منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 22/09/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 22/09/2017   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 3:49 pm

ابرز ما تناولته الصحف العربية22/09/2017


أثار خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة انتقادات عدد من الصحف العربية التي قالت إنه تجاهل ذكر فلسطين والقضية الفلسطينية كما أنه استخدم لغة تهديد ضد بعض الدول "خطيرة وحادة وغريبة".
ونبدأ من صحيفة الغد الأردنية، فقد أشار أحمد جميل عزم إلى أن القضية الفلسطينية غابت عن خطاب ترامب بالأمم المتحدة، إذ أنه "لم يُشر للموضوع وللفلسطينيين في خطابه مطلقا، وإن ذكر الإسرائيليين، كأنّهم والأمريكيين شيء واحد".
ويضيف الكاتب "هذا يعني أنّ آمال حل النزاعات في العالم، ومن ضمنها الموضوع الفلسطيني، يجب أن تتراجع أو تراجعت، وأن ترامب ماضٍ في تقليل أهمية القانون والمنظمات الدولية... هاجم مجلس حقوق الإنسان، ومسح فلسطين مرتين، مرة بعدم ذكرها، ومرة بالقول إن عدد دول الأمم المتحدة 193 بعدم اعتبار فلسطين وعضويتها".
كذلك يقول ماجد توبة، في الغد الأردنية: "أما السلام، أو حتى أوهامه، فلم يكن له مكان في خطاب الحرب لترامب، فكل التحذيرات والمطالبات بضرورة الالتفات لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة في وجه اخر احتلالات العالم وأبشعها وبما يسحب فتيل عدم الاستقرار واختلال الامن في الشرق الاوسط، لم تجد أذنا صاغية لدى كبير البيت الأبيض، والذي لم يعتبر ان لها أهمية لتدرج لها بعض الفقرات في خطابه الحماسي".
وفي ذات السياق، يقول عماد الإفرنجي في فلسطين أونلاين موجهاً كلامه إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "أذكّر الرئيس الفلسطيني أن الرئيس الأمريكي ترامب لم يذكر القضية الفلسطينية بشطر كلمة في خطابه متجاهلًا كل ما قدمته السلطة الفلسطينية من أجل أوهام التسوية وحل الدولتين الذي انتهى، وبناء عليه أتطلع من الرئيس إلى قرار جريء بإلغاء اتفاق أوسلو على منصة الأمم المتحدة، وسحب الاعتراف بإسرائيل وإعلان صريح أن الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وسيناضل بكل الوسائل لنيل حريته وفقًا للشرعية الدولية وحقوق الإنسان وحق تقرير المصير للشعوب".
لغة "حادة"
وإلى صحيفة القبس الكويتية التي كتب فيها محمد مراح يقول "اللغة التي استخدمها ترامب، غريبة وحادة وخطيرة، فالأمم المتحدة كانت ولازالت تبحث عن السلام في العالم، لكن ترامب صعد المنصة وراح يفاخر بقوة بلاده وجيشها، مهدداً بنسف كوريا الشمالية وواصفاً دولا بأنها مارقة".
ويضيف: "وما إعجاب نتنياهو إلا لعبارة قالها ترامب وهو يعلم أنها تثير غضب الكثير من الدول الإسلامية في العالم، عبارة 'الإرهاب الإسلامي المتطرف'".
ويقول أحمد الجمال في الأهرام المصرية: "لقد جاء خطاب ترامب، وكأنه إعلان حرب على عقائد سياسية، وأخرى دينية، وعلى دول ومجتمعات وجماعات، فيما بلاده تعانى كوارث طبيعية مدمرة، من المؤكد أن المسيرة الرأسمالية بتقنياتها كانت سببا من أسباب تلك الكوارث، حيث كان ارتفاع درجة حرارة الكوكب نتيجة الأنشطة الصناعية، وربما أيضا الأنشطة الفضائية من ورائها.. وهى أنشطة ارتبطت بالنمو الرأسمالي، الذى مازالت دوله ترفض الالتزام بالقواعد الحاكمة لعدم تفاقم الظاهرة".
من ناحية أخرى، يقول أحمد بودستور في موقع إيلاف اللندني: "ولاشك أن خطاب الرئيس الأمريكي ترامب هو تحذير شديد اللهجة للدول الفاسدة المارقة وقد حددها بالاسم وهي كوريا الشمالية والجمهورية الإيرانية ونظرا لأن هذه الدول تتميز بالصلف والغرور وتنفيذ الأجندة الخاصة بها وتضرب بعرض الحائط كل النداءات والمناشدات العالمية فهي في طريقها للصدام بأكبر قوة على الارض وهي الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو الذي تقوده والأكيد أن الفكر المتطرف الأهوج يقود صاحبه للهلاك وأن غدا لناظره قريب".
ويقول عبد الله الطاير في الرياض السعودية: "الرئيس أكمل مسيرة الخروج على مألوف السياسة من خلال أول كلمة في الأمم المتحدة. لقد سمى الأسماء بمسمياتها".
ويضيف: "الكلمة الصاروخية للرئيس الأمريكي تمثل ملمحاً من ملامح إصلاح خطاب المنظمة الدولية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 22/09/2017   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 3:50 pm

ابرز ما تناولته الصحف الدولية22/09/2017


تنفرد صحيفة التايمز بين صحف الجمعة البريطانية بنشر تقرير تحت عنوان "جهاديون يفرون إلى انستغرام بعد حملة تطهير ضدهم في فيسبوك".
ويكشف التقرير الذي كتبته محررة شؤون التكنولوجيا في الصحيفة عن أن أكثر من 50 ألف حساب لأشخاص يؤيدون فكر تنظيم الدولة الإسلامية قد شخصت في موقع انستغرام، الامر الذي تفسره المراسلة بأنه نوع من الهجرة للجهاديين المتطرفين نحو هذا الوسيط الذي يعتمد على نشر الصور، بعد حملة تطهير ضدهم في فيسبوك ويوتيوب وتويتر.
ويشير التقرير إلى أن داعمي الجماعات الإرهابية حول العالم باتوا يستخدمون خاصية وضع الصور و"القصص" التي تختفي بعد 24 ساعة في موقع انستغرام لنشر دعايتهم بشكل متزايد، بحسب دراسة بحثية كبيرة.
وتضيف أن هذا الكشف يأتي بعد التحذير الذي وجهته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، وزعماء أوربيون آخرون لفيسبوك وغوغل وغيرهما من شركات التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات الكبرى بأنها ستواجه غرامات كبيرة إذا فشلت في إزالة التطرف من محتوياتها خلال ساعتين.
موقع انستغرام يلغي حسابا دعائيا لتنظيم الدولة الإسلامية
فيسبوك يطلق مبادرة لمكافحة التطرف والكراهية في بريطانيا
فيسبوك تقول إن موقعها سيكون "فضاء معاديا للإرهابيين"
تحقيق مع مراهقة فرنسية بتهمة "التخطيط لهجوم" عبر موقع تليغرام
ويشير التقرير إلى أن خبراء حذروا من أن أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية وأنصارهم تحولوا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية إلى منصات تواصلية ثانوية تختفي منها المنشورات بعد فترة قصيرة، فضلا عن استخدام تطبيقات تبادل الرسائل لنشر دعايتهم.
ويخلص التقرير إلى أن شركة تحليل البيانات، غوست داتا، قيمّت 50 ألف حساب على موقع انستغرام يعتقد أنها على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية، وكشفت عن أن الخاصية التي تسمح للمستخدم بوضع الصور ومقاطع الفيديو والنصوص ومشاركتها مع الأخرين قد استخدمت لنشر "دعاية جهادية".
يقول موقع انستغرام إنه حذف حساب وكالة ناشر للأنباء
وتكشف الصحيفة عن أن بعض المواد التي شاهدتها، أمثال مقطع فيديو لأطفال يلوحون بإعلام تنظيم الدولة الإسلامية وصورة لجثة رجل مقطوعة الرأس وقد كتب عليها "كافر".
ويقول البحث إن 10 آلاف حساب، على الأقل، على موقع انستغرام "ذات صلات قوية جدا" مع الجماعات الإرهابية.
دعاية "داعش" قرب قصر وندسور
وتنشر الصحيفة ذاتها تقريرا يقول إن صديقا مقربا جدا من الشخص الذي نفذ الهجوم الإرهابي على جسر لندن قد حكم بالسجن لأربعة أعوام ونصف بعد أن صور فيديو دعائي لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من قصر وندسور ببريطانيا.
وتضيف أن طه حسين، البالغ من العمر 24 عاما، ومن مدينة سلاو في مقاطعة بيركشير كان يدير قناتين على يوتيوب واستخدم تطبيق لإرسال الرسائل في تليغرام وواتس آب لنشر مواده الدعائية.
وكان حسين على ارتباط مع كورام بات (27 عاما) ورشيد رضوان، (30 عاما)، ويوسف زغبة (22عاما)، الذين هاجموا بشاحنة جسر لندن وسوقا قريبا منه.
وتنقل التقرير عن مصدر لم يسمه قوله إن حسين كان "زميلا مقربا" من بات، وإنه كان من الممكن أن يكون أحد المشاركين في هجوم جسر لندن لولا أنه اعتقل قبل ذلك.
ومن المواد الدعائية التي نشرها حسين دليل عن كيفية الانضمام للقتال مع التنظيم في سوريا.
تنافس على النفوذ في العراق
وتنشر صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا كتبه مراسلاها في طهران وبيروت يتحدث عن التنافس على النفوذ في العراق بين إيران والمملكة العربية السعودية.
وتضع الصحيفة عنوانا ثانويا لتقريرها يقول "اندفاعة دبلوماسية من الرياض تختبر هيمنة طهران بوصفها الحليف الاقليمي لبغداد".
ويقول التقرير إنه عند تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرتهم على الموصل إلى الجنوب نحو العاصمة العراقية، استغاثت الحكومة العراقية بحلفائها، وكانت إيران أول من استجاب، إذا ارسلت بسرعة أسلحة ومستشارين عسكريين لدعم القوات العراقية، الأمر الذي كشف عن مدى قوة العلاقة بين بغداد وطهران.
يعد العبادي أول رئيس حكومة للعراق يزور السعودية منذ عام 2003.
وتشير الصحيفة إلى أن الميليشيات المدعومة من إيران باتت جزءا أساسيا من القوات المسلحة المشاركة في القتال لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من المدن والبلدات التي سيطروا عليها.
ويوضح التقرير أنه الآن ومع تراجع المسلحين "الجهاديين"، تبحث إيران عن تعزيز موطئ قدمها في العراق، لكنها تواجه اليوم وبعد سنوات من هيمنتها، تنافسا على النفوذ من المملكة العربية السعودية، حليفة الولايات المتحدة ومنافستها الأقليمية الرئيسية.
وترى الصحيفة أن هذا الأمر يضع العراق تحت خطر أن يكون ساحة للسجال والتنافس بين طهران والرياض اللتين تدعمان أطرافا متحاربة في النزاعات الدائرة في سوريا واليمن.
وتضيف أن السعودية استقبلت في الأشهر الأخيرة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وكذلك الزعيم الشيعي المؤثر، مقتدى الصدر، ووعدت الرياض بأنها ستفتح منفذ عرعر الحدودي بين البلدين للمرة الأولى منذ 27 عاما.
وتخلص الصحيفة إلى أن هذا المقترب يمثل تحولا في استراتيجية السعودية، التي ظلت لسنوات تبدو بعيدة عن الدور الإيراني المطرد في العراق، وينظر إليه على أنها خطوة تهدف إلى تحجيم تأثير طهران في العراق.
وتنقل الصحيفة عن أحد مستشاري الحكومة الإيرانية قوله إن العراق يمثل جزءا أساسيا في خطط الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لجعل العلاقات الإقليمية في بؤرة تركيز سياسته الخارجية.
وقال المستشار الإيراني أن "زيادة نفوذنا في العراق على مختلف المستويات تعد في مقدمة أولوياتنا وأمرا حيويا بالنسبة لنا. يجب أن لا نترك العراقيين يغيرون آراءهم بشأننا"، مضيفا أنه يتمنى تحقيق ذلك من دون تصعيد التوتر مع الرياض.
وتوضح الصحيفة أن واحدة من الشكاوى الأساسية للسعودية والولايات المتحدة ضد إيران، ما يريانه تدخلا إيرانيا في شؤون الدول العربية.
بين ترامب وروحاني
وفي الشأن الإيراني أيضا تنشر صحيفة آي الصادرة عن دار الاندبندنت تقريرا لمراسلها من بيروت يشير إلى تحذير الرئيس روحاني للقوى العالمية من أن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لا يمكن إعادة التفاوض بشأنه، وذلك بعد أن أوضح الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يريد إنهاء هذا الاتفاق.
وبموجب الاتفاق الموقع في عام 2015، وافقت إيران على تحديد برنامجها النووي المثير للجدل مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. لكن الرئيس ترامب وصف هذا الاتفاق في خطابه في الأمم المتحدة الثلاثاء بأنه "مشكلة مربكة".
رئيس إيران يوجه انتقادات لاذعة لترامب في الأمم المتحدة
بيد أن روحاني شدد في تصريح عند عودته إلى طهران من اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك على القول "لقد قلنا لهم بوضوح وحسم إن الاتفاق النووي غير قابل لإعادة التفاوض".
قال روحاني إن تصريحات ترامب تفقد بلاده مصداقيتها
وكان ترامب قال للصحفيين هذا الاسبوع إنه قد اتخذ قرارا بشأن ما ينبغي فعله بالاتفاقية التي أقرها سلفه الرئيس باراك أوباما مع قادة روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا، لكنه لم يوضح أي تفاصيل أخرى عن قراره.
"الاسلام جزء من الحضارة الأوروبية"
وتنشر الصحيفة نفسها تقريرا تحت عنوان "الإسلام جزء من الحضارة الأوروبية" الذي يتحدث عن معرض افتتح الأسبوع الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
ويوضح التقرير أنه بعد الهجمات الإرهابية التي شهدتها بروكسل في 2016، بدا أن المعرض المقرر عن تراث الإسلام في أوروبا، لن يقام في تلك المدينة.
ويضيف أن القائمين على المعرض والمسؤولين في المدينة شعروا أن الوقت غير مناسب لمثل هذا المعرض، ثم جاهدوا للحصول على مكان يقبل باستضافته، ليتمكنوا أخيرا من افتتاح المعرض الذي حمل عنوان "الإسلام هو تاريخنا أيضا" في العاصمة البلجيكية نفسها.
ويُكرس المعرض لشرح الحضور الإسلامي الطويل في أوروبا الذي أسهم في تشكيل الحضارة الغربية في حقول تتراوح من الطب والفلسفة والعمارة إلى الدبلوماسية واللغة والطعام".
وينقل التقرير عن إيزابيل بينو، مؤرخة في منظمة تيمبورا التي أعدت المعرض قولها "نريد أن نوضح للأوروبيين أن الإسلام جزء من الحضارة الأوروبية وإنه لم يفد إليها مؤخرا بل ترجع جذوره إلى 13 قرنا".





جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم


الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:50
[rtl]اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها عزم تركيا شراء منظومة صواريخ روسية متطورة والاستفتاء المعلن لاستقلال اقليم كردستان العراقي.[/rtl]
[rtl]وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أنه لا وجود لخلاف بين حلف شمال الأطلسي وأنقرة حول منظومة الدفاع الصاروخي (إس 400) التي تعتزم تركيا شراءها من روسيا موضحة ان الطرفين لم يتبادلا أية مواقف حول الموضوع.[/rtl]
[rtl]وأضافت الصحيفة انه خلال اجتماع مع الامين العام لحلف شمال الأطلسي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية للامم المتحدة بنيويورك جدد الرئيس التركي رجب طيب أردرغان التأكيد أن بلاده ذات سيادة في اتخاذ قراراتها.[/rtl]
[rtl]ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله إن أنظمة الصواريخ المتطورة (إس 400) جزء اساسي ضمن منظومة الدفاع التركية كما ان اليونان العضو الآخر بحلف شمال الاطلسي لديها منظومة صواريخ (إس 300) .[/rtl]
[rtl]صحيفة (ستار) نقلت عن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ستولتنبرغ قوله ان الحلف يتوفر على منظومات مندمجة للدفاع الجوي بامكان الدول الاعضاء لاعتمادها او اعتماد منظومات دفاعية اخرى فهم ذو سيادة في هذا المجال.[/rtl]
[rtl]صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت أن الاستفتاء المعلن عنه في اقليم كردستان العراق عجل بانعقاد مجلس الامن القومي التركي اليوم الجمعة لبحث العقوبات التي قد تتخذها انقرة في وقت تجري فيه القوات التركية لليوم الرابع مناورات عسكرية على حدودها مع اقليم كردستان[/rtl]
[rtl]واضافت الصحيفة ان اردوغان اوفد مبعوثا عنه الى مسعود برزاني لتحذيره من خطأ الاستفتاء غير أن الاخير لم يكترث للأمر[/rtl]
[rtl]وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس سيقوم في 24 أكتوبر المقبل بزيارة عمل لتركيا تركز على عدد من الملفات ذات الأهمية بالنسبة للبلدين الذين تعرف علاقاتهما الكثير من التوترات أبرزها الملف القبرصي.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن الزيارة تأتي في ظرفية دقيقة بعد فشل مفاوضات جنيف لتسوية الملف القبرصي وارتفاع تدفقات اللاجئين الى اليونان انطلاقا من تركيا حيث فاق عددهم 2500 شخص خلال الايام العشرة الاخيرة علاوة على المخاوف الأمنية.[/rtl]
[rtl]وأشارت الصحيفة الى أنه خلال هذه الزيارة سيتم الإعلان عن تاريخ انعقاد الاجتماع المقبل للجنة العليا للتعاون بين البلدين في ثيسالونيكي مضيفة أن اليونان لا تخفي قلقها من برنامج التسلح التركي خصوصا بعد الاتفاق المبرم بين أنقرة وموسكو لبيع تركيا أنظمة صواريخ أرض جو المتطورة (إس 400).[/rtl]
[rtl]صحيفة (تا نيا) ذكرت أن كيرياكوس ميتسوتاكيس زعيم الديمقراطية الجديدة أبرز أحزاب المعارضة طالب بضرورة استقالة وزير الملاحة التجارية اليونانية بانايوتيس كورومبيليس محملا إياه التلوث البيئي الذي تعرفه حاليا السواحل اليونانية جنوب أثينا بعد غرق باخرة صهريجية كانت محملة ب 2500 طن من الفيول.[/rtl]
[rtl]وأضافت الصحيفة أن الحزب اعتبر أن فرق التفتيش التابعة للوزارة لم تمنع الباخرة من الإبحار على الرغم من التقارير التي تفيد بتعرضها لعدد من المشاكل التقنية[/rtl]
[rtl]وأشارت الصحيفة الى أن المعارضة تتهم ايضا الحكومة بكونها لم تطلب على عجل مساعدة الوكالة الاوربية للسلامة البحرية كما لم تفعل سريعا آليات التدخل وهو ما جعل بقعة الزيت تنتشر حاليا على مساحة 5ر1 كلم وتزحف نحو سواحل العاصمة أثينا.[/rtl]
[rtl]وفي روسيا، توقفت صحيف (كوميرسانت) عند الاستفتاء المقرر تنظيمه حول استقلال إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أنه إذا أصر الأكراد على موقفهم فإن ذلك سيعقد مفاوضات جنيف حول الأزمة السورية التي تراوح مكانها.[/rtl]
[rtl]واعتبرت الصحيفة أن الوضع في سورية سيء للغاية والظرفية ليست ملائمة بالمرة لإثارة مشاكل جديدة، على اعتبار أن أكراد سورية قد يطالبون بدورهم بالانفصال وتأسيس دولتهم المستقلة وهذا لا يصب تماما في مصلحة مفاوضات تسوية الأزمة السورية التي قطعت أشواطا مهمة.[/rtl]
[rtl]ونقلت عن عدد من المحللين السياسيين قولهم إن انفصال الأكراد عن سورية قد يشكل ضربة موجعة لوحدة البلاد وقد يؤدي إلى تفككها على المدى البعيد، لأن الدولة "ستكون مبنية على وحدات قومية وليس على وحدات أرضية مجردة كما هو الحال في الولايات المتحدة أو مقاطعات ألمانيا، لذلك ستكون سهلة التفكك".[/rtl]
[rtl]من جهتها، أفادت صحيفة (إزفيستيا) أن سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى روسيا، ماركوس إيديرير الذي تم تعيينه مؤخرا ووافق عليه الجانب الروسي سيصل موسكو في فاتح أكتوبر المقبل ومن المتوقع أن يبدأ عمله في أقرب وقت ممكن.[/rtl]
[rtl]ونقلت عن سفير الاتحاد الأوروبي السابق لدى روسيا، فيقاوداس اوشاسكاس قوله إن الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية دخلا مرحلة جديدة من العلاقات، موضحا أن الخلافات بين الجانبين لا تزال قائمة، إلا أن هناك في المقابل نقاط التقاء واعدة.[/rtl]
[rtl]وفي النمسا نشرت (كورير) نتائج تقرير للوكالة الاوربية للحقوق الأساسية للاتحاد الأوربي حول المسلمين في 15 بلد بالاتحاد من بينها النمسا جاء فيه ان ثلث النمساويين تقريبا لا يريدون ان يكون مسلم جارا لهم وهي نسبة مرتفعة عما هو الحال في ألمانيا وفرنسا وسويسرا وبريطانيا.[/rtl]
[rtl]وقالت الصحيفة ان التقرير بين أيضا من خلال استجواب عينة من عشرة الاف و527 مسلما أن 76 في المائة من المستجوبين صرحوا أنهم متمسكون بقوة ببلد الاستقبال وهي النسبة المرتفعة في فنلندا والسويد ثم بريطانيا وفرنسا وبلجيكا فيما اعتبرت متراجعة في ايطاليا وهولندا واليونان والنمسا وأضافت الدراسة أن أربعة مسلمين من كل عشرة صرحوا بتعرضهم للتمييز بسبب أصلهم او ديانتهم خصوصا كلما تعلق الامر بالبحث عن عمل او مسكن .[/rtl]
[rtl]صحيفة (دير ستاندار) تناولت اعتقال السلطات الاسبانية لعدد من اعضاء الحكومة الكاتلانية على خلفية الاستفتاء المثير للجدل حول الاستقلال الذاتي للاقليم وكتبت ان ما يحدث شبيه بحالة الاستثناء ومهما كانت مواقفنا تجاه الحركة الداعية الى الاستقلال فما يقع لا علاقة له البتة بالدفاع عن الدستور أو الحريات الديمقراطية التي تحدث عنها رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 22/09/2017   الجمعة 22 سبتمبر 2017, 4:06 pm

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:40
[rtl]شكل الإعلان عن استئناف الارجنتين لاستيراد اللحوم البرازيلية، ومستجدات التهم الموجهة للرئيس البرازيلي ميشيل تامر ، والاعلان عن انطلاق الحملة الدعائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية والاقليمية بالشيلي، والأداء الجيد لقطاع التعدين فى الييرو، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الصادرة في بلدان أمريكا الجنوبية.[/rtl]
[rtl]ففي الارجنتين، توقفت الصحف المحلية عند مجموعة من المواضيع منها على الخصوص الاعلان عن استئناف استيراد اللحوم من البرازيل والكشف عن دفع الارجنتين أزيد من 184 مليون دولار كأتعاب لمحامين كانوا مكلفين بالدفاع عن البلاد في نزاعها مع هيآت مالية كانت تحوز سندات ديون أرجنتينية منذ 2001.[/rtl]
[rtl]وكتبت يومية "كلارين" أن الارجنتين سمحت باستيراد لحوم الأبقار من البرازيل، مشيرة إلى أن تم الكشف عن ذلك من خلال قرار صادر عن المصلحة الوطنية للصحة وجودة الأغذية الزراعية، وهو ما خلق "مفاجأة" وسط القطاع لكون الخطوة لم تكن متوقعة.[/rtl]
[rtl]وذكرت اليومية أن البرازيل تعتبر أكبر مصدر في العالم للحوم بجميع أنواعها، موضحة أن سعر لحوم البقر في البرازيل يصل إلى 90ر2 دولار للكيلوغرام، مقابل 50ر3 دولار في الأرجنتين. وبالنظر إلى تكاليف اللوجيستك وتباين مستويات الجودة، توضح اليومية، لن يكون هناك تأثير كبير لدخول اللحوم البرازيلية إلى السوق الأرجنتينية.[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر، كتبت يومية (لاناثيون) أن النزاع القانوني الذي كان حاصلا بين الارجنتين وهيئات مالية، تعرف في الأوساط المالية ب"المؤسسات العقبان"، كلف البلاد ما بين 2002 و2017 أزيد من 85ر184 مليون دولار كأتعاب تم دفعها لمكاتب المحامين المكلفين حينها بالملف.[/rtl]
[rtl]وأوضحت اليومية أن كلفة النزاع مع هذه المؤسسات المالية التي كانت تحوز سندات ديون أرجنتينية منذ 2001، كانت باهضة بالنسبة للدولة التي اضطرت لأداء ديون بقمية 3ر9 مليار دولار لتتمكن في نهاية المطاف من مغادرة وضعية العجز عن السداد وطي صفحة نزاع حرم البلاد من الولوج إلى الأسواق العالمية.[/rtl]
[rtl]وبالشيلي، كتبت "لا تيرتيرا" أن 20 شتنبر شكل بداية انطلاق حملة الدعاية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية والجهوية، وذلك عبر القنوات التلفزيونية والاشهار في الصحافة ووسائل الإعلام الرقمية والمحطات الإذاعية، على الخصوص.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن مصلحة الانتخابات، الجهاز المسؤول عن إدارة الانتخابات في الشيلي، ستعمل على رصد وتتبع هذه الدعاية الانتخابية في بعض وسائل الإعلام عن كثب، و تعمل على تعبئة 90 مراقبا وطنيا للتحقق من امتثال المرشحين للقوانين المعمول بها.[/rtl]
[rtl]وخلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 19 من نونبر المقبل والثانية في 17 دجنبر، سيتعين على الناخبين أيضا انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ والنواب وأعضاء المجالس الجهوية.[/rtl]
[rtl]ومن جهتها، أفادت "إل ميركوريو" بأن الرئيسة ميشيل باشيليت تطرقت، خلال كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى موضوع التنمية وعلاقته بواقع التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن باشيليت اغتنمت الفرصة للإعلان عن مشروع للقضاء على الأكياس البلاستيكية في المدن الساحلية الشيلية.[/rtl]
[rtl]وبخصوص الزلزال المدمر الذي ضرب وسط المكسيك، أشارت اليومية إلى أن الشيلي سترسل خبيرين للمساعدة في عمليات الانقاذ ، مبرزة أن هاذين الخبيرين ينتميان الى فريق الأمم المتحدة المتخصص في تقييم الكوارث والتنسيق.[/rtl]
[rtl]وبالبرازيل، كتبت "فوليا دي ساوباولو" أنه من بين 11 قاضيا بالمحكمة العليا الاتحادية، أعلى هيئة قضائية بالبلاد، رفض سبعة منهم الالتماس الذي تقدم به دفاع الرئيس البرازيلي ميشال تامر، وذلك بغية إبطال التهم الموجهة إليه من قبل المدعي العام السابق للجمهورية، رودريغو جانوت.[/rtl]
[rtl]وكان جانوت قد وجه إلى الرئيس تامر تهما تتعلق بعرقلة العدالة والانتماء الى منظمة اجرامية مكونة من أعضاء من حزبه، أي حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية، مشيرة إلى أنه إذا اعتبر ثلثي البرلمانيين أن التهم الموجهة إلى تامر مقبولة فإن الرئيس سيتخلى عن السلطة لمدة ستة أشهر في أفق محاكته.[/rtl]
[rtl]ومن جانبها، أوردت "أو إسطادو دي ساو باولو" أن الحاكم السابق لريو دي جانيرو، سيرجيو كابرال، حكم عليه بالسجن لمدة تزيد عن 45 سنة بسبب الفساد في قضية انتمائه إلى مجموعة قامت باختلاس ما يقارب 65 مليون دولار.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن القاضي الاتحادي بالمحكمة الاتحادية السابعة، مارسيلو بريتاس، أكد في الحكم الذي أصدره أن "المدان سيرجيو كابرال كان ضامنا لممارسات الفساد، وبموجب السلطة التي حصل عليها بدعم من ملايين الناخبين، قدم امتيازات مقابل الحصول على المال. لقد باع لرجال أعمال الثقة التي وضعها فيه مواطنو ولاية ريو دي جانيرو"[/rtl]
[rtl]وبالبيرو، وتحت عنوان " البيرو تشهد موجة جديدة من الاستثمارات في قطاع التعدين بفضل تحسن أسعار المعادن"، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن وزيرة الاقتصاد والمالية، كلوديا كوبر، أكدت أن قطاع التعدين بدأ يسترجع عافيته نتيجة زيادة ثقة رجال الأعمال وأيضا لتحسن أسعار المعادن، مشيرة إلى أنه تم القيام خلال السنة الجارية باستثمارات ناهزت حوالي مليارين و 372 مليون دولار همت مشاريع مختلفة على الصعيد الوطني.[/rtl]
[rtl]وأضافت الجريدة أن كوبر أشارت إلى أن البيرو توجد في وضع جيد لمسايرة هذه الموجة الجديدة من الاستثمار في مجال التعدين، لأنها لا تزال ثاني أكبر منتج عالمي للنحاس والزنك والفضة، كما أن احتياطيات النحاس في البلد الجنوب أمريكي حققت نسبة نمو بلغت 31 بالمئة خلال السنة الماضية.[/rtl]
[rtl]وأوردت الجريدة أن الوزيرة كانت تتحدث خلال مشاركتها في قمة الأعمال للدورة الثالثة والثلاثين للمعرض البيروفي للتعدين، التي ينعقد بمدينة أريكيبا بمشاركة 280 عارضا يمثلون 92 بلدا.[/rtl]
[rtl]ومن جهتها، كتبت "إل بيروانو" أن الحكومة الجديدة، بقيادة مرسيدس أراوز، ستتجه إلى البرلمان في 12 أكتوبر لتقديم برنامجها الحكومي والحصول على تصويت الثقة، مضيفة أن أراوز ورئيس البرلمان، لويس غالاريتا، تعهدا بالعمل سويا لبدء مرحلة جديدة من العمل تخدم الصالح العام البيروفي.[/rtl]
[rtl]ومن جهتها توقفت "إل كوميرسيو" عند زيارة الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، إلى الفاتيكان وكتبت أن كوشينسكي وصل الأربعاء الى روما في زيارة رسمية إلى الفاتيكان، مشيرة إلى أن الرئيس سيوجه دعوة رسمية الى البابا فرانسيس لزيارة البيرو ما بين 18 و 21 يناير المقبل.[/rtl]







قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية






الجمعة 22 شتنبر 2017 - 04:41
[rtl]اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الشمالية، على الخصوص، بحصيلة الخسائر البشرية والمادية للزلزال العنيف في المكسيك، وبالتحقيق في التدخل المحتمل لروسيا في حملة الرئاسيات الأمريكية السنة الماضية، وكذا بالنزاع التجاري بين عملاقي صناعة الطائرات الكندية بومبارديي والأمريكية بوينغ، وبمشروع ميزانية قناة بنما.[/rtl]
[rtl]فبالولايات المتحدة، تطرقت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى مشاهد القلق في مدرسة بالعاصمة مكسيكو سيتى، حيث لقي ما لا يقل عن 30 طفلا مصرعهم بعد انهيار هذه المدرسة يوم الثلاثاء، مشيرا الى ان رجال الانقاذ عثروا على العديد من الجثث، ولكن أيضا على بعض الناجين.[/rtl]
[rtl]واشارت الصحيفة إلى أن زلزال يوم الثلاثاء جاء بعد 32 عاما من الزلزال القوي الذى ضرب مدينة مكسيكو سنة 1985 وخلف مقتل نحو 10 الاف شخص وكان نقطة تحول في التاريخ السياسي للبلاد، حيث أبان عن "قوة العمل المدني في مواجهة حكومة متسلطة واستبدادية وفرض تغييرات على قوانين البناء التي منعت العديد من المباني من الانهيار" خلال زلزال يوم الثلاثاء.[/rtl]
[rtl]من جهتها، تطرقت "واشنطن بوست" للخسائر التي سجلتها بورتوريكو بعد أن ضربها إعصار ماريا، الأربعاء، مشيرة إلى أن الإعصار دفع الآلاف من الناس إلى الملاجئ.[/rtl]
[rtl]واضافت الصحيفة ان الاعصار اقتلع العديد من الاسطح المعدنية للمباني، وادى الى حدوث فيضانات مروعة وأحيانا مميتة وتدمير مائة بالمائة من شبكة الكهرباء بهذه الجزيرة، مشيرة الى ان ماريا كان قويا لدرجة انه اوقف الرادارات، ومحطات الأرصاد الجوية والأبراج الخلوية في جميع أنحاء بورتوريكو، ما يصعب من توفر معلومات للمسؤولين حول حجم الأضرار البشرية والمادية.[/rtl]
[rtl]وبخصوص مستجدات التحقيق في التدخل المحتمل لروسيا في حملة الرئاسيات الأمريكية الأخيرة، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المدعي الخاص روبرت مولر، المسؤول عن هذا التحقيق، طلب من البيت الأبيض تقديم وثائق متعلقة بالولاية الحالية لدونالد ترامب.[/rtl]
[rtl]وذكرت الصحيفة ان مولر مهتم بشكل خاص بالظروف التي ادت الى اقالة المستشار الأول للأمن القومي للرئيس، ميكاييل فلاين، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومى، وكذا إلى اجتماع في البيت الأبيض بين الرئيس الامريكي ووزير الخارجية الروسي والسفير الروسي لدى واشنطن في ماي الماضي.[/rtl]
[rtl]وفي كندا، كتب "لو دغوا" أن بومبارديي ستعرف، في نهاية المطاف، الثلاثاء المقبل ما إذا كانت واشنطن ستفرض إجراءات عقابية أولية على برنامج طائرات "سيريز" بعد شكوى قدمتها بوينغ قبل أشهر.[/rtl]
[rtl]واشارت الصحيفة الى ان معظم المحللين الماليين وكذا الشركة المصنعة للطائرات الكندية يتوقعون ان تعلن السلطات الامريكية عن فرض رسوم أولية على طائرات "سيريز" التي سيتم تسليمها جنوب الحدود.[/rtl]
[rtl]من جانبها، كتب "لو سولاي" أن النائب والمرشح السابق لقيادة حزب المحافظين، ماكسيم بيرنيي، صرح أن حكومة ترودو لن تلوم إلا نفسها في النزاع بين بومبارديي وبوينغ، مضيفة أن بيرنيي اتهم الحكومة الليبرالية بـ"وضع نفسها في مأزق" بالوضعية التي باتت توجد عليها الشركة الكندية للطائرات.[/rtl]
[rtl]وفي بنما، توقفت صحيفة "لا إستريا" عند تأكيد الحكومة مقتل مواطنة بنمية في الزلزال العنيف الذي ضرب المكسيك، الثلاثاء، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بسيدة تبلغ 55 عاما، وكانت تقيم بميكسيكو منذ عشر سنوات، وقضت في انهيار العمارة التي كانت تقطن بها بسبب الزلزال المدمر.[/rtl]
[rtl]وأشارت إلى أن رئيس البلاد، خوان كارلوس فاريلا، اتصل بأقارب الضحية لتقديم الدعم اللازم، والتعازي باسم الشعب والحكومة البنميين، مضيفة أن وزارة الخارجية تلقت، عن طريق مركز تنسيق المعلومات، إفادات من أقارب المواطنة البنمية حول اختفاءها، وباشرت، على الفور، التنسيق مع سفارة بنما في المكسيك ومع السلطات المكسيكية للقيام بأعمال البحث عن الضحية.[/rtl]
[rtl]من جهتها، ذكرت صحيفة "كريتيكا" ان الجمعية العامة (البرلمان) أعاد مشروع ميزانية قناة بنما برسم السنة المالية 2018 إلى المناقشة الأولى بعد الانتقادات التي أثارتها التعديلات التي تم إدخالها عليه دون إذن من النواب.[/rtl]
[rtl]ونقلت اليومية عن رئيسة البرلمان، يانيبيل أبريغو، قولها في بلاغ، إنه "الجمعية العامة لا تقصد ارتكاب خرق دستوري، أو إجراء الأمور بطريقة غير مسؤولة، ولذلك توصلنا إلى اتفاق لإرجاع مشروع قانون مالية القناة للعام القبل.[/rtl]
[rtl]وأشارت إلى أن الأحزاب السياسية الرئيسية وافقت على قرار إعادة المشروع إلى لجنة الميزانية بالبرلمان، وهي الجهة المسؤولة عن مناقشة المشروع في المناقشة الأولى، وتعلق الأمر بكل من الحزب البنمي الحاكم وأحزاب المعارضة "التغيير الديمقراطي والحزب الثوري الديمقراطي، مذكرة بأن الجمعية العامة كانت وافقت يوم الاثنين الماضي خلال المناقشة الأولى، من بين ثلاث قراءات، على مشروع قانون مالية القناة الذي يتوقع مداخيل بقيمة 075ر3 مليار دولار العام المقبل.[/rtl]
[rtl]وبالمكسيك، اهتمت صحيفة "إل أونيبرسال" بأحدث الأرقام التي قدمتها السلطات المحلية بشأن عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد، حيث نقلت عن أخر المعطيات الصادرة عن مصالح الدفاع المدني أن عدد الضحايا ارتفع إلى 233 قتيلا.[/rtl]
[rtl]وتحت عنوان "بينيا نييتو يزور مستشفى بالبوينا للاطمئنان عن حالة الجرحى"، أوردت "لا خورنادا" أن الرئيس المكسيكي أعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاربعاء بعد الزلزال القوي الذي بلغت قوته 7.1 درجات على سلم ريختر.[/rtl]
[rtl]واشارت "إل صول دي ميخيكو" أنه تم العثور على جثث 21 طفلا، في حين ما يزال ثلاثون اخرون في عداد المفقودين بعد انهيار مدرسة في مكسيكو سيتي.[/rtl]
[rtl]وتحت عنوان "إنقاذ الناجين من تحت أنقاض مدرسة +ريبسامين+ غير وارد تقريبا" نقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري من داخل المدرسة، تحذيره من هزات ارتدادية محتملة، وهو ما يزيد من الضغط على رجال الانقاذ والمتطوعين للإسراع داخل المدرسة في أعمال البحث للعثور على ناجين.[/rtl]
[rtl]من جانبهان نشرت "لا راثون'' روبورتاجا مصورا عن عمليات الإنقاذ، مشيرة إلى أن هذه العمليات تستمر بعد 30 ساعة من الزلزال، مشيرة إلى أن أعمال البحث عن ناجين تحت أنقاض العديد من المباني التي انهارت ستتواصل اليوم الأربعاء، على الرغم من تساقط الأمطار ليلا.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 22/09/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: