منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 “الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50448
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: “الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته   الأربعاء 27 سبتمبر 2017, 4:34 am

“الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته

Sep 25, 2017

“القدس العربي”  ـ (وكالات):
قبلت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، مساء الاثنين، طلب دولة فلسطين للانضمام إليها، وأدرجته على جدول أعمالها للتصويت عليه أمام الجمعية العامة لها التي ستنعقد في الصين، خلال الفترة من 26 حتى 29 سبتمبر/ أيلول الجاري.
وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية من بينها موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” والقناة الإسرائيلية الثانية، فإن “قبول الطلب يعني فشل الجهود الإسرائيلية- الأميركية التي بذلت في الأيام الأخيرة بشكل مضاعف لمنع انضمام الفلسطينيين للمنظمة الدولية”.
ونقلت القناة الثانية عن مصادر إسرائيلية (لم تسمها) ترجيها بأن ينجح الجانب الفلسطيني في تجاوز نسبة التصويت والحصول على الأغلبية التي سيحتاجونها لقبولهم كأعضاء بالمنظمة الدولية.
وأشار الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت” إلى أن إسرائيل ستبذل جهودا جديدة قبل عقد الجلسة العامة للتصويت على عضوية فلسطين، من أجل إيجاد وسيلة تمنع انضمام الفلسطينيين للمنظمة.
وتتخوف إسرائيل بشكل كبير من انضمام فلسطين للمنظمة، لأن ذلك يعني أنه سيسمح لهل بإصدار أوامر اعتقال لضباط وسياسيين إسرائيليين وتلقي معلومات حساسة عن “مكافحة الإرهاب”.
وتخوض إسرائيل منذ عدة أسابيع حملة دبلوماسية من وراء الكواليس من أجل إقناع الدول بعدم التصويت على طلب فلسطين الانضمام للشرطة الجنائية الدولية.
وفي نوفمبر/تشرين ثان 2016، علّقت “الإنتربول” طلب فلسطين للانضمام إلى عضويتها، بعد أن صوت لصالح انضمامها 56 عضوًا، فيما صوت 62 عضوًا بلا، وامتنع 37 آخرون عن التصويت.
و”الإنتربول”، أكبر منظمة شرطة دولية أنشأت في 1923، مكونة من عناصر تابعة لـ190 دولة، وتتخذ من مدينة “ليون” الفرنسية مقرًا لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50448
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: “الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته   الأربعاء 27 سبتمبر 2017, 4:34 am

 جيروزاليم بوست: محاولة إسرائيل الجديدة لعرقلة انضمام فلسطين إلى “الإنتربول” واجهت انتكاسة



Sep 26, 2017

افتتاح أعمال الجمعية العامة للإنتربول في الصين
“القدس العربي”- (وكالات): ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، أن “جهود إسرائيل لإحباط محاولة فلسطين لتصبح عضوا في “الإنتربول” واجهت انتكاسة، الإثنين، عندما لم يوافق مجلس إدارة المنظمة، خلال اجتماع في بكين، على مشروع قرار (إسرائيلي) لتأجيل المحاولة”.
وكانت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، قبلت مساء الإثنين، طلب دولة فلسطين للانضمام إليها، وأدرجته على جدول أعمالها للتصويت عليه أمام الجمعية العامة لها التي ستنعقد في الصين، خلال الفترة من 26 حتى 29 سبتمبر/ أيلول الجاري.
وتتألف “الإنتربول” من عناصر شرطية تابعة لـ190 دولة، وتأسست عام 1923، وتتخذ من مدينة “ليون” الفرنسية مقرًا لها.
وأضافت “جيروزاليم بوست” أنه “من المقرر أن تُعرض القضية على الجمعية العامة للإنتربول في الصين، حيث ستحاول إسرائيل مجددا منع هذه الخطوة”.
واعتبرت الصحيفة أن “أحد التكتيكات الممكنة هو الشروع في نقاش حول المسائل الإجرائية، مثل خصائص الدولة التي تستحق العضوية، ثم القول إن الفلسطينيين لا يلبون المعايير. لكن لابد أن يجرى التصويت على هذا أيضا من جانب المجلس بكامل هيئته”.
ونوهت إلى أنه إذا قررت الجلسة العامة إجراء تصويت بشأن قبول الترشيح الفلسطيني، فستحتاج إلى موافقة ثلثي الأعضاء الـ190.
وفشلت محاولة فلسطينية، العام الماضي، للانضمام إلى “الإنتربول”، خلال اجتماع سنوي في إندونيسيا، بالتزامن مع محاولتين قامت بهما كوسوفو و”جزر سليمان”.
وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن أحد أسباب فشل هذا التحرك الفلسطيني هو أنه كان في عملية التصويت نفسها مع كوسوفو، التي عارضت روسيا انضمامها، غير أن كوسوفو سحبت هذا العام ترشيحها، إدراكا منها أنها لا تملك ما يكفي من الدعم.
وتعارض إسرائيل بشدة قبول الفلسطينيين في جميع المنظمات الدولية، بدعوى أن دولة فلسطين غير موجودة، وبالتالي لا يمكن قبولها كدولة في المنظمات الدولية.
وتشعر إسرائيل بالقلق من أنه في حال انضمام الفلسطينيين إلى “الإنتربول” سيضغطون لإصدار أوامر اعتقال ضد مواطنين إسرائيليين، لارتكابهم انتهاكات بحق فلسطينيين.
كما تشعر تل أبيب بالقلق ايضا من أن المعلومات الحساسة التي تتشاركها مع المنظمة يمكن أن تنكشف إذا أصبحت فلسطين عضوة.
وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة “يديعوت أحرنوت” والقناة الثانية بالتلفزيون، فإن قبول طلب فلسطين يعني فشل الجهود الإسرائيلية- الأمريكية المضاعفة، خلال الأيام الأخيرة، لمنع انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة الدولية.
الفلسطينيون يتهمون أمريكا بعرقلة انضمامهم إلى “الإنتربول”
قال رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية والمغتربين في الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء إن الولايات المتحدة تسعى لتأجيل التصويت على طلب انضمام فلسطين إلى “الإنتربول” للعام القادم.
وأضاف المالكي “الآن أصبح على جدول الإعمال (للجمعية العامة للإنتربول) بندان متناقدان متعارضان”.
وأوضح أن البند الأول “تم اعتماده من قبل المجلس التنفيذي قبل أسابيع يقول فيه التصويت على عضوية دولة فلسطين.. وهناك بند إضافي أضيف اليوم من قبل أمريكا وصوت عليه من قبل 77 دولة مع معارضة 33 دولة وامتناع 15 دولة يقول بتأجيل التصويت على طلب فلسطين إلى العام القادم”.
وأضاف الوزير الفلسطيني “هذا يعني أنه في اجتماع الأربعاء سوف تجد الجمعية العامة نفسها أمام بندين متناقضين متعارضين وذلك في حال أن الجمعية العامة صوتت على البند الثاني فإنها لن تصوت على البند الأول”.
وافتتحت منظمة “الإنتربول” أعمال اجتماع جمعيتها العامة الـ 86، الثلاثاء، في بكين بحضور 1000 مشارك من 156 دولة.
وقال المالكي في تصريحاته “نحن الآن نتحدث مع العديد من الدول ولكن يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية استغلت علاقاتها الأمنية مع العديد من الدول للضغط على هذه الدول للتصويت لصالح التأجيل”.
وأضاف “لكن هذه معركة لا زالت مفتوحة بانتظار نتائجها يوم غد في إجتماع الجمعية العامة للإنتربول”.
وقال مسؤولون فلسطينيون إن أحد أهداف الانضمام للمنظمة الدولية هو القبض على مطلوبين فلسطينيين للقضاء بتهم فساد واختلاس ملايين الدولارات يقيمون خارج الأراضي الفلسطينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50448
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: “الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته   الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 5:53 pm

فلسطين تشارك باجتماعات الانتربول في فرنسا


فرنسا- معا- شارك اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة بصفته رئيسا لوفد فلسطين في الاجتماع الثاني لرؤساء اجهزة الشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، المنعقد في مقر الامانة العامة للانتربول في مدينة ليون بجمهورية فرنسا، والذي حضره عدد من مدراء الشرطة ووفود عن الدول العربية الأعضاء بمنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول".

وافتتح الامين العام للمنظمة الدولية يورغن شتوك الاجتماع بكلمة رحب فيها بانضمام فلسطين كعضو جديد في المنظمة بما من شأنه المساهمة في تعزيز الجهد الدولي لمكافحة الجريمة، وتحقيق التعاون الدولي على قدم المساواةمع الدول الأعضاء.

بدوره، اشاد الدكتور محمد بن علي كرمان الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب في كلمته بهذا الانضمام، معتبرا ان عضوية فلسطين تمثل انتصارا للحق الفلسطيني وإضافة من شأنها تعزيز الجهود العربية والدولية في مجال محاربة الجريمة.

وفِي كلمة لهما رحب كل من اللواء عبد الغني هامل مدير عام الامن الوطني الجزائري ومدير الامن العام البحريني اللواء طارق الحسن بعضوية فلسطين في المنظمة، مؤكدين ان وجود فلسطين في منظمة الشرطة الدولية سوف يساهم في تعزيز التعاون الشرطي على المستوى الدولي.

بدروه، قدم اللواء حازم عطا الله شكره وشكر فلسطين للامين العام على ما بذلته الامانة العامة من جهد في سبيل استكمال متطلبات انضمام الشرطة الفلسطينية لعضوية المنظمة، مكررا شكره لكل الدول التي ساندت الحق الفلسطيني بالانضمام لهذه المنظمة، مؤكدا على ان الشرطة الفلسطينية ستعمل كل ما بوسعها لتحقيق رؤية ورسالة واهداف المنظمة، مبديا استعداد الشرطة الفلسطينية للمشاركة في الجهود المبذولة للحد من التهديدات الاجرامية عبر التنسيق الفاعل مع الامانة العامة والدول الأعضاء لتحقيق ذلك.
وعلى هامش الاجتماع، عقد اللواء حازم اجتماعا ثنائيا مع يورغن شتوك تم التطرق فيه لآليات استكمال ربط الشرطة الفلسطينية مع المنظمة، مؤكدا على التزام فلسطين بكل الاتفاقيات الموقع عليها من الحكومة الفلسطينية وبكافة المعايير الدولية في العمل الشرطي، واستعداد الشرطة الفلسطينية لتكون عضوا فاعلا في مجال محاربة ومكافحة الجريمة على المستوى الإقليمي والدولي.

يذكر ان الاجتماع تناول اخر التطورات في برامج الانتربول المتعلقة بالجريمة ورفع قدرات الشرطة بشأن مكافحة التهديدات الجرمية الاقليمية، وسبل تعزيز التعاون الشرطي الدولي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومناقشة إمكانيات تحسين استخدام قدرات المنظمة في مجال العمل الشرطي.

وضم الوفد الفلسطيني كل من العقيد الدكتور خالد السباتين رئيس ديوان مدير عام الشرطة، والعقيد دكتور محمود صلاح الدين مدير المكتب الوطني الفلسطيني للانتربول والنقيب فادي عرقوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
“الانتربول” تقبل طلب عضوية فلسطين وتحيله للتصويت أمام جمعيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة-
انتقل الى: