منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28   الأحد 28 يناير 2018, 6:42 pm

أبرز ما تناولته الصحافة العربية  2018-1-28



مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

اهتمت الصحف العربية الصادرة، اليوم، بعدة مواضيع أبرزها، العلاقات المصرية السودانية، والحرب على الإرهاب، والعملية الانسانية لدول التحالف العربي في اليمن، وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس، فضلا عن عجز المجتمع الدولي عن ايجاد حل للأزمة السورية، والحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي.

ففي مصر، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مصر والسودان، عبرتا عن عزمهما تحصين علاقاتهما الثنائية من كل الشوائب التي تعكر صفوها واتخاذ التدابير الكفيلة بإعادتها إلى مسارها الطبيعي.

وأشارت الصحيفة، في مقال بهذا الخصوص، إلى أن مباحثات وزير الخارجية سامح شكري، أمس، مع نظيره السوداني إبراهيم غندور على هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ 30 للقمة الإفريقية بأديس ابابا، شكلت مناسبة للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتلاحم بين الشعبين، وحرصهما على تحصينها ضد الاهتزازات، واتخاذ الإجراءات العملية الكفيلة باستعادتها إلى مسارها الطبيعي، مبرزة أن شكري وغندور اتفقا على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية وعدم الانسياق خلف أي شائعات أو معلومات مغلوطة قد تسيء إليها"، وأكدا، على المسؤولية الوطنية التي تقع على عاتق وسائل الاعلام في البلدين من أجل تجنب أية مظاهر للإساءة إلى العلاقات الثنائية".

من جهتها، قالت صحيفة (الأخبار) في عمود لأحد كتابها، إن المعركة ضد الإرهاب "صعبة وشرسة، يتحمل فيها أبناؤنا من رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية تضحيات جسام ستكتب لهم بحروف من نور في سجل النضال الوطني المصري"، مشددة على أن هذا النزال المحتدم ضد قوى الشر والارهاب "لن ينتهي الا بالعمل والاخلاص والتوحد".

وعلى الجانب الآخر، تضيف الصحيفة، "يخوض الشعب، معركة أخرى لا تقل شراسة أو نبلا عن معركة مواجهة الإرهاب وهي معركة بناء المستقبل وزراعة الأمل وإرساء أساس سليم متين لمستقبل هذا الجيل والأجيال المقبلة ووضع حجر الأساس للمشروع الوطني الهادف لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة في وطن حر".

أما يومية (الجمهورية) فتوقفت عند تأكيد مصر وفرنسا أمس أهمية تنسيق جهودهما لدعم الحل السياسي في سورية، وبما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها.

وأضافت الصحيفة،أن هذا التأكيد يتناغم مع الجهود الرامية إلى تفعيل العملية السياسية في سوريا وفقا لمرجعية تصريح مجلس الأمن 2234 وفي مقدمتها جولات مباحثات جنيف تحت رعاية الامم المتحدة، والدعوات المستمرة إلى جميع الأطراف السورية من أجل التحلي الموضوعية والمرونة وإعلاء المصلحة العليا للوطن.

وفي الامارات، اهتمت الصحف بالعملية الانسانية التي أطلقتها دول التحالف العربي في اليمن، وقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن القدس وإطلاق وكالة الإمارات للفضاء (الياه سات) للقمر الصناعي (ياه 3).

وكتبت صحيفة (البيان) في افتتاحيتها بعنوان " التحالف الانساني في اليمن" أنه في الوقت الذي "تعيث فيه الميليشيات الحوثية الإيرانية في اليمن خرابا ودمارا وقتلا وإرهابا بحق أبناء الشعب اليمني"،تطلق دول التحالف العربي "عملية إنسانية شـاملة جديدة" في اليمن، تتضمن مبادرات عدة تستهدف قطاعات مختلفة من البلاد، من بينها تدشين جسر جوي إلى مأرب لإيصال المساعدات الإنسانية، وتمديد فتح ميناء الحديدة 30 يوما إضافية، والتبرع بـ1.5 مليار دولار لجهود المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن".

واشارت في هذا السياق، الى ان دولة الإمارات قدمت وحدها مساعدات للشعب اليمني في مختلف المجالات خلال أقل من عامين بلغت مليارين و570 مليون دولار،

من جهتها، قالت صحيفة (الخليج) في افتتاحيتها إن الذين راهنوا على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمكن أن يتراجع عن قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، رد عليهم، أول أمس، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش مؤتمر دافوس في سويسرا، بموقف "يعبر عن مزيد من الاستفزاز والاستخفاف بكل المواقف، التي صدرت عن العرب والمسلمين والمجتمع الدولي الرافضة للقرار الأمريكي".

وأضافت أن ترامب طرح "معادلة جديدة في مسار القضية الفلسطينية، وهي المساعدات مقابل التنازل عن الحقوق، بما يتعارض مع كل شرائع الأرض والسماء"، مضيفة أن طرح ترامب هذا "لعبة سياسية كريهة ومرفوضة وصفقة تتم فيها مبادلة الحق بالباطل مقابل المال".

أما صحيفة ( الاتحاد) فتوقفت عند إطلاق وكالة الإمارات للفضاء الياه سات للقمر الصناعي"الياه 3" مبرزة انه مع الاستعدادات لإطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ عام 2021، فإن الإمارات "مصممة على أن تكون إحدى القوى الفاعلة في مجال الفضاء، هذا المجال الواعد والواسع الذي يعني للإنسانية الشيء الكثير".

واضافت ان سلسلة الأقمار الصناعية التي تطلقها وكالة الإمارات للفضاء تعنى بالأبحاث العلمية والاتصالات والأحوال المناخية والمجالات العلمية الأخرى.

وفي السعودية، كتبت يومية (الرياض) في افتتاحيتها تحت عنوان "أزمة حل"، أنه "على الرغم من كل المآسي التي حصلت ولا تزال تحصل في سورية، إلا أننا نجد أنفسنا أمام موقف دولي عاجز سواء من الأمم المتحدة أو من المجتمع الدولي ممثلا في القوى العظمى التي لا تريد نهاية قريبة لتلك الأزمة".

وأضافت الصحيفة أنه "حتى يومنا هذا لم تستطع المنظمة الدولية إيجاد أرضية مشتركة تجمع بين فرقاء الأزمة، فالبون بينهم ما زال شاسعا، والخلاف على نقاط رئيسة من الصعب تجاوزها ما لم تكن هناك إرادة دولية حقيقية تضغط وصولا إلى أرضية مشتركة يمكن البناء عليها، تلك الإرادة غير متوفرة، وكل الدلائل تشير إلى أن الأزمة السورية لن تجد طريق الحل قريبا".

من جهتها، كتبت يومية (الوطن الآن) بشأن العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا في منطقة عفرين السورية، أنه في الوقت الذي تواصل أنقرة التأكيد على أن العملية العسكرية في عفرين مستمرة حتى تحقيق أهدافها، بدأت العلاقات التركية الأميركية تعود إلى البرود والتوتر نوعا ما، وذلك في أعقاب عدم تجاوب واشنطن بشكل فعال مع هذه المعركة.

ويعود عدم الاعتراض الشديد لواشنطن على الخطوة العسكرية التركية، بحسب الصحيفة، إلى تلويح أنقرة في وقت سابق بورقة القاعدتين (أنجرليك) و(كورجيك) أمام واشنطن، مما دفع الأخيرة إلى القبول بالتحرك العسكري التركي في عفرين وتخفيف حدة الاعتراض عليه.

وفي موضوع آخر، شدد مقال في يومية (الجزيرة) تحت عنوان "إيران تقضم الهيكل العربي"، على أن إيران تواصل سياسة التغلغل داخل الجسم العربي لتنفيذ أجندتها التوسعية وتدمير الإنسان العربي من الداخل وبث العداوة بين الشعوب العربية، كما يتجلى ذلك في تداخلاتها في كل العراق وسوريا ولبنان واليمن.

وأكد كاتب المقال أن "هذا السلوك الإيراني الممنهج في جميع الدول التي تدخلت فيها يسعى إلى إلى إضعاف الخلية العربية الأم وإيجاد جيل من العرب هجين ومهزوم من الداخل بسبب البنية الفاسدة التي أوجدته، شعب مشرد وهجين وممزق عائليا ومفكك قبليا وعشائريا، لاينتمي إلى عروبة أو تجذر تاريخي".

وفي قطر، رحبت الصحف المحلية، في افتتاحياتها، بالحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي، الذي سيتم إطلاقه بواشنطن يوم الثلاثاء المقبل، مجمعة على أنه "يؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية والعلاقة المتميزة بين البلدين، والدور الكبير المؤمل أن تؤديه هذه العلاقة والشراكة لصالح تعزيز وتوثيق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات (...) وكذا تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي".

واعتبرت (الوطن) هذا الحوار "نجاحا دبلوماسيا جديدا"، بينما لفتت (الشرق) الى انه "يأتي في ظل أوضاع سياسية بالغة الدقة والتعقيد في المنطقة"، وهو ما سيجعل الأنظار، برأيها، "متجهة إلى ما سيخرج به من نتائج".

وفي المحصلة، رأت فيه (الراية) ما يؤكد أن "قطر حليف استراتيجي للولايات المتحدة في مختلف الملفات والقضايا وعلى رأسها الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والتطرف وإحلال السلام في العالم"، مسجلة أن هذا الحوار "يعبر بشكل واضح عن الزخم الذي أعطته الأزمة الخليجية للعلاقات القطرية الأمريكية، زخم تدرج من إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم سياسية وعسكرية ودفاعية، إلى تنفيذ مناورات وتدريبات مشتركة، ثم زيارات متبادلة لمسؤولين سياسيين وعسكريين".

وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، بأن "الموقف الأمريكي من الأزمة الخليجية كان على الدوام داعما لإيجاد حل سلمي عبر الحوار ذلك لأنه من مصالح واشنطن ألا تندلع أزمات في هذه المنطقة الاستراتيجية في العالم والتي يخرج منها 70 في المائة من إمدادات النفط إلى العالم".

وفي الشأن الدولي، وتحت عنوان "عودة متأخرة لواشنطن لإفساد الطبخة الروسية"، نشرت صحيفة (الوطن) مقالا، اعتبر كاتبه أن التحرك الأمريكي الجديد في سورية، وإن "جاء متأخرا"، ودخل ضمن جملة "مقترحات أمريكية لتسوية الملف"، وصفها تيلرسون بأنها "قد لا تكون أمرا سهلا"، فإنه "يتعين التأكيد على أن واشنطن واثقة من حساباتها"، وأنها "قررت أن تضع أقدامها في الملف السوري بقوة هذه المرة مهما تكن خطورة التداعيات"، خاصة إذا "تم النظر الى ما يجري في ضوء ملامح استراتيجية الأمن القومي الأمريكي"، المفصح عنها مؤخرا، والتي تتضمن "التنافسية الشديدة مع القوى الكبرى الأخرى وفي مقدمتها روسيا".

ولفت كاتب المقال أنه مهما يكن من قلق تركي، حول تداعيات نشر قوات كردية بالإقليم على أمنها القومي، لم تفلح تطمينات واشنطن في تهدئته، فإن واشنطن ماضية في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة بالمنطقة تحت عناوين عريضة تضمنت "بقاء القوات الأمريكية تفاديا لأخطاء الانسحاب من العراق، و"تحجيم النفوذ الإيراني في سوريا"، و"إقرار حل سياسي لا وجود فيه لبشار الأسد في السلطة".

وفي البحرين، أفادت صحيفة (البلاد) بأن قوات الشرعية قتلت العشرات من ميليشيات الحوثي، وأسرت عددا كبيرا منهم، فيما تقدمت إلى وسط مدينة حيس في الحديدة وسيطرت على مزيد من المناطق في تعز.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن أكثر من 20 عنصرا في الميليشيات الموالية لإيران قتلوا خلال العمليات الأخيرة لقوات الشرعية، بينما تم تدمير مركبات عسكرية في غارات استهدفت تعزيزات شمال مديرية حيس في جبهة الساحل الغربي، مضيفة أن العملية العسكرية واسعة النطاق التي انطلقت في الساحل الغربي حققت تقدما جديدا من خلال سيطرة قوات الشرعية والمقاومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي على مناطق واسعة على خط الخوخة - حيس.

من جهتها، كتبت صحيفة (أخبار الخليج) أن مسؤولا عراقيا محليا أعلن ،أمس الجمعة، عن العثور على مقبرة جماعية تحتوي على رفات عشرات المدنيين وعناصر أمن أعدمهم على ما يبدو إرهابيون في محافظة كركوك شمال بغداد.

ونقلت الصحيفة عن محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، قوله إنه تم " العثور على مقبرة جماعية تضم رفات عشرات المغدورين من عناصر الأمن ومدنيين أعدمهم داعش خلال احتلاله للحويجة".

وقال الجبوري، تضيف الصحيفة، إن سكانا محليين ورعاة أغنام أرشدوا عناصر الحشد الشعبي والقوات الأمنية إلى وجود مقبرة تضم رفات أكثر من 75 أمنيا ومدنيا أعدمهم تنظيم "داعش" الإرهابي بشكل وحشي خلال سيطرته على قضاء الحويجة ونواحيها، موضحا أن المقبرة التي عثر عليها قرب ناحية الرياض( 45 كلم غرب كركوك ) هي المقبرة الـ 14 حتى الآن، والتي تضم بقايا عظام بشرية وملابس وأسلاكا تم تقييد المغدورين بواسطتها قبل نحرهم أو إطلاق النار عليهم.

وفي موضوع آخر، أبرزت يومية (أخبار الخليج) أن مفاوضات فيينا بين المعارضة والنظام السوري توصلت، أمس الجمعة، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بد ءا من الساعة 12 ليلا بتوقيت دمشق، مشيرة إلى أن النظام والمعارضة اتفقوا على إدخال مساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة، وإجراء عملية تبادل معتقلين.

ونقلا عن تقارير إعلامية، أفادت الصحيفة بأن اجتماع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا والخارجية الروسية بشأن مؤتمر سوتشي "لم يكن إيجابيا على الإطلاق،" مشيرة إلى أن النظام السوري خفض أيضا من تمثيليته في هذا المؤتمر ، وهي خطوة قد تفسر بأنها "إطاحة" بالمؤتمر من أساسه.

وفي لبنان، توقفت الصحف عند تطور الخلاف حول مرسوم ترقية ضباط الجيش، وظهور وقائع جديدة متصلة بمحاولة اغتيال القيادي في (حماس) بصيدا.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة (الأخبار) إن الأزمة بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، باتت تتطور يوما عن يوم حتى صار الخلاف حول مرسوم ترقية الضباط محتدما وانتقل إلى نقاشات سياسية تتعلق باتفاق الطائف والدستور والمناصفة. وأضافت اليومية أن الأزمة بين الرئيسين، دخلت منعطفا جديدا حافل بالتصعيد السياسي والدستوري، بعد "حرب المؤتمرات" التي أشعلها الوزيران جبران باسيل وعلي حسن خليل.

من جهتها، كشفت صحيفة (المستقبل) عن وقائع جديدة متصلة بالعملية الأمنية النوعية التي تمكنت من خلالها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من كشف خيوط جريمة محاولة اغتيال القيادي في (حماس)، محمد حمدان في صيدا وتحديد المتهمين فيها بسرعة قياسية وحرفية عالية أدت إلى توقيف أحدهم إثر فراره إلى تركيا.

وأضافت الصحيفة أن الشخص الموقوف اعترف بالاتهام الموجه إليه، وأنه يعمل لصالح الاستخبارات الإسرائيلية، لافتة الانتباه إلى أن شخصا آخر (م.ب) هو الرأس المدبر لتنفيذ عملية تفجير صيدا بإيعاز من مشغليه الإسرائيليين، وسط تقديرات ومعطيات متوافرة تفيد بأنه لا يزال متواريا في أمستردام.

من جهة أخرى، نقلت (الجمهورية) عن المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، قوله في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي أمس، أن إيران هي الداعم الأول ل(حزب الله) الإرهابي الذي مازال يمارس سطوته وتسلطه في لبنان، ويشعل فتيل الحرب في سوريا، ويرتكب فيها أسوأ ممارسات القتل والحصار والتطهير العرقي"، مشيرا إلى أن إيران "مازالت تدعم قوى التمرد والانقلاب من ميلشيات الحوثي في اليمن وتزودها بالأسلحة ومنها الصواريخ التي تتعرض لها مدن سعودية بين حين وآخر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28   الأحد 28 يناير 2018, 6:42 pm

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوروبا الغربية خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام منتدى دافوس بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة. واهتمت الصحف السويسرية بالخطاب المثير للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وقالت صحيفة "لوتون" إن ترامب جاء للترويج لاصلاحه الضريبي وجذب الشركات والمستثمرين، دون أن يكون قادرا على توضيح مشروعه السياسي.

وكتبت يومية "تريبيون دو جنيف" أنه على خلاف الرئيس الأمريكي، لا أحد من الزعيمين الفرنسي إيمانويل ماكرون والألمانية أنغيلا ميركل مستعدان للتضحية بقيمهما الإنسانية والاجتماعية والبيئية من جهة، والانفتاح على العالم من جهة أخرى .

وأضافت الصحيفة أن رئيس أول قوة في العالم سجل حضوره كرجل أعمال حمائي يسعى لبيع أمريكا للمستثمرين.

وبالنسبة لصحيفة "فانت كاتر اور" فان أمريكا في الواقع غير متكافئة، لكنها منحت قالبا وقلبا لأوروبا ماكرون-ميركل اللذين يعرفان الآن أنهم لا يستطيعان الاعتماد على واشنطن للتحرك في الاتجاه الصحيح.

وركزت الصحف الالمانية على انطلاق المفاوضات الرسمية لتشكيل ائتلاف حكومي بين المسيحيين والاشتراكيين، وبخطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي.

وكتبت صحيفة "مانهايمر مورغن" أن الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكى الديمقراطي بدءا أمس مفاوضاتهما لتشكيل ائتلاف، ولكن ينبغي أن تسفر عن نتيجة بحلول الرابع من فبراير المقبل على أقصى تقدير.

وشددت الصحيفة على الفعالية قائلة اذا كانت هناك رغبة فعلية في تشكيل ائتلاف "كبير"، فانه لا يجب إضاعة الوقت بدون داع وهو ما ينطبق من جهة، على الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، الذي قد يشكل مصدر استفزاز للحلفاء المحتملين. وايضا على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي لا يجب عليه دفع الخلافات حول محتوى المفاوضات إلى أقصى الحدود.

وتطرقت صحيفة "مونشنر ميركور" الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي ومستقبل رئيسه مارتن شولتس مشيرة الى ان شولتس يتحدث كثيرا عن أوروبا في هذه الأيام مما جعل الرفاق يشتبهون بالفعل بأنه يريد أن يتولى منصب وزير الخارجية في الائتلاف الجديد. ومن جهة أخرى، قالت صحيفة "فيستفيليشن ناخريشتن" إن الرئيس الأمريكي القى خطابه بنبرة معتدلة الى حد ما واشاد بامريكا قوية ومزدهرة اقتصاديا.

ونقلت اليومية عن ترامب قوله ان "أمريكا أولا" ليست "أمريكا وحدها"، معتبرة ان ترامب يريد أن يملي شروطه، ما يسعى إليه ليس الشراكة، ولكن مصلحة العمال الأمريكيين.

من جانبها، اعتبرت صحيفة "فرانكفورتر روند شاو" أن الجولة الترويجية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي ترمز "إلى انحدار الولايات المتحدة - انحدار القوة العالمية بلا منازع، التي تحدد قواعد الأعمال العالمية التي تنطبق على الجميع، والتي يستفيد منها الاقتصاد الأمريكي.

وفي بلجيكا، واصلت الصحف تعليقاتها على الإعلان الصادم لمجموعة كارفور في بلجيكا أول أمس الخميس عن عزمها تسريح أزيد من 1200 عامل.

وللحد من التداعيات الاجتماعية لهذا المخطط، اقترحت (لوسوار) عملا مشتركا بين السلطات الفدرالية والإقليمية، مشيرة إلى التدبير النموذجي لملف الشركة الأمريكية كاتربيلار التي قامت بالتخلي عن 2000 عامل قبل أشهر.

من جانبها، اعتبرت (لاليبر بلجيك) أن المفاوضات حول ملف كارفور تبدو " طويلة وصعبة "، حيث أن لا أحد يعلم عدد العمال الذين سيتم تسريحهم.

وبالنسبة لجريدة (ليكو) فإن ملف (كارفور) يكشف عن أنماط جديدة من الاستهلاك، مضيفة أن إعادة هيكلة المجموعة تطرح أسئلة حول استدامة نموذج الأسواق الممتازة الضخمة. وفي البرتغال، اهتمت الصحف بردود الأفعال القوية التي أثارها وقف بث برنامج تلفزي وتساوي الأجور بين النساء والرجال.

وكتبت صحيفة (بوبليكو) أن قناة تلفزية قررت وقف بث برنامج "سوبيرناني" الذي أصبح موضوعا مثيرا للجدل ،بعد أن أمرت محكمة أويراس القناة بحجب صور وأصوات للحيلولة دون التعرف على أطفال وآباء شاركوا في البرنامج ، وهو إجراء يجعل من المستحيل، حسب القناة، بث السلسة الثالثة المزمع بثها غدا الأحد.

وذكرت اليومية انه في الوقت الذي يجري فيه تطبيق إجراء حماية الأطفال الذين شاركو في السلسلة الأولى من البرنامج في إطار لجان حماية الأطفال والشباب،طالبت النيابة العامة أيضا بحذف ومنع الولوج لمحتويات البرنامج الذي سبق عرضه.

وحسب صحيفة (نوتيسيا) فإن الحكم المتعلق بوقف بث برنامج سوبيرناني يرتقب أن بصدر في 15 فبراير ، وفق قرار لمحكمة أرايس، مشيرة إلى أن تم تقديم الملف والقرائن خلال جلسة استماع .

وسجلت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) أنه في البرتغال ، أن النساء يجصلن على رواتب يقل بنسبة 16,7 في المائة عن أجور الرجال الشهربة ، مضيفة أنها عادة لا تشتكي النساء لدى الهيئات الرسمية المعنية بهذا الشأن .

وفي إسبانيا، ركزت الصحف على استئناف الحكومة أمام المحكمة الدستورية ضد ترشح كارلس بيغديمونت لرئاسة كاتالونيا.

وكتبت (إل بايييس) أن المحكمة الدستورية ستقرر اليوم السبت إذا ما كانت ستقبل استئناف الحكومة الإسبانية ضد قرار رئيس البرلمان الكاتالاني روجي تورينت اقتراح بيغديمونت رئيسا للإقليم.

من جانبها، أكدت (إل موندو) على أن الحكومة الإسبانية حريصة على الاستئناف أمام المحكمة الدستورية، مع تحملها مخاطر رفض المحكمة لطلبها.

وفي السياق ذاته، أشارت (آ بي سي) إلى أن الحكومة وجدت نفسها مجبرة على الاستئناف أمام المجلس الدستوري على الرغم من رفض مجلس الدولة، مضيفة أن الحكومة كان عليها مطالبتها للقضاة تجنب أن يتولى مرشح هارب من العدالة منصب رئيس كاتالونيا.

وانصب اهتمام الصحف الإيطالية على تنامي هجرة المواطنين الإيطاليين إلى بلدان أوروبا ومدى اهتمام الناخبين بالاستحقاقات التشريعية القادمة .

وكتبت صحيفة (لاستامبا) في مقال بعنوان "الرأسمال البشري يغادر إيطاليا صوب أوروبا" ، أن أكثر من نصف مليون إيطالي هاجروا في الخمس سنوات الأخيرة إلى البلدان الأوروبية في مقدمتها فرنسا وألمانيا.

وأضافت أن عدد الإيطاليين الدين غادروا البلاد في اتجاه أروبا تضاعف في الفترة من 2011 إلى 2015، حيث انتقل عددهم من 64 ألفا إلى 136 ألفا.

وأشارت إلى أن معظم المهاجرين هم من جنوب إيطاليا إذ تعتبر فرنسا ثم ألمانيا وجهتهم الأولى .

وحسب اليومية فإن نصف الإيطاليين الذين يهاجرون إلى ألمانيا هم شباب تتراوح أعمارهم ما بين 19 و32 سنة ، إضافة إلى ارتفاع هجرة الأطفال دون سن الثامنة عشرة ، ما يدل على هجرة أسرة بأكملها .

واعتبرت أن تنامي عدد المهاجرين قد يؤشر على تراجع النمو في بلدهم الأصلي أو وجود "صعوبات خطيرة" يتخبط فيها ، مؤكدة الحاجة إلى وضع استراتيجيات للحد من هجرة الأدمغة قبل فوات الأوان.

وتطرقت (لاريبوبليكا) إلى مدى اهتمام الإيطاليين بالانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في الرابع من مارس القادم في إيطاليا .

وكتبت أنه مع اقتراب موعد التصويت، يتزايد اهتمام المواطنين بالسياسة والسياسيين ويبدأ التعبير عن ردود الأفعال إزاء مجريات التحضير لهذا الاستحقاق ، ولو أنها لا تزال غير دقيقة.

وأضافت أن استطلاعا للرأي نشرت نتائجه مؤخرا أظهر أن الأمر الأكثر وضوحا في الوقت الراهن هو النسبة "المرتفعة جدا" لحالة عدم اليقين بشأن اختيار المرشحين وأنقسام الناخبين تقريبا بين خندقين.

وبالنسبة لصحيفة (كوريري ديلا سيرا) فإن الناخبات أكثر استياء مقارنة مع الناخبين فيما يخص التصويت على المرشحين ، مضيفة أنه من المرجح أن يصوتوا لصالح حزب فورتسا إيطاليا الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني أوحركة خمس نجوم (المعارضة) ثم يأتي الحزب الديمقراطي في المرتبة الثالثة.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بمؤتمر الحزب الاشتراكي المقرر عقده في ابريل المقبل، والذي سيتميز بانتخاب زعيم جديد للتنظيم.

واعتبرت صحيفة (ليبراسيون) ان المؤتمر يجب ان يبرهن على ان الحزب الاشتراكي لازال حيا ، مضيفة ان هذا الحزب يمكنه بشكل مشروع احتلال مكانة جديدة في المشهد السياسي الجديد الذي اعيد تشكيله بعد فوز ايمانويل ماكرون.

واكدت الصحيفة انه من اجل خوض معركة الافكار، يحتاج الحزب الى "محاربين" والى افكار مشيرة الى انه يتعين اعادة بناء كل شىء بالمنزل الاشتراكي.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) انه فيما هناك انشغال بخصوص مستقبل الحزب يودع المرشحون اليوم السبت اوراقهم التوجيهية ، مشيرة الى ان مناضلي الحزب يتطلعون الى مرشح يوحد الحزب خلال المؤتمر الذي يعقد في اوبير فيليي بسين سان دوني يومي 7 و8 ابريل.

واضافت الصحيفة ان مناضلي الحزب يترقبون خطا واضحا لدى المرشيحين من اجل طمأنة المناضلين الذين يتشبثون بالحزب على الرغم من هزيمته في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ويتطلعون لان يكونوا معارضين فاعلين في مواجهة ايمانويل ماكرون ومارين لوبين وجان لوك ميلانشون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28   الأحد 28 يناير 2018, 6:43 pm

قراءة في مضامين أبرز الصحف بأمريكا الشمالية

الأحد 28 يناير 2018 
خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية أبرز عناوينها لآخر التطورات المرتبطة بالتحقيق في التدخل الروسي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2016، ولقرار لجنة التجارة الدولية الأمريكية لصالح شركة بومبارديي في نزاعها التجاري مع بوينغ، وكذا للمستجدات السياسية في بنما، ولأداء الميزان التجاري المكسيكي خلال العام المنصرم.

فبالولايات المتحدة، توقفت صحيفة "نيويورك تايمز"، في افتتاحيتها تحت عنوان "لماذا يخشى الرئيس ترامب الحقيقة؟"، عند الكشف عن أن الرئيس الأمريكي أمر بإقالة المحقق الخاص روبرت مولر المكلف بملف التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الأمريكية، في يونيو الماضي، قبل أن يغير رأيه بعدما هدد المستشار القانوني للبيت الابيض، دون ماكغان، بالاستقالة من منصبه، وهو ما نفاه ترامب لاحقا.

وكتبت الصحيفة أن "ترامب، الذي يصر على انه لم يفعل شيئا خاطئا، يتصرف كما لو أن لديه شيء كبيرا يخفيه"، مذكرة بأن الرئيس حاول، في أكثر من مناسبة، إغلاق التحقيق حول ما اذا كانت حملته تمت بتنسيق مع المسؤولين الروس لمساعدته على الفوز برئاسيات 2016، ومضيفة ان هذا السلوك يعتبر، في نظر القانون الجنائي، "عرقلة شبه مؤكدة لسير العدالة"، وهي جريمة انتهت، في حالات سابقة، بالاستقالة أو الإقالة.

من جانبها، ذكرت "واشنطن بوست" أنها المرة الثانية في ظرف اسبوع التي يتم فيها الكشف عن كون مسؤول فدرالي كبير أثني الرئيس عن إقالة مسؤولي إنفاذ القانون الذين يعتبر انهم غير نزهاء بشكل كاف، مشيرة إلى الكشف قبل ثلاثة أيام عن أن وزير العدل جيف سيشنز قد يكون قام، وبضغط من الرئيس ترامب، بممارسة ضغط على مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر وراي، كي يقيل المدير المساعد أندرو مكابي، لكن وراي هدد بالاستقالة إذا ما تمت إقالة مكابي.

من جهتها، اهتمت "ذ هيل" بمذكرة سرية أعدتها لجنة المخابرات بمجلس النواب، يطالب فيها الجمهوريون بنشر أخبار جديدة صادمة عن تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن التعاون المحتمل بين حملة ترامب وروسيا.

واشارت إلى أن أعضاء اللجنة صوتوا الاسبوع الماضي على منح جميع اعضاء مجلس النواب حق الولوج إلى المذكرة، مضيفة أن اللجنة لم تبلغ البيت الابيض بمضمون المذكرة، وأن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي لم يتمكنا من الولوج إلى الوثيقة، رغم انهما طلبا ذلك.

في كندا، كتب "لا بريس" أن المفوضين الأربعة بلجنة التجارة الدولية الأمريكية قرروا بالإجماع رفض شكوى شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ ضد نظيرتها الكندية بومبارديي، مشيرا إلى أن طائرات سيريز لن تخضع لرسوم جمركية في الولايات المتحدة.

وأفادت الصحيفة بأن اللجنة حسمت فيما إذا كانت المساعدات المالية "غير القانونية" التي حصلت عليها بومبارديي وأسعار البيع المخفضة المقدمة لشركة "دلتا إيرلاينز" لشراء 75 طائرة من طراز "سي إس 100"، قد تسبب في أضرار للصناعة الأمريكية، ولشركة بوينغ على الخصوص، مشيرة إلى أن بومبارديي وصفت قرار الهيئة الأمريكية بأنه "انتصار للابتكار وللمنافسة وسمو القانون".

من جانبها، ذكرت "لودروا" أن كبير مفاوضي كيبيك حول ملف تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، ريموند باشون، حذر، الجمعة، من أن الأمر سيكون متروكا للممثل التجاري الأمريكي روبرت ليثايزر لتحديد ما إذا كانت المقترحات المضادة الكندية كافية، مضيفا أن كندا مطالبة بالانتظار لعدة أيام كي تعرف ما إذا كانت قامت بما يكفي لضمان استمرار المفاوضات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين الكنديين طرحوا على طاولة المفاوضات، على الخصوص، مطالب قوية بشأن المحتوى القاري من مكونات السيارات، وأبدوا موقفهم بشأن آلية حل النزاعات المرتبطة بنافتا والبند المثير للجدل الخاص بإنهاء العمل بالاتفاقية.

وفي بنما، توقفت صحيفة "إل سيغلو" عند قرار المحكمة الانتخابية العليا حظر القيام بالدعاية السياسية أو توزيع منشورات ترويجية للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في ماي من السنة المقبلة، خلال احتفالات الكرنفال التي ستشهدها البلاد في الفترة من 9 الى 13 فبراير القادم، مشيرة إلى أن المحكمة أعلنت، في بلاغ نشرته الجمعة بهذا الخصوص، عن تحديد غرامات مالية وعقوبات ضد المخالفين قد تشمل مصادرة الأغراض أو العربات التي ستستخدم من قبل الفرق التي ستشارك في هذه التظاهرة.

وأوردت أن المحكمة أكدت في بلاغها أن احترام القوانين الانتخابية سيضمن "عملية انتخابية شفافة ونزيهة وديمقراطية" خلال الانتخابات العامة التي ستشهدها بنما في الخامس من شهر ماي من السنة المقبلة، والتي ينتظر أن تشهد تنافسا محتدما بين الأحزاب الثلاثة الرئيسية في البلاد، الحزب البنمي الحاكم، وحزب "التغيير الديمقراطي" و"الحزب الثوري الديمقراطي" المعارضين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمعية الوطنية (البرلمان) صادقت في أبريل الماضي على إصلاح للقانون الانتخابي بالبلاد يحظر القيام بحملات خارج الفترات المسموح بها قانونيا، وهي 45 يوما قبل الانتخابات الداخلية للأحزاب و60 يوما قبل الانتخابات العامة.

اقتصاديا، توقفت صحيفة "لاإستريا" عند أداء الاقتصاد البنمي خلال السنة الماضية، حيث ذكرت، استنادا إلى معطيات معهد الإحصاءات والإحصاء العمومي، أن الناتج الداخلي الخام بالبلد الكاريبي راكم نموا بواقع 31ر5 في المائة بين شهري يناير ونونبر من العام المنصرم، بفضل، على الخصوص، تحسن أداء قطاعات التجارة والنقل الخدمات، لاسيما اللوجستية.

وعلى الصعيد الإقليمي، توقفت صحيفة "لابرينسا" عند مقتل الرئيس السابق لمحكمة العدل العليا في غواتيمالا، خوسي أرتورو سييرا، في حادث إطلاق للنار الجمعة، موضحة ان الرئيس السابق لأعلى هيئة قضائية بالبلد الكاريبي بين سنتي 2013 و2014 قتل رميا بالرصاص من قبل مجهولين حينما كان على متن سيارة بضواحي العاصمة غواتيمالا سيتي، حيث لفظ أنفاسه بعد نقله إلى المستشفى.

وبالمكسيك، اهتمت يومية "لاخورنادا" بأداء الميزان التجاري للبلاد، مشيرة إلى أن الصادرات المكسيكية نمت بنسبة 9.5 في المائة خلال العام الماضي، قياسا بالسنة السابقة، وبلغت في المجموع حوالي 409.4 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة، استنادا إلى تقرير صدر الجمعة عن المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا العمومي، أن الصادرات النفطية زادت بواقع25.5 في المائة بين يناير ودجنبر الماضيين، في حين سجلت صادرات قطاع الصناعة الاستخراجية نموا بنسبة 24.2 في المائة، ومبيعات السيارات بنسبة 11.8 في المائة.

من جهتها، ذكرت صحيفة "إل صول دي ميخيكو" أن شركة "بيتروليوس ميخيكانوس" النفطية العملاقة حققت متوسط إنتاج من النفط الخام بأكثر من 1.9 مليون برميل يوميا، وهو ما يتجاوز الهدف الذي سطرته الشركة لسنة 2017.

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة "إل أونيفرسال'' أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، سيقوم بجولة في أمريكا اللاتينية في الفترة من 1 إلى 7 فبراير المقبل، ستقوده إلى كل من المكسيك والأرجنتين والبيرو وكولومبيا وجامايكا، مشيرة إلى أن الازمة الفنزويلية ستكون في صلب محادثات الدبلوماسي الأمريكي خلال هذه الجولة.





طلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الأحد 28 يناير 2018 
أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتماماتها الرئيسية لمواضيع تتعلق باتفاق الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة السوق المشتركة الجنوبية "ميركوسور" والاتحاد الأوروبي، ومشروع القانون الذي يحظر على مؤسسات الدولة البيروفية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، وأحدث التطورات المتعلقة بحجز جواز سفر الرئيس البرازيلي الأسبق اينياسيو لولا دا سيلفا، واستقالة مسؤول بالبنك الدولي إثر الجدل حول التلاعب بمؤشرات اقتصادية شملت الشيلي، وقضية المرشحين الممنوعين من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة بكولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت اليوميات المحلية عند مباحثات الرئيس الأرجنتيني مع نظيره الفرنسي حول اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين ميركوسور والاتحاد الأوروبي، و اعتزام الكونفدرالية العامة للشغل عقد اجتماع لتدارس السياسات الاقتصادية للحكومة.

و هكذا، سلطت يومية "إل أمبيتو فينانسييرو" الضوء على دعوة الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، بباريس، نظيره الفرنسي، ايمانويل ماكرون، إلى "عدم تضييع" الفرصة التي تمثلها الاتفاقية التجارية بين السوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور) والاتحاد الاوروبي، مؤكدا أن هذه الاتفاقية ستعطي "قفزة إضافية" إلى الروابط التاريخية بين المنطقتين.

وأوضحت اليومية أن هذه الاتفاقية المرتقبة تعد فرصة هائلة للجانبين وقفزة إضافية لصالح التكامل و التواصل و التقارب الثقافي بين النطقتين.

و علاقة بالموضوع، أفادت "إل كرونيستا" أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتطرق إلى العلاقات الثنائية وإيجاد تفاهم بخصوص المفاوضات حول اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين ميركوسور والاتحاد الأوروبي، التي لم تحقق أي تقدم ملموس.

و من جانبها، أفادت يومية "دياريو بوبولار" بأن الكونفدرالية العامة للشغل تعتزم عقد اجتماع على مستوى مجلس إدارتها الأسبوع المقبل، و ذلك من أجل إعداد استراتيجية مشتركة ضد السياسات الاقتصادية للحكومة، مشيرة إلى مفاوضات تهدف لترتيب لقاء مع وزير الشغل، خورخى ترياكا.

و أضافت الصحيفة، استنادا إلى مصادر خاصة، أن إصلاح الشغل و مستقبل العلاقة مع حكومة ماوريسيو ماكري، من بين القضايا التي سيتم التطرق إليها خلال هذا اللقاء.

و بالبيرو، خصصت الصحف حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن توشيح المعارض الفينزويلي، أنطونيو ليديزما، من قبل الكونغرس، و رفض رابطة الصحافة الأمريكية لمشروع القانون الذي يحظر على مؤسسات الدولة الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة.

و هكذا، كتبت يومية "إل كوميرسيو" أن الكونغرس البيروفي وشح المعارض الفينزويلي، بوسام شرف البرلمان برتبة قائد، و ذلك تقديرا لمسيرته السياسية البارزة في الدفاع عن الديمقراطية ببلاده.

و أضافت أن ليديزما طلب في كلمة أمام الكونغرس من دول أمريكا اللاتينية فرض "عقوبات فردية" على جميع المتورطين في قضايا الفساد و ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بفنزويلا، مبرزة أن عمدة كراكاس السابق أعرب عن امتنانه عن الدعم التي تقدمه الحكومة "لآلاف الفنزويليين الذين يعيشون بالبيرو".

و أوردت اليومية في هذا السياق دعوة رئيس الكونغرس البيروفي، لويس غالاريتا، إلى اتخاذ موقف واضح بشأن الوضع السياسي في فنزويلا، معتبرا أنه لا يمكن لبلاده الاستمرار في الحفاظ على علاقاتها مع الرئيس نيكولاس مادورو "الذي ينتهك بكل تأكيد جميع أنواع الحقوق".

و من جهتها، أفادت يومية "لاريبوبليكا" أن رابطة الصحافة الأمريكية وصفت ب "الممارسة التمييزية" مشروع القانون الذي قدمه البرلماني ماوراسيو مولدر، و الذي يحظر على المؤسسات العمومية الاعلان في وسائل الاعلام الخاصة، مشيرة إلى أن الرابطة اعتبرت أن هذه المبادرة التشريعية تنتهك المبادئ الدستورية لحرية الصحافة وحرية المؤسسة والوصول الى المعلومة والشفافية.

و أبرزت أن رئيس رابطة الصحافة الأمريكية، روبرتو روك، أعرب عن "استغرابه" من هذه المبادرة في رسالة بعث بها الى الكونغرس، و اعتبر أنها "تحد من شفافية الدولة من خلال النص على عدم التعاقد بخصوص الإعلانات إلا مع قلة من وسائل الإعلام العمومية".

وفي البرازيل، استأثرت باهتمام الصحف المحلية أحدث التطورات المتعلقة بحجز جواز سفر الرئيس البرازيلي الأسبق اينياسيو لولا دا سيلفا الذي أدين استئنافيا بأزيد من 12 عاما من السجن بتهمة الفساد وتبييض الأموال، ونفقات البرازيليين في الخارج خلال 2017 وأداء بورصة ساو باولو.

وكتبت "أو غلوبو" أن دفاع الرئيس الأسبق قدم طلبا للقضاء الفدرالي من أجل إلغاء القرار القضائي المتعلق بمنع الرئيس الأسبق من مغادرة التراب الوطني، مشيرة إلى أن دا سيلفا سلم جواز سفره للشرطة الفدرالية بقرار قضائي.

وأضافت اليومية أن دفاع الرئيس الأسبق يعتبر في هذا الطلب أن القاضي ريكاردو ليتي، الذي أمر بحجز جواز سفر لولا، قد تجاوز اختصاصاته الوظيفية ليتخذ قرارا لا أساس له في الواقع" في إشارة الى المخاوف من فرضية هروب لولا الى الخارج الذي استند عليها القاضي من أجل اتخاذ قرار حجز جواز سفره.

وفي شأن آخر، أفادت "جورنال دو برازيل"، استنادا الى معطيات للبنك المركزي، بأن المسافرين البرازيليين أنفقوا أزيد من 19 مليار دولار في الخارج سنة 2017، ضمن ارتفاع ب 31 في المائة مقارنة مع 2016.

وأوضحت اليومية أن السياح البرازيليين انفقوا 14.49 مليار دولار في 2016، وعزت هذا الارتفاع المسجل خلال العام الماضي الى الاستقرار الكبير الذي عرفه الدولار وهو ما مكن المسافرين الى الخارج من وضوح الرؤية بشأن النفقات.

وأضافت الصحيفة أن العائدات المتعلقة بنفقات السياح الأجانب في البرازيل انخفضت لتصل الى 5.8 مليار دولار في 2017 مقابل أزيد من 6 ملايير دولار في 2016.

وكتبت "أو إستادو دي ساو باولو" أن بورصة ساو باولو ربحت 5 آلاف نقطة في ظرف يومين، لتختتم الأسبوع الجاري ب 85530.83 نقطة وهو رقم قياسي عزاه المحللون الى إدانة الرئيس الأسبق استئنافيا بأزيد من 12 سنة سجنا على جريرة الاستفادة من شقة فاخرة منحتها له إحدى شركات البناء والأشغال العمومية مقابل امتيازات استفادت منها حينما كان يتولى شؤون البلاد.

وأشارت اليومية إلى أن مؤشر "إيبوفيسبا" سجل ارتفاعا ب 21ر2 في المائة مقابل ارتفاع ب 3.72 في المائة يوم الأربعاء الماضي.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لاستقالة مسؤول بالبنك الدولي إثر الجدل حول التلاعب بالمؤشرات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين سانتياغو وليما.

وذكرت "لا تيرسيرا" أن المدير الاقتصادي بالبنك الدولي، بول رومير، قد استقال من منصبه بعد الجدل الذي أثارته تسريبات حول تصنيف ممارسة الأعمال "دوينغ بيزنس".

وأشارت إلى أن رومير قد أقر في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" نشرت في 12 يناير الجاري بأن تغيير منهجة تقرير "دوينغ بيزنس" الذي كان ينجز في الأعوام الأخيرة، تم بناء على اعتبارات سياسية، موردا نموذج الشيلي التي تم تخفيض تنقيطها بشكل متعمد منذ وصول الرئيسة الاشتراكية الى السلطة في 2014.

وأشارت "إل ميركيريو" إلى أنه جرى وضع الشيلي، التي سجلت منذ 2010 تقدما مضطردا في تصنيف ممارسة الاعمال، في المرتبة 57 سنة 2017 بعدما كانت تحتل المرتبة 34 سنة 2014، بسبب إدراج مؤشر حول آجال أداء الضرائب المفروضة على المقاولات وهو ما كلف البلاد غاليا في ما يتعلق بالجاذبية الاقتصادية.

وكتبت "أولتيماس نوتيسياس" أن حكومتا البيرو والشيلي تعهدتا، خلال الاجتماع العاشر للجنة المشتركة البيروفية-الشيلية حول المخدرات و الأقراص المهلوسة، الذي انعقد بحر الأسبوع الجاري بليما، بتنفيذ الإجراءات الرامية إلى تعزيز مكافحة الاتجار بالمخدرات في البلدين.

و أضافت اليومية أن هذه المعلومات، التي سيتم توفيرها من قبل إدارة مكافحة المخدرات التابعة لشرطة البيرو و الشيلي، تشمل تقييمات شهرية حول أماكن مرور المخدرات وطرق دخولها، و الوضع بصفة عامة في الحدود المشتركة للبلدين.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها قضية المرشحين الممنوعين من المشاركة في الانتخابات التشريعية ومساهمة القطاع الفلاحي المتواضعة في الناتج الداخلي الخام واختلالات النظام القضائي في مواجهة مرتكبي الجرائم الجنسية.

وأوردت "إل كولومبيانو" ان 75 مرشحا للانتخابات التشريعية المقررة في مارس المقبل اعتبروا غير مؤهلين للمشاركة في هذه الانتخابات من قبل الإدعاء العام بسبب سجلهم القضائي.

وأضافت الصحيفة، استنادا إلى وزير الداخلية غيليرمو ريفيرا، أن 16 حزبا وائتلافا سياسيا قدموا قوائم مرشحيهم إلى النيابة العامة، مبرزة أن هذه اللوائح تتضمن 75 متورطا فى قضايا جنائية.

وأشارت اليومية إلى أن شباكا وحيدا وضع رهن اشارة الأحزاب للولوج الى السجلات القضائية لمرشحيها.

ووفقا للصحيفة، فقد تراوحت المخالفات التي تم بسببها منع هؤلاء المرشحين من التقدم للانتخابات بين عدم دفع النفقة والقضايا الجنائية، مضيفة أن وزير الداخلية طلب من الأحزاب السياسية التثبت من صدق ونزاهة مرشحيها لهذه الاستحقاقات.

وتوقفت "بورتافوليو" عند المساهمة المتواضعة للقطاع الفلاحي في الناتج الداخلي الخام للبلد الجنوب أمريكي.

وأوضحت اليومية، استنادا الى جيوفاني رييس، الباحث بجامعة روزاريو ببوغوتا، أن القطاع الفلاحي ساهم في الناتج الداخلي الخام ب 6 في المائة سنة 2017 مقابل 68 في المائة سنة 1965، و24 في المائة سنة 1975 و 18 في المائة سنة 1990، وعزت اليومية هذا التراجع الى الانخفاض في مستوى مكننة القطاع الفلاحي.

وخصصت "إل هيرالدو" افتتاحيتها لاختلالات المنظومة القضائية في مواجهة مرتكبي الجرائم الجنسية على إثر توقيف متهم كولومبي بفنزويلا ضالع في اغتصاب 276 طفلا قاصرا بكولومبيا.

وأضاف كاتب الافتتاحية أن البلاد ترغب في رد من السلطات العمومية بشأن هذه القضية، متسائلا كيف للحكومة أن تتأخر لمدة 5 سنوات في إطلاق مذكرة توقيف ضد هذا المتهم باغتصاب الأطفال الذي كشف اللثام عن جرائمه منذ 2011.

وأضاف أن ملف هذا المتهم بقي بدهاليز محاكم البلاد طيلة خمس سنوات، مبرزا أن السلطات القضائية انتظرت الى غاية 2016 من أجل إطلاق مذكرة توقيف ضده بعدما أرسلت لها السلطات المكسيكية ملفا ضخما حول أنشطة هذا المتهم بشبكة الأنترنيت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44378
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28   الأحد 28 يناير 2018, 6:43 pm

أبرز ما تناولته الصحافة الاسرائيلية 28/1/2018

أمد/  أهم ما جاء من عناوين في الصحافة العبرية اليوم الأحد: 
القناة 14 العبرية / 
- مئات الإسرائيليين تظاهروا الليلة وسط "تل أبيب" ضد فساد حكومة نتنياهو.
- الشرطة الإسرائيلية تحدد اليوم موعد جديد لتحقيق مع نتنياهو في قضية الغواصات. 
- موجة غضب في الأوساط السياسية والحزبية في "إسرائيل" بسبب القانون البولندي الذي ينكر دور بولندا في المحرقة ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

القناة 2 العبرية / 
- وزارة الخارجية الإسرائيلية تستدعي نائب السفير البولندي لجلسة توضيح ولتوصيل رسالة إلى حكومته. 
- إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة، الليلة في عملية دهس بهرتسيليا، وفرار المنفذ، والشرطة تحقق لمعرفة الخلفية.
- ترامب على حسابه بتويتر: نحن نحزن لموت 6 مليون يهودي، ونعد الشعب اليهودي بعدم تكرار هذا الأمر.

القناة 7 العبرية / 
- الجيش الإسرائيلي يحذر السواح في شمال البلاد من الاقتراب من المناطق الحدودية.
- غالبية وزراء الحكومة الإسرائيلية يطالبون حكومة بولندا بإلغاء القانون الجديد الذي ينفي دور بولندا في المحرقة.
- اليوم سيخضع عضو الكنيست دافيد بيتان للتحقيق للمرة السادسة بقضايا فساد مالي.


هآرتس / 
- ارتفاع منسوب بحيرة طبريا، بمعدل 15 سنتيمتر، خلال يومين بسبب غزارة الأمطار.
- المنظومة الأمنية الإسرائيلية تحذر: سيتم المساس بالتنسيق الأمني إذا قام ترامب بتقليص المساعدات المالية على السلطة الفلسطينية. 
- رئيس الكنيست يولي ادليشتاين يحذر: إذا استمر نتنياهو بتصرفاته، سيصبح حب الليكود في المعارضة قريبا.

يديعوت / 
- الجيش الإسرائيلي يجري تعديلات على نظام الإجازات لجنود الخدمة الإجبارية: ثلاثة أيام إجازة بعد ١١ يوم دوام. 
- حالة الطقس: استمرار هطول الأمطار في شمال البلاد والوسط، واستقرار حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع. 
- إصابة شرطية إسرائيلية من حرس الحدود بجروح طفيفة جراء رشقها بالحجارة شرقي القدس، مساء أمس، والشرطة اعتقلت المنفذين.

معاريف / 
- الرئيس السوري أبلغ بوتين وهدد: إذا هاجمتنا "إسرائيل" مرة أخرى سنهاجم مطار بن غوريون.
- نتنياهو: القانون البولندي الجديد زائف، وجاء لتزوير التاريخ وتغيير الحقائق. 
- مقربي المستشار القانوني للحكومة: تبرئة نتنياهو ستكون نهاية للنظام القانوني والقضائي في "إسرائيل".

والا العبري/ 
- جريمة قتل جديدة: لص حاول اقتحام شقة في نتنيانيا اللية، وهاجم صاحب الشقة ، مسن 70 عام ، وقتلهن ثم لاذ بالفرار. 
- الشرطة الإسرائيلية تحقق في حادثة السيارة التي دهست جندي بهرتسيليا بالأمس، لمعرفة خلفية الحادث. 
- تعرض مهاجر أرثيري للطعن الليلة وسط بيتح تكفا، وذلك على خلفية عنصرية.

موقع كان العبري/ 
- ليبرمان: أبو مازن يشكل عقبة رئيسية أمام تطور الاقتصاد الفلسطيني.
- ليبرمان: نظام أبو مازن قمعي، يعتمد على نظام الرجل الواحد المستبد، الذي يخدم فقط مقربيه.
- الوزير شاكيد: نتنياهو رفض مشروع قانون تسوية مستوطنة حفات جلعاد.

يسرائيل هيوم / 
- مصادر سياسية إسرائيلية: بوتين لا يريد التواجد الإيراني في سوريا . 
- نتنياهو سيجتمع مع الرئيس الروسي بوتين في موسكو بداية الشهر القادم. 
- داني دانون: إيران تحاول جعل سوريا قاعدة عسكرية متقدمة لها بالمنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 2018-1-28
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: