منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  معبر نصيب الحدودي مع الاردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48489
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: معبر نصيب الحدودي مع الاردن   الجمعة 10 نوفمبر 2017, 3:50 am





المعارضة السورية ستسلم معبر نصيب الحدودي مع الاردن بشرط

20-09-2017 09:57 AM



عمون- أفادت وكالة 'نوفوستي' أن جماعات مسلحة سورية وافقت على تسليم معبر'نصيب' على الحدود السورية الأردنية للجيش السوري مقابل الإفراج عن 100 من الأسرى والمعتقلين في السجون السورية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر مطلع في دمشق، 'بعد إنشاء مناطق تخفيض التوتر في جنوب البلاد واستقرار الوضع، كثفت الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي المباحثات مع المجموعات المسلحة لفتح الطريق من خربة الغزال إلى معبر نصيب وإعادة سيطرة الحكومة على المعبر الحدودي'.

وتابع المصدر أن مركز المصالحة الروسي يقوم بمهمة جمع ممثلين عن دمشق والمعارضة المسلحة للتوصل إلى توافق في الآراء والاتفاق حول المعبر.

وبحسب المصدر، يشارك في المحادثات من قبل الجماعات المسلحة المدعو أبو محمد الأردني، الذي نقل مطالب المسلحين وهي الإفراج عن حوالي 100 من الأسرى لدى السلطات السورية.

وأضاف المصدر: 'أنه في الوقت الراهن مسألة فتح معبر نصيب تعتمد إلى حد كبير على الحكومة السورية، فقد سلم ممثلو مركز المصالحة الروسي مقترحات المعارضة المسلحة لدمشق، بعد أن أخرج المسلحون كل أسلحتهم ومعداتهم من مقر المعبر والمنطقة'.

وأوضح المصدر لنوفوستي أن السلطات الأردنية مارست ضغطا على المسلحين، وسط اهتمام الجانب الأردني بعودة التجارة بين البلدين، إذ بلغت خسارة عمان بسبب سيطرة المسلحين على الطريق التجاري أكثر من 800 مليون دولار سنويا.

وقد بدأ الحديث يدور حول فتح هذا المعبر الحدودي الحيوي، في أعقاب اتفاق الهدنة في جنوب سوريا الذي أبرم بين روسيا والولايات المتحدة والأردن في شهر يوليو الماضي في العاصمة الأردنية عمان، ونص على إقامة منطقة 'تخفيف توتر' في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء السورية.

ويعود فتح هذا المعبر بالفائدة على الجانبين السوري والأردني من خلال رفد خزينة البلدين، فضلا عن أن ذلك سيؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بدول المشرق العربي.

معبر 'نصيب – جابر' هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن و سوريا، ويقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، حيث تنتقل عبره البضائع بين سوريا والأردن ودول الخليج.

وكان يعبر الطريق قبل الحرب بين سوريا والأردن كل يوم حوالي 6300 شاحنة في كلا الاتجاهين فيما بلغت الخسائر المقدرة للاقتصاد السوري أكثر من 30 مليون دولار سنويا منذ عام 2015. (روسيا اليوم)






بالفيديو.. اجتماعات في درعا لفتح معبر نصيب الحدودي مع الاردن










من سيحكم معبر نصيب الحدودي وماذا نتج عن الاجتماعات السرية - تفاصيل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48489
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معبر نصيب الحدودي مع الاردن   الجمعة 10 نوفمبر 2017, 3:50 am

صحيفة تكشف شروط المملكة الأردنية لفتح معبر "نصيب" الحدودي مع سوريا

أكدت المملكة الأردنية، وجود اتفاق بين موسكو وواشنطن وعمان، لوضع آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، في حين كشفت مصادر أن الأردن وضع 5 شروط لتشغيل معبر جابر (الأردني) - نصيب (السوري) مجدداً.

وتوصلت كل من الولايات المتحدة وروسيا والأردن، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب سوريا، ودخل حيز التنفيذ الأحد الماضي، وذلك بمعزل عن اتفاق "مناطق تخفيف التصعيد" الذي تم التوصل إليه في العاصمة الكازاخية أستانا.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر تأكيدها أن الاجتماعات بين الأطراف الأميركية والروسية والأردنية المعنية بهدنة الجنوب السوري، ستستأنف قريباً في عمّان لوضع آليات فتح ممرات إلى المناطق المحاصرة في سوريا، بهدف إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين عبر معبر الرمثا - درعا، المعتمد من قبل الأمم المتحدة لتوصيل المساعدات الإنسانية ويخضع لمراقبة المنظمة الدولية. 

وأضافت المصادر أن الأردن وضع 5 شروط لتشغيل معبر جابر (الأردني) - نصيب (السوري) مرة أخرى، وهي.
1- وجود موظفين سوريين محايدين لإدارة المعبر.
2 - رفع علم (النظام) على المعبر .
3- المعبر يبقى تحت سيطرة قوات معارضة يوافق عليها الأردن.
4- إبعاد قوات النظام والميليشيات الموالية له عن المعبر.
5- تأمين الطريق الدولية الواصلة بين دمشق والحدود.
وأكدت المصادر أنه في حال تم إنجاز هذه الخطوات، فإنها "ستكون مقدمة لتهيئة (أجواء المصالحة) والاستقرار والدخول في عملية إعادة اللاجئين السوريين من الأردن".

اتفاق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا
من جهته، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، وجود اتفاق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، بناء على الاتفاق الأخير بين روسيا والولايات المتحدة والأردن، وقال إن العمل عليها في مراحله النهائية.
"المومني" وفي تصريحات لـصحيفة "الشرق الأوسط" أكد وجود  تفاصيل فنية وعسكرية وأمنية دقيقة يجري العمل على مراحلها النهائية، غير أنه من الصعب وضع إطار زمني لهذه التفاصيل، مشددا على أن أجزاء كبيرة منها ربما تكون غير معلنة وغير متاحة للإعلام، لأن أغلب هذه المعلومات "أمنية سرية".
وأضاف الوزير المومني أن جهات إعلامية دولية تحاول استباق التفاصيل والوصول إلى نتائج، وبعضها تحدث عن إنشاء "هيئة"، وآخرون عن "مركز"، عادّاً أن الحديث عن التفاصيل لا يزال مبكرا، وأنه من الأفضل الإشارة إليها بتوصيف "آلية".

ميليشيات إيران تعيد انتشارها في جنوب سوريا
وكانت مصادر عسكرية سورية قد كشفت قبل يومين لـ"أورينت نت"، أن ميليشيات إيران أعادت انتشارها في منطقة حوران، وذلك تطبيقاً للاتفاق الثلاثي حول جنوب سوريا، والذي توصلت إليه مؤخراً كل من (الولايات المتحدة – روسيا – الأردن)، بينما ما تزال قوات الأسد تنتشر في جميع الجبهات والمحاور العسكرية في محافظتي القنيطرة ودرعا.
وأكدت المصادر رصد انسحاب أرتال من ميليشيات إيران وحزب الله اللبناني وحركة النجباء العراقية من الجبهة الشرقية لمخيم درعا، وتحديداً من مكان تمركزها في نقطة المطاحن وفرع المخابرات الجوية، بالتزامن مه رصد انسحاب أرتال أخرى لميليشيات شيعية من جبهات حي سجنة في درعا القريبة من الحدود الأردنية.
ورجحت المصادر، بأن تكون عملية انسحاب ميليشيات إيران، تأتي تطبيقاً للاتفاق الثلاثي حول جنوب سوريا، والذي توصلت إليه مؤخراً كلاً من (الولايات المتحدة – روسيا – الأردن)، خصوصاً أن أحد بنوده ينص على انسحاب ميليشيات إلى مسافة 40 كلم عن الحدود الأردنية.
مصادر سياسية سورية كشفت أيضاً لـ"أورينت نت" أن الاتفاق الثلاثي سيشمل خلال المرحلة القادمة انسحاب قوات الأسد الى ثكناتها قبل العام 2011، في المناطق التي تسيطر عليها فقط، وهذا يعني عودة جميع القطع والفرق العسكرية التي تنتشر في الأبنية السكنية و الدوائر الحكومية والملاعب الرياضية وغيرها إلى ثكنات النظام العسكرية في درعا و ريف دمشق.
وكان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، قد بدأ منتصف نهار الأحد الماضي بالتوقيت المحلي، ويشمل محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة، حيث أُعلن عن هذا الاتفاق يوم الجمعة، بعد اجتماع عُقد في مدينة هامبورغ الألمانية بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة "مجموعة العشرين".
هذا ومن المقرر أن تنتشر في منطقة اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، الشرطة العسكرية الروسية بالتنسيق مع الأردنيين والأمريكيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48489
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: معبر نصيب الحدودي مع الاردن   الجمعة 10 نوفمبر 2017, 3:51 am

NOVEMBER 9, 2017
عميد في الجيش السوري الحر لـ”رأي اليوم” : نشترط ” المشاركة في السيطرة على معبر نصيب قبل إعادة فتحه 
ومصدر عسكري أردني: المقصود حصة في الجمارك والضرائب المتأتية عن تشغيل المعبر والشرط يؤخر التفاهمات

رأي اليوم- عمان- رداد القلاب
أكدت مصادر  أردنية وسوري متطابقة لـ “رأي اليوم ” ان فصائل المعارضة المسلحة في جنوب سورية التي تدعمها الحكومة الأردنية والولايات المتحدة تشترط ان يكون لها تواجد على معبر نصيب تحديدا اضافة الى عدد من المعابر الأخرى على الحدود مع الأردن في حال إنتقال ترتيبات خفض التوتر إلى الخطوة اللاحقة.
وقال العميد في الجيش الحر عضو المجلس العسكري بدرعا عبدالهادي الساري الخزاعلة، لـ “راي اليوم” ان اشتراط المعارضة المسلحة ، ان يكون لها حصة بالسيطرة على معبر ناصيف الحدودي بين الاردن وسوريا ، في حين تصر الحكومة السورية ، على السيطرة الكاملة على كافة المعابر والمنافذ الحدودية مع الاردن ، وهو ما يؤخر اعادة فتح معبر نصيب الحدودي بين البلدين .
وبنفس الاطار قال مسؤول عسكري اردني، فضل عدم  ذكر إسمه ، ان الفصائل السورية المسلحة مازالت تصر على ان يكون لها حصة من  المعابر الحيوية بين الاردن وسورية خصوصا معبر  نصيب ، مشيرا الى ان الحصة ليس شرطا ان تكون بالتواجد وانما بالفائدة المتأتية من استخدام المعبر مستقبلا من خلال حصة في  الضرائب والجمارك والتبادل السلعي بين الطرفين، مشيرا الى ان شرط المعارضة هو ما يؤخر تسليم المعبر للحكومة السورية التي ترفض اية شروط .
وبالعودة الى حديث العميد الخزاعلة ، فان الجيش السوري ، بات يسيطر على الغالبية العظمى من النقاط الحدودية مع الاردن وهي من النقطة 67 الى النقطة 111 والتي تمتد من جنوب قاعدة التنف العسكرية الامريكية الى جنوب السويداء باستثاء معبر نصيب المحاذي لدرعا .
يذكر ان طول الحدود بين الاردن وسورية يصل الى نحو 378 كليو متر مربع ،  كانت تحت سيطرة الفصائل المسلحة في السنوات الماضية للازمة السورية ، قبل ان يعود الجيش السوري ويفرض سيطرته على معظم تلك النقاط الحدودية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
معبر نصيب الحدودي مع الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي-
انتقل الى: