منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  السيخ Sikhs

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:26 pm

السيخ 






| السيخ Sikhs 

السيخية ديانة بدأت في شمالي الهند في القرن السادس عشر بالدعوة لاتباع تعليمات غورو ناناك وخلفائه التسعة من الغورو البشر. لقب غورو يعني بالهندية المعلم. كلمة "سيخية" تأتي من كلمة "سيخ" وهي بدورها تأتي من الجذر السنكسكريتي التي تعني التلميذ وسبب أنتشارها في العالم هو اعتماد الأنجليز عليهم في بعض الحروب وهجرات السيخ خارج بلادهم. الافكار والمعتقدات: التوحيد:الدعوة إلى التوحيد ونبذ التعددية وعندهم أنه لافرق بين لفظ الجلالة الله وفشنو الإله الحافظ عند الهندوس والأله عندهم لا يتجسد ولايدركه عقل. وحدة الوجود: إلى طريق الخير والصلاح، وهذا قريب من معتقد المسلمين،(أرجان) المتوفي سنة 1601م، والذي ألغى ألوهية جميع المصلحين حيث أن الله في السيخية لا يتجسد وفي كتاب أدي جرانت نسبت أليه هذه الجملة((كل البشر الذين نعرفهم خطائون، الغورو الحقيقي الذي لا يخطئ, إنه الزاهد الوحيد وبكل جدارة للإله ولكنه ليس إله ولا تجسد للإله لأنه الإله الأعظم لا يتجسد)). التزوج: من زوجة واحدة فقط. تحريم الرهبنة: حيث يجب على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة. المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم، ويرمز لها بال"5 كافات" (وذلك لانها كلها تبدأ بحرف الكاف) وهي : المساواة :وهي المساواة بين الرجل والمراءة في المعاملات والمواريث، والمساواة بين أعراق وألوان العالم وهم لايؤمنون بأن هناك شعب مفضل عند الله دون الأخرين. الكافات الخمسة: الخمسة كافات هم يصرون على الألتزام بها وعندهم من لا يلتزم بالكافات الخمس يصفوه بصفة باتت patitأي المرتد، ومن يدخل السيخية جديد يجعلوه يتعود عليها ويسموه المتكيف البطئ. الكيسا kesh: ومعناها إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما. الكنغاها kangha: هو مشط يستعمله السيخي عند وقت الضرورة وكلما أراد تصفيف شعره. الكاشا kaccha وتعني لبس سروال متسع ينتهي تحت الركبتين، وهو أشبه بالشورت العسكري. الكارا kara: وهو سوار من الفولاذ يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر. الكيربان kirpan: كربان وهو خنجر وهو من الفولاذ يحمله السيخي للتحلى به، وليحمي به نفسه من أعدائه ومحرم عليهم أستعماله مع بعضهم البعض. الكتب : الغورو جرانت صاهيب ومعناه الكتاب الأول وهو الكتاب الأكثر قداسة والمقدس عند السيخ والذي كتبه هو الغورو أو المعلم الخامس أرجان حيث جمع فيه كل التعاليم السيخية والتي لم تسجل في كتاب واحد إلا في عصره كما أضاف أليه بعض النصوص المقدسة التي تؤدى في طقوس الصلاة والزواج والمولود والتعميد والجنائز وغيره وقد أضيف إليه خمسة نصوص أي أكثر من ألف نشيد للغورو رامداس الغورو الرابع كما أضاف الغورو العاشر غوبند سنغ تاريخ السيخية وهو كتاب باللغة الكورمكية. داسم جرانت (جرانت صاحب) ويسمى أيضا بجرانت صاحب وهو يلي كتاب آدي جرانتفي القداسة وينسب للغوروالعاشر الغورو غوبند سنغ وهو ويحتوي على آداب وتقاليد الخالسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:27 pm

عبادة البقر فى الهند .... ومعتقدات الهندوس




‫عقائد الهندوس في الموت (الحمدلله على نعمة الاسلام)‬‎




تعرف على طريقه الصلاة عند الهندوس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:29 pm

ممنوع زواج المرأة بعد موت زوجها
 Krishna |
كريشنا هو الله بشخصه وعظمته، بشخصيته المهيبة المليئة بالبهجة والواعية لكل شيء. صحيح أنه لو فحصنا في القاموس أو بوكيبيديا سنجد أن كريشنا هو إله في البانتيون الهندي، واحد بين كثيرين. ولكن حين ندرس الأدب الفيدي لعمقه نكتشف أن الآلهة (المدعوون بكتبنا أنصاف آلهة) هم بالفعل ملائكة، ومن فوقهم يوجد الله، أحد، لم يولد، أزلي… كريشنا! هذا الإدعاء مؤسس بالآية الأولى من كتاب الشريماد بهاغفاتام: “ربي شري كريشنا ابن فاسودفا، أسجد تعظيما لك أيها الحق الذي يَسِم الوجود. أتأمل في الرب شري كريشنا لأنه الحق المطلق والعلة الأخيرة لكل العلل خلق الأكوان الظاهرة وحفظها وهلاكها. هو يعي بكل الظواهر بصورة مباشرة وغير مباشرة وهو المستقل لعدم وجود سبب وراءه سواه. هو الذي أوحى أولا العلم الفيدي بقلب برهماجي أول مخلوقات الكون. هو الذي يصيب حتى كبار الحكماء والملائكة بالوهم مثل حيرة الفرد برؤية الماء في النار أو اليابسة في الماء. الأكوان المادية التي تظهر نتيجة ردود فعل الجبلات الثلاث تبدو حقيقية بخلاف الواقع. لذلك، أتأمل في الرب شري كريشنا باقي الوجود في داره العلية المنزهة أزليا عن أوهام العالم المادي. أتأمل فيه، لأنه الحق المطلق.” تكثر النظريات وأقوال المفكرين عن ماهية الله. هل هو مجرد طاقة أم نور لا نهائي؟ ربما هو فكرة سامية؟ هل هو معتقـَد تجريديّ تماما؟ هل هو جدّ كهل مع لحية طويلة، يجلس فوق السموات ويحمل كتابا ضخما يسجل فيه أعمالنا كي يحاكمنا بالآخرة؟ الفكرة الفيدية ومفهومها للإله مشوقة ومثيرة. كلما تعمقنا، نكتشف فلسفة متكاملة ومليئة لا يمكن مناقضتها، وتساعد المتعمق أن يتواصل مع طبيعته الأعمق، طبيعة محبة الإله. هذه الفلسفة تدعى “الوحدة والإختلاف المتزامنين معا”. بالواقع يصف هذا المفهوم الإله كشخصي ولا شخصي بذات الوقت. معنى ذلك أن الإله موجود بكل شيء بصورة طاقة بواسطة قدراته المختلفة، ولكن مع ذلك، ينفرد عن كل شيء بشخصيته العلية. مثال صاحب العمل مناسب جدا بهذا الصدد: صاحب العمل يجلس ببيته أو بمكتبه ولكن حضوره ملموس بكل زاوية وزاوية من مجالات العمل. “إني أعمّ هذا الكون بوجهي اللا شخصي. كل الأحياء موجودة بي ولكنني لست موجودا فيها. ومع ذلك لا تستقر المصنوعات فيّ. تأمل قدرتي العلية. رغم أنني الحفيظ ورغم أنني في كل مكان، لكنني لست من هذه الظاهرة الكونية لأن ذاتي هي مصدر الخلق”. (بهغفض غيطا 9.465) كي أصنع طاولة، علي أن أكون منفردا عنها. بالمثل، كي يخلق الله الخليقة عليه أن يكون منفردا ومختلفا عنها. ولكن مع ذلك، فهو موجود في كل الكون دعونا نفسر هذا الإستنتاج بعمق أكثر: “يطلق المتعالون الخبراء العالمين بالحق المطلق على ذلك الجوهر الفرد براهمان، أو براماتما أو بهاغافان” (شريماد بهاغفاتام 1.2.11) براهمان يعني الروح اللاشخصية المقيمة بكل شيء براماتما يعني الروح العلية المقيمة بقلب كل كائن حي وبكل ذرة. بهاغافان يعني الإله بهيئته الشخصية العلية أي أن الإله يقيم بداخل كل ذرة وذرة كروح علية، وبخارج الذرات كطاقة لا بداية لها ولا نهاية وموجودة بكل شيء. ولكن، مع ذلك، فهو منفرد عن كل شيء بهيئته الأزلية، المدركة والمليئة بهجة، المعروفة ككريشنا، الذي معناه فاتن ألباب الكل. فقط الله يفتن قلوب كل من يدرك وجوده. الله شخصية سؤال كبير يسأله العديد من المفكرين، هل الله شخص أم شيء؟ كما فهمنا سابقا، الكتابات الهندية تقول إنه الإثنين معا. ولكن أي مفهوم هو أعلى وأسمى، المفهوم الشخصي أم المفهوم اللا شخصي؟ مفهوم الإله كبهاغافان (شخصية) أم مفهومه كبراهمان (طاقة لا بداية لها ولا نهاية)؟ “وأنا هو صمد براهمان، الروح السرمدي الخالد، مقام السعادة الأبدية” (بهغفض غيطا 14.27) في البهغفض غيطا، يقول كريشنا إنه مصدر البراهمان، الطاقة السرمدية المقيمة بكل شيء. حقا، الكتابات الهندية تفسر وهج البراهمان كالنور المنبثق من جسم الإله الروحاني. يفسر مثال الشمس هذا الموضوع جيدا: يغمر ضوء الشمس كل شيء ويضيء الكون، ولكن هذا الضوء هو فقط إشعاع كرة الشمس ذاتها الساطع. من الواضح أن الشمس ذاتها هي مصدر ضوء الشمس. وبالمثل، كريشنا أيضا هو منبع كل طاقاته. الله، كريشنا، هو الشخصية الأصلية. كل ما يوجد فينا موجود بماهيته أيضا في مصدرنا. على سبيل المثال، للإبن صفات معينة لأن أباه يملك هذه الصفات أيضا. هكذا الأمر مع الإله، لنا الهيئة التي يملكها هو أيضا، نملك الصفات والشخصيات المميزة لنا لأن مصدرنا، كريشنا، يملك الهيئة والشخصية. ولكن من المهم جدا أن نذكر أن هيئة كريشنا غير محدودة كهيئاتنا. هيئته روحانية، لم تولـَد، أزلية، ولا يحدها وقت أو مكان. كريشنا هو شخصية فريدة من نوعها. هو الأجمل، هو الأكثر فكاهة، هو الأقوى. بالإضافة إلى ذلك، هو الصديق الأوفى، هو غاية المحبة الأكثر استحقاقا، وهو الذي يحب أكثر من أي شخص آخر. فاتن ألباب كل من يلقاه وهو يدعونا إلى لقائه، بداية، عن طريق التأمل باسمه. “عندما شاهد مهراج دهروفا الرب أمامه، استثار وسجد له تعظيما. سقط أمامه كالعمود غارقا في حبه. نظر مهراجا دهروفا إلى الرب بوَجد كما لو كان يشربه بعينيه ويقبل قدميه اللوتسيتين بفمه ويعانقه بذراعيه”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:31 pm

ممنوع زواج المرأه بعد وفاة زوجها | أغرب معتقدات الهندوس





حياة السيخ كاملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:31 pm

السيخين والديانه السيخيه L وثائقى مثير عن حياتهم وعاداتهم ومعتقداتهم الدينيه !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: السيخ Sikhs    الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:32 pm

السيخ في الهند مسلمون أم هندوس؟ 1



السيخ في الهند مسلمون أم هندوس؟ 2



السيخ في الهند مسلمون أم هندوس؟ 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
السيخ Sikhs
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: سلسلة الأعراق حول العالم - وثائقي-
انتقل الى: