منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!   الإثنين 27 نوفمبر 2017, 10:37 am

المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!

اسماعيل القاسمي الحسني
شخصيا لا أعتب بل و لا أعقّب على موقف بعض أنظمة الخليج من حزب الله، و حين أقول أنظمة الخليج فإنما المعني هي السعودية تحديدا، كون البقية في أغلبها توابع لا تملك من قرارها و خيارها مساحة و قدرة تكفي للاستقلال عمن يسمونها الشقيقة الكبرى. ذلك أني تناولت من قبل شواهد كثيرة من شخصيات سعودية رفيعة (بندر بن سلطان/تركي الفيصل/أنور عشقي)، أعلنت عداءها المتأصل لإيران و حزب الله مغلفا بالطائفية، جوهره ليس أكثر من حسد لمكانة احتلاّها في صدور أبناء الأمة لدفاعهما الواقعي و الميداني المستميت عن قضيتها المركزية “فلسطين”. في حين أن النظام السعودي إذ يشعر بتآكل مكانته يريد تصدّر المشهد دون الدفاع عن الأمة؛ و إن شئتم زدتكم شاهدا أهم و أخطر من الثلاثة و هو الملك عبد الله نفسه، فقد نقل عنه روبرت غايتس (وزير الدفاع الأمريكي و مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سابقا في مذكراته ما نصه: “كان يريد هجوما عسكريا شاملا على أهداف إيرانية عسكرية، و ليس فقط على المواقع النووية، و حذّر من أننا إن لم نشن هجوما فالسعوديون سيلجأون الى أسلوبهم الخاص لحماية مصالحهم” (الواجب .ص/222)؛ و لمن يتأمل العبارة الأخيرة للملك عبد الله سيجد تفسيرها في تهديدات بندر بن سلطان، و في واقع ما يجري في سوريا اليوم و ما يراد للبنان الآن.
إنما ما يستدعي التوقف هو مشهد رجل مصري أصلا و تكوينا و وظيفة و ضحية، و أعني هنا أحمد أبو الغيط تحديدا، فالرجل يفترض أنه مثّل طويلا مصالح دولته “مصر”، و مصالحها في التاريخ المعاصر تصادمت بشكل عنيف أحيانا مع مصالح الأسرة الحاكمة في السعودية، ما يعني ليس بالضرورة أبدا أنها واحدة و متطابقة كما يسوّق؛ و هنا لا ألتفت إلى بيان وزراء الخارجية الأربعة  باسم جامعة الدول العربية، و إنما الى كلمته هو بوصفه أمينا عاما لهذه الجامعة، تلكم الكلمة التي نافس فيها عادل جبير، و تخطى بمراحل الآخرين في هجومه على إيران و حزب الله، متهما إياهما بالإرهاب و زرع الفوضى في العالم العربي.
لن أطيل على القارئ، و أختصر بطرح سؤالين على الرجل حين كان ينحت على الرمل كلمته:
أولا: ما تقديره لواقع ليبيا اليوم؟ فوضى أم استقرار و ازدهار؟ هل موقعها الجغرافي و واقعها الحالي يهدد الأمن القومي المصري و شمال إفريقيا عموما أم لا؟ إذا توصّل أبو الغيط لإجابة واقعية نختم بسؤاله: من صنع مأساة ليبيا؟ إيران و حزب الله في تقديره و وفق معطيات نظامه؟
ثانيا: عرفتْ مصرُ خلال السنوات الأخيرة سلسلة من العمليات الإرهابية، أودت بحياة كثير من المواطنين المصريين، و لم تستثن في استهدافها مدنيا و لا عسكريا، و لا سوقا و لا أماكن عبادة، لا أتصوّر بأن أبو الغيط لا يعرف ذلك، و عليه نسأل: من كان خلف هذه العمليات الإجرامية الدموية؟ إيران أم حزب الله؟ هل يعرف أبو الغيط مصدر و منشأ التيار التكفيري؟ هل يعرف من يمدّه بالمال و من يوجهه و لمصلحة من يعمل؟ و الأهم هنا: هل هذه الجرائم وفق تقدير أبو الغيط تضرب أمن مصر و تستهدف استقرارها أم لا؟ هل تصنّف ضمن محاولات زرع الفوضى و الفتن أم لا؟ هل سجّل أبو الغيط عملية واحدة من هذا النوع الإجرامي تُنسب لفكر و سياسة حزب الله في مصر وجميع دول شمال إفريقيا؟ و هل العالم العربي كله مختزل في ادعاءات البحرين و السعودية؟.
تجمع دول العالم و كل النخب على امتداد البسيطة -باستثناء مصر و البحرين و الامارات و الكويت- بأن ما يتعرّض له اليمن العربي الأصيل، لا وصف له إلا حرب “إبادة” يشنها النظام السعودي تخطت كل القيم الإنسانية لوحشيها و إجرامها المركب، استخدمت فيها كل الأساليب القذرة و الآلة العسكرية الجهنمية؛ لكن السيد أبو الغيط عمي عن كل ذلك و عن ما سبق ذكره أعلاه، و اعتبر صاروخا بالستيا واحدا تهديدا خطيرا للأمن القومي العربي كله.
تحضرني هنا عبارة ذكرها أبو الغيط نفسه في مذكراته ينسبها لرئيسه السابق حسني مبارك:           “المتغطي بالأمريكان عريان”. العبارة لا شك صحيحة إلى درجة اليقين؛ و في الختام بعد أن اتهم ابو الغيط إيران و حزب الله بزرع الفوضى و ضرب الاستقرار، و قد جاءه الرد سريعا في سيناء بمسجد الروضة راح ضحيته أكثر من ثلاثمائة مواطن مصري مدني، في ضربة لا سابق لقوتها و أثرها بمصر، قلت جاء هذا الرد ليذكّر أبو الغيط بالمصدر الأصلي للإرهاب؛ فوفق تصريحات و بيانات القيادة المصرية فإن السلاح يتدفق لهذه الجماعات الإرهابية من ليبيا و ليس من إيران و لا من حزب الله طبعا، ثم من ذا الذي لا يعرف مصدر السلاح في ليبيا !!! أليس أنظمة الخليج ذاتها التي أصدرت البيان المسخ؟
إذا كان المتغطي بالأمريكان عريانا فكيف حال من رضي لنفسه هوانا و مذلة أن يتغطى بالسعودية !!!؟
فلاح جزائري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!   الإثنين 27 نوفمبر 2017, 10:37 am

رسالة الى السعوديين: لا نريدكم ان تقتلونا او تغيثونا.. ولن ننسى نصيحة بومدين لنا بحقكم.. وهادي لن يعود لليمن مناضلا من القصور

علي محسن حميد
أعرف كدارس  للعلوم السياسية  وكممارس متواضع  للسياسة وللدبلوماسية أن كل سياسة خارجية تخدم مصلحة وطنية مهما كانت عناوينها ومفرداتها وغاياتها.من هذا المنطلق حاربت السعودية الثورة اليمنية  من عام 1962 وحتى 1970 ليس من أجل عودة الإمام البدر الذي لم يكن هو وأسرته يحبون السعودية التي لم يكن  حكامها بدورهم يحبونهم أيضا. تحالفت السعودية في تلك الحرب  مع دول لم يكن أحد يتصور تحالفها معها ضد شعب شقيق ودولة جارة كل ماقام به شعبها هو رغبته في الخلاص من حكم لم يعد صالحا للعصر ولم يكن يشكل لها نظامه الجديد أي تهديد ومثله ثورة 14 اكتوبر التي ناصبتها السعودية العداء حد الطلب من بريطانيا أن تؤجل انسحابها من الجنوب اليمني المحتل  عام 1967ريثما ترتب أوراقها  وتعد رجالها ولم تعترف  بنظامها إلا بعد عشر سنوات من استقلال جمهورية اليمن  الجنوبية الشعبية ثم أتى مجلس التعاون العربي وعبر الملك فهد لوزير خارجية مصر آنذاك د.عصمت عبد المجيد عن اعتراضه على عضوية اليمن الشمالي فيه.
في واشنطن قال لي في يناير 1989  عضو في الكونجرس الامريكي وأمام عدد من الدبلوماسيين العرب منهم الكويتي ،السفيرفيما بعد، جمال الغنيم  أن الولايات المتحدة كانت وراء عضوية اليمن في المجلس. كان الهدف الامريكي واضحا وهو تخفيف الخناق السعودي على حرية حركة اليمن الشمالي الداخلية والخارجية. المجلس  لم يطول به العمر بسبب غزو الكويت واحتلاله من قبل العراق، ثم أتت الوحدة  عام 1990التي أيدتها الولايات المتحدة ولم ترتاح السعودية لقيامها رغم التطمينات الامريكية واليمنية الجنوبية  وبدأت في تنشيط وتوظيف التيار السلفي في صعدة (معهد دماج وغيره)، إن السعودية في المجمل تمارس الفيتو على كل مايقوم به اليمنيون ويتطلعون إليه. وعندما انتفض الشعب اليمني ضد نظام علي عبد الله صالح عام 2011 في ثورة سلمية ساندته السعودية بالمال وبالسلاح لكي يستمر في السلطة ضد إرادته وبعد تنحيه عملت مابوسعها لتفخيخ  الحوار الوطني من الداخل وهنا لابد من القول أنه ليس صحيحا أن السعودية مع تطبيق مخرجاته والصحيح بالمطلق هو أن السعودية ضدها من الألف إلى الياء.
السعودية ضد أي نظام سياسي  يمني ديمقراطي تعددي يتم فيه تداول السلطة  سلميا وتمارس فيه المرأة كمواطنة حقها السياسي المتساوي مع الرجل. ليتذكرالسعوديون  بأنهم ضالعون باغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي.وهذه حقيقة يعرفها كل يمني كما يعرف شركاءهم المحليين إسما إسما . أسرة الشهيد الحمدي تؤكد هذه الحقيقة.
السعودية تمكنها  ثروتها من اتباع السياسة التي ترى فيها تحقيق مصلحتها الوطنية ولاتقبل اعتراض أحد ولكنها تعطي لنفسها حرية التدخل في شؤن الآخرين بل تسليح منظمات وتمويلها وتوفير التغطية الإعلامية لها والدعمين السياسي والدبلوماسي. هب  سمو الأمير أن اليمن قويا وليس مصابا بلوثة الحروب المفروضة عليه حاليا واعترض على رؤيتكم 2020 -2030   كيف سيكون موقفكم ورد فعلكم؟ بعد الهجوم في عام 1979  على مكة المكرمة واحتلالها لبضعة أيام من قبل فئة  فهمت الدين كما تفهمه  وتطبقه داعش اليوم وكلاهما مرجعيتهما وهابية حصلت نكسة سياسية وسلوكية  بل ودينية في السعودية كرد فعل على اتهام الحكم بالخروج عن الدين من قبل تلك الفئة المارقة  وماكان منكم يومها  إلا أن سرتم في الطريق الذي أراده هؤلاء الخوارج وعممتم ما استجد عندكم و ماكان غير مألوف لكم ولكل الدول العربية وبدأتم حملة تسليف فيها لإجهاض أي تغيير ولكي يكون  الكل صورة طبق الأصل  من النظام السعودي الذي لم تهزه حادثة مكة وحدها بل الثورة الإيرانية التي أعلنت بدون مواربة سياسة تصدير ثورتها .
إن من المستحيل نقل التجارب بحذافيرها  لإن   التجارب لا تنقل حرفيا وفي الأساس لاتوجد تجربة لكم في أي مجال يمكن  أن تحتذى. بالله عليكم قولوا لنا ماهي؟ إنكم تكتفون بالوعظ دون العطاء وهذا واضح في اليمن الذي ظل فقيرا ولم تمدوا له يد العون كما يجب وظل يعاني من الفقر والجهل والمرض أي الثلاثي الذي قامت ثورة 1962 لاستئصاله وفشلت ولستم مسؤولون عن  كل فشلها ولكن عليكم بعض المسؤلية لأنكم حاربتم الثورة لثمان سنوات متواصلة وأهدرتم بعض موارد اليمنيين الشحيحة وشغلتموهم عن التفرغ للبناء ولم تعوضوهم حتى في الحد الأدنى .
أما اليوم  فأنتم تتحملون  معظم المسؤلية عن موت  محتمل أووشيك للملايين من أبنائه بالغارات التي كانت أحيانا تبلغ المائة يوميا وعن تدمير بنيته التحتية بالحصار الجائر المتواصل الذي تستنكره كل المنظمات الدولية من سياسية وإنسانية ومعظم الدول الديمقراطية باستثناء الحفنة التي تبيع لكم أسلحة  وذخائر لقتل اليمنيين وتستأجرون منها خبراءها وطياراتها لتزويد طائراتكم بالوقود في الجو. أنتم مسؤلون وطبقا للأمم المتحدة عن  معظم من يموتمون جوعا وبالكوليرا وبالدفتيريا وبحمى الضنك وبالملاريا وبالماء الملوث لأنكم تمنعون عن هؤلاء وصول الدواء وتدعون أمام العالم أنكم تغيثون اليمنيين عن طريق مركز الملك سلمان .يا إلهي رجاء لاتقتلونا ولا تغيثونا .
إنكم مسؤلون عن هجرة قسرية لمئات الألاف خارج اليمن بعضهم يعيشون ظروفا قاسية ناهيكم عن مليوني مهجر في الداخل. أعرف أن من يكتب نقدا لكم تضعونه في خانة الأعداء ولكن هذا لا يقلقني لأني أريد أن أكون وفيا مع وطني المعذب وبنيه ومعظمهم ضحايا سياساتكم القديمة والجديدة ووفيا مع ما أعتقده صحيحا بكل نسبيته. اليوم تعلنون  استراتيجية للتغيير مداها الزمني عقد من الزمان. هل اعترض عليكم أحد. بالعكس ما تعملونه كان يجب أن يعمل منذ وقت طويل ولكن ليكن في علمكم أنه ليس بالمال وحده يتقدم شعبكم أوتقودون المنطقة أو تسهمون في حل قضية فلسطين. للمؤسسات دور وللشعب دور وللحرية دورو للالتزام بمصالح الأمة العربية دور حاكم أيضا، اليوم الفرصة سانحة للسعودية لقيادة المنطقة ولكن  بمقرطة النظام العربي وليس عبر تدمير بعض دولها كما هو حالكم في اليمن وسوريا على وجه الخصوص وتمزيق اللبنانيين.
رجاء لا تحذوا هناك حذو إيران. كونوا حمامة سلام. لبنان لا يحتمل. ينقل عن الرئيس الراحل هواري بومدين نصيحة لقادة اليمن الجنوبية هي أن احذروا السعودية.
السعودية ستزرع الشقاق بينكم .أمراءها يأتون إلى الجزائر بحجة صيد الحباري ولكن الهدف الرئيسي هو صيد القيادات الجزائرية. في الجنوب كانت علاقة الرئيس سالم ربيع علي بالسعودية محل قلق ومن بعده وزير الخارجية مطيع ولنهايتهما المأساوية بعض الصلة بعلاقاتهما بها. لقد جربتم تدمير الجزائرعن طريق السلفيين الوهابيين الذين تحالفوا مع الإخوان المسلمين وحملوا نعش الجامعة العربية في أحد اجتمعاتهم الحاشدة بحضور عباسي مدني والشيخ أسعد بيوض التميمي وربما الشيخ القرضاوي إن لم تخني ذاكرتي ولم تحققوا هدفكم. وما يجري في سيناء لستم أبرياء منه بأي صورة من الصور رغم برقيات المواساة والاستنكار والإدانة.  إنكم في اليمن اليوم تؤيدون شرعية لاتمكنونها من أداء مهماما أنتم ودولة الإمارات وما يسمى بالمناطق المحررة في الجنوب مصيرها بأيدي الدولتين وليس حكومة بن دغر والرئيس عبد ربه منصور هادي  المفترض أن يكون في طليعة المقاتلين  في الداخل من أجل عودة الشرعية الإمام البدر اختار الكهوف وليس القصور كي يعود إلى السلطة. ما الذي تريدونه بصراحة في الجنوب وما الذي تريده الإمارات في  جزيرة سقطرة  التي تحكمها غصبا عن الشرعية التي تقاتلون باسمها ولدعمها . والأسئلة لاحصر لها ..
 سمو ولي العهد اليوم  والملك غدا دع اليمن لأهله؟ دعهم  يتقاتلون أو يتصالحون أو حتى ينتحرون وإذا رغبتم  بدعم السلام فيه فبالمساعي الحسنة وليس بالتدخل العسكري وحشد أكثر من دولة  تدك قواتها اليمن كل يوم وبعضها سمع إسمه في عضوية التحالف السعودي  من الإعلام ولم تكلفوا أنفسكم أخذ رأيها
القيادة لها محددات وضوابط ومبادئ. لقد بلغ الأمر أنكم عندما تتدخلون في أي دولة تشلّون دور الجامعة العربية وتفرضون عليها أن تلوذ بالصمت. مساندة  اليمن في عهدكم الجديد كملك، و هو على مرمى حجر،  يجب أن يأخذ مسار ا مختلفا يفيد الشعب اليمني وليس عن طريق المنح السرية السنوية والشهرية لعدة ألاف  من اليمنيين العاطلين عن العمل لا يعترف معظمهم  لكم  بالجميل . أتمنى أن تسهم رؤيتكم الداخلية للتغيير2020 – 2030  بتغيير سياستكم الخارجية إزاء اليمن لأن لكل متغير داخلي تداعيات خارجية موازية. بمعنى حبوا لليمن ما تحبونه لأنفسكم وابتعدوا عن العمل بنصيحة بالية لم تعد صالحة قالها الملك المؤسس وهو يحتضر. إن رجائي ومبلغ أملي هو أن  توقفوا حربكم على اليمن وثقوا بأن اليمنيين لن يستبدلوا السعودية بإيران بسبب محدودية مصالحهم معها ولدور دكتاتورية الجغرافيا. إن مصلحة اليمن  الأولى هي في إقامة علاقات متينة معكم  قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل والبعد عن نزعة الهيمنة.
أخيرا لاتنسى بإن اليمن أحد مفاتيح نجاح رؤية 2020- 2030 وأول هذه المفاتيح هو مفتاح السلام فيه.
 سياسي يمني وسفير سابق في الجامعة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48868
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!   الإثنين 27 نوفمبر 2017, 10:39 am

NOVEMBER 26, 2017
فورين بوليسي: هذا ما تفعله أمريكا باليمن لرفع الحرج عن السعودية

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إن إدارة البيت الأبيض تضغط من أجل رفع السرية عن معلومات استخباراتية حول ارتباط إيران بالهجمات الصاروخية الباليستية قصيرة المدى التي يطلقها “الحوثيون” على السعودية.
وفي عدد الأحد، أشارت المجلة إلى أن الضغوط تأتي في إطار جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لدعم الحليف السعودي ورفع الحرج عنه، في ظل المجاعة التي يعيشها اليمن اليوم بفعل حصار التحالف العربي (بقيادة المملكة).
وعملية رفع السرية عن تلك المعلومات تعتبر جزءاً من محاولة أمريكية أيضاً من أجل عزل إيران في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة؛ لتطبيق مزيد من العقوبات على طهران.
لكن الحملة الأمريكية ضد إيران تلقت صفعة، بعد كشف لجنة خبراء في الأمم المتحدة أنها لم تتلق أي دليل على تزويد إيران الحوثيين بالصاروخ الذي أطلقته المليشيا على الرياض في 14 نوفمبر الجاري.
واعتبر نقاد ومحللون، في حديث مع المجلة، أن الحملة الأمريكية تهدف لمحاولة لفت الانتباه عن الغضب الدولي بسبب الحصار الذي تفرضه السعودية على اليمن.
وذكرت المجلة أن “السعودية اعتبرت الهجوم مبرراً لفرض حصار على مطار صنعاء الدولي، والموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء الدولي”.
وهذه الخطوة قوبلت بإدانة واسعة من وكالات الإغاثة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان؛ لكونها أثرت على سير العملية الإغاثية وفاقمت الأوضاع الصحية والاقتصادية في البلاد.
وعلى الرغم من إعلان السعودية الأربعاء الماضي، فتحها ميناء الحديدة ومطار صنعاء لنقل المساعدات الإنسانية، فإن لجنة الإنقاذ الدولية اعتبرت أن ذلك “لا يلبي سوى نصف الحاجة الفعلية للمواد الأساسية في اليمن”.
ويقول “بروس ريدل”، الضابط المتقاعد في وكالة الاستخبارات المركزية: “إنهم (الإدارة الأمريكية) يريدون تغيير البوصلة وتوجيه الأنظار بعيداً عن تجويع الأطفال”.
وأضاف: “صور الأطفال الجائعين على وسائل الإعلام الأمريكية أقوى بكثير من المعلومات السرية التي يمكن بثها عن علاقة إيران بصاروخ الحوثيين”.
ويسعى مسؤولو الأمن القومي الأمريكي إلى إقناع دبلوماسيين من الأمم المتحدة، وأعضاء في لجنة الخبراء بوقوف إيران وراء تسليح مليشيا الحوثي، بحسب المجلة.
وأوضحت: “سافرت فرق من الأمم المتحدة للرياض هذا الأسبوع للاطلاع على بقايا حطام الصاروخ الذي سقط قرب مطار الملك خالد، بعد طلب الأمم المتحدة من السعودية تقديم المزيد من المعلومات التقنية والأدلة”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
المتغطي بالأمريكان عريان.. فكيف حال المتغطي بالسعودية يا أبو الغيط!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: مقالات في السياسة الدولية-
انتقل الى: