منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 9:48 pm

قراءة مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


الثلاثاء 29 غشت 2017 - 15:10
تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء، على عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية، أبرزها السياسة الأمريكية في المنطقة العربية، والعلاقات المصرية البيلاروسية، ومستجدات الأزمة الخليجية، وتطورات الوضع في سوريا، والعملية العسكرية اللبنانية لمحاصرة داعش، فضلا عن تفاقم حدة الخلاف بين طرفي الانقلاب في اليمن، إلى جانب قضايا أخرى محلية متنوعة.
ففي مصر، نشرت يومية ( الجمهورية) مقالا للكاتب محمد منازع أكد فيه أنه " رغم كل ما حدث في المنطقة العربية خلال السنوات السبع الماضية، إلا ان الولايات المتحدة، مازالت تعبث في المنطقة الرعبية، وتلعب بأصابعها الخفية وأساليبها الملتويةـ وهي تعلم أنها مكروهة من جميع الشعوب في المنطقة، بسبب ممارساتها عموما وانحيازاتها الواضحة خاصة ضد الحقوق العربية.
وأضاف الكاتب ان "الجميع استبشر خيرا بعد ان اعتلى الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب سدة الحكم في امريكا، بأنها ربما ستصحح مسارها الخاطئ وتعترف بخطاياها، لكن لم يمضي على ذلك وقت طويل حتى ظهر ما يشير إلى عكس ذلك، عندما حدثت الازمة القطرية وإعلان دول مصر والسعودية والإمارات والبحرين، مقاطعة قطر بسبب رعايتها ودعمها للإرهاب".
من جهتها، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب مصطفى الفقي، أشار فيه إلى أن العلاقات المصرية الخليجية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ السحيق منذ أن تحدث المصريون عن بر مصر وبر الحجاز وبر الشام في إشارة إلى منطقتي الجزيرة العربية بما فيها دول الخليج، والإشارة الأخرى إلى الشام الكبير حين كان امتدادا أرضيا لمصر قبل ظهور إسرائيل أو حتى حفر قناة السويس.
وسجل صاحب المقال، أن مصر قد حرصت دائما على الارتباط بدول الخليج انطلاقا من هوى المصريين تجاه البقاع المقدسة في الجزيرة العربية، كما حرصت مصر على دعم أشقائها في تلك المنطقة القريبة منها، وذلك قبل ظهور النفط وتحسن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لسكان الجزيرة والخليج.
من جهتها، ذكرت يومية (الأخبار) أن وزير الخارجية سامح شكري، الذي يزور عددا من دول شرق اوروبا، جدد أمس تطلع مصر لدعم بيلاروسيا لمفاوضات إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي ورغبتها في تطوير التعاون الاقتصادي. ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، قوله، إن محادثات شكري ببيلاروسيا، تناولت مساعي البلدين لدفع العلاقات الثنائية قدما في المجالات السياسة والاقتصادية، بما في ذلك المشاريع ال45 التي تم توقيعها في إطار أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين.
وبخصوص تفاعلات الأزمة الخليجية، نشرت يومية (الجمهورية) مقالا للكاتب علاء معتمد، قال فيه إن تحميل قطر وجماعة الإخوان، مسؤولية أي قرار أو إجراء سلبي قد تتخذه أي دولة أو منظمة دولية ضد مصر، "خطأ كبير"، لأنه ببساطة أمر يسعدهما ويصب في مصلحتهما أكثر مما يلحق الضرر بهما.
فهو يظهرهما، يضيف الكاتب، في "موقف القوي القادر على إلحاق الضرر بدول بحجم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وغيرهما إن أرادا، أي أنه يضيف إليهما قوة فعل هما أضعف من أن يمتلكاها، ويضعهما تحت ضوء هما أحوج ما يكونا إليه ويمنحهما دورا دبلوماسيا هما أقل بكثير من أن يقوما به، تماما كما كانت إسرائيل تسعد بتضخيم قوتها العسكرية والنووية لتخويف جيرانها العرب".
وبخصوص الوضع في سوريا، أوردت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب محمد السعيد إدريس، أشار فيه إلى أن الأحداث المتسارعة في سوريا سواء على جبهة انتشار الجيش السوري بشكل واسع في معظم أنحاء البلاد على حساب مناطق كانت تسيطر عليها فصائل معارضة ، أو على جبهة القضاء على تنظيم "داعش" في معقله الأهم بمحافظة الرقة، باتت تفرض البحث عن إجابات للكثير من الأسئلة المهمة.
وأضاف الكاتب، أن بعض هذه الاسئلة يتعلق بمعالم التسوية السورية، وبالذات ما يتعلق بمستقبل نظام الحكم، هل ستبقى سوريا دولة مركزية موحدة أم أن الحل الفيدرالي أخذ يفرض مرتكزاته وأرجحيته من خلال ما يتم تأسيسه الآن من أربع مناطق ل"خفض التوتر" في مناطق سورية مختلفة تحمل معالم التقسيم الفيدرالي.
وفي السعودية، تطرقت معظم الصحف المحلية إلى تطورات المشهد اليمني وتفاقم الخلاف بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وفي هذا الإطار توقف مقال في صحيفة (اليوم) عند الاتهامات المتبادلة بين طرفي "الانقلاب في اليمن، حيث يتهم صالح الحوثي بالتآمر، فيما يتهم الحوثي صالح، بأنه يفتت، بتصرفات أنصاره وحشده السياسي الإعلامي، الجبهة الداخلية"، معتبرة أن هذا الاتهام ينطلق من افتراض أن في اليمن، أو في صنعاء على وجه التحديد، جبهة داخلية قابلة للتفتيت، إلا إذا كان المقصود تفتيت المفتت وتحويله إلى شظايا تتطاير في المنطقة كلها".
وتوقع كاتب المقال، أن تكون "إيديولوجيا الحوثيين وإنكار واقع ما بعد صالح لدى حزبه، حزب المؤتمر الشعبي، سببا في إطالة عمر الأزمة اليمنية، ومضاعفة خسارات اليمن التاريخية، السياسية والاقتصادية، ذلك أن شوكة الشك التي نبتت الآن في حلقي الطرفين ستجعل الصراع يتجاوز بكثير ما هو عليه الآن، حيث سيترحم اليمنيون، إن لم تحدث معجزة، على كل ما مروا به من مآس في تاريخهم الحديث".
وفي نفس الموضوع، ذكرت يومية (عكاظ) أنه "في ظل تفاقم الخلاف بين الحوثيين وصالح، حاول وسطاء التوصل إلى اتفاق تهدئة بين شريكي الانقلاب، لكن الميليشيات الحوثية ترفض مقترحات الحل وتصر على ضرورة تسليم نجل المخلوع صلاح علي عبد الله صالح ومرافقيه، متهمين شريكهم صالح بإدارة شبكات مسلحة داخل صنعاء".
وبحسب الصحيفة، فإن "صالح فر إلى قبيلته في مديرية سنحان جنوب شرقي العاصمة للاحتماء بها، وأفادت بأنه يجري اتصالات مع القيادات العسكرية الموالية له لاتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبا لمواجهات دامية يتوقع أن تندلع خلال الأيام القليلة القادمة".
وفي موضوع آخر، أبرز مقال في يومية (الاقتصادية) أن المملكة العربية السعودية "تمكنت خلال الـ 32 عاما الأخيرة، من استضافة نحو 62 مليون حاج وحاجة إلى بيت الله الحرام، وسخرت طوال تلك الفترة وما سبقها من أعوام جهودها كاملة لتقديم كل ما يمكن أن يوفر لتلك الملايين من حجاج بيت الله الحرام، إمكانية وتسهيل أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام".
وأبرز المقال جهود المملكة في استضافة ضيوف الرحمان وما يتطلبه ذلك من توفير مئات الآلاف من الموارد البشرية والأرصدة المالية وإعداد وتأهيل وتطوير البنى التحتية على جميع المستويات، مؤكدا أن هذه الجهود تعد "بيانا بالغ الأهمية لحقائق قد تكون غابت جهلا أو عمدا، وقف وراءها عديد ممن اعتدنا على سماع أصواتهم النشاز بالتزامن مع كل موسم للحج".
وفي قطر، ما تزال تفاعلات الأزمة الخليجية الراهنة تهيمن على اهتمامات الصحف المحلية، وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (الوطن)، في افتتاحية، تحت عنوان " نعم .. يبقى الحل في المبادرة الكويتية"، أن "المبادرة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، هي البوصلة، التي تتحرك باتجاهها كل الأطراف التي دخلت على خط الأزمة، بمساعيها الحميدة"، آخرها الجولة الحالية لوزير خارجية روسيا سيرغى لافروف، الذي أكد بالقول "ننطلق من أن المبادرة الكويتية تستحق دعم كل من يستطيع التأثير إيجابيا على الوضع".
وفي سياق ذلك، يأتي ترحيب قطر بالمبادرة الكويتية، تضيف الصحيفة، أولا ل"معرفتها الحقة بالشيخ صباح الأحمد، الرجل الذي قلبه على الكيان الخليجي وحتمية تماسكه خاصة في هذا الوقت (..) الذي تتزايد فيه أطماع الطامعين على ثرواته"، وثانيا ل"إيمانها بحتمية أن يكون الحل من داخل البيت الخليجي"، وثالثا ل"رفع الوسيط الكويتي لراية الحوار لحل الأزمة، وهذا ينسجم تماما مع ما ظلت تدعو إليه".
ومن جهتها، استعرضت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، خلاصات واستنتاجات ندوة "أزمة الخليج والإقليم" التي نظمتها أمس الاثنين جامعة قطر بالتعاون مع معهد بروكينجز- الدوحة، بمشاركة مجموعة من الخبراء، متوقفة، على الخصوص، عند معلومات أوردتها صحف تركية حول بعض نتائج التحقيقات الجارية بتركيا بشأن المتورطين في قرصنة وكالة الأنباء القطرية وعملية الاعتقال التي طالت خمسة مشتبهين منهم داخل الأراضي التركية وتوصل المحققين الى "بيانات 122 شخصا" ضالعين في هذه العملية يقيمون خارج تركيا.
ومن جانبها، استحضرت صحيفة (الشرق)، في افتتاحيتها، ما جاء على لسان مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري، الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، حول طبيعة الحل للأزمة الخليجية الراهنة، الذي ينبغي، برأيه، أن يكون " في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها، وألا يوضع في صيغة إملاءات، بل كتعهدات متبادلة والتزامات مشتركة ملزمة للجميع"، مضيفا أن "الانفتاح على الحوار، ليس لايجاد حلول فحسب، وإنما لصالح الجميع والشعوب، ولتوفير الجهود لخدمة قضايا الأمة".
وفي لبنان، واصلت يومية (المستقبل)، تناولها للعملية العسكرية التي يشنها الجيش من أجل تطويق معاقل "داعش"، وأشارت إلى أن الجيش اللبناني إذا كان قد تلقف بكثير من الحزم والحذر الصفقة المبرمة على جبهة الجرود السورية مع تنظيم (داعش)، فإنه يعتبر عملية "فجر الجرود" اللبنانية مستمرة ولن تنتهي إلا بانتهاء نتائج فحوص الحمض النووي على الجثامين بالإضافة إلى تحديد مكان جثمان العسكري المخطوف عباس مدلج.
وأضافت اليومية أن تيار "المستقبل" تلقى بمزيد من الأسف حفلة التوتير والضرب على وتر "الانتصار" الجردي التي صبغت إطلالة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أمس احتفاء بالاتفاق السوري المعقود بين نظام الأسد والحزب و(أمراء داعش) لتأمين عبور سالك وآمن للإرهابيين بأسلحتهم الخفيفة إلى الداخل السوري، سيما وأن "التيار" أبدى رفضا قاطعا لمحاولة "تحويل مناسبة تحرير الجرود البقاعية والانتصار الذي حققه الجيش اللبناني على تنظيم "داعش" الإرهابي والنهاية التي آل إليها مصير العسكريين المخطوفين إلى ميدان لتعكير المناخ الوطني ولتجيير هذا الانتصار لمصلحة أجندات إقليمية. وفي الموضوع ذاته، كتبت يومية (الجمهورية) أنه بعد أيام، وربما ساعات، أعلن قائد الجيش الانتصار إيذانا بانتهاء عملية "فجر الجرود" ليبدأ العد العكسي لزيارة مجموعة من الوفود العسكرية والخبراء إلى بيروت لأكثر من هدف، وذلك للوقوف على مجريات العمليات العسكرية ووقائعها وحسن استخدام الأسلحة الأمريكية والغربية للقضاء على (داعش - فرع لبنان) بأقل كلفة وأسرع وقت.
وأوضحت اليومية، أنه لن يكون مستغربا أن تنشغل الحكومة اللبنانية وقيادة الجيش في الفترة المقبلة التي ستلي إعلان النصر على الجيب الأخير للمجموعات الإرهابية من (داعش – لبنان) باستقبال وفود خارجية للوقوف على مجريات هذه العملية العسكرية وما رافقها.
من جهتها، قالت صحيفة (الأخبار)، إنه "ما إن خرج آخر إرهابي مسلح من الجرود اللبنانية ــ السورية مساء أمس، حتى أطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله معلنا النصر على الإرهاب التكفيري، ومحددا يوم 28 غشت عيدا للتحرير الثاني، كاشفا للبنانيين تفاصيل التسوية الأخيرة التي توجت بعد معركتي "إن عدتم عدنا" و"فجر الجرود" بتحرير كامل الحدود اللبنانية ــ السورية، ومصير العسكريين اللبنانيين وجثامين لشهداء للمقاومة، وعودة الأسير المقاوم أحمد معتوق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 9:51 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية29/08/2017

المدنيون في الرقة يأكلون العشب ولا أحد ينتشل الجثث المنتشرة فيها"، وقراءة في الهجرة إلى أوروبا التي يحاول القادة الأوروبيون والأفارقة التوصل إلى حل جذري لها، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.
كتب ريتشارد سبنسر في صحيفة التايمز مقالاً بعنوان " المدنيون في الرقة يأكلون العشب ولا أحد ينتشل الجثث المنتشرة فيها". وقال كاتب المقال إن "في الرقة، الموت يجمع بين الجثث المقطوعة الرأس من قبل يد تنظيم الدولة الإسلامية حيث الجهاديين الذين قتلوا من قبل طائرات التحالف أو من استهدفهم القناصة".
وأضاف أن " الرقة - التي تعتبر من أهم معاقل تنظيم الدولة - تشهد قتالاً ضارياً"، مشيراً إلى أن المدينة غير آمنة البته".
ونقل كاتب المقال عن تيم رمضان، ناشط بقي في المدينة منذ بداية الثورة السورية، قوله إن " ما من أحد يدفن القتلى والجثث ملقاة في الشوارع"، مضيفاُ أن "منظر الجثث الملقاة أضحى أمراً اعتيادياً للعين، حتى لا أحد يعطيها أي اهتمام".
وأضاف أن ما يلفت انتباهه عندما يرى شجرة صامدة مغطاة بأوراق الأشجار".
وقال كاتب المقال إن " عدد المدنيين الذين قتلوا في الرقة يعد كبيراً نسبياً وهو أعلى من 700 شخص مع نهاية الأسبوع الماضي"، بحسب المرصد السوري ومركزه بريطانيا.
ويعتقد رمضان أن سبب سقوط الكثير من القتلى المدنيين هو أن العديد من العائلات فروا من الخطوط الأمامية للقتال وقرروا البقاء سوياً ، لذا فإن ضربة جوية واحدة تحصد العشرات من هذه العائلات.
ويقول رمضان إن "الأدوية نفذت من الرقة منذ 34 يوماً كما نفذ الطعام منذ 10 أيام"ـ مضيفاً أنهم يقتاتون على العشب ويغلون أوراق الأشجار ويضيفون إليها الخبز الجاف ليقدروا على تناولها".
ويضيف أن العديد من الأشخاص يبحثون عن الطعام في أي مكان، حتى في المطابخ التي هجرها تنظيم الدولة ، إلا أن الكثيرين منهم تعرضوا للاعتقال وقيل لهم إنهم " لصوص".
ويشير رمضان إلى أن "تنظيم الدولة لديهم مخازن خاصة للطعام"، موضحاً ان التنظيم أبلغهم من أول يوم من المعركة بأنه " لا يجب أن يتوقع أي شخص بأن يشارك عناصر التنظيم الطعام لأنها للمجاهدين الذين يدافعون عن المدينة بأرواحهم".
محاولات للتوصل للحلول لمشكلة الهجرة إلى أوروبا
"الهجرة إلى أوروبا"
وتناولت صحيفة الغارديان في افتتاحيتها قضية الهجرة إلى أوروبا. وقالت الصحيفة إن موضوع الهجرة لا يزال يشكل محور الأزمة السياسية والاجتماعية في أوروبا.
وأضافت الصحيفة أن عدم الاستقرار في إفريقيا وغيرها من دول العالم والحروب وعدم استقرار بعض البلدان والإعدامات والفقر ورغبة الإنسان بالبحث عن مكان أفضل للعيش في دول أكثر أمناً ومزدهرة اقتصادياً، كله يفضي إلى أن حقيقة الهجرة لن تتغير.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد مرور عامين على وصول أكثر من مليون شخص لأوروبا، فإن الحكومات الأوروبية ما زالت تبحث عن الحلول لهذه المشكلة.
وأوضحت أن قادة العديد من الدول الأوروبية والأفريقية اجتمعوا في باريس للنظر في المشكلة - لم تكن بريطانيا من بينهم - من الناحية الإنسانية ولمحاولة فهم جذور مشكلة الهجرة.
وختمت الصحيفة بالقول إن "إعادة إرسال المهاجرين الذين لا يحق لهم التقدم بطلبات لجوء يعتبر سياسة لا بد منها، إلا أن ذلك يجب أن يتم بأسلوب إنساني.
حظرت كينيا الأكياس البلاستيكية وفرضت غرامة عالية على مستخدميها تصل للسجن
كينيا والأكياس البلاستيكية
ونقرأ في صحيفة آي مقالاً لتيم لتوم أوديليلا بعنوان "حظر استخدام الأكياس البلاستيكية - والسجن لم يلتزم بهذا القرار".
وقال كاتب المقال إن "كينيا حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية"، مضيفاً أن "أي شخص يخالف هذا القرار مهدد بدفع غرامة تقدر بـ 30 ألف جنيه إسترليني أو السجن لمدة أربع سنوات".
وأضاف أن الحظر يشمل استخدام وإنتاج واستيراد الأكياس البلاستيكية، مشيراً إلى أن الغرامة تبدأ من 14.700 جنيه استرليني وأقصاها السجن لمدة عام بحسب الحكومة الكينية.
واستثنت الحكومة إنتاج الأكياس البلاستيكية لأغراض صناعية.
ويعود حظر الأكياس البلاستيكية إلى تراكمها في شوارع نيروبي وتشكيلها لتلال من القمامة.
وختم كاتب المقال بالقول إن "العديد من الدول حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية ومنها الكاميرون ومالي وأوغندا ومالاوي وأثيوبيا وجزر المورشيس"




عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة


الثلاثاء 29 غشت 2017 - 17:50
اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ببلدان أوروبا الغربية بالجولة الثالثة من المفاوضات حول الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، والقمة المصغرة الأوروبية الإفريقية حول الهجرة بباريس، والتحدي الانفصالي بكاتالونيا، واستمرار التهديد الكوري الشمالي بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية.
ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بالجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت، وانتشار عناصر الجيش في شوارع المدن تحت تعديد الإرهاب والدخول المدرسي.
فتحت عنوان " حوار الطرشان حول المبادئ الأساسية للبريكزيت "، أثارت (ليكو) الخلافات القائمة بين الأوروبيين والبريطانيين المتعلقة بالمفاوضات حول البريكزيت، مشيرة إلى أن لا أحد ينتظر من هذه الجولة وقوع أي تقدم.
وفي موضوع آخر، علقت (لاليبر بلجيك) على انتشار عناصر الجيش في شوارع بلجيكا مشيرة إلى أنه في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الدفاع للحفاظ عليهم في مواقعهم فإن انتشارهم هذا يثير انتقادات.
واهتمت (لوسوار) بجديد الدخول المدرسي في بلجيكا وخاصة إدراج دروس للفلسفة والمواطنة في جميع المدارس الإعدادية وهي مبادرة وصفتها الجريدة ب"الخبر الجيد ".
واهتمت (لاديرنيير أور) بخبر وفاة الممثلة الفرنسية الشهيرة ميريل دارك أمس الإثنين مشيرة إلى أن الراحلة كانت أحد الوجوه البارزة في عالم السينما سنوات الستينات والسبعينات.
وركزت الصحف البريطانية بدورها على المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول البريكزيت وإطلاق صاروخ باليستي جديد من طرف كوريا الشمالية. وأبرزت (التايمز) دعوة الاتحاد الأوروبي بريطانيا، خلال هذه الجولة التي تحتضنها بروكسل، إلى مفاوضات " جادة " بخصوص خروج هذه الأخيرة من الاتحاد، بدل التفكير في اتفاقات تجارية مستقبلية.
أما (الديلي تلغراف) فأشارت إلى تصريح الوزير ابريطاني المكلف بالبريكزيت ديفيد ديفيس والذي قال فيه إن تحقيق تقدم في هذه المفاوضات رهين بوجود بمرونة وخلق تصورات وأفكار من الجانبين.
أما (الإينديبيندينتي)، فسلطت الضوء على إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي جديد والذي اخترق أجواء اليابان لعدة دقائق قبل سقوطه في عرض البحر، مضيفة أن واشنطن وطوكيو طالبا باجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد العسكري لبيونغ يونغ.
وفي إسبانيا، ركزت الصحف على تقديم الأحزاب الانفصالية أمس الإثنين ببرشلونة لنص قانون يهدف إلى تأطير مسلسل الانفصال لإقليم كاتالونيا في حالة الفوز في استفتاء فاتح أكتوبر المقبل.
وتحت عنوان " قانون القطيعة الغير شرعي " كتبت (لاراثون) أن هذا القانون " ينتهك النظام القانوني للدولة، والدستور وكذا نظام إقليم كاتالونيا".
واعتبرت الجريدة أن استعدادات الانفصاليين الكاتالانيين لتجاوز الدستور قد انتهت، مؤكدة أن نص القانون يدعي التموقع فوق النظام القانوني للدولة.
من جانبها، أكدت (آ بي سي) أن الحكومة أكدت مرة أخرى أن القانون الذي يريد الانفصاليون الكاتالانيون المصادقة عليه قبل الفاتح من أكتوبر لن يدخل حيز التنفيذ، مشيرة إلى الاتصال الهاتفي بين راخوي ورئيس الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بيدرو سانشيز والذي اتفق خلاله الطرفان على تقديم رد موحد حول هذه المسألة.
وواصلت الصحف الإيطالية اهتمامها بتدفقات المهاجرين وتداعياتها، حيث علقت صحيفة "إل مانفيستو" علىى القمة المصغرة الأوروبية الإفريقية لبحث سبل مواجهة تدفق المهاجرين القادمين من ليبيا نحو أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط أنه "بعد عقود من استغلال الموارد الأفريقية ومن الفساد والاتجار في الأسلحة، يعود الاتحاد الأوروبي من خلال قمة باريس إلى "ساحة" من خلال إطلاق نظام لضبط تدفق المهاجرين الفارين من البؤس والفقر والحروب في ليبيا والنيجر وتشاد ".
وأشارت إلى أنه إلى جانب قمة باريس المصغرة تم الإعلان أمس بروما ، عن تشكيل "فريق عمل أمني رفيع المستوى" يضم إيطاليا وليبيا وتشاد ومالى والنيجر من أجل الارتقاء بالتعاون المشترك ، مضيفة أن هذا الفريق سيعقد أول اجتماع له في الأيام القليلة القادمة .
وأكدت أنه امام هذا الوضع ، تبرز الحاجة إلى تكثيف المبادرات الرامية إلى تحقيق تنمية اقتصادية محلية بديلة عن الأنشطة غير المشروعة في البلدان المصدرة للمهاجرين، إلى جانب القضاء على مافيا الاتجار في البشر وتشديد المراقبة على الحدود والسواحل.
أما صحيفة "كوريري ديلا سييرا"فقد أكدت أن دعم إيطاليا لجهود خفر السواحل الليبي، سمح بإنقاذ العديد من المهاجرين، مشيرة إلى أن ليبيا ليست بلدا مصدرا للمهاجرين بل "ضحية" مافيات تهريب البشر.
وشددت على ضرورة تقديم المزيد من الدعم لـخفر السواحل الليبي من أجل تطويق أنشطة العصابات الإجرامية والقضاء على ظاهرة الاتجار في البشر وضمان المراقبة الفعال للحدود الجنوبية لليبيا.
وفي تعليقها على الحراك السياسي لحل إشكالية تدفق المهاجرين ، اعتبرت صحيفة "لا ريبوبليكا" أن "الهجرة إشكالية مزمنة لا يمكن حلها بين عشية وضحاها "، ولكن يجب البدء باتخاذ الخطوات الصحيحة".
وفي فرنسا، تناولت الصحف جلسة العمل التي عقدها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع حكومته، والقمة المصغرة الأوروبية الإفريقية حول الهجرة التي احتضنتها باريس وتوتر العلاقات بين تركيا وألمانيا بعد دعوة أردوغان الألمانيين من أصل تركي إلى عدم التصويت على أهم الأحزاب الألمانية خلال الانتخابات التشريعية المقبلة. وبخصوص جلسة العمل بين ماكرون وفريقه الحكومي كتبت (لوموند) أن " أجندة الصعوبات بالنسبة للثنائي إيمانويل ماكرون وإيدوارد فيليب ستزداد نهاية السنة مع إعداد مشروع القانون المالي لسنة 2018 والذي من المنتظر أن يوفر 20 مليار أورو من المدخرات ".
من جانبها، اهتمت (لوفيغارو) بالقمة المصغرة الأوروبية الإفريقية حول الهجرة والتي اقترح خلالها إيمانويل ماكرون إقامة مراكز بكل من النيجر وتشاد من أجل تحديد المهاجرين الذين لهم الحق في طلب اللجوء.
وحول توتر العلاقات الألمانية التركية، كتبت (ليبيراسيون) في مقال تحت عنوان " أردوغان يتسرب إلى صناديق الاقتراع " أن دعوة أردوغان الألمان من أصل تركي إلى مقاطعة الأحزاب الكبرى في الانتخابات المقبلة لن يكون له أثر حيث أنه من بين أزيد من مليون تركي الذين يحملون الجنسية الألمانية، 700 ألف فقط لهم السن القانوني للتصويت أي حوالي 1 في المائة من الجسم الانتخابي.
وتمحورت اهتمامات الصحف الالمانية حول القمة المنعقدة بباريس حول الهجرة وقضية الممرض الالماني المتهم بقتله أزيد من 84 من مرضاه.
وكتبت صحيفة "فيسر كوريي" أن العديد من اللقاءات من هذا القبيل انعقدت وستليها أخرى، لكن هجرة الميؤوسين من بلدانهم الأصلية رهينة بوقف الحروب والعنف والمجاعة والفقر والبطالة".
وبالنسبة لصحيفة "فابسبادنر كوريي"، فانه طالما لا يفكر الاوربيون الا في ايقاف تدفق اللاجئين، فان البحر الابيض المتوسط وطريق البلقان سيشهدان المزيد من الموتى والسيناريوهات البئيسة، معتبرة ان اقامة مخيمات استقبال على الساحل الشمال إفريقي يمكن ان يساعد مؤقتا.
واضافت ان اي مبادرة بامكانها منع الاشخاص من الهروب من بلدانهم لاسباب اقتصادية او وجودية يجب أن تنطلق من المصدر.
من جهتها، علقت صحيفة "هانوفشر الغماينه تسايتونغ" على القمة قائلة إن "أزمة الهجرة هي تعبير عن التفاوتات الاجتماعية عالميا. فلا الاسوار ولا الميليشيات من شأنها حل المشكل".
وبخصوص قضية الممرض المتهم بقتله أزيد من 84 من مرضاه، اعتبرت صحيفة "باديشن نويستن ناخريشتن" أنه في حال ادانة الممرض الالماني ، فستكون اكبر جريمة قتل متسلسل في تاريخ المانيا ما بعد الحرب، مشيرة الى أن هذه الاعمال غير المفهومة تقوض ثقة المرضى في المستشفيات.
من جهتها، سجلت صحيفة "ستوتغارتر تسايتونغ" بايجاب تنبيه وزير الصحة الالماني الى شبهة ضد طاقم التمريض لكنها اعتبرت انه لم يكن ينبغي التوقف عند هذا الحد، مشيرة الى ان ما يربو على 2000 مصحة تفتقد الى احصائيات شاملة للوفيات ولتحقيق طبي كفء.



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شرق أوروبا


الثلاثاء 29 غشت 2017 - 13:15
تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء في منطقة شرق أوروبا عدة قضايا، من بينها النقاش العمومي ببولونيا حول إصلاح الدستور والصلاحيات المخولة للسلط الاساسية بالبلاد، والاجتماع المرتقب لمجلس الأمن الوطني النمساوي لتعزيز التدابير الأمنية في البلاد، والإصلاحات التي تروم النهوض بلجنة التحقيق الفيدرالية الروسية، واستعداد اليونان لاستقبال عدد من اللاجئين من بلدان أوروبية، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "غازيتا بولسكا" أن النقاش حول تغيير وإصلاح الدستور "وباعتبار أهميته في دعم التطور الديموقراطي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والتشريعي للبلاد ، يحتاج الى الزمن الملائم لتوسيع النقاش والاستماع الى كافة المواطنين بدون استثناء ،وشرح وجهات نظر الحكومة والفعاليات التشريعية والاكاديمية والسياسية المعنية".
وأضافت أن "الرغبة في جعل الوثيقة الدستورية القادمة "دستورا بولونيا للمستقبل" يتطلب التأني في النقاش ،والانفتاح الكلي على جميع الشرائح المجتمعية ،واختيار المقاربات القانونية والسياسية والاستشارية الناجعة لتحقيق ذلك ،وما يسهل هذا الأمر هو الرغبة التي عبر عنها لحد الآن رئيس البلاد وكل مكونات المشهد السياسي البولوني".
ورأت صحيفة "فبوليتسي" أن انطلاق النقاش العام حول "دستور المستقبل" هو "لحظة تاريخية فارقة ومهمة تكرس القناعات الديموقراطية المبدئية لبولونيا" ،"مما يفرض جعل هذه اللحظة مناسبة لتعزيز الحوار السياسي بين كل الفرقاء ،الذين رغم اختلاف وجهات نظرهم ومنطلقاتهم ومرجعياتهم إلا أنه يحدوهم الأمل في الانتقال بالتشريع الى مستويات متقدمة تصب في مصلحة بولونيا ككل" .
وأوضحت الصحيفة أن الدستور ،الذي "تطمح إليه بولونيا يجب أن يقدم الإضافة التشريعية الضرورية ،ويكون قيمة مضافة للمرتكزات التشريعية للبلاد، التي عرفت تحولات هامة خلال العقدين الأخيرين ،سواء على مستوى تطور البناء الديموقراطي الداخلي أو على مستوى الحضور ،الذي بصمت عليه البلاد إقليميا ودوليا" .
وأكدت صحيفة "نوفي ساش" أن الدستور الحالي ،الذي نظم استفتاء بشأنه سنة 1997 ، "قد يكون تجاوز العمر التشريعي المأمول منه ،خاصة وأن تاريخ اعتماده تزامن مع فترة التحولات ببولونيا وانتقالها السياسي وتطلعها للانضمام الى منتظمات دولية وإقليمية هامة ،كمنظمة حلف الشمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي" .
وأوضحت في هذا السياق ،أن "الكثير من محتويات الدستور الحالي ،من منظور السياسيين ومدبري الشأن العام الوطني وعموم المواطنين المهتمين ،قد استنفذت زمنها التشريعي، وهو يعد دافعا معنويا وسياسيا للتدقيق أكثر في مقتضيات الدستور حتى يعكس الأمل المعقود عليه" .
وفي النمسا، ذكرت صحيفة (كلين زيتونغ) أن مجلس الأمن الوطني سيجتمع في فاتح شتنبر المقبل لبحث الوضع الأمني بالنمسا على إثر الهجمات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت عددا من المدن الأوروبية، مسجلة أن وزير الداخلية وولفانغ سوبوتكا يعتزم إقناع الاشتراكيين الديمقراطيين الشركاء في الائتلاف الحكومي وكذا أحزاب المعارضة بضرورة تعزيز التدابير الأمنية في مواجهة التهديد الإرهابي، وذلك بتنسيق مع وزارة العدل.
وسجلت الصحيفة أن التدابير الأمنية التي اقترحها سوبوتكا تتضمن، من بين أشياء أخرى، تعزيز المراقبة بالفيديو في الأماكن العامة وعلى مستوى حركة المرور، فضلا عن مراقبة البيانات على شبكة الانترنيت والهاتف النقال والشبكات الاجتماعية.
من جهتها، ذكرت صحيفة (دير ستاندار) أن الشرطة الألمانية قامت أمس الإثنين بعمليات تفتيش لمنازل وأماكن عمل شخصين، ضمنهما شرطي، يشتبه في إعدادهما "لأعمال عنيفة تهدد الدولة"، مضيفة أن المشتبه بهما قاما بتخزين المواد الغذائية والذخائر والتخطيط لعدد من الهجمات.
وأفادت نقلا عن المدعى العام الفيدرالى أن الشرطة أجرت أيضا عمليات بحث همت ممتلكات الأشخاص الذين لهم صلة بالشخصين المشتبه فيهما من خلال منتديات مناقشة على الانترنيت، مسجلة أن أحد هؤلاء الأشخاص ينتمي بدوره لسلك الشرطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 9:53 pm

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

الثلاثاء 29 غشت 2017 - 03:05
تصدرت اهتمامات الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية الأضرار الناجمة عن إعصار (هارفي) الذي تسبب في وفاة خمسة أشخاص على الأقل في ولاية تكساس، وكذا مستقبل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
وكتبت صحيفة ( واشنطن بوست) أن حجم الخسائر التي خلفها إعصار (هارفي) بدأ بالكاد يتضح خاصة وسط ولاية تكساس، حيث من المتوقع أن تستمر التهاطلات المطرية خلال الأسبوع الجاري، مما سيزيد من حدة الفيضانات التي تضرب هذه الولاية الواقعة وسط الولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة أنه تم نشر أزيد من 3 آلاف جندى من الحرس الوطنى، ومن ولاية تكساس، وذلك من أجل المساعدة فى جهود الإغاثة، مشيرة الى أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.
من جانبها، أفادت (يو اس اي توداي) بأن المسؤولين بالوكالة الفدرالية الأمريكية لإدارة الطوارئ (فيما) اعتبروا أن الخسائر المادية المترتبة عن الإعصار سوف تكون لها انعكسات خلال السنتين القادمتين على تكساس والولايات المجاورة لها.
وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الخبراء في مجال المناخ أكدوا أنه لم يسبق لهم أن عيانوا فيضانات بهذا الحجم على مستوى المنطقة، مشيرة الى ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيزور لاحقا ولاية تكساس للوقوف على حجم الأضرار والاحتياجات.
من جهتها ، ذكرت صحيفة "هيوستن كرونيكل" أن مصالح الشرطة والوقاية المدنية بهيوستن تلقت حوالي 6000 طلب نجدة من سكان المدينة، مضيفة أن هذه المصالح تمكنت من إنقاذ أزيد من ألف شخص.
وفي كندا، كتبت (لا بريس) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدد التأكيد، في حسابه على "تويتر"، أن الولايات المتحدة قد تضطر إلى إنهاء إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، التي تجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وذكرت الصحيفة أن الرئيس ترامب كتب أن (نافتا) هو " أسوأ اتفاقية للتجارة تم إبرامها"، مشيرة إلى أنه سبق لترامب أن ألمح الأسبوع الفارط أمام أنصاره في تجمع خطابي بولاية أريزونا، إلى احتمال إنهاء العمل بالاتفاق "في مرحلة ما".
وأكدت الصحيفة، في هذا الصدد، أن رئيس وزراء كيبيك، فيليب كويلارد، نسف هذه التصريحات، مؤضحا أن "مايتعين الإقرار به هو أن المفاوضات بين الاطراف تحرز تقدما".
ووفقا للصحيفة، فقد أكد كويلار أنه لن يرد على تصريحات الرئيس ترامب "لأن ذلك لن يكون مجديا"، مبرزة أن رئيس وزراء كيبيك كشف أن جميع حكام الولايات الأمريكيين الذين التقاهم أعربوا عن تطلعهم الى اتفاق محين وأكثر تطورا.
أما صحيفة (لوسولاي) فقد كتبت، من جانبها، أن الرئيس ترامب هدد مرارا ب "تمزيق" اتفاقية التجارة بين الدول الثلاث، غير أنها سجلت أنها المرة الأولى التي يشتكي فيها من دور كندا في المفاوضات.
وأشارت الى أنه عندما أطلق الرئيس الأمريكي تهديداته، ردت آنذاك ممثلة عن وزير الخارجية الكندي، كريستيا فريلاند، بالقول "إنه من الشائع أن تلجأ أطراف مختلفة إلى استخدام لغة ملهبة للمشاعر خلال المفاوضات، غير أن الأولويات بالنسبة لكندا لم تتغير".
وبعدما ذكرت بأن كندا والولايات المتحدة والمكسيك بدأت بالفعل محادثات رسمية لإعادة التفاوض حول اتفاق (نافتا)، الذي دخل حيز التنفيذ سنة 1994 ، أوضحت الصحيفة، نقلا عن خبراء اقتصاديين، أنه لاينبغي أخذ تصريحات الرئيس ترامب على محمل الجد " لأن هذا النوع من المفاوضات تكتنفه صعوبات كبيرة".
من جانبها، كتبت (لو جورنال دي كيبيك) أن السيد كويلار أكد أن تهديدات الرئيس الأمريكي بانسحاب الولايات المتحدة من (نافتا) موجهة إلى قاعدته الانتخابية ولا تعكس بالضرورة حقيقة المفاوضات، مشيرة إلى أن رئيس وزراء كيبك اعتبر أنه لا ينبغي إعاراة أهمية كبيرة لهذا النوع من التصريحات، والتركيز في المقابل على ما يحدث على أرض الواقع، مؤكدا أن نسبة كبيرة من المنتخبين الأمركيين تؤيد الاتفاق.
وتحت عنوان "المكسيك لن تتفاوض بشأن 'نافتا ' على شبكات التواصل الاجتماعي"، علقت صحيفة (ال سول دي مكسيكو ) على رد فعل الحكومة المكسيكية حيال الجدل الذي أثارته تصريحات الرئيس ترامب على تويتر، والتي وصف فيها (نافتا) بأنه "أسوأ اتفاق تجاري تم إبرامه ".
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية، لويس فيديغاراي قوله إن المكسيك ستواصل تبني موقف بناء وستتفاعل "بهدوء" مع تحديات إعادة التفاوض بشأن الاتفاقية، التي جرت الجولة الأولى منها الأسبوع الماضي في واشنطن .
أما صحيفة (اليونيفرسال) فقد استوقفها الرد الحازم للحكومة المكسيكية على تصريحات الرئيس الأمريكي ، التي أكد فيها أن الولايات المتحدة يجب أن تشيد جدارا على الحدود مع المكسيك من أجل التصدي للهجرة غير الشرعية، وأن هذه الاخيرة "ستدفع الفاتورة بطريقة أو بأخرى".
وأوردت الصحيفة، نقلا عن وزارة الخارجية ، أن الحكومة المكسيكية " أكدت باستمرار أنها لن تسدد بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف تكاليف بناء الجدار".
بدورها ، نشرت صحيفة (لا جورنادا)، بيان وزارة الخارجية الذي جدد التأكيد على أن موقف الحكومة المكسيكية " لا يندرج ضمن أي استراتيجية للتفاوض، بل يتعلق الأمر بمبدأ السيادة والكرامة الوطنية".
وتحت عنوان " لن ندفع مقابلا لبناء الجدار"، انتقدت الصحيفة تصريحات الرئيس ترامب معتبرة أنها تضر بالعلاقات بين البلدين، وأشارت، في هذا السياق، إلى الرسالة التي برر فيها ترامب بناء الجدار بكون المكسيك تعد من البلدان التي تعرف أعلى معدلات الجريمة.





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة



الثلاثاء 29 غشت 2017 - 01:10
تطرقت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، لاستئناف تصدير الوقود الحيوي الأرجنتيني نحو الاتحاد الأوروبي، ولآخر التطورات المرتبطة بمسلسل السلام في كولومبيا، ولارتفاع عدد المدن البرازيلية التي طلبت مساعدة الحكومة لمواجهة آثار موجة الجفاف أو الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى قرار الحكومة البرازيلية خوصصة العديد من الشركات والمؤسسات التابعة للدولة، فضلا عن نتيجة كلاسيكو الدوري الشيلي لكرة القدم.
فبالأرجنتين، نقلت يومية "كلارين" عن وزير الصناعة الزراعية، ريكاردو بوروايلي، تأكيده استئناف تصدير الوقود الحيوي الأرجنتيني نحو الاتحاد الأوروبي اعتبارا من شتنبر المقبل، مع إمكانية مراجعة قيمة الرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد على واردات الوقود الحيوي المنتجة بالبلد الجنوب أمريكي، الذي يتوفر على 26 شركة منتجة لهذا الوقود، والذي يقلل استعماله لوحده أو مزجه مع الديزل العادي من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وأضافت الصحيفة أن الوزير نفى أن تكون الشركات الأرجنتينية تستفيد من إعانات من الدولة، وبالتالي فهي لا تخرق، برأيه، قواعد المنافسة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر مؤخرا تأجيل خفض رسوم مكافحة الاغراق التي تصل إلى 24.6 في المائة التي فرضها على الأرجنتين سنة 2013، وقضت منظمة التجارة العالمية ببطلان سيرانها سنة 2016.
وذكرت اليومية أن استئناف التصدير نحو السوق الأوروبية يأتي في وقت تجري فيه الأرجنتين مفاوضات مع الولايات المتحدة لخفض قيمة الرسوم الجمركية على المبيعات الأرجنتينية، والتي قررت السلطات الأمريكية الأسبوع المنصرم رفعها لتتراوح ما بين 50.29 في المائة و64.17 في المائة بعدما اعتبرت أن المنتجين الأرجنتينيين يستفيدون من إعانات حكومية ويخرقون قواعد المنافسة.
إقليميا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند آخر التطورات المرتبطة بمسلسل السلام في كولومبيا، مشيرة إلى أن حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) باشرت انتقالها للعمل السياسي، حيث افتتحت مؤتمرا لتحديد خط الحزب السياسي، بعدما وقعت اتفاق سلام مع الحكومة الكولومبية في نونبر الماضي.
ونقلت عن زعيم الحركة، رودريغو لوندونيو قوله، أمام نحو 1.200 مندوب قدموا من المعاقل السابقة للتمرد الذي انتهى بعد عملية تسليم السلاح في 15 غشت الجاري، إن "القوات المسلحة الثورية تتحول الى منظمة جديدة سياسية حصرا، وستمارس نشاطها بوسائل شرعية".
وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بارتفاع عدد المدن التي طلبت مساعدة الحكومة لمواجهة آثار موجة الجفاف أو الأمطار الغزيرة، حيث كتبت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن نحو ربع مدن البرازيل (1.296 مدينة) قد أعلنت حالة الطوارئ وطلبت مساعدة مالية من الحكومة الفيدرالية بسبب شح المياه أو العواصف المطرية، مشيرة إلى أن 71 في المائة من طلبات المساعدة كانت بسبب الجفاف في منطقة الشمال الشرقي وشمال ولاية ميناس جيرايس، وسط البرازيل.
من جانبها، ذكرت يومية "جورنال دو برازيل" أن العديد من الخبراء الاقتصاديين انتقدوا إعلان الحكومة الفيدرالية البرازيلية نيتها خوصصة نحو 57 شركة تابعة للدولة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة "متسرعة" ومن شأنها التأثير سلبا على الانتعاش الاقتصادي بعد سنتين من الركود.
وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لفوز فريق "كولو كولو سانتياغو" بكلاسيكو البطولة المحلية لكرة القدم، ولحجز كمية كبيرة من المخدرات بشمال البلاد. وذكرت صحيفة "أولتيماس نوتيسياس" أن فريق "كولو كولو سانتياغو" أكد هيمنة الكروية محليا عقب فوزه على فريق "أونيبرسيداد" بأربعة أهداف مقابل واحد خلال المباراة الكلاسيكو الـ182 التي جرت بينهما أمس الاحد في سانتياغو.
وعلى صعيد آخر، ذكرت يومية "إل ميركوريو" أن مصالح الجمارك الشيلية تمكنت، بمنطقة "كياغوا" الشمالية، من حجز حوالي 102 كيلوغرامات من عجينة الكوكايين تصل قيمتها إلى 2.39 مليون دولار أمريكي، كانت مخبأة داخل شاحنة صغيرة، تم توقيف سائقها ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي في انتظار استكمال التحقيق في العملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 9:55 pm

ابرز ما تناولته الصحف العبرية29/08/2017

نتنياهو يعلن رفضه إخلاء أي مستوطنة في الضفة الغربية
تكتب صحيفة "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اعلن مساء امس (الاثنين) انه لن يخلي مستوطنات في الضفة الغربية. وخلال احتفال اقيم في مستوطنة بركان، قال نتنياهو: "نحن هنا لكي نبقى الى الأبد. لن يتم اقتلاع مستوطنات في ارض اسرائيل. لقد ثبت بأن هذا لا يساعد على تحقيق السلام. اقتلعنا مستوطنات، فما الذي حصلنا عليه. صواريخ. هذا لن يحدث اكثر، ويوجد سبب ثاني يجعلنا نحافظ على هذا المكان. انه يحافظ علينا". واضاف نتنياهو: "نحن نحافظ على السامرة في مواجهة من يريدون اقتلاع الزرع. نحن سنعمق الجذور وسنبني وتعزز ونُوطن".
وكان نتنياهو يتحدث في الاحتفال الذي اقامه المجلس الاقليمي شومرون، بمشاركة الاف المستوطنين. وقال: "اذكر أننا جئنا الى بركان وشاهدنا النبيذ، شاهدنا العنب، دسنا على العنب، لكن اليوم يوجد عنب جديد. في "تفوح" يوجد عنب الهايتك، في هذه الصناعة توجد وفرة من كل الأنواع. نحن نعمل من اجل الصناعة والتشغيل والماء والسياحة والاعلام، وايضا نحارب تنظيمات المقاطعة على مختلف انواعها. نحن نفعل ذلك لسببين. الاول بسيط – هذا هو ميراث الآباء، هذه بلادنا".
وقال وزير التعليم نفتالي بينت لدى تطرقه الى البناء في المستوطنات: "نحن نريد من اليد التي توقع على تصاريح البناء أن تكون مؤيدة، أو أن لا نحتاج الى تصاريح، وان يكون البناء في يهودا والسامرة حرا. بناء حرا في بلادنا". ودعا بينت الى تشديد ظروف اعتقال المخربين المعتقلين في السجون الاسرائيلية من أجل ممارسة الضغط على حماس. وقال: "نحن نعمل ليس فقط على تحرير جنودنا فقط وانما على منع الاختطاف القادم ايضا. يجب علينا جباية الثمن من خلال المس بظروف اعتقال المخربين ومنع تسليم الجثث وتنفيذ عمليات مؤلمة".
غوتيريش يلتقي عباس اليوم ويرفض تهديد ايران بتدمير اسرائيل
تكتب صحيفة "هآرتس" ان الامين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، التقى امس الاثنين، برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وفي بداية اللقاء اتهم نتنياهو ايران بتحويل سورية الى "قاعدة عسكرية كجزء من هدفها المعلن لتدمير اسرائيل". وعلى حد قوله فان "ايران تبني مواقع لإنتاج الصواريخ الدقيقة في سورية ولبنان، وهذه حقيقة لا تستطيع اسرائيل تقبلها، ويجب ان لا تتقبلها الأمم المتحدة".
وطلب غوتيريش خلال اللقاء من رئيس الحكومة، العمل على تحسين الاقتصاد الفلسطيني كجزء من استئناف العملية السياسية، وقال ان "العملية يجب ان تقود الى تحسين الاقتصاد والاحتياجات الاجتماعية للفلسطينيين كي يفهموا بأن السلام مجديا".
وقال ان هناك عدة عوائق تصعب استئناف المفاوضات، منها البناء الاسرائيلي في المستوطنات، وعدم شجب الارهاب من قبل السلطة الفلسطينية، والفصل القائم بين قطاع غزة والضفة الغربية. واضاف: "لدي طموح كبير للسلام وفهم بأن المقصود عملية معقدة. اسرائيل حققت نتائج اقتصادية مدهشة، لكن الفلسطينيين، ايضا، يحتاجون الى تحسين اقتصادهم".
وحسب اقوال غوتيريش فانه ينوي العمل على تعزيز عمل قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، من اجل المساعدة على حماية الاحتياجات الأمنية لإسرائيل. وقال: "سأبذل كل جهدي للتأكد من قيام اليونيفيل بمهامها. انا افهم القلق الامني الاسرائيلي. الدعوة الى تدمير اسرائيل ليست مقبولة علي".
والتقى غوتيريش، امس ايضا، برئيس الدولة رؤوبين ريفلين. ودعا الرئيس ضيفه الى العمل من اجل اجتثاث التمييز ضد اسرائيل في بعض اقسام الأمم المتحدة. وقال رفلين: "لبالغ الأسف، في ظل كل ما يحيط بمنطقتنا، نحن نشهد هذه الأيام مدى خطورة انهيار دولة القومية. نحن نشاهد كوارث انسانية رهيبة، في ظل دولة ضعيفة لا تستطيع مساعدة شعبها. وبالذات لأن فكرة الدولة القومية راسخة بعمق في قيم الأمم المتحدة ومبادئها، ادعوك، سيادة الأمين العام، الى العمل لإنهاء التمييز ضد اسرائيل في اقسام من المنظمة التي تترأسها".
ورد عليه غوتيريش قائلا: "اريد وعدك سيدي الرئيس انه خلال فترة ولايتي، انوي تأكيد قيم المساواة والموضوعية التي نلتزم بها بين كل الدول الاعضاء في الأمم المتحدة. انا اؤمن بأن الدعوة لتدمير اسرائيل هي لاسامية عصرية. انا اعرف اننا سنكون صادقين دائما في حوارنا مع اسرائيل ومحاولاتنا العثور على طريق السلام في المنطقة، وبالروح ذاتها، سنواصل التأكد من عدم نجاح اللاسامية واحترام المساواة لكل الدول".
وخلال اجتماعه بالأمين العام قال وزير الامن افيغدور ليبرمان ان "على الحكومة اللبنانية ان تعرف بأن اسرائيل ستعمل بقوة كبيرة جدا خلال المواجهة في حال اطلاق صواريخ على مواطنيها". واضاف ليبرمان ان "حزب الله يضع المعدات القتالية في بيوت المواطنين في القرى والمدن الممتدة على طول الحدود، ومن بينها صواريخ موجهة ضد مواطني اسرائيل".
وقال: "يجب على الحكومة اللبنانية وسكان جنوب لبنان المعرفة بأن اسرائيل ستعمل بقوة كبيرة في حال وقوع مواجهة يتم خلالها اطلاق صواريخ وقذائف على مواطنيها. ايران تعمل على اقامة مصانع لإنتاج الصواريخ الدقيقة في لبنان نفسها. هذا الواقع غير محتمل من ناحية اسرائيل، ونحن نصر على منع كل تهديد لأمن مواطني اسرائيل".
كما التقى غوتيريش، امس، مع رئيس حزب العمال افي غباي، ورئيس المعارضة البرلمانية يتسحاق هرتسوغ ورئيسة حزب الحركة تسيبي ليبني. ومما قاله الثلاثة للأمين العام ان على الامم المتحدة التدخل لإعادة الاسرائيليين المحتجزين في ايدي حماس، والعمل لمنع نقل اسلحة الى حزب الله وتصحيح "التشويه في مؤسسات الامم المتحدة ضد اسرائيل".
ومن المنتظر ان يصل غوتيريش اليوم الى السلطة الفلسطينية للاجتماع برئيسها محمود عباس. ومن المتوقع ان يطرح خلال اللقاء قرار عباس تقييد تزويد الكهرباء لقطاع غزة. كما من المقرر ان يزور غوتيريش، غدا، قطاع غزة، وبعد ذلك سيزور مستوطنات غلاف غزة والتقاء سكان المنطقة، وكذلك سيلتقي بمسؤولين من الجيش بينهم نائب رئيس الاركان، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ومنسق اعمال الحكومة في المناطق.
في هذا السياق، تكتب "يسرائيل هيوم" ان غوتيريش التقى، امس، مع اسر الجنود والمدنيين المحتجزين في غزة. وطلب أبناء عائلات شاوول ومنغيستو والسيد، الذين رافقهم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، تدخل الأمين العام لدفع اعادة اولادهم. وقال السفير دانون: "حماس تحتجز جنودنا ومواطنينا، ويجب على الأمم المتحدة أن تعمل على اعادتهم".
وقالت أغرانيش منغيستو، أم أبرا، للأمين العام، الذي يفترض أن يزور قطاع غزة: "أطلب منك عدم مغادرة قطاع غزة قبل الحصول على دليل عن حياة ابني ومطالبة حماس بإطلاق سراحه فورا". كما قال أبناء عائلة منغيستو ان "قضية ابرا هي قضية انسانية من الدرجة الاولى".
ووعد الأمين العام عائلات منغيستو والسيد بمعالجة الموضوع بشكل شخصي، بواسطة وكالات الامم المتحدة من اجل اطلاق سراح المدنيين المحتجزين لدى حماس.
غضب في الحكومة على قرار العليا بشأن طالبي اللجوء
تكتب "هآرتس" ان المحكمة العليا، صادقت امس الاثنين، على سياسة طرد طالبي اللجوء الافريقيين الى اوغندا ورواندا، لكنها حددت فترة اعتقال من يرفضون المغادرة. ويشار الى ان سياسة الطرد والاعتقال التي كشفت عنها "هآرتس" في اذار 2015، لم تنفذ حتى اليوم، في اعقاب التماسات تنظيمات حقوق الانسان ضدها. والتمست التنظيمات ضد قرار المحكمة المركزية في بئر السبع السماح بهذه السياسة. وناقشت المحكمة العليا الالتماس بتركيبة خمسة قضاة، برئاسة القاضية مريم نؤور، رئيسة المحكمة. وجلس معها في النقاش القضاة الياكيم روبنشطاين واستر حيوت وحنان ملتسر ويورام دانتسيغر.
يشار الى ان طالبي اللجوء المعدين للطرد هم اولئك الذين يحتجزون في معسكر "حولوت" ولم يقدموا طلبات لجوء او تم رفض طلباتهم. وناقش قرار المحكمة مسألة نقلهم الى دولة واحدة من بين الدول التي تريد الحكومة طردهم اليها، وهي دولة رواندا، التي فرض امر يمنع نشر اسمها. وحدد القضاة بالإجماع انه لم يثبت بأن تلك الدولة ليست آمنة، وان تعاملها مع طالبي اللجوء مرضي. كما حددت المحكمة بأن المراقبة الاسرائيلية لإجراءات الطرد مرضية. واعتمادا على تصريح الدولة التي قالت ان طالبي اللجوء يغادرون الدولة طواعية، حدد القضاة بأنه لا يمكن اعتقال من يرفضون المغادرة، لأكثر من شهرين. واقترحت القاضية نؤور على الدولة محاولة اقناع الرافضين بالمغادرة، والتفكير بتقييد اماكن سكناهم من اجل تخفيف العبء على سكان مدن معينة. وانضم اليها القاضي ملتسر وطلب فحص امكانية توزيع طالبي اللجوء في كل انحاء البلاد.
وقالت القاضية نؤور ان وزير الداخلية يملك صلاحية ابعاد الاجانب من اسرائيل الى دولهم او الى دولة ثالثة من دون موافقتهم، لكنها اشارت الى ان الدولة اعلنت بأنها لن تطرد طالبي اللجوء الى دولة ثالثة قسرا، ولذلك عليها الالتزام بذلك. ويتضح من قرار الحكم ان مغادرة طالبي اللجوء بإرادتهم هو شرط طرحته رواندا واوغندا لكي توافق على استيعابهم.
وقالت نؤور في قرارها انها لا تشعر بالارتياح ازاء حقيقة كون الاتفاقات مع الدول الثالثة سرية، لكنها حددت بأن هذا لا يعني انه يجب رفضها. كما تحفظ روبنشطاين وحيوت من سرية الاتفاق، وكتب روبنشطاين انه من المناسب ان يكون الاتفاق مكشوفا، خاصة وان تفاصيله معروفة، وقال انه يتقبل ذلك مع "صك على الأسنان".
يشار الى ان معطيات سلطة السكان والهجرة تشير الى وجود حوالي 38 الف طالب لجوء في اسرائيل، من افريقيا، من بينهم 27.500 من اريتريا، وحوالي 7.900 من السودان، وحوالي 2.600 من دول افريقية اخرى. وفي السنوات الاخيرة توقف دخول طالبي اللجوء الى اسرائيل، وفي السنة الماضية تم ضبط شخص واحد بعد اجتيازه للحدود المصرية – الاسرائيلية. وحسب المعطيات فقد غادر البلاد خلال النصف الاول من السنة الحالية حوالي 2.100 طالب لجوء. وفي العامين الاخيرين يتعزز اتجاه المغادرة الى الدول الغربية، خاصة كندا، فيما انخفضت الهجرة الى رواندا واوغندا، وكذلك انخفض عدد طالبي اللجوء الذين يرجعون الى اريتريا والسودان.
في هذا الموضوع تكتب "يسرائيل هيوم" ان العديد من الشخصيات السياسية هاجمت قرار المحكمة العليا، وقالوا ان القرار سيقود الى سن قانون يوفر للدولة آليات لطردهم. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ان سياسة اسرائيل في موضوع المتسللين تقوم على ثلاثة أرجل: السياج الذي اقمناه في الجنوب وصد المتسللين، الاتفاقات مع دول افريقية على نقل المتسللين اليها، ومسألة تطبيق القانون. واضاف "اننا سنضطر الى تعديل القانون من اجل تطبيق هذه الاتفاقيات".
وقال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان انه "في الوضع القضائي الحالي يجب علينا دفع تعديل قانون عاجل يوفر للدولة آليات لمواصلة الاجراءات الحتمية لإخراج المتسللين، والا سيتولد هنا محفز جديد على وصول المزيد من المتسللين الى إسرائيل. للأسف فان قرار المحكمة العليا يفرغ من مضمونه القرار الذي اتخذته حين كنت وزيرا للداخلية، بتطبيق سياسة ابعاد المتسللين الى دولة ثالثة، ويترك الدولة بدون ادوات فاعلة لإخراج المتسللين. كما ان قرار المحكمة العليا يفرغ من مضمونها، قرارات الحكومة التي هدفت الى اخراج المتسللين وتمكين سكان جنوب تل ابيب، الذين يعانون، من استعادة حياتهم. عمليا يقول قرار العليا للمتسللين: اذا جلستم 60 يوما في السجن يمكنكم بعدها البقاء هنا معنا بدون قيود. أي متسلل سيفضل العودة الى دولة افريقية على الجلوس 60 يوما في السجن، ويصبح بعد ذلك محررا من أي التزام آخر؟"
وقال وزير الداخلية الحالي، ارييه درعي، ان "قرار المحكمة ينتزع منا كدولة أداة هامة جدا ويتيح لكل متسلل يرغب بذلك، البقاء في البلاد. لقد تحدثت مع وزيرة القضاء وقلت لها انني انوي اجراء تعديل في القانون بشكل يسمح للدولة بإخراج المتسللين من البلاد رغم انفهم. يجب علينا الاهتمام بمواطني اسرائيل، سكان جنوب تل ابيب ومدن اخرى لم تعد حياتهم محتملة. ومن جهة اخرى اشعر بالرضى لقرار المحكمة العليا السماح لنا بمواصلة اخراج المتسللين الى دولة ثالثة، وسنواصل ذلك بكل الوسائل المتاحة لنا".
وقالت وزيرة القضاء اييلت شكيد، ان "المحكمة العليا صادقت على امكانية ابعاد المتسللين الى دولة ثالثة، لكنها اخذت من ايدي الدولة رافعة الضغط التي استخدمتها لإبعاد المتسللين غير القانونيين، وجعلت عدم التعاون مجديا ومعوضا. سأعمل مع وزير الداخلية على تعديل قانوني يسمح بإبعاد المتسللين رغما عنهم. سنحارب حتى نحقق النتائج المطلوبة".
القطعة النقدية التي مجدها نتنياهو كأثر تاريخي ليست الا تذكارا وزعه متحف اسرائيل على الاطفال
تكتب "هآرتس" انه تبين بأن القطعة النقدية التي عثر عليها في الأسبوع الماضي، والتي نشر رئيس الحكومة نتنياهو صورتها على صفحته في الفيسبوك، وادعى انها تاريخية تعود إلى أيام الهيكل الثاني، ليست الا تذكارا للأولاد، تم صكها بمبادرة من متحف اسرائيل قبل حوالي 15 سنة.
وكانت طفلة من مستوطنة حلميش (نفيه تسوف) قد عثرت على القطعة النقدية قبل اسبوع، وادعى البروفيسور زوهر عومر من جامعة بار ايلان انها عملة من فئة "نصف شيكل" وتعود إلى ايام التمرد في فترة الهيكل الثاني. ونشرت وسائل الاعلام بالعبرية والانجليزية عن هذا "الاكتشاف"، وفي اعقاب ذلك نشر نتنياهو الصورة على صفحته وكتب انها "قطعة نقدية تعود الى الفي سنة، وكانت تستخدم في ايام الهيكل الثاني كنصف شيكل، وعثر عليها مؤخرا في مستوطنة نفيه تسوف في بنيامين. هذا الاكتشاف المؤثر هو دليل آخر على الارتباط العميق بين شعب اسرائيل وبلاده – القدس، والهيكل ومستوطنات يهودا والسامرة".
وفي الأيام الاخيرة اكتشف رجال متحف اسرائيل بأن المقصود ليس عملة قديمة وانما نسخة تم صكها على قطعة حديثة العهد كما يبدو قبل 15 او 20 سنة بمبادرة من المتحف، كجزء من الارشاد الذي يقدمه للأولاد. وتم في حينه تقديم مئات القطع التي تم صكها.
وقام محرر صفحة نتنياهو على الفيسبوك امس، بإزالة المنشور الذي نشره نتنياهو الى ان يتم فحص الموضوع.
تقديم لائحة اتهام ضد منفذ العملية في شوبرسال يفنيه
تكتب "هآرتس" ان النيابة العامة قدمت الى المحكمة المركزية في منطقة المركز، امس، لائحة اتهام ضد اسماعيل ابو عرام، 19 عاما، من منطقة الخليل، على خلفية محاولته قتل نيف نحاميا في فرع متجر "شوبرسال" في يبنه، في مطلع الشهر. وحسب لائحة الاتهام فقد قرر ابو عرام قتل يهودي كجزء من تشدده الديني وبهدف تطبيق وصية "الجهاد ضد الاحتلال اليهودي الاسرائيلي".
وقد خطط ابو عرام في البداية لطعن مشغله السابق بواسطة سكين وانبوب غاز الفلفل، ووصل الى يبنه بواسطة المواصلات العامة، ولما لم يعثر على مشغله، دخل الى المتجر المجاور واخذ سكينا وخبأه في جيبه.
وخلال تجواله في المتجر هاجم نائب مدير الفرع، اثناء قيامه بترتيب المنتجات، وطعنه في رقبته وصدره بطنه ورأسه. وقد صارعه نحاميا وحاول رشقه بغرض ما، وخلال ذلك انكسر السكين وسقط من يد المخرب، فقام برش الغاز على وجه العامل.
منسق شؤون الاسرى المستقيل، لوطن: مقابل كل اسير لدى العدو يجب اسر 200 من رعاياه
تكتب "هآرتس" انه يستدل من تصريحات كشف النقاب عنها امس، ان منسق شؤون الاسرى والمفقودين في ديوان رئيس الحكومة، ليؤور لوطن، الذي استقال من منصبه يوم الخميس الماضي، قال قبل عدة اشهر، انه اذا تم اختطاف اسرائيلي واحد خلال الحرب، يجب ان ينتهي الأمر باختطاف 200 شخص من صفوف العدو. وقال لوطن انه في حال وقوع جندي اسرائيلي اسير خلال الحرب، يجب على اسرائيل ان تعمل على أسر جنود من صفوف العدو، لكي تتمكن بعد انتهاء الحرب من اجراء صفقة تبادل. وحسب التسجيلات التي نشرتها اذاعة الجيش، امس، فقد قال لوطن ان على اسرائيل "ملء محفظتها في موضوع الأسرى".
وقال لوطن: "لا اعتقد ان الحرب يجب ان تنتهي بـ 2:0 مخطوفا من العدو. اذا تم اختطاف واحد منا، يجب ان تنتهي بالنتيجة 200:1 (أي 200 مختطف من العدو مقابل اسير اسرائيلي واحد)، واذا تم اختطاف اثنين منا فالنتيجة يجب ان تكون 400:2، واذا تم اختطاف ثلاثة فيجب ان تكون 600. هذا لا يعني انه سيتم حل المشاكل لكن المعادلة ستكون مختلفة".
وتعكس تصريحات لوطن هذه توجها متزايد في الجهاز الأمني يقول انه يجب العمل لكي يمتلك اوراق مساومة عندما يتم اختطاف جنود آخرين. هكذا تصرف الجيش الاسرائيلي مثلا، خلال عملية الجرف الصامد، فبعد اطلاق صاروخ على المدرعة في الشجاعية، وقتل ستة جنود، واختطاف اورون شاؤول، قام الجيش الاسرائيلي بدفن عدد من القتلى الفلسطينيين في اسرائيل. وحسب معلومات تم نشرها لاحقا فقد دفنت اسرائيل في اراضيها 18 فلسطينيا خلال الجرف الصامد، وتحديدا في 23 تموز 2014، فيما تم دفن فلسطيني اخر في تشرين الاول من السنة ذاتها.
لكن جهات رسمية اطلقت تصريحات في هذا الشأن، ومن بينها وزير الأمن في حينه، موشيه يعلون، ادعت ان اسرائيل لا تتاجر بالجثث، الا انه في صفقات الاسرى قامت اسرائيل بإعادة جثث مخربين – بعد الحروب ايضا. وسبق وتطرق لوطن نفسه الى هذا الأمر عندما ادعى ان "هذه الامور مقبولة في المعايير: في نهاية كل مواجهة بين قوات المحاربين، تتبادل الاطراف الاسرى والشهداء. هذا هو الطابع، وتم تنفيذه بين اسرائيل وحزب الله ايضا قبل حرب لبنان الثانية وبعدها".
وكانت اسرائيل قد عرضت على حماس سياسة مشابهة، بحيث تعيد لها 19 جثة، بينهم احد الذين شاركوا في اختطاف هدار غولدين، مقابل استعادة جثتي الجنديين غولدين واورون شاؤول، لكن حماس رفضت الاقتراح. كما عرضت في اقتراح آخر اعادة عشرات المواطنين من القطاع الذين اعتقلوا بعد اجتيازهم للحدود، مقابل استعادة المواطنين الاسرائيليين الثلاثة المتواجدين في غزة: ابرا منغيستو وهشام السيد وجمعة ابو غنيمة. الا ان حماس رفضت هذا الاقتراح ايضا، واشترطت اطلاق سراح اسرى فلسطينيين اخرين، من سكان الضفة، ومن بينهم اسرى سابقين اعيد اعتقالهم بتهمة خرق شروط اطلاق سراحهم في اطار صفقة شليط. وفي حينه اعلن لوطن ان هؤلاء الاسرى لا يرتبطون بغزة ولا بالجرف الصامد، ولا يمكن لإسرائيل الاستجابة لشرط مسبق. واعتبر شروط حماس غير اخلاقية وغير صحيحة مهنيا.
الاوقاف الإسلامية تطالب بلدية القدس بتغيير التعامل العدائي مع ممتلكاتها
تكتب "هآرتس" ان المستشار القانوني لدائرة الاوقاف الاسلامية في القدس، المحامي جمال ابو طعمة، بعث في الاسبوع الماضي، برسالة الى رئيس بلدية القدس نير بركات، فصل فيها سلسلة من الادعاءات بتعامل البلدية بشكل عدائي مع املاك واراضي الوقف خلال السنة الاخيرة، وحذر من ان استمرار هذا الوضع قد يؤدي الى مواجهات.
وحسب ادعاء ابو طعمة، فقد طورت البلدية سياسة معادية وعنجهية ضد الوقف، وكتب: "كما يعرف سيادته بالتأكيد فان ادارة الأوقاف الإسلامية هي ذراع حكومي رسمي تابع لدائرة الاوقاف الاردنية، التابعة للملكة الأردنية الهاشمية، وتخضع في عملها للحكومة الأردنية. على مدار السنوات الماضية، كانت شؤون الاوقاف تدار بالحساسية المطلوبة. ولكن لبالغ الأسف، انا مضطر الى الاشارة امام سيادته الى تغيير هذا التوجه خلال الأشهر الأخيرة، ونحن نشهد تعاملا مختلفا من قبل بلدية القدس حاليا، خاصة قيامها بخطوات غير قانونية، ومن جانب واحد، لا تتفق مع القانون او القانون الدولي. استمرار اعمال التنكيل حابل بالمخاطر، وخطير وينطوي على مواجهات زائدة، وغير مرغوب فيها ولا تنطوي على أي منطق او جوهر".
ويتعلق الادعاء الأول بـ "مرسوم البستنة" الذي أصدره رئيس البلدية قبل ثمانية أشهر بشأن المناطق التي تملكها الأوقاف في الحديقة الوطنية "عيمك تسوريم" عند سفح جبل الزيتون. ويسمح هذا الأمر للبلدية وسلطة الطبيعة والمتنزهات بالقيام بأعمال البستنة وإنشاء مرافق للعب في المكان. وقال أبو طعمة: "هذه مضايقات حقيقية لممتلكات الوقف، وأضرار جسيمة للأوقاف نفسها، وأراضي الوقف ووضعها الخاص".
ويتعلق الادعاء الثاني بأمر وقف العمل الذي أصدرته البلدية وإغلاق مبنى كبير اشترته الأوقاف بالقرب من جدار الحرم القدسي في الحي الإسلامي، منذ نحو عام. وكانت دائرة الأوقاف قد خصصت المبنى لإنشاء مراحيض لخدمة زوار المسجد الأقصى، وتدعي أن جميع الأعمال في المبنى هي داخلية ولا تتطلب تصريحا خاصا. ومنذ اغلاق المبنى، جرت محادثات بين الأوقاف ومستشار رئيس البلدية للشؤون العربية، الدكتور دافيد كورين، لكنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن افتتاحه.
ويتعلق الادعاء الأخير بقرار نقل مرفق لمعالجة القمامة إلى حي وادي الجوز، في مناطق تابعة لدائرة الأوقاف أيضا. ودعا أبو طعمة رئيس البلدية إلى وقف هذا العمل وهذه "المعاملة التمييزية والعدائية" للأوقاف.
وفي تعقيبها قالت البلدية ان "محامي الأوقاف يجري محادثات مباشرة مع مستشار رئيس البلدية لشؤون القدس الشرقية، د. دافيد كورين حول قضايا تتعلق بالأوقاف، بما في ذلك القضايا المطروحة في الرسالة. بالنسبة لمناطق البستنة فان البلدية تقوم بتطوير مناطق خضراء لرفاهية كل الجمهور في المدينة وهكذا في شرقي المدينة لراحة الجمهور العربي. وبناء على طلب السكان في الاحياء العربية المجاورة للحديقة القومية عيمك تسوريم، يجري هذه الأيام تنظيف الحديقة وتطويرها لرفاهية كل السكان. ويتم تطبيق الاوامر بناء على القانون وعلى طلب السكان ورفاهيتهم بدون أي علاقة بصاحب الأرض".
وبالنسبة لمجمع النفايات، قالت البلدية انها تلقت طلبا من المصلين المسلمين الذين تذمروا، وبحق، من موقع المجمع على مدخل الحرم، وتعمل البلدية على الاستجابة الملائمة لطلبات السكان وفي هذا الاطار تم اختيار بديل نقل المجمع الى وادي الجوز".
وبالنسبة لبناية المراحيض، قالوا في البلدية ان "المقصود مخالفة بناء شديدة جدا قام بها الوقف من دون معرفة البلدية او مصادقتها عليها. هذا امر خطير وطالما لم تتم الموافقة على نوعية استخدام المبنى بشكل قانوني، لن تسمح البلدية بافتتاحه".
شعث يؤكد: "كوشنر طلب مهلة زمنية لإعداد خطة لاستئناف المفاوضات"
تكتب "يسرائيل هيوم" انه في الوقت الذي يواصلون فيه في البيت الأبيض النفي، ادعت مصادر فلسطينية ان جارد كوشنر، مستشار الرئيس ترامب، طلب فعلا من ابو مازن تعليق الخطوات الدبلوماسية ضد اسرائيل، كي تتمكن الادارة من صياغة خطة سياسية منظمة، كما سبق وكشفت "يسرائيل هيوم".
واكد نبيل شعث، المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان كوشنر طلب الانتظار لثلاثة او اربعة اشهر من اجل اعداد خطة لإعادة اسرائيل والفلسطينيين الى طاولة المفاوضات. وقال شعث لوسائل اعلام عربية وفلسطينية ان ابو مازن وافق على طلب كوشنر.
كما اكد مسؤولون فلسطينيون هذا الأمر لصحيفة "الشرق الاوسط"، التي نشرت بأن ابو مازن استجاب لتوجهات من قبل قادة عرب طلبوا منه الاستجابة لتوجه كوشنر وتأخير الخطوات الدبلوماسية، كي لا يتهم بعرقلة الجهود السياسية الامريكية. وقالت المصادر الفلسطينية ان ابو مازن طلب من كوشنر ضمانا بأن يعلن الرئيس ترامب التزام ادارته بحل الدولتين وان تجري المفاوضات مع اسرائيل في اطار جدول زمني محدد. ووعد كوشنر رئيس السلطة بطرح الموضوع امام ترامب، لكنه لم يلتزم بأن يعلن ترامب دعمه علنا لحل الدولتين.
وتطرق الرئيس الفلسطيني والرئيس التركي الى الموضوع في ختام اجتماعهما في انقرة، امس. وقالا ان الخطة السياسية التي ستعيد تحريك المفاوضات هي مصلحة مشتركة ستسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة.
السماح لنواب الكنيست بدخول الحرم اليوم
تكتب "يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة نتنياهو سمح لأعضاء الكنيست بالدخول الى الحرم القدسي اليوم الثلاثاء، لمرة واحدة. لكن هذا القرار اثار المعارضة له من حول طاولة الحكومة. فقد هدد الوزير اوري اريئيل بالتوجه الى المحكمة العليا ضد نتنياهو من اجل السماح للوزراء ايضا بدخول الحرم.
وجاء في رسالة وجهها اريئيل الى نتنياهو، بواسطة محامي الاتحاد القومي، يتسحاق بام ان "وزراء الحكومة يملكون الحقوق والواجبات والحصانة ذاتها التي يتمتع بها اعضاء الكنيست". واضاف المحامي انه "اذا تواصل منع الوزراء من دخول جبل الهيكل (الحرم) فان الاتحاد القومي سيقدم التماسا الى العليا".
وعلم حتى يوم امس ان نائبين فقط اعلنا نيتهما الوصول الى الحرم اليوم، النائب يهودا جليك (ليكود) وشولي معلم (البيت اليهودي). وقررت الشرطة تعزيز الحراسة في المكان لحماية النائبين ومنع التحريض والاستفزاز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 29/08/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: