منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017   الجمعة 13 أكتوبر 2017, 7:54 pm

أبرز ما تناولته الصحافة العربية 13/10/2017

 ناقشت صحف عربية سبل إنجاح المصالحة الفلسطينية، وذلك بالتزامن مع توقيع حركتي حماس وفتح على اتفاق لرأب الصدع المستمر منذ نحو 10 سنوات في العاصمة المصرية، القاهرة.
في "فلسطين أونلاين"، يقول إسماعيل الثوابتة "لن يؤمن شعبنا الفلسطيني في كل مكان بمصالحة عرجاء ينقصها الكثير من المتطلبات، بل إنه سيطمئن حتما بمصالحة كاملة ومتكاملة على أساس الشراكة وليست على أساس الإحلال والإقصاء".
ويضيف الثوابتة "أما تحسين الواقع الحياتي لأهالي غزة فهذا متطلب مهم جدا أيضا لإنجاح المصالحة بشكل حقيقي وهذا الأمر منوط بالحكومة الفلسطينية برئاسة د. رامي الحمد الله التي تسلمت مهامها بشكل رسمي، وعليها أن تبدأ إجراءاتها للتخفيف من الحصار عن غزة حتى إنهائه تماما طالما ذهبت الأسباب".
وفي صحيفة "الحياة الجديدة" الفلسطينية، يقول باسم برهوم "في مسألة معقدة ومصيرية كمسألة إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، لا تكفي الرغبات، ولا حتى النوايا الحسنة. صحيح أن كل ذلك مهم، إنجاز اتفاق يعالج كل القضايا العالقة هو أمر مهم جداً أيضاً، إلا أن الأهم هو كيف سنتصرف في اليوم التالي للاتفاق".
ويضيف برهوم "هذه الخطة لن يكتب لها النجاح إلا اذا كانت مدعومة إقليمياً، ومدعومة دولياً من الدول التي تؤمن أن خطوة إنهاء الانقسام ستقود المنطقة في نهاية المطاف إلى الأمن والسلام والاستقرار، وستفتح الباب أمام الحل الإقليمي، الذي يجري الحديث بشأنه، وأن يقود هذ الحل إلى وضع دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية من جديد على خارطة الشرق الأوسط، فأي حل إقليمي بدون فلسطين لن يكتب له نجاح ولن يصمد لفترة طويلة".
من جهته، يقول علاء الدين أبو زينة في "الغد" الأردنية إنه "قبل ست سنوات، في العام 2011، كتبتُ في هذا المكان مقالاً بعنوان 'ماذا بعد المصالحة الفلسطينية'؟ عقب إحدى 'المصالحات'، ولم يحدث شيء ينزع الصلاحية عن محتواه -وليته حدث!".
ويستطرد أبو زينة بالقول "الفكرة أن ما يحيط بهذه المصالحات لا ينطوي على الشرط الأساسي لنجاح أي مشروع أو مسعى: الإخلاص للمبدأ وحُسن النية. وقد عودتنا الفصائل الفلسطينية أن نبحث دائماً عن المنفعة الفصائلية وراء أي تقارب، والتي لا تتصل غالباً بدفع القضية الوطنية وإنما بدعم 'النفوذ' و'الهيمنة' وتحقيق مكسب فئوي على حساب الفلسطيني 'الآخر' فقط، وليس أبداً على حساب العدو".
وفي وكالة "سما" الفلسطينية، يقول يوسف مكي "ليس من شك، في أن التقارب التركي -الإيراني، وانفتاح السعودية على روسيا، والتسليم بحتمية الحل السلمي للأزمة السورية، وقرب الانتصار على داعش والتنظيمات المتطرفة، في العراق وسوريا، ودخول المنطقة بأسرها مرحلة استرخاء نسبي كلها عوامل دافعة لحركة حماس للدخول في مصالحة فلسطينية، تمهد لها، كما قال القيادي في حركة فتح جبريل الرجوب للانخراط في التسوية السلمية للقضية الفلسطينية".
وبدوره، يقول أمين قمورية في "الوطن" القطرية إن "أخطر ملفات الخلاف، وأكثرها حساسية وتعقيداً، مستقبل سلاح المقاومة.. رئيس السلطة يطلب بوضوح 'أن تكون هناك دولة واحدة بسلاح واحد ونظام واحد وقانون واحد'.. ورئيس المكتب السياسي لـ'حماس' يرفض بالوضوح نفسه، أي نزع لـ'سلاح المقاومة'، الذي يختلف عن 'نوع آخر من السلاح تحتكره الحكومة والشرطة وأجهزة الأمن'. ورغم عمق هذا المأزق وتعقيداته فإنه يمكن تجاوزه بصيغة أو أخرى مثل تأجيله لمرحلة مقبلة حتى تتأكد حقائق المصالحة على الأرض".
من جهته، يقول خالد عبد المنعم في "البديل" المصرية "حتى اللحظة لا تزال مواقف الكيان الصهيوني من المصالحة الفلسطينية خجولة جدًّا، صمت يشبه إلى حد كبير الرصد والترقب، خاصة في ظل ما يبدو إجماعًا إقليميًّا ودوليًّا لإنهاء الانقسام الفلسطيني، لكن ذلك لم يمنع وجود اختلاف في وجهات النظر الإسرائيلية من نتائج المصالحة الفلسطينية وتأثيرها على الكيان".






مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:40
اهتمت الصحف العربية الصادرة، اليوم الجمعة، بعدة مواضيع، أبرزها جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، ومساعيها لإنهاء الاقتتال في سورية ومكافحة الإرهاب، ومستجدات انتخابات منظمة (اليونسكو)، وتنامي الخلاف بين طرفي الانقلاب في اليمن، إلى جانب انتقادات الرئيس الأمريكي للاتفاق النووي مع إيران، وتداعيات انفصال اقليم كردستان العراق على دول الجوار، والعقوبات الأمريكية ضد (حزب الله) اللبناني.

ففي مصر، كتبت يومية (الأهرام) في افتتاحيتها أن الجهود المصرية المخلصة لتحقيق المصالحة بين حركتي (فتح) و(حماس) أسفرت عن تمهيد الطريق أمام حكومة الوفاق الوطني لممارسة مهامها في إدارة شئون قطاع غزة، مشيرة إلى أن هذا المسعى "خطوة مهمة في طريق وحدة الشعب الفلسطيني وطي سنوات من الخلافات والانشقاق وبدء مرحلة جديدة من التعاون وتنسيق الجهود لرفع المعاناة عن كاهل المواطن الفلسطيني الذي تحمل على مدى عقود من الزمن أعباء جساما".

وسجلت الصحيفة أن الفصائل السورية، المجتمعة بدورها بالقاهرة، بهدف تهدئة الأجواء ووقف القتال لمنح الحوار السياسي الفرصة بعيدا عن أصوات القذائف، أعلنت عن توصلها إلى اتفاق لوقف إطلاق النار جنوب العاصمة السورية دمشق، مبرزة أن هذا الاتفاق يشكل "خطوة مهمة على درب تحقيق الهدوء في سوريا وإنهاء الصراع الدائر عبر الحوار السياسي بين كل الأطراف بما يصب في مصلحة سوريا والشعب السوري".

وتطرقت صحيفة (الجمهورية) إلى نفس الموضوع، ونشرت مقالا للكاتب محمد محمد خليل، قال فيه إن "المثير للسعادة والأمل ان اجتماع الوحدة الفلسطينية بالقاهرة، جاء في زمن تشتعل فيه الانقسامات الطائفية والدينية والعرقية في العالم العربي وفي وقت تتعرض فيه المنطقة لمصيبة التقسيم وألاعيب الشياطين في اشعال روح الانقسام الفزع بين الشعوب العربية".

وأضاف الكاتب أن "ما حدث بين الفلسطينيين الآن وتوحد (فتح) و(حماس) وترابطهم هو المصباح المضيء والطريق الصحيح للوصول الي حل القضية الفلسطينية التي لاقت في الآونة الاخيرة الاهمال الدولي بل العربي والاسلامي"، مشيرا إلى أن تجمع (فتح) و(حماس) وتوحدهما "جاء بعد يأس من انقاذ العروبة التي تغلغلت حولها روح التفرق والتمزق والتحارب من اجل عصبية مذهبية أو عرقية او طائفية فهل يكون ذلك بداية شرق الوحدة والتقدم".

أما صحيفة (الأخبار) فتطرقت لجهود مصر في مكافحة الإرهاب، ونشرت مقالا للكاتب محمد بركات، أكد فيه أن الحقيقة القائمة على أرض الواقع تؤكد "أننا نخوض الآن، وطوال السنوات الثلاث الماضية معركتين ضاريتين في ذات الوقت، وكل منهما على قدر كبيرمن الأهمية والضرورة بحيث لا تقبل التأجيل أو الإرجاء ولو لبعض الوقت".

وأشار بركات إلى أن "أولى المعركتين التصدي للإرهاب وعصابات الضلال وقوي الشر، وثانيها رهان البناء والتحديث والتنمية، وكلتا المعركتين تحتاجان إلى قوة الإرادة ووحدة الصف، والعمل الجاد والمخلص لتحقيق النصر".

وفي السعودية، تطرقت صحيفة (اليوم) إلى تصاعد حدة التوتر في اليمن بين جماعة الحوثيين وحزب (المؤتمر الشعبي العام) بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ونقلت عن "مصادر قبلية يمنية أن ميليشيا الحوثي كثفت تحركاتها في أوساط بعض القبائل في صنعاء للحد من نفوذ المخلوع صالح وتأثيره بعد تظاهرة 24 غشت الماضي، التي نظمها حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء، واعتبرها الحوثيون مقدمة لانقلاب محتمل كان صالح يحيكه ضدهم".

وقالت الصحيفة إن الحوثيين قابلوا هذه الخطوة بالتحرك عسكريا ومحاصرة الوحدات الموالية للمخلوع صالح في الجهة الجنوبية من العاصمة صنعاء، كما عملوا على تضييق قنوات اتصال صالح بالقبائل من خلال وضع شيوخ القبائل وكبار الضباط والموظفين من أبنائها تحت الرقابة المباشرة، تمهيدا لسحب البساط من تحت أقدام صالح".

وفي شأن آخر، سلط مقال في يومية (الجزيرة) الضوء على انتقادات الرئيس الأمريكي رونالد ترامب للاتفاق النووي مع إيران، وقال إن من ضمن بنود هذا الاتفاق منح الرئيس الأمريكي الثقة له كل تسعين يوما، "وبما أن الموعد القادم لذلك هو يوم الخامس عشر من أكتوبر الجاري، فإن كل تصريحات ترامب، والتسريبات، تشير إلى أنه سيسحب الثقة من الاتفاق النووي، ويرمي الكرة في ملعب الكونغرس".

وبرأي كاتب المقال، فإن الكونغرس سيكون في هذه الحالة أمام خيار إعادة فرض العقوبات على إيران، "وهنا تكون إيران قد كسبت من اتفاق أوباما الكارثي، بحصولها على مليارات الدولارات، وعندما تنسحب من الاتفاق، فستستخدم هذه الأموال لإعادة تطوير البرنامج النووي، ودعم الجماعات الإرهابية".

وبشأن تداعيات استفتاء كردستان العراق، شدد مقال في يومية (عكاظ) على أنه رغم التصعيد التركي ضد الاستفتاء في إقليم كردستان، إلا أن أنقرة قادرة على التعايش والاستفادة اقتصاديا وسياسيا من دولة كردستان مستقلة، يقودها زعماء أكراد العراق"، معتبرا أن "التصعيد التركي الشكلي ضد الاستفتاء، الهدف منه هو دفع إيران والعراق إلى التصعيد، مما يجعل كافة الأطراف تعمل على التفاهم مع تركيا وتقديم التنازلات للحصول على مكاسب".

واستبعد كاتب المقال أن تلجأ تركيا إلى إضعاف بارزاني أمام خصومه، "الأمر الذي من شأنه لو حصل أن يعزز مكانة حزب العمال الكردستاني، فضلا عن أن قطع أنقرة إمدادات النفط من كردستان سيكون له انعكاسات على اقتصاد تركيا المعتل"، مشيرا في هذا السياق إلى أن أنقرة في حاجة إلى واجهة كردية رسمية إقليمية للتوصل إلى تفاهمات مع الأكراد الأتراك والسوريين، بغرض كبح النزعات الانفصالية الكردية.

وفي قطر، اهتمت الصحف المحلية بمواضيع متعددة ذات أبعاد محلية ودولية، حيث توقفت عند ما ظفر به مرشح قطر لمنصب مدير عام ( اليونسكو) من نتائج ووصوله الى الجولة النهائية التي ستقام اليوم الجمعة بباريس، وإشادة صندوق النقد الدولي بأداء الاقتصاد القطري، والموقف الرسمي القطري من اتفاق المصالحة ما بين حركتي حماس وفتح.

فتحت عنوان "شهادة دولية بقوة اقتصادنا"، كتبت صحيفة (الراية)، في افتتاحيتها، أن "الإشادة كانت بسبب مستوى التعاون والتنسيق بين مختلف أجهزة الدولة والاستعداد التام لمواجهة أي سيناريوهات محتملة"، مشيرة الى أن مصرف قطر المركزي "نجح في تطبيق أحدث المعايير الدولية التي يضعها صندوق النقد الدولي لنشر البيانات" كما أنه "نجح في المحافظة على استقرار سعر صرف الريال القطري ومعالجة تراجع ودائع غير المقيمين من دول أطراف الأزمة الخليجي".

واعتبرت صحيفة (الشرق)، في افتتاحية تحت عنوان "مواقف تاريخية تجاه فلسطين"، أن ترحيب قطر بتوقيع اتفاق المصالحة بين حركتي (فتح) و(حماس)، "يأتي في إطار مواقفها التاريخية في دعم القضية الفلسطينية على كافة المستويات، باعتبارها القضية العربية الأبرز"، مشيرة الى أن قطر و"طوال العقود الماضية، لم تدخر أي جهد لدعم الشعب الفلسطيني، وحل قضيته من خلال التوصل إلى تسويات نهائية وعادلة تضمن استقرار منطقة الشرق الأوسط".

وأضافت أنه في سياق هذه المواقف، اعتبرت قطر أن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة في الاتجاه الصحيح نحو إنهاء حالة الانسداد السياسي واستعادة روح الشراكة بين الأطراف الفلسطينية، وأنه في ظله تتطلع قطر الى أن "يحقق هدفه في إحداث الوحدة الوطنية (...) وتعزيز الجهود لمواجهة الأخطار والتحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية".

وفي سياق متصل، أكدت صحيفة (الشرق)، في مقال لأحد كتابها تحت عنوان"خطوة في الاتجاه الصحيح"، أن "الانقسامات الفلسطينية بين غزة والضفة الغربية أسهمت في إبعاد طرفي المعادلة عن تحقيق الأهداف المعلنة لكليهما"، مسجلة أن أطرافا خارجية كانت تقوم بتغذية الانقسام.

وأضاف كاتب المقال ان "القادة الفلسطينيين يدركون جيدا أن الانقسام كان المسمار الأول في نعش العمل الوطني الفلسطيني، كما أنهم يدركون أيضا بأنه يمكن إعادة الحياة للعمل الوطني ووضع هدف إستراتيجي متفق عليه على أن تتم المنافسة تحت سقف هذا الهدف وليس عليه"، لافتا الى أن "تصريحات إسماعيل هنية بشأن المصالحة هي خطوة في الاتجاه الصحيح"، وان "أي اتفاق مهما كان صغيرا ومتواضعا من شأنه أن يؤسس لحالة من الثقة بين طرفي الصراع الفلسطيني"، والتي "تبدأ أحيانا بخطوات صغيرة ".

وبالأردن، أشارت صحيفة (الرأي) إلى إعلان حركتي (فتح) و(حماس) توصلهما إلى اتفاق المصالحة، وكتبت أن الحركتين وقعتا أمس الخميس في القاهرة اتفاق المصالحة الهادف إلى إنهاء عقد من الانقسامات بينهما وحددتا مهلة شهرين لحل الملفات الشائكة، مضيفة أن الطرفين اتفقا على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة بحلول الأول من دجنبر المقبل "كحد أقصى".

ونقلت الصحيفة عن بيان "هيئة الاستعلامات المصرية"، قوله إن الحركتين اتفقتا على "تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في إدارة شؤون قطاع غزة كما في الضفة الغربية، بحد أقصى في الأول من دجنبر 2017".

وعلى صعيد آخر، تناولت صحيفة (الدستور) موضوع انتخابات "اليونسكو"، مشيرة إلى أن انتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، لاختيار مديرها العام، ستحسم اليوم بعد انتهاء الجولة الرابعة، أمس في باريس، دون حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة.

وأضافت الصحيفة أن الجولة الأخيرة، ستجرى اليوم لملء المنصب بين أعلى فائزين في الجولة الرابعة وهما القطري حمد بن عبد العزيز الكواري وإحدى الفائزتين بالمركز الثاني الفرنسية أودريه أزولاي والمصرية مشيرة خطاب، وذلك بعد انسحاب مرشحي لبنان والصين أمس ومرشح أذربيجان الثلاثاء الماضي ومرشح فيتنام أول أمس الأربعاء.

وفي الشأن السوري، أشارت صحيفة (الغد) إلى توصل قوات النظام السوري، و"جيش الإسلام" إلى اتفاق هدنة بدأ سريانه اعتبارا من ظهر أمس في جنوب دمشق برعاية مصرية روسية.

وذكرت الصحيفة أيضا استنادا إلى مصادر إعلامية، أن قوات النظام سيطرت على مناطق في مدينة الميادين التي تعد أحد آخر أبرز معاقل تنظيم "داعش" في سورية، في الوقت الذي واصل عشرات المدنيين الهروب من مدينة الرقة بعد تزايد العمليات العسكرية والقصف الجوي.

وفي لبنان اهتمت الصحف بعدة مواضيع، أبرزها، المصالحة الفلسطينية، والعقوبات الأمريكية ضد (حزب الله). وفي هذا الصدد كتبت يومية (الديار) أن الجهود المصرية أثمرت عن توصل حركتي (فتح) و(حماس) إلى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية رسميا في القاهرة بعد نحو 10 سنوات من الانقسام.

وأضافت أن الرئيس محمود عباس فوض رئيس الوفد عزام الأحمد للتوقيع عنه كرئيس على الاتفاق فيما وقع عن حركة حماس صالح العاروري، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق ينص على تمكين حكومة الوفاق من إدارة شؤون القطاع والضفة في موعد أقصاه بداية دجنبر القادم.

وفي نفس الموضوع كتبت يومية (الأخبار) أن "المصريين لم يمهلوا كلا من "حماس" و"فتح" سوى ثلاثة أيام لحسم خلاف استمر لعشر سنوات بصيغة نهائية تسمى "اتفاق" على غرار عشرة اتفاقات سابقة (...).

وأضافت الصحيفة أن توقيع المصالحة الفلسطينية الداخلية بين حركتي "حماس" و"فتح"، يوم أمس في العاصمة المصرية القاهرة، أثبت أن الانقسام وقرار إنهائه "لم يكونا محصورين بالطرفين، بل بالأطراف الدولية التي كانت ترعاهما"، مشيرة إلى أن "اتفاق القاهرة" الجديد جاء بعد رفع "الفيتو" الأمريكي عن إتمام المصالحة، بهدف السيطرة على "حماس"، ومنعها من الخروج عن "بيت الطاعة" في أي صفقة إقليمية جديدة.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية (الجمهورية) أن سؤالا واكب الهجوم الأمريكي على (حزب الله) يتمثل في مدى انحصار العقوبات التي قررتها إدارة دونالد ترامب على الحزب في إطار الملاحقات لبعض قيادييه وتضييق الحصار المالي والاقتصادي عليه، أم أنها تندرج في سياق التمهيد لحرب عسكرية عليه تشنها إسرائيل بغطاء كامل من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها العرب والدوليين.

وأضافت أن هذا السؤال، صيغ من العاصفة التي تتلبد سحبها في أجواء المنطقة، من إشهار العقوبات والتصريحات النارية المتبادلة، والتي ارتفعت وتيرتها إلى حد غير مسبوق، إلى "التغريدات" التي يسعى شررها لإشعال بعض الفتائل الداخلية، وغير ذلك من السيناريوهات الحربية التي تضع لبنان على حافة الانفجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017   الجمعة 13 أكتوبر 2017, 8:01 pm



[rtl]

أبرز ماتناولته الصحافة الدولية 13/10/2017


 ترى صحيفة الغارديان أن مقتل سالي جونز، المعروفة بلقب "الأرملة البيضاء"، إذا تأكد، سيكون ضربة دعائية قوية لتنظيم الدولة الإسلامية.
وتفيد التقارير بأن جونز، التي ساهمت في تدريب مئات النساء لتنظيم الدولة، وإبنها جوجو، البالغ من العمر 12 عاما، قد قتلا في غارة شنتها طائرات بدون طيار في شهر يونيو/حزيران الماضي.
وقال شيراز ماهر، زميل معهد أبحاث التطرف والعنف في جامعة كينجز كوليدج لندن، إن جونز كانت واحدة من امرأتين حددتهما وزارة الخارجية الأمريكية كمقاتلتين أجنبيتين في التنظيم.
وكانت جونز عازفة غيتار ومغنية في فرقة جميع أعضائها من النساء في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن تعتنق الأفكار المتشددة. ويعتقد أن ذلك حصل عن طريق زوجها جنيد حسين.
وقد اعتنقت جونز الإسلام، وتبعت زوجها إلى سوريا في عام 2013.
وحين قتل زوجها في عام 2015، بدأت الصحافة البريطانية تطلق عليها لقب "الأرملة البيضاء".
وكانت خلفية جونز مناقضة للافتراضات بأن الذين يتبعون تنظيم الدولة الإسلامية هم في العادة من الفقراء المعدمين، وهو ما ناقضته دراسة للبنك الدولي ورد فيها أنهم عادة يكونون متعلمين وأثرياء نسبيا، كما هي حال جونز.
ووفقا لـ"مشروع مكافحة الإرهاب" الدولي، واعتمادا على وثائق مصدرها تنظيم الدولة، فإن جونز هي من دربت النساء الأوروبيات اللواتي التحقن بالتنظيم.
وكانت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعة للاتصال بنساء أوروبيات وجذبهن للتنظيم.
ومن تعليقاتها على وسائل التواصل الاجتماعي "أنتم أيها المسيحيون يجب أن تقطع رؤوسكم بسكاكين غير حادة وتعلق في الرقة. تعالوا إلى هنا لأفعلها بكم".
وقال أزادي موافين مؤلف كتاب "جهاد أحمر الشفاة" في حديث لبي بي سي "وجود جونز مع تنظيم الدولة كان مهما لإيصال فكرة أن التنظيم يستطيع أن ينفذ إلى أعماق المجتمع البريطاني".
عبودية الأطفال
وتتناول صحيفة التايمز في إحدى افتتاحياتها حالات استخدام أطفال في العمل لدى شركات في أنحاء العالم تزود شركات بريطانية بالبضاعة.
وتقول الصحيفة في افتتاحيتها إنه بالرغم من صدور قانون قي بريطانيا قبل سنتين للضغط على الشركات البريطانية من أجل التحقق من مصدر بضاعتها إلا أن تحقيقات الصحيفة تشير إلى أن العبودية ما زالت موجودة في الجوار.
وتعطي الصحيفة مثالا على أنواع العمل التي يزاولها فتيان وفتيات لم يبلغوا السن القانوني، مثل غسيل السيارات وغسل الأطباق في المطاعم والعمل في صالونات التجميل.
وتشير تقديرات وزارة الخارجية البريطانية إلى وجود حوالي 13 ألف طفل يعملون في ظروف تشبه العبودية في بريطانيا.
ويعمل الكثير من الأطفال في بريطانيا لمساعدة عائلاتهم في بلادهم، ويحتمل أن يكونوا وصلوا إلى بريطانيا للعمل بتشجيع من عائلاتهم.
5 سنوات في "ضيافة طالبان"
وفي صحيفة التايمز أيضا تقرير عن عائلة اأمريكية/كندية جرى تحريرها في أفغانستان بعد أن قضوا 5 سنوات محتجزين لدى طالبان والقاعدة.
وقد وضعت الزوجة، كيتلان كولمان، ثلاثة أطفال أثناء الاحتجاز، وهي الآن موجودة مع زوجها جوش بويل في السفارة الأمريكية في إسلام أباد في باكستان، بعد أن جرى تحرير العائلة من خلال عملية عسكرية اعتمد فيها الجيش الباكستاني على معلومات استخبارية أمريكية.
وكان الزوجان قد وقعا في الأسر في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2012 بينما كانا في رحلة في إقليم "وارداك" في أفغانستان، وهو معقل للمسلحين بالقرب من العاصمة كابول.
وكانت الزوجة حاملا في طفلها الأول حين احتجزت مع زوجها، ووضعت طفلين آخرين في الأسر، وهو ما وضع ضغطا إضافيا على السلطات الأمريكية من أجل تحرير العائلة.
وكانت العائلة قد ظهرت في فيديو نشرته حركات طالبان العام الماضي وبرفقتها طفلان






عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة




الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:43
تمحورت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة اوروبا الغربية بانسحاب الولايات المتحدة من اليونسكو والازمة الكتالانية والبريكزت والانتقال الطاقي.


فتحت عنوان "بلجيكا تحاول التخطيط لأهدافها المناخية، "كتبت صحيفة "لوسوار "أن بروكسل تحاول "التقليص من الجهود المطلوبة " في هذا المجال، في وقت يجتمع فيه وزراء البيئة الأوروبيون باللوكسمبورغ.


وأضافت الجريدة أنه منذ 1990، تعمل بلجيكا على التقليص من الانبعاثات بنسبة تقل عن 1 في المائة سنويا، مؤكدة أنه إذا كانت بروكسل تريد الوفاء بالتزاماتها الدولية في 2050، فعليها التقليص من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 1ر5 في المائة سنويا.


من جانبها، اهتمت (لاليبر بلجيك) بمصير الحكومة البلجيكية الحالية معتبرة أن التحالف الحكومي أجمع على استمرار شارل ميشيل " بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2019.


أما (جريدة (ليكو) فاهتمت بإعلان الولايات المتحدة الانسحاب من اليونيسكو، مشيرة إلى أن إدارة ترامب تتهم المنظمة الأممية بمعاداة إسرائيل.


واعتبرت أن قرار واشنطن جاء في وقت حرج تزامن مع التصويت على المدير العام الجديد للمنظمة.


وواصلت الصحف السويسرية اهتمامها بالازمة الكتالانية بعد مطالبة مدريد الانفصاليين بتوضيح نواياهم بخصوص مشروع الانفصال.


وكتبت صحيفة "تريبون " تحت عنوان "الرئيس الكتالاني يخسر الرهان"، أن كارليس بيغديمونت وجد نفسه عالقا بين إنذار سلطات مدريد و ضغط الانفصاليين الأكثر تطرفا.


وذكرت صحيفة "فانت كاتر اور" أن قسما كاملا من الاستقلاليين الكتالانين يرون في الزعيم الانفصالي أنه تراجع في اللحظة الاخيرة وكسر حلم المقتنعين الذين اعتقدوا يوم الثلاثاء الماضي أن عليهم حضور الاعلان الرسمي عن الجمهورية.


وتساءلت صحيفة "لوتون" حول الموقف الذي سيتعين على برشلونة اتخاذه، تحت ضغط من الحكومة المركزية والاتحاد الأوروبي.


واعتبرت ان التصريح الغامض لرئيس كاتالونيا يوم الثلاثاء كان يهدف الى تهدئة الانفصاليين الاكثر حماسا، ولكن ايضا لحشد الدعم فى كل من كاتالونيا والخارج.


وفي البرتغال، اهتمت الصحف بالتحقيق في قضية الفساد التي يتابع فيها رئيس الوزراء السابق خوسيه سوكراطيس، وتقرير اللجنة المستقلة حول الحريق في بيدروغاو غراندي واتفاق المصالحة بين فتح وحماس.


وكتبت صحيفة "بوبليكو" أن النيابة العامة ستستدعي ثمانية أعضاء من الحكومتين برئاسة رئيس الوزراء السابق خوسي سكراطيس بين عامي 2005 و 2011، مضيفة أن معظمهم وزراء سابقون مثل وزير المالية السابق لويس كامبوس كونها وخلفه فرناندو تيكسيرا دوس سانتوس.


وتناولت الصحيفة ايضا اتفاق المصالحة "التاريخي" بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين التي تنص على نقل إدارة غزة، التي تقع حاليا تحت مسؤولية حماس، إلى أيدي حكومة الوحدة الوطنية.


من ناحية أخرى، أوردت صحيفة "دياريو دي نوتيسياس" تصريحات رئيس الوزراء أنطونيو كوستا والتي اشار فيها الى ان حكومته تتحمل جميع المسؤوليات السياسية في اعقاب نشر امس الخميس نتائج تقرير اللجنة التقنية المستقلة حول الحريق الذي اندلع في بيدروغاو غراندي، الذي أسفر عن مقتل 64 شخصا واصابة أكثر من 200 آخرين.


واستاثر موضوع المصالحة بين حماس وفتح باهتمام الصحف البريطانية الى جانب البريكزت.


وذكرت صحيفة "دي اندبندت " أنه من المنتظر ان تتولى السلطة الفلسطينية بالكامل قطاع غزة بحلول الاول من ديسمبر، مؤكدة الدور الرئيسي للقاهرة في المفاوضات الفلسطينية الفلسطينية التي فشلت في الماضي.


وحول البريكزت، اوردت صحيفة "ديلي تلغراف" تصريحات المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد التي دعت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى التحرك "فورا" للحد من "عدم اليقين والقلق ".


واضافت الصحيفة ان الجولة الخامسة من المفاوضات حول بريكزت بين الاتحاد الاوربى ولندن اختتمت امس الخميس دون تسجيل اي تقدم، مما دفع المفاوض الرئيسى للاتحاد الاوربى ميشال بارنيي الى الاعراب عن اسفه ازاء " المأزق المقلق للغاية" الذى تجري فيه المناقشات حول تسوية ميزان الحسابات بين الاتحاد والمملكة المتحدة.


وفي فرنسا، علقت الصحف على انسحاب الولايات المتحدة من اليونسكو، اذ كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان هذا القرار كما اراده دونالد ترامب نهائيا ومبررا املته اعتبارات ذات صلة بناخبيه، لكن انعكاساته ستكون محدودة في الواقع بالنظر الى الوضع القائم، مشيرة الى انه بالاعلان الرسمي الخميس عن هذا القرار يكون كاتب الدولة الامريكي ريكس تلرسون قد فجر دملا متورما.


واضافت الصحيفة ان اسرائيل كانت البلد الوحيد الذي اشاد بهذا القرار ،قبل ان تعلن على لسان رئيس وزرائها انها ستنسحب من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة التي اعتبرت في نظرها انها تعطي مكانة اكبر للفلسطينيين، مذكرة بان دونالد ترامب كان قد اخطر بذلك ايمانويل ماكرون متم شتنبر عندما طلب منه هذا الاخير دعم ترشيح أودري أزولاي.


واضافت الصحيفة ان هذا القرار كان مهيئا سلفا،ووضعته واشنطن الخميس موضع التنفيذ.


من جانبها ذكرت صحيفة (ليبراسيون) ان هذا القرار لم يكن مفاجئا بالنسبة لرئيس لا تستهويه كثيرا التعددية.


وقالت الصحيفة، انه عمليا كانت الولايات المتحدة قد اخذت منذ اكتوبر 2011 مسافة من اليونسكو عندما قبلت هذه الاخيرة فلسطين كدولة عضو، مذكرة بانه بموجب قانون امريكي لسنوات التسعينات، يحظر على واشنطن تمويل أي وكالة تعترف بفلسطين كدولة.


واضافت الصحيفة ان "انتقام" الولايات المتحدة وجه ضربة لهذه المنظمة التي ستكون مضطرة للعمل بميزانية اقتطعت منها نسبة 22 في المائة .


اهتمت الصحف بإسبانيا بالعيد الوطني للبلاد الذي خلدته أمس الخميس وذلك في سياق موسوم بالأزمة الكتالانية والخلاف المحتدم بين دعاة استقلال الإقليم والحكومة المركزية بمدريد .


وكتبت صحيفة " البايس " تحت عنوان " العيد الوطني لإسبانيا يتحول إلى تظاهرات لفائدة الدستور " أن السياسيين والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين وممثلي المجتمع المدني برهنوا عن دعمهم ومساندتهم للعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس خلال الحفل الذي أقيم بالقصر الملكي بهذه المناسبة بينما تتبع الآلاف من المواطنين مسار العرض العسكري التقليدي الذي نظم أمس .


وبدورها نشرت جريدة ( إلموندو ) مقالا تحت عنوان " الدولة تظهر وحدتها وقوتها في مواجهة الانفصاليين " مشيرة إلى أن العرض العسكري التقليدي الذي نظم أمس الخميس بمناسبة العيد الوطني للبلاد حطم كل الأرقام من حيث استقطابه للإسبانيين الذين تتبعوه بشغف كبير كما حضرته العديد من الأسماء والشخصيات السياسية والاقتصادية والفاعلين في المجتمع المدني .


وأشارت الصحيفة إلى أن الحضور الوازن للمسؤولين والزعماء التاريخيين والوزراء السابقين للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني شكل برهانا قويا ودليلا ساطعا على التزام وانخراط أهم تشكيل في المعارضة في دعم ومساندة الحكومة في مواجهتها مع دعاة الاستقلال بكتالونيا .


وتحت عنوان " إسبانيا الدستورية موحدة ضد الانقلاب الذي يقوده الانفصاليون " كتبت صحيفة " أ بي سي " أن الحكومة الإسبانية والحزب العمالي الاشتراكي الإسباني وكذا حزب " سيوددانوس " اتفقوا على هزم الانفصاليين .


وبدورها قالت صحيفة " لاراثون " تحت عنوان " 12 أكتوبر .. عيد الوحدة بإسبانيا وعيد للدستور " أن العرض العسكري التقليدي وكذا الحفل الذي أعقبه تميزا بحضور مكثف حطم كل الأرقام سواء من حيث عدد الشخصيات التي حضرت أو تعدد وتنوع المسؤوليات التي تتحملها مما يعكس الدعم القوي الذي يحظى به العاهل الإسباني والدستور في مواجهة دعاة الانفصال .


اهتمت الصحف الإيطالية بالمصادقة على قانون الانتخابات في مجلس النوب وبقرار الولايات المتحدة الانسحاب من منظمة اليونيسكو.


وعلقت صحيفة "لا ريبو بليكا" في مقال بعنوان "القانون الانتخابي يتجاوز مأزق الاقتراع السري" بأن مصادقة مجلس النواب على هذا القانون انتصار للثقة التي تحظى بها الحكومة الحالية والتي كانت متشبثة بالتصويت لصالح هذا النص.


وأضافت اليومية أن أحزاب اليسار وحركة خمسة نجوم أصابتهما خيبة أمل كبير بعد المصادقة بالإجماع على هذا القانون ، الذي يرتبط بشكل وثيق بإصلاح دستوري تم رفضه سابقا في استفتاء أجري في الرابع من دجنبر الماضي .


واعتبرت صحيفة "لاستامبا" ان التصويت على القانون أفشل أهدافا سياسية لأحزاب المعلرضة كانت قد سطرتها لخوض الاستحقاقات القادمة .


وفي الشأن الدولي ذكرت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" أن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من منظمة اليونيسكو يعكس مخاوف أمريكا من استمرار الانحياز لأمريكا ، مضيفة أن الولايات المتحدة توقفت عن تمويل منظمة الأمم المتحدة بعد أن قررت إدراج فلسطين كعضو في عام 2011، لكنها أبقت على مكتبها في مقر باريس لمحاولة مواصلة دورها السياسي في تنفيذ قرارات المنظمة..


في المقابل، أشارت اليومية إلى أن المديرة العام لليونسكو إيرينا بوكوفا عبرت عن "أسفها العميق" لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من هذه الوكالة الدولية، معتبرة أنه "خسارة للتعددية".


واهتمت الصحف الالمانية بتقرير المدعي العام الألماني السابق بشأن التقصي في الهجوم الذي استهدف برلين العام الماضي وبقرار الولايات المتحدة واسرائيل الانسحاب من اليونيسكو.


وسلطت صحيفة "فرانفكورتر روند شاو" الضوء على نتائج تقرير المحقق الاستثنائي والمدعي العام الألماني السابق بشأن التقصي في هجوم الدهس الذي وقع في أحد أسواق أعياد الميلاد في برلين مخلفا مقتل 12 شخصا، مبرزة أن المحقق أشار الى أن الاخطاء المرتكبة لم تقتصر على برلين بل شملت أكثر من ولاية.


وبخصوص انسحاب الولايات المتحدة من اليونيسكو ، ذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايت" أن واشنطن بررت هذه الخطوة، من بين أمور أخرى، بأن المنظمة تحتاج إلى "إصلاح أساسي" ومثلت بشكل متزايد مواقف مناهضة لإسرائيل.


ولاحظت الصحيفة أن الحكومة الأمريكية اثارت هذا الاتهام لسنوات ضد المنظمة، مشيرة الى ان الولايات المتحدة صوتت ضد انضمام فلسطين إلى منظمة الأمم المتحدة في عام 2011.


من جانبها، اعتبرت صحيفة "تاغس تسايتونغ" أن هناك منطقا معينا لانسحاب الولايات المتحدة، فالمنظمة الاممية تدافع عن السلام، ومكافحة التمييز، والثقافة، والتعليم والعلوم، وايضا حرية الرأي وحرية الصحافة و تمكنت من إنجاز هذه البعثات بنجاح أو أكثر منذ تأسيسها على أنقاض الحرب العالمية الثانية.


وترى صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ" أن عدم الرضا الأمريكي عن هذه المنظمة الاممية ليس خاصا بالرئيس الامريكي ترامب،ولكن حتى في عهد سلفه أوباما، كان الأمريكيون قد أوقفوا مساهمتهم في المنظمة. واعتبرت ان هذه الخطوة تتماشى مع توجه السياسة الخارجية للرئيس ترامب "أمريكا أولا" كما وعد ناخبيه.












جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم




الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:31
تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها سعي دول شرق ووسط أوربا لبلورة استراتيجية أمنية مشتركة والتوتر في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعد إلغاء البلدين بشكل متبادل منح التأشيرات علاوة على مواضيع أخرى سياسية واقتصادية.


ففي بولونيا كتبت صحيفة (فبوليتيسي) أن هدف دول من شرق ووسط القارة العجوز التابعة للاتحاد الأوروبي وضع استراتيجية أمنية مشتركة ترمي الى "توحيد وجهات نظرها حول الأخطار الأمنية المحدقة بها ،وإسماع صوتها في المؤسسات ذات الاختصاص ،خاصة منها منظمة حلف شمال الأطلسي ".


ورأت الصحيفة أن مسعى الدول المعنية "تفرضه المعطيات والمؤشرات الواقعية وتنامي الأخطار الأمنية القادمة من جهة شرق أوروبا ،المباشرة وغير المباشرة "،مبرزة أن الدول المعنية "يجب أن تفرض رأيها داخل الناتو ،حتى يولي هذا الأخير الاهتمام اللازم للمسألة التي لم يقتنع بها بعد العديد من دول المنظمة وكذا دول من الاتحاد الأوروبي".


وفي نفس السياق كتبت صحيفة (غازيتا بولسكا) أن رغبة الدول المعنية في وضع استراتيجية أمنية محددة يتم تنزيلها على مستوى الناتو ،"قضية آنية لا تقبل التأجيل ،شريطة أن تقتنع بجدواها كل دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء حلف الناتو ،وتستشعر بأن الأمر يهمها بشكل مباشر" .


وأضافت أن "الحدود الطبيعية لأوروبا تمتد الى جهة شرق القارة ،وبالتالي فإنه من الطبيعي والمنطقي أن تساهم كل الدول الأوروبية في مواجهة الخطر المحدق بحدود الاتحاد الأوروبي ،خاصة وأن دول شرق ووسط أوروبا لن تقوى لوحدها على مواجهة الأخطار الأمنية ،لأسباب كثيرة أهمها يتعلق بالجانب اللوجستيكي والبشري والمادي" .


صحيفة (فاكت) اعتبرت أن دول شرق ووسط أوروبا "لا تريد تهويل الأمر بإثارتها للأخطار الأمنية القادمة من جهة شرق الاتحاد الأوروبي ،وإنما من واجبها أن تنبه لهذه القضية ،التي تزداد حدتها من سنة لأخرى ،آخرها المناورات العسكرية الروسية /البيلاروسية "زاباد 2017" ،وترسانة الأسلحة المتطورة المتواجدة بالمنطقة ".


ورأت أن عدم انخراط باقي دول الاتحاد الأوروبي في الاستراتيجية الأمنية التي تود دول شرق ووسط أوروبا بلورتها ،"ليس بسبب عدم إحاطتها بالموضوع بأدق تفاصيله ،وإنما لأن الخطر لا يتهددها بشكل مباشر ،ولربما تعطي الأولوية لقضايا أخرى تراها ذات أولوية" .


وفي اليونان توقفت (ثيما) عند توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد اليوناني من أنه سيحقق فائضا أوليا من 2ر2 في المائة فقط من الناتج الداخلي الخام العام 2018 بدل نسبة 5ر3 التي تتوقعها الحكومة .


وقالت الصحيفة انه إذا لم يراجع صندوق النقد توقعاته فقد يلجأ مجددا للضغط على اليونان من أجل تنفيذ تدابير تقشف جديدة لتغطية النسبة المتبقية أي نحو 3ر2 مليار أورو بما أن اليونان مطالبة بتحقيق فائض أولي خارج خدمات الدين من 5ر3 في المائة سنويا ابتداء من 2018 وعلى مدى عشر سنوات متتالية وفق تفاهماتها مع المانحين.


واعتبرت الصحيفة أن هذه الارقام التي يعلنها الصندوق هي أسلوب من الضغط قبل بدء المفاوضات الأخيرة في نهاية أكتوبر الجاري والتي ستفضي الى الإتمام النهائي لبرنامج الانقاذ الثالث (بقيمة 86 مليار اورو من القروض) في غشت 2018.


صحيفة (كاثيمينيري) تطرقت الى زيارة رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس لواشنطن من 14 الى 19 أكتوبر الجاري مرفوقا بالخصوص بوزراء الخارجية والدفاع والمالية.


وقالت إنه سيلتقي خلالها إضافة للرئيس الامريكي ونائبه مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد .


واعتبرت الصحيفة أن التوتر الراهن في العلاقات التركية الامريكية بعد حادث إلغاء التأشيرات المتبادلة يقرب اليونان أكثر من واشنطن التي لديها خطط لتوسيع قاعدة سودا العسكرية في جزيرة كريت كما لا تخفي دعمها لليونان في العلاقة مع صندوق النقد الدولي.


وفي تركيا كتبت (ييني شفق) أنه على اثر المكالمة الهاتفية بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة من اجل احتواء ازمة وقف التأشيرات من كلا البلدين سيلتقي وفدا البلدين خلال الايام المقبلة لبحث الموضوع .


وقالت ان هذا الوضع ليس في مصلحة البلدين وستقوم أنقرة بتحليل عميق للوضع حسب المقترحات التي ستتقدم بها واشنطن.


صحيفة (ديلي صباح) نقلت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن السفير الأمريكي في أنقرة جون باس هو المسؤول عن أزمة التأشيرات بين البلدين وقال ”بصراحة، السفير الموجود في أنقرة هو من تسبب في أزمة التأشيرة بين تركيا والولايات المتحدة، ومن غير المقبول أن تضحي واشنطن بحليف إستراتيجي مثل تركيا، من أجل سفير أرعن.“


وأضاف بخصوص الادعاءات حول رفض النيابة تخصيص محام لموظف القنصلية الأمريكية في إسطنبول متين طوبوز المقبوض عليه بسبب مزاعم ارتباطه بمنظمة فتح الله غولن أن طوبوز لم يطلب أي محام إضافي غير المحامي الذي كان حاضرا معه أثناء الإدلاء بأقواله أمام النيابة. كما لم يطلب لقاء أسرته، مشيرا الى أن الادعاءات بشأن منعه من لقاء أسرته أو الحصول على محام آخر والتي أطلقها السفير الأمريكي في أنقرة، ادعاءات عارية تماما من الصحة.


وقالت الصحيفجة إن أردوغان جدد انتقاده للولايات المتحدة بسبب إصرارها على دعم تنظيم ميليشيات حماية الشعب الكردية السورية كما انتقد واشنطن لرفضها بيع الأسلحة لتركيا بينما تقدمها لذلك التنظيم الارهابي.


وفي النمسا كتبت (ذي بريس) أن الحكومة النمساوية تقدمت يوم الخميس أمام محكمة العدل الاوربية بشكوى ضد مشروع للأداء على الطرق السيارة الالمانية يعتبر تمييزيا ضد دول الجوار. ونقلت الصحيفة عن وزير النقل النمساوي جيوريون ليشفليترد أن هذا الاجراء الذي يوجد حاليا في مرحلة الطعن سيدخل حيز التنفيذ في العام 2019.


صحيفة (دير ستاندار) ذكرت أن زعيم الانفصاليين الكاتلان أصبح في وضع حرج مع تزايد الضغوط عليه من اجل التراجع عن فكرة الانفصال مضيفة أن الضغوط ستتزايد في القادم الايام خصوصا من الاتحاد الاوربي الذي لن يعطي اي فرصة لانضمام برشلونة وكذلك من التيارات الاجتماعية في كاتالونيا الرافضة للانفصال والتي بدأت في التعبير بقوة عن مواقفها.




[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017   الجمعة 13 أكتوبر 2017, 8:05 pm

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية



الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:05
خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية أبرز عناوينها لإعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، وللانعكاسات الاقتصادية للانهاء المحتمل لهذه الاتفاقية، وكذا لخسائر شركة الخطوط الجوية البنمية "كوبا إيرلاينز" جراء الكوارث الطبيعية بمنطقة أمريكا الوسطى والكاريبي، وارتفاع حصيلة قتلى تمرد بأحد السجون شمال المكسيك.

بالولايات المتحدة الأمريكية ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات هذا الاسبوع حول تحديث اتفاقية "نافتا" التي سبق أن كانت محط انتقادات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يبدو أن هذه المفاوضات تتجه نحو "الفشل"، ما يهدد بإنهاء العمل بهذه الاتفاقية الإقليمية الموقعة سنة 1994، بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وأشارت اليومية إلى أن تداعيات الفسخ المحتمل لـ"نافتا" قد تمتد لتطال الاقتصاد العالمي برمته وما يترتب على ذلك من خسائر اقتصادية ومالية تتجاوز البلدان الثلاثة الأمريكية الشمالية.

من جانبها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرئيس ترامب أعلن أن إدارته كانت تسعى لتعديل اتفاقية "نافتا"، لكن يمكنها ببساطة الانسحاب من الاتفاقية في حال فشلت المحادثات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس ترامب، الذى استقبل رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، سيدعم مفاوضات بشأن اتفاقية تجارية فردية مع كندا والمكسيك، لتحل محل الاتفاقية الثلاثية.

وفي موضوع آخر، توقفت صحيفة "لوس انجليس تايمز" عند تعيين الرئيس ترامب لوزيرة جديدة للأمن القومي الأمريكي، كيرستجين نيلسن، خبيرة الأمن الإلكتروني والمستشارة الرئيسية للسكرتير العام للبيت الأبيض، جون كيلي.

وأشارت إلى أن هذا التعيين يعني مواصلة السياسات التي بدأها جون كيلي، جنرال المارينز المتقاعد، الذي نال ثقة الرئيس بفضل مواقفه الواضحة بشأن قضايا الهجرة خلال الأشهر الستة التي قضاها على رأس وزارة الأمن القومي.

وفي بنما، توقفت صحيفة "لابرينسا" عند حجم الخسائر التي تكبدتها شركة الخطوط الجوية البنمية "كوبا إيرلاينز" خلال الأسابيع الأخيرة جراء الكوارث الطبيعية بمنطقة أمريكا الوسطى والكاريبي وكذا بفعل انقطاع التيار الكهربائي بمطار العاصمة بنما، حيث أوردت أن إعصاري "إيرنا" و"ماريا" وكذا الزلزال الذي ضرب المكسيك في 19 شتنبر المنصرم وانقطاع التيار الكهربائي لأزيد من ست ساعات بمطار "توكومين" الدولي بمدينة بنما في 18 شتنبر الفائت، كلها عوامل تسبب في خسائر بحوالي 12 مليون دولار للشركة البنمية.

ووصفت الصحيفة هذه الخسائر بـ"العاصفة" التي ضربت العديد من عمليات الشركة، مشيرة إلى أن الكوارث الطبيعية وانقطاع التيار الكهربائي بمطار توكومين تسبب في إلغاء 450 رحلة إقليمية، وفي رصد مصاريف غير منتظرة لتعويض الزبناء أو التكفل بهم خلال إلغاء رحلاتهم.

ونقلت اليومية عن الرئيس التنفيذي لـ"كوبا إيرلاينز" أن هذه الخسائر لن تؤثر بشكل كبير على نتائج الشركة عند نهاية السنة، مذكرا بأن صافي أرباح الناقل البنمي بلغ حتى النصف الأول من العام الجاري حوالي 165 مليون دولار، فيما ارتفع عدد زبنائها بنسبة 13.3 في المائة بين شهري يناير وغشت الماضيين وبلغ 13.2 مليون مسافر.

من جهتها، تطرقت يومية "لا إستريا" لمعطيات تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، نشر بالعاصمة البنمية، والتي أظهرت أن تدني جودة التعليم بالبلد الكاريبي يحد من تعزيز المساواة بين الذكور والإناث، مشيرة إلى أن المستوى المعرفي لتلميذ بنمي في سن الـ15 يعادل نظيره لدى تلميذ في الـ12 بباقي البلدان الأعضاء في المنظمة، ما يقتضي الإسراع بتحسين البرامج الدراسية والتكوين الجيد والمستمر للمدرسين ببنما، حسب التقرير.

وأضافت أن التقرير، الذي تم تقديمه بمقر وزارة الاقتصاد والمالية البنمية، كشف أن "نحو 50 في المائة من المقاولات البنمية تجد صعوبات في العثور على عمال ومستخدمين يتوفرون على الكفاءات المطلوبة، في حين تصل هذه النسبة في باقي بلدان المنظمة إلى 38 في المائة.

وفي المكسيك، تطرقت صحيفة "إل إيكونوميستا" للجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية حول اتفاقية "نافتا"، التي انطلقت في أرلنغتون بولاية فيرجينيا، حيث ذكرت أن ممثل الولايات المتحدة في التجارة، روبرت ليثايزر، أعلن أن المفاوضات ستمتد ليومين إضافيين، حتى 17 أكتوبر الجاري.

ونقلت اليومية عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله إنه مستعد لبدء محادثات ثنائية مع كندا واستثناء المكسيك، فيما أوردت أن رئيس الوزراء الكندي ترودو أعلن أنه مازال يؤمن باتفاقية "نافتا" ومتفائل بخصوص مستقبلها.

من جهتها، اهتمت يومية "إل إكسيلسيور" بالتمرد الذي شهده سجن "كاديريتا"، بضواحي مدينة مونتيري، بولاية نويبو ليون المكسيكية (شمال)، والذي خلف مقتل ما لا يقل عن 16 سجينا، حسب السلطات المحلية.

وتحت عنوان "ارتفاع حصيلة قتلى التمرد في سجن كاديريتا"، أوردت الصحيفة أن السلطات اضطرت لاستخدام القوة لوقف المجزرة داخل السجن، مشيرة إلى أن الأمر لا يتعلق بشجار بين السجناء، بل باعتداءات متبادلة بين أفراد عصابات متنافسة.

وفي كندا، كتبت "لو جورنال دو مونريال" أن رئيس الوزراء جوستين ترودو صرح في واشنطن أنه مستعد لجميع الاحتمالات بشأن اتفاقية "نافتا"، بما في ذلك التوقيع على اتفاقية دون المكسيك، وذلك في ظل تهديدات الرئيس دونالد ترامب بإنهاء الاتفاقية.

وأوردت أن ترودو جدد، عقب اجتماعه مع الرئيس الأمريكي، تأكيد ثقته في التوصل إلى اتفاقية مفيدة لجميع الأطراف، مضيفة أنها المرة الأولى التي يبدي فيها رئيس الوزراء الكندي نوعا من الانفتاح على اتفاق ثنائي.

من جهتها، كتبت "لا بريس" أن ترامب يعتبر أن استمرار "نافتا" غير مؤكد ، ولم يستبعد، خلال مؤتمر صحفي مقتضب بالبيت الأبيض مع ترودو، اتفاقا ثنائيا مع كندا او المكسيك اذا تعثرت المحادثات الثلاثية.

من جانبها، كتبت "لو دروا" أن ترامب صرح، في أكثر من مناسبة، أنه يفضل إنهاء اتفاقية "نافتا" وإعادة التفاوض بشأنها، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها ترامب إمكانية التوصل إلى اتفاق ثنائي مع كندا.





إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة


الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:10
خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن محاكمة وزير التخطيط الأرجنتيني السابق لتحديد مسؤوليته في حادث قطار أودى بحياة 51 شخصا سنة 2012، ومديونية البرازيل لسنة 2019 وتوقعات نمو الاقتصاد الشيلي، وتوجه رئيسة الحكومة البيروفية الجديدة إلى البرلمان لطلب الثقة.

ففي الأرجنتين توقفت الصحف المحلية عند أطوار الجلسة الثالثة من محاكمة وزير التخطيط الأرجنتيني السابق والنائب البرلماني الحالي، خوليو دي فيدو، لتحديد مسؤوليته في حادث قطار وقع سنة 2012، والكشف عن نتائج دراسة تضع الأرجنتين في المرتبة السابعة عالميا من حيث ارتفاع معدلات التضخم.

وفي هذا السياق، كتبت يومية "لاناثيون" أن وزير التخطيط الأرجنتيني السابق رفض خلال مثوله أمس أمام إحدى المحاكم ببوينوس أيريس، الإدلاء بأقواله بخصوص المنسوب إليه من تهم تتعلق بمسؤوليته في حادث قطار وقع سنة 2012 بإحدى المحطات بالعاصمة بوينوس أيرس وأسفر عن مصرع 51 شخصا وجرح أزيد من 780 آخرين.

وأوضحت اليومية أن دي فيدو لم يكشف سوى عن بياناته الشخصية وقال إنه سيتحدث "في وقت لاحق" ، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بعد أن رفضت المحكمة طلبا تقدم به الدفاع ويقضي بتبرئة المتهم وطلبا آخر يقضي ببطلان المحاكمة.

وفي موضوع آخر سلطت يومية ( إل أمبيتو فينانسيرو) الضوء على معدلات التضخم في الأرجنتين، مشيرة استنادا إلى تحليل قامت به اليومية من خلال الأرقام التي تضمنها التقرير الأخير لصندوق النقد الدولي، أن الأرجنتين باتت تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث ارتفاع معدلات التضخم.

وحسب تحليل الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية فإن فنزويلا تأتي في صدارة البلدان التي تعاني من ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية (1133 بالمئة في سنة 2017) و (2529 بالمائة خلال السنة المقبلة)، متبوعة بجنوب السودان (111 بالمائة خلال السنة الجارية).

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى مديونية البرازيل لسنة 2019، واستقالة رئيس اللجنة الأولمبية البرازيلية، كارلوس نوزمان، وسجنه على خلفية قضايا فساد، وإمكانية تسليم الناشط الإيطالي اليساري السابق سيزار باتيستي، المتهم بضلوعه في ارتكاب جرائم قتل ببلاده.

وهكذا، كتبت "أو غلوبو" أن صندوق النقد الدولي توقع أن يصبح إجمالي الدين البرازيلي الأكبر من بين الدول الأربعين الصاعدة في سنة 2019، لينتقل من 78.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2016 إلى 96.9 بالمئة في عام 2022.

وأضافت أن إجمالي الدين في البلد الجنوب أمريكي كان الخامس بين الدول الصاعدة وراء كل من مصر وأوكرانيا وكرواتيا وسريلانكا، مشيرة إلى أن البرازيل ستكون من بين البلدان الثلاثة الصاعدة خلال السنة الجارية.

وأبرزت أن صندوق النقد الدولي توقع أن يصل إجمالي الدين للبرازيل خلال السنة الجارية إلى 1ر91 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

و من جهتها، أفادت "جورنال دو برازيل" أن رئيس اللجنة الأولمبية البرازيلية ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو، كارلوس نوزمان، المتهم بضلوعه في قضية شراء أصوات لضمان استضافة مدينة ريو لأولمبياد 2016، استقال أمس الأربعاء ليتفرغ للدفاع عن نفسه بخصوص التهم الموجهة إليه.

ونقلت الصحيفة عن نوزمان قوله، من خلال رسالة تلاها دفاعه، "لأنه بات من الضروري أن أتفرغ للدفاع عن نفسي بشكل كامل، فإني أستقيل بشكل لا رجعة فيه من منصبي كرئيس للجنة الأولمبية البرازيلية وعضو شرفي في الجمعية العمومية".

وفي موضوع آخر، كتبت الصحيفة أن الرئيس البرازيلي ميشال تامر قرر إلغاء صفة لاجئ للإيطالي سيزار باتيستي بغية تسليمه إلى إيطاليا، إذا ما أذنت بذلك المحكمة الفيدرالية العليا.

وأشارت "جورنال دو برازيل" أن الاستراتيجية المبدئية للرئيس ستكون انتظار بت المحكمة العليا في قضية باتيستي، المدان بارتكاب أربع جرائم قتل في إيطاليا خلال السبعينيات، قبل التوقيع على أمر التسليم.

وبالشيلي، تناولت اليوميات على الخصوص توقعات نمو الاقتصاد الوطني ووضعية خمسة قضاة فنزويليين لجأوا لسفارة الشيلي بكراكاس لطلب اللجوء السياسي.

وهكذا، كتبت "لا تيرثيرا" أن صندوق النقد الدولي توقع أن تصل نسبة نمو الاقتصاد الشيلي 4ر1 بالمئة خلال السنة الحالية. وبخصوص أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، توقعت المؤسسة المالية الدولية أن تصل نسبة النمو إلى 1.2 بالمئة عند متم السنة الجارية و إلى 1.9 بالمئة خلال السنة المقبلة.

وعلاقة بالموضوع، أشارت "إل ميركوريو" أن البنك المركزي الشيلي توقع، في بداية شتنبر الماضي، أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل يتوراح ما بين 1.25 في المئة و 1.75 في المئة خلال السنة الحالية، وما بين 2.5 في المئة و 3.5 في المئة خلال السنة المقبلة.

وبحسب الصحيفة نفسها، فإن صندوق النقد الدولي كان قد توقع في يوليوز الماضي معدل نمو بنسبة 1.6 في المئة للاقتصاد الشيلي خلال سنة 2017.

ومن جهتها، أفادت يومية "لا ناسيون" أن الشيلي أعلنت أن المواطنين الفنزويليين الخمسة الذين كانوا قد تقدموا بطلب اللجوء السياسي، والذين كانوا يقيمون في إقامة السفير الشيلي بكراكاس، غادروا مقر التمثيلية الديبلوماسية منذ الاثنين الماضي.

وأضافت أن الأمر يتعلق بخمسة قضاة من بين 33 قاضيا كان قد عينهم البرلمان، الذي تسيطر عليه المعارضة الفنزويلية، في المحكمة العليا لفنزويلا.

وبالبيرو، توقفت اليوميات الواسعة الانتشار على الخصوص عند توجه رئيسة الحكومة إلى البرلمان لطلب الثقة وموقف البيرو من الأحداث التي تشهدها جهة كاتالونيا بإسبانيا.

وهكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن رئيسة الحكومة، مرسيدس أراوز، ستتوجه اليوم إلى البرلمان لطلب الثقة، مشيرة إلى أن أراوز عقدت مجموعة من اللقاءات مع جميع الفرق البرلمانية للاتفاق على جدول أعمال مشترك.

وأضافت الصحيفة أنه طبقا للدستور، يتعين على رئيسة الحكومة أن تعرض السياسة العامة لحكومتها في غضون 30 يوما من توليها المنصب، بالإضافة إلى طلب الثقة من البرلمان.

وفي هذا الصدد، ذكرت "لاريبوبليكا" أن ألبيرتو دى بيلاوندي، عن الحزب الحاكم "بيروفيون من أجل التغيير"، أكد أن الحوار والمشاورات التي أجرتها أراوز ستتم ترجمتها بالتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، ونقلت عنه قوله إن "رئيسة الحكومة برهنت منذ الوهلة الأولى على الانفتاح والحوار والتشاور وأعتقد أن القوى السياسية في البرلمان ستعترف بكل هذا من خلال منح الثقة".

وعلاقة بالموضوع، أوردت يومية "إل كوميرسيو" أن أراوز يجب أن تحدد في خطابها الذي ستلقيه في البرلمان أهدافا واضحة لحكومتها خاصة في مجال الصحة والتعليم والاقتصاد، مبرزة أهمية اللقاءات التي أجرتها رئيسة الحكومة مع مختلف الفرق البرلمانية.

وأضافت الصحيفة أن أراوز مطالبة أيضا بالحديث عن خلق جسور للتواصل أكثر وضوحا بين الحكومة والبرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، مشيرة إلى أن رئيسة الحكومة إذا تمكنت من خلق هذه العلاقة المؤسسية والتنسيق الدائم بين المؤسستين، فإنها ستخطو خطوة هامة جدا.

وفي موضوع آخر، أفادت "إل كوميرسيو" أن البيرو عبرت عن رفضها لأي إجراء أو إعلان أحادي الجانب لاستقلال كاتالونيا باعتباره يتعارض صراحة مع الدستور والقوانين الإسبانية، وأكدت دعمها الكامل لحكومة اسبانيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41105
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017   الجمعة 13 أكتوبر 2017, 8:06 pm

أبرز ما تناولته الصحافة العبرية 13/10/2017

/ فيما يلي أهم عناوين الصحف الاسرائيلية اليوم الجمعة:
صحيفة يديعوت احرنوت:
# الولايات المتحدة وإسرائيل تقرران مقاطعة منظمة اليونسكو الأممية، هذه المنظمة الداعمة للفلسطينيين.
# مصالحة محط اختبار، المقصود المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.
# في صفقة الغواصات، صدور تقرير ألماني جديد يعيد الانظار الى هذه الصفقة مرة اخرى وعاصفة بين رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش السابق موشي يعلون
#في أكثر من مكان الشرطة الإسرائيلية تضبط أطنان من اشتال" المارجوانا " قيمتها 50 مليون شيكل.
# صائب عريقات يخضع لعملية زراعة ناجحة للرئة  في مستشفى اينوفا فيرفاكس في شمال فرجينيا
صحيفة معاريف:
# فتح وحماس وقعتا على وثيقة تحول السيطرة على قطاع غزة الى ايدي الرئيس أبو مازن، المعابر ستكون بمسؤولية السلطة، إلا أن الانفاق ستبقى بأيدي حركة حماس، في اسرائيل يصرون على تفكيك حماس لسلاحها والمسؤولون الاسرائيليون يدعون الى اعادة الجنود والمواطنين الاسرائيليين المحتجزين في غزة الى إسرائيل.
# المتوقع اليوم من خطاب الرئيس ترامب ازاء إيران؟  ترامب وصف الاتفاق النووي مع إيران بانه احدى اسوا الصفقات التي توقع عليها الولايات المتحدة وان التوقيع وقع من طرف امريكا من منطلق ضعف امريكي
#مسلسل حوادث الطرق متواصل، خلال اليومين الاخيرين خمسة قتلى في حادثين مروعين، منذ بداية العام 2017 الحوادث حصدت أرواح 293 شخصا في الحوادث المرورية في اسرائيل
صحيفة اسرائيل هيوم:
# الولايات المتحدة تنسحب من منظمة اليونسكو، بدعوى انحيازها ضد اسرائيل واسرائيل تستعد هي الاخرى للانسحاب من هذه المنظمة الاممية
# اتفاق حماس فتح مصالحة فقط امام عدسات الكاميرا، الصحفي دانيئيل ساريوسي كتب في مقال تحليلي حول اتفاق المصالحة الفلسطينية، المصالحة لن تنجح في جسر الهوات الشاسعة بين حركتي فتح وحماس.
# مقابلة صحفية استثنائية مع زعيم حزب البديل في ألمانيا، الحزب الذي برز خلال الانتخابات البرلمانية الالمانية الأخيرة يقول لا أحد من أعضاء حزبه يشكك ان النازية كانت إجرامية لقتلها ستة ملايين يهودي، وإن المانيا لن تسمح بان يتكرر ذلك.
وأضاف ليس هناك أي حاجة لمعرفة أن بروتوكولات حكماء صهيون مزيفة وغير حقيقية وأن وجود اسرائيل يعتبر جزء من المصلحة الوطنية العليا لألمانيا.
# الاحتفال أمس في البلاد بفرحة التوراة في ختام أسبوع المظلة لدى اليهود.
# إعلان شركة على بابا الصينية للتجارة الالكترونية عن نيتها فتح فرع ومركز أبحاث لها في إسرائيل.
صحيفة هارتس:
# فتح وحماس توقعان على اتفاق المصالحة، السلطة الفلسطينية سوف تفرض سيطرتها من جديد على قطاع غزة بعد مرور عقد من الزمن، حماس ستتمكن من إطلاق نشاطاتها في مناطق الضفة الغربية، السلطة ستكون مسؤولة عن تشغيل معبر رفح، تفكيك الذراع العسكرية لحماس غير مطروح في المرحلة الحالية.
# تقرير تحليلي للصحفي جاكي خوري بعنوان "عباس سيفرض السيطرة على ما يجري فوق الارض وحماس على ما يجري تحتها".
# الصحفي باراك رفيف كتب بعنوان " أمام ترامب والسيسي نتنياهو يبدي نوعا من ضبط النفس".
# عاموس هرئيل كتب مقال بعنوان "في حماس يرون من هناك ما لم يرونه من هنا".
# صفقات بيع لممتلكات الكنيسة الارثوذكسية،" الكنيسة تتخلص من اراض تابعة لها من خلال صفقات تثير الشك والعجب " هكذا كتب الصحفي امير حسون في تقرير على الصفحة الأولى، على سبيل المثال حي" جفعات اورانيم" بالقدس يشتمل على 240 شقة البائع الكنيسة الارثوذكسية والشاري شركة غير معروفة والسعر 3.5 مليون دولار.
# تقرير للصحفيين أمير كيفون وبراك ربيد حول انسحاب الولايات المتحدة من منظمة اليونسكو.
# البيت الابيض أكد ان الرئيس الأمريكي ترامب سوف يعلن من خلال خطابه المقرر اليوم عن استراتيجية جديدة بشأن إيران وملفها النووي.
# المحامي والنشيط اليساري المعروف امنون زخروني وافته المنية أمس عن 82 عاما، عرف بقضايا أمنية بارزة فقد دافع أمام القضاء عن فعنونو واريه درعي.
# في فرنسا يعتبر الهواء الانقى في أوروبا إلا أن نسب تلوث الهواء في العاصمة باريس تجعل فرنسا في المرتبة الخامسة عالميا في تلوث عاصمتها.
# صندوق تقاعد دنماركي يحتل المرتبة الثالثة عالميا من حيث رأس المال البالغ 44 مليار دولار يسحب استثماراته البالغة 400 مليون دولار من شركة إسرائيلية بسبب حملة مقاطعة المستوطنات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 13/10/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: