منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 02/09/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 02/09/2017   السبت 02 سبتمبر 2017, 8:00 am

[size=30]ابرز ما تناولته الصحف العربية02/09/2017[/size]

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية وضع العرب والمسلمين في ظل الاحتفال بعيد الأضحي وأداء فريضة الحج.
وعبر العديد من الكتاب عن أسفهم لما وصفوه بالوضع السئ للمسلمين في مختلف المجالات.
كما أعرب عدد من الكتاب عن أملهم في أن تتوحد الأمة العربية والإسلامية.
"انحدار مريح" للعالم الإسلامي
وأعربت القدس العربي اللندنية عن أسفها مما تصفه بتحول "الحج، أحد أركان الإسلام، موضوعاً للاستغلال السياسي والتعسّف بحق الراغبين في الحج".
وتقول الصحيفة في افتتاحيتها: "يسوؤنا كثيراً أن الانحدار المريع في أحوال العالم الإسلامي وصل إلى أن الإسلام نفسه صار، في كل أنحاء العالم وبقوّة دفع العنصرية الغربية وتوحش عدد كبير من حكومات البلدان المسلمة، أشبه بالتهمة".
وتختم الصحيفة بالتساؤل: "حين نشاهد ما يحصل من مجازر للمسلمين في كل أنحاء العالم نتساءل، هل نحن أصحاب العيد، أم نحن الأضحية نفسها؟"
علي المنوال ذاته، يقول مساعد العصيمي في الرياض السعودية: "كثير من بلداننا العربية في وضع سيئ فالاستبداد فى العالم العربى يحكُم والخيانة تنكشف والخرافة تتحكم والعقل يبتعد الى مكان قصي، أصبحنا كعرب في اليمن والشام أسيرين لما يريده الآخرون سواء في الشرق الفارسي أو في الغرب الأوروبي الأمريكي".
كما يتساءل عبدالرحمن فلاح في أخبار الخليج الإماراتية: "لماذا الأمة الإسلامية ضعيفة عسكريًّا على الرغم مما تنوء به مخازن أسلحتها من السلاح والعتاد، وعلى الرغم مما تتحمله ميزانية هذه الدول من بنود خاصة بالتسليح وشراء العتاد من الدول المصنعة لهذا العتاد وذلك السلاح؟".
ويدعو فلاح إلى أن "تعمل الدول الإسلامية مجتمعة، أو حتى كل دولة على حدة، على تصنيع السلاح والعتاد داخل بلادها؛ حتى لا تكون عرضة لسيطرة القوى العظمى، وتحكمها في توريد السلاح والعتاد لها، وبالتالي تكون إرادتها مغلولة إلى عنقها".
وتقول القدس الفلسطينية: "عام آخر مضى والنظام العالمي ما زال يخضع لمنطق القوة والمصالح والهيمنة بعيدا عن مبادئ ومواثيق الشرعية الدولية، وسط تصاعد النزاعات الدولية في الكثير من بؤر الصراع الساخن مما ينذر بمزيد من التدهور وسط الشعور بأن عالم اليوم لم يعد أكثر أمنا واستقرارا وسلاما وعدالة من ذي قبل".
دعوات وآمال بالوحدة
ويعبر محمد بركات في مقاله بعنوان "أمنيات العيد" بصحيفة الأخبار المصرية عن أمله في "أن يوحد (الله) كلمة العرب والمسلمين... في مواجهة المخاطر التي تحيط بهم من كل جانب، وأن يمنحهم الحكمة والبصيرة للوقوف صفاً واحداً قوياً ومتماسكاً لنصرة الحق وهزيمة الباطل والقضاء علي الإرهاب".
ويقول سيد عبدالقادر في أخبار الخليج الإماراتية إن "رؤية مليوني مسلم متلاصقي الرؤوس والأكتاف على جبل عرفات تشرح القلوب وتسعد النفوس، فقوة المسلمين في وحدتهم وفي توجههم نحو قبلة واحدة في كل صلاة أيا كانت جنسيتهم وأيا كانت لغتهم".
ويتساءل الكاتب: "هل يمكن أن يأتي علينا موسم الحج المقبل من دون أن يكون بيننا دواعش أو تكفيريون يسيلون دماء إخوتهم المسلمين؟ هل نحتفل العام المقبل بالعيد من دون أن نرى مسلما ينحر آخر؟"
في السياق ذاته، يتساءل صبحي غندور عن عودة المسلمين لجوهر إسلامهم ورسالته القائمة علي وحدة الإنسانية وعلى قيم العدل والمساواة بين البشر.
يقول غندور في مقاله بالبيان الإماراتية: "أين العدالة والمساواة والشورى وكرامة الإنسان في كثير من المجتمعات العربية والإسلامية؟ وأين الوحدة في هذه المجتمعات؟"
ويقول الكاتب: "لابد من التكافل الاجتماعي ومكافحة العوز والفقر، ولا بد من دعم دور الاجتهاد والعلم والعلماء في مواجهة الجهل وعلامات الجاهلية المتجددة، ولا بد من رفض التعصب والتمييز العرقي والإثني والطائفي".
من جانبه، يقول أحمد الزهراني في عكاظ السعودية: "في كل عام يأتي الحج لينقذ موسمنا نحن العرب المسلمين من تلك الإخفاقات المتتالية في شتى النواحي والمجالات".
ويرى الكاتب أن "موسم الحج أعاد للعالم العربي والإسلامي صورته الزاهية في نظر العالم وأخرجه من كل التهم الموجهة إليه نقيا من الخطايا والذنوب".















قراءة مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم







انصب اهتمام الصحف العربية الصادرة ، على عدة مواضيع أبرزها، وقوف حجاج بيت الله بصعيد عرفات، وجهود الحكومة السعودية لتمكين الحجاج من أداء نسكهم بيسر، وقرار الولايات المتحدة خفض مساعداتها لمصر، و تداعيات الأزمة الخليجية، فضلا عن الانتهاكات الجسيمة التي تمارس في حق مسلمي الروهينغيا ببورما، وردود الفعل الرافضة لاتفاق حزب الله اللبناني مع تنظيم (داعش).




ففي مصر، كتبت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحية بعنوان "مؤتمر عرفات العظيم" أن أكثر من مليوني مسلم وقفوا على صعيد عرفة الطاهر أمس يؤدون الركن الأساسي لفريضة الحج، "يصرفون قلوبهم وعقولهم إلى الدعاء لله سبحانه وتعالى ويفكرون في نعمه وأفضاله على المسلمين وتتطلع إليهم الملائكة في السماء وتهفو إليهم قلوب ومشاعر أهل الأرض سواء من أدى الفريضة من قبل أو لم يتحقق له ركن الاستطاعة هذا العام".




وأضافت أن "هؤلاء المسلمين اللذين قدموا من جميع انحاء الأرض لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح جاءوا من كل فج عميق أملا في رحمة الله سبحانه وتعالى بقبوله حجهم ونحرهم وصيامهم، ليعودوا إلى بلادهم كما ولدتهم أمهاتهم مطهرين من الذنوب كل الذنوب ومع كل منهم فرصة ذهبية لبداية جديدة حياة عمادها الخير والصدق والإيثار والمسئولية والتمسك بما يكلف به الدين الحنيف".




من جانبها، واصلت صحيفة (الاهرام) تناولها لتداعيات الأزمة الخليجية، مؤكدة أنه رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر حتى الآن على اندلاع هذه الأزمة إلا أن الدوحة "لاتزال تصر على شق الصف العربي والخروج على الإجماع العالمي بتجريم الإرهاب وتمويله، رغم كل المحاولات والجهود المبذولة لثنيها عن ذلك".




وأضافت أن المؤتمر الذي ستستضيفه العاصمة البريطانية لندن في 14 شتنبر الحالي لبحث الأزمة القطرية من جميع جوانبها، يشكل فرصة سانحة لإعادة النظام القطري إلى جادة الصواب والرجوع عن سياساته الرعناء التي تسببت في أن تتخذ مصر والسعودية والإمارات والبحرين إجراءات الحصار على قطر وهي مضطرة مما أضر بقطر وشعبها".




وبخصوص قرار الولايات المتحدة خفض مساعداتها لمصر، نشرت (الأهرام) مقالا للكاتب محمد مجاهد الزيات أكد فيه أن القرار الأمريكي بررته الدوائر الرسمية الأمريكية باتهامات لمصر بخصوص التعامل مع الجمعيات الأهلية واحترام حقوق الإنسان، وسربت دوائر أخرى أسبابا إضافية لعدم مشاركة مصر في الحصار الأمريكى على كوريا الشمالية.




وأضاف الكاتب أن هذا القرار تحكمه طبيعة علاقات القاهرة بواشنطن، هذه العلاقات ومنذ سنوات طويلة "لم تكن ثنائية طبيعية ولكن كانت هناك قضايا تمس أطرافا أخرى تتشابك مع هذه العلاقة وتؤثر فيها، كما أن المعونة الأمريكية لمصر سواء الاقتصادية التي تعتبر رمزية إلى حد كبير وكذلك المعونة العسكرية يحكمها إطار لمصالح متبادلة استفادت منها الولايات المتحدة ولا تزال، كما استفادت منها مصر، وارتبط جزء من هذه المعونات بالمسئولية الأمريكية في ما يتعلق بالأبعاد المختلفة لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية". صحيفة (الأخبار) بدورها تناولت نفس الموضوع، ونشرت مقالا للكاتبة ايمان همام، تطرقت فيه لدواعي اتخاذ واشنطن لهذا القرار، مؤكدة أن اسباب هذا الإجراء واهية ومبهمة ومفضوحة، و"ليست لها علاقة بعدم إحراز مصر اي تقدم ملموس في ما يتعلق باحترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية".




وأضافت الكاتبة، "عن أي حريات تتكلم عنها أمريكا وهي تقوم بأبشع الوسائل ضد مواطنيها في فض المظاهرات من ضرب ودهس بالأرجل علي رؤوسهم، أين الحريات إذن التى تتشدق بها هذه الدولة المارقة". وبخصوص معاناة مسلمي الروهينغيا، نشرت صحيفة (الجمهورية) مقالا للكاتب عاصم بسيوني، أكد فيه أنه في الوقت الذي يقوم فيه الملايين من المسلمين في أصقاع الأرض يوم عرفة بنحر الأضاحي ابتغاء مرضاة الله وتقربا لله سبحانه وتعالى، هناك المئات من المسلمين ينحرون في بورما يوميا، ولا أحد يتحرك، تاركين هؤلاء يعيشون ظروفا مأساوية لا يمكن أن يتحملها بشر".




وتساءل الكاتب عن دواعي عدم القيام بأي شيء لرفع معاناة هذه الأقلية قائلا " ألم تثر مثل هذه الجرائم الوحشية في النفس الحمية فيهبوا إلى نجدة هؤلاء ونصرتهم وتزويدهم بالسلاح أو بالمال والإسراع بقطع العلاقات مع نظام بورما وتشويه سمعتها دوليا، أو بمنع أي تعاملات تجارية واقتصادية معها، والضغط على الدول الحليفة لفعل ذلك وهذا أضعف الإيمان".




وفي السعودية، كتبت صحيفة (اليوم) أن القيادة السعودية ما فتئت تؤكد تمسكها بتسهيل فريضة الحج وتيسييرها لسائر المسلمين بدعم مطلق، وهو ما ظل موضوع تثمين وتقدير المسلمين في سائر أنحاء العالم لما تقوم به المملكة من جهود حثيثة لخدمة الإسلام والمسلمين".




وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج ضيوف الرحمان الذي التزمت به المملكة في كل موسم، دليل على "سقوط شعارات تسييس الحج"، مؤكدة أن هذه الفريضة "لا يمكن أن تتحول إلى تسييس لإزعاج الحجيج والاخلال بموسم الحج".




ومن جهتها كتبت يومية (عكاظ) في افتتاحيتها أن الحكومة السعودية تضطلع بجهود جبارة لتمكين الحجاج من أداء نسكهم بيسر وسهولة إلى حين عودتهم إلى بلدانهم سالمين غانمين، مشددة في الوقت نفسه على رفضها لأي محاولات لتسييس الحج، أو إقحام هذه الشعيرة في صراعات مذهبية، لتحقيق مكاسب ومصالح سياسية".




وأضافت أن "الرسالة السامية وشرف خدمة الحجاج تتمحور حول التسامح بين الشعوب، ودعم ثقافة الوسطية والاعتدال ونبذ الإرهاب والتطرف، لتؤكد المملكة بذلك أن ذاك هو منهجها الذي رسمته منذ لحظتها الأولى، ولا يمكن أن تفرط فيه مهما كانت التحديات".




وفي موضوع آخر، كتبت يومية (الوطن الآن) أن "ردود الفعل الرافضة لاتفاق حزب الله اللبناني مع تنظيم (داعش) برعاية النظام السوري، على نقل مئات الإرهابيين إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية، تتوالى، حيث اتهمت قوى عراقية حزب الله اللبناني ونظام بشار الأسد، بالعمل على إعادة تنظيم هذا التنظيم الإرهابي إلى الأراضي العراقي".




وقالت الصحيفة إن جهات عراقية تعتبر أنه "في الوقت الذي يسفك الدم العراقي في سورية، دفاعا عن نظام بشار الأسد، يرد بشار الأسد وحسن نصر الله، هذا الجميل بإرسال مزيد من العناصر الإرهابية إلى حدودنا".




وفي قطر، واصلت الصحف المحلية، في افتتاحياتها، متابعة تفاعلات الأزمة الخليجية، حيث توقفت صحيفتا (الراية) و(الشرق) عند التصريحات التي أدلى بها أمس الخميس وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي بالبرلمان الأوروبي، واستحضرتا، في هذا الصدد، تأكيده أن قطر "لم تطالب يوما بتدويل الأزمة الخليجية بل كانت على الدوام تدعو لضرورة جلوس جميع الأطراف على الطاولة دون شروط مسبقة أو إملاءات ضمن البيت الخليجي الواحد"، وأيضا إلحاحها على ضرورة "احترام الوساطة الكويتية".




وأضافت الصحيفتان، نقلا عن نفس التصريحات، أن الأزمة الخليجية "مغامرة" بمستقبل مجلس التعاون "بيت الخليج الواحد والمنظمة الإقليمية التي بقيت متماسكة"، مذكرتان بأن "هناك توافق داخل المجلس على سياسة عامة وأن لكل دولة سيادتها الخاصة من دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول فمبدأ السيادة غير قابل للتفاوض".




كما نقلت الصحيفتان عن وزير الخارجية تأكيده أن قطر و"برغم كل ما حصل (..) تعمل بكل طاقتها للحفاظ على مستقبل مجلس التعاون الخليجي".




ومن جهتها، حرصت صحيفة (الوطن) على التذكير، في ظروف كهذه، بضرورة استحضار وتمثل وأيضا استلهام والعمل بما تتضمنه من إشارات ومعاني نبيلة "فرحة عيد الفداء" وأيضا "الوقفة اللامة للمسلمين من كل جنس ولون ولسان، في عرفات، وهي الوقفة التي تجسد مفهوم الرب الواحد، للأمة الواحدة"، مشيرة الى أنها "وقفة مهيبة (..) تجسد التلاحم البديع والأخوة والمحبة، وتجسد مفهوم ان المسلمين، جميعا، كالبنيان المرصوص". وفي لبنان، كشفت يومية (الديار) أن نبرة الخطاب السياسي في الأيام الأخيرة، تدل على أن التموضع القديم بين 8 و14 آذار عاد مجددا إلى الواجهة، ويهدد بنسف الواقع السياسي الداخلي، وذلك في لحظة إقليمية بالغة الدقة، بدأت تتشكل فيها تحالفات جديدة، منها ما هو معلن ومنها ما هو غير معلن، مشيرة إلى أن انعكاسات هدا الخطاب واضحة في أكثر من تطور أمني وسياسي على الساحة السورية، كما على الحدود اللبنانية السورية أخيرا.




وأوضحت الصحيفة أن مشهد التسوية مع تنظيم "داعش" هو جزء من تفاهم دولي يتخطى المنطقة ويأتي ضمن التفاهمات الروسية ـ الأمريكية العريضة، من اجل إنضاج طبخة التسوية الكبرى في سوريا بشكل خاص ووضع حد للصراعات الدائرة فيها، مبرزة أن هذه التسوية التي لا تزال غير واضحة المعالم هي التي تفرض على الفرقاء الإقليميين التنسيق الميداني في أكثر من مكان في سوريا، كما في العراق أيضا، وذلك بناء على المعادلات الجديدة.




أما يومية (اللواء) فتوقفت عند مطالبة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون السلطات المختصة، بإجراء التحقيقات الضرورية واللازمة، لتحديد المسؤوليات، في قضية التطاول على القوى المسلحة اللبنانية، وخطف العسكريين في عرسال وذلك لكشف الغموض والالتباس القائم منذ ثلاثة أعوام، واحتراما للحقيقة كقيمة إنسانية مطلقة.




من جهتها، كتبت صحيفة (الجمهورية) أن مطالبة الرئيس من السلطات المختصة فتح تحقيق في قضية خطف العسكريين في عرسال عام 2014 والذي انتهى باكتشافهم شهداء قبل أيام، ينتظر أن تكون له تفاعلاته السياسية في قادم الأيام.







عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 02 سبتمبر 2017, 8:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 02/09/2017   السبت 02 سبتمبر 2017, 8:03 am

نشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه، جوناثان فريدلاند، عن اهتمام وسائل الإعلام العالمية بإعصار هارفي في تكساس وإغفالها كوارث أكثر قساوة ودمارا في منطاق أخرى من العالم.
يقول فريلاند إن أمريكا ليست هذه الضحية في اليمن، بل تقف رفقة بريطانيا مع المعتدي. وإذا سئلت عن وبحثت في الانترنت عن أسوأ كارثة إنسانية في العالم حاليا، وقلت فيضانات هارفي فلا تلم نفسك لأن التغطية الإعلامية كانت كثيفة والصور مؤثرة.
ويذكر الكاتب أن عدد قتلى هارفي 44 شخصا من تكساس، وعدد المنكوبين الذين تركوا منازلهم ونقلوا إلى الملاجئ نحو 32 ألف شخص، منذ بدء الإعصار الأسبوع الماضي.
ويؤكد أنها كارثة لكل واحد من هؤلاء الضحايا، ولكن الأرقام صغيرة جدا مقابل الدمار الذي أحدثته الفيضانات جنوبي آسيا في الفترة نفسها، إذ قتل 1200 شخص، وشردت السيول الكثيرين شمالي الهند، وجنوبي نيبال، وشمالي بنغلاديش، وجنوبي باكستان.
ويرى جوناثان أن هناك تمييز في الاهتمام العالمي بهذه الكوارث الطبيعية، وهو أمر معتاد. ويصفه بأنه نوع من العنصرية يعتبر أرواح مجموعة من الناس أهم من أرواح مجموعة أخرى، وبالتالي تستحق التغطية والاهتمام والتضامن والحزن أكثر من غيرها.
ويضيف أن لوم وسائل الإعلام وحدها ليس منصفا، فالمشاهد الغربي، على حد تعبيره، يتأثر لرؤية صورة مدينة أمريكية تغرق أكثر من رؤيته لمدينة تغرق في نيبال، لأاسباب متعددة، منها أن المدينة الأمريكية تبدو له أقرب بفضل التلفزيون والأفلام، أو لأن الدمار يستغرب في الولايات المتحدة، ولا يستغرب في الهند أو ينغلاديش.
فالمعاناة والمآسي أصبحت من يوميات الناس في الدول النامية.
ويقول الكاتب إنه ينبغي انتقاد وسائل الإعلام على التمييز الذي مارسته هذه الأسبوع.
أما عن سؤال ما هي أسوأ كارثة إنسانية اليوم، فيجيب بأنها في اليمن. فقد أعلنت الأمم المتحدة في يوليو/ تموز أنها أكبر كارثة إنسانية في العالم.
مساعدة نيجيريا
ونشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، عن حرب نيجيريا على المسلحين، والتزام بلاده بمساعدتها.
بوريس جونسون يرى أن من مصلحة بلاده مساعدة نيجيريا
يروي بوريس جونسون في مقاله تفاصيل الزيارة التي قادته إلى نيجيريا ويقول إنه كان رفقة وزيرة التنمية، بريتي باتيل، أول السياسيين الغربيين الذين يزوروون بلدة مايدوغوري شمالي شرقي نيجيريا، التي كادت أن تسقط في أيدي جماعة بوكو حرام عام 2014.
ويذكر أن البلدة أصبحت اليوم آمنة ولكن عناصر بوكو حرام لا يزالون متحصنين في الغابات والأرياف المحيطة بها، ولا يزالون يحاولون ضرب البلدة، بالتفجيرات الانتحارية مستغلين البنات في عمر 10 و11 عاما.
ويتحدث وزير الخارجية البريطاني عن المساعدات التي تقدمها بلاده لنيجيريا التي لم تقض نهائيا على جماعة بوكو حرام ولكنها أضعفتها. وتتمثل المساعدات حسب الوزير في التجهيزات الطبية وتدريب أفراد الجيش النيجيري في حربه على المسلحين.
ويرى بوريس جونسون أن مساعدة نيجيريا واجب على بريطانيا التي من مصلحتها، كما يقول، أن تكون نيجيريا قوية ومستقرة وناجحة اقتصاديا.
ويشير إلى الدمار الذي تركته جماعة بوكو حرام ويقول إنه يؤدي إلى ما وصل إليه العراق وسوريا وليبيا، بيئة إرهابية وشبكة تصدر الأسلحة والأموال والمسلحين تحت جناح إيديولوجية الكراهية.
ويضيف أن الفظائع التي ارتكبتها بوكو حرام مرتبطة بالفوضى في مالي والنيجر، وغياب الدولة في أجزاء من ليبيا، وكل ذلك يساعد في تفاقهم أزمة المهاجرين التي تواجهها أوروبا.
"عنصرية هوليود"
ونشرت صحيفة آي مقالا كتبته آليس جونز عن هوليود وتغلغل العنصرية في قلعة السينما العالمية.
وتناولت الكاتبة في مقالها ما كتبته الممثلة كلوي بينيت على مواقع التواصل الاجتماعي عندما سئلت لماذا غيرت اسمها العائلي من وانغ إلى بينيت، فردت أنها فعلت ذلك من أجل أخذ فرصتها في هوليود التي تمارس العنصرية، ولم تكن لتختارها في دور سينمائي واسمها صيني.
صناعة السينما تعرضت للانتقاد أكث من مرة بشأن التمييز
وقالت آليس إن عنصرية هوليود لا تخفى على أحد له علاقة بصناع السينما، أو أي مشاهد تابع أفلاما في القرن الماضي. ومع ذلك فإن الحكايات الشبيهة بحكاية كلوي بينيت تتوالى وتتصدر عناوين الصحف وتثير سخط الناس.
وتشير الكاتبة إلى أن كلوي ليست الأولى التي وصفت هوليود بالعنصرية، فقد أصدر إيد سكرين بيانا يعلن فيه عدم القيام بدور ين ديمياو في فيلم هيلبوي مثلما أعلنه عنه لأن شخصية الرواية تتعلق برجل من أصول آسيوية، وسكرين ممثل بريطاني أبيض، وكان اختياره للدور موضوع جدل.
وتختم بالقول إن كلوي محقة فيما كتبت، وهوليود عنصرية، ولكن العالم يتغير، وحان الوقت لتتغير صناعة السينما وتلحق بالركب.
إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شمال أوروبا




اهتمت صحف شمال أوروبا، ، على الخصوص، بإصلاح القانون المتعلق بالعمل في فرنسا، وبالأزمة في شبه الجزيرة الكورية، وبارتفاع الأورو مقابل الدولار الأمريكي، وبقضية الإرهاب، بالإضافة إلى مواضيع محلية ودولية أخرى.






ففي فنلندا، ذكرت صحيفة (هلسنكن سانومات) أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدم تفاصيل إصلاح القانون المتعلق بالعمل الذي يعد من بين مشاريع الإصلاحات الرئيسية التي اقترحها خلال حملة الانتخابات الرئاسية.






وأبرزت الصحيفة أنه من المتوقع أن يمنح هذا القانون المزيد من المرونة للشركات الفرنسية من حيث ساعات العمل ومدة العقود.






وأضافت أنه على الرغم من أن النقابات والمناضلين المدافعين عن حقوق الموظفين قد أعلنوا بالفعل تعبئة واسعة ضده، فإن إيمانويل ماكرون ينبغي أن يحافظ على مسار سياسته الاقتصادية.






وأوضحت أن هذا الإصلاح سيجعل قانون العمل مرنا لأنه سيتم نقاش أغلب مواضيع التفاوض الاجتماعي على مستوى الفروع ولا سيما مع الشركات.






وقالت إنه على الرغم من أن الحكومة الجديدة ارتكبت بعض الأخطاء منذ تشكيلها بعد النكسات القانونية لبعض الوزراء، فإن الأهداف المركزية المتبعة من قبل إيمانويل ماكرون "عادلة ومعقولة".






وأشارت إلى أن التشريع الجديد مهم بالنسبة لمساعدة القطاع الخاص في فرنسا على خلق فرص الشغل والحد من البطالة التي أصبحت مشكلا حقيقيا بالنسبة لمختلف الحكومات من اليسار واليمين، منذ الأزمة المالية لفترة 2008-2009.






وفي السويد، كتبت صحيفة (داغنس نيهيتر) أن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول كوريا الشمالية تعطي الانطباع بأنه ينبغي التخلي عن البحث عن حل دبلوماسي للمشاكل المطروحة مع بيونغ يانغ.






وترى الصحيفة أن هذه التصريحات تتناقض بشدة مع الخط المتبع من قبل إدارته، لأن وزير الدفاع جيم ماتيس يرى أن الطريق السياسي ممكن دائما لوضع حد لإطلاق الصواريخ الباليستية من قبل كوريا الشمالية.






وأشارت إلى أنه رغم كون الحرب بالوكالة مع الولايات المتحدة القائمة على ساحة كوريا الشمالية لها تداعيات سلبية محتملة على الصين، فإن هذه الأخيرة قد تستفيد من بعض المزايا الجيوسياسية من الأزمة الحالية في المنطقة.






ولاحظت أن الصين تعد حاليا قوة كبرى للسلام الدولي والاستقرار في إطار الجهود الرامية إلى حل الأزمة الحالية.






وفي استونيا، كتبت صحيفة (بوستيميس) أن الأورو بلغ، خلال الأسبوع الجاري، العتبة الرمزية لنحو 1.20 دولار للمرة الأولى منذ بداية سنة 2015.






واعتبرت الصحيفة أن ارتفاع قيمة الأورو يعد خبرا سارا يعكس، قبل كل شيء، استقرار منطقة الأورو، مشيرة إلى أن العملة الأوروبية الموحدة، التي احتفلت في يناير الماضي بعيد ميلادها الخامس عشر، كان من الممكن أن تضعف بسبب صعود الاقتصاد الأمريكي.






وأكدت أنه بغض النظر عن عوامل أخرى، مثل الاستفزازات العسكرية لكوريا الشمالية والردود الأمريكية المحتملة، فإن تراجع الدولار مقابل الأورو يفسره التفاؤل الاقتصادي السائد في منطقة الأورو والنمو الاقتصادي المسجل خلال الآونة الأخيرة.






وفي النرويج، تطرقت صحيفة (في غي) إلى قضية الإرهاب والخطر الذي يمثله، خاصة تنظيم "داعش" الإرهابي.






واعتبرت الصحيفة أن تهديد هذا التنظيم سيستمر والحرب ضده في معاقله بالعراق وسوريا يمكن أن تدوم لفترة طويلة.






وشددت على أن خطر هذا التنظيم يكمن في أفكاره التي يحاول بثها في صفوف الشباب وبالتالي ينبغي عدم التوقف على محاربته لأنه يشكل تهديدا على الجميع.






وأضافت أن هذه العناصر المتطرفة تستعمل كل الوسائل المتاحة من أجل تنفيذ أعمالها في العراق وسوريا ويمكن أن تستخدم أي وسيلة توجد بحوزتها.






وأشارت استنادا لبعض التحليلات إلى أن الحرب على الإرهاب تتطلب مجهودات كبيرة ووقتا، محذرة من الوقوع في فخ الجماعات الإرهابية التي تريد الوقيعة بين المجتمعات.






وأكدت أن نجاح محاربة الإرهابيين تتوقف أيضا على مجموعة كبيرة من العوامل، من بينها الحيلولة دون تمكينهم من تحقيق أهدافهم في التفرقة بين المجتمعات بالعالم.








جولة في صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم




تناولت الصحف الصادرة  ببلدان أوروبا الغربية نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت، وإصلاح مدونة الشغل في فرنسا وإيطاليا، وتداعيات التحقيق في هجمات برشلونة بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة.






ففي بلجيكا، خصصت الصحف تعليقاتها لنتائج الجولة الثالثة من مفاوضات البريكزيت التي انتهت الخميس ببروكسل والتي لم تحقق اي تقدم حاسم. وكتبت (ليكو) أنه وبعد فشل هذه الجولة قرر المفاوضون عقد الجولة القادمة أسبوعا قبل الموعد المحدد، مشيرة إلى أن الجولة الثالثة التي كان من المنتظر أن توضح العديد من الأشياء لم تحقق أي تقدم.






من جانبها، اشارت لوسوار) إلى أن التقدم الطفيف الذي سجلته الجولة الثالثة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتعلق بمستقبل المواطنين المقيمين الذي سيتأثرون بالبريكزيت وعودة الحدود بين إيرلاندا وإيرلاندا الشمالية، وهما نقطتين ضمن الثلاث نقاط المهمة التي تشكل محور هذه المفاوضات.






أما (لاليبر بلجيك) فأكدت أن فاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كانت موضوع خلاف "حاد"، مشيرة إلى أن أولوية الأوروبيين تنصب على تسوية القضايا المالية. وواصلت الصحف الفرنسية مواكبتها لوصفات إصلاح قانون الشغل الذي قدمته الحكومة أمام أرباب العمل والنقابات قد أن تكشف عنها لوسائل الإعلام.






واعتبرت (لوموند) أن ردود فعل النقابات بعد تقديم هذه النصوص " تبقى رهينة بالمناخ الاجتماعي الذي سيسود ولاية ماكرون والتي يضعها تحت شعار الإصلاح".






وبالنسبة ل (لوفيغارو) فإن إصلاح مدونة الشغل التي وعد بها إيمانويل ماكرون تسير في " الطريق الصحيح " مشيرة إلى أن يد رئيس الدولة " لم ترتعش".






أما (ليبيراسيون)، فكتبت أن اتحاد أرباب العمل نجح في الحصول على رد إيجابي من الحكومة على لائحة مهمة من المطالب بعضها يعود إلى مدة طويلة من بينها توسيع مواضيع التي تشملها المفاوضات المباشرة داخل المقاولة، وتقليص من آجال اللجوء لبعض عمليات التسريح.






وفي إسبانيا، تساءلت الصحف ما إذا كانت السلطات الكاتالانية قد تلقت تحذيرا أمريكيا من هجمات لاس رامبلاس. وكتبت (لاراثون) أن السلطات الكاتالونية كذبت عندما قالت إنه لم يكن هناك أي إنذار من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية بخصوص هجمات 17 غشت، مشيرة إلى أن أجهزة المخابرات الإسبانية أكدت أن الاستخبارات الأمريكية حذرت الشرطة الكاتالانية من الهجمات ثلاثة اشهر قبل وقوعها.






واعتبرت (آ بي سي) أن رئيس الشرطة الكاتالانية كذب حينما نفى إلى غاية اليوم الخميس وجود أي تحذير توصلت به السلطات الكاتالونية في ماي الماضي بهذا الخصوص، مضيفا أن سلطات الإقليم تجاهلت تحذيرا للسلطات الأمريكية بتاريخ 25 ماي حول إمكانية القيام بهجمة إرهابية بلاس رامبلاس.






من جانبها، ذكرت (إل باييس) أن السلطات الكاتالونية اعترفت بأنها كانت لديها معلومة حول هجوم محتمل ببرشلونة غير أنها ألقت بالمسؤولية على السلطات المركزية.






تمحورت اهتمامات الصحف الالمانية حول موضوع لم شمل عائلات اللاجئين و إصلاح سوق العمل بفرنسا.






وكتبت صحيفة (لايبتسيغر فولكس تسايتونغ) "من اجل تهدئة النقاش، تؤذي المانيا ثمنا أخلاقيا باهضا، فالاشخاص الذين حظوا بترحيب كبير، يتلقون الان رسالة : ليس لديكم مستقبل في المانيا، انه أكثر من تصحيح بسيط للمسار، انه منعطف".






من جانبها، وصفت صحيفة "فرانكفورتر روند شاو" تصريحات وزير الداخلية الالماني دي مايتسيره بخصوص تمديد قرار الحظر المؤقت على لم شمل اللاجئين السوريين ب"المحبطة والمخجلة".






وكتبت في هذا الصدد "لان الاحزاب في الحملة الانتحابية لا تخشى شيئا مثل قضية اللاجئين ولان الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي يخشبان من فقدان مؤيديهم لصالح حزب البديل من اجل المانيا، فانه تم التنصيص على انه فقط الاشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد السياسي بامكانهم الاستفادة من عملية لم الشمل ولكن ليس فئة اللاجئين بسبب الحرب، حيث يندرج السوريون".






وبخصوص الشأن الفرنسي ، تساءلت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" " بعد ان قدمت الحكومة في باريس المبادئ الأولى لإصلاحها ، هل صفق الفرنسيون لذلك؟ "، الجواب حسب الصحيفة " إطلاقا، انهم يتبعون شعار: اغسل فراءنا، ولكن لا تبللنا" معتبرة ان هناك حاجة إلى اصلاحات صعبة لتقدم فرنسا، لكنها تلقى معارضة.






وبالنسبة لصحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ"، فان الرئيس الفرنسي يستند الى ولاية منحها اياه الناخبون خلال الانتخابات التشريعية، وخلال انتخاب الجمعية الوطنية، وبالرغم من ان نجمه لم يعد يسطع كثيرا كما كان في شهر ماي، فانه يحظى بشرعية قوية.






وركزت الصحف الإيطالية على الإصلاحات التي أدخلت على عقود العمل المحددة المدة والقيود التي وضعتها الحكومة لتقنين التشغيل ونوعية الأنشطة الممارسة .






وأوضحت صحيفة "إل سولي 24 أوري" أن الإجراءات الجديدة تضمنت السماح للشركات الفلاحية بتشغيل المتقاعدين والطلبة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والعاطلين عن العمل والعمال المسرحين ،فيما من ذلك شركات البناء والمقاولات العاملة في قطاع المناجم و المقالع.






من جانبها، كتبت صحيفة "إلمانيفيستو" أن بيانات صادر عن المعهد الوطني للإحصاء (إستات) تظهر نموا طفيفا في فرص العمل، لكنه يبقى دون المستوى المطلوب و لا يساهم في تقليص نسبة البطالة التي تظل معدلاتها في تنامي ، خاصة في صفوف النساء.






واعتبرت الصحيفة ان التحدي المستقبلي الذي تواجهه إيطاليا في مجال العمل يكمن في تقليص اللا مساواة، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق هذا الهدف.






على صعيد أخر ، كتبت صحفية "لاستامبا" في مقال بعنوان "الولايات المتحدة وروسيا، حرب الجواسيس " أن أمريكا طلبت أمس الخميس من روسيا إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو وملحقيتين دبلوماسيتين في واشنطن ونيويورك تضمان البعثات التجارية ردا على قرار الكرملين تقليص البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا.






وسجلت أت هذا الإعلان هو الأحدث في سلسلة إجراءات انتقامية بين البلدين ساهمت في تدني العلاقات إلى مستوى جديد في فترة ما بعد الحرب الباردة وبددت آمال الجانبين في تحسن العلاقات بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 02/09/2017   السبت 02 سبتمبر 2017, 8:18 am

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية


السبت 02 شتنبر 2017 - 03:09
تمحور اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية، أساسا، حول الوضع في المناطق المتضررة من الإعصار (هارفي) في ولاية تكساس و حجم الخسائر المسجلة بعد انحسار مياه الفيضانات، الى جانب الخلاف القائم بين كندا والولايات المتحدة حول الخشب اللين.

وتحت عنوان " الصراع من أجل البقاء بعد إعصار هارفي"، توقفت صحيفة (واشنطن بوست) عند عمليات البحث التي تقوم بها عناصر الشرطة داخل البيوت للعثور على ناجين أو متوفين أو أشخاص بحاجة إلى الإغاثة.

كما تحدثت الصحيفة عن نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب والتي انضافت اليها انفجارات في مصنع كيميائي تابع لمجموعة (اركيما) والتي تعيق عودة الاشخاص الذين تم إجلاؤهم الى منازلهم.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات أقامت منطقة عازلة تمتد على طول 2,5 كم حول مصنع (أركيما) فى كروسبى على بعد حوالى 25 ميلا شمال شرق هيوستن، مشيرة الى أنه في ظل انقطاع التيار الكهربائي تصبح المواد الكيميائية في الداخل - البيروكسيدات العضوية - أكثر عرضة للحرارة، محذرة من أن الانفجارات المحتملة يمكن أن تنبعث منها سحب من المخلفات المصنفة كمهيجات للجلد والعينين.

بدورها، اعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الانفجارات الكيميائية تضاعف حجم المخاطر في أعقاب العاصفة هارفي، منبهة إلى أن المصنع المتضرر يصنف ضمن المنشآت الصناعية الخطيرة بتكساس.

في كندا، كتبت (لا برس) أن أمام أوتاوا وواشنطن شهرين آخرين لتسوية النزاع حول الخشب اللين بشكل ودي، في الوقت الذي أجلت فيه الولايات المتحدة الى منتصف نونبر المقبل قرارا يتعلق بالرسوم التعويضية المفروضة على الحدود.

وأوضحت الصحيفة أن وزير التجارة الاميركي ويلبر روس صرح في بداية الاسبوع الجاري بأن القرار سيتخذ في 14 نونبر، مشيرا إلى أن بلاده تريد منح فرصة للمفاوضات التي دخلت مرحلة حرجة.

وأوردت الصحيفة، نقلا عن مصادر مقربة من المفاوضات، أن الاشارة التى بعثتها الحكومة الكندية بكونها تستعد لسلك المساطر القانونية لفض هذا النزاع التجارى، لعبت دورا فى القرار الذى أعلنه روس الاسبوع الماضى، مشيرة الى أن الكرة الآن في معسكر الأمريكيين.

من جانبها ، كتبت صحيفة (لوسولاي) أن المتحدث الجديد باسم حزب المحافظين (معارضة) في الشؤون الخارجية، إيرين أوتول، أعلن أن الوقت قد حان لكي تنظر كندا بجدية في مسألة الانضمام إلى نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المضاد للصواريخ الباليستية.

وذكرت الصحيفة أن أوتول اعتبر أنه بالنظر الى رفع كوريا الشمالية لقدراتها البالستية، فإن حقيقة أن صواريخها بمقدورها الوصول إلى أمريكا الشمالية يغير المعادلة ، معتبرا أن كندا تواجه للمرة الاولى منذ الحرب الباردة تهديدا جديا.

من جهتها، أفادت صحيفة (لودروا) أن وكالة خدمات الحدود الكندية شرعت في نقل المعلومات إلى وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حول آلاف الأمريكيين الذين يدخلون كندا يوميا ، مضيفة أنه في المقابل، يتعين على واشنطن أن تقدم بدورها معلومات عن الكنديين الذين يجتازون الحدود الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أن تبادل المعلومات بين أوتاوا وواشنطن يهدف الى توطيد الامن وتعزيز تطبيق القوانين المتعلقة بالصحة والأمن العام ، منوهة الى أن البلدين وقعا سنة 2011 اعلانا حول رؤية مشتركة للامن والتنافسية الاقتصادية والذي يتعهدان فيه بإقامة أنظمة مندمجة لحركة التنقل عبر الحدود.

في المكسيك، ذكرت صحيفة (لاجورنادا) أن الامطار العزيزرة التي تهاطلت على مكسيكو جراء مرور العاصفة الاستوائية ليديا ، خلفت حفرة بعمق سبعة أمتار وسط العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن المنسق الوطني للحماية المدنية لويس فيليبي بوينتي، قوله إن الامطار الغزيرة تسببت في العديد من الفيضانات، مشيرة الى أن مناطق (إزتابالابا، ألفارو أوبريغون وكويواكان) تعيش حالة تأهب قصوى بسبب الأمطار الغزيرة التي لا تزال تتهاطل على المدينة.

صحيفة (إكسيلسيور) تناولت من جهتها الحصيلة التي خلفها إعصار هارفي، الذي ضرب ساحل خليج المكسيك، موردة أن الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو أعرب عن تعازيه للشعب الأمريكي وأقارب الضحايا، بمن فيهم ثلاثة مكسيكيين لقوا مصرعهم وآخر يعتبر في عداد المفقودين.

من جهتها، ذكرت صحيفة ( ميلينيو) أن إدارة ترامب انتقت أربع شركات بناء لإنجاز نماذج أولية للجدار الذي يعتزم الرئيس الأمريكي إقامته على الحدود مع المكسيك، موضحة أن الشركات الأربع قدمت نماذج أولية ستتراوح كلفتها مابين 400 الف و 500 الف دولار .





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


السبت 02 شتنبر 2017 - 01:20
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالأداء الجيد للنشاط الصناعي بالأرجنتين، وبالتطورات المرتبطة بتسريب معطيات بالأرجنتين تتعلق بهوية عدد من المصرحين بممتلكاتهم المالية في إطار قانون التسوية الضريبية للأموال التي تم تهريبها من النظام المالي الأرجنتيني خلال السنوات الأخيرة، وكذا بانسحاب قوات حفظ السلام البرازيلية من هايتي وبنتائج مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال وسيا 2018، واستقالة وزيري المالية والاقتصاد بالشيلي.

فبالأرجنتين، ذكرت يومية "لاناسيون"، استنادا إلى معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصاء، أن النشاط الصناعي بالبلاد سجل ارتفاعا بنسبة 5.9 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، قياسا بالشهر ذاته من السنة الماضية، مشيرة إلى أن هذا الأداء تحقق بعد النتائج الإيجابية التي حققها النشاط الصناعي في شهري ماي (2.7 بالمائة) ويونيو (6.6 في المائة)، والتي جاءت بدورها بعد 15 شهرا متتالية من النتائج السلبية.

وأوضح المعهد، في تقريره الشهري حول أداء الاقتصاد الأرجنتيني، الثالث في أمريكا اللاتينية، أن هذه النتيجة الإيجابية همت، على الخصوص، قطاعي صناعة السيارات والمعادن، في حين كان قطاع النسيج أبرز القطاعات التي سجلت نتيجة سلبية بتراجع بنسبة 3 في المائة.

وذكرت اليومية بأن النشاط الصناعي بالأرجنتين سجل تراجعا بنسبة 2.4 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، حسب معطيات المعهد الوطني الأرجنتيني للإحصاء.

من جهتها، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن الإدارة الفيدرالية للمداخيل الضريبية بالأرجنتين، التي قدمت مؤخرا شكوى لدى القضاء ضد تسريب لمعطيات تتعلق بهوية عدد من المصرحين بممتلكاتهم المالية في إطار قانون التسوية الضريبية للأموال التي تم تهريبها من النظام المالي الأرجنتيني خلال السنوات الأخيرة، باشرت تحقيقا داخليا لمعرفة هوية المسؤولين عن هذا التسريب، كما عمدت إلى تعزيز أمن أنظمتها المعلوماتية لتفادي تكرار مثل هاته التسريبات.

وأشارت إلى أن المعطيات المسربة تتعلق، على الخصوص، بهوية أقارب عدد من المسؤولين الحكوميين استفادوا بدورهم من قانون التسوية الضريبية للأموال التي تم تهريبها من النظام المالي الأرجنتيني خلال السنوات الأخيرة والذي أقرته الحكومة قبل سنة وانتهى سريانه في مارس الماضي.

وذكرت اليومية، في هذا الصدد، بقبول رئيس الإدارة الفيدرالية للمداخيل الضريبية، ألبيرطو أباد، استقالة نائب المدير العام للأنظمة والاتصالات بالإدارة، إثر الكشف عن عملية تسريب المعطيات، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بجريمة انتهاك السرية المالية والاحتيال، والتي يمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن بين سنتين وأربع سنوات والحرمان من الأهلية لشغل منصب عمومي.

وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند انسحاب قوات حفظ السلام البرازيلية من هايتي إثر انتهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في هذا البلد، وانتصار المنتخب البرازيلي لكرة القدم على نظيره الإكوادوري في مباراة برسم التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

فقد ذكرت يومية "جورنال دو برازيل" أن قوات حفظ السلام البرازيلية غادرت هايتي معلنة عن انتهاء مهام بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام الوحيدة في منطقة الأمريكتين، مشيرة إلى أن وزير الدفاع، راؤول جونغمان، توجه إلى بور-أو-برنس للمشاركة في مراسم انسحاب الكتيبة البرازيلية ونقل السلطات إلى الشرطة الهايتية.

رياضيا، تطرقت الصحف إلى فوز المنتخب البرازيلي بهدفين نظيفين على نظيره الإكوادوري في المباراة التي جمعت بينهما بملعب غريميو في مدينة بورتو أليغري (جنوب)، برسم التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، مبرزة أن البرازيل ضمنت بهذا الانتصار تصدر منطقة أمريكا الجنوبية بعدما رفعت رصيدها إلى 36 نقطة، أي قبل ثلاث مباريات من انتهاء التصفيات.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، باستقالة وزيري المالية والاقتصاد احتجاجا على رفض مشروع للتعدين اعتبر أنه مضر بالبيئة، وبالهزيمة المفاجئة للمنتخب الشيلي في عقر داره أمام نظيره الباراغواياني في مباراتهما برسم التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا.

فقد ذكرت يومية "لا تيرسيرا" أن وزير المالية الشيلي، رودريغو فالديس، ونظيره في الاقتصاد، لويس فيليبي سيسبيديس، وكذا كاتب الدولة للشؤون المالية، أليخاندرو ميكو، قدموا استقالاتهم احتجاجا على رفض لجنة وزارية، قبل عشرة أيام، لمشروع تعدين كبير بعدما اعتبرت أن من شأنه الإضرار بالبيئة.

وأشارت اليومية إلى أن اللجنة الوزارية، التي تضم ممثلين عن وزارات البيئة والزراعة والاقتصاد والصحة والطاقة والمناجم، رفضت مشروع "دومينغا" للتعدين الذي يعتزم إنجازه التجمع الشيلي "أنديس أيرون" للتعدين، في منطقة كوكيمبو، شمال وسط البلاد، مضيفة أن المشروع لا يضمن سلامة محمية وطنية تؤوي عددا من الأنواع المهددة بالانقراض.

من جهتها، تطرقت صحيفة "إل ميركوريو" لهزيمة المنتخب الشيلي بثلاثية نظيفة أمام نظيره الباراغواياني في المباراة التي جمعت بينهما بسانتياغو، واصفة هذه النتيجة بـ"الهزيمة الصعبة''، ومشيرة إلى أن الجمهور الشيلي يتطلع الآن لنتيجة مباراة الثلاثاء القادم أمام بوليفيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 02/09/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: