منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن   الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 9:46 am

الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن
قالت المحكمة الجنائية الدولية إنها ستحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولى، "لعدم تعاونه فيما يتعلق بتنفيذ أمر اعتقال بحق الرئيس السودانى عمر البشير عندما زار عمان، خلال القمة العربية الأخيرة".

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، نفى مطالبة المحكمة الجنائية الدولية، الأردن بالمثول أمامها، بشأن استضافة الرئيس السودانى عمر البشير للمشاركة في القمة العربية.

وكانت وسائل إعلام، تناقلت تصريحات للمدعية العامة فى المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، انتقدت فيها مجموعة من الدول وعلى رأسها الأردن لعدم تجاوبها مع طلب اعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، كما نقلت وسائل الإعلام عن بنسودا قولها إن المحكمة طلبت من الأردن المثول أمامها.







الأردن: ندرس جميع الخيارات للتعامل مع قرار المحكمة الجنائية
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير محمد الكايد، إن الحكومة تدرس القرار الذي صدر عن الغرفة الابتدائية للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص موضوع استقبال الرئيس السوداني عمر حسن البشير لدى انعقاد مؤتمر القمة الأخير في المملكة.

وأضاف المتحدث في تصريح صحفي اليوم الاثنين، "تؤكد الحكومة الأردنية أن هذا القرار الذي يعتبر أن الاْردن لم ينفذ التزاماته بموجب اتفاق روما الأساسي وإحالته لمجلس الأمن وجمعية الدول الأطراف في المحكمة، مجحف بحق الاْردن، ولَم يأخذ بعين الاعتبار أن للرئيس السوداني حصانات بموجب القانون الدولي إضافة إلى وجود ثغرات قانونية فيه".

وأكد المتحدث أن قرار الغرفة جاء تمييزيا ضد الاْردن، وأن الحكومة تدرس جميع الخيارات القانونية والسياسية للتعامل مع قرار الغرفة الابتدائية والثغرات الواردة فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن   الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 9:46 am

العرموطي: قرار المحكمة الدولية بشأن الأردن سياسي ومنحاز
البوصلة – ليث النمرات

استهجن نقيب المحامين الأسبق والنائب عن كتلة الإصلاح، صالح العرموطي، قرار المحكمة الجنائية الدولية إحالة الأردن إلى مجلس الأمن، على خلفية زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى عمّان للمشاركة في أعمال القمة العربية.

وأكد العرموطي في حديث لـ"البوصلة" أن قرار المحكمة الجنائية الدولية سياسي بامتياز، وواضح الدوافع، معتبرا أنه لا يقل عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لدولة الكيان الصهيوني.

وأشار إلى أن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية ينحاز بشكل واضح للكيان الصهيوني وله تاريخ حافل بذلك، لافتا إلى أن قرار توقيف البشير غير قانوني أصلاً، في حين أن الأردن لم يرتكب أي مخالفة لنظام روماً باستقباله البشير، خصوصا أنه لم يتلقى أي مذكرة بذلك الخصوص.

وأوضح أن توقيت قرار المحكمة الدولية يضع علامات استفهام كبيرة، فهو مرتبط بموقف الأردن الحازم إزاء القرار الأمريكي نقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة للاحتلال، مضيفاً أن القرار إنما هو محاولة للتأثير على موقف عمّان من نقل السفارة.

ونوه العرموطي، إلى أن البشير زار بعد الأردن عدة دول عربية وأفريقية، لكن أي من تلك الدول لم يصدر بحقها قرار بالتحويل لمجلس الأمن، داعيا إلى انسحاب الأردن من نظام روما ما دام أنه منحاز بشكل واضح للكيان المحتل.

وفيما أعلن النائب رفضه وإدانته الشديدة للقرار، كشف عن نيته التوقيع على مذكرة تطالب بالخروج من نظام روما، بسبب الانحياز وإزدواجية المعايير، على حد تعبيره.

 (البوصلة)



رشيدات: قرار "الجنائية الدولية" ردة فعل أمريكية صهيونية على موقف الاردن

رشيدات: قرار "الجنائية الدولية" ردة فعل أمريكية صهيونية على موقف الاردن
قال نقيب المحامين مازن رشيدات ان قرار المحكمة الجنائية الدولية احالة الأردن إلى مجلس الأمن الدولي لعدم تعاونه فيما يتعلق بتنفيذ أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير، هو ردة فعل امريكية وتحريض من الكيان الصهيوني على موقف القيادة الاردنية والشعب الاردني المشرف من قرار الرئيس الامريكي نقل السفارة الامريكية الى القدس تنفيذا لقرار الكونغرس الامريكي الذي اتخذه في العام 1995.

واضاف رشيدات في تصريح صحفي ان النقابة ستتصدى للهجوم غير القانوني وغير المبرر الذي يستهدف الاردن، وسيكون لها رد فاعل على مستوى اتحاد المحامين العرب، ونقابات المحامين العربية.

وبين رشيدات ان المحكمة الجنائية الدولية كانت قد اصدرت قرارها المتضمن الرجوع عن قرارها السابق باعتبار الرئيس السوداني مجرم حرب، لذلك فان اي اجراء سبق هذا القرار سواء باستقبال الرئيس السوداني او التعامل معه يعتبر صحيحا وقانونيا وغير معاقب عليه.

واشار ان الرئيس السوداني قام ايضا بزيارة السعودية ومعظم الدول الافريقية وشارك في مؤتمر القمة الافريقي اكثر من مرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن   الخميس 14 ديسمبر 2017, 8:23 am




DECEMBER 13, 2017
البشير المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية يحضر القمة الاسلامية في اسطنبول
22
اسطنبول – (أ ف ب) – حضر الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب لدى المحكمة الدولية بجرائم حرب، قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول الاربعاء.
وجاءت زيارة البشير وقادة آخرين تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لعقد القمة بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأمر الذي أشعل الغضب في العالم الإسلامي.
واظهرت مشاهد التلفزيون استقبال الرئيس التركي نظيره الرئيس السوداني بحفاوة، ومشاركة البشير بعد ذلك في الصورة الرسمية وفي الجلسة الختامية باللباس التقليدي.
اندلع النزاع الدامي في دارفور في 2003 عندما حملت حركة تمرد تمثل اتنيات ذات أصول أفريقية في الغالب السلاح ضد حكومة البشير التي قمعتها بوحشية.
وتقول الامم المتحدة ان 300 ألف شخص على الاقل قتلوا واكثر من 2,5 مليون نزحوا نتيجة للنزاع.
ويقول مسؤولون سودانيون بارزون بينهم البشير ان النزاع انتهى، لكن المنطقة لا تزال تشهد معارك بين العديد من المجموعات الاتنية والقبلية.
والبشير مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة وجرائم حرب متصلة بالنزاع، وهي اتهامات ينفيها.
ودافع اردوغان عندما كانت رئيسا للوزراء في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 عن البشير على خلفية تلك الاتهامات وقال “المسلم لا يمكن ان يرتكب إبادة، فهو غير قادر على ذلك”.
لكن البشير الغى مشروعا ذلك الشهر لحضور قمة لمنظمة التعاون الاسلامي في تركيا بعد ان ضغط الاتحاد الاوروبي على أنقرة.
واشارت تركيا آنذاك الى انها ليست من الموقعين على المعاهدة التي أُنشئت بموجبها المحكمة في لاهاي.
وحضور البشير القمة في اسطنبول الاربعاء يمثل أول زيارة له الى تركيا منذ الجدل، ولم ترد تقارير عن ضغوط مماثلة فيما يخص هذه الزيارة.
زار البشير روسيا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر وأجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.
ومن القادة المشاركين في القمة الرئيس الايراني حسن روحاني والملك الاردني عبد الله الثاني والرئيس اللبناني ميشال عون، اضافة الى امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورئيسي افغانستان واندونيسيا.
ومن الضيوف الرئيس اليساري الفنزويلي نيكولاس مادورو رغم انه ليس في فنزويلا اعداد كبيرة من المسلمين لكن مادورو منتقد لاذع للسياسات الاميركية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47867
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن   السبت 23 ديسمبر 2017, 11:01 am

[rtl]فهد الخيطان[/rtl]
[rtl]هل ينسحب الأردن من "الجنائية الدولية"؟[/rtl]
[rtl]التاريخ:23/12/2017[/rtl]

بعد قرار الغرفة الابتدائية في المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الأردن لمجلس الأمن الدولي بدعوى عدم تعاونه في تسليم الرئيس السوداني عمر البشير أثناء مشاركته في القمة العربية التي انعقدت في الأردن قبل أشهر،ساد الاعتقاد بل القناعة الكاملة لدى معظم المراقبين والمحللين بأن القرار هو «رد فعل أميركي بتحريض صهيوني» على الموقف الأردني ضد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وصرح مصدر رسمي بما يشير إلى موافقة الحكومة على هذا التفسير.
يسجل قانونيون وأصحاب خبرة على المحكمة الجنائية الدولية ملاحظات نقدية كثيرة، تصل حد اتهامها بتسييس مواقفها وقرارتها، ولا يستبعدون أبدا أن يكون للقرار الأخير بحق الأردن خلفيات سياسية، لكن ليس إلى الحد الذي ذهب إليه كثيرون.
الولايات المتحدة كما هو معروف لم تصادق على اتفاق روما الأساسي الذي نشأت بموجبه المحكمة، وإسرائيل بالطبع تتخذ موقفا معاديا منها.
لكن ما يمكن الجزم فيه من مجريات التحقيق بقضية البشير هو أن الغرفة الابتدائية المشكلة من «3» قضاة تعاملت بطريقة غير منصفة أبدا مع الدفوع التي تقدم بها الأردن.
عند تحريك القضية قبل أشهر، تقدم الفريق القانوني بوزارة الخارجية الأردنية للمحكمة برد قانوني على الاتهامات وصفه مطلعون من المختصين بالقانون الدولي بأنه وثيقة قانونية محكمة ومميزة تبعث على الفخر.
واستند الأردن في محاججته القانونية إلى اتفاقية تأسيس الجامعة العربية لعام 1953 التي منحت رؤساء الدول العربية الحصانة القانونية، ووقع كل من الأردن والسودان عليها. وتعد هذه الوثيقة من منظور القانون الدولي أساسا كافيا لمنع تسليم الأردن الرئيس البشير للمحكمة، رغم عضوية الأردن في اتفاق روما.
وعندما طلبت الغرفة الابتدائية في المحكمة من الأردن صورة عن اتفاقية الجامعة، أرسلت الحكومة نسخة أصلية تتضمن الصفحة التي تجمل توقيع الأردن والسودان عليها. لكن وبقدرة قادر اختفت هذه الصفحة من ملف القضية!
وفي واقعة مشابهة تخص الرئيس السوداني أيضا كانت المحكمة قد طلبت من دولة جنوب أفريقيا تسليم البشير بعد وصوله لأراضيها قبل عامين تقريبا للمشاركة في قمة دولية. رفضت جنوب أفريقيا الطلب رغم أنها مثل الأردن صادقت على اتفاق روما. وقد نظرت المحكمة فيما اعتبرته مخالفة من طرف حكومة جنوب أفريقيا، إلا أنها طوت الملف بعد ذلك ولم تقم بتحويل جنوب أفريقيا لمجلس الأمن مثلما فعلت مع الأردن.
كل هذه الممارسات من طرف المحكمة تثير شكوك الأردن. لكن الحكومة قالت بأنها تدرس حاليا جميع الخيارات القانونية والسياسية للتعامل مع قرار الغرفة الابتدائية للمحكمة. ولم يتضح بعد فيما إذا كان تحويل قضية الأردن لمجلس الأمن للنظر فيها مباشرة أو في إطار المراجعة الدورية لأعمال المحكمة كل ستة أشهر.
في كل الأحوال هناك رأي سائد في أوساط المسؤولين ومجلس النواب أيضا يدعو للانسحاب من اتفاق روما لما يترتب على عضوية الأردن من متاعب سياسية وقانونية تمس علاقاته مع دول كثيرة.ويدعم هذا الرأي مايقال عن انتقائية في عمل المحكمة، خاصة امتناعها عن النظر في جرائم حرب ارتكبها إسرائيليون.فهل ينسحب الأردن فعلا من الاتفاقية أم يكتفي بحل قانوني يطوي الصفحة في مجلس الأمن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الجنائية الدولية تحيل الأردن لمجلس الأمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي-
انتقل الى: