منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:43 am

ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم
اعتمد الرئيس الاميركي دونالد #ترامب في خطابه الاول امام#الامم_المتحدة الثلثاء لهجة متشددة جدا لكنه أظهر في الوقت عينه مؤشرات على عقيدة يريد ترسيخها ويمكن ان تغير مكانة الولايات المتحدة في العالم. 




ووصف أحد المراقبين خطابه "بعاصفة تغريدات استمرت 42 دقيقة" ووصفها آخر "بخطاب +محور الشر+ للرئيس جورج دبليو بوش مع منشطات".
ولكن في معظم جوانبه فإن الخطاب الاول لترامب امام الجدار الرخامي الاخضر كان كل ما يمكن توقعه من رجل الاعمال السابق المشاكس والخارج عن القواعد.
قطعا لم يكن أحد ليتوقع ذلك من الرؤساء الـ44 السابقين للولايات المتحدة، واعتبر ذلك اسلوبا جديدا في القيادة الاميركية على الساحة الدولية.
وتصريحات ترامب وخصوصا تلك التي وصف فيها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون بـ "رجل الصواريخ" في "مهمة انتحارية" - تلقفها مؤيدوه في الداخل، لكنها تركت ذهولا لدى الحلفاء في العالم إزاء التغير الذي تشهده أكبر قوة في العالم.
وبعيدا عن لهجة التهديد، طالب ترامب بتغيير في الجوهر موضحا انه يريد إعادة عقارب الساعة الى الوراء ، وترك التطور الاخير للقواعد والمؤسسات الدولية في نصف القرن الماضي والعودة لأولوية الدولة القومية.
واستخدم ترامب في خطابه كلمة "سيادة" أو "سيادية" 21 مرة، وهي لهجة تستخدمها في هذا العصر الصين للرد على انتقادات لاجراءاتها القمعية في الداخل أو من روسيا للاستخفاف بالتدخل الاميركي في الشؤون الداخلية.
ويقول معاونو ترامب ان دعوته لدولة قومية قوية ليس رفضا للتعددية بحد ذاته، بل بالاحرى رفضا لعولمة تضعف ارادة الشعب.
وترك ذلك شعورا جديدا لدى الحلفاء بأن "أميركا أولا" ستعني أميركا وحدها.
وقال ترامب: "في اميركا لا نسعى لفرض اسلوب حياتنا على أحد، بل لجعله يشع كقدوة يراها الجميع".
ووصف كبار مستشاري ترامب الخطاب بأنه يتسم بطابع "فلسفي عميق" يطلق إطارا فكريا لنظرة الرئيس للعالم.
وبالنسبة للبيت الابيض فإن الفكرة مفيدة لتحقيق توازن امام المنتقدين الذين يقولون ان ترامب لا يتمتع بثقل فكري، ولارساء انطلاقة لبناء ارث ايديولوجي يمكن ان يستمر الى ما بعد رئاسة واحدة.
لكن ذلك يعكس ايضا التأثير المستمر للافكار القومية داخل ادارة ترامب، حتى بعد رحيل مساعده المثير للجدل ستيف بانون.
ويظهر الخطاب ايضا التأثير المستمر لمستشارين مثل ستيفن ميلر الذي لعب دورا كبيرا في صياغة الخطاب، ويبدو انه يسير على خطى بن رودس مساعد الرئيس السابق باراك اوباما والكاتب البارع لخطاباته القوية.
لكن مؤسسة السياسة الخارجية لواشنطن -غير الميالة لامتداح ترامب- اشارت الى العديد من التناقضات التي تضع علامة استفهام على تأسيس أي "عقيدة" متماسكة لترامب.


وفيما يصر على ان اميركا لم تعد تبني الديموقراطيات، دعا ترامب لاحلال الديموقراطية في ايران وفنزويلا. 



هاجم ترامب الاتفاق الذي يضع قيودا على برنامج ايران النووي لكن البيت الابيض لم يعرض أي بديل واضح ممكن أكثر من تمديد فترته.
ويقر المسؤولون الاميركيون في جلسات خاصة بأن اي خيار عسكري ضد كوريا الشمالية سيكون كارثيا على الارجح للحلفاء في كوريا الجنوبية الواقعة ضمن نطاق مدفعية بيونغ يانغ المحملة بالاسلحة الكيميائية.
ويقول توماس رايت من معهد بروكينغز، "سيعد ذلك ضعفا ودون هدف".
وفوق كل شيء يتساءل منتقدو ترامب ما اذا بالامكان اعادة عقارب الساعة الى فلسفات هيمنت على عالم أقل عولمة مطلع القرن العشرين.
ويقول باري بافل من "اتلانتيك كاونسيل" والمخضرم في تخطيط السياسات في الادارات الجمهورية والديموقراطية ان "السيادة في حقبتنا هذه تتطلب بشكل أساسي تعاونا وثيقا مع دول أخرى ومؤسسات عالمية قوية وهو ما يرفضه ترامب".
وهذا التفكير لا يزال يتردد لدى العديد من الديبلوماسيين والضباط وعناصر الاستخبارات الذين يواصلون العمل كالمعتاد، رغم النزلاء الجدد في البيت الابيض.
وحتى أقرب الشخصيات الى ترامب من وزير الدفاع جيمس ماتيس الى نائب الرئيس مايك بنس، عمدت الى التخفيف من حدة خطابه لكن بدون الذهاب الى حد التناقض معه.


غاية الان لا تتوافق اعمال ترامب مع اقواله. فقد انسحب من اتفاق التجارة بين دول الهادئ، لكن رغم الانتقادرات لم يدخل قراره الانسحاب من اتفاقية باريس حول المناخ حيز التنفيذ كما لم يقم بعد بالغاء الاتفاق النووي الموقع مع ايران. 



وقد يتغير هذا في الاشهر المقبلة عندما يقوم فريق ترامب بترجمة خطابات كتلك في الامم المتحدة او وارسو والرياض، الى استراتيجية رسمية للامن القومي.






عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 22 سبتمبر 2017, 4:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:45 am

ترامب يهدّد بتدمير كوريا الشماليّة "الشرّيرة"... إيران "مارقة"، و"مصالح أميركا أوّلاً"


ندد الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب بـ"الدول المارقة" التي قال انها تشكل تهديدا للعالم، مؤكدا ان الجيش الاميركي سيصبح "اقوى من اي مضى"، وذلك في اول خطاب له امام #الجمعية_العامة_السنوية_للامم_المتحدة.



وهاجم بشدة كوريا الشمالية، من على منصة الامم المتحدة، امام نحو 130 رئيس دولة وحكومة يشاركون في اجتماعات الجمعية العمومية، واصفا نظامها بانه "شرير". وتوعد "بتدمير كامل" لها، في حال هدد نظام بيونغ يانغ الدول المجاورة له.  
واعتبر ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون انطلق في "مهمة انتحارية". وقال: "الولايات المتحدة لديها قوة كبرى، وتتحلى بالصبر. لكن اذا اضطرت الى الدفاع عن نفسها او عن حلفائها، فلن يكون امامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل".  

(أ ف ب) 
واضاف: "الولايات المتحدة مستعدة وجاهزة وقادرة" على الرد عسكريا على كوريا الشمالية. "لكن نأمل في الا نضطر الى ذلك". وحذر الدول التي "لا تقوم بمبادلات تجارية مع نظام مماثل فحسب، انما ايضا تمده بالسلاح، وتوفر دعما ماليا لدولة تهدد باغراق العالم في نزاع نووي".  
ووصف ايران بانها "دولة مارقة" و"ديكتاتورية فاسدة"، واصفا الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بانه "معيب"، في مؤشر جديد الى عزمه على الغائه او اعادة النظر فيه. وقال: "بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة، ولا اعتقد انكم رأيتم اسوأ ما فيه". واشار الى انه "لا يمكننا التزامه إذا وفر غطاء لإنشاء برنامج نووي في نهاية المطاف". وقال: "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم الينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة ايران سعيها خلف الموت والدمار".  
كذلك، اكد ان النظام العالمي اساسه بلدان "مستقلة" و"قوية"، مدافعا بذلك عن نظام عالمي متعددة الطرف. وقال: "طالما انا في هذا المنصب، سادافع عن مصالح اميركا، وأضعها قبل اي مصلحة اخرى، ولكن مع وفائنا بالتزاماتنا ازاء دول اخرى ندرك انه من مصلحة الجميع السعي الى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة".  

(أ ف ب) 
وأضاف: "اميركا تقوم بأكثر من مجرد الكلام عن القيم المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة(...) لقد دفع مواطنونا الثمن الاغلى للدفاع عن حريتنا وحرية دول كثيرة ممثلة في هذه القاعة العظيمة".  
ووعد بالقضاء على "الارهاب الاسلامي المتطرف" الذي "يمزق دولنا (...) والعالم اجمع". وقال: "على كل الدول المسؤولة ان تعمل معا لمواجهة الارهابيين والتطرف الاسلامي الذي يلهمهم. سنوقف الارهاب الاسلامي المتطرف، لأنه لا يمكننا ان نسمح له بأن يمزق دولنا، وبالفعل ان يمزق العالم اجمع". 
واضاف: "يجب ان نقضي على الملاذات الآمنة للارهابيين ومراكز عبورهم ومصادر تمويلهم وكل شكل من اشكال الدعم لايديولوجيتهم الدنيئة والشريرة".
وشدد على انه "حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات، مثل القاعدة وحزب الله". ووصف متشددي "الدولة الإسلامية" "بانهم خاسرون". 

(أ ف ب)
وفي موضوع اللاجئين، دعا زعماء العالم الى إيجاد سبل لإعادة توطين المهاجرين الفارين من الأزمات في أنحاء العالم "في أقرب ما يكون من أوطانهم"، والسعي الى تسوية النزاعات التي تدفع المواطنين الى النزوح. وقال: "باستخدام تكلفة إعادة توطين لاجئ واحد في الولايات المتحدة، يمكننا مساعدة أكثر من 10 في منطقتهم الأصلية".
واشار الى أن الولايات المتحدة دولة رحيمة، لكن "الهجرة الخارجة عن نطاق السيطرة مجحفة للغاية للبلدان المرسلة والمستقبلة على حد سواء". واكد انه يسعى الى خفض التصعيد في الصراع السوري، وانه يعمل من اجل حل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري. 
كذلك، ندد بـ"الوضع غير المقبول" في ظل "الديكتاتورية الاشتراكية" في فنزويلا. وشدد على انه "لا يمكننا البقاء مكتوفي الايدي. بصفتنا دولة جارة وصديق مسؤول، يجب ان يكون لدينا هدف" للفنزويليين الا وهو "ان يستعيدوا حريتهم ويعيدوا وضع بلدهم على السكة، ويعودوا الى الديموقراطية"، مؤكدا استعداده لاتخاذ "اجراءات جديدة" ضد كراكاس، من دون ان يوضح ماهيتها. 
غوتيريش
وكان الامين العام للامم المتحدة #انطونيو_غوتيريش دافع، في خطابه الافتتاحي، عن "عالم من دون اسلحة نووية"، محذرا من مخاطر حرب مع كوريا الشمالية. وفي اول خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة، اكد غوتيريش ان الحل مع بيونغ يانغ "يجب ان يكون سلميا"، و"يجب عدم التوجه الى الحرب".
ودعا مجلس الامن الى "التمسك بوحدته (...) وهي الوحيدة التي يمكن ان تتيح نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية (...) وتوفير امكان انخراط ديبلوماسي لحل الازمة".  
بين ترامب وماكرون  
وبين المتحدثين اليوم تاليا الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون الذي يتوقع ان يدافع بقوة عن النظام المتعدد الطرف، في مقاربة تبدو في تعارض مع طروحات ترامب الذي جدد تأكيد شعار "اميركا اولا".
وماكرون ايضا، على غرار ترامب وغوتيريش، سيلقي اول خطاب له في الجمعية العامة. وفي لقاء ثنائي الاثنين، كرر كل من ترامب وماكرون عبارات الود. وقال ترامب عن ماكرون "انه يقوم بعمل ممتاز في فرنسا"، وانه "حصل على احد افضل الانتصارات الانتخابية في كافة الازمنة". من جهته، قال ماكرون: "لدينا الكثير من وجهات النظر المشتركة"، و"قوة هذه العلاقة تكمن في اننا نتصارح في كل امر".   
وكانت فرنسا عرضت مباحثات حول امكان التوصل الى "ملحق" للاتفاق النووي مع ايران ليعمل الموقعون على تحديد مستقبل العلاقة بعد سنة 2025، مما قد يشكل منح واشنطن مخرجا.  

(أ ف ب) 
كذلك، يتوقع ان يؤكد ماكرون اهمية وحدة مجلس الامن الدولي في ادارة شؤون العالم. وسيدعو الى امم متحدة متجددة للدفاع عن المصالح المشتركة في مجالات التنمية والبيئة والتربية والامن ومكافحة الارهاب، وفقا للرئاسة الفرنسية.  
واكد ماكرون صباح اليوم "اننا لن اتخلى عن شيء من توازنات اتفاق باريس" حول المناخ. وقال: "انا مستمر في الحوار مع الرئيس ترامب، لانني على اقتناع بانه سيفهم في النهاية ان مصلحته ومصلحة اميركا هي البقاء في اتفاق باريس".  
وبصرف النظر عن التصريحات السياسية التي تهيمن على منبر الامم المتحدة، فان العلاقات الفرنسية- الاميركية قد تكون افضل مما تشير اليه مواقف سوء التفاهم. واكد ماكرون الاثنين "اننا متفقان على الكثير من الامور"، قائلا: "في كل ملف، علينا ان نسعى كي ينخرط الاميركيون في اللعبة المتعددة الطرف، وان نعسى الى لبنة لبنة لابقائهم" في الاتفاقات و"بناء تحالفات"، وفقا لبيان الرئاسة الفرنسية.  
ورأت السندرا نوفوسيلوف، الباحثة في معهد السلام الدولي في نيوريوك، ان ترامب "اكثر مرونة في الكواليس" منه امام العلن. وبالنسبة الى اصلاح الامم المتحدة، "يناقش (...) والولايات المتحدة مستمرة في دفع ما عليها ودعم الامم المتحدة في مجملها (...) واشنطن تتحدث مع شركائها حول كوريا الشمالية"، و"اتفاق المناخ". وفي كل حال "لا يمكنها مغادرة الاتفاق قبل خمس سنوات".  
ومن الدول الاخرى التي دعيت الى التحدث اليوم، في اول ايام اسبوع من الخطابات، هناك سويسرا ونيجيريا وكولومبيا وقطر وتركيا ومصر وافغانستان ومالي واسرائيل. ويمثل روسيا والصين وزيرا الخارجية. 
وتنظم اجتماعات عدة ولقاءات ثنائية طوال الاسبوع في مقر الامم المتحدة او مقار اقامات الوفود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:49 am

كوريا الشمالية ترد بقوة على خطاب ترامب في الأمم المتحدة

وصف وزير خارجية كوريا الشمالية، لى يونغ هو، الذي وصل إلى نيويورك للمشاركة في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "نباح الكلاب".
موسكو — سبوتنيك. وقال الوزير الكوري الشمالي للصحفيين في الفندق، "هناك مثل شعبي، "الكلاب تنبح والقافلة تسير"، أذا كان يفكر الرئيس ترامب، أن نباح الكلاب سيزرع الخوف فينا، هذا هراء".
وأضاف الوزير ردا على طلب التعليق على لقب "الرجل الصاروخي" الجديد الذي أطلقه ترامب على زعيم بلاده، هذا خداع مساعدي الرئيس الأمريكي.


[ltr]© AP PHOTO/ MARY ALTAFFER[/ltr]
سخرية من رد فعل كبير موظفي البيت الأبيض وميلانيا على كلمة ترامب في الأمم المتحدة (فيديو)
يذكر أن الوزير سيلقي خطابا أمام الجمعية العمومية في الأمم المتحدة يوم الجمعة.

هذا وتحدث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال كلمته بأعمال القمة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، عن كوريا الشمالية وتجاربها النووية، قائلا: "الولايات المتحدة لديها قوة كبرى وتتحلى بالصبر لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون أمامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل".
وقال ترامب إن النظام الكوري الشمالي يقوم بأعمال تعذيب وقمع وقتل لشعبه، مضيفا أن رئيس كوريا الشمالية قام باغتيال شقيقه، داعيا المشاركين في أعمال القمة إلى وقف التعامل التجاري مع هذه الدولة والعمل على عزل النظام في كوريا الشمالية.
وتابع الرئيس الأمريكي، "على كوريا الشمالية أن تنزع سلاحها النووي"، مشيرا إلى أن الأمم المحتدة ومجلس الأمن صوتوا بالإجماع ضد التجارب النوورية لكوريا الشمالية، موجها الشكر إلى الصين وروسيا.
هذا وازدادت حدة التوتر حول كوريا الشمالية في الفترة الأخيرة بعد تبادل التهديدات بين واشنطن وبيونغ يانغ. وهدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 8 آب/ أغسطس، بالرد على استفزازات محتملة لكوريا الشمالية بـ "النار والغضب"، مشددا على أن كوريا الشمالية ستشهد حدثا لم يُشهد من قبل، فيما هددت بيونغ يانغ من جانبها، بضرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ بالصواريخ، وتثير هذه التهديدات قلقا لدى حكومات الدول والشعوب، حيث يقع العالم على حافة اندلاع نزاع نووي، الشيء الذي لم يشهده منذ أيام "أزمة الكاريبي" في عهد الرئيس الأمريكي جون كنيدي والزعيم السوفياتي نيكيتا خروشوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:50 am

لافروف: خطاب ترامب ملفت للنظر لكن هناك ما يقلقنا فيه



قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن خطاب الرئيس الأمريكي بالأمم المتحدة كان للاستهلاك الخارجي والداخلي معا، معربا عن قلقه إزاء تصريحات دونالد ترامب بشأن إيران وكوريا الشمالية.
وقال لافروف للصحفيين على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء: "فيما يخص خطاب الرئيس ترامب، فإنه ملفت للنظر، وكان موجها إلى حد ما، أو إلى حد بعيد للاستهلاك الداخلي، وليس الخارجي فقط".
لافروف: "ما يثير الانتباه هو تأكيده الواضح لمبادئ السيادة والمساواة في الشؤون الدولية، وتصريحه بأن الولايات المتحدة تسعى للزعامة بأن تكون قدوة في ذلك، من دون أن تعلّم أحدا فن الحياة أو ترغم الآخرين على اتباع طريق ما، مع احترام ما تقرره الشعوب لنفسها من أساليب العيش".
واستدرك لافروف قائلا: "لكن سنرى كيف ستترجم هذه التصريحات إلى إجراءات عملية".
سندافع عن الاتفاق النووي مع إيران
وقال لافروف إن موسكو قلقة إزاء موقف واشنطن المتشدد من الصفقة النووية مع إيران: "من دواعي القلق الخاص، أن ترامب جدد الموقف الأمريكي المتشدد، موجها انتقادات حادة للاتفاق النووي الذي ساهم في إيجاد تسوية لمشكلة نووي إيران".
اقتباس :
سندافع عن هذه الوثيقة وعن هذا الإجماع الذي جعل المجتمع الدولي يتنفس الصعداء، والذي عزز، حسب قناعتنا، الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي بشكل عام".
وأضاف لافروف، أن وزراء خارجية الدول الست وإيران، سيجتمعون اليوم لمناقشة سير تنفيذ الاتفاق النووي، مشيرا إلى "أننا سنسترشد بالتقييمات المهنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي سبق لمديرها أن أكد مرارا أن إيران تفي بكافة التزاماتها بنزاهة."
لا نريد شيطنة أحد
وتعليقا على تصريحات ترامب بشأن كوريا الشمالية، قال لافروف إن موسكو لا تريد شيطنة أحد، بل تسعى لإدراك حقيقة المشكلة القائمة.
اقتباس :
"الرئيس ترامب تحدث عن بعض الدول مستخدما مصطلح "الدول المارقة"، كما تحدث عما يمكن أن تفعله أمريكا حيال كوريا الشمالية. لدينا موقف مبدئي، فلا نريد شيطنة أحد، ونسعى دائما إلى إدراك جوهر المشكلة".
وأضاف أن كل الأطراف لديها مخاوفها، ولذلك "لعل إطلاق الإدانات والتهديدات لن يؤدي سوى إلى استعداء الدول التي نريد التأثير عليها"، مؤكدا أن روسيا تفضل إشراك جميع الأطراف المعنية وحثها على الحوار.
لدينا شبهات حول التزام واشنطن بمعاهدة الصواريخ
وأكد الوزير الروسي أن موسكو ترى مصلحة في الحفاظ على معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع الولايات المتحدة، لكن من دون أن تتخللها انتهاكات من الجانب الأمريكي.
اقتباس :
"لدينا شبهات تخص ثلاث نقاط، تتعلق بالاشتباه في وضع الأمريكيين أنظمة قتالية تنتهك، أو يمكن أن تنتهك الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم بموجب المعاهدة.. لقد أبدينا مخاوفنا للأمريكيين بصراحة، ولديهم أيضا مطالبات لنا، لكنهم عاجزون عن شرح ما يثير قلقهم بشكل ملموس.. على كل حال لا بد من مواصلة الحوار".
وذكر لافروف أن الجانبين اتفقا على إبقاء آلية التواصل المباشر المتمثلة في الاتصالات بين سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، ونظيره الأمريكي الأمريكي توماس شينون.
مشروع القرار الروسي حول نشر قوات حفظ السلام شرق أوكرانيا لا يزال مطروحا
وفيما يخص تسوية الأزمة الأوكرانية، أكد لافروف أن مشروع قرار قدمته روسيا إلى مجلس الأمن بشأن نشر قوات حفظ السلام في شرق البلاد، لم يتغير كثيرا بعد أن أدرجت عليه تعديلات، بناء على ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في وقت سابق من هذا الشهر.
اقتباس :
لا يمكن القول إن العمل عليه انتهى، فبحسب العادة المرعية، عقب طرح مشروع قرار، تتم دعوة دول تريد تقديم مقترحات بشأنه، للقيام بذلك.. لقد وجهنا الدعوات ذات الصلة لزملائنا، لكننا لم نسمع خلال المناقشات حتى الآن أي شيء ملموس بشأن النص الذي قدمناه.
وأشار لافروف إلى أنه لم يصدر من أوكرانيا سوى رفض "تجريدي"، إضافة إلى المطالبة بنشر من 40 إلى 60 ألف عسكري دفعة واحدة، "من شأنهم، كما تتصور ربما كييف، إخضاع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وإقامة ترتيبات تسحق اتفاقية مينسك"، المتعلق بتسوية الأزمة في شرق البلاد.
المصدر: وكالات
متري سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 11:51 am

إيران: خطاب ترامب "ينمّ عن جهل ولا يستحق الرد عليه"







انتفد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الكلمة التي ألقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي هاجم فيه إيران، ووصفه بأنه "خطاب كراهية جاهل".
وقال ظريف على تويتر "خطاب الكراهية الجاهل الذي ألقاه ترامب يعود للعصور الوسطى، وليس الأمم المتحدة في القرن الحادي والعشرين، لا يستحق الرد".
وأضاف "التعاطف الزائف مع الإيرانيين لا يخدع أحدا".
وفي خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصف ترامب إيران بأنها "ديكتاتورية فاسدة" و"دولة مارقة" وقال إن "الضحايا الأكثر معاناة بسبب زعماء إيران هو في الواقع شعبها".
وقال ترامب إن الاتفاق النووي الذي تفواض فيه ظريف بالتعاون الوثيق مع وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري "مدعاة للحرج للولايات المتحدة".
واتهم ترامب طهران باستخدام ثروتها لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، ولدعم الحوثيين في اليمن و"لتقويض السلام في شتى أرجاء الشرق الأوسط".
وبدا ترامب مستعدا لتمهيد الطريق لإلغاء الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 بين ست قوى دولية وإيران.
وقال ترامب "لا يمكننا السماح لنظام قاتل بالاستمرار في هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار مع استمرارها في بناء صواريخ خطرة. ولا يمكننا الالتزام باتفاق إذا كان يقدم الغطاء لإقامة برنامج نووي محتمل".
ولاحقا قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون "نحتاج إلى دعم حلفائنا، حلفائنا الأوروبيين وغيرهم، للإيضاح لإيران أن هذا الاتفاق يجب مراجعته".










بعد خطاب روحاني..إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كم



طهران - وكالات: كشفت القوات المسلحة الإيرانية، خلال استعراض عسكري لها في طهران، عن صاروخ "خرمشهر"، وهو أحدث صاروخ باليستي إيراني يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وقادر على حمل رؤوس حربية.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال، اليوم الجمعة، في كلمة خلال عرض عسكري في طهران، إن بلاده ستعزز قدراتها الصاروخية ولن تسعى للحصول على إذن من أحد للقيام بذلك.
وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي: "سنعزز قوتنا العسكرية كقوة ردع، وسنعزز قدراتنا الصاروخية…ولن نطلب الإذن من أحد للدفاع عن بلادنا"، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
كانت إيران قد وافقت على خفض برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها، وأشار روحاني إلى أن مواصلة المناقشات مع الولايات المتحدة ستكون مضيعة للوقت، في حال تخلت واشنطن عن التزاماتها وانتهكت الاتفاقات التي تم التوصل إليها.










تقرير يكشف عن السبب الذي أجبر إيران على الالتزام بالاتفاق النووي؟



 واشنطن - رويترز: أفاد تقرير جديد صادر عن مؤسسة بحثية مقرها واشنطن بأن أعطالا كثيرة في أجهزة متطورة لتخصيب اليورانيوم ساعدت دون قصد في التزام إيران بقيود الاتفاق العالمي لكبح برنامجها النووي.
وقال معهد العلوم والأمن الدولي في التقرير المقرر صدوره يوم الجمعة إن التزام إيران يرجع أيضا إلى سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأشد للمراقبة على الاتفاق المبرم عام 2015. واطلعت رويترز على نسخة من التقرير.
وأضاف "من الممكن توقع أن تواصل إيران دفع قيود الاتفاق وارتكاب الانتهاكات والسعي إلى تأويلات لا أساس لها. على المرء توقع صراعات كثيرة لإبقاء إيران داخل إطار القيود النووية طوال فترة الاتفاق".
ويأتي التقرير بينما يدرس ترامب ما إذا كان سيقر أمام الكونجرس بأن إيران تلتزم بالاتفاق. وأمامه حتى 16 أكتوبر تشرين الأول لاتخاذ قرار.
كان المعهد قال في تقرير صدر في نوفمبر تشرين الثاني 2016 إن إيران تجاوزت بعض قيود الاتفاق مثل الحد الخاص بمخزونها من الماء الثقيل الذي يستخدم في المفاعلات النووية. لكنها إما تداركت بعض المخالفات أو نالت إعفاءات - عندما كان الرئيس باراك أوباما في المنصب - قبل أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في يناير كانون الثاني 2016.
وأدرج المعهد في تقريره الجديد مشكلات أخرى تتعلق بالتزام إيران من بينها تغييرات في تصميم مفاعل للماء الثقيل يمكنه إنتاج البلوتونيوم وهو وقود آخر للأسلحة.
* أعطال في أجهزة طرد مركزي
ووفقا لتقرير المؤسسة البحثية فإن التحسن في التزام إيران هذا العام كان إلى حد ما "غير مقصود أو بمحض الصدفة" لأن أجهزة متطورة لتخصيب اليورانيوم تعرف بأجهزة الطرد المركزي تعطلت خلال الاختبارات وبوتيرة تفوق المتوقع.
وقال التقرير إنه بحلول أغسطس آب كانت إيران قد اختبرت ثمانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر-8 )على الرغم من أن الاتفاق لا يسمح لها بأكثر من تجربة واحدة، مضيفا أن إيران قامت أيضا بتشغيل ما بين 13 و15 من أجهزة (آي.آر-6) متصلة ببعضها البعض رغم أن الاتفاق لا يسمح إلا بعشرة أجهزة.
لكن التقرير أشار إلى أن جميع أجهزة (آي.آر-Cool باستثناء واحد وأغلب أجهزة (آي.آر-6) تعطلت بسبب خلل في مكونات ألياف الكربون.
وقال ديفيد أولبرايت، وهو مفتش نووي سابق لدى الأمم المتحدة ومعد التقرير الجديد، إن التزام إيران تحسن أيضا لأن الولايات المتحدة تتبنى اتجاها أكثر صرامة حيال محاولات "لانتهاك القيود النووية واستغلال الثغرات".
وقال مصدران، بينهما مسؤول أمريكي كبير، يوم الأربعاء إن البيت الأبيض لا يرغب في القضاء على الاتفاق.
وقال المصدران، اللذين طلبا عدم ذكر اسميهما، إنه بدلا من ذلك فإن البيت الأبيض يريد أن يتوقف المشرعين عن اتخاذ إجراءات في الوقت الذي يناقش فيه مع حلفاء أوروبيين جعل القيود على برنامج إيران دائمة وإصلاح ما يعتبرها المسؤولون الأمريكيون عيوبا أخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ترامب في الأمم المتحدة... خطاب يعيد تحديد دور أميركا في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: مقالات في السياسة الدولية-
انتقل الى: