منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 04/10/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 04/10/2017   الأربعاء 04 أكتوبر 2017, 10:02 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 04/10/2017


ناقشت الصحف العربية بنسختيها الورقية والإلكترونية حادث إطلاق النار في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، واصفة إياه "بالعمل الإرهابي الجبان".
وكان 59 شخصاً على الأقل قد قُتلوا وأصيب 529 آخرين خلال حفل موسيقي الذي حضره 22 ألف شخص.
"الإرهاب صار يتمدّد"
تقول "الخليج" الإماراتية في افتتاحيتها إن "الإرهاب صار يتمدّد ومخاطره باتت تشكّل هاجساً لكل دول العالم، بعدما تعرّض المحتفلون، وعددهم بالآلاف، لإطلاق نار، هذا العمل الإرهابي مدان بكل المعايير الإنسانية والأخلاقية والدينية وهو يؤشر إلى مدى الخطر الذي يهدد العالم جراء هذا الوباء الخبيث ".
وترى الصحيفة أنه "خلال متابعة العمليات الإرهابية التي تقع في مناطق مختلفة من العالم، تتزايد القناعة بأن الإرهاب ليس بالضرورة أن يكون دينيا، انما قد يتخذ أي شكل أخر، عنصري أو قومي أو فوضوي، وهو أيضاً لم يعد يشكّل تهديداً لدولة معينة، صغيرة كانت أم كبيرة، ولم تعد هناك دولة بعينها بعيدة عن مرمى نيران الإرهاب".
من جانبه، يقول سمير السعداوي في "الحياة" اللندنية: "إذا كان القاسم المشترك بين الأعمال الإرهابية هو الإجرام الذي لا فائدة منه، فإن الضرر المشترك الذي تتسبب به، هو تقييد حركة الناس وزيادة الصعوبات في وجه تعاملاتهم اليومية، وصولاً إلى دفع دول ومجتمعات إلى الانغلاق والتقوقع. غير أن فوق كل ذلك، ثمة نتيجة سياسية تتمثل في صعود الأحزاب والتنظيمات اليمينية المتطرفة الداعية إلى الكراهية والمناهضة للمفاهيم الإنسانية الجامعة".
ويعتبر الكاتب أن "توافر السلاح رفع حصيلة الضحايا الأبرياء في لاس فيغاس، مما يعني أن بداية كبح جماح العنف لا بد أن تكون في منع بيع الأسلحة وحيازتها، الأمر الذي يواجه بمعارضة شديدة من جانب أوساط تجارة الأسلحة وأدوات الصيد في الولايات المتحدة".
"مزيد من الفوضى"
يقول حازم عياد في "السبيل" الأردنية إن "النزعة للعنف واستهداف الجموع بات سمة آخذة في الاتساع في الولايات المتحدة في حين أن الغموض في تفسير هذه الظواهر الإجرامية والمحرجة لا تزال سيد الموقف، فالتفسيرات الغامضة تؤدي إلى مزيد من الفوضى في أمريكا والعنف المتبادل بين أفراد المجتمع الأمريكي، كما أن لها تبعات سياسية بتقاذف الاتهامات بين أجنحة التيارات السياسية المتصارعة في أمريكا".
"الإرهاب ظاهرة عالمية، تتخذ من الأفكار المتطرفة والمصالح المتوحشة دافعاً للجناية، وقد تخفي أفكارها بحجاب زائف، يخدع الجهلاء، ويغر البسطاء، فيقعون في شباكها، ولا شك في أن وراء هذه الظاهرة عوامل عدة، من أهمها دعاة الإرهاب، الذين يسخِّرون الشبهات والإغراءات ووسائل السيطرة والخداع لتجنيد العقول لخدمة أجنداتهم الإرهابية".
"البيان" الإماراتية, أحمد محمد الشحي
مقتل حوالي 59 شخصا في حفل بلاس فيغاس ، وترامب يصف الهجوم بأنه "شر مطلق"
ويمضي الكاتب موضحاً أن "الجدل حول الحادثة سيزيد من سخونة المشهد والتوتر داخل الولايات المتحدة الأمريكية مخلفا دائرة مفرغة يُصعب الخروج منها؛ فالصراع بين ادارة البيت الأبيض والخصوم ستزداد قوة ،والاتهامات المتبادلة ستصبح اكثر وضوحا بين الاطراف المتنافسة في امريكا".
وأضاف أن "فحادثة لاس فيغاس ليست عادية لا من حيث التوقيت والسياق أو عدد الضحايا أو المنخرطين والمتورطين فيها من أبناء الشعب الأمريكي، فالحادثة ستعمق الانقسامات السياسية وتزيد من حدة الاحتقان فضلا عن تداعياتها على السياسة الخارجية مستقبلاً".
من جهته، كتب أحمد محمد الشحي في "البيان" الإماراتية قائلاً: "الإرهاب ظاهرة عالمية، تتخذ من الأفكار المتطرفة والمصالح المتوحشة دافعاً للجناية، ومن العنف المسلح أداة للتنفيذ، وقد تخفي أفكارها بحجاب زائف، يخدع الجهلاء، ويغر البسطاء، فيقعون في شباكها".
وأوضح أنه "لا شك في أن وراء هذه الظاهرة عوامل عدة، من أهمها دعاة الإرهاب، الذين يسخِّرون الشبهات والإغراءات ووسائل السيطرة والخداع لتجنيد العقول لخدمة أجنداتهم الإرهابية".
أما عزة شتيوي فتقول في "الثورة" السورية: "لم نسمع صوت الانفجارات في دمشق فقط بل جاءنا صداها أيضا من ولاية لاس فيغاس الأمريكية، والأولى يتبناها الإرهاب بما يمثل من داعش والنصرة، والثانية تبناها داعش شخصيا. وما على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلا أن يفهم بأن ما يقلبه من طاولات لمكافحة الإرهاب في سوريا وصل زلزاله إلى عقر داره".



تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 04-10-2017 في بيروت مواضيع عدة كان أبرزها انجاز التشكيلات القضائية بعد التوافق السياسي..
الأخبار 
جديد التشكيلات القضائية… حصة لعون
الأخبار
تناولت الأخبار الشأن المحلي وكتبت تقول “بعد أن كاد يُطاح بالتشكيلات القضائية، سابق الوزيران جبران باسيل وسليم جريصاتي الزمن لإنجازها عبر اتصالات مكثفة مع الرئيس سعد الحريري الذي زاره جريصاتي لإقناعه بالسير فيها، مستبقين إحالة عضو مجلس القضاء الأعلى طنّوس مشلب على التقاعد منتصف ليل أمس. مروحة الاتصالات شارك فيها مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري، للمساهمة في تذليل العقبات أمام مشروع التشكيلات الذي يطاول نحو مئتي قاضٍ. كلمة السر كانت القاضي صقر صقر. وبحسب معلومات «الأخبار»، فإنّ الحريري كان قد أبلغ النائب وليد جنبلاط أنه مستعد لإطاحة مشروع التشكيلات بأكمله كرمى لصقر.
وعليه، فإن الوقت الذي قضاه باسيل وجريصاتي في إقناع الحريري بالقبول بالقاضي بيتر جرمانوس مفوضاً للحكومة لدى المحكمة العسكرية وبالقاضية غادة عون في منصب المدعي العام لجبل لبنان، تخلله ثمن دفعه التيار الوطني الحر للسير في التشكيلات التي ضمنت الحصة العونية. ورغم أن جرمانوس وعون قاضيان كفوءان، إلا أن التيار رضي بالمهادنة بقبوله تعيين صقر في محكمة التمييز في المحكمة العسكرية، ولو على حساب كثير من القضاة الأكفاء. إلا أن مصادر في مجلس القضاء الأعلى نفت أن يكون صقر هو العقدة التي أوقفت التشكيلات، مشيرة الى أنه عين في منصب استشاري في غرفة القاضي جوزف سماحة.
وساهم في تذليل العقبات أمام خروج التشكيلات الى النور مراعاة التوازن الطائفي الذي أصرت عليه الثنائية الشيعية عبر استحداث منصب للشيعة على مستوى النيابات العامة في جبل لبنان، وكذلك حل الخلاف الكاثوليكي ــــ الأرثوذكسي عبر استحداث منصب رئاسة محكمة استئناف للكاثوليك في البقاع تولتها القاضية جلنار سماحة مقابل التخلي للروم عن رئاسة غرفة في جبل لبنان.
ورغم أن التشكيلات المنجزة تكاد تكون شاملة، فقد بقي القديم على قدمه، من دون معايير واضحة سوى المحاصصة. المتغير الأساس أن التيار البرتقالي أخذ حصّته هذه المرة. ورغم أن بين القضاة المشكّلين من عليهم ملفات لدى التفتيش القضائي، خرج وزير العدل ليقول إنها «المرة الأولى التي يُعتمَد فيها مبدأ المداورة وأُخذت الكفاءة معياراً في التشكيلات، وبات هناك دم ووجوه جديدة في شرايين القضاء حتى لا ينضب».
وعرف من الأسماء الواردة في التشكيلات: القاضي سهيل عبود رئيساً أول في بيروت، القاضية غادة عون مدعية عامة لجبل لبنان، القاضي بيتر جرمانوس مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي رولان شرتوني معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي منير بركات مدعياً عاماً في البقاع، القاضي داني شرابيه رئيس محكمة جنايات البقاع، القاضي صقر صقر مستشار في غرفة التمييز في المحكمة العسكرية، القاضي سامر غانم محامياً عاماً في جبل لبنان، القاضية نازك الخطيب محامية عامة في جبل لبنان، القاضي سامي صادر محامياً عاماً في جبل لبنان، القاضي طانيوس صغبيني محامياً عاماً في جبل لبنان، رهيف رمضان مدعي عام الجنوب، ماهر شعيتو رئيس الهيئة الاتهامية في بيروت، ياسر مرتضى مدعي عام بعلبك الهرمل.
الجمهورية
أولويات المرحلة: إعادة النازحين.. والحريري إلى الفاتيكان
الجمهورية
وتناولت الجمهورية الشأن الداخلي وكتبت تقول “في ظلّ أجواء التفاهم المظلِّلة كلَّ المقرّات الرئاسية، يُنتظَر أن يشهد النصف الأوّل من تشرين الأوّل الجاري، مزيداً من الترجمة الإيجابية لهذا التفاهم، سواء في الجلسة التي سيَعقدها مجلس الوزراء بعد غدٍ الجمعة في السراي الحكومي، أو في الجلسة التشريعية التي ستُعقد الإثنين المقبل لإقرار المشاريع الضريبية، أو في جلسة مناقشة الموازنة العامة للدولة وإقرارها التي ستُعقد خلال النصف الثاني من الجاري وبعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارة الفاتيكان.
وفي هذا الإطار، علمت «الجمهورية» أنّ الحريري يستعدّ لزيارة دولة الفاتيكان خلال النصف الاوّل من الشهر الجاري للقاء البابا فرنسيس. وقالت مصادر معنية لـ«الجمهورية»: «إنّ هذه الزيارة تنطوي على اهمّية كبرى في هذه المرحلة، خصوصاً أنّها تشكّل أولى الزيارات لمسؤول عربي مسلِم الى الكرسي الرسولي، في وقتٍ يَشهد العالم توتّرات على غير صعيد، في ظلّ تنامي التيارات المتشدّدة».
واعتبَرت أنّ الحريري «يكرّس من خلال هذه الزيارة انّه يمثّل الاعتدالَ الذي ينبغي ان يسود على مساحة الكرة الارضية، إذ إنه يرفض كلّ الأطر والتجمّعات المتطرفة الى أيّ جهةٍ انتمت».
وأكّدت أنّ لبنان سيكون بنداً أساساً في اجندة الحريري حيث سيركّزعلى تقديم الصورة اللبنانية التي تعكس نموذج الحوار والتلاقي والعيش الواحد مع كلّ المكوّنات والديانات، وأنّه واحة حوارٍ وتلاقٍ وليس مساحةَ حروب ونزاعات، مع تأكيد التمسّك بهذه الصيغة ووجوب تعميمها».
وكان السفير البابوي المونسنيور غبريال كاتشيا قد زار كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، مودعاً بعد إنتهاء مهامه في لبنان.
اللواء
«التفاهم السياسي» يُفرِج عن التشكيلات القضائية
مجلس الوزراء الجُمعة.. والحكومة تطلب تأخير تنفيذ السلسلة
اللواء
بدورها تناولت اللواء الشأن الداخلي وكتبت تقول “عشية جلسة مجلس الوزراء الجمعة المقبل، وجلسة مجلس النواب المتوقعة مطلع الأسبوع، يتسلم الرئيس نبيه برّي اليوم، في عين التينة من رئيس لجنة المال النيابية إبراهيم كنعان تقرير اللجنة بعد إنهاء درس وإقرار مشروع موازنة العام 2017.
وفيما تتابع الهيئات الاقتصادية برئاسة محمّد شقير رئيس اتحاد الغرف في بيروت وجبل لبنان جولتها على المسؤولين، وتلتقي وزير المال علي حسن خليل الجمعة، على ان تقابل الرئيسين ميشال عون وبري السبت، أو أوائل الأسبوع لشرح وجهة نظرها من مسألة الضرائب المقترحة، متوعدة بمراجعة مجلس شورى الدولة ضد قانون الضرائب، إذا ما اعيد اقراره في جلسة مجلس النواب المقبلة، احالت الحكومة إلى المجلس النيابي مشروع قانون تطلب فيه الإجازة لها بتأخير تنفيذ القانون 46، المتعلق بالسلسلة ريثما يتم إقرار الضرائب التمويلية، في خطوة وصفها مصدر نيابي بأنها «احترازية»، وهي تتضمن الإقرار بحقوق المستفيدين من السلسلة من الموظفين المدنيين والعسكريين.
وفي خضم هذه الحركة النيابية – الحكومية الناشطة، لابعاد شبح أزمة جديدة تعيد النقابات إلى الشارع، فيما لو علّق العمل بالسلسلة، من دون ضمانات جديدة، ولوقت قصير جداً، خطت السلطة خطوة إلى الامام «بالتوافق» عبر إقرار مجلس القضاء الأعلى التشكيلات القضائية، قبل إحالة عضو مجلس القضاء الأعلى القاضي طنوس مشلب إلى التقاعد (بعد منتصف الليلة الماضية).
ملف النازحين
على صعيد آخر، أفادت مصادر ديبلوماسية لـ«اللواء» أن ملف النازحين السوريين بدأ يتحرك في الخارج بعدما كان نائما وكشفت أن هناك اجتماعات مصغرة تعقد في نيويورك لانجاز آلية تتصل بكيفية مقاربة الموضوع خصوصا أن المسألة مرتبطة بالنظام السوري.
وقالت إن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي طلبوا التعمق في الدراسة لرؤية الآلية وضمان تنفيذها، من دون أن تخفي التأكيد أن اختبار نوايا النظام السوري يعد مؤشرا أساسيا للموضوع.
وذكرت أن الموضوع برمته لم يعد موجودا على الرف وهو مرتبط بأكثر من طرف، أي الأميركيون والروس، كما أن نجاح العملية يستدعي ضمانها، وأكدت ان مناخ الحل انطلق لجهة أعداد الآلية حول النازحين.
قال وزير شؤون النازحين معين المرعبي لـ«اللواء» أن وزارته بذلت جهداً كبيراً في ملف النازحين بالتعاون مع بعض الوزارات، ولاسيما وزارة الداخلية والبلديات وجرى تحضير ورقة سياسية لكن هذه الجهود اصطدمت بعرقلة من الوزير جبران باسيل. وقال ردا على سؤال عن الورقة التي يقدمها الوزير باسيل: «احترنا مين بدو يحكي بالموضوع».
وأوضح أن المطلوب من السلطات المعنية تسهيل خروج السوريين من لبنان إلى سوريا من خلال عدم فرض غرامات التأخير على الإقامة، مؤكدا أن الحكومة لم تغلق الحدود تجاه عودة النازحين السوريين الى بلدهم.
البناء
ماتيس يدافع عن الاتفاق النووي مع إيران أمام الكونغرس… ونتنياهو يُدخل السلاح بنداً للمصالحة
سباق كتالونيا وكردستان للانفصال يصطدم بتراجع أوروبا عن تقرير المصير لحساب الاستقرار
بانتظار نتائج زيارة الملك سلمان لموسكو… 14 آذار لربط النزاع مع العهد حول ملف النازحين
البناء
صحيفة البناء كتبت تقول “فيما حفلت الصحافة الأميركية بالتقارير التي تدين الرئيس الأميركي في تشجيع شركات السلاح والتمسك بحماية التشريعات التي تجيز اقتناء السلاح وانتشاره، بعدما أطلقت عملية لاس فيغاس جدلاً أميركياً مفتوحاً حول جدوى بقاء تشريعات اقتناء السلاح للمواطنين الأميركيين من دون ضوابط، وحفلت الصحافة «الإسرائيلية» بالتقارير التي تشكك بصدقية مزاعم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حول تغيّر موازين القوى المحيطة بأيّ حرب مقبلة لصالح «إسرائيل» وتقدّم قراءة مقلقة حول مستقبل «إسرائيل» مع المتغيّرات التي يشهدها الوضع في سورية، اختارت إدارة الرئيس دونالد ترامب طمأنة الرأي العام الأميركي بعدم سلوكها طريق التوتر والمخاطر والحروب، بالاستناد لخطوة نحو الواقعية السياسية بعد شهور من التصعيد الإعلامي حول مستقبل الموقف من الاتفاق النووي مع إيران، فوقف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أمام لجان الدفاع والأمن والخارجية في الكونغرس ليقول «إنّ مصلحتنا هي الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران»، بينما اختار نتنياهو نقل اهتمام «الإسرائيليين» عن المشهد الإقليمي الذي يثير ذعرهم إلى المشهد الفلسطيني ليستعرض القوة بربط التعامل مع نتائج المصالحة الفلسطينية، بطرح ملف السلاح المقاوم على طاولة التفاوض، مضيفاً أنه من دون نزع سلاح غزة، فإنّ حكومته لن تتعامل مع نتائج المصالحة سواء تجاه الحاجات الإنسانية لقطاع غزة، أو تجاه مستقبل المسار التفاوضي مع السلطة الفلسطيبنية.
في واجهة الأحداث بقيت المسارات نحو الانفصال التي سلكتها حكومتا كردستان العراق وكتالونيا الإسبانية، حيث تواصل الحكومتان تسريع الخطى التصعيدية، فتعلن كردستان موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، متلاعبة بالتعابير بين كونها انتخابات للإقليم المرتبط بالدستور الاتحادي مع بغداد أو كونها خطوات مرتبطة بسياق الانفصال، بينما أعلنت حكومة كتالونيا عزمها ترجمة نتائج الاستفتاء بخطوات إجرائية، بالرغم من الموقف المتشدّد لحكومتي بغداد ومدريد في التعامل مع نتائج الاستفتاء الذي شهدته كتالونيا وكردستان.
مصادر دبلوماسية متابعة أشارت لارتياح حكومتي بغداد ومدريد للوضع الدولي، الذي يرتكز بصورة رئيسية بالنسبة للحالتين على الموقف الأوروبي، الذي بدونه لن يخرج موقف أميركي يؤيد أيّ مسعى للانفصال، بينما تحرص روسيا على
التعامل مع ملفات الانفصال بحذر يبقيها في منطقة الوسط الداعية للحفاظ على وحدة الدول وفتح تفاوض متوازن حول قضايا الخلاف. وقالت المصادر إنّ أوروبا الحليفة لواشنطن بمكانة تركيا وإيران بالنسبة لروسيا، ضمانات لعدم إبصار دولتي كردستان وكتالونيا النور. فالقلق التركي والإيراني من خطر دولة كردية، يقابله قلق أوروبي من تشظي دول أوروبية أخرى بعد أسبانيا، ودول شرق آسيوية أخرى بعد العراق، وأول ما يخطر للعقل الأوروبي هنا هو ضعف الدولة المركزية وما ينتج عنه من فوضى، وتوترات وانتشار للإرهاب المستند لجذور المهاجرين او السكان البيض مع تصاعد نسب نمو العنصرية والنازية بين صفوفهم. ولا يغيب هنا خطر تزايد أرقام المهاجرين المتدفقين إلى دول أوروبا الغنية، سواء بنتاج الفوضى في الشرق أو تشقق الدول الأوروبية الأقلّ غنى. وقالت المصادر إنّ منهجاً جديداً لمفهوم السياسة الأخارجية والأمن قد تمّت صياغته على مستوى الاتحاد الأوروبي، خصوصاً لدى الثنائي الفرنسي الألماني قوامه إحلال معادلة أولوية الحفاظ على الاستقرار ودعم الدول القوية ومحاربة الإرهاب، بدلاً من تشجيع الديمقراطية وحماية حق تقرير المصير وحقوق الإنسان، عندما يتعارض المنهجان وتتصادم الأولويتان.
لبنانياً، في ظل ّالاستعدادات لإنجاز الموازنة العامة وتأجيل قطع الحساب نيابياً، تحت سقف توافق رئاسي وسياسي، قالت مصادر مطلعة إنّ الملفات السياسية الخلافية ستبقى باردة، وعلى الطاولة، ولن نشهد تصعيداً يعرّض التسوية الحكومية للاهتزاز، كما لن نشهد توافقات تدفع بالخلافات نحو الحلحلة. وقالت المصادر إنّ فريق الرابع عشر من آذار متوافق على الاحتفاظ بالقضايا الخلافية على الطاولة سواء ما يتصل بالعلاقة مع حزب الله، وتحميله مسؤولية إرباك الوضع الداخلي وتعريض لبنان للعقوبات الأميركية، أو ما يتصل بالعلاقة مع العهد والتيار الوطني الحرّ في ملف النازحين والتوجه للتعاون مع الحكومة السورية في هذا الملف، وأنّ نصائح سعودية واضحة تلقاها هذا الفريق تدعوه لعدم الذهاب لتسويات في ملفات الخلاف، وعدم تصعيدها إلى حدّ تهديد التسوية الحكومية بانتظار نتائج زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز غداً إلى موسكو، وما يتوقع أن ينجم عن لقاءاته مع الرئيس فلاديمير بوتين.
لجنة رباعية لتسوية أوضاع المطلوبين في عين الحلوة
على صعيد الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة، علمت «البناء» من مصادر اللجنة الأمنية العليا في المخيم أن «لجنة رباعية تشكّلت منذ يومين مؤلفة من ممثلين عن منظمة التحرير الفلسطينية والتحالف الفلسطيني والقوى الإسلامية وحركة أنصار الله، مهمتها دراسة ملفات المطلوبين الفلسطينيين واللبنانيين داخل المخيم لتسوية أوضاعهم القانونية».
وأوضحت المصادر أن «اللجنة تدرس ملفات المطلوبين وتميّز بين حالات إطلاق النار او الإرهاب، ففي الحالة الاولى نعمل على تسليمهم الى الدولة اللبنانية لتسوية الوضع القانوني، أما المتهمين بالإرهاب فنعمل على تسليمهم الى الدولة لمحاكمتهم محاكمة عادلة. وفي حال رفضوا تسليم أنفسهم ستقوم اللجنة بتنفيذ عمليات أمنية لإلقاء القبض عليهم».
ولفتت المصادر الى أن «القرار اتخذ بتنظيف المخيم بشكل كامل من المخلّين بالأمن، وكل المجموعات الارهابية التي تتخذ من المخيم رهينة مصالحها الخاصة ومصالح بعض القوى الخارجية وتحوّل المخيم ساحة حرب عندما تريد».
وحذّرت المصادر من أن «اللجنة ستلجأ الى الحل الأمني كخيار أخير، إذا لم يستجب المطلوبون. وهي مصممة على اعتقال الرؤوس الارهابية وتفكيك الخلايا النائمة في المخيم، ولن تسمح ببقاء هذه الغدة السرطانية في المخيم»، وأشارت الى أن «اللجنة على تنسيق دائم مع الأجهزة اللبنانية الأمنية لا سيما استخبارات الجيش والأمن العام».
وفي موقف لافت إزاء الأحكام الصادرة بحق الإرهابي أحمد الأسير، استنكرت كتلة المستقبل النيابية بعد اجتماعها في بيت الوسط برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة هذه الأحكام بحق الأسير وجماعته التي وصفتها بالقاسية والمشدّدة»، ما يؤكد دعم تيار المستقبل ونائبة صيدا بهية الحريري للأسير وارتكاباته ضد المواطنين والجيش اللبناني في أحداث عبرا الشهيرة وتماديه الآن في الدفاع عنه.
المصدر: صحف
[rtl]في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..[/rtl]
[rtl]* أخبار اليوم:[/rtl]
[rtl]- الملك ينقل مبادرة العثماني في مجال الماء إلى المستوى الاستراتيجي.. أربعة أيام بعد تخصيص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي ليوم الخميس الماضي، لإشكالية المياه التي تواجهها بعض المناطق؛ نقل الملك محمد السادس في افتتاح المجلس الوزاري الذي انعقد أول أمس هذا الموضوع إلى المستوى الاستراتيجي الذي يندرج ضمن اختصاصات هذا المجلس. الملك أعطى توجيهاته لرئيس الحكومة كي يواجه إشكالية خصاص الماء الصالح للشرب ومياه الري في بعض المناطق القروية والجبلية. وطلب الملك من العثماني ترؤس لجنة خاصة تتولى دراسة هذا الموضوع "قصد إيجاد الحلول الملائمة خلال الأشهر القادمة".[/rtl]
[rtl]- أكد عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أن هذه الأخيرة ستركز خلال السنتين القادمتين على تطوير عمل وخدمات التعاضدية، حتى تتمكن من الرفع من نسبة رضا المنخرطين عن مختلف الخدمات بالمستوى نفسه. وجدد المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، التزامه بتنفيذ ساسة القرب وتقريب الخدمات من المنخرطين، والتي من شأنها الحد من الفوارق المجالية وتحقيق عدالة اجتماعية ومجالية.[/rtl]
[rtl]* المساء:[/rtl]
[rtl]- الملك يمنح جطو عشرة أيام لإنهاء التحقيق في مشاريع "منارة المتوسط".. التحقيق الذي فتحه الملك محمد السادس حول مشروع "منارة المتوسط" وصل إلى مراحله النهائية، وأولى خطواته العملية تكليف إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بإجراء تحقيق حول سير المشاريع في أجل لا يتعدى عشرة أيام.[/rtl]
[rtl]- الفرقة الوطنية تحقق في صفقات بالمليارات لأكاديمية الرباط.. فقد كشفت مصادر موثوقة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في التحقيق في ما اعتبرته عدة جهات خروقات قانونية شابت مجموعة من الصفقات تقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بطلب استثنائي إلى وزارة الاقتصاد والمالية للتأشير عليها، لكن هذه الأخيرة رفضتها لعدم احترامها للقانون. وأفادت المصادر أن الفرقة استدعت، أول أمس، مسؤولا تربويا بارزا، واستعمت إلى تصريحاته بشأن الاتهامات الخطيرة التي سبق أن وجهها إلى عدد من المسؤولين لاسيما ما تعلق منها بطريقة تدبير مجموعة من صفقات التغذية والإطعام بلغت قيمتها المالية 77.28 مليون درهم.[/rtl]
[rtl]* الصباح:[/rtl]
[rtl]- أعلن مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن المناصب الشاغرة في المسؤولية، وعددها سبعة مناصب، محددا الشروط التي يجب توفرها في الراغب للترشح لها. وحدد الرئيس المنتدب في منشور أصدره عقب اجتماع المجلس نهاية الشهر الماضي، وتم نشره أول أمس، الشروط الواجب توفرها في المرشحين للمناصب المعلن عنها، بتحديد مدة الأقدمية في 18 سنة، بالنسبة إلى منصب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمكناس، والوكيل العام لمحكمة الاستئناف التجارية بفاس، إضافة إلى ضرورة أن يكون المرشح زاول مهام المسؤولية لمدة لا تقل عن سنتين، وأن يكون من قضاة الدرجة الأولى.[/rtl]
[rtl]- أكد حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أن الدبلوماسية البرلمانية تتدارك الفرص الضائعة، ضاربا المثال على ذلك بمنطقة أمريكا اللاتينية التي شكلت حلقة ضعف على المستويين الرسمي والبرلماني، لكنها لم تعد كما كانت في السابق فضاء يستغل من قبل خصوم الوحدة الترابية لبلادنا؛ موضحا أنه استكشف في زياراته الأولى لدول المنطقة عدم استثمار الدينامية التي فتحتها الزيارة التاريخية لجلالة الملك لخمس دول وازنة في أمريكا اللاتينية سنة 2014. (حوار).[/rtl]
[rtl]* الاتحاد الاشتراكي:[/rtl]
[rtl]- مباحثات مغربية جزائرية حول تحيين الاتفاقية بشأن المساعدة المتبادلة والتعاون القضائي.. شكل تحيين الاتفاقية بشأن المساعدة المتبادلة والتعاون القضائي بين المغرب والجزائر والبروتوكول الملحق بها، الموقعين، على التوالي، في مارس 1963 بالجزائر ويناير 1969 في إفران، محور لقاء عقد، أول أمس الاثنين، في الجزائر العاصمة، بين وزير العدل حافظ الأختام الجزائري، الطيب لوح، وسفير المملكة بالجزائر لحسن عبد الخالق. وتم خلال هذا الاجتماع تأكيد أهمية تحيين الاتفاقية بشأن المساعدة المتبادلة والتعاون القضائي، وأن تكون الاتفاقيات التي قد يوقعها البلدان في هذا الشأن شاملة للتعاون القضائي في المجالات المدنية والتجارية والأحوال الشخصية ونقل الأشخاص المحكوم عليهم وتسليم المجرمين والمساعدة القضائية.[/rtl]

[rtl]* الأحداث المغربية:[/rtl]
[rtl]- مع اقتراب أجل وضع مشروع قانون مالية السنة المقبلة بمكتب مجلس النواب في العشرين من الشهر الجاري على أبعد تقدير، ستحاول المركزيات النقابية خلال جولة الحوار الاجتماعي ليوم الإثنين المقبل، إقناع رئيس الحكومة بتضمين ما سيتم الاتفاق حوله في قانون المالية. "مطالبنا معروفة واضحة ونأمل أن تتعاطى معها الحكومة بشكل إيجابي"، يقول عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مضيفا في اتصال مع الجريدة، أن الطريقة المثلى لهذا التعاطي الإيجابي مع مطالبنا هي "أن تعمل الحكومة على تضمينها في قانون المالية، وستكون هذه هي معركتنا".[/rtl]
[rtl]- أكدت الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، أول أمس الاثنين، أن ما نشر حول تصنيف المغرب "ضمن دول تقوم بإجراءات انتقامية ضد نشطاء حقوق الإنسان" هو خبر عار من الصحة. وأبرزت الوزارة في بلاغ لها، أن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية بكون "مجلس حقوق الإنسان أدرج المغرب ضمن قائمة سوداء تضم 29 دولة تقوم بإجراءات انتقامية ضد نشطاء حقوق الإنسان"، هو خبر مبني على فهم خاطئ تماما لمحتوى تقرير سنوي للأمين العام للأمم المتحدة قدم في الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف في 20 شتنبر المنصرم من طرف مستشار تحت عنوان "التعاون مع الأمم المتحدة، ممثليها و آلياتها في مجال حقوق الإنسان"، موضحة أن الأمر يتعلق بتقرير موضوعاتي تركيبي يقدم كل سنة، ويتم إعداده انطلاقا من المعلومات المجمعة من منشورات الأمم المتحدة وتفاعلات الدول الأطراف، سواء الكتابية أو الشفوية، مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 04/10/2017   الأربعاء 04 أكتوبر 2017, 10:05 am

[rtl]ابرز ما تناولته الصحف الدولية 04/10/2017[/rtl]
[rtl]اهتمت الصحف البريطانية بخبر وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في ألمانيا عن عمر ناهز 83 عاماً.[/rtl]
[rtl]وقالت صحيفة فاينانشال تايمز إن "الرئيس السابق والسياسي المخضرم والمناضل الكردي كان خلال حياته حلقة وصل هامة بين الأطراف المختلفة في العراق المفكك سياسيا خاصة في الفترة التي أعقبت الغزو الامريكي".[/rtl]
[rtl]وأضافت الصحيفة أن "توقيت وفاة طالباني جاء في لحظة حاسمة بالنسبة لكردستان العراق، عقب الاستفتاء المثير للجدل والخلافات على الانفصال، الذي جلب للأقليم عقوبات والكثير من الضغوط المحلية والإقليمية والدولية".[/rtl]
[rtl]ونقلت الصحيفة عن أحد أصدقاء طالباني قوله إنه "عاش حياته للنضال من أجل الاستقلال، وأنا حزين جدا لم يعش ليشهد تلك اللحظة"، مضيفا أنه"كان على استعداد دائم للحوار مع كافة الأطراف".[/rtl]
[rtl]ونقلت الصحيفة عن محلل- كان يعرف طالباني شخصيا- إن "وفاة طالباني في هذا التوقيت تمثل ضربة معنوية للأكراد".[/rtl]
[rtl]وقال سياسي كردي، طلب من الصحيفة عدم ذكر اسمه، إن طالباني كان أيقونة بالنسبة للأكراد ونجح في توحيدهم، معربا عن مخاوفه من أن "معاناة الأكراد ستزيد شراسة مع رحيله".[/rtl]
[rtl]"القيادة نحو الحرية"[/rtl]
[rtl]مازلت أصداء القرار السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارات تتردد بقوة في الصحافة البريطانية، ونشرت صحيفة "آي" جزءا من مذكرات الناشطة السعودية منال الشريف التي نشرت مؤخرا بالانجليزية واسترجعت خلالها أول تحد قامت به للسلطات السعودية في ما سمته طريق "القيادة نحو الحرية".[/rtl]
[rtl]وقالت الشريف إنها لم تتوقع أن المقطع المصور الذي نشرته في عام 2011 أثناء قيادتها للسيارة في شوارع الرياض ليلا سيحدث كل هذا التأثير، مضيفة أنها تلقت كثيرا من الدعم المعنوي من زملائها في أول يوم عمل لها بعد نشر الفيديو على موقع يوتيوب.[/rtl]
[rtl]وأضافت أنها لم تصدق أن الفيديو أصبح الأكثر مشاهدة في أنحاء المملكة حيث حقق أكثر من 700 ألف مشاهدة في غضون يومين.[/rtl]
[rtl]وذكرت منال أن من أطرف التعليقات كان تعليق لشخص من استراليا وقد كتب على الفيديو "لا أعرف لماذا يشاهد كل هؤلاء الناس فيديو كهذا"، مضيفة أن السعوديين كانوا يعرفون جيدا السبب وراء هذا الاهتمام حيث قادت السيارة في وقت كان ذلك فيه من المحرمات وكانت أيضا كاشفة وجهها.[/rtl]
[rtl]ولم تنس الشريف أيضا التحذيرات ورسائل التهديد- التي بلغت حد التهديد بالقتل-، وما وصلها عبر البريد الالكتروني الخاص بعملها، وأوضحت أن الوصول إلى مكان عملها في شركة "أرامكو" للبترول كان سهلا نظرا لأن الشركة تتيح على موقعها أسماء العاملين بها وعناوينهم الالكترونية.[/rtl]
[rtl]وتسترجع الشريف في مذكراتها أيضا استياء مديرها في العمل من تزايد الضغوط وطلبه عدم الزج باسم الشركة في معركتها، وأضافت أنها مازلت تتذكر السؤال الذي وجهه إليها حين قال "كيف يمكن أن يسهم ما تقومين به في تغيير أي شيء في المجتمع؟".[/rtl]
[rtl]وأجابته الشريف وقتها، "نحن في 2011 وقد حان وقت التغيير" بحسب الصحيفة.[/rtl]
[rtl]"نهج مشدد"[/rtl]
[rtl]ونقرأ في صحيفة التايمز مقالاً لروجر بويز بعنوان " ترامب على حق بشأن النهج المتشدد مع إيران".[/rtl]
[rtl]وقال بويز إنه " لا حاجة لإلغاء الاتفاق حول برنامج ايران النووي الذي أبرم بين الدول الكبرى وطهران، إلا أن الأخيرة يتعين عليها قطع علاقتها مع كوريا الشمالية".[/rtl]
[rtl]وأضاف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان موقفه ثابتاً منذ البداية بشأن الموضوع الإيراني، حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بأنه وقع أسوأ اتفاقا في العالم لوقف طموحات طهران النووية وبأنها دولة تشكل تهديداً لجيرانها".[/rtl]
[rtl]وأردف كاتب المقال أن على ترامب الآن أن يقرر إن كانت إيران تخرق الاتفاق النووي المبرم أم لا"، مشيراً إلى أن " الجميع يعلم بأنه جدي بشأن هذا الموضوع، إذ أنه أحاط نفسه بموظفين ومستشارين مناهضين جداً للنظام الإيراني".[/rtl]
[rtl]ورأى كاتب المقال أن "هناك عدة طرق فعالة لجعل الحملة على إيران موجهه ضد جميع نشاطات الحرس الثوري الإيراني وحلفائه من بينهم ميليشيا حزب الله".[/rtl]
[rtl]وتابع قائلاً إن " من أولويات ترامب التأكد من أن إيران لا تبرز كقوة سياسية منتصرة في منطقة الشرق الأوسط عندما يتم هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية".[/rtl]
[rtl]وأوضح أنه " من الصعب جداً إعادة فرض العقوبات على إيران مجدداً، إلا انه ليس هناك ما يقف بوجه سلم العقوبات، من تجميد الأموال إلى حظر السفر على الإيرانيين المتورطين بالأعمال الإرهابية".[/rtl]
[rtl]وختم بالقول إن " إيران كانت ستكون شريك مفيد في حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة، إلا أن النظام الإيراني لم يتوقف عن الضحك عن سذاجتنا".[/rtl]


[rtl]عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة[/rtl]


[rtl]تناولت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوروبا الغربية تداعيات التحدي الانفصالي في كاتالونيا، وعملية إطلاق النار بلاس فيغاس، بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة. ففي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالتحدي الانفصالي الكاتالاني بعد الاستفتاء المنظم أول أمس الأحد.[/rtl]


[rtl]وأشارت (إل باييس) إلى النقاش الذي يقوده رئيس الحكومة ماريانو راخوي مع رؤساء الأحزاب السياسية الكبرى في إسبانيا من أجل البحث عن رد على هذا التحدي، مضيفة أن راخوي ورئيس الحزب الاشتراكي العمالي لم يتوصلا إلى اتفاق على رد مشترك.[/rtl]


[rtl]واعتبرت (إل موندو) من جانبها أن راخوي " يواصل تردده " في وقت يؤكد فيه الرئيس الكاتالاني الانفصالي عزمه المضي قدما ب " ثورته " إلى النهاية.[/rtl]


[rtl]وشددت جريدة (آ بي سي) أن قوات حفظ النظام، التي تدخلت لمنع انعقاد الاستفتاء غير الشرعي، تتعرض إلى حملة تشويه من قبل الانفصاليين الكاتالانيين الذين ينتظرون تفعيل الفقرة 155 في حين تتردد الحكومة الإسبانية في إعفاء مسؤولين الإقليم الانفصاليين.[/rtl]


[rtl]وفي بلجيكا، وتحت عنوان " كاتالونيا : أوروبا لن تتدخل "، كتبت (لوسوار) أن المفوضية الأوروبية، " التي ظلت صامتة الأحد باسم عدم التدخل، دعت " جميع الفاعلين " إلى الحوار ورفض لعب دور الحكم".[/rtl]


[rtl]من جانبها، أشارت (لاليبر بلجيك) أن تدخل المفوضية الأوروبية بخصوص أحداث العنف التي عرفتها كاتالونيا أول أمس الأحد كان عند المستوى الأدنى حيث أعلنت أن " العنف لا يمكن أن يكون آلية سياسية".[/rtl]


[rtl]واهتمت (ليكو) بإطلاق النار في لاس فيغاس والذي خلف 58 قتيل ومئات من الجرحى حيث أكدت أن " الترخيص بحمل السلاح يوجد في قلب هذه العملية الأكثر دموية في تاريخ أمريكا".[/rtl]


[rtl]وتوقعت أن النقاش حول حمل السلاح لن يعرف أي تقدم بسبب دعم الرئيس الأمريكي للوبي صناعة الأسلحة القوي (إن إر آ /الجمعية الوطنية للبندقية).[/rtl]


[rtl]وفي ذات الموضوع، كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية تحت عنوان " مجزرة لاس فيغاس تتسبب في هلع عالمي" ان الامر يتعلق بعملية لاطلاق النار هي الاكثر دموية في الولايات المتحدة.[/rtl]


[rtl]وأضافت الصحيفة ان لاس فيغاس تعتبر من بين المدن الامريكية التي تعد هدفا محتملا للارهاب منذ بداية سنوات ال2000 ، مشيرة الى انه كان يفترض ان تكون الاجراءات صارمة لمنع حدوث مثل هذه المجزرة .[/rtl]


[rtl]من جهتها ذكرت صحيفة (ليبراسيون) تحت عنوان "لاس فيغاس : أسوء مجزرة في تاريخ الولايات المتحدة" انه في بضع دقائق استطاع مسلح قتل 58 شخصا على الاقل، واصابة ازيد من 500 اخرين بجروح، مضيفة ان ردود الفعل بشأن اعمال الرعب هذه انتشرت بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي.[/rtl]


[rtl]اما صحيفة (لوموند) فقالت ان الولايات المتحدة الامريكية هي البلد الغربي الذي يوجد فيه اعلى معدل لحيازة السلاح مشيرة الى انه مع وجود نسبة 85 قطعة سلاح ناري لكل مائة نسمة يجعل منها البلد الغربي حيث معدل القتل بالرصاص هو الاكثر ارتفاعا.[/rtl]


[rtl]وفي ألمانيا، كتبت صحيفة "فرانكفورتر الغماينه" أن اعتداء لاس فيغاس يعد أكبر مذبحة فى تاريخ الولايات المتحدة مشيرة الى ان الحكومة الامريكية اعتبرت أن أي نقاش حول قوانين الاسلحة سابق للاوانه فيما حذرت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة هاكابي ساندرز من محاولات "وضع قوانين" لا يمكن أن "تمنع" هذه المآسي. وأضافت الصحيفة ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب ادان الاعتداء ، لكنه لم يتحدث عن تشريعات الاسلحة فى الولايات المتحدة بشكل عام أو القوانين المتساهلة بشكل خاص فى ولاية نيفادا، في الوقت الذي جدد فيه الديمقراطيون المعارضو ن مطالبهم بسن قوانين أكثر صرامة حول الأسلحة ولكن لم يكن هناك أي دعم من معسكر الجمهوريين الحاكمين.[/rtl]


[rtl]من جانبها، ذكرت صحيفة "دي فيلت" تحت عنوان "ما الذي يجعل رجلا في سن التقاعد يقتل 59 شخصا؟ أن "الوجه الذميم للبلاد ينكشف: رجل يطلق النار على 58 شخصا. وفتح باب جديد في النقاش المتعلق بالأسلحة النارية".[/rtl]


[rtl]وأضافت أن الجميع يتساءل عن الدافع الذي يجعل شخصا في سن التقاعد يطلق مئات الطلقات في حفل على أبرياء.[/rtl]


[rtl]ومن جهة أخرى، علقت صحيفة "أوزنابروكر تسايتونغ" على استفتاء كاتالونيا، معتبرة ان محاولة الدولة المركزية منع اجراء الاستفتاء على الاستقلال كان صدمة بالنسبة لكثير من المواطنين في منطقة كاتالونيا الإسبانية الذين يعتزمون اليوم الخروج الى الشوارع احتجاجا على تدخل الشرطة، متسائلة هل ستكون المظاهرات سلمية هذه المرة ؟[/rtl]


[rtl]وترى الصحيفة ان الكثير من مواطني المنطقة القوية اقتصاديا يعتقدون أن عليهم أن يقدموا الكثير من الاموال للحكومة المركزية، وأن كاتالونيا مستقلة أفضل في أوروبا، مؤكدة على أن هناك حاجة إلى مزيد من المفاوضات لحل النزاع بين برشلونة والحكومة المركزية.[/rtl]


[rtl]وركزت الصحف السويسرية على عملية اطلاق النار في لاس فيغاس، اذ تساءلت صحيفة "لا تربون دي جنيف" عن رد الفعل الاول للبيت الابيض "الذي لم يجد الكلمات لطمأنة المواطنين ومنحهم افاقا مستقبلية مختلفة".[/rtl]


[rtl]وأضافت ان "الرئيس الامريكي الذي يسارع الى ادانة الارهاب عندما يكون اسلامويا، لم يتحدث عن الرعب الذي بثه رجل يبلغ من العمر 64 يعيش في نيفادا".[/rtl]


[rtl]وقالت صحيفة "فانت كاتر اور" ان معسكر الجمهوريين في الكونغرس اعرب عن تأثره بالاعتداء "غير المفهوم والمرعب" دون ان يشير الى الولوج الى الاسلحة الاتوماتيكية التي تعتير قانونية في نيفادا.[/rtl]


[rtl]واعتبرت صحيفة من جانبها بان هذه العملية تعيد الى الواجهة النقاش حول حمل السلاح مذكرة بان الديمقراطيين على راسهم هيلاري كلينتون، يطالبون بسن قوانين صارمة.[/rtl]


[rtl]وفي البرتغال، اهتمت الصحف بنتائج الانتخابات البلدية في الفاتح من أكتوبر والتي عرفت فوز الحزب الاشتراكي، وهزيمة كبيرة للحزب الاجتماعي الديمقراطي. وكتبت (بوبليكو) أنه وعلى إثر الهزيمة التاريخية للحزب الاجتماعي الديمقراطي، أصبح رئيسه باسوس كويليو تحت الضغط من أجل تقديم استقالته، مشيرة إلى اتجاه الأنظار إلى العمدة السابق لبورتو روي ريو لقيادة الحزب.[/rtl]


[rtl]وسلطت (جورنال دي نوتيسياس) الضوء على تصريحات الرئيس والزعيم البرلماني للحزب الاشتراكي مارلوس سيزار الذي أكد على أن نتائج الانتخابات البلدية تعزز التحالف الحكومي الحالي، ولن تؤثر على المفاوضات بشأن الميزانية.[/rtl]


[rtl]واعتبرت (دياريو دي نوتيسياس) أن نتائج الانتخابات البلدية وخاصة خسارة بلديات كانت تحت يد الحزب الشيوعي لصالح الحزب الاشتراكي لن تؤثر على توازن قوى الأغلبية البرلمانية لليسار، مضيفة أن بعض الشيوعيين يوافقون على إمكانية التوصل إلى توافقات في البلديات حيث لم يحصل لا الحزب الاشتراكي ولا الحزب الشيوعي على الأغلبية.[/rtl]


[rtl]وفي بريطانيا، تناولت صحيفة الغارديان اعادة 110 الف مسافر في الخارج بعد أن أوقفت شركة الطيران البريطانية وشركة الاسفار "مونارك" انشطتها، تاركة زبناءها بدون رحلات اياب. ويتعلق الامر باكبر عملية تنظمها الهيئة البريطانية للطيران المدني التي نظمت عودة المسافرين بطلب من الحكومة.[/rtl]


[rtl]وحسب صحيفة "فاينانشل تايمز" فان السلطات البريطانية ستقوم بتعبئة 30 طائرة باتجاه 30 مطارا لمواجهة هذ الوضع غير المسبوق دون أي زيادة في الكلفة بالنسبة للمسافرين الذين عليهم في بعض الحالات التسلح بالصبر.[/rtl]


[rtl]وتطرقت صحيفة "اندبندت" الى الهجوم بسيارة مخففة الذي استهدف مفوضية الشرطة بدمشق والتي خلفت مقتل ما لا يقل عن 11 شخصا وسط المدنيين والشرطة.[/rtl]


[rtl]وكتبت الصحيفة ان العاصمة السورية ، المعقل الرئيسي لنظام بشار الاسد شهدت العديد من الاعتدائات الدامية منذ اندلاع الحرب سنة 2011، لكنها ظلت بمنأى عن المعارك.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43358
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 04/10/2017   الأربعاء 04 أكتوبر 2017, 10:08 am

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

الأربعاء 04 أكتوبر 2017 - 03:12
تصدر حادث إطلاق النار في لاس فيغاس، الأسوأ من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، عناوين الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية والتى اهتمت أيضا بالجدل حول الاصلاح الضريبي في كندا وبالعلاقات بين الصين وبنما.

وكتبت صحيفة "واشنطن تايمز" أن مقترف حادث لاس فيغاس الذي خلف 59 قتيلا وأزيد من 527 جريجا، اعتلى الطابق 32 من فندق في وسط لاس فيغاس ليستهدف حشدا من 22 ألف شخص تجمعوا في حفل موسيقي في الهواء الطلق، مشيرة الى أن القاتل أطلق النار على الضحايا من أسلحة حربية اوتوماتيكية، قبل أن يضع حدا لحياته بعد تدخل الشرطة.

وأفادت الصحيفة أن السلطات حددت هوية المهاجم البالغ من العمر 64 سنة، وهو من نيفادا ويدعى ستيفان كريج، مشيرة الى أنه أقدم على هذا الفعل "بمفرده ودون أي دافع واضح".

وذكرت الصحيفة أن السلطات الفدرالية الأمريكية خلصت إلى أنه لا يوجد دليل على احتمال وجود صلة للحادث بالجماعات المتطرفة، على الرغم من تبني تنظيم "الدولة الإسلامية" له.

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الشرطة عثرت على ترسانة كاملة من الاسلحة في غرفة الفندق التي أقام بها المشتبه به، والتي فتح منها النار على الضحايا، بما في ذلك بنادق آلية مجهزة بمناظير ليلية و بنادق هجومية عسكرية من نوع أر- 15 .

من جهتها، أوردت صحيفة "يو اس ايه توداي" تصريحات للسناتور الديمقراطين، كونيتيكت كريس ميرفي، الذي انتقد زملائه في الكونغرس الاميركي لعجزهم عن إدخال تعديلات على التشريع الأميركي بخصوص حيازة الأسلحة النارية خوفا من اللوبي الأمريكي المؤيد لمصنعي الأسلحة، والذي تتجه اليه الأنظار مع كل حادث مميت تشهده البلاد.

وبدورها تطرقت صحيفة "إل يونيبرسال" المكسيكية إلى هذا الحادث الدامي، موضحة أن رجلا مدججا بالسلاح يبلغ من العمر 64 عاما فتح النار على حشد يحضر حفلا فى الهواء الطلق ليلة الاحد في لاس فيغاس.

ونشرت الصحيفة الصور ومقاطع الفيديو التي تم تصويرها في وقت إطلاق النار، "والتي تظهر المتفرجين يحاولون الاختباء، فيما كانت رشقات الرصاص تمزق سكون الليل"، مشيرة الى أن 12 شخصا يوجدون في حالة خطيرة بالمستشفى الجامعي لاس فيغاس.

"ال سول دي ميخيكو" أبرزت إدانة الحكومة المكسيكية لهذا الهجوم ، مشيرة الى أن رئيس الدبلوماسية المكسيكية أعرب عن تعازي الحكومة والشعب المكسيكيين لأسر الضحايا.

على صعيد آخر، اهتمت صحيفة "لا خورنادا" بإحياء ذكرى مجزرة الطلاب بتاتليلولكو التي وقعت في 2 أكتوبر 1968، مبرزة أن الآلاف من المتظاهرين احتشدوا امس الاثنين في العاصمة مكسيكو سيتي للاحتفال بمرور 49 عاما على هذه المجزرة.

وتحت عنوان "لا مغفرة، لا نسيان، شعار دائم لمسيرة 2 أكتوبر" كتبت الصحيفة أن أقارب الطلاب المفقودين تقدموا الصفوف في هذه المسيرة التي نظمت بمبادرة من عدة هيئات ومنظمات.

وفي بنما، تطرقت صحيفة "لابرينسا" لزيارة رئيس البلاد، خوان كارلوس فاريلا، المرتقبة إلى الصين، لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تهم مجالات مختلفة، مشيرة إلى أن هذه الزيارة ستتم في نونبر المقبل، أي بعد أقل من خمسة أشهر على إقامة بنما علاقات ديبلوماسية مع العملاق الآسيوي وقطع علاقاتها مع تايوان.

ونقلت الصحيفة عن فاريلا تأكيده، على هامش حضوره إحدى الفعاليات أمس بالعاصمة بنما، عزمه القيام بهذه الزيارة الشهر المقبل من أجل توقيع نحو 20 اتفاقية توجد حاليا قيد المفاوضات بين البلدين، وتهم، على الخصوص، مجالات التجارة والطاقة والتأشيرات السياحية.

من جهتها، ذكرت يومية "إل سيغلو" أن المحكمة العليا بالولايات المتحدة أعلنت عن رفض طلب الافراج الذي تقدم به الرئيس البنمي السابق، ريكاردو مارتينيلي (2009-2014)، المعتقل بأحد السجون الفيدرالية بولاية فلوريدا في انتظار تسليمه لسلطات بلاده التي تتهمه بالفساد والتجسس على معارضيه السياسيين خلال السنتين الأخيرتين من حكمه.

وعلاقة بنفس الموضوع، كتبت "لاإستريا" أن دفاع مارتينيلي، المعتقل منذ 12 يونيو الماضي، تلقى "ضربة جديدة" بعد رفض المحكمة العليا الأمريكية لطلبه، والذي يأتي أيضا بعد أن رفض القضاء الأمريكي عرضا بقيمة 5 ملايين دولار من الرئيس البنمي السابق ككفالة مقابل متابعته في حالة سراح بالولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القضاء الأمريكي كان قد وافق على طلب تسليم مارتينيلي لبنما، التي غادرها في يناير الماضي للقيام بجولة للتنديد بالاضطهاد السياسي الذي زعم أنه كان ضحية له في بلاده، قبل أن يستقر بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم تتم الاستجابة لطلب اللجوء الذي تقدم به.

في كندا، كتبت "لا برس" أن حكومة جاستن ترودو تلقت تحذيرات جديدة بشأن الآثار السلبية المحتملة للاصلاح الضريبي الذي تعتزم تنفيذه.

وقالت الصحيفة إن رجال الاعمال بعثوا برسائل الى أوتاوا مفادها أن التعديلات الضريبية المقترحة التى يقول الليبراليون إنها تهدف الى جعل النظام أكثر عدلا،قد تتسبب فى أضرار جانبية كبيرة لاقتصاد البلاد.

في موضوع آخر ،كتبت "لو دروا" أن رائدة الفضاء السابقة جولي باييت أصبحت رسميا الشخصية 29 التي تتولى منصب الحاكم العام لكندا، لتحل محل ديفيد جونستون، مضيفة أن هذه الأخيرة أدت القسم بمجلس الشيوخ أمام 400 مدعو من بينهم برلمانيون ورؤساء وزراء سابقون وتسعة قضاة من المحكمة العليا.




إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

تناولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية العديد من المواضيع، في مقدمتها المباراة الحاسمة التي سيخوضها المنتخب الأرجنتيني ضد نظيره البيروفي، والتوقعات المتعلقة بالتضخم بالبرازيل، والعقوبات الجديدة التي فرضتها الفيفا على المنتخب الشيلي والمشاورات التي تجريها رئيسة الحكومة البيروفية مع الفرق البرلمانية قبل التوجه إلى الكونغرس لطلب الثقة.

ففي الأرجنتين اهتمت الصحف المحلية بعدد من المواضيع و من جملتها المباراة الحاسمة التي سيخوضها المنتخب الأرجنتيني ضد نظيره البيروفي يوم الخميس المقبل برسم اقصائيات كأس العالم روسيا 2018 وكذا بالكشف عن نتائج استطلاع للرأي بخصوص نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم 22 أكتوبر الجاري.

وهكذا كتبت يومية "لاناثيون" أن الاستعدادات جارية من أجل خوض هذه المباراة الحاسمة التي ستساهم بشكل كبير في إمكانية مواصلة أصدقاء ميسي مسيرة البحث عن بطاقة التأهل إلى المونديال، مشيرة إلى أن الجماهير تأمل في أن تتمكن الأرجنتين من الثأر للهزيمة التي تلقتها على يد البيرو سنة 1969 بنفس ملعب "لابومبونيرا" عندما حرمت الأرجنتين من التأهل لكأس العالم سنة 1970 بالمكسيك.

وبخصوص الموضوع الثاني، توقفت يومية "كلارين" عند نتائج استطلاع جديد للرأي حول نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المرتقب تنظيمها يوم 22 أكتوبر الجاري، مسجلة أن المؤسسة الاستشارية "إمي إي إري" توقعت أن يحقق إستيبان بولريتش مرشح تحالف يمين الوسط "لنغير" (كامبييموس) الفوز بإقليم بوينوس أيريس، أول دائرة انتخابية في البلاد، بالحصول على 39.6 بالمائة من نوايا التصويت.

وأضافت اليومية نقلا عن نتائج هذا الاستطلاع الذي شمل عينة من 1179 شخصا، أن الرئيسة السابقة كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، منافسة بولريتش في هذه الدائرة التي تضم 37 بالمائة من الهيئة الناخبة أي نحو 3ر12 مليون ناخب، حصلت على 4ر36 بالمائة من نوايا التصويت.

وبالبرازيل، انصب اهتمام الصحف المحلية على التوقعات المتعلقة بالتضخم، وإدانة البرازيل لحادث إطلاق النار الأحد الماضي في لاس فيغاس.

وهكذا، كتبت "فالور إكونوميكو"، استنادا إلى آخر الأرقام الواردة في النشرة الشهرية للبنك المركزي، أن المحللين للسوق المالية البرازيلية يتوقعون انخفاضا في معدل التضخم. وأضافت اليومية أن التضخم يتعين أن يكون في حدود 95ر2 بالمائة خلال سنة 2017 و 06ر4 بالمائة سنة 2018، مشيرة إلى أنه "حتى مع تقديرات التضخم الأكثر اعتدالا، يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن يبقى سعر الفائدة المرجعي دون تغيير أي في حدود 7 في بالمائة خلال هذه السنة، في حين سيعرف العام المقبل ارتفاعا نسبيا ليصل إلى 25ر7 بالمائة".

وأوردت "فالور إكونوميكو" أن البنك المركزي يتوقع أيضا زيادة بنسبة 0,7 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة الجارية و 2,38 في المائة خلال العام المقبل، مبرزة أن الإنتاج الصناعي من المحتمل أن ينمو بنسبة 1,05 في المائة خلال السنة الجارية و 2,4 في المائة السنة المقبلة. وبخصوص حادث إطلاق النار الأحد الماضي في لاس فيغاس الذي أسفر عن مقتل 59 شخصا، توقفت جل اليوميات عند البيان الصادر عن وزارة العلاقات الخارجية، والذي أدانت فيه الحكومة هذا الهجوم.

وأشارت الصحف البرازيلية إلى أن الحكومة أدانت "أعمال العنف" وأعربت عن تعاطفها مع أسر الضحايا الذين قضوا مساء الأحد الماضي عندما أطلق ستيفن بادوك، المحاسب المتقاعد، النار على حفل غنائي مما أسفر عن مقتل نحو 59 شخصا، مسجلا بذلك أسوأ حادث لإطلاق نار على حشد من الناس في التاريخ المعاصر للولايات المتحدة.

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية إلى العقوبات الجديدة التي فرضتها الفيفا على الفريق الوطني لكرة القدم، والنقاش الدائر حول نظام صناديق التقاعد. وهكذا، أوردت "لا تيرسيرا" أن الفيفا فرضت مرة أخرى عقوبات جديدة على الشيلي بسبب "سلوك غير لائق" من مشجعي فريق البلد الجنوب أمريكي خلال المباراة التي جمعت المنتخب الشيلي ونظيره البوليفي، في 5 شتنبر الماضي بالعاصفة البوليفية لاباث. وبحسب اليومية، فإنه يتعين على الاتحاد الشيلي أن يدفع غرامة قدرها 35 ألف فرنك سويسري، أي نحو 23 مليون بيسو شيلي.

وعلاقة بالموضوع ذاته، كتبت "إل ميركوريو" أن هذه الغرامة تنضاف إلى غرامة أخرى بقيمة 5000 فرنك سويسري، فرضتها الفيفا على المنتخب الشيلي بعد أن تسبب في تأخير لقاء أمام الباراغواي في 31 غشت المنصرم في سانتياغو. ومن جانبها، كتبت صحيفة "لا ناسيون" خلال استشارة تم تنظيمها يومي الجمعة والأحد الماضيين، طالب 97 في المائة من المشاركين في هذه العملية (أزيد من 600 ألف شخص) بإنهاء الصيغة الحالية للمعاشات التقاعدية الفردية، وذلك بناء على مبادرة من التنسيقية المواطنة التي تدعو إلى وضع حد لإدارة المعاشات من قبل مؤسسات خاصة، وهو النظام الذي يعود إلى فترة حكم أوغوستو بينوتشي. ومنذ 26 عاما، يودع الشيليون، بمقتضى القانون، مدخراتهم التقاعدية في حسابات فردية تديرها مؤسسات خاصة تعرف باسم "مسيري صناديق المعاشات التقاعدية".

وبالبيرو، خصصت الصحف المحلية الصادرة اليوم حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن المشاورات التي تجريها رئيسة الحكومة قبل التوجه إلى البرلمان لطلب الثقة.

وهكذا، أوردت يومية "لاريبوبليكا" أن رئيسة الحكومة، مرسيدس أراوز، واصلت مشاوراتها مع الفرق البرلمانية قبل التوجه يوم 12 من الشهر الجاري إلى البرلمان لطلب الثقة، مشيرة إلى أن أراوز عقدت لقاء مع "التحالف من أجل التقدم". وأضافت اليومية أن "التحالف من أجل التقدم" أكد أنه سيمنح الثقة للحكومة الجديدة، ونقلت عن سيزار فيانويفا، المتحدث باسم الحزب، قوله "سنمنح الثقة لحكومة أراوز (...) وسنقوم بمراقبة أعمال الحكومة بصفة دائمة، ولا يمكن إنكار أن هناك استياء متزايدا لدى المواطنين نتيجة عدم التزام الدولة بالمشاكل الأساسية للبلاد والتي إذا لم يتم حلها ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاجتماعية".

وعلاقة بنفس الموضوع، كتبت الصحيفة أن حزب "الحركة الشعبية" من المرجح أن يمنح هو الاخر ثقته لحكومة أراوز، مشيرة إلى أن فيكتور أندريس غارسيا بيلوندي، الناطق باسم الحزب، أشار إلى أنه من طبيعة حزبه دائما دعم الحكومات. ومن جانبها، و تحت عنوان "الجبهة الموسعة لم تقرر بعد ما إذا كان ستمنح الثقة للحكومة" كتبت "البيرو 21" أن أراوز اجتمعت مع فريق "الجبهة الموسعة"، في إطار الحوار الذي بدأته مع الفرق البرلمانية، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك تطابق في وجهات نظر ومواقف الطرفين حول جميع القضايا.

وأضافت اليومية أنه خلال هذا الاجتماع تم التطرق على الخصوص إلى قضايا الفساد والحوار مع ضحايا الإرهاب، مشيرة إلى أن أراوز أوضحت لأعضاء "الجبهة الموسعة" أن العفو عن ألبرتو فوجيموري ليس مدرجا ضمن جدول أعمال الحكومة.

وبخصوص النقاش الدائر حول العفو الإنساني المحتمل عن فوجيموري، أوردت "إل كوميرسيو" أن القاضي سيزار سان مارتين، الذي ترأس جلسة الحكم التي أدانت الرئيس البيروفي الأسبق بالسجن 25 سنة لارتكابه جرائم ضد الانسانية، قال إن أي عفو لا يحترم القانون سيكون "غير شرعي" "ويمكن الطعن فيه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 04/10/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: