منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   السبت 07 أكتوبر 2017, 5:16 am


“واشنطن بوست”: هل ستتخلى الرياض عن تحالفها الطويل مع أمريكا لمصلحة بوتين؟




Oct 05, 2017




“القدس العربي” :
جهزت موسكو احتفالاً مبهراً للملك سلمان بن عبد العزيز الذي وصل روسيا الأربعاء في أول زيارة يقوم بها ملك سعودي لها. وتستمر زيارة العاهل السعودي أربعة أيام حيث حجز كامل فندق ريتز- كارلتون في العاصمة له وحاشيته. فيما ستشهد موسكو أسبوع الثقافة السعودية. ويقول آدم تايلور في تحليل له بصحيفة “واشنطن بوست” إن الزيارة ستكون محل اهتمام عالمي وبالتأكيد في واشنطن. فالسعودية تعتبر حليفا للولايات المتحدة منذ أكثر من 70 عاما مقارنة مع العلاقات الحديثة التي أقامتها الرياض مع موسكو بعد نهاية الحرب الباردة. ولم تتحسن العلاقات إلا بعد وقت طويل.
“رد زيارة”… متأخر
 وبرغم زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية عام 2007 إلا أن الملك عبدالله لم يرد عليها بالمثل. وعندما توفي عام 2015 خلف المملكة بيد الملك سلمان ونجله ولي العهد القوي الأمير محمد وسط تغييرات جيوسياسية وأوقات صعبة. فبتحول السياسة الخارجية الأمريكية والتساؤلات التي أثيرت حول قيادتها للعالم وتراجع أسعار النفط، يبدو أن الرياض وموسكو أعادتا النظر في علاقة أبقت مسافة بينهما وبدأتا تتقاربان أكثر. ويقول تيودور كاراسيك، المستشار البارز في “غالف ستيت انالاتكس″ في واشنطن: “علاقات الطاقة السعودية – الروسية هي جزء من مجموعة مصالح أوسع″. معلقا إن الروس يعملون على تطوير هذه العلاقة تحت أنظار الأمريكيين في وقت زار فيه الأمير محمد روسيا قبل فترة. وأكدت الصحيفة أن مصالح الطاقة هي التي ستتسيد الزيارة، فالدولتان الأكثر انتاجا للنفط في العالم ستتوصلان لصفقة بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات استثمار في الطاقة. وعلى ما يبدو فالسعودية التي تحاول تحويل اقتصادها من الاعتماد على النفط راغبة في الاستثمارات الخارجية.
الشرق الأوسط
ولن يكون النفط والتجارة محل تركيز للزيارة فقد أصبحت روسيا القوة السياسية الأهم في الشرق الأوسط. وحسب فهد الناظر، المستشار السياسي في سفارة السعودية بواشنطن الذي لا يتحدث نيابة عنها حيث قال: إن السعودية تثمن علاقتها مع روسيا وتتعامل معها من خلال عدة اتجاهات. ومن هنا ستكون سوريا محل اهتمام ونقاش، حيث تدعم روسيا نظام بشار الأسد، فيما تدعم السعودية والولايات المتحدة جماعات معارضة. وظل الدعم الروسي للأسد والتأثير الإيراني في سوريا نقطة خلاف بين البلدين، إلا أن الوقائع على الأرض تغيرت. ويقول مارك كاتز المتخصص في السياسة والحكم بمدرسة ستشار بجامعة جورج ميسون: “اعترف السعوديون بمسألة بقاء الأسد، لكنهم يأملون بدعم روسي بتحديد التأثير الإيراني في سوريا”. ويرى أن المشروعات التجارية والاستثمارية هي ورقة تحفيز لتحقيق هذا. ولكن لا يعرف إن كانت روسيا راغبة أو قادرة على كبح جماح الإيرانيين هناك. ولو لم تستطع فلن يتحقق أي من المشروعات الاقتصادية المقترحة. ويتساءل الباحث عن معنى الزيارة للولايات المتحدة. فهي تأتي في وقت توترت فيه العلاقات بين موسكو وواشنطن. وبرغم تبني الرئيس دونالد ترامب للمملكة بحيث جعلها محطة في أول جولة أجنبية له، إلا أن السعودية تحاول البحث عن علاقة قوية مع روسيا لأنها غير متأكدة من نوايا السياسة الخارجية الأمريكية بالمنطقة، حسب بعض المحللين. ومن هؤلاء بروس ريدل، الزميل البارز في معهد بروكينغز والمحلل السابق بسي آي إيه، حيث قال: إن السعوديين اعترفوا بعودة روسيا لاعباً مهماً في المنطقة، من خلال انتصاراتها في سوريا. وأضاف أن الحوار مع بوتين هو تحوط لمراهنتهم على ترامب الذي خيب آمالهم في قطر المحاصرة من أربع دول منها السعودية.
ويتساءل تيلور إن كانت السعودية ستتخلى عن علاقتها مع الولايات المتحدة التي ولدت قرب قناة السويس في اللقاء بين الرئيس فرانكلين روزوفلت وأول ملك سعودي بعلاقة جديدة مع بوتين؟ والجواب لا؛ إلا أن المملكة عبرت عن استعداد لإعادة النظر في بعض ملامح مجتمعها من ناحية تخفيف سطوة النفط على الاقتصاد والسماح للمرأة بقيادة السيارة، وهو الموضوع الذي ظل محل إزعاج في حروب البلاد الثقافية، وعليه فتوطيد العلاقة مع روسيا قد يكون أسهل من تنويع الاقتصاد وغيره من القضايا التي تحاول المملكة التصدي لها الآن.
تغير موازين القوى
 وفي تحليل مماثل كتبه باتريك وينتور في صحيفة “الغارديان” قال فيه: إن زيارة الملك السعودي تعبر عن تحوّل بُنية القوة العالمية. وقال: إن القمة الروسية – السعودية هي تأكيد للدور الذي باتت تلعبه موسكو كقوة مستقلة تستطيع تشكيل سياسات الطاقة العالمية ونتاج النزاعات الإقليمية في سوريا والعراق. وتأمل روسيا أن تنتج زيارة الملك سلمان عن قدرتها لبناء تحالفات مع القوى الكبرى في المنطقة، تركيا وإيران والآن السعودية. “فقبل عامين كانت زيارة العاهل السعودية أمراً لا يمكن تخيله، حيث وقفت الرياض وموسكو على نقيض في كل نزاع بالمنطقة من أفغانستان حتى الإخوان المسلمين”. ولكن البلدين قررا إنهاء الخلاف وفي سلسلة من الصفقات والنقاش حول أزمات المنطقة يبدو ان الأسد لن يرحل عن السلطة. ورافق العاهل السعودي نحو 100 من رجال الأعمال. وأشار وينتور للتحول والتنويع في السياسة الخارجية السعودية التي ظلت تعتمد على الدعم الأمريكي وركزت على معارضتها لإيران، إلا أن الرياض بدأت في السنوات الأخيرة القلقة من مصير تحالفها مع أمريكا ببناء علاقات مع قوى رفضت الحديث معها مثل استقبالها رموزاً شيعية عراقية كمقتدى الصدر والتوافق على فتح معبر عرعر الحدوي المغلق منذ حرب الخليج الأولى. ويقف وراء النشاط الدبلوماسي محمد بن سلمان الذي يخطط لتحديث البلاد، وشنَّ حرباً في اليمن وفرضَ حصاراً على قطر. ويعتقد أيضاً أن التغيير في الموقف السعودي مرتبط بتغيير ميزان المعركة في سوريا، وتراجع المعارضة المدعومة من السعودية. وتقول الصحيفة إن دول الخليج تبادلت اتهامات بشأن الفشل هناك حيث اتهم بعضهم أن نجاح روسيا جاء بسبب رفض السعودية دعم الجماعات المسلحة ذات العلاقة مع الإخوان المسلمين.
إحباط سعودي
فيما عبر عدد من المعلقين السعوديين عن إحباطهم من استراتيجية ترامب السورية التي تركز فقط على هزيمة تنظيم الدولة. وتخطط السعودية لعقد مؤتمر لجماعات المعارضة هذا الشهر بغرض توحيدها وإعادة جدولة مطالبها السياسية. وسيكون موضوع حزب الله محل نقاش موسكو ومحاور وجوده في سوريا. وتخشى السعودية مثل إسرائيل من قبول روسيا بالممر الذي تبنيه إيران عبر العراق وسوريا إلى لبنان. وتأمل روسيا من توافق مع السعودية بشأن تقليل انتاج النفط لمنع انخفاضه من جديد. ومع أن روسيا ليست عضوا في “كارتل” أوبيك إلا أن الدولة المنتجة والمصدرة للنفط قررت العام الماضي تخفيض انتاجه بمعدل 1.8 مليون برميل في اليوم. وسيظل الاتفاق قائماً حتى آذار /مارس 2018. وكان الرئيس بوتين قد تحدث قبل وصول العاهل السعودي إن “أي شيء يتم الاتفاق عليه سيخدم الاقتصاد العالمي جيداً”.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   السبت 07 أكتوبر 2017, 5:16 am

“بلومبيرغ”: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته..
وطائرة تنقل من الرياض 800 كيلوغرام من الطعام يوميا ـ (فيديو)

Oct 06, 2017


[rtl][/rtl]




 “القدس العربي”:

كشف موقع وكالة “بلومبيرغ” أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اصطحب معه حاشية مكونة من 1500 شخص، مصعد مذهب، وسجاده الخاص في زيارته لروسيا، التي بدأت أمس، وستغرق أربعة أيام. وأكد أن السلطات السعودي حجزت فندقي “ريتز كارلتون” و”فور سيزونز″ الفاخرين في العاصمة الروسية.

 و اشارت إلى أن الملك سلمان، وأثناء هبوطه من طائرته الخاصة عبر مصعده المذهب، تعرض إلى موقف حرج، حيث توقف المصعد عن العمل في منتصف الطريق، مما اضطر إلى يمشي على قدميه في ما تبقى من الطريق.

اللافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن في استقبال الملك سلمان، مما اثار جدلاً خاصة وأن زيارته لموسكو هي الأولى لملك سعودي.





[rtl][/rtl]




 حجز بالكامل فندقين فاخرين وفريق خاص من الرياض لتحضير القهوة

 ويكشف الموقع، نقلا عن مصدر مطلع أن طائرة سعودية تنتقل يوميا بين الرياض وموسكو، حاملة معها 800 كيلوغراما من الطعام، وأن فريق الملك قام باستبدال عدد من العاملين في الفندق بموظفين من طاقمه، الذين يعرفون كيف يصنعون القهوة بالطريقة التي يفضلونها.

وذكر الموقع أن الملك الذي يقيم في “فور سيزونز″، أحضر معه أثاثه، وأن الحكومة السعودية قامت بحجز فندقي “ريتز كارلتون” و”فور سيزونز″ بالكامل، وطلب الأخير من ضيوفه إلغاء حجوزاتهم، بل إنه طلب ممن يقيمون فيه بشكل دائم البحث عن مكان آخر أثناء زيارة العاهل السعودي.

ونقل عن بواب على الفندق، قوله إنه محجوز حتى 8 تشرين الأول/ أكتوبر، وليس مفتوحا للحجوزات العامة، وأكد أن إدارة “ريتز كارلتون” و”فور سيزونز″ والديوان الملكي السعودي رفضوا الرد على استفسارات للموقع.


وأشارت “بلومبيرغ” أن قيمة حجز الفندقين بشكل كامل تبلغ ثلاثة ملايين دولار، دون النفقات والخدمات التي تقدم للضيوف والأكل في أثناء الزيارة، مثلما قدرها نائب رئيس فيدرالية المطاعم والفنادق في روسيا فاديم براسوف.







[rtl][/rtl]








[rtl]ولتسألن يومئد عن النعيم . هل كان عمر بن الخطاب هكذا ؟[/rtl]





هذا القليل مما نعلم والذي لا نعلمه الكثر وافضع. أمه الجهالة والتخلف.
 لذا لا ننتظر الخير في ظل هؤلاء الحكام 
 اللهم اعنا على سفهائنا الذي طغوا في البلاد وافشوا فيها الفساد.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 07 أكتوبر 2017, 5:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   السبت 07 أكتوبر 2017, 5:39 am

OCTOBER 5, 2017
صَفقات.. صَفقات.. صَفقات.. ماليّة.. عَسكريّة.. وسياسيّة.. العُنوان الأبرز لزيارة العاهل السّعودي لموسكو..
اتفاقٌ على بقاء الأسد.. وآخر على بَيع صواريخ “إس 400″ المُتطوّرة..
 هل سَيتم التوصّل إلى “تفاهماتٍ” حول مَخارج للصّداع السّعودي المُزمن في اليَمن وكَيف؟
 وهل سيَتوسّط بوتين للتّقارب بين طهران والرّياض؟




عبد الباري عطوان


ربّما كان من قَبيل الصّدفة أن تتزامن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو مع الذّكرى الثانية لدُخول القوّات الروسيّة إلى سورية، وهي الخُطوة التي قَلبت موازين القِوى على الأرض، وشَكّلت بداية النّهاية للمَشروع الأمريكي، فبَعد عامين من هذا التدخّل انكمشت “الدولة الإسلاميّة” إلى جُيوبٍ صغيرةٍ في دير الزور والرقّة، واستعادت الحُكومة المركزيّة السوريّة 90 بالمئة من الأراضي التي خَسرتها، وتَحوّلت تركيا إلى حليفٍ استراتيجيٍّ لروسيا، جَنبًا إلى جنب مع إيران، وها هي السعوديّة تَمد يَد الصّداقة والتّحالف للرئيس فلاديمير بوتين.
زيارة العاهل السعودي “التاريخيّة” هذهِ التي كانت الأولى على هذا المُستوى مُنذ تأسيس المملكة قبل 85 عامًا، ما كان أحد يُمكن تصوّر حُدوثها قبل عامين فقط، عندما كان البلدان يَقفان في خَندقين مُتقاتلين في سورية، ولكن الظّروف تَغيّرت، فالسعوديّة باتت تتقبّل بقاء الأسد في قصر المهاجرين في دمشق، وتَعترف باستحالة الحَسم العَسكري، وخفّضت سَقف توقّعاتها إلى الحُصول على ضماناتٍ روسيّةٍ باحتواء النّفوذ الإيراني فيها، والتوصّل إلى تسويةٍ سِلميّةٍ تُعطي المُعارضة “دورًا ما” في سورية الجديدة.


***
الرئيس “الداهية” فلاديمير بوتين يَتحدّث بلُغة المصالح الاستراتيجيّة، ويُريد إقامة تحالفات مع الدّول الرئيسيّة في الشّرق الأوسط (تركيا، إيران، العراق، مصر) على حِساب النّفوذ الأمريكي المُتراجع، وبِما يُؤهّل بلاده لكي تكون لاعبًا قويًّا ورئيسيًّا في إدارة أزمات المِنطقة.
من خلال هذا المَنظور الاستراتيجي يَتطلّع الرئيس بوتين إلى جَلب السعوديّة إلى الخَيمة الروسيّة كآخر حِجارة “الجيسكو” في طُموحاته الشّرق أوسطيّة، ولهذا أعدّ استقبالاً “خُرافيًّا”، وغَير مسبوق، على طُول الطّريق من المطار حتى مَقر إقامته، أي العاهل السعودي، مع لافتاتٍ ترحيب بالعربيّة والروسيّة معًا.
إنّها زيارة الصّفقات التجاريّة والسياسيّة معًا، فروسيا تتطلّع إلى الاستثمارات والمليارات السعوديّة، والأخيرة تُرحّب، ولكنّها تُريد المُقابل السّياسي والعَسكري، وهذا ما يُفسّر وجود مِئةٍ من كِبار رجال الأعمال السّعوديين في صُحبة العاهل السعودي، وفي جُيوبهم دفاتر شيكاتهم الجاهزة للتّوقيع.
هناك شَقّان رئيسيان لهذهِ الزّيارة: الأول اقتصادي، وقد جَرى التوصّل إلى “تفاهماتٍ” لتَثبيت سَقف الإنتاج النّفطي الحالي حتى آذار (مارس) المُقبل، وهذا يَعني ضمان استقرار الأسعار، فالسعوديّة أكبر بلدٍ مُنتجٍ للنّفط في أوبك، وروسيا الأكبر خارجها، مِثلما جَرى توقيع عدّة صَفقاتٍ استثماريّة في مجالات مُتعدّدة في مجال الطّاقة، أمّا الثاني، أي العَسكري، فقد كانت المُفاجأة الكُبرى في مُوافقة روسيا على بَيع السعوديّة مَنظومة صواريخ “إس 400″ الدفاعيّة الجويّة، وهي صواريخ لم تَحصل إيران، حَليفة روسيا التاريخيّة على مِثلها، هذا إلى جانب أسلحةٍ تقليديّةٍ وذخائر ومُعدّات.
البُعد السياسي كان مُهمًّا في هذهِ الزيارة، فالسعوديّة تُريد تنويع مصادر التّسليح، إلى جانب تَنويع مَصادر الدّخل، وإقامة تحالفٍ استراتيجيٍّ مع موسكو، “عابرٍ للنّفط”، وتُبادلها روسيا الطّموح نَفسه، والمُقابل الذي تُريده السعوديّة مَحصورٌ في أمرين: الأول: مَنع اتساع النّفوذ الإيراني في المنطقة، والثاني: البَحث عن مَخرج من الحَرب اليمنيّة التي لم تَنجح “عاصفة الحزم” في حَسمها عَسكريًّا على مَدى العامين ونِصف العام الماضيين، ولا نَملك أيّ مَعلوماتٍ طازجة حول المَوقف الرّوسي في الحالين.


***
العاهل السعودي يُريد تعاونًا روسيًّا لإيجاد حلٍّ سياسيٍّ بحُكم علاقات روسيا مع أضلاع التّحالف الثلاثي المُضاد للسعوديّة في اليمن: تيّار أنصار الله الحوثي، وحِزب المُؤتمر بزعامة الرئيس علي عبد الله صالح، وإيران التي تَدعم الطّرفين الأخيرين عن بُعد، لأن أكثر ما يَهم القيادة السعوديّة أن لا يَميل ميزان القِوى في اليمن في صالح إيران.
تُشكّل هذهِ الزيارة، وأيًّا كان المَوقف من السعوديّة، تَحوّلاً مُهمًّا في المنطقة، وسياسة الرّياض معًا، فقد كَسرت العديد من “التابوهات”، وعَكست تغييرًا في المَوقف السعودي، وأملته تَحوّلات أبرزها صُعود المِحور الإيراني وحُلفائه، وحَرب الاستنزاف في اليمن، وعدم الوثوق في مِصداقيّة الحليف الأمريكي التاريخي ومُواقفه، والخَوف من قانون “جستا” الأمريكي الابتزازي، ونتائج تطبيقاته الخَطيرة.
لا نَعرف النّتائج النهائيّة حتى نُصدر أحكامًا قاطعة، فكُل ما جَرى الإعلان عنه في يَومها الأول هو مُجرّد “تفاهمات”، أو توقيع اتفاقات بمبالغ محدودة، بالمُقارنة مع مبلغ 460 مليار دولار الذي عاد به دونالد ترامب إلى واشنطن بعد زيارة للرياض، ونَجزم بأنّ الرئيس ترامب يُراقب هذهِ الزّيارة عن كَثب، وكُل اتفاقيّة تُوقّع على هامِشها، ولا نَعتقد أنه سَيكون سعيدًا في نهاية المَطاف بمِثل هذا التّقارب.
المُؤشّر المُهم الذي يَجب مُتابعته في الأسابيع والأشهر المُقبلة للتعرّف على نتائج هذهِ الزّيارة سياسيًّا على الأقل، هو التحرّك الرّوسي على الجَبهة اليمنيّة أولاً، والجبهة الإيرانيّة ثانيًا، وكوسيطٍ مُحتمل في الحالين، وما عَلينا إلا الانتظار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   الأحد 08 أكتوبر 2017, 7:50 am

OCTOBER 7, 2017
بعد منحه الدكتوراة الفخرية.. العاهل السعودي: الآن أنا الدكتور سلمان (فيديو)
 

[rtl][/rtl]

[rtl]موسكو ـ متابعات: مازح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، المحتفين بمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية من معهد موسكو للعلاقات الدولية، اليوم، قائلا: “والآن أنا الدكتور سلمان”.[/rtl]

[rtl]وأعرب العاهل السعودي عن شكره لمعهد موسكو على منحه الشهادة وعن سعادته بهذه المناسبة، حسب “روسيا اليوم”.[/rtl]


[rtl]وأضاف الملك سلمان: “إنني من هذا المنبر أدعو الجامعات ومراكز العلم والفكر في البلدين الصديقين لمد جسور التواصل والتعاون لتعزيز لغة الحوار الهادف وتعميق نشر المعرفة بما يخدم شعبينا”.[/rtl]


[rtl]بدوره، عبر أناطولي توركونوف في كلمة ألقاها في المراسم، عن ارتياحه الكبير لنتائج زيارة الملك سلمان إلى موسكو، مشيرا إلى أن معهده يتشرف بتقديمه شهادة الدكتوراة الفخرية للعاهل السعودي، وشاكرا الملك سلمان لسعيه إلى تعزيز السلام في العالم.[/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   الأحد 08 أكتوبر 2017, 10:50 am

هذه قصة الشاي الروسي الذي قدمه بوتين للملك سلمان



يحبذ الروس، الشاي الخفيف جداً، الذي يتميز عن الشاي الإنجليزي بوضعهم أربعة غرامات من الشاي لكل لتر ماء، فيما يضع الإنجليز 30 غراماً من الشاي في لتر ماء (26 غراماً)، فقط.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين، رفع إبريق الشاي، ليصب لضيفه الملك سلمان بن عبدالعزيز، الشاي الروسي الشهير، في لقطة فريدة، وفق ما ذكر موقع "العربية نت".

ويعد الشاي عند الروس جزءاً من المكون الثقافي القومي على امتداد قرون في روسيا تبعا لتاريخها السياسي الكبير، وظهر في الصورة بين العاهل السعودي والرئيس الروسي إبريقان من الشاي، أحدهما خفيف كما يفضله الروس، بينما الثاني ثقيل كما يفضله كثير من شعوب العالم ومن بينهم السعوديون.

ويرجع مؤرخون سبب التوفير في طريقة إعداد الشاي عند الروس، إلى عادة تاريخية قديمة استمرت حتى أصبحت جزءاً من الموروث الثقافي لدى الروس، حيث كانوا يوفرون الشاي منذ أن كان المنتج يأتي على قوافل الإبل من #الصين وكان الشاي يعتبر مادة ترف وليست في متناول الجميع.
 
وتشير مصادر إعلامية إلى عهد إيفان الثالث الذي أصبح في عام 1462 قيصراً لسائر روسيا، حيث كان الشرقيون يتاجرون بالشاي الصيني في #موسكو ومعها أدرك الروس في موسكو خصائص الشاي العلاجية.

واشتهر ما وجهه الأطباء للقيصر اليكسي بأن يتعالج بالشاي ليتجنب مشاكل صحية في بطنه مع تحسن حالته، ومنذ ذلك الحين والروس يتناقلون هذه القصة لفوائد الشاي العلاجية. وتطورت تجارة الشاي في روسيا حتى أصبحت قوافل الإبل تحمل الكثير من الشاي من الصين بصورة منتظمة، وتذكر مصادر أنه بعد عام 1665 تزايدت الحملات حتى أصبح يرد للروس أكثر من 3 آلاف قافلة محملة بأنواع الشاي تصل حمولتها لأكثر من 1600 طن.

ولا تزال هناك طرق تعرف بطرق قوافل الشاي تربط الصين بروسيا في تجارة لم تنقطع حتى هذا الوقت. وعادة يحضر الروس الشاي مع النعنع والمليساء ونبتة القديس يوحنا وزهرة الزيزفون وشاي ايفان وأوراق الفراولة وتوت العليق وعنب الثعلب الأسود.

وطريقة تحضير الشاي في روسيا، حيث يقدم ثقيلاً في إبريق كبير ويخففونه في الفناجين، بإضافة ماء مغلي إليه.

ولم تتوقف العادة في روسيا حول الشاي، حتى أصبحت المصانع تصنع آنية خاصة بالشاي لا تشبه ما يستخدم في العالم.

ومن خلال اللقطات التي جمعت الملك سلمان بالرئيس الروسي ظهرت آنية زجاجية تبين لون الشاي من الخارج.

وفي عادات شرب الشاي الروسي، في حال شرب الضيف عشر كؤوس من الشاي ووضع الكأس جانباً، فإن هذا لا يعني أنه انتهى بل يستريح لمعاودة شرب الشاي من جديد بعد فترة زمنية قصيرة في نفس الجلسة، بينما حينما يقلب الكأس رأساً على عقب، فهذا يعني أنه انتهى من شرب الشاي، وإذا وضع السكر فوق الكأس فهذا يعني "الشكر الجزيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته   الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 5:30 am

وزير الدفاع الروسي يصل "إسرائيل" لبحث أزمة سورية والتعاون العسكري


قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الوزير سيرغي شويغو، وصل اليوم الاثنين، إلى إسرائيل في زيارة تستمر يومين، لبحث الحل في سورية والتعاون العسكري.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف قوله، في مؤتمر صحفي "إن شويغو يخطط لبحث مسائل التعاون العسكري والمسائل المتعلقة بالحل في سورية، وقضايا الأمن الإقليمي، خلال لقائه مع نظيره الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وكان السفير الإسرائيلي في موسكو، غاري كورين، قد أعلن في وقت سابق، أن بلاده تجري مشاورات مع روسيا ودول أخرى حول المناطق الآمنة في سورية، وأنها تعول على أخذ مصالحها بالاعتبار لدى إنشاء هذه المناطق.

وأعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا وتركيا وإيران) في منتصف سبتمبر / أيلول الماضي توصلها إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في أيار/مايو الماضي.

واستضافت العاصمة الكازاخية سبعة اجتماعات حول سورية في أيلول/سبتمبر الماضي، على أن تنطلق الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، في موعد لا يتجاوز نهاية تشريون أول/أكتوبر الجاري، وفق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا.







إسرائيل لن تعرقل بيع السلاح الأمريكي إلى الرياض وستطب تعويضا لضمان تفوقها العسكري

السعودية: سلاح من الغرب ومن الشرق



صحف عبرية


Oct 17, 2017

في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول جرت زيارة أولى تاريخية للملك السعودي إلى موسكو. وفي إطار الزيارة وقعت بين الدولتين اتفاقات اقتصادية وأمنية بحجم عشرات مليارات الدولارات. فالسعودية توشك أن تشتري من روسيا أسلحة مختلفة درة التاج فيها هي منظومة الدفاع الجوي المتطورة من طراز اس 400.
لقد أقامت السعودية أساس مشترياتها الأمنية، منذ إقامة المملكة، على العتاد العسكري الأمريكي والبريطاني وتشكل حليفا استراتيجيا للغرب، وبالتالي فإن الخطوة الحالية تتطلب فحصا دقيقا لأسبابها ومعانيها. تأتي زيارة الملك إلى موسكو بعد عدة أشهر من زيارة الرئيس ترامب إلى الرياض، وفي هذه الزيارة أيضا وقعت صفقات اقتصادية وأمنية بحجم عشرات مليارات الدولارات. لقد استجابت واشنطن عمليا لكل المطالب السعودية لتزويدها بالأسلحة المتطورة.
على نحو مفاجئ، فإن الولايات المتحدة لم تنتقد الخطوة السعودية ـ الروسية، وبعد وقت قصير من النشر بأن السعودية ستشتري أسلحة الدفاع الجوي الروسي، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستبيعها منظومة اعتراض الصواريخ الباليستية من طراز THAAD.
يمكن للولايات المتحدة أن توفر كل الاحتياجات العسكرية للسعودية، وبالتالي فإن القرار السعودي بالتوجه إلى روسيا لا ينبع من احتياجات عسكرية صرفة. يبدو أن التغييرات الاستراتيجية التي تحدث في المنطقة وتعاظم قوة ونفوذ روسيا هي التي أدت إلى قرار السعودية تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع روسيا، برغم الخلافات الأساسية القائمة بين الدولتين في المسائل المركزية المتعلقة بالدعم الروسي لنظام الأسد وعلاقات موسكو القريبة من العدو الأساس للسعودية ـ إيران.
السعودية لا تتخلى عن تحالفها الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، ولكن في أعقاب أزمة الثقة الناشئة بين المملكة وإدارة أوباما والشكوك السعودية في سياسة إدارة ترامب، يتبنى السعوديون سياسة خارجية أكثر استقلالا، في ظل محاولة الكسب من المنافسة بين القوى العظمى لضمان المصالح الاستراتيجية للمملكة. تعد السعودية اليوم مستوردة السلاح الثانية في حجمها في العالم، وكل الدول المنتجة للسلاح، وعلى رأسها القوى العظمى، معنية بأن تحظى بنصيب كبير بقدر الإمكان من الميزانيات الهائلة التي تستثمرها في التعاظم العسكري.
إن سياسة التقرب من روسيا وتنويع مصادر السلاح ليست سياسة مميزة للسعودية. فقد سبقتها مصر، التي تثبت علاقاتها الاستراتيجية مع روسيا. الصين هي الأخرى تحاول الدفع إلى الأمام بنفوذها في المنطقة اليوم، ولا سيما في المجال الاقتصادي ولكن أيضا وقعت على صفقات لتزويد السعودية بوسائل قتالية، وكذا لمصر ودول أخرى في المنطقة، وإن كان بحجم أكثر تواضعا بكثير. في هذا الواقع، يمكن للسعودية أن تشتري تقريبا كل سلاح معنية به، ولهذا الأمر معانٍ ثقيلة الوزن بشأن التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.
تعيش دولة إسرائيل معضلة غير بسيطة. إذ أن السعودية تبني ظاهرا قدراتها العسكرية كرد على تطلعات إيران في الهيمنة الإقليمية، وفي هذه المسألة ينسجم الأمر مع المصلحة في منع التوسع الإيراني. ولكن الوسائل القتالية الجديدة يمكنها أن توجه أيضا ضد إسرائيل، إذا ما تغير الواقع الاستراتيجي للشرق الأوسط في المستقبل. كما أن إسرائيل مطالبة بأن تبدي تفهما للمصالح الاستراتيجية والاقتصادية الأمريكية والامتناع عن محاولات عرقلة صفقات السلاح مع السعودية، ولا سيما في ضوء إمكانية أن يؤدي عدم استجابة الأمريكيين للسعوديين إلى التوجه إلى روسيا أو إلى دول أخرى.
في الظروف الحالية فإن إسرائيل مطالبة بأن تتابع سياقات التعاظم في العالم العربي والحرص على وجود جواب مناسب سواء في الجانب الكمي أم في جانب الحفاظ على التفوق النوعي. من ناحية إسرائيل من الأفضل أن تكون الدول العربية متعلقة بالولايات المتحدة وليس بروسيا، التي تعد قدرة التأثير فيها محدودة للغاية.
وبالتالي، من الأفضل لإسرائيل ألّا تعمل على عرقلة صفقات بيع السلاح الأمريكي إلى السعودية بل أن تطلب من الولايات المتحدة «تعويضا» يسمح لنا بالحفاظ على تفوقنا العسكري.

شاؤول شاي
إسرائيل اليوم16/10/2017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الملك سلمان في موسكو مع 1500 من حاشيته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعيين 1500 طبيب بيطري بمرتب 500 جنيه
» جميع لودرات الترومان من الموقع الرسمي
» زادك الله من فضله فى علم وهبه أياك وأنت لم تضنى به فقمت بنشره ( مجانا ) على العالمين لذلك ليس غريبا أن يتخطى كتابك حاجز الـ 1500 ناقل وناشر من تحميل مجانى
» كيف تتعرف على مواصفات الموتور من لوحة البيانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: مقالات في السياسة الدولية-
انتقل الى: