منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 قرار أممي يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48114
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: قرار أممي يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال   الجمعة 01 ديسمبر 2017, 9:19 am

قرار أممي يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال

 الخميس 30/نوفمبر/2017 الساعة 10:57:04 مساءً

السبيلاعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس قرارا يؤكد عروبة القدس وبطلان الاجراءات الإسرائيلية في المدينة المقدس واعتبارها لاغية وليس لها أي شرعية.

وأيد القرار 151 دولة فيما عارضته ست دول وامتنعت تسع دول اخرى عن التصويت، والدول الذي عارضته هي اسرائيل والولايات المتحدة وناراو ومكرونيسيا وكندا وجزر المارشال.

وكررت الجمعية في القرار التأكيد على ان أي إجراءات تتخذها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، لفرض قوانينها وولايتها وإدارتها، في مدينة القدس الشريف، هي "اجراءات غير قانونية وبالتالي فهي "باطلة ولاغية وليس لها أي شرعية على الاطلاق". ودعت الجمعية "إسرائيل إلى أن توقف فورا جميع هذه التدابير غير القانونية المتخذة من جانب واحد".

ودعت الجمعية في قرارها المعنون القدس "إلى احترام الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة، بمدينة القدس، بما في ذلك الحرم القدسي الشريف، على صعيد القول والفعل"، كما حثت "جميع الأطراف على العمل فورا وبروح من التعاون، لنزع فتيل التوتر ووقف جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والعنف في الاماكن المقدسة بالمدينة".

كما اعتمدت الجمعية خمسة قرارات اخرى تتعلق بالوضع في الشرق الاوسط، ومنها المعنون "شعبة حقوق الفلسطينيين في الامانة العامة" وايدته 100 دولة وعارضته 10 وامتنعت 59 دولة. وكذلك القرار المعنون "البرنامج الاعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الاعلام في الامانة العامة بشأن قضية فلسطين" حيث ايدته 155 دولة وعارضته 8 فيما امتنعت 8 دول ايضا، وقرار آخر بعنوان "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" حيث ايدته 103 دول وعارضته 10 فيما امتنعت 57 دولة. وكذلك القرار المعنون "تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية" حيث ايدته 157 دولة وعارضته 7 فيما امتنعت 8 دول, كما اعتمدت الجمعية العامة قرارا بشأن "الجولان السوري" حيث ايدته 105 دول وعارضته 6 دول، فيما امتنعت 58 دولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48114
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: قرار أممي يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال   الأحد 03 ديسمبر 2017, 4:10 pm

ما هو الوضع القانوني الخاص لمدينة القدس ؟

د.حنا عيسى
كما هو معلوم ,أضحى القرار الصادر عن الجمعية العامة  بتاريخ 29/11/1947 تحت رقم 181 المظلة  القانونية الدولية لمستقبل فلسطين بعد انتهاء الانتداب  البريطاني  على فلسطين في 15/5/1948 وأكثر من ذلك أصبح القرار  المذكور  الأساس القانوني الأول لإقامة الدولة الفلسطينية  المستقلة ..وتضمن القرار الفقرات التالية :
"إنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإقامة دولتين عربية ويهودية مع وجود اتحاد اقتصادي مشترك بينهما وتحويل مدينة القدس بضواحيها إلى وحدة إقليمية ذات طابع دولي خاص ".
وبناء على النص المذكور أعلاه ,كان من المفترض أن تقسم فلسطين إلى ثلاثة أقسام:قسم تقام عليه دولة فلسطينية ,وقسم تقام عليه دولة يهودية والقسم الثالث  يقام عليه كيان منفصل ,يخضع لنظام دولي خاص ,تتولى الأمم المتحدة إدارته ,ويتألف هذا الكيان الخاص من مدينة القدس ,التي تشمل حدودها على :"بلدية القدس الحالية ,مضافا إليها القرى المجاورة وأبعدها شرقا أبو ديس وأبعدها جنوبا بيت لحم وأبعدها غربا عين كارم وتشمل معها منطقة قانونيا وأبعدها شمالا شعفاط  (علما بان هذه المشتملات  ضمت   في خريطة  ألحقت بقرار التقسيم 181) مع العلم بان  هذا النظام الدولي أو ما يسمى بالأحرى تدويل القدس لم ير النور لمعارضته كل من البلدان العربية وإسرائيل له آنذاك ,ولم ينفذ من قرار التقسيم المذكور إلا الجزء الخاص بإقامة الدولة اليهودية "وهي الدولة التي قامت  على رقعة اكبر من ما ورد في القرار وضمت عنوة إسرائيل القسم الأكبر من القدس "القدس الغربية "...أما الدولة  الفلسطينية لم تتم وتوزعت بقية الأراضي الفلسطينية  بين  الأردن الذي ضم إليه الضفة الغربية و القدس الشرقية أي ( القدس التاريخية دخل السور ,قدس المقدسات)   وبين مصر ,التي  أصبحت مسئولة عن إدارة قطاع غزة ,وبين سوريا التي أصبحت مسؤولة عن منطقة ألحمة .وهكذا نشا وضع قانوني, واقعي  في الفترة ما بين الحربين 1948-1967 فتوزعت السيادة على مدينة القدس بين "إسرائيل و الأردن ".ولم يعد قرار التقسيم بالنسبة إلى القدس واردا لدى أي من  الفريقين العربي و الإسرائيلي.
وفي 7/6/1967 احتلت إسرائيل مدينة القدس بكاملها  وفي شهر آب 1980 أقدمت إسرائيل على ضم القدس المحتلة واعتبرتها عاصمتها الموحدة .
وعلى ضوء ما ذكر أعلاه ,فان قرار التقسيم جعل القدس جزءا من وحدة سياسية خاصة تحت وصاية الأمم المتحدة ومنفصلة عن الدولتين المفترضتين  العربية و اليهودية . وعليه فليس لإسرائيل  أي شرعية في سيادتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 والقدس ,لا الشرقية ولا الغربية ,وقرار  الحكومة الإسرائيلية بضم القدس الشرقية وتطبيق القانون الإسرائيلي عليها وبعد احتلالها للضفة الغربية ,وقطاع غزة سنة 1967 هو غير قانوني وغير معترف به على الصعيد الدولي .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
قرار أممي يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: القدس-
انتقل الى: