منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لأردنتيار التحالف المدني" يعلن تأسيس حزب سياسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49698
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: لأردنتيار التحالف المدني" يعلن تأسيس حزب سياسي    الإثنين 22 يناير 2018, 10:47 am






الأردنتيار التحالف المدني" يعلن تأسيس حزب سياسي 
.. "
أمد/ عمان: أعلن تيار "التحالف المدني" الأردني عن إطلاق مشروعه لتأسيس حزب سياسي، يمثل "تيار التحالف المدني" ويضم سياسيين وأكاديميين وصحفيين وناشطين.
ويعتزم التحالف تسجيل حزب سياسي، وفق الأسس القانونية، فبحسب المتحدثين خلال حفل إعلان التحالف في العاصمة الأردنية عمان، فقد شُكلت اللجان الأساسية لهذا الغرض وحددت مهامها، حيث تم تشكيل لجان للنظام الداخلي ولجان معنية بالتحضير لعقد المؤتمر التأسيسي ووضع خطة عمل.
وأكد المتحدثون خلال الحفل أن التحالف يسعى إلى "إطلاق حزب ديمقراطي اجتماعي يضم من يؤمنون بمبادئ الدولة المدنية الديمقراطية، ويتم تداول السلطة داخله عبر انتخابات تضمن عدم استئثار أحد بقيادة الحزب ليكون أعضاؤه كافة شركاء في القيادة وفي العمل العام".
ويتضمن البرنامج السياسي للحزب المزمع ترخيصه: "الوصول لدولة مدنية تقوم على سيادة القانون، وتحمي الحريات العامة والفردية، وتسعى إلى تحقيق المساواة بين المواطنين، وتمنع استغلال الدين في السياسة، وتمكّن المرأة والشباب اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، وتحمي الفئات الضعيفة والمهمشة".
كما سيعمل الحزب على "تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص وتوفر الخدمات الأساسية للمواطنين، وتشجيع المنافسة الحرة ومحاربة الفساد، وتفعيل العمل الشعبي، ومناصرة القضايا العربية والإنسانية العادلة وعلى رأسها قضية فلسطين".
أما المبادئ الأساسية التي يؤسس عليها التحالف حزبه المرتقب فهي:" المساواة في المواطنة دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو الدين أو اللغة أو الاتجاه السياسي أو الأصل الاجتماعي لبناء مجتمع يتساوى فيه المواطنات والمواطنون في الحقوق والواجبات، وبناء نظام من الفصل والتوازن بين السلطات الثلاث وضمان عدم تغوّل أي سلطة على الأخرى".
كما تتضمن مبادئ الحزب أن "الدين مصان في الدولة المدنية، ومستقل عن السلطة السياسية، ولا وصاية عليه لأحد، ولا يحق لأحد استغلاله لغايات سياسية وحزبية  والحفاظ على هوية الأردن الجامعة المتنوعة ومقاومة كل أشكال تهديد الأردن هوية وأرضا".
وبدأت جهود تأسيس هذا التيار المدني الجديد منذ أكثر من عامين من قبل وزير الخارجية الأردني الأسبق، مروان المعشر بالتعاون مع نخبة من المثقفين والناشطين في الشارع الأردني من المؤمنين بفكرة الدولة المدنية.
وكان من ابرز حضور حفل التحالف الذي يتصدر جهود تاسيسه وزير الخارجية الاسبق مروان المعشر، الوزراء السابقون: ريما خلف وباسم السالم وعاكف الزعبي وخالد الايراني ونايف الفايز وعبدالكريم الكباريتي، فيما حضره نواب حاليون وسابقون








"التحالف المدني".. ملء الفراغ!

محمد أبو رمان

يمثّل حزب التحالف المدني (تحت التأسيس، الذي تمّ إشهاره أول من أمس) خياراً بديلاً – فكرياً وسياسياً- لشريحة اجتماعية عريضة من المواطنين لم تجد نفسها في ما كان مطروحاً في المشهد السياسي سابقاً، بخاصة ضمن ثنائية (الحكومة/ الإسلاميين) التي أضرّت بمشروع التحول الديمقراطي في البلاد.
التحالف تمكّن منذ البداية من ملء الفراغ السياسي، واستقطب اهتمام ألوان متنوعة ومتعددة من الشباب، ليس فقط لوجود شخصيات لها حضور، وفي مقدّمتها د.مروان المعشّر، بل أيضاً لأنّ خطاب التيار يعبّر عن توجهات وآراء ومصالح وطموحات طبقة كبيرة من المجتمع، تريد إقامة دولة مدنية، ديمقراطية، تحت مظلة القانون، ومفهوم المواطنة.
لذلك وجدنا مجموعات من الشباب الليبرالي الناشط تنضم للمشروع الجديد، ومن اليساريين الديمقراطيين، إذ أعلن جميل النمري نيّة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الاندماج مع التحالف، وشخصيات وشباب من التيار القومي الديمقراطي، فقيس زيادين، من كتلة "معاً" ومعه قيادات ونسبة كبيرة من الشباب انضموا إلى الكيان الجديد (بالرغم من أنّ أبرز شخصيات معاً، النائب خالد رمضان لم يشترك في التجربة الجديدة)، وهي مؤشرات تحمل إمكانية كبيرة لنجاح الحزب وتمكّنه من ملء الفراغ في الواقع الحزبي الراهن.
احتفالية الإشهار افتقدت لرجال الدولة المعروفين، ولم يحضر من رؤساء الوزراء السابقين إلاّ عبد الكريم الكباريتي، وفي ذلك إشارة واضحة لدعمه لصديقه المعشّر والمشروع الجديد، فيما غاب طاهر المصري (بدواعي اجتماعية، مع أنّه قريب هو الآخر من المعشّر)، وتجنّب أصدقاء آخرون للمعشّر الحضور، خشية من استفزاز خصوم المعشّر في أوساط الدولة والتيار المحافظ.
مرّة أخرى ليس هنالك منطق سياسي واضح لهذه الحساسية الرسمية (الملموسة) من مشروع الحزب الجديد، فهو –في نهاية المطاف- قوى سياسية تعمل وفق الأصول القانونية والسياسية، وتعبّر عن تيار مهم في المشهد (الليبرالي الاجتماعي)، وتنافس التيار الإسلامي، وتؤطّر نسبة كبيرة من الشباب ضمن قواعد اللعبة السياسية والعمل الحزبي.
قيمة أخرى لمشروع الحزب والفكر الذي يحمله تتمثّل بأنّه يعيد إحياء الأمل لدى جيل الشباب، بعدما تحطّمت كثير من القيم والطموحات والأفكار في الأعوام الأخيرة، وتحوّل الحلم الديمقراطي إلى دماء وحروب داخلية وطائفية واستقطابات أيديولوجية، فهو اليوم يحمل شعار "الدولة المدنية" بوصفها "الأرض المشتركة" التي يمكن أن يقف عليها الجميع.
ينضم الحزب، كذلك، إلى أحزاب أخرى جديدة بدأت تضع أقدامها في المشهد السياسي، وسيكون لها هي الأخرى وجود وكلمة، مثل أحزاب ما بعد الإسلام السياسي، الشراكة والإنقاذ وزمزم، فإذا اندمجا فسيشكلان وزناً أكبر، كما أنّ هنالك تعديلات وتغييرات تجري في أوساط جبهة العمل الإسلامي تعيد هيكلة دوره ووجوده في اللعبة، وتقترب به من التجارب البراغماتية، بينما يبقى – واضحاً- أنّ الاتجاه المحافظ لم ينجح في التشكّل في حزب سياسي قوي، وإن كان –بوصفه تياراً فكرياً وسياسياً- موجودا وقويا، في داخل مؤسسات الدولة وخارجها.
بالعودة إلى التحالف المدني، فبالرغم من توافر شروط مهمة للإقلاع والنجاح، إلاّ أنّ الطريق صعبة ومعقّدة، وليست سهلة أبداً، وهنالك تحديّات ضخمة في داخل الحزب الجديد نفسه، وهي الأهم، وتحديات موضوعية مرتبطة بالتشكّل والانتشار والقدرة على ترجمة الشعارات والأفكار التي طرحها بصورة عملية وواقعية.
في نهاية اليوم طرح الحزب ما يزال أقرب إلى الشعارات الرنّانة، إذا لم يتم ترجمته في التوافقات داخل الحزب (وهي مسألة ليست سهلة)، وفي برنامج إصلاحي عملي يحمله الحزب في الحياة السياسية، فإنّ التباينات الداخلية والموضوعية ستظهر سريعاً وستقضي على التجربة في مهدها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
لأردنتيار التحالف المدني" يعلن تأسيس حزب سياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: شخصيات اردنيه-
انتقل الى: