منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017   الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:28 pm

[size=30]أبرز ما تناولته الصحافة العربية08/09/2017[/size]

تناولت صحف عربية التطورات الأخيرة علي الساحة السورية، خاصة فك القوات الحكومية الحصار المفروض على مدينة دير الزور من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منذ أكثر من 3 سنوات.
كذلك دعت صحف عربية لمحاكمة "مجرمي الحرب" في سوريا بعد أن أعلنت الأمم المتحدة أن الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون في أبريل/ نيسان الماضي.
"تحرير" دير الزور
تمتدح صحيفة "الأهرام" المصرية ما تصفه بـ"تحرير دير الزور ونجاح الجيش العربي السوري في فك الحصار عن المدينة".
وتبدي الصحيفة اتفاقها مع ما ذهب إليه مبعوث الأمم المتحدة لدى سوريا ستافان دي مستورا من أن "تكون الأولوية لوقف إطلاق النار وتثبيته... وإطلاق عملية سياسية تقود إلى تسوية للأزمة".
لكن مجدي سرحان في "الوفد" المصرية يحذر من أن "المآرب الإيرانية هي الخطر الأكبر القادم"، حيث يقول إنه "لا ينبغي أن تلهينا عنه نشوة الانتصار والاحتفال بما نعتبره انهياراً لتنظيم داعش الإرهابي وفك الحصار عن دير الزور".
ويرى رفيق خوري في "الأنوار" اللبنانية أن ترجمة سيطرة القوات الحكومية والروسية على دير الزور هو أن "السباق مع أمريكا في الحرب محكوم في النهاية بتفاهم روسي-أمريكي على العملية السياسية. فلا إعادة إعمار من دون مساهمة الغرب والشرق بعد التوصل إلى تسوية سياسية. ولا تسوية سياسية بالمعنى العملي من دون تنازلات متبادلة في الداخل وترتيبات لأدوار القوى الاقليمية في اللعبة الجيوسياسية".
ويقول صهيب عنجريني في "الأخبار" اللبنانية "يحظى إنجاز الجيش السوري وحلفائه في فك حصار دير الزور بأهمية استثنائية، لأسباب تتجاوز فك الحصار في حدّ ذاته وترتبط بمعطيات يتداخل فيها العسكري بالسياسي".
ويضيف عنجريني "في أرض المعركة يُنتظر أن يفضي نجاح الجيش إلى استقطاب قوى عشائريّة جديدة، كما إلى الإفادة من القوّات الخارجة من الحصار في مراحل العمليات التالية. أما في المشهد العام، فيبدو إنجاز دير الزور بمثابة بيضة تضاف إلى كفة دمشق في رهانات الفصول الحاسمة من معركة سوريا الموحّدة".
"مرحلة انتقاليّة"
ويعرب عبد الباري عطوان في مقال بصحيفة "رأي اليوم" اللندنية عن عدم اعتقاده بأنه "ستَكون هُناك مرحلة انتقاليّة، ولا حتى اتفاق سياسي تكون فصائل المُعارضة الحاليّة، ومنصّاتها، طرفًا أو ندًّا فيه، لأن الحُكومة السوريّة لم تَكن مُقتنعةً بهذهِ المُعارضة، وتَعتبرها واجهات لقِوى خارجيّة لا تَملك قرارًا مُستقلّاً، وتُراهن على سياسة كَسب الوقت، وتجنّب تحمّل المَسؤوليّة في إفشال العمليّة السياسيّة التفاوضيّة أمام المُجتمع الدّولي، ونَجحت حتى الآن في هذا التكتيك".
من جهته، شن علي قاسم رئيس تحرير "الثورة" السورية هجوماً لاذعاً علي دي ميستورا.
وقال قاسم "وحده السيد دي ميستورا وبعض المراهنين على دوره الوظيفي يصرون على حصاد سراب ما زرعوه من أوهام وهم يغرفون من خارج النص كلما سنحت الفرصة، وعلى اللغو والثرثرة في غير مكان وموضع، ويدخلون في سباق الأكاذيب القصيرة والطويلة وأحياناً في حلبة البحث عن بقايا النتف المنسية من لعبة بيع الأوهام".
على المنوال ذاته، يتساءل خالد الأشهب في "الثورة" السورية "ترى أي نوع من الدبلوماسية يمارس دي ميستورا؟ دبلوماسية الواقع.. وهو الذي ساهم في توريط تلك المعارضة السورية أكثر الوقت باللاواقعية؟ أم إنها دبلوماسية المهزومين وهو الذي يبشرها اليوم بالهزيمة خلال ساعات وأيام؟".
ويرى حسان حيدر في "الحياة" اللندنية أنه "لو صح أن الأمريكيين راغبون في سوريا ديموقراطية، لساهموا في تغيير مسار المواجهات المسلحة التي بدأها النظام وأمعن فيها، ولساعدوا المعارضة في التصدي لدور الميليشيات الإيرانية المتعاظم، بدلاً من منح روسيا توكيلاً بالالتفاف على اتفاقات جنيف وصوغ حلول تناسبها مع حلفائها".
ويقول حيدر "التسوية التي يريدها الأميركيون الآن ويعملون لتحقيقها بالتنسيق التام مع الروس، هي إحياء نسخة معدلة من النظام الإقليمي القديم تشمل دوراً منضبطاً لإيران، أي لملمة الوضع الفائض وإعادة الجنّي إلى القمقم السوري. فلتبق الأزمة داخل سوريا. وليفعل النظام ومعه إيران وروسيا ما يريدون بالسوريين، لكن دوماً داخل الحدود، وبما لا يهدد النظام الإقليمي".
من جهته، يقول عثمان ميرغني في "الشرق الأوسط" اللندنية إن "التنازلات مطلوبة من كل الأطراف إذا كان لسوريا أن تتجاوز محنتها".
ويدعو الكاتب السوريين إلى عدم تكرار "الأخطاء العراقية... وما مرت به (التجربة العراقية) من نكسات بسب التجاذبات السياسية والتدخلات الخارجية وسياسات التهميش والحسابات الطائفية، وتغليب المطامع علي مصالح البلاد والعباد".
محاكمة "مجرمي الحرب"
يقول صادق ناشر في "الخليج" الإماراتية إن "الهجوم الذي نفّذه النظام باستخدام غاز السارين على خان شيخون، دليل إضافي على أن النظام والمعارضة المسلحة بكافة أطيافها، لم ولن يأبهان بحياة الملايين الذين دفعوا ويدفعون ضريبة هذه الحرب قتلاً وتشريداً في مختلف بقاع الأرض".
وتدعو "الشرق" القطرية في افتتاحيتها المجتمع الدولي "لتقديم مجرمي الحرب في سوريا إلي العدالة الدولية... بعد إصرار الأسد على ارتكاب جرائم حرب ضد مواطنيه الأبرياء والمدنيين".
في السياق ذاته، تقول "الراية" القطرية في افتتاحيتها "لا بدّ من مُحاكمة مُجرمي الحرب في سوريا، حتّى لا يفلتوا من العقاب أو تحمّل تبعات جرائمهم الّتي يندى لها الجبين".

أبرز عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 08-09-2017
 النهار
لا سلسلة بلا ضرائب وطرح بتقديم الانتخابات
أمير الكويت في واشنطن… ترامب: إذا لم تُحلّ أزمة قطر قد نتدخّل
الأخبار
المشنوق: الانتخابات النيابية في خطر
الجيش يكرّم شهداءه باحتفال رسمي… ويلاحق «أبو طاقية»
الجمهورية
الجيش يدهم «أبو طاقية».. ومجلس دفاع اليوم لِما بعد التحرير
اللواء
تحية أخيرة لشهداء الجيش اليوم.. ومداهمات ليلاً في عرسال
التيار العوني يطالب بإنتخابات قبل نهاية العام.. و«شظايا التمويل» تهدّد السلسلة
 
البناء
رسالة «إسرائيلية» بالنار في ريف حماة… وميليشات الجنوب تنسحب إلى الأردن
مجلس الدفاع يُطلق التحقيق العسكري… ومداهمات وملاحقات واحتمالات مفتوحة






السعودية تستعد لاستلام مقاتلات حديثة اشترتها من أمريكا
تفقد خالد بن سلمان، السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، مقاتلات جديدة من طراز F-15SA في مقر شركة "بوينغ" للدفاع والفضاء بولاية سانت لويس





ترامب : ‘السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أمر ممكن‘
أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قناعته بأن السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل أمر ممكن، لأن كلا الطرفين يرغبان به . وقال ترامب في مؤتمر صحفي ،





زلزال عنيف في المكسيك : مقتل 5 أشخاص وأمواج ‘تسونامي‘ تقترب من الشواطئ
أفادت مصادر اعلامية عالمية " ان زلزالا عنيفا بقوة 8 درجات على مقياس ريختر هز جنوب المكسيك ، وأنه تم إطلاق تحذير من موجات مد بحري عاتية - ...





دمشق تحذر إسرائيل من ‘العواقب الوخيمة لضربتها الأخيرة‘
أعلنت الحكومة السورية "أن العدوان الإسرائيلي على موقع عسكري قرب مدينة مصياف في محافظة حماة، محاولة يائسة لرفع معنويات عملاء إسرائيل من التنظيمات الإرهابية".




عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017   الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:28 pm

أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 08/09/2017




مئات الأفارقة الذين انضموا إلى تنظيمات جهادية أخبروا باحثين أن إجراءات حكوماتهم لمكافحة الإرهاب شجعتهم على الانضمام لتلك التنظيمات، كما يتضح من تقرير نشر في صحيفة الغارديان أعده جيسون بيرك مراسل الصحيفة في إفريقيا.
وقد وردت هذه الاستنتاجات في دراسة صادرة عن الأمم المتحدة نشرت أمس، ويتوقع أن تثير الكثير من الجدل، حسب الصحيفة.
وتكافح السلطات في إفريقيا منظمات مثل جماعة بوكو حرام في غرب إفريقيا وحركة الشباب في شرق القارة، بالإضافة إلى تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة، وتتلقى الدعم أحيانا من الولايات المتحدة ودول غربية.
وقد قتل متطرفون في إفريقيا 33 ألف شخص خلال السنوات الست الأخيرة. ومن بين 500 "جهادي سابق"، قال 71 في المئة إن إجراءات الدولة، مثل قتل أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء أو اعتقال قريب أو صديق، دفعتهم إلى الانضمام لتنظيمات جهادية.
وتفيد تقارير بأن السلطات الكينية مسؤولة عن عدد كبير من حوادث القتل ذهب ضحيتها أشخاص مشتبهون بالإرهاب، بينما تتهم منظمة العفو الدولية الجيش والشرطة النيجيرية بانتهاكات منتظمة لحقوق الإنسان.
لكن معدي الدراسة نبهوا إلى أن سلوك الحكومات هو دافع جزئي للانضمام للتنظيمات المتطرفة، ولا يصلح لتوضيح أسباب انجذاب الأفراد إلى الأيديولوجيات المتطرفة.
ولوحظ أن معظم الذين انضموا للتنظيمات المتطرفة جاؤوا من مناطق مهمشة، وعبر بعضهم عن الإحباط بسبب الأوضاع الاقتصادية وصعوبة الحصول على فرص عمل.
ويعتقد معظمهم أن الحكومات تحمي مصالح عدد قليل من الناس ذوي الامتيازات.
ومن الدوافع الأخرى انخفاض مستوى التعليم وغياب الأب خلال مرحلة الطفولة وشح المعلومات عن الإسلام.
وسلطت الدراسة الضوء على الفروق بين إفريقيا ومناطق أخرى كدول الشرق الأوسط فيما يتعلق بدوافع الأفراد للانضمام إلى تنظيمات متطرفة.
مسلمو الروهينجا وسمعة سان سوكي
تناولت افتتاحية صحيفة الفاينانشال تايمز دور أونغ سان سوكي في معاناة مسلمي الروهينجا.
تقول الصحيفة مستهلة افتتاحيتها "نادرا ما تتدهور سمعة شخص بالسرعة التي تدهورت بها سمعة أونغ سان سوكي".
حين كانت سجينة سياسية كانت سوكي على مدى ثلاثين عاما رمزا للتفاني والشجاعة الأخلاقية في مواجهة الطغمة العسكرية الحاكمة، واستحقت بناء على ذلك جائزة نوبل للسلام.
ومنذ أصبحت زعيمة البلاد تحولت إلى "ورقة التين" التي تستر عورة القمع، وأصبحت متواطئة مع الوحشية التي ترتكب بحق مسلمي الروهينجا، بحسب الصحيفة.
ويقدر موظفو الأمم المتحدة في المنطقة أن 146 ألفا من مسلمي الروهينجا، معظمهم من النساء والأطفال، قد نزحوا عن ميانمار إلى بنغلاديش في الأسبوعين الماضيين، هربا من هجمات يشنها على قراهم رجال الشرطة وأفراد بوذيون.
وتأتي هذه الهجمات على القرى ردا على هجمات شنها مسلحون مسلمون على 30 مركزا للشرطة وحاجزا تابعا لها، لكن لا يمكن بشكل عقلاني اعتبار هذه الهجمات على القرى عمليات أمنية، كما ترى الصحيفة.
وتصف الافتتاحية تلك الهجمات بأنها "عمليات إجرامية موجهة ضد مدنيين قتل منهم المئات وأزيلت قراهم من الوجود".
"الصين ليست مفتاح الحل"
وفي صحيفة الديلي تلغراف كتب ليو جاومينغ سفير الصين لدى بريطانيا مقالا بعنوان "الصين ليست مفتاح حل الأزمة الكورية".
يقول السفير في مقاله إن الاختبار النووي الأخير الذي أجرته كوريا الشمالية أثار توترا في المنطقة وقلقا في أنحاء العالم.
وتنحي بعض الدول الغربية باللائمة على الصين لعدم كبحها جماح كوريا الشمالية.
ويقول السفير إن الصين، ولأنها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وجارة لكوريا الشمالية، قد أبقت في بالها الصورة الشاملة للسلام والاستقرار في المنطقة، وبذلت جهودا مضنية من أجل تسهيل التوصل إلى حل للأزمة الكورية عبر المفاوضات.
ويضيف السفير في مقاله أن بلاده، وبدعم من بلدان أخرى، قد تمكنت من احتواء زخم الأزمة عبر الجهود الدبلوماسية.
ولقد لعبت الصين دورا نشطا، وإن القول بأنها لم تفعل شيئا لاحتواء الأزمة لا يعكس الحقيقة، بحسب السفير.
واستعرض المقال الجهود التي بذلت عبر الأمم المتحدة ودور الصين فيها، وشدد على أن الطريق الوحيد للخروج من الأزمة هو التفاوض.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017   الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:30 pm

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية




الجمعة 08 شتنبر 2017 - 03:05
استأثرت باهتمام الصحف الصادرة في أمريكا الشمالية قضايا السياسة الداخلية للولايات المتحدة الأمريكية ، وإعصار "إيرما" القوي، والإصلاح الضريبي المقترح من قبل حكومة جوستين ترودو في كندا.




وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس دونالد ترامب فاجأ الزعماء الجمهوريين بإبرامه اتفاقا مع الديمقراطيين في الكونغرس حول خطة قصيرة الأمد للتمويل الحكومي ورفع السقف الدين.




وذكرت الصحيفة أن هذا الموقف أربك المفاوضات الحساسة حول صفقة طويلة الأجل بخصوص سقف الدين وغيرها من القضايا السياسية الحاسمة، وسمم أجواء العلاقة بين ترامب والزعيمين الجمهوريين بالكونغرس، ميتش ماكونيل وبول ريان.




وسجلت الصحيفة أن هذا الفصل الجديد، يأتي بعد صيف وسم بحدة التوتر بين البيت الابيض والزعيمين الجمهوريين اللذين يعتبرهما الرئيس ترامب غير منخرطين بما يكفي في تنفيذ أجندته السياسية.




(بوليتيكو) كتبت من جانبها أنه إلى جانب الزعماء الجمهوريين، أعرب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ عن "اندهاشهم وإحباطهم" حيال هذا الاتفاق الذي يمتد لثلاثة اشهر فقط، وعلق بعضهم ساخرا بالقول "قد يتعين إبرام اتفاق كل يوم".




وشددت الصحيفة على أن هذا الاتفاق سيعزز موقف الديمقراطيين الذين سيسعون ،على الخصوص، الى انتزاع مكاسب على صعيد سياسة الهجرة.




من جانبها، علقت (دو هيل) بالقول "إن الوضع الحالي ليس بهذه القتامة لأنه يمنح الجمهوريين فرصة ثمينة للتفاوض بهدوء مع الديمقراطيين حول الإصلاح الضريبي".




على صعيد آخر، واكبت (واشنطن بوست) المستجدات المرتبطة بالإعصار القوي "إيرما" الذي دمرت التساقطات المطرية الغزيرة والرياح القوية التي صاحبته (300 كلم/ساعة) مناطق بأكملها شمال الكاريبي، مضيفة أن الإعصار المصنف ضمن الفئة الخامسة يشق طريقه شمالا في اتجاه فلوريدا.




وأوضحت الصحيفة أن هذا الاعصار "يعد بالفعل أحد أقوى الاعاصير التي تضرب المنطقة، وقد يكون الأكثر تدميرا"، مشيرة الى أن الخبراء بمركز الاعاصير الوطنى اعتبروه "كارثيا".




وذكرت الصحيفة أن الإعصار ضرب باربودا وسانت بارتيليمي وسانت مارتن وانغيلا والجزر العذراء البريطانية ودمر الجزر العذراء الامريكية وبورتوريكو مخلفا مصرع 10 اشخاص على الاقل.




في كندا، كتبت ( لا بريس) أن رئيس الوزراء جوستين ترودو أعرب عن انفتاحه على المقترحات المتعلقة بتعديل الإصلاح الضريبي الذي يهدف إلى إلغاء بعض الامتيازات الممنوحة لأرباب المقاولات الصغرى والمهنيين، منبها الى أن حكومته "لن تتنازل عن جوهر الاصلاح".




واشارت الصحيفة الى أن تروردو جدد في افتتاح تجمع للحزب الليبرالى الكندي، تأكيد العزم على المضي قدما في هذا الملف، مشيرة الى أن النواب الليبراليين تلقوا سيلا من الشكايات هذا الصيف فيما يتعلق بالإصلاح الضريبي الذي اقترحه وزير المالية مورنيو في يوليوز الماضي، ويتطلعون الى إقناع هذا الاخير بإدخال تعديلات عليه.




من جهتها، (كتبت لو دروا ) أن بنك كندا المركزي قام برفع سعر الفائدة الرئيسي، للمرة الثانية في أقل من شهرين، وذلك في إطار جهوده للتكيف مع النمو غير المتوقع للاقتصاد الكندي.




وقالت الصحيفة إن هذه المراجعة التي رفعت سعر الفائدة الرئيسي الى 1 بالمائة، تعد ثاني زيادة بربع نقطة منذ يوليوز الماضي، مشيرة إلى أن إعلان البنك المركزي يأتي بعد أقل من أسبوع على نشر بيانات اقتصادية تظهر نموا لافتا قدره 4,5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من السنة الجارية.




بدروها، كتبت صحيفة (لوسولاي) أن الأبناك رحبت بقرار البنك المركزي، موردة أن بعض مسؤولي الابناك أكدوا أن رفع سعر الفائدة الرئيسي سيمكنهم من جني عائدات إضافية تقدر بمئات الملايين من الدولارات على مدى السنوات القليلة المقبلة.




كما أن هذا الاجراء الذي فاجأ بعض المراقبين الماليين ،تضيف الصحيفة، سيمكن المؤسسات المالية من زيادة هوامش الربح.




في المكسيك، ذكرت إ(ل يونيفرسال) أن العاصفة الاستوائية "كاتيا" تحولت إلى إعصار فوق خليج المكسيك، مما اضطر السلطات المكسيكية لاتخاذ تدابير وقائية قبل أن تصل إلى المناطق الساحلية.




وتحت عنوان "تحول كاتيا إلى إعصار يقترب من السواحل المكسيكية"، أفادت الصحيفة أن الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو أعطى تعليمات لتفعيل خطة الإنذار "مكس"، لمواجهة خطر " إعصار "كاتيا"، داعيا ساكنة ولايات أواكساكا وهيدالغو وبويبلا وسان لويس بوتوسي وتلاكسكالا وفيراكروز إلى الامتثال لتوصيات الجهاز الوطني للحماية المدنية.




صحيفة ( لا جورنادا ) عنونت ب "العواصف تؤثر على حركة السير وتسبب فيضانات في مكسيكو سيتي"، موضحة أن الامطار الغزيرة التي ضربت العاصمة ليلة الاربعاء تسببت في تعطيل حركة المترو في حين أن الوضع المترتب عن الفيضانات يزداد تفاقما.




في السياق نفسه، كتبت (الإلكسيليسور) تحت عنوان " ثلاثة أعاصير مستعرة دفعة واحدة في عرض المحيط الأطلسي"، أن العاصفتين (خوسيه وكاتيا) تحولتا الى إعصارين من الفئة الخامسة لتعادلا بذلك قوة الاعصار إيرما المتجه حاليا نحو فلوريدا.










إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة








الجمعة 08 شتنبر 2017 - 01:10
أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها، على الخصوص، لقرار الحكومة الأرجنتينية رفع قيمة المكافأة المالية الخاصة بالمساعدة بمعلومات تفضي للكشف عن مصير ناشط حقوقي اختفى خلال تفريق مظاهرة قبل أزيد من شهر، ولزيارة البابا إلى كولومبيا، وظهور مؤشرات انتعاش الاقتصاد الشيلي. كما تطرقت إلى تعثر المنتخب الشيلي لكرة القدم في مباراتيه الأخيرتين برسم تصفيات مونديال روسيا 2018، واتهامات الفساد الجديدة ضد الرئيس البرازيلي الأسبق لويز ايناسيو لولا دا سيلفا وتراجع معدل التضخم بالبلد الجنوب أمريكي.




فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" أن الحكومة رفعت، في قرار نشر في الجريدة الرسمية للبلاد، قيمة المكافأة المالية لمن يقدمون معلومات تفضي للكشف عن مصير الناشط الحقوقي سانتياغو مالدونادو، الذي اختفى منذ فاتح غشت المنصرم في مقاطعة تشوبوت، إقليم باتاغونيا الأرجنتيني، بعد مشاركته في مظاهرة فرقتها قوات الأمن بالقوة، وذلك من 500 ألف بيسو أرجنتيني (نحو 29 ألف دولار) إلى مليوني بيسو (نحو 116 ألف دولار).




وأوضحت الحكومة، في قرارها الذي وقعته وزيرة الأمن، باتريسيا بولريتش، أن رفع قيمة المكافأة المالية للمساعدة بمعلومات تفضي إلى العثور على مالدونادو يأتي نظرا "للوقت المنقضي دون الحصول على أي معطى ملموس يساعد في الحصول على معلومات حاسمة بالنسبة للتحقيق".




وذكرت الصحيفة بالاحتجاجات التي شهدتها الأرجنتين مؤخرا للمطالبة بالكشف عن مصير الشاب مالدونادو، الذي اختفى بعد تفريق احتجاجات نظمها الهنود الحمر من قبيلة المابوتشي في محافظة تشوبوت، ويزعم أقارب الشاب أن الشرطة اعتقلته واختفى بعد ذلك.




من جهتها، توقفت يومية "كلارين'' عند وصول البابا فرنسيس إلى كولومبيا، في زيارة يحمل خلالها رسالة مصالحة في بلد يعاني من انقسام عميق بعد اتفاق السلام الذي وقع بين الحكومة وحركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" في يونيو الماضي وأنهى أقدم نزاع في أمريكا اللاتينية.




وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة البابا إلى كولومبيا، التي سيحل خلالها بمدن بوغوتا وفيلافيسينسيو وميديين وكارتاخينا، ويجري خلالها لقاءات مع السلطات الكولومبية ومع ضحايا وأطراف في الحرب الأهلية التي استمرت لخمسين عاما، تأتي بعد يومين من توقيع "جيش التحرير الوطني"، آخر حركة تمرد ناشطة في البلاد اتفاقا مع الحكومة لوقف إطلاق النار.




وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بظهور مؤشرات على انتعاش اقتصاد البلاد، وبخسارة المنتخب الشيلي لكرة القدم، حامل لقب كوبا أميريكا خلال النسختين الأخيرتين، أمام كل من الباراغواي وبوليفيا في مباراتيه الأخيرتين برسم تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.




وكتبت صحيفة "امبيتو فينانسيرو" الاقتصادية تحت عنوان "العديد من إشارات الانتعاش: الصادرات تتجاوز 6 مليار دولار خلال غشت، أفضل نتيجة منذ 2016"، أن الميزان التجاري الشيلي سجل فائضا بحوالي 23ر597 مليون دولار خلال غشت الماضي، مقابل عجز بلغ 5ر234 مليون دولار في الشهر ذاته من السنة الماضية، حسب آخر الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الشيلي.




رياضيا، توقفت يومية "أولتيماس نوتيسياس" عند تعثر المنتخب الشيلي (1-0) أمام نظيره البوليفي في لاباز، والذي أثر بشكل كبير على ترتيب منتخب "لاروخا" حيث تراجع إلى المركز السادس برصيد 23 نقطة فقط، على بعد جولتين من اختتام التصفيات.




وبالنسبة للصحيفة، فإن هذه الأداء السلبي هو نتيجة "التعب الذهني" لدى اللاعبين الأساسيين في الفريق، بينهم وسط الميدان فيدال، والمهاجم أليكسيس والحارس كلاوديو برافو.




واعتبرت اليومية أن عناصر المدرب خوان انطونيو بيتزي باتوا في وضعية صعبة لخوض المباراتين المقبلتين في أكتوبر القادم ضد الاكوادور والبرازيل، التي سبق أن ضمنت بطاقة التأهل.




وبالبرازيل تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، إلى اتهامات الفساد الجديدة ضد الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا وتراجع معدل التضخم خلال شهر غشت بالبلد الجنوب أمريكي، القوة الاقتصادية الأولى في أمريكا اللاتينية.




فتحت عنوان "لولا و أوديبريشت وقعا "ميثاق دم"، حسب "بالوشي"، كتبت "فوليا دي ساو باولو " أن وزير المالية البرازيلي السابق أنطونيو بالوشي صرح للمحكمة أن الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا (2003-2010) وقع "ميثاق دم" بين حزبه "حزب العمال" وشركة "أوديبريشت'' العملاقة للبناء، التي توجد في قلب فضيحة الفساد التي هزت شركة "بتروبراس" النفطية العمومية.




وأشارت إلى أن الرجل القوي في حكومتي الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا والرئيسة السابقة ديلما روسيف (2011-2016)، الذي أدين بالسجن لأكثر من 12 عاما بتهمة الفساد، اعترف أمام القاضي سيرجيو مورو، الذي يعتبره العديد من البرازيليين رمزا لمكافحة الفساد، بأنه تم اطلاعه على الاتفاق من قبل لولا نفسه في قصر "ألفورادا"، مقر الرئاسة، حيث أشار إلى أن لولا طلب من خلفه في الرئاسة "الحفاظ على العلاقات (مع أوديبريشت) بجميع جوانبها القانونية وغير القانونية".




من جانبها، ذكرت يومية "جورنال دو برازيل" أن معدل التضخم بلغ 46ر2 في المائة خلال غشت المنصرم، وهو أدنى مستوى له منذ سنة 1999، وأشارت استنادا إلى معطيات معهد الجغرافيا والإحصاء، إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 19ر0 في المائة خلال شهر غشت مقارنة مع شهر يوليوز.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017   الجمعة 08 سبتمبر 2017, 5:42 pm

أبرز ما تناولته الصحافة العبرية 08/09/2017
 تمحورت عناوين الصحف الاسرائيلية اليوم الجمعة، حول الضربة الجوية الاسرائيلية على احد المواقع العسكرية الصناعية في العمق السوري، وكذلك  توجيه لائحة اتهام  ضد عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو بتهمة الاحتيال والغش، كما تناولت اعصار "ايرما" المدمر الذي ضرب جزر الكاريبي وهو الان في طريقه الى سواحل الولايات المتحدة الاميركية  وفيما يلي اهم العناوين:
#صحيفة  هآرتس:
.تقرير للصحفيين ايلي كوهين وجاكي خوري: حالة من التوتر تشهدها منطقة الحدود الشمالية في اعقاب الضربة الجوية الاستثنائية على احد مصانع الصواريخ في العمق السوري
.الصحفي عاموس هرئيل في تقرير تحليلي يقول: ان الضربة الجوية الاسرائيلية لمنشأة عسكرية في العمق السوري تشكل رسالة واضحة للرئيس الروسي بوتين
.المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبنت متوقع ان يعلن اليوم عن تقديم لائحة اتهام ضد عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو في الملف المعروف بملف منازل رئيس الوزراء.. سيوجه لها تهمة الغش والاحتيال في نطاق مالي 400 الف شيقل، سارة نتنياهو مشتبه بطلب وجبات وطباخين بطرق احتيالية
.في صفقة الغواصات هناك شبهات تحوم حول المدير السابق لمكتب رئيس الوزراء بانه تلقى الرشوة في الوقت الذي كان يشغل فيه المنصب الرسمي
. اضرار جسيمة خلفها اعصار "ايرما" الاعصار في طريقه من جزر الكاريبي الى ولاية فلوريدا
.طالبات اللجوء في اسرائيل لا يجدن لقمة العيش ولذلك يلتجئن الى سوق الدعارة
.البرلمان الهولندي ينقسم على نفسه في اعقاب جدل وخلاف في وجهات النظر حول قضية قيد النقاش في البرلمان "مشروع قانون يجيز الاعتراف بأكثر من اب لطفل واحد" ظاهرة تعدد الآباء لنفس الطفل
 #صحيفة اسرائيل هيوم:
.احد المواقع العسكرية السورية مصنع صواريخ في العمق السوري يتعرض لضربة جوية اسرائيلية
. ليبرمان: سنعمل ما بوسعنا لمنع قيام ممر شيعي  من ايران الى دمشق
.الاعصار "ايرما" في طريقه الى سواحل الولايات المتحدة وولاية فلوريدا تتحضر
 #صحيفة معاريف:
. تقرير يشير الى ان سلاح الجو الاسرائيلي يقف وراء الهجوم على احد المواقع العسكرية السورية في العمق السوري.. تقديرات الاجهزة الامنية الاسرائيلية تشير الى ان الرئيس الاسد لن يرد على الضربة  التي تعرضت لها المنشأة الصناعية العسكرية السورية
.الجيش السوري يقول ان الضربة الجوية تبرهن ان اسرائيل تؤيد وتدعم تنظيم "داعش" والمتمردين على الاراضي السورية
.دولة اسرائيل ضد سارة نتنياهو .. المستشار القانوني للحكومي سيخبر عقيلة رئيس الوزراء بانها ستكون عرضة للاتهام بمخالفة تلقي الرشى عن طريق الاحتيال في ملف منازل رئيس الوزراء.. ونتنياهو في المقابل كان اخبر المقربين منه بان سارة لن توافق ابدا على التوقيع على صفقة ادعاء
.فلوريدا في انتظار "ايرما" اكثر من عشرة اشخاص لقوا مصرعهم في رحلة الدمار التي احدثها الاعصار في جزر الكاريبي
.خطة عضو الكنيست سموترتش: تفكيك السلطة وتشجيع الهجرة الطوعية والبناء في" يهودا والسامرة"
.الدولار يعود الى الانخفاض وبشكل حاد بالأمس انخفضت العملة الامريكية بقيمة 1% والتجار يتهمون بنك اسرائيل بالتخاذل
.استمرار احتجاجات المعاقين حركيا: "اعطونا الفرصة لنعيش بكرامة" الشعار الذي رفعه المعاقين في مظاهرتهم الاحتجاجية بالأمس
 #صحيفة يديعوت احرنوت:
.اسرائيل تشن هجوما بالعمق السوري: موقع عسكري صناعي سوري ينتج تجهيزات قتالية يتم تدميره بغارة جوية اسرائيلية
. لائحة اتهام ضد عقيلة رئيس الوزراء والتهمة حول طلب سارة نتنياهو وجبات غذائية بقيمة 400 الف شيقل.. عائلة نتنياهو تنفي هذه التهمة وتؤكد ان هذه التهم سخيفة ولا اساس لها من الصحة
.احتجاج المعاقين: المعاقين حركيا يتظاهرون للمطالبة بحقهم في العيش بكرامة
. دعوة سكان جنوب تل ابيب للمشاركة في الجلسة الخاصة للجنة الوزارية التي عقدت لبحث قضية المتسللين "طالبي اللجوء الأفارقة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 08/09/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: