منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  النوبيون Nubians

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:12 pm

النوبيون Nubians



Nubians sudan and egypt - النوبيين في مصر والسودان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:15 pm

التراث واللّغة النوبيّة هوية شعب يصارع من أجل البقاء

بعد واحد وخمسون عاماً على تهجير النوبيين من موطنهم على ضفاف النيل جنوب مصر، يحمل النوبيين وحدهم مسئولية الحفاظ على هوية وتراث النوبة الحضاري من الاندثار والانخراط في الثقافة العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:18 pm

النوبة: أصل الحضارة المصرية!
أنيس منصور

منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.
وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟
لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.
ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.
وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!



النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول

    المقال التالى وعنوانه اعلاه ,منقول من صحيفة العربى المصرية( لسان حال الحزب العربى الديمقراطى الناصرى)-العدد 990-الاحد 25 ديسمبر 2005والمقال نفسه مقتبس من موقع على شبكة الانترنت بعنوان" لندعهم هم يلطمون ويضعون شارة الحداد على وطنيهما"(فى عام 1995و خلال ندوة الجامعة الامريكية عن ادباء النوبة, ارتديت الجلباب النوبى ووضعت شارة سوداء على الصدر. قلت سوف يساْلنى الصحفيون والنوبيون عن هذه الشارة فاقول: انا فى حداد على التهجير النوبى. اقسم بالله لم يساْلنى احد,!! يا اخوانى, نوبيين ونوبيات , لطم خدودنا لن يفيد, ووضع شارة الحداد على الملبس او العقل او القلب خطاْ. علينا ان نجبر حكومتى السودان ومصر وشعبيهما على اعادة النوبيون لوطنهم, او نجبرهم هم على وضع شارة الحداد على وطنيهما المصرى والسودانى, ان نجبرهم على لطم خدودهم وانوفهم ومؤخراتهم حسرة على غبائهم وطغيانهم وما اقترفوه فى حق النوبيين. حكومتا مصر والسودان الديكتاتوريتان, وصلا قمة السفاهة والعنصرية والتجبر والعجرفة علينا نحن النوبيين, ان اصروا على ذبحنا فيجب ان نجبرهم على ذبحنا فى العلن وتحت اضواء الاعلام العالمى, لن نتركهم يذبحوننا فى السر ويبتلعون موطننا النوبى لقمة سائغة. يا ابناء النوبة فى انحاء العالم, . انشئوا مركزا لمحبى الحضارة النوبية, مركز يكون حامى تراثنا وحامى موطننا وسوطا من اسواطنا التى نلهب بها ظهورلصوص الحكومتين واذنابهما. يا اخوانى, انا فى حالة غضب وقرف , لا يمكن ان يستمر مسلسل الاضطهاد والتطهير العرقى ضدنا, ونحن فى هذا الصمت لنقف مقاتلين ذودا عن وطننا او لنمت, لا حل وسط ولا مهادنة مع العنصريين سواء كانو سودانين او مصريين , حكاما او محكومين. لنذود او نمت لا حل وسط.)وفى مقال اخر بعنوان:" التكبر والعنصرية بالاصل العربى"(نلاحظ ان اسماء النوبيين كانت مزدحمة باسماء هى اقرب الى المسيحية, مثل اسحق والياس وبنيامين وعيسى وموسى ومريم وسفرة( بضم السين وتسكين الفاء) وغيرها. وايضا اسماء بعض القرى , الواضح منها ان مرجعها مسيحى مثل قرية المحرقة , واسمها يقارب اسم دير المحرق بالصعيد المصرى وقرية ماريا, وفى قرينا توماس نجد نجع ماريا. ونجد نجع "بهجورة" بتعطيش الجيم, . وفى صعيد مصر قرية "بهجورة " بدون تعطيش الجيم ومن هذه القرية الاديب السكندرى الصعيدى نعيم تكلا رحمه الله ايضا جورج بهجورى الفنان الشهير . وقال لى نعيم ان فى قريته بهجورة توجد عائلة سمراء , ولا نعلم لا انا ولا هو , هل الاصل من قرية بهجورة الصعيدية وهاجر احد من هناك الى قريتى توماس , ام ان الهجرة من نجعنا الى قريتهم؟ لكن من المؤكد ان الصلة موجودة . ونلاحظ ان قرية امباركاب , اى الانبا ركاب , رغم ان ناس القرية حاليا يقولون ان الاسم من مبارك. اى اسم عربى . ونعلم كيف دخل العالم الاسلامى هوس ساذج , فتحاول كل مجموعة بشرية لتاريخها واصولها لترتبط ببيت الرسول عليه السلام , او على الاقل تربطه بالجزيرة العربية, ووهمهم بذلك هو جلب الاحترام لانفسهم بملاصقتهم للرسول الكريم!اقول لهم, خاصة النوبيين منهم.. من يدعى انه عربى ويتعالى على نوبيته ومصريته, يروح لموطنه الاصلى ويغور من بلادنا. لا يبقى معنا الا من يفتخر بنوبيته ومصريته.)وكان الاديب حجاج حسن ادول قد فاز بجائزة مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية افضل عمل روائى نشر ما بين عامى 2002 و2004 , رواية ادول الفائزة بعنوان" معتوق الخير"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:36 pm

تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين


تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: 
مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى
مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا




كيف تحافظ قبائل النوبة على موروثها الثقافي؟

لا تزال المجموعات السكانية في ولاية جنوب كردفان بالسودان تحافظ على موروثها الثقافي كالرقص والغناء على الرغم من تأثرها بالحرب التي اندلعت في مناطقها وما تبعها من حالات نزوح جماعي.
تقرير محمد محمد عثمان.


قبائل النوبة السودانية تواجه الموت بالغناء والرقص


سحرت العالم بإبداعاتها الفنية المقتبسة من البيئة

قبائل النوبة السودانية سحرت العالم بالأداء الجميل الذي لم يدرسوه في المدارس أو الجامعات بل هو تراث مقتبس من البيئة التي يعيشون فيها، وتوارثوه جيلا بعد جيل.


والأغاني والرقص فن أصيل في تراث وثقافة جبال النوبة، وهو تراث يستحق أن يتعرف عليه أصحاب الثقافات الأخرى العربية وغير العربية في السودان وخارجه، في الشمال والجنوب والشرق والغرب.

شعار مهرجان تراث جبال النوبة للعام 2016 جاء بعنوان "في أصالتي القوة والصلابة وفي ثقافتي الشموخ والمهابة" ليظهر فيه الإنسان النوبي كشعاع الشمس قوياً كنسور الجبال شامخاً في "الميدان".

مهرجان الشعوب الأصيلة
وبدأ ت فكرة مهرجان جبال النوبة في عام 2011 م ثم تحول إلى الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الأصيلة 2013م، وذلك وفقاً لقرار الأمم المتحدة رقم 2014/49 الذي تضمن قيام هذا المهرجان كل عام لجميع قاطني الأرض من الشعوب التي تتعرض هويتها للاندثار وضياع لغاتها، وهم يشملون العديد من دول العالم مثل (الهنود الحمر) و(الآشوريين)، والسودان من ضمن 44 دولة بها العديد من الثقافات الأصيلة مثل النوبة في الشمال والجبال والفونج في النيل الأزرق — البجة في شرق السودان النابض وقبائل "الداجو"، "البرتي"، "الوطاويط"، (الأمازيغ) و(الأكراد)، وعبر هذا القرار كفلت لهم الأمم المتحدة المحافظة على تراثهم والاحتفاء بلغات الشعوب الأصيلة كلغة (البرقد) التي أصبحت منحصرة في أربعة أشخاص.

واختتم المهرجان الذي اقيم بام درمان أو ما يسمى بـ (جني مهرجان) بمسابقة نافست للتأهل فيها 106 فرق شعبية من أبناء جبال النوبة بولاية الخرطوم فكانت الجائزة الأولى من نصيب فرقة (كرنق الوحدة سلام) الذين تنافسوا في محاكاة الطبيعة من خلال الرقص والأزياء والغناء للأبطال الأقوياء والشجاعة أو ما يسمى بلغة النوبة (توسو ماتي كيري) أو غناء الفخر.

جوائز للمعرض
أما المعارض فقد كانت جائزة المعرض الأول مشتركة بين أبناء الزعيم البطل يوسف كوة (معرض قبيلة ميري) وأبناء السلطان عجبنا والأب فيليب عباس غبوش (معرض قبيلة اما) بينما نال جائزة الطفل المبدع من فرقة كمبلا كوفا (مراد حسن محمد) باعتباره سار على خطى أهله من الرقصات والغناء الأصيل واللغة النوبية الجيدة.

تنافس الملكات
ثم تلا ذلك موكب الملكات اللائي تسابقن على مدار الدورات السابقة تتوسطهن الملكة الجديدة التي جلست على عرش هذا العام، وهي الملكة صفاء توتو أو الاسم المحبب لها (موسوقو). وتخضع ملكات الجمال في هذه المسابقة لعدة مقاييس أولاً المحافظة على الطبيعة النوبية دون أي اضافات ومن ثم الدور الريادي والتوعوي الذي تقوم به من أجل المنطقة وعقب طقس التتويج بدت صفاء جابر بجمالها الأبنوسي لتفوق البنات حلاوة وعلماً، وها هي تأتي مكملة لدورها الريادي، مرددةً أفكارها وطموحاتها.

الملكة صفاء توتو
وصفاء خريجة جامعة الأحفاد تفوقت على قريناتها بالوسامة والجمال لتجلس على عرش تسعة وتسعين جبلاً من جبال النوبة، وتبوأت كرسي الملكة بعد منافسات شرسة وسط ادادها وعبرت عن سعادتها بتتويجها كـ(ملكة) ثم حيت اللجنة العليا للمهرجان التي أسست لهذه الفكرة ولجنة التحكيم لاختياري ملكة لشعب النوبة الأصيل والتي عنيت من ورائها خدمة شعب جبال النوبة، وخشيتها من ذكر والديها جعلها تذرف الدموع مدراراً لكنها رغماً عن ذلك قالت: يقول لي أمي وأبوي نعم الحرب فرقتنا لكن ياتي يوم يجتمع شملنا مع بعض إن شاء الله وأتحدث هنا إنابة عن جميع الملكات بأننا سنقف لخدمة هذا المجتمع.

يواجهون الموت بالغناء
ويقول ايليا كوكو أحد ابناء جبال النوبة ان شعبهم بفطرته الفريدة دائماً قادر على التغلب وتجاوز أعتى القوانين التي تهدد وجودهم بالغناء والرقص والموت هو العدو والمهدد الاول لحياة الانسان، وأبناء النوبة المستضعفون في الارض يواجهون الموت بالغناء والرقص.. انهم يرقصون للموت رقصة وداع الراحل منهم ولكل رقصة لون وشكل مغاير لرقصات الافراح والاعراس.

انهم يتغنون للموت والرحيل او الانتقال للموسيقى ووداع الميت بانغام واهازيج تختلف عن تلك التي تؤدى في زفة العريس او التي تغنى في ساحات مصارعة فرسانهم الاشاوس.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:41 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: النوبيون Nubians   الإثنين 30 أكتوبر 2017, 7:48 pm







الرقص هو حركات تعبيرية ويُعتبر من الموروثات الراقية التي تدل على عراقة الشعوب وتجذر أصولها وعمق ترابطها الاجتماعي بمحيطهم الجغرافي والمكاني، وقد عرفت الشعوب القديمة الرقص، وعندما يذكر الرقص يأتي إلى الأذهان الرقص على الأغنيات والموسيقا، ولكن في حقيقة الأمر الرقص قيمة تعبِّر عن القوة واستعراض مهاري لحركات تمثيلية يتقنها البعض ويؤديها البعض بشكل تقليدي، فالرقص مثلاً في بلاد أمريكا الجنوبية عند الهنود الحمر هو أسلوب حياة لا يمر يوم إلا وتقام مهرجانات الرقص التعبيري، ولكل مناسبة رقصة مختلفة، فللنصر رقصة ولظهور الأعداء رقصة وللشفاء رقصة مختلفة، وتكاد كل شعوب العالم تتشابه في اسلوب الرقص الشعبي التعبيري، فالإنسان قد أبدع بعبقريته وخياله في تطوير فن الرقص وابتدع الحديث منه مثل الباليه والفلكلور الشعبي الجماعي للرجال والنساء، ومن خلال السرد التعريفي للرقص نجد أن له فوائد كثيرة ومتنوعة فهو فن تعبيري يعبَّر به عن العواطف الإنسانية وايضًا رياضة بدنية ووسيلة للاحتفال بالأعياد والزواج والمناسبات الوطنية، وقد اكتشف علماء النفس أن الرقص وسيلة لعلاج الأمراض النفسية والاكتئاب والكبت… الموروث الثقافي الفلكلوري السوداني الشعبي غني بهذا النوع من الفنون، ويُعرف السودان بتعدد الرقصات الشعبية التعبيرية، ويرتبط بالحياة اليومية مثل الزراعة والفرح والحزن والحروب، وقد جاءت الرقصات الشعبية مختلفة لتنوع القبائل كما قلنا، وتختلف من منطقة إلى أخرى، وكل منطقة تحتفظ برقصة خاصة ومميزة، والرابط المشترك بينها أو أغلبها مصاحبتها لإيقاع الطبول التي كانت تُستعمل في الماضي في جميع المناسبات منها ما هو إعلان للحرب وطبول للفرح وطبول المأتم.

الكمبلا رقصة القوة أشهر الرقصات الشعبية السودانية

تعتبر الكمبلا من الرقصات الشعبية السودانية الشهيرة والتقليدية في جنوب البلاد تشتهر بها قبائل النوبة في جنوب كردفان وهي تقليد اجتماعي عبارة عن احتفالات متواصلة لفصل الخريف ومناسبات الزواج والمناسبات السعيدة المختلفة .
كما تعتبر هذه الرقصة مهرجانًا للازياء الخاصة التي تحمل دلالات القوة والشجاعة وينتظرها اعضاء القبيلة بترقب كبير وترافقها اغانٍ عن الشجاعة والكرم والامل ويعود ظهور الكمبلا الى القرن الثامن عشر وكانت ترتبط بنضوج الصبية ويتشبه مؤديها بالثيران القوية حيث يضع الرجال قرونًا على رؤوسهم ويحملون على ظهورهم جلود حيوانات ثقيلة جدًا دلالة على التحمل والقوة والشجاعة ومن طقوس هذه الرقصة المميزة لا يحق لمن هو هو دون سن العاشرة ممارسة رقصة الكمبلا كما لا يحق لمن لم يمارسها لمدة ست سنوات ان يضع قرون البقر على رأسه وفيها توزع النساء في حلقات ويقمن بترديد اغنيات فيما الرجال يرقصون في الوسط ويقومون بحركات ايقاعية بالرجلين وينتقلون من مكان إلى آخر وعليهم بالرقص لاطول فترة ممكنة ومن يصمد كثيرًا يترك له مسؤولية حماية القبيلة.

رقصات النقارة «شوشنقا والتونجي»

يقول الأستاذ عادل حربي في كتابه «فنون الاداء التمثيلية في السوان» يطلق لفظ نقارة على الآلات الايقاعية التي ينقر عليها او يضرب عليها عند اقامة الاحتفالية وهي منتشرة في غرب البلاد بصورة كبيرة جدًا حيث لكل القبائل هناك ولكن الاختلاف يكون في الأداء وحتى شكل النقارة يختلف من قبيلة لأخرى فمثلاً النقارة عند الميدوب غنية بموروثات ادبية وشعبية لها طابعها المميز متمثلة في الحكم والامثال التي توارثها الأبناء عن الأجداد وبطابعها الخاص ويؤدونها بحيث تأخذ النساء شكلاً دائريًا ويتوسطهن الضارب على النقارة رجلاً كان ام امرأة ويبدأ الرقص في شكل هرولة مع قفذات خفيفة ومن مسميات هذه الرقصات «شوشنقا» وهي رقصة تختلف في سرعتها وفي حركة وايقاعات النقارة المتناسقة مع حركة الراقصين السريعة واللعب بالضفائر بالنسبة للنساء يمينًا ويسارًا على حسب حركة الرأس ومن ابجدياتها ان ان يفتتح الرقص بالنساء اولاً ويهرولن في شكل ائري حول ناقر النقارة وهذا لا يعني عدم تدخل الرجال نهائيًا بل يتنافسون للدخول لحظة بعد الأخرى لرفع روح الحماس في ساحة الرقص واعطاء بعض الهدايا «للنقار» او الراقصة الماهرة وغالبًا ماتكون هدايا نقية ايضًا «التونجي» من رقصات النقارة وهي رقصة مختلفة تؤدَّى بحماس وقوة ويكون الرجال في الصف المعاكس وتتقدم احدى الفتيات نحو صف الرجال للتنبيه على المجموعة التي وقع الاختيار عليها والمطلوب انزالها في ساحة الرقص.

رقصات الشرق «صقرية» والسيف

تتميز رقصات اهل الشرق عمومًا بالسيف وتشتهر عن قبائل الهدندوة والبني عامر وتتماشى مع الايقاعات والغناء الشعبي مع حركات تعبرية اهمها القفز.. اما «الصقرية» فهي من الرقصات المرتبطة بالفروسية وتنتشر في سهل البطانة وشرق السودان وتسمى «الصقرية» لأن الراقصين يؤدونها وهم في وضعية اشبه بالصقر الجارح بل يقوم احدهم بفرد ملفحته متشبهًا بجناحي الصقر ويستلقي الآخر على الارض كما الضحية ويحوم حوله فاردًا جناحه كالصقر الكاسر منقض على فريسته..

أهل الشمال ورقصات تحاكي تمايل أوراق النخيل «طمبور وطار»

شمال السودان ايضًا له من الخصوصية في الثقافة الشعبية المحلية باع طويل ومرتبطة بالطمبور عند الشايقية وقبائل النوبيين والجعليين وغيرهم في تلك المناطق، وللشايقية اسلوبهم في الرقص والغناء وبمسميات مثل «الفردة» وترقص بنوعين من الغناء «الخفيف والتقيل» ونوع الإيقاع يحدد زمن الحركة وشكلها وهذه الرقصة لا يجيدها على اصولها الا القليل من النساء وعند قبائل النوبيين يصاحب الرقص الإيقاعي بالطار والطنمبور رقصات يؤديها الرجال والنساء بشكل متشابه ولكن تختلف حركة ضرب الأيادي للتصفيق عند الرجال مع قفزات متناغمة فيما تتشابك ايادي النساء في صف طويل مع حركة الأيادي للأمام والخلف مثل رقص الحلفاويين والمحس، وفي دار جعل ما يعرف «بالنقزة» وهي قفزات عالية مع ايقاع النحاس او ما يعرف بالدلوكة.
صحيفة الإنتباهة
نهى حسن رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
النوبيون Nubians
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: سلسلة الأعراق حول العالم - وثائقي-
انتقل الى: