيث يسعى الديمقراطيون إلى تحقيق شرعية أوسع محليا ودوليا، فيما يطمح الاشتراكيون إلى الصعود إلى السلطة كقوة مؤيدة لروسيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 26/08/2017   السبت 26 أغسطس 2017, 10:21 am

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


السبت 26 غشت 2017 - 00:59
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بأداء النشاط الاقتصادي الأرجنتيني خلال شهر يونيو، وبتطورات الأزمة السياسية في فنزويلا، وبمستجدات استئناف الرئيس البرازيلي الأسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، للحكم الصادر بحقه ابتدائيا والذي أدانه بالسجن لمدة تسع سنوات ونصف بتهم تتعلق بالفساد، وكذا بتنظيم مظاهرة وسط سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي، وبالتساقطات الثلجية القوية في منطقة أراوكانيا، وسط الشيلي.
فبالأرجنتين، تطرقت صحيفة "لاناسيون" لآخر الأرقام الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء والإحصائيات بخصوص أداء اقتصاد البلاد، حيث سجل النشاط الاقتصادي خلال شهر يونيو الفائت نموا بواقع 4 في المائة، قياسا بالشهر ذاته من السنة الماضية، وهو النمو الأكبر من نوعه منذ غشت 2015، وذلك بفضل تحسن قطاعات الفلاحة والزراعة والتجارة والبناء، على الخصوص.
وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن الناتج الداخلي الخام للأرجنتين، القوة الاقتصادية الثالثة في منطقة أمريكا اللاتينية، راكم بذلك نموا بنسبة 6ر1 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية.
إقليميا، توقفت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" عند مستجدات الأزمة السياسية بفنزويلا، حيث ذكرت أن الجمعية التأسيسية التي تم انتخابها مؤخرا بمبادرة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو وسط رفض من المعارضة وانتقادات من الخارج، أعلنت أن الدستور الجديد الذي ستقوم بصياغته سيعرض على الاستفتاء، حيث نقلت اليومية عن دلسي رودريغيز، رئيسة الجمعية، قولها "ابتداء من الأسبوع المقبل سنقوم بصياغة فصول الدستور الجديد".
وأشارت اليومية إلى أن إحدى المواد التي اعتمدها بالإجماع الأعضاء الـ545 للجمعية التأسيسية، تنص على أن هذه الأخيرة "ستوافق على النص الدستوري بأكمله وستحدد موعدا لإجراء استفتاء" عليه، مذكرة بأن الهدف من انتخاب هذه الجمعية التأسيسية، رغم رفض المعارضة لهذه الخطوة والانتقادات الخارجية التي لاقتها، كان هو صياغة دستور جديد لفنزويلا، لكنها منحت صلاحيات واسعة تتجاوز كل صلاحيات الحكومة.
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بمستجدات استئناف الرئيس الأسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا، للحكم الصادر بحقه ابتدائيا والذي أدانه بالسجن لمدة تسع سنوات ونصف بتهمة قبول رشاوى وغسل الأموال، في إطار قضية فساد تتعلق بحصوله على شقة في مدينة غواروجا الساحلية بولاية ساو باولو.
فقد أوردت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن طلب الاستئناف تمت إحالته "بسرعة قياسية" إلى المحكمة الفيدرالية الجهوية، أي في ظرف 42 يوما بعد الحكم الابتدائي، في حين أن المتوسط الذي تصل فيه عادة طلبات الاستئناف إلى المحكمة هو 96 يوما.
وأشارت إلى أن التأكيد المحتمل للحكم استئنافيا من شأنه أن يقلل من حظوظ الرئيس الأسبق في الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أكتوبر 2018.
وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف البرازيلية أن حادثا غرق عبارتين، في ظرف يومين، بالبرازيل خلفا 39 قتيلا على الاقل، بينهم 21 شخصا قضوا الخميس في غرق عبارة كانت تقل أزيد من 130 شخصا في ولاية باهيا، شمال شرق البلاد، في حين غرقت عبارة أخرى مساء الثلاثاء في نهر شينغو بولاية بارا، شمال البلاد، ما أسفر عن مصرع 18 شخص وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس ميشيل تامر أعرب عن أسفه "لمصرع عشرات الاشخاص" بسبب الحادثين، مؤكدا، في بيان تناقلته الصحف، أن "جميع الاجراءات الضرورية اتخذت لتحديد سبب الحادثين ومعاقبة المسؤولين".
وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لتنظيم مظاهرة وسط سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي، وبالتساقطات الثلجية القوية في منطقة أراوكانيا.
فقد ذكرت يومية "لاناسيون"، تحت عنوان "اضطرابات وحوادث خلال مظاهرة طلابية في سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي"، أن هذه الحوادث وقعت الخميس في وسط العاصمة الشيلية حينما رفض بعض المتظاهرين تغيير اتجاه مسيرتهم، ما أفضى إلى تدخل الشرطة.
وأضافت أن هذه المسيرة التي دعا إليها اتحاد طلبة الشيلي والتنسيقية الوطنية لطلاب المدارس الثانوية، شهدت تعبئة المئات من المشاركين الذين رددوا هتافات مناهضة لمشروع الإصلاح.
من جهتها، كتبت يومية "إل ميركوريو" أن تساقط الثلوج بغزارة في الأيام الأخيرة في منطقة أراوكانيا في وسط البلاد، تسببت في عزل 2.511 أسرة وفي انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي 5.315 منزل.




قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية


السبت 26 غشت 2017 - 03:34
تمحور اهتمام الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية أساسا حول السياسة الداخلية الأمريكية، وإعصار هارفي، الذي يهدد باجتياح أجزاء من تكساس، وإعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
ومواكبة لتطورات الشأن الداخلي الامريكي، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس دونالد ترامب يحاول في الآونة الاخيرة النأي بنفسه عن النواب الجمهوريين في الكونغرس معتبرة ان الامر يتعلق باستراتيجية "استثنائية" للإفلات من المحاسبة الشعبية في حال الفشل في تنفيذ أجندة الحزب.
ورأت الصحيفة أن الرئيس ترامب عمق الانقسامات داخل الحزب عندما اتهم قادة الجمهوريين في (الكابيتول هيل)، رئيس مجلس النواب بول ريان، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ، بسوء إدارة المواجهة الوشيكة في الكونغرس بشأن رفع عتبة اقتراض الدولة.
وسجلت (واشنطن بوست) أن المشرعين ومسؤولين جمهوريين آخرين فى الكابيتول ردوا على اتهامات الرئيس بنبرة لا تخلو من حدة وبتحذيرات مبطنة.
وفي نفس السياق ، كتب (نيويورك تايمز) أن الرئيس ترامب يشعر بالإحباط من تقاعس الكونغرس لعدة أشهر وبات حريصا على حلحلة الوضع ، مشيرة إلى أنه يسعى إلى اختبار ما إذا كانت حاشيته المقربة أكثر تماسكا وإخلاصا من تلك داخل أوساط الحزب وقادته في غرفتي الكونغرس.
وحذرت (نيويورك تايمز) من أن الخلافات المتنامية بين المكونين الحكوميين تأتي في وقت غير ملائم بالنسبة لواشنطن، موضحة أنه فضلا عن رفع سقف الدين لتجنب الأزمة المالية، يواجه الجمهوريون الموعد المحدد في شهر شتنبر لتمرير مشروع قانون متعلق بالنفقات، وذلك لتفادي توقف ميزانية الحكومة، مع الإيفاء بالوعد الذي سبق ان قطعه الرئيس ترامب إبان الحملة الانتخابية والمتعلق بتبسيط النظام الضريبي في البلاد.
وبدورها كتبت (دو هيل) أن الجمهوريين في الكونغرس، الذين يتوقعون شهرا ضاغطا (شتنبر) ، استفاقوا على وقع تغريدات جديدة للرئيس ترامب تتهم قادة الحزب بالفشل في المناقشات حول حدود الدين وبالتالي ضاعفوا من احتمالات شل العمل الحكومي.
على صعيد آخر، اهتمت صحيفة ( نيويورك تايمز) بإعصار هارفي، الذي ازدادت قوته بالمياه الدافئة لخليج المكسيك، وبات على وشك ضرب الساحل الجنوبي للولايات المتحدة، محذرة من أن هذا الإعصار يتجه الجمعة الى ولاية تكساس حيث من المحتمل أن يحدث رياح عاصفية وأمطارا غزيرة على السواحل وداخل الولاية.
وقد تتسبب هذه العاصفة التي أعيد تصنيفها كإعصار من الدرجة الثانية ، صباح السبت في هبوب رياح تصل سرعتها الى 180 كلمتر في الساعة، وانهيارات أرضية وتساقطات مطرية غزيرة قد تصل الى 88 ملم في بعض المناطق.
في المكسيك، أفادت صحيفة ( إل سول دي ميكسيكو) بأن المكسيك والولايات المتحدة وكندا وقعوا اتفاقا لحماية سرية البيانات والوثائق المتعلقة بإعادة التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
وأوضحت الصحيفة أن الأطراف الثلاثة اتفقت على مجموعة من القواعد التي يتعين احترامها خلال مسلسل المفاوضات لمنع تسريب المعلومات والحيلولة دون توزيع نصوص أو رسائل البريد الإلكتروني وكذا مقترحات أو عروض تخص البلدان الاخرى.
وتناولت صحيفة (لا جورنادا) هذا الموضوع تحت عنوان "اتفاق السرية من أجل عدم إعاقة المفاوضات"، مشيرة الى ان حكومات المكسيك والولايات المتحدة وكندا وقعت على اتفاق السرية قبل البدء في إعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة (نافتا).
وأوردت الصحيفة، نقلا عن وزارة الاقتصاد المكسيكية، أن وثائق وتفاصيل المفاوضات لن يتم الكشف عنها إلا بعد أربع سنوات، مشيرة إلى أن الاتفاق لا يضر بأولويات المكسيك في المفاوضات، وأن الحكومة بإمكانها ان تتقاسم مع المجلس التشريعي والجماعات المحلية والقطاعات الإنتاجية العناصر الرئيسية لهذا الاتفاق.
في موضوع آخر ، واصلت صحيفة (ميلينيو) اهتمامها بقضية اغتيال الصحفي المكسيكي كانديدو ريوس، مراسل صحيفة إقليمية في ولاية فيراكروز (شرق)، مبرزة أن زملاء وأقارب الضحية أقاموا حفلا تابينيا له في مكسيكو سيتي، فيما نظمت مظاهرات بفيراكروز تنديدا بهذه الجريمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 26/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: