منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني   الإثنين 05 فبراير 2018, 9:35 am

شاهد..تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني في السعودية

بث موقع “بي بي سي” عربي، تقريرا يشرح فيه آلية عمل اللجان الإلكترونية أو ما يعرف بـ “الذباب الإلكتروني” التابع للحكومة السعودية والذي يديره المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني.
العالم - السعودية

وقال “بي بي سي” في تقريره إن هذه اللجان تشوش على أي معلومة حقيقية تنتقد السعودية أو تكشف حقيقة الأوضاع الداخلية وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمواطنيها.

ويوضح التقرير اعتماد اللجان الإلكترونية على حسابات وهمية، بصور حقيقية، وأسماء تعود لعائلات سعودية معروفة تنشر تغريدات غير حقيقية قدرت بـ 100 ألف تغريدة يوميا تصدر من المملكة.

وتعمل هذه الحسابات على إنشاء هاشتاغات ونشر تغريدات تصب في هدف واحد، وهو دعم الموقف السعودي ومهاجمة قطر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني   الإثنين 05 فبراير 2018, 9:36 am

الذباب الإلكتروني

هو طنين لا أكثر، سباحة عشوائية في الفضاء الأزرق، لا مسار ولا مسير، يحوم على شكل كتل دائرية لكن أحدهم لا يعرف الآخر، يجمعهم حرارة الموقف وجيفة الحدث، تحاول أن تبدد سحابة الاشتباك بيديك وعقلك، فتفشل، تغلق أذنيك أو تسد أنفك بكفك وتغادر، فالسوي لا يرضى أن يستنشق رائحة الفرقة أو ينصت طويلاً إلى رفرفة الأجنحة المتسّخة.
 
ثمة عبقرية في اختيار هذا المصطلح: "الذباب الإلكتروني" والذي أطلق مؤخراً على أصحاب الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تغير قبلتها حيث يقف الحاكم، وتشنّ حربها وتبوح بقاموس شتائمها، أو تخلع عباءة حيائها وتبدي استعدادها للتطبيع أو المديح لعدو الأمة "إسرائيل" إن كان ذلك يرضي الحاكم بأمر الله وميوله، قلت إن العبقرية في اختراع هذا المصطلح مدهشة.. فالذباب لا يصنع عسلاً، والذباب لا يقبل بالمواجهة، هو يزعجك فقط لكن ليس ندّاً حقيقاً لك، لو أحضرت أعتى الأسلحة لن تقدر عليه لأنه أصغر منها جميعاً وأتفه منها جميعاً، الذباب الإلكتروني لا تغريه المواقف النظيفة فلا يحلّق فوقها، هو يطير دائماً حيث فضلات التصريحات والمواقف الميتة، يحوم طويلاً يتغذّى عليها.. حتى تتحل جيفة الكلام ويبلى جسد الحدث فيطير أو يموت دون أن يشكره أحد أو يعتدّ به أحد..




حزين كيف أصبح العربي، شتّام، قاس، مفترٍ، يتربّع على قائمة منتجي البذاءة، والتخوين والتشكيك، تجاه شقيقه العربي، لمجرّد اختلاف السياسات بين الدول، حزين كيف أصبح العربي الذي يشكو أنظمته ليل نهار، وتستغفله ليل نهار، وتصنع ديكتاتورياتها بغفلة منه ليل نهار، أصبح  لا يطير الا تحت ذيل أنظمته، يكفر بحريته وعقله ووعيه وعروبته للاصطفاف خلف عربة القيادة، حزين أن كم الكتب التي تحتل رفوف المكتبات العربية، ومئات الجامعات التي تمنح شهادات عليا، وآلاف المفكّرين والشعراء والأدباء، وسقوط ثلاث عواصم عربية  تحت الاحتلال، لم تشعل شمعة واحدة في كهف التفكير العربي حول مصير الأمة، لم توقظ به حسّه حول الخطر القادم، وما زال يعيد إنتاج داحس والغبراء بطريقة معاصرة وبأبعادها الثلاثية، يتلذذ في قتل الشقيق وقهر الشقيق وخنق الشقيق وبيع الشقيق في سوق الرقيق، لترضى عنه ألهتا  الفتنة  داحس والغبراء لتشعلان حروباً لا تهداً من الشتائم والسباب والازدراء، بين أرضين الفيسبوك و"التويتر".. ثم يصرّون بعد كل هذا "التقيؤ" اللفظي أن ما يفعلونه مجرّد "تغريد"!
 
حزين أن يصبح احتلال "فلسطين" مجرد وجهة نظر، وأن تصبح "إسرائيل" دولة لم تنصب العداء لأحد، ولا يوجد ما يمنع أن تكون حليفة أو حتى شقيقة لم تلدها الأمة العربية، حزين أن يسوّق "الذباب الإلكتروني" لعلاقات عربية إسرائيلية أوسع وأسرع ويستبدلون كلمة "القدس" بــ"أورشاليم" في حواراتهم وسجالاتهم وجدالهم واختلافهم.. ألهذا الحد وصل الأمر بذباب التخلّف العربي أن يصف القدس بـ"أورشاليم" نكاية بأصحاب القضية أو بالعروبيين المتمسكين بقضيتهم..
 
حزين أن تتفسخ معركتنا الأولى إلى معارك جانبية، معارك عربية عربية كيفما يسيل الدم فيها فهو بعض من دمنا، وكيفما تؤذى الأعراض فيها فهي بعض من عرضنا.. حزين أن يصبح للذباب خطاب ومنصّة وعسل مرّ يباع في نشرات الأخبار على أنها "تريند أو هاشتاغ".. حزين على تكاثر الذباب فوق الجرح العربي الغائر، يدميه، يؤذيه، ويعرضه للبتر الأبدي.. حزين لهذا الطنين العالي.. وللنشوة الرسمية لتكاثر الأجنحة المريضة فوق رؤوس الأنظمة.. فمتى نستخدم "مبيد" الحكمة والتعقل.. لتسقط خلافاتنا تحت أحذيتنا.. متى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني   الإثنين 05 فبراير 2018, 9:37 am

فضيحة الذباب الإلكتروني السعودي في هجومه على القدس ودفاعه عن إسرائيل




حقيقة الذباب الإلكتروني في ترندات دول العدوان الثلاثي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47536
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني   الإثنين 05 فبراير 2018, 9:37 am

هذا ما يسعى إليه الذباب الالكتروني!

اكثر ما ميز الأزمة الخليجية الاخيرة هو الدور الكبير الذي لعبه الذباب الالكتروني في كسر كل المحرمات التي تعود عليها الخليجيون خلال عقود من عمل مجلس التعاون الذي اريد له ان ينهار لانه كان حتى وقت قريب الاطار السياسي والاقتصادي الوحيد الفاعل والناجح في العالم العربي طوال عقود من التكتلات الفاشلة والتحالفات الواهنة.
لسبب ما لا يسمح بأن يتحول أي اطار عمل عربي مشترك إلى جهاز قوي وفاعل ومؤثر، فالمطلوب ان تدخل الدول العربية كلها ملكية كانت أو جمهورية، ثورية أو تقليدية، غنية أو فقيرة في اتون الازمات التي تستنزف الموازنات وتبدد المدخرات وتقتل مشاعر الاخوة والترابط حتى بات يخيل للمرء ان الجسد العربي يعاني من خلل مناعي مزمن يدفعه لمهاجمة اعضائه السليمة ذاتيا حتى تتساوى جميع الاعضاء في الضعف والوهن والمرض.
ما فعله الذباب الالكتروني خلال الأزمة الاخيرة كان له اثر يصعب محوه من الذاكرة، فمئات الآلاف من الحاسبات التي تعمل من مراكز امنية في عواصم دول الحصار تواصل الليل بالنهار دون كلل أو ملل لتحقيق هدف واحد لا يقبل التفسير أو التأويل، زيادة العداوة بين الشعوب الخليجية، اعطاء الانطباع بأن مشروع التعاون الخليجي قد انتهيى إلى غير رجعة وتأهيل الافراد لمرحلة غير مسبوقة من كسر المحرمات حيث يمكن الاساءة للرموز والتعرض للاعراض ودس الاكاذيب لخلق وضع يستحيل معه التفكير في عودة الأمور إلى طبيعتها.
والمهمة التي يعمل ضمنها هذا الذباب الذي يدار من قبل اجهزة الاستخبارات واضحة وجلية: لا عودة لعصر الذرابة والحكمة ومعالجة الخلافات أو الاختلافات بالحوار والتفاهم، والاسلوب الوحيد كما يقول الذباب ومن يقف وراءه يكون بكسر الخشوم والاخضاع والترهيب، فإما ان تفعل ما نريد وتوافق على كل الشروط، والا فإنك سترى اسلوبا شبيها تماما بما تقوم بها اجهزة الأمن المصرية في عصر السيسي حيث لا محرمات ولا خطوط حمراء ولا شرع ولا قانون ولا حوار!
لقد كان اهل الخليج دائما مضربا للمثل في حسن جيرتهم وطريقتهم الخاصة في حل مشاكلهم وابقائهم لكل خلافاتهم داخل الغرف المغلقة، وما نراه اليوم هو تمهيد لحقبة جديدة عنوانها الدولة القومية والهوية الخاصة على حساب الجسم الخليجي لتحقيق اهداف قصيرة المدى يعوزها الوضوح والتخطيط السليم وستنقلب حتما على من يقفون وراءها لانها لا تستند لتفكير عميق وبحث واف ومشورة واسعة بل هي وليدة افكار افراد وعادة ما تكون لحظية وغير مدروسة.
املنا ان يتمسك اهل الخليج الاصلاء بما يربطهم من اواصر وان يتذكروا دائما انهم اهل واخوة ونسباء حتى لو قيل لهم غير ذلك، فهذا الذباب سينتهي دوره يوما وسيختفي فجأة كما ظهر فجأة، اما اللحمة الاجتماعية الخليجية فهي تقف على اسس متينة قوامها القرابة والنسب والتقاليد المشتركة وهي امور لا يمكن هدمها بسهولة! 
بقلم : لؤي قدومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تقرير لـ”BBC” يفضح عمل الذباب الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: بنك المعلومات-
انتقل الى: