منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:07 am

أبرز ما تناولته الصحافة العربية  30/1/2018



أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: مع اكتمال وصول المشاركين.. الافتتاح الرسمي لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي اليوم مصادر من سوتشي: المسودات التي نُشرت عن اللجان أو البيان الختامي للمؤتمر قبل الافتتاح الرسمي غير دقيقة وهدفها التشويش عليه

كتبت تشرين: استكملت في مدينة سوتشي الروسية التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر افتتاحه رسمياً اليوم مع اكتمال وصول المشاركين في المؤتمر.

وأشارت مصادر روسية إلى أنه تمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلاً عن عدد من الدول منها مصر والعراق ولبنان وكازاخستان لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى الدول الضامنة لاتفاقات أستانا والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا.

ويشارك في التغطية الإعلامية للمؤتمر نحو 500 صحفي يمثلون 27 دولة.

إلى ذلك أكدت مصادر من مدينة سوتشي الروسية أن المسودات التي نشرت أمس هنا وهناك عن اللجان أو البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري قبل الافتتاح الرسمي غير دقيقة على الإطلاق، موضحة أن نشر تلك المسودات غير الدقيقة يهدف للتشويش على المؤتمر.

وأكدت المصادر أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي هو مؤتمر سوري- سوري ونتائجه ستتمخض عن توافق بين السوريين أنفسهم وأن أي وثيقة ستعرض على المؤتمر سيتم التصويت عليها ومن ثم يتم اعتمادها.

وتأكيداً على ذلك قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس: إن الحديث عن نشر مسودة البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي محاولة لإفشاله.

وذكرت وكالة «تاس» الروسية أن زاخاروفا كتبت في صفحتها على «فيسبوك» أمس: ما إن وصل السوريون إلى سوتشي.. تناقلت وسائل الإعلام مسودة البيان الختامي للمؤتمر، وبدأت اتصالات هاتفية بطلب التعليق على الموضوع.

وقالت زاخاروفا: يروّج أنه «قد تمت كتابة كل شيء قبل وصول ممثلي دمشق والمعارضة واتخذت كل القرارات» على الرغم من أنه من غير الواضح من اتخذ القرارات وما هي هذه القرارات.. كل ما يطلق الآن «أمس» في الفضاء الإعلامي حول «حسم نتائج مؤتمر سوتشي والبيانات المكتوبة مسبقاً» يعتبر محاولة لإفشال عمل المؤتمر.

وكانت زاخاروفا أعلنت في وقت سابق أمس أنه تمت دعوة 1600 سوري إلى مؤتمر سوتشي، إضافة إلى الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين كمراقبين في المؤتمر.

في هذه الأثناء أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيصبح خطوة مهمة على طريق تسوية الأزمة في سورية، مشيراً إلى أن عدم مشاركة البعض في هذا المؤتمر لن يقوّض أهميته.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بيسكوف قوله للصحفيين أمس: عدم مشاركة بعض ممثلي العملية السياسية في سورية في مؤتمر سوتشي لا يمكن أن تحبطه ولا يمكن أن تقوض عدم مشاركتهم أهميته.

وكانت ما تسمى «هيئة التفاوض» أعلنت السبت الماضي رفضها المشاركة في مؤتمر سوتشي ما يدل على رفض هذه «الهيئة» ومشغليها في الرياض أي حل سياسي للأزمة في سورية، بينما اعتبر مصدر عسكري دبلوماسي روسي أن رفض «هيئة التفاوض» المشاركة في المؤتمر يدل على زيف وبطلان تسميتها ويقلل من شأنها.

وأضاف بيسكوف: إن الجميع يدرك أنه لن يكون هناك تقدم فوري في التسوية السياسية للأزمة من مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي فنحن بحاجة لعمل مضنٍ.

من جهة ثانية أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتيف أن الوثائق النهائية لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سوف تقدم إلى الأمم المتحدة.

وأشار لافرينتيف في تصريحات له أمس إلى أن إحدى المسائل الأساسية في المؤتمر هي البحث عن سبل التسوية المستقبلية للأزمة، مبيناً أنه ستمنح الفرصة للوفود المشاركة في المؤتمر لتقديم مواقفها ورؤيتها حول كيفية حل الأزمة في سورية، لافتاً إلى أن السوريين الأكراد يشاركون في المؤتمر، حيث تم توجيه دعوات لهم على أساس فردي.

وبيّن لافرينتيف أنه سيقترح في رسالة إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية تقديم المساعدة في إعادة إعمار سورية.

إلى ذلك أكد مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين أن ممثلي بعض قوى «المعارضة السورية المعتدلة» تعرّضوا للتهديد بالتصفية في حال حضروا مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

واعتبر بورودافكين أن مشاركة «المعارضين السوريين المعتدلين» في المؤتمر دليل على أنه سيجتمع خلال المؤتمر محبو الوطن السوريون الحقيقيون المستعدون لإيجاد لغة مشتركة فيما بينهم.

كما أكد السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبيكين أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية محطة مهمة على طريق حل الأزمة في سورية.

وأوضح زاسبيكين في حديث لقناة «المنار» الليلة الماضية أن هدف المؤتمر هو عقد حوار وطني بين السوريين أنفسهم, مشدداً على أنه ليس هناك لدى روسيا أي نية لفرض أي شيء على السوريين وأن اتفاق السوريين بالنسبة لروسيا هو الأساس.

وقال زاسبيكين: منذ البدء نحن نؤكد وجوب إعادة سيادة سورية إلى كامل أراضيها وأن الأولوية لدينا هي مكافحة الإرهاب.

وأضاف زاسبيكين: نريد استكمال مهمة مكافحة الإرهاب, لافتاً إلى أن الهجوم على أماكن وجود الإرهابيين في سورية مستمر.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ضد عقد هذا المؤتمر, وأنها حرضت كل «فصائل المعارضة» التي تخضع لها أو للنظام السعودي على ألا تحضر هذا المؤتمر, لافتاً إلى أن واشنطن تعارض موسكو ليس في عقد مثل هذا المؤتمر فقط وإنما في كل ما يمكن أن يفيد حل الأزمة في سورية سياسياً أو عسكرياً وتضع العراقيل أمام كل ما تطرحه موسكو بهذا الشأن.

غوتيريس يجدد موقفه الإيجابي إزاء مؤتمر سوتشي

أممياً جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس موقفه الإيجابي إزاء مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء عن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمانة العامة للأمم المتحدة قوله في بيان: غوتيريس أعرب عن قناعته بأن مؤتمر سوتشي سيسهم بقسط ملحوظ من عملية جنيف التفاوضية السلمية.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا أعلنتا عدم حضورهما المؤتمر بصفة مراقب في تأكيد جديد على عدم رغبتهما برؤية حل سياسي للأزمة في سورية.


"الثورة": الجيش يستعيد قريتي جفر والخفية ويكبد إرهابيي النصرة خسائر كبيرة بريف إدلب

كتبت "الثورة": انتصارات تلو الأخرى يحققها الجيش العربي السوري في حربه المفتوحة ضد التنظيمات الوهابية التكفيرية، ليعزز بذلك الحقيقة الراسخة بأنه صاحب الكلمة العليا في ساحات القتال دفاعا عن الوطن، وبأنه الأقدر على مواجهة الإرهاب وداعميه, وليزيد أيضا الثقة به أكثر فأكثر،‏ حيث باتت المجموعات الإرهابية على وشك السقوط الكامل، وبالتالي سقوط المراهنة على هزيمة سورية, ليبقى الإرهابيون ومشغلوهم وأسيادهم أسرى لأوهامهم وأحقادهم.‏

وفي هذا الإطار وسعت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها في محيط مطار أبو الضهور العسكري بعد عمليات عسكرية نفذتها أمس على أوكار تنظيم جبهة النصرة والمجموعات الإرهابية المرتبطة به في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.‏

وذكر مراسل سانا أن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت تقدمها بريف إدلب الجنوبي الشرقي واستعادت السيطرة على قريتي جفر والخفية ومرتفع ضهرة الخفية بعد معارك عنيفة مع الإرهابيين سقط خلالها عشرات الإرهابيين بين قتيل ومصاب بينما فر الباقون تاركين أسلحتهم وذخيرتهم.‏

ولفت المراسل إلى أن وحدات من الجيش اقتحمت أوكار إرهابيي «جبهة النصرة» في بلدة أبو الضهور حيث دارت اشتباكات عنيفة تكبد فيها التنظيم التكفيري خسائر فادحة بالأفراد والعتاد.‏

وكانت وحدات الجيش استعادت السيطرة يوم الاثنين الماضي على قرى قرع الغزال وأم الحوتة وشويحة أبو عيسى وأبو مرير وذلك بعد معارك مع إرهابيي «جبهة النصرة» والمجموعات التابعة له.‏

وتنفذ وحدات من الجيش منذ نحو 3 أشهر عملية عسكرية في المنطقة الممتدة بين أرياف حماة وإدلب وحلب لاجتثاث تنظيم جبهة النصرة الإرهابي أسفرت حتى الآن عن السيطرة على مطار أبو الضهور و300 قرية وبلدة بعد تكبيد التنظيم التكفيري خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد.‏

من جهة ثانية أصيب 7 مدنيين بجروح ووقعت أضرار مادية بسبب استهداف المجموعات المسلحة بالقذائف ضاحية حرستا بريف دمشق وحي عش الورور بدمشق وذلك في خرق لاتفاق منطقة تخفيف التوتر بالغوطة الشرقية.‏

وأفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح لسانا بأن المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية أطلقت مساء أمس قذيفتي هاون على حي عش الورور السكني ما تسبب باصابة 3 مدنيين بجروح ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.‏

وفي وقت سابق أمس ذكر مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق ان المجموعات المسلحة أطلقت 13 قذيفة هاون على ضاحية حرستا السكنية ومحيطها ما تسبب باصابة 4 مدنيين بجروح متفاوتة الخطورة ووقوع أضرار مادية في منازل المواطنين وممتلكاتهم.‏

وردا على الاعتداءات أفاد مراسل سانا بأن وحدات من الجيش العربي السوري وجهت ضربات دقيقة على مناطق اطلاق القذائف في عمق الغوطة الشرقية أسفرت عن تدمير عدد من منصات اطلاق القذائف وايقاع خسائر في صفوف المجموعات المسلحة.‏

وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في الـ22 من تموز الماضي وقفا للاعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق.‏


الخليج: تمديد اعتقال عهد التميمي للمرة السادسة... الاحتلال يواصل الاعتقالات في الضفة ويهدم مبنيين في بيت جالا

كتبت الخليج: قررت المحكمة العسكرية «الإسرائيلية» تمديد اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي وتأجيل محاكمتها حتى يوم 6 فبراير/شباط القادم، لإعداد لائحة اتهام ضدها، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 18 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية وقامت بهدم منزلين سكنيين في بيت جالا بذريعة بنائهما بدون ترخيص.

وجاء تمديد اعتقال عهد (16 عاما) للمرة السادسة، استجابة لطلب النيابة العسكرية بهدف تقديم لائحة اتهام بحقها. وكانت النيابة العسكرية التي عقدت في معتقل «عوفر» المقام على أراضي مدينة بيتونيا، اتهمت الطفلة عهد بالاعتداء على جنود جيش الاحتلال، وإعاقة عملهم، وإهانتهم، والمشاركة في أعمال ضد الجيش في فترات سابقة. ويسعى الادعاء العسكري لاحتجاز الفتاة حتى انتهاء محاكمتها.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات جيش الاحتلال 18 فلسطينيا خلال مداهماتها لمدن وقرى في الضفة الغربية فجر امس بحجة العثور على أسلحة محلية الصنع خلال عمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين في جنين. ونفذ جيش الاحتلال فجر أمس عمليات اقتحام لعديد القرى في محافظة جنين بحثا عن فلسطيني فر من المكان وحاول مع زميل له - جرى اعتقاله - اقتحام مستوطنة «ايتما» الليلة قبل الماضية.

في غضون ذلك، هدمت جرافات قوات الاحتلال امس مبنيين سكنيين في بلدة بيت جالا المتاخمة لمدينة القدس المحتلة بذريعة بنائهما من دون ترخيص. وقال منسق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن أكثر من 1000 جندي ترافقهم اربع جرافات «إسرائيلية» اقتحموا منطقة «بئر عونة» في بيت جالا وشرعوا بهدم المبنيين.

وأوضح أن المبنيين يتكون كل واحد منهما من ثلاثة طوابق مبينا أن «ذريعة الهدم «الإسرائيلية» الدائمة هي البناء دون ترخيص». وأكد بريجية أن أصحاب المبنيين استصدروا قرارا من المحكمة العليا «الإسرائيلية» بعدم الهدم إلا أن سلطات الاحتلال لم تعترف بقرار المحكمة وشرعت بعملية الهدم منذ ساعات صباح امس. وذكر أن سلطات الاحتلال أخطرت أصحاب عدد من المباني في الحي ذاته بالهدم معربا عن تخوفه من مخطط «إسرائيلي» لربط مدينة القدس المحتلة بالمجمع الاستيطاني المقام على أراضي جنوب الضفة الغربية المسمى «غوش عتصيون». وقال إن عمليات الهدم التي تقوم بها قوات الاحتلال شأنها تشريد عشرات العائلات من مساكنهم تمهيدا لسيطرة الاحتلال على المنطقة وضمها لحدود بلدية الاحتلال وإعلان ما تسميه «إسرائيل» مشروع «القدس الكبرى».


البيان: تونس تفكك 188 خلية إرهابية و47 «تسفير» 2017

كتبت البيان: أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي براهم، أن القوات الأمنية في بلاده تمكنت من تفكيك 188 خلية إرهابية و47 خلية تسفير إلى بؤر التوتر العام الماضي.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن والدفاع في البرلمان أمس، أكد أنه تم كشف وتفكيك 6 خلايا مسلحة و124 خلية استقطاب ومنع 29 ألف شاب من السفر للاشتباه في إمكانية توجههم إلى بؤر توتّر.

وعن المداهمات الأمنية، أوضح وزير الداخلية أنه تم القيام بـ 122 ألف مداهمة لمنازل عناصر يشتبه في تورطهم في قضايا إرهابية، إضافة إلى التحرّي في 1590 قضية والتحفظ على 1456 شخصاً. وبيّن أن كل الإرهابيين الذين تمّ القضاء عليهم منذ بداية العام الجاري 2018 هم قيادات في تنظيم القاعدة في المغرب العربي وتنظيمات إرهابية أخرى.

كما أوضح براهم أن عدد الاحتجاجات التي شهدتها تونس خلال 2017 بلغ 13،690 تحركاً احتجاجياً، مقابل 1،131 احتجاجاً منذ بداية العام الجاري. وأشار إلى أن 1000 عون أمن تم وضعهم على ذمة الاحتجاجات في تونس العاصمة، وهو ما من شأنه أن يشتت مجهودات المؤسسة الأمنية وينهكها.

وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني أن الخطر الإرهابي في تونس في انحسار كبير، لكنه ما زال قائماً، مبيناً أن محاربته لن تنتهي. وقال إن الجماعات الإرهابية تسعى وتدفع إلى الفوضى، وهو ما سيؤدي إلى الإنهاك الأمني والاقتصادي، داعياً إلى عدم استنزاف مجهود الوحدات الأمنية لأن الإنهاك الأمني لا يخدم إلا مصلحة العناصر الإرهابية، وكشف عن أن 19 إرهابياً تسلمتهم تونس العام الماضي من مختلف الدول الصديقة والشقيقة، مشيراً إلى أن العمق الاستراتيجي الأمني في تونس مرتبط باستقرار الوضع في ليبيا.


الحياة: اتفاق مصري - سوداني - أثيوبي على حل خلافات «سد النهضة» خلال شهر

كتبت الحياة: اتفق الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين على حل القضايا العالقة بخصوص المفاوضات الفنية المتعلقة بـ «سد النهضة» الإثيوبي خلال شهر.

واستضاف الرئيس المصري في مقر إقامته في أديس أبابا، التي عاد منها أمس، حيث شارك في القمة الأفريقية، قمة ثلاثية ناقشت التعثر في المسار الفني المتعلق بـ «سد النهضة».

وتوقفت المفاوضات الفنية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد رفض إثيوبيا والسودان تقريراً لمكتب استشاري عن المعايير التي سيستند إليها بخصوص الآثار المتوقعة للسد على دولتي المصب، وهو تقرير قبلته مصر. وطرحت القاهرة إشراك البنك الدولي طرفاً حاسماً في تلك المفاوضات، لكن إثيوبيا رفضت تلك المبادرة.

وقال السيسي في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي في اختتام القمة الثلاثية أمس، إنه «لا توجد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا»، لافتاً إلى أن «الدول الثلاث اتفقت على عدم الضرر بأي منها». وأضاف السيسي لدى خروجه من مقر الاجتماع مع البشير وديسالين: «مصلحة السودان هي مصلحة مصرية، وكذلك إثيوبيا. مصلحتنا واحدة… مصر والسودان وإثيوبيا بلد واحد، ونتحدث صوتاً واحداً»، مضيفاً: «كونوا مطمئنين تماماً».

وحض السيسي الإعلاميين على الحفاظ على العلاقات بين الدول الثلاث، وطالبهم بعدم بث رسائل مُقلقة للشعوب، وعدم الإساءة للآخرين، حفاظاً على العلاقات.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في تصريح تلفزيوني إن الزعماء الثلاثة «اتفقوا على حل كل القضايا الفنية العالقة بخصوص سد النهضة خلال شهر»، موضحاً رداً على سؤال عن الطرف الوسيط في المفاوضات (في إشارة إلى المبادرة المصرية إشراك البنك الدولي) أنه «لا يوجد طرف وسيط في تلك المحادثات»، في تأكيد على رفض المقترح المصري.

وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، في بيان، إن القمة الثلاثية «اتسمت بالشفافية والمصارحة، وستعرض تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الثلاثية حول سد النهضة، وسبل التغلب على ما يواجهها من عراقيل، خصوصاً ما يتعلق بالدراسات المكلف إعدادها المكتب الاستشاري». وأكد قادة الدول الثلاث خلال القمة «مشاركتهم رؤية واحدة إزاء مسألة السد تقوم على أساس اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، وإعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث في إطار المنفعة المشتركة».

وأضاف أنه اتفق على عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والري للدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، ورفع تقرير نهائي للرؤساء خلال شهر يتضمن حلول المسائل الفنية العالقة كافة، ما يضمن التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ وعدم التأثير سلباً في مصالح مصر والسودان المائية. كما اتفق على تبادل الدراسات الوطنية والمعلومات الفنية بين الدول الثلاث.

وأوضح راضي أن السيسي أكد «ضرورة أن تتحلى المفاوضات بالروح الإيجابية والحفاظ على المصالح المشتركة»، مطالباً جميع المسؤولين المعنيين بالمفاوضات من الدول الثلاث بـ «تنفيذ توجيهات القادة وإنجاز عملهم وفق الإطار المحدد». كما أكد رئيس الوزراء الإثيوبي خلال المحادثات أن المزارعين في مصر والسودان لن يتأثروا سلباً بـ «سد النهضة»، مشدداً على أن عدم الإضرار بمصالح شعوب الدول الثلاث هو الأساس الذي تنطلق منه المفاوضات.

وأعرب الرئيس السوداني عن عزم بلاده العمل في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية من أجل التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة، مؤكداً في هذا الإطار على ما يجمع الدول الثلاث من مصالح مشتركة ومصير واحد.


القدس العربي: التسوية مع السلطات السعودية أبقت 40٪من «أم بي سي» لوليد الإبراهيم

برأته من تهم الفساد... وجدد البيعة للأسرة الحاكمة

كتبت القدس العربي: صرح مصدر مسؤول في شبكة «أم بي سي» السعودية، أن مدير المجموعة وليد الإبراهيم، سيواصل إدارة الشبكة بعد الإفراج عنه، وسيحتفظ بحصة 40 ٪ فيها.

وقال إن السلطات برأت ساحة الإبراهيم من أي مخالفات متعلقة بالفساد، وإن الأخير جدد البيعة للأسرة الحاكمة في السعودية.

وكانت السلطات السعودية أفرجت، الجمعة، عن الإبراهيم ومسؤولين سابقين بعد نحو ثلاثة أشهر من توقيفهم في عملية واسعة لمكافحة الفساد، حسبما أعلن موظفون في الشبكة التلفزيونية ومصدر مقرب من الحكومة. وأضاف المسؤول أن الإبراهيم تلقى معاملة طيبة خلال إيقافه الذي استمر 83 يوما، مشيرا إلى أن رئيسه حرّ الآن في التنقل والسفر، لكنه يعتزم البقاء في الرياض لأسبوعين لمباشرة أعماله.

وقال مسؤولون سعوديون في مطلع الأسبوع إن الإبراهيم توصل إلى تسوية مالية مع السلطات خلال التحقيق، وإنه لم يتم التوصل إلى تسويات من هذا النوع إلا حال اعتراف الموقوفين كتابيا بارتكاب مخالفات، لكنهم لم يفصحوا عن مزيد من التفاصيل.

وتلقى الموظفون رسالة إلكترونية تهنئهم بخروجه من مقر احتجازه، وتداولوا صورة له مع أفراد عائلته.

وكانت صحيفة «فايننشال تايمز» ذكرت في مقال نشرته قبل ساعات من إطلاق سراحه أن المفاوضين طلبوا من مالك «أم بي سي» التخلي عن ملكيتها.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:35 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:07 am

عرض لأبرز عناوين الصحف المغاربية الصادرة اليوم

الثلاثاء 30 يناير 2018 
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- الدرك يحقق في استعمال مواد كيماوية مسرطنة في ضيعات الدجاج.. حيث دخلت فرقة خاصة للدرك الملكي على خط التحقيق في ملف دخول مواد كيماوية وأدوية تستعمل خارج أغراضها عبر ميناء الدار البيضاء، بعدما تبين أنها ممنوعة وتستعمل داخل ضيعات لتلقيح الدجاج وسقي بعض الخضر والفواكه حتى تنضج قبل وقتها.

- في الوقت الذي يتواصل بقوة نزيف إفلاس المقاولات في المغرب، كشفت دراسة حديثة لمؤسسة "أنفوريسك" عن معطيات وأرقام مقلقة تؤكد أن الشركات المغربية تتجه نحو تحقيق رقم قياسي جديد في عدد إعلانات الإفلاس، موضحة أن السنة المنصرمة 2017 بصمت على رقم غير مسبوق من حيث الشركات المفلسة والذي بلغ 8045 شركة، نتيجة الصعوبات والأزمات المالية.

* الصباح:

- منح الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، رفقة أعضاء مكتبه، وأغلبهم من العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، الأفضلية في التعاقد مع الشركات الأجنبية على حساب الشركات المغربية الوطنية، في ما يتعلق بصفقة تزويد السيارات الخاصة للبرلمانيين بالوقود. برلمانيون تحدثوا للجريدة اعتبروا أن الصفقة، التي تقارب قيمتها المليار سنتيم، كان من الأفضل منحها لشركة مغربية، عوض الأجنبية.

- استعرض مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ملامح مخطط التنزيل الجهوي للاستراتيجية الوطنية الصناعية 2014-2020 بجهة سوس ماسة؛ موضحا أن المشروع الصناعي للجهة يستهدف إحداث 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفدراليات المهنية، والتي سيتم توفير أولاها من خلال مشاريع موقعة من قبل مستثمرين خواص.

* أخبار اليوم:

- عشية إقرار مجلس المستشارين قانون العنف ضد المرأة، طالب برلمانيون، يوم أمس، بالتوسع في تعريف العنف ضد النساء، ليشمل ليس فقط العنف النفسي أو الجنسي أو الاقتصادي، إنما أيضا "العنف الأسري أو القانوني أو السياسي". فرق الأصالة والمعاصرة والاتحاد المغربي للشغل ومجموعة الكونفدرالية للشغل، تقدمت بتعديلات مشتركة على المشروع اعتبرت فيه أن إدراج العنف القانوني والسياسي يهدف إلى حل إشكالية حرمان المرأة من التمثيلية في مناصب القرار، سواء على المستوى الحكومي أو الحزبي أو النقابي.

- كشف لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن مخطط رفع الدعم عن المواد الأساسية سيدخل حيز التنفيذ سنة 2020، مباشرة بعد توزيع البطائق الذكية على المواطنين لكي يحصلوا على الدعم مباشرة من الدولة، بناء على نتائج إحصاء 2014، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط. الداودي أوضح أن مليون عائلة مغربية على الأقل تدخل في إطار الفئات الفقيرة ستستفيد من دعم شهري لا يقل عن 1500 درهم.

* رسالة الأمة:

- من المنتظر أن يتدارس المجلس الحكومي، خلال اجتماعه المقبل، مشروع قانون يتعلق ب"إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها"، وهو المشروع الذي يهدف إلى "اعتماد الطريقة الإلكترونية كوسيلة وحيدة للقيام بالإجراءات والمساطر المتعلقة بإحداث المقاولات".

- نظم الاتحاد الوطني لدكاترة المغرب أمس الإثنين اعتصاما أمام وزارة التعليم العالي بالرباط شارك فيها مئات من دكاترة الوظيفة العمومية. رئيس الاتحاد، المسكيني إحسان، طالب الحكومة بالعمل من أجل وضع حد للجمود الحاصل الذي يعرفه هذا الملف.

* بيان اليوم:

- أشاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس الاثنين بأديس أبابا، بالدور "النشيط جدا" للمغرب فيما يتعلق بمكافحة تأثيرات التغيرات المناخية، إن على مستوى الاتحاد الإفريقي أو على مستوى الأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، قال مسؤول البرنامج الأممي أشيم ستاينر، في تصريح للصحافة عقب اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات حول التغيرات المناخية، المنعقد على هامش القمة 30 لقمة الاتحاد الإفريقي، والتي تجري أشغالها حاليا بمقر التكتل القاري في العاصمة الإثيوبية، أن المغرب يضطلع بدور "جد نشيط " فيما يخص مكافحة التغيرات المناخية، إن على مستوى الاتحاد الإفريقي أو على مستوى الأمم المتحدة.

- أوضحت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، في مذكرة إخبارية، أن تفعيل قرار منع الهاتف النقال في الفصول الدراسية بين التلاميذ والتلميذات وكذا الأساتذة وكل الأطر الإدارية والتربوية داخل المؤسسات التعليمية، يدخل في إطار مشاريع وإجراءات الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015/2030، ومواصلة الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بدور المؤسسات التعليمية وتجويد الخدمات التربوية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنها تتابع، عن كثب، تطورات قضية مقتل الشاب المغربي محمد بوشيخي، بهولندا، وذلك بتنسيق مع التمثيليات الدبلوماسية للمملكة بكل من لاهاي وأمستردام. وأوضح بلاغ للوزارة أنه "حسب المعلومات المتوفرة لدى القنصلية العامة المغربية بأمستردام، فإن الفقيد كان معروفا بأعماله التطوعية في صفوف الشباب، وخاصة لفائدة اللاجئين مع مؤسسة السلام الهولندية المسلمة، ولا علاقة له بالاتجار بالمخدرات كما تم الترويج له في وسائل الإعلام".

- أعلنت المديرية العامة للضرائب عن إلغاء التمبر المطبوع من فئة 20 درهم، مؤكدة أن هذا الأخير لم يعد لازما للقيام بالإجراءات الإدارية. وأوضح المديرية العامة للضرائب في بلاغ لها، أنه "لم يعد هذا التمبر (المطبوع) معروضا للبيع ولازما للقيام بالإجراءات الإدارية، وذلك ابتداء من فاتح يناير، وذلك طبقا لمقتضى قانون المالية لسنة 2018. وسجلت المديرية أن "بعض العقود والوثائق تبقى خاضعة لأداء واجب من فئة 20 درهم على شكل تأشيرة لدى قباضات المديرية العامة للضرائب أو عن طريق التصريح الإلكتروني".

* العلم:

- مع توالي الزيادات المطبقة على أسعار المحروقات بمحطات التزويد بالوقود دونما اعتبار للانخفاض المسجل في قيمة صرف الدولار، وفي تضارب تام مع سعر النفط بالاسواق والبورصات العالمية، تحول سوق المحروقات بالمغرب إلى كابوس يومي يرهق المواطن، وهناك حديث عن تنصل شركات التوزيع من التزاماتها تجاه الحكومة، فيما لا يزال الرأي العام الوطني يترقب بتلهف خلاصات لجنة التقصي البرلمانية حول القطاع.

- أشاد الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، أمس الإثنين بأديس أبابا، بالتزام المغرب بخصوص مكافحة آثار التغيرات المناخية. وقال السيد بونغو أونديمبا، في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة رؤساء الدول والحكومات بشأن تغير المناخ، الذى عقد على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي المنعقدة بمقر المنظمة القارية في العاصمة الإثيوبية، إن "المغرب جد ملتزم بمكافحة التغيرات المناخية".

* الأحداث المغربية:

- بعد سنة ونصف شهر من إحالته عليها بتاريخ 15 يناير 2017، تجتمع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، يومه الثلاثاء، لتدارس مشروع القانون رقم 83.17 القاضي بتغيير القانون رقم 41.10 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل الاجتماعي. ويرمي مشروع القانون إلى الارتقاء بأداء الصندوق والرقي بخدماته لتحقيق أقصى الغايات من إحداثه.

- وجد الوزير الحركي الجديد للتربية الوطنية سعيد أمزازي عددا من الملفات التعليمية العالقة والحركات الاحتجاجية لشغيلة القطاع، وفي مقدمتها إضراب وطني إنذاري دعا إليه المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الأربعاء 14 فبراير المقبل، مصحوبا بوقفات احتجاجي أمام المديريات الإقليمية.

* لوماتان:

- وجه جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، رسالة إلى الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي تجري أشغالها بمقر المنظمة القارية بأديس أبابا. وأكد جلالته أن المملكة المغربية ستواصل الدفاع عن القضايا الإفريقية النبيلة. ولن تدخر جهدا في سبيل تعزيز السلم والاستقرار والتنمية في إفريقيا.

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 - 2020 لجهة سوس -ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها. ويندرج المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، والذي يؤشر لانطلاق التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، ضمن الرؤية الملكية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدولة تستعين بالقطاع الخاص من أجل مواكبتها في مختلف الأوراش المقررة في إطار التحضيرات لتنظيم كأس العالم 2026. ويعكف المسؤولون على إعداد تصور مالي سيكون فيه للقطاع الخاص مكانة متميزة. غير أنه للوصول لهذه الغاية يتعين الاجتهاد في إقناع العديد من الفاعلين الخواص وخصوصا جذب الاستثمارات الضرورية.

* ليكونوميست:

- إحداث ضريبة متدرجة على الدخل هي إحدى التدابير البارزة التي حملها قانون المالية لسنة 2018، غير أن تطبيقه من شأنه إرباك بعض دافعي الضرائب. ولن يطبق معيار الضريبة المتدرجة على القيمة المضافة في الأبناك وشركات التأمينات وبنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير.. حيث ستظل النسبة هي 37 في المئة دون خضوعها لأي تدرج.

* لوبنيون:

- أشاد وفد عن مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية بالاختيار الحكيم للمغرب لمجال الطاقات المتجددة خلال الزيارة التي قام بها الى محطة الطاقة الشمسية نور بورزازات. ونوه عضو مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية السيد موسى دوسو، في تصريح للصحافة على هامش هذه الزيارة، بالرؤية الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، الذي وضع الطاقات المتجددة في صلب النموذج الطاقي المغربي، مشيرا إلى أن مركب نور ورزازات للطاقة الشمسية هو واحد من المشاريع الطلائعية في مجال الطاقات المتجددة.

* ليبراسيون:

- نظمت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، بمراكش، لقاء تواصليا وتحسيسيا لفائدة منتجي لحوم الدواجن بجهة مراكش آسفي، بغية إطلاعهم على آخر المستجدات المرتبطة بهذا القطاع والوقوف على الإكراهات التي تواجهه. وشكل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من مربي ومنتجي لحوم الدواجن بالجهة وأطباء بيطريون وخبراء في الميدان، فرصة للتداول حول محاور همت "السلامة الصحية في ضيعات تربية الدواجن" و"فيروس الأنفلونزا (آش9 إين2)" و"الظرفية الحالية لقطاع الدواجن بالمغرب".

* البيان:

- فندت وزارة الداخلية ما راج حول منع أسرة من تسجيل مولودها الجديد تحت إسم أمازيغي، بمقاطعة سيدي مومن التابعة لعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، مؤكدة أن هذه الادعاءات "غير مبنية على أي أساس من الصحة" . وفي هذا الصدد، أوضحت المديرية العامة للجماعات المحلية، في بيان توضيحي، ردا على مقال نشرته إحدى الجرائد الورقية تحت عنوان "منع اسم أمازيغي يغضب جمعيات بالبيضاء"، أن "وزارة الداخلية تؤكد أنه لم يتم، وبصفة قطعية، تقديم أي طلب رسمي في الموضوع، ولم يكن هناك مجال لمنع أي إسم من الأسماء الشخصية ذات المرجعية الأمازيغية، وتفند تماما هذه الادعاءات غير المبنية على أي أساس من الصحة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:08 am

من الصحافة اللبنانية


أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية

الاخبار: باسيل لن يعتذر: سقوط التسوية

كتبت الاخبار: لا حاجة لكثير من الشرح. التسوية السياسية التي حكمت البلاد مع انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وتأليف حكومة الرئيس سعد الحريري، وجرى تجديدها بعد احتجاز الأخير في السعودية، اهتزّت بعد أزمة «مرسوم الأقدمية»، ثم سقطت بالضربة القاضية التي وجهها لها الخطاب المسرّب للوزير جبران باسيل، الذي وصف فيه الرئيس نبيه بري بـ«البلطجي». كان بري، بحسب مقربين منه، يفتح الباب لاستيعاب الأزمة، معوّلاً على تدخّل لرئيس الجمهورية ميشال عون «يضع حداً لتداعيات ما ارتكبه باسيل».

لكن عون لم يحرّك ساكناً في هذا المجال. وعلى العكس من ذلك، خرج بعض من هم في فريقه ليعلن التضامن مع باسيل، حتى قبل أن يبدأ مناصرو أمل بالتحرك في الشارع. وبدلاً من المبادرة إلى الحل، سُرِّب تسجيل ثانٍ لباسيل، يهدّد فيه بـ«تكسير راس» رئيس المجلس.

بدأت «أمل» خطواتها التصعيدية تدريجاً. بيان لهيئة الرئاسة، ثم بيان للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، قبل نزول المناصرين لقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة، في عدد كبير من المناطق. رافق ذلك هجوم واسع على باسيل وعون، على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يخل من شتائم بحق أفراد من عائلة الرئيس، في مقابل هجوم عوني على برّي. بدا أن كل الخطوط الحمر قد جرى تجاوزها.

مصادر التيار: مستعدّون لإرشاد حركة أمل إلى مناطق محددة ليهاجموها

ذروة التصعيد الميداني كانت في محيط المركز الرئيسي للتيار الوطني الحر في سن الفيل. هنا، تنفّس باسيل الصعداء. كان مرتبكاً طوال يوم أمس. لكن هجوم مناصري «أمل» على المركز، وتحركاتهم في الشوارع، استفزت جمهور التيار، وجعلت قيادة الأخير تراهن على «انقلاب» في ما تسميه «المزاج المسيحي» الرافض لردّ فعل أنصار برّي. هذا الارتياح جعل باسيل يتمسّك برأيه: لن يعتذر، تقول مصادر التيار، لافتة إلى أنه سيكتفي بالتعبير عن الأسف الذي أعلنه عبر «الأخبار» أمس. وتضيف المصادر: «الاعتذار المطلوب يكون بمثابة الخضوع الذي نرفضه. نحن نعتذر بأدائنا لا بناءً على الطلب». وتذهب المصادر أبعد من ذلك لتقول: «مستعدّون لإرشاد حركة أمل إلى مناطق محددة ليهاجموها. التهديد بالفتنة ما بيمشي معنا».

«سكرة» باسيل بـ«انقلاب المزاج الشعبي» تخيف بعض المسؤولين في التيار الذين يسألون: والآن، إلى أين؟ في رأيهم أن المواجهة مع بري تفيد التيار شعبياً، لكنها ستؤدي إلى تعطيل الحكومة، والمجلس النيابي، والمتضرر الأول في هذه الحالة هو العهد، والثاني هو رئيس الحكومة.

ما جرى في الساعات الماضية أظهر أن التسوية انتهت، وأن إعادة إحيائها تحتاج إلى ما هو أبعد من وساطة يبدو حزب الله عاجزاً عن أدائها. خطاب باسيل دفع الحزب إلى إصدار بيان يستنكر فيه كلام وزير الخارجية، رافضاً التعرض لبري، شخصاً ومقاماً، ومطالباً بحل الأزمة بحكمة ومسؤولية. أما الحريري، فيداه فارغتان من أي مبادرة. كل ما فعله أمس هو إقناع رئيس الجمهورية بتأجيل انعقاد المجلس الأعلى للدفاع، تجنباً لتحوّله إلى ميدان نزاع. خلاصة ما حدث أن البلاد دخلت أزمة جديدة، يصعب التنبؤ بمآلاتها.
 

البناء : عون يستقبل الرئيس الألماني وقضية النازحين السوريين على الطاولة لا تزال موضع خلاف ‏قائم‎ قنبلة باسيل الكلامية تهدّد بحريق كبير... والحريري يقود التهدئة لاحتواء التداعيات باعتذار ‏علني‎ حزب الله: لغة لا تبني دولة ولا تأتي بإصلاح القومي: لتصحيح الإساءة المرفوضة‎

كتبت "البناء ": غطى كلام وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري ‏على المتابعات لملفات إقليمية كبرى أبرزها الاستعدادات لافتتاح مؤتمر سوتشي اليوم كبداية مسار ‏استعادة وحدة وسيادة سورية بالتزاوج مع مساعي الحل السياسي لقيامة الدولة السورية، كما غطى ‏على زيارة الرئيس الألماني للبنان والمحادثات التي جرت بينه وبين الرئيس اللبناني ميشال عون، والتي ‏تصدّرها ملف النازحين السوريين في لبنان وما كشفته من عمق الخلاف بين لبنان والمجتمع الغربي ‏حول فرص عودة النازحين إلى المناطق الآمنة في سورية، في مسار منفصل عن مساعي الحل ‏السياسي والنهاية الكاملة للحرب‎.‎

سيطرت ردود الأفعال على كلام باسيل على المشهدين السياسي والإعلامي، وكان للشارع نصيبه من ‏التداعيات، وأجمعت المواقف السياسية للقوى الفاعلة على تأكيد رفض الكلام المسيء لرئيس المجلس ‏النيابي ورفض اللغة التي تخرج عن لياقات وآداب التخاطب السياسي ومخاطر الانزلاق للفتن. وأجمعت ‏المواقف على انتظار موقف للوزير باسيل ينهي الأزمة باعتذار علني التقى على الدعوة إليه النائب وليد ‏جنبلاط، مؤكداً الوقوف في موقع استنكار الإساءة للحليف والشريك بري، كما توجّه وزير الداخلية نهاد ‏المشنوق إلى عين التينة بعد زيارة رئيس الحكومة لقصر بعبدا ودعوته للتهدئة. وقال المشنوق إن ‏المطلوب اعتذار من باسيل، بينما كانت الأنظار تتجه نحو معرفة موقف حزب الله ومدى نيته القيام ‏بمسعى لوساطة بعدما كان أنهى وساطة أول أمس ليلاً ترجمت بهدنة إعلامية، قبل انفجار قنبلة كلام ‏باسيل وإطاحتها بمناخ التهدئة‎.‎

حزب الله أصدر بياناً طالب فيه بتصرف وعلاج بحكمة ومسوؤلية وشجاعة، ما بدا توجّهاً لرئاسة الجمهورية ‏للتدخل، خصوصاً مع الموقف الحازم للبيان في تأكيد رفض كلام باسيل بحق الرئيس بري، ووصفه بالقامة ‏الوطنية الكبرى، ورفض كل مساس بمقام الرئيس بري، واعتبار اللغة الواردة بكلام باسيل لغة لا تبني ‏دولة ولا تأتي بإصلاح، بل تمزّق الصف وتهدم كل بناء، ما أوحى أن الحزب لم يعتبر الكلام الذي نقل عن ‏باسيل كافياً بالحديث عن "كلام منسوب ومسرّب ولا يعبّر عن قيمنا‎".‎

الحزب السوري القومي الاجتماعي أصدر بياناً رفض فيه الإساءة للرئيس بري، ودعا لمعالجة شجاعة ‏ومسؤولة تُفترض ترجمتها بالتراجع عن الكلام المسيء، وقد يكون أولها تأجيل المؤتمر الاغترابي الذي ‏ربّما يكون الخلاف حوله عنصر تأجيج للخلاف‎.‎

‎"فيديو" باسيل أسقط الهدنة وفجّر الشارع‎

لم تصمُد الهدنة الإعلامية التي توصل اليها حزب الله بين التيار الوطني الحر وحركة أمل أكثر من 24 ‏ساعة. سقطت الهدنة وعادت الأمور الى المربع الأول وعاد الطرفان الى قواعدِهما والى التخندق خلف ‏المتاريس الطائفية، وبدأت خطوط التماس بالظهور وانتقل الصراع من المؤتمرات والشاشات ومواقع ‏التواصل الاجتماعي الى الشارع الذي انفجر وتحوّل ساحة حرب حقيقية بعد الفيديو المسرّب لوزير ‏الخارجية جبران باسيل الذي وصف رئيس المجلس النيابي نبيه بري بـ "البلطجي" وبعض الكلمات ‏النابية، الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة عمت مختلف المناطق اللبنانية ما وضع البلاد أمس أمام ‏مشهدٍ شبيه بمرحلة الحرب الأهلية وغداة اغتيال الرئيس رفيق الحريري‎.‎

أما اللافت فهو تزامن التحرّكات الشعبية مع وصول الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الى بيروت ‏والتعبير عن فخره بلبنان وبالتعايش بين المجموعات الشعبية والأديان المختلفة فيه‎.‎

وفي تفاصيل اليوم الميداني الطويل، أنه وعلى خلفية شريط فيديو سرّبته رئيسة قسم الكتائب في ‏محمرش - البترون ريمي زاهي شديد، في لقاء عقده باسيل في البلدة تضمّن مواقف عالية السقف ضد ‏الرئيس بري، تداعى مناصرو حركة أمل الى الشارع وعمدوا الى قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة في ‏العاصمة والضاحية والبقاع وتوجّه بعضهم الى مكتب "التيار" في ميرنا الشالوحي في سن الفيل معبّرين ‏عن رفضهم التعرّض لرئيس الحركة، وعلى الفور حضرت القوى الأمنية وقوة من فوج المغاوير وتمكنت من ‏تفريق المتظاهرين‎.‎

ولاحقاً توجّه باسيل إلى مركزية "التيار" في سنتر "ميرنا الشالوحي"، واجتمع مع الوزراء والنواب ‏وقياديي التيار والشخصيات السياسية الموجودة في المركز، وإذ غادر باسيل من دون الإدلاء بأي تصريح ‏ورافضاً الإجابة على أسئلة الصحافيين، تولى وزير العدل سليم جريصاتي توضيح الموقف، ورد على سؤال ‏حول اعتذار وزير الخارجية قائلاً: "الشجاعة مَن يمسك شارعه ويضبطه والتظاهر شيء والاعتداء على ‏مركز حزبي شيء آخر، ولن نسمح بهذه الممارسات"، ما فسّرته مصادر على أن باسيل يرفض الاعتذار. ‏وأعلن جريصاتي أن "الاستنابة صدرت عن المحكمة العسكرية في موضوع إطلاق النار، والأمور السياسية ‏مهما بلغت من شدّة لا تتحوّل الى الشارع لأن كل شارع يقابله شارع، ونأمل أن لا يتكرر الأمر". كما حضر ‏مساعد مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي رولان شرتوني، وعاين المكان، وقرّر تسليم ‏التحقيقات للشرطة العسكرية. ومن جهته أعطى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تعليماته الى ‏قوى الأمن الداخلي للسهر على ضمان الأمن والسلامة العامة للأشخاص والممتلكات ومنع الاعتداء على ‏أي من المراكز الحزبية، فضلاً عن تأمين فتح الطرقات‎".‎

‎"أمل": الجرّة كُسرت مع "التيار‎"

وفي حين طلب "التيار" من جميع مناصريه ومن المواطنين الهدوء وضبط النفس وترك القوى الأمنية ‏الرسمية تقوم بالمعالجات اللازمة، أكدت مصادره لـ "البناء" أن لا نية ولا قرار بالمواجهة في الشارع ‏والقيام بردات فعل، تمكنت قيادة أمل مساء أمس من احتواء الموقف بعد تعليمات تلقاها المسؤولون ‏الميدانيون بالطلب من المناصرين إخلاء الشوارع وفتح الطرقات، وأكد مصدر قيادي في الحركة لـ "البناء" أن ‏‏"قيادة الحركة ومسؤوليها المنتشرين على الأرض تمكنوا من إقناع المناصرين بالانسحاب من الشارع"، ‏مؤكداً أن "لا قرار من الحركة لقواعدها وجمهورها بالنزول الى الشارع، بل ما حصل كان ردة فعل عفوية ‏على كلام باسيل الذي تخطى الحدود في التخاطب السياسي والأخلاقي". وأضاف المصدر: "لا الحركة ‏ولا رئيسها كانا يريدان ما حصل في الشارع، بل هم الأحرص على السلم الاهلي وعدم العودة الى الحرب ‏الأهلية. والرئيس بري أوعز لقيادة الحركة منذ بدء التحرك في الشارع الطلب الى المناصرين الخروج من ‏الشارع. وأنه سيعالج الأمر بوسائله الخاصة، لكن ما حصل كان إنذاراً شعبياً لعدم تكرار أي كلام في ‏المستقبل بحق قامة وطنية يؤدي الى انفجار في البلد"، كما نفى المصدر أن تكون "قيادة الحركة طلبت ‏من المتظاهرين التوجّه الى مناطق وجود التيار، رغم أنهم ذهبوا الى هناك سلمياً وتعرّضوا لإطلاق النار". ‏ودعا المصدر رئيس الجمهورية لـ "التدخل لدى باسيل وبعض المستشارين الذين يعملون على توريط ‏الرئاسة في خلافات وأزمات مع القوى السياسية‎".‎


الديار : تسريب كلام باسيل مسيء جدا لبري محاولات للتهدئة والحل في اعتذار باسيل العلني‎ ‎لم يكن يجب النزول للشارع وقطع الطرقات‎

كتبت "الديار ": اجتاز لبنان امس فتنة خطيرة بعد كلام تم تسريبه ولكن بالنتيجة هو على لسان ومنسوب لوزير الخارجية اللبنانية ‏جبران باسيل، حيث قال كلاما خارجاً عن اداب الكلام باتجاه رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في خضمّ ‏محاولات كثيرة للتهدئة الاعلامية وحصول هدنة في مقدمات اخبار تلفزيون الـ ان. بي. ان. وتلفزيون الـ او. تي. ‏في منذ الخلاف على مرسوم منح ضباط 1994 سنة اقدمية‎.

وبعد ظهور كلام الوزير جبران باسيل وانتشاره في وسائل التواصل الاجتماعي ادى هذا الكلام الى خضّة سياسية ‏كبيرة لان الكلام تجاوز الخطوط الحمر. وباتت كلمة "بلطجي" تستعمل لوصف رئيس مجلس النواب ورئيس ‏حركة امل الاستاذ نبيه بري، في سابقة خطيرة لانه عندما يقول وزير الخارجية الوزير جبران باسيل هذا الكلام ‏ضد رئيس السلطة التشريعية فماذا تقول الدول في الخارج وماذا تقول سفارات الدول الكبرى والعادية عندما تنقل ‏من بيروت كلاما عن وزير الخارجية والمسؤول عن وزارة خارجية لبنان في شأن هذا الهجوم على رئيس ‏السلطة التشريعية رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري‎.

منذ اشهر ومنذ فترة والوزير جبران باسيل يستفز القادة السياسيين بخطابات وتصريحات عنيفة خارجة عن ‏المألوف، واصطدم الوزير جبران باسيل بالعدد الكبير من القيادات السياسية حتى الحلفاء منهم، فقال عن القوات ‏اللبنانية تعليقا على انتخابات الرئاسة وتأييد القوات اللبنانية لانتخاب الرئيس ميشال عون ان مشاركة حزب القوات ‏اللبنانية في انتخاب الرئيس ميشال عون اخرجهم من العزلة التي كانوا فيها وذلك بفضل التيار الوطني الحر. ‏وذهب الى بشري ليفتتح مركزا للتيار الوطني الحر دون لياقة الاتصال بحليفه حزب القوات اللبنانية‎

ثم انه بعد الانتخابات البلدية قال انه لن يجعل الوزير بطرس حرب يظهر على شرفة منزله. وادخل البلاد في ‏صراع على كل فاصلة ونقطة في شأن قانون الانتخابات النسبية والصوت التفضيلي لرسم دوائر الانتخابات على ‏قياسات وحسابات الوزير جبران باسيل‎.

وطوال سنة و3 اشهر تصرف بصدام دائم مع قوى رئيسية وكان حزب الله من خلال ورقة التفاهم التي عقدها ‏العماد ميشال عون مع السيد حسن نصرالله يقوم بايجاد الحلول لخلافات الوزير جبران باسيل مع القيادات ‏السياسية، لكن الوزير جبران باسيل كان دائما ينطلق من خلاف الى خلاف‎.

لكن ظهر في آخر مرحلة ان الوزير جبران باسيل يركز على الخلاف مع الرئيس نبيه بري شخصيا، ويوجه ‏انتقادات غير مباشرة له ولدوره في رئاسة المجلس النيابي وحتى داخل الحكومة مع وزراء حركة امل، وبشأن ‏المغتربين في الخارج حتى وصل الامر الى حصول انقسام مسيحي - شيعي في الخارج، بعد ان استعمل الوزير ‏باسيل وزارة الخارجية لضرب انجازات كبيرة وكثيرة قام بها الرئيس نبيه بري برعاية الجاليات اللبنانية في ‏الولايات المتحدة في ديترويت وخصوصا في افريقيا، ورغم ان المغتربين في افريقيا اكثريتهم من الجنوب اللبناني ‏فان الرئيس بري اعطى تعليمات دائمة بتسهيل مهمة الوزير جبران باسيل لكن الوزير جبران باسيل لم يأخذ هذا ‏الامر في عين الاعتبار، بل اعتبره ضعفا واستباح الجاليات واستباح انجازات الرئيس نبيه بري على صعيد ‏الاغتراب. ومع ذلك اكمل الرئيس نبيه بري اتصالاته مع الوزير جبران باسيل رغم شعوره بأن ما يقوم به الوزير ‏جبران باسيل من تصريحات واعمال تصب في خانة الاستفزاز لرئيس المجلس النيابي‎.

اخيرا توقف الرئيس نبيه بري عن الاجتماع بالوزير جبران باسيل وجعل المفاوضات تستمر بين حركة امل ‏والتيار الوطني الحر عبر اجتماع الوزير جبران باسيل مع الوزير علي حسن خليل. ومع ذلك لم يستطع الوزير ‏علي حسن خليل الذي مارس مرونة كبيرة من التوصل الى قواسم مشتركة للتعاون بين حركة امل والتيار الوطني ‏الحر بل كان دائما يصطدم بمواقف وعناد من الوزير جبران باسيل خارج المألوف وخارج الاطار السياسي ‏المعتاد في التعاون او قواعد الخلاف بين الاحزاب‎.

وبات الوزير جبران باسيل يعتبر ان تحالفه مع الرئيس سعد الحريري هو الاساس، وان اهم نقطة عنده هو ‏استمرار الخلاف بين الدكتور سمير جعجع والرئيس الحريري واقامة حلف بين التيار الوطني الحر وبين تيار ‏المستقبل وبالتحديد بينه - اي الوزير جبران باسيل والرئيس سعد الحريري‎.

ثم في المرحلة الاخيرة وبعد التحضير للانتخابات النيابية قام الوزير جبران باسيل بطلب تعديلات على قانون ‏الانتخاب، ولو حصلت هذه التعديلات لادت الى تأجيل الانتخابات النيابية، فوقف الرئيس نبيه بري في وجه ‏اقتراحات التعديلات لان الرئيس بري مصر على اجراء الانتخابات في وقتها، كونها محطة اساسية لممارسة ‏الديموقراطية من قبل الشعب اللبناني، وبعد تمديد مرتين للمجلس النيابي‎.

وهنا تجدر الاشارة الى ان فخامة الرئيس العماد عون كان دائما ضد التمديد للمجلس النيابي، لكن وهذا موقف يشهد ‏اللبنانيون للرئيس العماد ميشال عون عليه، لكن هذه المرة التعديلات التي طرحها الوزير جبران باسيل كادت ‏تطيح بالانتخابات النيابية، وتصرف الوزير جبران باسيل على قاعدة كأنه يحضّر لانتخابات رئاسة الجمهورية ‏المقبلة، وكيف يقوم بترتيب التحالف مع الرئيس سعد الحريري وقوى اخرى والحصول على كتلة نيابية كبيرة ‏تحضيرا لمعركة رئاسة الجمهورية، كأنه المرشح الجاهز لمنصب رئاسة الجمهورية‎.

ومن خلال تحويل الملفات من قبل فخامة الرئيس ميشال عون الى الوزير جبران باسيل للمعالجة والتنسيق مع ‏حزب الله وحركة امل والرئيس سعد الحريري وبقية القيادات السياسية اصبح الوزير جبران باسيل يشعر بغرور ‏ادى به الى الوقوع بأخطاء كثيرة وبخلافات كبيرة مع اطراف رئيسية في البلاد‎.

لم يفهم احد لماذا هذا الاصرار على الخلاف والاصطدام من قبل الوزير جبران باسيل مع رئيس المجلس النيابي ‏الاستاذ نبيه بري، واذا كان الرئيس نبيه بري قد بنى تراكما ايجابيا لقيادته ورئاسته للمجلس النيابي، فان دور ‏الوزير جبران باسيل هو في التعاون مع الرئيس بري وليس في خطة تشمل الساحة اللبنانية الى ساحات الاغتراب ‏للاصطدام بكل القرارات او الانجازات او الخطوات التي قام بها الرئيس نبيه بري‎.

وفي نهاية الامر ابتعد الرئيس بري عن اي اتصال مع الوزير جبران باسيل لانه شعر ان الخلاف آتٍ وسيكبر، ‏وهو لا يريد ان يكبر الخلاف. وشعر ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يترك الوزير جبران باسيل ‏يتصرف على هواه، مع العلم ان العلاقة يجب ان تكون بين فخامة رئيس الجمهورية والرئيس نبيه بري رئيس ‏السلطة التشريعية على افضل حال، انما تصريحات واعمال الوزير جبران باسيل ادت الى تردي العلاقة بين ‏رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب‎.


النهار‎ : ‎انفجار الاحتقان هدّد بانزلاق إلى فتنة‎ !‎

كتبت "النهار ": من غير الجائز والمقبول ان يستفيق اللبنانيون اليوم وكأن شيئا لم يحصل أمس، ذلك أن مقتضيات التوازن السلبي ‏السياسي والطائفي ستملي طي صفحة يوم كادت فيه فتنة تلامس استقرار البلاد قولا وفعلا ثم تعود الدوامة الى ‏الدوران في "أزمة الرئيسين". ما جرى البارحة لا يقل عن زج البلاد في متاهة هستيرية بدأت بحرب على مواقع ‏التواصل الاجتماعي، ولكنها سرعان ما انزلقت الى شبح مشروع فتنة في الشارع لا يمكن تجاهل خطورتها ‏واحتمال تكرارها ما لم يرتق المعنيون بمعالجتها جذريا الى مستوى تجنيب البلاد مزيداً من هذا القهر والتدهور ‏والهبوط المقلق في التعبير والخطاب السياسيين‎.‎

لم يخطر ببال أي من اللبنانيين ان تنزلق "فتنة البلطجة" أو "فتنة الفيديو" الحامل أوصافا مقذعة في حق رئيس ‏مجلس النواب نبيه بري اطلقها وزير الخارجية رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في لقاء حزبي انتخابي ‏موسع في محمرش بمنطقة البترون، الى الشارع على نحو هدد فعلا باشعال فتنة لولا مسارعة الجيش الى اتخاذ ما ‏يلزم من اجراءات حالت دون "اشتباك" مناصري "امل" و"التيار الوطني الحر" حول مركز التيار في سنتر ‏ميرنا الشالوحي بسن الفيل. واذا كانت المخاوف تركزت خصوصا على المواجهة التي حصلت أمام هذا المركز ‏الاساسي فان ذلك لم يحجب الدلالات الخطيرة للانتشار الواسع لأنصار "امل" في بيروت والضواحي بلوغا الى ‏مناطق في الجنوب والبقاعين الأوسط والشمالي في فائض غضب على الفيديو المسرب عن كلام باسيل ‏وخصوصاً وصفه رئيس المجلس بأنه "بلطجي" علما ان فيديو آخر سرّب أمس توعد فيه باسيل بانه "سيكسر ‏رأس بري‎".‎

وبين فعل ورد فعل أكبر اشتعلت الحرب الكلامية الشعواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحيث احصيت أكثر ‏من 25 الف تغريدة رد على باسيل من "الجيش الالكتروني" لحركة "أمل " سقط معها التمييز بين باسيل ورئيس ‏الجمهورية العماد ميشال عون الذي صار بدوره هدف الردود الحادة والعنيفة والتي بدا معها واضحا ان الموجة ‏تجأوزت المتوقع في الردود وأطاحت كل الموانع وهو الامر الذي ترجم في مناطق عدة حيث أزال مناصرون ‏لـ"أمل" صوراً لرئيس الجمهورية، كما رفعت لافتات انزلقت بدورها الى تعابير مقذعة‎.‎


المستقبل: انزلاق خلاف "أمل الحر" إلى الشارع.. و"حزب الله" يتضامن "شكلاً ومضموناً" مع بري الحريري لاحتواء "العاصفة": الأولوية للاستقرار

كتبت "المستقبل": تزامن سريالي مؤسف شهده البلد أمس بين صورتين، الأولى مشرقة تكرّس عودته إلى واجهة الاستقطاب الدولي والعالمي مع زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس ألماني إلى لبنان منوهاً بـ"التعايش والاستقرار"، والثانية سوداوية تناقض الأولى على وقع احتدام "الحريق الكلامي في المواقع والنفوس" بين مناصري كل من "حركة أمل" و"التيار الوطني" وانزلاق أصدائه الملتهبة إلى الشارع حيث هبت "عاصفة" من الاحتجاجات الميدانية في بيروت والمناطق رداً على وصف رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ"البلطجي"، لتتسارع وتيرة الأحداث وتحتدم حدة الخلاف والشتائم بين مناصري الجانبين بمختلف الأعيرة اللفظية على وسائل التواصل الاجتماعي. وأمام هذا المشهد، عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بمزيد من الأسى والحزن عن أسفه لتداعي الخطاب الوطني إلى هذا الدرك، داعياً إلى "تجاوز العاصفة" ومشدداً على كون كرامة رئيسي الجمهورية ومجلس النواب "من كرامة جميع اللبنانيين"، وسط تأكيده على كون الأولوية هي لتمتين "الاستقرار" في البلد.


اللواء : تضامن وطني مع برّي وإدانة إساءة باسيل‎ إحتواء التحرُّكات في الشوارع.. واهتزاز تفاهم عون نصرالله

كتبت "اللواء " : في ساعات ما بعد الظهر، ومع هبوط الليل الداكن، على العاصمة الحزينة، التي تتطلع ببعض من "نور" حول ‏معجزات تُعيد تحريك الأوضاع الاقتصادية المتهاوية، كادت الشوارع تلتهب، وكاد الفيديو المسرَّب عن لسان ‏رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل يشعل عود الثقاب، لكن التضامن الوطني العارم مع الرئيس برّي وعدم ‏التردد بإدانة إساءة باسيل له، جعلت الموقف قابلاً للاحتواء في الشوارع‎.

المسألة، أبعد من انتخابات انها مسألة من يحكم البلد: شراكة الطائف أو إعادة التموضع والالتفاف على إصلاحات ‏وثيقة الوفاق الوطني التي أقرّت في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية في خريف عام 1989‏‎.

منذ منتصف ليل الأحد - الاثنين، سرى التسجيل التالي عن لسان باسيل، بحق الرئيس بري: "كل هذه البرعطة ‏لنبيه برّي لأنه فهم انه لم يعد يستفيد منا في الدولة، ولا في الاغتراب… تخيلوا ان هناك واحد يضع يده على ‏السلطة التشريعية مثل ما يريد"، وقال رداً على سؤال "حلتها مع برّي نحنا نكسرلو راسو ومش هوي يكسرلنا ‏راسنا‎".

مثل هذا الكلام تفاعل بقوة ولم تفلح الاتصالات لا الرسمية ولا الحزبية في تدارك الوضع، ولم يكن من السهل على ‏أحد ان يبلع كلام باسيل، الذي قيل في لقاء حزبي انتخابي، فبعد سلسلة المواقف الوطنية التضامنية مع الرئيس ‏برّي، والاستنكار الذي لا لبس فيه لإساءة باسيل "الموصوفة" والتي تقتضي تحرّك القضاء لمساءلته، في ضوء ‏ما آلت إليه "إساءته الثابتة" في فيديو‎.

الجمهورية : تسريبات الليل تُشعل دواليب الأزمة.. وكلّ الإحتمالات مفتوحة

كتبت "الجمهورية ": عوّلَ اللبنانيون على اتفاق وقف إطلاق النار السياسي على الجبهة المفتوحة بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، ‏بعدما نجحت وساطات الأصدقاء في بدء سريانه نهار الأحد، إلّا أنّ ما سُمّيت "تسريبات الليل" محت اتفاق ‏النهار، وعادت وأشعلت فتيل الأزمة مجدداً وعلى نحوٍ غير مسبوق بين الطرفين. وضعُ البلد في الساعات الـ 24 ‏الماضية، أرخى بتداعياته على أكثر من مستوى، فأعاد خلط أوراقِ الأزمة كلّها ونصَب المتاريس أكثر فأكثر بين ‏أطرافها، فارضاً غلياناً على المستوى السياسي عموماً، وبين حركة "أمل" و"التيار الوطني الحر"، وبين ‏جمهوريهما اللذين تجيّشا كلٌّ لفريقه، وكان الشارع ساحة مواجهة وعرضِ عضلات، فتحرّكَ على وقعِ مضمون ‏التسريبات والتحرّكات الاعتراضية على هجوم رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل على رئيس مجلس النواب، ‏وتُرجِمت التحرّكات بتجمّعات وقطعِ طرقات وحرقِ إطارات في الضاحية وبيروت والجنوب، وتوسّعت رقعتُها ‏لتمتد إلى سن الفيل عبر تنفيذِ مناصري"أمل" اعتصاماً وحرقَ إطاراتٍ بالقرب من مركزية "التيار" في سنتر ‏ميرنا شالوحي، وترافقَت مع هجوم عنيف على باسيل تناوَله في السياسي والشخصي، ومن دون أن توفّر عباراتُ ‏الهجوم رئيسَ الجمهورية، وأذكت هذه المواجهة الحربَ العنيفة الدائرة بين الطرفين والمتصاعدة على مواقع ‏التواصل الاجتماعي‎.‎

مرّت زيارة رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير والمحادثات التي اجراها مع رئيس ‏الجمهورية ميشال عون، كحدثٍ عابر، بفِعل الاشتباك السياسي الذي تصاعد بين حركة "أمل" والتيار الوطني ‏الحر، وتدحرجت احداثه بشكل كبير في الساعات الماضية ووضَع البلد على حافة ازمة سياسية خطيرة، ‏خصوصا وأنّ "المشاعر المتبادلة" بين الطرفين، تبدّت في اعادة نبشِ الذاكرة اللبنانية واستحضار مفردات ‏الحرب الاهلية التي اذاقت اللبنانيين الويلات، كلّ ذلك بدا أقوى من ايّ وساطة للتوفيق بين "أمل" و"التيار"، او ‏ايّ محاولة لإعادة مدّ الجسور المقطوعة بينهما، خصوصا وأنّ سقفَ المواجهة ارتفع بين الطرفين الى مداه ‏الاعلى، بإصرار عين التينة على اعتذار باسيل ليس من بري، بل من كل اللبنانيين، وهو الامر الذي يَرفضه باسيل ‏ويؤكّد "التيار" انه ليس في هذا الوارد‎.‎

وفي موازاة صمتِ رئيس الجمهورية الواضح حيال الأزمة المستجدة، وإنْ كانت مصادره تعكس استياءَه من ‏الشعارات والهتافات التي اطلِقت ضده، وتجاوَزت البعد السياسي الى الشخصي، بدا أنّ بري قد آثر الصمتَ ايضاً، ‏فيما استشعَر رئيس الحكومة سعد الحريري خطورةَ الأزمة فبادر الى زيارة سريعة للقصر الجمهوري، في ‏محاولة منه لصبّ الماء البارد على الفتائل المشتعلة، وفكفكةِ صواعقها، وتردّد انّه أوفد في الوقت نفسه وزير ‏الداخلية نهاد المشنوق الى وزارة الخارجية للقاء باسيل، ومن ثمّ الى عين التينة للقاء بري. ولم تخرج هذه ‏الاتصالات بأكثر من تصلّبٍ في الموقف‎.‎

وعلمت "الجمهورية" انّ الحريري، تواصَل هاتفياً بعد خروجه من قصر بعبدا مع الوزير علي حسن خليل، مُبدياً ‏رغبته في معالجة هذه الأزمة ولملمةِ الموضوع وتبريدِ الأجواء لِما فيه خدمة البلد واستقراره. ولم يشِر الى ‏ايجابيات حول لقائه مع رئيس الجمهورية‎.‎

وبحسب المعلومات، فإنّ نبرة الحديث خلال المحادثة الهادفية كانت عالية بعض الشيء، حيث أُبلغ الحريري فيها: ‏‏"لا احد يُصغّر هذه المسألة، أو ما جرى، فالمسألة ليست صغيرة بل كبيرة جداً، ولا تُحَلّ على طريقة تبويس ‏اللحى، وبداية الحلحلة هي في تقديم باسيل اعتذاراً علنياً مباشراً من اللبنانيين‎".‎

وتشير المعلومات الى أنّه بعد مضيّ فترة قصيرة على هذا الاتصال، أوفَد الحريري مدير مكتبه نادر الحريري ‏للقاء خليل، الذي اكّد التمسّكَ بالاعتذار قبل كلّ شيء، وأسمعَه ايضاً كلاماً عاليَ النبرة والمضمون مفادُه: "لا احد ‏يعتقد انّ هناك امكانيةً في البلد لقيام ثنائيات، أو لتجاوزنا، ومن يعتقد بوجود ذلك فهو مخطئ كثيرا‎"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:09 am

30.01.2018


من الصحف البريطانية
 
تناولت الصحف البريطانية اليوم موضوعات متعددة من مناطق شتى، فمن أفريقيا أشارت التايمز إلى أن نقص المياه يهدد ثاني أكبر مدن جنوب أفريقيا كيب تاون، ومن ثم إعلانها منطقة كوارث .

وحول ما يجري في سوريا تساءلت مجلة إيكونومست عن سبب عودة القوات التركية إليها مرة أخرى، ورأت أن حملتها ضد مليشيا وحدات حماية الشعب الكردية تجازف بتخريب علاقة تركيا بأميركا.

ومن باكستان أشارت افتتاحية للتلغراف إلى ما وصفته بضرورة توقف باكستان عن نفاقها حتى تتوقف أفغانستان عن أن تكون قاعدة لمخططات الإسلاميين المتطرفين.

نشرت صحيفة التايمز مقالاً لبيل ترو بعنوان "مؤيد للسيسي ينقذ الانتخابات المصرية من المهزلة"، قال كاتب المقال إن "رئيس حزب الغد في مصر موسى مصطفى موسى، المعروف بتأيده للرئيس عبد الفتاح السيسي، ترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية التي تجري في شهر مارس المقبل.. بعد انسحاب أو سجن من ترشحوا للمنافسة على منصب الرئاسة".

وأضاف أن موسى (66 عاما) قدم أوراقه قبل 15 دقيقة من انتهاء المهلة المحددة للترشح.

وأردف كاتب المقال أن موسى لا يحظى بشعبية كبيرة في مصر، وكان ما زال يجمع توقيعات للسيسي حتى قبل 10 أيام من إعلانه ترشحه للرئاسة المصرية.

ورأى كاتب المقال أن ترشح موسى ينقذ الانتخابات المصرية من أن تصبح مهزلة إذ أن السيسي (63 عاما) كان هو المرشح الوحيد في هذه الانتخابات.

وتابع بالقول إنه "كان هناك نحو 7 مرشحين للرئاسة المصرية منهم من تراجع، ومنهم من أجُبر على التراجع، ومنهم رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان".

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن موسى، الحاصل على شهادة في الهندسة، حصل على تزكية من 26 نائبا في البرلمان وعلى 47 ألف تزكية من مواطنين.

وقال كاتب المقال إنه قبل ترشح موسى للانتخابات الرئاسية المصرية كانت هناك مخاوف من أن السيسي سيحظى بفترة رئاسية جديدة بشكل تلقائي بسبب عدم وجود منافس له.

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا لأميليا هيل تسلط فيه الضوء على مغادرة طبيبة مصرية لبريطانيا بسبب عدم منح ابنتها تأشيرة تسمح لها بالعيش معها في المملكة المتحدة.

وقالت الكاتبة إن "وزارة الداخلية البريطانية أجبرت طبيبة مصرية تدعى أمينة عبد المجيد على مغادرة البلاد بسبب عدم منح ابنتها ليان (3 سنوات) تأشيرة دخول".

وأردفت أن "الابنة كانت تعيش في مصر مع جدتها وجدها الطاعنين في السن"، مضيفة أن "أمينة قدمت إلى بريطانيا في عام 2016 بعدما حصلت على عقد عمل من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية".

وأشارت إلى أن زوج أمينة، وهو طبيب تخدير، اضطر للذهاب إلى السعودية لتلقي الخبرة اللازمة ليستطيع العمل في هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، وبقيت ليان مع جدتها وجدها في مصر، إذ لا تستطيع العيش مع والدها في السعودية بسبب ظروف عمله هناك".

وأوضحت الكاتبة أن أمينة تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة إقامة لابنتها، إلا أن طلبها رفض لأن زوجها لا يعيش في بريطانيا.

ونقلت كاتبة المقال عن أمينة قولها "لا أستطيع فهم كيف أن ظروف ابنتي ليست استثنائية"، مضيفة "لا أفهم منطق الحكومة البريطانية التي تدفع أموالاُ لتوظيف أطباء من الخارج ثم تجعل بقائهم في البلاد في عداد المستحيل".

وأضافت "أعتقد أن من مسؤولية الحكومة البريطانية السماح لعائلات الأشخاص الذين توظفهم بالعيش معهم"، مشيرة إلى أن على الناس معرفة كيف تتعامل وزارة الداخلية البريطانية مع المهاجرين الشرعيين الذين يأتون إلى بريطانيا لشغل الوظائف الشاغرة في هيئة الخدمات الصحية".




عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت صحف أروبا الغربية الصادر اليوم  أبرز اهتماماتها، لعدد من القضايا المحلية والدولية من ضمنها الهجوم الدامي الذي شهدته كابول بافغانستان، ومفاوضات الاتحاد الاروبي وبريطانيا بشأن البريكسيت، مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في المانيا ، فضلا عن الازمة السياسية بجهة كاتالونيا،وقرار تركيا توسيع هجومها في سوريا.

ففي فرنسا اهتمت الصحف بالهجوم الذي خلف ازيد من مائة قتيل بكابول خلال عطلة نهاية الاسبوع ، اذ كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان هذا الهجوم يمثل محدودية الاستراتيجية الامريكية مشيرة الى ان هذا الاعتداء لا يتميز فقد بحصيلته (103 قتيلا و235 جريحا) بل ايضا بكونه حلقة جديدة ضمن مسلسل الاعمال الارهابية التي تضرب افغانستان منذ تسعة ايام.

واضافت الصحيفة ان الصراع بافغانستان دخل مرحلة تصعيد عسكري كما تؤكد ذلك طريقة تنفيذ اعتداء السبت.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسيون) ان الهجوم الذي اعلنت طالبان مسؤوليتها عنه هو الثالث من نوعه خلال ثمانية ايام بافغانستان بعد الهجوم على فندق انتركونتينانتال في 20 يناير ، وهجوم جلال اباد.

واشارت الصحيفة التي نشرت حديثا مع الباحث ادم بازكو المختص في الشؤون الافغانية ، ان طالبان لم يسبق لها ان سيطرت على مثل هذا الحجم من المناطق منذ 2001 ، مبرزة استنادا الى الباحث بازكو ان الوضعية الامنية تتدهور بشكل مستمر في افغانستان منذ انسحاب غالبية الجنود الامريكيين سنة 2014 .

في الموضوع ذاته كتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) الايطالية أنه بعد يومين من هجوم دام خلف مئات القتلى والجرحى ، هاجم انتحاريان فجر اليوم الاثنين مقر الأكاديمية العسكرية في العاصمة كابول والتي تتمتع بحماية أمنية عالية .

وأضافت ان الاشتباكات اندلعت بين القوات الأفغانية والمهاجمين الذي استهدفوا مقر الأكاديمية الذي طوقته قوات الأمن عقب وقوع خمس انفجارات.

وأشارت إلى ان المهاجمين لم يتمكنوا من اقتحام الأكاديمية ، حيث يتم تدريب ضباط الجيش الأفغاني وتشكيل ضباط النخبة العسكرية.

من جانبها ،اعتبرت صحيفة ( لاريبو بليكا) أنه وفق مسؤولين محليين فإن المسلحين لم يتمكنوا من اختراق المقر العسكري لكنهم سيظلون قادرين على دخول "الدائرة الدفاعية الأولى" للأكاديمية رغم تحصين المنطقة بأكملها من خلال نشر الجنود

وفي موضوع اخر كتبت صحيفة (لاستامبا) في مقال بعنوان "أخطاء جسيمة في لائحة الحزب الديمقراطي تسقطه في الهاوية"، ان الحزب الديمقراطي الحاكم نشر لائحة مرشحيه أمس الأحد التي كشفت عن وجود أسماء قد تفاقم الانقسامات داخل الحزب، موضحة ان الأمين العام لهذا الحزب ماثيو رينزي ،رئيس الوزراء السابق أدرج أسماء العديد من مساعديه ضمن قائمة الترشح لخوض الانتخابات التشريعية .

واعتبرت اليومية أنه لسوء الحظ قد يؤدي اختيار رينزي لمرشحين موالين له لخوض للاستحقاقات القادمة في محاولة "لإحكام قبضته على الحزب" ، إلى تراجع هذا الأخير أو "سقوطه في الهاوية".

وفي بريطانيا ركزت الصحف على المفاوضات بين الاتحاد الأوربي ولندن حول ( البريكسيت ) وكذا على قضية اعتقال ستة مواطنين بريطانيين بالكامبودج .

وأكدت صحيفة ( الدايلي تلغراف ) أن على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي أن تتبنى اليوم الاثنين موقفها من المرحلة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي وهي المرحلة التي ستكون فيها بريطانيا دولة عضو في الاتحاد دون أن تملك سلطة اتخاذ القرارات .

وأضافت أنه لا ينبغي أن تؤدي هذه المرحلة الانتقالية إلى تغييرات مفاجئة في القوانين سواء الخاصة بالأفراد أو بالشركات بعد تاريخ 30 مارس 2019 وهو اليوم الأول من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مشيرة إلى ضرورة " وضع جسور " من أجل التوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا .

وأشارت إلى أن قادة الدول 27 في الاتحاد وافقوا خلال القمة الأخيرة للاتحاد ببروكسيل شهر دجنبر الماضي على فتح مفاوضات حول المرحلة الانتقالية التي دعت إليها لندن بعد الموافقة على شروط انسحابها من الاتحاد .

وقالت إن الاتحاد الأوربي يريد أن تستمر المرحلة الانتقالية من 30 مارس 2019 إلى 31 دجنبر 2020 أي مدة سنة واحدة وتسعة أشهر يتعين فيها على بريطانيا الالتزام بكافة لوائح وقوانين الاتحاد الأوربي دون أن تكون لها أية سلطة في اتخاذ القرارات .

وحسب صحيفة ( الفينانشل تايمز ) فإن الوزير البريطاني المكلف بملف ( البريكسيت ) ديفيد ديفيس أكد أن بريطانيا يمكنها أن تتفاوض بل وتوقع على صفقات تجارية مع دول أخرى غير أوربية خلال المرحلة الانتقالية .

أما صحيفة ( الغارديان ) فتطرقت من جهتها إلى إلقاء القبض على ستة مواطنين بريطانيين في مدينة ( سيام ريب ) الكمبودية بتهمة القيام ب " رقصات وأداء أغاني ذات إيحاءات جنسية " .

وأضافت الصحيفة أنه تم في إطار نفس العملية اعتقال كنديين اثنين ومواطن من نيوزيلاندا بالإضافة إلى شخص آخر لم يتم تحديد جنسيته وذلك خلال عملية نفذتها شرطة هذا البلد الذي يريد " إضفاء الطابع الأخلاقي" على سلوك السياح الأجانب .

وفي المانيا تناولت الصحف مواصلة مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في البلاد وانتخاب قيادة مزدوجة على راس حزب الخضر.

وكتبت صحيفة "فارنكفورتر روند شاو" ان الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي يواصلان محادثاتهما اليوم الاثنين، مضيفة ان الاشتراكيين يرغبون في إدخال تحسينات على النتيجة التي تم التوصل اليها خلال المباحثات الاستكشافية.

وأضافت الصحيفة انه على الرغم من الخلافات المستمرة في القضايا الرئيسية، شددت الاحزاب المشاركة في المفاوضات على على استعدادها للتوصل إلى حل توفيقي إذ انه في السابق، لم يكن هناك تقارب واضح في بداية مفاوضات الائتلاف بشأن قضايا الهجرة.

وبخصوص انتخاب قيادة جديدة لحزب الخضر ، كتبت صحيفة "تاغس تسايتونغ" أن حزب الخضر انتخب رئاسة مزدوجة في شخص أنالينا بايربوك وروبرت هابيك، مضيفة انه "إذا وعد الطرفان بانطلاقة جديدة، فانه يتعين توخي الحذر، مضيفة أنه بالنسبة للمحتوى،فان الرئاسة الجديدة تتجاوز التفكير المعتاد من أجل إعادة النظر في البيئة مع العدالة الاجتماعية.

وتساءلت صحيفة (ميتل يايريشه تسايتونغ) "هل سيلقى الخضر، بمفاهيمهم السياسية، التشجيع والدعم حتى خارج الناخبين التقليديين ؟ مبرزة انه على مدى السنوات القليلة الماضية، أدرك الخضر أنه حتى المسائل الحيوية لبقاء الإنسانية كالازمة المناخية يجب أن تعالج مع المواطنين.

ولاحظت صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ " أن القيادة الجديدة للحزب لديها القدرة لتقديم أفكار جديدة ورائدة في وقت يسجل فيه جميع المنافسين السياسيين تراجعا.

واهتمت الصحف الاسبانية بالأزمة السياسية في منطقة كتالونيا غداة الجلسة التي سيعقدها البرلمان المحلي للمنطقة يوم غد الثلاثاء والتي ستخصص لتنصيب الرئيس المقبل للإقليم .

وكتبت صحيفة ( البايس ) في مقال تحت عنوان " الانفصاليون يصرون على تنصيب بيغدومنت كرئيس " أن الحكومة الإسبانية نقلت إلى المحكمة الدستورية قلقها من الأضرار التي قد تتكبدها الدولة في حال تنصيب الرئيس السابق لكتالونيا كارليس بيغدومنت الذي اقترحه رئيس البرلمان المحلي روجر تورنت لشغل هذا المنصب .

وأضافت الصحيفة أن الأحزاب الداعمة لاستقلال الإقليم تصر بدورها على دعم بيغدومنت الذي فر إلى بلجيكا من أجل الهروب من العدالة الإسبانية على الرغم من قرار المحكمة الدستورية حظر " الترشيح عن بعد " .

ومن جهتها أكدت صحيفة ( لاراثون ) أن قرار المحكمة الدستورية تعليق تنصيب بيغدومنت فرض على الانفصاليين تغيير خططهم حيث يسعون الآن إلى تأجيل جلسة البرلمان الكتالاني المقررة يوم غد الثلاثاء وانتظار قرار إيجابي من طرف المحكمة الدستورية التي ينقسم أعضاؤها حول مسألة التنصيب .

وأشارت إلى أن الحزب الديمقراطي الأوربي الكتالاني بزعامة كارليس بيغدومنت حذر حليفه الحزب اليساري الجمهوري في كتالونيا من مغبة تغيير مرشحه وأنه على استعداد للضغط من أجل إجراء انتخابات جهوية جديدة إذ لم يتم تنصيب بيغدومنت رئيسا للإقليم .

وبدورها قالت صديفة ( إلموندو ) إن ثلاثة من أصل أربعة وزراء سابقين في الحكومة المحلية لكتالونيا الذين فروا مع بيغدومنت إلى بلجيكا قرروا التخلي عن مقاعدهم كنواب في البرلمان المحلي وذلك من أجل الحفاظ على أغلبية المقاعد المتاحة للانفصاليين بعد أن منعت المحكمة الدستورية الفارين من تفويض تصويتهم .

وفي بلجيكا، ذكرت (لوسوار) أن 28 ألف بلجيكي يعانون من الإرهاق والذي يمس حوالي عامل واحد من كل ستة، مضيفة أن الإرهاق لا يصنف ضمن أمراض الشغل.

وأشارت في عمود لها أن هذا المرض يدق ناقوس الخطر عبر العالم، ويعكس تذمرا اجتماعيا خفيا ويطرح مشكلة علاقة الإنسان بالشغل.

واهتمت الجريدة أيضا بإعلان الرئيس السابق لإقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت عن تنصيبه من بروكسل، وكذا بالرسالة التي وجهتها جمعية الماسونيين إلى البرلمان الفدرالي البلجيكي محذرة إياه من تبني سياسة متشنجة للهجرة وطرد للمهاجرين في عملية يبدو أنها تتم بطريقة "انتقائية".

من جانبها، أثارت (لاليبر بلجيك) بدورها موضوع الهجرة من وجهة نظر " النجاح السياسي " الذي يحققه في معقله الانتخابي بالإقليم الفلاماني كاتب الدولة المكلف بالهجرة واللجوء تيو فرانكن المعروف بخرجاته الصادمة أحيانا.

وأضافت أن لا أحد يشك في سياسة فرانكن سواء من الجانب الفلاماني أو الفرونكفوني القريب من الإيديولوجية القومية لحزب التحالف الفلاماني الجديد.

واهتمت الصحف السويسرية بقرار تركيا توسيع هجومها في سوريا، فضلا عن إعلان الرئيس الأمريكي إمكانية توقيع اتفاق جديد حول المناخ.

وقالت صحيفة "تريبيون دو جنيف" تحت عنوان "أردوغان مستعد لمواجهة الجنود الأمريكيين"، أنه على الرغم من تصاعد التوتر مع واشنطن، يبدو الرئيس التركي عازما على التقدم بجيشه نحو الحدود العراقية، مع احتمال الدخول في مواجهة مباشرة مع المئات من الجنود الأمريكيين المنتشرين في في مينبيج.

وتساءلت صحيفة (فانت كاتر اور) "هل الأكراد هم أول ضحايا مرحلة ما بعد داعش؟"، معتبرة أن الهجوم التركي يحيي لعبة التحالفات في المستنقع السوري.

واستنادا إلى رأي الخبراء، ترى اليومية أن الأكراد يدفعون ثمن حرب بالوكالة بين روسيا والولايات المتحدة، والتي تخدم ايضا مصالح تركيا والنظام السوري.

ومن جهة أخرى ، علقت صحيفة "لو تون" على المعلومات التي تفيد بأن دونالد ترامب مستعد للتوقيع على اتفاقية باريس حول المناخ، ولكن فقط إذا كان يتضمن تعديلات هامة، مشيرة الى أن "ان الرئيس الجمهوري سبق أن ترك الباب مواربا للعودة الى اتفاق باريس في حال إعادة التفاوض لكنه لا يزال يتملص".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:11 am

من الصحف الاميركية

الحرب التجارية والمنافسة بين أميركا والصين كانت من القضايا البارزة التي تناولتها الصحف الأميركية، حيث نشرت واشنطن بوست تقريرا يقول إن البيت الأبيض يعتزم تأميم شبكات بيانات الجيل الخامس لمواجهة الصين، كما اهتمت بالصراع المستمر حول التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية السابقة، وهناك عدد من العناوين حول قضايا مختلفة تتراوح بين أفغانستان وسوريا وتركيا وبريطانيا وغير ذلك .

قالت الصحف إن الوعود البراقة من المسؤولين السعوديين للمستثمرين في دافوس لن تستطيع إخفاء حقيقة أن المملكة لا تزال كما كانت قبل خمس سنوات، سجنا لمن يتطلعون للتعبير عن آرائهم، وأضافت أن الغربيين الذين أعجبتهم طموحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يجب ألا ينسوا الاستمرار العنيد للتفكير القديم عندما يتعلق الأمر بالحرية وحقوق الإنسان.

قالت واشنطن بوست إنه إذا قرر الكونغرس تقليصا كبيرا للهجرة فسيصيب الولايات المتحدة بالركود والانحدار، مضيفة أنه لا يمكن للجمهوريين أن يكونوا دعاة للنمو الاقتصادي ومعارضين للهجرة في الوقت نفسه، معتبرة أن الأمرين لا يجتمعان.

وكتب رئيس تحرير صفحة الرأي بالصحيفة فريد هيات، قائلا إن خفض معدلات الهجرة -كما يرغب الجمهوريون- سيحوّل أميركا إلى يابان أخرى.

وأشار إلى أن اليابان وبسبب تقليصها الكبير للهجرة "أصبحت أمة عجوزا ومنكمشة، فقبل نهاية 2030 سيبلغ أكثر من نصف السكان عمر الخمسين وما فوق، وقبل نهاية 2050 سيكون عدد من بلغوا 65 عاما وما فوق ثلاثة أضعاف عدد من بلغوا 14 عاما وما تحتها".

ويضيف الكاتب أن معدل الوفيات قد أصبح أكثر بنسبة كبيرة من معدل الولادات. ومن المتوقع أن يتقلص عدد سكان اليابان البالغ 127 مليون نسمة بمعدل الثلث خلال الأعوام الخمسين القادمة.

وقال هيات إن اليابان تعتبر "نسخة متطرفة لدول العالم الأول التي تزداد فيها أعمار الناس وتنخفض معدلات خصوبتهم" وإن من نتائج ذلك بطء النمو الاقتصادي وتقلص الابتكارات واضمحلال التجديد ونقص الأيدي العاملة والضغط الشديد على العوائد المالية للمعاشات التقاعدية.

ويضيف أن نسبة إعالة كبار السن في اليابان (وهو مصطلح معروف في علوم الاقتصاد والجغرافيا والسكان بأنه نسبة السكان الذين لا يعملون لبلوغهم سن التقاعد إلى من يعملون) أي نسبة من بلغوا 65 سنة وما فوق إلى من يبلغون ما بين 15 و65 عاما ستصل عام 2050 نسبة 71.2%. وفي أميركا ستبلغ في نفس العام 36.4% بدلا من 25.7% عام 2020.

وعزا هيات انخفاض نسبة إعالة كبار السن في أميركا إلى الهجرة. وقال إن هذا البلد لا يزال يجتذب أشخاصا مفعمين بالحيوية والنشاط من جميع أنحاء العالم يقومون هم وأبناؤهم بالحفاظ على تسارع حركة الاقتصاد الأميركي وعلى نمو تعداد السكان، مشيرا إلى أن البيانات الصادرة من مركز بيو للاستطلاع ومن صندوق النقد الدولي تؤيد ذلك.

وتبلغ نسبة الحاصلين على شهادات جامعية بين المهاجرين المعاصرين للولايات المتحدة قرابة النصف (48%) كما أن حوالي ربع عدد شركات التكنولوجيا التي بدأت خلال الفترة من 2008 إلى 2012 تضم أحد المهاجرين على الأقل بين مؤسسيها.




قراءة في مضامين أبرز الصحف بأمريكا الشمالية

الثلاثاء 30 يناير 2018 
أولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشماليةاهتمامها، على الخصوص، لحفل توزيع جوائز "غرامي" التي تعد الأكبر على مستوى العالم في مجال صناعة الموسيقى، بالولايات المتحدة، وللحصيلة الدموية لجرائم القتل بالمكسيك، وللمستجدات السياسية في بنما وكذا لأداء القطاع السياحي بالبلد الكاريبي.

فبالولايات المتحدة، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المغني الأمريكي، برونو مارس، حصد ثلاث جوائز من أصل أربع رئيسية في حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية، الذي جرى للمرة الأولى منذ سنة 2003 في نيويورك، مشيرة إلى أن مارس توج في الفئات الرئيسية لأفضل ألبوم عن "24 كاي ماجيك" وأفضل تسجيل وأفضل أغنية عن "ذاتس وات آي لايك"، ونال في الختام ست جوائز، وهو العدد الأعلى في الدورة الستين لهذا الحدث الموسيقي.

واشارت الصحيفة إلى ان مارس تغلب على مغني الراب كندريك لامار، الذي هيمن على جوائز فئة موسيقى الراب، إذ انتزع منها خمس جوائز، بينها أفضل ألبوم لموسيقى لهذا اللون الغنائي.

من جهتها، اشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن المغني جاي زي، الذي نال أكبر عدد من الترشيحات بثماني جوائز، أخفق في تحقيق الفوز في أي فئة من فئات المسابقة.

وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز''، من جانبها، أن حفل توزيع جوائز غرامي جرى، هذا العام، وسط نقاش وطني في الولايات المتحدة الأمريكية حول التحرش الجنسي، وهي القضية التي هيمنت على مراسم الحفل، حيث ارتدى كثير من الحضور والفنانين ورودا بيضاء تعبيرا عن تضامنهم مع حملة "نفد الوقت" لمواجهة التحرش الجنسي وعدم المساواة.

وفي بنما، كتبت صحيفة "لابرينسا"، تحت عنوان "أسبوع حاسم بالبرلمان"، أن المواجهة بين أحزاب الحكومة والمعارضة ستنتقل إلى جلسة عامة بالجمعية الوطنية (البرلمان)، ستنعقد للتصويت على إقرار أو رفض اسمي قاضيتين اقترحهما الرئيس خوان كارلوس فاريلا لشغل منصبين شاغرين بالمحكمة العليا، وسط انتقادات وتشكيك من المعارضة في "استقلاليتهما" عن الحكومة.

وأوضحت اليومية أن الحكومة بحاجة إلى 36 صوتا من أصل 71 لإقرار تعيين زوليكا مور، المدعية الخاصة المكلفة بمكافحة الفساد، والمحامية توفار دي زاراك، زوجة النائب السابق لوزير الاقتصاد والمالية، كقاضيتين جديدتين في المحكمة العليا بالبلاد خلال العشر سنوات القادمة، مشيرة إلى أن نواب أبرز حزبين معارضين، "التغيير الديمقراطي" و"الحزب الثوري الديمقراطي" يتوقعون فشل الحزب البنمي الحاكم في الحصول على الأصوات اللازمة لإقرار التعيين، مع العلم أن الأخير يتوفر على 16 صوتا فقط بالبرلمان.

واشارت اليومية إلى عقد جلسة عامة للتصويت على الاسمين المقترحين جاء بعدما أنهت لجنة الاعتمادات البرلمان مناقشة الاسمين المذكورين وصوتت، خلال جلسة خاصة الأربعاء الماضي، لصالح تعيينهما، وأوصت البرلمان بتأكيد هذا التعيين خلال الجلسة العامة.

من جهتها، وتحت عنوان "تزايد اهتمام الأوربيين بزيارة واستكشاف بنما"، ذكرت صحيفة "إل سيغلو" أن عدد السياح الأوربيين الذين زاروا البلاد خلال السنة الماضية زاد بنسبة 8.1 في المائة مقارنة من السنة التي قبلها، وبلغ حوالي 227 ألف و963 سائح، حسب معطيات هيئة السياحة ببنما.

واوضحت اليومية ان تعزيز الربط الجوي مع بنما، من خلال رحلات مباشرة إلى وجهات رئيسية في أوروبا مثل إسبانيا وألمانيا وفرنسا وهولاند، يعد، إلى جانب الترويج للبلاد في المعارض الدولية، من العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا النمو.

وبالمكسيك، توقفت يومية "إل صول دي ميخيكو" عند حصيلة الجرائم الدموية بالبلاد، مشيرة إلى ان 25 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في جرائم قتل متفرقة خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بينهم تسعة أشخاص تم إعدامهم في منزل بإحدى ضواحي مدينة مونتيري الصناعية شمال البلاد.

وتحت عنوان " نهاية أسبوع دامية"، أوردت الصحيفة أن هذه الجرائم وقعت ليلة السبت إلى الأحد، مشيرة إلى أن مسلحين ملثمين اقتحموا منزلا في بضواحي مونتيري وقاموا بإطلاق النار على المتواجدين فيه، حيث قضى سبعة في عين المكان ولفظ اثنان آخران أنفاسهما الأخيرة في المستشفى.

وأضافت أن ستة آخرين قتلوا في ولاية تاماوليباس الحدودية، التي شهدت خلال الأسبوع مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص عند حواجز طرق وهمية وفي تبادل لإطلاق النار.

من جهتها، ذكرت صحيفة "لا خورنادا'' ان مسؤولين حكوميين عقدوا مؤتمرا صحفيا لتقديم اجراءات من شأنها تعزيز الأمن، مشيرة إلى أن النائب العام، نويبو ليون، أعلن بالمناسبة، عن توقيف شخص يشتبه في تورطه في إعدام تسعة أشخاص ليلة السبت في ضاحية مونتيري.

وذكرت الصحيفة بأن السنة الماضية شهدت ارتكاب أزيد من 25 ألف جريمة قتل، وهو رقم قياسي في البلاد



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 30 يناير 2018 

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتماماتها الرئيسية لمواضيع تتعلق باعتزام الحكومة الأرجنتينية تجميد الزيادة في رواتب رئيس الدولة و الوزراء، والجدل المرتبط بتقييد دخول المواطنين الفنزويليين إلى البيرو، وحادث إطلاق النار الذي أسفر عن سقوط 14 قتيلا بفورتاليزا البرازيلية، والخلافات بين أحزاب اليسار البرازيلي بشأن تشكيل تحالف انتخابي، والحرائق التي تشهدها جهة فالباريسو الشيلية، والهجمات التي استهدفت نهاية الأسبوع عددا من جهات كولومبيا.

ففي الأرجنتين، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، باعتزام الحكومة تجميد الزيادة في رواتب رئيس الدولة والوزراء، و نمو إنتاج الشركات الصغرى و المتوسطة خلال السنة الماضية.

و هكذا، كتبت يومية "إل كرونيستا" أنه لإعطاء إشارة بخصوص سياسة التقشف في النفقات العمومية، ستعلن الحكومة عن تجميد لزيادة في رواتب كبار الموظفين السامين، مبرزة أن هذا الإجراء يطال رئيس البلاد، ماوريسيو ماكري، و نائبته، غابرييلا ميكيتي، و رئيس الحكومة، ماركوس بينيا، بالإضافة إلى 20 وزيرا، و 91 كاتبا للدولة و 200 نائبا لكتاب الدولة.

و أضافت الصحيفة أن الحكومة تهدف من خلال هذا الإجراء إلى إرسال إشارة تبني سياسة التقشف انطلاقا من السياسة، مبرزة أن هده الخطوة تروم خفض النفقات العمومية في مختلف المجالات.

و من جهتها، أفادت يومية "إل أمبيتو فينانسييرو"، استنادا إلى تقرير صادر عن الكونفدرالية الأرجنتينية للمقاولة المتوسطة، أن انتاج الشركات الصغرى والمتوسطة العاملة في المجال الصناعي سجل ارتفاعا بلغ 4.8 بالمائة خلال شهر دجنبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من سنة 2016 .

و أضافت اليومية أنه بهذا الأداء أنهت هذه الشركات السنة الماضية بارتفاع قدره 3ر0 بالمائة في النشاط الصناعي، و ذلك بعد خمس سنوات لم تسجل خلالها الشركات الصغرى والمتوسطة أي نمو يذكر.

و نقلت اليومية عن فابيان تاريو، رئيس الكونفدرالية الأرجنتينية للمقاولة المتوسطة، قوله إن 65 بالمائة من الشركات سجلت خلال شهر دجنبر أداء إيجابيا و 66 بالمائة خططت لإطلاق استثمارات جديدة خلال السنة الجارية أو بصدد تقييمها، مبرزا أن 4 من أصل 10 شركات لا تزال في وضعية "سيئة" أو "منتظمة" في ما يتعلق بالمشاكل المالية.

و بالبيرو، توقفت اليوميات المحلية عند الانتقادات الموجهة لأحد أعضاء الكونغرس الذي طالب الحكومة بتقييد دخول المواطنين الفنزويليين إلى البلاد، و الجلسة المقررة لمحكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان في فبراير المقبل للنظر في قضية العفو عن الرئيس الأسبق، ألبيرتو فوجيموري.

و هكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن طلب عضو الكونغرس، خوستينيانو أبازا، من الحكومة تقييد دخول المواطنين الفنزويليين، كلفه غاليا، بسبب عدم مواقفة العديد من الأحزاب على هذا التوجه.

وسلطت اليومية الضوء على موقف الحزب الحاكم "بيروفيون من أجل التغيير" الرافض بدوره لكراهية الأجانب، وموقف حزب "الحركة الشعبية" الذي أكد أنه "لا يمكن في أية حال من الأحوال تقييد دخول" المواطنين الفنزويليين الى البيرو.

و من جهتها، كشفت يومية "إكسبريسو"، استنادا إلى الرئيس السابق للمحكمة الدستورية البيروفية، إرنستو ألفاريز، وجود احتمال كبير بأن تطلب محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان من البيرو إلغاء العفو الإنساني الذي منحه رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، للرئيس السابق، ألبرتو فوجيموري.

و أضافت أنه منذ أن تم منح العفو لفوجيموري في 24 دجنبر الماضي وضعت استراتيجية تهدف الى نزع الشرعية عنه، مبرزة أن هذا الطرح سيتعزز، بجلاء، خلال جلسة الاستماع التي ستعقدها محكمة الدول الأمريكية في 2 فبراير المقبل.

وفي البرازيل، استأثر باهتمام الصحف المحلية حادث إطلاق النار الذي أسفر عن سقوط 14 قتيلا بفورتاليزا، والخلافات بين أحزاب اليسار بشأن تشكيل تحالف انتخابي.

وكتبت "جورنال دو برازيل" أن حاكم ولاية سيارا (شمال شرق) كاميلو سانتانا، قد كشف بأن الشرطة العسكرية حددت خمسة متهمين يرجح أنهم متورطون في حادث إطلاق النار الذي شهده حي كاخازيراس بفورتاليزا عاصمة ولاية سيرا.

وأوضحت اليومية، استنادا إلى حاكم الولاية، أن ثلاثة من ضمن المشتبه فيهم الخمسة يتهمون بالإشراف على هذا الهجوم، فيما يتهم عنصران بالضلوع في تنفيذه.

وقال حاكم الولاية، الذي أعلن عن إنشاء مجموعة عمل مكلفة بالتحقيق في الحادث، أن السلطات ستقدم خلال الساعات القادمة جوابا شافيا بشأن الضالعين في حادث إطلاق النار وتقديمهم للعدالة وفقا للقانون.

وذكرت "إستاد ودي ساو باولو" أن قادة الجزب الشيوعي البرازيلي والحزب الديمقراطي العمالي وحزب الاشتراكية والحرية رفضوا إنشاء تحالف موسع لليسار في أفق الانتخابات الرئاسية المقررة سنة 2018.

وأضافت أن اقتراح تشكيل هذا التحالف تقدم به حزب العمال بعد تثبيت القضاء البرازيلي إدانة الرئيس اليساري السابق، لويس اينياسيو لولا دا سيلفا، استئنافيا، بتهم الفساد وتبييض الأموال، والحكم عليه بأزيد من 12 سنة سجنا على جريرة الاستفادة من شقة فاخرة بحي غواروا الشاطئي الراقي (ولاية ساو باولو) منحتها له شركة البناء والأشغال العمومية "أو أ أس" مقابل امتيازات استفادت منها حينما كان يتولى شؤون البلاد.

ونقلت اليومية إعراب الأحزاب اليسارية الثلاثة عن دعمها لترشيح دا سيلفا للاستحقاقات القادمة، وتأكيدها في المقابل أنها ستتقدم بمرشحيها لهذه الانتخابات المقررة في أكتوبر المقبل، ورأت اليومية أن اختلاف وجهات نظر اليسار بهذا الشأن قد يضعفه بشكل أكبر.

وأضافت أن حزب الاشتراكية والحرية اقترح زعيم حركة "عمال من دون أرض"، غيلهيرم بولوس، كمرشح باسم اليسار، مشيرة إلى أن هذا الحزب دأب على اعتماد استراتيجية "التحليق وحيدا" منذ انشقاقه سنة 2004 عن حزب العمال.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لوفاة سائح شيلي بالمكسيك، والحرائق التي تشهدها جهة فالباريسو وإدانة الحكومة التفجيرات الأخيرة التي شهدتها كولومبيا.

وأفادت "إل ميركيريو" أن سائحا شيليا لقي حتفه على إثر حادث إطلاق نار بمطعم يقع وسط منطقة سياحية بشاطئ أكابيلكو بالمكسيك، موضحة سقوط أربعة جرحى في هذا الحادث الذي اندلع بسبب مشاجرة.

وأوردت اليومية، استنادا الى الشرطة المكسيكية، أن هذا الحادث نشب إثر شجار بين الزبناء داخل المطعم عند الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وتعد المحطة السياحية الشعبية اكابيلكو الواقعة بولاية غيريرو بالمكسيك من ضمن المناطق الأكثر تضررا من أعمال العنف، واحتلت المدينة سنة 2016 المرتبة الثانية ضمن المدن الأكثر عنفا بالعالم ب113.24 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة.

وفي شأن آخر، ذكرت "لا تيرسيرا" أن أربع جماعات بجهة فالباريسو قد وضعت في حالة تأهب قصوى بعد الحرائق التي نشبت بها، ويتعلق الأمر بفيلا أليمانا ولا كاليرا ولا كروز والحي المينائي الذي يعاني من حرائق نشطة.

وأوردت اليومية تأكيد الهيئة الوطنية للغابات أن هذه الحرائق قد أتت على 35 هكتارا من الغطاء النباتي.

وعلى صعيد آخر، أبرزت "لا ناثيون" رفض الشيلي للهجمات الجديدة التي شهدتها كولومبيا، ودعوتها الى مضاعفة الجهود بهدف تعزيز السلام بالبلد الجنوب أمريكي.

وكتبت اليومية أن الحكومة الشيلية أدانت الهجمات التي استهدفت مواقع جهاز الشرطة بسان خوسي وبرانكيا بكولومبيا مخلفة مقتل وجرح عدد من عناصر الجهاز.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها الهجمات التي استهدفت نهاية الأسبوع عددا من جهات البلاد، واستقرار مجموعات مكسيكية تنشط في الاتجار بالمخدرات بكولومبيا، وانخفاض حجم الدين الخارجي سنة 2017.

وتوقفت "إل كولومبيانو" عند الهجمات الثلاثة بالمتفجرات الذي استهدفت البلاد عند نهاية الأسبوع الماضي

وأوضحت أن هذه الهجمات استهدفت في اليومي ن الماضيي ن ثلاث مفوضيات للشرطة بجهات برانكيا (شمال) وبوليفار المطلقة على الكاريبي، مخلفة سبعة قتلى و48 جريحا في صفوف قوات الأمن.

وفي معرض تغطيتها للهجوم بالمتفجرات الذي استهدف مفوضية للشرطة بالمدينة الشاطئية بارانكيا، أفادت "إل كولومبيانو" بتوقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في هذا الهجوم، موضحة أن الأمر يتعلق بمواطن كولومبي يدعى كريستيان بيلون (31 عاما) اعتقل ساعات فقط بعد الهجوم ومثل أمام أحد قضاة المدينة.

وأضافت أن الاستماع للمتهم بيلون سيتواصل، مبرزة أنه يواجه تهما تتعلق بارتكاب خمسة جرائم قتل و42 محاولة قتل والإرهاب واستعمال المتفجرات.

وحذرت "إل تييمبو" من التواجد القوي لمجموعات الاتجار في المخدرات بكولومبيا حيث يتحكمون في زراعة الكوكا، المكون الرئيسي للكوكايين.

وكشفت اليومية، استنادا الى تقرير لمصالح استخبارات الشرطة الوطنية، أن عناصر من مجموعات مكسيكية تتواجد بتسع جهات على الأقل بشمال كولومبيا.

وكتبت اليومية أن تقريرا لهيئة الدفاع عن الشعب المكلفة بالحرص على احترام حقوق الانسان أكد بدوره هذا التواجد، مضيفة أن تجار المخدرات الميكسيكيين لم يعودوا يكتفون بإرسال مبعوثين للتفاوض بشأن شحنات الكوكايين كما كان الحال في تسعينيات القرن الماضي، بل يحاولون بشكل مباشر تولي زمام هذا النشاط غير القانوني، بعد تخلي حركة "فارك" عن حمل السلاح والحرب الداخلية بين متزعمي عصابة "كلان ديل غولفو".

وأفادت "بورتافوليو"، استنادا إلى تقرير للبنك المركزي، بتسجيل انخفاض على مستوى الدين الخارجي خلال الأشهر العشرة الأولى من 2017.

وأضافت اليومية أن الدين الخارجي انخفض خلال هذه الفترة ب 380 مليون دولار مقارنة مع الأشهر ال 11 الأولى من 2016 ليصل الى 123.8 مليار دولار، أي ما يعادل 39.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام للبلد الجنوب أمريكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018   الثلاثاء 30 يناير 2018, 10:12 am

أبرز ما تناولته الصحافة الاسرائيلية  30/1/2018

أمد/ لقاء نتنياهو مع الرئيس الروسي أمس في موسكو، وتهديداته للبنان بسبب ما سماه مصانع الصواريخ الإيرانية يتصدران المواقع الإخبارية العبرية صباح اليوم الثلاثاء.
صحيفة معاريف :
تكتيك جديد لجيش الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع الحاخامات وهو عدم الرد على تصريحاتهم في قضية تجنيد النساء.
صفارات إنذار في منطقة التفافي غزة، ومستوطنون تحدثوا عن أصوات انفجارات.
صحيفة مقربة من حزب الله، عنصران من الموساد الإسرائيلي على علاقة بمحاولة اغتيال القيادي من حماس في لبنان محمد حمدان.
على خلفية التخوفات من داعش، جيش الاحتلال يبدأ بناء جدار على مثلث الحدود الأردنية السورية مع فلسطين المحتلة.
بناءً على طلب الحمد الله، الأحد القادم، لقاء بين رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ووزير المالية موشه كحلون، جرنبلت وصل لمكتب وزير المالية الإسرائيلية، وحمله رسالة أن لا بديل عن الأمريكيين كوسيط للسلام.
نتنياهو، يوجد مصانع صواريخ إيرانية في لبنان، وإن اضطررنا سنعمل في لبنان.
صحيفة إسرائيل هيوم:
شكوك بقذيفة أطلقت من قطاع غزة وسقطت في منطقة مفتوحة في التفافي غزة.
العلاقات الإيرانية الروسية، هناك تباين في المصالح، والإسرائيليون يحاولون استغلال هذا التباين.
نتنياهو للرئيس الروسي، إن اضطررنا للعمل ضد إيران في لبنان لن نتردد.
على خلفية جنائية، قتيل ومصاب بجروح خطرة في اللد.
صحيفة هآرتس:
خبراء يخدمون في القطاع العام كشفوا معلومات أمنية تبذل الدولة جهوداً لإخفائها، والمؤسسة العسكرية صدمت من الخطوة.
نتنياهو للرئيس الروسي، إيران تقيم مصانع أسلحة في لبنان، إن كان هناك ضرورة سنعمل في لبنان.
قريباً جيش الاحتلال الإسرائيلي سيبدأ العمل في أحياء مدينة القدس الواقعة خلف الجدار.
شخص معروف من جماعات العالم السفلي الإسرائيلي قتل الليلة الماضية في اللد.
صحيفة يديعوت أحرنوت:
خطة حكومة نتنياهو لطالبي اللجوء السياسي الأفارقة، إما الموافقة على الإبعاد، أو الحبس لأجل غير مسمى.
بعد منتصف الليل، قذيفة انفجرت في منطقة التفافي غزة.
نتنياهو التقى بوتن، وأبلغه إنه سيعمل في لبنان إن كان هناك ضرورة.
فضائية كان الإسرائيلية:
التقديرات أن إيران تبني مصانع صواريخ في لبنان.
بحجة الخوف من داعش، جيش الاحتلال الإسرائيلي يقيم جدار على الحدود مع الأردن.
على خلفية قانون المحرقة، يهود بولندا يتخوفون من ارتفاع مستوى العنصرية .
موقع واللا نيوز:
وزارة الخارجية البولندية، نريد من قانون المحرقة منع اتهامات لنا بسبب جرائم النازية.
صفارات إنذار في منطقة التفافي غزة، ولم يكن بالإمكان التحديد إن كان هناك سقوط قذيفه.
نتنياهو بعد لقاء بوتن، إن اضطررنا سنعمل ضد الخطر الإيراني في لبنان.
بعد انتقادات من ترمب، نائب رئيس جهاز أل FBI يقدم استقالته.
القناة العاشرة الإسرائيلية:
صفارات إنذار سمعت في منطقة التفافي غزة، ومن الصعب التحديد إن كان سقوط قذائف.
بوتن لن يستطع منع تصنيع الصواريخ في لبنان، و"إسرائيل" في مشكلة.
نتنياهو لبوتن، في لبنان يبنون مصانع صواريخ، وإن كان هناك ضرورة سنعمل.
شريط فيديو يظهر مراسل القناة العاشرة الإسرائيلية تسفي يحزقيلي يتعلم الصلاة في أحد المساجد قبيل سفرة لإنجاز تقارير عن جماعة الإخوان المسلمين في ألمانيا، فرنسا، تركيا، والولايات المتحدة.
بحجة تعزيز الأمن في القدس، جيش الاحتلال سيبدأ العمل في أجزاء من مدينة القدس تقع خلف الجدار.
القناة الثانية الإسرائيلية:
طالبي لجوء أفارقة في دولة الاحتلال، نفضل الحبس على الطرد والذهاب للموت.
حاخامات يهود يحرضون الفتيات على عدم التجند للجيش، ويعتبرون التجنيد خراب للعائلة.
حزب الله، إن استمر الاحتلال الإسرائيلي بناء العائق على الحدود اللبنانية لن نقف مكتوفي الأيدي.
القناة السابعة الإسرائيلية:
صحفي إسرائيليين متدين في عمق جماعة الجهاد الهادئ.
جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 26 فلسطينياً الليلة الماضية في الضفة الغربية.
مطالبات بطرد مدير مدرسة يهودي من تل أبيب لوصفه عهد التميمي بالبطلة.
جيش الاحتلال الإسرائيلي يوسع مسؤوليته الأمنية للمنطقة المسماة التفافي القدس.
وزير المالية الإسرائيلي سيلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله الأحد القادم.
موقع المونيتور العبري:
عن تهديد ترمب بوقف المساعدات للسلطة، منذ اتفاقيات أوسلو، الولايات المتحدة كانت راعية للأجهزة الأمنية الفلسطينية، أقامتها، ودربتها ومولتها، لدرجة أن التنسيق الأمني ساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة، وفي حالة تنفيذ ترمب لتهديده، الإسرائيليون أيضاً سيتضررون.
الفضائية 20 الإسرائيلية:
"إسرائيل" لن تسمح بتصنيع صواريخ دقيقة الإصابة على الأراضي اللبنانية.
موظف رفيع في بلدية تل أبيب يطالب وزير التربية الإسرائيلي بطرد مدير مدرسة أشاد بعهد التميمي


من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية موسكو، ولفتت الصحف الى ان نتنياهو استغل وجوده في موسكو، للتطرق الى الدور الايراني في المنطقة.

كما ذكرت الصحف انه من المقرر أن يتخذ سلاح الجو الإسرائيلي، خلال بضعة شهور قرارا مهما بشأن مواصلة التسلح بالطائرات القتالية، حيث يفترض أن يحسم بشأن شراء سرب آخر هو الثالث من طائرات "أف 35" أو شراء سرب من طائرات "F-15i"، ولفتت الى أن القرار منوط بمصادقة هيئة أركان الجيش، ثم مصادقة اللجنة الوزارية للتسلح، علما أن التجارب السابقة تشير إلى أن توصية سلاح الجو هي التي تفرض القرار النهائي.

في لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تهديداته للبنان بذريعة وجود أسلحة دقيقة هناك تشكل خطرا على إسرائيل، وفي نهاية اللقاء، قال نتنياهو إنه أوضح لبوتين أنه إذا لم يتم وقف ترسيخ وجود إيران في سورية فإن إسرائيل سوف تعمل على وقف ذلك، مثلما تفعل الآن.

وذكر موقع "واللا" إنه عندما تحدث مع بوتين عن لبنان أوضح له سياسة إسرائيل و"خطورة الوضع"، مضيفا أنه لم يتم تجاوز الخطوط الحمراء بعد، إلا أنه "من يحاول تغيير الوضع الراهن في سورية أو لبنان هي إيران

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن المحادثات بين الطرفين كانت معمقة، وانه تحدث عن "الجهود المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وعن التعاون المشترك بين روسيا وإسرائيل".

وبحسبه فإن زيارة نتنياهو لموسكو تأتي في إطار جهوده الدولية، في الأسابيع الأخيرة، في الشأن الإيراني، وذلك بهدف "تشكيل غطاء ودعم دولي للعمليات التي تقوم بها إسرائيل بهدف وقف محاولات إيران".

وعلى خلفية تهديدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، فإن إسرائيل تحاول تجنيد الدعم لتعديل الاتفاق وممارسة ضغوط أخرى على إيران في مجال الصواريخ البالستية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 30/1/2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: