منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 4:52 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية 18/9/2017

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية فرص إنجاز مصالحة بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين في ظل الوساطة المصرية ورعايتها لمحادثات بين ممثلين للحركتين.
كما اهتمت الصحف كذلك ببداية العام الدراسي الجديد في الدول العربية وواقع التعليم في المنطقة العربية وما يواجهه من تحديات.
شروط إنجاز المصالحة
ويصف محسن الفحام في صحيفة الجمهورية المصرية التعامل المصري الحالي مع الملف الفلسطيني بأنه الانجاز "الأهم منذ أحداث يناير 2011".
يقول الكاتب: "الواقع أن وفد حركة حماس تحديداً قد جاء وهدفه الأهم هو إثبات حسن النوايا وسعياً إلى تحسين العلاقات مع مصر وتقديم ضمانات تنفي عنها صفة الإرهاب التي وصمت بها وبقرار دولي أضعف موقفها داخليا وخارجياً".
حماس تعلن موافقتها على حل اللجنة الإدارية لقطاع غزة وعلى إجراء انتخابات عامة
إسماعيل هنية يزور مصر لأول مرة منذ توليه قيادة حماس
ويرى أكرم عطا الله في صحيفة الأيام الفلسطينية أن "البداية (لإنجاز المصالحة) تتمثل بالتسليم بعجز الأدوات والوسائل القديمة والبحث عن شيء جديد، أما استمرار تجريب واستنتاج الفشل فيعني الحكم على غزة بالموت أو الهجرة الجماعية".
ويعبر الكاتب عن عدم تفائله بقرب الوصول لمصالحة فلسطينية، حيث يقول: "لن يكون هناك حل قريب لمأساة غزة، هذا الاستنتاج يمكن الوصول إليه ببساطة من خلال تجربة السنوات العشر لمحاولات المصالحة وتصلب حماس التي نزعت غزة من السلطة".
من جانبه، يدعو حسين حجازي في مقاله تحت عنوان "هل أصبحت المصالحة ممكنة؟" في صحيفة الأيام الفلسطينية إلى"الاعتراف بحركة حماس شريكا وأن يكون هذا الاعتراف بالشراكة موضع الاحترام على كافة المستويات".
كما يدعو الكاتب حماس إلى أن "تطرح السؤال على نفسها أيضا إن كان من الأفضل لها أن تمارس دورها في الحكم وفي القيادة من الصفوف الخلفية بدلا من الواجهة؟ وأن تمارس هذا الذكاء السياسي على غرار ما يفعله حزب الله في لبنان الذي يمارس هذه القيادة من الظل أو الصفوف الخلفية".
"إزداوجية" الموقف المصري
ويشن عمر الشوبكي في المصري اليوم هجوماً لاذعاً على حركة حماس، معبراً في الوقت ذاته عن استغرابه مما يسميه "إزدواجية" الموقف المصري في ظل التقارب الأخير مع الحركة.
ويصف الكاتب حماس بأنها "حركة مناوئة لمشروع التحرر الوطني العربي الذي كانت حركة فتح أحد أبرز روافده"، ويرى أن "التحول الإيجابي في العلاقة بين الجانبين (المصري والفلسطيني ممثلاً في حماس) يهدم جانباً كبيراً مما قاله الخطاب الرسمي والإعلام الموجه (في مصر) حول حماس الإرهابية".
ويتساءل الكاتب: "هل حماس فعلاً مسؤولة عن الإرهاب الذي شهدته مصر وهي حركة إرهابية؟ وإذا كانت الإجابة نعم فكيف يمكن أن تتصالح مصر مع حركة إرهابية ولماذا لا تتصالح إذن مع باقي الحركات الإرهابية الموجوة داخل مصر؟"
ويحث الشوبكي الجانب المصري على التحلي بـ"قليل من الحكمة والسياسة، وكفي كلاماً فارغاً للشعب في الداخل ومحاولات مهنية وسياسية للتصدير في الخارج لأن تلك الازدواجية ضرتنا ضرراً جسيماً".
"واقع تعليم مؤلم"
وشدد عدد من الصحف على ضرورة الإصلاح التعليمي لعلاج الخلل الذي تعاني منه المنظومة التعليمية في الدول العربية، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في عدد من الدول العربية.
وتقول صحيفة الشروق التونسية في هذا الصدد "عودة مدرسية جديدة في الوقت الذي تعطل فيه الإصلاح التربوي، لسنوات طويلة ونحن نسمع عن الإصلاح لكن دون أن يتحقق شيء".
وتشدد الصحيفة في افتتاحيتها على الحاجة إلى "إصلاح حقيقي دون شعارات كاذبة وزائفة وتحتاج إلى أفكار حقيقية تنهض بها". كما تذهب الشروق إلى إن التعليم في تونس تحول إلى "معاناة حقيقية للعائلات والمدرسين وللتلاميذ الذين تحولوا إلى ضحايا حقيقيين".
تقول الصحيفة: "على وزير التربية الجديد القديم أن يدرك أن الإصلاح التربوي يحتاج فقط إلى افكار بسيطة وغير معقدة يمكن تطبيقها وبفضلها سيتغير واقع التعليم التعيس والمؤلم اليوم في تونس".
في السياق ذاته، تقول الصباح التونسية إن "إصلاح التعليم قد يبقى مجرد شعار ليغادر عشرات الآلاف من التلاميذ مقاعد الدراسة ويرسب نصف المترشحين للبكالوريا ويتم تخرج آلاف المجازين بزاد معرفي ضحل".
في سياق متصل، يتحدث جلال عارف في الأخبار المصرية عما يسميه "مأساة التدريس بالجامعات" تعليقاً على انتداب أستاذ بكلية الزراعة عميداً لكلية الحقوق في جامعة سوهاج في جنوب مصر.
ويتناول خليفة علي السويدي في الاتحاد الإماراتية أبرز التحديثات التي تواجه التعليم. ويلخص الكاتب هذه التحديات في الانفجار المعرفي وسوق العمل غير المستقر ، أما التحدي الثالث فمرتبط بالقيم الإنسانية بحسب تعبيره.
ويشدد الكاتب على أن "المدرسة اليوم هي سلاح المجتمعات في مقاومة مثل هذه الأزمات من خلال مناهج تعزز مفهوم السلم الوطني والسلام العالمي".




مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

الاثنين 18 شتنبر 2017 - 13:45
انصب اهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الاثنين، على عدة مواضيع أبرزها، أشغال الدورة ال 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والأوضاع الأمنية في لبنان، وتفاعلات الأزمتين الخليجية واليمنية، ومأساة أقلية "الروهينجا "المسلمة في غرب ميانمار .

ففي مصر، اهتمت يومية (الأخبار) بالمشاركة المصرية المرتقبة في أشغال الدورة ال 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، ونشرت مقالا لرئيس التحرير خالد ميري، أشار فيه إلى أن هذه المشاركة تروم تحقيق أهداف مهمة، وهي استعراض رؤية مصر للأوضاع الدولية وكيفية إرساء دعائم الاستقرار في المنطقة والعالم، وكذا استعراض الجهود المصرية في محاصرة الإرهاب والاستراتيجية التي يجب أن يتبناها العالم للقضاء على إرهاب لا دين له ولا وطن.

وأضاف الكاتب، أن هذه المشاركة تهدف أيضا إلى دفع العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأمام، حيث يبحث الرئيس السيسي في قمة ثنائية مع نظيره الأمريكي ترامب سبل تعزيز التعاون بين البلدين على كل المسارات، فضلا عن عقد لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي.

وبدورها، كتبت (الجمهورية) في افتتاحيتها، أن منظمة الأمم المتحدة تعقد هذه الدورة تحت عنوان مهم وهو "التركيز على الشعوب والسعي إلى تحقيق السلام والحياة الكريمة للجميع على كوكب الأرض بما يمثل ملفا إجماليا لآمال وتطلعات البشرية وأمنياتها للخروج من عنق الزجاجة الذي يحاصر الكثير من الشعوب والدول".

وأضافت اليومية، أن هذا الملف الإجمالي "تتطلب أجندته المطروحة على الجمعية العامة وأداتها الرئيسية مجلس الأمن ومؤسساتها وأنشطتها الأخرى، التواصل والتضامن والتنسيق الدولي والبعد التام عن الكيل بمكيالين لتتحقق آمال الشعوب في العدالة والاستقرار والآمان من خلال حلول سياسية نزيهة للأزمات الإقليمية والدولية ومناقشات مستفيضة للقضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وإيجاد المعابر الآمنة وتبادل الخبرات وتدفق المساهمات والدعم للشعوب والدول المحتاجة حتى يرتفع مستوى المعيشة فيها وتأهيل الأفراد وضمان حقوقهم المشروعة".

وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف المصرية بتطورات القضية الفلسطينة، على ضوء استجابة حركتي "فتح" و"حماس" الفلسطينيتين لجهود مصر لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وكتبت (الأهرام) ، بهذا الخصوص، في افتتاحيتها، أن "عجلة المصالحة الفلسطينية بدأت في الدوران، وتجاوبت حركتا "فتح" و"حماس" مع الجهود المصرية من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني، وأسفرت الجهود المصرية عن إعلان حركة "حماس" حل اللجنة الإدارية في غزة والسماح لحكومة التوافق الوطني بتحمل مسؤولياتها في قطاع غزة".

وأضافت اليومية، أن "الأرضية تبدو الآن مهيأة لمعالجة الوضع الإنساني الخطير في غزة، وبالأخص أزمة الكهرباء كأولوية، كما أن الأمم المتحدة وبقية القوى الدولية سوف تسارع الآن للمساعدة من أجل تخفيف معاناة الفلسطينيين، وبالإضافة إلى ذلك فإن تجاوب "حماس" ، وتحسين علاقات الحركة مع مصر في الوقت نفسه الذي تحضى فيه (فتح) بعلاقات جيدة مع القاهرة، سوف يسهل من المهمة المصرية".

من جهتها، نشرت يومية (الأخبار) مقالا للكاتب الصحفي جلال عارف، أشار فيه إلى أنه "أيا كانت الدوافع لدى الأطراف المختلفة ، فنحن أمام خطوة مهمة قد تمثل النهاية لأسوأ عشر سنوات في تاريخ النضال الوطني الفلسطيني منذ أن سقطت مقولة إن الدم الفلسطيني حرام على البندقية الفلسطينية، وانفصلت غزة عن الضفة وأصبح الصراع بين حماس والسلطة الفلسطينية هو البديل عن الصراع الحقيقي ضد العدو الذي يحتل الأرض وينفذ بلا هوادة، مخططاته لتصفية القضية الفلسطينية"، مضيفا أن "الجهد المصري حقق اختراقا كبيرا يتيح الفرصة لاستعادة الوحدة الفلسطينية المطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى".

وبخصوص تفاعلات الأزمة الخليجية، نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب السيد البابلي، تحدث فيه عن وجود مباردة أمريكية لحل هذه الأزمة، مشيرا إلى أن "هناك من يتحدث عن قرب إعلان الرئيسر الأمريكي لتفاصيل هذه المبادرة خلال أيام، والتي ستكون بوساطة أردنية إلى جانب الوساطة الكويتية".

وأضاف الكاتب ، أنه "لكي تنجح أي مبادرة لحل الأزمة، على قطر أن تبدي حرصها على العلاقات مع الدول الأربع (السعودية، مصر، الإمارات والبحرين) بلهجة تصالحية لتخلق أجواء مريحة تشجع على الحوار والتفاهم"، كما أن "لا أحد يقف أمام فكرة التصالح والمصالحة وإعادة التفاهم والوئام، غير أن للمصالحة قواعدها وشروطها وأطرافها القادرة على الالتزام بما يتم التوصل إليه من اتفاقيات وتعهدات".

وبلبنان اهتمت الصحف بعدة قضايا ملحة على الساحتين المحلية والإقليمية من المتوقع أن تتناولها كلمة رئيس اللبناني ميشال عون في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحويل بطاقة الهوية للمواطنين اللبنانيين إلى بطاقة بيومترية تعتمد في الانتخابات النيابية، وتصريحات السفير الفرنسي في لبنان حول الأمن في البلاد.

وفي هذا الصدد، ذكرت يومية (الديار) أن كلمة الرئيس عون ستتطرق إلى ملف اللاجئين السوريين والأعباء الناجمة عنه على لبنان واقتصاده، حيث من المتوقع أن يطالب المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداته المالية تجاه لبنان ودعم المجتمع المضيف للاجئين لحين عودتهم آمنين إلى بلادهم.

وأضافت أن الرئيس عون سيؤكد على موقع لبنان المتقدم في الحرب العالمية على الإرهاب ووقوفه في الجبهات الأمامية رغم إمكاناته المالية والعسكرية الضئيلة، وسيدعو الأمم المتحدة ومعها الدول الكبرى إلى رفع مستوى الدعم للجيش اللبناني على كل الأصعدة، خصوصا بعد الانتصار الكبير الذي حققه الجيش على الإرهاب في جرود لبنان الشرقية ودحره منها.

وفي موضوع الانتخابات التشريعية التي من المرتقب أن يشهدها لبنان في ماي 2018، تناولت صحيفة (الجمهورية) قرار مجلس الوزراء لتطوير بطاقة الهوية الحالية إلى بطاقة بيومترية تعتمد في هذه الانتخابات ، وموافقته على الآلية التي اقترحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.

وأضافت أن المجلس لم يتوصل إلى قرار بعد في شأن التسجيل المسبق للناخبين، الذي يتيح للناخب الاقتراع في مكان سكنه من دون حاجة للانتقال إلى مسقط رأسه للانتخاب، إذ استمر التباين في المواقف بين مؤيد ومعارض، وتوقعت مصادر وزارية أن يحسم هذا الأمر في قابل الأيام باعتماد هذا التسجيل أو عدمه.

ومن جهة أخرى نقلت يومية (المستقبل) عن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه تصريحه للصحافة الذي عبر فيه عن "الثقة بقدرات القوى الأمنية اللبنانية ويقظتها وقدرتها على إحباط كل ما يمكن أن يحاك للبنان".

وأضافت أن فوشيه قال في دردشة مع الإعلاميين في مقر السفارة في قصر الصنوبر، خلال فتحه أمام الجمهور أمس، ردا على سؤال عما إذا كان يعتري السفارة الخوف من فتح أبوابها في الظروف الأمنية الحالية، إن "الظروف الأمنية دائمة ومستمرة، ويجب الحفاظ على اليقظة والانتباه ولكنها يجب ألا تمنعنا من أن نعيش حياتنا".

وفي السعودية، قالت صحيفة (الاقتصادية) في افتتاحيتها إن "العلاقات السعوديةـ الأمريكية سجلت تقدما كبيرا على مختلف الأصعدة، ولا سيما الصعيد الاقتصادي، وكانت "رؤية المملكة 2030" السبب المباشر لهذا التقدم، خصوصا وأنها تتضمن مجالات واسعة للاستثمار المتبادل بين البلدين عبر المؤسسات المختصة في كثير من المجالات".

وأضافت الافتتاحية أن "الشركات والمصارف الأمريكية أبدت رغبة شديدة في الدخول للسوق السعودية عبر كثير من القطاعات، منها السياحية والمالية والخدماتية والنقل وغيرها"، مؤكدة أن "الحراك الاقتصادي دعم بصورة مباشرة وغير مباشرة هذا التقارب السياسي بين الرياض وواشنطن في أعقاب زوال إدارة الرئيس باراك أوباما، بحيث عادت هذه العلاقات إلى طبيعتها التاريخية المعروفة".

وفي سياق تصاعد حدة الخلاف بين طرفي الانقلاب في اليمن، كتبت صحيفة (عكاظ) أن "ميليشيا الحوثي في صنعاء كثفت الرقابة على أتباع المخلوع( الرئيس السابق علي صالح )، وقيدت تحركاتهم وسفرهم إلى خارج البلاد أو الدخول في أي مفاوضات قادمة مع الأمم المتحدة"، موضحة أن "ما يعرف اللجنة الثورية للانقلاب هددت قيادات حزب المؤتمر الشعبي بالتصفية بالسجن في حال إجراء أي اتصالات مع الأطراف الدولية".

وتوقعت الصحيفة استنادا إلى مصادر محلية أن "تشهد العاصمة صنعاء خلال الفترة القادمة صدامات مسلحة بين الحوثي والمخلوع بعد تفاقم حالة الشقاق بينهما، ذلك أن كل فريق ينتظر لحظة الانقضاض على الآخر، بعد أن تلاشت الثقة بينهما وانتهت عروة المصالح التي جمعت الفريقين".

وفي موضوع آخر، شدد مقال في يومية (الجزيرة) على أن "مأساة أقلية "الروهينجا "المسلمة في غرب ميانمار وما تتعرض له من تهجير وقمع على يد قوات الجيش والأمن والمليشيات البوذية، لا يمكن عزله عن طبيعة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة التي تتسم بالهشاشة والتخلف، والفشل في إعادة ترميم بناء الدولة والمجتمع ( في البلاد) وإزالة آثار عقود من حكم الجنرالات".

وأكد كاتب المقال أن "استمرار مأساة أقلية الروهينجا الذين يتعرضون إلى القتل والتهجير القسري وسط تجاهل الجميع، هو وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والمنظمات العالمية وخصوصا الأمم المتحدة"، مضيفا أن "ما يبعث على الصدمة يتمثل في الموقف المتواطئ لزعيمة ميانمار سان سو تشي، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، والتي عاشت رهن الإقامة الجبرية على مدى 15 عاما لأنشطتها الداعمة للديمقراطية والحرية".

وفي قطر، توقفت (الوطن) و(الراية) و(الشرق) عند كلمة وزير الخارجية القطري أمس الأحد بنيويورك في افتتاح أعمال الدورة الثالثة عشرة من م نتدى أمريكا والعالم الإسلامي الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية تحت عنوان "الأزمة والتعاون"، مستحضرة تأكيده أن التطرف موجود في كل المجتمعات والدول ولا علاقة له بالدين وأن "ثمة أسبابا اجتماعية واقتصادية وعوامل ايديولوجية لنشوء الإرهاب"، وان قطر بالنتيجة "ثابتة" على موقفها "الرافض لجميع أشكال التعصب والتطرف وما تولده من عنف وإرهاب"، وأيضا على مواقفها "تجاه القضايا الراهنة بالمنطقة العربية والعالم أجمع، وأيضا تجاه العلاقات مع أمريكا".

وفي هذا الصدد، اعتبرت (الراية) أن انعقاد المنتدى في هذا التوقيت يكسبه "أهمية خاصة"؛ بسبب الحاجة، الناجمة عن "زيادة حدة النزاعات والانقسامات السياسية والأيدولوجية" في العالم، إلى "إنفاذ الشرعية الدولية، ووقف ازدواجية المعايير، ونشر ثقافة التفاهم والتعايش"، وإيجاد مزيد من قنوات ومنصات التواصل والحوار، كهذا المنتدى "لترسيخ التعاون بين الشعوب والدول والتسامح بين أصحاب العقائد وأتباع الديانات والمذاهب المختلفة (...) ومعالجة التشويه الذي يحدثه المغرضون والجهلة والمتطرفون والفهم الخاطئ للدين الإسلامي، وربطه بالإرهاب".

وأضافت الصحيفة أن قطر من هذه الزاوية كانت "حريصة" على "ترسيخ هذا الحوار الاستراتيجي وتحويله إلى شراكة استراتيجية بين العالم الإسلامي وأمريكا".

ومن جهتها، كتبت (الشرق) أن "التجاذب بين أمريكا والعالم الإسلامي سيظل قائما ما لم تتم معالجة نقاط التماس والاختلاف وتفكيك عوامل توليد ظاهرة الإرهاب، والكف عن المكايدة السياسية"، مضيفة أن ذلك لن يتم إلا ب"بناء مناخ الثقة بين الجانبين، وليس بمنطق بناء الجدران وغلق الحدود" وأيضا ب"اتخاذ التدابير لمكافحة الإرهاب (...) بعمل منهجي تحت مظلة دولية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 5:00 pm

ابرز ما تناولته الصحف اللبنانيه 18/9/2017

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح الإثنين 18-9-2017 العديد من الملفات المحلية والاقليمية والدولية ابرزها اطلاق محور المقاومة عمليات فتح الحدود بحيث يستعد الجيش السوري للتوجه نحو البوكمال من محاور عدة، بالتزامن مع إطلاق «الحشد الشعبي» معركة مماثلة من الجانب العراقي، وصولاً إلى مدينة القائم المقابلة،محليا قرَّر مجلس الوزراء تطوير بطاقة الهوية الحاليّة إلى بطاقة بيومترية تُعتمد في الانتخابات النيابية المقرّرة في أيار 2018، ووافقَ على الآلية التي اقترَحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.

 

الأخبار:

محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود
دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال… و«الحشد» إلى القائم
أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سوريا والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى شريط حدودي شمال «المنطقة الأميركية في سوريا»، يستعد الجيش السوري للتوجه نحو البوكمال من محاور عدة، بالتزامن مع إطلاق «الحشد الشعبي» معركة مماثلة من الجانب العراقي، وصولاً إلى مدينة القائم المقابلة.

في سياق متكامل، ترسم دمشق وحلفاؤها خطط إنهاء «داعش» في سوريا. القضاء على التنظيم يعني القفز فوق خطوط حمر أميركية على المقلبين العراقي والسوري، ويتطلّب أيضاً في مواضع محددة المواجهة عبر رسائل ميدانية وسياسية. قد يكون تطويق جيب التنف إحدى أهم تلك الرسائل، وابتداء، سقف مرتفع لمحور دمشق في التأكيد على أولوياته، إذ بعد الوصول إلى الحدود بعد عزل القاعدة الأميركية والمجموعات السورية العاملة بإمرتها جنوب البادية، اتجه «الحلفاء» بخطى ثابتة نحو دير الزور.
من محور السخنة في ريف حمص الشرقي، ومن ريفي الرقة وحماة، كانت الصافرة تُطلق إيذاناً ببدء مرحلة نهاية «داعش سوريا».
اليوم، يتحرّك «الحشد الشعبي» أيضاً للإطباق على التنظيم الإرهابي من الجانب العراقي، لتأخذ العمليات شكلاً منسّقاً ومتكاملاً يضع الطرفان على الحدود المشتركة.
ومع فك الحصار عن مدينة دير الزور ومطارها العسكري، والتوسّع المستمرّ شرق المدينة وغربها، كان «التماس» مع (قوات) واشنطن هو المؤثّر في المعركة.

استعجلت أميركا فصائلها على الأرض، لتعلن سريعاً عن «مجلس دير الزور العسكري» لتثبت خطوط تماس عسكرية مع دمشق بعد تثبيتها سابقاً في السياسة مع موسكو: شمال نهر الفرات منطقة عمليات أميركية.
عملياً، سيعمل الطرفان الدوليان على تجنّب أي صدام على الأرض بين المقاتلين، رغم أنّ قرار عبور النهار في نقاط عدة قد اتُّخذ سورياً. وعلمت «الأخبار» أن هذا العبور لن يكون تكتيكياً فقط لمئات الأمتار بل «سيصل إلى كيلومترات عدة ولقرى متفرقة ربطاً بعمليات السيطرة على الحدود وتحرير معظم محافظة دير الزور على يد الجيش وحلفائه».

توجّه محور دمشق، قابله سريعاً تحرك منسّق من الجانب العراقي، عبر تحرير «الحشد الشعبي» (بالتعاون مع الجيش العراقي وحرس الحدود) ناحية عكاشات (تقع بين مدينة الرطبة ومدينة القائم) انطلاقاً من «محاور مشتركة من الحدود العراقية والسورية»، وتهدف العملية المستمرة إلى تأمين الطريق بينها وبين مدينة القائم. وأشار مصدر قيادي في «الحشد» إلى أنّهم «سيواصلون التقدم على طول الحدود ولن يتوقف عند عكاشات».
وكشف لـ«الأخبار» أنه ستبدأ أيضاً معركة من الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط (تابع لمحافظة صلاح الدين، غرب الحويجة) باتجاه الحدود السورية، على أن تنطلق معركة أخرى لاحقاً من محور حُديثة لتحرير بلدة «عنه» (تبعد عن معبر القائم الحدودي المقابل للبوكمال السورية 90 كيلومتراً).

القيادي يشير إلى أن معركة الحدود بدأت، وذلّلت معظم «الفيتوات» التي وضعت أمامها، وقرار «الحشد» واضح بالتنسيق مع الحكومة في بغداد والحلفاء.
وفي هذا السياق، لم يكن تقدم الجيش من محور حميمة باتجاه البوكمال، مفاجئاً أول من أمس، في ظل إنهاء الجيش السوري انتشاره على مساحة واسعة من الضفة الشمالية لنهر الفرات، تمهيداً لعبور النهر، وبدء العمل في الضفة الشرقية، لتحقيق هدفين، الأول تطويق المدينة، والثاني هو توسيع العمليات باتجاه الريفين الشمالي والشمالي الشرقي.

فالجيش والحلفاء، الذين أطلقوا معركة «الفجر 3»، نجحوا في التقدم والسيطرة على شمال شارة الوعر ووادي الرطيمة والغزلانية في محاذاة الحدود السورية ــ العراقية حتى «المحطة الثانية»، والتي ستستمر للوصول إلى منطقة البوكمال (تبعد حوالى 30 كيلومتراً).
ويهدف فتح محور حميمة ــ البوكمال، إلى الضغط على التنظيم، ولتسريع وتيرة العمليات في جغرافية دير الزور، ولإرسال رسائل لـ«التحالف الأميركي»، بأن معركة دير الزور هي معركة حلف المقاومة وروسيا. ولم يعد خافياً أن غرفة عمليات الجيش السوري والحلفاء الأهم باتت في دير الزور، التي شهدت وجوداً مكثفاً لخبراء وجنود روس، إلى جانب آلاف الجنود السوريين والقوات الرديفة والحليفة. وربما تسمية بيان الحلفاء الفصائل المشاركة بأسمائها لأول مرة كـ«الحيدريون والفاطميون والزينبيون» يعكس إصراراً من هذا المحور للسيطرة على الشريط الحدودي السوري ــ العراقي، وبأنه واضح بتشكيله وأهدافه. وتقول مصادر ميدانية لـ«الأخبار» إنّ «التقدم باتجاه البوكمال سيشهد زخماً يماثله تقدم في الجانب العراقي، لإقفال ما تبقى من شريط حدودي مع العراق، وصولاً إلى البوكمال، وربما إلى ما بعدها، وصولاً إلى أطراف الشدادي في ريف الحسكة». وأضاف أن «التقدم يهدف إلى محاصرة الريف الشرقي، وتأمين خطوط إمداد إضافية للعمليات العسكرية لتسريع وتيرة معركة إنهاء التنظيم في دير الزور».

ونجح الجيش السوري، أيضاً، في تأمين كامل محيط مطار الدير العسكري، بامتداد يفوق الـ 6 كيلومترات بكل الاتجاهات، بعد السيطرة على تلال الثردة وتلة كروم شرقاً، وكامل الجفرة شمالاً، والمريعية وحويجة المريعية جنوب شرق المطار، لتصبح إمكانية إعادة الملاحة الجوية ممكنة، ليخدم العمليات المستمرة في المحافظة. وبعد إنهاء الجيش مهمة تأمين محيط المطار، ونجاحه في قطع طريق دير الزور ــ الميادين، بدأ بالتحضير النهائي لعبور نهر الفرات، من خلال تركيز العمليات على منطقتي حويجة قاطع وحويجة صكر، والتي ستتيح الوصول إليها، عبوراً لنهر الفرات من محورين، وستضع الجيش في المحور الشمالي للمحافظة.

وبالتوازي، واصل الجيش تقدمه في المحور الغربي، فسيطر على تل الحجيف وتلة الإذاعة ومعسكر الصاعقة ومستودعات عياش، ما سيفتح الطريق للتقدم باتجاه منطقة الحوائج والشريط الغربي لنهر الفرات. ويتوقع أن يشهد المحور الغربي للدير تحرّكاً لجبهة معدان في ريف الرقة الشرقي، للتقدم بالسرير الغربي لنهر الفرات من محورين، لإطباق الحصار عليهم من أكثر من محور، وربط ريف الرقة الشرقي والجنوبي في ريف دير الزور الغربي والشمالي الغربي، في خط إمداد إضافي للجيش باتجاه دير الزور.

ويبدو أن تأخر عبور نهر الفرات ينتظر استكمال كل التجهيزات العسكرية، بحسب ما يقول مصدر عسكري لـ«الأخبار». ويضيف أن «عبور نهر الفرات قريب، والعمليات العسكرية ستشمل جغرافية واسعة من دير الزور، لملاحقة داعش وإنهاء وجوده بشكل كامل». ولفت المصدر إلى أنّ «عبور نهر الفرات سيكون خطوة استراتيجية ومفصلية في القضاء على داعش، وربط الشرق السوري ببقية المحافظات».

الجمهورية:

الجمهورية : هويّة بيومتريّة. المشنوق : الخلاف على التسجيل

 كتبت صحيفة “الجمهورية ” تقول : عاشَ لبنان عطلة نهاية الأسبوع في مهبّ مخاوف من حصول “عمل أمني كبير” حذّرت منه السفارات الأجنبية ولا سيّما منها الأميركية والفرنسية والكندية، وبدا معها أنّه نهبٌ لفلتان أمني، في الوقت الذي يسجَّل لأجهزته الأمنية إنجازات كبرى متلاحقة على صعيد ضبطِ الأمن. وقد استدعت هذه التحذيرات التي شهدت تشكيكاً بصدقيتها صدورَ توضيحات عن جهات رسمية وأمنية دعَت اللبنانيين إلى عدمِ الخوف والهلع. وقد تناوَل مجلس الوزراء هذه التحذيرات في جانبٍ من جلسته التي انعقَدت أمس رغم العطلة، في الوقت الذي دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لدى توجُّهِه إلى نيويورك مترئساً وفدَ لبنان إلى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتّحدة، اللبنانيين إلى عدم الخوف… علماً أنّ البلاد ستكون على موعد مع جلسة تشريعية الثلثاء والأربعاء المقبلين لدرس وإقرار سلسلة مشاريع واقتراحات قوانين ستتناول في أوراقها الواردة التطوّرات السياسية والأمنية وكذلك موضوع الانتخابات النيابية الذي غاصَ فيه مجلس الوزراء من زاوية البطاقة البيومترية واقتراع المغتربين الإلكتروني، في الوقت الذي ترتفع أصواتٌ تدعو إلى تقريب موعد هذه الانتخابات في حال عدم إنجاز هذه البطاقة قبَيل موعدها في أيار 2018.

قرَّر مجلس الوزراء تطوير بطاقة الهوية الحاليّة إلى بطاقة بيومترية تُعتمد في الانتخابات النيابية المقرّرة في أيار 2018، ووافقَ على الآلية التي اقترَحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.

لكنّه لم يتوصّل إلى قرار بعد في شأن التسجيل المسبَق للناخبين، الذي يتيح للناخب الاقتراع في مكان سَكنِه من دون حاجة للانتقال إلى مسقط رأسه للانتخاب. إذ استمرّ التبايُن في المواقف بين مؤيّد ومعارض، وتوقّعت مصادر وزارية أن يُحسم هذا الأمر في قابل الأيام باعتماد هذا التسجيل أو عدمه.

المشنوق
وأوضَح وزير الداخلية نهاد المشنوق لـ”الجمهورية” أنّ ما تقرَّر في مجلس الوزراء هو “تحديث تذكرة الهوية الحاليّة لتصبح بيومترية، وإنّ هذا الأمر يساعد جداً على إجراء الانتخابات في مواعيدها، وسيُنجَز قبل موعد هذه الانتخابات بعد إقراره قانونياً في مجلس النواب”.
وأكّد المشنوق أنّ كلّ النقاش يدور على موضوع الاقتراع في مكان السكن، الذي سيتمّ إذا تقرَّر في مراكز رئيسية. وشدّد على “أنّ الخلاف ما زال يدور حول موضوع التسجيل المسبَق للانتخاب في أماكن الناخبين خارج مسقط رؤوسهم”.

“القوات” لـ”الجمهورية”
وقالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ وزراءَها تمسّكوا بموقفهم في مسألة البطاقة البيومترية والمنشور في صحيفة “الجمهورية” السبت الماضي لجهة رفضِ إقرارِ البطاقة البيومترية والتسجيل المسبَق معاً، فإمّا البطاقة أو التسجيل، ولكن على رغم إقرار البطاقة ربطَ الفريق المصِرّ على الأمرَين معاً نزاعاً مع هذه المسأله متوعّداً بإعادة إقرار التسجيل المسبَق في مرحلة لاحقة”.

وأضافت: “ولكنّ الفضيحة التي حصَلت هي إقرار البطاقة من دون العودة الى إدارة المناقصات وعلى قاعدة التراضي ولمرّة واحدة وأخيرة، الأمر الذي يتعارض مع قواعد المحاسبة العمومية والشفافية المطلوبة لجهة استدراج العروض وفضّها انطلاقاً من المعايير القانونية وعلى أساس الكلفة الأقلّ والخدمة الأحسن والأسرع، إلّا أنّ إصرار وزراء “القوات” تمَّت مواجهته بالإصرار على إمرار الأمر في مخالفة مرفوضة”.
وغرَّد رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”، قائلاً: “لقد أقرّ مجلس الوزراء البطاقة المغناطيسية، عفواً الممغنَطة، والآتي أعظم. كلّ شيء مدروس لمغنَطةِ الإفلاس”، لكنّه عاد وحذفها لاحقاً.

التحذيرات
وكانت الأوساط الرسمية والسياسية والشعبية قد انشغلت بـ”موجة” تحذيرات عددٍ من السفارات الغربية لرعاياها في لبنان، من مخاطر أمنية قد تنجمُ عن أعمال إرهابية محتملة، وتستهدف مراكزَ تجارية وسياحية وتجمّعات سكّانية، ما تَسبَّب بإرباكٍ عام في البلاد أثارَ مخاوفَ من إمكان حصول اعتداءات إرهابية جديدة، على رغم التطمينات الى أنّ الأمن في لبنان ممسوك.

وإذ لوحِظ انتشارٌ أمني في كلّ المناطق والأحياء التي تضمّ مؤسسات سياحية ويرتادها الناس، ما يؤكّد أنّ التحذيرات صحيحة، إلّا أنّ الساعات الـ48 الفرنسية التي تحدّثَت عن “خطرٍ أمني”، قد انقضَت من دون وقوع أيّ عمل إرهابي، لكنْ حصَلت خلال هذه الساعات توقيفات مهمّة لعناصر ذكرَت مراجع أمنية أنّها كانت تُحضّر لأعمال إرهابية.

مصدر أمني
واعتبَر مصدر أمني “أنّ ما حصَل هو سوء تقدير من السفارة الأميركية، تبعَه عملٌ منظّم للسفارات استثمر في مكان خاطئ، وكان يجب إعلام الاجهزة الامنية اللبنانية والتنسيق معها في أيّ معلومة أمنية قبل بثّها وإثارةِ الخوف والهلع معها. ففي لبنان، كما هناك رعايا أجانب هناك مواطنون تحرَص اللدولة على أمنهم أيضاً”.

فرنسا
وكانت فرنسا، وفي أوّل موقف رسمي بعد التحذيرات التي أطلقَتها سفارتُها في بيروت، قد أوضحت بلسان سفيرها لدى لبنان برونو فوشيه أنّه “عندما تطلق سفارات تحذيرات لمواطنيها بهذا الوضوح، لدى باريس الخيار إمّا بعدم قول شيء أو بإعلان شيء متناسِب معها، ونحن قاطَعنا هذه المعلومات مع السلطات اللبنانية وكانت موثوقةً، وقد رأيتم أنّه تمّت توقيفات وأنّ هناك شيئاً ما”.
وأكّد ثقة بلاده “بقدرات القوى الأمنية اللبنانية ويقظتِها وقدرتِها على إحباط كلّ ما يمكن أن يُحاك للبنان”، وقال: “لكن من الطبيعي أن نأخذ في الاعتبار ما يحصل”.

قهوجي
وفيما التحقيقات في حوادث عرسال عام 2014 متواصلة، بَرزت زيارةُ قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي لرئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي أمس حيث أدلى بعد اللقاء، وللمرّة الأولى منذ معركة “فجر الجرود”، والاتّهامات المتبادلة بين السياسيّين بشأن التحقيقات المتّصلة بأحداث عرسال، بتصريح مقتضَب ضمَّنه كلاماً واضحاً وصريحاً و”جامداً” بما يؤكّد أن ليس لديه ما يَخشاه.
وفي هذا الإطار، قال قهوجي: “هناك تحقيقات، فليَذهبوا إلى التحقيقات. الدولة لها أسرارُها، كما أيّ دولة في العالم، لكنّها تعلَن عادةً بعد زمنٍ طويل. كيف نحافظ على الدولة؟ إذا كانوا يريدون كشفَ الأسرار الآن فليَكشفوها”.

أهالي الشهداء
وكان أهالي الشهداء العسكريين قد أعلنوا في اجتماع في منزل والد النقيب الشهيد أحمد طبيخ العميد محمود طبيخ في دورِس وفي حضور محامين، عن قرارهم رفعَ دعوى قضائية لمحاسبة المتورّطين في استشهاد أبنائهم الذين قضوا في عرسال ورأس بعلبك في عمليات الخطف والتفجير منذ العام 2012. وأملوا في “أن لا تذهب دماء أبنائهم هدراً، خصوصاً أنّ هناك أكثر من خمسين عسكرياً وعدداً من المدنيين قضوا بالمتفجّرات وعمليات الخطف في عرسال وجرودها”.

“السلسلة” والسَنة الدراسية
من جهةٍ ثانية، بَرز تصعيدٌ لافِت لنقابة المعلمين أمس، إذ دعَت المعلّمين بعد اجتماع مجلسِها التنفيذي إلى مقاطعة السَنة الدراسية في حال عدمِ تسديد رواتبِهم وفقاً لِما نصّت عليه السلسلة.
في هذا السياق قال نقيب المعلّمين رودولف عبود لـ”الجمهورية”: “سنقاطع السَنة الدراسية في حالتين: أوّلاً، إذا استمرّينا نلمس محاولاتٍ لفصلِ التشريع بين قطاع التعليم الرسمي والخاص. وثانياً في حال عدمِ التزام المدارس بالسلسلة وما منحَته للأساتذة من حقوق”.
وأضاف: “أعطينا المجالَ حتى تشرين الثاني لنحسمَ مصيرَ السَنة الدراسية في عددٍ من المدارس، وذلك بحسبِ الرواتب التي سيتقاضاها الأساتذة في تشرين الأوّل، وسنُعلن بعدها في بيان لائحةً نُسمّي فيها المدارس التي سنُقاطع فيها التعليم”.

ودعا عبود إلى التمييز بين واقعِ كلّ مدرسة، وقال: “مجموعة من المدارس ستلتزم بالسلسلة من دون تكبيدِ الأهل أيَّ زيادة على الأقساط، ومجموعة أخرى ستكتفي بإضافة زيادةٍ محمولة، لا تتجاوز الـ 300 ألف ليرة على القسط لتتمكّنَ من تسديد رواتب الأساتذة والدرجات الممنوحة لهم حديثاً، تبقى مشكلتنا الأساسية مع تلك التي تُجاهر بأنّها لن تلتزم بأيّ زيادة لرواتب الأساتذة، لذا سنلجَأ إلى إقفالها”، مشيراً إلى “عدم الاتجاه إلى إضرابٍ عام، إنّما فقط في المدارس “المقصِّرة” في حقّ معلّميها”.

الضرائب والمجلس الدستوري
وفي وقتٍ يترقّب الجميع موقفَ المجلس الدستوري من الطعن الذي قدَّمه حزب الكتائب في قانون الضرائب، وعشيّة جلستِه المقرّرة قبل ظهر اليوم للنظر في هذا الطعن، قال رئيس المجلس الدكتورعصام سليمان لـ”الجمهورية”: “إنّه الاجتماع الأوّل الذي لم يسبقه أيّ اجتماع آخر، سيتناول الطعنَ المقدّم من عشرة نوّاب بدستورية القانون الرقم 45 الخاص بإحداث بعض الضرائب والذي قبلناه وقرّرنا توقيفَ تنفيذه.

وسيكون الاجتماع سرّياً ومفتوحاً إلى حين صدور القرار النهائي”. وأضاف: “لن يُسمح للإعلام بتغطية الاجتماع ومواكبته، وسأطلب خلاله من أعضاء المجلس الحفاظَ على سرّية المداولات كما تقول الأصول المعتمدة. فنحن مجلسٌ دستوري ملتزمون التحفّظَ تجاه ما نقوم به، ولسنا في جلسةٍ لمجلس الوزراء ولا جلسة نيابية تتمّ تغطيتُها إعلامياً، ولذلك أتمنّى على الإعلاميين احترامَ كلّ هذه المعطيات”.

وخَتم سليمان: “لن نُصدر قرارَنا في السرّ، غداً (اليوم) ستبدأ الاجتماعات، وهي مفتوحة إلى حين صدور القرار النهائي وفي مهلةٍ تمتدّ إلى خمسة عشر يوماً حدّاً أقصى لإصداره. ومتى صَدر القرار سنُعلن ذلك وفق الأصول التي تَحكم عملَ المجلس الدستوري ونَستدعي الإعلامَ للتغطية”.
البناء :

إيران تُعلن إقفال الحدود مع كردستان إذا تمّ استفتاء الانفصال… وتركيا تستعدّ دمشق: عبور الفرات والتوجّه نحو البوكمال لا رجعة عنهما… ولا خطوط حمر ضغط بري لتقديم موعد الانتخابات يبعد شبح تأجيلها… تُعتمد البطاقة إذا جهزت
 كتبت صحيفة “البناء ” تقول : تتسارع الخطوات التي ستعتمدها الدول المحيطة بكردستان العراق، والتي سيصير العراق واحداً منها بعد الاستفتاء، رغم إصرار حكومة إقليم كردستان أنّ الاستفتاء على الانفصال شيء والانفصال شيء آخر، وفيما تتداول بغداد حزمة إجراءات ستتخذها بوجه أربيل في حال إجراء الاستفتاء، أعلنت إيران على لسان رئيس مجلس أمنها القومي الجنرال علي شامخاني أنّ إقفال الحدود وإلغاء كلّ الاتفاقات الموقعة مع الإقليم سيكونان أولى خطوتين رداً على الاستفتاء الذي يهدّد استقرار المنطقة، بينما تتالت التصريحات التركية من رئيسَيْ الجمهورية رجب أردوغان وبن علي يلدريم للتحذير من اضطرار تركيا للتعامل ما بعد الاستفتاء مع كردستان بطريقة مختلفة، ستكون العقوبات الاقتصادية، وخصوصاً ما يتصل بتصدير النفط والتبادل التجاري والعلاقات المصرفية من بين بنودها، ويعقد مجلس الأمن القومي التركي جلسة طارئة يوم الجمعة المقبل كانت مقرّرة بعد موعد الاستفتاء بيومين، فيما المواقف الصادرة من أربيل لا توحي بأنّ ثمة تعديلاً جدياً على مواقفها، رغم المبادرة التي أطلقها الرئيس العراقي فؤاد معصوم، لحوار المكوّنات السياسية بحثاً عن تسوية.

العنوان الكردي كردّ على انتصارات محور المقاومة يبدو عنوان التحريك الدولي والإقليمي لما يسمّى بالأوراق النائمة في المنطقة، من العراق إلى سورية، حيث بالتزامن مع انتصارات الجيش السوري وحلفائه ـ ظهرت الجماعات الكردية المسلحة، المدعومة أميركياً لتعلن توسيع انتشارها بداعي قتال داعش لسدّ طرق التقدّم على الضفة الشرقية لنهر الفرات أمام الجيش السوري والحلفاء، بينما نقلت مصادر مطلعة عن القيادة السورية عزمها على مواصلة التقدّم على الضفة الشرقية للفرات، ونحو مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، غير آبهة بما يصدر من تحذيرات من هنا وهناك، وأنها ستتصدّى لكلّ من يحاول أن يعترض طريق تقدّمها، مهما كانت التبعات، فلا مساومة على حق الجيش السوري السيادي في الانتشار في كلّ بقعة من بقاع الجغرافيا السورية، وأنّ التصدي لمشاريع التقسيم يشكل هدفاً وطنياً سامياً يحرص الجيش والحلفاء على وضعه بالتوازي مع هدف محاربة الإرهاب، ولن يتمّ التسامح مع كلّ من يريد الاختباء وراء شعار محاربة الإرهاب لبناء أرضية لمشاريع التقسيم.

في لبنان عادت الانتخابات النيابية إلى الواجهة مع السجال الذي شهدته الكواليس والمنابر حول اعتماد البطاقة الممغنطة، وإصرار رئيس المجلس النيابي نبيه بري على معادلتين، الأولى إذا اعتمدت البطاقة الممغنطة التي كانت سبب القبول بتأجيل موعد الانتخابات فلن يقبل ربط موعد الانتخابات بجهوزيتها كي لا يكون ذلك عذراً لتمديد ثانٍ، من غير الوارد تمريره مهما كان الثمن، وإن جهزت قبل موعد الانتخابات فلا يمكن اعتمادها دون ربط ذلك بالتسجيل المسبق للناخبين عن خيارهم لمكان الاقتراع المعتمد من قبلهم منعاً للتزوير بقيام المقترع بالانتخاب مرتين، أما المعادلة الثانية فهي أنّ عدم السير سريعاً بالبطاقة الانتخابية بما يتيح وضعها في الخدمة قبل موعد الانتخابات فيجب السير سريعاً بتقديم موعد الانتخابات، لأنّ عذر التأجيل المرتبط بالبطاقة يكون قد سقط، ووفقاً لمصادر معنية سرّع ضغط بري بحسم مجلس الوزراء لقرار السير ببطاقة هوية ممغنطة تعتمد في الانتخابات النيابية، من دون إقرار آلية استخدامها ولا موعد الانتخابات التي ستعتمد فيها، بينما أقرّ آلية التسجيل المسبق لمكان الاقتراع بالنسبة للمغتربين، ما يعني بقاء الباب مفتوحاً لعدم اعتماد البطاقة الممغنطة، في الانتخابات المقبلة من دون ربط موعد الانتخابات بجهوزها، من جهة، ومن دون البت بآلية استخدامها وشرط التسجيل المسبق من جهة ثانية، بينما قالت المصادر إنّ الرئيس بري أبلغ المعنيين أنه لن يشارك بانتخابات مفتوحة على التزوير ما لم يعتمد التسجيل المسبق، فهو لن يترشح شخصياً ولن يرشح أحداً من حركة أمل وكتلة التنمية والتحرير، ما يعني برأي المصادر أنّ إنجاز البطاقة لا يعني استخدامها حكماً في الانتخابات، في غير بلاد الاغتراب، حيث التسجيل المسبق قد حُسم وثبّت في الآلية الرسمية المعتمدة.

السفير الفرنسي: معلوماتنا موثوقة وتداركنا الخطر

طغى الهاجس الأمني على المشهد الداخلي في عطلة نهاية الأسبوع بعد موجة الهلع التي انتشرت لدى المواطنين عقب البيانات المتتالية التي صدرت عن بعض سفارات الدول الغربية في لبنان التي حذّرت فيها رعاياها من عمل إرهابي يستهدف عدداً من المناطق والمرافق الحيوية، بينما عقد مجلس الوزراء جلسة مساء أمس، أقرّ البطاقة البيومترية والتصويت الإلكتروني للمغتربين وبنود جدول أعمال الجلسة الماضية، بينما تتّجه الأنظار الى كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي غادر أمس، والوفد المرافق الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين يشهد الأسبوع الطالع جلسة للمجلس الدستوري لبتّ الطعن بقانون الضرائب وجلستين تشريعيتين للمجلس النيابي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبعد ردّ وزارتي الداخلية والخارجية على التحذيرات الدبلوماسية، أوضح السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه أن “الظروف الأمنية دائمة ومستمرة، ويجب الحفاظ على اليقظة والانتباه، ولكنّها يجب ألا تمنعنا من أن نعيش حياتنا، حالياً يتم تدارك الخطر، والقوى الأمنية في لبنان تقوم بعملها بشكل جيد جداً ونحن نتعاون معها عندما تكون هناك أحداث وتطورات ومستجدات”. وقال: “نحن قاطعنا هذه المعلومات مع السلطات اللبنانية وكانت موثوقة وقد رأيتم أنه تمت توقيفات وأن هناك شيئاً ما. نحن نثق بقدرات القوى الأمنية اللبنانية ويقظتها وقدرتها على إحباط كل ما يمكن ان يحاك لهذا البلد، ولكن من الطبيعي ان نأخذ في الاعتبار ما يحصل”.

قائد الجيش: سنواصل الحرب على الإرهاب

وفي سياق ذلك، أشار قائد الجيش العماد جوزيف عون، خلال حفل تكريم الوحدات العسكرية التي شاركت في عملية “فجر الجرود”، أن “الدولة أصبحت أكثر مناعة في مواجهة التحديات الإقليمية والداخلية وأكثر قدرة على دفع ورشة النهوض الاقتصادي والإنمائي في البلاد”.

وطمأن قائد الجيش “الداخل والخارج” إلى أن الجيش ليس نائماً على أمجاد انتصاره ولا غافلاً عن التهديد الإرهابي، وقال: “لا يزال أمامنا الكثير من الجهد والعمل، فلا يجب أن تحرفنا نشوة النصر عن مواصلة الحرب الاستباقية ضد الإرهاب بخلاياه النائمة وذئابه المنفردة، وعن متابعة مسيرة الأمن والاستقرار في الداخل وملاحقة كل مَن تطاول على أمن لبنان والجيش. وإذ أشار إلى أن “لن يبقى في داخل البلاد أي مكان آمن لمثيري الشغب ولمطلقي النار من السلاح المتفلّت”، جدّد التزام الجيش الكامل بمندرجات القرار 1701.

وشدّد الجيش إجراءاته الأمنية عند مداخل مخيم عين الحلوة، حيث يتوارى رأس خلية “داعش” التي أوقفت الاستخبارات أمس أفرادها الـ19 وكانت تُعدّ لعمل تخريبي، المصري فادي إبراهيم أحمد علي أحمد الملقب بـ “أبي خطاب”، بينما تجري اتصالات بعيدة عن الأضواء بين الأجهزة الأمنية اللبنانية والقيادة الأمنية الفلسطينية لتسليم “أبي خطاب” المتواجد في المخيم.

قهوجي من السراي: فليكشفوا الأسرار!
وفي غضون ذلك، برز موقف لافت لقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي من السراي الحكومي بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري، واكتفى قهوجي بالقول رداً على سؤال حول موضوع التحقيقات الجارية في أحداث عرسال: “هناك تحقيقات، فليذهبوا إلى التحقيقات. الدولة لها أسرارها، كما أي دولة في العالم، لكنها تعلن عادة بعد زمن طويل. كيف نحافظ على الدولة؟ إذا كانوا يريدون كشف الأسرار الآن، فليكشفوها”.
وتحدثت قناة “المنار” عن أسماء أخرى متورّطة بملف أحداث عرسال عام 2014 قيد الملاحقة، وبعضها غادر عرسال هرباً، وذكرت معلومات أن “أهالي العسكريين الشهداء قرّروا، إثر اجتماع عقدوه في دورس، أن يرفعوا دعوى قضائية ضد المتورطين باستشهاد أبنائهم”.

زاسبيكين: سورية أحبطت مخططات الأعداء

وأكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين على أهمية التفاهم بين روسيا ولبنان حول الالتزام بأمرين أساسيين: الأول حوار الحضارات كهدف دائم لتثبيت العدالة والأخلاق والقيم التقليدية الضرورية لضمان وجود البشرية، والثاني احترام الشرعية الدولية المسجلة في ميثاق الأمم المتحدة وعلى رأسها حق تقرير المصير واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الدول، ونرفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية والهيمنة وفقدان التوازنات على الصعيد الدولي”.

وخلال اليوم الثقافي الخامس، تحت عنوان ” روسيا في قلب لبنان” الذي نظمته اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي في فندق سنترال ضهور الشوير ، اشار زاسبيكين الى أن “سورية صمدت وأفشلت مخططات الأعداء ووقفت روسيا بجانب الجيش السوري وحلفائه وتمّ الهجوم على الإرهابيين من جهات عديدة”.

وأشاد “بتحرير الأراضي اللبنانية من مجموعات النصرة وداعش”، مؤكداً “أن المعركة ضد الإرهاب في المنطقة ستستمر حتى القضاء عليه نهائياً”، لافتاً الى أن “روسيا تستعد لتتعاون مع جميع الأطراف المعنيين في هذا المجال على أساس اقتراح معروف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب”.

عون غادر إلى نيويورك

وغادر الرئيس عون والوفد المرافق وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ووزير الخارجية جبران باسيل الذي ينضمّ إليه الاثنين وسفير لبنان في الأمم المتحدة نواف سلام أمس، الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يلقي كلمة لبنان الخميس المقبل ويلتقي بعدها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

الحكومة أقرّت البيومترية وتصويت المغتربين

على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على تطوير بطاقة الهوية الحالية إلى بطاقة بيومترية تعتمد في العملية الانتخابية، كما أقرّ المجلس في جلسته التي عقدها في السراي الحكومي مساء أمس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري جدول أعماله المؤلف من 38 بنداً، واستمرّت الجلسة لغاية الساعة التاسعة والنصف مساء. واستحوذ الملف الانتخابي على الجزء الأكبر من النقاشات. وعلمت “البناء” أن “وزير الداخلية نهاد المشنوق اصطحب معه المدير العام للأحوال الشخصية العميد الياس الخوري إلى الجلسة وقدّم شرحاً للبطاقة البيومترية وآلية اقتراع الناخبين في أماكن سكنهم.

كما عرض المجلس اعتماد مجمّعات مناطقية كبرى “ميغا سنتر” مخصصة لاقتراع المواطنين خارج مناطقهم في مكان إقامتهم، لكنه لم يُقرّ بسبب الخلافات حول الآلية المعتمدة لذلك، وأكد المشنوق لـ “البناء” على إجراء الانتخابات في موعدها المحدّد في الربيع المقبل، نافياً وجود أي عائق أو سبب لتأجيلها، كما نفى المشنوق تقديم موعدها الى الشتاء، وأكد على إشراك المغتربين في العملية الانتخابية.

ووافق المجلس على اقتراح وزير الخارجية جبران باسيل على آلية تسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية الكترونياً. وأكد باسيل من أتلانتا، “أننا مدعوون للتصويت بالانتخابات والاثنين سيصدر تعميم عن السفارات بآلية التسجيل إلكترونياً”، وأشار الى أن “استرجاع الجنسية واجب”.

وفي موقف لافت قال رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط: “لقد أقرّ مجلس الوزراء البطاقة المغناطيسية عفواً الممغنطة، والآتي أعظم كل شيء مدروس لمغنطة الإفلاس”.

وقرّر المجلس أيضاً تخصيص جلسة لبحث الوضع التربوي في لبنان على أن يعلن الرئيس الحريري عن موعد هذه الجلسة”. وعرض وزير التربية مروان حمادة خلال الجلسة لـ “شؤون وشجون وزارة التربية والمشاكل القائمة، ولا سيما مثلث: المدارس، لجان الأهل والمعلمين، وتحدّث عن القانون النافذ وفي الوقت نفسه هناك القانون 515 الذي ينظم موازنات المدارس”.

وعن موضوع الزيادات على الأقساط رد حمادة على أسئلة الصحافيين أنّه “لا بد من تطبيق القانون 515 الذي يفرض على المدارس تقديم موازنات موقعة من لجان الأهل إلى وزارة التربية. وعلى ضوء ذلك يظهر إن كان هناك أي تبرير للزيادة، خاصة أن المدارس الخاصة زادت أقساطها منذ خمس سنوات، وحتى الآن بمعدل 34 في المئة، ولكن هذه النسبة تتفاوت بين مدرسة وأخرى”.

سجال رياشي – الخطيب

وإذ غابت الملفات السياسية الساخنة، شهدت الجلسة سجالاً بين وزيري الإعلام ملحم رياشي والبيئة طارق الخطيب حول ملفّ الكسارات، حيث سجّل وزراء القوات اعتراضاً على خطة وزارة البيئة في ما خصّ تراخيص الكسارات، نظراً لضررها على البيئة، حيث طالب رياشي بوضع ضوابط مشددة واقتصار التمديد للكسارات لستة أشهر مع تسوية أوضاعها وليس لسنتين، وإلا على الطبيعة السلام”.

وتدخل الرئيس الحريري وطلب إحالة الملف الى مجلس شورى الدولة، بينما طلب المشنوق الاستماع الى رأي وزارة الداخلية، ولم يقر موضوع التمديد لعمل الكسارات غير الشرعية.

كما وافق المجلس على طلب وزارة الثقافة تأمين الاعتمادات اللازمة لتأهيل طريق وادي قاديشا وعلى طلب وضع “خان العسكر” الأثري في طرابلس بتصرفها ونقل الاعتماد اللازم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 5:05 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية 18/09/2017

الغارديان: "الجريمة الحقيقية داخل السجون المصرية"
انفردت صحيفة الغارديان بنشر تقرير عن واقع السجون المصرية، يتهم سلطات الأمن المصرية بتعذيب المعتقلين لديها وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.
استندت الصحيفة في تقريرها على ما تقول إنها شهادة محام في حقوق الإنسان اختطفه الأمن المصري بشكل غير قانوني وقضى في السجن ستة أسابيع.
ويروي المحامي طارق "تيتو" حسين (24 عاما) في التقرير "كيفية اختطافه من منزله وسجنه لمدة 6 أسابيع بشكل غير قانوني، وتجربته في أسوأ سجن تابع لوزارة الداخلية المصرية".
هيومان رايتس ووتش تتهم الأمن المصري بـ"تعذيب المعتقلين السياسيين بأساليب منها الاغتصاب"
الحكومة المصرية: تقرير هيومن رايتس "مسيس وغير موضوعي"
ويتهم حسين مسؤولي السجن بمحاولة الحصول على "اعترافات زائفة ومنع السجناء من الحصول على مشورة قانونية وممارسة شتى ألوان العنف من بينها الضرب والصعقات الكهربائية للحصول على اعترافات"، مشيراً إلى أن "جميع هذه الممارسات مخالفة للدستور المصري وللقانون الدولي".
وتقول الغارديان إنها طلبت من الحكومة المصرية الرد على اتهامات حسين إلا أنها لم تستجب لغاية نشر هذا المقال.
ويقول حسين إن "كابوسه بدأ في 17 يونيو/حزيران عندما دق باب منزل عائلته في كفر حمزة شمال القاهرة، وفتحت والدته الباب لتجد 50 شرطياً مدججين بالسلاح بانتظاره".
ويضيف كاتب المقال أن "حسين ناشط حقوقي، لمع نجمه بعد اعتقال شقيقه المراهق وسجنه لمدة عامين بسبب ارتدائه قميص "تي شيريت" كتب عليه - أمة من دون تعذيب-.
ويشير حسين إلى أن "أسوأ تجاربه كانت في سجن معسكر العمل بقرية بدر بمحافظة البحيرة"، مضيفاً "عندما وصلت إلى هناك كان واضحاً أن إجراءات السجن كانت قاسية ووحشية".
ويقول إنه "كان يترتب على السجناء الجدد خلع كامل ملابسهم والاستدارة إلى الحائط، ثم يقوم ضباط السجن بجلدهم بخراطيم بلاستيكية".
ويضيف أن "أصوات السجناء الذين يخضعون للتعذيب كانت تسمع في أروقة السجن على الدوام لاسيما خلال تعرضهم للتعذيب بالصقعات الكهربائية".
ويقول حسين في حديثه مع محرر الصحيفة "أنا محام حقوقي، مهمتي الدفاع عن حقوق الإنسان... لكنني تعرفت خلال فترة سجني ماذا يعني أن يكون المرء مكسوراً".
ويشير المقال إلى أن السلطات المصرية أفرجت عن حسين، إلا أن هناك العديد من القضايا المفتوحة ضده.
ويخلص تقرير الصحيفة إلى أن هذه المزاعم تأتي بعد أيام من نشر منظمة هيومان رايتس ووتش لتقرير مفصل يتحدث عن تفشي التعذيب في مصر تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تزعم المنظمة أن أن مستوى انتهاكات حقوق الانسان قد تصاعد "وربما يصل حد وصفه بأنه جريمة ضد الإنسانية".
وتشير الصحيفة الى وزارة الخارجية المصرية استنكرت التقرير ووصفته بأنه "مهلهل" و "أفتراء مقصود".
وكرست صحيفة التايمز افتتاحيتها التي حملت عنوان "إلى المنفى" لمناقشة محنة لاجئي الروهينجا والعنف الذي يتعرضون له في ميانمار.
وتقول الافتتاحية إنه في الوقت الذي تبنى فيه المخيمات لاستيعاب لاجئي الروهينجا، تزداد الحاجة الى جهود دولية على حدود ميانمار لمساعدة هؤلاء اللاجئين.
وتشدد الصحيفة على أنه ليس ثمة أي غموض بشأن الأحداث التي تجري في ميانمار، إذ أن أكثر من 400 ألف شخص من مسلمي الروهينجا قد فروا من البلاد هرباً إلى بنغلادش المجاورة منذ بدء أعمال العنف في البلاد منذ 3 أسابيع.
وتوضح الصحيفة أن "الكثير من الروهينجا فروا بالقوارب إلى بنغلادش، وأغلبيتهم من النساء والأطفال، إذ أن الكثير من الرجال قتلوا على أيدي الجيش البورمي".
وختمت الصحيفة بالقول إن "سمعة زعيمة ميانمار أونغ سان سو تشي على المحك"، إذ أن عليها واجب حماية الديمقراطية التي طالما حاربت من أجلها،مضيفة أنه "كلما ازداد تدفق لاجئي الروهينجا إلى بنغلادش، كلما رسخت وصمة العار على ضميرها".
 
ونقرأ في صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لمارتن إيفانز يسلط فيه الضوء على المشتبه به بتنفيذ تفجير مترو لندن.
ويقول كاتب المقال إن "الشرطة حققت مع شاب لاجئ سوري يعيش مع عائلة ترعاه في منطقة سري" الى الجنوب من العاصمة البريطانية.
وينقل كاتب التقرير عن الشرطة قولها إن "العائلة التي كانت تعتني به عانت من تصرفاته في السابق لأنه كان يتورط في الكثير من المشاكل بين الحين والآخر".
ويشير التقرير إلى أن العائلة التي كانت ترعى الشاب السوري المشتبه به، سبق أن "رعت الكثير من الأطفال والشباب في بريطانيا منذ عام 2009".
وينقل التقرير عن السيدة جونز أحد أعضاء العائلة قولها " فتحنا قلوبنا لخدمة ومساعدة الأطفال الذين هم بحاجة لنا، ونحن نفعل المستحيل لمساعدتهم".
وتقول إحدى جارات المشتبه به " كنت أعتقد أنه طالب. كان يلقي علينا التحية، ولم يكن أي شخص آخر من المقيمين في المنزل يلقي التحية، وكان يتكلم كثيراً بالعربية على هاتفه ويضع شيئاً أسود على رأسه".



أبرز موضوعات الصحف التركية لليوم

تركيا بوست

موضوعات عدة تتصدر الصفحات الأولى من الصحف التركية اليوم

تناولت اليوم الصفحات الأولى من الصحف التركية مادة دسمة لأهم القضايا على الساحة الإقليمية والدولية وكان من أبرزها:

رحلة أردوغان إلى أمريكا

تناولت الأخبار التركية زيارة الرئيس أردوغان مدينة نيويورك الأميركية اليوم الأحد، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المفترض أنه سيجري خلال الزيارة التي تمتد حتى يوم 22 سبتمبر الحالي عدة لقاءات أبرزها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وكما أشارت صحيفة ستار في عنوانها اليوم أن أهم الملفات التي سيتم بحثها هى اتفافية شراء تركيا لقاعدة صواريخ إس-400 الروسية ومكافحة تنظيم داعش إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

كما سيقوم الرئيس أردوغان بإجراء عدة لقاءات مع رجال أعمال ومستثمرين وقادة رأي أمريكيين ومع الجالية التركية في الولايات المتحدة.

أمينة أردوغان تحث عدد من زوجات الرؤساء بالتعاون لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمي الروهنغيا

حيث بعثت عقيلة الرئيس التركي السيدة أمينة أردوغان، يوم أمس السبت، برسالة لعدد من زوجات القادة والرؤساء حول العالم، تحثهن فيها على التعاون لوقف الانتهاكات والمظالم التي يتعرض لها مسلمي الروهنغيا في ميانمار. وجاءت هذه الرسالة بعد بضعة أيام فقط من زيارتها لمسلمي الروهنغيا اللاجئين في بنغلاديش.

يلدريم: سنفعل ما يجب فالأمر يتعلق بالأمن القومي لبلادنا

ذكر رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم أمس السبت، أن الاستفتاء الذي يعترم إقليم كردستان العراق إجراؤه، هو مسألة أمن قومي بالنسة لتركيا مؤكداً بقوله: “لا يساور أحد الشك في أننا سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن”.

رئيس الأركان التركي في ألبانيا

توجه رئيس الأركان التركي خلوصي أكار إلى العاصمة الألبانية “تيرانا”، للمشاركة في الاجتماع الـ 178 للجنة العسكرية لرؤساء هيئات الأركان للدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتقى خلالها بنظيره الأمريكي جوزيف دانفورد.

الذكرى السنوية الـ 56 على إعدام عدنان مندريس

شغل عدنان مندريس منصب رئيس الوزراء التركي خلال الفترة ما بين عام 1950 حتى عام 1960، وتعرضت حكومته لانقلاب في تاريخ 27 مايو 1960، وتقرر إعدامه في اليوم السابع عشر من سبتمبر ليكون اليوم هو الذكرى السنوية الـ 56 على إعدام أول رئيس وزراء منتخب ديمقراطيا من قبل الانقلابيين.

تعيين علي أرباش رئيساً للشؤون الدينية التركية

قام الرئيس أردوغان بالتصديق على قرار تعيين رئيس “جامعة يالوفا” الأستاذ الدكتور علي أرباش كرئيس للشؤون الدينية التركية الـ18، خلفاً للبروفيسور محمد غورماز، الذي تقدم باستقالته لمجلس الوزراء في آب أغسطس المنصرم.

المصدر:الصحف التركية

"تحركات مشتركة في أي لحظة لتركيا وإيران".. أبرز عناوين الصحف التركية اليوم

امتلأت الصفحات الاولى للصحف التركية الصادرة اليوم بأخبار الاتفاق التركي الإيراني حول محاربة التنظيمات الإرهابية على الحدود بين البلدين. حيث ذكرت صحيفة "يني شفق" تحت…

صحيفة تركية تتعقب أهم متهم وراء محاولة الانقلاب

قامت وزارة الخارجية بإرسال مذكرة إلى ألمانيا بعد أن نشرت يني شفق خبر بخصوص "حصول عادل أوكسوز على إذن إقامة مؤقت". وطلبت من برلين إثبات…

"العدالة والتنمية" يفجر 7 أسئلة لـ"كليجدار أوغلو" تضعه في مأزق صعب.. أبرز عناوين الصحف التركية لليوم

صحيفة "ستار " بعنوان " الأسئلة الصعبة إلى كليجدار أوغلو " ذكر ماهر أونال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية والناطق باسم الحزب، أن كليجدار أوغلو…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 5:09 pm

اخبار عالمية  اخبار سياسية




مناورات عسكرية في شبه الجزيرة الكورية
نظم الجيش الأمريكي تدريبات على القصف الجوي مع كوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية كما بدأت روسيا والصين تدريبات بحرية قبل اجتماعات الجمعية العامة التابعة





العالم يترقب : هل يكشف ترامب ما يفكر به فعلا أم يقرأ خطابا منمقا؟!
يواجه رئيس أمريكا دونالد ترامب، مهمة حسّاسة عندما يلقي غد الثلاثاء كلمته الأولى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، لأن الأمر يشكل تحديا كبيرا في ...





عقيلة أردوغان تحثّ نظيراتها على نصرة مسلمي الروهينغا
حثت سيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان نظيراتها في العالم، على التعاون والضغط على المجتمع الدولي للتحرك في مواجهة الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا.





رحيل أكبر قطط العالم سنا ، صور
توفي في بريطانيا "ناتميغ"، أكبر قطط العالم سنا عن عمر يناهز 32 عاما.وجاء في خبر أوردته مجلة "Mirror" البريطانية أن الحيوان كان يعاني من فشل القلب






[size=20]شرطة نيويورك تنشر لأول مرة مقطع فيديو صورته كاميرات مثبتة في سترات ضباطها

للمرة الأولى، نشر قسم شرطة نيويورك مقطع فيديو التقطته كاميرات مثبتة على سترات الضباط، يصور فيها أربعة ضباط وهم يردون أحد المطلوبين قتيلا.
2017-09-18 12:07:16

احتجاج في اسطنبول على استفتاء أكراد العراق على الاستقلال
مئات الأتراك خرجوا إلى شوارع العاصمة اسطنبول احتجاجا على استفتاء على الاستقلال من المقرر أن يجريه أكراد العراق في 25 سبتمبر أيلول الجاري.
2017-09-18 12:09:33

ماذا قال ترامب عن الأمم المتحدة التي يزورها اول مرة غدا؟
يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول خطاب له بالأمم المتحدة يوم غد الثلاثاء ، حيث من المتوقع أن يعرض رؤيته للسياسية الخارجية القائمة على مبدأ ،
2017-09-18 12:20:27

محكمة مصرية تحيل أوراق 7 من داعش للمفتي
قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة أحالت يوم أمس الأول السبت أوراق سبعة من المنتمين لتنظيم الدولة الإسلامية إلى المفتى تمهيدا للحكم بإعدامهم ،
2017-09-18 11:18:35

لافروف وتيلرسون ناقشا الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط وأوكرانيا
قالت متحدثة باسم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بحثا التعاون بشأن الأزمة في سوريا وقضايا الشرق الأوسط
2017-09-18 12:31:21

مصر تعود للمشاركة بمعرض سياحي روسي للمرة الأولى منذ سقوط الطائرة
قال كريم محسن القائم بأعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية إن مصر ستشارك للمرة الأولى منذ 2015 في معرض ليجر السياحي الذي يقام في روسيا هذا الأسبوع.
2017-09-18 12:29:36

جوائز نوبل الساخرة تكرم علماء يتناولون قضايا خارجة عن المألوف
كرمت جوائز آي.جي نوبل الساخرة علماء فضلوا سبر غور أسئلة عميقة تتعلق بما إذا كانت القطط سائل أم جماد..وكيف يمكن لحمل تمساح أن يحسن الحظ في المقامرة
2017-09-18 12:17:40

الروهينجا يستغيثون للخروج من ميانمار وسكان يهددونهم :‘سنقتلكم جميعا‘
يستغيث آلاف من الروهينجا المسلمين في شمال غرب ميانمار، الذي يعصف به العنف، بالسلطات للسماح لهم بمرور آمن من قريتين نائيتين انفصلتا
2017-09-18 12:13:28

قائد الجيش الإيراني يهدد بتسوية مدينتي حيفا وتل أبيب بالأرض ، ونتنياهو يدعو الى ‘تغيير الاتفاق النووي‘
وجه قائد الجيش الإيراني الجديد ، اللواء عبد الرحيم موسوي ، تحذيرا لدولة إسرائيل " في حال ارتكبت أية حماقة تجاه بلاده " ، مؤكدا أن نتيجة ذلك ستكون ،
2017-09-18 09:29:14

أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين
من بين المواضيع البارزة في مواقع الصحف في عدد من المواقع العربية ، قرأنا اليوم الاثنين 18 ايلول - سبتمبر 2017 العناوين التالية :
2017-09-18 08:45:33

مراسلة سورية تثير موجة انتقادات أثناء تغطية المعارك ضدّ داعش ! صور
اكتسبت المراسلة الإعلامية نور النقري، شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، خلال تغطيتها المعارك التي تدور في مدينة دير الزور، بين الجيش السوري
2017-09-18 06:28:06

شاهدوا بالصور: نهر من الحليب يتفجر بين احضان الطبيعة !
أعلنت سلطات مقاطعة تيبتون بولاية تينيسي الأمريكية أن ظاهرة غريبة شوهدت في إحدى القنوات المائية حيث تحولت إلى اللون الأبيض. وأفادت وكالة "أسوشيتد برس"
2017-09-17 23:55:03

قتلى وإصابة العشرات في عواصف تجتاح غرب رومانيا
قال مسؤولون في خدمات الطوارئ الرومانية إن عاصفة قوية اجتاحت غرب البلاد يوم الأحد مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة العشرات فضلا عن اقتلاع أشجار وأسطح
2017-09-17 22:31:13

الأردن: جاهة الخوالدة آل خطاب وعيال عواد
توجهت جاهة من كبار رجالات المملكة من أصحاب الدولة والمعالي العطوفة والسعادة باسم عشيرة ال خطاب الى عشيرة آل عيال عواد لطلب يد الآنسة ابنة المرحوم محمد حمد
2017-09-17 14:32:00

أبوغزاله يستقبل السفيرة القبرصية في الأردن
بانيت - الأردن: استقبل الدكتور طلال أبوغزاله، السفيرة القبرصية لدى الأردن الأستاذة نافسيكا كروستي، وبحثا سبل التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الخطط لافتتاح
2017-09-17 14:37:00

بالفيديو: حصان يفسد زفاف عروسين بسبب الوزن الزائد!
تظل كل فتاة تحلم باليوم الذي سيأتيها فيه فارس الأحلام بالحصان الأبيض، ليبدأن معا حياة جديدة، وكانت هذه العروس الإيطالية من الفتيات اللاتي تحقق لهن هذا الحلم،
2017-09-17 19:32:04

شرطة سرية بريطانية تنقذ الأمير الطفل من الاختطاف
ألقت عناصر من الشرطة السرية البريطانية، في مدرسة الأمير جورج ابن الأمير ويليام دوق كامبريدج، التي بدأ الأمير الدراسة فيها الأسبوع الماضي في جنوب
2017-09-17 20:56:03

بعد أن استيقظ من نومه.. وجد كلبه التهم اثنين من أصابعه! صور
تعرض رجل لجروح خطرة في قدمه، بعدما التهم كلبه اثنين من أصابعه أثناء نومه، للمرة الثانية دون أن يشعر، بحسب أفراد من عائلته. وقال زوج ابنته إن والد زوجته
2017-09-17 15:46:13

أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد
من بين المواضيع البارزة في مواقع الصحف في عدد من المواقع العربية ، قرأنا اليوم الاحد 17 ايلول - سبتمبر 2017 العناوين التالية :
2017-09-17 13:35:17

رعب بمطار باريس: اجلاء ركاب من طائرة قبل اقلاعها- صور
أوقفت السلطات الفرنسية طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية، قبل أن تقلع من مطار شارل ديجول، وأحيطت بها الشرطة، بسبب تهديدات أمنية. الطائرة كانت متجهة
2017-09-17 13:03:19

‘الوطني للإعلام‘ و‘الناشرين الإماراتيين‘ يبحثان تعزيز صناعة النشر
ضمن الجهود الرامية لدعم صناعة النشر والكِتاب وسوق النشر المحلي والدولي، ناقش المجلس الوطني للإعلام وجمعية الناشرين الإماراتيين، سبل تعزيز التعاون المشترك
2017-09-17 12:27:08

الشارقة للإعلام والموارد البشرية تبحثان تعزيز العمل الإعلامي
أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، أن الشباب الإماراتي لديه من المؤهلات والمهارات الإعلامية
2017-09-17 12:24:29

بالفيديو: ممرضة تُسقط رضيعا حديث الولادة أرضا في المستشفى
رصدت كاميرات المراقبة داخل مستشفى في مدينة يانجي بشمال شرق الصين لقطات مروعة لممرضة تتسبب في وقوع طفل حديث الولادة على الأرض.
2017-09-17 13:11:59

شابة ترى 3 أيام بالأسبوع فقط ثم تعود ‘عمياء‘ ! صور
في حالة غريبة وفريدة من نوعها، تعاني الشابة الأسترالية ناتالي أدلر، البالغة من العمر 30 عاما، من مرض غامض، فشل الأطباء في تشخيصه، حيث ترى لمدة ثلاثة أيام، بينما
2017-09-17 10:59:42

الكويت.. أول دولة عربية تطرد دبلوماسيين كوريين شماليين
طلبت الكويت من سفير كوريا الشمالية لديها مغادرة أراضيها، وقررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي معها، والإبقاء على القائم بالأعمال و 3 دبلوماسيين فقط، وفق ما
2017-09-17 10:46:30

شاهدوا: طفل (11 عاما ) يعمل في البيت الأبيض برعاية ترامب!
ظهر في البيت الأبيض عامل جديد لقص الأعشاب؛ "فرانك جياشيو" البالغ من العمر 11 عاما!. وقد كتب القاصر رسالة الى الرئيس الأمريكي قال فيها إنه يحب جز العشب في الحدائق
2017-09-17 14:53:36

بالفيديو- ترامب ‘يهين‘ زوجته مجددًا،طلب منها الانصراف ودفعها جانبا !
استغرب الكثير من الأمريكيين الطريقة الغريبة التي حيا بها رئيسهم دونالد ترامب زوجته الجميلة ميلانيا، بعدما قدمته بكل لطف خلال حفل رسمي نظم يوم الـ15 من سبتمبر 
2017-09-17 09:01:05

شاهدوا بالفيديو : طفل لبناني معجزة يذهل الناس !
شربل روني حرب من جزين إبن السنتين يتمتّع بذكاء خارق، حيث أذهل أهله والمحيطين به، فهو قادر على معرفة أعلام أربعين دولة ما إن توضع أمامه،
2017-09-16 20:56:50

حاول غسل يديه في بركة ماء.. فتعرض لمفاجأة مميتة !
قتل شاب بريطاني بعدما تعرض لهجوم من تمساح، حين كان يحاول غسل يديه في بركة ماء جنوب شرقي سريلانكا، في حادث نادر بالدولة الآسيوية.
2017-09-16 16:53:40

الشرطة البريطانية تعتقل شابا فيما يتعلق بهجوم لندن
ألقت الشرطة البريطانية القبض على شاب يبلغ من العمر 18 عاما في مدينة دوفر الساحلية الجنوبية يوم السبت في إطار ملاحقة من يقفون وراء تفجير في قطار أنفاق


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 5:17 pm

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية


اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية بالتفجير الإرهابي في لندن، والاحتجاجات في سان لويس (وسط الولايات المتحدة) على تبرئة ضابط "أبيض" قتل بالرصاص مشتبها به من السود سنة 2011، وتجارة الخشب بين كندا والولايات المتحدة.

وذكرت الصحف الأمريكية أن لندن كانت، مرة أخرى، مسرحا لانفجار أسفر عن إصابة 22 شخصا فى هجوم على محطة المترو.

وكتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن هذا الهجوم الإرهابي هو الخامس من نوعه في بريطانيا هذا العام، والأول الذي يضرب لندن في أكثر النقاط حساسية (النقل العام) منذ هجمات 2005 التي خلفت 52 قتيلا.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة البريطانية أعلنت عن اعتقال شخص يبلغ من العمر 18 عاما في أعقاب حادث التفجير، مشيرة إلى أن عملية الاعتقال جرت ( جنوب شرق انجلترا) في منطقة ميناء دوفر.

صحيفة (وول ستريت جورنال) أفادت بأن مظاهرة نظمت في "سان لويس" بولاية ميسورى وسط الولايات المتحدة احتجاجا على تبرئة رجل شرطة أطلق النار على مشتبه به من السود سنة 2011.

وقالت الصحيفة إن الاحتجاجات بدأت سلمية قبل أن يعمد بعض المتظاهرين الى رشق نافذة منزل ضابط الشرطة، مما دفع قوات الأمن إلى التدخل وإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المئات من المتظاهرين.

في كندا، كتبت صحيفة (لا بريس) أن جيم كار، الوزير الاتحادي للموارد الطبيعية، كشف أن الصناعة الغابوية الكندية لم تتعرض حتى الآن للضرر نتيجة فرض واشنطن الربيع الماضي، لتعريفات جمركية على صادرات الخشب الكندي.

ونقلت الصحيفة عن جيم كار قوله إن الرسوم الجمركية الأمريكية المفروضة على الخشب الكندى والتى كلفت حتى الآن صناعة البلد ما لا يقل عن 500 مليون دولار، يمكن تعويضها بارتفاع الأسعار في الأسواق، والقيمة المنخفضة نسبيا للدولار الكندي، وتزايد الطلب.

من جهتها، كتبت (لو دروا) أن كندا يمكن أن تنتهك لفترة من الزمن المعاهدات الدولية المتعلقة بالاتجار بالمخدرات التي وقعت عليها وذلك بتقنينها لاستخدام القنب الهندي في البلد.

وذكرت الصحيفة أن حكومة أوتاوا لم تتخذ بعد قرارا حول كيفية المضي قدما في تنفيذ الاتفاقيات الدولية الثلاث المعنية.

من ناحية أخرى، كتب (لو سولاي) أن لجنة “العنصرية الممنهجة” في كيبيك لم تعقد بعد أول جلسة تشاورية لها ، مشيرة الى ان اللجنة لاتملك الكثير من حظوظ النجاح في مهمتها في السياق الراهن المتسم ببروز واضح لظاهرة معاداة الاجانب وبالتالي سيكون من باب المجازفة مناقشة قضايا على قدر كبير من الاهمية تمس نحو 900 الف من سكان كيبك الذين ينتمون إلى أقليات.

في المكسيك، اهتمت صحيفتا (إل سول دي مكسيكو) و(لاجورنادا) بالاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى السنوية 207 لاستقلال المكسيك، مشيرتين إلى أن الدعوة وجهت لوزير الدفاع الامريكي، للمرة الأولى، للمشاركة في الاحتفال الرسمي الذي سيقام بهذه المناسبة.





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بمجموعة من المواضيع، وفي مقدمتها مستجدات قضية اختفاء ناشط حقوقي أرجنتيني خلال تفريق مظاهرة قبل نحو شهر ونصف بجنوب البلاد، وانعدام الموارد المالية اللازمة لتمكين الجيش البرازيلي من مواصلة عملياته لمكافحة الجريمة في ريو دي جانيرو، ورد الشيلي أمام محكمة العدل الدولية بشأن الطلب الذي تقدمت به بوليفيا للحصول على منفذ على المحيط الهادئ والأزمة السياسية الناجمة عن استقالة الحكومة البيروفية.

ففي الأرجنتين تركز اهتمام الصحف المحلية على مستجدات قضية اختفاء ناشط حقوقي أرجنتيني خلال تفريق مظاهرة يوم فاتح غشت الماضي جنوب البلاد.

وفي هذا السياق، توقفت يومية (لاناثيون) عند اعترافات أحد رجال الدرك الذي أكد أنه وجه رصاصة أو رصاصتين مطاطيتين إلى ظهر أحد المتظاهرين الذي كان يحاول عبور نهر تشوبوت.

وأوضحت اليومية أن هذه الشهادة تم وضعها رهن إشارة القضاء في أفق استيقاء شهادات أخرى من أجل فك لغز الناشط الحقوقي سانتياغو مالدونادو، الذي اختفى منذ فاتح غشت المنصرم في محافظة "تشوبوت"، بإقليم باتاغونيا الأرجنتيني بعد مشاركته في مظاهرة فرقتها قوات الأمن بالقوة،

وفي موضوع آخر، أوردت يومية "كلارين" أنه بات بإمكان المدعوين إلى الحضور إلى مراسم الزواج المدني الذي يتم على مستوى بعض بلديات العاصمة بوينوس أيريس، متابعة ذلك مباشرة عن طريق الانترنيت، مشيرة إلى أن مصالح السجل المدني والحكومة المستقلة للعاصمة بوينوس أيريس طورتا منصة على شبكة الانترنيت تمكن المدعوين من مشاهدة مراسم الزواج مجانا عن طريق رابط.

وفي البرازيل،شكل انعدام الموارد اللازمة لتمكين الجيش من مواصلة عملياته لمكافحة الجريمة في ريو دي جانيرو، والزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى البرازيل للمشاركة في أحد اللقاءات الدولية بساو باولو أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وهكذا كتبت يومية "أوغلوبو" أنه وبسبب انعدام الموارد المالية الضرورية لم تتمكن القوات المسلحة من المشاركة في العمليات الاخيرة لمكافحة الجريمة بولاية ريو، وفقا لما ذكرته مصادر أمنية.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية "فوليا دي ساوباولو" أنه من المتوقع أن يزور الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما البرازيل يوم 5 أكتوبر المقبل من أجل المشاركة في أشغال أحد المنتديات الدولية، مشيرة إلى أن هذه هي الزيارة الثانية لأوباما إلى البرازيل والأولى له منذ نهاية فترة رئاسته.

وحسب ذات اليومية فإن أوباما سيشارك في "منتدى المواطنين العالمي"، وهو حدث ترعاه صحيفة " فالور اكونوميكو" وبنك سانتاندر، مشيرة إلى أن الحدث سينظم تحت شعار "تغيير العالم؟ نعم نستطيع"، في إشارة إلى الشعار الانتخابي للرئيس الديمقراطي السابق" نعم نستطيع ".

و بالشيلي، كتبت يومية "إل سيودادانو" أن وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، قدم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا ردا على طلب لاباث بشأن الالتزام بالتفاوض حول منفذ لبوليفيا نحو المحيط الهادئ.

وذكرت الصحيفة أن بوليفيا تدافع عن مطلبها بالحصول على منفذ سيادي إلى البحر، فقدته خلال حرب ضد الشيلي في نهاية القرن التاسع عشر، مشيرة إلى أن رئيس الديبلوماسية الشيلي أشار إلى أن الوثيقة المقدمة "تسلط الضوء على نقاط الضعف في المقاربة البوليفية" التي برأيه "تغيرت من الطلب إلى منفذ كامل السيادية (...) إلى استحضار إمكانية التوصل إلى اتفاق عملي أو منطقة خاصة ".

وردا على هذه التصريحات، أعرب وزير الخارجية البوليفي، فرناندو واناكوني، عن استيائه من تصريحات نظيره الشيلي، معربا عن أسفه لأن الشيلي "تحاول تشويه بعض جوانب طلب بوليفيا". و قال واناكوني إن بلاده تجنح للحوار.

ورفعت بوليفيا دعوى قضائية ضد الشيلي بمحكمة العدل الدولية لإجبار سانتياغو على التفاوض بشأن منفذ على المحيط الهادي.

ومن جانبها، تطرقت "إل ميركوريو" إلى النقاش حول حماية هوية الأشخاص الذين تعرضوا للتعذيب في الشيلي في ظل الحكم الدكتاتوري (1973-1990) .

وقد شجع ، تضيف اليومية، عدم الكشف عن هوية العديد من الضحايا على أن تتعرف لجنة فاليش سنة 2003 على أصناف التعذيب التي تعرضوا لها في السجون السياسية إبان هذه الفترة الحالكة من تاريخ الشيلي.

وبالبيرو، وتحت عنوان "حكومة جديدة ستؤدي القسم"، كتبت إل "بيروانو" أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أعلن أن حكومة جديدة سترى النور الأحد؛ إثر سحب البرلمان الثقة من الحكومة التي كان يقودها فرناندو زافالا.

وأوردت أن الرئيس أكد على احترامه المطلق للدستور والقيم الديمقراطية، مشيرة الى أنه قبل قرار البرلمان الذي رفض منح الثقة التي أثارها رئيس الحكومة زافالا، و أن هذا القرار يتماشى مع النظام الديمقراطي.

و في نفس الموضوع، كتبت "لاريبوبليكا" أنه بـ77 صوتا ضد منح الثقة للحكومة و موافقة 22 عضوا وامتناع 16 برلمانيا عن التصويت، رفض البرلمان البيروفي منح الدعم للحكومة التي طلبه زافالا، متسائلة عن الإجراء الذي ينبغي أن يتبعه الرئيس كوشينسكي عقب القرار الذي اتخذه البرلمان.

وأشارت إلى أنه أمام هذا الوضع، فإن رئيس الحكومة ووزراءه مطالبون بتقديم استقالتهم، التي يجب أن يقبلها الرئيس في غضون 72 ساعة، مؤكدة أنه في هذه المدة، يكون الرئيس قد حصل على بدائل لوزراء الحكومة المستقيلة، ومن حقه أن يطلب من البرلمان المزيد من الوقت لتكوين فريق حكومي جديد.

وفي نفس السياق، أبرزت أنه لا يوجد قانون يمنع الرئيس من أن يعين وزراء من الحكومة المستقيلة، مشيرة إلى أن الفريق الحكومي الجديد مطالب بالذهاب من جديد إلى البرلمان لطلب الثقة.

وفي نفس الموضوع كتبت "إل كوميرسيو"، أنه بعد سحب الثقة من حكومة زافالا ، فإن حزب " القوة الشعبية"، بقيادة كيكو فوجيموري، نجلة الرئيس البيروفي الأسبق، ألبرتو فوجيموري، يأمل في أن يعين كوشينسكي حكومة جديدة لا تضم أي وزير من وزراء الحكومة المستقيلة.

ونقلت عن المتحدث باسم "القوة الشعبية" قوله "إن عودة أو إعادة بعض الوزراء الذين خضعوا للرقابة، سيكون عملا غير دستوري".

وبخصوص احتمال رفض منح الثقة للحكومة الجديدة وبالتالي حل البرلمان، أشارت اليومية الى أن العديد من برلمانيي القوة الشعبية لا يخشون مثل هذا السيناريو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017   الإثنين 18 سبتمبر 2017, 5:17 pm

أبرز عناوين الصحف الاسرائيلية 9-18

تل أبيب: فيما يلي أبرز عناوين الصحف الاسرائيلية الصادرة، اليوم الإثنين:
* "اسرائيل هيوم" :
-  الشرطة تفرق مظاهرة عنيفة لليهود المتطرفين في القدس
-   نتنياهو سيبحث الاتفاق النووي مع ايران في لقائه مساء اليوم مع ترامب ومن المتوقع ان يركز في كلمته امام الجمعية العامة للأمم المتحدة على معارضة الاتفاق
-  رسالة مصالحة داخلية اطلقتها حماس: أحد المقربين من رئيس السلطة اكد أن توقيت اعلان رسالة المصالحة لم يأت من باب الصدفة
-  وحدة  التحقيقات الشرطية "ماحش " ستحقق في تصرفات افراد الشرطة العنيفة مع المتظاهرين المتدينين في القدس امس
-  الصحفي عوديد جرونت: رسائل حماس للمصالحة مع فتح زرعت الامل لدى سكان غزة لكنها رسائل زائفة
* "معاريف" :
-   نتنياهو سيلقي كلمة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة ويوجه بعض الكلمات للقادة الايرانيين بالفارسية
-  الهدف الاكبر من لقاء القمة بين نتنياهو والرئيس ترامب الغاء الاتفاق النووي الموقع بين دول الغرب وايران
-  يهود متطرفون يتظاهرون احتجاجا ضد حبس معارض للتجنيد في الجيش من بينهم
-  تقديم شكوى ضد فنان اسرائيلي اعترف بضرب فلسطيني معتقل حتى الموت خلال خدمته العسكرية
-  حملة في حزب الليكود لمنع التبرعات لوزراء يدعمون الليكوديين الجدد المعارضين لنتنياهو
* "يديعوت احرنوت" :
-   مليونا مصل تطعيم ضد الانفلونزا  مع اقتراب موسم الشتاء: صناديق المرضى المختلفة في اسرائيل بدأت بإجراء التطعيم
-  غدا نتنياهو سيلقي كلمة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن المتوقع ان يوجه كلامه للزعيم الروحي لإيران علي خامنئي
-  في سوريا المواجهة الروسية الامريكية واردة جدا
-  تدريب عسكري اسرائيلي في منطقة الجنوب وفي محيط قطاع غزة
* "هآرتس" :
-  المحكمة العليا توافق على فرض قيود على تشغيل طالبي اللجوء في اسرائيل
-  حزب" كلانو" برئاسة كحلون سيدعم على ما يبدو البند الخاص في مشروع قانون "القومية" الذي يدعو المحاكم الى التقاضي وفقا لأحكام القضاء العبري
-  حزب ميرتس اليساري 54% من افراد الحزب دعموا إقصاء رئيسة الحزب "زهافا جلؤون"
-  تقرير: نتنياهو سيبحث مع ترامب قضية  الغاء الاتفاق النووي الموقع مع طهران
-  ليبرمان يخل بالاتفاق الذي كان وقعه سلفه موشيه يعلون وسيلجأ الى زيادة الميزانيات المخصصة لوزارة الدفاع
-  رجال الشرطة قاموا بضرب المتظاهرين من المتدينين ضربا مبرحا امس في القدس احتجاجا على اعتقال رافضي التجنيد والخدمة في صفوف الجيش
-   اسرائيل تتهم منظمة الطاقة الذرية الدولية انها لم تقم بفحص معلومات حصلت عليها عن ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 18/9/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: