منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017   الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 9:48 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 03/10/2017

ناقشت الصحف العربية مستقبل المصالحة بين حركتي فتح وحماس تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله لقطاع غزة، وهي الأولى منذ توليه مهام منصبه.
ويقول محمد خروب في الرأي الأردنية: "فتح وحماس أمام ساعة الحقيقة، ونحسب أنهما غير جادتين في المصالحة وإنهاء الانقسام، بل هما تناوِران وتشتريان الوقت كي لا تُغضبا العواصم الإقليمية، أما المشروع الوطني الفلسطيني فسيبقى رهن تنافسهما على 'كعكة' السلطة المسمومة وعمق خلافاتهما وتضارب تحالفاتهما الإقليمية وتعهداتِهما 'السِرّية'".
لكن هاني العقاد قال في صوت فتح الإخباري: "انطلق قطار المصالحة وتخطي أكبر العقبات بجهد مصري كبير وإصرار على أن تترابط عربات قطار المصالحة بتدرج وتسلسل زمني ومكاني".
الفلسطينيون اليوم بحاجة ماسة للتكاتف والتوحد ونبذ الخلافات والمضي قدما في خطوات إنهاء سنوات الانقسام البغيض.
غسان الشامي, فلسطين أون لاين
وتوقع العقاد أن تدشن المصالحة عهدا جديدا "من المشاركة الوطنية بين فتح وحماس وباقي الفصائل".
رئيس الوزراء الفلسطيني يعقد اجتماعا للحكومة في غزة لأول مرة
وتحدث غسان الشامي في فلسطين أون لاين عن "حالة من الفرح والسرور تسود الشارع الفلسطيني بانطلاق جهود المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني البغيض؛ هذا الانقسام الذي مرت عليه عشرة أعوام أثر بشكل كبير على قضيتنا الفلسطينية وعلى التواصل الخارجي والمستوى الدولي، وألقى بظلاله وتأثيراته على الأوضاع الداخلية الحياتية لأبناء شعبنا الفلسطيني".
وأكد على أن الفلسطينيين اليوم "بحاجة ماسة للتكاتف والتوحد ونبذ الخلافات والمضي قدما في خطوات إنهاء سنوات الانقسام البغيض".
ويقول طارق الأسطل في وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا): "آلاف الفلسطينيين من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والعالقين يتطلعون إلى فتح معبر رفح المنفذ البري، والوحيد جنوب قطاع غزة، بعدما شهد الشارع الفلسطيني تطورات سريعة لتحقيق المصالحة، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية".
"حقل ألغام"
ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة إيلاف اللندنية مقالا تحت عنوان "حقل ألغام ينتظر الحكومة الفلسطينية في غزة".
وتقول الصحيفة: "هذه 'الألغام' هي التي حالت دون قيام الحكومة الفلسطينية التي تشكلت بعد مصالحة تمت بين الحركتين في أبريل/نيسان 2014، بتسلم مهامها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس".
وتتساءل صحيفة الراية الفلسطينية: "تغيرت خريطة مصالح حماس وفتح ومصر، لكن هل تغيرت النوايا؟"
وتقول: "يحاول الشارع الفلسطيني في الجولة الحالية للمصالحة بين حركتي فتح وحماس، تجنب الإفراط في التفاؤل خوفا من أن تلقى مصير الجولات السابقة، ومع ذلك فإن التطورات التي تحدث لأول مرة على صعيد الملف المعقد وغير القابل للحل منذ 10 سنوات، دفعت بالشارع الى الاستبشار بنجاح فعلي هذه المرة".


تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 03-10-2017 في بيروت مواضيع عدة كان أبرزها محاولات الهيئات الاقتصادية للتهرب من الضرائب وتحميل المواطنين الأعباء الضريبية الثقيلة، بالاضافة إلى الهجمات الارهابية التي ضربت في أكثر من بلد خلال اليومين الماضيين..
الأخبار 
التجار يقترحون ضرائب على الفقراء
الأخبار
تناولت الأخبار الشأن المحلي وكتبت تقول “في استكمال للمحاولات التي تبذلها الهيئات الاقتصادية للتهرب من الضرائب وتحميل المواطنين الأعباء الضريبية الثقيلة، اقترحت الهيئات أمس على الرئيس سعد الحريري رفع الضريبة على القيمة المضافة إلى 12%، إلّا أن رد الحريري والرئيس نبيه برّي كان حاسماً في رفض أي تعديل من هذا النوع.
عادت الهيئات الاقتصادية الى الضغط على السلطة السياسية للتهرّب من الضرائب ومحاولة تحميل الأعباء الضريبية لذوي الدخل المحدود. وعلى رغم المخاطر التي تعرّضت لها الحكومة الأسبوع الماضي، بعد ردّ المجلس الدستوري القانون 45 المتعلق باستحداث وتعديل مواد ضريبية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، لم تتراجع الهيئات عن ضغوطها على الرئيس سعد الحريري، وآخر هذه المحاولات سجّل أمس في الزيارة التي قام بها وفد من الهيئات لرئيس الحكومة، قدّم له خلالها اقتراحاً بتعديلات على القانون الضريبي.
وهو اقتراح يتضمن إعفاء أصحاب الثروات من الضرائب، ويدلّ «بالإصبع» على جيوب الفقراء ومتوسطي الدخل كمصدر للاقتطاع الضريبي وتمويل الخزينة. وهذا سلوك متوقّع من فئة المضاربين العقاريين والمستثمرين في الريوع المالية، الذين مارسوا ضغوطاً هائلة على السلطات السياسية والقضائية دفاعاً عن مصالحهم وآليات جني الثروات السهلة والسريعة، وربحوا الجولة بعد ردّ المجلس الدستوري القانون 45.
وعلمت «الأخبار» أن الاقتراح تضمّن «زيادة معدل الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في المادة 25 من القانون الرقم 379 تاريخ 14/12/2001 بحيث يصبح 11% ابتداءً من 1/1/2018 لغاية 31/12/2018، و12% ابتداءً من 1/1/2019، وأن «يخضع للضريبة كل شخص طبيعي أو معنوي يقوم من خلال ممارسته نشاطاً اقتصادياً بصورة مستقلة بعمليات تسليم أموال أو تقديم خدمات خاضعة للضريبة أو معفاة من الضريبة، مع حق الحسم وفقاً لأحكام هذا القانون مهما بلغ رقم أعماله». أي أن تلغى أحكام التسجيل الاختياري وتلغى أحكام الحد الأدنى لرقم الأعمال 150 مليون ليرة من أجل التسجيل الإلزامي.
وعلمت «الأخبار» أن الحريري كان حاسماً لجهة التأكيد على أن «ما كتب قد كتب»، وأنه «ليس هناك مجال لأي تعديل مهم، إلا إذا كانت تعديلات تستبدل مدخولاً بمدخول آخر». وحين فَهِمَ الحريري بأن اقتراح الهيئات يتضمّن أيضاً رفع القيمة المضافة على ضريبة الدخل إلى 12%، وإشارتهم إلى أنه «يملك كتلة من 40 نائباً في البرلمان تستطيع التأثير في قرار مجلس النّواب»، ردّ بأن «هذا الأمر مستحيل، وخصوصاً في موسم الانتخابات النيابية». وأشار إلى الرئيس فؤاد السنيورة «ماشي بالحسبة الضرائبية بما فيها وما عليها». وبعدما استمع الحريري إلى رأي عدد من ممثلي الهيئات الاقتصادية، اعتبر أنه كان من الخطأ عدم رفع الرواتب بشكل تدريجي على مدى السنوات الماضية حتى يتمّ استيعابها في الاقتصاد بشكل سلس، مؤكّداً أن «كل هذه الضرائب وغيرها وكل مال الدنيا لن يكفي إذا لم يتوقّف الفساد والهدر». وفيما أكّد الحريري أن وزير المال علي حسن خليل «يقوم بجهد كبير لإتمام موازنة 2018»، استغرب «لماذا تمّ إدراج بند 900 مليون دولار احتياط في الموازنة»، ولماذا تضمّن قانون الضرائب «ضريبة 50 دولاراً على كل مستوعب يدخل إلى لبنان، وعدم استثناء المستوعبات التي تحوي مواد أولية للصناعة، في حين أن الدولة تحاول تشجيع الصناعة في لبنان».
وفيما لم تلتقِ الهيئات الاقتصادية الرئيس نبيه برّي بعد لتقديم اقتراحها، علمت «الأخبار» أن رئيس المجلس النيابي طلب منها الاجتماع مع خليل أولاً، وأكّد أنه مستعد لسماع أي اقتراحات إلّا في ما يتعلق بالمصارف والأملاك البحرية، رافضاً رفع الضريبة على القيمة المضافة.
واقترحت الهيئات أيضاً إلغاء البند (ج) من المادة 60 من قانون الضريبة على القيمة المضافة المتعلق بفرض الضريبة على المجوهرات، واعتبار المجوهرات من السلع الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة، مع حق الحسم وإعفاء عمليات التصدير واسترداد الضريبة المدفوعة على مشتريات أي شخص غير مقيم في لبنان عند نقلها ضمن أمتعته الشخصية لاستعمالها لأغراضه الخاصة. في المقابل، اقترحت إلغاء المرسوم الرقم 7338 تاريخ 31 كانون الثاني 2002 المتعلق بفرض الضريبة على عملية تسليم المجوهرات.
الأسباب الموجبة لهذه الاقتراحات جاءت بحجّة «زيادة واردات الخزينة، وحرصاً على عدم تحميل المواطنين أعباء إضافية»… لكن الواقع أن حرص الهيئات كان يركّز على مكامن أخرى، فقد اقترحت إلغاء المادة 17 التي تزيد ضريبة الفوائد من 5% إلى 7%، والتي ألغت الإعفاء الذي كانت المصارف قد حصلت عليه سابقاً من خلال اعتبار قيمة ضريبة الفوائد المسددة للخزينة سلفة عن ضريبة الأرباح.
ويتضمن اقتراح الهيئات إلغاء المادة المتعلقة بزيادة رسم الطابع المالي، إلا أنها وافقت على رفع الضرائب على السجل العدلي والإيصالات الرسمية وفواتير الهاتف والإنترنت وكشوفات الحسابات… كما وافقت على فرض رسم إنتاج على الاسمنت بقيمة 6 آلاف ليرة، شرط «ألا يطبق هذا الرسم على التصدير»، وأعلنت موافقتها على رفع الرسوم على استهلاك التبغ والتنباك «مع إمكانية رفعها أكثر». كذلك وافقت على المادة السابعة المتعلقة بزيادة رسوم الكتاب العدل، وعلى المادة الثامنة المتعلقة بفرض رسم دخول على المسافرين غير اللبنانيين بطريق البر لدى دخولهم الأراضي اللبنانية بقيمة 5000 ليرة. وطلبت «ابقاء الرسوم المفروضة على المسافرين من الدرجة السياحية ومن درجة رجال الأعمال ومن الدرجة الأولى، كما كان معمولاً بها، على أن تتم زيادة الرسوم على المسافرين على متن الطائرات الخاصة الى 600.000 ليرة»، وأن يلغى الرسم على المستوعبات، وإخضاع جوائز اليانصيب لرسم نسبي قدره 20%. واقترحت أن يخضع ربح التحسين العقاري لضريبة دخل بمعدل 5% بدلاً من 10% ووافقت على فرض رسم على عقود البيع العقاري بنسبة 2% يحتسب على ثمن المبيع المبين في العقد، كما وافقت على زيادة ضريبة الربح لشركات الأموال من 15% إلى 17%.
الجمهورية
الإرهاب يتنقل بين الدول الكبرى… وواشنطن تُنَكّس الأعلام
الجمهورية
وتناولت الجمهورية الشأن الداخلي وكتبت تقول “كل العالم في حال ترقّب واستنفار، وحوّل لواقطه كلها في كل الاتجاهات الدولية رصداً للتطورات المتسارعة على مساحة الكرة الارضية، بدءاً بالمشهدين الانفصاليين في كردستان العراق وكاتالونيا الاسبانية، وما لذلك من ارتدادات وتوترات وامتدادات، وصولاً الى المشهد الارهابي، الذي حوّل العالم في الايام الاخيرة الى ما يشبه مسرحاً متنقلاً لعمليات إرهابية تضرب عمق بعض الدول الكبرى وتوقع المئات بين قتيل وجريح.
مدينة لاس فيغاس السياحية في الولايات المتحدة الاميركية، هذه المدينة الصاخبة، تحولت في لحظات الى ساحة لمجزرة رهيبة راح ضحيتها 58 قتيلاً وأكثر من 500 جريح.
ويعدّ هذا الحادث الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة، وكشفت الشرطة في مدينة لاس فيغاس أنّ اسم المهاجم هو ستيفن بادوك، وهو من سكان المنطقة ويبلغ عمره 64 عاماً، وقد أطلق النار من الطابق الثاني والثلاثين من فندق ماندالاي باي على حفل موسيقي في الهواء الطلق كان يحضره 22 ألف شخص.
وأعلنت الشرطة أنّ بادوك قام بالانتحار، على الأرجح، قبل وصول قوات الأمن إلى موقع الحادث. وقد اقتحمت الشرطة غرفة الفندق التي كان بادوك موجوداً فيها. وأوضح نائب مفوض شرطة لاس فيغاس، كيفن مكماهيل، أنّ القوات الأمنية عثرت على ما لا يقل عن 8 مسدسات إلى جانب عدد من البنادق طويلة العنق في غرفة مطلق النار، من دون تقديم تفاصيل إضافية عمّا عُثر عليه.
وفي وقت لاحق، أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم، عبر وكالة «أعماق» التابعة له قائلاً إنّ المهاجم تحوّل إلى الإسلام قبل عدة أشهر. لكنّ المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالي «اف بي اي» في لاس فيغاس، آرون راوز، أوضح في مؤتمر صحافي: «تأكدنا من أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات حول علاقات بادوك مع تنظيمات إرهابية دولية، والتحقيق مستمر».
وكان مسؤول أميركي شكّك في إعلان «داعش»، لافتاً إلى أنّ هناك ما يدعو للاعتقاد بأنّ مطلق النار، ستيفن بادوك، لديه تاريخ من المشكلات النفسية. كما أشار مسؤولان أميركيان كبيران إلى أنه لا توجد أدلة حالياً على أنّ مطلق النار مرتبط بأي جماعة دولية متشدّدة. غير أنّ مسؤولاً ذكر أنّ الوكالات الأمنية تُحقّق في إعلان تنظيم «داعش» المسؤولية عن الحادث.
الرئيس الأميركي دونالد ترامب نَدّد بإطلاق النار العشوائي في مدينة لاس فيغاس السياحية خلال حفلة غنائية، ووصف الحادث بـ»الشرّ المطلق». وأكّد أنّ سلطات التحقيق تعمل للتوصّل إلى نتائج حول الهجوم الدموي، مُعرباً عن «غضبه الشديد» إزاء قتل مواطنين. وأشار في كلمة له أنه قرر التوجّه الأربعاء المقبل إلى مكان الحادث للقاء عائلات الضحايا، معلناً تنكيس العلم الأميركي حداداً على أرواح الضحايا.
من جهته، قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لنظيره الأميركي. وأعرب في برقية بعثها لترامب عن صدمته من وحشية الجريمة، كما عبّر عن تعاطفه ودعمه لأسَر الضحايا وأصدقائهم، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.
ووصف الضابط جو لومباردو من شرطة لاس فيغاس الهجوم بأنه هجوم «ذئب منفرد». وقال: «لا توجد معلومات عن دوافع بادوك، ولا توجد لدينا معلومات عن معتقداته»، مضيفاً: «أنّ الشرطة الآن متأكدة أنها تعرف موقع امرأة تدعى ماريلو دانلي، يُعتقد أنها كانت بصحبة المهاجم قبل الهجوم».
وقال لومباردو إنه لا يمكنه إعطاء معلومات دقيقة عن القتلى والمصابين، ولكنه أكد أنّ شرطيين كانا خارج ساعات عملهما من بين القتلى.
ماذا جرى؟
من جهتها، لفتت شاهدة عيان إلى أنّ إطلاق النار الذي حدث في كازينو في لاس فيغاس استمرّ أكثر من 10 دقائق، مشيرةً إلى أنّ إطلاق النار لم يتوقف إلّا لفترة قصيرة جداً، قبل أن يبدأ مجدداً.
وفرّ المئات من موقع الحادث. وأمكن سماع ما بَدا أنه إطلاق نار مطوّل من سلاح آليّ في تسجيلات الفيديو. ومنعت الشرطة الدخول والخروج من الفنادق المجاورة لموقع الحادث، وبقيت أجزاء من منطقة لاس فيغاس بوليفارد مغلقة. واحتمى الناس داخل الفنادق والمطاعم ومطار ماكارين.
عائلة الجاني
من جهته، شبّه إريك بادوك، الذي عرّف نفسه على أنه شقيق ستيفن بادوك مُطلق النار في لاس فيغاس، استقبال العائلة لأنباء الحادثة وكأنه «مذنَّب سقط على العائلة من السماء».
جاء ذلك في حديث مقتضب أجراه إريك لصحافيين خارج منزل عائلته في أورلاندو فلوريدا. وأكد أنّ آخر مرّة تواصل فيها مع شقيقه كانت عندما أرسل ستيفان رسالة نصية للسؤال عن أوضاع أمهما بعد انقطاع الكهرباء لمدة 5 أيام خلال العاصفة التي شهدتها الولاية.
روسيا
توازياً، أعلنت أجهزة الأمن الروسية أنها فككت في منطقة موسكو مجموعة مرتبطة بتنظيم داعش كانت تعدّ لهجمات في روسيا وأوقفت جميع أعضائها.
وأوضحت المصادر نفسها أنها ضبطت جهازي تفجير يدويي الصنع بشحنة كبيرة وجاهزين للاستخدام وأسلحة وقنابل يدوية خلال العملية من دون أن تحدّد عدد الموقوفين. وتابعت في بيان انّ «اعضاء الخلية كانوا يخططون لارتكاب اعمال ارهابية على نطاق واسع من خلال استهداف اماكن تشهد حشوداً وبنى تحتية ووسائل نقل».
واشار البيان الى انّ اعضاء المجموعة من القوقاز وكانوا يتلقّون أوامرهم من «جهات اجنبية» وينتمون الى «إمارة القوقاز» التي أعلنت ولاءها لتنظيم داعش.
كندا
وفي إطار الإرهاب الذي ضرب كندا، أعلنت الشرطة الكندية في مؤتمر صحافي أنّ المشتبه به، الذي اعتقل عقب الهجوم الإرهابي ليلة السبت في مدينة إدمونتون، هو طالب لجوء صومالي. ورفضت الشرطة الكشف عن اسمه، ولكنها لفتت إلى أنّ السلطات حققت في شكوى عام 2015 ادّعت أنه كان يتبنى آيديولوجية متطرفة، واتُخذ قرار وقتها بأنه لا يشكل تهديداً.
من جهتها أفادت شبكة «سي بي سي» الكندية للأنباء أنّ المعتقل يُدعى عبد الله حسن شريف. وكانت الشرطة الكندية قد فتحت تحقيقاً في «الهجوم الإرهابي» بعد أن طَعن شخصٌ يستقلّ سيارة شرطياً، وقام بعدها بدهس عدد من المارّة ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص آخرين في مدينة إدمونتون الواقعة غربي كندا.
فرنسا
إلى ذلك، تشير معلومات إلى أنّ الأمن الفرنسي تمكّن من التعرّف الى منفذ هجوم الطعن في محطة القطارات الرئيسة في مارسيليا بعد فحص بصماته. ولم تؤكد الأجهزة الأمنية هذه المعلومات رسمياً حتى الآن. وكشفت قناة «فرانس 3» أنّ منفذ الهجوم رجل جزائري الأصل يبلغ من العمر 30 عاماً. علماً أنّ المهاجم قد قُتل بعد أن طعن فتاتين حتى الموت، في إطار هجوم تبنّاه تنظيم «داعش».
البحرين
بدورها، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية عن وقوع تفجير إرهابي أسفر عن إصابة 5 من رجال الشرطة بإصابات بسيطة، أثناء تأمين القوات «عزاء الديه» على شارع البديع. وذكرت الداخلية في صفحتها الرسمية على «تويتر» أنّ الجهات المختصة باشرت باجراءاتها.
لندن
توازياً، أعلنت الشرطة البريطانية أمس أنّها أغلقت محطة إيست كرويدون للقطارات في لندن، بعد أن اشتبهت بطردٍ مريب، ما استدعى تدخّلاً عاجلاً من وحدات الردّ المتخصّصة، للتأكّد من خلوِّ الطرد من أيّ مواد متفجّرة.
لبنانياً
لبنانياً، اذا كان لبنان قد تلقّى في الساعات الماضية جرعة اطمئنان لأمنه، جرى التعبير عنها في تقليص بريطاني لحجم التحذيرات التي أطلقتها السفارة البريطانية لرعاياها في لبنان، ولكن من دون ان تنهي مفعول التحذير محاولة الارهابيين شَنّ هجمات تستهدف مواقع في لبنان، فإنّ مرجعاً عسكرياً اكد لـ«الجمهورية» انّ الوضع في لبنان، وفي موازاة التطورات التي يشهدها العالم، يعدّ من الدول الاكثر اماناً، وكل ذلك بفضل الاجراءات والتدابير الوقائية التي ينفذها الجيش اللبناني والاجهزة الامنية ضد المجموعات والخلايا الارهابية المنتشرة في الاراضي اللبناني، وعلى وجه الخصوص في اماكن انتشار النزوح السوري.
وكشف المرجع انّ التطورات التي يشهدها العالم، تؤكد بما لا يقبل الشك انّ المجموعات الارهابية تحاول ان تستعيد بعضاً من الحيوية التي افتقدتها نتيجة الهزائم التي منيت بها على اكثر من ساحة، وخصوصاً في العراق وسوريا ولبنان، ومن هنا تبدو انها تحاول تزخيم عملياتها الارهابية ضد المدنيين، وهذا الامر يفترض حتماً التشدّد في الاجراءات والتدايبر الوقائية في كل المناطق اللبنانية، لقطع الطريق على أي محاولة من هذا النوع.
«حزب الله»
وفي تطور لافت في الميدان السوري، كشفت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة «رويترز» أمس أنّ 7 من مقاتلي «حزب الله» قتلوا في ضربة جوية نفذتها طائرة غير محددة الهوية بشرق سوريا. ولم تتأكّد هوية الطائرة، لكنّ المصادر لم تستبعد إمكانية أن يكون السبب «نيران روسية صديقة». ولم تذكر المصادر متى نفّذت الضربة الجوية. وأصابت الضربة الجوية موقعاً للحزب في محافظة حمص في شرق سوريا، حيث يقاتل تنظيم «داعش» إلى جانب القوات السورية والروسية.
من جهتها، نَفت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تنفيذها ضربات جوية ضد مقاتلي «حزب الله». وقال رايان ديلون، المتحدث باسم عملية «العزم الراسخ» التي تنفذها قوات التحالف الدولي في سوريا والعراق، في تغريدة على صفحته في تويتر: «الضربات الجوية لم تنفذ في منطقة عمليات التحالف… نحن نحارب تنظيم «داعش» في مناطق الرقة وشرق نهر الفرات».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017   الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 9:57 am

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 - 07:21
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء. المغرب
* المساء:
- أطباء القطاع العام يتجهون إلى شل المستشفيات للمرة الثانية، فبعد أقل من أسبوعين على تنفيذ أطباء القطاع العام للإضراب الوطني العام، أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن إضراب عام وطني ثان بجميع المستشفيات والمراكز الصحية، بعد فشل جولة المفاوضات التي جمعتها بوزارة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح المنتظر العلوي عبد الله، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن الإعلان عن الإضراب العام بالمستشفيات العمومية والمراكز الصحية يوم الإثنين 16 أكتوبر جاء بعد أن اتضح أن وزارة الصحة لا تبحث عن اتفاق وإنما عن ربح الوقت.
- الأمن الفرنسي يفكك شبكة مغربية لسرقة السيارات الفارهة.. فككت الشرطة الفرنسية شبكة خطيرة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة ونقلها إلى المغرب من أجل بيعها بعد تزوير أوراقها. وأوضحت مصادر صحافية فرنسية أن أفراد الشبكة كانوا يقومون ببيع السيارات الفارهة المسروقة بمبلغ يتراوح ما بين 25 و 60 ألف أورو، بعد نقلها إلى كل من إسبانيا والمغرب، مضيفة أن أفراد العصابة يترصدون السيارات من الماركات العالمية قبل سرقتها وتغيير ألواح أرقامها ووثائقها ونقلها إلى إسبانيا والمغرب من أجل إعادة بيعها بمبالغ مالية مهمة.
* أخبار اليوم:
- في ندوة تنظيمية داخلية هي الأولى من نوعها، في إطار الإعداد للمؤتمر الثامن المقبل، أوصى عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قيادة حزبه بثلاثة أمور قال إنها "تشكل حبل النجاة بالنسبة إلى مستقبل العدالة والتنمية" وتتمثل في "التشبث بالحرية والمسؤولية، وباستقلالية القرار الحزبي، وبالمصلحة العليا للوطن وللحزب كذلك". وحسب مصادر مطلعة، فقد مرت النقاشات خلال الندوة في "أجواء هادئة" رغم أن القضايا المطروحة للنقاش كانت ساخنة.
- تمكن الاقتصاد الوطني من تسجيل نمو بنسبة 4.2 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2017، عوض 1 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2016، معززا الانتعاش الملحوظ للنشاط الفلاحي. وكشفت بيانات الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2017، أن الاستهلاك النهائي للأسر وصادرات السلع والخدمات شكلت قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بشبه استقرار المستوى العام للأسعار، وارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.
* الصباح:
- لتفتيت يتدارك هفوات حصاد.. فقد كشفت مصادر حكومية أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، طلب من عبد الواحد لفتيت، وزير الداخلية، العمل على تدارك هفوات الرقابة على الجماعات الترابية، خاصة في شقها المالي، والإسراع في اقتراح تعديلات على منظومة وصاية حديثة من أجل تجاوز معيقات اعتماد آليات التدقيق والافتحاص. وأوضحت المصادر ذاتها أن رئاسة الحكومة توصلت بتقرير حول دور التدقيق، كوسيلة افتحاص وتحسين الأداء والتدبير العمومي، ليكون في خدمة الحكامة الجيدة، واعتباره بمثابة المحرك التقويمي لمختلف مكونات التنظيم البنيوي للإدارة.
- البنوك غاضبة من الجواهري.. فقد أثارت التصريحات الأخيرة لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بخصوص تأجيل تنفيذ إصلاح نظام صرف الدرهم، حفيظة الفاعلين في القطاع البنكي، بعدما تشبث بالمواقف التي سبق أن أدلى بها بشأن وجود شبهات المضاربة بالدرهم، إذ أكد أن هناك عمليات مريبة تمت قبل انطلاق العمل بنظام الصرف الجديد. وأضاف مصدر من القطاع، أن التشكيك في ذمة البنوك وتوجيه اتهامات مجانية لا تستند إلى وقائع من شأنه أن يمس بالثقة التي يحظى بها القطاع البنكي في الأوساط المالية، ليس الوطنية فحسب بل حتى في الخارج.
* الأخبار:
- توصل إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بالإجابات التي رد بها رؤساء الجامعات الأربع التي سجل تقرير وصف ب"الخطير" اختلالات فيها. وكشفت مصادر مطلعة أن أجوبة رؤساء الجامعات ذهبت إلى حد الاعتراف بما ورد في تقرير قضاة جطو من اختلالات، خصوصا في ما يتعلق بجامعة بن زهير بأكادير، التي كانت آخر مؤسسة جامعية تضع إجاباتها. ومن المنتظر أن يبت قضاة المجلس خلال الأيام المقبلة في مصير مسؤولي الجامعات الأربع، بعد المداولة في تلك الأجوبة ومقارنتها بالأدلة والوثائق التي يتوفرون عليها.
- اختتمت اول أمس الأحد أشغال الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بألمانيا، الذي انطلقت أشغاله ،يوم السبت المنصرم، تحت شعار "مغاربة العالم.. كفاءات لمغرب الغد". وعرف اليوم الأخير تنظيم الجلسة الثالثة والأخيرة ضمن فعاليات هذا الملتقى، والتي تركزت حول قضية التربية والتكوين، حيث أجمع المشاركون على أن التربية تبقى الاستثمار الأمثل في المستقبل. وتم التطرف كذلك للنجاحات والنواقص الخاصة بهذا القطاع، من خلال النظام الألماني المزدوج، الذي يعتمد التعليم قاطرة للتنمية من خلال كون إلزامية التعليم تعتبر المنطق الأساسي للتعلم.
* آخر ساعة:
- نهب الرمال بآسفي يضيع على الدولة 30 مليونا يوميا.. فقد قالت جمعية أرباب الشاحنات الصغرى لنقل مواد البناء بآسفي إن عملية نهب وسرقة الرمال في عدد من مناطق إقليم آسفي، تضيع على خزينة الدولة ما يناهز 30 مليون سنتيم يوميا، متهمة منتخبين ومسؤولين بالتورط في العملية. وسجل بيان للجمعية "تغاضي سلطات آسفي عن نهب الرمال على طول الساحل من الواليدية شمالا إلى حدود الصويرة جنوبا، لتحقيق الثروة والاغتناء غير المشروع"، على حد تعبير البلاغ نفسه.
- أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الجمعة الماضي، دورة تكوينية لفائدة المقاولات تتعلق بالتغيرات المناخية، وذلك في إطار سلسلة من الورشات الموضوعاتية المتمحورة حول التحديات والفرص المرتبطة بالتغيرات المناخية. وذكر الاتحاد، في بلاغ له، أن هذه الدورة التكوينية، التي يستفيد منها 30 من الأطر المنتمية لعالم المقاولات، تتمحور أيضا حول كيفية التقليل من انبعاث الغازات الدفيئة التي تكون المقاولات مصدرها، والحاجيات المتعلقة بعملية التكيف مع المتغيرات المناخية .
* بيان اليوم:
- اختتمت فعاليات الجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية، السبت الماضي، بالتأكيد على ضرورة تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية والعمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم. كما تضمنت التوصيات ضرورة العمل على التقائية وتناغم برامج القطاعات الحكومية من أجل إدماج الخريجين في سوق الشغل.
- قال رئيس المجموعة المغربية للتطوع، محمد عليوي، السبت الماضي بالقنيطرة، إن مأسسة التطوع تعد أحد المخرجات، ليس فقط لمقترحات الحوار الوطني المتعلق بالمجتمع المدني الذي أطلقته الحكومة سنة 2013، بل أيضا الحوار الموازي الذي أطلقه المجتمع المدني بالقنيطرة. وأوضح عليوي، خلال لقاء تواصلي حول التطوع التعاقدي الذي أطلقته المجموعة بالتعاون مع جمعية "تكمات" بالخميسات وماستر السوسيولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل، تحت شعار "العمل التطوعي تربية جماهيرية تعد رافعة للتنمية البشرية"، أن "مأسسة التطوع أصبحت اليوم قضية سياسية في مواجهة سياق اجتماعي يتسم بالفوارق والتفاوتات الاجتماعية".
* رسالة الأمة:
- "غوغل": المغرب لم يقدم أي طلب للحصول على بيانات المستخدمين للأنترنت. كشفت شركة "غوغل" الأمريكية عن تقرير الشفافية نصف السنوي الذي يضم طلبات الحكومات في جميع أنحاء العالم لبيانات المستخدمين. وأظهر التقرير أن المغرب لم يقدم أي طلب للحصول على بيانات المستخدمين، بينما قدمت الولايات المتحدة ل"غوغل" أكثر من نصف الطلبات، من خلال أزيد من 16 ألف طلبا.
- أعلنت الوكالة المغربية للتعاون الدولي أن 10 آلاف طالب إلى جانب 2600 طالب جديد، من القارة الإفريقية، يدرسون حاليا في المغرب. وقال محمد مثقال، السفير و المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، في تصريح صحافي، إن "تدفق الطلاب مهم، وعددهم آخذ في الازدياد في اتجاه تعزيز السياسة المغربية نحو إفريقيا في السنوات الأخيرة ونوعية التعليم المغربي الذي يحظى بتقدير كبير، إضافة إلى بعض شروط التكامل المتاحة لهؤلاء الطلاب من جميع أنحاء إفريقيا.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم الثلاثاء
الاقتصادي
 
السعودية تستورد 540 ألف طن من الشعير
 - وكالة أنباء آسيا
 
أم كلثوم تعود إلى الشاشات السعودية!
 - وكالة میلاد
 
بنك فلسطين يحصل على جائزة الشركة الرائدة في مجال العلاقات مع المستثمرين - المشرق 2017
 - فلسطين اليوم
 
بأمر من خامنئي.. اعتقال ابنة رئيس السلطة القضائية بإيران
 - عربي21
 
بدء جلسة الحكومة بغزة.. الحمد الله عازمون على تولى مهامنا دون انتقاص
 - الرسالة نت
 
شرطة لوس أنجلس تصدر خبرا كاذبا حول وفاة توم بيتي
 - عرب 48
 
مصرع 10 أشخاص وإصابة 765 في 978 حادث سير الشهر الماضي
 - دنیا الوطن
 
وزارة الثقافة وجامعة بيت لحم تستضيفان افونسو كروش 
- دنیا الوطن
 
شعث: عدم اعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية قد يؤدي لسحب الاعتراف بها
 - صفا
 
الرياض تدرس مشروع قانون يمنح السيدات تراخيص للعمل كسائقات سيارات أجرة
 - المنار
 
خلال جلسة الحكومة بغزّة: الحمدلله سنحلّ كلّ القضايا العالقة بالتوافق مع الفصائل كافة 
- الهدف الاخبارية
 
مساعد وزير الخارجية التركي يصل قطاع غزة.. لماذا؟
 - عربي21
 
الحمدالله يبدأ اجتماع حكومته من غزة
 - وكالة میلاد
 
الاحتلال يسلم عائلة الشهيد الجمل إخطارًا بهدم المنزل
 - صفا
 
الاحتلال أصدر 2860 قرارًا إداريًا منذ انتفاضة القدس
 - صفا
 
الحكومة الفلسطينية تعقد أول اجتماع لها فى غزة منذ العام 2014 
- الیوم السابع
 
أول انفجار لهاتف آيفون 8 بلس.. وخيبة أخرى!
 - بيت لحم 2000
 
بنك فلسطين يحصل على جائزة الشركة الرائدة في مجال العلاقات مع المستثمرين 
- فلسطين اليوم
 
خلال جلسة الحكومة بغزّة: الحمدلله سنحلّ كافة القضايا العالقة بالتوافق مع الفصائل كافة 
- الهدف الاخبارية
 
لمستخدم آيفون.. ميزة جديدة لحماية عينيك
 - وكالة أنباء آسيا
 
معركة انتخابية تشغل بال جعجع؟
 - وكالة أنباء آسيا
 
الحمد الله : سنحل قضية الموظفين في إطار اتفاق القاهرة
 - المشرق نيوز
 
مستعربون يعتقلون عدد من المواطنين في القدس المحتلة
 - وكالة میلاد
 
قراقع: المصالحة الوطنية ستعزز وحدة الاسرى في مواجهة سلطات الاحتلال
 - شبكة فلسطين الاخبارية
 
مرضى الصدفية أكثر عرضة للنوبات القلبية والوفاة
 - شاشة نيوز
 
إضراب في الجامعة العربية الأمريكية 
- شاشة نيوز
 
مستعربون يختطفون 8 مقدسيين وجرحى برصاص الاحتلال
 - عرب 48
 
نجوم مصرية - أجبرها مرضها علي الإعتزال وإرتداء الحجاب ورحلت في ريعان شبابها.. «ميرنا المهندس» ومحطات مؤثرة في حياتها علي فراش الآلم
 - نُجُوم مَصْريَّة
 
جلسة نفسية لباسم مرسى بعد ركلة جزاء إنبى
 - الیوم السابع
 
الطقس : انخفاض ملموس على درجات الحرارة
 - المشرق نيوز
 
الاسير خالد ابو زينة … معاناة طويلة وصعبة مع المرض والعلاج والاهمال الطبي
 - شبكة فلسطين الاخبارية
 
محكمة إماراتية تقضي بحبس إيراني 10 سنوات بتهمة التجسس
 - عربي21
 
ترحيب أمريكي بجهود المصالحة الفلسطينية
 - فلسطين اليوم
 
السجائر الإلكترونية تمنح الأميركيين 86 مليون سنة إضافية
 - المنار
 
علاقة برّي مع عون والحريري: صافي يا لبن !
 - وكالة أنباء آسيا
 
كبسة إعجاب لتغريدة.. تتسبب بعزل الرائد سوزان خوري!
 - وكالة أنباء آسيا
 
الشرطة تنجز 3525 قضية الاسبوع الماضي
 - دنیا الوطن
 
الحمدلله: الاعمار أولويتنا وعلى المجتمع الدولي التدخل لفتح المعابر ورفع الحصار عن غزة
 - وطن للأنباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017   الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 10:02 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية 03/10/2017

نشرت صحيفة التايمز مقالا افتتاحيا عن إطلاق النار في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، وعلاقته بقوانين حيازة الأسلحة في البلاد.
وتقول التايمز أن مواساة السياسيين لعائلات ضحايا الحادث إطلاق النار لم تنقذ القتلى من الرصاص. وتدعو الكونغرس إلى الاستقلال عن المصالح والخوض بجدية في مسألة تقييد حيازة الأسلحة في البلاد.
وتضيف أن القوانين في نيفادا وفي الولايات المتحدة عموما لم تمنع ستيفن بادوك من حجز غرفة في الفندق وهو يحمل ترسانة من الأسلحة على مرأى من الجميع. ويسمح له القانون بشراء ما أراد من الذخيرة، دون أن يخضع لأي تحقيق أو مراقبة.
وتذكر الصحيفة أن حاكم ولاية نيفادا، براين ساندوفال، الذي وصف إطلاق النار بأنه "عنف مأسوي وحاقد"، هو نفسه الذي صوت عام 2013 ضد مشروع قانون في الولاية كان سيجعل التحقيق في بيع الأسلحة للأفراد إجباريا، وكان، حسب الصحيفة، سيقلل من ترسانة الأسلحة التي استعملها بادوك في إطلاق النار.
مسلح يطلق النار على حفل في لاس فيغاس فيردي العشرات قتلى وجرحى
وترى الصحيفة أنه من الواضح للجميع أن الولايات المتحدة بحاجة إلى فرض قيود على حمل السلاح، ولكن المشرعين هناك، على حد تعبير التايمز، "لا يستمعون إلى النصائح التي تقدم لهم من الخارج ولا يعتبرون من دروس تاريخهم الملطخ بالدماء".
وتقول التايمز إن عجز الولايات المتحدة عن منع أو فرض قيود على حمل المدنيين للأسلحة نصف الآلية مأساة يعجز اللسان عن وصفها، إذ إنه "أخلال بالديمقراطية ومخالفة للعقل يزهق بسببها أعداد متزايدة من الأرواح كل عام".
ومع ذلك لا تزال، حسب الصحيفة، حظوظ إقرار قانون يفرض قيودا على حمل السلاح ضعيفة، ولكن من واجب الكونغرس والبيت الأبيض العمل على رفع هذه الحظوظ.
"أوهام" في أزمة كاتالونيا
ونشرت صحيفة الغارديان مقالا للصحفي الكاتب في صحيفة ألباييس الإسبانية، فيكتور لابويننتي جيني عن أزمة كاتالونيا.
ويصف فيكتور رد السلطات الإسبانية على استفتاء كاتالونيا بأنه كارثة، ولكنه ينفي أن تكون إسبانيا دولة قمعية كما قد يتصورها البعض.
تراكم الخلافات السياسية بين الطرفين فجر الأزمة في كاتالونيا
ويقول كيف لدولة حققت تطورا اقتصاديا وتنمية اجتماعية وأرست قيم الديمقراطية في العقود الأربعة الأخيرة أن تجد نفسها في أسوء أزمة إقليمية ودستورية.
رئيس إقليم كتالونيا: لا نخطط لانفصال "صادم" مع إسبانيا
ويرى الكاتب أن المشكلة ليست في الاقتصاد لأن نسبة النمو في إسبانيا، وكاتالونيا خاصة، أعلى من نسبة النمو في أغلب الدول الأوروبية. وليست المشكلة عرقية لغوية أيضا، فالعلاقة بين الكاتالانيين والناطقين بالإسبانية، على حد تعبيره، طيبة.
ويعتقد فيكتور أن الأزمة الحالية سببها الأفكار الوهمية التي يتمسك بها الطرفان. فالكاتالانيون الانفصاليون وعموم اليساريين يصفون الحكومة الإسبانية تاريخيا بأنها مستبدة. وفي المقابل يرى عموم اليمينيين أن الصقور أقدر على معاجلة مثل هذه الأزمات من الحمائم.
ويقول إن النجاحات التي حققتها إسبانيا على مر العقود وكذلك الإخفاقات كلها مرتبطة بهذه الإرث السياسي والفكري. فوجود تنظيمات وقوانين مختلفة باختلاف مناطق البلاد أفرز صعوبة في توحيد السوق، وفي الوقت نفسه ساهم التنوع في تشجيع المنافسة بين الأقاليم واستقطب التعاون والازدهار الذي عرفته إسبانيا منذ إرساء الديمقراطية في البلاد، وإقرار دستور 1978.
ويضيف الكاتب أن الحكومة الإسبانية ارتكبت خطأ فادحا بقمع الانفصاليين الذين قرروا إجراء استفتاء في كاتالونيا، وظهرت للعالم أنها حكومة قمعية وغير فعالة، وأنه كان على رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، أن يسمح بإجراء هذا الاستفتاء، الذي يخلو، على حد تعبيره، من أي مصداقية، ولم يكن ليحصل على أي دعم من المجتمع الدولي.
ويتوقع فيكتور أن تكون لأزمة كاتالونيا تبعات في أوروبا.
"الحوار وليس إعلان الاستقلال"
ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا افتتاحيا خصصته للراغبين في الانفصال داخل كاتالونيا يدعوهم إلى الحوار مع الحكومة المركزية بدل إعلان الاستقلال.
وتقول الفايننشال تايمز إن الزعماء الانفصاليين في كاتالونيا يعتزمون إعلان الاستقلال في الأيام القليلة المقبلة. وترى أن تلك الخطوة ستكون غير مسؤولة ووغير قانونية ولا شرعية لها.
رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي تعرض لانتقادات بسبب استعمال القوة لمنع الاستفتاء
وتتوقع الصحيفة أن يعترض عليها أصدقاء إسبانيا في الاتحاد الأوروبي وكذلك الولايات المتحدة.
وترى الفايننشال تايمز أن المطلوب من الحكومة المركزية في مدريد والمسؤولين الانفصاليين في كاتالونيا فتح قنوات للحوار تشمل أحزاب المعارضة في الطرفين من أجل تخفيف التوتر الذي ارتفع بعد الاستفتاء.
وتقول الصحيفة إن رئيس كاتالونيا، كارلس بوجيمونت، أخطأ عندما صرح أن نتيجة الاستفتاء منحت الإقليم حق إعلان دولته المستقلة، فالنتيجة لم تمنح الإقليم شيئا من هذا. فإذا كان 9 من 10 مصوتين دعموا الانفصال، فإن أرقام الحكومة المحلية تقول من جهة أخرى أن نسبة المشاركة كانت 42 في المئة، إذا كانت هذه النسبة ذات مصداقية. ويعني هذا أن أكثر من نصف الناخبين لم يشاركوا في الاستفتاء.
وترى الصحيفة أن حظوظ إجراء حوار في المدى القصير ضئيلة، وتتحمل حكومة مدريد جزءا من المسؤولية في ذلك لأنها لجأت إلى القوة المفرطة في تطبيق القانون، الذي هو من واجباتها.
وتذكر الفايننشال تايمز أن الخطيئة الأولى التي ارتكبتها الحكومة المركزية ورئيس الوزراء هي عرقلة مشروع قانون أساسي جديد لإقليم كاتالونيا اتفق عليه عام 2006، وصدقت عليه المحكمة الدستورية عام 2010.
وتدهورت العلاقات بين الطرفين بعدما صدق برلمان كاتالونيا على قانون الاستفتاء دون حصول النصاب القانوني في المجلس، وكانت تلك محاولة واضحة، حسب الصحيفة، للقفز على حقيقة أن فكرة الانفصال لا تحوز على الأغلبية.


اهتمت صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم  بعدد من القضايا من ضمنها ، الاستفتاء حول انفصال جهة كتالونيا الاسبانية، وجهود تشكيل ائتلاف بعد انتخابات البوندستاغ بالمانيا ، ومؤتمر حزب المحافظين البريطاني.

ففي اسبانيا كتبت صحيفة (ايل باييس) تحت عنوان "الحكومة تمنع الاستفتاء غير القانوني بالقوة" ان الرئيس الكتلاني كارل بيغدمونت اكد ان الاستفتاء تم بالفعل وان الناخبين صوتوا بنعم لفائدة الاستقلال مشيرا الى انه سيتم خلال الايام المقبلة الاعلان عن الانفصال من جانب واحد.

من جهتها قالت صحيفة ( ايلموندو) ان بيدغمونت يعتزم الاعلان عن الانفصال خلال بضع ايام ، مبرزة ان فشل الاستفتاء ادى الى تمرد مفتوح للاتفصاليين ضد الدولة .

واضافت ان بيدغمونت يستغل من جانبه صور المواجهات بين الشرطة والمواطنين امام مكاتب التصويت من اجل طلب دعم الاتحاد الاروبي لانفصال احادي الجانب.

اما صحيفة ( أ بي سي) فاعتبرت ان الاستفتاء الفاشل ترك اسبانيا مجروحة ، مؤكدة ان الاسبانيين، اصيبوا بخيبة أمل من كون الاشخاص الذين نفذوا على الانقلاب لا زالوا طلقاء.

واتهمت الصحيفة ايضا الشرطة الجهوية الكتلانية بالخيانة لاصطفافها الى جانب الانقلابيين، وعرقلتها لعمل الشرطة الوطنية والحرس المدني في منع تنظيم الاستفتاء.

اما صحيفة (لارثون) فدعت من جهتها الى نهج اسلوب الصرامة في مواجهة الانفصاليين، مبرزة ان الدولة دافعت عن الديموقراطية بمنعها للاستفتاء غير القانوني.

وفي فرنسا تطرقت صحيفة (لوموند) الى الصدامات العنيفة التي خلفت 91 جريحا خاصة ببرشلونة وخيرون، مشيرة الى ان عشرات الاف الاشخاص حاولوا التوجه الى صناديق الاقتراع التي ظلت مفتوحة، وحيث تدخلت الشرطة احيانا بعنف من اجل تفريق من بداخلها، ومنع الاستفتاء، ومصادرة صناديق الاقتراع.

وقالت ان السلطات الجهوية والمركزية تتبادلان الاتهامات بالمسؤولية عن هذا الوضع .

في ذات المنحى تحدثت صحيفة (لوباريزيان) عما سمته "التحدي غير المسبوق" الذي اطلقه الانفصاليون تجاه الدولة الاسبانية ، مضيفة انه فيما اصطف الاف الكتلانيين امام مكاتب الاقتراع من اجل المشاركة في الاستفتاء الذي منعه القضاء، تضاعفت تدخلات الشرطة من اجل منع تنظيم هذه الاستشارة.

من جانبها سجلت صحيفة (ليبراسيون) ان مجريات الاستفتاء بكتالونيا، الذي وصفته صحيفة (ايل باييس باكبر تحدي للدولة الاسبانية منذ وفاة فرانكو سنة 1975 ، طبعتها اجواء الفوضى.

وكتبت (لوسوار) البلجيكية تحت عنوان " يوم حزين بالنسبة لكاتالونيا وإسبانيا وأوروبا "، أن استفتاء كاتالونيا حول الاستقلال عن إسبانيا جرى في أجواء من العنف.

واعتبر صاحب العمود أن الإعلان أحادي الجانب عن الاستقلال عن إسبانيا "حماقة قانونية " لن تفيد شيئا إقليم كاتالونيا .

من جانبها، أشارت (لوفيغارو) تحت عنوان " أخطر أزمة في إسبانيا منذ عهد فرانكو " إلى كلمة رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي التي أكد فيها أن دولة الحق والقانون انتصرت في كاتالونيا من خلال منعها استفتاء تقرير المصير الذي منعه القضاء.

أما (لاليبر بلجيك) فاعتبرت أن استفتاء كاتالونيا تميز بمشاهد من العنف كان وراءه رجال الأمن، مشيرة إلى أن " صور هذه المشاهد تضعف السلطة المركزية"

الى ذلك اعتبرت صحيفة "الغماينه تسايتونغ" في تعليقاتها على استفتاء كاتالونيا، انه سياسيا وانسانيا، تبدو الخطط الكاتالانية ملغومة ، مما يعني ان الجوانب الثقافية والتاريخية أقل تحفيزا لها من الفكرة المشبوهة المتمثلة في الاحتفاظ بالمزيد من الأموال أكثر من الحكومة المركزية وأجزاء أخرى من البلاد، وهو ما يتعارض مع مبدأ التضامن.

وركزت صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ" على دور مدريد مبرزة أن "الحكومة الإسبانية هي أيضا على حق، لكنها تتحمل مسؤولية كبيرة في كون الوضع اليوم يبدو ميؤوسا منه، من خلال تجاهلها للطموحات القومية للكتالانيين، مضيفة أن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي، كان أفضل مروج لحملة القوميين الكاتالانيين، حينما رفض الرد سياسيا على سعي جزء كبير من الكتالانيين نحو المزيد من الحكم الذاتي، فسلم بذلك حججا انفصالية مجانا".

وفي موضوع اخر كتبت صحيفة "لوزيتسر روند شاو" أن الخضر الآن على استعداد لإجراء محادثات مع التحالف المسيحي والحزب الديمقراطي الحر، معتبرة أن "الخضر يحتاجون الى مشاريع صديقة للبيئة لتبرير دخول الحكومة".

وترى صحيفة سيشزيه تسايتونغ أن الاتحاد المسيحي الديمقراطي خسر الاصوات في العديد من الأماكن، مضيفة أن الناخبين ينتظرون ان يتحسن مستوى معيشتهم.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بمؤتمر حزب المحافظين وبالبريكسيت، اذ كتبت صحيفة (الديلي تلغراف) ان تيريزا ماي تحاول من خلال مؤتمر المحافظين استعادة سيطرتها بعد فشلها في استفتاء ثامن يونيو الذي خسرت فيه اغلبيتها المطلقة بالبرلمان، وجزء كبيرا من سلطتها.

واضافت الصحيفة ان رئيسة الوزراء اضعفت ايضا من خلال الصعوبات التي لاقتها في المفاوضات حول البريكسيت مما ادى الى انتقادات من بعض المحافظين المؤييدين لخروج قاس مثل وزير الشؤون الخارجية بوريس جونسون.

من جهتها ذكرت صحيفة (صن) ان جونسون سطر "الخطوط الحمراء" بشأن الخروج من الاتحاد الاروبي، معتبرة ان الفترة الانتقالية لما بعد البريكسيت التي اقترحتها تيريزا ماي من اجل طلاق غير مؤلم، ستكون في حدود سنتين فقط.

في ذات السياق قالت صحيفة (الغارديان) ان تيريزا ماي في حاجة لاجتياز مؤتمر المحافظين دون تعقيد وضعيتها وذلك من خلال اظهار انها قادرة على قيادة حكومتها وعلى تدبير المفاوضات حول البريكسيتن فيما يؤكد زعيم العماليين انه مستعد للحكم والتفاوض على اتفاق حول البريكسيت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017   الثلاثاء 03 أكتوبر 2017, 10:06 am

[rtl]
قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 - 03:50
تركز اهتمام الصحف الصادرة في أمريكا الشمالية حول حادث إطلاق النار الذي وقع ليلة الاحد في لاس فيجاس ، والهجوم الارهابي بأدمونتون الكندية ومخلفات الزلزال المدمر بالمكسيك وضحايا الانهيار الأرضي ببنما.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أزيد من 50 شخصا لقوا مصرعهم عندما فتح مسلح النار من فندق في لاس فيجاس على حفل فني بالهواء الطلق ليلة أمس الاحد قبل أن تتمكن قوات الأمن من قتله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن ما لا يقل عن 200 شخص أصيبوا في هذا الحادث ، مشيرة الى أن هذا الحادث يعد الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" من جهتها، أنه تم التعرف على القاتل الذي يدعى ستيفن بادوك (64 سنة)، مضيفة أن الشرطة ما زالت تبحث عن " رفيقة له" تدعى ماريلو دانلي.

صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت أن شريط الفيديو الذي التقط لحظات الهلع التي انتابت المشاركين في الحفل،رصد إطلاق صلية من الرصاص الحي امتدت لتسع ثوان ، أعقبتها لحظة سكون ل37 ثانية قبل أن يليها إطلاق نار لفترة قصيرة.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ثلاثة أمريكيين، جيفري هول، مايكل روزباش ومايكل يونغ، نالوا جائزة نوبل للطب لسنة 2017 بفضل اكتشافهم "آليات جزيئية تتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان".

وأفادت الصحيفة أن لجنة الجائزة أوضحت أن اكتشافات الفائزين الثلاثة "تفسر كيف يوائم البشر والنبات والحيوان إيقاعهم البيولوجي مع دوران الأرض".

في كندا، كتب " لابرس" أن الشرطة في إدمونتون أعلنت أنه سيتم توجيه تهم الإرهاب للمشتبه فيه الذي إلقي القبض عليه بعد هجومين نفذهما أول امس السبت وتسببا في جرح خمسة أشخاص من بينهم ضابط شرطة.

وذكرت الصحيفة أن رئيس شرطة إدمونتون رود كنيشت لم يكشف عن هوية المشتبه فيه البالغ من العمر 30 عاما، ولكنه قال إنه من المحتمل أن توجه له خمس تهم بمحاولة القتل.

من جانبها، أفادت صحيفة (لوصولاي) بانتخاب جاغميت سينغ امس الاحد زعيما جديدا الحزب الديمقراطي الجديد ( ثاني أكبر حزب معارض) خلفا لتوماس مولكير ، وذلك بعد حصوله في الجولة الاولى على 53,8 في المائة من الاصوات.

وذكرت الصحيفة أن السياسي الكاريزمي البالغ من العمر 38 عاما، تمكن من استقطاب الالاف من الاعضاء الجدد الى صفوف الحزب، وتقدم بفارق كبير على منافسيه.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "لو جورنال دي مونتريال" أنه على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة، واصلت نحو 10 بلدان، بما فيها كندا واليابان، العمل على صيغة جديدة للشراكة عبر المحيط الهادئ التي من المقرر تقديمها في شهر نونبر القادم.

ونقلت الصحيفة عن السفير اليابانى السابق لدى أوتاوا، ساداكي نوماتا، قوله، إن المفاوضين الكنديين واليابانيين وكذا من نيوزيلندا واستراليا والمكسيك وبروناى وشيلى وماليزيا وبيرو وسنغافورة وفيتنام بصدد إيجاد صيغة جديدة لاتفاقية التجارة الحرة، مشيرة الى أن النص الجديد قد يكون جاهزا خلال انعقاد قمة التعاون الاقتصادى لمنطقة اسيا - الباسفيك التي سيشارك فيها رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو.

وفي بنما، أفادت صحيفة "لاإستريا" بمصرع ستة أشخاص في انهيار للتربة جراء التساقطات المطرية القوية بمنطقة سيرو كولورادو، بمقاطعة تشيريكي، غرب البلاد، مشيرة، نقلا عن مصالح الوقاية المدنية، إلى أن الأمر يتعلق بأفراد من نفس الأسرة، بينهم اربعة قاصرين، كانوا في عداد المفقودين بعد انهيار منزلهم جراء انزلاق أرضي مساء السبت، وتم انتشال جثتهم من قبل فرق الإنقاذ مساء أمس الأحد.

وأشارت اليومية إلى أن فرق البحث تمكنت من إنقاذ أربعة أشخاص آخرين، بينهم قاصرين، كانوا تحت الأنقاض وتم نقلهم إلى المستشفى، مضيفة أن مصالح الوقاية المدنية طالبت البنميين بالحذر إزاء سوء الأحوال الجوية التي ستعم البلاد الى غاية الثلاثاء المقبل.

من جهتها، أبرزت صحيفة "لابرينسا" انشغال الغرفة البنمية للتجارة والصناعة والزراعة إزاء تراجع بنما بثمانية مراكز في مؤشر التنافسية العالمية، الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخرا وأظهر أن البلد الكاريبي انتقل من المرتبة الـ42 عالميا التي كان يشغلها العام الماضي إلى المركز الـ50 حاليا.

وأشارت الغرفة، تضيف اليومية ذاتها، إلى أن تقرير المنتدى لهذه السنة رصد اقتصاد 137 دولة، بينها بنما، تم تصنيفها عبر أداء 114 مؤشرا مدرجا ضمن 12 محورا أساسيا، منها محاور المؤسسات والبنى التحتية والتعليم والصحة والابتكار وكفاءة سوق العمل، على الخصوص.

وأضافت أن ما يبعث أكثر على القلق هو أن استطلاعات الرأي واستبيانات الأطر وكبار المستثمرين التي استند إليها التقرير في بنما، كشفت أن البلاد سجلت نتائج سلبية على مستوى التعليم العالي والتكوين والصحة والتربية الأساسية واستقلالية القضاء، مؤكدة انه حان الوقت لوضع نموذج جديد لتدبير قطاع التربية، على الخصوص، لاسيما من خلال وضع برامج تكوينية لفائدة هيئة التدريس والإدارييين.

وفي المكسيك، كتبت صحيفة (إل سول دي ميخيكو) أن عدد القتلى من جراء الزلزال القوي الذي ضرب وسط المكسيك بلغ 360 وفقا لآخر الأرقام الصادرة عن السلطات.

وتحت عنوان "الزلزال خلف أضرارا كبيرة في 10476 مسكنا"، ذكرت الصحيفة أن الزلزالين اللذين هزا وسط المكسيك وولايتي تشياباس وأواكساكا في 7 و 19 شتنبر أحيى الناقش حول شروط السلامة في البناء ومدى احترام معايير مكافحة الزلازل على أمل تفادي وقوع الأخطاء والتجاوزات مرة أخرى.

من جهتها، سلطت "اليونيبرسال"، الضوء على العنف الذي رافق عملية التصويت في الاستفتاء بكاتالونيا أمس الاحد، معتبرة أن الهوة تزداد اتساعا بين مدريد و القادة الانفصاليين في هذه المنطقة من إسبانيا.

ومن ناحية أخرى، اهتمت "لاخورنادا" بدخول وقف إطلاق النار بين القوات الكولومبية وآخر الميليشيات المسلحة "إيلن"، حيز التطبيق، مشيرة الى أنه بعد مضي أزيد من قرن من الصراع المسلح، "قطعت كولو





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 - 01:10
خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن المسيرات الاحتجاجية التي شهدتها الأرجنتين للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط الحقوقي سانتياغو مالدونادو، و استطلاعات الرأي حول رئاسيات 2018 بالبرازيل ومشروع ميزانية 2018 بالشيلي و النقاش المتواصل حول العفو المحتمل عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبيرتو فوجيموري.

ففي الأرجنتين انصب اهتمام الصحف المحلية، على الخصوص، على المسيرات الاحتجاجية التي شهدتها بوينوس أيريس وعدد من مدن البلاد للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط الحقوقي سانتياغو مالدونادو، الذي اختفى منذ فاتح غشت المنصرم في إقليم تشوبوت، بمنطقة باتاغونيا جنوب الأرجنتين بعد مشاركته في مظاهرة فرقتها قوات الأمن بالقوة.

وهكذا كتبت يومية "لاناثيون" أنه بعد مرور شهرين على اختفاء الناشط الحقوقي مالدونادو خرج الآلاف من المحتجين في مسيرات جابت أهم شوارع بوينوس أيريس قبل أن يتجمهروا وسط ساحة مايو أمام مقر رئاسة الحكومة "لاكاسا روسادا"، مشيرة إلى أنه تم أيضا تنظيم مسيرات احتجاجية بعدد من المدن من بينها روساريو وتشوبوت ومار ديل بلاتا.

ومن جهتها، كتبت يومية "كلارين" أن شقيق مالدونادو قال في رسالة تلاها أمام جموع المحتجين "أريد أن أسأل الرئيس ووزراءه أين سانتياغو مالدونادو"، مشيرة إلى أن المسيرة عرفت مشاركة العديد من الفصائل السياسية والمنظمات الحقوقية والاجتماعية.

وأضافت اليومية أن المتظاهرين طالبوا أيضا باستقالة وزيرة الأمن، باتريسيا بولريتش، وبإجراء تحقيق مع الدرك الوطني، الذي كان مكلفا بتفريق المظاهرة التي شارك فيها مالدونادو قبل أن يختفي.

وحسب ذات اليومية الواسعة الانتشار فإن شقيق مالدونادو طالب المحتجين بأن يغادروا مكان المظاهرة بشكل سلمي وذلك تفاديا لما حدث في المظاهرة التي كانت قد شهدتها العاصمة يوم فاتح شتنبر الماضي والتي انتهت بأعمال عنف.

من جانبها ذكرت يومية "باخينا 12” أنه وكما حدث في المسيرة السابقة حاول عدد من الأشخاص الملثمين، وصفتهم بأنهم من رجال الاستعلامات، أن يندسوا وسط المسيرة، مضيفة أنهم قاموا بالإعتداء على الشرطة والمصورين الصحافيين.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى نوايا الناخبين البرازيليين بشأن الانتخابات الرئاسية لسنة 2018، واستئناف إطلاق النار في فافيلا روشينها بريو دي جانيرو بعد يومين على انسحاب الجيش، وزيادة عدد طالبي اللجوء البرازيليين في الولايات المتحدة.

وهكذا، وتحت عنوان "رغم الإدانة، لولا في صدارة نوايا التصويت"، كتبت "إستادو دي ميناس" أن الرئيس البرازيلي الاسبق لولا دا سيلفا (2003-2011) لا يزال إلى حد كبير يتصدر نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية لعام 2018 على الرغم من المتابعات القضائية.

وتوقعت الصحيفة، بناء على نتائج استطلاع للرأي نشرها معهد داتافولها، أن يحصل الرئيس السابق على 36 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى.

وأشارت الى أنه للمرة الأولى منذ بدء استطلاعات الرأي لداتافولها للانتخابات الرئاسية لعام 2018، يأتي لولا في الصدارة بخصوص نوايا التصويت، مبرزة أن مرشح الحزب الاجتماعي المسيحي، جاير بولسونارو بوأه الاستطلاع المرتبة الثانية في الجولة الأولى من الانتخابات ب 16 في المئة من نوايا التصويت، متبوعا بمارينا سيلفا ب 14 في المئة.

ومن جانبها، أوردت "فولها دي ساو باولو" أن فافيلا روشينها عرفت مجددا تبادلا لإطلاق النار، بعد يومين من انسحاب الجيش، التي قام هناك بعملية لإنهاء الحرب بين جماعات إجرامية متناحرة لاحتكار الاتجار بالمخدرات.

وأضافت اليومية أن الشرطة العسكرية ذكرت أن مواجهات وقعت بين الشرطة ورجال مسلحين دون أن تسفر عن إصابات، موضحة أن الحادث وقع بعد أن تمت تعبئة حوالي 500 من عناصر الشرطة للقيام بدوريات يومية في هذه الفافيلا، الواقعة جنوب ريو دي جانيرو.

وفي موضوع اخر، كتبت "أو غلوبو" أن عدد طالبي اللجوء البرازيليين في الولايات المتحدة ازداد بحوالي النصف سنة 2017، مشيرة الى أن من بين طالبي اللجوء هناك أفرادا من الشرطة.

وأفادت اليومية أن دوافع العديد من طالبي اللجوء تتلخص أساسا في الأزمة الاقتصادية والعنف، مشيرة إلى أنه "بالإضافة الى كون (هذه العملية) مكلفة وتستغرق وقتا طويلا، فهي محاطة بالسرية".

وأضافت "أو غلوبو" أن "هناك زيادة ب 47 بالمئة بخصوص طلبات اللجوء لهذه السنة، خاصة من قبل أفراد الشرطة، الذين يفرون من المجرمين"، مشيرة إلى أن الفنزويليين والصينيين والمكسيكيين يأتون على رأس قائمة طالبي اللجوء في الولايات المتحدة.

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية على الخصوص إلى مشروع ميزانية 2018، ونتائج استطلاعات الرأي بخصوص الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 19 نونبر.

وهكذا، ذكرت صحيفة "إل ميركوريو" أن الرئيسة ميشيل باشيليت أعلنت أن مشروع ميزانية 2018، الذي سيحال على الكونغرس، سيعرف زيادة بنسبة 3.9 في المئة.

وأضافت الصحيفة أن الاقتصاديين والسياسيين كانوا يتوقعون أن تصل النسبة إلى 3 في المائة، مشيرة إلى أن ميزانية العام القادم، وهي آخر ميزانية لحكومة باشيليت، ستحافظ على استثمارات عامة هامة وخاصة في المجالات الاستراتيجية أو المكملة للقطاع الخاص.

وبخصوص الرئاسيات المقررة في نونبر المقبل، أوردت "لا تيرثيرا" أن سيباستيان بينيرا يتصدر نوايا التصويت بنسبة 44 في المئة، ويليه أليخاندرو غيير بنسبة 23 في المئة وبياتريث سانشيث ب 13 في المئة.

وبحسب اليومية ذاتها، فإن كارولينا غويك وخوسي أنطونيو كاست يبتعدان كثيرا عن المراكز الأولى (4 في المئة)، في حين حصل ماركو إنريكيث أومينامي على نسبة 3 في المئة من نوايا التصويت.

وبالبيرو انصب اهتمام الصحف على الخصوص على موقف رئيس الجمهورية والبرلمان بخصوص النقاش الدائر حول العفو عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبيرتو فوجيموري.

وهكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، عاد مرة أخرى للحديث حول النقاش الدائر بخصوص إمكانية العفو عن الرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري، مضيفة أن كوشينسكي، الذي كان في زيارة لجهة أريكيبا (جنوب)، أشار إلى أن هذا العفو هو "إنساني".

وأوردت اليومية أن كوشينسكي كشف أنه يتم الآن تقييم "الوضع الصحي لفوجيموري ولا شيء أكثر من ذلك"، مشيرة إلى أن هذه القضية أثارت في الأيام الأخيرة ردود فعل متباينة، وأن جهة أريكيبا تعارض العفو عن فوجيموري.

وفي نفس الموضوع، أشارت صحيفة "البيرو 21" أن رئيس البرلمان "لويس غالاريتا" لا يعارض العفو عن الرئيس البيروفي السابق ونقلت عنه قوله "آمل أن يتم العفو عنه قريبا، فأغلبية البيروفيين تنتظر هذا العفو لأن الأمر يتعلق بحرية رجل (...) دعم فريق المخابرات الخاص لمواجهة الإرهاب".

ويقضي ألبيرتو فوجيموري، الذي حكم البلاد ما بين 1990 و2000، عقوبة حبسية مدتها 25 سنة بتهم ارتكابه لجرائم ضد الإنسانية والفساد، ودفع تدهور حالته الصحية أقاربه ومؤيديه إلى تقديم طلب الحصول على عفو إنساني، وهو الطلب نفسه الذي كان قد رفض في سنة 2013 في ظل حكومة الرئيس أويانتا هومالا.

وفي موضوع اخر أبرزت اليومية أن رئيس الجمهورية أكد أنه لا مجال للفساد في حكومته، وأنه خلال فترة ولايته لن يكون هناك أي عمل أو مشروع تحط تشكيك.

ونقلت "البيرو 21" عن كوشينسكي قوله "نحن في حكومة جديدة ولا نتسامح مع الفساد وكل عمل يحتاج إلى أناس صادقين"، مضيفة أن رئيس الجمهورية أشار إلى أن هناك صعابا تواجهها حكومته وسيتم تجاوزها.


[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 03/10/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: