منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:11 am

أبرز ما تناولته الصحافة العربية 5/12/2017


حذرت صحف عربية من "الغضب العربي والفلسطيني" بعد تكهنات بقرب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.
وعبَّر كثير من الكتاب عن غضبهم من هذه الخطوة في حال اتخذتها إدارة ترامب، معتبرين إيّاها "إعلان حرب".
ويحذر يحيي رباح في الحياة الجديدة الفلسطينية قائلاً: "إلا القدس فهي المفجر".
ويضيف: "الضغط على الرئيس ترامب هو ضغط وجودي، خلاصته هل يبقى في البيت الأبيض أو يغادر، فهل يكون الشعب الفلسطيني هو الثمن في هذه الصفقة العجيبة؟"
ويقول مصطفى البرغوثي في الجريدة الكويتية: "ومن يتجرأ على اقتراح أفكار خطيرة لفصل القدس عن أهلها الفلسطينيين استجابة للمشاريع الصهيونية التي تروج لها الحكومة الإسرائيلية، لا يدرك المغزى التاريخي لما مرت به القدس في تاريخها الطويل، ولا يدرك بالتأكيد قدرتها على النهوض مجددا بعد كل احتلال، وبعد كل غزو، مهما عظمت أو طالت قدرات وفترات الغزو والاحتلال".
ويضيف: "أهل القدس وأهل فلسطين لن يمرروا ولن يسمحوا بتصفية القدس، ولن يقبلوا بأي حل لا يضمنها عاصمة لشعبهم، وكل شعوب المنطقة التي تسامحت أكثر مما يجب مع ما ارتكب من مظالم بحقها، لن تتسامح بأي حال مع المس بمقدساتها الدينية والتاريخية في مدينة القدس وما تمثله بالنسبة إليها".
"إعلان حرب"
يقول رومان حداد في الرأي الأردنية إن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل "إعلان حرب على الأردن".
ويضيف: "اليوم الأردن يدافع عن وجوده، فالمقصود من الترتيبات الإقليمية في المنطقة هو دخول الأردن في دوامة الخراب التي شملت المنطقة طيلة السنوات السبع العجاف الماضية، والتي نجا منها بحكمة قيادته وقوة أجهزة الدولة ووعي الشعب، واليوم نحتاج لحلول خلاقة لأزمة تستهدفنا مباشرة".
ويقول ماجد توبة في الغد الأردنية: "ترامب يقترب من خط القدس الأحمر".
ويضيف: "قد يعتقد ترامب أن القرار الخطير الذي يتعارض مع الشرعية والقرارات الدولية، وفيه اغتصاب أمريكي آخر لحقوق الشعب الفلسطيني وللأمتين العربية والإسلامية في أقدس مقدساتها، يمكن أن يمر في ظل حالة الهوان والضعف العربي، وحالة الانقسام غير المسبوقة بين الدول العربية، لكن ذلك بلا شك فهم قاصر وفيه مقامرة تطال أول ما ستطال المصالح الأمريكية، خاصة وأنها ستترك المنطقة المشتعلة أصلا على فوهة بركان جديد نظرا لما تشكله القدس برمزيتها وقداستها من أهمية لأكثر من مليار إنسان".
وتقول الشرق القطرية: "من جديد القدس في ذروة صراع الشرق الأوسط"، وتضيف أن هذه الخطوة "من شأنها أن تؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط".
ويوضح حنا عيسى في فلسطين أونلاين الوضع القانوني لمدينة القدس.
ويقول: "قرار التقسيم جعل القدس جزءًا من وحدة سياسية خاصة تحت وصاية الأمم المتحدة، ومنفصلة عن الدولتين المفترضتين العربية واليهودية، وعليه ليس للكيان العبري أي شرعية (على الصعيد الدولي) في سيطرته على الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967م والقدس، لا شرقيها ولا غربيها، وقرار الحكومة الإسرائيلية ضم شرقي القدس، وتطبيق القانون الإسرائيلي عليها، بعد احتلالها الضفة الغربية، وقطاع غزة سنة 1967م هو غير قانوني وغير معترف به على الصعيد الدولي".
ويقول النوري الصل في الشروق التونسية: "يبدو الموقف الرسمي المتمثل في السلطة الفلسطينية في الجهة المقابلة غارقا في 'سلام الأوهام'، لا خيار أمامه غير انتظار الخطوات التي ستقوم بها إدارة ترامب وغير العمل على تأويل الإشارات والتصريحات الصادرة عن أركان إدارته بما يتلاءم مع أماني السلطة وأحلامها، والتماهي مع الوهم القائل بإمكانية أن تغيّر إدارة ترامب موقفها تحت ضغط المصالح والاستحقاقات السياسية وأن تتراجع عن انحيازها الأعمى للكيان الصهيوني و'تتكرّم' عليهم بالتالي بـ"دولة"











شؤون عربية




انطلاق فعاليات مؤتمر الوحدة الاسلامية في طهران




انطلقت في طهران فعاليّات المؤتمر الواحد والثلاثين للوحدة الإسلامية تحت عنوان “الوحدة ومتطلبات الحضارة الإسلامية الحديثة” بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعدد من كبار علماء العالم الإسلامي بالإضافة الى عادة من القادة والمسؤولين .




وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء انّه بالتزامن مع أسبوع الوحدة وتواجد أكثر من 220 شخصية من شخصيات العالم الإسلامي و300 ضيف عالمي انطلقت فعاليات المؤتمر ، حيث القى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني كلمة في افتتاح هذا المؤتمر.







انطلاق فعاليات مؤتمر الوحدة الاسلامية في طهران




انطلقت في طهران فعاليّات المؤتمر الواحد والثلاثين للوحدة الإسلامية تحت عنوان “الوحدة ومتطلبات الحضارة الإسلامية الحديثة” بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعدد من كبار علماء العالم الإسلامي بالإضافة الى عادة من القادة والمسؤولين .




وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء انّه بالتزامن مع أسبوع الوحدة وتواجد أكثر من 220 شخصية من شخصيات العالم الإسلامي و300 ضيف عالمي انطلقت فعاليات المؤتمر ، حيث القى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني كلمة في افتتاح هذا المؤتمر.




عبد السلام: المؤامرة سقطت والامارات اوصلت صالح الى هذه النهاية




اعتبر المتحدث الرسمي باسم “انصار الله” محمد عبد السلام ان الامارات اوصلت علي عبدالله صالح الى هذه النهاية. وقال ناطق أنصار الله: بفضل الله وتوفيقه سقطت أكبر مؤامرة أراد لها العدوان أن تطول وتتحول إلى حرب أهلية، لافتا ان القوى الوطنية أدركت بشكل مبكر حجم المؤامرة لاستهداف الجبهة الداخلية وساهمت في إجهاضها. وكشف ان العدوان ساند ميليشيا الخيانة وأدواته على الأرض بأكثر من 50 غارة .




واكد ان لا مشكلة مع الأخوة في المؤتمر الشعبي العام، المشكلة مع الخونة الذين تماهوا مع العدوان، مشيرا ان المؤتمر الشعبي العام شريكنا في المجلس السياسي وفي مواجهة العدوان، وتعزيز التعاون مطلوب بشكل أكبر.




واذ اشار عبد السلام ان العدوان لن يتوقف عن استهداف الشعب الذي عليه الصمود واليقظة لأي مؤامرات في ظل استمرار العدوان، اعتبر اننا نحن في معركة عاقبتها النصر وشعبنا سيثبت أنه المتوكل على الله في كل المحطات الصعبة













شؤون لبنانية




اعلان التعداد العام للسكان في المخيمات الفلسطينية في السراي في 21 الحالي 




تعلن لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني عن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بالشراكة مع ادارة الاحصاء المركزي - لبنان والجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني - فلسطين، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس في 21 الحالي في السراي الحكومي.




عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:11 am

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية 

تشرين: سلاح الجو الروسي دمّر أكثر من 1450 موقعاً لـ«داعش» الإرهابي شرق نهر الفرات الرئيس بوتين: الجيش العربي السوري بدعم روسي استعاد السيطرة على معظم الأراضي السورية من الإرهابيين

كتبت تشرين: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجيش العربي السوري بدعم روسي استعاد معظم الأراضي السورية من الإرهابيين.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بوتين قوله خلال اجتماع مع رؤساء وفود الكنائس الأرثوذكسية المحلية: إن الوضع في سورية يتغير بشكل تدريجي والقوات السورية بدعم من العسكريين الروس حررت جميع أراضي البلاد تقريباً من الإرهابيين.

وأضاف بوتين: الدولة الروسية إلى جانب الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وغيرها من المنظمات الدينية قدمت على مدى عدة سنوات مساعدات إنسانية للمتضررين في سورية ومن المهم أن تعم الحياة السلمية ليتمكن الناس من العودة إلى منازلهم، وبدأت إعادة إعمار الكنائس، موضحاً أن الكثير من الكنائس والأديرة تم نهبها وتدميرها على يد الإرهابيين.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن روسيا ستساعد جميع مكونات المجتمع السوري الذين عانوا الكثير من العصابات والإرهابيين والمتطرفين.

وكان الرئيس الروسي قد أكد في كلمة له يوم الجمعة الماضي أمام المجمع الكنسي الأرثوذكسي في موسكو ضرورة تمكن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من الوقوف إلى جانب سورية والمساعدة في إعادة إعمار المراكز الروحية والثقافية المدّمرة بسبب الحرب الإرهابية التي تشن عليها مستندة في ذلك إلى مكانتها في العالم.

في غضون ذلك دمّر سلاح الجو الروسي أكثر من 1450 موقعاً لتنظيم «داعش» الإرهابي شرق نهر الفرات.

وأفاد مركز التنسيق الروسي في حميميم في بيان له أمس بأن سلاح الجو الروسي نفذ 672 طلعة جوية تم خلالها تدمير أكثر من 1450 موقعاً لتنظيم «داعش» الإرهابي شرق الفرات وذلك في إطار دعم تقدم القوات المقاتلة في عملياتها ضد ما تبقى من فلول التنظيم.

وذكرت «سانا» أن المركز لفت في بيانه إلى أن استعادة الأراضي الواقعة شرق نهر الفرات بالكامل من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي ستتم في غضون الأيام المقبلة، لافتاً إلى أن القوات المقاتلة شرق الفرات أعربت عن استعدادها لضمان سلامة العسكريين الروس.


"الثورة": إرهابيو واشنطن «المعتدلون» يصعّدون إجرامهم.. وعشرات المغرر بهم يعودون إلى حضن الوطن.. دفاعاتنا الجوية تدمّر 3 صواريخ للعدو الصهيوني استهدفت أحد مواقعنا في ريف دمشق

كتبت "الثورة": تواصل حكومة العدو الصهيوني عربدتها، وتجهد في مؤازرة التنظيمات الإرهابية التي تتقهقر في الميدان، في محاولات عبثية لمنع هزيمتهم، بحكم الارتباط العضوي الذي يجمع بين الكيان الصهيوني، وبين التنظيمات الوهابية التكفيرية.

وفي عدوان سافر جديد، استهدف العدو الإسرائيلي بعدة صواريخ مساء أمس أحد المواقع العسكرية بريف دمشق، وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوي، وتمكنت من تدمير ثلاثة صواريخ.‏

وأفاد مصدر مطلع لسانا بأن العدو الإسرائيلي قام عند الساعة الحادية عشرة والنصف الليلة الماضية باستهداف أحد مواقعنا العسكرية بريف دمشق بالصواريخ، وقامت دفاعاتنا الجوية بالتصدي لها وأسقطت ثلاثة أهداف منها.‏

وكانت وسائط دفاعنا الجوي قد تصدت ليل أول من أمس لاعتداء كيان الاحتلال الإسرائيلي بصواريخ أرض أرض على أحد المواقع العسكرية بريف دمشق، ودمرت منها صاروخين.‏

من جهة أخرى وفي مدينة القامشلي تمت أمس تسوية أوضاع 114 شخصا بعد أن سلموا أنفسهم للجهات المختصة وتعهدوا بعدم القيام بأي عمل من شأنه تعكير الصفو العام وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتوسيع المصالحات المحلية في مختلف المناطق على امتداد الجغرافيا السورية.‏

وبين محافظ الحسكة جايز الموسى في تصريح لـسانا أهمية التسويات ودورها في إعادة المغرر بهم الى حضن الوطن والمشاركة في النصر الذي يحققه أبطال الجيش العربي السوري على الإرهاب مشيرا إلى ضرورة تفعيل الدور الاجتماعي لشيوخ العشائر ووجهائها للإسراع بتسوية وضع من غرر بهم وانجاز المصالحات في مختلف مناطق المحافظة.‏

من جانبه قال قائد شرطة المحافظة فايز غازي: إن اللجنة الأمنية في المحافظة قامت بتسوية أوضاع 114 مطلوبا بعد أن تعهدوا بعدم القيام بما يخل بأمن الوطن والمواطن مؤكدا استمرار اللجنة باستقبال طلبات المواطنين المغرر بهم لتسوية أوضاعهم.‏

بدورهم أكد عدد ممن سويت أوضاعهم ان عملية التسوية جرت ضمن إجراءات ميسرة داعين كل من غرر به إلى المبادرة فورا والعودة إلى حضن الوطن والمشاركة في بناء سورية المستقبل.‏

وفي السياق ذاته، وتعزيزا للمصالحات المحلية تم أمس التوصل إلى اتفاق لانضمام 27 مدينة وقرية وبلدة في ريفي حمص الجنوبي والشرقي إلى نظام وقف الأعمال القتالية وذلك بحضور ومشاركة عدد من وجهاء وشيوخ ومخاتير القرى والبلدات وعضو المكتب التنفيذي لمحافظة حمص محمد عفوف والعقيد فلاديسلاف نيكلاي عن مركز التنسيق الروسي في حميميم.‏

وشمل الاتفاق مدينة تدمر وقرى وبلدات العامرية وجندر وجب الصدي وديبة والمعمورة وشمسين ومنتجع جندر والبويضة الغريبة وكمام والدمينة الغريبة والصالحية وعش الورور وأم الصخر والدمينة الشرقية وكوكران والحمراء وديابية ودحيرج والضبعة والصفا والزهور وسميكة وتبة حنا والشبرونية وادلين ومعربو.‏

ووجه المخاتير والوجهاء المشاركون في الفعالية التي أقيمت في مبنى محافظة حمص الشكر الى روسيا الاتحادية على دورها الفعال في دعم جهود الحكومة السورية لتكريس المصالحات الوطنية في مختلف المناطق لتأمين عودة الأهالي إلى قراهم والتلاميذ إلى مدارسهم وتعزيز الأمن والاستقرار فيها.‏

وأكدوا أن المصالحات المحلية هي الحل الأمثل لتعزيز تلاحم الشعب السوري في مختلف المناطق بالتوازي مع الاستمرار في الحرب على التنظيمات الإرهابية. ونص الاتفاق على دعم الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وعدم السماح للمرتزقة بالعودة إلى أراضيهم وإزالة جميع شعارات الإرهابيين عن المباني والأسوار في حال وجودها ورفع العلم العربي السوري واللافتات الوطنية على جميع المؤسسات الحكومية فيها ومساعدة السلطات المحلية والشرطة في عودة الحياة الآمنة إلى القرى والبلدات.‏

بموازاة ذلك صعد إرهابيو واشنطن «المعتدلين» إجرامهم عبر استهداف المدنيين بقذائف حقد مشغليهم، حيث استشهد 3 مدنيين وأصيب 15 آخرون بجروح جراء اعتداء مجموعات مسلحة بالقذائف على منطقة العباسيين بمدينة دمشق في خرق جديد لاتفاق منطقة خفض التوتر في الغوطة الشرقية.‏

وأفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح لـ سانا بأن مجموعات مسلحة تتحصن في الغوطة الشرقية اطلقت عدة قذائف استهدفت حي العباسيين السكني ما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة 7 آخرين بجروح ووقوع أضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة.‏

ولفت المصدر في وقت لاحق أمس إلى استشهاد مدني وإصابة 8 آخرين جراء سقوط قذيفتين اطلقتهما المجموعات المسلحة على حي العباسيين ما تسبب أيضا بوقوع أضرار مادية.‏

وردا على الاعتداءات ذكر مراسل سانا أن وحدات من الجيش العربي السوري وجهت ضربات مركزة ودقيقة على مناطق إطلاق القذائف في الغوطة الشرقية أسفرت عن تدمير عدد من منصات إطلاق القذائف وإيقاع خسائر في صفوف المجموعات المسلحة.‏


الخليج: اعتقال 22 شخصاً بينهم ثلاثة محامين في الضفة والقدس... إصابة فلسطيني بالرصاص خلال التصدي للمستوطنين في قصرة

كتبت الخليج: أصيب شاب فلسطيني بجروح وصفت بالخطيرة، أمس، خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب مدينة نابلس، فيما اعتقل الاحتلال 22 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، إن الشاب أحمد فايز حسن (24 عاما) أصيب برصاصة بالظهر وقد وصفت حالته بالخطيرة خلال مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من قرية قصرة.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني فإنه تم نقل الشاب إلى مستشفى «رفيديا» الحكومي. وأضاف دغلس أن المواطنين تواجدوا في المنطقة الشرقية من القرية بعد دعوات للمستوطنين بالقدوم بالمئات إلى القرية، وتحديدا إلى المغارة التي تم فيها احتجاز المستوطنين الخميس الماضي ما أدى إلى توتير الأوضاع، واستشهاد مواطن برصاص مستوطن.

وقال شهود عيان إن المواطنين تصدوا لعشرات المستوطنين الذين حاولوا اقتحام البلدة من الجهة الشرقية ترافقهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال والتي شرعت بإطلاق العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع ومن ثم أطلقت الرصاص الحي باتجاه المواطنين مما تسبب بإصابة الشاب بجروح خطيرة. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الشاب أصيب برصاصة في الظهر استقرت في الجانب الأيسر من الصدر، وقد أدخل على الفور إلى غرفة العمليات ووصفت إصابته بالخطيرة.

وأعلن جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت 22 فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، فيما أفرجت سلطات الاحتلال عن خمسة صيادين اعتقلتهم الليلة قبل الماضية من سواحل بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقالت هيئة فلسطينية إن السلطات «الإسرائيلية» اعتقلت عشرين فلسطينيا بينهم ثلاثة محامين من الضفة الغربية والقدس.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان «اعتقلت قوات الاحتلال مدير الدائرة القانونية في الهيئة والمحامي إياد مسك من منزله في كفر عقب قضاء القدس». وقالت الهيئة «إن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 20 فلسطينيا من عدة مناطق في الضفة والقدس من بينهم المحامي مسك والمحاميان خالد زبارقة وفراس الصباح».

في الأثناء، أعلن ما يسمى جهاز الأمن العام «الإسرائيلي» (الشاباك)، عن اعتقال منفذي عملية قتل جندي «إسرائيلي» في عراد بمدينة بئر السبع المحتلة يوم الخميس الماضي.


البيان: لا تغييــر فــــي المـواقف تجـاه الدوحة... قمة الكويت تنعقد اليوم فـي ظل مواجهة التحدّيات

كتبت البيان: تنعقد اليوم في الكويت الدورة الـ38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي على وقع مواجهات التحديات الإقليمية والدولية، ولتأكيد وحدة المجلس واستمرار العمل الخليجي المشترك بوجود قطر أو بدونها.

ويأتي عقد القمة تقديراً لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وجهوده الدؤوبة للحفاظ على وحدة دول المجلس من دون أن يعني ذلك تغيراً في مواقف الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بشأن الأزمة قطر، حيث أكدت هذه الدول أن حل الأزمة رهن بقبول الدوحة المطالب الـ13 والتي تضمن عودة قطر إلى رشدها وتخليها عن دعم الإرهاب وإنهاء تدخّلاتها التدميرية في شؤون دول المجلس وغيرها.

وعقد وزراء خارجية دول المجلس أمس اجتماعاً تحضيرياً لقمّة القادة، وترأس وفد الدولة إلى الاجتماع معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، فيما ترأس وفد السعودية وزير الخارجية عادل الجبير.

وبهذه المناسبة كتب قرقاش عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «سعيد بالتواجد في الكويت الشقيقة، أرض آل صباح الكرام وشعبها الوفيّ الأصيل. وتبقى الكويت عزيزة في قلب كل إماراتي دائماً وأبداً». واستقبل الشیخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجیة الكويتي في مطار الكويت الدولي معالي وزير الدولة للشؤون الخارجیة.

وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في كلمة افتتح بها الاجتماع «إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشروع دائم تلتقي فيه إرادة الأعضاء لبناء مواطنة خليجية واحدة وقوية في مبادئها محافظة على استقلالها متطورة في تنميتها مستنيرة في تلازمها في التغيير منسجمة مع مسار الاعتدال العالمي وسخية في عطائها البشري والإنساني».

وأكد أهمية الاجتماعات الخليجية لمواصلة مسيرة التعاون والعمل المشترك خدمة لمصالح الشعب الخليجي ولمواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، مشدداً على ضرورة مسيرة التعاون بوصفه الذراع الخليجية الجماعية للتعامل مع قضايا الغد واصفا اياه بـ«حضن المستقبل الواعد». ورحب الصباح بوزراء خارجية دول مجلس التعاون والوفود الزائرة لدولة الكويت.

من جانبه، قال د.عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون إن المجلس نجح في بناء شراكات استراتيجية مع الدول الصديقة والحليفة والتكتلات الاقتصادية الدولية، الأمر الذي أكسبه موقعاً مهماً في الساحة الدولية ومكانة رفيعة ينبغي المحافظة عليها.

وأكد في كلمته خلال الاجتماع الوزاري أهمية تعزيز مكانة المجلس لما فيه خير وصالح دول المجلس ومواطنيها، إضافة إلى حماية الأمن والاستقرار وتوفير البيئة الآمنة المزدهرة والمستدامة. ورحب في مستهل أعمال الدورة الـ 144 التحضيرية للقمة الخليجية الـ38 بجميع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في دولة الكويت «المضيافة».

وثمن الزياني الدعم والمساندة التي يقدمها أمير الكويت لمسيرة التعاون الخليجي المشترك تحقيقا لتطلعات وآمال قادة دول المجلس في مزيد من الاستقرار والأمن والتعاون والتكامل بين دول المجلس. وأشاد بالجهود الحثيثة التي يبذلها أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي لإنجاز الدراسات التي تكلفه بها وما تضمنته من توصيات حكيمة.

وذكر أن الأمانة العامة أحالت تلك الدراسات بناء على توجيهات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري إلى اللجان الوزارية المختصة بمجلس التعاون للاستفادة منها في المشاريع والخطط التي تنجزها.

وأكد أن دول مجلس التعاون الخليجي برهنت بفضل حكمة قادتها العزم والتصميم على المضي قدماً لتحقيق أهداف مجلس التعاون السامية في مزيد من التعاون والترابط والتكامل مبينا انه تم تحقيق إنجازات متميزة في مختلف مجالات العمل المشترك سياسياً واقتصادياً وأمنياً ودفاعياً واجتماعياً.

وأوضح أن «الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة والتحديات السياسية والأمنية تفرض على مجلس التعاون تكثيف جهوده الخيرة لتعزيز التضامن والتكاتف وتحقيق آمال وتطلعات مواطنيه الذين طالما آمنوا بأن هذه المنظومة المباركة هي الكيان الشامخ المجسد للروابط العميقة التي جمعتهم عبر التاريخ».

ونوه بالدور البارز والفاعل لمجلس التعاون الخليجي من خلال ما حققه من إنجازات تكاملية وقرارات بناءة ومتابعة حثيثة ومساندة مستمرة معرباً عن شكره وامتنانه على ما تتلقاه الأمانة العامة من دعم ورعاية متواصلة.

أعلنت سلطنة عمان أن نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد يمثل جلالة السلطان قابوس بن سعيد في القمة الخليجية في الكويت اليوم. وذكرت وكالة الأنباء العمانية أمس أنه يرافق آل سعيد وفد يضم كلاً من الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله ووزير النقل والاتصالات الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي ووزير الشؤون القانونية د.عبدالله بن محمد السعدي وعدد من المسؤولين العمانيين.


الحياة: اجتماع وزاري خليجي يمهد لقمة الكويت اليوم

كتبت الحياة: عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً في الكويت أمس، للمرة الأولى منذ بدء الأزمة الديبلوماسية مع قطر قبل ستة أشهر. وضمّ الاجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس. وهم وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير والقطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني اللذان جلسا إلى الطاولة، وبينهما الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان يوسف بن علوي، إضافة إلى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، ومساعد وزير الخارجية البحريني عبدالله الدوسري. ولم تُعلن الكويت بعد من سيمثل الدول الأعضاء في القمة التي ستُفتتح اليوم.

وقال الشيخ صباح الخالد إن «مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشروع دائم تلتقي فيه إرادة الأعضاء لبناء مواطنة خليجية واحدة قوية في مبادئها، محافظة على استقلالها، متطورة في تنميتها، مستنيرة في تلازمها في التغيير، منسجمة مع مسار الاعتدال العالمي، وسخية في عطائها البشري والإنساني».

وشدد خلال اجتماع الدورة 144 تحضيراً للقمة الخليجية الـ38 المقررة اليوم على «أهمية الاجتماعات الخليجية لمواصلة مسيرة التعاون والعمل المشترك خدمة لمصالح الشعب الخليجي ولمواجهة التحديات التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها». ودعا إلى ضرورة تعزيز مسيرة مجلس التعاون بوصفه «حضن المستقبل الواعد».

إلى ذلك، قال الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني إن المجلس «نجح في بناء شراكات إستراتيجية مع الدول الحليفة والتكتلات الاقتصادية الدولية، ما أكسبه موقعاً مهماً في الساحة الدولية ومكانة رفيعة ينبغي الحفاظ عليها». وأكد «أهمية تعزيز مكانة المجلس لما فيه خير ومصلحة دوله ومواطنيه، إضافة إلى حماية الأمن والاستقرار وتوفير البيئة الآمنة المزدهرة».

وشدد على أن «دول المجلس برهنت بفضل حكمة قادته عزمها وتصميمها على المضي قدماً لتحقيق أهدافه السامية وتعزيز الترابط والتكامل، وقد حقق إنجازات مميزة في مختلف مجالات العمل المشترك سياسياً واقتصادياً وأمنياً ودفاعياً واجتماعياً».

وتابع أن «الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة والتحديات السياسية والأمنية تفرض على المجلس تكثيف جهوده الخيرة لتعزيز التضامن والتكاتف وتحقيق آمال وتطلعات مواطنيه الذين طالما آمنوا بأن هذه المنظومة المباركة هي الكيان المجسد للروابط العميقة التي جمعتهم عبر التاريخ».


القدس العربي: نيويورك تايمز: بن سلمان يقترح أبو ديس عاصمة فلسطينية بسيادة محدودة وعباس يعتبرها تخدم إسرائيل أكثر من أي مقترح أمريكي.. وسط نفي فلسطيني وسعودي وأمريكي

كتبت القدس العربي: حسب مزاعم صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حاول إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أساسه بلدة أبو ديس القريبة من القدس المحتلة عاصمة لفلسطين. وطرحت هذه الخطة خلال زيارة الرئيس الخاطفة للسعودية عقب توصل حركتي فتح وحماس لاتفاق تنفيذ المصالحة في القاهرة في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأمهل بن سلمان الرئيس عباس شهرين للرد الإيجابي على خطته.

ونقلا عن مصادر فلسطينية، وعربية وأوروبية، فقد رفض الرئيس عباس الخطة السعودية الجديدة، وقال إنها تخدم إسرائيل أكثر من أي مقترح قدمه رئيس أمريكي. ومن بين هذه المصادر الواردة في التقرير عضو الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي الذي نفى في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة ما نسب له. وأضاف أنه قال فقط إن ما عرض على الرئيس عباس غير ملائم.

ونفى نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أمس هذه الأخبار، حسب ما نقلته عنه وكالة «معا» الفلسطينية الخاصة، رغم عدم صدور أي رد فعل من السلطة عبر وكالة «وفا» الرسمية، وقال إنها «أنباء كاذبة».

وعلق الشيخ حسن يوسف أبرز قادة حماس في الضفة الغربية المحتلة بقوله إنه إذا وافقت القيادة الفلسطينية على الخطة فلن يسمح الشعب الفلسطيني لها بالبقاء.

ونفى البيت الأبيض ما نشر حول الخطة السعودية الجديدة. وقال إنه قد تبقى شهر حتى إنهاء بلورة مسودة الاتفاق.

كما نفت الحكومة السعودية ما نسب إليها من مقترحات، وأكد الأمير خالد بن سلمان شقيق محمد وسفير السعودية في واشنطن، في رسالة عبر البريد الإلكتروني «أن المملكة لا تزال ملتزمة بالتوصل إلى تسوية تقوم على مبادرة السلام العربية عام 2002 بما فيها القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين على حدود 1967، ومن الخطأ اقتراح غير ذلك».

ووفقا لتقرير «نيويورك تايمز» الذي أعدته آن برنارد وديفيد هالبنغر وبيتر بيكر، فإن ولي العهد السعودي عرض على الرئيس عباس خطة متحيزة لإسرائيل تتنافى مع مبادرة السلام العربية التي كان مصدرها السعودية، لم تتجرأ على طرحها أي إدارة أمريكية، ولا يمكن لأي زعيم فلسطيني القبول بها.

وما كشف من خطة بن سلمان ينسجم مع ما تسرب من معلومات حول «صفقة القرن» التي تروج لها الإدارة الأمريكية. وتتضمن هذه الخطة منح الفلسطينيين دولة لكن ليس على كل أراضي الضفة الغربية، وسيادة محدودة على مناطقهم، خطة تسمح لإسرائيل بالاحتفاظ بمعظم المستوطنات الــتي يصنفها العالم بغير القانونية، وتكــون بلدة أبو ديس لا القدس الشرقية عاصــــمة لها، وخطة تسقط حق اللاجئين بالعــــودة. وتشمل الخطة حسب المصـــادر المذكورة دعما ماليا سعوديا ســـخيا للسلطة الفلسطينية ولجيب الرئيس عباس شخصيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:13 am

أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 5/12/2017


ونطالع في صحيفة التايمز تقريراً لهناء لسويندا سميث بعنوان "تركيا تحذر من تدفق عدد كبير من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية لشن هجمات في أوروبا".
وقالت كاتبة المقال إن " المئات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية فروا من سوريا بعدما أبرموا صفقات مع الجنود الأكراد - المدعومين من أمريكا- للوصول إلى أوروبا".
وأضافت أن "البعض من مسلحي التنظيم غادروا الرقة التي كانت تعد من أهم معاقله خلال عملية إخراج المدنيين منها قبل أن تسقط المدينة".
وتابعت بالقول إنه " عندما سقطت المدينة في أكتوبر/ تشرين الأول فر العديد من المتشددين الأوربيين"، مشيرة إلى أنه تم اعتقال العشرات منهم على الحدود التركية".
وفي مقابلة حصرية أجرتها كاتبة التقرير، قال أحد عناصر التنظيم الذي اعتقل خلال محاولته الفرار لأوروبا عبر تركيا إن "المئات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استغلوا معرفتهم بالطرق التي يسلكها مهربو البشر إلى تركيا".
وقال صدام حمادي (26 عاما) إنني "استفدت من هذا الوضع لكي أبرم صفقة للذهاب إلى تركيا"، مضيفاً أن الكثير من الأشخاص حذوا حذوي نصفهم من مسلحي التنظيم ونصفهم الآخر مدنيون".
وأردف حمادي لكاتبة التقرير أن "الطريق لتركيا كان سهلاً نوعا ما، وحتى في حال إلقاء القبض عليك من قبل وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، فإنهم بلا شك سيطلقون سراحك بعد 10 إلى 15 يوماً".
وتابعت كاتبة المقال بالقول إن "اعترافات حمادي أزكت المخاوف التي تتمثل بأن مقاتلي تنظيم الدولة الذين غادروا الرقة هم في طريقهم لأوروبا لشن هجمات فيها".
ونقلت كاتبة المقال عن مصدر مقرب من الاستخبارات البريطانية قوله إن " التوتر بين الدول الأوروبية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يسهل عودة الجهاديين الأجانب لبلادهم"، مضيفاً أن " بريطانيا قلقة من عدم تبادل المعلومات الاستخباراتية بشكل سريع بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لأنه سيتوجب على المملكة الانسحاب من اليوروبول (الشرطة الأوروبية) وجهاز استخباراتي خاص بالأوروبيين بعد البريكست".
اليمن ما بعد صالح
ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً تحليلياً لسعيد كميلي دهقان بعنوان يسلط فيه الضوء على تداعيات مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وقال كاتب المقال إنه " بمقتل الرئيس صالح تسدل الستارة على أهم شخصية سياسية في اليمن استمرت لمدة 4 عقود".
وأضاف أن " مقتل صالح يأتي بعد مرور ثلاث سنوات على الحرب في اليمن التي وصلت إلى طريق مسدود "، مشيراً إلى أن مقتله يشكل تحولاً دراماتيكياً، وقد يؤدي إلى تدهور الصراع في اليمن لدرجة مستعصية".
وأشار إلى أن خروج صالح من الحكم في أواسط 2011 عقب موجة احتجاجات ضد حكمه الذي استمر ثلاثة عقود، أدى لوصول نائبه المقرب من السعودية عبد ربه منصور هادي، مضيفاً أنه في عام 2014 تحالف صالح مع أعدائه السابقين الحوثيين الأمر الذي سهل سيطرتهم على صنعاء وأجبروا هادي على الفرار للسعودية.
وأردف كاتب المقال أن "تحالف صالح مع الحوثيين كان مكتوباً عليه الفشل، إلا أن قلة من الناس تنبأوا بأن صالح الذي تحالف مع الحوثيين بعد محاربته لهم أثناء وجوده في السلطة ما بين 2004 و2011، سيقتلونه فيما بعد".
وتابع بالقول إن "التحالف بين صالح والمتمردين الحوثيين اتخذ منحى آخر في الأسبوع الماضي إذ بدأ صالح يعزز سلطته في صنعاء ويلمح إلى أنه حزبه مستعد للانسحاب من الشراكة إذا أراد الحوثيون الانفراد بالسلطة فجاء رد فعلهم عنيفا وحاسما، ليلقى صالح مصرعه على يدهم في 4 ديسمبر/كانون الثاني ".
وقال كاتب المقال إن " هناك تقارير تفيد بأن السعودية التي تقود التحالف في اليمن استهدفت مناطق الحوثيين في خطوة لمساعدة صالح قبيل مقتله، إلا أن ذلك لم يمنعهم من قتله".
وختم كاتب المقال بالقول إن " هناك أمراً واضحاً لا محالة، وهو أن اليمن من دون صالح سيكون مختلفاً للغاية كما أنه سيكون بلداً يلف مصيره الغموض".
غوغل لمحاربة التطرف
ونشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالاً لروبرت مينديك بعنوان "جيش غوغل لمحاربة المتطرفين".
وقال كاتب المقال إن "غوغل خصص جيشاً من موظفيه للتخلص من أي مواد تتعلق بالإرهاب وكل ما هو مؤذي للأطفال".
وقالت سوزان فووجيشيكا، المديرة التنفيذية ليوتيوب المملوكة من قبل غوغل إن " هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت للتحرش أوللتضليل أوالتلاعب واحياناً لإيذاء الآخرين".
وأردفت فووجيشيكا أن " يوتيوب طور اليوم برنامجاً يتعرف على المواد التي تحتوي على أفكار متطرفة"، كما يستطيع هذا البرنامج التنبه إلى الفيديوهات الموجه للأطفال التي تعرضهم للخطر ولخطاب الكراهية".
وتابعت بالقول إن "فريق يوتيوب شاهد مليون فيديو لمتشددين وحجب نحو 150 ألفاً منهم".
وأوضحت كاتبة المقال أن " يوتيوب وفيسبوك تعرضا لضغوط شديدة بسبب نشر العديد من المتشددين الكثير من التسجيلات والفيديوهات التي تروج للتطرف، وذلك في أعقاب موجة الهجمات التي ضربت بريطانيا العام الجاري"







من الصحف البريطانية

كان مقتل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح هو الحدث الأبرز في تقارير الصحافة البريطانية اليوم فقد ذكرت صحيفة التايمز أن مقتله بأيدي الحوثيين أمس كان بعد تخليه عن حلفائه ، وأشار تقرير للغارديان أن قتله كان لسعيه للسلام مع السعودية بعد هروبه من العاصمة اليمنية صنعاء .

وسار تقرير الديلي تلغراف في نفس الاتجاه بأن مقتله كان بعد تغيير ولائه في الحرب الدائرة هناك. أما تقرير مجلة الإيكونوميست فقد وصفه بالمستبد السابق، وأن مقتله جاء بعد قراره فسخ تحالفه مع الحوثيين بعد أن حارب بجانبهم، وكان هذا قراره الأخير.

-         تركيا تحذر الدول الأوروبية من دخول أعداد كبيرة من مقاتلي تنظيم داعش بعد تفاهمهم مع المعارضين الأكراد لفتح طرق الخروج من سوريا أمامهم

-         الاقتصاد البريطاني عرضة لاعتداءات روسية بقطع كابلات الانترنت بقاع البحر

-         السفير الأميركي الجديد لدى روسيا يقول إن مستوى الثقة بين بلاده وروسيا بلغت الصفر

-         الأردن يناشد واشنطن للتخلي عن خطتها نقل السفارة إلى القدس

-         رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة يزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع

-         تأثير مقتل علي عبد الله صالح على الحرب في اليمن.

نشرت صحيفة التايمز تقريراً لهناء لسويندا سميث بعنوان "تركيا تحذر من تدفق عدد كبير من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية لشن هجمات في أوروبا".

وقالت كاتبة المقال إن " المئات من مقاتلي تنظيم داعش فروا من سوريا بعدما أبرموا صفقات مع الجنود الأكراد - المدعومين من أمريكا- للوصول إلى أوروبا".

وأضافت أن "البعض من مسلحي التنظيم غادروا الرقة التي كانت تعد من أهم معاقله خلال عملية إخراج المدنيين منها قبل أن تسقط المدينة".

وتابعت بالقول إنه " عندما سقطت المدينة في أكتوبر/ تشرين الأول فر العديد من المتشددين الأوربيين"، مشيرة إلى أنه تم اعتقال العشرات منهم على الحدود التركية".

وفي مقابلة حصرية أجرتها كاتبة التقرير، قال أحد عناصر التنظيم الذي اعتقل خلال محاولته الفرار لأوروبا عبر تركيا إن "المئات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استغلوا معرفتهم بالطرق التي يسلكها مهربو البشر إلى تركيا".

وقال صدام حمادي (26 عاما) إنني "استفدت من هذا الوضع لكي أبرم صفقة للذهاب إلى تركيا"، مضيفاً أن الكثير من الأشخاص حذوا حذوي نصفهم من مسلحي التنظيم ونصفهم الآخر مدنيون".

وأردف حمادي لكاتبة التقرير أن "الطريق لتركيا كان سهلاً نوعا ما، وحتى في حال إلقاء القبض عليك من قبل وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، فإنهم بلا شك سيطلقون سراحك بعد 10 إلى 15 يوماً".

وتابعت كاتبة المقال بالقول إن "اعترافات حمادي أزكت المخاوف التي تتمثل بأن مقاتلي تنظيم الدولة الذين غادروا الرقة هم في طريقهم لأوروبا لشن هجمات فيها".

ونقلت كاتبة المقال عن مصدر مقرب من الاستخبارات البريطانية قوله إن " التوتر بين الدول الأوروبية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يسهل عودة الجهاديين الأجانب لبلادهم"، مضيفاً أن " بريطانيا قلقة من عدم تبادل المعلومات الاستخباراتية بشكل سريع بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لأنه سيتوجب على المملكة الانسحاب من اليوروبول (الشرطة الأوروبية) وجهاز استخباراتي خاص بالأوروبيين بعد البريكست".

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً تحليلياً لسعيد كميلي دهقان بعنوان سلط فيه الضوء على تداعيات مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وقال كاتب المقال إنه " بمقتل الرئيس صالح تسدل الستارة على أهم شخصية سياسية في اليمن استمرت لمدة 4 عقود".

وأضاف أن " مقتل صالح يأتي بعد مرور ثلاث سنوات على الحرب في اليمن التي وصلت إلى طريق مسدود "، مشيراً إلى أن مقتله يشكل تحولاً دراماتيكياً، وقد يؤدي إلى تدهور الصراع في اليمن لدرجة مستعصية".

وأشار إلى أن خروج صالح من الحكم في أواسط 2011 عقب موجة احتجاجات ضد حكمه الذي استمر ثلاثة عقود، أدى لوصول نائبه المقرب من السعودية عبد ربه منصور هادي، مضيفاً أنه في عام 2014 تحالف صالح مع أعدائه السابقين الحوثيين الأمر الذي سهل سيطرتهم على صنعاء وأجبروا هادي على الفرار للسعودية.

وأردف كاتب المقال أن "تحالف صالح مع الحوثيين كان مكتوباً عليه الفشل، إلا أن قلة من الناس تنبأوا بأن صالح الذي تحالف مع الحوثيين بعد محاربته لهم أثناء وجوده في السلطة ما بين 2004 و2011، سيقتلونه فيما بعد".

وتابع بالقول إن "التحالف بين صالح والمتمردين الحوثيين اتخذ منحى آخر في الأسبوع الماضي إذ بدأ صالح يعزز سلطته في صنعاء ويلمح إلى أنه حزبه مستعد للانسحاب من الشراكة إذا أراد الحوثيون الانفراد بالسلطة فجاء رد فعلهم عنيفا وحاسما، ليلقى صالح مصرعه على يدهم في 4 ديسمبر/كانون الثاني ".

وقال كاتب المقال إن " هناك تقارير تفيد بأن السعودية التي تقود التحالف في اليمن استهدفت مناطق الحوثيين في خطوة لمساعدة صالح قبيل مقتله، إلا أن ذلك لم يمنعهم من قتله".

وختم كاتب المقال بالقول إن " هناك أمراً واضحاً لا محالة، وهو أن اليمن من دون صالح سيكون مختلفاً للغاية كما أنه سيكون بلداً يلف مصيره الغموض".





شؤون دولية

العدل الروسية تدرج 9 وسائل إعلام في قائمة العملاء الأجانب

أعلنت وزارة العدل الروسية، على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، إدراج 9 من وسائل الإعلام في قائمة العملاء الأجانب، بما في ذلك "صوت أميركا" و"راديو الحرية" وقناة "ناستوياشي فريميا

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما فوض بموجبه وزارة العدل الروسية، بتشكيل قائمة وسائل الإعلام (العملاء الأجانب)، وذلك بإدخال تعديل على المادة السادسة من قانون وسائل الإعلام.

وجاء التعديل ردا على مضايقة وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة الأميركية.



بوتين: جميع أراضي سوريا تقريبا تم تحريرها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من المهم لروسيا أن تعم الحياة السلمية في سوريا مشيرا إلى الدور الهام هنا والذي يمكن أن تقوم به الكنيسة والمسيحية .

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع أراضي سوريا تقريبا بما في ذلك حيث يقطن المسيحيون، تم تحريرها من الإرهابيين.

وقال بوتين: "الكثير من الكنائس والأديرة تم نهبها وتدميرها. الوضع في البلاد يتغير بشكل تدريجي. القوات السورية بدعم من العسكريين الروس حرروا جميع أراضي البلاد من الإرهابيين، بما في ذلك المناطق التي يعيش فيها المسيحيون".

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الوضع في سوريا صعب للغاية، موضحا أن الإرهابيين قتلوا الآلاف وسرقوا الكنائس "لكن اليوم الوضع يتغير".

وأكد الرئيس الروسي أنه من المهم أن يعم السلام في سوريا وعودة السكان المسيحيين ومجموعة عمل الكنيسة الروسية وكنيسة الروم الكاثوليكية.

وقال بوتين خلال اجتماع مع رؤساء وفود الكنائس الأرثوذكسية المحلية:

"على مدى عدة سنوات قدمت الدولة الروسية إلى جانب الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وغيرها من المنظمات الدينية مساعدات إنسانية للمتضررين في سوريا. ومن المهم أن تعم الحياة السلمية ليتمكن الناس من العودة إلى منازلهم وبدأت إعادة إعمار المعابد والكنائس".

وكشف الرئيس الروسي أن روسيا على تواصل مع ممثلي المنظمات اليهودية في سوريا، بما في ذلك الأمريكية. وأكد فلاديمير بوتين أن روسيا على تواصل مع ممثلي المنظمات اليهودية في سوريا، بما في ذلك الأمريكية.

وقال: "نحن سنساعد ممثلي الطوائف الأخرى، بما في ذلك ممثلي الإسلام، الذين كما نعلم عانوا الكثير من العصابات والإرهابيين والمتطرفين".

وأضاف: "سنساعد اليهود أيضا. لقد طلبت منا عدة منظمات يهودية المساعدة في إعادة إعمار الأضرحة اليهودية. ونحن على تواصل مع ممثلي اليهود في سوريا وبالتحديد مع بعض المنظمات اليهودية الأمريكية.



روحاني: الارهاب لم يهدد المنطقة وحسب بل العالم كله

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان الارهاب لم يهدد المنطقة وحسب بل العالم كله وكل من يرغب بالامن يجب ان يكون ممتنا للمقاتلين الذين حاربوه .

وقال الرئيس الرئيس روحاني في كلمة القاها صباح اليوم الثلاثاء في افتتاح الدورة الـ31 للمؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية في طهران ان العراقيين والسوريين واللبنانيين وكل من يحارب الارهاب فرحين اليوم بانتصارهم على مؤامرة الارهاب.

ويشارك في هذه الدورة نحو 500 من علماء الدين والمفكرين الاسلاميين من 70 دولة.

الدورة الـ31 للمؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية في طهران تنعقد تحت شعار"الوحدة ومتطلبات بناء الحضارة الاسلامية الحديثة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:14 am

من الصحف الاميركية

قالت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم إن مقتل الديكتاتور اليمني صالح جاء بعد أن قاد بلاده على مدى ثلاثة عقود، مشيرة إلى أنه كان أحد زعماء أربعة أطاحت بهم ثورات الربيع العربي التي بدأت في تونس أواخر 2010 .

وتناولت قضية السلام إذ قالت الأولى إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عرض على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في آخر لقاء بينهما قبل نحو أسبوعين محتوى خطة سلام أميركية تتضمن حصول الفلسطينيين على دولة خاصة بهم في الضفة الغربية، لكن أجزاءها لا تتجاور، وشرق القدس ليس عاصمتها، وتتمتع بسيادة محدودة.

واكدت الصحف نقلا عن خبراء عسكريين في شؤون الصواريخ، ان الصاروخ الباليستي الذي اطلقه الحوثيون باتجاه مطار الملك خالد في شمال الرياض، وصل الى هدفه وان الإعلان الرسمي السعودي عن تدميره لم يكن صحيحا، الصاروخ سقط في فناء المطار، وهذا ما يفسر حالة الهلع، وتسارع الكثير من الحكومات العربية للتضامن مع المملكة وإدانة الحوثيين، وحسب خبراء امريكيون الذين يعمل القسم الأكبر منهم بـ"ميدلبوري إينستيتيوت أوف إنترناشونال ستاديز" في مونتيري بكاليفورنيا، فإن السعودية أطلقت 5 صواريخ اعتراضية من منظومة باتريوت الأميركية، لكن، يبدو أن هذه الصواريخ؛ إما أنها أصابت مؤخرة الصاروخ وأبقت على رأسه المتفجر الذي واصل طريقه، وإما أنها أخطأته تماماً فانشطر الصاروخ إلى قسمين وحده.


تناولت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست قضية السلام إذ قالت الأولى إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عرض على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في آخر لقاء بينهما قبل نحو أسبوعين محتوى خطة سلام أميركية تتضمن حصول الفلسطينيين على دولة خاصة بهم في الضفة الغربية، لكن أجزاءها لا تتجاور، وشرق القدس ليس عاصمتها، وتتمتع بسيادة محدودة.

كما أن غالبية المستوطنات الإسرائيلية الشاسعة المساحة بالضفة الغربية والتي تعتبرها الغالبية الساحقة من دول العالم غير قانونية، سيتم الإبقاء عليها، كما لن يُسمح بعودة اللاجئين الفلسطينيين أو أبنائهم أو أحفادهم إلى أرض فلسطين.

وكان البيت الأبيض قد نفى أمس أن تكون هذه خطته، قائلا إن الأمر يتطلب شهورا لمجرد بلورة الخطوط العريضة للخطة، كما نفت الحكومة السعودية أنها تدعم النقاط المذكورة.

ومع ذلك قالت نيويورك تايمز إن العديد من السياسيين والمراقبين والخبراء العرب والأوروبيين أبلغوها أن عباس كشف النقاط المذكورة في مكالمات هاتفية خلال الأيام الأخيرة مع كثير من القادة العرب والأوربيين.

وقالت إن كثيرين في المنطقة وواشنطن يتساءلون إن كان محمد بن سلمان يقوم بمساع بعيدا عن الأضواء وعن واشنطن للضغط على الفلسطينيين، أم إن عباس، الذي ضعف سياسيا داخل فلسطين، يقوم بإرسال إشارات تخدم أغراضا خاصة به تشير إلى أنه يتعرض لضغط من الرياض؟

ويقول خبراء ومسؤولون بالمنطقة إن ما تردد عن الخطة بالإضافة إلى عزم ترمب إعلان اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إلى القدس الأربعاء المقبل، سيقوضان الدور الأميركي كوسيط محايد نظريا.

من جهة أخرى قال جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأميركي والمكلف ببلورة خطة السلام المعنية، في حديث نادر إنهم وبعد قرابة العام من رحلات الاستماع بالشرق الأوسط وضعوا خطة شاملة، لكنه تكتم على محتواها.

ومما زاد من صدمة الفلسطينيين ما تردد من أن ولي العهد السعودي قال لعباس إذا لم يوافق، خلال شهرين فقط، على هذه الخطة فسيمارس عليه ضغطا حتى يستقيل ليحل محله شخص يوافق عليها. كما أشارت الصحيفة نقلا عن فلسطينيين إلى أن ابن سلمان عرض دعما ماليا سخيا للفلسطينيين، كما ألمح إلى إمكانية دفع أموال مباشرة لعباس شخصيا، لكن الأخير رفض.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين اللبنانيين أن إحدى الأفكار التي رددها السعوديون هي تعويض الفلسطينيين عن خسارة الضفة الغربية بإضافة جزء من شبه جزيرة سيناء، لكن مصر رفضت ذلك.

ونقلت واشنطن بوست عن جاريد كوشنير قوله أمس في محاضرة له بمنبر سابان بمعهد بروكنغز بواشنطن إن اهتمام ترمب بالسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نابع من قناعته بأن "التطرف الإسلامي" و"العدوانية الإيرانية" لن يتوقفا إلا بهذا السلام.

وقالت الصحيفة إن مراقبين قالوا لها إن الجديد في الخطة التي بلورها فريق كوشنير هو طرحها كل العروض معا بدلا من عرضها واحدا بعد الآخر كما كان يتم في السابق، وذلك حتى يجد كل من الطرفين ما يلبي تطلعاته وما لا يلبيها، وهو أمر طبيعي حتى يضع قرارا متكاملا حول الخطة كلها في وقت واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 10:14 am

من الصحافة الاسرائيلية

تناقلت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم ما قاله متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب لن يعلن قرارا بشأن ما إذا كان سيرجئ مجددا نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس برغم انتهاء مهلة أمامه لفعل لذلك .

وقالت ان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأميركي أجل إعلان قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، على أن يتخذ القرار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة، لكن مسؤولين قالوا إن من المرجح أن يلقي ترامب خطابا يوم الأربعاء يعترف فيه بشكل أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة ستغير السياسة الأميركية القائمة منذ عقود وقد تؤجج العنف في الشرق الأوسط. غير أنهم أكدوا في الوقت نفسه أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية.

-         استطلاع: نتنياهو يتغلب على لبيد وغباي رغم التحقيقات

-         "بيتان أنهى حياته السياسية"

-         تعليمات للشرطة بفحص شبهات فساد ضد داني دانون

-         مسؤولون إسرائيليون يهاجمون الاتحاد الأوروبي بسبب فعالية ضد الاحتلال

-         متجندو الجيش الإسرائيلي يفضلون الوحدات التكنولوجية على القتالية

رغم الهزات التي هزت الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، مؤخرا، وملفات الفساد المتراكمة تباعا، فقد بيّن استطلاع جديد أن توزيع المقاعد في الكنيست لا يتغير كثيرا، والأمر نفسه بالنسبة لدعم بنيامين نتنياهو رئيسا للحكومة.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجراه مانو غيفاع ومينا تسيماح من معهد "مدغام" وشمل عينة مؤلفة من 525 شخصا فوق جيل 18 عاما، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4% في الاتجاهين، فإن حزب "الليكود" يحصل على 24 مقعدا، مقابل 22 مقعدا لـ"يش عتيد" برئاسة يئير لبيد.

واحتل المكان الثالث، بحسب الاستطلاع، "المعسكر الصهيوني" حيث حصل على 18 مقعدا، بينما حصل "البيت اليهودي" على 12 مقعدا.

كما بين الاستطلاع أن "القائمة المشتركة" تحصل على 12 مقعدا، ويحصل كل من "ميرتس" و"يهدوت هتوراه" و"يسرائيل بيتينو" على 7 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لـ"كولانو"، و5 مقاعد فقط لـ"شاس".

ولدى سؤال المستطلعين عن الأنسب لرئاسة الحكومة، نتنياهو أم لبيد، حصل الاول على نسبة 35%، مقابل 20% للبيد، بينما أجاب 14% بـ"لا أعرف"، وقال 30% إنهم ليسوا مع أي منهما.

وردا على سؤال بشأن الأنسب لرئاسة الحكومة، نتنياهو أم آفي غباي، حصل الأول على 39%، مقابل 19% لغباي، و 17% أجابوا بـ"لا أعرف"، مقابل 25% قالوا إنهم ليسوا مع أي منهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017   الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 6:43 pm

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية 2017-12-5

فيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء:
"هآرتس": 
دافيد بيتان لا ينوي تقديم استقالته من الكنيست، أحد أفراد العصابات المنظمة "جاروشي" مشتبه بتقديمه رشوة الى النائب بيتان مقابل تغيير مناقصة لصالحه
مصادر في وزارة المالية سيكون من الصعب على وزير المالية ورئيس الوزراء تمرير مشروع ميزانية الدولة 2019 من دون النائب بيتان
اعتقال شقيقين من بدو النقب يشتبه بهما بقتل الجندي "رون كوكيا" في عراد قبل ايام وجهاز الشاباك يقول: "الخلفية قومية"
المتمردون الحوثيون قاموا بالأمس بقتل الرئيس السابق على عبد الله صالح اثناء محاولته الفرار من صنعاء بسيارته
ممثلو الاتحاد الاوروبي برئاسة السفير الايطالي الجديد وجمعية "بتسيلم" اليسارية يقيمان فعالية لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان تحت عنوان "خمسون عاما على الاحتلال" ووزارة الخارجية تعرب عن غضبها
المحكمة العليا الاسرائيلية أوعزت بالأمس الى بلدية "بيت شيمش" بإزالة لافتات نصبت في شوارع المدينة تطالب النساء بارتداء لباس محتشم وتدعو الى الفصل بين الرجال والنساء
النائب العام للشرطة أوعز بفتح تحقيق مع سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون في اعقاب تحقيق صحفي كشف أنه وظف العشرات من مقربيه في وظائف عامة مقابل الحصول على دعمهم السياسي له
مواجهات بين الفلسطينيين والجيش في أعقاب مسيرة نظمها نشطاء اليمين الإسرائيلي في قرية قصرة امس
 نقلا عن صحيفة "نيويورك تايمز" حول خطط أميركية للسلام.. السعودية اقترحت على محمود عباس أن يعلن بلدة أبو ديس عاصمة فلسطينية والادارة الأميركية والسلطة تنفيان الخبر
رئيس حزب العمل آفي جباي التقى مع مقربين في السلطة الفلسطينية والادارة الاميركية بهدف بناء خطته السياسية
"معاريف" :
تخوفات في حزب الليكود من أن يتأثر الحزب بشكل قوي نتيجة التحقيقات مع بيتان، كما يبدو الشرطة قريبه جدا من الوصول الى شاهد ملك في القضية، وبيتان يوضح أنه لن يستقيل من الحكومة
تحسبا من الفشل قانون فتح الحوانيت ايام السبت لم يطرح بالأمس للتصويت عليه
 كل سيارة هي سيارة أجرة.. وزارة المواصلات وافقت على أن كل صاحب سيارة يمكنه ان ينقل حتى اربعة اشخاص مقابل تلقي النقود، شيقلان مقابل كل كيلومتر
ملحق اقتصادي يلخص عام 2017 من الناحية الاقتصادية والتوقعات في العام القادم
الغاء تجربة في منظومة "حيتس 3" في اللحظة الأخيرة لأسباب امنية وكان هدف التجربة اعتراض صاروخ "بالستي" ايراني
في استطلاع جديد للرأي العام الاسرائيلي: 24 مقعدا لليكود و22 مقعدا لحزب "ييش عيتيد" والاسرائيليون يفضلون نتنياهو رئيسا للوزراء حتى الآن
 اطلاق صفارات انذار في الجنوب.. صواريخ اطلقت من سيناء تجاه منطقة المجلس الاستيطاني "اشكول "
المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية يلمح أن قطاع غزة ليس منطقة محتلة، ولن يفتح تحقيقا ضد اسرائيل في الضفة الغربية في المدى القريب
المحكمة العليا الأميركية تصادق على مرسوم منع الهجرة من عدة دول اسلامية
"يديعوت احرنوت" :
مقال للصحفي يوعاز هندل بعنوان "التمرد الهادئ في الليكود"، خلال مداولات داخلية خمسة نواب من الحزب يبدأون الحديث عن اقالة نتنياهو
جيش الدفاع يضرب مرة اخرى في سوريا، حسب تقارير طائرات اسرائيلية شنت هجوما عند منتصف الليل وصف بالقوي على منشأة علمية قرب دمشق
المتشددين دينيا "الحرديم" ضد الأوراق النقدية الجديدة.. يشطبون صورا للنساء على ورقة عشرين شيقلا جديدة
حالة تأهب قبل الاعلان: حتى الآن لم يتم الاعلان من قبل البيت الأبيض الا انهم في اسرائيل يحسبون حساب اليوم التالي للإعلان، واستعداد الأجهزة الأمنية لموجة اخلال أمني عام وعمليات عسكرية ردا على اعلان الرئيس الأميركي ترامب أن القدس عاصمة لدولة اسرائيل
طبيب من دون حدود.. فراس عليان طبيب من بيت لحم متخصص بالأمراض السرطانية في مستشفى هداسا عين كارم بعد مشاكل في دخوله الى اسرائيل.. وزير الداخلية يقرر ان يحصل الدكتور عليان على هوية اقامة اسرائيلية
الرئيس ترامب أجل نقل السفارة الأميركية الى القدس لستة اشهر أخرى
المدعي العام الاسرائيلي يطالب بفحص شبهات فساد حول السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة
مدينة "جفعات شموئيل" تسجل اعلى نسبة من الشباب المنضمين الى الجيش في اسرائيل
اسرائيل هيوم :
حسام جاروشي على علاقة بعصابات الاجرام هو من أعطى الرشوة لعضو الكنيست ديفيد بيتان، والشرطة تقترب من تجنيد شاهد ملك في القضية
تقارير تتحدث عن قصف للطيران الاسرائيلي لهدف عسكري قرب دمشق في الليلة الماضية
 ممثلو الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع منظمة "بتسيلم" يقيمون فعالية ومعرضا بعنوان "خمسون عاما على الاحتلال"
تواصل العمليات العسكرية في محيط قطاع غزة والمستوطنون متخوفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 5/12/2017
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: