منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017   الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:15 am

ابرز ما تناولته الصحف العربية 10/10/2017


هيمنت أخبار الرياضة على كثير من الصحف العربية إذ تخوض المنتخبات الوطنية المباريات المؤهلة لكأس العالم.
واحتفلت الصحف المصرية بفوز منتخبها وتأهله إلى كأس العالم في روسيا بعد انتصاره على ضيفه الكونغولي بهدفين مقابل هدف، كما احتفلت بمحمد صلاح الذي سجل هدفي الفوز.
من ناحية أخرى، انتقدت الصحف الجزائرية أداء لاعبيها بعد أن خرجت الجزائر من سباق التأهل لنهائيات كأس العالم، إذ تذيلت المجموعة الثانية بنقطة واحدة.
"مصر اليوم في عيد"
تقول صحيفة الأهرام المصرية إن "مصر اليوم في عيد بوصول منتخبها إلى كأس العالم بروسيا".
وتتابع في تقريرها عن المباراة: "حُبست الأنفاس في الدقيقة التاسعة والثمانين عندما باغت أفونو الجميع بهدف التعادل وسط صدمة في المدرجات التي لم تتوقع ما حدث".
ويحتفي وائل السمري بمصر في اليوم السابع قائلاً: "هي الشهيرة بلا تسويق، المعرفة بلا تعريف، المؤنسة بقوة ألف إيزيس، والحاكمة بقوة ألف سنوسرت، هي السبب في كل ما سبق، والنتيجة لكل ما سبق، هي حالة أو مرض، هي سحر أو علاج، هي بعد الدين دين، وهى آية في الوعى من قبل بزوغ اليقين، هي التي نراها في كل شىء، وهى كل شىء يستحق أن يرى".
ويقول علي البحيري في الشروق المصرية:" نجح الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزي في قيادة منتخب الفراعنة للتأهل لكأس العالم بروسيا 2018 بعد غياب دام 28 عاما منذ اخر مشاركة بمونديال إيطاليا 1990 مع المدير الفني الراحل محمود الجوهري".
ويتابع الكاتب: "أصبح صلاح أغلي لاعب مصري وعربي وأفريقي معشوق جماهير الكرة المصرية بعد قيادته لمنتخب الفراعنة بنجاح للتأهل للمونديال بعد غياب 28 عاما ، وأيضاً تحقيق مسيرة احترافية متميزة في أندية بازل السويسري، فيورنتينا وروما الإيطاليين وتشيلسي وليفربول الإنجليزيين رغم عدم بلوغه سن 24 عاماً".
"السير نحو الهاوية"
تقول صحيفة الخبر الجزائرية إن المنتخب الوطني يعيش "أحد أسوأ مراحله على الإطلاق، ويختلف وضعه الحالي عن ذلك الذي أعقب المشاركة في مونديالين على التوالي خلال الثمانينات، قياساً بالسقوط الحرّ للجيل الجديد الذي يقابله ثبات الجيل السابق الذي كان قاب قوسين أو أدنى لبلوغ ثلاث دورات نهائية لكأس العالم، قبل أن يكتفي في نهاية المسار بلقب قاري، هو الوحيد في تاريخ الكرة الجزائرية".
وتتابع الصحيفة: "المنتخب الجزائري وجد نفسه فوق السحاب وصنع لنفسه مكانة أمام أقوى المنتخبات وزادت شعبيته ونجوميته في ظرف قياسي وارتقى بخطوات ثابتة في تصنيف "الفيفا" وبلغ المركز السادس والعشرين عالميا ثم المركز التاسع عشر عالميا وبقي لعدة أشهر أفضل المنتخبات العربية والقارية".
وتقول صحيفة الفجر الجزائرية إن المنتخب "يواصل السير نحو الهاوية"، مشيرة إلى أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم وعلى رأسها خير الدين زطشي هي من تتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية "المستوى الهزيل والخيبات المتتالية للمنتخب الوطني الجزائري الذي يبدو أنه بحاجة إلى ضرب بيد من حديد والقيام بقرارات رادعة من أجل إعادة بناء التشكيلة التي كانت منذ زمن قصير واحدة من أفضل المنتخبات الأفريقية".
وتقول صحيفة الشروق ساخرة: "أعاد الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخب الجزائري إلى حجمه الطبيعي حينما صنفه في المرتبة الـ62 عالمياً، لتنتصر عليه بذلك منتخباتٌ إفريقية وآسيوية مغمورة، وهو ما يترجم الواقع المرّ الذي انحدر إليه بعد أن أصبح عاجزاً حتى عن الفوز أمام منتخب متواضع كزامبيا في قسنطينة وهو الذي كان قد تعادل مع روسيا وانتصر على كوريا الجنوبية في مونديال 2014 وأسال العرق البارد لألمانيا في دور الـ16!"





عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم  المغرب


[rtl]في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..[/rtl]
[rtl]* المساء:[/rtl]
[rtl]- وزارة المالية "تجمد" الدعم المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة.. جمدت الوزارة دعمها المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة من الصنف الأول إلى أجل غير مسمى، فيما رفضت الشركات المصنعة تسليم أي سيارة جديدة إلى المنخرطين في برنامج تجديد أسطول سيارات الأجرة خارج شرط أداء حصة الدعم التي تؤديها وزارة المالية، حيث فوجئ مئات مهنيي الطاكسيات في مختلف المدن المغربية بهذا الرفض، علما أن هذه الشركات تسلمت منهم السيارات المستعملة في وقت سابق ويتوفرون على وصولات إيداع هذه المركبات القديمة.[/rtl]
[rtl]- بعدما قرر مجلس مدينة الدار البيضاء، في وقت سابق، فسخ العقد الذي يربطه بشركة "سيطا" البيضاء، يتجه حاليا إلى فسخ الاتفاقية التي تربطه بإحدى الشركات، والمتعلقة بإنجاز مرابد تحت أرضية بملتقى شارع أنفا وزنقة عين حرودة، في حالة موافقة أعضاء المجلس على هذا القرار. وكشف مصدر مطلع أن السبب الذي دفع المجلس إلى اتخاذ قرار بفسخ الاتفاقية التي تتعلق بإنجاز مرابد تحت أرضية يود إلى عدم الالتزام بالعديد من المسائل التقنية دون أن يحددها.[/rtl]
[rtl]* الصباح:[/rtl]
[rtl]- الاقتصاد يخيم على مباحثات ميدفيديف بالرباط.. يشرع دمتري ميدفيديف، رئيس حكومة روسيا الاتحادية، في زيارة رسمية للمغرب، ابتداء من يومه الثلاثاء تستمر ليومين، سيلتقي خلالها الملك محمد السادس، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ورئيسي البرلمان. وحسب بلاغ للحكومة الروسية ينتظر أن تركز مباحثات ميدفيديف بالرباط على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والصناعة والفلاحة والسياحة والثقافة والتوقيع على العديد من الاتفاقيات.[/rtl]
[rtl]- منع الجمعيات من بيع وتخزين الأدوية.. حسمت النيابة العامة بالجديدة، الجمعة الماضي، مواجهات دامت شهورا، بين الصيادلة وجمعيات الخيرية، وقرت منع الأخيرة من تخزين وبيع الأدوية والمواد المعقمة. وقالت مصادر مطلعة للجريدة أن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب وضعت مند حوالي خمسة أشهر، شكاية أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة في مواجهة جمعية لمحاربة داء السكري، فأمرت النيابة العامة عناصر الشرطة القضائية بمداهمة مقر الجمعية، وحجزت مخزونا من الأنسولين.[/rtl]
[rtl]* آخر ساعة:[/rtl]
[rtl]- سيولة البنوك "في النازل" وتراجع مرتقب لاحتياطي العملة.. لن تتحسن الوضعية المالية للبنوك، خاصة على مستوى السيولة، خلال الفصل الأخير من العام الجاري، مما يعني أن مسلسل المعاناة مع احتياطي العملة الصعبة سيتواصل بسبب ارتفاع مشترياتها من طرف البنوك المغربية. وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط أن تشهد الكتلة النقدية بعض التباطؤ في وتيرة نموها، خلال الفصل الثالث من 2017، مقارنة مع السنة الفارطة محققة زيادة تقدر ب 7.4 في المائة عوض 5.5 في المائة السنة الماضية.[/rtl]
[rtl]- إدماج أزيد من 5 ملايين عامل غير أجير.. يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في البدء تدريجيا في تدبير التغطية الصحية الأساسية للعمال غير الأجراء، تطبيقا للقانونين المتعلقين على التوالي بإحداث نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات. وأعلن المدير العام للصندوق سعيد حميدوش، السبت الماضي في مراكش، أنه سيشرع، وبشكل تدريجي، في إدماج مختلف هذه الفئات المهنية بالنظامين اللذين يغطيان المخاطر الرئيسية المتعلقة بالمرض والتقاعد، حيث سيتم في المرحلة الأولى إدماج المهن المنظمة وكلما أصبحت فئة مهنية ما منظمة سيتم العمل على إدماج كافة أعضائها.[/rtl]


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017   الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:16 am

ابرز ما تناولته الصحف الدولية 10/10/2017


صحيفة الإندبندنت نشرت موضوعا لمحررها للشؤون الأمريكيةأندرو بانكومب بعنوان "إريك برنس: مؤسس مجموعة بلاك ووتر، المتهمة بقتل مدنيين عراقيين، ينوي الترشح لعضوية الكونغرس".
يقول بانكومب إن إريك برنس، الذي يعد واحدا من أكثر الأمريكيين إثارة للجدل، قد حصل على تشجيع ودعم من ستيف بانون وهو مستشار سابق للرئيس الأمريكي للترشح لعضوية الكونغرس الأمريكي.
ويوضح بانكومب أن برنس هو مؤسس مجموعة بلاك ووتر التي يفترض أن تكون شركة أمن تعاقدت معها حكومة الرئيس السابق جورج بوش بشكل ضخم لحماية مصالحها في خارج البلاد.
ويضيف بانكومب أن برينس يحصل على دعم كبير للترشح على عضوية الكونغرس أمام السيناتور جون باروسو عضو الكونغرس عن ولاية وايومينغ الذي يشغل حاليا منصبا قياديا في زعامة الحزب الجمهوري صاحب الأغلبية في الكونغرس.
ويشير بانكومب إلى أن بانون الذي أقاله ترامب من منصبه الصيف الماضي يسعى حاليا لتقويض البنية التقليدية لقيادة الحزب الجمهوري واستبدالها بقيادة جديدة خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس العام المقبل.
ويقول بانكومب إن جهود بانون أصبحت أكثر قوة وبروزا بعدما نجح الشهر الماضي في الدفع بأحد الوجوه الشعبوية التي يدعمها، وأزاح عضو الكونغرس عن ولاية ألاباما الذي كان يحصل على الدعم من القيادة التقليدية للحزب الجمهوري والرئيس ترامب شخصيا.
ويؤكد بانكومب أن برينس قضى عطلة نهاية الأسبوع الماضية مع أسرته في ولاية وايومينغ وناقش معهم ملف ترشحه لعضوية الكونغرس، إذ أنه بحاجة لإثبات إقامته في الولاية للتمكن من خوض الانتخابات لكنه يقيم في ولاية فيرجينيا رغم أن أسرته تمتلك مزرعة ضخمة في وايومينغ.
"أوفكوم تبريء الجزيرة"
صحيفة الغارديان تناولت ملف اتهام قناة الجزيرة بالانحياز ضد إسرائيل في بريطانيا.
ونشرت الصحيفة موضوعا لمحررها في شؤون الإعلام غراهام راديك بعنوان "أوفكوم تبرئ الجزيرة من معاداة السامية لفضحها مسؤولا إسرائيليا".
تقول الصحيفة إن المؤسسة الرقابية على وسائل الإعلام في بريطانيا "أوفكوم" أصدرت قرارها بتبرئة الجزيرة من أي انتهاك للممارسات الإعلامية أو معاداة السامية وهي الاتهامات التي وجهت إليها بعد بثها سلسلة وثائقية من أربع حلقات تضمنت تسجيلا سريا لمسؤول في السفارة الإسرائيلية في لندن قال فيه إنه يرغب في الإطاحة بأعضاء في مجلس العموم البريطاني.
وتضيف الصحيفة أن المؤسسة البريطانية تلقت شكاوى ضد وثائقي "اللوبي"، الذي تناول حدود تأثير اللوبي الإسرائيلي على الحياة السياسية في بريطانيا، موضحة أن القرار جاء في الوقت الذي تعاني فيه الشبكة من مشاكل عدة خاصة في ظل الخلاف بين دولة المقر قطر وجيرانها والتي تعد شبكة الجزيرة نفسها جزءا منه.
وتشير الصحيفة إلى أن القناة بثت الوثائقي مطلع العام الجاري وتضمن تسجيلا سريا لشاي مس، الموظف في السفارة الإسرائيلية في لندن، قال فيه إنه سيعمل على الإطاحة بعدد من النواب البريطانيين في مجلس العموم وعلى رأسهم السير آلان دانكان السياسي البارز في حزب المحافظين الحاكم الذي يعد أحد الشخصيات المفوهة الداعمة للقضية الفلسطينية.
وتوضح الصحيفة أن التسريب تسبب في تقديم السفير الإسرائيلي في لندن اعتذارا رسميا كما قدم مسوت استقالته من منصبه في السفارة.
"ماتيس يطالب بالاستعداد العسكري"
أما صحيفة الديلي تلغراف فتناولت موضوعا عن العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في موضوع جاء بعنوان: "ماتيس يطالب الجيش الأمريكي بإعداد خياراته العسكرية لمواجهة كوريا الشمالية".
تقول الصحيفة إن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس حث المسؤولين البارزين في الجيش الأمريكي على الاستعداد وتقديم كل الجهود لوضع الخيارات العسكرية المتاحة للتعامل مع كوريا الشمالية أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية في حل الأزمة الراهنة بسبب البرنامج النووي لبيونغ يانغ.
وتضيف الصحيفة أن تصريحات ماتيس جاءت خلال اجتماع سنوي لقيادات الجيش الأمريكي في العاصمة واشنطن وفي ظل التعبير الأمريكي المستمر عن الغضب من إخفاق كل الحلول الدبلوماسية حتى الآن في وقف المناورات المتتالية والتجارب النووية التي يجريها النظام الحاكم في كوريا الشمالية.
وتشير الصحيفة إلى أن عدة دول أخرى طالبت الطرفين بالتهدئة ونزع فتيل الأزمة حتى لا تتصاعد وتصل إلى حرب بين البلدين.
كما تنقل الصحيفة عن محللين قولهم إن ملايين قد يسقطون إذا أقدمت كوريا الشمالية على شن هجوم نووي على سول العاصمة الكورية الجنوبية كرد على أي هجوم أمريكي.
وتوضح الصحيفة أنه حتى اللحظة لا تبدو بيونغ يانغ عازمة على تهدئة تجاربها المتسارعة لأسلحة مختلفة منها صواريخ عابرة للقارات قادرة على حمل رؤوس نووية.






عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة



[rtl]تمحورت اهتمامات الصحف الصادرة بمنطقة أوروبا الغربية اليوم  حول تطورات الازمة الكاتالانية بعد تظاهرة برشلونة أمس المعارضة للانفصال وملف البريكست الى جانب مواضيع أخرى.[/rtl]
[rtl]ففي البرتغال، كتبت صحيفة "بوبليكو" انه بعد اسبوع على الاستفتاء حول تقرير المصير وبعد ان واجه ازيد من مليوني كتالاني قوات الامن للادلاء بـأصواتهم في الاستفتاء، نزل أولئك الذين لم يصوتوا الى الشوارع مرددين شعارات "لتعيش اسبانيا وكاتالونيا" "أنا إسباني".[/rtl]
[rtl]من جهتها، ذكرت صحيفة "دياريو دي نوتيسياس" أن عدد المتظاهرين لم يكن دقيقا كما يحدث في جميع التظاهرات، ولكن المؤكد أن مئات الالاف من الاشخاص تظاهروا أمس في برشلونة للدفاع عن اسبانيا موحدة ومعارضة للتطلعات الانفصالية لكاتالونيا.[/rtl]
[rtl]وكتبت صحيفة "جورنال اي" ان مؤيدي اسبانيا موحدة وغير منقسمة الذين قدموا من مختلف انحاء البلاد، قاموا أمس الاحد باكبر تعبئة.[/rtl]
[rtl]وفي سويسرا، ذكرت صحيفة "لاتربون دو جنيف" ان اغلبية الكاتالانيين الصامتين، عبرت عن رفضها للمشروع الانفصالي.[/rtl]
[rtl]وبالنسبة لصحيفة "فانت كاتر اور" ، فان كاتالونيا هي معركة اوروبا التي قد يصبح مستقبلها مرهونا بالحركات الشعبوية والانفصالية.[/rtl]
[rtl]واضافت ان التحدي الانفصالي يشكل ايضا مصدر قلق بالنسبة لجيران اسبانيا، حيث يتم الحديث عن "انفجار اسبانيا".[/rtl]
[rtl]وكتبت صحيفة "لوتون" ان معارضي استقلال المنطقة نزلوا الى شوارع برشلونة، فيما بدت علامات الضعف على مؤيدي الانفصال.[/rtl]
[rtl]وحول نفس الموضوع، كتبت صحيفة "ايل بايس" الاسبانية، تحت عنوان "تظاهرة تاريخية ضد الانفصال ومع الدستور" ان مئات الالاف نزلوا الى شوارع برشلونة للدفاع عن وحدة اسبانيا.[/rtl]
[rtl]من جانبها، اعتبرت صحيفة "ا بي سي" ان الاغلبية الصامتة رفعت صوتها عاليا امس في العاصمة الكاتالانية، مشيرة الى ان كاتالونيا الصامتة وغير المرئية استعادت صوتها وانتصرت في الشارع في مواجهة الانفصاليين. وكتبت صحيفة "لارازون" ان كاتالونيا التي اعتقد الانفصاليون انهم اخرسوها، احتلت مركز برشلونة في اول تظاهرة مكثفة للمواطنين معارضة للانفصال ومؤيدة لوحدة اسبانيا.[/rtl]
[rtl]أما صحيفة "ايل موندو"، فاعتبرت ان الانفصال المقصي فقد امس احتكار الشارع بعد تظاهر حوالي مليون شخص في برشلونة ضد الانفصال والدفاع عن وحدة اسبانيا والتسامح ودولة القانون.[/rtl]
[rtl]وفي نفس السياق، علقت صحيفة "لاستامبا " الايطالية في مقال بعنوان "برشلونة تتحدى المستقلين : نحن صوت إسبانيا موحدة"، أن مئات الآلاف من المواطنين الإسبان نزلوا أمس الأحد إلى شوارع برشلونة للتظاهر ضد انفصال إقليم كاتالونيا، هذا الحدث غير المسبوق في تاريخ إسبانيا .[/rtl]
[rtl]وأضافت أنه حتى الأقلية الصامتة خرجت أمس الأحد للتظاهر بعد أسبوع واحد على استفتاء الاستقلال الذي شهد أعمال عنف لأول مرة.[/rtl]
[rtl]من جانبها، ذكرت صحيفة (لاريبوبليكا) أن نصف الكتالانيين يصوتون، حسب استطلاع للرأي، ضد استقلال هذه المنطقة لأنهم يدركون جيدا أهمية الوحدة الإسبانية.[/rtl]
[rtl]وأشارت إلى تجمع حشود غفيرة أمس بشوارع برشلونة تزامنا مع إعلان رئيس الحكومة الإسبانية راخوي أنه لايستبعد تطبيق المادة 155 من الدستور التي تتيح تعليق العمل بالحكم الذاتي في كاتالونيا.[/rtl]
[rtl]من جانبها، ذكرت صحيفة "لا كوريري ديلا سيرا" أن الخطاب الذي يتوقع أن يلقيه رئيس إقليم كتالونيا كارلس بودجمون أمام برلمان كتالونيا يوم غد الثلاثاء قد يعلن خلاله الاستقلال من جانب واحد.[/rtl]
[rtl]وأشارن الصحف الفرنسية الى ان الضغط يتزايد على الانفصاليين خاصة على المستوى الاقتصادي من خلال تهديد العديد من الابناك بمغادرة الجهة.[/rtl]
[rtl]وكتبت صحيفة (ليبراسيون) انه كان كافيا ان تدق الابناك والمقاولات ناقوس الخطر محدثة اضطرابا في البورصة، ومهددة بمغادرة كاتالوني ، لتعكس الكفة، مشيرة الى انه في زمن الانطواء على الذات ومضاعفة الحواجز بين الشعوب، وفي وقت تأثرت فيه أروبا جراء ضىغط البريكسيت، فان اي استراتيجية غير الحوار والتفاوض بين مؤيدي انفصال كاتالونيا والمعارضين له، ستكون كارثية بالنسبة للاقتصاد والديموقراطية على حد سواء.[/rtl]
[rtl]من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) ان ناقوس الخطر الذي دقته الاوساط الاقتصادية، يمكن ان يهدىء الحماس ،مشيرة الى ان مدريد قد تكون راهنت على ذلك أي ترك الانفصاليين يغوصون في مستنقع استقلال غير معترف به .[/rtl]
[rtl]واضافت الصحيفة ان هذه الازمة اضحت واضحة اذ افرغت كاتالونيا من جاذبيتها،وادت الى عدم استقرار اسبانيا ، ينضاف كل ذلك الى اتحاد اروبي ينظر الى بريطانيا "تبتر منه" مبرزة انه يمكن ملاحظة من في فرنسا ينظر بعين الرضى لمسألة انفصال كاتالونيا غير انصار حزب فرنسا المتمردة والجبهة الوطنية الذين لا يخفى على احد موقفهم من الاتحاد الاروبي.[/rtl]
[rtl]وركزت الصحف الالمانية اهتمامها بتوصل الاتحاد المسيحي الى اتفاق بشأن الهجرة واللجوء في أفق تشكيل ائتلاف حكومي وبتطورات ملف كاتالونيا.[/rtl]
[rtl]وذكرت صحيفة "راينيشه بوست" أنه بعد عامين من الجدال المرير ، تتوصل أنغيلا ميركل، رئيسة الاتحاد المسيحي الديمقراطي وهورست زيهوفر، رئيس الاتحاد المسيحي الاجتماعي، الى حل توفيقي صعب حول السقف السنوي لعدد اللاجئين الذي يتم استقبالهم، مشيرة الى ان هذا الاتفاق لا يعني السلام مع الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، الشريكين المحتملين في "ائتلاف جامايكا".[/rtl]
[rtl]من جانبها،أبرزت صحيفة "باديشن نويستن ناخريشتن" أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الحزبين يتضمن كل ما له علاقة بسياسة الهجرة المستقبلية لحزبي الاتحاد المسيحي بما في ذلك الطموحات والمطالب والشروط، وحيث تحديد حد أعلى لعدد اللاجئين لا يكتسي أهمية كبيرة، مشيرة الى ان اهمية هذا الاتفاق لن تظهر الا خلال المفاوضات المقبلة حول تشكيل ائتلاف حكومي.[/rtl]
[rtl]وفي الشأن الخارجي ، تناولت صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ" المظاهرات التي خرجت في شوارع إسبانيا ضد انفصال كاتالونيا، منبهة إلى الخطر الذي يتهدد كاتالونيا والمتمثل في انقسام ساكنتها، وصراع واسع النطاق مع مدريد، وعدم الاعتراف من الخارج، وربما قريبا مشاكل اقتصادية خطيرة.[/rtl]
[rtl]وعلقت الصحف البلجيكية على آخر تطورات الأزمة الكتالانية والمصالحة الفلسطينية الفلسطينية.[/rtl]
[rtl]وكتبت (لوسوار) تحت عنوان "تحذيرات صارمة لماريانو راخوي بكاتالونيا " أن رئيس الحكومة، الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تدبيره للتحدي الانفصالي، أكد أنه لا يستبعد تعليق الحكم الذاتي بالمنطقة ".[/rtl]
[rtl]وتناولت (لاليبر بلجيك) موضوع المصالحة بين حماس وفتح، مشيرة إلى أن الانتظارات كبيرة جراء هذه الخطوة، لكن مع توخي الحذر ".[/rtl]
[rtl]وذكرت الجريدة بأن سيناريو مماثل حصل منذ تولي حماس السلطة في قطاع غزة 2007.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن " الحذر الفلسطيني يزيد في حدته الوضع السياسي في المنطقة حيث يتواصل الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ورغم نداءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فإن مسلسل السلام يظل يراوح مكانه".[/rtl]
[rtl]وفي بريطانيا ، ركزت صحيفة "الغارديان" على الخطاب الذي ستلقيه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين في البرلمان حول مفاوضات بريكست التي ستفتتح جولتها الخامسة اليوم نفسه في بروكسيل ، الاخيرة من نوعها قبل اجتماع المجلس الاوروبي يومي 19 و20 اكتوبر.[/rtl]
[rtl]وترى صحيفة "ديلي تليغراف" ان ماي ستقول للنواب البريطانيين في خطابها ان "الكرة الان في مرمى الاوربيين"، المطالبين بالتحلي بالمرونة لاطلاق المرحلة الثانية من المفاوضات التي ستهم العلاقات المستقبلية بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي.[/rtl]
[rtl]وبخصوص مؤتمر الحزب القومي الاسكتلندي قالت صحيفة "فاينانشل تايمز" ان هناك ترقبا كبيرا لخطاب رئيسة وزراء اسكتلندا ورئيسة الحزب نيكولا ستيرجن، لاسيما بعد نتائج الانتخابات الاخيرة المخيبة للامال.[/rtl]
[rtl]وتناولت صحيفة "الاندبندت" مسيرة السلام التي نظمت من اجل "المطالبة باتفاق سلام" بين الاسرائليين والفلسطينيين".[/rtl]



عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017   الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:17 am

[size=30]ابرز ما تناولته الصحف العبرية10/10/2017[/size]

نتنياهو: "دولة الحشمونائيم عاشت 80 سنة واريد لإسرائيل الوصول الى 100 سنة"
تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حذر في الاسبوع الماضي، من ان اسرائيل يجب ان تستعد منذ الآن للمخاطر التي تهدد وجودها، لكي تتمكن من احياء يوم استقلالها المئوي بعد ثلاثة عقود. وخلال لقاء "التوراة" الذي استضافه في منزله مع عقيلته سارة، ذكر رئيس الحكومة بأن مملكة الحشمونائيم عاشت لمدة 80 سنة، وانه يعمل لضمان اجتياز اسرائيل لهذا الجيل والوصول الى 100 سنة. وقالت مصادر حضرت اللقاء المغلق ان هذه المقولة وفرت فاتحة لمزاج رئيس الحكومة، وان مسألة بقاء اسرائيل تشغله.
وكانت مملكة الحشمونائيم، دولة يهودية مستقلة قامت في ارض اسرائيل طوال 77 سنة، وتأسست بعد تمرد الحشمونائيم وانتهت باحتلال البلاد من قبل الامبراطورية الرومية.
وحسب الحضور فقد لفتت مقولة نتنياهو الانتباه وكانت استثنائية مقارنة بالنقاش الاكاديمي الذي جرى لاحقا. وقال احد الحضور ان "نتنياهو قال بأن وجودنا ليس مسألة مفهومة ضمنا، وانه سيفعل كل شيء دفاعا عن الدولة. وقد ذكر بأن دولة الحشمونائيم بقيت لمدة 80 سنة فقط، واننا يجب ان نتجاوزها". وساد لدى شخص اخر حضر اللقاء، الانطباع بأن نتنياهو لم يتنبأ بانهيار اسرائيل، لكنه قال ان عليها ان تبقى قوية لأنها لا تزال دولة شابة.
وقال نتنياهو خلال النقاش انه "لا وجود لليهود بدون التوراة. هذا هو الاساس الاول والأعلى الذي نقف عليه. الان، يحاولون تحطيم هذا الأساس، وتفعل ذلك جهات مختلفة، يحاولون، ولكن، بعون الله، يمكننا القول اننا نقف راسخين".
واشار نتنياهو خلال كلمته الى مطالبته للسلطة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل كدولة قومية يهودية، وقال: "كل من يتحدث عن العملية السلمية، يجب ان يعترف بدولة اسرائيل كدولة للشعب اليهودي. نحن لسنا معنيين بمصالحة خيالية، تتصالح الفصائل الفلسطينية في اطارها على حساب وجودنا. ولذلك نحن نتوقع رؤية ثلاثة امور: اولا، الاعتراف بدولة اسرائيل، ثانيا، تفكيك الجناح العسكري لحماس، وثالثا – قطع العلاقة مع ايران التي تدعو الى ابادتنا. هذه امور أساسية ونحن نصر عليها".
بلدية الخليل تدرس الالتماس ضد مخطط البناء للمستوطنين في المدينة
تكتب "هآرتس" ان بلدية الخليل ولجنة اعمار الخليل، تدرسان تقديم التماس الى المحكمة العليا ضد مخطط البناء لليهود في قلب المدينة، بادعاء ان ذلك سيمس بالفلسطينيين سكان المكان. وقال رئيس لجنة اعمار الخليل، وهي ذراع تابعة للسلطة، عماد حمدان، انه يدرس الان المعطيات بشأن البناء المخطط وابعاده.
ويشار الى ان مخطط البناء في الخليل هو جزء من مخططات كثيرة للبناء في المستوطنات، ستناقش في الأسبوع القادم. وتشمل الخطة بناء 31 وحدة اسكان في الحي اليهودي في الخليل. وهذه هي المرة الاولى التي يطرح فيها مخطط للبناء في الخليل منذ عام 2002. ويخطط لإنشاء الوحدات الاسكانية على ارض كان قد سيطر عليها الجيش الاسرائيلي واقام عليها قاعدة عسكرية قبل سنوات طويلة. والان قام الجيش بنقل معسكره واخلاء الارض للبناء الاستيطاني.
ولم يتطرق البيت الابيض الى قرار اسرائيل دفع مخططات للبناء في المستوطنات، وتمسك بنص رده الدائم منذ دخول ترامب. وقال مسؤول رفيع في واشنطن، ان "الرئيس ترامب اعرب على الملأ وخلال محادثات خاصة عن قلقه ازاء المستوطنات، واوضحت الادارة بأن البناء غير المنضبط لن يدفع السلام. ومع ذلك تعترف الادارة بان المطالبة بوقف البناء في المستوطنات لم تدفع المفاوضات في السابق".
يشار الى ان لجنة التخطيط العليا في الادارة المدنية ستجتمع في الاسبوع القادم لمناقشة مخططات لبناء 3829 وحدة اسكان. وتشمل الخطة بناء وحدات في المستوطنات المعزولة.
ماي لنتنياهو: "بريطانيا تعارض الغاء الاتفاق النووي"
كتبت "هآرتس" ان رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اوضحت خلال اتصال هاتفي أجرته، امس الاثنين، مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ان بلادها تعارض الغاء الاتفاق النووي بين ايران والقوى العظمى. وفى بيان نشره مكتبها اكد ان ماي ابلغت نتنياهو بان بريطانيا ملتزمة بالاتفاق النووي وتعتقد انه ذات اهمية حاسمة بالنسبة للأمن في الشرق الاوسط.
وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان نتانياهو ابلغ ماي، خلال المحادثة، ان الاتفاق النووي الحالي لا يسمح بالرقابة الفعالة والحقيقية على المواقع النووية الايرانية. وحسب أقواله فقد حذر نتنياهو من استمرار العدوان الايراني في المنطقة وبرنامج الصواريخ البالستية الايرانية. وحسب بيان مكتب ماي فقد قالت لنتنياهو ان "الاتفاق النووي مهم جدا واحبط قدرة الايرانيين على الحصول على اسلحة نووية لأكثر من عقد زمني". واضافت انه "يجب مراقبة تنفيذ الاتفاق عن كثب والتأكد من تنفيذه بشكل صحيح ويجب على الجانبين الوفاء بالتزاماتهما".
وجرت المحادثة الهاتفية بين ماي ونتنياهو على خلفية البيان المتوقع صدوره عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الأسبوع المقبل، حول الاتفاق النووي. ومن المتوقع ان يلقي ترامب خطابا يوضح فيه ان الاتفاق النووي لا يخدم المصالح الأمنية الامريكية، وسيترك للكونغرس القرار بشأن ما اذا سيتم فرض عقوبات اقتصادية على النظام في طهران. واعرب نتنياهو بنفسه، خلال الأسابيع الأخيرة، عن دعمه لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي والغاء الاتفاق او تعديله.
وحسب بيان مكتب رئيسة الحكومة في لندن، فان ماي ونتنياهو اتفقا على ضرورة تعامل المجتمع الدولي بجدية مع التهديد الايراني لدول الخليج وللشرق الاوسط كله، وضرورة ان تعمل دول العالم معا من اجل صد النشاط الايراني المتآمر لتقويض الاوضاع في المنطقة.
ومن المتوقع ان يجتمع نتنياهو وماي في الاول من تشرين الثاني المقبل، حين سيصل نتنياهو الى لندن للمشاركة في مراسم الذكرى المئوية لوعد بلفور. وجاء في البيان البريطاني ان نتنياهو وماي اتفقا على ضرورة مواصلة تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.
واشنطن معنية بشراء منظومة "القبة الحديدية"
تكتب "يديعوت أحرونوت" انه لأول مرة، تم نصب منظومة القبة الحديدية في العاصمة الامريكية واشنطن. حتى الان، ليس المقصود تخوف أمريكي من هجوم صاروخي مفاجئ، من كندا أو المكسيك - وانما عرض للمنظومة في قلب مقر القيادة الأمريكية، في اطار معرض السلاح AUSA الذي افتتح، امس.
ويأتي عرض منظومة القبة الحديدية في الولايات المتحدة، بما في ذلك الرادار وقاذفات الصواريخ، على خلفية الاهتمام المتزايد الذي أبدته وزارة الدفاع الأمريكية لشراء المنظومة، للدفاع عن قواتها في أوروبا وعن أهداف أخرى – لأن الجيش الأمريكي لا يملك حاليا منظومة مشابهة تستطيع اعتراض الصواريخ والطائرات والمروحيات والطائرات غير المأهولة. واعرب الامريكيون عن اهتمامهم الشديد بالمنظومة، وقبل عام قاموا بإجراء اختبار ناجح لصاروخ الاعتراض، التابع للمنظومة، والذى يسمى "تمير". وتم في اطار الاختبار اطلاق الصاروخ من قاذفة متعددة المهام للجيش الامريكي ونجح في اعتراض طائرة بدون طيار.
وتم نصب القبة الحديدية في جناح رايثون، الشركة المصنعة لمنظومة صواريخ باتريوت وشريكة شركة "رفائيل" في تطوير وتصنيع القبة الحديدية. وفي اطار الخطوة التي بدأت منذ ايام الرئيس أوباما، وافقت الإدارة على استثمار أكثر من 1.4 مليار دولار في منظومة القبة الحديدية، لتمويل تطويرها وانتاجها ونشر 10 بطاريات ومخزون من الصواريخ.
وقبل بضعة أشهر، أجري اختبار للقبة الحديدية في إسرائيل، استخدم فيه ولأول مرة، صاروخ اعتراضي يحتوي على مكونات صنعت في الولايات المتحدة، كجزء من اتفاق الإنتاج المشترك الذي حدد انه مقابل المساعدة الكبيرة في تمويل المنظومة، تكون شركة رايثون مسؤولة عن انتاج حوالي 50 في المائة من مكونات المنظومة على أراضي الولايات المتحدة. ومن المفترض أن يساعد التعاون مع شركة رايثون في بيع المنظومة للجيش الأمريكي الذي لا يشتري عادة، منظومات أسلحة مباشرة من شركات أجنبية، وانما فقط من خلال اشراك شركات أمريكية في الصفقة.
في الرابع من أيلول، بدأ الجيش الأمريكي سلسلة من تجارب إطلاق النار بواسطة المنظومات المنافسة في الدفاع عن قواته، بما في ذلك القبة الحديدية، في مرمى الصواريخ في وايت ساندز، نيو مكسيكو. وتتنافس القبة الحديدية مع منظومات انتجتها شركات بوينغ ولوكهيد مارتن. وتقف في صف القبة الحديدية انجازاتها – خاصة في الجرف الصامد – وتجربتها الغنية. فحتى اليوم، اعترضت القبة الحديدية بنجاح أكثر من 1500 صاروخ من أنواع مختلفة أطلقت على إسرائيل، مع نسبة إصابة وصلت الى 90 في المئة. ويشار الى ان شركة رفائيل هي المقاول الرئيسي في المشروع، فيما تقوم شركة التا التابعة للصناعات الجوية بتصنيع رادار المنظومة، وتتولى شركة أمبيرس تصنيع نظام القيادة والسيطرة.
ولم يتضح بعد حجم الصفقة مع الامريكيين، الذين لم يشتروا قط نظاما للدفاع الجوي صنعته دولة اجنبية. ولكن هنا، بما أن هذه المنظومة هي شبه أمريكية، وتعرفت الادارة على أدائها، على مر السنين، فان هناك فرصة كبيرة لتحقيق سابقة. وفي مثل هذه الحالة، سيجري الإنتاج بصورة مشتركة في إسرائيل والولايات المتحدة.
وفي الشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها بدأت بشراء منظومة "معطف الريح" الإسرائيلية، التي تم تصنيعها أيضا من قبل رفائيل، وذلك لحماية طواقم دبابات أبرامز الأمريكية. ويخطط سلاح اليابسة الأمريكي لتزويد اول لواء بهذه المنظومة ، والذي أثبتت بالفعل نفسها في الخدمة العسكرية على دبابات "مركافا سيمان 4"،  في الجيش الإسرائيلي. وسيقوم سلاح اليابسة الامريكي لاحقا بتزويد المنظومة لفيلق كامل. ويسود التقدير بأن هذه الصفقة ستصل الى 300 مليون دولار.
فتح وحماس تبدآن في القاهرة، اليوم، محادثات لاستكمال المصالحة
تكتب "يديعوت أحرونوت" انه بعد المراسم الكثيرة التي رافقت دخول الحكومة الفلسطينية الى قطاع غزة، في الاسبوع الماضي، ستبدأ فتح وحماس، اليوم، محادثات المصالحة في مقر الاستخبارات المصرية في القاهرة. ووصل وفدا حماس وفتح الى القاهرة مساء امس.
ومن بين الذين يمثلون حماس، نائب رئيس الحركة الجديد صلاح العاروري، وقائد حماس في غزة يحيى سنوار؛ ويمثل حركة فتح، مسؤول ملف المصالحة عزام الأحمد ورئيس المخابرات الفلسطينية وكاتم أسرار أبو مازن، ماجد فرج، وغيرهم. وطالبت حماس بضم عدد من كبار أعضاء التنظيم في الضفة الغربية، لكن اسرائيل رفضت السماح لهم بالمغادرة عبر معبر اللنبي، حسب ما قالته حماس. وفي الوقت الراهن، ليس من المعروف كم من الوقت ستستغرق المناقشات وما إذا كانت ستجري عدة جولات من الحوار.
ما هو مصدر الانقسام بين فتح وحماس؟
في عام 2007، نفذت حماس انقلابا مسلحا وعنيفا في قطاع غزة بعد أن رفضت السلطة الفلسطينية التي تسيطر عليها فتح، قبول فوز حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية ومنحها صلاحيات. وفي أعقاب الانقلاب، تم تطوير كيانين حكوميين في وقت واحد: السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وإدارة حماس بحكم الأمر الواقع في قطاع غزة. وحاول الطرفان، بوساطة مختلف الأطراف، التوصل إلى اتفاقات والتوفيق بينهما، ولكن جميع المحاولات فشلت، ولم تنفذ الاتفاقات الموقعة عمليا.
ما الذي تغير الآن؟
في العام الماضي، بدأ أبو مازن بفرض عقوبات صارمة على قطاع غزة، بما في ذلك تعليق المدفوعات على وقود الديزل المخصص لمحطة توليد الكهرباء، ووقف المدفوعات لإسرائيل لقاء إمدادات الكهرباء إلى غزة، وخفض حاد في رواتب المسؤولين الحكوميين، وغير ذلك. وأدت العقوبات إلى أزمة الكهرباء في الصيف، ولأول مرة اضطرت حماس لدفع عشرات ملايين الشواكل لأغراض مدنية بدلا من مواصلة الاستثمار في تضخمها العسكري. ونتيجة لذلك، أعلنت حماس أنها ستسلم السيطرة المدنية على غزة إلى الحكومة الفلسطينية في رام الله. وفي الأسبوع الماضي دخلت الحكومة الفلسطينية قطاع غزة وتسلمت السيطرة المدنية.
ما هي الخلافات الرئيسية بين الطرفين؟
يرتبط النزاع الرئيسي بالسيطرة الأمنية على غزة. فقد أعلن أبو مازن أنه لن يكون مستعدا لقبول نموذج حزب الله اللبناني في غزة، الذي ينص على تسلم الحكومة اللبنانية للسيطرة المدنية، وبقاء السيطرة العسكرية في أيدي نصر الله ومنظمته. وأوضحت حماس من جهتها أن تفكيك جناحها العسكري غير قابل للتفاوض. وهناك نزاع كبير آخر، ولكنه ليس غير قابل للحل، وهو من سيتحكم في المعابر إلى قطاع غزة، بما في ذلك معبر رفح إلى مصر.
ما هي فرص نجاح المصالحة؟
ظاهرا، يبدو ان أبو مازن يصر على عدم استعداده لقبول مقاليد الحكم المدني اليومي فقط، بل السيطرة الأمنية الكاملة على قطاع غزة. كما أنه يعلم أن التنازل في هذه المسألة يمكن أن يؤدي إلى وقف المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية، لأن حماس تعرف في معظم الدول الغربية بأنها منظمة إرهابية. ومع ذلك، فإن حماس تظهر رغبة غير عادية في التوصل إلى حل، ومن الممكن أنه من أجل تجاوز هذه العقبة، سوف يقرر الطرفان تأجيل مسألة تفكيك الجناح العسكري إلى أجل غير مسمى.
ماذا لو فشلت جهود المصالحة؟
في كثير من النواحي، لن يكون هناك تغيير كبير في الوضع الراهن. ومن المتوقع أن يواصل أبو مازن العقوبات بل يكثفها، وسيتعين على حماس أن تستبدل القرص وتعمق سيطرتها على المجال المدني. اما الاحتمال الاخر فهو ان يتم التوصل الى مصالحة جزئية تشمل السيطرة المدنية والامنية الجزئية للسلطة الفلسطينية في غزة، بينما تغض الطرف عما يحدث في أقبية الجناح العسكري لحماس وأنفاقه. وليس من المستبعد أن يبقى الاتفاق، هذه المرة، ايضا، على الورق فقط، كما حدث في الماضي، وعدم ترجمته إلى ممارسة على أرض الواقع.
تحريض على ام الفحم بسبب مهرجان دعم لرائد صلاح
تنشر "يسرائيل هيوم" على صدر صفحتها الاولى عنوانا بارزا لتقرير ينضح بالتحريض على مدينة ام الفحم بسبب تنظيم مهرجان دعم للشيخ رائد صلاح، الشهر الماضي. وتتذرع الصحيفة بتنظيم المهرجان في قاعة بنتها مؤسسة "مفعال هبايس" في ام الفحم، لتبرير نشر هذا التقرير والتحريض من خلاله. وتدعي ان عقد الاجتماع في القاعة، "دعما للجناح الشمالي للحركة الاسلامية التي تم اخراجها عن القانون"، يثير "غضبا كبيرا"، كون القاعة اقيمت بأموال الجمهور في اسرائيل، وتأتي لفائدة الجمهور. ويتضح ان المحرض على هذا التقرير هو شخص يدعى مؤور تسيماح، رئيس ما يسمى منظمة "لك يا قدس" اليمينية والذي اصبح معقبا دائما في "يسرائيل هيوم" في كل ما يتعلق بتقارير التحريض على الفلسطينيين سواء في اسرائيل او في السلطة الفلسطينية. وتكتب الصحيفة ان تسيماح هذا بعث برسالة الى رئيس "مفعال هبايس"، عوزي ديان، طالبه فيها "بالرد بشدة على الحدث ومصادرة حق استخدام القاعة في ام الفحم من أيدي الجهة التي تديرها في المدينة".
وكتب تسيماح، ان "كل نشاط للجناح الشمالي للحركة الاسلامية يعتبر خطيرا ويتعارض مع القانون ويشكل دعما للتحريض والارهاب. نحن نتوقع تشديد مراقبة مفعال هبايس على قاعاتها القائمة في البلدات العربية في البلاد، كي لا تستخدم هذه القاعات للتحريض والوعظ القومي ضد دولة اسرائيل".
وشارك في الاجتماع الذي اقيم في اعقاب اعتقال صلاح بشبهة التحريض على الارهاب، نواب من القائمة المشتركة، بينهم حنين زعبي ويوسف جبارين، وكذلك رئيس لجنة المتابعة العليا، النائب السابق محمد بركة، والشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الجناح الشمالي للحركة الاسلامية. وخلال الاجتماع تم عرض شريط يثني على نشاطات صلاح، وخرج بعض الخطباء ضد اعتقاله. وتم تعليق اعلام فلسطين في القاعة وانشد الحضور النشيد الوطني الفلسطيني.
وجاء من مفعال هبايس ان "مفعال هبايس لم يعرف عن الحدث، وينظر بخطورة كبيرة الى تنظيم نشاطات سياسية في مبنى اقيم بمساعدة منه. نريد التأكيد بأن السلطة المحلية وقعت على التزام مع مفعال هبايس، يقضي بتفعيل القاعة لأهدافها. مفعال هبايس ستفحص الموضوع مع السلطة المحلية بعد تلقي شكوى في الموضوع. نود الاشارة الى ان مفعال هبايس منعت في الآونة الاخيرة تنظيم حدثين سياسيين في قاعات اقيمت بدعم منها، حين تلقت معلومات عن ذلك".
وجاء من بلدية ام الفحم ان "طلب عقد الاجتماع جاء من لجنة المتابعة العليا لقضايا المواطنين العرب، واللجنة الشعبية في ام الفحم، التي تضم الحركات السياسية في المدينة. بين الاشخاص الذين حضروا كان اعضاء كنيست ورئيس لجنة المتابعة العليا. لا توجد أي علاقة للحركة الإسلامية بتنظيم الحدث".
يشار الى ان الشيخ رائد صلاح معتقل وتم تقديم لائحة اتهام ضده وطلبا باعتقاله حتى انتهاء الاجراءات ضده بسبب ثلاث مخالفات تحريض على الارهاب، ومخالفات دعم تنظيم غير قانوني. وتم تقديم لائحة الاتهام بتوصية من النائب العام وبمصادقة المستشار القانوني للحكومة.
كاتس يهدد قادة ايران بإبادتهم قبل ابادة اسرائيل!
تكتب "يسرائيل هيوم" انه خلال حفل اقامة الوزير يسرائيل كاتس لنشطاء الليكود، بمناسبة عيد العرش، امس الاول الاحد، وجه تحية الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الخطاب الهام المرتقب في الموضوع الايراني، وحيا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على مطالبته بإلغاء الاتفاق او تغييره، ومن ثم وجه تهديدا الى ايران، قال فيه: "انا احذر خامنئي وروحاني وسليماني: اذا واصلتم التآمر وتهديد دولة اسرائيل، فستختفون قبل ذلك بكثير. نملك قدرات كثيرة ومن يهددنا، سيدفع الثمن".
وتطرق كاتس الى "قانون القدس الكبرى" الذي يدفعه، والذي سيتم التصويت عليه مع افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، وقال: "القانون الذي سيوسع حدود القدس سيعزز الغالبية اليهودية – هذا هو الرد اليهودي على اليونسكو وكل من يحاولون تقويض حق وارتباط الشعب اليهودي بالقدس، من الخارج والداخل. لن يتم تقسيم القدس – بل سنوسعها وتعززها".
واعلن كاتس دعمه لنتنياهو متمنيا ان تزول الغيمة من فوق رأسه بسرعة ويتمكن من مواصلة مهامه "كما اخترنا نحن والجمهور في اسرائيل"، على حد تعبيره. واعلن نيته المنافسة على رئاسة حزب الليكود والحكومة بعد انهاء نتنياهو لمنصبه.
نتنياهو المحرض: "الناس الذين يقتلون الاطفال عمدا، او يفجرون الباصات لا يفكرون بالحرية"
تكتب "يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قال خلال لقاء منحه لشبكة "فوكس نيوز" وتم بثه ليلة الاحد – الاثنين، ان "الناس الذين يقتلون الاطفال عمدا، او يفجرون الباصات لا يفكرون بالحرية. وعندما يصلون الى السلطة يدوسون شعبهم. هكذا كان الوضع دائما".
وسئل رئيس الحكومة عن عودته الى اسرائيل والخدمة في الجيش الاسرائيلي، فقال "لأنني ولدت ونشأت في اسرائيل، ولم افكر ابدا بأن حياتي تنفصل عن حياة شعبي ودولتي. اعتقد انهما متلاحمان".
وتحدث نتنياهو عن مقتل اخيه في عملية عنتيبة، وقال انه باستثناء حقيقة انه شعر بانهيار عالمه، فقد كان عليه نقل البشرى المريرة الى والديه، ولذلك، قال، ان "الخسارة حولت الحرب ضد الارهاب الى هدف شخصي".
وحين سئل عن زوجته سارة، قال ان المنتقدين له يهاجمونها لأنهم لا يستطيعون اسقاطه، "لكنها تملك قدرة كبيرة على مواجهة ذلك ورعاية اسرة".
وحين سئل عن الخلافات مع ادارة اوباما في الموضوع الايراني، قال: "عندما اشعر ان مصلحة وبقاء الدولة مطروحين على الكفة، لا اخاف من اعلان موقفي القاطع. لا تريد أي دولة السلام اكثر من اسرائيل، وحين يعرضوننا بشكل معكوس فان هذا التشويه يقلقني".
اردان يشتكي الطيبي بسبب دخوله الى الحرم القدسي
تكتب "يسرائيل هيوم" ان وزير الامن الداخلي، غلعاد اردان، قدم شكوى الى لجنة الاخلاق البرلمانية ضد النائب احمد الطيبي (القائمة المشتركة) بسبب خرقه لأمر منع دخول اعضاء الكنيست الى الحرم القدسي، ودخله "خلافا لمصلحة الدولة ومن خلال المخاطرة بسلامة الجمهور وامنه، والمس بكرامة الكنيست".
وكتب اردان انه تم في 27 تموز توثيق الطيبي بكاميرات الشرطة داخل الحرم، رغم امر المنع المفصل. هذه الزيارة تمت خلال فترة هادئة وبشكل سري، لكنها صوحبت بالاستفزاز الواضح في فترة حساسة وعاصفة، بعد قتل شرطيين. واكد اردان ان زيارة الطيبي تهدد امن الجمهور ويمكن ان تحرض الاخرين على القيام بأعمال عنف.
وقال الطيبي معقبا ان "الشرطة حثت اردان على القيام بخطوات ضدي، رغم انني اتمتع بالحصانة. سلوك الشرطة مشين، لا يمكنها منعي من دخول الاقصى".
مقالات
الأساس الديموقراطي في الحمض النووي الفلسطيني
يكتب ديميتري شوماسكي، في "هآرتس" انه وفقا لأحد الادعاءات المفضلة لدى الإسرائيليين الذين يجدون صعوبة في الانفصال عن الاحتلال والمشاريع الاستيطانية، ومن ناحية أخرى، يخشون على صورتهم الذاتية الأخلاقية والمستنيرة – فإن نهاية الاحتلال من غير المتوقع ان تحسب اوضاع الفلسطينيين. بل على العكس من ذلك، حسب اعتقادهم، فانه مع رحيل المحتل الإسرائيلي المستنير، سيطغى على الفلسطينيين ظلام الدكتاتورية الإسلامية على شاكلة نظام حماس في غزة، أو على الأقل، طغيان علماني عربي فاسد كذلك الذي تتسم به العديد من البلدان العربية منذ أجيال عديدة.
يمكن الافتراض أن الإسرائيليين الذين يختلفون مع هذا الادعاء سيرفضونه أساسا بسبب بعد الغطرسة الاستعمارية التي تكمن فيه، ولكنهم سيوافقون في غالبيتهم، على مضمونه الملموس ("العرب والديمقراطية لا يسيران معا"). ولكن الحقيقة هي أن المتنبئين السوداويين المتسلسلين بشأن مستقبل الديمقراطية الفلسطينية يتجاهلون العنصر الديمقراطي المتجذر إلى حد كبير، إلى جانب روح الكفاح المسلح، في الحمض النووي الفكري للحركة الوطنية الفلسطينية منذ المراحل المبكرة لصعودها وحتى الوقت الحاضر.
من ناحية تاريخية، نمت النزعات الديمقراطية للقومية الفلسطينية وتطورت على أنها تناقض مستمر لطرق التفكير والممارسة غير الديمقراطية الواضحة، التي اتسمت بها القومية الصهيونية منذ أن حققت نجاحاتها السياسية الأولى.
سيقال على الفور، إن الجوهر السياسي للحركة الصهيونية – تقرير المصير الذاتي للشعب اليهودي في أرض إسرائيل – التزم، بلا شك، بمعايير الأخلاق الدولية العالمية. لأن اليهود، مثل أي شعب، كانوا يستحقون حق تقرير المصير الثومي، في حين أن المنطقة الوحيدة في العالم التي رأى فيها الكثير من اليهود وغير اليهود الوطن القديم للشعب اليهودي هي أرض إسرائيل ("فلسطين"). ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون من ذوي نزعة "ما بعد الصهيونية وكراهية اسرائيل" من أجل الاعتراف بأنه منذ وعد بلفور، كان تعزيز الأهداف الصهيونية العادلة مناطا بشكل غير مستحيل بالدوس الصارخ للحقوق الديمقراطية الأساسية للسكان العرب الفلسطينيين في البلاد. وفي حين أن الشعب اليهودي، الذي شكل أقلية صغيرة من سكان البلاد، تلقى وعدا صريحا بإنشاء وطنه القومي فيها، فقد تم تعليق الحقوق السياسية الوطنية للأغلبية العربية في فلسطين من أجل السماح بتكوين أغلبية يهودية فيها - وهو الشرط اللازم والحصري، بالنسبة للصهاينة، من أجل صب جوهر سياسي ملموس في صيغة "البيت القومي".
وفي مواجهة هذا النهج المناهض للديمقراطية، عرضت القومية الفلسطينية مفاهيم سياسية - مدنية نموذجية وشاملة. وهكذا، في وقت مبكر من حزيران 1928، بعد سنوات قليلة من مصادقة عصبة الأمم على فرض الانتداب البريطاني، دعا المؤتمر الفلسطيني السابع، الذي عقدته فصائل وتيارات مختلفة في القومية الفلسطينية المعاصرة، إلى إنشاء مجلس تشريعي يمثل جميع سكان البلاد. وغني عن القول أن الغالبية العظمى من الصهاينة لم يفكروا في تبني هذه الفكرة، لأنهم افترضوا، بحق، أنه في ظل الظروف الديموغرافية التي كانت قائمة، فإن المجلس، الذي سيكون فيه للعرب غالبية رقمية واضحة، لن يسمح ببناء الوطن القومي لليهود فقط.
بعد أربعة عقود (1968)، دعا المؤتمر الثالث لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى إنشاء دولة ديمقراطية واحدة في فلسطين، بدلا من إسرائيل، لجميع سكان البلاد، بدون تمييز في "اللون أو الدين أو العرق". وبطبيعة الحال، بما ان معنى هذه الرؤية الغاء حق الإسرائيليين بتقرير المصير، فقد تناقض هذا القرار، بوضوح، مع مبادئ العدالة الدولية. ومع ذلك، لا يمكن الإنكار بأن حقيقة نموذج الدولة المستقبلية الذي وضعه، على سبيل المثال، المثقفون الفلسطينيون، مثل نبيل شعث، في مقال "فلسطين الغد" (1971، تم اقتباسه في مقالة الدكتور هنيدة غانم "بين حلين- الدولة الواحدة") – والذي جاء فيه ان فلسطين الكبرى ستكون دولة فلسطينية لجميع الأديان، تحظر أي تمييز على أساس الانتماء الجماعي الفريد - هو نموذج للديمقراطية المدنية الليبرالية جدا، الذي كان يمكن لأي حركة ديمقراطية حديثة أن تفخر به.
وعلى الرغم من القمع والإذلال المستمرين للحركة الوطنية الفلسطينية في هذه الأيام، فإنه يمكن اليوم، ايضا، العثور بوضوح في صفوف القومية الفلسطينية على نقاط واضحة للنهج المدني الديمقراطي. هكذا هي، على سبيل المثال، الشخصيات البارزة في الجمهور الفلسطيني في إسرائيل. وفي الواقع، يجب تذكير كل الذين ينتقدون ويذمون "القائمة المشتركة"، أن في إسرائيل بتسلئيل سموطريتش، اييلت شكيد، وقانون سيادة الأمة اليهودية العرقية والدينية- فان الاحزاب العربية هي التي ترفع علم دولة جميع المواطنين الاسرائيلية والديمقراطية. وهم أيضا الذين يقفون على جبهة الصراع ضد التصفية المتسارعة لبقايا العناصر الديمقراطية للدولة الإسرائيلية.
في حين أن نتائج "الربيع العربي" المخيبة للآمال في معظم الدول العربية، وكذلك الكثير من المشاكل في الأداء السياسي الفلسطيني الداخلي في ظل ظروف الحكم العسكري الإسرائيلي المباشر أو غير المباشر، والتي هي أبعد من أن تشجع روح الشعب العربي الفلسطيني - يجب أن نتذكر أن القومية الفلسطينية الحديثة لديها طبقات عميقة من تقاليد الفكر السياسي الديمقراطي، والتي تعززت وشحذت خلال النضال ضد العناصر العرقية للقومية الصهيونية. وعندما يحين الوقت، اذا انتهى الاحتلال الإسرائيلي "المستنير"، يمكن لهذه الطبقات أن توفر البنية التحتية الفكرية اللازمة لبناء الدولة الفلسطينية الديمقراطية.
يجب الجمع بين غباي، عودة وغلؤون في غرفة واحدة
يكتب رامي ليفني، في "هآرتس" انه من الواضح في كل سيناريو، أن انتخابات الكنيست ليست بعيدة، وانه يجب على اليسار بدء التحضير لها. ليس هناك الكثير من الوقت. وينبغي أن تتمثل إحدى المهام الأولى في اعادة بناء الكتلة الحاسمة من الأحزاب اليسارية الصهيونية والقيادة السياسية للمواطنين العرب في إسرائيل. فالمقصود، إلى جانب الاعتبارات الأيديولوجية، مسألة براغماتية واضحة. وتبين الرياضيات انه بدون تجديد الكتلة التكتيكية لليسار والعرب، لن تكون هناك امكانية للإطاحة بالحكومة اليمينية كما حدث في عامي 1992 و 1999.
اليسار الصهيوني والقائمة المشتركة مرتبطان بعلاقات المنفعة والضرر المتبادلة أكثر مما سيوافقان على الاعتراف به، أو اكثر مما يمكن التكهن به في ضوء الغضب العارم واجواء الاشمئزاز السائدة بينهما. ويعتمد اليسار على الناخبين العرب بأنهم إذا خرجوا فعلا بحشودهم إلى صناديق الاقتراع، وهو ما لم يحدث بعد احداث تشرين الأول 2000، فستكون لديهم مقاعد كافية للفوز، وفقط إذا انضم نوابهم في الكنيست الى اليسار بعد الانتخابات في منظومة مشتركة، يمكن منع الليكود من تركيب الحكومة. إن التطرف في سلوك أعضاء القائمة المشتركة، من قضية باسل غطاس، والتأتأة في شجب الإرهاب، وحتى مقاطعة جنازة شمعون بيرس، خربت، بطبيعة الحال، على صورة الحزب في اوساط الجمهور اليهودي، ولكن أيضا أضعفت حزب العمل وميرتس، من خلال الغاء دعم ناخبيهم لعقد تحالف سياسي ضروري مع العرب، وبشكل خاص، لأن تداعيات ذلك اصابت المعسكر كله، الذي تم وصمه بفقدان الوطنية. وقد استغل اليمينيون بفرح الوضع لشن هجمات يومية على أعضاء الكنيست العرب، الذين حرفوا النقاش الى المكان المناسب لهم، وسببوا، من خلال سلسلة من ردود الفعل، الضغط على رجال حزب العمل الذين سارعوا الى إثبات شرعيتهم من خلال التنصل بقوة من زملائهم العرب والقفز إلى مقدمة جوقة المتطرفين. وبهذا الشكل فقد سببوا الضرر لأنفسهم طبعا.
كما تعتمد القائمة المشتركة على اليسار الصهيوني. فهو مفتاح إضفاء الشرعية في المجتمع اليهودي، الشرعية التي لا تزال بحاجة إليها، والتي من شأنها أن تمنع دفع المواطنين العرب وقادتهم إلى الزاوية وجعلهم غير ذي صلة من ناحية سياسية. أعضاء الكنيست العرب يقدمون مساهمة جيدة للتصدع العربي اليهودي في اليسار، الأمر الذي يؤثر بشكل متناقض على معدل التصويت لدى مؤيدي المشتركة، الذي يتسبب وعيهم شهورهم بالتهميش، وعدم وجود حلفاء يهود لهم، والضعف العام للمعسكر، ببقائهم في البيوت، وبالتالي تقليص تمثيل القائمة. هذا تدمير ذاتي كلاسيكي.
إذا كانت المصالح المشتركة واضحة الى هذا الحد، فما هو منبع نمط العمل الذي يؤدي إلى حرق الجسور والتصعيد المستمر بين الجانبين؟ هذا هو الاستعباد الطوعي لنظام "فرق تسد"، الذي يمليه اليمين، والذي يتزايد بفعل سنوات طويلة جدا من القدرات الهزيلة، ونظرا لضحالة المعارضة. لا يمكن لليسار اليهودي واليسار العربي جذب ناخبيهم بحكم الإجراءات، أو من خلال تحدي السلطة، وبالتالي يضطرون لبناء هويتهم على حساب بعضهم البعض، وليس ضد الخصم السياسي. وهكذا، فإن اليسار الصهيوني يعرف نفسه بواسطة إعلانات مضللة بأنه يتميز بالصهيونية – القومية عن القائمة المشتركة، بينما ينمون في المشتركة صورة قومية محاربة، وينشغلون في التشهير باليسار الصهيوني من أجل تأكيد الحاجة اليها. إن الاعتبارات الانتخابية الضيقة والقصيرة الأجل والخاطئة تستبدل المصلحة المشتركة العميقة في استبدال السلطة وإيجاد بديل ديمقراطي يتوق اليه المجتمع الإسرائيلي.
مستوى العداء الحالي يجعل من الصعب توقع أن تعمل هذه العناصر بصورة عقلانية، وهناك مخاوف وأسباب لعدم إمكانية ذلك. لذلك، يجب تحديد هدف متواضع. ليس ائتلافا، وليس خوض الانتخابات معا، وليس اتفاقات شاملة حول طبيعة الدولة ورموزها. في هذه المرحلة، سيكون الاتفاق على قواعد اللعبة، استنادا إلى وقف إطلاق النار من على منصة الكنيست وفي وسائط الإعلام، بمثابة إنجاز عظيم. وسيصاحب ذلك التزام من حزب العمل وميرتس بمعارضة أي محاولة لشطب القوائم العربية وأعضاء الكنيست العرب، أو تشريع قوانين التمييز. وفي المقابل يجب عليهم الامتناع، على سبيل المثال، عن التصريحات الضارة في أعقاب اعمال العنف ضد اليهود واحترام رموز اليسار (مثل جنازة بيرس). ومن ثم يتم نشر بيان مشترك حول دعم الحكومة الاخرى التي ستقوم بعد الانتخابات. ويتم وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل في اجتماعات ثلاثية التي تعقد مرة كل شهر بدعم من لجنة تنسيق تفحص سلوك كل طرف، مع خيار فرض عقوبات على المخالفين.
هذا ليس معقدا. ومن الضروري فقط الجمع بين افي غباي، أيمن عودة وزهافا غلؤون في غرفة واحدة، لصياغة الآلية. ولأنهم سياسيون، ربما ستكون هناك حاجة إلى الضغط قليلا عليهم. ومن المفضل عدم الانتظار الى ما بعد الأعياد.
يمنع انتظار الصفارة
يكتب ايتان هابر، في "يديعوت أحرونوت"، انه لم يقم أحد في دولة إسرائيل بالاستعداد لحرب يوم الغفران. في يوم الجمعة، قبل يوم من الحرب، لم تكن هناك أي كلمة في الصحافة حول ما قد يحدث في اليوم التالي. لقد تصرف الناس كالعادة، جلسوا في المقاهي واستغلوا الوقت للقيام بالأعمال المنزلية. ذهبوا إلى الفراش من دون التخطيط لبرامج في يوم السبت – فقد كان يوم الغفران، ولا يمكن تدنيس العطلة المقدسة – وركب الأطفال الدراجات في شوارع المدن. وجاءت المفاجأة في ظهيرة يوم الغفران، كما لو أنها جاءت من عالم آخر، ووضعت إسرائيل والجيش الإسرائيلي في وضع صعب للغاية. لم ينقص الجيش الإسرائيلي الكثير لكي يعلن هزيمته والاستعداد للدفاع عن تل أبيب. وكان الطريق بين قناة السويس وحي فلورنتين مفتوحا أمام حركة المرور.
الناس الذين لا يؤمنون اليوم بهزيمة الجيش الإسرائيلي يقولون إنه لا يوجد شيء يدعو للقلق - لدينا هذا وذاك العدد من الرؤوس الحربية النووية وفقا لتقارير أجنبية، لدينا هذا وذاك العدد من الدبابات، وكذلك الطائرات، بما في ذلك أحدث الطائرات، بل لدينا الغواصات التي ستتحول الى أسلحة رئيسية. لكن هؤلاء الرجال يتكلمون كما لو انه لم تكن حرب يوم الغفران، وقد يكون من المفيد ارسالهم للتجوال بين كبار قادة الجيش الإسرائيلي لسماع آرائهم ايضا حول عملية الجرف الصامد.
نحن نعيش في جنة الحمقى، والصورة يمكن أن تنقلب رأسا على عقب خلال ساعة أو ساعتين. أمر واحد من قبل حسن نصر الله، سيجعل الشمال يحترق تماما. أمر آخر من زعيم حماس في غزة، يحيى سنوار، يمكن أن يخلف الخراب والدمار في بلدات غلاف غزة والمدن المجاورة. العدو، في صورة حماس وحزب الله، يعد نفسه ليوم صدور الأمر. وماذا نفعل نحن؟ هل مستودعات الطوارئ مليئة؟ هل ستكون المعدات كافية؟ هل الدبابات مجهزة؟ هل خزانات الوقود مليئة؟ هذه ليست مسائل نظرية فقط.
لقد تعرض الجيش الإسرائيلي لضربة قاسية في اليوم الأول من حرب يوم الغفران، ووجد نفسه غير مستعد تماما، باستثناء وحدات قليلة هنا وهناك. والقاسم المشترك لجميع النقاد هو أن الجيش الإسرائيلي فوجئ بشكل كبير ولم يكن مستعدا للحرب. وجاءت هذه الامور في تقرير أعده النائب عوفر شيلح، من حزب "يوجد مستقبل".
الرجل على دراية جيدة بالمؤسسة الأمنية، وقد أعد تقريرا يشير إلى الإخفاقات الاستراتيجية والتشغيلية. ومنذ استكمال التقرير وهو يتراكض بين وسائل الإعلام لكي تعد الجمهور والجيش للحرب، ولكن صوته لا يزال كالصدى في الصحراء. هذا ليس الموضوع الاكثر اهمية لمناقشته على المستوى العام في هذه الأيام، ووسائط الإعلام لا تولي اهتماما كبيرا. وقد تعامل الجيش مع التقرير بجدية وحاول إجراء بعض التغييرات الجديرة بالاهتمام هنا وهناك، ولكن في نهاية المطاف، سيبقى هذا التقرير كنصب تذكاري للنوايا الحسنة والاعمال الجيدة التي لم تنجح.
وعندها ستأتي صفارة الإنذار التي تصم الآذان في الساعة الثالثة بعد الظهر، كما كان الحال في يوم الغفران عام 1973. النجاح في الحرب يشير إلى الاستعدادات الصحيحة، ونتيجة الحرب يتم تحديدها قبل وقت طويل من الطلقة الأولى. فماذا ننتظر؟ صفارة الإنذار؟
ما الذي يربط بين كولومبس وفلسطين
يكتب الداك بك، في "يسرائيل هيوم"، انه تم الاحتفال، امس، في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بيوم كولومبوس، العيد الوطني تكريما للبحار الذي اكتشف امريكا قبل 525 عاما. ويأتي احياء يوم كولومبس وفق قرار اتخذه الرئيس روزفلت قبل 80 عاما، في الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة بحاجة إلى تعزيز المشاعر الوطنية للتغلب على احدى الفترات الأكثر صعبة في تاريخها. وفي السنوات الأخيرة، تطالب المنظمات التي تكافح من اجل الاعتراف بحقوق السكان الأصليين في أمريكا، الذين تم القضاء عليهم بشكل منهجي بعد اكتشاف "القارة الجديدة" من قبل الأوروبيين، وبدعم من اليسار الليبرالي - باستبدال "يوم كولومبوس" بـ "يوم السكان الأصليين".
لقد جند الفلسطينيون ومؤيدوهم في اليسار الأمريكي هذا الكفاح من أجل احتياجاتهم الخاصة. وفي الأيام الأخيرة جرت في الجامعات، مؤتمرات ومسيرات نظمها نشطاء حركة "جامعيون من أجل العدالة في فلسطين" تحت شعار "انهاء الاستعمار المتمثل في يوم كولومبوس"، "لا نحتفل بالإبادة الجماعية" و "يجب الغاء يوم كولومبوس". وكتب المبادرون في الدعوة الى هذه النشاطات: "كسكان اصليين تعلمنا ان كولومبوس اكتشف امريكا. إن التاريخ لا يدل على أن هذا ليس صحيحا، فقط، وانما ليس هناك ما يدعو إلى احترام كولومبوس، فهو قاتل، استعبد وعذب الأمريكيين الأصليين الذين ساعدوه مع فريقه". بعد ذلك ينتقل المحتجون الى خلق الارتباط بالحاضر: "اسرائيل تمارس مثل هذا العنف ضد السكان الأصليين في فلسطين. العائلات تتعرض للتنكيل بشكل منتظم، بينما تواصل اسرائيل بشكل منهجي اعمال التطهير العرقي كما فعلت خلال ال 70 عاما الماضية".
لقد تم إنشاء الموقع الناشط ThinkProgress "لتحسين حياة جميع الأميركيين من خلال الأفكار التقدمية، لكي لا يتم فقط تغيير الخطاب، وانما أيضا تغيير دولتنا." في العام الماضي، في اطار الاحتجاج ضد "يوم كولومبوس"، نشر الموقع مقالا بقلم الصحفي اللبناني – الأمريكي جستين صالحاني، بعنوان "النضال من أجل حقوق السكان الأصليين يمتد إلى فلسطين". وكتب فيه انه "كما يتعامل السكان الأصليين مع يوم كولومبوس، هكذا يرى الفلسطينيون في يوم اقامة دولة إسرائيل، الذين يحيون ذكراه في 15 أيار من كل عام، يوم النكبة". صحيح انه يعترف بالوجود اليهودي التاريخي في فلسطين والشرق الأوسط، لكنه يدعي ان "اليهود الأصليين يواصلون تحمل المعاناة داخل حدود اسرائيل - اليهود الشرقيين يواجهون تنامي العنصرية من جانب اليهود الأشكناز"، وبالطبع يجب ان تضاف إلى ذلك معاناة الفلسطينيين الأصليين.
وينضم تجنيد التاريخ الأمريكي إلى سيطرة الفلسطينيين الثابتة على الحركات الاحتجاجية في الولايات المتحدة، على مختلف انواعها: وعلى سبيل المثال، أصبحت ليندا صرصور احد المتحدثين الرئيسيين لنضال المنظمات النسائية، في حين تخلق مزيجا فريدا من النسوية والإسلاموية باسم معارضة العنصرية. صرصور، المولودة في بروكلين، والتي قادت "مسيرة النساء" في يوم اداء ترامب لليمين الدستوري، أصبحت أيضا واحدة من رؤساء حركة الاحتجاج الأمريكية BLM، ("توجد اهمية لحياة السود") التي أصبحت ألوانها سوداء، خضراء، حمراء وبيضاء (ألوان العلم الفلسطيني).
لا يمكن لإسرائيل أن تتجاهل هذه الظاهرة الواسعة الانتشار المتمثلة في السيطرة الفلسطينية على روايات الأقليات في المجتمع الأمريكي، خاصة في ضوء حقيقة أن الخطاب المناهض للاستعمار والمناهض للإمبريالية يتجاهل حقيقة أن العرب والمسلمين، بما فيهم "الفلسطينيين"، كانوا ولا يزالون ظاهرة استعمارية، وليسوا ضحايا للتاريخ – حتى وان كانوا خلال فترة قصيرة نوعا ما في تاريخهم يخضعون للحكم الاستعماري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017   الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 11:34 am

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية




الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 03:24
[rtl]أفردت الصحف الصادرة، اليوم الاثنين ببلدان أمريكا الشمالية، حيزا هاما من صفحاتها لنشر البيت الأبيض قائمة أولويات الرئيس دونالد ترامب بشأن أي تشريعات مرتبطة بالهجرة في الولايات المتحدة، وللحملة الدبلوماسية الأمريكية ضد كوريا الشمالية والانتقادات الموجهة لحكومة جوستين ترودو في أعقاب تخلي شركة "ترانس -كندا" عن مشروع خط الأنابيب "إنيرجي إست"، وكذا العوائق التي تعترض تحقيقات النيابة العامة في قضايا الفساد ببنما، وتنظيم حفل موسيقي تضامني كبير بمكسيكو في أعقاب الزلزالين اللذين ضربا البلاد.[/rtl]
[rtl]فبالولايات المتحدة، كتب صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس ترامب نشرت، أمس الاحد قائمة أولويات بشأن أي تشريعات مرتبطة بالهجرة في الولايات المتحدة، تتضمن بناء جدار حدودي مثير للجدل مع المكسيك وتسريع اجراءات الترحيل وزيادة أعداد المسؤولين المعنيين بتطبيق القانون، ما يقلص من حظوظ تسوية أوضاع مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن إدارة ترامب ربطت هذه الأولويات بسعي الديمقراطيين الى منح حماية قانونية لحوالي 690 ألف مهاجر ممن يطلق عليهم "دريمرز" أو "الحالمون" الذين قدموا بشكل غير شرعي إلى البلاد كأطفال وكانوا محميين في ظل مشروع يحمل اسم "داكا"، أطلقته ادارة الرئيس السابق باراك اوباما قبل أن يلغيه الرئيس ترامب الشهر الماضي.[/rtl]
[rtl]واشارت اليومية إلى أن اللائحة، التي تشمل منعا للمهاجرين من كفالة عائلاتهم للانتقال إلى الولايات المتحدة، أثارت فورا انتقادات القادة الديمقراطيين في الكونغرس الذين اعتبروا أن هذه الأولويات تذهب "أبعد بكثير مما هو منطقي".[/rtl]
[rtl]من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هذا الخطوة من شأنها سد الثغرات القانونية التي تشجع الآباء في غواتيمالا والسلفادور والهندوراس على إرسال أبنائهم بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة، حيث ينصهر كثير منهم داخل الجاليات الأمريكية ويصبحون مهاجرين غير شرعيين.[/rtl]
[rtl]واعتبرت أنه في الوقت الذي لم يحدد فيه ترامب ما إذا كان يعتبر هذه الأولويات مطالب مطلقة أم انها ستخضع للمفاوضات، فإن هذه المقترحات، ظل على العموم أقرب إلى "أماني نهاية السنة" التي عبر عنها المكلفون بملف الهجرة بالبيت الأبيض، مشيرة إلى أن المدافعين عن حقوق المهاجرين نددوا بقوة بالعديد من هذه المقترحات التي اعتبروها قاسية، بل عنصرية.[/rtl]
[rtl]من جانبها، سلطت "وول ستريت جورنال" الضوء على الحملة الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة ضد كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن أزيد من 20 بلدا جمد علاقاته الدبلوماسية أو التجارية مع الحكومة الكورية الشمالية بعد جهد دبلوماسي لأزيد من عام من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، وهو ما يعطي مؤشرا على حجم الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وراء الكواليس في التعاطي مع الملف النووي الكوري الشمالي.[/rtl]
[rtl]وأضافت الصحيفة أنه بعدما درست الولايات المتحدة إيجابيات وسلبيات أي عمل عسكري ضد بيونغ يانغ، فإن الدبلوماسيين الأمريكيين، الذين يقودون حملة هادئة إلى جانب عقوبات الامم المتحدة والمحادثات مع الصين، قد باشروا اتصالات مع بلدان كبرى مثل ألمانيا، وصغرى مثل فيجي، وقدموا طلبات محددة جدا، تستند أحيانا الى معلومات استخباراتية أمريكية، من أجل قطع العلاقات الخارجية لكوريا الشمالية.[/rtl]
[rtl]وفي كندا، كتبت "لا برس'' أن رئيس الوزراء جوستين ترودو اتهم معارضيه باستغلال تخلي شركة "ترانس /كندا" عن مشروع خط الأنابيب "إنيرجي- إست" لتصوير الأمر على أنه صراع بين المناطق ، مشيرة إلى أن ترودو حمل منتقدي الحكومة الفيدرالية المسؤولية عن إجهاض هذا المشروع.[/rtl]
[rtl]من جانبها، كتبت "لو جورنال دو مونريال" أن ترودو وصف الحزب المحافظ بأنه يفتقد للنزاهة الفكرية بشأن مسألة الطاقة، مذكرا بأن الطاقة والموارد الطبيعية تمثل أكبر القطاعات المصدرة بالنسبة لكندا.[/rtl]
[rtl]وأوردت الصحيفة أن رئيس الوزراء صرح بأن السياسة الكندية في مجال الطاقة والمناخ وضعتها حكومته، مشيرا إلى أنه حتى قبل انتخابات سنة 2015، كان الليبراليون يصرون على التلازم بين تحقيق النمو الاقتصادي وحماية البيئة .[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر، تطرقت صحيفة "لو جورنال دي كيبيك" الى التعقيدات المرتبطة بالتحقيق الوطني في قضية النساء والفتيات المنحدرات من السكان الأصليين، المفقودات واللواتي تعرضن للقتل، وذلك بعد استقالة عضوين آخرين من فريق التحقيق في أعقاب تعيين مديرة عامة جديدة للفريق.[/rtl]
[rtl]وفي بنما، كتبت يومية "لابرينسا"، تحت عنوان "العوائق التي تعترض تحقيقات النيابة العامة في قضايا الفساد"، أن أولى هذه العوائق تتمثل في أجل التحقيقات، والتي تتم في مدد قصيرة يحددها القانون القضائي والجنائي، وهو عامل "يخدم الإفلات من العقاب"، مضيفة أن العائق الثاني يكمن في عدم تعاون المؤسسات الحكومية، مثل الجمعية الوطنية (البرلمان) والتي لا تقدم مساعدة في بعض الأبحاث، والمفتشية العامة للجمهورية، المعنية بإعداد الافتحاصات اللازمة لرصد الخروقات التي قد تطال المال العام.[/rtl]
[rtl]وأوضحت الصحيفة أن العائق الثالث والأبرز الذي يعترض عمل النيابة العامة يتمثل في كيفية اشتغال الهيئة القضائية، والتي تساهم في عرقلة التحقيقات من خلال تأخير النطق بالأحكام وقبول الطعون التمييزية المقدمة من قبل الأشخاص موضع التحقيقات، مبرزة أن هذه العراقيل، وكذا حفظ ملفات العديد من قضايا الفساد، تحد من مكافحة الفساد بالبلاد.[/rtl]
[rtl]من جهتها، وفي موضوع ذي صلة، ذكرت صحيفة "إل سيغلو" أن قضاة محكمة العدل العليا قاموا بحفط أزيد من 10 شكاوى ضد نواب الجمعية الوطنية، وهو ما أثار استياء عدد من فاعلي المجتمع المدني، لأن أغلب حالات حفظ التحقيقات أو رفضها تتم بسبب عدم وجود "أدلة كافية"، مشيرة إلى أن هذا التعليل أصبح بمثابة "حماية" للنواب.[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر، أشارت يومية "بانما أميريكا" إلى إمكانية تأثر الاستثمارات في القطاع الاجتماعي ببنما بعدما أرجعت لجنة الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية مشروع ميزانية سنة 2018 وأرفقته بتوصيات بخفض ميزانيات بعض القطاعات الأخرى.[/rtl]
[rtl]وأضافت الصحيفة أن لجنة الميزانية اقترحت على الحكومة رفع حجم الموارد المرصودة لبعض المؤسسات، مثل الهيئة القضائية (9.5 مليون دولار)، والنيابة العامة (5 مليون دولار)، والمحكمة الانتخابية (1.9 مليون دولار)، والمعهد الوطني للثقافة (18 مليون دولار).[/rtl]
[rtl]وبالمكسيك، اهتمت يومية "إل صول دي ميخيكو" بالحفل الموسيقي الذي أقيم مساء أمس الأحد وسط العاصمة مكسيكو، للتعبير عن التضامن مع ضحايا زلزالي 7 و19 شتنبر المنصرم، مشيرة إلى أن الحفل الذي نظم تحت شعار "متحدون من أجل المكسيك" نجح في استقطاب ثلة من الفنانين المكسيكيين والأجانب الذي قدموا للتعبير عن تضامنهم مع مدينة ميكسيكو، بحضور نحو 170 ألف شخص.[/rtl]
[rtl]من جانبها، تطرقت "إل أونيفرسال" إلى الأزمة السياسية في إسبانيا بعد الاستفتاء الذي نظمه القادة الانفصاليون في كاتالونيا في فاتح أكتوبر الجاري، مضيفة أن نحو مليوني من الكاتالونيين والإسبان خروجوا، أمس الأحد، في مسيرة وسط برشلونة للدفاع عن "وحدة اسبانيا"، بعد أسبوع من الترقب والحزن في جميع أنحاء البلاد.[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر، تناولت "لاخورنادا" قائمة الاولويات التي كشف عنها البيت الأبيض بشأن أي تشريعات مرتبطة بالهجرة بالولايات المتحدة، حيث كتبت تحت عنوان "ترامب يشترط تمويل الجدار على الحدود مع المكسيك لتسوية قضية +الحالمين+"، أن الرئيس الأمريكي بعث رسالة إلى الكونغرس أرفقها بلائحة أولويات تتضمن بناء جدار ضخم على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة والتي تعهد ترامب بأن تدفع المكسيك تكلفته، وهو ما رفضته الأخيرة.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن ترامب يسعى أيضا إلى زيادة عدد المسؤولين المعنيين بإنفاذ القانون، عبر توظيف عشرة آلاف ضابط إضافي في وكالة الهجرة والجمارك وألف محام، إضافة إلى 370 قاضيا متخصصا في قضايا الهجرة و300 مدع فدرالي.[/rtl]





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة




الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 01:40
[rtl]خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن الانتخابات التي جرت لاختيار حاكم إقليم كورينتيس بالأرجنتين، وتجدد العنف في فافيلا روشينها جنوب ريو دي جانيرو بالبرازيل والمباراة المصيرية للمنتخب الشيلي أمام نظيره البرازيلي برسم تصفيات منطقة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 والاحتفال بالذكرى الـ 196 لتأسيس البحرية البيروفية.[/rtl]
[rtl]ففي الأرجنتين اهتمت الصحف المحلية بالانتخابات التي جرت لاختيار حاكم إقليم كورينتيس، إحدى المحافظات ال23 المشكلة للأرجنتين، وكذا بإعلان "أيرولينياس أرخنتيناس" تعليق رحلاتها نحو كراكاس.[/rtl]
[rtl]وهكذا، كتبت يومية "كلارين" أن النتائج الأولية غير الرسمية تمنح تحالف "إكو-كامبيموس" الفوز في هذه الاستحقاقات، مشيرة إلى أن المرشح غوستافو فالديس يتموقع في الصدارة بـ 52 بالمائة من الأصوات في مقابل حصول مرشح المعارضة كارلوس إيسبينولا على 46 بالمائة، وذلك بعد فرز أزيد من 10 بالمائة من الأصوات.[/rtl]
[rtl]ومن جهتها كتبت يومية "لاناثيون" أن تحالف "كامبيموس" (لنغير) الحاكم واثق من تحقيق فالديس للفوز بمنصب حاكم الاقليم، مبرزة أن رئيس الحكومة، ماكوس بينيا ووزير الداخلية، روخيريو فريخيريو انتقلا إلى كورينتيس للاحتفال بهذا الفوز المحتمل على بعد أسبوعين تقريبا من الانتخابات التشريعية التي ستشهدها البلاد.[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر توقفت اليومية ذاتها عند إعلان شركة الخطوط الأرجنتينية "أريولينياس أرخنتيناس" عن التعليق النهائي لرحلاتها من وإلى كراكاس بسبب الأزمة التي تعيشها فنزويلا، مشيرة إلى أن الشركة بررت في بيان قرارها بوجود "أسباب عملية" دفعتها لتعليق رحلاتها الأسبوعية نحو العاصمة الفنزويلية.[/rtl]
[rtl]وبالبرازيل، توقفت الصحف عند تجدد العنف في فافيلا روشينها جنوب ريو دي جانيرو بعد عشرة أيام على عملية أمنية لإنهاء الحرب بين جماعات إجرامية متناحرة لاحتكار الاتجار بالمخدرات، ومنح وسام الاستحقاق للمعلمة التي قضت في الحريق الذي وقع الخميس الماضي في دار حضانة بجاناوبا واستقالة كارلوس نوزمان، رئيس اللجنة الأولمبية البرازيلية لضلوعه في قضية فساد.[/rtl]
[rtl]وهكذا، كتبت "فولها دي ساو باولو" أن العنف اندلع من جديد في فافيلا روشينها بعد انسحاب الجيش، مشيرة إلى أن أحد سكان حي فرنانديس كيروث أصيب بطلقات نارية داخل منزله.[/rtl]
[rtl]وأضافت اليومية بناء على نتائج استطلاع للرأي أجري مؤخرا، أنه نظرا لتجدد أعمال العنف في مدينة ريو دي جانيرو، فإن 7 أشخاص من كل 10 أشخاص يرغبون في مغادرة المدينة. وفي هذا الصدد، أبرزت الصحيفة أن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة داتافولها، يشير إلى أن 72 بالمئة من سكان ريو قد يغادرون المدينة بسبب العنف، مضيفة أن 67 بالمئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع سمعوا مؤخرا طلقات نارية.[/rtl]
[rtl]و من جهتها، أوردت صحيفة "أو غلوبو" أن الرئيس ميشال تامر منح وسام الاستحقاق الوطني للمعلمة هيلي أبريو باتيستا، ذات 43 عاما، التي لقيت حتفها عندما حاولت إنقاذ أطفال خلال حريق، وقع الخميس الماضي في دار حضانة في جانوبا بولاية ميناس جيرايس، وذلك تقديرا لعملها البطولي.[/rtl]
[rtl]وأضافت اليومية، نقلا عن بيان للرئاسة البرازيلية، أن هذا الوسام يمنح للأشخاص الذين أعطوا المثال في التفاني مثل المعلمة هيلي باتيستا، التي ضحت بحياتها لإنقاذ تلاميذها في عمل شجاع وبطولي.[/rtl]
[rtl]ومن جانبها، ذكرت صحيفة "جورنال دو برازيل" أن كارلوس نوزمان، رئيس اللجنة الأولمبية البرازيلية ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الذي اعتقل الخميس الماضي بسبب ضلوعه في قضايا الفساد وتبيض الأموال، أعلن أنه سيتخلى عن منصبه على رأس اللجنة الأولمبية البرازيلية ليتفرغ للدفاع عن نفسه بخصوص التهم الموجهة إليه. وأشارت "جورنال دو برازيل" أن نوزمان سيغادر أيضا رئاسة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية ريو 2016.[/rtl]
[rtl]بالشيلي انصب اهتمام اليوميات، بالأساس، على المباراة التي ستجمع المنتخب الشيلي بنظيره البرازيلي برسم تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.[/rtl]
[rtl]وهكذا، كتبت "إل ميركوريو" أن المنتخب الوطني الشيلي لكرة القدم خاض الأحد الماضي حصته التدريبية الأولى في ساو باولو استعدادا لمباراته الحاسمة أمام البرازيل، التي عانقت التأهل لكأس العالم 2018.[/rtl]
[rtl]وأضافت أن المنتخب الشيلي سيجري الحصة التدريبية الأخيرة على أرضية ملعب أليانز أرينا، الذي سيستضيف هذه المباراة، مبرزة أن المنتخب الشيلي يحتل المركز الثالث في المجموعة.[/rtl]
[rtl]وعلاقة بالموضوع، أوردت "أولتيماس نوتيسياس" أن المهاجم السابق للمنتخب الشيلي، مارسيلو سالاس، سافر إلى ساو باولو مع عائلته الصغيرة ونزل بنفس الفندق الذي يقيم فيه لاعبو "لا روخا" وذلك بغية تشجيعهم.[/rtl]
[rtl]وبالبيرو توقفت اليوميات المحلية عند الاحتفال بالذكرى الـ 196 لتأسيس البحرية البيروفية وإنشاء محاكم متخصصة في قضايا الفساد و قضية العفو عن الرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري.[/rtl]
[rtl]وهكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، ترأس مراسيم الاحتفال بالذكرى الـ 196 لتأسيس البحرية البيروفية، مشيرة إلى كوشينسكي أشاد بالصورة الجيدة التي صارت تحظى بها القوات المسلحة البيروفية في المجتمع، ودعا إلى مواصلة تعزيز استخدام التكنولوجيا داخل هذه المؤسسة.[/rtl]
[rtl]ونقلت اليومية عن كوشينسكي قوله "إنني أعلم أن المعنويات آخذة في الارتفاع وأن هناك العديد من الشباب يطمحون إلى دخول الأكاديمية البحرية والمؤسسات العسكرية لأنهم يرون أن هؤلاء يساعدون البلاد، والصورة القديمة المتعلقة بالفساد في طريقها إلى الزوال، والآن يجري العمل على تطوير صورة جديدة قائمة على التضحية والتقدم والتكنولوجيا". وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الحفل جرى بحضور رئيسة الحكومة، مرسىديس أراوز، ووزير الدفاع خورخى نييتو، ورئيس البرلمان لويس غالاريتا.[/rtl]
[rtl]وفي موضوع آخر، أوردت "لاريبوبليكا" أن رئيس السلطة القضائية، دوبيرلي رودريغيث، أعلن أن مؤسسته تتوقع إنشاء 16 محكمة متخصصة في قضايا مكافحة الفساد في ثماني جهات، تضم أكبر عدد من الأشخاص المتهمين بهذه الجريمة. وأشارت أن رودريغيث يأمل في المزيد من الاعتمادات المالية لإنشاء 33 محكمة من هذا النوع في جميع أنحاء البلاد.[/rtl]
[rtl]ومن جانبها، وتحت عنوان "إنهم يرفضون العفو عن فوجيموري، " كتبت يومية "أونو" أن العفو المحتمل عن الرئيس البيروفي السابق، ألبرتو فوجيموري، من قبل كوشينسكي جر على هذا الأخير موجة من الانتقادات، مشيرة إلى أن الرئيس البيروفي يحاول اغتنام الأجواء المصاحبة للتأهل المحتمل للمنتخب إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، للعفو عن فوجيموري، المعتقل بسبب ضلوعه في قضايا الفساد وانتهاك حقوق الإنسان.[/rtl]
[rtl]وفي هذا الصدد، أشارت إلى أن التنسيقية الوطنية لحقوق الإنسان طالبت الرئيس بالشفافية والموضوعية بخصوص إجراءات العفو وتخفيف الحكم بالنسبة لجميع السجناء في البلاد دون تمييز.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابرز ما تناولته الصحف 10/10/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: