منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017   الأحد 03 سبتمبر 2017, 10:06 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 03/09/2017

تواصل صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية الاحتفاء بالمعاني التي يحملها عيد الأضحى وشعائر الحج.
وفي هذا الإطار دعا العديد من كتاب الدولَ العربية والإسلامية إلى نبذ التباينات جانباً مثلما يحدث في يوم عرفة، واتخاذ العيد "فرصة لإعادة الروح للعلاقات الاجتماعية المفتقدة".
" قيم إنسانية نبيلة"
فقد قالت افتتاحية صحيفة الوطن العمانية: "تطل علينا أيام الخير بنفحات نورانية، تتجاوز الاحتفال بالمناسبة، بغرس قيم إنسانية نبيلة، ومفاهيم تحتم وتيرة الحياة التي نعيشها التمسك بها، وحيث طغت السرعة على رتم الحياة وأضحت هذه القيم الإنسانية في خطر، ما انعكس سلبًا على الحياة المعاصرة، وأضحى العالم يمر بأزمات تهدد الوجود البشري في حد ذاته، لذا يأتي الاحتفال بعيد الأضحى المبارك مناسبة طيبة ليس لإقامة الشعائر وحج البيت لحجيج بيت الله الحرام فقط، ولا لإقامة السنة النبوية على صاحبها أزكى الصلاة والسلام، لكنها أيضًا فرصة سنوية نتلمس منها الرشاد، ونسعى إلى إعادة إحياء قيم وعادات إنسانية، نحن نحتاج إليها، ولا تستقيم الحياة بدونها".
وبالمثل قالت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها: "الأعياد، وعيد الأضحى خصوصاً، تمثل فرصة لإعادة الروح للعلاقات الاجتماعية المفتقدة في أيامنا هذه، خاصة بعد أن أثرت عليها مظاهر المدنية الحديثة، واستبدلت بها نواتج ثورة الاتصالات والمعلومات، وأصبحت الأسر والعائلات لا تلتقي طوال العام إلا من خلالها، وأصبحت مواقع الإنترنت، والتواصل الاجتماعي تشغل حيزا كبيرا من أوقات الصغار والكبار ولا تترك لهم فرصة للتواصل الاجتماعي المباشر أو التزاور كما كان يحدث في الماضي، فيأتي العيد ليكون طوق النجاة، وعودة الروح لهذه العادات التي كادت تندثر في زحمة الحياة".
وفي صحيفة الرأي الكويتية، قال صبحي غندور: "حبّذا لو يكون عيد الأضحى، في كلّ عام، هو عيد احتفال المسلمين بتكريس معاني الحج وليس الاكتفاء فقط بالقيام بالأضحية وبتكريم حجّاج بيت الله الحرام. فالأوطان العربية والإسلامية ينطبق الآن عليها حال وصف مرض 'ازدواجية الشخصية'. ففي معظم هذه البلدان تزداد على المستوى الفردي ظاهرة 'التديّن' واهتمام الناس بالعبادات الدينية، لكن مع ابتعادٍ كبير لهذه المجتمعات عن مبادئ الدين وقيَمه وفروضه الاجتماعية تجاه الآخرين مهما كانت طوائفهم وأصولهم الإثنية".
"غصة في الحلق"
أما أسعد حمود السعدون فكتب في صحيفة أخبار الخليج البحرينية: "تبقى غصة في الحلق وعبرة في العين حينما نقارن واقعنا السياسي المعاش في أوطاننا الإسلامية المتعددة وبين جمعنا هنا في عرفات الله حيث إننا أمة واحدة أمام الله، إلا أننا قلوب وسياسات شتى قبل تجمعنا هنا وبعده. ولسان حالنا يقول هل يأتي يوم لا تنحصر فيه وحدتنا في أدائنا للشعائر بل تمتد إلى مختلف الجوانب، الفكرية والسياسية والاجتماعية، والاقتصادية وغيرها، وإن التباينات في تفاصيل حياتنا ينبغي أن تطرح جانبا ولا تسمو فوق ما يوحدنا، كحالنا في عرفة".
وتساءل السعدون: "هل نعي ونتعلم ونرى في يوم ما دولتنا الإسلامية الموحدة ونموذجها شعائر الحج وليس الدولة الإسلامية الدموية المشوهة التي تدعو إليها داعش وغيرها من حركات ظاهرها الدفاع عن الإسلام وباطنها هدمه وتدميره بعد تسفيهه وتشويه حقيقته الناصعة؟"
من جانبه، رأى مفيد فوزي في صحيفة المصري اليوم أن "العيد الحقيقي هو أن يعود وئام حقيقي أبعد من قبلات يتبادلها مشايخ وقسس، العيد الحقيقي في وجود أنماط سلوك متحضرة داخل قرى الصعيد وزيارات من القلب تقتل سموم هذا الثعبان الذي يطل برأسه كلما ساد الصفاء، فليس من مصلحة أعداء مصر أن يعم هذا الصفاء".






قراءة مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم




اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت، بجملة من المواضيع، أبرزها احتفالات المسلمين بأول أيام عيد الأضحى وأجواء وقوف حجاج بيت الله بصعيد عرفات، وتداعيات قرار الولايات المتحدة خفص المساعدات المالية المخصصة لمصر، والعلاقات بين القاهرة وبكين، وتطورات الأزمة الخليجية، فضلا عن جهود السعودية لإنجاح موسم حج هذا العام والسجال السياسي في لبنان على خلفية خطف عسكريين وتصفيتهم في عملية جرود رأس بعلبك.
ففي مصر، كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان "بهجة العيد" أن عيد الأضحى المبارك هو مناسبة تحمل في طياتها "الكثير من المعاني الإنسانية النبيلة التي نحن أحوج ما نكون إلى استلهامها في أيامنا هذه، وعلى رأسها معاني الوفاء والرحمة والتصحية والفداء في سبيل أوطاننا وبلادنا ورفعة شأنها".
وتابعت اليومية "أول ما يذكرنا به عيد الأضحى ومناسك الحج هو قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل، تلك القصة التي تحوي كثيرا من العبر والموعظات والدروس المستفادة في معنى الصبر والثقة والثبات في مواجهة المحن والشدائد والتسليم لأمر الله سبحانه وتعالى"، مشيرة إلى أن الأعياد عموما ، وعيد الأضحى خصوصا، تمثل فرصة لإعادة الروح والعلاقات الاجتماعية المفتقدة في الحياة الراهنة، خاصة بعد أن أثرت عليها مظاهر المدنية الحديثة واستبدلت بها نواتج ثورة الاتصالات والمعلومات وأصبحت الأسر والعائلات لا تلتقي طوال العام إلا من خلالها".
من جانبها، تناولت صحيفة (الجمهورية) الموضوع ذاته،، ونشرت مقالا للكاتب السيد البابلي أشار فيه، إلى أن صعود الحجاج فوق جبل عرفات الذي توافد إليه أكثر من مليوني مسلم، هو حقيقة، مشهد لا يصدق يتكرر كل عام وحيث يحتشد الملايين من المسلمين وهم يكبرون ويدعون المولى عز وجل بأن يغفر لهم ذنوبهم وأن يعودوا من أداء الفريضة كما ولدتهم أمهاتهم".
وأضاف الكاتب، أن "الذين وقفوا فوق جبل عرفات وسالت دموعهم أنهارا، يحتفظون في ذاكرتهم بهذه اللحظات الهائلة من الخشوع والرهبة والسمو فوق دنايا الدنيا وخطاياها"، مبرزا أن هذا المشهد "لا يصدق، يظهر عظمة الإسلام والمسلمين في الإيمان بالذات الإلهية بالله القادر القاهر الغفور الذي سيتقبل الدعاء وسيغفر السيئات ويغسل كل الذنوب".
بدورها، نشرت يومية (الأخبار ) مقالا للكاتب عبدالله حسن، أكد فيه أن "قرابة مليوني حاج من مختلف دول العالم الإسلامي احتشدوا بالأمس، على جبل عرفات بعد أن كتب الله لهم أن يكونوا ضيوفه هذا العام لأداء فريضة الحج، جاؤوا من كل فج عميق إلى الأراضي المقدسة يبتغون فضلا من الله ونعمة وغفرانا ورحمة وصعدوا إلى جبل عرفات مهللين مكبرين".
و اعتبر الكاتب أن هذا التجمع الإسلامي السنوي الكبير للحجيج كل عام، يظل أحد المظاهر التي يتوق إليها المسلمون في كل مكان وهم يتطلعون لتأدية فريضة الحج ومناسكها إسوة برسول الله الكريم صل اللها عليه وسلم ويتحملون مشقة السفر ومغادرة بلادهم قاصدين وجه الله الكريم وطالبين رحمته وغفرانه"، ويكتمل هذا المشهد الرهيب، يتابع الكاتب، حين يؤدي الحجيج صلاة الجماعة في نفس الأماكن المقدسة التي شهدت ظهور الإسلام ومولد الرسول الكريم ويطوفون بالبيت العتيق ويسعون بين الصفا والمروة إسوة بالسيدة هاجر زوجة الخليل إبراهيم عليه السلام وهي تبحث في الصحراء عن الماء لطفلها إسماعيل".
وبخصوص قرار الولايات المتحدة الأمريكية خفض مساعداتها لمصر، نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب يحيى علي، اعتبر فيه أن الإدارة الأمريكية بصفة خاصة والمجتمع الغربي بصفة عامة، يعيش قمة التناقض في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط ، خاصة في ما يتعلق بحقوق الإنسان والتقارير التي تعدها بعض المراكز والمنظمات العالمية ذات التوجه السياسي والتمويل المالي الذي يغدق العطايا من أجل تحقيق أجندة خاصة وتوجه معين لدولة بذاتها.
وأضاف الكاتب، أنه "لم يعد خافيا على أحد، لجوء الإدارة الأمريكية بين الحين والآخر بصورة مفضوحة لعملية المساعدات الأمريكية لمصر، وتعليق أو تجميد جزء منها بمزاعم واهية، وتقارير غير واقعية عن حقوق الإنسان"، مضيفا أن المتأمل في حياة المجتمع الأمريكي من الداخل، يدرك على أرض الواقع، العنصرية الممقوتة التي يعيشها ذوو البشرة السوداء، والذي يتأمل،أو يبحث في أرشيف الجرائم العنصرية ضد السود التي ترتكبها الشرطة الأمريكية بين الحين والآخر يجدها بالعشرات، والعنف الذي تواجه به الشرطة أي تظاهرات للسود الذين يطالبون بحقوقهم، شاهدة على تناقض الأمريكان في تعاملهم مع حقوق الإنسان".
من جانبها، تناولت صحيفة (الأخبار) الموضوع ذاته، ونشرت مقالا للكاتب جلال عارف أشار فيه، إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة يتعين أن تكون في مستوى عال من الصداقة والتعاون المشترك الذي يحقق مصالح الدولتين ويعزز فرص الاستقرار في المنطقة.
وتابع الكاتب" كنا نتصور أننا قد تجاوزنا تماما تلك الفترة العصيبة التي وقفت فيها الإدارة الأمريكية السابقة تدعم "الإخوان" وتراهن عليهم في السيطرة على المنطقة، وتحاول الوقوف ضد إرادة شعب مصر وهو يسقط حكم الإخوان في 30 يونيو، وتستخدم في ذلك كل الوسائل بما فيها وقف المعونة الاقتصادية والعسكرية المقررة منذ اتفاقيات كامب ديفيد، ومنع تسليم الأسلحة المتفق عليها والتي كانت مصر في أشد الحاجة إليها، لكن قرار حجب جزء من المعونة الاقتصادية، وتعليق جزء آخر من المعونة العسكرية، يأتي مجددا ليفرض اعادة الحسابات، وربما ليكشف ان ما قاله الرئيس الأمريكية السابق اوباما بأن العلاقات بين مصر وأمريكا بعد 30 يونيو لن تكون كما كانت قبلها".
وبخصوص العلاقات المصرية الصينة، نشرت (الأهرام) مقالا للكاتب مرسي عطا الله، أشار فيه إلى أن السيسي يتجه صوب الصين التي تواصل تأكيد قدرتها على صنع النهضة وتحقيق التقدم بمعدلات نمو تسبق الجميع شرقا وغربا ، ومن الطبيعي أن ضمن حسابات النجاح المنتظرة للزيارة ما بات مشهودا لمصر بصحوتها الجديدة باتجاه مستقبل تنموي واعد وما هو ثابت وملحوظ عن الصين ومكانتها وهيبتها وقدرتها الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية المتقدمة.
وتابع الكاتب، أنه فضلا عن وجود روابط حضارية وثيقة بين البلدين فإن أقوى ما يربط الصين بمصر حتى اليوم هو استمرار الامتنان والعرفان بالجميل من جانب بكين للدور التاريخي الذي لعبته مصر تحت قيادة عبدالناصر حيث كانت أول دولة تعترف بالصين.
أما يومية (الجمهورية) فكتبت في افتتاحيتها،أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات التجمع الاقتصادي "بريكس" الذي يضم الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، تعتبر خطوة بالغة الأهمية ضمن استراتيجة التعاون والشراكة الاقتصادية مع التجمعات الإقليمية والدولية الكبرى التي يمكنها مساندة خطط التنمية ودعم المشاريع الكبرى وجذب الاستثمارات.
وفي السعودية، كتبت يومية (الوطن الآن) بشأن السجال السياسي بين الفرقاء اللبنانيين على خلفية خطف عسكريين وتصفيتهم في عملية جرود رأس بعلبك، أنه "في الوقت الذي استكملت فيه وحدات الجيش اللبناني انتشارها على الحدود اللبنانية-السورية، بعد خلوها من عناصر تنظيم (داعش)، شهدت دوائر لبنانية سجالا سياسيا حول دور حزب الله في معركة (فجر الجرود) ضد التنظيم، وتفاوضه مع عناصر إرهابية هددت أمن لبنان، وخطفت وقتلت ثمانية من العسكريين اللبنانيين".
وقالت الصحيفة إن كتلة المستقبل النيابية أعربت عن استنكارها لما وصفته ب"الموقف المخادع" الذي اعتمده حزب الله خلال معركة فجر الجرود، مؤكدة أن هذا "الحزب لم يكن يهمه خلال المعركة إلا مصلحته ومصالح إيران والنظام السوري، كما بدا أنه يخشى تعزيز قوة الجيش اللبناني لإبقاء الدولة اللبنانية ضعيفة تحت جناحه وإملاءات نظام الولي الفقيه".
وفي موضوع آخر، أبرز مقال في يومية (الجزيرة) "النجاحات الكبيرة التي تحققها المملكة في مختلف قطاعاتها المشاركة في الحج، والتي تتناقلها أهم القنوات الأجنبية المحايدة، وهي تبدي دهشتها في إدارة هذه الحشود في وقت واحد، ومكان واحد".
وقال كاتب المقال "إذا لم يكن من السهل تنظيم حشد من مائة ألف متفرج في مباريات كرة القدم، ولمدة ساعة ونصف الساعة، فكيف بإدارة حشد يتجاوز مليوني إنسان، ولمدة خمسة أيام على الأقل، ومن جنسيات متعددة، ولغات مختلفة، وأعمار متفاوتة؟".
وفي نفس الموضوع، أبرز مقال في يومية (الاقتصادية) أن مشاهد الحجاج في المشاعر المقدسة "تسمو بالمجتمع المسلم عن كل مظهر من مظاهر توظيفها لأغراض سياسية أو طائفية (...) ذلك أن أي توظيف لهذه المناسبة، وأيا كانت المكاسب سياسية أو طائفية فهو خطأ كبير يجعل منها مناسبة تنحرف عن مقاصدها وأهدافها وتزيد من حالة الفرقة والتباين بين المجتمع المسلم وقد تؤدي إلى حالة من الخلاف يمتد أثره إلى أعوام".
وفي قطر، ما تزال الأزمة الخليجية وتداعياتها ونشاط الدبلوماسية القطرية في صدارة اهتمامات الصحف المحلية، حيث نوهت، في هذا الصدد، صحيفتا (الوطن) و(الشرق)، في افتتاحيتيهما، بجهود الدبلوماسية القطرية "المتواصلة عبر مختلف قارات العالم"، الساعية إلى "إطلاع الدول والمنظمات والتجمعات السياسية والاقتصادية والحقوقية الدولية (..) بشكل مفصل على كل الجهود التي تنتظم الساحة الوطنية القطرية" وبمستجدات وتداعيات الأزمة الخليجية ولل"تأكيد" على "احترام دولة قطر الكامل لجهود الوساطة الكويتية، واستعدادها التام للحوار (..) بناء على احترام مبادئ القانون الدولي وسيادة الدول".
وتوقفت الصحيفتان، في هذا السياق، عند الجولة الأوروبية التي يقوم بها حاليا وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومباحثاته مع عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، مسجلتان أنها تناولت "الأزمة الخليجية الراهنة، والعلاقات بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي، وعددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".
ومن جهتها، ركزت (الشرق) على مضمون اللقاء الذي جمع أمس الجمعة رئيس الدبلوماسية القطرية بنائب رئيس الوزراء ووزير خارجية مملكة بلجيكا، ديديه ريندرز، مشيرة الى أنه تمحور حول جهود قطر في "التصدي ومحاربة وتجفيف منابع الإرهاب، والذي يقع تحت مظلة التعريف الدولي للإرهاب، الذي تلتزم به قطر".
وشددت الصحيفة على أن "الدوحة لم تتنصل من التزاماتها تجاه المجتمع الدولي في يوم من الأيام"، مذكرة بأن توقيعها مؤخرا على اتفاق مع واشنطن ل"مكافحة الإرهاب (..) دليل على حرصها على مكافحة الإرهاب واستئصاله من جذوره، خاصة أن الاتفاقية (..) تحمل البلدين المسؤولية في التعاون ووقف تمويل الإرهاب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017   الأحد 03 سبتمبر 2017, 10:09 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية03/09/2017

نشرت صحيفة الأوبزرفر تقريرا كتبه، يعقوب جودة، من الحدود بين بورما وبنغلاديش عن تدفق المسلمين الروهينجيا إلى بنغلاديش هربا من القتل الجماعي في بورما.
يقول يعقوب اللاجئين يتحدثون حرق قراهم، وعن القتل العشوائي الذي يتعرض له المدنيون على يد أجهزة الأمن والقوميين البوذيين.
ويذكر أنه منذ 25 أغسطس/ آب هرب نحو 18500 شخص من الروهينجيا إلى بنغلاديش من موطنهم في ولاية راخين في بورما، ولكن إحصائيات الأمم المتحدة تقول إن الرقم الحقيقي أقرب 28 ألفا.
أما العاملون في قطاع الإغاثة في بنغلاديش فيقولون إن 70 ألف شخص، أي نسبة 10 في المئة من عدد الروهينجيا الإجمالي عبروا إلى بنغلاديش في أقل من 24 ساعة.
ويشير الكاتب إلى مصادر في الأمم المتحدة تكشف أن نحو 20 ألف شخص آخرين من الروهينجيا عالقون في أرض خالية بين بورما وينغلاديش، بعدما منعهم حرس الحدود من دخول بنغلاديش، وهم يعيشون على مساعدات سكان القرى القريبة.
وينقل يعقوب عن تقرير لمنظمة "تعزيو الحقوق" التي تعمل على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في راخين. تقول فيه إن الناجين من قرية تشوت بيين يتحدثون عن قطع رؤوس الروهينجيا على يد الجيش والقوميين البوذيين.
ويقول الكاتب إن تصاعد أعمال العنف بدأ عندما تعرضت مراكز حرس الحدود في بورما إلى هجمات شنها جيش نقاذ الروهينجيا ، وهو تنظيم مسلح ينشط منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016.
زواج القاصرات
ونشرت صحيفة صاندي تايمز تقريرا كتبته، هيزل شيرينغ، عن إرغام البنات في عمر أقل من 18 عاما على الزواج في بريطانيا.
آلاف البنات يجبرن على الزواج في أقل من 18 عاما
وقالت هيزل إن طفلة أفغانية عمرها 14 عاما، أرغمت على الزواج برجل بريطاني طالبت الحكومة البنات الأخريات، بسن قانون يجعل الزواج في سن أقل من 18 عاما، غير قانوني.
وتروي الكاتبة قصة فاطمة، البالغة اليوم من العمر 17 عاما، وكانت في سن 13 عاما، عندما عادت إلى البيت من مدرسة في أفغانستان فعلمت أنها ستتزوج رجلا في لندن.
والتقت الرجل أياما فقط قبل الزواج في أفغانستان، وكانت مفزوعة من فكرة معاشرته جنسيا، وعاشا عامين هو في لندن وهي في أفغانستان، قبل أن تسافر إلى لندن في ديسمبر/ كانون الأول بتأشيرة زواج تشير إلى أن عمرها 23 عاما، وهي لم تتجاوز 16 عاما.
وتشير الكاتبة إلى أنه بين 2010 و2014 أكثر من 1165 طفلة سنهن أقل من 18 عاما تزوجن في انجلترا وولز، حسب الديوان الوطني للإحصاء.
ترامب والإعصار
ونشرت صحيفة صاندي تلغراف مقالا تتحدث فيه، مولي كينيري، عن تعامل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع إعصار هارفي، وتتساءل لماذا لا يشيد أحد يما فعله؟
حاول ترامب الظهور في صورة الرئيس الملتزم بالتقاليد
وتقول مولي إن الرئيس ترامب التزم، بعد صيف صعب، بالتقاليد الرئاسية في تعامله مع إعصار هارفي، ولم يقع في الفخ الذي وقع فيه جورج بوش، وهو يتعامل مع إعصار كاترينا.
وتضيف أن نقطة الخروج عن التقاليد الوحيدة هي قراره التبرع بمبلغ مليون دولار من ماله الشخصي لجهود الإنقاذ، وهذه حسب رأي الكاتبة، خطوة تستحق الإشادة.
وتذكر الكاتبة ان ترامب لم يفضل الجمود، وبادر إلى التذكير بإجراءات الإخلاء قبل الإعصار، وقام بزيارة خفيفة إلى منطقة لم تصلها الفيضانات، وهو ما ما يفعله الرؤساء، على حد تعبير مولي.
ولم يظهر متأثرا بشكل كبير، متجنبا الصور مع الضحايا، ولا يعتزم استعمال هذه الظروف لإطلاق حوار وطني بشأن التغير المناخي.





عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة

اهتمت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوروبا الغربية بمفاوضات البريكيزت والتهديد الكوري الشمالي بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة على رأسها الانتخابات التشريعية في ألمانيا. واهتمت الصحف البلجيكية بالدخول السياسي واحتفال مسلمي بلجيكا بعيد الأضحى، حيث أشارت إلى الصعوبات التي تواجهها الجالية المسلمة في غياب مجازر مخصصة لذبح الأضاحي.
وكتبت (لاليبر بلجيك) و(لاديرنيير أور) تحت عنوان " العيد الكبير احتفال من دون أضحية " أن السلطات في جهة بروكسل لم تعد تجرية الفضاءات المخصصة للذبح على غرار السنة الماضية بعدما لم تجد إقبالا من طرف الجالية المسلمة.
وأضافت نقلا عن أناليزا غداليتا مسؤولة عن الرفق بالحيوان بجهة بروكسل " لا يمكننا إحداث مجازر مؤقتة، كنا نقوم بذلك قبل 14 سنة ، لكن إلى غاية 2015 هناك مذكرة أوروبية تمنع ذلك ".
وبخصوص الدخول السياسي في بلجيكا، نشرت (ليكو) حوارا مع شارل ميشيل الوزير الأول ركز فيه على الثلاث سنوات الأولى على رأس الحكومة والذي أعرب فيه عن اعتزازه بالإصلاحات التي قامت بها حكومته، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الوقت لا زال مبكرا للحديث عن ولاية ثانية.
وفي إسبانيا، لا زالت قضية التحذير الذي توصلت به السلطات الكاطالانية من قبل الولايات المتحدة في ماي الأخير حول احتمال وقوع هجوم على برشلونة يستأثر باهتمام الصحف، حيث ذكرت (إل موندو) أن السلطات الكاتالونية تدين محاولة تحميل مسؤولية هذه الهجمات للشرطة الكاتالانية واتهمتها بتجاهل المعلومات التي أفادتها بها الاستخبارات الأمريكية.
وفي علاقة بالموضوع، كتبت (لاراثون) أن وكالة الاستخبارات الأمريكية قامت بتكوين الشرطة الكاتالانية في مجال تقييم التحذيرات بخصوص الهجمات الإرهابية مضيفة أن الحكومة المركزية تريد توضيحات من رئيس السلطة التنفيذية الكاتالونية حول موضوع المعلومات المتعلقة بهجوم إرهابي محتمل على برشلونة.
وفي بريطانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت، والعلاقات البريطانية – الأمريكية، وقرار سيول تعزيز قدراتها من أجل التصدي لبيونغ يونغ.
وتوقفت (الغارديان) عند الزيارة التي قام بها الوزير البريطاني المكلف بالبريكزيت ديفيد ديفيس إلى واشنطن لطمأنة المستثمرين الأمريكيين بخصوص شروط خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، في وقت تعرف فيه المفاوضات مع بروكسل تعثرا.
وفي الموضوع ذاته، سلطت (الإينديبيندينتي) الضوء على تصريحات وزير التجارة البريطاني ليام فوكس والتي قال فيها إن بريطانيا ترفض الابتزاز بخصوص موضوع فاتورة الانسحاب وترغب في أن تنصب المفاوضات حول العلاقات المستقبلية مع بروكسل.
من جانبها، ذكرت (الديلي تلغراف) أن سيول وواشنطن قررا مراجعة الاتفاقية التي تحد من تطوير كوريا الجنوبية لصواريخ باليستيكية على إثر تصاعد التوتر مع جارتها كوريا الشمالية.
وأضافت أن سيول تريط تطوير صواريخها من أجل الدفاع عن نفسها ضد بيونغ يونغ التي تقوم بتطوير برنامج ننوي وباليستي عسكري على الرغم من معارضة الأمم المتحدة.
وفي فرنسا، خصصت الصحف تعليقاتها لاستعادة بلدة تل عفر من قبل القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي وكذا بالجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت.
وكتبت (لوموند) أن القوات العراقية تمكنت في ظرف سبعة أيام من طرد داعش من تلعفر آخر معاقل التنظيم شمال البلاد، مشيرة إلى أن التحالف كان يتوقع مقاومة أكبر من قبل الجهاديين في هذه البلدة التي ينحدر منها عدد كبير من العناصر المدربة داخل التنظيم.
وفي السياق ذاته اعتبرت (لوفيغارو) أنه على الر غم من تراجع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إلا أن تهديد الجهاديين لا يزال قائما، مضيفة أن هذا الأخير يحتفظ بخلايا قادرة على القيام بهجمات إرهابية.
أما (ليبيراسيون) فركزت على نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا مشيرة إلى أن هذه الأخيرة لم تشهد تقدما بسبب تشبث الطرفين بمواقفهما.
ركزت الصحف الإيطالية على إقرار الحكومة قانون جديد يتعلق بإجبارية تلقيح جميع الأطفال الإيطاليين والأجانب من أجل التحاق بالمدارس خلال الموسوم الدراسي 2017-2018 .
وذكرت صحيفة (لاريبوبليكا ) نقلا عن وزارة الصحة الإيطالية أن القانون الجديد الخاص بتلقيح الأطفال حتى سن 16 عاما ضد الأمراض المعدية ينص على تطعيم الأطفال بـ 10 لقاحات بشكل إلزامي من أجل السماح لهم بالالتحاق بالمدارس.
من جانبها، أبرزت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" أن الوزارة دعت إلى تقديم وثائق التلقيح خلال الموسم الدراسي 2017 ـ 2018 بحلول 10 شتنبر الجاري الخاصة بالأطفال في التعليم الأولي ، وبحلول أكتوبر المقبل بالنسبة لتلامذة التعليم الابتدائي وسلك والإعدادي.
وأشارت الصحيفة استنادا إلى آخر تقرير لوزارة الصحة أنه خلال السنة الجارية سجلت أربعة آلاف و238 حالة إصابة بالحصبة في إيطاليا كما أودت بحياة ثلاث أشخاص ، وهو ما دفع الوزارة إلى سن قانون يلزم الآباء بتلقيح أطفالهم من أجل تسجيلهم في المدارس . وبخصوص الدخول المدرسي دائما، كتبت صحيفة (لاستامبا) أن أكثر من 6 ملايين طالب إيطالي، من بينهم تلامذة المدارس الابتدائية والثانوية سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية هذه السنة .
وأشارت إلى أن الموسم الدراسي الحالي حافل بالمستجدات، من أبرزها على الخصوص توفير 52 ألف منصب شغل في قطاع التعليم.
واهتمت الصحف الالمانية بالاعتقالات المتكررة لمواطنين ألمان في تركيا وبالمناظرة التلفزية بين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ومرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس. وكتبت صحيفة "نويه اوزنابروكر تسايتونغ" انه على شولتس ان يهدأ اعصابه و يستخدم براعته في الهجوم على ميركل دون أن يتصرف بشكل سيء أو حتى مؤذ.
وأعربت صحيفة "راين نيكار تسايتونغ" عن اعتقادها بأن "شولتس لا يمكن الا ان يخلق المفاجأة بشكل ايجابي".
وفي راي صحيفة "نورد فيست تسايتونغ" ، فانه يمكن لشولتس كسب نقاط اذا نجح في الايقاع بميركل في مواقف سياسية خلافية، حيث تميل إلى التصرف بطريقة مراوغة، وليس متسرعة جدا، وتترك مجالا للمناورة لفترة طويلة، وبالتالي ستفقد بعض النقاط.
وبالنسبة لصحيفة "دي فيلت" فان المستشارة لا تترشح بل انها تحكم، فهي تتحدث كما لو ان الانتخابات بالنسبة اليها عملية شكلية، مشيرة الى أن ميركل غير واضحة امام للمواطنين وإذا ما حاولت فانها تفعل ذلك بلغة خشبية.
وبخصوص التوتر مع تركيا، كتبت صحيفة "مانشنر ميركور" ان كل من يسافر اليوم الى تركيا، عليه ان يعلم ماذا سيحصل له، وبالنسبة للذين لم يستوعبوا الامر بعد، فعلى الحكومة الاتحادية ان تنبه الى الخطر المحدق من خلال اصدار تحذير رسمي بعدم السفر الى هذا البلد.
أما صحيفة "ستوتغارتر تسايتونغ"، فأوصت بضرورة الحد من الاضرار، مشيرة الى انه يبدو من الواضح ان اردوغان يسعى الى حمل الاتحاد الاوروبي على قطع محادثات الانضمام التي تبدو غير واعدة بالنسبة اليه من أجل لعب ورقة القومية في الداخل.






إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شرق أوروبا

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بمنطقة شرق أوروبا بمجموعة من القضايا، من بينها النتائج التي تمخضت عن مباحثات مجموعة "فيسغراد" بشأن دعم دول جوار الاتحاد الأوروبي من جهة الشرق، والاجتماع المرتقب للبرلمان الأوروبي لمناقشة مسألة انتشار الفاشية الجديدة في أوكرانيا، وأداء الاقتصاد اليوناني في الربع الثاني من العام الجاري، ومعدل البطالة المسجل بالنمسا في شهر غشر الماضي، إضافة إلى مواضيع أخرى.
ففي بولونيا، كتبت صحيفة "فبوليتيسي" أن النتائج التي تمخضت عن مباحثات مجموعة "فيسغراد "،التي تضم كل من جمهورية التشيك وهنغاريا وسلوفاكيا وبولونيا ، تشكل "خارطة طريق للاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع دول شرق أوروبا غير العضو بالاتحاد ،والتي تشكل امتدادا لأوروبا من الناحية الاقتصادية ،و الأهم امتدادا له من الناحية الأمنية ومواجهة تحدي الهجرة غير الشرعية والتهديدات الناجمة عن استقواء بعض الدول "،في إشارة الى روسيا .
وأضافت أن الدعم المادي والاقتصادي والأمني الذي يمكن أن يوفره الاتحاد الأوروبي لدول شرق أوروبا غير العضو بالاتحاد هو "استثمار في المستقبل ،لأن الدول المعنية قد يشملها مسار توسع الاتحاد لاحقا ،كما أن تطوير اقتصادات هذه الدول ،وبالتالي ضمان الاستقرار بها ،ينفع كثيرا الاتحاد الأوروبي وأمنه واستقراره ايضا ".
وكتبت صحيفة "نيزاليجنا" أن "من واجب الاتحاد الأوروبي" ،كما أكد على ذلك بيان مجموعة "فيسغراد الصادر مساء أول أمس الخميس ، "التفكير في حاضر ومستقبل دول شرق أوروبا ،التي لم تسعفها بعد الظروف للالتحاق بركب المنتظم الأوروبي ،ودعم هذه الدول من الناحية التنموية والاجتماعية والسياسية والأمنية ،وهو ما يكون الضامن لاستقرار المنطقة ككل ،التي تحتاج الى مزيد من الجهد لمواجهات التحديات الذاتية والموضوعية" .
وأبرزت أنه " لا يجب النظر الى دول شرق أوروبا فقط ك"قاعدة خلفية" في البعد الاقتصادي والأمني والسياسي ،وإنما يجب النظر الى مكونات هذه المنطقة الحيوية كشريك متكامل ،سيفيد الاتحاد الأوروبي في مواجهة تحديات عويصة تحتاج الى امكانات مادية ،لكن ايضا الى شركاء موثوق بهم ينعمون بالاستقرار والازدهار والأمن والأمان" .
وفي النمسا، ذكرت يومية (دير ستاندار) أن الاشتراكيين الديمقراطيين رفضوا أمس الجمعة الحزمة الأمنية التي اقترحها وزير الداخلية، وولفغانغ سوبوتكا، ممثل حزب المحافظين شريكهم في التحالف الحكومي، مسجلة أن هذا الرفض الذي يأتي في سياق الانتخابات السابقة لأوانها المقررة في أكتوبر المقبل، تم التعبير عنه خلال اجتماع لمجلس الأمن الوطني.
وذكرت الصحيفة أن الحزمة الأمنية التي اقترحها سوبوتكا تتضمن تدابير مثيرة للجدل، من بينها، تعزيز المراقبة عبر الفيديو للأماكن العامة وعلى مستوى حركة المرور، فضلا عن مراقبة البيانات على شبكة الانترنيت والهاتف النقال والشبكات الاجتماعية، مسجلة أن اجتماع مجلس الأمن الوطني ، كان الهدف منه استعراض الحالة الأمنية في البلاد، ومناقشة التدابير التي يتعين اتخاذها ضد التطرف الإسلامي والهجرة غير الشرعية، ردا على الهجمات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت عدة مدن أوروبية. .
من جهتها، ذكرت صحيفة (كوريير) أن معدل البطالة استمر في الانخفاض بالنمسا في غشت الماضي، وذلك حسبما أفادت به إحصائيات نشرتها أمس الجمعة المصلحة النمساوية لسوق الشغل التي أشارت إلى أن عدد الأشخاص الذين تم توظيفهم بالبلاد بلغ 3 ملايين و 734 ألف شخص، أي بزيادة 77 ألف شخص مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وفي المقابل، سجلت الإحصائيات ارتفاع البطالة لدى الكبار (ما فوق 50 سنة) بنسبة 1.2 في المائة، مقابل انخفاضها لدى الشباب (ما بين 15 و 24 سنة) بنسبة 14.6 في المائة.
وتابعت الصحيفة أن نسبة البطالة لدى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ارتفعت بدورها بنسبة 3.1 في المائة، كما هو الشأن بالنسبة للعاطلين لمدة طويلة (أزيد من سنة) الذين بلغ عددهم 58 ألف و 429 شخصا، أي بارتفاع نسبته 5ر4 في المائة.
وفي روسيا، كتبت صحيفة (إيزفيستيا) أن البرلمان الأوروبي سيعقد جلسة استماع في 27 شتنبر الجاري لمناقشة مسألة انتشار الفاشية الجديدة في أوكرانيا.
وذكرت الصحيفة أن مجموعة من نواب البرلمان الأوروبي قررت تشكيل لجنة عمل خاصة لمناقشة مسألة انتشار الفاشية الجديدة في أوكرانيا، مؤكدة أنه أن من المهم جدا عرض "صورة موضوعية عما يجري في أوكرانيا".
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس لجنة البرلمان الأوروبي لشؤون العلاقات مع روسيا، جيري ماشتالكا أن الهدف الرئيس للاجتماع الذي سيحضره ممثل أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبي هو مناقشة مسألة تشجيع السلطات الأوكرانية بصورة علنية الراديكاليين الأوكرانيين، وغياب تقييم المجتمع الأوروبي لهذه الظاهرة السلبية.
صحيفة (نيزافيسمايا غازيتا) كتبت من جهتها أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أنقذ قمة بريكس من الفشل بموافقته على الحضور للصين والمشاركة في قمة بريكس المقرر عقدها بداية الشهر الجاري بالصين.
وتابعت الصحيفة أنه ردا على هذه الخطوة، وافقت بكين على سحب قواتها من الشريط الحدود المتنازع عليه، مسجلة أنه بالرغم من ذلك لا تزال الخلافات الجيوسياسية بين البلدين مستمرة، حيث يتنافس كل واحد منهم على الهيمنة في آسيا، مما يدعو إلى التساؤل عن مدى إمكانية أن يتعاون البلدان بشكل جيد في المستقبل القريب.
وفي اليونان ذكرت (كاثيمينيري) استنادا لارقام وكالة الاحصاء الحكومية ان الاقتصاد اليوناني حقق نموا من 5ر0 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري وبارتفاع من 0.8 في المائة بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس قوله إن هذه المؤشرات إيجابية ومشجعة على قرب خروج البلاد من أزمتها الاقتصادية، مضيفا إذا واصلنا على نفس الوتيرة فمن المتوقع أن تحقق البلاد نموا من 2 في المائة العام الجاري وذلك للمرة الأولى منذ عشر سنوات.
صحيفة (تا نيا) ذكرت من جانبها أن القطاع البنكي اليوناني بدأ يستعيد عافيته بعد عشر سنوات من الخسائر حيث بدأ يعرف انتعاشا في الودائع ونقصا في القروض متعثرة السداد.
وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من ذلك فان استمرار العمل بنظام التحكم في سحب الأرصدة البنكية سوف يبقى ساريا بحيث لا يسمح لأصحاب الحسابات البنكية سوى بسحب مبالغ مالية لن تتجاوز في المتوسط 60 أورو يوميا وهو الاجراء المنتهج منذ يوليوز 2015
وأوضحت الصحيفة أن التدابير الجديدة التي اعتمدتها السلطات ابتداء من الاول من سبتمبر الجاري تتمثل في اتاحة امكانية سحب هذه الحصة مرة واحدة كل شهر أي 1800 اورو أو على دفعات مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017   الأحد 03 سبتمبر 2017, 10:12 am

عرض لأبرز عناوين صحف منطقة أمريكا الشمالية


الأحد 03 شتنبر 2017 - 04:12
تركز اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية حول سياسة الهجرة الامريكية والأضرار الناجمة عن إعصار (هارفي)، وتدبير ملف طلبات اللجوء الى كندا، وتأهل منتخب المكسيك الى نهائيات كاس العالم 2018 لكرة القدم.
فبخصوص تدبير ملف الهجرة بالولايات المتحدة الامريكية، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن رئيس مجلس الشيوخ، بول ريان، ونواب جمهوريين آخرين حثوا الرئيس دونالد ترامب على عدم وقف العمل ببرنامج الادراة السابقة الذي يسمح لمئات الآلاف من المهاجرين بالبقاء في البلد بكيفية قانونية، معبرين بذلك عن المخاوف التي أبداها قادة الحزب من الانعكاسات السياسية المحتملة لهذا القرار .
ويأتي طلب القادة الجمهوريين في وقت يستعد فيه الرئيس ترامب الى الحسم بخصوص برنامج (داكا) الذي مكن نحو 800 ألف مهاجر غير شرعي، كانوا أطفالا لدى حلولهم بالولايات المتحدة، بالبقاء في البلد بصورة قانونية.
في السياق ذاته، كتبت الصحيفة الالكترونية (بولتيكو ) أن إلغاء هذا البرنامج من شأنه الإضرار بالمفاوضات مع الديمقراطيين والرامية الى الإبقاء على التمويل الحكومي وتلافي شل الميزانية.
ووفقا للصحيفة فإن القادة الجمهوريين أثاروا بشكل خاص إمكانية إبرام اتفاق بين الحزبين يقضي بتحويل برنامج (داكا) الى قانون، مقابل تقديم دفع الدفعة الأولى لبناء الجدار الحدودي الذي وعد السيد ترامب بإقامته بين الولايات المتحدة والمكسيك.
صحيفة (نيويورك تايمز) نشرت من جهتها، سلسلة من الصور ومقاطع الفيديو توثق للدمار الهائل الذي خلفه الإعصار هارفي. وأظهرت الصحيفة قرى بأكملها اجتاحتها المياه التي بلغت أسقف المنازل، وذلك على امتداد المسافة الفاصلة بين مدينة بومونت وهيوستن، بتكساس (160 كلم)، وهي المناطق التي كان تأثير العاصفة بها أكثر وقعا.
وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة (دوهيل) أن البيت الابيض طلب من الكونغرس تمويلا لعمليات الإغاثة بقيمة 14,5 مليار دولار، فيما تحاول إدارة الرئيس ترامب جاهدة التعاطي مع مخلفات الدمار الناجم عن إعصار، هارفي.
ووفقا للصحيفة، فإن الأموال التي طلبتها هيئة الرئاسة لا تمثل إلا جزءا بسيطا مما ستكلفه جهود الإغاثة في تكساس ولويزيانا في نهاية المطاف، مشيرة الى أن ترامب سيزور تكساس (للمرة الثانية) وكذا لويزيانا للالتقاء بالمتضررين والوقوف على حجم الخسائر التي لحقت هاتين الولايتين الجنوبيتين.
في كندا، كتبت صحيفة (لو جورنال دي مونتريال) أن 57 بالمائة من الكنديين انتقدوا تدبير الحكومة الفدرالية لملف طالبي اللجوء وذلك وفقا لاستطلاع أجراه معهد "أنجس ريد".
وحسب الصحيفة، فإنه فضلا عن عدم الموافقة على النهج العام لحكومة ترودو في التعامل مع تدفقات المهاجرين على الحدود، فإن نتائج الاستطلاع تفيد بأن حوالى واحد من كل اثنين من الكنديين يشعر أن رسالة رئيس الوزراء "غير واضحة" ، مشيرة إلى أن ترودو أدلى بتصريحا علنية ادعى فيها أن كندا "ملاذ للاجئين"، فيما يتم ثني المهاجرين عن عبور الحدود بطريقة غير قانونية.
وذكرت الصحيفة أنه منذ بداية شهر يونيو الماضي، دخل ما لا يقل عن 8 الاف مهاجر الى البلاد بشكل غير قانوني وخاصة في منطقة كيبك، أملا في الخلاص من سياسات الرئيس الامريكى دونالد ترامب المناهضة للهجرة.
من جهتها ، كتبت صحيفة (لو دروا) أن حكومة أوتاوا وكذا كيبك وأونتاريو تستعد لإرسال مساعدات لضحايا إعصار هارفي بولاية تكساس، منوهة الى أن وزير الأمن العام رالف جوديل أكد أن الحكومة الفيدرالية وحكومات المقاطعات تعمل بمعية وكالة الطوارئ الفدرالية على تنسيق المساعدات.
وذكرت الصحيفة أن (هارفي) تسبب في فيضانات عارمة في تكساس وأجزاء من ولاية لويزيانا، مما اضطر عشرات الآلاف من الاشخاص إلى ترك منازلهم، مضيفة أن سلاح الجو الكندي يستعد لإرسال طائرة شحن محملة بمواد الإغاثة الى ولاية تكساس.
وأشارت الصحيفة الى أن رئيس الوزراء جوستين ترودو والرئيس الامريكى دونالد ترامب كانا قد أجريا اتصالا هاتفيا يوم الثلاثاء الماضى، تطرقا فيه الى الفيضانات وجهود إعادة الاعمار، مبرزة أن السفارة الامريكية فى اوتاوا أعربت عن امتنانها للدعم الذي أبدته الجارة كندا.
صحيفة (لوجورنال دي كيبك) تطرقت الى موضوع إصلاح الحكومة للنظام الضريبي المفروض على الشركات الصغرى والمتوسطة والذي يثير قلق رجال الأعمال، مسجلة أن أزيد من 35 هيئة مهنية أعربت عن معارضتها للاصلاح الذي تعتزم حكومة أوتاوا تنفيذه.
وأوردت الصحيفة نقلا عن (التحالف من أجل عدالة جبائية تجاه المقاولات الصغرى والمتوسطة) أن هذه التدابير التي تؤثر على توزيع الدخل والاستثمارات السلبية وتحويل عائدات الارباح الى رأس مال، من شأنها الحد من فعالية بعض استراتيجيات التخطيط الضريبي.
في المكسيك احتفت صحفة (لاجورناد) بتأهل المنتخب المكسيكي لكرة القدم الى نهائيات روسيا 2018 بعد تغلبه بهدف لصفر على منتخب بنما في مباراة جرت بينهما في مكسيكو سيتي.
و انضمت المكسيك بذلك الى الفرق الاربعة المؤهلة لكأس العالم القادم، وهى البرازيل وإيران واليابان والبلد المضيف روسيا.
من جهتها، كتبت صحيفة (إل يونيفرسال) أن المكسيك حجزت تذكرة التأهل الى لكأس العالم 2018 بفضل الهدف الذي سجله هيرفينج لوزانو في الدقيقة 53 من المباراة.
من جهة أخرى،ذكرت صحيفة (ميلينيو) أن منظمة مراسلون بلا حدود أدانت "الأوضاع الخطيرة للغاية" في أمريكا اللاتينية، ولا سيما في المكسيك، حيث قتل أزيدمن 100 صحفي منذ سنة 2000.





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


الأحد 03 شتنبر 2017 - 01:10
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بارتفاع حجم المداخيل الضريبية بالأرجنتين بنسبة 5ر33 في المائة خلال شهر غشت المنصرم، وبمستجدات مسلسل السلام في كولومبيا، وكذا بتوصية النيابة العامة بالبرازيل بتعليق متابعة الرئيس الأسبق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، في إطار قضية فساد، وباحتمال قطع الرئيس البرازيلي ميشيل تامر لزيارته الحالية للصين والعودة إلى البلاد، وبالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بالشيلي في نونبر المقبل، فضلا عن الوضع في فنزويلا.
فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن حجم المداخيل الضريبية بالبلاد خلال شهر غشت المنصرم ارتفع بواقع 5ر33 في المائة قياسا بالشهر ذاته من السنة الماضية، ليصل إلى 75ر221 مليار بيسو أرجنتيني (نحو 86ر12 مليار دولار)، مشيرة إلى أن هذه النتيجة الإيجابية تعزز انتعاش اقتصاد البلاد، الثالث في أمريكا اللاتينية.
وأشارت اليومية، استنادا إلى معطيات للإدارة الفيدرالية للمداخيل الضريبية صدرت الجمعة، أن هذه النتيجة تحققت بشكل كبير بفضل ارتفاع عائدات الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل وانتعاش الصادرات وتحسن الاستهلاك الداخلي، مضيفة أن حجم المداخيل الضريبية بالبلد الجنوب أمريكي راكم ارتفاعا بواقع 2ر31 في المائة بين شهري يناير وغشت من السنة الجارية.
إقليميا، توقفت الصحف الأرجنتينية عند إعلان حركة التمرد السابقة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك)، الجمعة، عن حزبها السياسي الجديد في كولومبيا، حزب "القوات الثورية البديلة الكولومبية"، الذي حافظ على الحروف الأولى لحركة "فارك"، وانتقلت بذلك رسميا إلى مجال العمل السياسي بدل حمل لسلاح.
وأشارت الصحف إلى أن الحركة طلبت الصفح واقترحت تشكيل حكومة انتقالية خلال السنة القادمة خلال تقديمها رسميا الجمعة حزبها السياسي "الثوري" الذي يشمل كل قطاعات المجتمع، بعد أزيد من نصف قرن من النزاع في كولومبيا.
وبالبرازيل كتبت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن النيابة العامة البرازيلية أوصت، الجمعة، بتعليق متابعة الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا في واحدة من أصل خمس قضايا فساد من المنتظر أن يمثل في إطارها أمام المحاكم الفيدرالية، وذلك بسبب عدم كفاية الأدلة.
ونقلت الصحيفة أن بيانا للادعاء أوضح أن السناتور السابق ديلسيديو أمارال، أحد الشهود في إطار التسوية الودية مع القضاء، قد كذب بخصوص الرئيس السابق للبلاد.
وأشارت اليومية إلى أن ديلكيديو أمارال اتهم لولا بالتآمر مع رجل الأعمال أندري استيفيس من أجل شراء صمت إطار بشركة "بتروبراس" النفطية العمومية بخصوص اتهامات الفساد المنسوبة للرئيس الأسبق، مضيفة أن النيابة العامة أوصت أيضا بتعليق متابعة رجل الأعمال استيفس.
من جهتها، توقفت صحيفة "جورنال دو برازيل" عند احتمال قطع الرئيس ميشيل تامر لزيارته الحالية للصين، التي يتواجد بها لحضور قمة دول تجمع بريكس (البرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا).
ونقلت اليومية، استنادا إلى الوزراء المرافقين لتامر، أن الرئيس قد يعود قبل الموعد المقرر للبرازيل للمساعدة في الجهود الرامية إلى اعتماد مشروع تعديل للهدف الضريبي، في حين أرجعت مصادر أخرى، تضيف الصحيفة ذاتها، هذه العودة المبكرة المحتملة الى تقديم "شكوى جديدة ضده تتعلق بالفساد".
وبالشيلي، ذكرت يومية "إل ميركوريو" أن استطلاعا لمركز الدراسات العامة أظهر أن الرئيس الشيلي السابق ومرشح ائتلاف يمين الشيلي "تشيلي باموس"، سيباستيان بينيرا، سيفوز في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نونبر القادم.
وكشف الاستطلاع، تورد الصحيفة، أن 55 في المائة من المستجوبين صرحوا أن بينيرا، رئيس البلاد بين سنتي 2010 و2014، سيكون الرئيس المقبل، في حين يرى 7 في المائة أن قائد البلاد سيكون هو مرشح الائتلاف الحاكم "الأغلبية الجديدة"، السناتور اليخاندرو غيير، مشيرة إلى أن 3 في المائة فقط أجابوا بأن بياتريز سانتشيز، مرشحة الجبهة الموسعة اليسارية، هي التي ستتولى قيادة البلاد.
وبخصوص الوضع في فنزويلا، ذكرت يومية "أولتيماس نوتيسياس" أن أسرة وزير الدفاع الأسبق راوول بادويل، المعارض للحكومة والمختفي منذ ثلاثة أسابيع، أعلنت أنه محتجز لدى جهاز الاستخبارات الفنزويلي، ونقلت عن نجلته، أندرينا، قولها في مؤتمر صحافي الجمعة إنه تم إبلاغهم بمكان تواجده في مكالمة من المدعي العام الجديد، طارق ويليام صعب.
وأضافت أن نجلة وزير الدفاع الفنزويلي الأسبق أوضحت أن والدها محتجز في المقر الرئيسي لجهاز الاستخبارات في كراكاس، والمعروف باسم "المقبرة"، مشيرة إلى أن بادويل كان وزيرا في حكومة الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، وساعده على استعادة الحكم بعد أن أطاح به انقلاب عسكري في أبريل من سنة 2002 لفترة قصيرة، لكنه تحول لاحقا إلى معارض له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017   الإثنين 04 سبتمبر 2017, 9:14 am

[size=30]ابرز ما تناولته الصحف العبرية03/09/2017[/size]

للأسبوع الـ41: المئات يتظاهرون في بيتاح تكفا ضد المستشار القانوني 
تكتب "هآرتس" ان مئات الأشخاص شاركوا، مساء امس السبت، للأسبوع الحادي والأربعين، في المظاهرة التي جرت داخل المساحة المسيجة التي حددتها لهم الشرطة في ساحة غورن في بيتاح تكفا، ضد المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت. وتظاهر آخرون خارج السياج ورفضوا الدخول الى المنطقة المسيجة.
وقالت الشرطة ان المتظاهرين لم يخرقوا الأوامر ولم يتم تسجيل خرق للنظام. وجرت مظاهرات اخرى في القدس وتل ابيب ونس تسيونا، شارك فيها مئات الأشخاص.
وتطرق ميني نفتالي، احد منظمي المظاهرة، الى التحقيق مع عقيلة رئيس الحكومة سارة نتنياهو، وقال ان "المقصود ليس صحون وجبات ساخنة، وانما آلاف الشواكل التي تم دفعها من اموال الجمهور، اجرة للطباخين الذين اعدوا وجبة لعائلتي نتنياهو وميلتشين. نحن ننتظر الحسم في المحكمة العليا، واذا اضطررنا للانتقال من مكان الى آخر، فسننتقل".
وردد المتظاهرون شعارات ضد الفساد السلطوي، من بينها "المال والسلطة، عالم سفلي"، "بيبي نتنياهو الى سجن معسياهو" و"مندلبليت استقيل لأن الشعب لن يتنازل". واضيفت الى تظاهرة امس، شعارات ضد وزير المالية موشيه كحلون بسبب صمته بشأن التحقيق مع نتنياهو وعقيلته. وقام المتظاهرون بتوزيع ملصقات كتب فيها "انه لم يعرف". وفي الجانب الثاني من ساحة غورن تظاهر حوالي 15 شخصا من انصار نتنياهو.
غباي: "كحلون كان يفضل حكومة بقيادة هرتسوغ"
تكتب "هآرتس" ان رئيس حزب العمل ابي غباي، اكد امس السبت، بأن رئيس حزب كلنا، وزير المالية موشيه كحلون، فضل قبل الانتخابات البرلمانية الاخيرة الانضمام الى حكومة برئاسة النائب يتسحاق هرتسوغ، الا ان الفارق في عدد المقاعد التي حققها الليكود منع هذه الامكانية وقاد الى تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو. وكان غباي في حينه من اعضاء حزب كحلون. وحسب اقواله فقد كشف كحلون هذا الأمر لقيادة حزب "كلنا" عشية الانتخابات.
وجاء تصريح غباي هذا ردا على سؤال تم توجيهه اليه خلال مشاركته في برنامج "سبت الثقافة" في مركز روزيو في تل ابيب. ورفض المقربون من كحلون التعقيب على هذه الامور.
وفي تعقيبه على المظاهرات الاسبوعية ضد المستشار القانوني للحكومة، قال غباي: "لا اعتقد ان مندلبليت يتلكأ، وأنا ادعمه. في اسرائيل يوجد فساد سلطوي واضح للعيان. مخطط الغاز، مثلا، هو فساد سلطوي كامل، بدون منطق اقتصادي او تنظيمي. والمسؤولين الحكوميين يخافون ولا يعبرون عن آرائهم". وحول الانتخابات القادمة، قال غباي ان "هدفنا هو تحقيق 30 مقعدا وكتلة مانعة".
وقال غباي عن حكومة نتنياهو: "لدينا حكومة تخلق صورا لا غرض لها الا العلاقات العامة فقط، ومن دون أي عمل. نحن نتلقى صور من لقاءات مع بوتين من دون نتائج، صور في جنوب تل ابيب من دون حل المشكلة، وقريبا سنشاهد صورا من الأمم المتحدة، ومرة اخرى بدون نتائج".
في المقابل شارك النائب يتسحاق هرتسوغ في برنامج "سبت الثقافة" في رمات غان، وهاجم نتنياهو، قائلا: "يوجد حوار خطير جدا من الكراهية التي يؤججها رئيس الحكومة. ذات مرة كانت الرسالة ׳بيرس سيقسم القدس׳، ومرة كانت ׳اليساريون نسوا ما معني ان تكون يهودي׳، ومرة ׳بوغي وتسيبي سيحضران داعش׳.  رئيس الحكومة يتحمل المسؤولية عن هذه الحملة".
وقال عن المظاهرات الاسبوعية ضد مندلبليت: "موجات الانتقادات والاحتجاج التي يعانيها نتنياهو من قبل المتظاهرين، عاني منها سابقوه في المنصب، كما يجب، وفي كثير من الاحيان بسبب التحريض الذي بادر اليه نتنياهو كرئيس للمعارضة. ولذلك يجب ان لا يتذمر إلا من نفسه".
بيتان:  "رئيس الحكومة وعدني بتعييني وزيرا حتى نهاية الدورة الحالية"
تكتب "هآرتس" ان رئيس الائتلاف الحكومة، النائب دافيد بيتان، صرح مساء امس السبت، ان رئيس الحكومة وعده بتعيينه وزيرا حتى نهاية الدورة الحالية. وكان بيتان يتحدث في برنامج "واجه الصحافة" في القناة الثانية، لكنه رفض كشف ما هي الحقيبة الوزارية التي يطلبها لنفسه. وقال: "لا اريد الدخول الى ذلك ولا الانشغال في ذلك. هذا ليس خياري الشخصي، الأمر يتعلق بالحقيبة التي ستكون شاغرة".
واعلن بيتان انه سيتوجه صباح اليوم (الاحد) الى ديوان رئيس الحكومة كي يكشف عدد المحادثات الهاتفية التي اجراها رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت، مع رئيس تحرير "يديعوت احرونوت"، لكي يثبت بأن المحادثات بين نتنياهو ومحرر "يسرائيل هيوم" السابق، عاموس ريغف، ليست استثنائية. وقال: "نتنياهو ليس رئيس الحكومة الوحيد الذي يتحدث مع محرر صحيفة. سأطلب من ديوان رئيس الحكومة، بناء على قانون حرية المعلومات كشف عدد المحادثات الهاتفية التي اجراها رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت، مع رئيس تحرير "يديعوت احرونوت"".
يشار الى انه منذ تسلم بيتان لمنصب رئيس الائتلاف الحكومي، تعززت العلاقات بينه وبين رئيس الحكومة نتنياهو، وفي الأشهر الأخيرة تحول بيتان الى المنتج الفعلي لتظاهرات الدعم لنتنياهو على خلفية التحقيقات الجارية ضده والتظاهرات ضد المستشار القانوني في بيتاح تكفا.
وشرح بيتان سبب تهجم رئيس الحكومة على وسائل الاعلام في الأسبوع الماضي، وقال ان "الصراع هو على الرأي العام ولذلك يجب ان يتطرق الى ذلك. وسائل الاعلام تضخم (معنى التحقيق). بالنسبة لليسار هذا دوره، لكنه ليس دور وسائل الاعلام. يحاولون هنا خلق غيمة سوداء من الفساد. حقيقة التحقيق هي التي تخلق غيمة من الفساد، وليست نتائج التحقيق".
وهاجم النائب اريئيل مرجليت، بيتان خلال البرنامج، وقال له: "انت تتصرف مثل كلب حراسة. انت الوحيد الذي تدافع عنه. رئيس الحكومة هذا فاسد وانت تدافع عنه كآخر الأشقياء".
رئيس بلدية اللد يقتحم مسجد دهمش في اللد حلال صلاة الفجر ويطالب بإغلاق مكبرات الصوت
كتبت "هآرتس" ان رئيس بلدية اللد، يئير رفيفو، اقتحم امس الاول الجمعة، مسجد دهمش في مدينة اللد، خلال صلاة الفجر، وطالب الامام بوقف استخدام مكبرات الصوت. ووقعت مواجهة كلامية بين رئيس البلدية والمصلين، وقامت قوة من الشرطة بالفصل بينهم. وقالت الشرطة انها طلبت من رئيس البلدية "الانتظار حتى وصول الشرطة وعدم الدخول، لكنه اختار الدخول مع رجاله الى المسجد فوقعت مواجهة بينه وبين المصلين".
وكان رفيفو قد توجه الى الشرطة مؤخرا، مدعيا ان الائمة في المساجد ينوون تقديم مواعظ في ساعات الليل والفجر. وتوجهت الشرطة في اعقاب ذلك الى الائمة وطالبتهم بالتصرف حسب قانون الضجيج. وقالت الشرطة انه تم الاتفاق مع الائمة على الآذان عبر المكبرات ولكن عدم استخدامها خلال المواعظ الطويلة.
وفجر الجمعة، في الساعة الخامسة والنصف اتصل رفيفو بالشرطة وقال انه يقف خارج المسجد الذي يلقي فيه الامام موعظة عبر مكبرات الصوت. وقال رفيفو للشرطة انه ينوي دخول المسجد مع نائبه والمسؤول عن الامن في البلدية ووقف الصلاة. وطالبته الشرطة بعدم الدخول لأن المقصود صلاة وليست موعظة، وابلغته ان نائب قائد المحطة في طريقه الى المكان. الا ان رفيفو دخل الى المسجد رغم ذلك.
وقام رفيفو بمصادرة اجهزة هواتف خليوية من المصلين الذين حاولوا تصوير اقتحامه للمسجد. وقالت الشرطة ان رفيفو اثار الاستفزاز واشعل الارض في المدينة خلال ايام عيد الاضحى، كما يبدو بهدف الفوز بتأييد ناخبيه اليهود. ولم يتم في نهاية الحادث تقديم شكوى ضد رفيفو، بينما استدعت الشرطة امام المسجد للتحقيق بشبهة احداث الضجيج.
الحكومة تصادق اليوم على ميزانية لبناء مستوطنة جديدة، وكذلك على تمديد قانون الطوارئ
تكتب "يسرائيل هيوم" انه من المتوقع ان تصادق الحكومة الاسرائيلية، خلال جلستها الأسبوعية، صباح اليوم، على قرار يقضي بتخصيص مبلغ 55 مليون شيكل لإنشاء مستوطنة جديدة باسم "عميحاي" للمستوطنين الذين اجلتهم الحكومة من بؤرة "عمونة" ومن تسعة بيوت في مستوطنة عوفرا. كما ستمول الدولة بمبلغ خمسة ملايين شيكل اخرى، اجرة الفنادق التي يسكنها هؤلاء المستوطنون الى أن يتم تسليمهم البيوت في المستوطنة الجديدة التي ستقام بالقرب من مستوطنة شيلو.
وكانت اسرائيل قد اخلت بؤرة عمونة وتسعة بيوت في عوفرا، وفقا لقرار المحكمة العليا (بسبب اقامتها على اراضي فلسطينية خاصة – المترجم).
كما يتوقع ان تصادق الحكومة، اليوم، على تمديد قانون الطوارئ في الدولة، الذي يجري العمل وفقا له منذ عام 1948 ويجري تجديده كل نصف سنة. وجاء في مشروع القرار ان "قوانين الطوارئ تمنح آليات قانونية حيوية لمحاربة الارهاب".
درعي يطلق تصريحا رسميا ضد السلوك الأمريكي في سورية
تكتب "يسرائيل هيوم" ان جهات سياسية اسرائيلية اعربت عن احباطها ازاء "ترك الولايات المتحدة لسورية في أيدي روسيا وايران". واذا سبق وقيلت مثل هذه الامور في محادثات متواضعة وليست للاقتباس، فقد تم التعبير عنها الان رسميا من قبل عضو المجلس الوزاري السياسي الامني، الوزير ارييه درعي.
فخلال لقاء تم بثه يوم الخميس في راديو المتدينين "كول حاي"، قال درعي: "للأسف الشديد، ترسلنا الولايات المتحدة اليوم الى ايدي الروس لأن الامريكيين ينشغلون في امور أخرى". واثنى على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لأنه اجتمع مؤخرا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة هذا الموضوع، وقال: "لقد حقق هذا اللقاء الكثير من الانجازات. لا يمكن تفصيل كل شيء. العلاقات الخاصة بين نتنياهو وبوتين هي كنز هام لدولة اسرائيل".
كما قال درعي: "هذا الخط الهاتفي المفتوح يهمنا جدا، وكذلك العلاقات الساخنة والشخصية. ينقصنا، معاذ الله، ان يقوم احد بإسقاط طائرة او نقوم نحن بإسقاط طائرة".
اصابة جندي بنيران اطلقها مدربه
تكتب "يسرائيل هيوم" ان جنديا من قسم الاستخبارات اصيب بجراح متوسطة، في 15 آب، بعد قيام جندي يخدم كمدرب على القتال في الوحدة، بإطلاق النار عليه خلال تدريب. وتم اعتقال الجندي الذي اطلق النار فورا، ومن المتوقع البدء بمحاكمته قريبا، بعد تقديم لائحة اتهام خطيرة ضده.
وقد وقع الحادث خلال تدريب غير رسمي على القتال. ويستدل من لائحة الاتهام انه قبل دقائق من التدريب وضع الجندي الذي تعرض للنار مسدسه على الأرض بعد قيامه بتفكيكه واعادة تركيبه. وخلال التدريب رفع الجندي المتهم المسدس عن الأرض، لكي يفحص ما اذا كان مشحونا بالذخيرة، ثم ضغط على الزناد.
غياب المال حال دون اقتراح نتنياهو بإعادة تنظيم المسيرات العسكرية
تكتب "يديعوت احرونوت" انه بعد مرور 44 عاما على آخر استعراض عسكري نظمته اسرائيل في القدس بمناسبة عيد استقلالها، كان يمكن للاقتراح الذي اقترحه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتنظيم استعراض مشابه في احتفالات الذكرى السبعين ان يمر لولا ظهور عائق وحيد: لا يوجد مال لتغطية التكلفة.
وكان نتنياهو قد اقترح تجديد تقليد المسيرات العسكرية، خلال مراسم تكريم الجنود المتميزين التي جرت في ديوان رئيس الدولة في ذكرى يوم الاستقلال السابق. وقال: "لقد جرت مسيرات عسكرية في القدس، وفيها شاهدت مدفعا، وشاهدت دبابة لأول مرة، ولدي اقتراح، رفاقي: تعالوا نجدد المسيرات العسكرية في يوم الاستقلال".
وتحمست الوزيرة ميري ريغف، المسؤولة عن تنظيم احتفالات الذكرى السبعين للاستقلال، لهذه الفكرة وعملت على دفعها، وتوجهت الى وزير الأمن افيغدور ليبرمان، فدعم المبادرة، لكنه قال ان وزارته لا تستطيع تمويلها. وبسبب الخلاف حول ميزانية احتفالات الذكرى السبعين، والتي تم حلها مؤخرا فقط، فقد تأخر دفع الفكرة، وفي هذه الأثناء، واجهت الفكرة انتقادات كبيرة بسبب كونها خطوة مبذرة للأموال، ناهيك عن كون المسيرات العسكرية تبث حالة حرب.
وخلال النقاشات التي جرت في ديوان رئيس الحكومة اتضح انه لا يوجد المال الكافي لتنظيم استعراض عسكري. وقالت جهات شاركت في النقاشات ان نتنياهو قال بأنه اذا لم يرغب الجمهور بمسيرة عسكرية، فلا حاجة لذلك، وعليه ازيلت الفكرة عن الجدول.
يشار الى ان المسيرات العسكرية في يوم الاستقلال رافقت السنوات الاولى لإسرائيل، وانتقل الحدث المركزي من مدينة الى اخرى. وجرى تنظيم المسيرات طوال العقدين الاولين للدولة. وبعد توقف لفترة خمس سنوات، تم تنظيم مسيرة اخرى وأخيرة في عام 1973، بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس اسرائيل.
اغراء المجندين بالمال لكي يخدموا في الوحدات القتالية
تكتب "يديعوت أحرونوت" انه في اطار المحاولات الجارية لتمييز مكانة الجندي المحارب في الجيش ومنع التسرب من الخدمة وزيادة المحفزات على الخدمة في الوحدات القتالية، بادر رئيس الأركان غادي ايزنكوت الى خطوة اخرى لرفع رواتب الجنود المحاربين في السنة الثالثة للخدمة من 1620 شيكل شهريا، الى 2000 شيكل، حسب ما ورد للصحيفة.
ويواجه الجيش الاسرائيلي ازمة انخفاض محفزات الخدمة في الوحدات القتالية، منذ بداية العقد الحالي. في تلك الفترة بلغت نسبة الخدمة في الوحدات القتالية بين 78 و79%، الا ان هذه النسبة انخفضت كثيرا خلال دورة التجنيد الاخيرة، حيث يتبين ان 67% فقط من المجندين يرغبون بالانضمام الى وحدات قتالية.
ومن بين الاسباب الأساسية لذلك، رغبة الشباب بالخدمة في وحدات التكنولوجيا، مثل وحدة 8200، وحدة السيبر، ممرام وغيرها، والتي تسمح للجنود بأداء خدمة ملموسة، على مقربة من البيت، مع نسبة مخاطرة منخفضة وضمان مهنة بالغة الاهمية في الحياة المدنية.
وفي السنة الاخيرة يعمل رئيس الأركان على طرح خطة لإعادة تعريف المحارب في الجيش، وذلك بهدف تفضيل الجنود الذين يقفون على رأس الحربة، وتعويضهم، وبالتالي جعل الجندي يقرر في نهاية الأمر طريقه في الجيش ليس حسب الوسائل الحربية التي يقوم بتفعيلها، وانما حسب مقياس الخطر الشخصي. ولذلك يتوقع ان لا تشمل الخطة منظومة السلاح الجوي. ولتمرير هذه الخطة يجب ان تصادق عليها وزارة الامن والحكومة.
وكجزء من التوجه لتحسين ظروف الخدمة، بادر رئيس الاركان قبل سنة الى تقديم منح للدراسة الاكاديمية للجنود المسرحين. وبمبادرة من وزير المالية موشيه كحلون، تم رفع رواتب الجنود المقاتلين من 1080 شيكل شهريا الى 1620 شيكل، فيما تم رفع رواتب المساعدين من 780 الى 1170 شيكل، ورفع رواتب الخدمة في الجبهة الداخلية من 540 شيكل الى 810.
وتأتي فكرة زيادة الراتب في السنة الثالثة للخدمة، ليس فقط بسبب الرغبة بزيادة المحفزات، وانما في الأساس من اجل الحفاظ على المحاربين في الخدمة. ولكي يضمن الجنود الحصول على 2000 شيكل شهريا، سيطلب منهم مواصلة الخدمة في الوحدات القتالية حتى موعد انتهاء خدمتهم الالزامية. ويفترض بهذه الخطوة زيادة محفزاتهم على مواصلة الخدمة القتالية حتى النهاية.
مقالات
تهديد ديموغرافي مثل جدتكم
يكتب كوبي نيف، في "هآرتس" ان قرار المحكمة العليا بشأن قضية اللاجئين الأفارقة الذين يطلبون اللجوء، والذين يتم نعتهم هنا بشكل شرير، باسم "المتسللين"- وهو مصطلح اطلق على الفلسطينيين الذين تسللوا إلى إسرائيل في الخمسينيات من القرن الماضي بغرض السرقة (واحيانا "سرقة" ممتلكاتهم التي تركوها من خلفهم) والتخريب والقتل – أثار الغضب المقدس لدى كل الطاردين، من رئيس الوزراء ووزيرة القضاء وحتى آخر اتباع غوفشتاين (زعيم حركة "لهباه" المتطرفة) والظلال.
كما تطرق المحلل السياسي الجديد لصحيفة "يسرائيل هيوم"، عكيفا بيغمان، الى الموضوع، وتحت العنوان الصارخ "معايير قضائية تهدد مستقبل الدولة اليهودية"، ليس اقل ولا اكثر، توجه الصفحة الاولى من الصحيفة القراء الى مقالته.
ويكتب بيغمان في مقالته انه "يوجد في اسرائيل الآن حوالي 40،000 متسلل يستقرون فيها ويتزوجون ويقيمون عائلات، وهكذا يتولد هنا بشكل تدريجي مجتمع متزايد من المقيمين غير الشرعيين الذين يمكن ان يتحولوا الى تهديد ديموغرافي ويعرضون مستقبل الدولة اليهودية للخطر".
اذا كنتم قد تخوفتم حتى الان من القنبلة النووية الايرانية، فدعكم من هذا الهراء، لأنه يوجد ليدكم الان ما يجب ان يجعلكم ترتعدون حقا.
لم يشر بيغمان، طوال مقالته،  الى شر واحد، أو الى تهديد حقيقي من قبل اللاجئين للمجتمع الإسرائيلي، باستثناء الحقيقة المروعة وهي انهم "يتزوجون ويقيمون عائلات" - اولئك الحيوانات – وباستثناء الادعاء بأنهم يشكلون "تهديدا ديمغرافيا".
ولكن ما هو "التهديد الديموغرافي" على الإطلاق؟ ما الذي يقصده أولئك الذين يستخدمون هذا التعبير العنصري؟ على ما يبدو، فان المقصود هو ان تواجد عشرات الآلاف من السود غير اليهود في المجتمع الإسرائيلي، يمكن ان يعرضه للتلويث وتدنيس الطهارة المقدسة للشعب اليهودي في بلاده، أو بلسان افصح- بسبب كونهم "يتزوجون ويقيمون عائلات" ويتكاثرون مثل الذباب، يمكن لهؤلاء الزنوج عبدة الأصنام، ان يهددون كوننا، نحن اليهود البيض المتحضرين، أغلبية في بلادنا، أرض صهيون والقدس، التي حلمنا بها منذ ألفي سنة.
لذلك دعونا نقول نعم، حسنا، سنكون نحن أيضا للحظة يهود عنصريون بشكل كامل. ولكن كيف يمكن أن يشكل 40،000 "متسلل" تهديدا ديمغرافيا لـ 7.5 مليون يهودي؟ وهم بالكاد نصف في المئة من السكان اليهود في إسرائيل. ذلك انه حتى لو قام كل واحد منهم بإنجاب 70 طفلا في السنة، وهو امر لا يستطيع عمله حتى الزنوج، فإنهم لن يتساوون مع عدد اليهود هنا حتى بعد ألفي سنة.
والمضحك في هذا كله هو أن كل هؤلاء الناس، مثل بيغمان، الذين يرون في الأربعين الف متسلل "تهديدا ديموغرافيا على مستقبل الدولة اليهودية"، يطالبون بضم وتطبيق السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة، التي تضم 2.5 مليون فلسطيني، لكنهم بشكل ما، هؤلاء البيغمانيين، على مختلف أنواعهم لا يرون أي "تهديد ديموغرافي" ولا دببة، ولا حتى ذباب.
نود الملاحظة هنا أنه إذا صرخت الحكومة الإسرائيلية، وأولئك الذين يلهثون خلفها،  كل هذا الصراخ في اطار مطالبتهم بطرد الـ 40 ألف لاجئ من هنا، فتصوروا فقط،  كم سيصرخون وما الذي سيفعلونه لملايين الفلسطينيين بعد ضمهم وابتلاعهم.
لذلك، في موضوع اللاجئين الأفارقة ، لا يوجد هنا أي خطر، أو تهديد، لا ديمغرافي، ولا أي شيء آخر. انها مجرد كراهية عنصرية نتنة للأجانب. اللاجئون الأفارقة يشكلون "تهديدا ديموغرافيا" على اسرائيل، تماما مثلما كانت جدات البيغمانيين تشكل "تهديدا ديموغرافيا" على البلاد التي طرد، هرب وجاء منها البيغمانيون الى فلسطين.
0.75من حقيقة نتنياهو
يكتب اوري مسغاف، في "هآرتس" ان بنيامين نتنياهو يشعر بالجزع من قرار المحكمة العليا الذي يلزمه بتفصيل مواعيد محادثاته مع شيلدون أديلسون وعاموس ريغف خلال سنوات 2012-2015، وسوف يبذل كل جهد ممكن لتجنب تنفيذه حرفيا. الذعر يندفع من كل كلمة وردت في المنشور اليائس الذي نشره كتعقيب على الفيسبوك.
يقول نتنياهو إنه "ليس لدي ما أخفيه". ويضيف شريط فيديو تظهر فيه المتحدثة باسم المعسكر الصهيوني وهي ترشد محررة موقع  ynet بشأن عنوان للنشر، هذا دليل ضعيف جدا على الادعاء الذي يفتتح فيه النص: " جميع السياسيين في إسرائيل يتحدثون إلى الناشرين، والمحررين الرئيسيين والصحفيين". المتحدثون ليسوا سياسيين، ومهمتهم هي الحفاظ على اتصال مستمر مع وسائل الإعلام. هذا ليس موضوع التماس رفيف دروكر.
لقد أصر دروكر ومحاميه يوناتان بيرمان على تطبيق مبدأ حرية المعلومات فيما يتعلق بمعلومات محددة للغاية: مواعيد المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء مع الناشر ورئيس تحرير الصحيفة الأكثر شعبية في البلاد. ويمكن لقائمة هذه المواعيد ان تبين ثلاث معطيات: الكمية والتوقيت والوتيرة، وهذا هو تماما ما يحاول نتنياهو تمويهه. وبدلا من ذلك، يحكي للجمهور أنه تحدث مع أديلسون "بمعدل 0.75 محادثة أسبوعيا"، وبلغ متوسط عدد المكالمات التي اجراها مع ريغف " 1.5 مكالمة أسبوعيا".
هذا يذكرنا بالنكتة الشهيرة عن الإحصائي الذي غرق في بركة ماء بعمق 20 سنتيمترا. لم تطلب المحكمة من نتنياهو أن يعمل كمكتب مركزي للإحصاء. فمسألة الكمية لا يزال يمكن حلها بواسطة عملية حسابية بسيطة. ويستدل من رد نتنياهو أنه تحدث مع أديلسون حوالي 40 مرة في السنة، وحوالي 160 مرة خلال الفترة التي يتطرق إليها قرار المحكمة. وتحدث مع ريغف حوالي 80 مرة في السنة، وحوالي 320 مرة خلال الفترة المذكورة. وفي المجموع اجرى قرابة 500 محادثة. هذا حجم كبير، وهذا يفسر استخدام نتنياهو الشفاف والأخرق للمتوسطات بدلا من الأرقام المطلقة.
بمساعدة المتوسطات، يحاول نتنياهو تخطي العقبة الحقيقية - مسألة التوقيت. فالمقارنة بين تواريخ المحادثات والصفحة الأولى لصحيفة "يسرائيل هيوم" في اليوم التالي، يمكن أن تشير إلى احتمال تورطه الفعلي في تحرير الصحيفة المجانية. هنا يوجد معنى ليس فقط للتواريخ، وإنما، أيضا، لساعات اجراء المحادثات (الصحف تنزل للطباعة حوالي منتصف الليل). ولذلك، فإن نتنياهو يحرص على الإشارة إلى أن محادثاته مع الإعلاميين تجري "عادة في الليل، وبعد انتهاء يوم عملي". ولكن هذا ليس كل شيء. في الفترة بين 2012-2015، جرت معركتي انتخابات في إسرائيل. ومن شأن تكرار المحادثات قبل الانتخابات أن يدعم الافتراض بأن "يسرائيل هيوم" كانت أداة مركزية في الدعاية الانتخابية لنتنياهو والليكود.
لقد كان هذا هو تماما الادعاء الذي طرحه المحامي شاحر بن مئير، الذي قدم التماسا في الموضوع إلى لجنة الانتخابات المركزية. لقد رفضت اللجنة التماسه، واعتمدت على تصريح خطي قدمه نيابة عن نتانياهو، شلومو فيلبر، الذي كان آنذاك رئيسا لحملة الانتخابات الليكودية. وتم الادعاء في التصريح بأنه لا يوجد لنتنياهو أي علاقة بتحرير "يسرائيل هيوم". لكن المعلومات الكاملة والدقيقة قد تشير إلى أن نتنياهو قدم إفادة كاذبة (جريمة جنائية) وأن الصحيفة المجانية كانت جزءا أساسيا من دعايته الانتخابية.
هذا هو التفسير للملاحظة التي نشرها نتنياهو والتي قال فيها "ان جميع السياسيين في اسرائيل يتصرفون هكذا، ومن المفهوم ضمنا ان هذا يحدث بشكل اكبر خلال فترة الانتخابات". هذا هو التفسير لاستخدامه للمتوسطات بدلا من الأرقام. وهذا ما يفسر استمراره في إخفاء مواعيد المحادثات، وتفضيله المخاطرة بإهانة قرار المحكمة. لديه الكثير مما يخفيه، والكثير مما يخسره.
سورية والنووي: الدرس المستفاد من مهاجمة المفاعل النووي
يكتب البروفيسور أيال زيسر، في "يسرائيل هيوم" انه تصادف هذا الأسبوع الذكرى العاشرة لتدمير المفاعل النووي الذي سعى بشار الأسد لبنائه في شمال سورية بمساعدة كوريا الشمالية. وعلى الرغم من أن إسرائيل الرسمية امتنعت عن تحمل المسؤولية عن الهجوم، إلا أن السوريين أنفسهم سارعوا إلى اتهام القدس، وبعد ذلك أكدت مصادر رسمية أمريكية، في ادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش آنذاك، أن إسرائيل كانت وراء تدمير المفاعل.
وعلى الرغم من التخوف من رد سوري، إلا أن بشار لم يخاطر بفتح جبهة مواجهة مع إسرائيل وفضل تجاوز مسألة تدمير المفاعل. وهكذا انتهى برنامجه النووي، الذي كان يأمل من خلاله ضمان حصانة نظامه أمام أي تهديد من الداخل والخارج، بل ربما كان يأمل تحقيق توازن استراتيجي كامل ومطلق ضد قوة إسرائيل. وقد ساهمت حقيقة اتهام السوريين لإسرائيل بالهجوم، في إعادة ترميم قدرة الردع الإسرائيلية التي تضررت بشدة بعد حرب لبنان الثانية قبل عام من تدمير المفاعل. لقد انتهت تلك الحرب بالشعور لدى الجانب الآخر بأن إسرائيل تلقت ضربة قاسية ولا تملك ردا فعليا على صواريخ حزب الله التي توفر مثلها في أيدي دمشق أيضا.
في اعقاب الحرب، تلاعب بشار بفكرة انه يجب ان يسير على خطى حسن نصر الله، زعيم حزب الله، والسماح بتنفيذ هجمات ارهابية على مرتفعات الجولان وتهديد اسرائيل بقذائف صاروخية، اذا حاولت الرد وضرب سوريا. لكن تدمير المفاعل السوري أدى إلى تغيير مسار الأحداث تماما.
كان يمكن تخيل ما كان سيحدث لو نجح بشار في الحصول على أسلحة نووية. والمقصود، على كل حال، حاكم لم يتردد في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه. وحتى قبل استخدامه للأسلحة الكيماوية، قاد بشار حرب ابادة ضد سكان سورية، أدت إلى قتل حوالي نصف مليون شخص وأجبرت أكثر من ثلث سكان البلاد، حوالي 8 ملايين نسمة، على الفرار والتماس الملاذ كلاجئين خارج الحدود السورية.
من المهم ان نتذكر، أيضا، كيف شرح قادة العالم لإسرائيل طوال سنوات عديدة أن عليها أن لا تتأثر من مخزون الأسلحة الكيميائية التي يحتفظ بها النظام السوري. وقد ادعوا ان الحديث في نهاية المطاف، عن نظام عقلاني يقوده قادة واقعيون يدركون حجم خطر استخدام الأسلحة الكيميائية، وللك فإنهم يحتفظون به فقط كرادع ولكنهم لا يستخدمونه أبدا. وقد سمعت إسرائيل تفسيرات مماثلة في العقد الماضي بشأن المشروع النووي الإيراني.
يصف الرئيس الاميركي جورج بوش في مذكراته كيف ناشده رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك، ايهود اولمرت، بإصدار أمر الى الجيش الاميركي لكي يعمل على تدمير المفاعل السوري، لكن بوش اضطر الى رفض طلب اولمرت، لأن اجهزة الاستخبارات الأمريكية ادعت بأنها لا تملك معلومات تؤكد الادعاء الإسرائيلي بأن السوريين يعملون على حيازة أسلحة نووية، وبالتالي لا يمكن لها منح الرئيس جورج دبليو بوش الدعم والضوء الأخضر الذي يحتاجه لكي يأمر جيشه بمهاجمة سورية. لذلك اضطر بوش، الذي اعتبر وبحق احد الرؤساء الأصدقاء لإسرائيل في البيت الأبيض، الى رفض طلب إسرائيل وتركها تواجه مصيرها.
هذه القصة التاريخية الجذابة ذات صلة بالتحديات التي تواجه إسرائيل اليوم على الجبهة الشمالية. مرة اخرى تلتمس القدس المساعدة من حلفائها الولايات المتحدة وروسيا، ومرة أخرى تحذرهم من ترسخ إيران في سورية وتحويلها إلى قاعدة عمل للحرس الثوري على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، وهي قاعدة ستستخدم للعمل ضد إسرائيل أو على الأقل لتهديدها.
لكن روسيا والولايات المتحدة لا تتفهمان خوف إسرائيل من إيران، بل تنفيانه في واقع الأمر. وتبين أن التاريخ يكرر نفسه، وأنه لا يمكن الوثوق بأن أحد، ولا حتى بأصدقاء إسرائيل، سيقوم بالعمل نيابة عنها. ففي عالمنا يجب على غير القادر على الدفاع عن نفسه، توقع التعاطف، وبالتأكيد ليس تلقي المساعدة من أي شخص.
عندما يحيك نصرالله صفقة
تكتب سمدار بيري، في "يديعوت احرونوت"، ان الامين العام لحزب الله، حسن نصر الله، يدأب لدى مغادرته للقبو الذي دخل اليه بمبادرته قبل 11 سنة، في احد احياء بيروت، على ارتداء لباس تنكري، بحيث يخلع الجلابية والعمامة ويرتدي سروالا عاديا وقميصا خفيفا وجاكيتا فيظهر كأنه رجل أعمال. لقد مرت سنوات كان يخشى ، وبحق، من أنه بمجرد التعرف عليه خارج المكان الذي يختبئ فيه، ستسارع اسرائيل الى تصفية الحساب معه. وعندما اكتشف ان الاسرائيليين لا يأخذونه في الاعتبار، تقريبا، من الجو، بدأ نصرالله يتخوف – وهذه المرة ايضا بحق – من قيام خصومه الكثر داخل لبنان او مبعوثي خصومه في المنطقة، باستغلال الفرصة في اللحظة التي يتمكنون فيها من وضع اليد عليه: عبوة ناسفة او مسدس يوجه الى رأسه.
يعرف نصرالله أنه شفاف في العيون الإسرائيلية. فهناك من تنحصر مهمتهم في تحديد متى يتعب من الاغلاق على نفسه في قبو معين والذهاب إلى قبو آخر – وهناك تحت تصرفه ثلاثة مخابئ يتنقل بينها. كما اهتمت إسرائيل بالتلميح له أن رحلاته السرية إلى دمشق وطهران ليست سرا خفيا على "العيون". ولدينا يسخرون منه قائلين ان كل مغادرة له شفافة بكل معنى الكلمة. لا توجد أسرار. نصرالله بنفسه يعرف بأننا نعرف. انه لا يزال يشعر بالقلق من الطائرات غير المأهولة التي تحلق في سماء بيروت، ومن جهة ثانية، تبلور لديه التقدير بأنه ليس مستهدفا بشكل مباشر من الجانب الاسرائيلي، ولا توجد في محيطه خلية اغتيال تم ارسالها بشكل خاص للتربص وانتظار فرصة "اسقاطه".
ولذلك، فإن إعلان نصرالله العلني عن رحلته إلى دمشق للقاء بشار الأسد، ما كان يجب ان تزعج أي شخص. فكل ما فعله هو مغادرة القبو، حسب ما اعتاد عليه بشكل منتظم، ارتدى اللباس التنكري، واستقل السيارة، والتصق به حراسه - في الزي المدني - وانضمت مركبات أخرى على طول الطريق، ومرت الرحلة التي استغرقت 90 دقيقة بسلام. الأمر الأكثر مثيرا للاهتمام هو ما حدث خلال المحادثة بين الاثنين، ولماذا لم يتم عبر الهاتف إغلاق الصفقة بين حزب الله وداعش.
فيما يلي رؤية أخرى للصفقة: في سلسلة الاتصالات السرية، وايضا في الاجتماع مع الأسد، احتل نصر الله مكان رئيس الأركان اللبناني. فهو، وليس العميد جوزيف عون، من حاك خطة طرد 300 من مخربي داعش الذين استقروا على طول الحدود السورية اللبنانية. رجال داعش يخرجون مع اسلحة خفيفة، ومع ابناء عائلاتهم، وتتعهد سورية ولبنان بعدم المس بقافلتهم، فيما يتم في المقابل اعادة جثث تسعة جنود من الجيش اللبناني وجندي إيراني قتلوا في أسر داعش، بالإضافة الى شخصين آخرين على قيد الحياة.
غير ان مسيرة القافلة تحولت الى ازمة انسانية امس. فقد قصفت طائرات التحالف الأمريكي الطريق، وبقيت ست حافلات عالقة، وعلى متنها نساء وأطفال بدون طعام وشراب، وتم سد الطريق امام مركبات المساعدة بسبب الغارات الجوية. وبالمناسبة، لقد تعرضت صفقة مشابهة في الماضي الى الاستنكار من قبل نصر الله. في حينه تم طرد رجال داعش من الموصل في العراق، فنعت نصر الله وزراء الحكومة العراقية بـ"العملاء" واتهمهم بالتعاون مع الجيش الأمريكي.
"صفقة التحرير"، كما يسميها نصرالله، يقصد منها نقل مخربي داعش الى بلدة دير الزور على طول الحدود بين سوريا والعراق التي يسيطر عليها داعش. بالنسبة لحيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، فانه يشعر كما لو ان عظمة عالقة في حلقه، وهو يرى كيف يقوم نصر الله، بتشجيع من طهران، بركل 300 مسلح داعشي إلى ملعبه. نصرالله وايران يعرفون الجدول الزمني: بعد قليل سيحين موعد الانتخابات العراقية، والايدي الايرانية تلعب، وبعد ثلاثة اسابيع سيجري الاستفتاء الشعبي حول استقلال كردستان. وحتى اللحظة الأخيرة سيتواصل الضغط التركي والعراقي والايراني. والصفقة التي تعيد 300 مخرب من داعش مع عائلاتهم، تصب فقط نقاط من الزيت الساخن على الحريق.
الأمر المؤكد هو أن نصر الله قام بتنظيف الساحة اللبنانية لصالح الحرس الثوري و"المستشارين" من طهران. وتتراكم بشكل متزايد الدلائل على أن الإيرانيين، الذين يسعون إلى تشكيل أنظمة موازية في لبنان، ويستعينون بحزب الله، يصلون للاستيطان الطويل هناك. بالضبط وفقا لسيناريو الملك الأردني عبد الله، الذي أصر قبل سنوات، على رسم خطر الهلال الشيعي (إيران-العراق-سوريا-لبنان) في منطقتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 03/09/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: