منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018   الأحد 21 يناير 2018, 10:44 am

أبرز ماتناولته الصحافة العربية  21/1/2018



أبرز ما تناولته الصحف المصرية
 

القدس عاصمة فلسطين/القاهرة 21-1-2018 وفا- أبرزت الصحف والمواقع المصرية صباح اليوم الأحد، أهم الاخبار المحلية والدولية خاصة فيما يتعلق بمستجدات القضية الفلسطينية، وفيما يلي أبرزها:

الاهرام:

السيسي يؤكد موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

بنس: ندعم مصر في حربها ضد الاٍرهاب

أخبار اليوم :

اسرائيل تقدم اليوم مشروع قانون يقضي بتطبيق قانون على المستوطنات

ترمب يعاني فشلا فيدراليا والجمهوريون والديمقراطيون يتبادلون الاتهامات

الجمهورية:

قضية عهد التميمي الى الجنايات الدولية

اليوم السابع:

معهد الأمن القومي الاسرائيلي : 51% يؤيدون الانسحاب من احياء القدس العربية

تضاعف معاناة الاسرى الفلسطينيين جراء المنخفض الجوي

تظاهرات في مدن إسرائيلية ضد الفساد الحكومي

موقع البوابة نيوز:

استطلاع: نصف المجتمع الاسرائيلي يؤيد الانسحاب من شرق القدس

وقفة إحتجاجية أمام مقر السفارة الامريكية في عمان ضد زيارة بنس

تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو الشهر المقبل

موقع صدى البلد :

ليبرمان: نتحكم بمعبر رفح ونحاول إشراك مصر بالضغط على غزة

مهرجان تضامني في لبنان نصرة للقدس

النائب العربي بالكنيست: النواب العرب سيقاطعون خطاب بنس

المصري اليوم:

الرئيس عباس يصل اليوم بلجيكا

الصفدي وغوتيرس يدرسان عدة ملفات متعلقة بالشأن الفلسطيني

روز اليوسف :

وزير خارجية فلسطين: قدمنا بلاغا للجنائية الدولية حول قضية عهد التميمي والأطفال الفلسطينيين

السيسي لنائب الرئيس الامريكي: مصر تدعم حق الفلسطينيين

مصراوي:

تحذير من مشروع إسرائيلي لتقسيم أو هدم الاقصى

برلماني اردني يهدد باسقاط الحكومة إذا عاد السفير الاسرائيلي

زيارة نائب الرئيس الامريكي للمنطقة وأوهام صفقة القرن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018   الأحد 21 يناير 2018, 10:45 am

...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018   الأحد 21 يناير 2018, 10:47 am

أبرز ماتناولته الصحافة الدولية 21/01/2018

أمد/ الاوبزرفر وهو الإصدار الأسبوعي لجريدة الغارديان اليومية نشرت موضوعا لأوليفر هولمز مراسلها في القدس تناول زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكيلمنطقة الشرق الأوسط.
و تعتبر الصحيفة أن هذه الزيارة ليست بالطبع الزيارة المنتظرة للأراضي المقدسة التي يتوقعها بنس في خياله وهذا ببساطة لأن بنس المسيحي الأنغليكاني ليس محل ترحيب في مهد المسيح بعدما دمر الرئيس دونالد ترامب كل فرصه في زيارة الضفة الغربية بسبب انقلابه على قرون من السياسات الامريكية المتواصلة بإعلان اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن قرار ترامب تجاهل ماكان متعارف عليه مسبقا من أن وضع القدس من المسائل التي تدار بالنقاش والتفاهم بين طرفي النزاع لكن قرار ترامب قلب الامور رأسا على عقب ودفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن إلى رفض لقاء بنس في رام الله.
وتشيرالصحيفة إلى أن بنس كان يساند ترامب في قراراته المثيرة للجدل وكان يقف جانبه عندما أعلن قرار القدس كما أنه وجه اللوم للرئيس السابق باراكاوباما عام 2010 لعدم مساندة إسرائيل وأيضا شارك في حملة دعم وحشد للأصوات في الكونغرس قبل سنوات لتقليص المعونة الأمريكية للفلسطينيين.
وأوضحت الصحيفة أن ترامب كلف صهره جاريد كوشنر بصياغة مبادرة سلام جديدة في الشرق الأوسط لم يتم الكشف عن تفاصيلها حتى الآن لكنها في الوقت نفسه تشير إلى قول أبومازن مؤخرا إن القدس ستكون بابا للسلام فقط إن كانت عاصمة لفلسطين لكن "غير ذلك لاسمح الله" ستكون بابا للحرب والخوف وضياع الأمن.
"مدينة غارقة في الدماء"
الصانداي تليغراف نشرت تقريرا لمراسلها رولاند اوليفانت من العاصمة الصومالية مقديشو بعنوان "مدينة غارقة في الدماء تنتظر بعض الرحمة".
يبدأ اوليفانت مقاله بوصف جانب من الاحداث التي تلت تفجير سيارة مفخخة في مقديشو قبل نحو 3 أشهر مشيرا إلى أن الدخان ملأ أجواء المنطقة بينما كانت فرق الإنقاذ تسابق الزمن لنقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وينقل اوليفانت عن عبد القادر عبد الرحمن ادان الطبيب المتطوع لأعمال الإغاثة قوله إنه عرف ان هذا اليوم سيكون الأسوأ في حياته من النظرة الأولى، موضحا أن عدد القتلى في ذلك الوقت كان قد تعدى 512 قتيلا بينما تمكنت فرق الإنقاذ من نقل نحو 250 مصابا فقط لقلة سيارات الإسعاف.
ويقول اوليفانت إن التفجير الذي يعد الأسوأ على الإطلاق في تاريخ أفريقيا ككل يوضح كذب التصريحات التي صدرت عن ساسة عالميين وأفارقة عن انتهاء الحرب ضد حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة قد انتهت وأن أعضاءه رهن عمليات تعقب مستمرة.
ويقول اولفانت إن مقديشو بموقعها على الساحل المطل على بحر العرب وطقسها الرائع كانت تسمي نفسها لؤلؤة المحيط الهندي اما اليوم فإنه وبعد نحو 30 سنة من الحرب الاهلية فإن المدينة لايمكن أبدا ان تسمى إلا مدينة في حرب فهي تحت سيطرة حكومة معترف بها دوليا ومدعومة من فرق حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي إلا ان عناصر الشباب المتغلغلين في المدينة يقومون بزرع الالغام الأرضية وإطلاق النار بشكل متكرر على الجنود الاجانب.
ويؤكد أوليفانت ان حركة الشباب تظهر قدرة كبيرة على المناورة رغم الجهود الدولية المتزايدة لسحقه إلا أن مقاتليه يعودون للظهور عبر الهجمات المباغتة في قلب مقديشو مشيرا إلى أن المدينة التي يقطنها أكثر من 3 ملايين شخص لايوجد فيها إلا 20 عنصرا من رجال الإنقاذ يعاونهم 10 سائقين ما يعني أن هناك فقط 10 سيارات إنقاذ في المدينة بأسرها.
الروهينجا
لصانداي تايمز نشرت موضوعا عن اللاجئين الروهينجا لمراسلها في أسيا فيليب شيرويل بعنوان "اللاجئين الروهينجا يخشون العودة إلى بورما".
يقول شيرويل إنه رغم الحال المتردي الذي يعيش فيه لاجؤو الروهينجا في معسكرات الإيواء في بنغلاديش إلا أنهم يخشون من فرض عروض العودة إلى الديار عليهم ويعتقدون أنها ستؤدي إلى المزيد من المعاناة بالنسبة لهم ولأسرهم وهو الخوف الذي تزايد بعد بدء المحادثات رسميا بين الحكومة البنغلاديشية والبورمية لإعادة اللاجئين.
وتشير الجريدة إلى أن أكثر من 650 ألف من الروهينجا فروا من بلادهم في ظروف شديدة الصعوبة بعد حملة منظمة من القتل والاغتصاب والنهب منذ أشهر وهو ما دفع مزيدا من اللاجئين لعبور مياه المحيط من بورما غلى بنغلاديش حتى بعد بدء المباحثات بين البلدين لإعادة اللاجئين إلى وطنهم.
ويوضح شيرويل أن الحكومتين استبعدا الامم المتحدة من المباحثات الجارية بينهما لإعادة اللاجئين وهو أمر واضح الأسباب حيث أنه من الواضح أن الأمم المتحدة والنشطاء من الروهينجا يؤكدون أن محاولات إعادة اللاجئين إلى بلادهم متسرعة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة.





عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

ركزت تعاليق و تحليلات الصحف الصادرة بأوروبا الغربية، على حصيلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد مرور سنة على توليه الرئاسة وقدرة إدارته على تفادي حدوث شلل مالي في ميزانية الإدارات الفيدرالية، إضافة إلى مواضيع ذات صلة بالتحدي الانفصالي في كطالونيا .

و تطرقت (لوسوار) للسياسة الخارجية وعلاقة الولايات المتحدة مع باقي بلدان العالم المثيرة للجدل والتي طبعها عدم الثقة وتنامي حدة التوتر بما في ذلك مع أوروبا.

وأضافت في هذا الصدد أنه من بين نقط الخلاف مع القارة العجوز اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، وسلطة منظمة التجارة العالمية، والاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

من جانبها، أشارت (ليكو) إلى انخفاض شعبية الرئيس الأمريكي، " حيث عاش الأمريكيون على إيقاع الجدل الذي يثيره ترامب داخل المجتمع الأمريكي والدولي على السواء.

وفي مقال تحليلي يحمل عنوان " الرئيس الأقل شعبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية " اعتبرت (لاليبر بلجيك) أن التراجع الفوري لشعبية ترامب ظل ثابتا ومحددا، حيث لا زال هذا الأخير يحافظ على النواة الصلبة من المتشددين الذين يسيطرون على ثلث الأشخاص المستجوبين.

و في فرنسا، علقت الصحف على عدد من المواضيع على رأسها سياسة دونالد ترامب بعد مرور سنة على توليه السلطة، حيث كتبت (لوفيغارو) أنه إذا كانت " كتلة من ضباب الحرب" تحيط بالبيت الأبيض، فإن سحابة من التجاوزات والتساؤلات غطت آثار هذه العمليات، مضيفة أن " رئاسة ترامب نكتة لا تضحك أحدا".

وأكدت (لوموند) في مقال تحت عنوان " ترامب يحرق الأوراق حول الهجرة "، أن مراوغات واستفزازات الرئيس الأمريكي منعت أي اتفاق مع الديمقراطيين.

وأشارت إلى أن وحدة الجمهوريين التي مكنت في دجنبر 2017 من المصادقة على إصلاح ضريبي مكثف اختفت في يناير عند مناقشة موضوع الهجرة، مشددة على أن انقسام المحافظين أعاد الشكوك في إمكانية التوصل إلى توافق بخصوص المهاجرين القاصرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة والذين حرمهم دونالد ترامب من النظام المؤقت للإقامة الذي كان معمولا به في عهد أوباما.

و في بريطانيا، اهتمت الصحف بمستقبل العلاقات الأوروبية -البريطانية بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي و العملية العسكرية التي أطلقها الأتراك ضد مليشيات الأكراد في سوريا.

حذرت صحيفة (لوديلي تلغراف) من تصريحات ديفيد ليدينغتون وزير الدولة لدى رئيسة الوزراء البريطانية الذي اعتبر أن بريطانيا يمكنها بعد البركسيت المساهمة في تعاون أوروبي مختلف عن الاتحاد الأوروبي الحالي

وأضافت أن ليدينغتون بأنه بعد قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي عبر الاستفتاء ، لا أعرف كيف يمكن أن يتغير هذا ، موضحا أن بعد جيل واحد يمكن ان نجد أنفسنا أمام اتحاد أوروبي مختلف عن ما هو عليه الحال اليوم .

وحسب ليدينغتون فإن أغلبية البريطانيين لا يرغبون في الانظمام للاتحاد الأوروبي في تشكيلته الحالية، معتبرا أنه سيكون هناك نظاما للتعاون داخل القارة الأوربية ، يضم المملكة المتحدة سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي.

وأكدت (ل وديلي تلغراف) إطلاق عملية عسكرية تركية ضد ملشيات الأكراد السورية التي تنشط في منطقة عفرين في شمال سوريا ، معتبرة أن عدوان بدأ بتفجيرات على الحدود .

كما تطرقت الصحف البرتغالية لحصيلة مرور سنة على تولي دونالد ترامب منصب الرئاسة ، حيث اعتبرت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) أنه بالنظر لاختلاف آراء السياسيين مع مرور الوقت ، قد يكون من المبكر جدا تقييم رئاسة ترامب الذي بالكاد بدأ سنته الثانية في البيت الأبيض.

وأ ضافت ان الشعبية ضعيفة بطبيعة الحال، إضافة إلى الصورة السيئة في الخارج ، لكن في الواقع ستظل أمريكا أنه "به او رغما عنه" الدولة الرائدة عالميا سواء في الاقتصاد أو على المستوى العسكري وفي مجالات التعليم والصحة والثقافة والرياضة.

وكتبت (بوبليكو) أن السنة الأولى لإدارة ترامب تميزت اقتصاديا وماليا بإثارة الجدل و بعدم الاستقرار الذي طبع أبعاد أخرى من ولايته ، لكن إدارة ترامب كانت قادرة على اتخاذ إجراءات أكثر مما كان متوقعا .

و بخصوص إنجازت ترامب طيلة سنته الأولى من الحكم ، فتمثل في نجاحه الأكبر في جعل الكونغرس يصادق على تخفيضات ضريبية هائلة لفائدة الأسر والمقاولات ، التي سيستفيد منها الأغنياء والتي تدعم ارتفاع أسعار الأصول المالية وتقليص الضريبة على الدخل بالنسبة لمعظم الأسر.

اهتمت الصحف الإيطالية بإغلاق الإدارات الفيدرالية بالولايات المتحدة و مدى قدرة الإدارة الأمريكية على تفادي شلل مالي في ميزانية هذه الإدارات.

وكتب صحيفة (كوريري ديلا سيرا ) أن المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين والديموقراطيين وتدخل الرئيس دونالد ترامب لم تفضي إلى التوصل لتسوية حول الميزانية ، ما أدى إلى إغلاق الإدارات الفيدرالية الأمريكية.

وأضاف أنه من أجل الموافقة على هذا الإجراء الذي يتطلب أغلبية 60 صوتا على الأقل لصالح مجلس الشيوخ، وضع الديمقراطيون تأكيدا لحماية برنامج "الحالم"، المتعلق باستقدام المهاجرين الشباب الى الولايات المتحدة كأطفال .

وبالنسبة لصحيفة (لاستامبا) فإن إغلاق هذه الإدارات الفدرالية غير الرئيسية يأتي في ذكرى مرور عام على تولي ترامب الرئاسة بقراراتها غير المسبوقة والمثيرة للجدل ، مضيفة أنه من اجل تجنب شلل مالي يفترض أن تستأنف المناقشات بين الطرفين لمحاولة التوصل الى اتفاق ولو مؤقت.

وأشارت أن مدة إغلاق هذه الإدارات، التي طالت 850 ألف موظف فيدرالي حرموا من الحصول على رواتبهم، تبقى غير معروفة و لا يمكن التنبؤ بها . وذكرت أن هذه هي المرة الأولى التي يطبق فيها هذا الإجراء منذ أكتوبر 2013 في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لاريبوبليكا) إلى الدعوة التي وجهها رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني إلى الأحزاب السياسية، والتي حذر فيها من خطر عزوف الناخبين عن التصويت في الاستحقاقات المقررة في الرابع من مارس القادم ، مشددا على ضرورة تحليهم بالمصداقية طيلة حمالاتهم الانتخابية.

ونقلت اليومية عن جنتيلوني قوله إن الحملة الانتخابية المبنية على "الكراهية والخوف وعلى وعود غير قابلة للتطبيق" ستؤدي حتما إلى الضعف المشاركة في التصويت أو فشل العملية الانتخابية.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بعدد من المواضيع تتعلق بالتيار الانفصالي في كاتالونيا، حيث كتبت (إل باييس) أن الانفصاليين أنفسهم تعبوا من مسلسل الانفصال،مؤكدة على أن نتائج استطلاع للرأي أظهرت أن ثلث من الناخبين فقط من تشكيلة الانفصاليين اليسار الجمهوري الكاتالوني و46 في المائة من مؤيدي الرئيس الكاتالاني السابق كارلس بيغديمونت يطمحون في الاستمرار " من جانب واحد " للحصول على الاستقلال.

من جانبها، أكدت (لاراثون) أن الحكومة ستعمل على تعليق ساعات التنصيب المحتمل لكارلس بيغديمونت رئيسا جديدا من قبل البرلمان الإقليمي، مشيرة إلى أن مجلس الدولة والمحكمة الدستورية أعدا هذا السيناريو مسبقا.

أما (إل موندو)، فأكدت على هروب الرساميل من كاتالونيا بسبب المسلسل الانفصالي، مضيفة أن البنك الإسباني (بانكيا)، كان الأكثر حظا من هذه الحركية حيث تلقى 7ر1 مليار أورو من الودائع القادمة من كاتالونيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018   الأحد 21 يناير 2018, 10:47 am

قراءة في مضامين أبرز الصحف بأمريكا الشمالية

الأحد 21 يناير 2018 
أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية حيزا هاما من صفحاتها لإغلاق الحكومة الفدرالية الأمريكية بسبب فشل المفاوضات حول الميزانية بين البيت الأبيض والمعارضة الديمقراطية بالكونغرس، وللمستجدات السياسية ببنما، ولتأثير الاصلاح الضريبي في الولايات المتحدة على الاقتصاد الكندي، فضلا عن الغموض الذي يلف مصير العلاقات التجارية الكندية الأمريكية في حال انتهاء العمل باتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).

بالولايات المتحدة كتبت صحيفة "ذ هيل" أن الإغلاق الجزئي للخدمات الفدرالية الأمريكية دخل حيز التنفيذ عند منتصف ليلة الجمعة إثر الفشل في التوصل الى تسوية حول الميزانية على الرغم من المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين الديمقراطيين ومن تدخل الرئيس دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمهوريين، الذين يشكلون الأغلبية بمجلس الشيوخ بـ51 مقعدا، لم يحصلوا على الأغلبية الكافية وهي 60 صوتا من أصل 100، الضرورية لاعتماد النص.

وأضافت أن سريان الإغلاق بدأ في نفس اليوم الذى يصادف الذكرى الأولى لدخول دونالد ترامب الى البيت الأبيض، مشيرة الى ان المفاوضات بين الجانبين، ستستأنف في محاولة للتوصل إلى توافق حول الميزانية، حتى وإن كانت ميزانية مؤقتة.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الزعماء الجمهوريين مطالبين بإقناع تسعة أعضاء من مجلس الشيوخ الديمقراطيين بالتصويت لصالح المشروع من خلال الوصول إلى 60 صوتا المطلوبة، مضيفة أنه في الوقت الذي تمكنوا فيه من إقناع ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بدعم النص، بات الوضع مطبوعا بالغموض بعدما أعلن عضوان جمهوريان أنهما سيصوتان ضد مشروع القانون.

وأوضحت أن تجديد برنامج للتغطية الصحية لفائدة الأطفال الفقراء، وتمديد العمل ببرنامج لحماية الشباب ''الحالمين" الذين سبق جلبهم بشكل غير قانوني كقاصرين إلى الولايات المتحدة، تم إطلاقه خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما، كانت من بين النقاط الخلافية التي عقدت المفاوضات حول مشروع الميزانية بالكونغرس.

وأوضحت الصحيفة أن الديمقراطيين يرون أن الجمهوريين سيكونون مسؤولين عن الشلل المالي للحكومة الأمريكية وسيدفعون الثمن غاليا، لكنهم يأملون، بالمقابل، في استخدام "الاغلاق" لمعاقبة أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين الذين سيسعون الى ولاية جديدة في عشر ولايات فاز بها دونالد ترامب خلال الانتخابات الرئاسية.

من جهتها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أغلق أزيد من 1000 حسابا مشبوها تعود لموقع إلكتروني مرتبط بوكالة للدعاية الرقمية مقرها في روسيا، يشتبه في أنها قامت بنشر تغريدات تتعلق بالانتخابات الامريكية لسنة 2016.

واضافت اليومية أن القائمين على الموقع أفادوا أنهم عثروا على أكثر من 1.062 حسابا على صلة بالموقع المذكور، وتم حظر هذه الحسابات.

وفي بنما، توقفت صحيفة "لابرينسا" عند الانتخابات التي سيشهدها حزب التغيير الديمقراطي (معارضة)، غدا الأحد المقبل لتجديد مكتبه السياسي، في أفق خوض غمار الانتخابات العامة المقرر إجراؤها بالبلاد في ماي من السنة القادمة، مشيرة إلى أن حوالي 2.492 من مندوبي وقادة الحزب سيصوتون في هذا الاستحقاق الحزبي، وسط غياب رئيس الحزب والرئيس السابق للبلاد، ريكاردو مارتينيلي، المعتقل منذ يونيو الماضي بالولايات المتحدة إلى حين الحسم في إمكانية تسليمه لبلاد على خلفية اتهامات بالفساد، والذي قدم أيضا ترشيحه من أجل إعادة انتخابه على رأس الحزب.

وكتبت الصحيفة، تحت عنوان "التغيير الديمقراطي يبدأ مشوارا انتخابيا محتدما نحو 2019"، أن استحقاق يوم غد يمثل بداية لمشوار "طويل ومحتدم" يقوده للانتخابات التمهيدية ثم الرئاسية العام المقبل، مشيرة إلى أن التنافس على قيادة الحزب سيكون محتدما بين الأمين العام الحالي للحزب، رومولو روث، ومارتينيلي، الطامح لخلافة نفسه على رأس الحزب، الذي أسسه سنة 1998.

وذكرت أن مارتينيلي قدم ترشيحه لإعادة انتخابه رئيسا للحزب، مدعوما بعدد من أقاربه والموالين له داخل التشكيل السياسي، مثل زوجته، مارتا دي مارتينيلي، والنائب سيرخيو غالفيس، اللذين ترشحا لمنصب نائب الرئيس، في حين يحظى منافسه روث بدعم تيار الأعضاء "المنشقين'' المعارضين لتوجهات الرئيس الحالي للحزب.

من جهتها، اهتمت صحيفة "لاإستريا" بالزيارة التي سيبدأها الرئيس خوان كارلوس فاريلا، غدا الأحد إلى هولاندا، والتي ستستمر لثلاثة أيام وتروم تعزيز التعاون بين بنما والبلد الأوروبي، لاسيما في مجالات الخدمات اللوجستية والزراعة والصحة والمياه والتجارة، مشيرة إلى أن وفدا وزاريا سيرافق الرئيس فاريلا، يضم على الخصوص نائبة الرئيس ووزيرة الخارجية، إيسابيل دي سان مالو، إلى جانب عدد من رجال الأعمال البنميين.

وفي كندا، كتبت "لا بريس" أن مجموعتين كبيرتين من رجال الأعمال الكنديين تعبران أن الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة سيضر بهم أكثر من الانتهاء المحتمل لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وذكرت الصحيفة ان غرفة التجارة الكندية ومجلس الأعمال الكندي أبديا قلقا أكبر إزاء التأثير السلبى لخفض الضرائب على الشركات في الولايات المتحدة، الذي أقرته إدارة الرئيس دونالد ترامب، والذي يجعل العبء الضريبي للشركات الأمريكية والكندية في مستويات مماثلة.

من جهتها، ذكرت صحيفة "لوسولاي" أن حكومة كيبيك وقطاع صناعة الأغذية الزراعية لا يتوفران على "خطة بديلة" في حال انتهاء العمل باتفاقية نافتا.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي ستباشر فيه كندا والولايات المتحدة والمكسيك جولة سادسة من المفاوضات غدا الأحد بمونريال، عادت كيبيك وائتلاف من المتدخلين، أمس الجمعة، إلى دعوة المفاوضين الكنديين إلى مواصلة الحزم إزاء المطالب الأمريكية التي تمس النظام الكندي المنظم لإنتاج الحليب والبيض والدواجن، وإلا فإن ما بين 58 ألف و80 ألف وظيفة، بينها 26 ألف وظيفة في كيبيك، ستكون مهددة في القطاعات الانتاجية الثلاث بالبلاد



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الأحد 21 يناير 2018 
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بمواضيع من أبرزها التحقيقات الجارية بخصوص ثروة النقابي الأرجنتيني المعتقل بالأوروغواي، مارسيلو بالسيدو، وتفاعلات العفو عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبرتو فوجيموري، وحادث السيارة التي فقد سائقها التحكم فيها بمحيط شاطئ كوباكابانا البرازيلي الشهير واعتزام الرئيس الأسبق فيرناندو كولر دي ميو الترشح للانتخابات الرئاسية بالبرازيل، وتوقعات الأرصاد الجوية الشيلية خلال العام الجاري، وظاهرة وفيات الأمهات والرضع بكولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت اليوميات المحلية عند حلول الذكرى السنوية الثالثة لمقتل المدعي العام، ألبرتو نيسمان، و تواصل التحقيقات بخصوص ثروة النقابي الأرجنتيني المعتقل بالأوروغواي، مارسيلو بالسيدو.

و كذا، نقلت يومية "إل دياريو بوبولار" موقف الائتلاف الحاكم "كامبييموس" بمناسبة حلول الذكرى الثالثة لمقتل المدعي العام، ألبرتو نيسمان، وأوردت تصريحا لأحد أعضاء الائتلاف ذكر فيه أن عملية اغتيال نيسمان "مأساة تذكر بزمن الهذيان و اللامنطق".

وقال خورخى إنريكيث، العضو بالائتلاف، أن حادث اغتيال نيسمان في يناير 2015 "قريب جدا من الزمن الحالي للبلاد، حيث أخذت الأرجنتين السير على درب سيادة القانون على أكمل وجه، واستقلال السلطة القضائية، والانتماء إلى ركب البلدان الديمقراطية".

وقال النائب خورخي للصحيفة "لا نعرف، وربما لن نعرف أبدا، من هم مرتكبو جريمة قتل نيسمان، ولكننا نعلم أن الحادث لم يكن ليحصل لو أن بلادنا لم تنخرط في محاولة مقلقة لمنح الإفلات من العقاب لمن حملتهم العدالة الأرجنتينية مسؤولية تفجير مقر الجمعية اليهودية (أميا)".

من جهتها، أفادت يومية "إل ديا" أن سلسلة جديدة من عمليات البحث و التفتيش تقوم بها سلطات الأورغواي في محاولة لمعرفة أصل الأموال التي وجدت عند مارسيلو بالسيدو، رئيس إحدى النقابات الأرجنتينية، مشيرة إلى أنه تم حتى الآن العثور على 7.5 ملايين دولار بصناديق إيداع الأمانات بمصارف الأورغواي تعود ملكيتها لهذا الناشط النقابي.

وأضافت أن حجز هذه الأموال يعتبر قياسيا في الأوروغواي مرجحة أن تبلغ قيمة الأموال المحجوزة 10 ملايين دولار، مبرزة، استنادا إلى مصادر قضائية، أن هذه الأموال غير مصرح بها، بالإضافة إلى العقارات، والقوارب، والسيارات الفخمة التي يمتلكها بالسيدو في الأوروغواي وممتلكاته بالأرجنتين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه للتحقق من فرضية علاقة بالسيدو بالاتجار بالمخدرات، فإن البحث سينصب أيضا حول الذراع اليمنى للنقابي الأرجنتيني، ماوريسيو يبرا، الذي يوجد هو الآخر رهن الاعتقال.

وبالبيرو، خصصت الصحف حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن إعلان وزارة العدل إحالة الملف المتعلق بالعفو عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبرتو فوجيموري، لمحكمة الدول الامريكية لحقوق الانسان، و تقديم مشروع قانون حول تطبيق عقوبة الإعدام في حق مغتصبي الأطفال القاصرين. و هكذا، كشفت "لاريبوبليكا" أن وزارة العدل سترسل معلومات إلى محكمة الدول الامريكية لحقوق الانسان بشأن العفو الذي منحه رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، لفوجيمورى.

اليومية، أشارت استناد إلى بلاغ للوزارة، أن هذه الأخيرة أكدت أنه امتثالا لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، فإنها سترسل الملف المتعلق بالعفو عن فوجيموري، إلى هذه المحكمة التي حددت للبيرو يوم 19 من الشهر الجاري كآخر أجل لإرسال الملف.

وأبرزت أنه في بداية الأسبوع الحالي بعثت محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان برسالة إلى وزارة العدل تطلب منها مدها بنسخة من ملف العفو، و ذلك في إطار الجلسة التي ستعقد في 2 فبراير المقبل حيث سيتم الاستماع إلى الطرفين في قضية لا "كانتوتا" و "باريوس ألتوس"، فضلا عن حجج الحكومة التي تؤيد الإفراج عن فوجيموري.

من جانبها، أفادت يومية "إل كوميرسيو" أن عضو الكونغرس موديستو فيغيروا و برلمانيين آخرين من حزب "القوة الشعبية" قدموا مشروع قانون جديد ينص على تطبيق عقوبة الإعدام في البلد الجنوب أمريكي ضد الذين يعتدون جنسيا على أطفال دون سن السابعة من العمر، مشيرة إلى أن المبادرة التشريعية تقترح تعديل المادة 140 من الدستور السياسي للبلاد الذي ينص حاليا على أن عقوبة الإعدام تطبق فقط "على جريمة الخيانة في حالة الحرب وحالة الإرهاب".

وأضافت الصحيفة أن أعضاء الكونغرس، الذين يقفون وراء هذه المبادرة، أيدوا في نونبر الماضي مشروع قانون مماثل كان قد قدمته كارلا شايفر، ينص على إنزال عقوبة الإعدام على أولئك الذين يرتكبون جريمة الاغتصاب متبوعة بالقتل.

وفي البرازيل، استأثر باهتمام الصحف المحلية حادث السيارة التي فقد سائقها التحكم فيها بمحيط شاطئ كوباكابانا الشهير متسببا في إصابة 18 شخصا من ضمنهم رضيع لقي مصرعه لاحقا، واعتزام الرئيس الأسبق فيرناندو كولر دي ميو الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر المقبل، وضحايا الحمى الصفراء بولاية ساو باولو.

وكتبت "أو غلوبو"، استنادا الى الشرطة، أن سائق السيارة التي خرجت عن الطريق ودهست 18 شخصا بشاطئ كوباكابانا الواقع جنوب ري ودي جانيرو، لم يصرح بأنه يعاني من مرضى الصرع خلال الفحص الطبي الذي خضع له قبل تسلم رخصة السياقة.

وأوضحت اليومية أن السائق أكد في استجوابه بعد الحادث أنه يعاني فعلا من هذا المرض العصبي منذ سن ال 12 عاما، مبرزة أنه سيتابع قضائيا في حالة سراح.

وفي شان آخر، تطرقت "جورنال دو برازيل" إلى إعلان الرئيس السابق والسيناتور الحالي، كولر دي ميو اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر 2018، معتبرا أنه يحظى بالأفضلية مقارنة مع بعض المرشحين.

وأوضح الرئيس السابق، الذي قاد البلاد بين 1990 و1992 قبل أن يستقيل عقب مسلسل عزله الذي أطلقه حينها مجلس النواب، أن هذه الأفضلية تشمل تجربته الرئاسية وتأييد الحزب الذي ينتمي إليه (الحزب العمالي المسيحي).

وافادت "أو غلوبو"، استنادا الى السلطات الصحية، بأن عدد الوفيات الناجمة عن الحمى الصفراء بولاية ساو باولو بلغت 36 حالة منذ يناير 2017.

وأوضحت أن 81 حالة إصابة بالحمى الصفراء قد تم التأكد منها، من ضمنها 41 حالة بميريبوراو، مشيرة إلى أن حصيلة سابقة كانت قد أوردت في 12 يناير الجاري إصابة 40 شخصا ووفاة 21 آخرين بسبب هذا الفيروس.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لأداء بورصة سانتياغو وتوقعات الأرصاد الجوية لسنة 2018 وسوق العقار.

وأفادت "إل ميركيريو" بأن بورصة سانتياغو قد سجلت أارتفاعا يوميا بمؤشرها الرئيس "إيبسا" الذي يضم أهم الشركات بالبورصة بلغ 0.29 في المائة مراكما بذلك ارتفاعا أسبوعيا ب 2.1 في المائة.

وأوضحت الصحيفة أن أكبر الارتفاعات سجلتها أسهم شركة كوبيك و"سي إم بي سي" فيما بلغ حجم الأسهم المتداولة بالبورصة ما يعادل 224.5 مليون دولار.

وأوردت "لا تيرسيرا" توقع الأرصاد الوطنية الشيلية تسجيل انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي على الخصوص بفعل ظاهرة "النينيا" التي تتسبب في انخفاض درجة حرارة المحيط الهادي وشواطئ شمال البلاد.

وأوضحت اليومية أن العامل الذي يتحكم في المناخ الشيلي يتعلق وفقا للأرصاد الشيلية بموقع حزام الضغط الجوي المنخفض الذي ينتقل بشكل أكبر نحو الشمال خلال الفترة الشتوية وهو ما يتسبب في تشكل جهة هوائية كحد فاصل بين كتلتين هوائيتين ما بين منطقتي سيرينا وكونسيبسيون شمال سانتياغو.

ووفقا لتوقعات الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، فإن ظاهرة "النينيا" ستتسبب في المزيد من التساقطات بالمرتفعات وشمال البلاد.

اقتصاديا، ذكرت " أولتيماس نوتيسياس"، استنادا إلى غرفة البناء المحلية، أن مبيعات المنازل الجديدة بسانتياغو ارتفعت العام الماضي بأزيد من 16 في المائة مقارنة مع 2016.

وأضافت اليومية أن مبيعات المنازل الجديدة بسانتياغو ارتفعت ب 2.7 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016، وهو ما يمثل أفضل رقم معاملات على أساس ثلاثة أشهر منذ الربع الأخير من 2015.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها وفيات الأمهات والرضع بالبلد الجنوب أمريكي ، وانخفاض أسعار الأدوية، ورد فعل ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في أعقاب اغتيال ثلاثة قادة محليين.

وخصصت "إل تييمبو" افتتاحيتها لمشكل وفيات الأمهات والرضع، موضحة أنه من المستعجل إرساء مخطط للحماية لمواجهة هذه الظاهرة.

وأضافت اليومية، استنادا لمعطيات نشرتها الهيئة الوطنية للاحصائيات بشأن 2016، أن كولومبيا سجلت 223 الف و78 حالة وفاة، 45 في المائة منها تخص نساء وأطفال حديثي الولادة.

واعتبرت أن حالات الوفاة هذه يمكن تفاديها في حالة إرساء مخطط استعجالي للحماية بالبلاد، مشيرة إلى أن ثلث عدد المواليد البالغ 647 الفا و521 أنجبتهم أمهات تقل أعمارهن عن 19 سنة من ضمنهن 5500 أم تبلغ 14 سنة من العمر فقط.

وأفادت "إل كولومبيانو" بتخفيض أسعار 225 دواء على الخصوص تلك الموجهة لمعالجة السرطان والمضادات الحيوية بقرار من وزارة الصحة.

وذكرت بأن مراقبة أسعار الدواء لم تدخل حيز التنفيذ الا في 2013 بسبب المقاومة التي أبدتها الصناعة الصيدلية التي تخشى من انخفاض رقم معاملاتها.

وسلطت "إل باييس" الضوء على تصريحات تود هاولاند، ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بكولومبيا بشأن اغتيال ثلاثة قادة محليين.

وأوردت دعوة المسؤول الأممي السلطات الكولومبية، في ختام لقاء مع اللجنة الوطنية لضمان اتفاق السلام، إلى تقييم أمن القادة المحليين بكل جهة وليس بطريقة عامة.

وقال في هذا الصدد إن المفوضية تقترح بهذا الشأن تحليلا للوضع بكل جهة بهدف اتخاذ اجراءات ناجعة ترمي الى حماية القادة المحليين والمدافعين عن حقوق الانسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018   الأحد 21 يناير 2018, 10:48 am

أبرز ماتناولته الصحافة الاسرائيلية 21/1/2018

أمد/ زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس تتصدر المواقع الإخبارية العبرية اليوم الأحد، إلى جانب التوتر بين وزير الحرب الإسرائيلي والحاخامات اليهود على خلفية تجنيد النساء لوحدات قتالية في الجيش.
صحيفة إسرائيل هيوم:
تراجع في زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية في العام 2017 ب 0.5% عما كانت عليه في العام 2016، وعدد المستوطنين مع مطلع العام 2018 حوالي 436 ألف مستوطن.
نائب الرئيس الأمريكي، الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على الواقع القائم في القدس.
جدل حاد بين حاخامات يهود ووزير الحرب الإسرائيلي على خلفية تجنيد النساء في وحدات قتالية.
مصدر رفيع في البيت الأبيض، المعلومات الموجودة لدى الفلسطينيين عن خطة السلام الأمريكية خاطئة.
صحيفة يديعوت أحرنوت:
نائب الرئيس الأمريكي يصل اليوم لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وسيؤكد على مواقف الرئيس ترمب.
آرية درعي، علاقتي مع ليبرمان انتهت على خلفية العمل أيام السبت.
فتى تقمص شخصية رئيس جهاز ال CIA وحصل على وثائق سرية.
فضائية كان الإسرائيلية:
آرية درعي رئيس حركة شاس، انتهت علاقتي مع ليبرمان، فهو داس حرمة يوم السبت.
ليبرمان، الحاخام الرسمي لن يدعى لاحتفالات الجيش الإسرائيلي.
في إثيوبيا، يهود ينتظرون الهجرة.
صحيفة هآرتس:
نائب الرئيس الأمريكي يصل  اليوم لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي يخططان لما بعد الأنفاق في قطاع غزة، وتدمير الأنفاق يدفع بحماس للبحث عن آفاق أخرى للعمل.
الشرطة الإسرائيلية ستوصي بمحاكمة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الإسرائيلي حاييم كاتس لإجباره العاملين في الصناعات العسكرية الانضمام لليكود والتصويت له في الانتخابات الداخلية.
آلاف تظاهروا في تل أبيب ضد فساد السلطة في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
صحيفة معاريف :
وزير المالية الإسرائيلي للمعاقين، سنشرع ما التزمنا به تجاهكم بقانون.
الرئيس المصري، مهم أن تستمر الولايات المتحدة في وساطتها في عملية السلام.
آريه درعي لمقربيه، ليبرمان داس حرمة السبت، وعلاقتي معه انتهت.
اتصالات لعقد لقاء بين الملك عبد الله الثاني ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو.
آلاف تظاهروا في أسدود ضد إغلاق الأسواق التجارية أيام السبت.
موقع واللا نيوز:
بعد عاصفة إعلان القدس، وبتأخير لمدة شهر، نائب الرئيس الأمريكي يصل لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
السماء لم تعد هي الحدود، تقرير مطول عن وسائل التجسس الإسرائيلية في الفضاء.
عشرات آلاف النساء تظاهرن في العالم ضد ترمب بمناسبة مرور عام على تسلمه منصبه.
عن الحالة الجوية، اعتباراً من يوم الاثنين ستتجدد الأمطار.
القناة العاشرة الإسرائيلية:
نائب الرئيس الأمريكي للرئيس المصري، الرئيس ترمب ملتزم تجاه الأماكن المقدسة في القدس.
بعد المصالحة الأردنية الإسرائيلية، اتصالات لترتيب مكالمة هاتفية، ولقاء بين نتنياهو والملك عبد الله.
أكثر من ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في أسدود ضد إغلاق الأسواق التجارية أيام السبت.
القناة الثانية الإسرائيلية:
درعي رئيس حركة شاس، علاقتي مع ليبرمان انتهت بعد دوسه حرمة يوم السبت.
خطة ترمب ستنقل أحياء من القدس للسلطة الفلسطينية.
متوقع لائحة اتهام ضد الوزير الإسرائيلي حاييم كاتس عن فترة عمله في الصناعات العسكرية الإسرائيلية.
القناة السابعة الإسرائيلية:
حاخام يهودي يتهم وزير الحرب الإسرائيلي ليبرمان بالتحريض والكذب ضد المتدينين، ويقول، الجيش ليس شركة خاصة لليبرمان.
حركة فتح تدعوا لإضراب ومواجهات يوم الثلاثاء القادم.
عمليات بحث من بيت لبيت، اعتقالات، وتبادل إطلاق نار، هذا ما ظهر من شريط فيديو عن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ليلية الخميس الماضي.
عائلة جندي الاحتلال الأسير في غزة جولدن هدار تطالب بعدم إعادة جثة الشهيد الأخير من جنين لحين إعادة جثة ابنها من غزة.
فضائية 20 الإسرائيلية:
أيمن عوده رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، القائمة ستقاطع زيارة نائب الرئيس الأمريكي.
 حكومة الاحتلال الإسرائيلي ستدفع تعويضات بقيمة 5 مليون دينار لعائلات أردنية قتل أبنائها على يد إسرائيليين في السفارة الإسرائيلية في عمان وعلى المعبر.
اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع تناقش أول مشروع سيطبق على المستوطنات في الضفة الغربية.
وكالة الأنباء العبرية 0404:
*  حاخامات يهود يهددون برفع قضية ضد ليبرمان بتهمة التحريض ضدهم.
* رئيس لجنة الأخلاقيات في الكنيست الإسرائيلي تطالب بعزل عضو الكنيست أيمن عودة  بسبب تصريحاته ضد ترمب ونائبه.
موقع مكور ريشون العبري
وزير الحرب الإسرائيلي ليبرمان، سنستمر في تدمير الأنفاق حتى لو بدأت مواجهة في قطاع غزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ماتناولته الصحافة 21/1/2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: