منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  أبرز التطورات على الساحة السورية 2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44790
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز التطورات على الساحة السورية 2018   الثلاثاء 02 يناير 2018, 8:48 am

أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاثنين 01-01-2018

دمشق وريفها
•    أحصى “المرصد السوري المعارض” مقتل أكثر من 29 مسلحاً من “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام” و”فيلق الرحمن”، بنيران الجيش السوري عند أطراف مدينة حرستا في الغوطة الشرقية لدمشق، خلال الـ 3 أيام الفائتة.
•    استُشهد شخص وأُصيب 2 آخران، إثر سقوطِ 15 قذيفة هاون على ضاحية حرستا السكنية مصدرها المجموعات المسلحة، خلّفت أضراراً مادية ببعض منازل المواطنين وممتلكاتهم، كما استهدفت المجموعات المسلحة بقذيفة هاون، حي التربة بمدينة جرمانا، ما أسفر عن إصابةِ امرأةٍ بجروح، بينما سقطت قذيفة هاون ثانية لم تنفجر في حي كرم حديد، هذا واستهدفت ذات المجموعات بـ 4 قذائف محيط ضاحية الإسكان في مخيم الوافدين، ما أدَّى إلى وقوعِ أضرارٍ مادية بالممتلكات. من جانبها، ردَّت وحدات من الجيش السوري على الاعتداءات، ووجّهت ضرباتٍ مركزة ودقيقة على مناطق إطلاق القذائف في عمق الغوطة الشرقية، أسفرت عن تدمير عددٍ من منصّات إطلاق القذائف وإيقاعِ خسائرَ في صفوف المجموعات المسلحة.
•    نشبت خلافاتٌ بين المجموعات المسلحة في بلدة ببيلا جنوب دمشق، اثرَ انقسامهم بين مؤيد للمصالحة مع الجيش السوري ومعارضٍ لها، على خلفية اجتماع مسؤولِ ملف المصالحة في البلدة مع أحد رجال الدين لإقناع مسلحي البلدة بعقدِ مصالحة مع الجيش السوري، ما تسبّب باندلاعِ اشتباكاتٍ بين المؤيدين للمصالحة من جهة و”جيش الأبابيل – الجيش الحر” و”جيش الإسلام” من جهة أخرى، عند الدوار الرئيسي للبلدة، تسببت بمقتل مدنيين اثنين وإصابة 3 آخرين، إضافة لمقتل مسلحٍ من “جيش الأبابيل”، ومسلحٍ من المؤيدين، تزامن ذلك مع استنفارٍ المسلحين المؤيدين للمصالحة وخروجهم بتظاهرةٍ مؤيدة للجيش السوري وتوجّههم إلى حواجزه المحيطة في البلدة.

درعا وريفها
•    قُتل أحد مسؤولي “فرقة الحمزة – الجيش الحر” وأُصيب مسؤولٌ آخر من “الفرقة”، إثر إطلاق النار عليهما من قِبل مسلّحين مجهولين بمدينة جاسم بريف درعا الشمالي الغربي.
•    قال أحدُ مسؤولي “لواء الكرامة – الجيش الحر”، المدعو “زاهر عوير”، إنَّ 6 مسلحين من المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش قُتلوا وأُصيب 10 آخرون، جرّاء انفجار لغمٍ بهم زرعهُ مسلحو “الجيش الحر”، أثناء محاولتهم التسلّل لمواقعِ “الحر” في “تل عشترة” بريف درعا الغربي.
•    انفجرت عبوَّةٌ ناسفة، زرعها مجهولون بسيارةٍ تابعةٍ لفصائل “الجيش الحر”، على الطريق الواصل بين قريتي “صماد” و “سمج” في ريف درعا الشرقي، دونَ ورودِ معلوماتٍ عن إصابات.
•    قال مسؤول فصيل “لواء إنخل – الجيش الحر” المدعو “أبو عيسى الزامل”، “إنَّ الفصيل قام باقتحامِ بلدة سملين في ريف درعا الشمالي، بحثاً عن المدعو ياسر البديعة، أحد مسؤولي لواء حوران التابع للجيش الحر أيضاً، وذلك بسببِ قتله لأحد مسؤولي فصيل لواء إنخل، في وقتٍ سابق”. وأضاف “أبو عيسى” “أنَّهم طلبوا من سُكَّان البلدة مغادرتها لحين الإنتهاء من عملية البحث”. كما اندلعت اشتباكاتٌ بين الفصيلين في البلدة، على خلفيّة مقتلِ أحد مسؤولي “لواء إنخل”، بنيران مسلَّحي “لواء حوران”.
•    دارت اشتباكاتٌ بين فصائل “الجيش الحر” من جهة، والمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش من جهةٍ ثانية، عند أطراف “حرش الجبيلية”، في حوض اليرموك في ريف درعا الغربي.

دير الزور وريفها
•    قُتلَ شخصٌ من أهالي بلدة أبو حردوب، في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، برصاص مسلَّحي “قسد”، بسبب عدم توقفه على نقطة تفتيش لهم، قُرب البلدة.
•    قُتلَ شخصٌ وأُصيب 3 آخرون، بانفجار لغمٍ بهم، في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
•    أحصّت تنسيقيات المسلحين مقتل 355 مدنياً، بينهم 73 امرأةً و54 طفلاً، بغاراتِ “التحالف الدولي” على محافظة دير الزور، خلال عام 2017 الفائت.
•    أُصيبَ 6 مسلحين من “قسد” إثر انفجار لغمٍ بهم قرب مقبرة بلدة أبو حمام في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها
•    اعتقلت “قسد” شخصين في حي المشيرفة بمدينة الحسكة، لسوقهم للتجنيد الإجباري.

الرقة وريفها
•    شنَّت “قسد” حملة اعتقالاتٍ في مخيَّم بلدة “عين عيسى” في ريف الرقة الشمالي، وذلك على خلفية استهدافِ مسلحٍ مجهول، أحد حواجزها على مدخل البلدة، أول يوم أمس.
•    استولت “قسد” على ممتلكات المدنيين الغائبين عن مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
•    أطلقت “قسد” سراح 26 مسلحاً من تنظيم داعش في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

حلب وريفها
•    عُثر على جثةِ شخصٍ مقتولٍ بالرصاص، مجهول الهوية، قُرب بلدة تادف في ريف حلب الشمالي الشرقي.
•    دارت اشتباكاتٌ عنيفة مساء أمس بين مسلَّحي “غرفة عمليات أهل الديار” وفصائل من “الجيش الحر” المدعومة تركياً من جهة، و”قسد” من جهةٍ ثانية، على محور قرية الشيخ عيسى، غرب مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، إثر شنِّ “قسد” هجوماً على المنطقة، كما وقعت اشتباكاتٌ مماثلة بين الطرفين، على محور مدينة اعزاز في الريف ذاته، وسط قصفٍ متبادلٍ بالقذائف الصاروخية، حسبما أعلن “النقيب” المنشق “أبو إبراهيم” مسؤول “غرفة عمليات أهل الديار – الجيش الحر”. كما تمكنت فصائل “الجيش الحر” من أسرِ مُسلّحٍ من “قسد” في قرية “الصيادة” غربي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، خلال عملية تسلّل لمواقع “قسد”.
•    استهدفت “قسد” بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، مدينة دارة عزة الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة في ريف حلب الغربي.
•    نشر الجيش التركي ليلة أمس، منظومة صواريخ الدفاع الجوي “HAWAk” مع معدات اتصال وأجهزة رادار، قرب مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي، على الحدود مع مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة “وحدات الحماية الكردية”.

ادلب وريفها
•    أُصيب الشابان حسن عبد الرزاق خضير (٣٠سنة)، ومؤيد جميل سطيح (٢٠سنة)، في بلدة الفوعة المحاصرة بريف ادلب الشمالي، جرّاء أعمال قنصٍ طالت البلدة من ناحية بنش المجاورة.
•    أُصيبت امرأةٌ بجروح جرّاء انفجار عبوةٍ ناسفة زرعها مجهولون في قرية ترمانين بريف إدلب الشمالي الشرقي.
•    أُصيب شخصٌ بجروح، إثر انفجار عبوَّة ناسفة، زرعها مجهولون بدراجةٍ نارية، وسط مدينة ادلب.
•    أُصيب 3 مسلحين تابعين لـ “هيئة تحرير الشام”، إثر انفجارِ سيارة مفخخة أمام السجن المركزي غرب مدينة إدلب.
•    قامت “هيئة تحرير الشام” بملاحقة الباعة الجوالين في مدينة إدلب، وصادرت بضائعهم، دون معرفة الأسباب. من جهتهم، اجتمع أصحاب البضائع أمام “مبنى البلدية” التابع لـ “الهيئة” للمطالبة باسترداد بضائعهم.
•    خرجت تظاهرة ضمَّت عدداً من المُدرسين في مدينة أريحا في ريف إدلب الجنوبي، أمام مبنى “مديرية تربية ادلب”، التابعة لـ “الائتلاف المعارض”، وذلك بسبب تأخّر رواتبهم لأكثر من 3 أشهر.
•    قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ “هيئة تحرير الشام”، فرضت على “المعاهد التعليمية المتوسطة” في مدينة ادلب ضرورة التبعية لها، أو أنها ستقوم بإغلاقها. وأضافت التنسيقيات أنَّ “الإنقاذ” ستفصل العاملين في “وزارة التربية الحرة” التابعة لها، إن تقدم أبناؤهم لامتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية لدى وزارة التربية التابعة لـ الحكومة السورية اعتباراً من دورة 2018 – 2019.

حماه وريفها
•    سقطت 14 قذيفة صاروخية وهاون على مدينة محردة والمحطة الحرارية في ريف حماه الشمالي الغربي، مصدرها المجموعات المسلحة، ما تسبّب بوقوعِ أضرارٍ مادية بالمبنى الإداري لمحطة توليد الكهرباء وبعض منازل المواطنين وممتلكاتهم. كما استهدف مسلحو “جبهة النصرة” المنتشرين في منطقة السطحيات في ريف السلمية الغربي، بـ 9 قذائف هاون منازل المواطنين في قرية “قبة الكردي” في ريف حماه الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية في ممتلكات الأهالي. من جهتها ردَّت وحدات من الجيش العربي السوري، بضربات مركزة ودقيقة على مناطق إطلاق القذائف، أسفرت عن تدمير عددٍ من منصّات إطلاق القذائف وإيقاع خسائر في صفوف المسلحين.

حمص وريفها
•    أصدر عددٌ من “الفعاليات المدنية” في مخيم الركبان في ريف حمص الجنوبي الشرقي، بالتعاون مع فصائل “الجيش الحر”، ما أسموه “نظام داخلي” للمنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل “الحر” المدعومة من “التحالف الدولي” قُرب معبر التنف. ويشمل “النظام” عدَّة بنود أهمها: تنظيم عملية الدخول والخروج من المخيم.

المشهد المحلي
•    أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم رقم 1 للعام 2018، القاضي بتسمية كلّ من السادة العماد علي عبد الله أيوب وزيراً للدفاع، محمد مازن علي يوسف وزيراً للصناعة، عماد عبد الله سارة وزيراً للإعلام.
•    قال الدكتور عمار الأسد، نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب السوري، إنَّ الخُطط الأمريكية فشلت، وهي الآن تحاول تنفيذ سيناريوهات بديلة للتغطية على انتصارات الجيش على الإرهاب. وكشف الأسد “أنَّ الجيش السوري كان اليوم يقاتل في شرق دير الزور، وهناك جيب لداعش شرق “الخابور” بعد البوكمال، تسيطر عليه القوات الأمريكية ويُعتقد أنَّ “أبو بكر البغدادي” زعيم داعش متواجد بها ويمارس حياته الطبيعية في تلك المنطقة وبحماية من القوات الأمريكية، فهم يخططون بالفعل والأمريكي هو رأس حربة لإسرائيل في المنطقة لضرب الجيش السوري”.
•    علّق عضو مجلس الشعب السوري، الدكتور جمال الزعبي، على ما نشرته وكالة “سانا”، بشأن نقل مروحيات تابعة للجيش الأمريكي لعددٍ من الدواعش من محافظة دير الزور إلى محافظة الحسكة، بالقول، إنّه أمر معروف أنَّ الولايات المتحدة تحمي وترعى الدواعش، وأضاف أنَّه سبق للقوات الأمريكية أن أجلت قادة تنظيم داعش وعدداً من عناصره من العراق إلى الداخل السوري، أيام تحرير الموصل.
•    أقام فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي وقفة تضامنية بعنوان “القدس موعدنا” في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في جديدة عرطوز، وعبّر المشاركون خلالها عن استنكارهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، مؤكدين وقوفهم خلف الجيش العربي السوري في حربه ضدّ الإرهاب. وأوضح عضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث، محمد كبتولة، أنّ الوقفة تشكل رسالة للعالم مفادها أنَّ القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لسورية.
•    أنهى فريق المياه والإصلاح في الهلال الأحمر العربي السوري، فرع حمص لصيانة الأجزاء المتضررة من شبكات الصرف الصحي، مشروع استبدال خط الصرف الصحي في شارعي “الحارث بن عبادة وحميدة بنت النعمان” في حي عكرمة في مدينة حمص، حيث بلغ طول الخطوط المستبدلة 785 متراً.
•    شُكلت “غرفة عملياتٍ” مشتركة تضم كلاً من “هيئة تحرير الشام، حركة أحرار الشام، فيلق الشام، جيش النصر، جيش إدلب الحر، جيش العزة وحركة نور الدين الزنكي”، وذلك للتصدي للجيش السوري في ريفي حماه الشمالي الشرقي وإدلب الجنوبي الشرقي.

المشهد الدولي
•    نوّه رئیس الجمهوریة الإسلامية الإيرانية، حسن روحانی، خلال اللقاء مع رؤساء اللجان التخصصیة في مجلس الشورى الإسلامي، بالإنجازات التي حققتها الجمهوریة الإسلامیة لتعزیز الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب في المنطقة، مصرحاً أنَّه “لا یشك أحد الیوم في الدور الكبیر والرئیسي الذي تبنَّته إیران في مكافحة الإرهاب”. وقال روحاني ، إنَّ الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تضطلع الیوم بدور إیجابي في كافة القضایا الدولیة، بما فیها السلام ومستقبل سوریا وتعزیز الإستقرار في العراق ولبنان والدفاع عن المظلومین.
•    نشر موقع “هيئة البث الإسرائيلي”، تقييماً استراتيجياً أعدَّه معهد “أبحاث الأمن القومي”، أورد فيه أكثر 3 أخطار محدقة بإسرائيل في العام الحالي. ووفقاً للموقع، فإنَّ خطر نشوب حرب على الجبهة “الإسرائيلية” الشمالية، ضدّ ثلاث قوى أساسية وهي إيران، وحزب الله، والحكومة السورية، يُعدُّ أول التهديدات خطورة، موضحاً أنّ طهران تواصل تسليح منظمات تسير في فلكها وتدعمها مادياً تنشط على الحدود مع إسرائيل وكذلك بناء إيران قوة عسكرية على الأراضي السورية. واعتبر تقييم المعهد أنَّ وقوع مواجهة عسكرية مع حماس في قطاع غزة، يعتبر ثاني التهديدات الأخطر على “إسرائيل”. أما التهديد الثالث، فإنه يتعلق بتنظيم داعش الذي يقترب من الحدود مع “إسرائيل” رغم هزيمته في العراق وسوريا. وأشار المعهد إلى أنَّ “إسرائيل” لديها ورقة هامة تتمثل في قدرتها على زعزعة النظام واستقرار الوضع في سوريا.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44790
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز التطورات على الساحة السورية 2018   الثلاثاء 16 يناير 2018, 9:31 am

ابرز التطورات على الساحة السورية اليوم الاثنين 15-01-2018

حماه وريفها
•    سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على قرية “حجيلة” وتلة “مشرفة” غرب قرية “الزنكاحية” في ريف حماه الشمالي الشرقي، بعد مواجهات مع مجموعات داعش الارهابية المنتشرة في المنطقة.

حلب وريفها
•    واصل الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم في ريف حلب الجنوبي وسيطروا على قريتي الشيخ خليل وهوبر وتلة أبو رويل الشرقي بعد مواجهات مع جبهة النصرة والفصائل المرتبطة بها.
•    سقطت قذيفة صاروخية على حي شارع النيل بمدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلّحة.
•    أزال الجيش التركي جزءاً من الجدار العازل على الحدود الفاصلة بين مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي وبين الأراضي التركية، ووضع مكانه باب معدني ضد الرصاص، ليستخدمه كمعبر سري.
•    استهدف الجيش التركي بالمدفعية الثقيلة مواقع “الوحدات الكردية” في “جبل برصايا” شمال مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي.
•    اختطف مسلَّحون مجهولون مسلحين اثنين من مدينة دارة عزة، على الطريق الواصل بين دارة عزة _ اورم الكبرى في ريف حلب الغربي.
•    اندلعت اشتباكات بين فصائل “الجيش الحر” و”قسد” على محور قرية تويس وبلدتي مرعناز وعين دقنة بريف حلب الشمالي.
•    استهدفت المجموعات المسلحة المدعومة تركياً، من مواقعها في قلعة سمعان بريف حلب الغربي، قريتي “باصوفان وغزاوية” جنوب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بالقذائف الصاروخية.
•    قال “المرصد السوري المعارض” إن القوات التركية قصفت خلال أقل من 48 الساعة الماضية، قرى وبلدات “قطمة، كفرجنة، قره بابا، ماسكة، جسر حشركة في ناحية راجو وإيسكا، باصوفان، دير بلوط، شاه ديرة، ملا خليل، جلمة، برج سليمان وجنديرس”، في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين أحدهما طفل بجراح بليغة، ومقتل أحد مسلحي “الوحدات الكردية”.
•    أعلنت مواقع كردية نقلاً عن ما أسمتها “مصادر خاصة” عن وصول شحنة صواريخ مضادة للطائرات مقدمة من الولايات المتحدة لـ “الوحدات الكردية” في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي خلال الأسبوع الفائت. وأضافت أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية وافقت سراً على تزويد “الوحدات” بصواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف، وذلك خارج إطار التعاون بين “التحالف الدولي” و”قسد”، وإنما هو ضمن اتفاق سري مستقل بين الولايات المتحدة و “الوحدات الكردية”. وأشارت المواقع نقلاً عن “المصدر” أن الولايات المتحدة فرضت على مسؤولي “الوحدات” الذين تسلموا شحنة الصواريخ، عدم استخدامها إلا في حال تعرضت مدينة عفرين، مشددين على أن تركيا قد تطلق عملية عسكرية للسيطرة على مدينة تل رفعت وعدد من القرى المحيطة بها، والتي لا تتبع لمنطقة عفرين، وهي حالة لا تستوجب استخدام هذه الصواريخ.

دمشق وريفها
•    أُصيب مدني جراء سقوط عدة قذائف صاروخية على حي الدويلعة في دمشق مصدرها المجموعات المسلحة.
•    استعادت “هيئة تحرير الشام” معظم المواقع التي خسرتها يوم أمس، لحساب مسلحي داعش في مخيم اليرموك جنوب دمشق، بعد اشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى.

القنيطرة وريفها
•    أعلنت كل من الفصائل التالية “هيئة تحرير الشام، حركة أحرار الشام، جيش الإسلام، ألوية سيف الشام، غرفة عمليات جباتا، الوية الفرقان، تحالف الجنوب، فرقة أسود الجولان، الجبهة الوطنية لتحرير سوريا، المجلس العسكري لبلدة نبع الصخر ولواء القنيطرة”، المنضوية ضمن “غرفة عمليات القنيطرة”، عن رفضها للمصالحة المناطقية أو الهدن لقرى القنيطرة مع الجيش السوري، وقالت إنها “ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه” عقد مصالحة مع الجيش السوري.

دير الزور وريفها
•    أعدم تنظيم داعش 3 أشخاص، في بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بتهمة التعامل مع “قسد”.
•    أُصيب عدد من مسلحي “قسد” إثر هجوم مسلح شنه مجهولون على حاجز لـ”قسد” في بلدة سويدان جزيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
•    قُتل مسلحان اثنان من “قسد” جراء انفجار لغم بهما من مخلفات تنظيم داعش في بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها
•    احتجزت “قسد” أوراقاً ثبوتية تعود لآلاف النازحين القاطنين في مخيماتها بالحسكة، لمنعهم من الخروج منها.

الرقة وريفها
•    أُصيب شخص يعمل برعاية الأغنام، إثر إطلاق مسلحي “قسد” النار بشكل عشوائي، قرب قرية حمام التركمان جنوب غرب بلدة سلوك في ريف الرقة الشمالي.
•    قُتل 3 أشخاص بينهم امرأة جراء انفجار عدة ألغام متفرقة بهم، من مخلفات تنظيم داعش، في مدينة الرقة.

إدلب وريفها
•    أقرَّ “جيش النخبة” بمقتل 3 من مسؤوليه العسكريين بنيران الجيش السوري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.
•    انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة “بيك آب” تقل عدداً من شرعيي “هيئة تحرير الشام قرب دوار الجرة في مدينة إدلب، ما أدى لوقوع إصابات في صفوفهم، كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى، زرعها مجهولون، قرب مبنى البريد بمدينة الدانا في ريف إدلب الشمالي، دون ورود معلومات عن إصابات.
•    قال “المرصد السوري المعارض” إن توتراً واستنفاراً يسود عدة مناطق في مدينة إدلب وريفها، على خلفية فرار سجناء من أحد سجون “هيئة تحرير الشام”.

المشهد المحلي
•    اعتبر الرئيس بشار الأسد خلال استقباله رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع الامانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أنه لا يمكن فهم الأزمات والحروب التي تتعرض لها بعض الدول العربية بمعزل عن فهم مشكلة الفكر العربي مؤكدا أنه يجب خلق حالة من الوقاية الفكرية لدى المجتمعات العربية وهذا يتطلب وجود فكر تجديدي وحوار منهجي بين المثقفين العرب لوضع الاولويات الملحة للنهوض ثم التواصل المستمر مع الناس. وأشار الرئيس الأسد إلى أن الأجيال الجديدة ذهبت اما باتجاه التطرف او التغرب وهنا يأتي دور المثقف لأن المقاومة الحقيقية هي أولا فكرية عبر مقاومة إلغاء الهوية والانتماء معتبرا أن الفكر كان عاملا من عوامل صمود السوريين لأن الحرب التي شنت على سورية هي حرب فكرية وإعلامية.
•    أدان مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، وبشدة إعلان الولايات المتحدة تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق البلاد والذي يمثل اعتداء صارخا على سيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية وانتهاكا فاضحا للقانون الدولي. وذكر المصدر أنَّ ما أقدمت عليه الإدارة الأميركية يأتي في إطار سياستها التدميرية في المنطقة. واعتبرت الخارجية أن كل مواطن سوري يشارك في هذه الميليشيات برعاية أمريكية خائنا للشعب والوطن وستتعامل معه على هذا الأساس، كما دعت الوزارة، المجتمع الدولي إلى إدانة الخطوة الأميركية والتحرك لوضع حد لنهج الغطرسة وعقلية الهيمنة التي تحكم سياسات الإدارة الأميركية. من جهته قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إنَّ الخطوة الأميركية غير مفاجئة وهي تنسجم مع الخطوات “الإسرائيلية”، لكنها لن تلقى إلا الفشل وستسقط كما سقطت كل الخطوات الأميركية السابقة. وأضاف المقداد أنَّ القوة الأميركية وهي حتى الآن وهمية لا تخيفنا وواثقون من أن سوريا ستبقى موحدة. وأكد المقداد أنَّ شعب سوريا هو الذي يقرّر مصير بلده وهو أكثر عزيمة على إفشال هذه المؤامرات الجديدة، وأنَّ الجيش السوري قادر على الوصول إلى كل الأراضي السورية وهو سيُعيد وحدتها شاء من شاء وأبى من أبى.
•    بحث رئيس مجلس الشعب السوري، حموده صباغ، خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني، في طهران، سبل تطوير العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين. وأكد الصباغ أن سوريا ستتحول الى مستنقع للجيش الامريكي المعتدي، وأن التواجد غير القانوني والعدائي لأمريكا في سوريا والذي يحدث علانية من اجل دعم العناصر الارهابية، خلافاً لإرادة الحكومة والشعب في سوريا.
•    قال المستشار في الحكومة السورية الدكتور عبد القادر عزوز، إنَّ الجانب التركي لم يلتزم بتفاهمات أستانا التي أجراها مع أصدقائنا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والأصدقاء الروس. وحول آخر التطورات الميدانية والعمليات العسكرية التي يخوضها الجيش السوري والحلفاء في ريف ادلب الشرقي، وما الأهمية الاستراتيجية لهذه المعركة، أشار عزوز الى “أن المعارك الجارية اليوم بين ريف ادلب الجنوبي وريف حماة الشمالي تأتي في اطار جهود الدولة السورية في تمثيل تفاهمات أستانا، وخاصةً هذه التفاهمات تمثل التزامات واضحة على جميع الاطراف، ونجد من خلال التجربة بأن الجانب التركي لم يلتزم بتلك التفاهمات، في الاتفاقيات التي أجراها مع أصدقائنا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والأصدقاء الروس”.
•    رفض “الرئيس” المشترك لـ”مجلس سوريا الديمقراطيّة” التابع لـ”قسد”، المدعو “رياض درار” اعتبار هدف “القوات الأمنية الحدودية” التي ينوي “التحالف الدولي” تشكيلها في الشمال السوري التقسيم. وقال “درار”، “إن القوات التي سيتم تدريبها هدفها حماية كل الحدود من عودة الإرهابيين ومن دخولهم إلى المناطق بعد طردهم منها، فالكثير منهم يأتون عن طريق الحدود العراقية أو التركية وبعضهم موجود في مناطق سيطرة الفصائل”. وأضاف “درار” أن “هذه المناطق تحتاج للحماية لأنها ستبدأ بالإعمار وإعادة البنى التحتية وهناك دبلوماسيون وساسة ورجال أعمال سوف يأتون ويجب حماية حياتهم”. ولفت “درار” إلى أنَّ “التصعيد التركي العسكري تجاه “عفرين” سببه أنَّ الأتراك يصعدون من أجل اكتساب حصتهم من الكعكعة السورية، فعفرين لا تهددهم”.
•    اعتبر الرئيس السابق لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”، “صالح مسلم”، أن أي هجوم ستتعرض له مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، لن يتم إلا بموافقة عدة أطراف وعلى رأسها روسيا. وقال” مسلم”، “في عفرين ليس أمامنا سوى الدفاع عن أنفسنا ووجودنا وكرامتنا، ونعتمد على شعبنا وقدراتنا المحلية، ولا نعلم بمواقف الآخرين”.
•    قال العقيد المنشق فاتح حسون، أحد المسؤولين في “الجيش الحر”، وعضو وفد “المعارضة السورية” إلى مباحثات أستانا، إن إنشاء واشنطن قوات جديدة شمالي البلاد لا يساعد على وحدة سوريا وحماية حدودها، بل يؤدي إلى تقسيمها.
•    استقال مسؤول ما تسمى “حكومة الإنقاذ” المقربة من “هيئة تحرير الشام” المدعو “محمد الشيخ” بسبب خلاف مع “الهيئة”.
•    أطلق المسؤول البارز في “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو مالك التلي”، حملة تحت مسمى “قاتلوهم” تهدف إلى تدريب أشخاص وتخريجهم للقتال، ودعت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقربة من “هيئة تحرير الشام” المدنيين القاطنين في مناطق سيطرتها في الشمال السوري إلى ما وصفته بـ “اللحاق بركب الجهاد”، دون أن توضح أهداف الحملة، والجهة التي سيتبعها المسلحون بعد تدريبهم، وجاء ذلك بعد أنباء عن إمكانية تشكيل “أبو مالك التلي”، “جيش الشام في الشمال”، بعد انشقاقه عن “الهيئة”.
•    قالت تنسيقيات المسلحين إن “هيئة التفاوض” الممثلة للمجموعات المسلحة في ريف حمص الشمالي وريف حماه الجنوبي، عقدت اليوم جلسة تفاوض مع الجانب الروسي. وأشارت التنسيقيات، إلى أن الطرفان أكدا، على استمرارية العمل ضمن اتفاقية مناطق “خفض التصعيد”، إضافة إلى مطالبة “هيئة التفاوض” الجانب الروسي بأن يكون الضامن للاتفاق وليس الوسيط.

المشهد الدولي
•    يطل الأمين العام لحزب الله، سماحة السيد حسن نصر الله، يوم الجمعة القادم، الثالثة عصراً، بمناسبة أربعين الحاج فايز مغنية، والذكرى السنوية لشهداء القنيطرة.
•    قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنَّ عملية استانا سيجري تغطيتها بشكل تفصيلي، وأضاف لقد انتقلنا الى هذه العملية بعد أن فشلت إدارة أوباما بفصل الإرهابيين عن المعارضة المعتدلة. وأكد “لافروف” أنَّ واشنطن لم تستطع إيقاف عمل “جبهة النصرة” وأيضا الولايات المتحدة لا تنوي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وعلق على خطط الولايات المتحدة للمساعدة في إنشاء “مناطق حدود آمنة” في سوريا، قائلا “إن هذه الخطط الأمريكية هي دليل واضح أن واشنطن لا تريد الحفاظ على وحدة سوريا، وهو ما يدعو لقلق موسكو”.
•    أعلن الرئيس التركي رجب أردوغان، أنه “في أي لحظة قد تبدأ العملية ضد تنظيم “ب ي د” بعفرين ومن بعدها سيأتي الدور على مناطق أخرى، وستستمر حتى القضاء على آخر إرهابي”، مضيفاً أنَّ أمريكا أقرت بتشكيلها “جيش إرهابي على حدودنا، والمهمة التي تقع على عاتقنا هي وأده في مهده”.
•    أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني، أن أي خطوة تهدف وضع جزء من سوريا تحت سيطرة المجموعات الارهابية أمر مصيره الفشل.
•    رفض مكتب ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي إلى سوريا، التعليق على انتقادات دمشق الأخيرة لدي ميستورا على تردده في حضور مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
•    أدان السفير أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إعلان الولايات المتحدة تشكيل ميليشيا مسلحة شمال شرق سورية.

المصدر: الاعلام الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز التطورات على الساحة السورية 2018
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه-
انتقل الى: