منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سطو مسلح يثير السخرية!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: سطو مسلح يثير السخرية!   الأربعاء 24 يناير 2018, 2:24 pm

فهد الخيطان
سطو مسلح يثير السخرية!

مشاعر متضاربة تنتاب المرء وهو يطالع تفاصيل حادثة السطو على فرع بنك الاتحاد بمنطقة عبدون.

فعل خطير مجرّم في القانون، ولا يمكن لمرتكبه أن يفلت من العقاب مثل سائر الجرائم التي تعاقب عليها القوانين. لكن مالفت اهتمام جمهور عريض من المتابعين، هوية المتهم، خاصة بعد نشر صورته، وردود الفعل على الحادثة التي اتسمت بالسخرية عوضا عن القلق والخوف من دلالات الحادثة.

لم يسبق لجهاز الأمن العام أن نشر صور المتهمين بارتكاب الجرائم، وعندما كان بعض نشطاء التواصل الاجتماعي يقدمون على مثل هذه الخطوة، كانت جهات التحقيق تبادر إلى تحذيرهم من مبغة مخالفة القانون.

في السنوات الأخيرة ومع تطور وسائل النشر، تسامحت الأجهزة والجمهور مع مبدأ نشر صور الضحايا، لكنّ الطرفين تمسكا بتحفظهما على نشر صور المتهمين حتى بعد إدانتهم في المحاكم، احتراما لتقاليد مهنية، ولعائلات المتورطين في الجرائم، لما يمثله هذا السلوك من عبء إخلاقي يدفع الأهل ثمنه الاجتماعي في حال انكشفت شخصية المتهم لعامة الناس.

لا أعلم السبب الذي دفع لنشر صورة المتهم في السطو على البنك، لكنه في كل الأحوال اجتهاد غير موفق.

الكشف عن هوية الشاب الصغير فتح بابا واسعا للسجال على مواقع التواصل الاجتماعي، وبرز تيار متعاطف معه رغم الإقرار بارتكابه جريمة تستحق العقاب.

السبب في اعتقادي أن الصورة المنشورة أظهرت شابا بملامح بريئة لاتمت بصلة لوجوه وملامح المجرمين المعهودة، ناهيك عن كون سجله الشخصي خاليا من أية أسبقيات جرمية.

وما دفع الكثيرين للتعامل مع حادثة السطو على نحو هزلي، الطريقة البدائية الساذجة التي نفّذت بها، وسقوط المتهم بيد الشرطة في أقل من ساعتين على وقوع الحادثة. وقد بدا في الصورة المنشورة غير مدرك لخطورة فعلته، وفي ملامحه شعور أن ما قام به لا يتعدى مخالفة بسيطة سيغادر بعدها المركز الأمني بعد أن يدفع الغرامة!

لم يتسنَّ لنا بالطبع التعرف على دوافع الشاب للقيام بعملية السطو؛ أزمة مالية دفعت يائسا لارتكاب هذه الجريمة، أم فعل من مراهق لايدرك عواقب جريمته؟

من المهم تحديد الدوافع، والمؤكد ان التحقيقات الشرطية معه قد وصلت إليها فور توقيفه. وليس الهدف من ذلك البحث عن مبررات وأعذار للحادثة، بل للتمعن في الظروف والمعطيات التي تدفع بشاب في مقتبل العمر التفريط 15 سنة من حياته في السجن.

من هذه الزاوية تحديدا يشعر بعضنا بالتعاطف مع شخص جاهل لا ينتمي لتشكيل إجرامي ولا يحمل في سجله تاريخا من الانتهاكات القانونية، لدرجة اعتقد معها "بعد مشاهدة فيديو السطو" أنه كان بإمكان أي شخص تواجد في البنك أثناء تنفيذ عملية السطو أن يوقفه بسهولة، ودون أدنى مقاومة، فقد ظهر مسالما لدرجة مضحكة، ومعتمدا في سلب الأموال على خوف الموظفين وليس حرفيته وقوة تهديداته.

هل لنا أن نصفه بالمجرم الجاهل والساذج؟ ربما لكن القانون لا يحمي المغفلين والجهلة.

(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سطو مسلح يثير السخرية!   الأربعاء 24 يناير 2018, 2:25 pm

سطو مسلح على بنك الاتحاد بعبدونسطو مسلح على بنك الاتحاد بعبدون أرشيفية خبرني – تعرض بنك  الاتحاد في منطقة عبدون الاثنين، لعملية سطو مسلح، وفقا لمصدر أمني.وقال المصدر لـ"خبرني"، إن الأجهزة الأمنية تلقت بلاغا من بنك الاتحاد يفيد بدخول شخص وسرقة مبلغ 98 ألف دينار تحت تهديد السلاح.وأضاف المصدر أن منفذ عملية السطو نجح بالفرار، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية.وأكد شهود عيان لـ"خبرني"، أن البنك الذي تعرض للسطو هو أحد فروع بنك الاتحاد.بدورها قالت إدارة البنك لـ"خبرني"، إنها تبلغت بوقوع إشكالية داخل فرع البنك بمنطقة عبدون، رافضة الكشف عن تفاصيل أكثر.



الأمن الوقائي بضبط المبلغ المالي المسروق من بنك الاتحاد.. 
وهذه صورة السارق


مدار الساعة - ضبط الامن الوقائي المبلغ المالي المسروق في حادثة السطو على بنك الاتحاد بمنطقة عبدون اليوم.

وقال مصدر امني انه وبعد متابعة التحقيقات في قضية السطو المسلح اليوم على احد البنوك، تمكن المحققون في الامن الوقائي وبعد الكشف عن هوية مرتكبه وضبط السلاح الذي بحوزته، من العثور على المبلغ المالي الذي قام بسرقته من البنك وتم التحفظ عليه.

واضاف المصدر انه ما زال التحقيق جاريا في القضية تمهيدا لاحالتها للقضاء لينال عقابه الرادع.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 24 يناير 2018, 2:30 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سطو مسلح يثير السخرية!   الأربعاء 24 يناير 2018, 2:26 pm


سطو مسلح على بنك في الوحدات وسرقة 76 ألف دينار (فيديو وصور)


طلال غنيمات
عمان- قالت مصادر أمنية لـ"الغد"، إن شخصا ملثما يحمل سلاحا ناريا، نفذ سطوا على بنك سوسيته جنرال في منطقة الوحدات بالعاصمة عمان، اليوم الأربعاء.
وأضافت المصادر أن الشخص تمكن من سرقة مبلغ مالي، قبل أن يلوذ بالفرار.
ولاحقا، قال مصدر أمني مسؤول إن بلاغا ورد صباح اليوم، للأجهزة الأمنية، يفيد بحدوث عملية السطو المسلح، حيث قام شخص مجهول بسرقة مبلغ مالي ولاذ بالفرار دون وقوع إصابات، لافتا إلى أن البحث الجنائي باشر التحقيقات في القضية.
وقبل يومين، نفذ شاب عمره 23 عاما، سطوا مسلحا على بنك الاتحاد في عبدون وقام بسلب 98 ألف دينار، لكن الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليه بعد نحو ساعة من فراره.
من جهته، أكد مدير عام بنك سوسيته جنرال - الأردن، نديم قبوات، إن فرعه في منطقة الوحدات/ شارع مادبا، تعرّض لحادثة سرقة واستطاع شخص مسلح سرقة مبلغ لا يتجاوز 76 ألف دينار دون تعرّض أي موظف أو عميل داخل الفرع لأي أذى.

https://www.facebook.com/alghadnewspaper/videos/2148802281798419/

https://www.facebook.com/alghadnewspaper/videos/2148802281798419/





بنك الوحدات يكشف قيمة مبلغ حادثة السطو


السبيل - بترا اكد مدير عام بنك بنك سوسيته جنرال – الاردن نديم قبوات، أن جميع المبالغ النقدية في فروع البنك مؤمنة بعد حادثة السطو التي تعرض لها أحد فروع البنك صباح اليوم في الوحدات.

وبين في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا ) أن فرعه في منطقة الوحدات/ شارع مادبا تعرّض لحادثة سرقه صباح اليوم الاربعاء، حيث دخل شخص مسلّح الى الفرع واستطاع سرقة مبلغ لا يتجاوز 76 الف دينار دون تعرّض أي موظف أو عميل داخل الفرع لأي أذى.

وقال انه فورا تم ابلاغ الاجهزة الامنية التي استجابت بسرعة فائقة، مؤكدا ثقة البنك بالأجهزة الامنية في القبض على الفاعل لينال الجزاء العادل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سطو مسلح يثير السخرية!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي-
انتقل الى: