منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   السبت 09 سبتمبر 2017, 7:41 pm

أنا سعودي ولكن مختلف






جمال خاشقجي
قبل أشهر، انطلقت حملة مقالات تدعو إلى اجتثاث تيار اتفق على تسميته «السرورية»، نعم إلى «اجتثاث»! كانت هذه الحملة الأخيرة في حملات سبقتها تدعو إلى اجتثاث تيارات أخرى، كل هذا نشر في صحفنا المحلية!
وقبل سنوات كانت هناك دعوات إلى اجتثاث الحداثة، بعد مقدمات وكتب ومقالات وخطب منبرية قالت إنها كفر أو مفضية إليه، ومثلها الليبرالية والعلمانية، وكل منهج لا يتفق مع منهج التيار المتشدد الذي ساد يوماً وتنمّر.
هنا الخصومة «في دائرة أهل السنّة»، وليست بين سنّة وشيعة، والتي أضحت الموضوع المفضل للداعين إلى التعايش، متجاهلين أن ثقافة الاجتثاث تجر بعضها بعضاً، ولا تقتصر على صراعات السنّة والشيعة، أو غيرهما من المذاهب، كما نتوقع مباشرة عندما نسمع مصطلح «التعايش المجتمعي»، وإنما ستمتد إلى كل الهويات.
كلنا نحمل أكثر من هوية، من دون هوية الوطن الجامع، ومع انعدام ثقافة التنوع، وتنمّر ثقافة الاجتثاث، سنتعصب لها ونمضي نجتث أو نقصي أو نحتقر كل من يختلف عنا ويحمل مثلنا واحدة من تلك الهويات الصغرى، (المذهب، العرق، المنطقة، المدينة والمحافظة)، بل حتى التوجه والاجتهاد السياسي.
لو استقر الأمر لمن دعا إلى اجتثاث هذا التيار وتصفية ذلك الاتجاه الذي يبغضه، ثم احتفل بالانتصار هو والجمع الذين يوافقونه ويحملون هوية أو أكثر تختلف عن هويته، ولكنهم اجتمعوا مصادفة على كراهية تلك التيارات الإسلامية، فسيكتشفون لاحقاً، بعدما قبلوا واستسهلوا مبدأ الاجتثاث والإقصاء، أنهم مختلفون أيضاً، ولا بد أن يجتث بعضهم بعضاً، فهذه النتيجة الحتمية للسماح لثقافة الاجتثاث والإقصاء.
الحل أن يدفع الإعلام، والمعلم وخطيب المسجد، ومن قبلهم جميعاً السياسي القائد، بثقافة التنوع و «حق الناس في الاختلاف»، ولي قصة مع هذه العبارة الرائعة «حق الناس في الاختلاف».
ففي يوم إثنين في ليلة رمضانية قبل سنوات، وتحديداً سنة 1429 (2009)، في عهد الراحل الملك عبدالله، كنت يومها رئيساً لتحرير «الوطن»، أتابع ليلتها بيان مجلس الوزراء، الصادر قبل قليل، استوقفتني عبارة ضُمنت في البيان في غير السياق المعتاد «أن المملكة تسعى دوماً إلى ترسيخ قيم الإسلام الأساسية، المتمثلة بالعدل والمساواة والتكافل والتسامح وحق الإنسان في الحياة الكريمة، وفي الحرية المسؤولة». حتى الآن لا جديد، فهو مضمون متفق مع ما عهدناه في السياسة السعودية، ولكن الجملة اللاحقة كانت جديدة تماماً: «وحق الناس في الاختلاف في حدود ما أباحته الشريعة، وأنه لا ضرر ولا ضرار». إنها لغة جديدة ومضمون مختلف، ما كنت أتوقع سماعه من عالم أو خطيب مسجد حتى لو أضاف إليه الجملة التحرزية «في حدود ما أباحته الشريعة»، فكيف وهي تأتي من أعلى سلطة في البلاد؟! بالتأكيد ما كان خادم الحرمين يعتمد تصريحاً كهذا إلا لينقله إلينا، نناقشه، ونتحاور حوله.
كان الراحل في تلك الفترة يقود عملية إصلاح، يعلم بثقل الجمود السابق، وتحسس القوى المحافظة من الجديد، ولكنه كان رحمه الله، كمعلم يخط على لوحة أمام تلاميذ بعض أفكاره الإصلاحية، مثل استخدامه مصطلح «تمكين المرأة»، ليمهد للمجتمع القبول بها شريكة في العمل، ودعوته إلى «شد الحزام» للتعبير عن مرحلة اقتصادية ليتها طالت، وأن «المملكة جزء من العالم ولا تنسلخ عنه»، لنتفكر في ضرر الانغلاق، ومثلها قوله رحمه الله «لا نستطيع أن نبقى جامدين والعالم من حولنا يتغير»، وجملته الشهيرة التي قالها في حفلة أهالي القصيم: «لا يتناسب مع قواعد الشريعة السمحة ولا مع متطلبات الوحدة الوطنية أن يقوم البعض، بجهل أو بسوء نية، بتقسيم المواطنين إلى تصنيفات ما أنزل الله بها من سلطان.. فهذا علماني. وهذا ليبرالي. وهذا منافق. وهذا إسلامي متطرف». عبارات ينثرها على اللوح كي يبني عليها المثقف ويناقشها ويعرضها على العامة، حتى تنساب بسلام إلى المجتمع بكل طبقاته.
بالفهم نفسه، تلقيت عبارة «حق الناس في الاختلاف»، فجعلتها «مانشيت» الصحيفة في اليوم التالي، تحدثت بعدها مع وزير الإعلام وقتذاك الأستاذ إياد مدني، وجرنا الحديث إلى بيان مجلس الوزراء، فعرفت منه أن الجملة ليست عابرة، بل مقصودة.
بعد أيام قليلة من البيان، كان موعد اليوم الوطني، وجرت عادة الصحف على إصدار ملاحق خاصة بذلك اليوم العظيم، كثير منها يقتصر على استعراض الإنجازات والتاريخ معاً، ولكن كنت أختار فكرة واحدة أبني عليها كل الملحق، فوجدت في عبارة «حق الناس في الاختلاف» ضالتي، وبسرعة تشاورت مع الزملاء، واتفقنا على شعار «أنا سعودي ولكن مختلف»، ليكون عنوان ملحقنا لليوم الوطني وشعاره. طلبت من كل كتاب الصحيفة، التي اشتهرت وقتها بقوة صفحات الرأي فيها، والذين كانوا يمثلون كل أطياف المجتمع، كتابة مقالة يعبرون فيها عن هويتهم الصغرى، وكيف تصب في نسيج الهوية الكبرى لتصنعه وتكمل صورته، من دون تعارض ولا تصادم. بدت المهمة سهلة وأنا أراجع ما يصل إلي من مقالات، فكرة التعددية، والتنوع ضمن الهوية السعودية الكبرى، كانت واضحة في ذهن كل من كتب: المتدين، ومن يصنف بالليبرالي، وأبناء شتى المناطق والمذاهب، لم يجد أي منهم غضاضة في الفخر بهويته الصغرى، أو توجهه الفكري والسياسي، مع إيمانه بالوطن السعودي وانتمائه إليه. شارك معنا حتى «السعودي» الذي لا يحمل هوية سعودية رسمية، ولكنه سعودي الهوية والهوى، إذ نشأ وتعلم فيها، وساهم في ثقافتها وأدبها وفكرها، لم يستطع أن يرى نفسه إلا سعودياً، وأقصد الزميل والصديق محمود تراوري، الذي لم نعرف أنه ليس سعودياً إلا يوم أرسل مقالته، لم يتردد هو في كتابتها ولم نتردد نحن في نشرها.
ظهر الملحق، في صفحته الأولى «مانشيت» عريض: «أنا سعودي... ولكن مختلف»، أخذت في تلقي اتصالات الثناء، من أمراء ووزراء ومثقفين، الجميع أعجبتهم الفكرة، إذ جاءت في وقت حراك، واكتشاف للهويات والاتجاهات، وأيضاً مفهوم «الوطن» فكان مريحاً لهم أنه على رغم تعددنا إلا أننا جميعاً «واحد».
اعتقدت أنني أحسنت صنعاً، ودفعت بفكرة الترويج لثقافة التنوع في المجتمع، وحملت فكر الراحل، عندما عمد وزير إعلامه إلى أن يسطر في بيان أعلى سلطة تنفيذية في البلاد جملة: إن المملكة تحفظ «حق الناس في الاختلاف».
بعد أيام، وقعت الواقعة، جاءتني من لجنة الشكاوى الإعلامية في وزارة الثقافة والإعلام، دعوى مرفوعة من هيئة الادعاء والتحقيق، تتهم الصحيفة ورئيس تحريرها وكل من شارك في الكتابة بالملحق أنهم بما فعلوا وكتبوا ونشروا إنما يهددون الوحدة الوطنية ولحمة الوطن! هل هم جادون؟ سألت، كانت شكوى رسمية، اضطررنا بعدها إلى سلسلة مكاتبات ومرافعات، أتمنى لو تنشر يوماً، نحاول أن نؤكد فيها أن ما فعلناه يصب تماماً في إثراء الوحدة الوطنية لا تفتيتها. تركت «الوطن» ونحن على وشك أن نخسر القضية، إذ إن اللجنة القضائية مالت إلى رأي هيئة الادعاء والتحقيق.
الشاهد في القصة السابقة، أن بيننا مسؤولين، وربما مثقفين وعلماء دين، لا يزالون يرون أن التنوع غير صحي، وأن المجتمع السليم يجب أن يكون صورة متطابقة في الرأي والمعتقد، وهي نظرية فشلت حتى في أكثر الدول الشمولية عتياً، وما نحن بدولة شمولية.
المهمة لا تزال صعبة، وقبل أن نطالب الكاتب والإعلام والتربوي بنشر هذه الثقافة، يجب أن نؤمن بها، نحميها بنظام، لا نحتفل بها في شتى المناسبات، ثم نفتك بها عندما تعبّر عن نفسها، والأهم ألا يدعو من يزعم أنه مثقف إلى «اجتثاث» الآخر الذي يختلف معه.
* كاتب واعلامي سعودي
عن الحياة اللندنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الإثنين 11 سبتمبر 2017, 4:39 am

جمال خاشقجي يحذر محمد بن سلمان من امريكا في اول ظهور تلفزيوني





اول لقاء مع جمال خاشقجى بعد حصـ ـار قطر ويكشف سر منــع الملك سلمان له من الكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الإثنين 11 سبتمبر 2017, 4:40 am

[size=30]إعلامي سعودي يفجر مفاجأة بتصريحات عن الإخوان والقرضاوي[/size]

أثار الإعلامي السعودي جمال خاشقجي موجة من الجدل الحاد ودخل في سجال مع متابعيه وكتاب آخرين على موقع "تويتر" بالدفاع عن جماعة الإخوان المسلمين والداعية يوسف القرضاوي، المصنفين كـ"إرهابيين" من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ونشر الكاتب السعودي محمد الخالد، الأحد، تغريدة مرفق معها فيديو جاء فيها إن "خاشقجي يقول إن القرضاوي لم يفتي بقتل المسلمين وهذا فيديو لفتاوى الإرهاب، هل كنت تكذب يا جيمي أم أنك تعتبر القذافي ومدنيي سوريا وجيش مصر كفار". ورد خاشقجي قائلا: "كلام فضيلة الشيخ هو قول أي عالم عارف ملتزم بالشرع، حديثه كان عن بشار والقذافي اللذين أعلنا الحرب على شعبيهما فكان الشعب مدافعا عن نفسه. وعندما سأله أحد المتابعين عما إذا وصف القرضاوي بـ"فضيلة الشيخ" و"ملتزم بالشرع"، فيه "ظلم لمن ذاق الأذى من فتاويه وتوجهاته؟ كبلادنا مثلا"، أجاب خاشقجي بأن القرضاوي "لم يفتي ضد بلدنا أو غيرها، كان محل تكريم وكتبه خدمت الكثير من طلبة العلم". وأضاف عن وضع القرضاوي في قائمة الإرهاب أنها "حالة مؤقتة تتغير بتغير الظروف السياسية المحيطة بنا".

وبدأ الجدل بسؤال من أحد المتابعين، السبت، عن "سبب انتشار ادعاءات تصف خاشقجي بالإخواني وما هي خقيقتها والغرض منها"، فرد خاشقجي قائلا: "من زمان، أجد أن كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف أنه إخوان… يبدو أن الإخوان فكرهم نبيل".

وعلق الإعلامي السعودي مشرف التمياط بقوله: "لو كانت فكرة الإخوان نبيلة لما وجدتم حرجاً في إطلاقها عليكم ولما استترتم منها وأنتم تسيرون حسب أجندتها"، ورد خاشقجي: "الذي يمنع المنتمي للإخوان أو البعث أو حتى التبليغ أو ما شئت من تيارات وأحزاب من إعلان الانتماء أن النظام لا يسمح وليس حرجا منها، هو طلب للسلامة". واعتبر خاشقجي أن "الانتماء للإخوان ليس تهمة… إلا بحكم النظام الان". وقال: "لا يضيرني قول قائل إنني إخوان وان لم أكن رسميا منهم".

وعندما سأله الإعلامي مساعد الخميس عما إذا كان يرى أن السعودية "على خطأ" بسبب وصفه للإخوان بأنهم جماعة "نبيلة" بينما تصنفها الدولة على أنها جماعة "محظورة"، قال خاشقجي: "وما الدولة يا مساعد؟ إنهم رجال، هذا رأيهم اليوم ربما يختلف غدا، لهم علي ألا انضم للإخوان فأخالف نص القرار، أما الأفكار فهي طيور حرة". ثم أوضح مساعد أن القرار لا ينص على الانضمام فقط بل أيضا "التأييد أو التبني بأي صورة كانت"، فأجابه خاشقجي بأن "هذا يستحيل تطبيقه مع الإخوان لأن منهجهم هو منهج كل مسلم وكل حركة إحيائية إذ لا ينفردون بقول أو فقه أو عبادة عما أنت عليه، عش حريتك يا مساعد".

وردا على تعليق من أحد المتابعين عن أن "المشكلة مع الإخوان في البيعة للمرشد، والولاء والتبعية لنظم معينة خارج دولهم"، قال: خاشقجي: "إخوان الخليج والسعودية والمغرب لا يبايعون أحدا حتى من بينهم لأن في عنقهم بيعة لملك أو أمير البلاد، ولا علاقة تنظيمية لهم بأحد خارج الوطن".

وشارك في الجدل كتاب ومحللون من الإمارات، إذ علق الكاتب والروائي عبدالله النعيمي بقوله: "الإخوان باختصار شديد.. جماعة متطرفة جعلت الدين مطيّة لتحقيق أهدافها.. شعارها الغاية تبرر الوسيلة.. لا أحد يتفوّق عليها في الكذب والتلوّن!!". ورد خاشقجي قائلا: "هذا رأيك وحقك أن تحتفظ به، ولكن ثمة آخرين يؤيدون الإخوان ولو جرت انتخابات حرة بأي بلد عربي سيعطونهم أصواتهم، أليس الأفضل أن يتعايش الطرفين". ورأى خاشقجي أن "داعش ترفض التعايش وتستخدم العنف فهي ابتداء تفرض على الدول واجب مواجهاتها، الإخوان عكسهم تماما، حركة مجتمعية تشاركية وتحترم النظام القائم".

وقال أستاذ العلوم السياسية بالإمارات الدكتور عبدالخالق عبدالله إن الإخوان "جماعة سرية فاشية تتاجر بالدين، مهووسة بالسلطة بأي ثمن، تعبث بأمن واستقرار مصر، مصنفة كجماعة إرهابية من عدة دولة، لا يمكن أن يكون فكرها نبيل". وعلق خاشقجي بقوله: "هذه شهادة الدكتور عبدالخالق وهو أكاديمي إماراتي مرموق، بالطبع هناك آراء أخرى وهذا مدعاة لمعرفة هذه الجماعة المنشغل بها الجميع فما أفضل مصدر لذلك؟".

وفي وسط ذلك الجدل، قال له أحد المتابعين إن السؤال عن الادعاءات التي تصفه بالإخواني كان "قنبلة والجواب كان تفجيرها"، متمنيا لو كان تجنب الإجابة على هذا السؤال، فقال خاشقجي: "بالعكس، أعطاني فرصة أن أقول وأشهد بما كنت أريد قوله من زمن".

وكان خاشقجي أعلن عودته للكتابة والتغريد، في 13 أغسطس/ آب الماضي، بعد توقفه في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2016. وقال: "الشكر لمعالي وزير الإعلام لمساعيه الطيبة والشكر والولاء متصلان لسمو ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان)، لا كُسر في عهده قلمٌ حر ولا سكت مغرد". وأثار توقف الإعلامي السعودي آنذاك علامات استفهام بين عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد معلومات غير مؤكدة تم تداولها حول منعه من الكتابة أو الظهور في المحطات الفضائية. وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قد أكد، في بيان، في 18 نوفمبر 2016، أن الكاتب "لا يمثل المملكة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة السعودية بأي شكل من الأشكال".


اقتباس :

د. حسام بن لشول [img(17.900000000000002px,17px)]http://abs.twimg.com/emoji/v2/72x72/1f1f8-1f1e6.png[/img] @alaswl_hussam
ردًا على @JKhashoggi
[rtl]أستاذ جمال ، كوّن الشخص لا ينتقد حزب معين لا يعني انه ينتمي له بالضرورة ، لذلك لن اتهمك بإنتمائك للإخوان ولكني سأناقش بعض اقوالك عنهم (١)[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]الانتماء للإخوان ليس تهمة … الا بحكم النظام الان ، فتأكد انه لا يضيرني قول قائل انني اخوان وان لم أكن رسميا منهم .[/rtl]
٧:١٨ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
10 سبتمبر
أحمد بهاء الدين @AhmadBhaa
[rtl]@JKhashoggi سؤال بجد يا أستاذ جمال، لماذا انتشرت مؤخرا الادعاءات التي تصفك بالإخواني؟ من ورائها وما غرضها وما حقيقتها في رأيك؟[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]من زمان ، اجد ان كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف انه اخوان … يبدو ان الاخوان فكرهم نبيل .[/rtl]
١٢:٥٦ ص - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
11س
مشرف التمياط @m_altemyat
ردًا على @imankais1
[rtl]لو كانت فكرة الإخوان نبيلة لما وجدتم حرجاً في إطلاقها عليكم ولما استترتم منها وانتم تسيرون حسب اجندتها@imankais1 @JKhashoggi @AhmadBhaa[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]الذي يمنع المنتمي للإخوان او البعث او حتى التبليغ او ماشئت من تيارات وأحزاب من اعلان انتماءه ان النظام لا يسمح وليس حرجامنها، هو طلب للسلامة[/rtl]
٥:١٥ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
11س
سامي القباني @AlMilih
ردا على @JKhashoggi و 2 آخرين
[rtl]المشكلة مع الإخوان في البيعة للمرشد ،والولاء والتبعية لنظم معينة خارج دولهم.[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]اخوان الخليج والسعودية والمغرب لا يبايعوا احد حتى من بينهم لأن في عنقهم بيعة لملك او أمير البلاد ، ولا علاقة تنظيمية لهم بأحد خارج الوطن .[/rtl]
٤:٥٧ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
14س
محمد الخالد 

 ✔@AlKhaled1899
[rtl]يقول خاشقجي:
"القرضاوي لم يفتي بقتل المسلمين"
وهذا فيديو لفتاوي الإرهابي
هل كنت تكذب يا جيمي
أم أنك تعتبر القذافي ومدنيي سوريا وجيش مصر كفار pic.twitter.com/emG3pevqRG[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]كلام فضيلة الشيخ هو قول اي عالم عارف ملتزم بالشرع ، حديثه كان عن بشار والقذافي الذين أعلنا الحرب على شعبيهما فكان الشعب مدافع عن نفسه .[/rtl]
٣:١٣ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
14س
مساعد الخميس @musaad9991
ردًا على @JKhashoggi @AhmadBhaa
[rtl]ليس الانضمام فقط جمال
نص القرار يقول
تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت 
هي وغيرها من المنظمات الإرهابية 
ركز بأي صورة كانت؟؟؟[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]هذا يستحيل تطبيقه مع الاخوان لأن منهجهم هو منهج كل مسلم وكل حركة إحيائية اذ لا ينفردون بقول او فقه او عبادة عما انت عليه، عش حريتك يا مساعد.[/rtl]
٣:٠٨ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

[rtl]
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

[/rtl]



اقتباس :
11س
المحامي عبدالله حمزة @madinalawyer
ردا على @madinalawyer و 2 آخرين
[rtl]فكما ان الاخوان لهم مؤيدين داعش كذلك فهل نسلم بما ذكرت ونتعايش معهم؟[/rtl]

اقتباس :


 تابِع
جمال خاشقجي 

@JKhashoggi
[rtl]داعش ترفض التعايش وتستخدم العنف فهي ابتداء تفرض على الدول واجب مواجهاتها ، الاخوان عكسهم تماما ، حركة مجتمعية تشاركية وتحترم النظام القائم .[/rtl]
٥:٢٢ م - ١٠ سبتمبر، ٢٠١٧

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الإثنين 11 سبتمبر 2017, 11:53 pm

[rtl]منع خاشقجي من الكتابة في الحياة السعودية[/rtl]
[rtl]التاريخ:11/9/2017 - الوقت: 9:04م[/rtl]

تعهد الصحافي السعودي والكاتب المعروف بالاستمرار في الكتابة ومواصلة الكلام والتعبير عن رأيه، وذلك ردا على قرار ادارة جريدة الحياة السعودية، الاثنين، بمنع مقالاته ووقفه عن الكتابة، وذلك بعد تغريدة اعتبر البعض أنها تتضمن تعاطفا مع جماعة الاخوان المسلمين.
وأكد خاشقجي في تغريدة على "تويتر" أن ناشر جريدة الحياة الأمير السعودي خالد بن سلطان هو الذي اتخذ القرار بوقفه عن الكتابة، وأضاف خاشقجي: "قرار الإيقاف بالفعل من قبل الناشر وقد تحدثت مع سموه قبل قليل، اتفقنا في رفض نشر ثقافة الكراهية واختلفنا حول الاخوان وله مني كل تقدير".
وكان خاشقجي كتب في تغريدة سابقة: "لن أتوقف عن الكتابة، مرحلة مؤقتة وسأعود للكتابة في الحياة فهي بيتي، أشكرهم وأقدر الظرف الذي اضطرهم لذلك".
وتداول العديد من المغردين خبر ايقاف خاشقجي عن الكتابة في جريدة الحياة ومن بينهم الصحفي السعودي عبد العزيز الخميس المعروف بعدائه للتيار الاسلامي وقربه من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، حيث كتب على "تويتر": الحياة وبتوجيهات من ادارتها المحضة توقف مقالات جمال خاشقجي، شكرا لناشرها ورئيس تحرير الطبعة السعودية على ايقاف من يُطبل لعصابة ارهابية".
وكان رئيس تحرير جريدة الحياة قد غرد على "تويتر" قائلا: "قرار اتخذ من قبل الناشر الامير خالد بن سلطان عطفا على توصية نائبه الامير فهد بن خالد.. ايقاف جمال خاشقجي عن الكتابة".
وجاء قرار وقف خاشقجي عن الكتابة في أعقاب نشره تغريدة أثارت جدلا واسعا واعتبرت مؤيدة لجماعة الاخوان قال فيها: "من زمان، أجد أن كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف بأنه إخوان، يبدو أن الإخوان فكرهم نبيل".
وفور انتشار التغريدة، هاجم مغردون وناشطون سعوديون وإماراتيون خاشقجي، واعتبره بعضهم خائنا، فيما طالبه الإعلامي السعودي مساعد الخميس بالالتزام بموقف المملكة العربية السعودية الذي يقول إنها "جماعة محظورة".
ولاحقا لذلك انتقد خاشقجي حملة الاعتقالات التي تشهدها السعودية والتي طالت حتى الان دعاة كبار من بينهم الشيخ عوض القرني والشيخ سلمان العودة ونحو 20 داعية آخرين من مختلف أنحاء المملكة.
يشار الى أن خاشقجي هو أحد أبرز وأشهر الصحافيين والكتاب في السعودية، وينشر مقالاته في جريدة الحياة السعودية المرخصة في لندن منذ سنوات طويلة، كما كان مديرا عاما لقناة العرب المملوكة للأمير الوليد بن طلال، وهي قناة اخبارية كان من المفترض أن تعمل من البحرين، لولا أن السلطات أغلقتها بعد ساعات قليلة من بدء بثها.
(وكالات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 4:04 am

جمال خاشقجي ينتقد في مقال نشرته “واشنطن بوست” حملة الاعتقالات في السعودية
Sep 19, 2017


لندن – “القدس العربي” – نشر الكاتب الصحفي السعودي، جمال خاشقجي مقال في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أمس الإثنين، انتقد فيه حملة القمع التي تتعرض لها المملكة، هذه الأيام، وتستهدف شخصيات رفضت الانضمام إلى الحملة ضد دولة قطر.

خاشقجي، نشر المقال على حسابه على توتير ، مع تغريدة جاء فيها “لم استمتع به، ولكن الصمت لن يخدم وطني ولا من اعتقل”.

ويقول الكاتب في مقاله الذي ترجمه موقع “هافينغتون بوست” :”عندما أتكلم عن الخوف والترهيب والاعتقالات والتخويف العلني للمثقفين والقادة الدينيين الذين يجرؤون على الجهر بآرائهم، ثم أقول لكم إنني من السعودية، هل يكون ذلك مفاجئاً؟”.

ويضيف: “مع صعود ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة، وعد بإدخال إصلاحات اجتماعية واقتصادية، وتحدث عن جعل بلدنا أكثر انفتاحاً وتسامحاً، ووعد بأن يعالج الأمور التي تعرقل تقدمنا، مثل الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة”.

ويتابع : “لكن كل ما أراه الآن هو الموجة الأخيرة من الاعتقالات. في الأسبوع الماضي، أفادت التقارير باعتقال السلطات لنحو 30 شخصاً، قبيل وصول ولي العهد إلى العرش، بعض هؤلاء المعتقلين أصدقاء مقربون لي، وما حدث يعتبر إهانة للمثقفين والقادة الدينيين الذين يجرؤون على التعبير عن آراء تتنافى مع آراء القيادة السعودية”.

ويواصل خاشقجي : “كان المشهد مأساوياً للغاية، حيث اقتحم رجال الأمن الملثمون المنازل بكاميرات، وصوَّروا كلَّ شيء، وصادروا الأوراق والكتب والحواسيب. وجهت إلى المعتقلين تهم تلقي أموال قطرية، والضلوع في مؤامرة مدعومة من قطر. العديد من الأشخاص الآخرين، مثلي أنا، يعيشون في منفى اختياري، وقد يواجهون الاعتقال عند عودتهم إلى الوطن.

وفي معرض إشارته إلى سعوديين في “إسطنبول ولندن، يعيشون في المنفى الاختياري”، يوضح :”هناك سبعة على الأقل منا؛ هل سنكون نحن نواة الشتات السعودي؟ نقضي ساعات لا نهائية على الهاتف في محاولة لفهم هذه الموجة من الاعتقالات التي شملت صديقي رجل الأعمال عصام الزامل. كان قد عاد يوم الثلاثاء الماضي من الولايات المتحدة، بعد أن كان عضواً في وفد سعودي رسمي. بهذه السرعة يمكنك أن تسقط من نظر القيادة في المملكة العربية السعودية، شيء مروع جداً، ولكن هذا لم يكن معتاداً في بلدي”.

ويتابع: “في عام 2003، ومرة ​​أخرى في عام 2010، أُقلتُ من عملي كرئيس تحرير صحيفة “تقدمية”؛ صحيفة الوطن. خلال السنوات الماضية، عملت مستشاراً إعلامياً للأمير تركي الفيصل، السفير السعودي لدى بريطانيا ثم الولايات المتحدة. ربما يبدو غريباً أن تقيلك الحكومة من عملك، وبعد ذلك تخدمها في الخارج. ولكن هذا هو التناقض السعودي حقاً”.

وحسب خاشقجي، فمن  الواضح أن المملكة العربية السعودية تحاول تخفيف وجهات النظر المتطرفة لكل من الإصلاحيين الليبراليين ورجال الدين المحافظين. والاعتقالات تمتد عبر هذا الطيف. لماذا يكون هذا المناخ من الخوف والترهيب منتشراً عندما يعلن زعيم شاب يمتلك الكاريزما عن إصلاحات طال انتظارها لتحفيز النمو الاقتصادي وتنويع اقتصادنا؟ يتمتع ولي العهد بشعبية كبيرة، وقد حظيت خطته الإصلاحية بتأييد معظم رجال الدين والكتاب ونجوم شبكات التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 30 شخصاً تم اعتقالهم في منتصف الليل”.

في الأشهر الأخيرة، “وضعت المملكة العربية السعودية العديد من السياسات الجديدة والمتطرفة، من معارضة كاملة للإسلاميين، إلى تشجيع المواطنين على الإبلاغ عن بعضهم، إلى وضع قائمة سوداء للحكومة. وكان أولئك الذين ألقي القبض عليهم مدرجين في تلك القائمة”، طبقاً للمقال.

ويلف الكاتب إلى أن “كتاب أعمدة على مقربة من القيادة السعودية  طالبوا مراراً بالقضاء على الإسلاميين”، مستدركاً  : “من المثير للسخرية أن يقوم مسؤول سعودي بعرقلة الإسلاميين في حين أن السعودية هي أم الإسلام السياسي، بل إنها تصف نفسها كدولة إسلامية في “قانونها الأعلى”. (نحن نتجنب مصطلح “الدستور” بسبب تفسيره العلماني وغالباً ما نقول إن القرآن هو دستورنا)”.

ودعا الكاتب في مقالته محمد بن سلمان إلى “تشجيع الآراء البناءة والمتنوعة من الشخصيات العامة، مثل عصام وغيرهم من الاقتصاديين ورجال الدين والمفكرين ورجال الأعمال، لكنهم اعتقلوا بدلاً من ذلك”.

وأضاف: “نشعر أنا وأصدقائي الذين يعيشون في الخارج بالعجز. نرغب في أن نرى بلادنا تزدهر وأن تتحقق رؤية 2030. لا نعارض الحكومة، ونهتم بشدة لأمر السعودية. إنه الوطن الوحيد الذي نعرفه أو نرغب به. بالرغم من ذلك، فنحن العدو”.

ويتابع “أُلغي عمودي في جريدة الحياة، واحدة من أكثر الصحف اليومية قراءة، تحت ضغط الحكومة. حظرت الحكومة دخولي على تويتر كذلك بعد تحذيري من الإفراط في الحماس للرئيس المنتخب دونالد ترامب، لذا قضيت 6 أشهر صامتاً، متأملاً في حالة بلادي وفي الخيارات القاسية الماثلة أمامي. تألمت خلال السنوات الماضية إثر اعتقال العديد من أصدقائي، ولم أتفوه بشيء. لم أرغب في فقدان وظيفتي أو حريتي، انتابني القلق على سلامة عائلتي. لكنني اخترت خياراً مختلفاً الآن، تركت منزلي وعائلتي ووظيفتي، وقررت أن أقول ما أعتقده، إذ إن أي خيار آخر سيكون خيانة لأولئك الملقين في السجون، يمكنني أن أتكلم في الوقت الذي فقد فيه الكثيرون قدرتهم على ذلك. أريدكم أن تعلموا أن السعودية لم تكن هكذا دائماً. وأننا،نحن السعوديين،  نستحق أفضل من هذا”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الثلاثاء 07 نوفمبر 2017, 3:48 pm

[size=30]خاشقجي لترامب: لا شأن لك بنا[/size]
وكالات
انتقد الكاتب السعودي جمال خاشقجي، اليوم الثلاثاء، إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحملة الاعتقالات الأخيرة التي جرت في السعودية.


وغرد خاشقجي على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا إن المملكة ليست بحاجة  لتأييد ترامب في حربها على الفساد، وذلك بعد أول تعليق للرئيس الأمريكي حول اعتقال 11 أميرا و4 وزراء وعشرات الوزراء السابقين، على خلفية تهم تتعلق بالرشوة والاختلاس وغسيل الأموال واستغلال النفوذ.

وأشار الكاتب السعودي إلى أن تعليق ترامب على ما حدث في المملكة مريب، خاصة أنه شأن داخلي لا يعنيه في شيء، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق من اليوم، أثنى الرئيس الأمريكي على حملة التطهير التي قامت بها السعودية، لمكافحة الفساد، وقال إن لديه ثقة كبيرة في الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد السعودية محمد بن سلمان. مشيرا إلى أنهما "يعلمان جيدا ما يفعلانه"، وأن "بعض أولئك الذين يعاملونهم بصرامة كانوا يستنزفون بلدهم لسنوات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الإثنين 13 نوفمبر 2017, 11:33 pm

جمال خاشقجي في أحدث لقاء : يتحدث عن تفاصيل جديدة في السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف   الجمعة 05 يناير 2018, 4:20 am

JANUARY 4, 2018
خاشقجي في الواشنطن بوست: على بن سلمان “الإعتبار” من احتجاجات إيران والصمت السعودي على الاحداث خوفا من تشريع لحراك بالمملكة
 

كتب الصحافي والإعلامي السعودي جمال خاشقجي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالاً الأربعاء، دعا فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للإعتبار من الاحتجاجات في إيران.
ووصف خاشقجي الإعلام السعودي “بالهستيري” في تغطيته للأحداث الإيرانية، مضيفاً أن المشاهد السعودي قد يعتقد أن نظام خامنئي أوشك على السقوط. في حين تبقى المملكة في صمت رسمي حول ما يدور في إيران مخافة أن يكون تبني المتظاهرين، بمثابة تشريع لحراك في السعودية بحسب خاشقجي.
ويجد خاشقجي أن على ولي العهد أن “يتحرر من رهاب الديمقراطية والربيع العربي”، فالتظاهرات في إيران ستتقاطع مع ذكرى الثورة المصرية وقد يجد السعوديون أنفسهم “يجرؤون على قول إنهم يريدون بعضاً من تلك الحرية الإيرانية”.
وفي مقاله، قال خاشقجي: «هيمنت الاحتجاجات الجارية في إيران، التي توشك على دخول أسبوعها الثاني، على عناوين الصحافة في السعودية، وتركز القنوات الفضائية في المملكة على الحدث، مقدمة تغطية من شأنها أن تقودك إلى الاعتقاد بأن نظام المرشد الأعلى علي خامنئي في طهران على وشك الانهيار».
وأضاف: «بعد الفشل في إعاقة الاتفاق النووي الإيراني، ومع هيمنة إيران على الصراعات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان، بات لدي المملكة العربية السعودية حليف جديد وغير متوقع هو الشعب الإيراني».
لكن خاشقجي استبعد تأثر الإيرانيين بـ«هستريا» الخطاب الإعلامي السعودي إزاء الاحتجاجات في بلدهم؛ فهم «لا يفهمون العربية ويتحدثون الفارسية».
كما توقع أن ينظر الإيرانيون إلى الدعم السعودي للاحتجاجات في بلدهم بنفس نظرتهم للدعم الذي أبدته أمريكا «بالنظر إلى تاريخ الكراهية بين البلدين» (السعودية وإيران).
واستغرب خاشقجي إبداء وسائل الإعلام السعودية دعمها للهبة الشعبية الإيرانية، في الوقت الذي يحرم فيه النظام السعودي مواطنيه حتى من انتقاد قرار خفض دعم الوقود.
ولفت الكاتب السعودي إلى أن المملكة، ومن على أعلى رأس الهرم، دقت ناقوس الخطر تجاه التوسع الإيراني في المنطقة، وهو فعلاً خطر في ظل التمدد الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وهو أمر ناجم عن السياسات الفاشلة.
وأوضح أنه مع مجيء محمد بن سلمان زادت حدة الخطاب تجاه إيران.
وأشار إلى أنه وعدد من الكتاب حضروا في عام 2016 لقاء مع «بن سلمان» تناول فيه الأخير الخطر الإيراني، وحذر من أن خطر الهلال الشيعي يمكن أن يمتد إلى السودان وباكستان وجيبوتي.
وبخصوص الأحداث الراهنة في إيران، رأى خاشقجي أنه من المبكر الحكم إلى أين ستسير، لكنه قال إنه يتوجب على «بن سلمان» الحذر من أمرين.
الأمر الأول هو أن «نجاح المتشددين في قمع الاحتجاجات سيؤدي إلى مواصلة إيران لسياستها التوسعية؛ وبمعنى آخر تصعيد المواجهة مع السعودية».
وعن  الأمر الثاني، قال خاشقجي: «التظاهرات في إيران ستتقاطع مع ذكرى الثورة المصرية (25 يناير/كانون الثاني 2011) وقد يجد السعوديون أنفسهم يجرؤون على قول إنهم يريدون بعضاً من تلك الحرية الإيرانية».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
جمال خاشقجي أنا سعودي ولكن مختلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: مقالات في السياسة الدولية-
انتقل الى: