منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 10 سبتمبر 2017, 7:28 pm

آخر تحديثات الخرائط حتى تاريخ [b]17/08/2017 [/b]
على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ،
[b]حلب
 وغيرها
[/b]



اقتباس :















عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 17 سبتمبر 2017, 6:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 11 سبتمبر 2017, 10:17 pm




الأزمة السورية .. صراع قذر وملامح نهاية مأساوية
عبد اللطيف الركيك*
الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:40
منذ بدأت الثورة الشعبية في سوريا ضد النظام السوري الطائفي المدثر برداء البعثية والقومية، دخلت على الخط قوى دولية وإقليمية عديدة ذات مصالح متناقضة. وبهذا التدخل الخارجي تطورت الأحداث في سوريا من ثورة سلمية إلى ثورة مسلحة إلى حرب أهلية إلى تدخل عسكري خارجي، إلى حروب بالوكالة في إطار صراع إقليمي، إلى صراع دولي. ففي خضم هذه التغيرات المتسارعة تحول السوريون، وهم الذين أشعلوا ثورة الغضب بحثا عن الانعتاق، إما إلى قتلى أو مطرودين داخل بلادهم أو مهجرين إلى الخارج، وأصبحت بلادهم منطقة رخوة، وملعبا تعيث فيه جيوش ومخابرات البلدان الأجنبية. فانقلب المجال السوري من بؤرة توتر محدودة لشعب ثائر في سبيل الحرية إلى منطقة صراع دولي حول المصالح فيما يشبه تقاتل الوحوش الضارية على فرائسها.

السطو على الثورة السورية واندلاع الصراع القذر

راهن النظام السوري، منذ البداية، على إيران حليفه المذهبي وعلى روسيا حليفه العسكري. وفي مقابل ذلك، كانت الثورة الوليدة ثورة عفوية تفتقد منذ البداية للقيادة الموحدة والأفق السياسي الواضح. فلم تكن في سوريا/ البعث قوة سياسية أو مدنية متجذرة قادرة على قيادة طموحات السوريين كنتيجة لسنوات هيمنة الحزب الواحد في البلاد. ونتيجة لهذا الفراغ ظهر، منذ انطلاق الأحداث، بعبع الإسلام السياسي لينقض على الثورة الناشئة، وهو أمر أسهم في تمزيق الجبهة الداخلية السورية، وجعل كل ركن من سوريا يتحول إلى إمارات إسلامية متقاتلة. وفي الوقت الذي حاولت فيه بعض الأطراف الإقليمية تقديم عون عسكري للسوريين، ولو من وراء حجاب، فإن المعونات المقدمة قد وقعت في نهاية المطاف، بسبب عدم وجود قوى مدنية حقيقية على الأرض السورية، بين أيدي المتطرفين؛ وهو ما سمح بظهور داعش وأخواتها من القوى الدينية المتطرفة.

هذا التحول الميداني سوف يسفر عن كارثة حقيقية على الثورة السورية التي كانت تطلب العون والمدد الخارجي. فسرعان ما انفرط عقد ما سمي بأصدقاء سوريا، وتخلت الدول الغربية والعربية على حد سواء عن دعم ثورة غامضة يقودها الإسلاميون المتطرفون، مكتفية بإدارة الأزمة، ومناوشة روسيا باعتبارها القوة الأكثر تأثيرا وحضورا في الميدان. وبينما غض الغربيون الطرف عن التدخل الإيراني السافر في سوريا، مارسوا ضغوط قوية على باقي الأطراف الإقليمية لإجبارها على وقف دعم الثوار، لا سيما بعد هيمنة المتشددين على المعارضة العسكرية في سوريا، وفشل محاولة إنشاء جيش سوري منشق ذي عقيدة وطنية، بحيث سرعان ما تبخر ما سمي بـ''الجيش السوري الحر'' أمام سطوة الإسلاميين المتشددين.

كان خلو الساحة للجماعات الدينية المتطرفة في مصلحة النظام الذي كان يدفع بذريعة محاربة الإرهاب، وهو ما أصبح يلقى ترحيبا دوليا مضطردا. لقد أدى هذا المنعطف إلى تحول الثورة السورية إلى صراع إقليمي ودولي قذر. فقد عمل النظام على الاستنجاد بالجيش الروسي والقوات العسكرية الإيرانية، فضلا عن مليشيات شيعية إيرانية وعراقية وأفغانية وباكستانية ولبنانية. دخول إحدى أعتى القوات العسكرية العالمية، وهي روسيا، إلى المعترك السوري لدعم النظام تحت سمع ونظر الجميع وبمباركة الجميع، لم يكن تحولا بسيطا، فهو الذي حوّل سوريا من بلد يعرف ثورة داخلية إلى ساحة حرب مفتوحة تم فيها تجريب ترسانة روسيا من الأسلحة الجديدة. الأمر نفسه ينطبق على المليشيات الشيعية العقدية التي لم تترك ركنا من الجغرافيا السورية إلا وانتشرت به، وهي تقاتل في إطار معركة مقدسة تدفعها إلى ذلك عوامل تاريخية تكمن في السعي إلى تحقيق الثأر التاريخي، والانتقام من أحفاد الأمويين وبلاد الشام.

تغير موازين القوى وبروز ملامح فشل الثورة السورية

وأمام كل ذلك، أخذت موازين الحرب تتغير شيئا فشيئا لمصلحة النظام والجيوش والمليشيات الأجنبية المساندة له، فاختفى الجيش السوري الحر، وتم دحر الجماعات المسلحة الاسلامية المتطرفة التي أصبحت تفتقد، بمرور الوقت وانقطاع الدعم الخارجي، للتسليح. هذا فضلا عن ضربها بقوى محلية منافسة مثل الأكراد. وفي الأثناء، جرى تقزيم دور الأمم المتحدة التي أضحت تقدم حلولا حسب موازين القوة التي كانت تميل بمرور الوقت وصمت المجتمع الدولي لصالح النظام وأعوانه الخارجيين.

اليوم، يبدو أن المشهد السوري قد ارتسم، ويكاد يتجلى في صورته الأخيرة، أي انتصار النظام وإعادة سيطرة العلويين عبر حزب البعث على مقاليد الحكم، وبالتالي إرغام السوريين على العودة صاغرين للخضوع لأسرة الأسد، طالبين للصفح أو معرضين للانتقام وكأن شيئا لم يقع. هذا مع استمرار وجود قوات روسية وإيرانية مستعدة للتدخل لصالح النظام في أي وقت. ولا شك في أن النظام السوري، وبالرغم من انتصاره الداخلي الصغير، سوف يدفع ثمنا باهضا لقاء الدعم العسكري الروسي والإيراني، الذين لن يكون مجانيا، وإنما بمقابل كبير سيكون حتما على حساب السيادة الوطنية السورية، إذ سيقع ترسيم الوجود الإيراني الشيعي في البلاد لتأبيد سيطرة العلويين على السلطة، وإحصاء أنفاس السنة الذين انهزمت ثورتهم وخضعوا للشيعة بقوة السلاح. بينما تحوّل الوجود العسكري الروسي في القواعد البحرية والبرية من 25 سنة كما كان مقررا قبل الثورة إلى 100 سنة شهورا قبيل الإعلان الرسمي عن نهاية الثورة السورية.

فبعد مقتل ما يقرب من مليون سوري، وبعد لجوء وتشرد ملايين السوريين في أصقاع الأرض، تقترب أحداث القصة السورية من الانتهاء بهذا الشكل المأساوي: قتل دمار وخراب، ثم رجوع إلى المربع الأول من اللعبة. في نهاية المشهد الأخير سيتبخر كل شيء ليجد السوريون أنفسهم بين نار الفرار من بلادهم إلى ديار المهجر فرارا بجلودهم من الانتقام، أو نار العودة والاستقرار ببلد مخرب تحكمه عائلة طائفية وتراقبه قوات روسية وإيرانية مسنودة بالمليشيات الطائفية.

الرابحون والخاسرون في الصراع السوري

ربما تكون ساعة الحسم في الملف السوري قد دقت، وأصبح بالإمكان إحصاء الخاسرين والرابحين في هذا الصراع العسكري الذي اختلطت فيه المصالح الجيوسياسية الإقليمية والدولية بين الاقتصادي والعسكري والأمني، وتناقضت فيه رهانات الفرقاء الداخليين والخارجيين.

الأطراف الخارجية:

فروسيا، بانتصارها في سوريا، تكون قد فرضت على الجميع وجودها العسكري الدائم في بلاد الشام كقاعدة مفتوحة على البحر الأبيض المتوسط، في انتظار إيجاد موطئ قدم آخر في ليبيا، وبالتالي تعزيز حضورها العسكري في البحر الأبيض المتوسط في مواجهة حلف شمال الأطلسي. أما إيران، فقد ضمنت قضم مجال نفوذ جديد ينضاف إلى المجالات التي ركزت بها حضورها العسكري والأمني، معززة بذلك دورها الإقليمي كشريك ومحاور أساسي للأطراف الخارجية، فضلا عن تحقيق حلمها التاريخي بالسيطرة على بلاد الشام، وربط مجالات نفوذها في العراق وسوريا ولبنان.

أما الأطراف الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعرضت منذ البداية عن دعم الثورة السورية بسبب غموض أفق الثورة، والشك في نوايا القائمين عليها، وفي طبيعة مخرجاتها، فقد وجدت في تحولات الثورة السورية فرصة لإخراج المتشددين الإسلاميين من جحورهم والرمي بهم في ساحة الحرب في مواجهة عسكرية عقائدية ضد المليشيات الشيعية المتحالفة مع إيران. فتحقق بذلك للغربيين ما أرادوا، أي التفرج على مشهد صراع المتشددين من السنة والشيعة الذي يحقق إنهاك الجانبين دون أن يبذل الغرب أي مجهود عسكري في الميدان. فقد وجد الغرب بأن أكثر قوة يمكن أن تقاتل ما تصفه بـ "الإسلام السني الإرهابي'' بعقيدة صلبة هي المليشيات التابعة لإيران. ولا شك في أن ترك الغربيين الساحة فارغة للروس قد أتى في إطار صفقة تم فيها تبادل المصالح، ومن بينها الحرص على أمن إسرائيل؛ ذلك أن دولة مخربة ومنهارة ومشرذمة النسيج الاجتماعي والديني ستكون أفضل جار آمن للدولة العبرية من جار غامض، تسفر عنه ثورة فوضوية، قد يكون أسوأ بكثير من نظام قائم له عقيدة عسكرية تقوم على عدم محاربة إسرائيل.

وعليه، فإن إسرائيل ستكون قطعا من بين أهم المستفيدين من المشهد السوري المترهل، فهي ستضمن أمن حدودها مع جار منهك ومدمر ومنقسم ومفكك، وستأمن جانب نظام أصبح كل همه هو ضمان السيطرة الداخلية. ولذلك فقد ظلت إسرائيل دوما تفضل استمرار النظام القائم في سوريا. ولسنا بحاجة إلى عرض تصريحات إسرائيلية يقع الجدل بخصوصها؛ فعمليا مصلحة إسرائيل تكمن في استمرار نظام خبرت أجندته وتعرف مهادنته لها، ولا يمكن لها التعويل على مخرجات ثورة غامضة انزاحت عن مسارها، وتحولت إلى لعبة مخابراتية عالمية قد تأتي بمفاجآت غير متحكم فيها يرجح أن تكون في غير مصلحة الإسرائيليين. فمهما كان مستوى التغيير الذي كان يمكن أن يتمخض عنه نجاح الثورة السورية، فإن مخرجاته ستكون بكل تأكيد أسوأ بكثير من نظام مهادن.

وإلى جانب الرابحين، ثمة ضحايا للأزمة السورية، وفي مقدمتهم المحور العربي المعتدل الذي راهن، بالرغم من انقساماته بخصوص دعم فصائل الثوار السوريين، في البداية على الثورة السورية، ثم تعزز ذلك بعد تزايد التدخل الإيراني، حيث اعتبر دعم الثوار السوريين وسيلة لمحاربة الامتداد الايراني في الإقليم؛ غير أن النتائج جاءت مخيلة للآمال، فلا الثورة نجحت، ولا النظام سقط، ولا النفوذ الإيراني تقلص. وبالنظر إلى الواقع الميداني، فلا أحد من دول الجوار السوري سوف يظفر بشيء، إذ تعتبر جميع هذه الدول خاسرة من النواحي الاستراتيجية والعسكرية والأمنية، وإن بدرجات متفاوتة.

فقد كانت تركيا ترى في الأزمة السورية فرصة مواتية لترتيب الأوضاع في شمال سوريا بما يضمن مصالحها لجهة وأد أي محاولة لأكراد سوريا للاستفادة من مجريات الأزمة، وهو أمر لم يتحقق، إذ أصرت أمريكا منذ البداية على تقزيم الدور التركي، وبادرت إلى حماية الأكراد وتسليحهم وتمكينهم من القيام بأدوار محددة في الأزمة السورية تحت غطاء أمريكي. ولهذا، ستجد تركيا نفسها قد خرجت من الأزمة خاوية الوفاض، بعد أن يقع تأمين وضع معين للأكراد على حدودها الجنوبية.

أما لبنان، فسيكون وضعه إزاء الجار السوري أكثر سوءا من السابق بعد انتصار النظام السوري وتغول مليشيات حزب الله اللبنانية. فبعد أن كان حزب الله يسيطر على الحدود مع إسرائيل تحت ذريعة المقاومة، فقد أصبح اليوم بفضل انخراطه في الصراع السوري يسيطر أيضا على الشريط الحدودي اللبناني مع سوريا، مؤمنا خطوط الإمداد الدائم بينه وبين النظام السوري، وخطوط الإمداد الدائم لما يسمى بمعسكر الممانعة والمقاومة من إيران مرورا بالعراق وسوريا ووصولا إلى لبنان. أما داخليا، فسيعود حزب الله إلى الساحة الداخلية اللبنانية أقوى مما كان، بعدما أصبح يطوق البلاد عسكريا؛ وهو ما سيمكنه من السيطرة على القرار اللبناني داخليا وخارجيا، وتحجيم دور القوى المناوئة للنظام السوري، وفرض اختياراته عليها مدعوما بقوته العسكرية على الأرض. ولا شك في أن ما سيسري على سنة سوريا سينسحب أيضا على سنة لبنان لجهة إجبارهم على العودة مجددا للخضوع لتحكم النظام السوري كعراب، هو وشريكه حزب الله، للترتيبات الإيرانية في لبنان.

أما الأردن، فقد تحوّل في خضم التحولات الميدانية على مقربة من حدوده، إلى حلقة ضعيفة في الإقليم بعدما سيطرت المليشيات الشيعية وقوات النظام على حدوده مع سوريا. بينما لا يجد العراق التابع عمليا لإيران أي حرج فيما يقع باعتبار أن حدوده مع سوريا تكاد تشكل، مع تقدم المليشيات، منطقة التقاء بين قوات الحسد الشعبي الشيعي العراقي، التي تحارب سنة العراق تحت مسمى محاربة الإرهاب، وباقي المليشيات الشيعية العاملة في سوريا؛ وهو ما سيسمح بمد جسر شيعي يربط العراق بسوريا لمصلحة إيران.

ب-الأطراف الداخلية:

أما داخليا، فإن أكبر الرابحين ستكون هي الطائفية العلوية التي وسعت مجال سيطرتها على الجغرافيا السورية، وستعود مجددا أقوى من السابق لممارسة استبدادها على بقية مكونات الشعب السوري وبخاصة العرب السنة. وقد ينطلق مسلسل من الانتقام في حق كل من تجرأ على حمل السلاح في وجه نظام الأسد وطائفته. وسيكون الأكراد في زمرة الرابحين أيضا. فلا شك في أن سيحصلون على مكافأة لقاء انخراطهم، بدعم غربي، في مواجهة داعش. ولا ريب في أن صيغة معينة تبدو في الأفق لإعطاء الأكراد وضعا خاصا داخل سوريا ما بعد الحرب. في حين سيكون أكبر طرف داخلي سوري متضرر من النهاية المأساوية للأزمة السورية هم العرب السنة. فهؤلاء يشكلون الأغلبية من بين مكونات الشعب السوري، وهم الذين أشعلوا الثورة على أمل التخلص من بطش النظام البعثي وتجبر طائفته العلوية. فهؤلاء الذين انتهى بهم الحال بين قتيل ومشرد ولاجئ ومرحل، سيكونون مجبرين على الرجوع صاغرين إلى بيت الطاعة، والإذعان مجددا للنظام بشروط أكثر إجحافا. لقد وضع هؤلاء كل آمالهم في الجماعات الإسلامية المتطرفة وراهنوا عليها مضطرين إلى ذلك، فسقطوا فريسة لرهاناتها التي كانت تتعدى بكثير حدود القطر السوري. وبذلك أسفرت الحرب غير المتكافئة بين السنة وجيش النظام مدعوما بالجيش الروسي والإيراني والمليشيات الشيعية، عن قتل الآلاف منهم وتشريد الآلاف في دول الجوار وهجرة الآلاف نحو أوربا. كما سيعاني السنة من اختلال ديموغرافي فادح في التراب السوري بعد استتباب الأمور لمصلحة لنظام؛ فقد وقع إبعاد السنة عن مجالاتهم التاريخية، إما بسبب المعارك، أو نتيجة اتفاقيات هدنة أبرمتها الفصائل المسلحة مع النظام نصت على ترحيل السكان عن قراهم ومدنهم فيما يشبه التطهير العرقي والطائفي، ليقع استيطان مناطقهم من طرف العلويين والشيعة. وبهذا، سيجد السنة أنفسهم معزولين في مجالات جغرافية غير ممتدة ومحاصرين بالمليشيات الشيعية الأجنبية التي لا يوجد ما يوحي بأنها ستغادر البلاد بعد نهاية الأزمة. ولا شك في أنها ستطالب بثمن لقاء مجهودها العسكري طيلة سنوات، وستدخل في ترتيبات ما بعد الأزمة.

*كاتب وأستاذ باحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 17 سبتمبر 2017, 6:47 am

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ: 16 – 09 – 2017

دمشق وريفها:
ـ قال الناطق الرسمي باسم “هيئة أركان جيش الإسلام”، المدعو “حمزة بيرقدار”، إنَّ مسلحي “فيلق الرحمن” المتمركزين في “منشأة الأحلام” استهدفوا برصاصِ القنص مواقعَ “جيش الإسلام” في مزارع الأشعري في غوطة دمشق الشرقية، ما أدَّى إلى إصابة شخصين يعملان في مزارعهما.
درعا وريفها:
أعلنت “حركة أحرار الشام” عن مقتلِ وجرح عددٍ من مسلحي المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش، خلال تصديّها بالتعاون مع فصائل أخرى، لمحاولة المجموعات التسلل إلى نقاطهم في محيط بلدة حيط في ريف درعا الغربي
دير الزور وريفها:
ـ اعترفت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري على منطقة “حويجة المريعية” جنوب شرق مطار دير الزور العسكري، بعد اشتباكاتٍ مع مسلحي تنظيم داعش.
الرقة وريفها:
ـ دارت اشتباكات بين “قوات سوريا الديمقراطية” وتنظيم داعش في محيط المشفى الوطني في مدينة الرقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 25 سبتمبر 2017, 5:49 am

..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 25 سبتمبر 2017, 9:37 am

رائط السيطرة في أرياف الرقة ودير الزور وحمص بعد تقدم الجيش السوري اليوم

وزع الاعلام الحربي خريطة تظهر وضعية ريف الرقة الجنوبي الغربي بعد سيطرة الجيش السوري على مدينة معدان آخر معاقل داعش في المنطقة.




كما وزع الاعلام الحربي خريطة تظهر وضعية ريف دير الزور الشمالي الغربي بعد سيطرة الجيش السوري على بلدة التبني.





ووزع أيضاً الاعلام الحربي خريطة تظهر وضعية ريف حمص الشرقي بعد سيطرة الجيش السوري على قرى الصفوانية والمكرمية ورسم سويد وتلة رجم الشارة وجورة نزال.



المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 4:05 am

أبرز التطورات على الساحة السورية: 09 – 10 -2017



درعا وريفها:
ـ قُتل مسؤول “القوة التنفيذية” في “محكمة دار العدل”، التابعة للمجموعات المسلحة، المدعو “عمر المفعلاني” والملقب بـ “أبو حفص”، إثر انفجار عبوةٍ ناسفة زرعها مجهولون، استهدفت سيارة كانت تُقلّه مع مسؤول “المحكمة”، المدعو “عصمت العبسي”، في بلدة صيدا بريف درعا الشرقي.
ـ هاجمت المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش مدارس بلدة تسيل في ريف درعا الغربي، وطردَت الطلاب وحرقت الكتب وأجبرت الطلاب على حرق حقائبهم. ويُذكر أنَّ المجموعات المرتبطة بالتنظيم فرضت على الأهالي في مناطق سيطرتها في حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، مناهج خاصة بها، ولكن الأهالي رفضوا تلك المناهج.
دير الزور وريفها:
ـ اعترف “المرصد السوري المعارض” باستعادة الجيش السوري وحلفائه كامل الطريق الواصل بين مدينة السخنة ودير الزور.
ـ سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” على قريتي “حوايج بومصعة ومحيميدة الغربية” في ريف دير الزور الشمالي الغربي، بعد انسحاب تنظيم داعش منهما.
الحسكة ويرفها:
ـ اعتقل مسلحو “وحدات الحماية الكردية” 4 أشخاصٍ في حي الصناعة في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، لأسبابٍ مجهولة.
الرقة وريفها:
ـ قُتلت امرأة إثر انفجارِ لغمٍ أرضي بها، زرعه مسلحو تنظيم داعش، إضافة إلى اعتقال التنظيم 3 أشخاص، لدى محاولتهم الخروج، خارج مناطق سيطرة التنظيم في مدينة الرقة.
حلب وريفها:
ـ خرجت تظاهرة في بلدة “دير جمال” بريف حلب الشمالي، ضدَّ المناهج التعليمية الخاصة بـ”الإدارة الذاتية”، وسط استنفارٍ كبير من قبل “وحدات الحماية الكردية”.
إدلب وريفها:
ـ سيطرت “هيئة تحرير الشام” على بلدة أرمناز في ريف إدلب الشمالي الغربي، بعد اشتباكاتٍ مع “حركة أحرار الشام” و”فيلق الشام” أسفرت عن مقتل وجرح عددٍ من مسلحي الطرفين، بعد أنَّ حشدت “هيئة تحرير الشام” عدة أرتالٍ عسكرية جنوب وشرق بلدة أرمناز، وقامت باقتحام البلدة فجر اليوم وسيطرت عليها، وسط حالة تخوف كبيرة تسود بين المدنيين من أيّ عمليات اعتقال قد تُمارس بحقهم من قبلِ “الهيئة”، وكان مسلحو “هيئة تحرير الشام” قد أطلقوا الرصاص على تظاهرة رفضت دخولهم إلى أرمناز، يوم الجمعة الماضي، ما أدَّى إلى إصابة عددٍ من المدنيين.
حماه وريفها:
ـ شنَّ مسلحو تنظيم داعش هجوماً على مواقع “هيئة تحرير الشام” في ريف حماه الشمالي الشرقي، وسيطروا على قرى “حصرات، رسم الأحمر، سرحا، سرحا الشمالية، المستريحة، أم الفور، وادي الزروب، جب الطبقلية، أبو لفة، النفلية، مريجب الجملان والشاكوسية” بعد اشتباكات مع مسلحي “الهيئة”، أسفرت عن مقتلِ أحد مسلحي “الهيئة” وأسر 4 آخرين منها، واستغلَّ  تنظيم داعش في هجومه على “هيئة تحرير الشام”، حالة التشتت لمسلحي “الهيئة” في ريف حماه الشمالي الشرقي، إثر تكبّدِها خسائر فادحة في هجومها الأخير على مواقع الجيش السوري وحلفائه في المنطقة، من جهتها اعترفت “هيئة تحرير الشام” بهجومِ التنظيم على المنطقة وسيطرته على عدة قرى.
ـ دارت اشتباكات بين مجموعة من مسلحي تنظيم داعش ومسلحين من “هيئة تحرير الشام” قرب بلدة الرهجان في ريف حماه الشرقي، وذلك عقب عبور المجموعة التابعة للتنظيم مع عشرات المدنيين إلى المنطقة، قادمين من منطقة وادي العذيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 10:27 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 10-10-2017

دمشق وريفها
• سيطرَ الجيشُ السوري بالتعاون مع القوات الحليفة والرديفة على جميع التلال والنقاط قرب الحدود السورية – الأردنية بريف دمشق الجنوبي الشرقي، وقضى على آخر تجمعات المسلحين فيها، وباستعادة السيطرة على هذه التلال والنقاط يكون الجيش سيطر على مساحة تزيد على 8 آلاف كم مربع بريف دمشق الجنوبي الشرقي وأصبح خالياً بشكلٍ كاملٍ من أيّ وجودٍ مسلح.

القنيطرة وريفها
• وزَّعت “منظمة أورانتس” التي تنشط في مناطق سيطرة المجموعات المسلحة في ريف القنيطرة، مساعداتٍ إنسانية فاسدة ومنتهية الصلاحية على النازحين القاطنين في مخيم بريقة بريف القنيطرة.

درعا وريفها
• انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة أحد مسؤولي “جيش أحرار العشائر” المدعو “أبو حاتم المساعيد” على الطريق الواصل بين بلدتي الجيزة – الطيبة في ريف درعا الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابته.
• دارت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” من جهة، والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش من جهة أُخرى، على أطراف بلدات “جلين، حيط، عدوان والبكار” في ريف درعا الغربي، وسط استهدافٍ بالقذائف الصاروخية من قبلِ الفصائل لمواقع المجموعات المرتبطة بالتنظيم في بلدة جلين.

دير الزور وريفها
• واصل الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة، عملياته في ملاحقة مسلحي تنظيم داعش على عدة اتجاهات في دير الزور وريفها، ووسَّع نطاق سيطرته على اتجاه حطلة، وسيطر على مجموعة من كتل الأبنية في حي العرفة بمدينة دير الزور.
• قُتل طفلٌ إثر انفجار لغمٍ أرضي به من مخلفات تنظيم داعش، في بلدة الموحسن في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
• أعدم تنظيم داعش شخصاً وعلق جثته على دوار “قرية الحصان” في ريف دير الزور الشمالي الغربي، بتهمة أنَّه من مسلَّحي “قوات سوريا الديمقراطية”.
• أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 33 مسلحاً من تنظيم داعش، خلال المعارك مع الجيش السوري في دير الزور يوم أمس.
• أخلت “قوات سوريا الديمقراطية” عدداً من القرى التي سيطرت عليها في ريف دير الزور الشمالي الغربي من المدنيين، بحجة تمشيطها من بقايا تنظيم داعش.

الحسكة وريفها
• انشقَّ عددٌ من مسلّحي “قوات سوريا الديمقراطية” في الحسكة عن “القوات”، وخرجوا باتجاه تركيا، يُذكر أنَّ “القوات” كانت قد جنَّدت المنشقين بالقوة في صفوفها.
• اندلعت اشتباكات بين مسلّحي “قوات سوريا الديمقراطية” من جهة وتنظيم داعش من جهة أُخرى، على أطراف قرية الفدغمي جنوب مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.

الرقة وريفها
• تحدثت تنسيقيات المسلّحين عن وصول عدّة حافلات إلى منطقة الأسدية شمال مدينة الرقة، بالتزامن مع أنباءٍ متضاربة حول اتفاقٍ بين “قوات سوريا الديمقراطية” وتنظيم داعش يقضي بانسحاب مسلحي التنظيم من دون سلاح من مدينة الرقة دون تحديد الوجهة. فيما قال ناشطون تابعون للمجموعات المسلّحة، إنَّ الدفعة الأولى من مسلّحي التنظيم خرجت من المدينة يوم أمس، حيث سيتمُّ إخلاءُ المدينة على شكل مجموعات حسب بنود الاتفاق السري الذي جرى بين الجانبين عبر وسطاء.
• خرجت عشرات العائلات من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في مدينة الرقة، الى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.
• سلَّم مسؤول “الشرطة” لتنظيم داعش في مدينة الرقة المدعو “أبو سيف”، نفسه لـِ”قوات سوريا الديمقراطية” في قرية “حاوي الهوى” بريف الرقة الغربي، كما سلَّم 4 مسلَّحين من التنظيم أنفسهم لـ ِ”القوات” في مدينة الرقة.

حلب وريفها
• أُصيب أحدُ مسؤولي “فرقة السلطان مراد – الجيش الحر”، المدعو “أبو الطيب”، في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي، إثر انفجارِ عبوةٍ ناسفةٍ زرعها مجهولون بسيارته.
• سلَّمت “الجبهة الشامية – الجيش الحر”، معبر باب السلامة في ريف حلب الشمالي لـِ “الحكومة المؤقتة” التابعة للمجموعات المسلّحة.
• دارت اشتباكاتٌ بين مسلحي “الجيش الحر” من جهة و”وحدات الحماية الكردية” من جهة أخرى، على محور مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي، وسط قصفٍ متبادلٍ بين الطرفين.
• منع “المجلس العسكري” في بلدة اخترين، التابع لـ “الجيش الحر” بريف حلب الشمالي، ادخال السلاح إلى مدارس البلدة تحت طائلة المسؤولية.

إدلب وريفها
• استُشهد الشاب أحمد ماجد شاقول (18 سنة) جراء رمايات من رشاشٍ ثقيلٍ، طالت المدنيين في بلدة الفوعة المحاصرة بريف ادلب الشمالي، مصدرها المجموعات المسلحة في ناحية بنش المجاورة.
• أعلنت “غرفة عمليات حوار كلس”، في بيانٍ لها، عن استعدادها للمشاركة في عملية إدلب وريفها إلى جانب القوات التركية.
• احتجزت “هيئة تحرير الشام” 4 “ناشطين إعلاميين” تابعين للمجموعات المسلحة عند مدخل بلدة أطمة في ريف إدلب الشمالي، ومنعتهم من التصوير في المنطقة، بحجة عدم وجود إذن تصوير معهم من قبل “الهيئة”.
• خرجت تظاهرة مناهضة لـ “هيئة تحرير الشام” في مدينة إدلب، وذلك بعد مقتلِ صائغ ذهب وأولاده يوم أمس، وكان “مجلس مدينة إدلب”، التابع للمجموعات المسلحة، دعا إلى إضرابٍ عام اليوم الثلاثاء في مدينة إدلب، احتجاجاً على الفلتان الأمني الذي وصلت إليه المدينة، والتي تُسيطر على معظمها “هيئة تحرير الشام”، كما طالب مجلس المدينة “هيئة تحرير الشام” بتحمل مسؤولياتها في حماية المدينة.

حماه وريفها
• أعدم تنظيم داعش أحد المسؤولين في “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو عبد الرحمن ميادين”، مع 3 مسلّحين آخرين في منطقة “الرهجان” بريف حماه الشمالي الشرقي.
• اعلنت “هيئة تحرير الشام”، عن مقتل 5 من مسلَّحي تنظيم داعش، جرَّاء الاشتباكات بين الطرفين، على محور قرية “أبو كهف” في ريف حماه الشمالي الشرقي.
• أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 14 مسلحاً من “هيئة تحرير الشام” يوم أمس، خلال اشتباكاتٍ مع تنظيم داعش في محاور ريف حماه الشرقي.
• استهدفت “هيئة تحرير الشام” بالقذائف المدفعية مواقع تنظيم داعش في منطقة “الرهجان” في ريف حماه الشمالي الشرقي.

حمص وريفها
• استُشهِد محمد ميلاد، أحدُ مصوري التلفزيون العربي السوري، إثر انفجار لغمٍ به من مخلفات تنظيم داعش في ريف حمص الشرقي.
المشهد المحلي
• قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إنَّ اجتماعات اللجنة الحكومية السورية – الروسية بنت قاعدةً صلبة من التعاون الاقتصادي ينسجم مع برامجنا لإعادة الاعمار، وأنَّ هناك مشاريع نصَّ عليها البروتوكول بين الجانبين السوري والروسي، فيها التزامٌ بفترة زمنية مُعينة ليبدأ التنفيذ، وهناك مشاريع استراتيجية أكبر سيكون تنفيذها مباشراً.
• أكد وزير المصالحة الوطنية السورية علي حيدر، أنَّ انتصار دير الزور كسر المخططات الأمريكية والغربية بالكامل، وأنّ الأمريكي يحاول أن يخرج من سوريا بأقلّ الخسائر، لافتاً إلى أنَّ تركيا غير قادرة على ضبط “جبهة النصرة” في إدلب، وتحدث حول الوضع السوري الحالي باتجاهاته المختلفة، وأنَّ هناك تحسن في الواقع السوري والأرض السورية، إن كان لجهة السياسة، أو كان لجهة العمل الميداني أو حتى التفاصيل الحياتية الأخرى المتعلقة بالحدود والمعابر.
• قال عضو مجلس الشعب السوري، الدكتور جمال الزعبي، إنَّ “الولايات المتحدة الأمريكية تحاول إضعافَ الجيش السوري، من خلال تشتيت الجهود الروسية والسورية، لمنعِ أيّ محاولة صادقة لإنهاء الحرب، مضيفاً أنَّ سوريا أصبحت تمتلك من الأدلة ما يدعم اتهامها للولايات المتحدة بتقديم الدعم لتنظيم داعش وغيره من التنظيمات المسلحة، وأوضح أنَّ الانتصارات التي يُحققها الجيش السوري، خصوصاً في الشرق باتجاه الحدود العراقية، وأيضاً باتجاه الحدود الأردنية، تثير حفيظة الولايات المتحدة.
• أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللّجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 خرقاً، 4 في حلب، 1 في درعا و7 في حمص، بينما رصد الجانب التركي خرقاً واحداً في محافظة درعا.
• قالت وزارة الدفاع الروسية إنَّهم رصدوا محاولات لنقل مسلحين من داعش بينهم أجانب، من العراق إلى سوريا، وأشارت أنَّ “التحالف الدولي” خفَّض ضرباته ضدَّ مسلحي تنظيم داعش في العراق مع بدء عملية الجيش السوري لتحرير دير الزور من التنظيم، كما أعلنت الوزارة عن مقتلِ طاقم طائرة “سو 24” روسية، جراء تحطمها أثناء إقلاعها من قاعدة حميميم في سوريا، وأوضحت أنَّ سبب الحادث قد يكون عطلاً تقنياً.
المشهد الدولي
• قال مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، في تصريحٍ أدلى به للصحفيين على هامش لقائه السفير السوري بطهران، بأنَّ حُماة داعش يهدّدون الحرس الثوري الذي أوقف تمدد داعش في المنطقة، وقال إنَّ تهديد أميركا ضدَّ الحرس الثوري ليس بجديد وعليهم أن يعلموا بأنَّ الحرس هو ركيزة المنطقة ورمز المقاومة فيها، مؤكداً بأنَّ على الشعب الاميركي أن يضع حداً لتصرفات الرئيس الاميركي الرعناء والمتهورة.
• اعتبر وزير الدفاع “الإسرائيلي”، “أفيغدور ليبرمان”، في تصريحات نقلتها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنَّ “الحرب المقبلة في الشمال ستكون على جبهة واحدة، ضدَّ سوريا ولبنان سوية، وليس ضدَّ حزب الله بمفرده”،مضيفاً “حزب الله ونظام الأسد والجيش اللبناني، أصبحوا منظومةً واحدة ضدَّنا”.
• كشف نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، على هامش اجتماع اللجنة الروسية – السورية المشتركة المنعقد في سوتشي، عقب اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أنَّ الدول الغربية أصبحت مهتمة باقتصاد سوريا على غرار روسيا التي تقدم المساعدة للدولة السورية، وقال إنَّه من المهم جداً ألا تخسر روسيا جهودها وأن تكوّن صداقة مشتركة مع السوريين”.
• أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين، أنَّ مكافحة الإرهاب لها الأولوية حالياً في سورية إلى جانب عمل الأطراف الثلاثة الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية، بالتنسيق مع الحكومة السورية وعدد من المجموعات المسلحة التي انضمت إلى هذا الاتفاق”، مشيراً إلى أنَّ “العمل على تحقيق الحل السياسي للأزمة في سورية، أمر مهم ويجب أن يكون تتويجاً لكل ما يحصل حالياً”، وأضاف أنَّ “موقف روسيا واضح واستراتيجي مما يحدث في سورية”.
• قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إنَّ “الجيش الحر” أنهى استعداداته، وبدأ في الـ8 من الشهر الجاري عمليات الكشف والمراقبة في إدلب، مضيفاً أنَّ ما يجري الآن هي الخطوة الثانية بعد “درع الفرات” التي تجري خارج حدودنا، وذلك بهدف القضاء على الاشتباكات المسلحة، مشيراً إلى التنسيق مع الأمم المتحدة والعمل في إطار مبادرة جنيف.
• قال وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، إنَّ القوات التركية ستظل في مدينة إدلب السورية حتى يزول التهديد، مضيفاً أنَّ “الجيش الحر” يدافع عن أرضه ونحن ندعمه.
• قال قائد لواء “حرس الحدود 2” في المنطقة الشمالية الأردنية، العميد الركن محمود الزعبي، في حديث لموقع “CNN” بالعربية، إنَّ معبر جابر الأردني المشترك مع معبر نصيب السوري، مؤمن بالكامل من الجانب الأردني. وقال الزعبي: “جيش النظام السوري أصبح مسيطراً باتجاه مناطق الشرق، وبالنسبة لنا لا مشكلة لدينا من الجانب الأردني بالنسبة للمعبر”، مشيراً إلى أنَّ خطة تطبيق الهدنة في مناطق “خفض التصعيد” في الجنوب السوري، انعكست بشكلٍ ملموس على “الوضع الأمني الحدودي” وأصبح “أكثر استقراراً”.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الخميس 12 أكتوبر 2017, 4:40 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الأربعاء 11-10-2017
درعا وريفها
•    قُتل 10 مسلّحين من المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش وأُصيب آخرون، إثر الاشتباكات مع فصائل “الجيش الحر” في منطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي.
•    قُتِلَ شخصٌ وأُصيبَ آخرون، إثر اشتباكاتٍ بين عائلتين في بلدة الغارية الشرقية، الخاضعة لسيطرة “الجيش الحر” في ريف درعا الشرقي.
الحسكة وريفها
•    قُتِلَ مسلحان من “وحدات الحماية الكردية” وأُصيب آخرون، إثر انفجار لغمٍ زرعه مجهولون بسيارة كانت تُقلّهم قرب بلدة الهول في ريف الحسكة الشرقي.
•    سيطر مسلحو “قوات سورية الديمقراطية” على قرية “كبَّار” جنوب بلدة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.
الرقة وريفها
•    أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل 26 مدنياً بينهم نساء وأطفال، إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في مدينة الرقة، منذ يوم الأحد الماضي 8 – 10 – 2017 وحتى يوم أمس الثلاثاء 10 – 10 -2017.
•    قُتِلَ شخصٌ إثرَ انفجارِ لغمٍ أرضي به، من مخلفات تنظيم داعش، أثناء محاولته الخروج من مدينة الرقة.
حلب وريفها
•    استهدف مسلحو “جبهة النصرة” من مواقعهم في بلدة بيانون، بلدة الزهراء في ريف حلب الشمالي، بقذيفتين صاروخيتين، وقد خلَّفَ القصفُ أضراراً مادية بممتلكاتِ الأهالي، ولم ترد أخبارٌ عن خسائر بشرية.
•    قال مصدرٌ في “حركة نور الدين الزنكي”، إنَّ وفداً عسكرياً تركياً دخل صباح اليوم من معبر أطمة على الحدود السورية – التركية في ريف إدلب الشمالي، باتجاه مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي.
•    افتتحت “مؤسسة البريد التركية”، المعروفة اختصاراً باسم “PTT”، أول فرعٍ لها في مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً. وتُعتبر “PTT” مركزاً لتحويل الأموال وتصريف العملات.
إدلب وريفها
•    قُتل أحد المسؤولين في “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو البراء الأردني” من الجنسية الأردنية، مع 4 مسلحين آخرين، إثر استهداف طائرةٍ من دون طيار مقراً لـ “الهيئة” شمال مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.
•    تعرض مسؤولان اثنان من “جيش الأحرار”، “أبو ماجد هضبة وأبو إبراهيم هضبة”، لمحاولة اغتيالٍ في ريف إدلب على أيدي مجهولين، واتهمَ ناشطون تابعون للمجموعات المسلحة، “قطاع البادية” في “هيئة تحرير الشام” بمحاولة قتلهما، وتجدر الإشارة إلى أنَّ “جيش الأحرار” انشقَّ عن “هيئة تحرير الشام” قبل عدة أسابيع.
حماه وريفها
•    نزحت عدة عائلات من قرى “المعكر، عنيق باجرة، معصران، أبو كهف وطليحان” في ريف حماه الشمالي الشرقي، نتيجة الاشتباكات الدائرة بين مسلحي تنظيم داعش و”هيئة تحرير الشام” في المنطقة.
حمص وريفها
•    سلمت مجموعةٌ من مسلحي “قوات أحمد العبدو – الجيش الحر”، نفسها للجيش السوري قبل عدة أيام في منطقة التنف في ريف حمص الجنوبي الشرقي، لتسوية أوضاعهم.
المشهد المحلي
•    قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم لوكالة “سانا”، عقبَ انتهاءِ اجتماعاتِ اللّجنة الحكومية المشتركة السورية الروسية، أنَّه بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، الوضع في سورية والمنطقة وعلى الساحة الدولية، واتفقا على مواصلة التشاور بين البلدين في مختلف المجالات، وتمَّ التطرّقُ إلى ضرورة عقد اجتماع أستانا السابع وكذلك مؤتمر جنيف، إضافةً إلى الجهود التي يقوم بها الجيش السوري في مكافحة تنظيمي داعش و”جبهة النصرة” الارهابيين والفصائل المرتبطة بهما. وأنَّه جرى تنسيقٌ في الشؤون السياسية والعسكرية إضافةً إلى البعد الاقتصادي الذي دخل بقوة إلى مجال العلاقات بين البلدين.  وأكد المعلم أنَّ الأزمة في سورية تدخل فصلها الأخير بفضل صمود الشعب السوري وبسالة الجيش السوري والتعاون مع روسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والمقاومة اللبنانية.
•    أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنَّ ممثلي روسيا في اللّجنة الروسية التركية المشتركة لرصد خروقات نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، رصدوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 8 خروقات، 1 في حلب، 3 في درعا، 2 في حمص و2 في دمشق، بينما رصد الجانب التركي خرقاً واحداً في محافظة إدلب.
•    تحدَّث “المرصد السوري المعارض” عن وجودِ مفاوضاتٍ مباشرةٍ بين “التحالف الدولي” و”قوات سوريا الديمقراطية” من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، بهدفِ إخراجِ من تبقى من مُسلحي التنظيم وعوائلهم والمدنيين من المناطق التي ما زال يسيطر التنظيم عليها في مدينة الرقة، إلى ريف دير الزور الشرقي، وأشار “المرصد” إلى وجود دولة أوروبية تعارض تلك المفاوضات، بحجة وجود أحد المسؤولين عن الهجمات التي تعرضت لها فرنسا داخل الملعب البلدي في الرقة.
•    أعلن المتحدث الرسمي باسم “تيار الغد” السوري المعارض، “منذر أقبيق”، أنَّ مسؤول “التيار”، “أحمد الجربا” سيتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو، للقاء وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وفريق الوزارة، يوم الجمعة المقبل، وقال إنَّ الطرفين سيبحثان الحل السياسي ومفاوضات جنيف والحرب على الإرهاب واتفاقيات خفض التصعيد وتحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا.
المشهد الدولي
•    أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، خلال لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري، وليد المعلم في سوتشي، على أنَّ انتصارات الجيش السوري بدعمٍ من الطيران الروسي، جعلت حلَّ الأزمة في سورية أكثر نجاحاً، مُضيفاً أنَّ موسكو ستتصدى بحزم لمحاولات اتهام سورية باستخدام الكيميائي دون تقديم أدلة، من جهته، قال المعلم إنَّ “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن يدمّرُ كلَّ شيءٍ في سورية باستثناء تنظيم داعش.
•    قالت المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشنكوف، إنَّهم يملكون صوراً تؤكد تمركز تعزيزات عسكرية للمسلحين قرب قاعدة التنف الأمريكية بسوريا، وأكد أنَّ نحو 600 مسلح خرجوا على متن سيارات رباعية الدفع، أمام أعينِ العسكريين الأمريكيين، من منطقة التنف باتجاه غرب سوريا، كما طالب كوناشنكوف بتقديم تفسير من الجيش الأمريكي للتجاهل المقصود للمسلحين، الذين ينشطون أمام أعين العسكريين الأمريكيين.
•    أكد مدير قسم أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية، غيورغي بوريسينكو، أنَّ التصرفات الأميركية قرب قاعدة التنف في سوريا تشبه محاولة تقسيم البلاد، وقال إنَّ “رغم إنكارِ الولايات المتحدة، لكن روسيا تعلم أنَّ الولايات المتحدة تعاونت كثيراً مع مختلف الجماعات المتطرفة في سوريا”.
المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 10:19 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاثنين 16-10-2017
دمشق وريفها
• سقطت قذيفتا هاون على أحياء دمشق القديمة، مصدرهما المجموعات المسلحة، دون ورود معلوماتٍ عن إصاباتٍ في صفوف المدنيين.
• أرسل الهلال الأحمر العربي السوري، قافلة مساعداتٍ إنسانية يوم أمس الأحد، وذلك بالتعاون مع اللّجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، إلى منطقة القابون بمدينة دمشق، حيث شملت مواد إغاثية تضمنت ٣٠٠ سلة غذائية، ٣٠٠ سلة صحية، ٣٠٠ عدة مطبخ، ٣٠٠ كيس طحين، ١٥٠٠ بطانية، ٣٠٠ ملابس شتوية و٦٠٠ شادر.
القنيطرة وريفها
• استهدفت المجموعات المسلحة المتواجدة في قرية جباتا الخشب، بالرصاص المتفجر منازل المدنيين في مدينة البعث في محافظة القنيطرة.
درعا وريفها
• دارت اشتباكاتٌ بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في محور حوض اليرموك بريف درعا الغربي، أسفرت عن مقتل مسلحٍ من الفصائل. وسط استهدف مسلحي “الجيش الحر”، بقذائف المدفعية، مواقعَ تلك المجموعات في قرية “جلين” في الريف ذاته.
دير الزور وريفها
• سيطرَ الجيشُ السوري وحلفاؤه على بلدة الحسينية شمال مدينة دير الزور، وأحكموا الطوق على ما تبقى من فلول مسلحي تنظيم داعش داخل بعض أحياء المدينة وقضوا على العشرات من مسلحي التنظيم ودمَّروا أسلحتهم ومن ضمنها آليات مدرعة وسيارات مزودة برشاشات مختلفة ومدافع هاون. من جهتها، أقرَّت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري وحلفائه على بلدة “الحسينية”.
• قُتِلَ 6 مسلحين من “قوات سوريا الديمقراطية”، إثر هجومٍ شنَّه تنظيم داعش على مواقع تابعةٍ لهم، على الطريق الواصل بين بلدتي الصور والصالحية في ريف دير الزور الشرقي.
• قُتل مسلحان من تنظيم داعش، خلال تصدي “قوات سوريا الديمقراطية” لهجومٍ شنَّه التنظيم مساء أمس، على قرية “محيمدية” بريف دير الزور الشمالي الغربي.
• فرَّ 3 مسؤولين من تنظيم داعش من مناطق سيطرة التنظيم في ريف دير الزور الشرقي، إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، وهم: “صدام العديش الغضبان” و”ماهر الكماري” و”خالد الحسن الخليل العزاوي (أبو العدية)”.
• هرب أحد مسؤولي تنظيم داعش، المدعو “مصعب الرشيد”، من أبناء بلدة “البوعمرو”، وبحوزته مبلغ 200 ألف دولار، من مناطق سيطرة التنظيم في ريف دير الزور الشرقي، باتجاه الأراضي التركية.
• قام مسلحو تنظيم داعش بسرقة منازل المدنيين، في مدينة العشارة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد نزوح أغلب الأهالي منها.
الرقة وريفها
• سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية”، على أحياء الأندلس والمطار والمطحنة في مدينة الرقة، بعدَ يومٍ من إعلانها بدءَ معركةٍ لإنهاءِ وجود تنظيم داعش في الأحياء المُتبقية تحت سيطرته في مدينة الرقة، وأطلقت عليها اسم معركة “عدنان أبو أمجد”.
حلب وريفها
• أبدى كلٌ من “فرقة السلطان مراد” و”الجبهة الشامية”، التابعيّن لـ “الجيش الحر”، في بيانيّن منفصليّن، عن استجابتهما للدعوة التي أطلقتها “وزارة الدفاع” التابعة لـ “حكومة الائتلاف المعارض”، والتي تهدُف لإنهاء الخلاف الحاصل بينهما في ريف حلب الشمالي الشرقي.
• دارت اشتباكاتٌ بين “الجبهة الشامية” و”فرقة السلطان مراد”، التابعين لـ “الجيش الحر”، في بلدتي “السفلانية وقباسين” قرب مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي، تزامنت مع حركة نزوحٍ لأهالي المنطقة جرّاء شدّة القصف والمعارك، كما وقعت اشتباكاتٌ بين الطرفين على أطراف قرية “حوار كلس” في ريف حلب الشمالي.
• قُتلت امرأة وأُصيبَ العشرات من المدنيين، بينهم أطفال، جرّاء الاشتباكات المُندلعة بين “فرقة السلطان مراد” و”الجبهة الشامية”، التابعيّن لـ “الجيش الحر”، شمال وشرق مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.
• طالب “المجلس المحلي لمدينة قباسين” في ريف حلب الشمالي الشرقي، التابع للمجموعات المسلحة، في بيانٍ له، كافة الفصائل المسلحة المتواجدة في المدينة بالانسحاب منها وعزل المدينة من أيّ اقتتالٍ بينهم، وأعلن “المجلس” عن إيقاف العمل في المدينة من مرافق حيوية وغيرها إلى حين خروج كافة المظاهر المُسلحة منها، يُذكر أنَّ المدينة شهدت اشتباكات بين “الجبهة الشامية” و”فرقة السلطان مراد” ليلة أمس، أسفرت عن وقوعِ ضحايا من المدنيين.
ادلب وريفها
• قُتلت طفلة إثر إطلاق رصاصٍ عشوائي من قبل مجهولين، في مخيَّم “أطمة” الحدودي مع تركيا، الخاضع لسيطرة الفصائل المسلحة في ريف ادلب الشمالي.
• تداولت مواقع إعلامية وناشطون تابعون للمجموعات المسلحة، أنَّ “جبهة النصرة” سلَّمت الجيش التركي مطار تفتناز العسكري، الواقع في ريف إدلب الشمالي الشرقي، من جهةٍ أخرى أشار ناشطون معارضون إلى أن معسكر “وادي الضيف” ومطار “أبو الظهور العسكري” بإدلب، هما الهدف القادم لإنتشار القوات العسكرية التركية.
• دخل رتلٌ عسكريٌ تابعٌ للجيش التركي، مدعوماً بعدة آليات، عبر الحدود السورية – التركية، وتوجّه إلى قرية “صلوة” في ريف ادلب الشمالي.
• فجَّر مسلحٌ مجهولٌ قنبلة يدوية قُرب منزل أحد المسلحين المنتمين لـ “جند الأقصى” سابقاً في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، وعند سماع دوي الانفجار قام بعضُ المسلحين بإطلاق الرصاص عليه وإصابته خلال محاولته تفجيرَ حزامه الناسف الذي لم ينفجر، ليتبيَّن فيما بعد، أنَّهُ أحد المسؤولين في تنظيم داعش، المدعو صفوح اليوسف، حيث تمَّ اعتقاله بعد إصابته بطلقٍ ناري من قبل أهالي المدينة.
• خرجت تظاهرةٌ لأهالي قرية “عزمارين” الحدودية في ريف إدلب الشمالي الغربي، ضدّ “هيئة تحرير الشام”، بسبب ضرب مسلحي “الهيئة” لإمرأة وقفت بوجههم أثناء محاولة خطف إبنها، لأنه قام بتهريب شخصٍ إلى الأراضي التركية.
حماه وريفها
• سقطت 3 قذائف صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة على مدينة سلحب في ريف حماه الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات في صفوف المدنيين.
• قُتِلَ 6 مسلحين من تنظيم داعش، إثر استهداف مسلحي “هيئة تحرير الشام” بصاروخ م.د تجمعاً لهم في قرية “أبو الغر” في ريف حماه الشمالي الشرقي.
• أعلنت “هيئة تحرير الشام” أنَّ مسلحي “الهيئة” تصدُّوا لهجومين شنَّهما تنظيم داعش على قرية “مستريحة” في ريف حماة الشمالي الشرقي، وقتلوا 3 مسلحين للتنظيم.
المشهد المحلي
• برعاية السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة، احتُفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكلية الجوية بمعاهدها الثلاثة (الجوي والملاحي والفني)، وألقى اللواء قائد القوى الجوية والدفاع الجوي، ممثل راعي الاحتفال، كلمةً أكد فيها على الدور الكبير لسلاح الجو في الظروف الحديثة، خاصة في ظل الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية، حيث أثبت نسور القوى الجوية أنّهم قوة أساسية في القضاء على التنظيمات الإرهابية وإفشال مخططات رعاتها وداعميها.
• صرَّح مصدرٌ عسكري بما يلي: أقدم طيران العدو الإسرائيلي عند الساعة 8:51 صباح اليوم، على اختراق مجالنا الجوي عند الحدود اللبنانية في منطقة بعلبك، وتصدَّت له وسائط دفاعنا الجوي وأصابت إحدى طائراته إصابة مباشرة وأرغمته على الفرار. وفي الساعة 11:38 أطلق العدو الإسرائيلي عدة صواريخ من داخل الأراضي المحتلة سقطت في أحد مواقعنا العسكرية بريف دمشق واقتصرت الخسائر على الأضرار المادية. القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، إذ تحذر من التداعيات الخطيرة لمثل هذه المحاولات العدوانية المتكررة من جانب إسرائيل تؤكد تصميمها على مواصلة حربها ضد المجموعات الإرهابية المسلحة ذراع إسرائيل في المنطقة.
• عَثر الجيش السوري على كميةٍ كبيرةٍ من الأسلحة والذخيرة بعضها “إسرائيلي” الصُنع، خلال عملية تمشيط أوكار مسلحي تنظيم داعش بين ريفي حمص وحماه الشرقيين، تمهيداً لعودة الأهالي إلى منازلهم، ومنها “مدفع اسرائيلي و800 قذيفة هاون عيار 120مم ورشاش مع ذخيرته وتقدر بعشرة آلاف طلقة وذخائر لرشاشات من عيار 17 و 5ر14 و30 مم و /13/ مدفع هاون ورشاش إي جي سي و/3/ قواذف /ار بي جي/ وعدد من أجهزة الاتصال”.
• أكّد المشاركون في ملتقى البعث للحوار اليوم، أنَّ الأكراد جزء لا يتجزأ من الشعب السوري، وأنَّ السوريين يشكلون وحدة مجتمعية واحدة، خلال الملتقى الذي نظّمه فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي، من جهته لفت عضو مجلس الشعب، عمر أوسي، في محاضرة له خلال الملتقى، إلى أنَّ وضع السوريين الأكراد مختلف عن وضعهم في دول الجوار، وهم يعيشون مع إخوانهم الآخرين من مكونات الشعب السوري ويتفقون معهم على وحدة الأراضي السورية وضرورة الدفاع عنها.
المشهد الدولي
• أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو اليوم الاثنين، أنَّ العملية العسكرية الروسية ضدَّ المسلحين شارفت على نهايتها في سوريا، وجاء تصريح وزير الدفاع الروسي، خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره “الإسرائيلي” أفيغدور ليبرمان، اليوم مساءً في تل أبيب، وقال شويغو “أودُّ مناقشة كل المواضيع المتعلقة بسوريا، فالعملية هناك قاربت على الإنتهاء وهناك العديد من النقاط التي تتطلب حلولاً عاجلة لا بدَّ من مناقشتها جميعاً”.
• قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف للصحفيين حول زيارة وزير الدفاع الروسي لـ”إسرائيل”: “يُخطط لبحث مسائل التعاون العسكري والعسكري التقني خلال اللقاء، وقضايا الأمن الإقليمي”.
• وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني، علي لاريجاني، خلال لقائه نظيره السوري، الأزمة السورية بأنَّها في طريقها الى النهاية، إلا أنَّ الأزمة في المنطقة ماتزال مستمرة وهو ما يتطلب التركيز الدائم على مكافحة الإرهاب، موضحاً أنَّ أحداً لم يكن يتصور أنَّ سوريا تستطيع المقاومة، وأكد على ضرورة التخطيط على إعادة إعمار سوريا.
• أكّد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، علاء الدين بروجردي، اليوم الإثنين، أنَّ الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعمُ بقوة وحدة تراب سوريا والعراق، وترى الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحوار السياسي، وأشار لدى استقباله المبعوث الفرنسي الخاص في شؤون سوريا، فرانك جيليه، إلى أنَّ تنمية التعاون بين ايران وفرنسا وخاصة في مجال محاربة الارهاب، يلعب دوراً هاماً في حلّ مشكلات المنطقة، ومن جانبه، أكد المبعوث الفرنسي في شؤون سوريا، أنّ الجمهورية الاسلامية الايرانية تلعب دوراً بناءً في استقرار المنطقة، وأنَّه نظراً لهذا الدور فإنَّ فرنسا مستعدة تماماً للتعاون مع ايران في هذا المجال.
• أكدت صحيفة “يني شفق” التركية، أنَّ القوات التركية ستقوم بإنشاء 14 نقطة رصد منفصلة في أنحاء محافظة إدلب وريف حلب الغربي، بما فيها “دارة عزة وقلعة سمعان وجبل الشيخ بركات” التي أُنشئت بالفعل، وأشارت الصحيفة التركية الى أنَّ القوات التركية ستسيطر على اثنتين من القواعد الجوية في المنطقة، وأوضحت الصحيفة أنَّ القوات التركية ستتجه إلى مدينة عندان في ريف حلب الشمالي، وتنتشر على بعد 20 كيلومتراً على طول الحدود الجنوبية مع مدينة عفرين التي تسيطر عليها “وحدات الحماية الكردية”.
المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 8:39 am

 
أبرز التطورات على الساحة السورية التاريخ: 17 – 10 – 2017
دمشق وريفها:
ـ أدخل الهلال الأحمر العربي السوري، بالتعاون مع اللّجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، قافلة مساعداتٍ إنسانية إلى مدينة “كناكر” في ريف دمشق الجنوبي الغربي، وتألفت القافلة من 5 شاحناتٍ محملة بموادٍ إغاثية لـ2,500 شخص، تشمل سلَّاتٍ غذائية، سلَّاتٍ صحية، أغطية، بالإضافة لمواد مياه وإسكان ومجموعات زراعة خضراوات.
ـ دارت اشتباكاتٌ بين تنظيم داعش والفصائل المسلحة في محور “شارع بيروت” على أطراف مخيم اليرموك جنوبي مدينة دمشق، وقُتِلَ أحد المدنيين إثر تعرُّضه لرصاصِ القنصِ من قبل مُسلحي داعش في المحور ذاته.
درعا وريفها:
ـ أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة نائب مسؤول “فرقة الحسم – الجيش الحر”، المدعو “عبد الحكيم الزامل”، قرب مدينة طفس بريف درعا الشمالي الغربي، يُذكر أنَّ عبوةً ناسفة كانت قد استهدفت سيارةَ مسؤولِ “لواء البنيان المرصوص – الجيش الحر”، على طريق قرية “غصم” في ريف درعا الشرقي.
دير الزور وريفها:
ـ اقتحمَ الجيشُ السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، أحياءَ مدينة دير الزور لتطهيرها من تنظيم داعش، وتقدّموا في “شارع بور سعيد” و “حي الرصافة” و “حي العمّال”، كما سيطرَ الجيشُ السوري وحلفاؤه على أحياء “المطار القديم” و”الخسارات” و”الكنامات” في مدينة دير الزور وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش، وكانت القوات قد أحكمت سيطرتها أمس على قريتي “الصالحية” و”الحسينية” شمال المدينة.
من جهتها، اعترفت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري وحُلفائِه على أحياء “المطار القديم” و”الخسارات” و”الكنامات” في مدينة دير الزور.
ـ سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” على قرية “الرويشد” في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، وذلك في إطار عملية “عاصفة الجزيرة” التي أطلقتها ضدَّ تنظيم داعش في ريف الحسكة الجنوبي وريفي دير الزور الشمالي والشرقي.
الحسكة وريفها:
ـ دارت اشتباكات بين مسلحي “قوات سوريا الديمقراطية” ومسلحي تنظيم داعش، في محيط بلدة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي.
الرقة وريفها:
ـ قُتِلَ أحد مسؤولي “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعو إدريس محمد، جرَّاء انفجارِ لغمٍ أرضي في مدينة الرقة.
ـ رفعت “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، رايتها داخل استاد الرقة اليوم الثلاثاء، وهو أحد آخر المواقع التي كانت متبقية تحت سيطرة تنظيم داعش في المدينة، حيث انتهى القتال مع التنظيم ولكن لم يتم تطهيره بعد من الألغام.
ادلب وريفها:
ـ أُصيب أحدُ مسحلي “حركة نور الدين الزنكي”، جرّاء انفجار عبوةٍ ناسفة بسيارتهم، زرعها مجهولون على الطريق الواصل بين بلدة “الدانا” وقرية “دير حسان” في ريف إدلب الشمالي.
حماه وريفها:
ـ طهَّر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة كامل “جبالِ التناهج” و “خربة التناهج” و “وادي العَزيب” و ” البحوث العلمیة” و “سدّ السيب” و “قریة السیب” و “وادي الزاروب” و “وادي مزلوف” و “وادي حسو الرميل” و “الروضة” و “حرمالا” و “عبد الأمير” و “جب عيد” و “الجروح” و “أم غزال” في ريف حماة الشرقي، من فلول تنظيم داعش، وبذلكَ اكتملت سيطرةُ الجيشِ السوري وحُلفائِه في محور المقاومة على هذه المناطق وأصبحَ طريق السلمية – أثريا آمناً بالكامل.
المشهد المحلي:
ـ صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين، أنَّ سورية ترحب بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية إلى محافظة كركوك وباقي المناطق، وتتطلع إلى أن يتراجع الانفصاليون وداعموهم عن مخططاتهم بتجزئة العراق وأن يحافظوا على وحدة أرضه وشعبه، وذكر المصدر، أنَّ سورية تُعيد التأكيد على موقفها الداعم للجهود التي يقوم بها العراق في مكافحة الإرهاب.
ـ أكد الناطق باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعو طلال سلو، على أنَّ المعارك بين “القوات” وتنظيم داعش انتهت في مدينة الرقة، مضيفاً “أنَّ العمليات العسكرية في المدينة انتهت، وتتم الآن عمليات التمشيط للقضاء على الخلايا النائمة إن وجدت وإزالة الألغام”، وأوضح أنَّه “تمَّت السيطرة على الوضع، وقريباً سنُعلن ببيانٍ رسمي السيطرة على كامل مدينة الرقة”.
ـ قال الناطق باسم “تجمع أحرار حوران” في درعا، الملقب “أبو محمود الحوراني”، إنَّ “السبب الرئيسي لاجتماع فصائل من “الجيش الحر” بمدينة بصرى الشام في ريف درعا الشرقي، هو إبلاغهم من جانب “غرفة الموك” بتوقف الدعم نهائيّاً في نهاية العام الجاري عنهم”، مبيناً أنَّ الأمر دفع الفصائل للإسراع بتشكيل “جسم عسكري موحد”، ولفت “الحوراني” إلى أنَّ الاجتماع الذي انعقد يوم الخميس الماضي في مقر “فرقة شباب السنة – الجيش الحر” في مدينة بصرى الشام، بمشاركة أكثر من 20 فصيلًا من “الجيش الحر”، انتهى بانتخاب “لجنة عسكرية تحضيرية” لتشكيل “جسم عسكري موحد”.
المشهد الدولي:
ـ استقبل مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والافريقية، حسين جابري أنصاري، المندوب الفرنسي الخاص في الشأن السوري، فرانك جيليه، للبحث بشأنِ التعاون في مسار حلّ الأزمة السورية، وأعلن أنصاري استعداد بلاده للتعاون لإعادة السلام والاستقرار إلى سوريا، من جانبه أكَّد جيليه، عزم حكومة بلاده على حل الأزمة السورية سياسياً.
ـ أعلن الرئيس السابق للجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، أنّه بعد الانتهاء من المرحلة النشطة لعملية محاربة الإرهاب في سوريا، فإنَّ العسكريين الروس عدا عن قاعدة طرطوس وحميميم، يستطيعون البقاء لفترة معينة في مناطق خفض التصعيد بسوريا، في حال طلبت القيادة السورية ذلك.
ـ نشرت جمعية شيربا الفرنسية غير الحكومية، وثائق تُبرز تورّط وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس، وسفير فرنسا السابق في سوريا إيريك شوفالييه، ومبعوث فرنسا إلى سوريا فرانك جيليه، في تمويل تنظيمي داعش و”جبهة النصرة” في سوريا من خلال فضيحة دفع شركة لافارج للإسمنت أموالاً لهذين التنظيمين.
ـ أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنَّه سيلتقي يوم غدٍ في العاصمة الروسية موسكو، بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، وسيتحدّثون في موضوع “استئناف العملية التفاوضية في جنيف وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254″، من جانبه، أعلن مصدر في الخارجية الروسية، أنًّ “كلَّ شيء يعتمد على من سيمّثل المعارضة في هذا الاجتماع، بيد أنَّ الوفد لم يُحدّد بعد”.
المصدر: الاعلام الحربي المركزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 22 أكتوبر 2017, 9:33 am

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 21 _ 10 _ 2017


حمص وريفها:
ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة على عدد من كتل الأبنية عند الجهة الشمالية لمدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش، وتعمل الوحدات القتالية على تمشيط المزارع المحيطة بها.
دير الزور وريفها:
ـ استهدف الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، بصاروخ موجه آلية رباعية الدفع لتنظيم داعش في منطقة حويجة صقر جنوب شرق مدينة دير الزور، ما أسفر عن تدميرها ومقتل وجرح من فيها.
ـ دارت اشتباكات بين تنظيم داعش و”قوات سوريا الديمقراطية”، على محور قريتي “سفيرة وشقرة” في ريف دير الزور الشمالي الغربي في محاولة لـ “القوات” التقدم إلى القريتين.
ـ فرَّ حوالي 50 مسلّحاً من تنظيم داعش من الجنسية السورية، مع عائلاتهم، من مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، إلى خارج مناطق سيطرة التنظيم.
حلب وريفها:
ـ قُتل مسلحان من “قوات سوريا الديمقراطية”، وأُصيب آخرون إثر الاشتباكات التي دارت بين فصائل “الجيش الحر”، ومسلحي “القوات”، عند محور قرية “الحلونجي” و”الجات” جنوبي مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ أوقفت “فرقة السلطان مراد _الجيش الحر”، حركة السير باتجاه مدينة منبج الخاضعة لسيطرة “قوات سورية الديمقراطية” لأسباب مجهولة، في ريف حلب الشمالي الشرقي.
إدلب وريفها:
ـ أُصيب مسلحان من “هيئة تحرير الشام”، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، بسيارة كانت تقلهما، في قرية جوزف بريف إدلب الجنوبي الغربي.
حماه وريفها:
ـ استهدفت المجموعات المسلحة مدينة محردة في ريف حماة الشمالي الغربي بعدد من القذائف الصاروخية.
ـ سيطرت “هيئة تحرير الشام” على قرية” أبو ميال” وتل “أبو ميال” بريف حماة الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.
المشهد المحلي:
ـ قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، إنَّ العدو الإسرائيلي اعتدى صباح اليوم، على أحد مواقعها في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية.
وذكرت القيادة أنَّ هذا الاعتداء يأتي في إطار التنسيق بين إسرائيل والمجموعات الإرهابية المدعومة منها في المنطقة، بعد أن أطلق الإرهابيون وبإيعاز من إسرائيل قذائف هاون سقطت في منطقة خالية متفق عليها داخل الأراضي المحتلة لإعطاء ذريعة للعدو الصهيوني بتنفيذ عدوانه.
 وحذرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة من التداعيات الخطيرة لمثل هذه الأعمال العدوانية وحمّلت إسرائيل كامل المسؤولية عن النتائج المترتبة على ذلك بغض النظر عن الذرائع الواهية التي أصبحت مفضوحة ومعروفة للجميع.
المشهد الدولي:
ـ أكد نائب القائد العام للجيش الايراني العميد احمد رضا بوردستان أن التواجد الاستشاري للجيش الإيراني في سوريا مستمر كما في السّابق، نافياً وجود مقاتلات ايرانية في سوريا، وأضاف ان القوة الجوية التابعة للجيش الايراني استخدمت طائرات النقل من طراز C-130  و747 في ايصال الخدمات الانسانية وانجاز عمليات الإمداد للقرى المحاصرة في سوريا.
ـ حذرت وزارة الخارجية الأمريكية رعاياها من السفر إلى سوريا، ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف إلى أن التحذير عن السفر إلى سوريا عامةً ومحافظة إدلب خاصة، إشارة إلى استخدام مسلحي “هيئة تحرير الشام” للذخيرة الكيميائية في منطقة إدلب.
ـ اعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، أنَّ قضية اللاجئين السوريين في بلاده، لا يمكن أن تنتظر الحل السياسي أو الأمني في سوريا، وأن اتصالاته الدولية تهدف لمعالجة هذه الأزمة قبل تفاقمها، ودعا إلى “تفعيل عمل اللجنة الوزارية الخاصة بالنازحين واتخاذ المزيد من الإجراءات لضبط الحدود”.
المصدر: موقع المنار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017, 11:07 am

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاثنين 23-10-2017

المشهد الميداني
دير الزور وريفها
•    سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة ضمن عملية “والفجر 3 “، على “المحطة الثانية” نارياً في ريف دير الزور الجنوبي بعد تطويقها ورصد طرق الامداد القادمة اليها نارياً بعد اشتباكات مع تنظيم داعش وسط ضربات مدفعية طالت تجمعات وتحركات التنظيم في المنطقة.
•    سيطر الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة على بلدة خشام شرق نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي وقضى على عشرات المسلحين من تنظيم داعش ودمَّرَ آليات مدرعة وسيارات مزودة برشاشات مختلفة لهم.
•    هرب 18 شخصاً من أحد سجون تنظيم داعش في قرية “الجرذي الشرقي” جنوب شرق مدينة الميادين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، كان التنظيم قد اعتقلهم منذ قرابة الشهرين.
•    قال “المرصد السوري المعارض” إنَّ تنظيم داعش انسحب يوم أمس، من حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لتتقدم “قوات سوريا الديمقراطية” مسافة 20 كم وتسيطر على الحقل دون اشتباكات مع التنظيم، كما تحدث “المرصد” عن انسحاب تنظيم داعش من عدة قرى في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، تمهيداً لدخول “القوات” اليها.

دمشق وريفها
•    أُصيب 10 مسلَّحين من “الجيش الحر” والفصائل المتحالفة معه إثر استهداف تنظيم داعش نقطتي “المستوصف والمشفى الياباني” التابعتين لهم بين مخيم اليرموك وبلدة يلدا في ريف دمشق الجنوبي، بقذائف صاروخية تحوي “غاز السارين”. من جهتها أعلنت مواقع مقربة من تنظيم داعش عن مقتل مسلَّحين اثنين من “أكناف بيت المقدس” وإصابة 11 آخرين، إثر هجومٍ شنّهُ مسلَّحو التنظيم، على مواقعهم قُرب دوار فلسطين في مخيم اليرموك جنوبي دمشق. كما قالت المواقع إن مسلحي التنظيم سيطروا على “مستوصف الأونروا” في مخيم اليرموك بعد اشتباكات مع مسلحي “أكناف بيت المقدس”. وقُتل أحد مسؤولي “أكناف بيت المقدس” المدعو “زكريا الموعد” الملقب “أبو يحيى”، خلال اشتباكات مع التنظيم داعش في المخيم اليرموك
•    فكَّكَ مسلَّحو “جيش الإسلام” عبوة ناسفة على أحد الحواجز الفاصلة بين مدينة حرستا وبلدة مسرابا في غوطة دمشق الشرقية.

الحسكة وريفها
•    قُتل طفل إثر انفجار لغم أرضي به، من مخلفات تنظيم داعش شمال قرية “أم حجيرة” جنوب بلدة الهول في ريف الحسكة الشرقي.
•    قُتل مدنيان اثنان جراء استهداف طائرات “التحالف الدولي” بعدة غارات قرية الدشيشة في ريف الحسكة الجنوبي.

حلب وريفها
•    استهدف الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة منه، من مواقعهم في محيط قلعة سمعان، قرية باصوفان جنوب مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة.
•    وقع انفجار في مدينة عندان في ريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام”، ورجح ناشطون تابعون للمجموعات المسلحة أن الانفجار يعود لانفجار مستودع ذخيرة تابع لـ “الهيئة” في المدينة .
•    اعتقلت فصائل “الجيش الحر” المنضوية ضمن “درع الفرات” مسؤولي فصيل جديد حمل اسم “تجمع أسد الله الحمزة”. ونقلت تنسيقيات المسلحين عن مسؤول “اللواء 51 -الجيش الحر” العقيد المنشق “هيثم العفيسي”، قوله، إن فصائل “الجيش الحر” اعتقلت مسؤولي الفصيل الجديد، بينما هرب عدد من مسلحيه.  وهدد “هيثم العفيسي” بمحاربة أي فصيل جديد يتشكل دون علم ما أسماها “هيئة الأركان” التابعة لـ “حكومة الائتلاف المعارض”. وكان عدد من المسلحين أعلنوا اليوم في بيان مصور عن تشكيل “تجمع حمزة أسد الله” في ريف حلب الشمالي بقيادة المدعو “أبو علي رسلان”.

ادلب وريفها
•    قُتل شخصٌ برصاص قوات حرس الحدود التركي، لدى محاولته عبور الحدود السورية _التركية في ريف إدلب الشمالي.
•    كتب مجهولون عبارات على جدار مدرسة في مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي، ترحب بالتدخل التركي في إدلب، وتطالب بإسقاط “هيئة تحرير الشام”.
•    قتل أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام ” المدعو “مصطفى الزهري”، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تُقله في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي.
•    عُثر على جثة أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “حسن البكور” الملقب بـ “أبو عبد الرحمن هاون”، بعد أن قام مسلَّحون مجهولون باختطافه يوم أمس من امام منزله في مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.
•    قالت تنسيقيات المسلحين إن رتلاً للجيش التركي، يضم ناقلات جند وآليات مصفحة وسيارات طعام، دخل من منطقة كفرلوسين في ريف إدلب الشمالي، باتجاه ريف حلب الغربي.

حماه وريفها
•    استُشهد شابان إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في ريف مدينة السلمية الشرقي في ريف حماه الشرقي.
•    سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة سلحب في ريف حماه الشمالي الغربي مصدرها المجموعات المسلحة.
•    قُتل أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” المدعو “سعيد أبو عبدو” متأثراً بجراحه التي أُصيب بها يوم أمس إثر انفجار لغمٍ أرضي به من مخلَّفات تنظيم داعش في قرية “مريجب الجملان” في ريف حماه الشرقي.
•    سيطرت “هيئة تحرير الشام” على قرية “أبو لفة” في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.

المشهد المحلي
•    قال الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله أبطال المنتخب السوري إن كلّ هذه الإنجازات التي تتحقّق في هذه الظروف مبنية على إنجازات أكبر، وهي إنجازات قوّاتنا المسلّحة، التي لولا بطولاتها، لما كان أحد منا قادر على تحقيق أي شيء، ولما كان لدينا وطن أساساً حتى نتكلم عن الإنجازات.
•    أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل أكثر من 2699 مدنياً بينهم 640 طفلاً، و466 امرأة إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” محافظات الحسكة، الرقة، حلب، إدلب ودير الزور، منذ الـ 23 من أيلول من العام 2014، وحتى اليوم الـ 23 من تشرين الأول من العام 2017 الحالي.
•    نقلت تنسيقيات المسلَّحين عن مسؤول “اللواء 51 -الجيش الحر” العقيد المنشق “هيثم العفيسي”، قوله إنَّ الساعات المقبلة ستشهد ولادة “هيئة أركان” بقيادة موحدة لجميع الفصائل المسلّحة في منطقة “درع الفرات”. وأشار أنّ فصائل “درع الفرات” ستجمع ضمن ثلاثة “فيالق”، وتتبع لـ”هيئة الأركان” مباشرة، والتي تأخذ منها التعليمات الكاملة. فيما أوضحت التنسيقيات أنّ “العفيسي” سيشغل منصب مسؤول “هيئة الأركان”، ووصفها بأنها “مشروع وطني يعمل بتراتبية عسكرية يسيره مسؤولون عسكريون”.
•    شنَّ ناشطون معارضون في غوطة دمشق الشرقية حملةً اعلاميةً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد “مجلس محافظة ريف دمشق” التابع للمجموعات المسلَّحة في مدينة حمورية، على خلفية “الوضع المأساوي” الذي تعانيه المنطقة في ظلِّ احتكار التجار والمؤسسات التموينية للمواد الغذائية في المستودعات وعدم توزيعها على المدنيين على حد تعبيرهم. ولفت الناشطون إلى أنَّ هذا “الواقع الصعب” من تضاعُفٍ للأسعار وحرمان الأهالي من المواد التموينية الموجودة في المستودعات التابعة لـ”مؤسساتٍ إغاثية” و”مجالس محلية” دفع عدداً من الأهالي إلى مهاجمة المستودعات التابعة لـ “المجلس”، وإفراغ محتوياتها. وأشار الناشطون إلى أنّ المفاجأة كانت بظهور كميات كبيرة من “حليب الاطفال” في المستودعات بينما كان “الحليب مفقوداً في الغوطة الشرقية بشكلٍ “شبه كامل” مع وصول سعر علبة “الحليب” إلى 5000 ليرة سورية.

المشهد الدولي
•    قال رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست الإسرائيلي إنَّ تحديات كبرى أمامنا وعلى رأسها التمركز الإيراني في سوريا، مشيراً إلى أنَّه لولا نشاط حكومته طوال سنوات لكان لإيران السلاح النووي، كما بارك نتنياهو للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قراره عدم المصادقة على الاتفاق النووي، لافتاً إلى استعداد الكيان لإجراء مفاوضات مع الحكومة الفلسطينية طالما ان حماس لا تتدخل
•    قال وزير حرب حكومة الاحتلال الاسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر صحفي في مستهل جلسة حزبه، إن الصواريخ التي أطلقت من سوريا نحو إسرائيل قبل أيام، لم تكن قذائف “طائشة” إنما أتت بأوامر السيد حسن نصر الله. وأضاف ليبرمان أن نصر الله أمر شخصياً بإطلاق الصواريخ وأخفى القرار عن “نظام الأسد”. ونصح وزير دفاع حكومة الاحتلال، الرئيس السوري بشار الاسد بتحمل المسؤولية عما يجري في سوريا بما أنه يسيطر الآن على 90% من الأراضي السورية.
•    تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في موسكو، عن تسجيل بعض التصرفات الغريبة للتحالف بقيادة واشنطن في سوريا. وذكر “لافروف” أنه من الغريب خروج إرهابيي داعش من الرقة عندما كان “التحالف” يقصف المدينة، وأضاف ان روسيا تنتظر أجوبة صريحة وواضحة من واشنطن حول “السياسة الأمريكية الجديدة” في سورية، من جانبه، قال الجعفري، إن بغداد تؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وأكد على ضرورة احترام سيادة سوريا وعودتها إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.
•    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أنَّ موسكو تعوّل على مواصلة التعاون الروسي الأمريكي في سوريا، مؤكداً أنه لا يوجد هناك أي تقدم في التعاون الروسي الأمريكي في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفاً “أبدينا استعدادنا. فقالوا إنهم سيعينون أشخاصاً، لكن في حقيقة الأمر لا يوجد هناك من نحاوره”.
•    نفت وزارة الخارجية الروسية نيتها رفض تمديد مهمة الآلية الدولية المشتركة للتحقيق في حوادث استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، إذا كانت نتائج التحقيق موجهة ضد دمشق.
•    قال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي، إن إيران قدمت دعماً لسوريا والعراق وحزب الله في الدفاع المدني، مؤكداً إن إيران مستعدة لمزيد من التعاون مع هذه الجهات في حال طلبت ذلك.
•    قالت وكالة الاناضول التركية أنَّ الأمم المتحدة أرسلت 18 شاحنة مساعدات للمدنيين السوريين في محافظة إدلب السورية، تتضمن الاحتياجات الأساسية، حيث توجهت الشاحنات، من معبر “جلوة غوزو” التركي بولاية هطاي المقابل لمعبر باب الهوى السوري، إلى محافظة إدلب.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 7:38 am

أبرز التطورات على الساحة السورية: 24 – 10- 2017


دير الزور وريفها:

– اعتدى طيران “التحالف الدولي” بغارة جوية على حي القصور بدير الزور، أدت لارتقاء 14 شهيداً و 32 جريحاً في صفوف المدنيين.
– هرب 3 مسؤولين من تنظيم داعش مع عائلاتهم من ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ووصلوا إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.

درعا وريفها:

– اندلعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” من جهة والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش من جهة أُخرى، على أطراف بلدات “جلين وحيط وعدوان والبكار” في ريف درعا الغربي. وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين.

حلب وريفها:

– تحدث “المرصد السوري المعارض” عن دخول رتل عسكري تركي يضم عشرات المدرعات والآليات الثقيلة والعناصر، إلى الأراضي السورية عبر قرية كفرسولين على الحدود السورية -التركية في ريف إدلب الشمالي.
وأشار “المرصد” إلى ان هذا الرتل يُعتبر الأكبر من حيث العدة والعتاد بين الأرتال التابعة للقوات التركية والتي دخلت الأراضي السورية حتى الآن.
من جهتها أعلنت تنسيقيات المسلحين عن دخول رتل عسكري تركي عبر قرية كفرسولين مؤلف من 50 آلية عسكرية باتجاه ريفي إدلب وحلب.
وكان أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام”، قال، إن 80 جندياً تركياً تقلهم آليات مصفحة وجرافات، دخلوا إلى الأراضي السورية من قرية كفرلوسين بسلاحهم الفردي، لـ “استلام نقطة المراقبة الثانية في منطقة قلعة سمعان”، والمطلة على مواقع “وحدات الحماية الكردية” في منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
– وقع انفجار في مدينة عندان في ريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام”، يوم أمس، ناتج عن انفجار في مصنع قذائف وأسطوانات متفجرة وقذائف مدفع جهنم تابع للمجموعات المسلحة.

إدلب وريفها:

– خرجت تظاهرة ليلية في مدينة إدلب، ضد فساد وسرقات “هيئة تحرير الشام”، وطالبت “الهيئة” بترك “الإدارة المدنية” للمدينة لأهالي مدينة إدلب.

حمص وريفها:

– عثر الجيش السوري على معمل لتصنيع العبوات الناسفة وأحزمة ناسفة وطائرات مسيرة من مخلفات تنظيم داعش في منطقة جب الجراح في ريف حمص الشرقي.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    السبت 28 أكتوبر 2017, 11:28 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الجمعة 27-10-2017

المشهد الميداني
حماه وريفها
•    واصل الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة عملياتهم في ريف حماه الشمالي الشرقي، وسيطروا على قريتي “تم الهوى” و” أبو لفة” شمال غرب أثريا وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف جبهة النصرة.
•    استشهد مدنيان بينهم مواطنة وأصيب آخر إثر استهداف المجموعات المسلحة مدينة محردة وقريتي أصيلة والصفصافية في ريف حماه الشمالي الغربي، بالقذائف الصاروخية.
•    أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 41 مسلّحاً من “هيئة تحرير الشام” بينهم مسؤولين وإصابة آخرين، بنيران الجيش السوري في ريف حماه الشمالي الشرقي، خلال الـ 5 أيام الماضية.
•    أعلنت “هيئة تحرير الشام” عن مقتل 8 مسلحين من تنظيم داعش، بينما أعلن “المرصد السوري المعارض” عن مقتل 4 مسلحين من “الهيئة” خلال الاشتباكات بين الطرفين على محور تل سرحا الشمالية في ريف حماه الشمالي الشرقي.
•    قال أحد المسؤولين في “هيئة تحرير الشام” بريف حماه المدعو “أبو مالك الشامي” إنّ 24 مسلّحاً من تنظيم داعش انشقوا عن التنظيم وسلّموا أنفسهم لمسلّحي “الهيئة” في ريف حماه الشمالي الشرقي، وسيتم تحويلهم لـ”القضاء الشرعي” ليحكم عليهم.

دمشق وريفها
•    دارت اشتباكات بين تنظيم داعش من جهة وفصائل “الجيش الحر” من جهة أُخرى، في مخيم اليرموك جنوب مدينة دمشق، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

درعا وريفها
•    قُتل 5 مسلحين من “الجيش الحر” وأصيب آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم على الطريق الواصل بين بلدتي”زمرين _أم العوسج” في ريف درعا الشمالي.
•    قُتل مسؤول مخفر “الشرطة الحرة” التابعة للمجموعات المسلّحة في مدينة داعل بريف درعا الشمالي المدعو “عبد المنعم الشحادات”، إثر إطلاق النار عليه من قبل متشاجرين في المدينة، كان يحاول حل الخلاف بينهم.
•    قتل أحد المسؤولين العسكريين في “جيش أحرار العشائر _الجيش الحر” المدعو “عبد الله العفاش” واصيب مرافقيه إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم على الطريق الواصل بين قريتي “سمج – صماد” بريف درعا الشرقي.
•    قال أحد المسؤولين في “جيش الثورة -الجيش الحر” المدعو ” عماد أبو زريق”، “إنَّ 50 مسلَّحاً من المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش قتلوا إثر الاشتباكات مع فصائل الجيش الحر في الـ 15 يوماً الأخيرة في ريف درعا الغربي”، مشيراً إلى أنَّ هذه الاشتباكات المستمرة بشكل شبه يومي تهدف إلى كسر حصار المجموعات على بلدة حيط في المنطقة.
•    دارت اشتباكات بين “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش على محور الشركة الليبية في ريف درعا الغربي.

دير الزور وريفها
•    قُتل مدنيان اثنان، إثر استهدافهم برصاص قنص “قوات سوريا الديمقراطية” قرب قرية المويلح في ريف دير الزور الشمالي الشرقي.
•    هرب أحد المسؤولين في تنظيم داعش المدعو “محمد الشحادة” من مناطق سيطرة التنظيم في دير الزور، إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.

الحسكة وريفها
•    قُتل مدني وأصيب آخرون، إثر استهداف سيارة كانت تقلهم قُرب “مخيم السد” في ريف الحسكة الجنوبي، من قبل “قوَّات سوريا الديمقراطية”.

الرقة وريفها
•    أصيب 12 مدنياً، إثر إطلاق الرصاص عليهم من قبل مسلّحي “قوات سوريا الديمقراطية”، لدى تظاهرهم قرب حي المشلب في مدينة الرقة، مطالبين بالعودة لمنازلهم بالحي.

حلب وريفها
•    سقطت عدّة قذائف صاروخية على حي الزهراء في مدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلّحة.
•    قصفت المجموعات المسلحة قرى جلمة، إسكان ودير بلوط، جنوب وجنوب غرب مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي بقذائف الهاون، و”وحدات الحماية الكردية” ردت على مصادر إطلاق القذائف.
•    خرجت تظاهرة في قرية “سجو” قُرب مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي، طالبت فصائل “الجيش الحر” باستعادة السيطرة على مناطق “تل رفعت وعين دقنة ودير جمال ومنغ” التي تسيطر عليها “قوَّات سوريا الديمقراطية”.
•    طالب “تجمع كتائب فرات جرابلس” التابع لـ “مجلس جرابلس العسكري -قوات سوريا الديمقراطية” أهالي منطقة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، للخروج في وجه فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، ومحاسبتهم على السرقة والقتل بحق المدنيين في مناطق سيطرتهم.
•    ألقت فصائل “الجيش الحر” القبض على “شرعيَّين” اثنين من تنظيم داعش، وهما ” فهد سعيد الأحمد وصكر سعيد الأحمد”، أثناء محاولتها الفرار باتجاه تركيا من ريف حلب الشمالي.

ادلب وريفها
•    قُتل أحد المسؤولين في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو عبد الرحمن المهاجر” إثر إطلاق النار على سيارته من قبل مسلحين مجهولين في مدينة خان شيخونفي ريف إدلب الجنوبي، كما قُتل مسؤول آخر في “الهيئة”، المدعو “أبو طلحة الاردني”، إثر انفجار عبوَّةٍ ناسفةٍ به، في بلدة “معردبسة”، في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.
•    كتب مسلّحو “هيئة تحرير الشام” على عدد من جدران مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي، عبارات ضد “حكومة الائتلاف المعارض” واصفين إياها بـ “المرتدة”، كما اتهموا “الجيش الموحد” المرتقب تشكيله من فصائل “الجيش الحر” بـ “المرتد” أيضاً.

المشهد المحلي
•    أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، رفض سوريا شكلا ومضمونا لما جاء في تقرير لجنة التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي تم اعلانه أمس وجاء تنفيذاً لتعليمات الادارة الاميركية والدول الغربية لممارسة مزيد من الضغوط السياسية والتهديدات العدوانية لسيادة سوريا. وأضاف المصدر أن سورية التزمت باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية نصا وروحا، وشدد على أن سوريا لم يعد لديها أي مواد كيميائية سامة محظورة بموجب هذه الاتفاقية كما تعتبر استخدام الاسلحة الكيميائية عملا لا أخلاقيا ومدانا.
•    اختتم عسكريون روس من مركز المصالحة في حميميم، مفاوضات مع مسؤولي مجموعات مسلحة من “المعارضة” المعتدلة” من القلمون الشرقي بريف دمشق، وتم الاتفاق على قيام مسؤولي 11 مجموعة مسلحة، بزيارة العاصمة السورية دمشق الأحد المقبل، لبحث شروط المصالحة مع الحكومة.
•    طالبت الرئيسة المشتركة لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، “إلهام أحمد”، تركيا بالانسحاب من كامل الأراضي السورية، وأشارت إلى أن تركيا تعادي الشعب السوري وتحاول تنفيذ مشاريعها التوسعية الاقليمية في سوريا. ودعت “إلهام أحمد” الحكومة السورية لإطلاق عملية سياسية حقيقية وخصوصا بعد تحرير الرقة لإيجاد حل للأزمة السورية.
•    طالب “مجلس محافظة الرقة” التابع لـ “حكومة الائتلاف المعارض”، “التحالف الدولي” والمنظمات الدولية بعودة كافة النازحين والمهجرين إلى بيوتهم في مدينة الرقة دون قيد أو شرط، والكشف عن مصير المعتقلين والمخطوفين من قبل تنظيم داعش، وإطلاق سراح المدنيين ومسلّحي “الجيش الحر” المعتقلين لدى “قوات سوريا الديمقراطية”. كما ندد “المجلس” بإطلاق “القوات” النار على أهالي حي المشلب في مدينة الرقة أثناء محاولتهم العودة إلى منازلهم، ما أدى لجرح ١٢مدنياً بعضهم إصاباتهم خطرة.

المشهد الدولي
•    أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أن جميع أطراف التسوية السورية سيحضرون الجولة السابعة من مفاوضات أستانا، المقررة في 30 و31 من الشهر الحالي. وأشارت الخارجية، إلى أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تعتزم إجراء مشاورات ثنائية وثلاثية على مستوى الخبراء قبل يوم من انطلاق المؤتمر، أما الجلسة العامة بمشاركة كافة الأطراف فمن المزمع عقدها في 31 أكتوبر.
•    قال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن تقرير لجنة التحقيق الدولية في أحداث خان شيخون شابته عيوب في أساليب التحقيق، كما أنه استند إلى شهادات مأجورة، وجاء ذلك تعليقاً على تقرير قدمته لجنة التحقيق المشتركة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، وتضمن اتهام الحكومة السورية بالوقوف وراء هجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب في 4 أبريل الماضي. وأضاف ريابكوف، أنه بعد استكمال دراسة التقرير، قد تقترح موسكو إجراءات محددة لتحسين أساليب التحقيق في الهجمات الكيميائية.
•    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، غين شوان، أن أية استنتاجات حول الهجوم الكيميائي في سوريا، يجب أن تكون مؤسسة على أدلة لا جدال فيها، ويجب أن تتوافق مع مبادئ الموضوعية، العدالة والاحتراف.
•    قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن يناقش مشروع قرار لمحاسبة المسؤولين عن هجوم بالسارين في نيسان الماضي بعد تقرير يتهم الحكومة السورية بارتكاب الهجوم.
•    قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنّ “محادثات أستانا، التي بدأت بمساع تركية وروسية وإيرانية، حققت نتائج إيجابية وانعكست تلك النتائج على الأرض”. وأضاف أوغلو، “لا يمكن أن نقول إننا حققنا نجاحاً في سوريا ما لم يتم تحقيق الاستقرار السياسي، لأن المخرج من الأزمة لن يكون إلا بالحل السياسي”.
•    قال متحدث باسم “التحالف الدولي” رايان ديلون، إن قوات “التحالف” اكتشفت ودمرت أسلحة كيميائية في أراضي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق، وأضاف “شاهدنا استخداماً ناشئاً وغير فعال للأسلحة الكيميائية من قبل تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا”. من جهة أخرى، أكد رايان ديلون، ازدياد عدد الاتصالات الأمريكية الروسية لتفادي الحوادث في سوريا، وذلك مع “اقتراب القوات الداعمة للنظام (الرئيس السوري بشار الأسد) وشركائنا من قوات سوريا الديمقراطية من بعضها، كان يجب أن تزداد جهودنا لتجنب الحوادث”.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 30 أكتوبر 2017, 8:36 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاحد 29-10-2017.

دير الزور وريفها:

– سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة على حيي “العمال” و”العرفي” بشكل كامل في مدينة دير الزور وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش
من جهته قال “المرصد المعارض” إن 50 مسلحاً من داعش قتلوا بنيران الجيش السوري ليلة أمس، في مدينة دير الزور.
وذكر “المرصد” أنه أحصى ” مقتل 27 مسلحاً على الأقل من تنظيم داعش وإصابة آخرين بنيران الجيش السوري خلال الـ 24 ساعة الفائتة على الضفاف الغربية لنهر الفرات، وفي بادية البوكمال الجنوبية الغربية، بريف دير الزور ليرتفع بذلك عدد قتلى التنظيم خلال الـ 6 أيام الماضية إلى 96 مسلحاً.

حماه وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة على “مزرعة المشرفة” و”مزرعة ابو لفة” و”مشرفة الشكوسية” في ريف حماه الشمالي الشرقي بعد اشتباكات مع جبهة النصرة كما قُتل أكثر من 30 مسلحاً من “النصرة” جراء الاشتباكات مع الجيش السوري وحلفائه في محيط قرى “خربة جويعد” و “تم الهوى” و”ابو لفة” بالريف ذاته.
ـ حرر الجيش السوري بالتعاون مع الجهات المختصة والقوات الرديفة 19 مخطوفاً بينهم نساء واطفال كان قد اختطفهم مسلحو تنظيم داعش في ريف حماه الشمالي الشرقي.
ـ أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 214 مسلحاً من تنظيم داعش و89 مسلحاً من “هيئة تحرير الشام” بينهم مسؤولين من كلا الطرفين إثر الاشتباكات بينهما في ريف حماه الشمالي الشرقي، خلال الـ 20 يوما الماضية.
ـ أعلنت “هيئة تحرير الشام” عن استعادتها السيطرة على قرية المشيرفة في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.

دمشق وريفها:

ـ سقطت عدة قذائف هاون في محيط أحياء باب توما وباب شرقي والدويلعة شرقي مدينة دمشق، وعلى مدينة جرمانا في ريف دمشق مصدرها المجموعات المسلحة، ما تسبب بارتقاء شخص واصابة 9 أخرين في خرق جديد لاتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية.
ـ أُصيب أحد مسلحي فصائل “الجيش الحر”، إثر إطلاق مجهولين يستقلُّون درجاتٍ نارية النار على أحد المقرات التابعة للفصائل المسلحة في مدينة الضمير في ريف دمشق الشمالي الشرقي.
– خرجت تظاهرة في بلدة يلدا بريف دمشق الجنوبي طالبت الفصائل المسلحة بفتح حاجز العروبة الواصل بين البلدة ومخيم اليرموك الخاضع لسيطرة تنظيم داعش.

درعا وريفها:

ـ هرب 20 سجيناً من سجن غرز التابع لـ “محكمة دار العدل في حوران” التابعة للمجموعات المسلحة في ريف درعا الشرقي.
ـ انفجرت عبوة ناسفة عند مدخل مبنى ما يسمى “الإدارة المحلية” في مدينة نوى الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة في ريف درعا الشمالي، ما أدى لإصابة شخصين اثنين.
ـ قصفت فصائل “الجيش الحر” بقذائف المدفعية مواقع ونقاط المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في تل عشترة و”سرية م.د” بالقرب من قرية عدوان في ريف درعا الشمالي الغربي.

حلب وريفها:

ـ عُثر على جثتي مسلحين اثنين من “هيئة تحرير الشام” على الطريق الواصل بين بلدة “حيش” وقرية “حاس” في ريف ادلب الجنوبي، قتلهما مجهولون.
ـ اندلعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” و “قوات سوريا الديمقراطية” إثر محاولة الاخيرة شن هجوم على مواقع “الحر” على محور قرية “الحردانة” قرب مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ استهدف الجيش التركي مساء أمس، بالأسلحة الثقيلة قرية “روز مغار” الحدودية بريف مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي، بالتزامن مع تمركز وتحرك للدبابات التابعة للجيش التركي مقابل القرية من الجانب التركي.

ادلب وريفها:

– أُصيبَ 3 مدنيين في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي برصاص أحد المسؤولين في “هيئة تحرير الشام” الملقب “أبو القعقاع” إثر مشاجرة حصلت بينه وبين شخص آخر، حيث قام الملقب “أبو القعقاع” بإطلاق الرصاص عشوائياً داخل البلدة، مما ادى لإصابة المدنيين.
ـ قُتل طفل جراء تعرضه لرصاص الجيش التركي أثناء محاولته العبور باتجاه الاراضي التركية في منطقة حارم بريف إدلب الشمالي.
ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مجموعة من الأشخاص في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بتهمة التخطيط وتنفيذ عمليات اغتيال في محافظة إدلب، كما اتهمت البعض منهم بأنهم على صلة بتنظيم داعش.
كما اعتقلت ” تحرير الشام” مسلحين اثنين من “جيش ادلب الحر” أحدهم يعتبر من أبرز رماة “التاو” في بلدة كفر نبل في ريف إدلب الجنوبي.
ـ زار وفد عسكري تركي مؤلف من سيارة واحدة تحوي عناصر وضباط أتراك منطقة “جبل العكاوي” بالقرب من بلدة بداما في ريف إدلب الجنوبي الغربي، ورجح ناشطون معارضون أن الوفد اتى للاطلاع على المنطقة من اجل انشاء نقطة للجيش التركي في المنطقة.
– قال مدير إحدى مدارسة تجمع مخيمات “الكرامة” للنازحين بمحافظة إدلب المدعو منير الجدوع، عقب اعلان الكادر التعليمي إيقاف الدوام في المدارس بداية الشهر القادم ، إن قرار إغلاق المدارس في المخيمات جاء بسبب توقف المنظمات عن تقديم الدعم وعدم صرف رواتب للمعلمين منذ ستة أشهر.

المشهد المحلي:

-أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية أن ادعاءات الولايات المتحدة وتحالفها المزعوم تحرير مدينة الرقة من تنظيم داعش الإرهابي هي مجرد أكاذيب هدفها حرف انتباه الرأي العام الدولي عن الجرائم التي ارتكبها هذا التحالف وأدواته في محافظة الرقة، وأضاف أن سورية تؤكد أن مدينة الرقة مازالت مدينة محتلة وأنه لا يمكن اعتبارها مدينة محررة إلا عندما يدخلها الجيش العربي السوري.

– وصل وفد الجمهورية العربية السورية الى العاصمة الكزخية استانا برئاسة الدكتور بشار الجعفري للمشاركة في اجتماعات الجولة السابعة من أستانا.

– أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية السورية الصينية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، ودعا صباغ خلال لقائه لسفير الصيني بدمشق تشي تشيانجين إلى تكثيف العمل في لجنة الصداقة السورية الصينية في مجلس الشعب وزيادة تبادل وفود الصداقة البرلمانية بين الجانبين، من جانبه أكد السفير الصيني بدمشق أن الانتصارات التي تحققها سورية على كل الأصعدة وخاصة مواجهة الإرهاب تصب في مصلحة “تعزيز السلم والاستقرار لجميع شعوب العالم”

ـ ذكر بيان صادر عن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري أن كوادر المنظمة قاموا بإيصال 19 شاحنة حملت بمواد إغاثية لـ 1500 عائلة مقيمة في مناطق “دبسي عفنان ودبسي فرج” وعدد من قرى ريف الرقة الغربي، بعد أن اعاد إليها الجيش العربي السوري الامن والاستقرار.

ـ أكدت مصادر محلية لـ “وكالة سانا” في محافظة إدلب وجود أسلحة سامة في مستودعات وأوكار تنظيم جبهة النصرة في عدد من القرى والبلدات ولا سيما معرة مصرين في ريف إدلب الشمالي، ولفتت المصادر إلى أن قسماً من المواد السامة الموجودة لدى مسلحي “جبهة النصرة” مصنع محلياً أما القسم الآخر فهو مصنع في معامل خاصة يرجح أنها أمريكية، وبينت المصادر أنَّ الـ “جبهة” يمكنها تصنيع صواريخ محلية مزودة بالمواد السامة يصل مداها حتى 15 كم”.

– أعلن رئيس “هيئة التنسيق المعارضة”، عضو “الهيئة العليا للمفاوضات”، حسن عبد العظيم، أن مؤتمراً موسعاً للمعارضة السورية سيعقد بالعاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل، وأكد أن الأولوية في الوقت الراهن هي محاربة الإرهاب وليس إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد.
وأضاف أن “حقيقة تخلي السعودية عن طلب رحيل الرئيس الأسد هذا ليس موقف السعودية فحسب، وإنما هو الموقف الدولي الأميركي، وتركيا، وروسيا وكل الدول لأن الأولوية لديها الآن هو مكافحة الإرهاب المتمثل بداعش والنصرة أو جبهة تحرير الشام”.

ـ كشف الناطق الرسمي باسم “هيئة التنسيق الوطنية _حركة التغيير الديمقراطي” المعارضة المدعو منذر خدام، أن المتشددين في “الهيئة العليا للمفاوضات” يُعرقلون عقد مؤتمر “الرياض 2″، الأمر الذي دفع السعودية إلى تهديدهم بسحب دعمها لهم، مضيفاً أنَّ المتشددين هم “كل من لا يزال يقف عند مطلب تنحية الرئيس بشار الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، وبصورة خاصة جماعة الإخوان وبقايا إعلان دمشق وبعض المنشقين عن السلطة مثل رياض حجاب وغيره”.

ـ قال الناطق الرسمي باسم “الجبهة الجنوبية _الجيش الحر”، عصام الريس، إنّ “الجبهة” مستعدة للمشاركة في أستانا 7 في حال تمت دعوتها، نافياً أن يكون هنالك جدل في أوساط “المعارضة” حول المشاركة.

المشهد الدولي:

– أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي بينهما يوم أمس، على أهمية تكثيف الجهود لضمان مناطق خفض التصعيد في سوريا ومكافحة الإرهاب والدفع بعملية التسوية السياسية هناك.

ـ ذكر مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية، أن معاون الوزير للشؤون العربية والإفريقية، حسين جابري أنصاري، وصل إلى أستانا، عاصمة كازاخستان، على رأس وفد من الخبراء الإيرانيين للمشاركة في الجولة السابعة من الاجتماعات حول الأزمة السورية.

ـ أكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني محمد شريعتمدارى، خلال لقائه سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود، استمرار الحكومة الإيرانية بدعم سورية حتى إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعها والمساهمة في إعادة إعمارها وفق برنامج الحكومة السورية لتنشيط جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية والتنموية.

ـ أعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها من إغلاق معبر “فيش خابور” على الحدود السورية العراقية، باعتباره الطريق الوحيد لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا، بسبب المواجهات بين القوات الكردية والقوات العراقية، لافتة إلى أن المعبر يعد الخيار الوحيد أمام المنظمات الإنسانية لجلب الإمدادات والمختصين إلى شمال شرق سوريا.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017, 10:35 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاثنين 30-10-2017

المشهد الميداني
دير الزور وريفها
•    واصل الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة عملياتهم ضمن عملية “والفجر 3” 

وتقدموا مسافة (7) كلم شرق “المحطة الثانية” في ريف دير الزور الجنوبي باتجاه الحدود العراقية بعد 

اشتباكات مع تنظيم داعش.
•    سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة علی “الملعب البلدي” في مدینة دير 

الزور وتقدموا باتجاه احياء “المطار القدیم، الحمیدیة، والجبیلیة” بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.
•    هرب أحد مسؤولي تنظيم داعش في مدينة البصيرة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي الملقب 

“أبو خطاب الدمشقي” إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.
•    أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” عن سيطرتها على قرى “الحريجة الشرقي، إصلاح 

الربيضة، جعار، الفدين” في ريف دير الزور الشرقي، بعد اشتباكات تنظيم داعش منها.

حماه وريفها
•    تابع الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة عملياتهم في ريف حماه الشمالي الشرقي 

وسيطروا على “جب الجملان” و “رسم ميال” غرب “الشحاطية” وأوقعوا قتلى وجرحى في 

صفوف جبهة النصرة.
•    عثرت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية على 3 آلاف طن 

من القمح المسروق في أحد أوكار تنظيم داعش في قرية القسطل بريف حماة الشرقي.
•    استهدفت المجموعات المسلحة بعدد من القذائف الصاروخية مدينة سلحب في ريف حماه الشمالي 

الغربي.

دمشق وريفها
•    أرسل الهلال الأحمر العربي السوري، قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 49 شاحنة محملة 

بالمساعدات الإغاثية مُقدمة من الهلال الأحمر بالتعاون مع الأمم المتحدة إلى الغوطة الشرقية لدمشق.
•    دارت اشتباكات، ليلة أمس بين “فيلق الرحمن” و”هيئة تحرير الشام” في مدينة كفربطنا 

بالغوطة الشرقية، إثر قيام “الفيلق” باعتقال مسلحين من “الهيئة” فردت الأخيرة باعتقال مسؤولين من 

“الفيلق” أبرزهم الملقب بـ “أبو فارس الساعور”.

الحسكة وريفها
•    قتل 3 أشخاصٍ، إثر انفجار لغمٍ أرضيٍ بهم من مخلفات تنظيم داعش، قرب قرية “الدويجية” 

التابعة لناحية “مركدة” في ريف الحسكة الجنوبي.

حلب وريفها
•    أُصيب مدنيان اثنان جراء انفجار لغم أرضي مساء أمس في مدينة منبج بريف حلب الشمالي 

الشرقي.

ادلب وريفها
•    قُتل أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو علي دمر”، على أيدي 

مجهولين على طريق “إدلب _معرة مصرين” في ريف إدلب الشمالي.

المشهد المحلي
•    نفى عضو مجلس الشعب السوري الدكتور جمال الزعبي، ما تمَّ تداوله، بشأن تفاوض الدولة 

السورية مع “وحدات الحماية الكردية”، لمنحهم الحكم الذاتي في الشمال، مقابل الانسحاب من المناطق 

ذات الأغلبية العربية، وقال إنَّ “الموضوع لا أساس له من الصحة، وهو عبارة عن تمنيات لتلك الفصائل 

الإرهابية والانفصالية، وأضاف أنَّ “تلك الفصائل والأحزاب الانفصالية أثبتت تبعية مطلقة لإسرائيل، وهذا 

الموضوع بالنسبة للدولة السورية خط أحمر، ولا يمكن التساهل فيه.
•    وصل أحد المسؤولين في تنظيم داعش المدعو “ضياء مصطفى البطي” وهو من أبناء مدينة 

موحسن في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، الى اليونان برفقة أحد مسلحي التنظيم المدعو “حارث 

الجيجان”، وذلك بعد أن فروا من مناطق سيطرة التنظيم في سوريا.

المشهد الدولي
•    أعلن مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات السلام السورية حسين 

جابري أنصاري إن محادثات اجتماع استانة السابع مع ممثلي روسيا وتركيا تمحورت حول انتهاكات وقف 

إطلاق النار وموضوع الأسرى والمعتقلين ومستقبل المسار السياسي واتفاقيات استانة السابقة، وقال في 

ختام الاجتماع الثلاثي بين إيران وتركيا وروسيا “لقد بحث خلال المباحثات الثنائية التي جرت مع الوفدين 

الروسي والتركي المسائل المتعلقة بتنفيذ اتفاقية خفض التوتر في إدلب.
•    أعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، عن أمله بالتوصل الى تفاهم جيد في 

الجولة السابعة من مفاوضات أستانا، لاعتماد خطوات مثمرة باتجاه مساعدة الشعب السوري واستتباب 

الأمن والاستقرار في المنطقة، وأوضح أن الاجتماع سيناقش موضوعين أساسيين، أحدهما إزالة الألغام 

والموضوع الآخر تبادل السجناء.
•    قال رئيس الوفد الروسي إلى استانا ألكسندر لافرنتيف، خلال لقائه وفد الجمهورية العربية 

السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري، في استانا إنّهَ خلال لقاءاتنا لمسنا ارتفاع درجة الثقة بين الأطراف 

المتنازعة في سوريا، وذكر أننا نعمل لإحلال الاستقرار في جميع المناطق السورية، وأكد أنَّ الجيش 

السوري لا يعرقل وصول المساعدات الإنسانية، ولفت إلى تغيير اسم مؤتمر الشعوب في سوريا إلى مؤتمر 

الحوار السوري، وأشار إلى أننا نأمل أن يفي الجانب التركي بجميع التزاماته فيما يتعلق بمناطق خفض 

التصعيد.
•    قالت “وكالة نوفوستي” الروسية، إنَّهُ من المحتمل أن يعقد مؤتمر الشعب السوري في أواسط 

نوفمبر المقبل في سوتشي الروسية، بمشارك أكثر من ألف شخص، من ممثلي الحكومة السورية والقوى 

الموالية لها، وكذلك من مختلف الفصائل المعارضة، وأشارت إلى إمكانية مشاركة جماعات موالية للحكومة 

ومتنوعة بما فيها البرلمان في المؤتمر.
•    قدَّم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا شروطاً للمشاركة في مؤتمر 

شعوب سوريا، موضحاً أنَّ موسكو اقترحت عليه في بادئ الأمر أن يترأس عملية عقد المؤتمر، إلا أنها 

تبحث معه الآن مسألة مشاركته فقط.
•    قال عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، إنَّ حزب الله اليوم يحصد النصر 

تلو النصر، ويكمل المعركة في سوريا ويتقدم من ميدان إلى ميدان في ملاحقة فلول داعش، وستعم مجالس 

العزاء في تل أبيب والرياض وواشنطن، لأن كل نصر للمقاومة هو عزاء للسعودية وإسرائيل وأميركا، ونوَّه 

“بالدور الاستراتيجي والفاعل والمؤثر للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورأى أن إيران اليوم، تشكل العمق 

الاستراتيجي القوي لمحور المقاومة من لبنان وسوريا والعراق إلى اليمن.
•    أكد السفير الصيني بدمشق تشي تشيانجين، وخلال زيارته اليوم مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية 

للصليب الأحمر في سورية ماريان غاسر لعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في بلدة منين بريف دمشق، 

ثقة بلاده بقدرة سورية على إعادة الحياة الطبيعية إلى كل المناطق مشدداً على ضرورة تقديم الدول الصديقة 

والحليفة الدعم والمساعدة من أجل ذلك.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأربعاء 01 نوفمبر 2017, 11:25 am

أبرز التطورات على الساحة السورية التاريخ: 1 – 11 – 2017

دمشق وريفها:

ـ وصلت قافلة مساعدات إنسانية لمدينة الرحيبة في القلمون الشرقي بريف دمشق، يوم أمس الثلاثاء، مقدمة 

من الهلال الأحمر العربي السوري واللّجنة الدولية للصليب الأحمر، وتتألف القافلة من ثمانِ شاحناتٍ محمّلة 

بالمواد الغذائية والطبية والمدرسية.

درعا وريفها:

ـ قُتِلَ أحد مسلحي فصائل “الجيش الحر”، إثر اندلاع اشتباكاتٍ عنيفة بين الفصائل والمجموعات المرتبطة 

بتنظيم داعش، في محيط بلدة “سحم الجولان” بمنطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي.

القنيطرة وريفها:

ـ صرَّح مسؤول “الفرقة الأولى مشاة – الجيش الحر”، المتواجدة في الجنوب السوري، المدعو قاسم 

نجم، رفض من خلاله السماح بفتح حاجز “جبا – أم باطنة” الواقع بين مناطق سيطرة الجيش السوري 

والمجموعات المسلحة في ريف القنيطرة، والذي يُعتبر منفذاً إنسانياً يصل بين قريتي “جبا” و”أم 

باطنة” في ريف القنيطرة.

حلب وريفها:

ـ أعلن مسؤول ما تسمى “القيادة العامة لمدينة الباب وريفها” بريف حلب الشمالي الشرقي، المدعو “

سيف أبو بكر”، عبر بيانٍ له، عن استقالته من منصبه.

المشهد المحلي:

ـ أعلن قائد في سلاح الهندسة بالجيش السوري، أنّ خبراء الألغام السوريين، عثروا على ألغام إيطالية 

مضادة للأفراد، مزروعة في بلدة أم عدس وفي حقول لتربية الإبل مجاورة لها بمحافظة حلب، وقال 

المسؤول العسكري السوري إنَّ هذه المنطقة كانت تحت سيطرة المسلحين لأكثر من 3 سنوات، وكما زرعوا 

ألغاماً قرب تلة مجاورة لها، وقال المسؤول العسكري للصحفيين، إنّ هذه ألغام إيطالية تستعمل فيها المواد 

المتفجرة  (سي – 4)، وهي أقوى بكثير من مادة (تي إن تي)، وقد تمّ العثور على 30 لغماً إيطالياً أثناء 

تنظيف هذا الحقل، وعثر خبراء نزع الألغام أيضاً على قذائف يدوية الصنع، أعدها المسلحون من أسطوانات 

الغاز، والكثير من مثل هذه الذخائر.

المشهد الدولي:

ـ قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني، إنَّ ايران وحزب الله متواجدون في جميع 

أنحاء سوريا ومنها الجنوب السوري، وأشار شمخاني في مؤتمر صحفي حول تصريحات لافروف خلال لقائه 

مسؤولين في الكيان الصهيوني عن ضرورة خروج ايران وحزب الله من جنوب سوريا، إلى أنّه لم أسمع 

هكذا تصريحات وربما نشرتها وسائل اعلام الكيان الصهيوني لأنَّ الحكومة الروسية لم تؤكدها، لكن يجب 

القول أنَّ ايران وحزب الله ليسوا في جنوب سوريا فحسب بل يتواجدون في جميع انحاء سوريا.

ـ أعلن مساعد وزير الخارجية رئيس الوفد الايراني حسين جابري أنصاري لمفاوضات السلام السورية في 

العاصمة الكازاخية أستانة، أنَّ الدول الثلاث الضامنة ايران وروسيا وتركيا، ستنشر كلٌ منها 12 نقطة 

مراقبة في الشريط الأمني بمنطقة ادلب في اطار تنفيذ اتفاق خفض التوتر، وفي تصريح أدلى به للصحفيين، 

في ختام محادثات ‘آستانة 7’ المكثفة، قال جابري لقد تمكّنا من حل بعض القضايا الخلافية المتعلقة بتنفيذ 

الاتفاق حول مناطق خفض التوتر خاصة في منطقة ادلب، وقال إنَّ الوفد الايراني أكد أنّه على جميع أطراف 

المحادثات، ومنها تركيا، الإلتزام بتوافقات خفض التوتر، ولفت مساعد وزير الخارجية إلى أنّه فيما يتعلق 

بقضية المعتقلين وتبادل جثامين القتلى والأبعاد الانسانية للأزمة السورية، لم يتم التوصل الى تفاهم نهائي 

حول وثيقتي إزالة الألغام وتبادل المعتقلين بسبب الآراء المتباينة للأطراف السورية، ولكننا أكدنا في بندٍ من 

البيان الختامي على ضرورة وصول المساعدات الانسانية الى جميع المناطق في سوريا.

ـ أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف، أنّه لا توجد أية خلافات بين روسيا وإيران، فيما 

يتعلق بالتسوية السورية، وأشار ريابكوف في حديث للصحفيين، إلى أنَّ زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى 

طهران ستسفر عن اتفاقيات جديدة مهمة، وقال إننا سنواصل العمل مع إيران في العديد من الاتجاهات، كما 

عملنا سابقاً، وذلك وفقاً للاتفاقات القائمة، وللقانون الدولي وقوانيننا الخاصة وغيرها من الأنظمة.

ـ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، أنَّ وزير الخارجية الأمريكي ريكس 

تيلرسون، عَقَدَ إجتماعاً مع السفير الروسي أناتولي أنطونوف، في واشنطن، تمَّ خلاله بحث مواضيع 

أوكرانيا، ومحاربة تنظيم داعش في سوريا، وكوريا الشمالية وتحسين العلاقات الثنائية، وأضافت نويرت أنَّ 

الجانبان ناقشا أيضاً سُبل مكافحة الإرهاب والتزام الولايات المتحدة بمحادثات جنيف باعتبارها أفضل وسيلة 

للحل السياسي للصراع في سوريا.

ـ قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد حادث الدهس في نيويورك، أنَّ الولايات المتحدة لن تسمح لتنظيم 

داعش بدخول أراضيها بعد هزيمته في سوريا والعراق.

ـ أثار الجنرال الأمريكي جيمس غارارد، قائد الوحدة التي تدعم “قسد” في سوريا، الشكوك حيال العدد 

الفعلي للجنود الأمريكيين في سوريا، بإعلانه أنهم يبلغون نحو 4 آلاف عسكري، وفيما أبدى الصحفي الذي 

طرح السؤال عن عدد الجنود في سورية دهشته، لأن العدد يتخطى بأضعاف الرقم الرسمي المعلن، وهو 

500 عسكري، استدرك الجنرال إجابته، وقال: “أعتذر، لقد أخطأت، هناك قرابة 500 جندي في 

سوريا”.

ـ قالت مصادر عسكرية أُردنية رفيعة المستوى، لموقع “CNN”، إنَّ منطقة الركبان الحدودية بين سوريا 

والأردن يُتوقع عدم إغلاقها خلال المدى المنظور، نظراً لما وصفته بعدم استقرار المناطق الشرقية لسوريا 

نتيجة استمرار عمليات القوات الحكومية السورية ضدّ تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدة بالوقت نفسه عدم 

السماح بدخول أيّ مسلح من المعارضة السورية في جنوب سوريا إلى الأراضي الأردنية، منذ تطبيق خطة 

خفض التصعيد.

ـ أكّد البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس، ضرورة تضافر 

الجهود الدولية للوقوف في وجه الإرهاب والدفع باتجاه الحل السياسي للأزمة في سورية، وأشار البطريرك 

يازجي خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في مقر الأمم المتحدة، إلى الدور المناط 

بالأمم المتحدة في ممارسة الجهود لإطفاء نار الحروب واعتماد الحلول السياسية السلمية، لافتاً الى أنَّ 

المسيحيين والمسلمين بنوا حضارة مشرقية مشتركة ويجمعهم المصير الواحد، من جهته أكد غوتيريس أنّ 

الأمم المتحدة مدعوة دائماً الى بذل جهود مضاعفة في سبيل وقف الحروب وتعزيز الأطر السلمية والحفاظ 

على التراث الحضاري في الشرق.

المصدر: الاعلام الحربي المركزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    السبت 04 نوفمبر 2017, 8:22 pm

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ: 4 _ 11 _ 2017

دمشق وريفها:

ـ استُشهد شخصان وأُصيبَ عددٌ آخرٌ جراء استهداف المجموعات المسلحة بالقذائف الصاروخية منطقة 

العباسيين في مدينة دمشق.
ـ قُتلَ أحدُ المسؤولين الميدانيين في “حركة أحرار الشام”، المدعو “أبو زيد اللبان”، على محور بيت 

جن في ريف دمشق الجنوبي الغربي.

دير الزور وريفها:

ـ تابع الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة عملياتهم ضمن عملية “والفجر3” وأصبحوا قاب 

قوسين أو أدنى من الوصول إلى الحدود العراقية، بعد تقدّمهم انطلاقاً من الجهة الشرقية لـ “المحطة 

الثانية” في ريف دير الزور الجنوبي بعد معارك مع تنظيم داعش.
ـ مشَّطت وحدات من الجيش السوري الأحياء السكنية في مدينة دير الزور وأزالت المفخّخات التي خلَّفها 

تنظيم داعش، وذكر المصدر، أنَّ تنظيم داعش فجَّر كنيسة شهداء الأرمن في مدينة دير الزور والتي تُعدُّ من 

أقدم الكنائس في العالم.
ـ قُتل شخصٌ، إثر انفجارِ لغمٍ أرضيٍّ به من مخلَّفات تنظيم داعش، في قرية “الحجنة” بريف دير الزور 

الشرقي.
ـ وصلت عشرات الآليات العسكرية التابعة لتنظيم داعش مع عددٍ من مسلّحي التنظيم، إلى مدينة البوكمال 

في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، هاربين من مدينة القائم العراقية.
ـ سيطرت “قسد” على البادية الممتدة من حقل العمر النفطي وحتى بادية هجين في ريف دير الزور 

الجنوبي الشرقي، بعد انسحاب تنظيم داعش من المنطقة، فيما سلَّم عددٌ كبيرٌ من مسلّحي داعش أنفسهم 

وعائلاتهم لـ “قسد”.
وكان “المرصد السوري المعارض” قال في 23_10_2017 إنَّ تنظيم داعش انسحب من حقل العمر 

النفطي، لتتقدم “قسد” مسافة 20 كم وتسيطر على الحقل دون أي اشتباكات مع التنظيم.

الحسكة وريفها:

ـ قُتل وأُصيب عددٌ من مسلّحي “قسد”، إثر تفجير تنظيم داعش سيارةً مفخخةً بأحد مواقعهم في قرية 

الفدغمي جنوب مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة وريفها:

ـ أحصت تنسيقيات المسلّحين مقتل 312 مدنياً وإصابة آخرين، إثر 500 غارة لطائرات “التحالف 

الدولي” على مدينة الرقة خلال الشهر الماضي، وكانت “قسد” أعلنت السيطرة على كامل مدينة 

الرقة في 20_10_2017.

حلب وريفها:

ـ قُتِلَ شخصٌ وأُصيب آخرون، إثر شجارٍ بين عائلتين في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ خرجت تظاهرةٌ في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، ضدَّ “التجنيد الإجباري” الذي تفرضه 

“قسد” على أهالي مدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي.

إدلب وريفها:

ـ قُتِلَ أحدُ مسؤولي “هيئة تحرير الشام”، المدعو “صفوان بريشو” مع 4 من مرافقيه، إثر استهدافهم 

من قبل مسلَّحين مجهولين على طريق “اريحا – نحليا” في ريف ادلب الجنوبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 12 نوفمبر 2017, 7:10 am

ابرز التطورات الميدانية على الساحة السورية لهذا اليوم :
* دمشق وريفها:
ـ  أعاد تنظيم داعش اليوم السبت، إغلاق “حاجز العروبة” من جهته في المنطقة الفاصلة بين مخيم اليرموك وبلدة يلدا جنوبي مدينة دمشق، وسط استنفارٍ وحالةٍ من التوتر في صفوف مسلحي التنظيم على الحاجز بسبب انقسامهم بين مؤيد لفتح الحاجز ومعارض لذلك.
ـ  أُصيب 5 أشخاصٍ، إثر انفجار عبوةٍ ناسفة بالقرب من محل تجاري في بلدة “بيت سحم” الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة في ريف دمشق الجنوبي.
ـ  أُصيب 3 مدنيين بجروحٍ جراء قصف المجموعات المسلحة بالقذائف الصاروخية قرية “حرفا” بريف دمشق الجنوبي الغربي، وذلك في خرقٍ جديد لاتفاق منطقة تخفيف التوتر في المنطقة الجنوبية، كما سقطت 3 قذائف صاروخية على حي الروضة في مدينة جرمانا بريف دمشق، وقذيفة صاروخية في محيط منطقة الدويلعة، مصدرها المجموعات المسلحة.
* درعا وريفها:
ـ  انفجرت عبوةٌ ناسفة بسيارةٍ تُقلُّ مسؤولين اثنين في “جيش الثورة – الجيش الحر” وهما “وسام محاميد ومؤيد الحريري”، على طريق بلدة صيدا في ريف درعا الشرقي، بالإضافة إلى إطلاق الرصاص عليهما من قِبَل مجهولين.
ـ  دارت اشتباكاتٌ بين فصائل الجيش الحر والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش، على محور بلدة حيط، في ريف درعا الغربي، إثر محاولة التنظيم التسلّل إلى المنطقة، فيما قصفت الفصائل مواقع المجموعات في تل عشترة في ريف درعا الغربي، بالقذائف الصاروخية.
* دير الزور وريفها:
ـ  قُتل 15 مسلحاً من “قسد”، إثر هجومٍ انتحاري شنَّه تنظيم داعش على مواقعها بالقرب من الطريق “الخرافي” في ريف دير الزور الشمالي الشرقي.
–  قُتِلَ مسلحان من “قسد” ودُمرت جرافة لها، إثر استهدافهم بعبوةٍ ناسفة زرعها تنظيم داعش بين حقليّ العمر والتنك النفطيين، في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ  قُتلت امرأة إثرَ انفجارِ لغمٍ أرضي بها، من مخلّفات تنظيم داعش في قرية “المعيشية” قرب قرية “الجنينة” في ريف دير الزور الغربي.
* الحسكة وريفها:
ـ  قُتل 3 مدنيين وأُصيب 3 آخرون، إثر انفجار لغمٍ أرضي من مخلفات تنظيم داعش، بسيارةٍ كانت تُقلّهم في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.
ـ  قُتل أكثر من 30 مسلّحاً من “قسد” وأُصيب آخرون، إثر استهداف تنظيم داعش رتلاً لـ “قسد” قربَ قرية “الجبسة” شرق مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، بسيارة مفخخة، كما قُتل 23 مسلّحاً من “قسد” وأُصيب آخرون، إثر تفجيرِ أحد مسلّحي التنظيم حزامه الناسف، بتجمعٍ لـ”قسد” في مدينة الشدادي في ريف الحسكة.
* الرقة وريفها:
–  تحدثت تنسيقيات المسلحين عن نية “قسد” بدء حملة لـ “التجنيد الإجباري” في مدينة الطبقة وريف الرقة الغربي، اعتباراً من يوم الاثنين القادم 13 – 11 – 2017.
ـ  قُتل شخصٌ، إثر انفجارِ لغمٍ أرضي من مخلفات تنظيم داعش، في حي الدرعية غرب مدينة الرقة، كما قُتل شخصٌ إثر انفجار لغمٍ مماثل، في قرية كديران في ريف الرقة الغربي، وقُتل مدنيٌ وأُصيب آخر، إثر انفجار لغمٍ أرضي بهما غرب مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.
* حلب وريفها:
ـ  استهدف سلاح الجو السوري تجمعات وتحركات “جبهة النصرة” في قريتي “رملة” ورسم الكبارة” جنوب غرب بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي الشرقي، ودمَّر آليةً تحملُ رشاشاً ثقيلاً وقتل وجرح عدداً من مسلحي “جبهة النصرة”.
ـ  سيطرت “حركة نور الدين الزنكي” على قرية “السعدية” وحاجز الكنج بالقرب من مدينة دارة عزة و”محكمة دارة عزة” في ريف حلب الغربي، بعد اشتباكاتٍ مع “هيئة تحرير الشام” أدَّت الى مقتلِ أحدِ قضاة “الهيئة”، “الشرعي” “ابو مجاهد المصري”، خلال اقتحام “الحركة” للمحكمة.
ـ  صادرت “هيئة تحرير الشام” مولدة الكهرباء الرئيسية في مدرسة الزراعة التي تؤمن مياه الشرب لأهالي بلدة “الأبزمو” في ريف حلب الغربي، بذريعة أنها لـ “حركة نور الدين الزنكي”.
ـ  دارت اشتباكاتٌ بين “حركة نورالدين الزنكي” من جهة و”هيئة تحرير الشام” من جهة أُخرى، على أطراف بلدة أورم الكبرى وفي محيط بلدة “تقاد” في ريف حلب الغربي.
ـ  قُتل طفلان وأصيب 5 آخرون جرّاء القصف المتبادل بين “حركة نور الدين الزنكي” و”هيئة تحرير الشام” في قرية أورم الكبرى، كما قُتل مدنيان وأُصيب العشرات، إثر الاشتباكات الدائرة بين الطرفين في مدينة “دارة عزة” في ريف حلب الغربي.
–  دارت اشتباكاتٌ بين فصائل “الجيش الحر” من جهة، و”قسد” من جهة أُخرى، على محور قرية الشيخ عيسى في ريف حلب الشمالي.
* ادلب وريفها:
ـ  تعرّض المسؤول الإعلامي لـ “مديرية صحة إدلب”، المدعو “عبد العزيز عجيني” وابنه، لإطلاق رصاصٍ من قبل مسلحين مجهولين عند مدخل مدينة إدلب أثناء توجههما بسيارتهما إلى المدينة.
ـ  ألقى مسلحون مجهولون قنبلةً يدوية على معمل السجاد، الذي يُعتبر مقراً لـ “هيئة تحرير الشام”، في مدينة الدانا في ريف إدلب الشمالي.
* حماه وريفها:
ـ  أحبط الجيش السوري هجوماً إرهابياً لتنظيم “جبهة النصرة” على نقاطٍ عسكرية في محيط محطة محردة الحرارية بريف حماه الشمالي الغربي.
ـ  سقط عددٌ من القذائف الصاروخية مصدرها المجموعات المسلحة، على مدينة محردة في ريف حماه الشمالي الغربي.
* المشهد المحلي:
ـ  تمت تسوية أوضاع 70 شخصاً من أبناء ريفي حلب الشرقي والشمالي، قدِموا من معبر التايهة وطريق عفرين – نبل في ريف حلب الشمالي الغربي، بعد أن سلَّموا أنفسهم للجهات المختصة وتعهدوا بعدم القيام بأيّ عمل يخلُّ بأمن الوطن وسلامة المواطنين، وأشار عضو لجنة المصالحات، عماد الدين غضبان، إلى أنَّه تمَّ اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسوية أوضاع الأشخاص العائدين وتأمين الإقامة المؤقتة لهم ريثما تتمُّ إعادتهم إلى أهاليهم.
ـ  قال أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” في ريف حلب الغربي، المدعو “ابراهيم أبو العبد”، إنَّ مجموعات من “حركة نور الدين الزنكي” اقتحمت حاجز “الدلة” الواقع على أطراف مدينة “دارة عزة” في ريف حلب الغربي، وبدأوا باقتحام الأشرفية ومحكمة دارة عزة بعد قصفهم للمدينة بشتى أنواع الأسلحة، ما أدَّى الى وقوعِ كثير من القتلى والجرحى من أهالي المدينة، ونفى “أبو العبد” الافتراءات التي نشرتها “الحركة” حول سيطرتهم على المدينة، وقصف “الهيئة” لها، مؤكداً بأنَّ ما تنشره “الحركة” من أخبارٍ كاذبة هدفها تغطية جرائمهم بقصف المدينة.
ـ  هاجم “شرعي” “حركة نور الدين الزنكي”، المدعو “حسام الأطرش”، أحد “شرعيي” “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو اليقظان المصري”، على خلفية الاقتتال الحاصل بين “الزنكي” و”الهيئة” في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي، وقال “الأطرش” إنَّ “أبو اليقظان المصري فقد رُبِّي في كنف الأحرار وأكل على سفرتهم ثم طعنهم وانتقل إلى المعسكر المخالف فوراً وأفتى بضرب رأس من أطعمه وسقاه ردحاً من الزمن”، واتهم  “الأطرش” “فيلق الشام” بالتواطؤ مع “هيئة تحرير الشام” في الهجوم على “الحركة”، من خلال تسليمه حواجزه في الريف الغربي لـ”هيئة تحرير الشام” وتسلُّمه لنقاط رباطها بريف حماة، وأنه عمدَ إلى تقديم سياراته لها ومهمات رسمية بختم “الفيلق” لتتنقل فيها وتنفذ عمليات الاختراق والانغماس داخل جبهات ومناطق الزنكي”.
من جانبه، نفى “فيلق الشام”، تصريحات “حسام الأطرش”، حول تواطؤ مسلحي “الفيلق” مع “هيئة تحرير الشام” وتقديم الدعم والمساندة لها خلال معاركها الأخيرة مع “الزنكي”، وطالب “حركة الزنكي” بتقديم إثبات على تصريحات “الأطرش” بالدليل والبيّنة وإلا فإنَّ “الفيلق” سيعتبر هذه التصريحات طريقاً للفتنة والفساد ومحاولة لخلط الأوراق في الساحة.
* المشهد الدولي:
ـ  أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، عقب انتهاء اجتماعه مع رئيسي البرلمان والسلطة القضائية اليوم السبت، أنَّ الإرهاب في نهايته، مشدداً على أنَّ الأعداء يعملون ويخططون لتنفيذ مؤامرات جديدة في المنطقة، وأضاف أنَّ “الإرهاب ضرب العراق وسوريا، وبمساعدة الدول الصديقة خاصة إيران وجيوش هذه الدول، تمَّ القضاء على هذه الظاهرة التي باتت على وشك الزوال”.
ـ  قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنَّ البيان المشترك مع الولايات المتحدة حول سورية يؤكد سيادتها ووحدة أراضيها والاستمرار في مكافحة الإرهاب والتوصل الى تسوية سياسية للأزمة فيها، وذكر أنَّ العلاقات بين موسكو وواشنطن لم تخرج من مرحلة الأزمة، ونحن مستعدون للمضي قدماً لحل الخلافات، وأكّد على أنَّ الأهم الآن إنهاء العمليات العسكرية وتعزيز اتفاقيات مناطق خفض التصعيد ووقف إطلاق النار.
–  قال رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية، كمال خرازي، إنَّ السعودية كانت تتآمر في السابق وستواصل مخططاتها، أما ايران وشعوب المنطقة مستعدة لمقاومة هذه المؤامرات، وأضاف أنَّ ايران عنصر استقرارٍ في المنطقة، تسعى للدفاعِ عن الحكوماتِ المستقلة لمكافحة الإرهاب والمثال الأبرز الأوضاع في سوريا والعراق.
–  قال مساعد مندوب ايران للشؤون الحقوقية والدولية في لاهاي، رضا بورمند تهراني، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ السادس والخمسين للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية، بهدف مناقشة التقرير السابع لآلية تقصي الحقائق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا، إنَّ الجمهورية الاسلامية الإيرانية درست التقرير وتؤكد أنَّ لجنة تقصي الحقائق لم يحالفها النجاح في تنفيذ تقصي الحقائق وفق المهمة المناطة بها والتي تتوافق مع معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، ووصف اجراءات اللجنة بأنها لم تحمل المهنية والاتزان والاستقلالية، وأعرب عن أسفه بسبب وجود تناقضات ونقائص في التقرير.
ـ  اتفقت المملكة الأردنية والولايات المتحدة الاميركية وروسيا الإتحادية على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا، وقد وقع ممثلو الدول الثلاث على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في عمان، واعتبر وزير الدولة لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، محمد المومني، أنَّ الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية.
ـ  وصف عضو بارز في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأردني، اتفاق تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا، بأنَّه مهمٌ وحيوي للأردن وسوريا على حدٍ سواء، لافتاً إلى أنَّ التهدئة في الجنوب السوري أمر مهم للأردن بقدر أهميته لسورية.
ـ  أعلن قائد عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات، الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، اليوم السبت، عن تحرير ناحية الرمانة غربي الأنبار في العراق بالكامل، وأضاف يار الله، أنّه “تمَّ تحرير قرى (البوعبيد – البوفراج – البوشعبان – الباغوز – الربط – البو حردان – العش – ختيلة – دغيمة)”، مبيناً أنَّ “القطعات تصل إلى الحدود العراقية – السورية، ومازالت مستمرة بالتقدم”.
ـ  أنشأت قوات الحشد الشعبي العراقي، سواتر ونقاط حراسة لتأمين الحدود العراقية السورية غرب الأنبار، وقال موفد إعلام الحشد الشعبي، أنَّ الهندسة العسكرية التابعة لهيئة الحشد الشعبي قامت بإنشاء سواتر ترابية ومنصات نقاطِ حراسة في الشريط الحدودي بين العراق وسوريا المحاذي لمدينة البوكمال السورية.
ـ  أكد السفير الصيني بدمشق تشي تشيانجين، أنَّ الحوار السوري – السوري الذي يضمن التوصل إلى حلٍ سياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في سورية، وجدَّد السفير تشيانجين دعم بلاده لسورية والجهود المبذولة الرامية إلى التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة فيها، مشيراً إلى جهود دعم الشعب السوري في حربه ضدَّ الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في كل الأراضي السورية.
المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 13 نوفمبر 2017, 12:35 pm

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاحد 12-11-2017

المشهد الميداني
دمشق وريفها
• سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على “تلة السوادة” غرب بلدة “كفر حور” في ريف دمشق الجنوبي الغربي. كما إعترفت تنسيقيات المسلحين بالسيطرة.
• استهدفت المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية، بقذيفتي هاون منطقة الزبلطاني في دمشق، ما تسبب بإصابة شخصٍ بجروح ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة، في خرقٍ جديد لاتفاقِ تخفيف التوتر في منطقة الغوطة الشرقية.
• أُصيب 15 شخصاً إثر إلقاء أحد الأشخاص قنبلتين في مشاجرة في مدينة جيرود بالقلمون الشرقي في ريف دمشق. وشهدت المنطقة اضطرابات وتوتراً أمنياً اثر الحادث، ما دعا الفصائل المسلحة المتواجدة في المنطقة لإعلان حظر التجول.
• أدخل الهلال الأحمر السوري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 24 شاحنة إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق.

دير الزور وريفها
• أعلنت “قسد” عبر صفحتها الرسمية، عن سيطرتها على مدينة “البصيرة” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد طرد تنظيم داعش منها.
• مَنَعَ مسلحو “قسد” أهالي قرية “أبو النيتل” في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، من الدخول إلى قريتهم، وقاموا بالاستيلاء على منازلهم واتخذوها “مقرات” ومساكن.

الحسكة وريفها
• ارتكب طيران “التحالف الدولي” مجزرةً في منطقة تل الشاير بريف الحسكة الجنوبي الشرقي راح ضحيتها 15 مدنياً بين قتيل وجريح.

الرقة وريفها
• قامت “قسد” بحملة اعتقالاتٍ واسعة للشُبَّان في بلدة المنصورة في ريف الرقة الغربي، لسوقهم لـ “التجنيد الإجباري”.
• أحرقت مجموعات من “قسد” عشرات المنازل في حي التوسعية وحارة البدو بمدينة الرقة بعد سرقتها.

حلب وريفها
• عثرت الأجهزة الأمنية المختصة على مخبأ يحوي أسلحة وذخيرة وقاذف وحشوات متفجرة وقذائف مدفع جهنم في حي الزبدية بالأحياء الشرقية لمدينة حلب.
• أُصيبَ طفلٌ جراء انفجار لغمٍ أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية “التفريعة” قرب مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.
• دارت اشتباكاتٌ بين “هيئة تحرير الشام ” و”حركة نور الدين الزنكي” في بلدة كفرناها في ريف حلب الغربي، بعد تمكّن مسلحي “الهيئة” من التسلّل إلى داخل البلدة، وأسفرت عن مقتل المسؤول الأمني في “الحركة” المدعو “زكريا صوان” بالإضافة إلى 3 مدنيين بينهم امرأة، وجاء هجومُ “الهيئة” بالتزامن مع اجتماع وفدٍ من وجهاء ريف حلب الجنوبي مع مسؤولين في “الحركة” داخل البلدة من أجل التوصل إلى اتفاقٍ بين “الهيئة” و”الحركة”، واثر الإشتباكات التي دارت بين الطرفين، تمكنت “الحركة” من السيطرة على البلدة، فيما أكد المتحدث الإعلامي باسم “الحركة” المدعو “محمد أديب”، أنَّ الوفد العشائري التقى مع مسؤولي “الحركة”، بعد انتهاء الإشتباكات بين الطرفين في محيط البلدة، وقدَّم طروحاته، كما قدَّمت “الحركة” ما لديها، دون الوصول الى نتيجة فعلية بعد. في ذات السياق، قُتل شخصٌ وأُصيب آخرون، إثر سقوط قذيفةٍ على أحد المساجد في بلدة “كفرناها” جرّاء الإقتتال الدائر بين “الهيئة” و”الحركة” في المنطقة.
• قُتِلَ أحد المسؤولين العسكريين في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو عمر النحلاوي”، خلال الإشتباكات المندلعة بين “الهيئة” و”حركة نور الدين الزنكي” في ريف حلب الغربي.
• اندلعت اشتباكات متقطعة بين “حركة نور الدين الزنكي” و “هيئة تحرير الشام” عند الأطراف الشمالية لبلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، ومزارع بلدة عويجل في الريف ذاته.
• انسحبت “هيئة تحرير الشام” من أطراف قرية تقاد في ريف حلب الغربي بعد اشتباكاتٍ مع “حركة نور الدين الزنكي” التي كانت قد سيطرت على القرية بعد طرد “الهيئة” منها، و قَطَعَ كلٌ من “الهيئة” و”الحركة” الطرقات الواصلة من بلدة “الأبزمو” وقريتي “تديل” و”ارحاب” إلى قرية “تقاد” في ريف حلب الغربي، هذا وتعرّض مقرُّ ما يُسمى “نقابة محامي حلب الأحرار” في “حي جمعية الكهرباء” في ريف حلب الغربي، لهجومٍ واقتحامٍ من قِبل فصيلٍ عسكري خلال الاشتباكات التي شهدها الحي بين الـ “هيئة” والـ “الحركة”، فيما لم تُحدد النقابة اسم الفصيل الذي اقتحم مقرّها.
• أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 3 مسلحين وإصابة العشرات من “حركة نور الدين الزنكي”، وأكثر من 10 مسلحين وإصابة آخرين من “هيئة تحرير الشام”، إثر الاقتتال الدائر بين الطرفين في ريف حلب الغربي.
• أعلن “المجلس المحلي لمدينة دارة عزة” في ريف حلب الغربي، التابع للمجموعات المسلحة، في بيانٍ له، عن خلوِّ المدينة من أي “مقر” عسكري أو جهة عسكرية تُسيطر على أي مرفق من مرافق المدينة، وأنَّ المدينة تحت إشراف “المجلس” فقط، وأضاف البيان أنَّ “المجلس” يستنكر ويرفض أيَّ عمل أو هجوم عسكري على المدينة أو أطرافها من قبل أي جهة عسكرية، لافتاً إلى أنه لا يوجد مبرر لأيّ جهة للقيام بعملٍ عسكري للسيطرة على المدينة، واتهم “المجلس” في بيانه، “حركة نور الدين الزنكي” بجر المدينة الى معركة استُخدمت فيها المدفعية والرشاشات الثقيلة والدبابات، ما تسبَّب بمقتلِ ثلاثةِ أشخاص وجرحِ آخرين بينهم نساء وأطفال، إضافةً لأضرارٍ بالمنازل وشبكاتِ الكهرباء والهاتف، مُطالباً “الهيئات المحلية” والدولية والمنظمات الإنسانية لإدانة هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها.
• أدان عددٌ من “المجالس المحلية” في ريف حلب الغربي، في بيانٍ لهم، ممارسات “هيئة تحرير الشام” ضدّ “حركة نور الدين الزنكي” واستهدافها للمدنيين، ووصفوا هجوم “الهيئة” على “الحركة” بـ “البغي”.
• دعت “الفعاليات الثورية والمدنية” في بلدة “الأبزمو” بريف حلب الغربي، إلى وقفة احتجاجية أمام “مخفر الأبزمو” اليوم الأحد، من أجل وقف الاقتتال بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي”.
• اعتبر “الشرعي” السابق في “هيئة تحرير الشام”، السعودي “عبد الله المحيسني”، أنَّ الفصائل المسلحة المتنازعة بريف حلب الغربي (هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي)، “تُريد شرعيّين تحت الطلب”، وأشار “المحيسني” عبر قناته الرسمية على “تلغرام”، أنهم تعودوا في كل نزاع من البعض أنه “يُريد من طلاب العلم أن يتبنوا روايته كما يحب وكما هو مقتنع فتراه يتواصل معك يا شيخ استحلفك بالله اصدع بالحق فإذا بيّنت وكان الكلام لا يوافق ما يحب سخط منك وقال لم تحابي يا شيخ وإن وافقته طار بها وقال الله أكبر صدع الشيخ”.
• قال مسؤول “المكتب السياسي” لـ “حركة نور الدين الزنكي”، المدعو “محمد محمود السيد”، إنَّ “هيئة تحرير الشام” استقدمت “قاطع البادية” التابع لها إلى منطقة الاشتباكات في ريف المحافظة الغربي، مضيفاً أنَّ “تحرير الشام حشدت أمس أكثر من ألف مسلح، ليصبح العدد الكلي حوالي ألفين في منطقة الاشتباكات”، موضحاً أنَّ “مسلحي الهيئة حاولوا اقتحام قرية تقاد من بلدة الأبزمو التي سيطروا عليها مؤخراً من الحركة ومن قرية السحارة معقل الهيئة”. من جانبه، ردَّ مسؤول “العلاقات الإعلامية” في الـ “هيئة”، المدعو “عماد الدين مجاهد”، على تصريحات “السيد” حول استقدام “قاطع البادية” إلى الريف الغربي لحلب بقوله، إنَّ “قاطع البادية مهمتهم الرئيسية في ريف حلب الجنوبي وريف حماة الشرقي”، من جهتهم، طالب أهالي مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي، في بيانٍ، بوقفِ الاقتتال الواقع بين الـ “هيئة” والـ “زنكي”، داعين الأطراف المتنازعة لإرسال مندوبين من قِبَلِهم والاجتماع في المدينة ليتوصلوا لحلّ الخلاف، وأضاف الأهالي أنّ استمرار الاقتتال بين “الزنكي” و”الهيئة” يهدّد “الثورة” بالفناء والانتهاء.

إدلب وريفها
• قُتِلَ مدني جراء تعذيبه من قِبل حرس الحدود التركي، بعد أن أمسكوا به أثناء محاولته عبور الحدود السورية – التركية، قرب مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي.
• ألقى شخصان مجهولان قنابل متفجرة على حاجز “محكمة الدانا”، التابع لـ “هيئة تحرير الشام”، في مدينة الدانا في ريف إدلب الشمالي.

حماه وريفها
• استهدفت المجموعات المسلحة مدينة محردة بريف حماه الشمالي الغربي، بعدة قذائف صاروخية.

حمص وريفها
• توفيَّ طفلان في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية في ريف حمص الجنوبي الشرقي، بسبب عدم توفر الرعاية الصحية وموادها وسوء التغذية، وذكرت التنسيقيات أنَّ طفلاً منهما توفيَّ بعد رفض استقباله من قِبل نقطة طبية تابعة لـ”اليونيسيف” متواجدة على الحدود.
المشهد المحلي
• قالت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالةٍ إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن ، إنَّ استمرار طيران “التحالف الدولي” في سعيّه المحموم لعرقلة انتصاراتِ الجيش العربي السوري وحلفائه على تنظيم داعش الإرهابي، يُثبت دور هذا “التحالف” المشبوه وخطره على الجهود الحقيقية لمحاربة هذا التنظيم التكفيري، وأكدت الوزارة أنَّ “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية يواصل اعتداءاته الخطيرة على سيادة الجمهورية العربية السورية وسلامة أراضيها منذ بدء عملياته بتاريخ 23 أيلول 2014، واختتمت الوزارة رسالتها بالقول: إنَّ حكومة الجمهورية العربية السورية تجدد مطالبتها مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤوليته الأساسية في حفظ السلم والأمن الدوليين والتحرك الفوري لوقف الجرائم الوحشية التي يرتكبها هذا “التحالف”.
• دعا اللواء محمد الشعار وزير الداخلية، خلال لقائه اليوم دورة ضباط القيادات العليا والوسطى في الوزارة، الى تعزيز التأهيل الذاتي والإنضباط العسكري وتحسين الأداء وحماية المواطنين ليكونوا ظهيراً حقيقياً للقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي في مكافحة الإرهاب، وأشار الوزير الشعار الى اندحار الإرهاب وتحقيق الانتصار تلو الانتصار على الإرهاب وداعميه لنصل قريباً إلى اليوم الذي يتمَّ فيه تطهير كل الأراضي السورية من الإرهاب بفضل صمود الشعب السوري وتضحيات جيشنا الباسل وقوى الأمن الداخلي والقوى الرديفة وحكمة القيادة.
• سلَّمت “وحدات الحماية الكردية” نحو 45 من زوجات وأطفال شيشانيين وروس وداغستانيين وكازاخستانيين تابعين لتنظيم داعش تمَّ اعتقالهم في مناطق مختلفة من سوريا، للسيناتور زياد السبسي ممثل الرئيس الشيشاني ونائب رئيس هيئة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي، والجنرال كيم ممثلاً عن دولة روسيا الإتحادية في مدينة القامشلي.
• قال مسؤول “أجناد الشام” السابق الملقب “أبو حمزة الحموي”، إنَّ ما يقارب 200 مسلح فقط تحت قيادة المدعو “أبو إبراهيم الديري”، هم من التحقوا بـ”هيئة تحرير الشام”، مضيفاً أنّهم التحقوا تحت الترهيب والخوف من أمنيي “الهيئة”، وأردف الحموي أنَّ هنالك مجموعات تركت “أجناد الشام” والتحقت بـ”فيلق الشام” و”جيش العزة” وغيرها، وتُقدر أعدادها بأكثر من 1000 مسلح، ولم يبقَ سوى 200 بقيادة “الديري”، وقبولهم بـ”البيعة” جاء بسبب تلميح “الديري” لهم بعصى أمنيي “الهيئة”. ويُذكر أنَّ “أجناد الشام” انضمت إلى صفوف “الهيئة”.
• تحدثت تنسيقيات المسلحين عن وجود تنسيقٍ واتفاق بين “حركة نور الدين الزنكي” و “جيش الثوار” التابع لـ “قسد”. وأشارت التنسيقيات الى أنَّ “الحركة” تعمل على إنهاء تواجد بعض الفصائل المسلحة التي تؤثر على الاتفاق وتحول دون إكماله. من جهته نفى “شرعي”، “حركة نور الدين الزنكي” المدعو حسام الأطرش”، وجود أي اتفاق بينهم وبين الأكراد، وقال: “لا أحد بينه وبين قسد من الثأر ما بين الزنكي وقسد”، مضيفاً أنَّهم لن ينسوا الثأر لمعركة الشيخ عقيل.
المشهد الدولي
• قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنَّ التفسير “المزدوج” للبيان المشترك الصادر من الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، بشأن سوريا، أمر غير مناسب، وتابع قائلاً، إنَّ “البيان المشترك الصادر بشأن سوريا، تمَّ التنسيق له على مستوى الخبراء، ثمّ تمَّ وضع اللمسات الأخيرة عليه من قبل سيرغي لافروف، وريكس تيلرسون، قبل أن يعتمده الرئيسان”، وأضاف “ليس هناك حاجة للتعليق بأيّ شيء على البيان، هناك نص البيان الذي يجب أن تقرأه”، وذكر أنَّ الولايات المتحدة حاولت تنسيق اجتماع غير رسمي منفصل، ولكن الوقت والمكان كانا مناسبين لواشنطن فقط.
• أكد ممثل رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، أنَّ بيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين حول سوريا يُؤكد أنَّ الدولتين لن تسمحا بتقسيم سوريا إلى أجزاء ومجالات نفوذ.
• أكد أعضاء الوفد الفرنسي الذين بدأوا زيارة لحلب، أنّ التاريخ سيُسجل أنَّ سورية أفشلت كل المخططات التي حاولت النيل منها ومن شعبها، وأنّهم سينقلون ما يشاهدونه بأمانة إلى الشعب والحكومة الفرنسية، ونوَّه أعضاء الوفد الذي يضم باحثين وإعلاميين وكتاباً خلال لقائهم أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، فاضل نجار، بدور الجيش العربي السوري في الحرب على الإرهاب نيابة عن العالم أجمع.
• اعتبر القيادي في الحشد الشعبي العراقي، جبار المعموري، اليوم الأحد، ادعاء الولايات المتحدة الأميركية بعدم معرفة مكان زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي “مثيراً للسخرية”، فيما رجّح قيامها بتوفير ممر آمن لخروجه من العراق نحو سوريا، وقال المعموري في حديث لـ السومرية نيوز، إنَّ “تنظيم داعش ولد من رحم مخططات مخابرات أميركا في تفتيت المنطقة عبر إنشاء تنظيم متطرف يدّعي الإسلام زوراً وبهتاناً، وأضاف أنّ “أغلب عمليات التحرير التي جرت للمدن المحتلة من قبل تنظيم داعش شهدت تحركاً مريباً لطائرات أميركية ورُصدت أكثر من مرة، لذا لا نستبعد أنها وفّرت ممراً آمنا للبغدادي لخروجه نحو سوريا أو أية بلاد أخرى لتحقيق أجندة على المستوى الإقليمي”.
• أعلن لواء 13 في الحشد الشعبي، السبت، عن العثور على ٤٤٠ لغم أرضي يستعمل ضدَّ الأشخاص في مدينة القائم غربي الأنبار على الحدود مع سوريا، وقال معاون آمر لواء 13 أحمد نصرالله، في تصريحٍ لموقع “الحشد الشعبي”، إنَّ “قوات اللواء عثرت على مخزن لعصابات داعش الإجرامية يحتوي على (٤٤٠) لغم أرضي ضدَّ الأشخاص شديد الإنفجار أثناء تطهير شوارع وأحياء قضاء القائم”


سوريا: التحالف الدولي يعرقل انتصارات الجيش على "داعش"

قالت الخارجية السورية، إن طيران التحالف الدولي يعرقل انتصارات الجيش السوري على "داعش"، كما أن دوره مشبوه .

وذكرت الخارجية السورية، في رسالة لها للأمين العام للأمم المتحدة، إن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب يعرقل انتصارات الجيش السوري على التنظيم الإرهابي، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأنبار السورية الرسمية.

وأدانت الوزارة اعتداءات التحالف الدولي وجرائم الحرب التي يرتكبها بحق المدنيين. وكذلك تجاهل الأطراف، التي تدعي الحرص على سيادة القانون وحقوق الإنسان، مجازر هذا التحالف في محافظتي الرقة ودير الزور.

وتابعت الوزارة أنها "تعتبر عدم نأي بعض الدول الأطراف فيه بنفسها عن هذه الجرائم بمثابة الاشتراك فيها".

وأضافت أن "الحكومة السورية تدعو مجلس الأمن إلى التحرك الفوري لوقف الجرائم الوحشية التي يرتكبها هذا التحالف غير المشروع بحق المدنيين الأبرياء والحيلولة دون ارتكابه المزيد من الجرائم والاعتداءات على الشعب السوري وعلى سيادة سورية وسلامة أراضيها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 7:42 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاثنين 13-11-2017
المشهد الميداني
حماه وريفها
• سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على قريتي “الحسناوي” و”ابو الغر” شمال بلدة السعن وعلى قرية “سرحا قبلية” شمال شرق بلدة السعن، في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد مواجهاتٍ مع “جبهة النصرة”.
• قُتلَ مسؤول “قوات النخبة” بقاطع الدانا في “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو عثمان أشداء”، بنيران الجيش السوري وحلفائه، في ريف حماه الشمالي الشرقي.
• أُصيبَ عددٌ من المدنيين بينهم أطفال في مدينة سلحب في ريف حماه الشمالي الغربي، نتيجة استهدافها بقذائف صاروخية من قبل المجموعات المسلحة.
درعا وريفها
• دارت اشتباكاتٌ بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش عند نقطة “سد الجبيلية” بمنطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي.
دير الزور وريفها
• قُتلَ مسؤولان في تنظيم داعش هما “الدكتور حازم البرغش وهيثم الغازي الملقب تك تك”، وأُصيب آخرون، إثر غاراتٍ للطيران الحربي استهدفت مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
الحسكة وريفها
• قُتلَ 5 مسلحين لـ “قسد” إثرَ تفجيرِ تنظيم داعش عبوةً ناسفةً بهم عند “مفرق الثلجة” جنوب بلدة “مركدة” بريف الحسكة الجنوبي.
• قُتِلَ مدني، في قرية “الاشيطح” في ريف الحسكة الجنوبي، بنيران مسلحي “قسد”، خلال محاولته العودة إلى منزله في القرية.
الرقة وريفها
• قُتِلَ 13 مدنياً بالقرب من جامع الصفا في حي الدرعية في مدينة الرقة، جرّاء انفجارِ لغمٍ أرضي من مخلفات تنظيم داعش.
• قُتلَ 3 مسلحين من “قسد” إثرَ انفجارِ لغمٍ أرضي من مخلفات تنظيم داعش في حي التوسعية في مدينة الرقة.
• نقلت “قسد” العبّارات النهرية من قرية “حويجة السوافي” جنوب غرب مدينة الرقة إلى قرية “رطلة” جنوب شرق المدينة، وذلك لمنع دخول المدنيين إلى المدينة من مدخل الرقة الجنوبي الغربي.
• أطلق مسؤول “لواء ثوار الرقة” المنضوي في “قسد”، المدعو “أبو عيسى الرقة”، سراح امرأتين أجنبيتين كانتا في تنظيم داعش، تحت ضغوطٍ وتهديدٍ من “التحالف الدولي” من دون مقابل، والإمرأتان الآن في عُهدة “قسد”، بانتظار ترحيلهما إلى بلدهما عبر القاعدة الأميركية في “الرميلان” في ريف الحسكة الشمالي الشرقي.
حلب وريفها
• دارت اشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” في كلٍ من محيط الفوج 111 ومحيط بلدة دارة عزة وقرية “تقاد” وعلى أطراف قريتي “عاجل” و”عويجل” وبلدتي “كفرناها” و”الابزمو” وقرية “تديل” في ريف حلب الغربي، وسط ارسال “الهيئة” تعزيزات عسكرية من دباباتٍ وسيارات، باتجاه مناطق الإشتباكات مع “حركة نور الدين الزنكي” في ريفي حلب الغربي وإدلب الشمالي. كما شنَّت “حركة نور الدين الزنكي” هجوماً على قرية “كفرنتين” بريف حلب الغربي، مواصلة بذلك قتالها ضدَّ “هيئة تحرير الشام”، وتحدث أحدُ مسؤولي “هيئة تحرير الشام”، المدعو “إبراهيم أبو العبد”، عن “حشودٍ عسكرية للزنكي في قرية تقاد بريف حلب الغربي في نية منهم لاقتحام مناطق سيطرة الهيئة”، وأضاف “أبو العبد”، أنَّه ومن خلال التصرفات الأخيرة لـ”الحركة”، تبيَّن لنا أنَّهم لا يُريدون الوصول لأيّ حلول، مؤكداً “أنَّهم مُصرّون على استمرارِ القتال دون مراعاة لحرمة الدماء”. ومن جهته نفى “شرعي”، “حركة نور الدين الزنكي”، المدعو “حسام الأطرش”، ما يتمُّ تداوله عن هجوم “الزنكي” على قرية “كفرنتين”، وأكد أنَّ الحقيقة هي أنَّ “هيئة تحرير الشام” استهدفت الفوج 111 ومحيطه بالرشاشات الثقيلة.
• قال أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام” في ريف حلب الغربي، المدعو “عبد الله العيسى”، إنَّ “حركة نور الدين الزنكي” اعتقلت أحد مسلحي “الهيئة”، المدعو “عبد الرزاق العبود أبو خديجة”، بعد تعرّضه لإصابة أثناء الإشتباكات بين الطرفين في قرية “كفرناها” في ريف حلب الغربي، وقامت بتصفيته والتمثيل بجثته، وتوعَّد “العيسى” بالانتقام لـ “أبو خديجة” ومن قبله “الشرعي”، “أبو مجاهد المصري” من قاتليهما.
• قُتلَ مدني في قرية “كفرناها” في ريف حلب الغربي، جرّاء الاشتباكات التي دارت بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” في المنطقة، واتُهمت “الحركة” بالوقوف وراء قتله، من جهتها، ذكر “شرعي الحركة”، المدعو “حسام الأطرش”، أنَّ المدني الذي قُتِل يُدعى “حسن صوان”، كان مسؤول مجموعةٍ لدى “الحركة”، وعند الإشتباكات انشقَّ وانضمَّ لـ”الهيئة” وقَتَلَ وجَرَحَ عدداً من المدنيين في القرية ومسلحي “الحركة” بعد انشقاقه.
• سلَّمت “حركة نور الدين الزنكي” جُثة أحد مسؤولي “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو عبدالله العراقي”، وجُثة أحدِ مسلحي “الهيئة” الذين قتلوا في المعارك الدائرة بين الطرفين في ريف حلب الغربي، لما يُسمى بـ “الدفاع المدني”.
• استهدفت فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، بالقذائف المدفعية والأسلحة المتوسطة، قريتي “عين دقنة ومنغ” وتلتي “قسطل وباني” في ريف حلب الشمالي.
ادلب وريفها
• أُصيبَ 16 شخصاً، جرّاء انفجار عبوةٍ ناسفة بسيارة محملةٍ بالوقود في شارع الثلاثين بمدينة إدلب.
• أُصيب عددٌ من مسلحي “الحزب التركستاني” إثر انفجارِ عبوةٍ ناسفةٍ بسيارة تابعة لهم على طريق “تل دهب” بريف مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي.
• أُصيب 3 أشخاص على الأقل بجروح، جرّاء مشاجرةٍ بين عدة أشخاص عند الطريق الواصل بين “كراج البولمن” ودوار المحراب في مدينة إدلب.
• أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 5 أشخاص بينهم طفل، برصاص حرس الحدود التركي، خلالَ محاولتهم عبور الحدود السورية – التركية في محافظة إدلب، منذ أسبوع وحتى اليوم، وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين قضوا برصاص حرس الحدود التركي الى أكثر من 334 شخصاً.
المشهد المحلي
• عزّى الرئيس السوري بشار الأسد، نظيره الإيراني حسن روحاني، بحادثِ الزلزال الذي ضرب محافظة كرمانشاه غرب إيران مساء أمس الأحد، وأعرب في برقيةٍ وجهها لروحاني، عن أسفه لسقوط ضحايا ووقوع خسائر جراء الزلزال. ودعا الرئيس السوري من الله القدير بالرحمة الواسعة للضحايا ولأُسرهم بالصبر والشفاء العاجل للجرحى وأن يحفظ الجمهورية الإسلامية الإيرانية من نوائب الدهر.
• أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي، المهندس هلال الهلال، أنّ القيادة في سورية ومنذ بداية الأزمة أكدت أنها مع الحوار الوطني الهادف والبناء، ومع أي طرح يُسهم في حقن الدم السوري، وكل الطروحات يجب أن تلتزم بالحفاظ على السيادة والثوابت الوطنية، ولفت إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة والارتقاء الى مستوى صمود الشعب السوري وتضحيات جيشه وحكمة قيادته، مؤكداً أنَّ “انتصار سورية على الإرهاب أصبح قاب قوسين أو أدنى”.
• أكد رئيس وفد ناشطين أمريكيين، الذي بدأ اليوم زيارة إلى سورية، ماركوس ساوث ورث، “أنَّ الطريقة الوحيدة لكسر الأجندة السياسية الأمريكية تجاه سورية هي العمل من أجل تغيير الرأي العام في الولايات المتحدة وإيصال الصورة الحقيقية لما يحدث فيها”، وأضاف أنني “أشعر بالحزن لأنَّ الرأي العام في بلدي لا يملك الحقيقة حول ما يجري في سورية، وقد أخذت على عاتقي أن أكون مدافعاً عن شعبها وأطلقت لهذا الغرض موقعاً الكترونياً”.
• علّق عضو مجلس الشعب السوري، النائب جمال الزعبي، على التصريحات الإسرائيلية، التي قالت بأنَّ “إسرائيل” ستُبقي على ضرباتها في سوريا، بقوله، إنَّ إقدام “إسرائيل” على انتهاك السيادة السورية وخرق وقف إطلاق النار وانتهاك القرار 242 من مجلس الأمن، يأتي في إطار الغطرسة المعتادة ومحاولة الحكومة “الإسرائيلية” نقل وتصدير مشاكلها الداخلية إلى الخارج، وأضاف أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي يواجه القضاء في قضايا تتعلق بالاختلاس والرشاوي المالية له ولأعضاء في حكومته، لذلك هم يحاولون لفت الأنظار عنهم بافتعال حوادث خارجية.
• أعلن “شرعي”، “حركة نور الدين الزنكي”، المدعو “حسام الأطرش”، عن عددٍ من الشروط قدمتها “الحركة” لـ “مجلس العشائر والوجهاء والعلماء”، وذلك لاستمرار وقف إطلاق النار، وتتمثل الشروط بأنَّه لا يمكن السماح لمسؤول “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو محمد الجولاني”، بالهيمنة على القرار السياسي واستئثار قرار السلم والحرب، بالإضافة الى أنَّه لا يمكن السماح لـ “الجولاني” بالتحكم بالمعابر والمقدّرات الاقتصادية بالمناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة في الشمال السوري، فضلاً عن تحرير المعتقلين من كل الفصائل المسلحة التي اعتدى عليها “الجولاني” قبل معتقلي “الزنكي”، وردّ الحقوق لجميع الفصائل المسلحة بما فيها “حركة أحرار الشام” وغيرها من الفصائل قبل حقوق “الزنكي”.
• اجتمع “مجلس القبائل والوجهاء”، و”مجلس مدينة الأتارب” و”مجلس وجهاء مخيمات أطمة”، وممثلين عن “هيئة تحرير الشام”، لفضِّ النزاع الحاصل بين “الهيئة” و”حركة نور الدين الزنكي”، وتمَّ الاتفاق على وقف إطلاق النار بدأً من الساعة التاسعة مساءً من يوم أمس الأحد، من جهته نفى “شرعي”، “حركة نور الدين الزنكي” المدعو “ابراهيم الأطرش” البيان، قائلاً “أين توقيع الزنكي عليه”، وأضاف “الأطرش” أنَّه تمَّ الاتفاق على وقف إطلاق النار.
• اعتبر “المجلس الاسلامي” التابع للمجموعات المسلحة في بيانٍ له، أنَّ ما قامت به “هيئة تحرير الشام” من اعتداء على “حركة نور الدين الزنكي” في ريف حلب الغربي هو “بغي وغدر”، وأضاف “المجلس” أنَّ الرد الذي صدر من “الزنكي” على اعتداءات “الهيئة” هو “حقٌ مشروع”.
• أعلن 72 مسلحاً أجنبياً، في بيانٍ لهم، عن اتخاذهم الحياد حول المواجهات العسكرية الدائرة بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” في ريف حلب الغربي، وأضاف الموقّعون على البيان، أنّهم لن يتدخّلوا في نزاعات الفصائل الداخلية، وسيلتزمون البيوت بعيداً عن المواجهات العسكرية الدائرة حالياً، وأبرزُ الموقعين على البيان “كتيبة التوحيد والجهاد” بقيادة “أبو الصلاح الأوزبكي”، وكتيبة “المرابطون” بقيادة “أبو عبد الرحمن المصري”، و”الشرعي” السابق في “الهيئة” عبد الله المحيسني، و”الشرعي” مصلح العلياني.
• ذكرت تنسيقيات المسلحين أنَّ وفداً من “المجلس الوطني الكردي”، بحث مع مسؤولين في وزارة الخارجية السعودية، مشاركة “المجلس” في مؤتمر “الرياض 2” للمعارضة السورية المُزمع عقده قريباً، وتُعدُّ زيارة “المجلس” الأولى من نوعها وقد جاءت تلبيةً لدعوةٍ رسمية من مسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية السعودية، وفق ما أعلن “المجلس” في بيانٍ له.
• أعلنت “كتلة الشامية” عن إنضمام فصيلي “جيش الإسلام ـ قطاع الشمال” و”صقور الشام” المتواجدين في ريف حلب الشمالي، الى صفوفها، وتضم “كتلة الشامية” في صفوفها “الجبهة الشامية” وفصائل تابعة لـ “الجيش الحر” و”حركة أحرار الشام”.
المشهد الدولي
• أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره التركي رجب طيب إردوغان، أننا نعمل لمساعدة السوريين على إعادة إعمار بلادهم، وأننا متفقون مع تركيا على مواصلة الجهود من أجل الوصول إلى تسوية سياسية في سورية، ولفت إلى أنَّ مستوى العنف في سوريا انخفض ويتمُّ التأسيس للتقدم في الحوار السوري تحت رعاية الأمم المتحدة.
• أعلن دميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، أنَّ المذكرة التي أقرَّها الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في “آبيك”، لم تتطرق أبداً إلى سحب القوات الموالية لإيران من جنوب غربي سوريا، وقال إنّه “لا محل بهذا الشأن لأيّ تفسير أو تأويل، ولا بدَّ قبل كل شيء من الاطلاع على نص المذكرة وقراءته. من غير المقبول هنا التفسير المزدوج، ولا بد من الاستناد إلى نص المذكرة الصريح”.
• صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في مؤتمر صحفي قبل توجهه إلى روسيا، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلاً: أننا سنتناول القضايا والأزمات العالقة في المنطقة وفي مقدمتها الأزمة السورية، ونتائج اللقاء الثنائي بين بوتين وترامب فيما يخص الأوضاع بسوريا، وذكر أنَّ الأزمة السورية لا تعني لنا إدلب فقط، بل جميع مدن سوريا، مضيفاً أنَّ من لا يعتقدون بجدوى الحل العسكري للصراع في سوريا عليهم أن يسحبوا قواتهم، بعد أن قالت روسيا والولايات المتحدة إنه لا حل عسكري ممكن في سوريا.
• قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنَّ دعوة أردوغان لخروج العسكريين الروس والأميركيين من سوريا هي “رغبةٌ لتقدّم التسوية السياسية في سوريا”، وأكد أنَّ الجانب التركي لا يُعارض انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري، ويؤيد التسوية السياسية للأزمة.
• أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أنَّ الوجود الإيراني في سوريا يأتي بناءً علی طلب الحكومة السورية، مؤكداً أنه في حال القضاء علی تنظيم داعش الإرهابي بصورة کاملة، سنواصل تعاوننا لكن بأشكالٍ مختلفة، وأضاف حول ماتصدره بعض الدول من تصريحات “تدخل ايران في المنطقة” بأنها مزاعم واهمية وكاذبة ، مضيفاً أنني اعتقد أنَّ الهزائم المتكررة لهؤلاء في العراق واليمن وسوريا وأيضاً ايران، تسببت في انتهاج سياسة الاسقاط، ولفت إلى أنَّ الجميع على علم بمواقفنا ويعرفون أنَّ ايران لن تتدخل في قضايا المنطقة.
• أعلنت وكالة الأنباء السعودية عن تحديد موعد عقد مؤتمر “الرياض2” للمعارضة السورية في مدينة الرياض السعودية بتاريخ 22 من الشهر الجاري.
• قال رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنَّه أبلغ الولايات المتحدة وروسيا بأنَّ “إسرائيل” ستواصل التحرك عبر الحدود السورية وفق “احتياجاتها الأمنية” حتى في الوقت الذي تسعى فيه القوتان لتعزيز وقف لإطلاق النار هناك.
• قال جان بيار شيفينمان، مبعوث الحكومة الفرنسية الخاص للعلاقات مع روسيا، إنَّ مقترح بلاده إنشاء مجموعة اتصال حول سوريا، يهدف لدعم مفاوضات الأطراف السورية في جنيف، مشيراً إلى استعداد باريس للعمل مع موسكو في هذا المسار، وأوضح أنَّ الرئيس إيمانويل ماكرون عرض هذا الاقتراح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، “الذي لم يرفضه، وبالتالي يجب المضي قدماً في هذا الإتجاه”.
• نُقل أكثر من 40 شخصاً، بينهم 12 امرأة و29 طفلاً، تمَّ إنقاذهم من مناطق النزاع في سوريا، بواسطة رحلة خاصة إلى غروزني، عاصمة جمهورية الشيشان الروسية، ومن بين الذين وصلوا 5 مواطنين من كازاخستان، واثنان من أوزبكستان، والباقون هم مواطنو روسيا من الشيشان وإنغوشيا وداغستان وباشكيريا، ولم يسمح هذه المرة للأقارب الاقتراب من الطائرة في هذا الوقت.
• ذكر موفد الحشد الشعبي، أنَّ “اللواء ٢٨” في الحشد الشعبي، تمكَّن من تدمير مرابض للهاونات في قرية “الدشيشة” مقابل “تل صفوك” الحدودية مع سورية، مُبيناً أنَّ “قوات اللواء حققت إصاباتٍ مباشرة في تلك المرابض، ودمَّرت آليةً تحمل هاون ١٢٠ وأخرى تحمل مدفع رشاش ٢٣”، لعناصر تنظيم داعش.
المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأربعاء 15 نوفمبر 2017, 10:51 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 14-11-2017

المشهد الميداني
حماه وريفها
• سيطر الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة، على قريتي “الربيعة والجميلة” شمال بلدة “الحمراء” وقرية 

“دوما” جنوب شرق قرية “قصر أبو سمرة” كما سيطروا على تلتي “المحصر والبنات” شمال قرية “الربيعة” 

بعد مواجهات مع “جبهة النصرة”، في ريف حماه الشمالي الشرقي.
• أُصيبت امرأة بجروح ووقعت أضرار مادية جراء سقوط قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على بلدة سلحب 

ومدينة محردة بريف حماة الشمالي الغربي.

دمشق وريفها
• أحبط الجيش السوري محاولات تسلل أعداد كبيرة من المسلحين إلى أحد مواقعه العسكرية في حرستا بريف دمشق 

وقضى على العشرات من المسلحين ودمر أسلحتهم وعتادهم.
• استُشهد شخصٌ وأصيب 5 آخرون بجروح جراء سقوط عدد من قذائف الهاون مصدرها المجموعات المسلحة على سجن 

دمشق المركزي وقرية بيت سابر بريف دمشق، كما سقطت عدة قذائف هاون في دمشق القديمة ومحيط ساحة العباسيين أدت 

الى وقوع أضرار مادية.
• قُتلَ أحد مسلحي تنظيم داعش قنصاً من قبل مسلحي “هيئة تحرير الشام” في مخيم اليرموك جنوبي دمشق، وعقب ذلك 

شهدت المنطقة استنفار أمني وتحركات عسكرية من قبل الطرفين.

حلب وريفها
• استُشهد محمد الحجي (50 سنة) وأصيب نحو 10 مدنيين آخرين بينهم أطفال جراء سقوط عدة قذائف الصاروخية على 

الاحياء المدنية في مدينة نبل بريف حلب الشمالي، وتم نقل عدد من المصابين إلى مدينة حلب نظراً لخطورة إصاباتهم. من 

جهتها ردَّت اللجان الشعبية في مدينتي نبل والزهراء بالأسلحة المناسبة على مصادر إطلاق القذائف الصاروخية وأوقعت 

إصابات مباشرة.
• أُصيب 3 مدنيين إثر إطلاق “هيئة تحرير الشام” النار على تظاهرة خرجت في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي 

طالبت بإزالة المظاهر المسلحة من المدينة.
• سيطر أهالي مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي على محكمة الأتارب وحواجز “الشرقي، المغسلة، المحكمة” 

التابعين لـ “هيئة تحرير الشام” ومقرات “الهيئة” في المدينة وسيسلمونها إلى “المجلس المحلي”، كما تمكن الأهالي 

من اعتقال عدد من مسلحي “الهيئة” وقتل آخرين.
• اتَّهم “شرعي”، “حركة نور الدين الزنكي” المدعو “حسام الأطرش”، “هيئة تحرير الشام” بقتل امرأة 

واصابة زوجها وأطفالها، خلال الاشتباكات في قرية “عويجل” في ريف حلب الغربي. وأشار “الأطرش” الى أنَّ 

المرأة قُتلت، إثر استهداف “الهيئة” منزلها بقذيفة دبابة، خلال هجومها على مواقع “الزنكي” في القرية.
• أُصيب مسؤول “اللواء 20” التابع لـ “فيلق الشام” المدعو سامي عبيد بالرأس إثر تعرضه لإطلاق الرصاص من 

قبل مسلحي “هيئة تحرير الشام” في مدينة الاتارب بريف حلب الغربي.
• نصبت “حركة نور الدين الزنكي” مدافع ثقيلة باتجاه قرية ارحاب وبلدة السحارة في ريف حلب الغربي، ورفعت 

سواتر ترابية وأغلقت طريق “تقاد _ أرحاب” في الريف ذاته، حسبما قالت “هيئة تحرير الشام”.
• حشدت “هيئة تحرير الشام” 3000 مسلح لها تمهيداً لاقتحام مناطق سيطرة “حركة نور الدين الزنكي” في ريف 

حلب الغربي من ثلاث محاور.
• اختطفت “هيئة تحرير الشام” 15 مسلحاً من “لواء الحرية الاسلامي _الجيش الحر” منذ يومين، أثناء مرورهم 

على احدى نقاط “الهيئة” في ريف حلب الغربي.
• وقعت اشتباكات بين مسلحين مجهولين ومسلحي ما يسمى “الشرطة الحرة” في مدينة الباب بريف حلب الشمالي 

الشرقي، إثر هجوم شنّه المجهولون على “مبنى الشرطة الحرة” في المدينة.

إدلب وريفها
• استُشهد الشاب موسى محمد خير طالب (٢٠ عام) في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي جراء أعمال قنص 

طالت البلدة من ناحية بنش المجاورة.
• اقتحم مسلحو من “هيئة تحرير الشام” مخيمات النازحين في ريف ادلب الشمالي، بحثاً عن مسلحين وأشخاص تابعين 

لـ “حركة نور الدين الزنكي”.

درعا وريفها
• قُتل 3 مسلحين من “الجيش الحر”، جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق الواصل بين قريتي “سمج” و “صماد” 

في ريف درعا الشرقي.

السويداء زريفها
• قطعت مجموعة مسلحة الطريق بين المجدل والمزرعة بالريف الغربي للسويداء وأطلقت النار على إحدى السيارات 

واختطف مواطناً واصابت اثنين بجروح.

دير الزور وريفها
• سلَّم 20 مسلحاً من تنظيم داعش أنفسهم مع عوائلهم إلى “قوات سوريا الديمقراطية” قرب حقل العمر النفطي في 

ريف دير الزور جنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها
• قُتل 3 مسلحين من “قسد” إثر انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.

حمص وريفها
• أدخل الهلال الأحمر العربي السوري قافلة مساعدات إنسانية، إلى مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي بالتعاون مع 

هيئة الأمم المتحدة، والقافلة مؤلفة من 45 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية واللقاحات والمواد الطبية.
المشهد المحلي
• أكَّد الرئيس الأسد خلال استقباله اليوم المشاركين في الملتقى العربي لمواجهة الحلف الأمريكي – الصهيوني – 

الرجعي ودعم مقاومة الشعب الفلسطيني، والذي ينعقد في دمشق بمشاركة مجموعة من القوى والفعاليات الوطنية العربية، 

أنَّ “ضرب الانتماء القومي يعني ضرب خط الدفاع الأول الذي نمتلكه كمجتمع في وجه أي محاولات لغزو ثقافي أو فكري 

يهدف إلى تحويلنا إلى مجرد آلات مسلوبة الإرادة”، وأشار الرئيس الأسد الى “أنَّ العروبة مفهوم حضاري شامل لكلّ 

الأعراق والأديان والطوائف”، وأضاف الرئيس الأسد “أنَّ القومية هي الهوية وهي الانتماء، هي ماضي وحاضر الشعوب، 

والعاصفة التي ضربت عدداً من الدول العربية، والدمار المادي والمعنوي الذي حصل، هدفه الأكبر ضرب انتماء الإنسان 

العربي في هذه المنطقة”. ولفت الرئيس الأسد الى “أنَّ أول مشكلة كبيرة نواجهها على مستوى العمل القومي هو ضرب 

علاقة الإسلام مع العروبة”، موضحاً “أنَّ الربيع العربي كان يهدف لضرب الانتماء القومي، لكن بالمقابل ولولا ضعف هذا 

الانتماء وضعف الشعور القومي لما تمكن ذلك الربيع من الانطلاق في منطقتنا”.
• أكد مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، تعقيباً على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، على أنَّ 

وجود القوات الأمريكية وأي وجود عسكري أجنبي في سورية بدون موافقة الحكومة السورية هو عدوان موصوف واعتداء 

على سيادة الجمهورية العربية السورية وانتهاك صارخ لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة، وأضاف المصدر أنَّ الولايات المتحدة 

وغيرها لن تستطيع فرض أيَّ حل بالضغط العسكري بل على العكس فإن هذا التواجد لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الأزمة 

وتعقيدها.
• أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ، خلال استقباله الوزير المفوض والقائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق رياض 

الطائي، أهمية روابط الأخوة المشتركة التي تجمع الشعبين السوري والعراقي مشيرا إلى أن كلا البلدين تعرضا لهجمة 

إرهابية شرسة ولكن إرادة وتصميم الشعبين كانا أكبر من أن تنال منهما، ولفت صباغ إلى أننا في سورية نتطلع لإعادة افتتاح 

المنافذ الحدودية بين البلدين الشقيقين وإعادة تفعيل العلاقات.
• أعلن السفير السوري في موسكو رياض حداد في اجتماع مع قيادة كتلة حزب “روسيا الموحدة” في مجلس الدوما 

الروسي أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيصبح خطوة أساسية في حل الأزمة السورية، مضيفا أن المؤتمر بحاجة إلى 

تحضيرات جدية، وأكد السفير السوري أن المؤتمر سيهيئ الظروف الملائمة لتطوير الحوار السياسي داخل سوريا.
• أعلنت “حركة نور الدين الزنكي” عن موافقتها على أي مبادرة تضمن وقف الاقتتال مع “هيئة تحرير الشام” في 

ريف حلب الغربي وفق عدة شروط وهي أن يعلن “الجولاني” أنه سينسحب من كافة المواقع التي سيطر عليها مؤخراً 

لصالح “الحركة” وأن يعلن أنه لن يتفرد باتخاذ القرارات العسكرية والسياسية، وأن يطلق سراح المعتقلين، ويتوقف 

إطلاق النار فور الموافقة على شروط الصلح، وأن يكون هذا التوقف مؤقتاً ريثما يتم تطبيق الشروط في مدة اقصاها 

اسبوعين.
• قال مسؤول وفد “منصة موسكو”، المدعو مهند دليقان إنهم تسلموا رسالة من الخارجية السعودية لحضور مؤتمر “

الرياض2” للمعاضة السورية دون تحديد الموعد، لافتاً لعدم اتخاذهم قرار بالحضور بعد، حيث يعتمد ذلك على الدعوات 

النهائية وشكل ومضمون الاجتماع وجدول أعماله وطبيعة الحضور.
المشهد الدولي
• أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المقاتلات الأمريكية حاولت إعاقة المقاتلات الروسية من ضرب مسلحي تنظيم داعش 

بالقرب من البوكمال شرق سوريا.
• وصف نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، تصريحات وزارة الدفاع الأميركية حول التواجد القانوني 

للقوات الأمريكية في سوريا بقرار الأمم المتحدة بأنها غريبة، مشدداً على أن محاربة الإرهاب لا تعطي تفويضاً مطلقاً لتواجد 

قوات “التحالف” في سوريا.
• أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف بحث مع مساعد 

وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري تعاون البلدين في تسوية الأزمة السورية، وجاء في بيان صادر عن 

الخارجية الروسية، أن الجانبين تبادلا الآراء بشكل عميق خلال اللقاء حول “الوضع في الشرق الأوسط مع التركيز على 

مسائل التعاون الروسي الإيراني في تسوية الأزمة السورية”.
• كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن تفاصيل صفقة سرية سمحت لنحو 4 آلاف مسلح من تنظيم داعش 

مع أسرهم بمغادرة مدينة الرقة تحت إشراف “التحالف الدولي”، والمقاتلين الأكراد، الذين سيطروا على المدينة، وتمَّ إجلاء 

الإرهابيين أثناء تحرير الرقة من تنظيم داعش مع الأسلحة والذخائر تحت إشراف الولايات المتحدة وبريطانيا.
• أعلن قائد محور غرب الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح، عن بدء الحشد والقوات الأمنية عمليات التحصين 

الاستراتيجي للحدود العراقية مع سوريا، مبيناً أنَّ القوات وصلت للمرحلة الأخيرة من تحرير الحدود الدولية، وأضاف 

مصلح، أنَّ “القوات تعمل حالياً على تطهير الشريط الحدودي بمحاذاة أعالي الفرات بين مدينتي القائم العراقية والبوكمال 

السورية”.
• داهم المحققون الفرنسيون الثلاثاء في باريس مقر مجموعة لافارج التي يشتبه بأنها موَّلت بطريقة غير مباشرة جماعات 

جهادية في سوريا بينها تنظيم داعش، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق والمجموعة الفرنسية السويسرية للإسمنت.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الجمعة 17 نوفمبر 2017, 7:46 am

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 16-11-2017

المشهد الميداني
حماه وريفها
• سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على قرى “الحازم” شمال غرب قصر الشاوي و”ربدة” شمال قصر الشاوي وقرية “سرحا الشمالية” شمال قرية “سرحا الجنوبية” في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد مواجهات مع “جبهة النصرة” وأقرت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري على القريتين.

دمشق وريفها
• استشهد 6 أشخاص وأصيب 45 آخرون بجروح جراء خرق المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية عبر استهدافها بالقذائف الصاروخية حي “السويقة” ومنطقتي السبع بحرات والعباسيين وحي “عش الورور” في منطقة برزة بمدينة دمشق.
• أرسل “فيلق الرحمن” تعزيزات عسكرية للمشاركة في معركة “بأنهم ظلموا” التي أطلقتها “حركة أحرار الشام” ضدّ مواقع الجيش السوري في منطقة إدارة المركبات في الغوطة الشرقية لدمشق. وكان قد ذكر المتحدث باسم “الفيلق” المدعو وائل علوان، إن “الفيلق” يُشارك بطريقة غير مباشرة بالمعركة التي أُطلقت في منطقة إدارة المركبات، وكانت “الحركة” قد أعلنت عن انطلاق معركة تحت مسمى “بأنهم ظلموا”، اول أمس ضدّ مواقع الجيش السوري في منطقة إدارة المركبات.

درعا وريفها
• شنَّت المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش حملة اعتقالات بحق المدنيين في مناطق سيطرتها بحوض اليرموك في ريف درعا الغربي، لأسباب مجهولة.
• أُصيب مسلحان في مدينة انخل في ريف درعا الشمالي، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارتهما جنوب المدينة.

دير الزور وريفها
• قُتِلَ 6 مسلحون من تنظيم داعش، جراء استهداف الطيران الحربي لسيارتهم في بلدة المجاودة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
• قُتلَ 4 مدنيين في قرية “درنج” في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، جراء غارة لطائرات “التحالف الدولي” على القرية.

الرقة وريفها
• قُتِلَ شخص في حي الدرعية في مدينة الرقة، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش.

حلب وريفها
• تحدث “المرصد السوري المعارض” عن تجدد الاشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة نور الدين الزنكي” عند أطراف قرية تقاد بريف حلب الغربي، إثر هجوم شنّته “الهيئة” على مواقع “الحركة”، وسط قصف مدفعي من قبل “الهيئة” على القرية.

حمص وريفها
• استشهدت امرأة وأصيب عدد من المدنيين جراء سقوط عدة قذائف صاروخية، أطلقتها المجموعات المسلحة على قرية رفعين في ريف حمص الشمالي الغربي.
المشهد المحلي
• برعاية السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة وبالتزامن مع احتفالات أبناء شعبنا بالذكرى السابعة والأربعين للحركة التصحيحية المجيدة، احتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكلية الحربية، ناب عن السيد الرئيس الفريق بشار الأسد في رعاية هذا الاحتفال العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة.
• أعلن رئيس الوزراء السوري المهندس عماد خميس بتوجيه من الرئيس بشار الأسد عن إطلاق خطة عمل لإعادة تأهيل المدينة الرياضية باللاذقية وتخصيص 400 مليون لبدء تنفيذ الأولويات الضرورية
• أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السورية وليد المعلم، في رسالة الى وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، على أهمية استمرار التنسيق بين سورية والعراق لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والإسراع في عقد اجتماع اللجنة المشتركة السورية العراقية.
• شهدت ساحة الشهداء وسط مدينة حمص اليوم تجمعاً جماهيرياً حاشداً ضم مختلف الفعاليات في المحافظة احياء لمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للحركة التصحيحية المجيدة وتقديراً لتضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن.
• سوف يشارك 144 مندوباً في اجتماع المعارضة السورية المقرر في الرياض، موزعين على مختلف اتجاهات ومشارب الفصائل والمنصات، بهدف تشكيل وفد موحد يشارك في مفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، ومن المقرر عقد لقاء موحد لمجموعات ومنصات مختلفة من المعارضة السورية في الفترة من 22 تشرين الثاني الجاري إلى 24 منه في العاصمة السعودية.
• تمَ تمديد “حركة نور الدين الزنكي” هدنة وقف إطلاق النار مع “هيئة تحرير الشام” في ريف حلب الغربي حتى اشعار اخر. ويذكر أن “الحركة ” أعلنت عن توصلها مع “الهيئة ” لهدنة مؤقتة من الساعة العاشرة مساء أمس، حتى ظهر اليوم الخميس، وذلك بوساطة “الشرعيين” السعوديين السابقين في “الهيئة”، “عبد الله المحيسني” و”مصلح العلياني”.
• استنكر “الشرعي” العام لـ “حركة نور الدين الزنكي” المدعو حسام الأطرش، اتهام “هيئة تحرير الشام” في بيانٍ لها “الحركة” ببدء “الصيال” مشيراً إلى أن “الهيئة” هي من بدءت بـ “الصيال والبغي”، كما استنكر اتهام “الحركة” بـ “العمل الأمني”، قائلاً: “نتحداهم بمثال واحد بينما سجوننا تعج بأمنيي الجولاني الذين أرسلهم لاغتيال قادة من الزنكي”.
• نقلت تنسيقيات المسلحين تصريحاً لمسؤول ما يسمى “حكومة الإنقاذ” المدعو “محمد الشيخ” ينفي من خلاله زيارته إلى تركيا يوم أمس، قائلاً “لم يذهب أي من الوزراء في حكومة الإنقاذ إلى تركيا، ولم يحدث أي اجتماعات مع مسؤولين أتراك”، وكانت التنسيقيات قد تداولت خبراً يوم أمس مفاده أن المدعو “محمد الشيخ” يُجري لقاءات مع مسؤولين أتراك في خضم سلسلة زيارات مكثفة يقوم بها برفقة وفد من “حكومة الإنقاذ” إلى تركيا، لبحث سبل التعاون بين أنقرة و”الحكومة”.
• أكد المسؤول العسكري لـ “فرقة الحمزة _الجيش الحر” المدعو “عبد الله حلاوة” أن المشاكل التي تم رصدها بسبب انتشار السلاح في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في الشمال السوري امتدت لتطال مسلحين من “الجيش الحر” أحياناً، وفي أحيانٍ أخرى تنشب خلافات بين العوائل والتي ينتمي أفرادها في أغلب الأحيان للفصائل المسلحة، وقد ينتج عن هذا الأمر جرائم قتل.
• علقت “قسد” في بيان لها على خبر انشقاق المتحدث الرسمي باسمها المدعو “طلال سلو” أن “سلو” انقطع الاتصال به منذ عدة ايام واختفى من مناطق سيطرتنا، ورجحت سبب اختفائه هو نتيجة عملية خاصة للاستخبارات التركية وبالتعاون والتواطىء مع بعض أفراد أسرته.
المشهد الدولي
• أكد المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن رؤساء روسيا وتركيا وإيران يعتزمون عقد لقاء في سوتشي يوم 22 تشرين الثاني لبحث التسوية في سوريا، وصرح بيسكوف، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري غير مرتبط بمباحثات رؤساء روسيا وتركيا وإيران في سوتشي، مشيرا الى أن موعده لم يتحدد بعد.
• أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو تعتبر تصريحات وزير الدفاع الأميركي حول الوجود الأميركي في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن سخيفة، ومن جهة أُخرى نفى لافروف وجود أدلة على تآمر التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم داعش، في سياق منفصل، ذكر لافروف، أنَّه لا فرص لتبني مشروع القرار الأميركي حول تمديد بعثة التحقيق باستخدام الكيميائي بسوريا والمشروع غير مقبول.
• قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يصوت اليوم الخميس على مسودتي قرارين أحدهما أمريكي والآخر روسي لتجديد تفويض لجنة تحقيق دولية بشأن هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا في خطوة قد تجعل روسيا تستخدم حق النقض (الفيتو) للمرة العاشرة لمنع أي إجراء بشأن سوريا.
• أعلن مدير أجهزة هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية، الفريق كينيت ماكينيزي، أن عدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في أراضي سوريا يتجاوز 500 شخص.وقال يبلغ عدد قواتنا التي تخوض عمليات في سوريا نحو 503 عسكري، و5262 آخرين في العراق.
• أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أنَّ التطورات الأخيرة في الرقة تظهر أن “وحدات الحماية الكردية” المدعومة من واشنطن معنية بالسيطرة على الأراضي في سوريا لا قتال مسلحي تنظيم داعش.
• وصل وفد أمني أمريكي إلى “إسرائيل” قبل عدة أيام لإجراء محادثات مع نظرائه في “هيئة الأمن القومي الإسرائيلي”، بمشاركة مندوبين عن الأجهزة الأمنية، حول الأوضاع في إيران وجنوب سوريا حسب ماجاء في بيان صدر اليوم، عن ديوان رئيس الوزراء العدو الإسرائيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 9:52 am

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاثنين 20-11-2017

المشهد الميداني
دمشق وريفها
•    سيطر الجيش السوري على “تل السوادي 2 وتل السوادي3” جنوب غرب قرية “كفر حور” 

في ريف دمشق الجنوبي الغربي بعد مواجهات مع المجموعات المسلحة.
•    استشهد 8 أشخاص بينهم لاعبين اثنين من المنتخب الوطني للجودو وأصيب 30 آخرون، إثر 

سقوط عدّة قذائف صاروخية، على مناطق ” شارع خالد بن الوليد، المزرعة، باب توما، المجتهد، الدويلعة 

وصالة الفيحاء الرياضية” في مدينة دمشق وعلى مدينة جرمانا بريف دمشق، مصدرها المجموعات 

المسلّحة.
•    أقرت تنسيقيات المسلحين بمقتل 5 مسلحين بينهم مسؤول عسكري في “فيلق الرحمن” بنيران 

الجيش السوري على جبهة إدارة المركبات في غوطة دمشق الشرقية.

القنيطرة وريفها
•    استهدفت المجموعات المسلّحة المرتبطة بالكيان الصهيوني، مستودعات الهلال الأحمر في مدينة 

البعث في ريف القنيطرة والتي تحوي مواد غذائية وطبية للمدنيين، بعدّة قذائف صاروخية.
•    أُصيب 3 مدنيين إثر سقوط عدة قذائف صاروخية على بلدة خان أرنبة في ريف القنيطرة، 

مصدرها المجموعات المسلحة.
•    أُصيب عدد من المدنيين، إثر سقوط عدّة قذائف صاروخية على دوار الشرطة وأحياء البعث 

ومحيط مشفى اباظة في القنيطرة، مصدرها المجموعات المسلّحة.

درعا وريفها
•    دارت اشتباكات بين المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش، وفصائل “الجيش الحر”، على محور 

بلدة سحم الجولان في حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، وسط قصفٍ مدفعي متبادل بين الطرفين.

دير الزور وريفها
•    أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل 70 مسلحاً من تنظيم داعش خلال سيطرة الجيش 

السوري وحلفائه على مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
•    تحدثت تنسيقيات المسلحين عن مفاوضات بين “قسد” وتنظيم داعش لتسليم قرى “الكشكية، 

غرانيج وأبو حمام” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لمسلحي “قسد” مقابل عدم التعرض لمسلّحي 

التنظيم الذين سيبقون في القرى.
•    قُتل 5 مدنيين وأُصيب 4 آخرين، إثر إطلاق النار عليهم من قبل مسلّحي “قسد”، أثناء محاولتهم 

جلب ماء من النهر في بلدة ذيبان في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي. وكانت “قوات سوريا 

الديمقراطية” سيطرت على البلدة، بعد انسحاب تنظيم داعش منها.
•    قُتل 3 أشخاص وأُصيب آخرون بينهم نساء وأطفال، إثر انفجار سيارة مفخخة في بلدة الدحلة في 

ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، الخاضعة لسيطرة “قسد”.
•    قُتل شخص إثر انفجار لغمٍ أرضي من مخلَّفات تنظيم داعش بسيارته، في ريف دير الزور 

الجنوبي الشرقي.

الرقة وريفها
•    تعمل “قسد” على ابتزاز المدنيين العائدين إلى منازلهم في مدينة الرقة، حيث تجبر كل مدني 

يريد العودة إلى منزله بدفع مبلغ يتراوح بين 200 و500 دولار أمريكي، لفرق تفكيك الألغام التابعة لـ “

قسد” لإزالة الألغام من منزله.
•    قُتل شخص إثر انفجار لغم أرضي به من مخلفات تنظيم داعش في حي الدرعية في مدينة الرقة.

حلب وريفها
•    أُصيب طفل جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش به، في منطقة الغوز في مدينة 

الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.
•    استهدفت المجموعات المسلحة المدعومة تركياً، قرية باصوفان جنوب مدينة عفرين في ريف 

حلب الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة، وردت “وحدات الحماية الكردية” على مصادر إطلاق النار، كما 

استهدفت “وحدات الحماية الكردية” محيط مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي، بالقذائف المدفعية، من 

جانبه، استهدف الجيش التركي المتمركز في محيط دارة عزة في ريف حلب الغربي، تحركات “قسد” 

بقذائف مدفعية في منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.

إدلب وريفها
•    سرقت “هيئة تحرير الشام” سيارة تابعة لـ “مخفر الشرطة الحرة” التابع لـ “الجيش 

الحر” في بلدة حزارين بريف إدلب الجنوبي.

حماه وريفها
•    صدَّ الجيش السوري وحلفاؤه هجوماً عنيفاً شنته “جبهة النصرة” والفصائل المرتبطة بها 

باتجاه نقاطهم في قرية “شخيتر” في ريف حماه الشمالي الشرقي من 3 محاور “المستريحة، معكر 

الجنوبي وأم ميال” وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف المهاجمين.
•    سلم عدد من مسلحي تنظيم داعش أنفسهم إلى “هيئة تحرير الشام” في ريف حماه الشرقي.

المشهد المحلي
•    أكد سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية، الدكتور أحمد بدر الدين حسون، أن العلم 

والمعرفة هما السلاح الأمضى في بناء المجتمع وتطوره، لافتاً إلى أن سوريا انتصرت على الإرهاب وعلى 

من تآمر عليها وبقيت شامخة بفضل صمود شعبها وبطولات جيشها.
•    تسلمت محافظة اللاذقية الدفعة الأولى من المساعدات الصينية المكونة من 1000 طن من الرز 

من أصل خمسة آلاف طن ستصل تباعا في الفترة القادمة مقدمة من الشعب والحكومة الصينيين إلى الشعب 

السوري تعبيراً عن التضامن مع سورية في ظل الأزمة التي تتعرض لها.
•    استقال كل من المنسق العام لـ “الهيئة العليا للمفاوضات” المنبثقة عن الرياض، المدعو “

رياض حجاب”، والناطق باسم “الهيئة” المدعو “رياض نعسان آغا”، إضافةً للواء المنشق “عبد 

العزيز الشلال”، المقدم المنشق “أبو بكر”، الرائد المنشق “أبو سامة الجولاني”، “سامرحبوش”، “

عبد الحكيم بشار” و”سهير الأتاسي”، من “الهيئة”. وقالت الأخيرة ان الاستقالة جاءت بسبب ما 

وصفته بـ “تجاوز إرادة السوريين والهيئة العليا كمؤسسة وطنية في تنظيم وهندسة مؤتمر الرياض2”.
•    أكدت “وحدات الحماية الكردية” أنها سترد بكل قوة على أي هجوم يشنه الجيش التركي على 

منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.

المشهد الدولي
•    قال الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله إنه مع تحرير البوكمال سقطت “دولة 

داعش” وهذا لا يعني انتهاء تنظيم داعش وأضاف أنه في سوريا ما زالت داعش موجودة في بعض 

المناطق ولكن بنية الدولة انتهت وسقطت ووجه سماحته تحيّة شكر إلى “قائد قوة القدس” في الحرس 

الثوري اللواء الحاج قاسم سليماني  وأكّد أنّ “سليماني” كان في الخطوط الأمامية للميدان في معركة 

البوكمال وكان هو الذي يقود ويتابع كل التفاصيل.  وتوجه بالشكر إلى كل القادة والمقاتلين والضباط 

والجنود بالتحية والتقدير في تشكيلات الجيش السوري والى فصائل المقاومة بتشعباتها والى الاخوة في 

حرس الثورة في إيران وإلى اخواني القادة في حزب الله. وتوجه بالشكر للجهد الخاص الذي قدمته القوات 

الروسية. وأشار السيد حسن إلى أنّ تحرير البوكمال انجازاً كبيراً، ويعني أنه لم يعد هناك مدينة يسيطر 

عليها داعش ليس في سوريا فقط بل في المنطقة.  وأضاف أنّ تحرير البوكمال يعني تحقيق الوصل بين 

سوريا والعراق بشكل طبيعي وهو ما كانت الولايات المتحدة تحرص على عدم حصوله. فيما أكدّ أنّ التحالف 

الأميركي حمى داعش شرق الفرات ومنع سلاح الجو السوري والروسي من قصفه.
•    شدد رئيس مكتب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، محمد واعظي، على أهمية مباحثات 

سوتشي في روسيا وزيارة قادة دول إيران وتركيا إلى روسيا، وقال إن مباحثات سوتشي مقدمة لخطوات 

مؤثرة لحل الأزمة السورية. وأشار أن مباحثات استانا انتهت بإجماع الأطراف على أهمية إنهاء العمليات 

العسكرية في سوريا، وان مباحثات سوتشي مهمة جداً ومقدمة لخطوات مؤثرة لحل الأزمة السورية.
•    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن قذيفة أطلقها الإرهابيون، سقطت على السور الخارجي 

للسفارة الروسية في دمشق دون وقوع إصابات بين موظفي السفارة. وأضافت “نندد بشدة بهجمة 

الارهابيين ضد الهيئة الدبلوماسية الروسية في دمشق…”.
•    أكد مندوب روسيا الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين، أن “التحالف 

الاستعراضي الذي تقوده واشنطن بزعم محاربة الإرهاب في سوريا لا يكف عن التعامل بطريقة مزدوجة مع 

الإرهابيين”. وشدد بورودافكين، على “أن المطالب المتطرفة من قبل جزء من المعارضة أعاقت في 

السابق تحقيق تقدم في محادثات جنيف”.
•    أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الفريق سيرغي كورالينكو، أن روسيا اقترحت 

على قيادة القوات الأمريكية في التنف بسوريا العمل سوية لتأمين إيصال المساعدات للاجئين في مخيم 

الركبان.
•    ذكر نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، أنَّ “تركيا تدعم الحل 

السياسي في سوريا، لذلك نحن بحاجة إلى اجتماعات سياسية، قانونية، وعلنية، بعيداً عن السيناريوهات 

المصطنعة”، وأكد أنَّ الحل في سوريا سياسي، ويجب مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية، وعدم التعاون مع 

أي تنظيم منها، مثل “بي كا كا” أو “بي يي دي” وأضاف “لا نقبل مشاركة تنظيمات إرهابية في 

مباحثات تسوية الأزمة السورية”، ولفت إلى أنَّ أمريكا ارتكبت خطأ وقامت بتسليح التنظيمات الإرهابية في 

سوريا.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 26 نوفمبر 2017, 9:32 am





[rtl]المسار السياسي في سوريا: الأكراد "ورقة ابتزاز" والمعارضة بلا سند[/rtl]
[rtl]التاريخ:25/11/2017[/rtl]

تتجه أطراف "اللعبة السورية" إلى المرحلة الأخيرة، بضغط الدب الروسي اللاعب الأكبر حاليًا وصاحب الأوراق التي تقنع الجميع على ما يبدو، فيما تعاني المعارضة السورية عجزًا غير مسبوق بعد الخسارات الميدانية المتتالية قبيل بدء مسار أستانة، ورفع يد الداعمين الدوليين عنها، ما يجعل احتمالية انهيار سقف مطالبها المرتفع عليها قريب المنال.
ويؤكد محللون أن المعارضة في موقف ضعيف، بعد خساراتها الميدانية، فيما تنحى الداعمون الدوليون عن مطلب رحيل الأسد الأمر الذي سيصعب من مهمة الثبات على مطلب رحيل بشار الأسد.
وقالوا في حديث لـ"البوصلة" إن الورقة الكردية هي أساس الابتزاز الروسي لأطراف اللعبة، فتركيا وإيران على حد سواء مهتمون بعدم تقسيم سوريا وإيجاد إقليم كردي قد يؤثر على وحدة أراضي البلدين، إضافة لبقائها كورقة أمريكية محتملة، وإمكانية التعاون بين الأكراد ونظام الأسد لردع الوجود العسكري التركي في الشمال السوري.
خيارات محدودة
وقال المحلل السياسي حسن أبوهنية، إن خيارات المعارضة باتت محدودة بسقف جنيف ومحكومة بمخرجات مسار أستانة، ما يعني صعوبة العودة لمطلب رحيل الأسد، مشيرًا إلى ما قاله المبعوث الأممي إلى سوريا ديمستورا حول ضرورة اعتراف المعارضة بالهزيمة والدخول في إطار النظام.
وأضاف أبوهنية في حديثه لـ"البوصلة" أن المعارضة خسرت قوتها على الأرض وخسرت سندها الدولي، فهي لا تملك الآن مطالب جوهرية باستثناء ضرورة وقف العنف والمساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة وغيرها.
من جانبه، قال أستاذ العلاقات الدولية، حسن المومني، إن تراجع المعارضة على المستوى الميداني، وفقدانها للداعم الدولي، إضافة لتمكن الروس والإيرانيين من إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش، أعطى القوى المتدخلة الشرعية الكافية لفرض الحل الذي تريده.
وأوضح المومني أن القوى الداعمة للمعارضة قامت بالتفافات عديدة، أبرزها ذهاب تركيا لجانب روسيا بعد محاولة الانقلاب، والتهاء السعودية بحرب اليمن، والأزمة الخليجية التي حيدت الدور القطري، ما أدى لضعف موقف المعارضة.
وعملت السعودية مؤخرًا على توحيد المعارضة السياسية للمشاركة في اجتماعات جنيف 8، فيما تعمل روسيا بعد قمة سوتشي على تنظيم مؤتمر شعوب سوريا، الذي ستشارك فيه مجمل الأطراف السورية إضافة لتركيا وإيران.
وتعمل روسيا على "ابتزاز" تركيا للمشاركة في المؤتمر من خلال التلويح بالورقة الكردية، التي لا تتوقف الأنباء عن وجود اتصالات بين الأكراد والنظام السوري للتحالف ضد التواجد العسكري التركي في مناطق الشمال السوري، وهي ذات الورقة التي تخشاها إيران، فكلا الدولتين لديهما مخاوف من إنشاء إقليم كردي جديد قد يشعل الأوضاع لدى المكون الكردي المتواجد فيهما.
وبالرغم من محاولات تركيا فك الارتباط الأمريكي الكردي وإيقاف تدفق السلاح الأمريكي، وهو ما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في اتصاله مع أردوغان أمس الجمعة، إلا أن تركيا لن تأخذه على محمل الجد، وفق ما أكده المحلل حسن أبوهنية.
وبين أبوهنية أن قوات سوريا الديمقراطية ليست حليفًا مطلقًا لأمريكا، فأول من فتح لهم مكتبًا إقليميًّا هم الروس، إضافة إلى أن الأكراد يمتلكون معدات عسكرية أمريكية تكفيهم لفترة طويلة.
وذكر أنه لا معنى للحديث الأمريكي في الوقت الحالي، فالولايات المتحدة فقدت كل أوراق الضغط إضافة لكونها لا تمتلك استراتيجية في سوريا.
مسارات معقدة 
من جهته، قال المومني إن العملية السياسية الحالية معقدة، فهناك عمليتان سياسيتان في الأفق، الأولى جنيف 8 والثانية تتمثل في مؤتمر شعوب سوريا، مشيرًا إلى أنه من المبكر الحديث عن مستقبل العملية السياسية.
وأوضح المومني أن مسار جنيف بحكم المنتهي مالم يكن هناك موقف أمريكي آخر، خاصة أن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا ما زال مستمرًا، إضافة لحاجة روسيا إلى مباركة دولية لإنجاح مساعيها في إتمام رؤيتها للحل السياسي.
وتعمل روسيا على إقناع الأطراف بضرورة دمج المعارضة السورية بالنظام، وفق آليات محددة، إضافة لعملية إصلاح الدستور أو إعادة كتابته وإجراء انتخابات عامة.
ويرى المومني أن الدمج لن يكون بالشكل الذي سيؤثر على بنية النظام وجوهره، بل سيكون بمثابة تغييرات شكلية.
وتساءل المومني إن كانت المعارضة ستقبل بهذا الخيار، وهي التي ما زالت تصر على تنحي الأسد، في حين تسعى روسيا لبقائه إلى حين إجراء انتخابات عامة في البلاد.
بدوره، قال أبوهنية إن روسيا أصبحت الطرف الضامن لجميع الأطراف في القضية السورية، فالأردن وتركيا والولايات المتحدة تدخل للعبة من خلال روسيا حاليًا.

ولفت إلى أنه من غير المعروف المدى الذي يستطيع فيه الروس الضغط على النظام السوري، فروسيا بالنهاية لا تملك جميع أوراق اللعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الأحد 03 ديسمبر 2017, 5:05 am




أعلن النظام السوري بشكل أو بآخر عن موقفه النهائي من محادثات جنيف 8 المستمرة مع المعارضة السورية حتى قبل انعقاد جلستها الأولى، إذ إن حكومة دمشق رفضت أي حديث حول المحور الأبرز للمحادثات، وهو بند «رحيل الأسد عن السلطة عبر عملية انتقالية» لتبقى المحادثات السياسية تحوم حول ملفات يعتبرها الكثير غير محورية رغم أهميتها، وهي «صياغة الدستور والانتخابات، والحكومة ومكافحة الإرهاب».
مراقبون للشأن السوري يعتقدون أن انتزاع أي ملف داخلي من قبضة النظام السوري، يعد انتصاراً لصالح المعارضة السورية، ولكن في الوقت ذاته، فإن أي انجاز تنتزعه المعارضة، سيبقى دون أي تأثير حقيقي مع بقاء بشار الأسد على رأس السلطة، ورفض نظامه الدخول في أي محادثات حول رحيله عبر عملية سياسية انتقالية، خاصة مع الرفض الروسي لرحيل الأسد، وإصرار إيران على شخص الأسد في قمة الحكم بالبلاد.

الأسد والرياض 2
واستقبل النظام السوري، توحد منصات المعارضة السياسية السورية ضمن وفد واحد خلال مؤتمر «الرياض 2» برفض مباشر لمخرجات المؤتمر، خاصة البند الذي تصر عليه المعارضة السورية برحيله عبر عملية انتقالية تجري في البلاد.
ونقلت صحيفة «الوطن» المقربة من النظام السوري عن مصدر دبلوماسي رفض النظام لمخرجات الرياض 2 وقال: «إن حكومة النظام السوري ترى في بيان الرياض 2 عودة إلى المربع الأول في المفاوضات، خاصة تجاه فرض شروط مسبقة مثل عبارة رحيل الرئيس بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية».
علماً أن النظام السوري، كان قد أفشل مباحثات جنيف «1، 2، 3» بعد تذرعه بتشتت المعارضة السورية، وعدم نجاحها بتأسيس كيان موحد، ولكن عندما توحدت المعارضة رغم اختلافاتها المحورية، عاد النظام للتلاعب على صعيد المقررات ومطالب المعارضة، بهدف التنصل من تقديم أي تنازلات محورية خلال مباحثات جنيف، التي تعقد بدعم أممي ودولي كبيرين.
الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، والتي انطلقت الثلاثاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر، أعرب دي ميستورا عن تفاؤله إزاء هذه الجولة من المباحثات، معتقداً أنها ستكون مختلفة كثيرا عن سابقاتها وقال إن «الجولة الثامنة من محادثات جنيف هي الجولة الأولى من المباحثات الحقيقية حول السلام في سوريا».
وبدأت مباحثات الوساطة الأولى في «جنيف 8» بين وفدي النظام السوري والمعارضة الموحدة، وجلسا داخل غرفتين مختلفتين في مقر الأمم المتحدة، وجرى النقاش، بما فيه، وبخصوص وثيقة «لا ورقة».
ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف ألكسي بورودافكين، قال وفق ما نقلته مصادر إعلامية تابعة للنظام السوري، إن «دمشق لديها موقف مبدئي مع محادثات مباشرة مع المعارضة، لكن لا يمكن أن يكون مصير بشار الأسد مادة للنقاش».
إلا إن رئيس وفد المعارضة السورية الموحدة، الدكتور نصر الحريري، كان قد أكد عبر لقاء صحافي تزامناً مع انطلاق مباحثات جنيف 8 ان وجودهم في جنيف «بهدف رحيل الأسد عن السلطة، مع بدء تطبيق الانتقال السياسي».
وفي الوقت ذاته، وقع عشرات المعارضين السوريين على بيان رأوا فيه أن الهيئة العليا للمفاوضات التي أنتجها اجتماع الرياض 2 لا تمثل تطلعات السوريين.
وأكد الموقعون، ومن بينهم معارضون سوريون بارزون كجورج صبرة، ومحمد صبرا وسهير الأتاسي، أن مسألة رحيل بشار الأسد عن السلطة في سوريا ببداية المرحلة الانتقالية شرط غير قابل للتفاوض.
ومع وصول وفد النظام السوري إلى سويسرا لبدء مباحثات جنيف8 بدأ الإعلام الرسمي التابع للنظام والوسائل الإعلامية الرديفة بتجييش الشارع السوري ضد المباحثات، ومهاجمة المعارضة السورية.
فقال أحد الموالين للنظام السوري: «سنخوض السياسة في جنيف بقدر ما تصل إليه رشقات مدافعنا في الداخل، والجيش السوري حقق انتصارات واستعاد مدنا، وهذه الانتصارات لن يتم التنازل عنها للمعارضة مهما كانت النتائج، والأسد لن يرحل عن السلطة بعد انهزام المعارضة عسكرياً».
وعلى صعيد متصل، عادت وتيرة محور «الممانعة والمقاومة» إلى شاشات النظام السوري مع بدء المباحثات السياسية، عبر تسليط الضوء على التواجد التركي والأمريكي في سوريا، وأن النظام سيواجه تلك القوى لاستعادة المناطق، معتبراً تلك الدول محتلة للأرض السورية، وفي الوقت ذاته امتداح روسيا وإيران على ما قدموه للنظام السوري.
واعتبر نائب وزير الخارجية في حكومة الأسد فيصل المقداد ان زيارة بشار الأسد إلى سوتشي قبل أيام، ولقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كانت رسالة هامة للغاية، وان الزيارة جاءت للتأكيد ان روسيا تقف إلى جانب النظام إلى أبعد الحدود كما كانت كذلك منذ أيام الاتحاد السوفييتي المنهار.
وأضاف مقداد، خلال حوار تلفزيوني مع قناة سورية ان «حلفاء سوريا لا يقبلون بأي مساس بسيادتها، وأن الحل السياسي الذي لا يقبله الشعب السوري ولا يعكس تضحيات الجيش السوري لا يمكن أن يكون مقبولاً، أن النظام السوري مع روسيا وإيران متفقون على الجوانب السياسية للعملية السياسية لحل الأزمة في سوريا».

جنيف وسوتشي
ووصف الكاتب والمحلل السياسي الموالي للنظام السوري بسام هاشم، محادثات جنيف 8 التي انطلقت قبل أيام، بـ «العرجاء والباهتة والمحاطة بالشكوك».
وأضاف أن «المنتصر وحده هو الذي يملك البدائل، فما على المنكسرين إلا محاولة اللحاق بما يتوفر. وهنا، لابد من الإقرار بأن ما تحقق، حتى الآن، في سوتشي القمة – بوتين والأسد، وبوتين وروحاني والبقية، قد تأسس على الوقائع الميدانية، وقد تجاوز نوعيا، وبأشواط واسعة، مسار جنيف الذي يراوح في مكانه» وفق ما نقلته صحيفة «البعث» الموالية.
فيما يرى مراقبون للشأن السوري ان روسيا أوجدت مؤتمر الشعوب في سوتشي، بهدف ايجاد نقيض سياسي على الساحة السورية لمواجهة مخرجات جنيف، وإحداث خلل سياسي بعد التغيرات العسكرية الكبيرة التي فرضتها موسكو على وقع المواجهات بين النظام السوري والمعارضة.
الخبير السياسي السوري محمد العطار قال لـ «القدس العربي»: «روسيا ترفض بالمطلق مخرجات جنيف منذ جولته الأولى في عام 2012 وحتى ما تم الاتفاق عليه في جنيف 8 أو لا يزال رهن المناقشة، لن يعطي النظام السوري أي إشارة قبول أو رفض له، ما لم يحصل على موافقة روسية تامة».
وأضاف، الجميع يدرك ان النظام السوري والإيرانيين والروس يرفضون قطعاً أي تنازلات حقيقية ضمن جنيف، وحضور النظام السوري لهذه الاجتماعات فقط لمجرد إثبات الحضور، وهذا ما تؤكده كافة الجولات السابقة من المباحثات الدولية حول الملف السوري.
وقال العطار: روسيا تعول كثيراً على مؤتمر سوتشي، لما يحمله من فوائد كبيرة لها في سوريا، وشرعنة للآلة العسكرية الروسية في سوريا، وتثبت القواعد الروسية في الساحل السوري والعديد من المحافظات السورية، وذات الأمر بالنسبة للسوريين، خاصة مع التراجع الدولي الكبير حيال المطالبة برحيل الأسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 04 ديسمبر 2017, 8:38 am

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 03-12-2017

المشهد الميداني
دمشق وريفها
•    أُصيب عددٌ من الأشخاص جراء سقوط قذيفة صاروخية على ضاحية حرستا في ريف دمشق، مصدرها المجموعات المسلحة.
•    طالبت “الهيئة العامة لتنسيق العمل الإغاثي” المتواجدة في مناطق سيطرة المجموعات المسلحة، في غوطة دمشق الشرقية، “فيلق الرحمن” بالإفراج “الفوري” عن مسؤول “منظمة البشائر الإنسانية” المدعو “صلاح المصري”. وقالت “المنظمة”، إنّ “فيلق الرحمن” اعتقل مسؤول المنظمة بشكل “تعسفي” قبل يومين، دون توجيه تهمة واضحة له، مشيرةً إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن حادثة الاعتقال. كما طالبت “المنظمة”، “فيلق الرحمن” بالتوقف “الفوري” عن الاعتداءات المتكررة بحق “المؤسسات الإنسانية” المدنية، وإعادة مسلّحيه إلى “مكانهم الطبيعي”.

درعا وريفها
•    قامت الجهات المختصة في درعا بتسوية أوضاع 100 شخصٍ من أبناء بلدة شعارة بمنطقة اللجاة، بينهم 40 مسلحاً، بعد أن سلّموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة التي قدّمت جميع التسهيلات والإجراءات لهم من أجل عودتهم إلى حضن الوطن وممارسة حياتهم الطبيعية.
•    دارت اشتباكات بين “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش على محور بلدة سحم الجولان في ريف درعا الغربي، بالتزامن مع قصف “الجيش الحر” مواقع المجموعات المرتبطة بالتنظيم في المنطقة.

دير الزور وريفها
•    قُتل عددٌ من مسلَّحي تنظيم داعش، على أيدي مجهولين، في بلدة الكشكية في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بالتزامن مع تقدم قوَّات “قسد” باتجاه المنطقة.
•    قُتل وجرح عددٌ من مسلَّحي “مجلس دير الزور العسكري” التابع لـ”قسد”، إثر انفجار لغمٍ أرضي بهم، من مخلَّفات تنظيم داعش في قرية أبو حمام في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
•    أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل 15 شخصاً بينهم طفلان، جرّاء انفجار ألغام بهم من مخلّفات تنظيم داعش في مدينة دير الزور وريفها، خلال شهر تشرين الثاني الفائت 2017.
•    قال “المرصد السوري المعارض” إن “قسد” سيطرت على قرية سويدان جزيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد طرد تنظيم داعش منها.
•    بدأ عناصر تنظيم داعش الأجانب في بلدة غرانيج في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحلق لحاهم، من أجل الهروب من البلدة.

الرقة وريفها
•    قُتل 3 أشخاصٍ بانفجار عدة ألغام أرضية بهم، من مخلّفات تنظيم داعش، في مناطق متفرقة من مدينة الرقة.
•    أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل 87 شخصاً بانفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم داعش في محافظة الرقة، خلال شهر تشرين الثاني الفائت.
•    اعتقلت “قسد” 3 شبان من مخيم عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، واقتادتهم إلى “التجنيد الإجباري”.

الحسكة وريفها
•    قُتل شخص إثر انفجار لغمٍ به، من مخلفات تنظيم داعش، في قرية السعدة جنوب شرق بلدة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي.
•    اعتقلت “وحدات الحماية الكردية” شابين على مدخل مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي، لأسبابٍ مجهولة.

حلب وريفها
•    قُتل شخصٌ، إثر انفجار لغمٍ أرضي به، في قرية الحجاج جنوب مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

ادلب وريفها
•    قٌتل وجُرح عددٌ من المسلحين، بينهم أحد المسؤولين في “جند الملاحم” المدعو “أبو حسين”، إثر اشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” من جهة و”جند الملاحم” المنشق عن “الهيئة” من جهة أخرى، في منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.
•    أُصيب 3 أشخاص، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة تقل مسؤول الكهرباء التابع للمجموعات المسلّحة في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
•    قُتل ثلاثة مسلحين من “هيئة تحرير الشام” بينهم أجانب إضافةً لطفل وجُرح آخرون، إثر انفجار عبوةٍ ناسفة بسيارة قرب دوار المحراب في مدينة إدلب. كما قُتل مسلحان من “هيئة تحرير الشام” وأُصيبَ آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تُقلّهم قرب بلدة سنجار في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.
•    أطلق مسلّحون مجهولون النار بشكلٍ مباشر على أحد المسؤولين العسكريين في “جيش النصر – الجيش الحر”، المدعو “طه ابو اسلام” ومجموعة من مرافقيه، على الطريق الواصل بين قريتي “ابو حبة – التح” جنوب شرق مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، دون ورود معلومات عن إصابات.
•    داهم مسلحو “هيئة تحرير الشام” مدرسة إبتدائية في قرية جوزف بريف إدلب الجنوبي الغربي، وخطفوا مديرها، دون معرفة السبب.
•    نقلت تنسيقيات المسلحين عن مواقع مناصرة لـ “تنظيم القاعدة”، قولها، إنَّ “هيئة تحرير الشام” أطلقت سراح كل “الشرعيين” المعتقلين لديها، من “تنظيم القاعدة”، بعد اعتقالهم في ريف إدلب، على خلفية خلافات بين التيار المنتمي لـ “تنظيم القاعدة” والذي يديره “أبو جليبيب الأردني وسامي العريدي” من جهة و”هيئة تحرير الشام” من جهة أخرى.

حماه وريفها
•    قُتل 3 مسؤولين من “هيئة تحرير الشام” بنيران الجيش السوري وحلفائه في ريف حماه الشمالي الشرقي.

المشهد المحلي
•    عُقد في محافظة دير الزور اجتماع موسع تمّ خلاله بحث البرامج والآليات لإعادة الحياة الى طبيعتها في المناطق التي استعادها الجيش السوري من مسلحي داعش وسُبل عودة المواطنين إلى قراهم ومنازلهم وإجراء التسويات وإعادة المهجرين وتفعيل عمل لجان الحماية الذاتية للمساهمة في إعادة دوران عجلة الحياة.
•    التقى محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري، اليوم، وفداً من أهالي ووجهاء قرية معان في ريف حماة الشمالي وبحث معهم سبل تعزيز عوامل استقرار الأهالي العائدين إلى القرية بعد أن أعاد الجيش السوري الأمن والاستقرار إليها. وتمّ خلال الاجتماع الموافقة على استكمال أعمال مد شبكات التوتر الكهربائي المتوسط تزامناً مع تركيب مركز تحويل كهربائي في القرية وخزان مياه اوكسفام لتزويد القرية بمياه الشرب على أن يجري لاحقاً تجهيز آبار المياه بعد التأكد من سلامتها مع تكليف مديرية الخدمات الفنية بتأمين مقر لتجمع الدوائر الحكومية في القرية لتقديم الخدمات للمواطنين بالسرعة القصوى.
•    فعلت قيادة شرطة محافظة دير الزور عمل الوحدات الشرطية في مركز منطقة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي، وذكر قائد شرطة دير الزور، اللواء عبد الحكيم وردة، أنَّه تمَّ تفعيل عمل الوحدات الشرطية في مدينة البوكمال ورفدها بالضباط والعناصر والآليات اللازمة للقيام بواجبها ومسؤولياتها، مشيراً الى إحداث مقرّ جديد مؤقت لمديرية المنطقة على اعتبار أنَّ المقر القديم دمّره تنظيم داعش.
•    أرسل الهلال الأحمر السوري مساعدات إغاثية جديدة إلى مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي تضمّنت (سلل غذائية، سلل صحية، بطانيات، مصابيح طاقة شمسية، طحين وشوادر).
•    أعلنت “الهيئة العليا للمفاوضات” المنبثقة عن مؤتمر “الرياض 2″، إنها ستلتقي يوم الثلاثاء القادم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا.
•    نقلت تنسيقيات المسلحين عن المتحدث باسم “الجبهة الشامية – الجيش الحر” المدعو “براء الشامي”، قوله، إنَّ “الجبهة الشامية” لديها أسرى من “وحدات الحماية الكردية” تُفاوض على إخراجهم مقابل أسرى لـ “الجيش الحر”، لدى “الوحدات الكردية” في منطقتي عفرين ومنبج في ريف حلب.
•    أعلنت “مديرية التربية” التابعة لـِ “حكومة الائتلاف المعارض” إضراباً عاماً عن “العملية التعليمية” في المدارس الموجودة في المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة في ريف حماه الشمالي يوم غد الاثنين، احتجاجاً على استمرار اختطاف “مدير تربية حلب” المدعو “محمد مصطفى”، من قبل “حركة نور الدين الزنكي” منذ أكثر من شهر. وكانت “مديرية التربية”  التابعة لـِ “حكومة الائتلاف” في إدلب أعلنت أيضاً الإضراب تضامناً مع “مديرية التعليم” في حلب، للأسباب ذاتها.

المشهد الدولي
•    قال مساعد قائد الثورة الإسلامية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إنَّ أمريكا أقامت 12 قاعدة لها في سوريا، ومن المقرّر أن يزيدوا عدد قواتهم هناك الى 10 آلاف شخص، وأضاف أنَّ عليهم أن يعلموا أنّهم سوف يُهزمون، هم يريدون أن يحتفظوا بالرقة لأنفسهم، لكنهم سيعلمون في القريب العاجل أنّه سيتم إخراجهم منها.
•    اعتبر القائد العام لقوات حرس الثورة الاسلامية، اللواء محمد علي جعفري، في المراسم الختامیة التي جرت في مدینة ارومیة مرکز محافظة اذربیجان الغربیة لتکریم ذکرى 12 الف شهید، الانتصارات التي تحققت في سوريا والعراق بأنها ثمرة الصمود والمقاومة. وقال اللواء جعفري، إنَّ ایران وبعد مُضي أعوام طویلة مازال الأعداء یطعمون فیها، إلا أنَّ تجربة المقاومة أمام مؤامرات الأعداء قد انتقلت إلى شعوب مختلف الدول التي تقف الیوم على أقدامها رغم الظروف الصعبة التي تواجهها. وأضاف، أنَّ کردستان ایران مرّت أیضاً في فترة انتصار الثورة الاسلامیة بظروف مماثلة للبلدین الاسلامیین العراق وسوریا، إلّا أنَّ الأمن عاد إلیها في ظل تضحیات جمیع القومیات الایرانیة سواء الکرد أو الترك وغیرهم. وصرّح القائد العام للحرس الثوری بأنه وفی ظل العنایة الإلهیة فقد تعزز الأمن فی إیران وأنّ الانتصارات الاقلیمیة فی البلدین العراق وسوریا هي ثمرة للصمود والمقاومة.
•    أكد السفير البابوي في دمشق، الكاردينال ماريو زيناري، خلال زيارته اليوم إلى محافظة حلب، أنَّ “الشعب السوري شعب حي وعلى كل الأطراف الوقوف إلى جانبه لكي تعود سورية أفضل مما كانت بتلاحم شعبها وفسيفسائها الذي تتمتع به”. وأشار أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار خلال استقباله الكاردينال زيناري والوفد المرافق له، إلى أنَّ الحرب التي تشن على سورية هدفها تفتيت الوحدة الوطنية والتآلف الذي يجمع بين كل أطياف الشعب السوري.
•    أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، “بنيامين نتنياهو”، أنّ “اسرائيل ستمنع إيران من إنشاء قواعد عسكرية في سوريا أو الحصول على أسلحة نووية”، مضيفاً “لن نسمح لهذا النظام (إيران) بترسيخ نفسه عسكرياً في سوريا، حيث يسعى بنية واضحة إلى تحقيق هدف القضاء على دولتنا”.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها    الإثنين 25 ديسمبر 2017, 9:58 am

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 24 _ 12 _ 2017

درعا وريفها:
ـ وقعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في منطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، بالتزامن مع قصف “الجيش الحر” لمواقع المجموعات المرتبطة بالتنظيم في المنطقة.
الرقة وريفها:
ـ قُتِل 5 مدنيين بينهم امرأة، جراء انفجار ألغامٍ في أحياء مدينة الرقة، من مخلفات تنظيم داعش خلال الـ24 ساعة الماضية.
حلب وريفها:
ـ اعتقلت “حركة نور الدين الزنكي” عدداً من مسلحي “هيئة تحرير الشام” في ريف حلب الغربي، لدى عودتهم من نقاطهم في مدينة عندان وبلدة حيان في ريف حلب الشمالي
من جهتها اعتقلت “هيئة تحرير الشام” عدداً من مسلحي “حركة نور الدين الزنكي”، في منطقة “جمعية رحال” بالقرب من بلدة “كفرناها” في ريف حلب الغربي، لأسبابٍ مجهولة.
ادلب وريفها:
ـ قتلت “هيئة تحرير الشام” المسؤول السابق في تنظيم “جند الملاحم” المدعو “أحمد الجزار”، بعد أن اختطفته “الهيئة” منذ عدَّة أيام من منزله في قرية “أبديتا” في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.
ـ هاجمت مجموعة تابعة لـ “هيئة تحرير الشام” مقر “كتيبة” تابعة لـ “لواء سراقب _الجيش الحر”، وقامت بسرقة الأسلحة والسيارات المتواجدة في “الكتيبة” بمدينة سراقب في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.
ـ أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد الأشخاص في بلدة كفرنبل في ريف إدلب الجنوبي، دون ورود معلومات عن إصابته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
آخر تحديثات على مختلف جبهات ومحافظات سوريا ، حلب وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه-
انتقل الى: