منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قصة مثل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالثلاثاء 09 يوليو 2013, 10:59 pm

 (مع الخيل يا شقراء )

قصة المثل تقول أن فلاحا كان يملك مجموعة من الخيول الأصيلة


وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا ...
 فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لها العنان في أرجاء المزرعة ...

وكان لهذا الفلاح  بقرة ( شقراء..)عزيزة على قلبه...

فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى سرعتها
 والفلاح مندهش من فعل تلك البقرة

وكان كلما انطلقت الخيول ورأى ما رأى قال:


مع الخيل يا شقراء

فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء

ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له





(رجعت حليمة لعادتها القديمة)

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم

كما اشتهرت هي بالبخل

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف

في يدهافاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في

طنجرة (حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً

وتعودت يدها على السخاء

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت

فقال الناس رجعت حليمة لعادتها القديمة







(وعد عرقوب )

عُرقوب هذا اسم رجل من العمالقة,

 من الشعوب العربية القديمة و هو رجل ميسور الحال وله بستان من نخل كثير.

 جاءهُ يوما أخ فقير وطلب منه المساعدة فقال عُرقوب له,,,,,,,,,,,,,

انظر لهذه النخلة إذا أطلعت فلك طلعها, فلما أطلعت أتاه ليأخذ الطلع فقال

له دعها حتى تصير بلحاً فلما أبلحت قال دعها حتى تصيرُ زهواً فلما زهت قال

دعها حتى تصيرُ تمراً, فلما أتمرت عمد إليها عُرقوب ليلاً فجدها ولم يعط

آخاه شيئاً منها .. فصار مثلاً في الخُلفِ وعدم الوفاء.





(على نفسها جنت براقش)

يقال أن:

(براقش): هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى

المغرب وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق،

فاذا حضر أناس غرباء فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم

،وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره،

فإذا أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت

وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت .

وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء ,

فبدأت (براقش) بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا

بالخروج من القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء

عنهم كثيرا ولكن دون جدوى فقرر الأعداء الخروج

وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية واطمأنوا بأن

.وعندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج

بدأت بالنباح،حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى،


فـ عرف الأعداء مكان اختباء أهل القرية


فقتلوهم جميعا بما فيهم ( براقش)






عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الخميس 16 فبراير 2017, 6:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 18 أغسطس 2016, 5:54 am

"آذار يا ابن عمي ثلاثتك مع أربعي خلي العجيز بالواد تقرعي"



"آذار يا ابن عمي ثلاثتك مع أربعي خلي العجيز بالواد تقرعي"، هذا المثل جزء من حكاية متعلقة بموسم الشتاء، ويرد في صيغ كثيرة، منها هذه الصيغة، وقد أورده الدكتور هاني العمد في كتابة "الأمثال الشعبية الأردنية"، على النحو الآتي "آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني لنخلي العجوز إتونّي".
ويضرب المثل في معرض الحديث عن طلب النجدة،
أما قصة المثل فهي كالآتي:
طال شتاء ذاك العام في أحد الأعوام، وأصبح شهر شباط (فبراير) من أثقل الشهور على النفس، وأبطأها في الانقضاء، وأحسّت بذلك إحدى العجائز والتي تسكن بجوار أحد الأودية ومعها "شويهاتها"، وصارت تعد أيام شباط (فبراير) على مسبحتها إلى أن اقتربت من الأيام الأخيرة، فقالت فرحة "راح شباط وشب شباط ودسينا ذيله مخياط".
سمع شباط كلام العجوز، فغضب غضباً شديداً، فاستنجد بأخيه شهر آذار (مارس)، فقال متوسلاً له "آذار يا ابن عمي هات ثلاثتك مع أربعي لنخلي العجيز بالواد تقرعي..".
وبعد ذلك، وبحسب هذه الحكاية الخيالية التي يتواردها الناس بكثرة، اشتد المطر وغزر بشكل لافت، وامتلأ الوادي بالماء وزمجر، وداهم خيمة العجوز، واقترب من "شياهها"، وبدأ يجرف الخيمة والشياه بعيداً، فقالت العجوز ببطء ممل "يا سيل درجهن عامهلهن معاشير لا يرمّن بهمهن".
ومن هنا جاء طلب ونجدة شهر شباط لشهر آذار مثلاً يُضرب في طلب النجدة والمساعدة من المقربين.
وهذا المثل يروى بهذه الصيغة في كل الأردن مع اختلافات بسيطة وفقاً للهجات، وهو من الأمثال الدارجة في كل بلاد الشام وتتضمن حكايته جانباً من المعتقدات الشعبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالأحد 25 ديسمبر 2016, 7:28 pm

أقوال صغيرة لها مدلولات كبيرة



. دقّة محيسن:
سمعت أخي يتحدث عن شخصين وصفَ تصرفاتهما بأنها متشابهة إن كان في سوء المعاملة أو في غيرها، وقال بأن فلان وفلان دَقّة محيسن، وبما أنني سبق أن رأيت جملة دقّة محيسن فقد تبادر إلى ذهني المعنى الأصلي الذي أُخذت منه هذه الجملة واسْتُعير منه هذا المصطلح.

فمن هو محيسن هذا ؟ وما هي الدقّة الخاصة التي دقَّها؟

كان الناس في منطقتنا وربما البدو بشكل عام يحملون سلاحاً خفيفاً هو الشبرية، وكانت الشبرية تعتبر رمزاً من رموزهم التي لا يتنازلون عنها، وكانت الشباري تصنع في الأردن، وكانت مختومة في الجزء العلوي من نصلها بدائرة منقوشة، وفي وسط الدائرة نقشت جملة دقّة محيسن، فمحيسن هنا اسم صاحب المصنع الذي يصنع الشباري في الأردن، وبما أن هناك أعداداً كبيرة متشابهة من هذه الشباري لأنها تصنع في مصنع واحد، فلذلك جاءت جملة دقة محيسن لتدلّ على التشابه، واستعيرت هنا لتدل على التصرفات المتشابهه لبعض الأشخاص، إن كان في التصرفات أو المعاملات أو غيرها.

وهناك نوع آخر من الشباري كان يصنع في مصنع هوشان في الأردن، وكانت الشبرية الطويلة منه تسمى هوشانية نسبة إلى مصنع هوشان المذكور، واسم هوشان منقوش على نصلها أيضاً.

وعلى ذكر التشابه في التصرفات هناك جملة أخرى تؤدي نفس المعنى تقول: "إنهم قاريين على شيخ واحد"، أي أنَّ أسلوبهم واحد وخصالهم متشابهة، وكأنهم تعلّموا عند شيخٍ واحد من شيوخ الكتاتيب القديمة واحد فحفظوا نفس الدروس ورددوا نفس الكلام.

وأذكر جملة للناقد مارون عبود يقول فيها: "إنهما متشابهان كحبتي عدس"، والبعض الآخر يقول: "إنهما متشابهان كقطرتي ماء"، وهكذا جاءت هذه الجمل لتعبر عن معنى التشابه في الأخلاق والمعاملات والتصرفات المتشابهة.

* * * * *



2. طلع بساخن الكعب:
يقولون: "فلان طلع بساخن الكعب"، ويقولون كذلك: "فلان ما أطلعنه إلا رجلاه"؛ أي ما خرج من ذلك الأمر إلا بصعوبة، ولو نظرنا إلى أصل هذا المصطلح لوجدناه مأخوذاً من الشخص الذي يُطلق رجليه للريح هرباً وخوفاً من شيء معين حتى ينجو بنفسه، وبما أن الناس كانوا يمشون حفاة الأقدام ولا يستعملون الأحذية إلا قليلاً، فإنه عند الجري تسخن كعبا الرِّجْلَيْن لاحتكاكهما بالأرض، ومن يطلع بساخن الكعب هو الذي يُفلت وينجو بصعوبة.

* * * * *



3. شَرَّعها على الغربي:
أصل المصطلح من بيت الشَّعر، فعندما يكون رواق البيت أو ساتره الخلفي منسدلاً تكون الرؤية فيه محدودة، ولكن عندما يُرفع ويُشَمَّر الرِوَاق يصبح المجال مفتوحاً والرؤية غير محدودة، ويمكن حينها مشاهدة الأشياء الخارجية بشكل أدقّ وأكثر وضوحاًً، ومن هنا فجملة "شَرَّعها على الغربي"، تعني أن ذلك الشخص كشفَ كلّ ما يتعلق بالموضوع ولم يترك منه شيئاً مخفياً.

* * * * *



4. أول سلّ عبّي:
التقيتُ بزميلٍ لي وكنا حينها أعضاءً في البلدية، وتناقشنا حول مواضيع مختلفة، فقال: "أول سَلّ عَبِّي نريد أن نعمل كذا"، وقفزت هذه العبارة إلى ذهني لتذكرني بموضوع سبق أن سمعته من قبل، فما علاقتها بالسلة؟ وأذكر أن أبي كان يحدثنا عن قطف الحمضيات في أربعينيات القرن الماضي، وأن العمّال من الرجال كانوا يقطفون الثمار بمقصات خاصة ويضعونها في سلال كبيرة، وكانت النساء يحملن هذه السلال لمكانٍ يلفّون فيه الثمار بورقٍ ناعم ويعبئونها في صناديق استعداداً لتصديرها للخارج، وأعتقد أن جملة "أول سلّ عَبِّي" جاءت من هذا العمل لتدلّ على بداية الشيء والتركيز عليه قبل غيره، وهي تعني هنا أول شيء نقوم به في بداية الأمر، أو باديء ذي بدء كما يقولون في الفصحى.



* * * * *



5. فَرَض لها في العمود:
يُحكى أن رجلاً أراد أن يتزوّج، فخطب فتاةً من أهلها ووعدوه أن يعود إليهم بعد أربعين يوماً، ولما كان لا يعرف الحساب أخذ يفرض أو يحزّ في عمود البيت حزّاً واحداً في كلّ يوم حتى يعرف ما مرّ من أيام، ولكن خلال تلك الفترة كانت الفتاة قد تزوجت وظلَّ صاحبنا يحزّ في عمود البيت حتى اكتملت المدة، وعندما ذهب في الموعد المحدد وجد كلّ شيء قد انتهى فعاد بخفّي حنين. ومن يومها يقولون للشخص الذي يريد شيئاً صعب المنال أو لا يمكن الحصول عليه، يقولون له: "افرض له في العمود".

* * * * *



6. مخيوط عليه:
إذا رأينا شخصاً ضعيفاً يخشى من شخصٍ آخر، وإذا أراد أن يعمل عملاً ما فهو ينظر لذلك الشخص بعيون واجفة خائفة، فغالباً ما نقول عن الشخص الضعيف إنه مَخْيُوط عليه، لأنه قد يكون تعرّض لعقابٍ من ذلك الشخص في مراتٍ سابقة فأصبح يهابه ويخشاه ويتحاشى الوقوف أمامه وبين يديه.

وقد جاء هذا المصطلح من طريقة الصقر في الانقضاض على فريسته من الدجاج أو الطيور، وكانت الدجاجة عندما تخرج مع فراخها لتلتقط بعض الحبوب، يَخِيط عليها الصقر أي ينقضّ عليها من الجو ليخطف أحد صغارها، وإذا خطف أحد الصيصان في اليوم الأول فغالباً ما يعود في اليوم التالي، ومن أجل ذلك فعندما ترى الدجاجة ظلاً لصقرٍ أو حمامة، ترفرف بجناحيها وتهرب مذعورة نحو خُصِّها أو قُنِّها حتى تسلم بروحها ولا تقع فريسة لذلك الطائر. ومن هنا فالمخيوط عليه هو من يخشى من شخصٍ آخر ولا يجرؤ على عمل شيء في حضوره.

* * * * *



7. الزومة فيها سَلَق:
يقولون في أمثالنا الشعبية: "اللَفْتة في الديوان تسوى حصان"، أي يجب الانتباه قبل التكلم في حقّ أحد الأشخاص فقد يكون موجوداً بين الحاضرين دون أن نراه أو نشعر به، ومن هنا إذا أراد أحدهم التكلم عن شخصٍ معين بحضور مجموعة من الناس فغالباً ما ينبهه أحدهم بقوله: "الزومة فيها سَلَق"، والزَّوْمَة: هي بقعة صغيرة من الزرع أو العشب المتكاثف على بعضه البعض, والسَّلَق: هو الكلب السلوقي الذي يستخدمونه في الصيد، وعندما يكون في الزومة فهو يرفع رأسه عند سماعه لأي حركة، وكذلك يفعل من يسمع كلاماً يمسه أو يمسّ أحداً تابعاً له، وغالباً ما يرفع رأسه قليلاً حتى لا تفوته جملة مما يقال من حديث فيذهب ويبثه وينشره وربما يزيد عليه.

ومن هنا نفهم أن هذا المصطلح يعني الانتباه قبل التكلم، وعدم التفوّه بكلمات قد تسيء إلى بعضهم دون أن نقصد ذلك، مما يسبب لنا احراجاتٍ نحن في غنى عنها.

* * * * *



8. شايل الدنيا على قرونه.
يقولون:" لا تشيل الدنيا على قرونك"، أي لا تحمل كلّ تلك الهموم والأعباء، وتُحَمِّل نفسك فوق طاقتها؛ فتُثقل على قلبك وتُتعب نفسك. والذي يحمل الدنيا على قرونه هو ثورٌ أسطوري كان الناس يعتقدون أنه يحمل الكرة الأرضية على قرونه، وإذا ما نقلها من قرنٍ إلى آخر تحدث الزلازل الأرضية والعواصف وما شابه. ونسمعهم يقولون أيضاً: "فلان زي ثور الدنيا، شايل الدنيا على قرونه". ومن هنا يجب أن لا نحمل الدنيا على قروننا وأن نعيش حياة كلها بساطة تكون أقرب للسعادة، لأننا لو جرينا جري الوحوش غير رزقنا ما بنحوش"، وفي هذا كفاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:07 am

قصة مثل.. "إلي بيحكي الحق طاقيته مخزوقة"


قصة  مثل File

مثل اليوم هو "إلي بيحكي الحق طاقيته مخزوقة"
ويرد هذا المثل في صيغ عديدة مثل "إلي بحكي الحق طاقيته بتنخزق"، أو بصيغة أخرى وهي "إلي يقول الحق بتنخزق طاقيته"، أو صيغة "إليحجي الحق طاقيته مثقوبة"، وصيغة أخرى هي "اليحجي الحق طاقيته مزروقة".
وقصة هذا المثل كما جاء، هي أن رجلاً عاهد نفسه بأن لا يقول إلا الصدق والحق طوال حياته، واعتاد أن يلبس على رأسه طاقية، وكان كلما وقف على شيء أو عايش موقفاً لا يجد إلا الصفعات على رأسه وتتلقى الطاقية هذه الصفعات، ومع مرور الوقت وتوالي الصفعات انثقبت الطاقية.
وذات نهار كان يمشي في السوق وصادفته امرأة جميلة، فلفت نظرها حسن هندام الرجل ووضاءة وجهه، فاستوقفته لتسأله عن علامة فارقة فيه، فقالت "هندامك حسن ولكن شوهت هذا الهندام بطاقية مثقوبة؟!، فضحك الرجل وقال لها "تريدين معرفة السبب؟"، فقالت نعم، فقال لها الرجل "وهل تتحملين؟"، قالت له نعم، قال الرجل: هل أنتِ متزوجة؟، استغربت المرأة وقالت: لا أنا مطلقة.
فرد عليها الرجل: ومع هذا الجمال وتكونين مطلقة؟!، فصفعته كفاً على طاقيته، فقال ضاحكاً "أعرفتِ السبب؟؟ إلي بيحكي الحق طاقيته مخزوقة.
وأصبح المثل هذا يُضرب للدلالة على أن قول الحق يجلب الكراهية والمتاعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:10 am

حكاية مثل.. "أعطِ الخبز لخبازه ولو أكل نصه"


قصة  مثل File

صيغة هذا المثل معروفة في معظم بلاد الشام ومصر، وحكايته تتلخص في أن خبازاً كان يدير مخبزه باقتدار، وعاش وزوجته على نحو مقبول، ولكنه تقدم في العمر، فلم يعد يقوى على العمل كما كان في السابق.
وحينها التفت صاحب المخبز إلى أحد العمال عنده، ودربه على المهنة وقال له: يا بني لقد كبرت كما تراني وأصبحتُ عجوزاً لا أقوى على إدارة المخبز، وسأتنازل لك عن المخبز بشرط أن تخبز للناس في الحارة قدر حاجتهم ولا تزيدهم ولا تنقصهم، وأن ترسل لي أربعة أرغفة فقط كل يوم.
بعد حين، استلم الشاب المخبز بدأ العمل به، إلا أنه أعاد النظر في حساباته وقرر أن يخبز خبزاً كثيراً وأن يرسل للعجوز رغيفين فقط، فماذا حصل بعدها؟.
تتبين الرواية أن العامل ذهب إلى محل الدجاج ليشتري دجاجة لعشائه، فلم يجد، فذهب إلى الخباز العجوز ليسأله عن الأمر، وكانت زيارته لهم هي الأولى بعد أن استلم المخبز، إن كان يرسل أحد عماله لبيت العجوز ومعه رغيفان فقط، فوجد أن في واجهة الدار قن دجاج كبيرا، وليس عند المرأة العجوز إلا دجاجة واحدة، فسأل عن قضية الدجاج، وماذا حلّ به.
فقالت المرأة العجوز زوجة الخباز العجوز "يا بني لقد استهلكت القمح معظمه، فخفّ علف الدجاج وصرت ترسل لنا رغيفين فقط، فقال لها العامل: قدرت أن رغيفين يكفيان"، فقالت له العجوز: يا بني الرغيفان لنا، وأما الآخران فنقوم بتنشيفهما و"دقهما" ليكونان علفاً للدجاج، وحينما قطعتهما، بدأ الدجاج يتناقص حتى بقيت هذه الدجاجة الوحيدة، لذلك "أعطِ الخبز لخبازه ولو أكل نصه".
ومن هذه الرواية أصبح المثل يُضرب للدلالة عند ضرورة تصحيح الحسابات الخاطئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:10 am

مثل "طاسة وضايعة"


قصة  مثل File

الطاسة لها معان عديدة ومنها "الطنجرة" والإناء أو القطعة المعدنية التي توضع على "جنط" السيارة، ويوجد حكايات عديدة لهذا المثل ومنها:
أن أحد السواقين في مؤسسة رسمية حكومية طلب التقاعد، فوافق المدير بعد أن قام بإجراءات براءة الذمة، وتبين في ما بعد بأن "طاسة العجل" للسيارة التي كان يقودها مفقودة، فاستدعى المدير السائق وقام بالتحقيق معه في قضية فقدان الطاسة.
وبعد هذه القضية، قام المدير بإلغاء قرار التقاعد حتى يجد السائق طاسة مشابهة، أو يتغرمها، فنصحه أحد زملائه بأن يشتري واحدة من "السكراب" ليقدمها بدلا من التي ضاعت، ففعل ما نصح به زميله، وهنا بدأ المدير بقصة جديدة وهي أن السائق نصاب ومحتال وطلب توقيفه.
بعد حين، نُقل المدير المسؤول إلى مكان آخر، وجاء مدير جديد بدلاً منه إلى الدائرة، وكان ملف السائق صاحب الطاسة ما يزال معلقاً لم يُحل، وتم عرضه أمام المدير الجديد، فطلب من السكرتيرة وبعض المعنيين في المؤسسة ببحث موضوع الطاسة، فأُحضر السائق للتحقيق.
وسأل المسؤولون السائق "أين الطاسة؟"، فقال بعصبية "طاسة وشايعة، ماذا أعمل؟"، هنا قرر المدير الجديد عرض السائق على مصحة نفسية بسبب عصبيته وحدته في الكلام، وراح السائق المسكين ضحية الروتين والبيروقراطية الإدارية.
أما القصة الثانية للمثل فتقول: بأنه سُمح لبعض الحضور في إحدى المجالس باحتساء الشراب لمدة قصيرة جداً، وكان المسؤول عن ذلك يقرع على طاسة كبيرة ليتوقف الحاضرون عن الشرب فيتوقفون عند سماع القرع على الطاسة.
إلا أن بعض الأشقياء الذين لم يكفهم الاحتساء لمدة قصيرة قرروا سرقة الطاسة، فطالت المدة التي يشربون فيها الشراب، وتساءل الناس عن ذلك فقالوا إن "الطاسة ضايعة".
ويُضرب المثل هذا للدلالة على اختلاط الأمور ببعضها وسيادة الفوضى وعدم وجود من يضبط هذه الأمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:12 am

حكاية مثل ( مطرح ما يسري يمري )

مثل هذا اليوم هو "مطرح ما يسري يمري"

ويأتي هذا المثل على صيغ عدة فيما يتوارده الناس في المجتمعات المختلفة، مثل قولهم "محل ما يسري يمري".

وحكاية المثل كما قيل، أن زوجين لهما ولد أطلقا عليه اسم "ميسري"، ومرت الأيام وكبر الولد، وتجاوز الخامسة عشرة من عمره، وكان يتميز بالغباء والبلاهة بين أقرانه، وحاول معه أبواه كثيراً ليكون إنساناً مختلفاً، ويكون محل اعتزاز لهما، ولكن بدون فائدة.

وفي إحدى المرات، هدده والده بأن يدخله الجيش حين يبلغ سن القبول في المعكسر، ليتعلم هناك، وقام بعزله في غرفة أخرى لحين موعد قبوله في الجيش، وبالفعل دخل الجيش وتخلص منه.

وبعد فترة من الوقت، ولدت المرأة ابناً ثانياً وأسمياه "يمري"، وحين كبر الولد، قالت الزوجة لزوجها "ما رأيك يا زوجي العزيز بأن ينام يمري في غرفة ميسري، وكان الزوجان يأكلان طعامهما، وبعد فترة من الوقت، تشردق الرجل في الطعام، فضربت المرأة على ظهر زوجها حتى تذهب الشردقة، وطيبت خاطره، وقالت له أيضاً "مطرح ميسري يمري"، فصحا الرجل تماماً من أثر الشردقة، وراح يضحك مع زوجته، ومع الأيام صارا يتذكران هذه العبارة على الأكل لأن الشردقة كانت قوية".

وأصبح يُضرب المثل عند السعال والشردقة على الطعام، حتى أصبحت العبارة بديلاً عن عبارة "صحة وعافية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:15 am

المثل اليوم هو "يا ما كسر الجمل بطيخ"


وهذه الصيغة للمثل هي الوحيدة المعروفة في المجتمعات العربية التي تتناقل هذا المثل.
وفي القصص المتواردة، فقد تبين أن حكاية هذا المثل تقول إن رجلاً بدوياً كان يمتلك عدداً كبيراً من الجِمال، وفي أحد الأيام نفر أحد الجِمال من القطيع حين شاهد كوماً من البطيخ على حافة الطريق خلال المسير، فحدث أن وطئ إحدى البطيخات حتى صارت مثل الصابون تحت خفي الجمل فتزحلق ووقع على الأرض حتى تكسرت قائمته.
فكان ابن البدوي موجوداً فشاهد ما حصل للجمل الذي يخصّ والده، وكان يرعى القطيع، وبعدما حصل ما حصل هرع الولد إلى والده وهو يصرخ ويقول يا والدي لقد وطأ الجمل بطيخه وكسرت قائمته.
بعد ذلك قام الوالد واستند ليطالع الأمر، فرأى الجمل باركاً لا يستطيع الوقوف، فسلم أمره لله، وقال "ياما كسر الجمل بطيخ".
وأصبح قول الرجل البدوي مثلاً يُضرب بين الناس للشخص الذي تتوالى خساراته ولم يعد يهتم بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:16 am

مثل اليوم هو "صوفك وخروفك وعيني ما تشوفك"


قصة  مثل File

مثل اليوم هو "صوفك وخروفك وعيني ما تشوفك".
قصة مثل اليوم تحاكي قصة تاجر يعمل في المدينة ويقيم فيها منذ عقود، ولكنه لم يكن على علم ببعض الطباع الأخرى للأشخاص القاطنين خارج المدينة، ومنهم أحد الأشخاص الذي يعيش في البادية، وكان التاجر يتعامل مع بقية خلق الله في المدينة والريف بذات الطريقة التي اعتاد عليها.
وفي أحد الايام جاء أحد البدو الذي يعيش بعيداً عن المدينة، ويعيش قي عمق الصحراء، ومعه خروف كبير وجزّ صوفه ليهديه إلى التاجر الذي عمل معه معروفاً ذات سنة، فتقبل التاجر الهدية بسرور وفرح بها أيمّا فرح.
أما ذاك الرجل القادم من البادية الذي بقي لايام عديدة في المدينة، وأصبح يأتي يومياً ليحل ضيفاً على التاجر، ثم طالت زيارات البدوي، فضاق به التاجر ذرعاً، واحتار في كيفية التخلص منه.
بعد ذلك أدركت زوجة التاجر بأن زوجها يعاني كثيراً من ذلك الرجل البدوي ومن زياراته المتكررة، و"دمه الثقيل" عليهم، فاقترحت عليه أن يعيد إليه الخروف وجزة الصوف الذي أهداه إياه في تلك الفترة، وأن يطرده من البيت بطريقته، ففرح الزوج بهذا الاقتراح من زوجته، وشكرها على تلك النصيحة.
وفي اليوم التالي، وعند مجيء الضيف المتكرر على بيت التاجر، صده التاجر من دخول البيت، وأعاد إليه هديته وهو يقول له " هذا صوفك وهذا خروفك وعيني ما تشوفك!!".
ومن هذه القصة جاءت العبرة من المثل الذي بات يُضرب في كيفية استغلال الآخرين بأمور تافهة والرغبة في التخلص منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:18 am

“ما إحنا دافنينه سوا”

قصة  مثل 12-8-2016-12-52-03-AM-369x340

يرد هذا المثل في صيغ متقاربة أخرى مثل “إحنا دافنينه سوا، أو إحنا الاثنين دفناه سوا”.
وحكاية هذا المثل تتلخص في أنه كان هناك أخوان يمتلكان حماراً يعيشان من ورائه لإعالة العائلة، وقد أسمياه (أبو الصبر)، لتحمله.
وذات يوم مات الحمار بسبب الهرم والإنهاك من كثرة العمل، فحضر له الأخوان قبراً ودفناه، وجلسا على قبره يبكيانه، وهما يقولان “لماذا تركتنا يا أبو الصبر”، وظن الناس الذين يمرون أن الأخوين يبكيان شيخاً أو ولياً، فكانوا يتبرعون لهما بالمال حتى يبنيا عليه مقاماً.
وفي يوم من الأيام، اختلف الأخوان على المال الذي كان يُدفع لهما، وصار كل واحد يقول للآخر، سوف أشتكيك للشيخ أبو الصبر، فضحك الآخر، وقال “أي شيخ ما إحنا دافنينه سوا…”.
ومن ذلك أصبح يُضرب هذا القول كمثل للدلالة على أهمية كتمان السر بين الأشخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:19 am

"مسمار جحا"

قصة  مثل File

مثل هذا اليوم هو "مسمار جحا"
وهذا المثل المعروف أورده الدكتور هاني العمد في كتابه على صيغتين؛ الأولى "مثل مسمار جحا"، والصيغة الثانية هي "مثل ود جحا".
وحكاية هذا المثل كما جاءت؛ هي أن جحا كان يمتلك داراً وأراد أن يبيعها، وبيّت في نفسه أن يتعلق بشيء في الدار، لأنها عزيزة عليه، فاشترط على الشاري أن يترك له مسماراً في حائط الدار، ولم يأبه الشاري للبيت كثيراً لشرط جحا.
وبعد ذلك، أصبح جحا يأتي كل يوم ليتفقد المسمار، ويسأله الشاري لماذا يأتي؟ فيقول جحا جئت أتفقد المسمار، ومرات يقول "جئت لأنام عند المسمار"، وكان يختار وقت الطعام أو ساعات النوم لزيارة مسماره.
وكره الشاري الدار ولم يستطع الاستمرار على هذا الوضع، فترك الدار وما فيها لجحا وولى هارباً.
ومن هذه القصة، أصبح المثل يُضرب للدلالة على اتخاذ الذرائع لإزعاج الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 19 يناير 2017, 2:20 am

"جحا أولى بلحم ثوره"

قصة  مثل AN_6f71a7c5-8image_story

مثل اليوم هو "جحا أولى بلحم ثوره".
وصيغة هذا المثل مستقرة كما ذُكرت في جميع أنحاء الوطن العربي.
ويقال إن قصة المثل هي أن جحا اشترى غطاءً دافئاً لسريره، وذات ليلة دخل على بيتهم أحد اللصوص وسرق الغطاء، وحزن جحا كثيراً وراح يبحث عن الغطاء في كل مكان زمناً طويلاً، ولكن بدون فائدة، فاهتدى إلى طريق ذكية يجد من خلالها غطاء سريره.
وكان عند جحا ثور هرم، فخرج إلى السوق ونادى بالناس بأنهم مدعوون عنده لتناول لحم الثور المطبوخ، وجاء أهل المنطقة جميعهم وطلب منهم أن يصطفوا عند الباب، وكان الطقس بارداً جداً، ولذلك، لبسوا أثقل ما عندهم من ملابس وأغطية لاتقاء شر البرد.
مرّ جحا بهم جميعاً واحداً واحداً، وهو يتحسس ملابسهم وأغطيتهم ومعه صحن مملوء باللحم، وكان يعتذر للشيخ بأن لحم الثور يضره وللمريض بأن هذا اللحم يزيده مرضاً، وطلب من الشباب الاصطفاف في مكان خاص، وتفقدهم، حتى إذا وصل إلى أحدهم عرف غطاء سريره الذي تدثر به هذا الشخص (اللص).
فصاح جحا بالناس وبأنه وجد غطاء سريره وها هو اللص، فهرب الرجل حتى لا يُقبض عليه ويُعاقب، وطلب جحا من الناس الانصراف من بيته، وكان يحمل الصحن بين يديه، ولم يُعطهم منه ولا قطعة واحدة، وقال جحا حينها "جحا أولى بلحم ثوره".
ومن ذلك أصبح المثل يضرب بين الناس للدلالة على أن الشخص أولى من غيره بما يملك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالجمعة 27 يناير 2017, 7:52 am

"الناس مع الواقف"

قصة  مثل File

مثل هذا اليوم هو "الناس مع الواقف".
ولهذا المثل صيغة أخرى هي "الناس وَيّا الواقف"، حسب الروايات العراقية، وفي الأردن تتفق البنيات الثقافية المحلية على صيغة "الناس مع الواقف".
وحكاية المثل أن ثعلباً أمضى نهاره يحوم في الغابة ولم يستطع أن يصيد شيئاً يأكله فبلغ منه الجوع مبلغه ، فبحث عن حيلة يجد فيها الطعام.
ووجد الثعلب أسداً هرماً رابضاً في عرينه يكاد يموت من الجوع، فوقف الثعلب بين يديه وخاطبه قائلاً "يا ملك الغابة لماذا هذا اليأس والقنوط من الحصول على طعام ، لقد شاهدت قبل قليل حماراً وراء تلك التلة فقم واركض وراء رزقك".
قام الأسد وشاهد الحمار ودنا منه وحاول الوثوب عليه ولم تسعفه قواه، فدار خلفه حتى إذا صار قريباً من مؤخرته رفسه الحمار بحوافره وأوقعه ارضاً مغشياً عليه.
دنا الثعلب من الحمار وراح يمدحه ويذكره ذكراً حسناً وكأنه غزال أو جواد رشيق، ففتح الأسد عينيه ونهر الثعلب قائلاً "ما الذي تقوله يا ثعلب، ألهذا الحد وصلت بك الوقاحه؟!"، فضحك الثعلب وقال "لا يا سيدي الناس مع الواقف، وما الفائدة منك وانت الان مطروح على الارض برفسة حمار".
ومن هذه الأسطورة التي أصبح المثل يُضرب للدلالة على الرياء والتسلق وإطلاق النعوت على من لا يستحقونها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قصة  مثل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مثل   قصة  مثل Emptyالخميس 16 فبراير 2017, 6:27 am

"عيش يا قديش لما يجيك الحشيش"


مثل هذا اليوم هو "عيش يا قديش لما يجيك الحشيش".
والقديش أو الكديش هو الحصان الذي يحوله الفلاح للحراث أو الدراس أو نقل القش إلى البيدر.
وورد هذا المثل في كثير من المصادر العربية ومنها كتاب الدكتور هاني العمد على النحو الآتي "عيش يا قديش تا يطلع الحشيش" وصيغة أخرى قريبة منها وهي "عيش يا قديش تا ينبت الحشيش".
وحكاية هذا المثل هي أن فلاحاً كان لا يرحم دوابه التي تخدمه ولا يريحها من عناء العمل عليها، وكان "القديش" أكثر هذه الدواب عملاً وإرهاقاً، وذات يوم قال له جاره: "يا رجل حرامٌ عليك، ارخ القديش فهو يكاد يهلك، ألم ترَه متعباً ويتصبب عرقاً"، ولكن الفلاح لم يأخذ بكلام جاره ولا بنصيحته له.
وفي اليوم التالي، كان القديش يرتجف من التعب والجوع، فطرق الجار باب بيت الفلاح ونبهه مرة أخرى حول القديش ورجاه أن يزيد "علف" القديش في عليقته، ويريح هذا المخلوق البائس، ولكن الفلاح لم يأخذ بالنصيحة، ثم وقع القديش.
وهنا، نادى الفلاح جاره ليساعده ويشير عليه، فقال له الجار "زد في علفه وأرحه"، فقال الفلاح يوعد قديشه "لن أحرث عليك وحين ينبت الحشيش سأزيد من طعامك"، فقال الجار ضاحكاً من كلام الفلاح "عيش يا قديش لما يجيك الحشيش".
فأصبح هذا المثل يُضرب في إعطاء الوعود الكاذبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
قصة مثل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: بنك المعلومات-
انتقل الى: