منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:12 am

أبرز ما تناولته الصحافة العربية 2018-2-9


من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية 

"الثورة": «التحالــــف الأميركــــي» يــــؤازر إرهابيــــي داعــــش بشــــن عــــدوان جديــــد

كتبت "الثورة": في عدوان جديد يعيد إلى الأذهان استهداف القوات الأميركية الغازية بهجمات جوية مواقع الجيش العربي السوري في جبل الثردة قرب دير الزور بتاريخ 17-9-2016- بهدف تمكين تنظيم داعش الإرهابي من التقدم واحتلال تلك المواقع آنذاك، وفي محاولة أخرى لدعم الإرهاب استهدفت قوات «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة قوات شعبية تقاتل إرهابيي «داعش» ومجموعات «قسد» في ريف دير الزور.

وذكر مراسل سانا في دير الزور أن قوات «التحالف الأمريكي»‏ اعتدت بعد منتصف الليلة قبل الماضية على قوات شعبية تقاتل تنظيم داعش الإرهابي ومجموعات «قسد» بين قريتي خشام والطابية بريف دير الزور الشمالي الشرقي ما تسبب بارتقاء عشرات الشهداء ووقوع عدد من الجرحى.‏

وأشار المراسل إلى أن قوات «التحالف الأمريكي» اعتدت بـ 10 ضربات على مواقع القوات الشعبية ما تسبب أيضا بوقوع دمار كبير في المنطقة.‏

زار عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي ومحافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره جرحى العدوان الأميركي.‏

وأكد الشوفي أن الاعتداء جزء من الهجمة الهمجية الامريكية التي تستهدف بلدنا واهلنا المتشبثين بأرضهم ووطنهم..‏

ولا يمكن لأي قوة في العالم أن تمنعهم من الدفاع عنه مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الامريكية تدعي زورا محاربة تنظيم داعش وهي في الحقيقة تحارب كل شريف يدافع عن ارضه ووطنه.‏

ولفت محافظ دير الزور أن هذا العدوان يتزامن مع العدوان الذي قام به الكيان الصهيوني على ريف دمشق وهذا يثبت أن الداعم للإرهاب في سورية واحد، مبينا أن ذلك لن يثني ابطال الجيش العربي السوري ومن ورائه كل ابناء سورية عن التصدي للعدوان . وأشار رئيس اللجنة الامنية والعسكرية في المنطقة الشرقية اللواء شوقي يوسف إلى أن هذا العدوان جاء لرفع معنويات الإرهابيين بعد الخسائر التي تلقوها على يد ابطال الجيش العربي السوري لكن هذا لن يفيدهم في شيء لأن ابطال الجيش ماضون في سحق الإرهاب واجتثاثه من ربوع الوطن.‏

وبين أمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي ساهر الصكر انه كلما خسر الوكيل تداعى الاصيل لرفع معنوياته والاعتداء على ابطال الجيش في محاولة يائسة لن تجدي نفعا مع صمود جيشنا وشعبنا وقائدنا.‏

وعبر الجرحى عن اصرارهم على مواصلة الدفاع عن الوطن ومحاربة الإرهاب مؤكدين أنه مهما حاول الاعداء فلن ينالوا من عزيمة ابناء سورية.‏


الخليج: الاحتلال يعتدي على طلاب الخضر ويتوغل بغزة ويحشد كتائبه في الضفة

مخطط «إسرائيلي» لبناء متنزه استيطاني في القدس

كتبت الخليج: بدأت سلطات بلدية القدس المحتلة بالشراكة مع ما تسمى «هيئة تنمية القدس الإسرائيلية» بالتخطيط لبناء متنزه استيطاني في منطقة جبل الزيتون يربط بين مجمعين استيطانيين في حي الطور بحسب ما ذكرته صحيفة «هآرتس الإسرائيلية»، فيما اعتقل الاحتلال 18 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن المتنزه الذي خطط له المهندس آرييه رحميوف - مخطط مشاريع جمعية «إلعاد الاستيطانية» في حي سلوان - سيقام على المنحدرات الغربية لجبل الزيتون بين حي بيت أوروت ومستوطنة بيت هحوشن. ولفتت الصحيفة إلى أن سلطات بلدية القدس المحتلة ستعمل على مصادرة أراض فلسطينية خاصة من أجل تنفيذ المشروع الذي صادقت عليه لجنة التخطيط والبناء.

وأصيب عشرات الطلبة، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال مغادرتهم لمدارسهم في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، فيما اعتقل الاحتلال طفلاً في الصف السابع الأساسي.

وقال الناشط في المقاومة الشعبية بالبلدة أحمد صلاح: إن قوات الاحتلال تمركزت قرب مدارس البلدة خلال مغادرة الطلبة لمدارسهم، وبدأت بإطلاق القنابل الغازية والصوتية ولاحقت الطلبة في أزقة البلدة القديمة، ما أدى لإصابة عشرات الطلبة بالاختناق، وأضاف صلاح أن قوات الاحتلال اعتقلت في غضون ذلك الطفل مصطفى صلاح 11 عاماّ خلال عودته من المدرسة. وأكد صلاح أن الارتباط الفلسطيني قد تدخل في محاولة للإفراج عن الطفل الذي لا يزال محتجزاً حتى لحظة إعداد الخبر.

وأعلن جيش الاحتلال «الإسرائيلي» أنه تقرر تعزيز القوات في الضفة الغربية. ونقلت «هيئة البث الإسرائيلي» عن قيادة الجيش أنه تقرر تعزيز القوات في الضفة الغربية نهاية الأسبوع الجاري، «خاصة في المحاور وفي نقاط الاحتكاك مع الفلسطينيين».

وتوغلت عدة آليات عسكرية «إسرائيلية» في أراضي المواطنين شرقي بلدة القرارة جنوبي قطاع غزة. وقال شهود عيان فلسطينيون إن أربع جرافات عسكرية «إسرائيلية» توغلت لعشرات الأمتار في البلدة الواقعة إلى الشمال من خانيونس جنوبي قطاع غزة وسط إطلاق نار متقطع.

وشرعت الجرافات العسكرية في أعمال تسوية وتجريف في المنطقة بغطاء من طائرات الاستطلاع «الإسرائيلية».


البيان: السلطات تصادر 3 صحف بعد تغطيتها تظاهرات... البشير: روسيا تساعدنا على تطوير قواتنا

كتبت البيان: كشف الرئيس السوداني عمر البشير، عن برنامج بين بلاده وروسيا لتطوير القوات المسلحة السودانية، لتكون قوة رادعة، مؤكداً جاهزية قواته لحماية السواحل السودانية على البحر الأحمر وحماية السودان.

وقال البشير أمس، خلال مخاطبته وحدات القوات المسلحة السودانية المتمركزة بمدينة بورتسودان على البحر الأحمر، إن القوات المسلحة تعد خطاً أحمر، ولا يمكن المساس بها، معلناً عن تبني الدولة لبرنامج من ثلاثة محاور، يعنى بتطوير القوات المسلحة، تتمثل في أفراد القوات المسلحة تدريباً وتأهيلاً، ومن ثم معيناتهم وتوفير البيئة التي تساعد على استقرارهم.

وشدد البشير أن القوات المسلحة السودانية، ظلت صامدة، رغم تربص الأعداء، مشيراً إلى أنّ السلام الذي تحقق كان بفضل تضحيات القوات المسلحة لحماية الوطن. وأضاف البشير أنّ السلام الذي تحقق لم يأتِ إلّا بعد أن اقتنع الأعداء بالداخل والخارج، بأنّ القوات السودانية لن تُهزم، مردفاً: «لا نحارب من أجل الحرب، ولا نعتدي على أحد، لكن عندما نحارب سندافع عن أرضنا».

وامتدح البشير تضحيات قواته ودورها في حفظ الأمن والاستقرار بالبلاد، مؤكداً توفير الدعم لها وتطويرها وتحديثها، لتكون قوة رادعة، ولحماية الأجواء السودانية ممن أسماهم المتآمرين والمتربصين بالسودان، قائلاً: «بدون قوات مسلحة، لا يوجد أمن ولا استقرار».

من جهته، شدد نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية، الفريق يحي محمد خير، على أن شواطئ البحر الأحمر، ستكون محمية ومحروسة، مؤكداً حرص القوات المساحة للتصدي لكل من يحاول النيل من البلاد، ورد أي اعتداء على السودان، مشيراً إلى الأهمية القصوى لبوابة شرقي السودان.

في سياق آخر، صادر جهاز الأمن والمخابرات، ثلاث صحف، بعد تغطيتها تظاهرات ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الخرطوم ومدن أخرى، وفق ما أكد رؤساء تحرير هذه الصحف. وصادر جهاز الأمن والمخابرات نسخ صحف «التيار» و«الميدان» و«الجريدة». وقال أشرف عبد العزيز رئيس تحرير الجريدة «ضباط جهاز الأمن والمخابرات، صادروا كل النسخ، دون أن يقدموا سبباً لذلك».

وفي إجابة عن سؤال، لماذا يصادر جهاز الأمن والمخابرات الجريدة بصورة متكررة، رد عبد العزيز «هناك انطباعات لدى مسؤولين حكوميين، بأننا شيوعيون، وهذه ليست حقيقة، كما أننا نرفض أوامر جهاز الأمن، عندما يطلب منا عدم تغطية المظاهرات».


الحياة: ساترفيلد يتفقد الحدود ويعرض على عون اقتراحات لمعالجة النزاع اللبناني - الإسرائيلي

كتبت الحياة: باشر مساعد وزير الخارجية الأميركي السفير دافيد ساترفيلد أمس، تحركه بين لبنان وإسرائيل من أجل معالجة الخلاف على بناء الدولة العبرية جداراً اسمنتياً على الحدود يقضم في بعض المواقع مساحات يؤكد لبنان أنها تقع ضمن أراضيه، وكذلك الخلاف على ادعاء إسرائيل ملكية البلوك 9 من المنطقة الاقتصادية الخالصة الذي يحتفل لبنان اليوم بتوقيع عقد التنقيب عن الغاز والنفط فيه مع 3 شركات عالمية.

وانتقل ساترفيلد إلى مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) في جنوب لبنان قبل ظهر أمس ليجتمع إلى قائدها الجنرال مايكل بيري والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المكلف متابعة الملف. وجال الثلاثة على بعض نقاط «الخط الأزرق». وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أن «لبنان يقوم باتصالات مع المراجع الدولية لمواجهة الأطماع الإسرائيلية في بره وبحره»، مذكّراً بما «أكده المجلس الأعلى للدفاع بمواجهة أي اعتداء بحزم وتصميم على الدفاع عن السيادة والكرامة الوطنية». وعرض ساترفيلد مساء مع عون الوضع في المنطقة الحدودية وقدم اقتراحات لتسوية النزاع على الجدار الاسمنتي الإسرائيلي وفي شأن البلوك9، لم تفصح أوساط الرئاسة عنها، لكنها أكدت أن واشنطن تسعى إلى خفض التوتر على الحدود، وأن انطباع ساترفيلد من زيارته الجنوب أن الوضع يحتاج متابعة.

وقال الناطق باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي لـ «الحياة» إن قيادتها على اتصال بالطرفين الإسرائيلي واللبناني حول أعمال الجيش الإسرائيلي التي استمرت أمس جنوب «الخط الأزرق»، وأن المسؤولين من الجانبين متفقون على اعتماد آلية التواصل عبر الصيغة الثلاثية بين «يونيفيل» والجيشين اللبناني والإسرائيلي لمعالجة الإشكالات.

وكانت مصادر موثوقة أوضحت لـ «الحياة» أن ساترفيلد أبلغ بعض المسؤولين الذين التقاهم حين أطلعوه على المواقع التي يعتبر لبنان أنها ضمن أراضيه وتنوي إسرائيل بناء الجدار الاسمنتي عليها وأن ملكيتها تعود إلى لبنانيين، أن «هذه المساحات تفترض إعادتها إلى الذين يملكونها». وذكرت المصادر ذاتها أن ساترفيلد قال خلال محادثاته مع الذين اجتمع بهم أول من أمس، إن مزارع شبعا المحتلة التي يطالب لبنان بانسحاب إسرائيل منها باتت ضمن ملف العلاقة اللبنانية- السورية، رابطاً أي حل لها بالمفاوضات بين تل أبيب ودمشق.

ونسبت وكالة «رويترز» إلى مسؤول لبناني طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن ساترفيلد «أجرى محادثات تتعلق بالجدار مع إسرائيل، واعتبر أنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق ولا يوجد اتجاه للتصعيد. وأكد للبنان أن إسرائيل لا تريد التصعيد». وأشارت الوكالة إلى أن مسؤولاً إسرائيلياً طلب كذلك عدم نشر اسمه قال إن ساترفيلد كان «ينقل رسائل» لبيروت في شأن قضايا خلافية. وتابع المسؤول ذاته: «موقفنا دائماً أننا لا نريد أن نرى الوضع مشتعلاً». وأضاف إن «دولتين أوروبيتين على الأقل تتوسطان فضلاً عن الولايات المتحدة».

لكن مصادر لبنانية تحدثت الى «الحياة» نقلت عن ساترفيلد إشارته إلى وجود كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ في جنوب لبنان، خلافاً للقرار الدولي الرقم 1701 نقلت إلى «حزب الله» من سورية، وإلى حديث الإسرائيليين عن إقامة مصانع مدعومة من إيران لتطوير صواريخ، وإن على لبنان أن يجد حلاً لتلك المسألة، ملمحاً بذلك إلى سبب التهديدات الإسرائيلية حياله.


القدس العربي: آلاف البريطانيين يوقّعون عريضة تطالب بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي لبلدهم

كتبت القدس العربي: وقع أكثر من عشرة آلاف مواطـــــن بريطاني عريضة يطالبون فيها رئيســـة الوزراء تيريزا ماي بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي.

وجاء في نص العريضة التي دشنت على موقع العرائض الخاص بالبــــرلمان، أن الموقعين يرفضون زيارة ولي العهــــد السعودي كونه المسؤول الأول عما يحدث في اليمن، فيما تواصل الحكومة البريطانية بيع الأسلحة للسعودية، كما أن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان في العالم يعتبر من الأسوأ.

واعتبر الموقعون على العريضة أن حياة الناس أغلى من صفقات الأسلحة، داعين رئيسة الوزراء إلى إلغاء الزيارة بشكل فوري. ومع وصول عدد الموقعين إلى عشرة آلاف فإن الحكومة البريطانية تكون ملزمة بالرد على مطلب الموقعين وفق القواعد التي تحكم العرائض التي تنشر على الموقع الحكومي الخاص.

وفي الإطار نفسه وصل عدد النواب الموقعين على عريضة يطالبون فيها رئيسة الوزراء بإلغاء الزيارة إلى 22 نائبا. هذا وستشهد الأيام المقبلة عدة فعاليات أهمها المظاهرة التي أعلن عنها مساء الأربعاء الموافق 7 آذار/ مارس المقبل أمام مقر رئاسة الحكومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:13 am

عرض لأبرز عناوين الصحف المغاربية الصادرة اليوم

الجمعة 09 فبراير 2018  07:51
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

- خمسة وزراء من حزب التجمع الوطني للأحرار تغيبوا دفعة واحدة عن المجلس الحكومي، أمس الخميس. ورغم أن بعض الوزراء حاولوا التقليل من خلفيات هذا الغياب، بدعوى وجود أغلب وزراء هذا الحزب في مهمات رسمية بالخارج، فإن كثيرين فسروه كرد فعل على تصريحات ابن كيران، رغم أن قادة الأحرار أعلنوا أنهم لن يردوا عليه.

- استدعى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس، رؤساء الفرق البرلمانية لمناقشة مقترح جديد يتضمن استمرار صرف معاشات البرلمانيين. مسودة المقترح المطروحة على طاولة المفاوضات تستبعد تمويل الحكومة للعجز، وتتجه لضمان استدامة التقاعد البرلماني بشروط جديدة وبتمويل برلماني صرف.

* الصباح:

- وضع محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، المسؤولين القضائيين على رأس النيابات العامة في اختبار حسن تطبيق القانون، بعد أن بعث إليهم، أمس الخميس، بدورية يطالبهم من خلالها بالعمل على مراجعة كافة أوامر الاعتقال الصادرة في ملفات الإكراه البدني المتعلقة بالغرامات للتأكد من سلوك المسطرة القانونية، والحرص على استخلاص الغرامات في احترام تام للقانون.

- يحكم 4111 أستاذا بالتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي أغلب الجماعات الترابية، حسب تقرير صادر عن المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية. ويحتل الأساتذة رتبا متقدمة ضمن الفئات المهيمنة على الجماعات الحضرية والقروية ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات، فيما يحتل الفلاحون الرتبة الأولى، لاعتبارات تاريخية وسياسية، متبوعين بالموظفين.

* الأحداث المغربية:

- فشلت جماعة الدار البيضاء في تفويت قطعة أرضية للشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك لإحداث منطقة للخدمات الميكانيكية، وتقرر تأجيل التصويت على هذه النقطة إلى وقت لاحق من أجل التوصل لاتفاق بين الأطراف في ظل رفض رئيس جماعة سيدي عثمان لهذا المشروع. عمدة الدار البيضاء طالب المستشارين بمهلة أسبوع على الأقل للتوصل لصيغة مرضية، قبل عرض النقطة للنقاش والتصويت مجددا يوم الأربعاء القادم.

- يبدو أن مهمة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في تمرير مقترح توافق بشأنه لإنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين، قد ازدادت صعوبة، خاصة بعد الموقف الذي عبر عنه رئيس الفريق الاستقلالي في مجلس النواب نور الدين مضيان، أول أمس، والذي كشف فيه أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قررت دعم مقترح العدالة والتنمية وفريقها في مجلس النواب، والذي ينص على التصفية الكاملة لصندوق تقاعد البرلمانيين.

* المساء:

- "اجتماع حكومي مصغر" لتدارس إلغاء الإكراه البدني ضد مخالفات السير.. حيث دعا وزير العدل محمد أوجار إلى عقد اجتماع حكومي مصغر وعاجل أمس الخميس يضم كلا من وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، إضافة إلى رئاسة النيابة العامة والمديرية العامة للأمن الوطني والقيادة العامة للدرك الملكي، بغرض بحث آليات بديلة عن الإكراه البدني فيما يخص العقوبات المترتبة عن عدم أداء مبالغ مخالفات السير، سيما تلك المسجلة ب"الرادار الثابت".

- اتفاق نفطي جديد بين المغرب وشركتا "شل" و"ريبسول". فقد وقع المكتب الوطني للهيروكاربورات والمعادن اتفاقا نفطيا جديدا يهم المنطقة البرية "تانفيت" على مساحة تقدر ب 9990 كلم مربع، مع شركتي "شل" و"ريبسول". وأوضح المكتب، في بيان له" أنه "على ضوء نتائج أشغال استطلاعات التي قامت بها شركة "شل" بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في إطار عقد استكشاف، قررت شركتا شل وريبسول مواصلة الأشغال في إطار عقد تنقيب مع المكتب".

* رسالة الأمة:

- قال رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن المنتدى البرلماني لتقييم السياسات العمومية الوطنية المرتبطة بالشباب يهدف الى تعزيز الحوار الاجتماعي التعددي حول السياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة. وأكد السيد بنشماش في كلمة خلال الورشة التحضيرية الأولى لهذا المنتدى، والتي حضرها العديد من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، أن اللقاء يهدف أيضا إلى تقييم النهج المتبع في قضايا الشباب، واستعراض السياسات العمومية والبرامج الإنمائية التي تستهدف هذه الفئة، بالإضافة إلى صياغة مقترحات لتوجيه عملية وضع سياسات عمومية وطنية وإقليمية متكاملة للشباب وبرنامج التنمية للشباب على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية.

- انعقدت أمس الخميس بالرباط، أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، والتي كانت مناسبة لاستعراض السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين المغرب والصين والارتقاء بها إلى مستوى طموحات البلدين. ويصادف انعقاد هذه اللجنة، التي ترأسها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي إلى جانب نائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية كيان كيمينغ، الذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين الصين والمغرب.

* بيان اليوم:

- ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أول أمس، أن جلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية إلى القطاعات الحكومية والمصالح المعنية قصد الاستمرار في التجند والتعبئة وبذل المزيد من الجهود للتخفيف من الآثار السلبية لموجة التساقطات الثلجية والمطرية الكثيفة والانخفاض الحاد في درجات الحرارة التي تعرفها بعض عمالات وأقاليم المملكة، واتخاذ جميع الاجراءات لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين بها. كما أمر جلالة الملك، يضيف البلاغ، بمواصلة المجهودات عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والبشرية لتخفيف العبء عن ساكنة المناطق المعنية في مواجهة التداعيات الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية.

- أفاد بنك المغرب أن سعر الفائدة الإجمالي المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين بلغ 5,77 في المئة في الفصل الرابع من 2017، مسجلا ارتفاعا ب 17 نقطة أساسية مقارنة مع الفصل السابق. وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الرابع من 2017، أن هذا الارتفاع يعكس ارتفاعا ب16 نقطة أساسية في أسعار الفائدة على تسهيلات الخزينة لتصل 5,85 في المئة، وارتفاعا ب17 و33 نقطة أساسية في أسعار الفائدة المطبقة على قروض التجهيز والقروض العقارية تواليا لتصل إلى 5,31 في المئة و5,42 في المئة على التوالي.

* العلم:

- الغرامات المستحقة على مخالفات السير التي تم التقاطها بواسطة الرادارات أثارت ضجة.. وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك رمى بالكرة في نصف ملعب وزارتي العدل والداخلية، والمواطنون أحسوا أنهم في المنطقة البينية لثلاث وزارات، وكل واحدة تلقي بالمسؤولية على الأخرى؛ ومحامون يعتبرون الإكراه البدني في غرامات السير اعتقالا تحكميا، وينبهون المتضررين للجوء إلى القضاء.

- مرة أخرى يرفع الدكاترة العاملون بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ورقة الشارع، معلنين يوم فاتح مارس المقبل تاريخا لتنفيذ اعتصام ممركز أمام مقر الوزارة بالرباط، وذلك بعد نجاح المحطة النضالية السابقة التي تم تنفيذها يوم 22 يناير 2018، والتي عرفت مشاركة واسعة لمناضلات ومناضلي التنسيق النقابي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الارتقاء بالتعليم الأولي يستوجب وضع إطار قانوني موحد وشامل، وتوحيد المتدخلين في القطاع وتنسيق جهودهم، فضلا عن توسيع التعليم الأولي وتعميمه على كافة الأطفال. وكشف المجلس خلال لقاء تواصلي خصصه لتقديم الرأي الذي أصدره في موضوع "التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة"، أن 80ر43 في المائة فقط من مجموع 588 ألف طفل يرتادون مؤسسات التعليم الأولي، داخل الفئة المتراوحة أعمارهم بين 4 و 5 سنوات.

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن ترشيد الحكامة داخل الإدارة يشكل صلب برامج إصلاح وتحديث قطاع الوظيفة العمومية. وقال السيد بنعبد القادر، في مداخلة له ضمن ندوة مناقشة حول "أية حكامة عمومية من أجل إدارة في خدمة المواطن"، أن إرساء أسس الريادة العمومية، ووضع قواعد حكامة عمومية مواطنة رهين بوجود وظيفة عمومية مهنية ومواطنة ومنسجمة مع قيم الاستحقاق والمساواة .

* لوماتان:

- قال حسن رشدي الكاتب العام المكلف بالإشراف على مركز اليقظة والتنسيق بوزارة الداخلية، إنه تم تنظيم 98 قافلة طبية، لفائدة أزيد من 230 ألف مستفيد، وذلك في إطار الجهود المبذولة لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة. وأوضح السيد رشدي، في تصريح للصحافة على هامش زيارة اعلامية لمركز القيادة المركزي لليقظة والتنسيق، أول أمس، أنه تم أيضا تعبئة مروحيات تابعة لوزارة الصحة والدرك الملكي من اجل تقديم الدعم لفرق التدخل خاصة لإجلاء الحالات المستعجلة وايصال المساعدات الغذائية للبلدات المعزولة.

* ليكونوميست:

- المديرية العامة للضرائب تبدد اللغط بخصوص ضريبة الشاشة. فالصحافة الإلكترونية عامة غير معنية بهذه الضريبة (5 في المائة)، حيث إن واجب التمبر يطبق على الأتاوى والفاتورات المتعلقة بالإعلانات الإشهارية عبر البث التلفزي أو البث المرئي عن طريق الأنترنيت التي تستعمل فيها التقنيات الحديثة للعملية الاتصالية؛ حسب مذكرة توضيحية للمديرية العامة للضرائب.

* لوبنيون:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أول أمس الاربعاء بالرباط أن المختبر المركزي لمراقبة جودة المياه "مجند بشكل يومي" لتأمين جودة الماء الصالح للشرب. وأشاد العثماني، الذي كان يتحدث خلال زيارة للمختبر المركزي التابع لمركب أبي رقراق للمكتب الوطني للماء والكهرباء، رفقة وفد إعلامي لتفقد مراحل المعالجة وإنتاج الماء الشروب، وكذا عملية مراقبة الجودة، بالجهود التي تبذلها أطر المختبر في مراقبة جودة المياه ، مثمنا خبرتهم وتجربتهم في المجال.

* ليبراسيون:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن ترشيد الحكامة داخل الإدارة يشكل صلب برامج إصلاح وتحديث قطاع الوظيفة العمومية. وقال السيد بنعبد القادر، في مداخلة له ضمن ندوة مناقشة حول "أية حكامة عمومية من أجل إدارة في خدمة المواطن"، أن إرساء أسس الريادة العمومية، ووضع قواعد حكامة عمومية مواطنة رهين بوجود وظيفة عمومية مهنية ومواطنة ومنسجمة مع قيم الاستحقاق والمساواة.

* البيان:

- بلغ عدد الأسر التي استفادت حتى اليوم، من عملية توزيع المؤن والأغطية والمعدات والمساعدات، في إطار الجهود المبذولة لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة، أزيد من 49 ألف عائلة داخل 22 إقليما. وبحسب معطيات لوزارة الداخلية، على هامش زيارة إعلامية لمركز القيادة المركزي لليقظة والتنسيق بالرباط، أول أمس، ففي إطار المجهودات الكبيرة التي تبذلها الدولة بجميع مكوناتها من أجل التغلب على الآثار السلبية لموجة التساقطات الثلجية والمطرية الكثيفة والانخفاض الشديد في درجات الحرارة عبر تقديم الدعم والمساعدة وفك العزلة عن المواطنين في المناطق ذات التضاريس الصعبة، لاسيما في المناطق الجبلية والمدن القريبة منها، استفاد أزيد من 49 ألف عائلة من المؤن والأغطية والمعدات والمساعدات داخل 22 إقليما محصيا هذا الموسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:13 am

من الصحافة اللبنانية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية   

البناء: أميركا وإسرائيل تتوزّعان الأدوار: تصعيد عسكري في سورية وعروض تفاوضية في لبنان غارات أميركية لحماية داعش شمال دير الزور تسقط عشرات الشهداء... ودمشق: لن نتراجع ساترفيلد وإبراهيم في الناقورة... ولبنان يرفض التفاوض... وتيلرسون يحمل عروضاً

كتبت البناء: قالت مصادر دبلوماسية مطلعة على أحداث المنطقة، إنّ تسارع الأحداث منذ مطلع العام ونسبة التصعيد السياسي والعسكري فيها، مؤشران على بلوغ القوى الكبرى المنخرطة في نزاعات منطقة صعبة تختصر العجز عن بلورة تسويات ترضي المنتصرين ويتحمّلها الخاسرون، مقابل العجز عن الذهاب للمواجهة المفتوحة. وقالت المصادر إنّ لجوء الفريق الذي تجمّع لشنّ الحرب على سورية كلّ على حدة بخوض حرب منفصلة، كما يجري في عفرين من الجهة التركية وقرب دير الزور من الجهة الأميركية، ليثبت كلّ منهما حدود الكانتون الذي يريد الاحتفاظ به ضمن الأراضي السورية، بينما تشنّ «إسرائيل

غارات لتثبيت حضورها في أيّ صيغ للتسوية في سورية، فإنّ الهدف المشترك لكلّ التصعيد العسكري هو دفع الجيش السوري وحلفائه لتغيير الاستراتيجية القائمة على توسيع نطاق السيطرة تدريجياً وعلى مراحل لاسترداد الجغرافيا السورية، ودفع الجيش السوري عبر الاستفزازات القاسية لنقل وجهة معاركه التي تحقق الإنجازات في إدلب لتتوزّع في أكثر من اتجاه، ويتحقق ما يسمّى بـ«الستاتيكو، حيث لا يملك أيّ فريق قدرة التقدّم وتغيير موازين القوة. وأضافت المصادر أنّ اعتماد التصعيد العسكري في سورية والتفاوض في لبنان يكفي للدلالة على عدم قدرة واشنطن وحلفائها على الذهاب إلى المواجهة المفتوحة، لأنّ الخطاب الأميركي «الإسرائيلي يقوم على اعتبار المشكلة الأكبر هي حزب الله، وليس الدولة السورية، التي تقول واشنطن وتل أبيب إنهما لا تريدان مواجهة معها، وإنهما تسعيان للحصول على ضمانات بخروج حزب الله من الجغرافيا السورية، بينما في لبنان القضية مباشرة، فحزب الله موجود هنا. وتتساءل المصادر عن سرّ التصعيد المشترك مؤخراً ضدّ الرئيس السوري بشار الأسد من الأميركيين و«الإسرائيليين والأتراك وبعض المحسوبين على واشنطن وتل أبيب، ما إذا كان مؤشراً كما التصعيد العسكري على عروض قدّمها الأميركيون لسورية ورفضها الأسد؟

في سورية الحدث هو الغارات التي حصدت عشرات الشهداء ومئات الجرحى باستهداف تجمّع لقوات شعبية مؤيدة للدولة السورية كانت في حال اشتباك مع محمية أميركية ممنوحة لداعش في شمال دير الزور، وفيما أكدت دمشق عزمها على مواصلة المواجهة مع داعش وحماة داعش من أميركيين وميليشيات عميلة لهم، قال البنتاغون إنه سيواصل التصدي لكلّ من يواجه قواته ومَن أسماهم بحلفائه، لكنه لا يريد مواجهة مع الجيش السوري، مدّعياً التنسيق مع موسكو في كلّ النشاط العسكري في سورية. وهو ما نفته البيانات الروسية التي وصفت الغارات الأميركية بالعدوان الخطير.

في لبنان تواصل التصعيد «الإسرائيلي على جبهة بناء الجدار الإسمنتي الحدودي الذي يقضم نقاطاً لبنانية مسجلة لدى الأمم المتحدة، فيما واصل المبعوث الأميركي السفير دايفيد ساترفيلد محاولات إقناع المسؤولين اللبنانيين بالتفاوض مع «إسرائيل برعاية أميركية، حول الجدار والبلوك النفطي التاسع في المياه اللبنانية، بعد جولة استكشافية في منطقة الناقورة برفقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، بينما واصل لبنان رفض التفاوض، مؤكداً أنّ حقه ثابت ولا يحتاج لتفاوض، وأنّ المطلوب من الحريصين على الاستقرار إلزام «إسرائيل بقواعد القانون الدولي، التي تمنح لبنان حق استثمار البلوك التاسع، وتمنع «إسرائيل من إقامة الجدار، وأنّ بقاء الأمور على حالها، ستعني بلوغ لحظة المواجهة بعد انتهاء زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون بعد أسبوع إلى بيروت، حاملاً عروضاً جديدة، كما قالت مصادر متابعة توقعت أنّ يضمن تيلرسون تراجع «إسرائيل عن التخريب على قيام لبنان بتلزيم البلوك التاسع، مقابل تجميد الملف النفطي، خصوصاً في البلوكات الجنوبية لحين الوصول لتفاهم حولها مع «إسرائيل، مقابل ضمان أميركي بتحييد مسار الجدار عن المناطق المتنازَع عليها مع لبنان والاستعاضة عنه بالأسلاك الشائكة وبعض التقنيات الأخرى. وهو ما سبق وفعله الأميركيون في وساطة مشابهة مع «الإسرائيليين بصدد مسار الجدار العازل الذي أقامه «الإسرائيليون في الضفة الغربية أمام تصاعد المواجهات مع الفلسطينيين حوله آنذاك، وموّل الأميركيون كلفة البدائل «الإسرائيلية في نقاط النزاع.

التِئام الحكومة اختبارٌ ثانٍ للقاء بعبدا

شكّل التِئام الحكومة في جلستها الأولى بعد الاشتباك السياسي والميداني في الشارع بين بعبدا وعين التينة وبين حركة أمل والتيار الوطني الحر، الاختبار الثاني للقاء الرئاسي في بعبدا الثلاثاء الماضي، بعد أن اجتاز الاختبار الأول بنجاح عبر توقيع رئيس الجمهورية مرسومَي الأقدمية وترقيات ضباط الجيش قبيل انعقاد مجلس الوزراء بحوالي الساعتين ما يؤشر الى أن اجتماع بعبدا يشقّ طريقه الى التنفيذ وفق روزنامة محددة متفق عليها.

وفي أجواء هادئة وسلسة وتوافقية عقد مجلس الوزراء جلسة أمس، في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري وصفتها مصادر وزارية بالمنتجة. وأشارت المصادر لـ «البناء الى أن «الأجواء التوافقية التي أرساها لقاء بعبدا الرئاسي انعكس ايجاباً على جلسة مجلس الوزراء وإنتاجيتها، لافتة الى أن «العلاقة بين الرؤساء عادت الى طبيعتها، متوقعة مزيداً من «الإنتاج الحكومي في مختلف الملفات العالقة، وأوضحت أن «إقرار الموازنة سيكون أولوية لدى الحكومة التي ستعقد جلسات مكثفة خلال الأسبوعين المقبلين لدرسها وإقرارها وإحالتها الى المجلس النيابي الذي سيعقد بدوره جلسات عدّة لمناقشتها والتصديق عليها. وأكدت المصادر «وجود اتفاق بين الرؤساء الثلاثة على فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي سيحدّد رئيسا الجمهورية والحكومة جدول أعمالها على رأسه الموازنة، ورجّحت أن «يقر المجلس النيابي الموازنة قبل الانتخابات النيابية المقبلة لإعادة الانتظام المالي وتحديد الإيرادات والواردات وإنهاء الفوضى المالية.

وشدّد رئيس الجمهورية خلال الجلسة على ضرورة إقرار الموازنة واستكمال التحضيرات لمؤتمرات الدعم الدولي للبنان، ووافق مجلس الوزراء «على مكننة الهويات والملفات الشخصيّة بالمبدأ على أن تستكمل الإجراءات في جلسات أخرى، عوضاً عن إنجاز بطاقة للانتخابات ممغنطة تستخدم في إطار واحد، كما شكّل لجنة برئاسة الحريري لدرس المخطط التوجيهي لتوسعة المطار والمباشرة بتنفيذ المرحلة الملحّة منه بكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار. وأجرى سلسلة تعيينات قضائية في التفتيش المركزي والمجلس العدلي وقرّر المجلس الإجازة لوزير المالية جباية الواردات كما في السابق، وصرف النفقات اعتباراً من اول شباط 2018 ولغاية صدور قانون موازنة العام 2018 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية.

غير أن مصادر تساءلت عن حجم الإنفاق المالي المرتفع لتمويل بعض المشاريع التي أقرتها الحكومة في جلستها أمس من خارج الموازنة، ووفقاً للقاعدة الاثنتي عشرية، لكن مصادر وزارية أوضحت لـ«البناء أن «الاعتمادات المالية التي أقرتها الحكومة ليست من ضمن الموازنة، بل مشاريع ستنفذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع أخرى ممولة من الجهات الدولية المانحة.


الأخبار: الجيش السوري إلى الغوطة الشرقية الأسد يرفض الرسائل التركية... وتوقيف تام لعمليات إدلب

كتبت الأخبار: تعمل دمشق وفق أجندتها الخاصة بالتنسيق والتشاور مع حلفائها، وبمرونة "تناور" بين الاتفاقات الخارجية الكبرى من دون الاستسلام لها. ورغم أنها تتفهّم وتستوعب مقدار تأثير كل طرف، لكنها في النهاية تضع خططها على الطاولة وتعمل على تنفيذها عندما تستطيع. وفي هذا المجال، يؤكد الرئيس بشار الأسد أن إطلاق عمليات جديدة سيحصل "كلما كانت هناك جاهزية له". ولذلك، مع التقدم الضخم في مثلث حلب ــ حماة ــ إدلب حيث منطقة "خفض التصعيد"، توقفت العمليات، لكن القيادة السورية وضعت أمامها سريعاً "ملفاً مغلقاً" منذ مدة طويلة: قوات إدلب تنتقل إلى الغوطة الشرقية لبدء عمل عسكري كلما ضاقت محاور القتال في سوريا يرتفع منسوب التوتر على خطوط التماس في الميدان والسياسة. داخل "مثلث أستانا" التركي ــ الإيراني ــ الروسي تناقضات لم تصل حدّ الطلاق. فالأطراف الثلاثة لديها ما يكفي من المشتركات، أساسها الصراع مع الرؤية الأميركية للحرب (وما بعدها) في سوريا. الغزو التركي لعفرين، المغطّى من موسكو، قوبل بردّ غير متوقع من دمشق، رغم أنها غير قادرة حالياً على منعه، خاصة مع فشل محادثات حميميم في سبيل إقناع "وحدات حماية الشعب" الكردية بدخول الجيش السوري عفرين وتجنيب المنطقة الحرب.

القيادة السورية رفضت أيّ نوع من التواصل مع الجانب التركي. "حاول الأتراك التواصل معنا وأرسلوا عدة رسائل قبل الهجوم على عفرين عبر موسكو، لكن رفضنا ذلك... وأبلغنا الروس أن أيّ تحرك تركي سيعتبر قوات احتلال"، وفق ما قال الرئيس بشار الأسد لزوار قبل أيام. استطاعت دمشق إقناع موسكو برفض استخدام أنقرة لسلاح الجو، "لأن الأجواء المفتوحة للأتراك تعني مستقبلاً فتح شهيتها لضربات في مواقع مختلفة من البلاد"، أضاف الرئيس السوري.

هذا الموقف من استخدام المجال الجوي انعكس على سير عملية "غصن الزيتون"، وهو ما جعلنا نرى بعد أكثر من 20 يوماً على بدء القتال تدمير عدد كبير من المدرعات التركية على يد "الوحدات"، وفشل الأتراك في تحقيق أي خرق كبير في الميدان، اعتماداً على ضربات المدفعية.

ورغم أن قيادة الجيش التركي قد أعلنت في بياناتها، خلال أول أيام العملية، تنفيذ ضربات جويّة، فقد مرّت الأيام الأخيرة من دون ذكر لأي من تلك الضربات، وهو أمر ربطه مراقبون أيضاً بالتوتر الذي ولّده إسقاط القاذفة الروسية "سو 25" فوق ريف إدلب، في منطقة تحسب فصائلها على تركيا، مع تحميل موسكو أنقرة (هذا ما عبّرت عنه لدمشق وطهران) مسؤولية إسقاط الطائرة من قبل "هيئة تحرير الشام"، بسبب رفض الأولى استخدام الأتراك لسلاح الجو في معركة عفرين.

وتزامن ذلك أيضاً مع ما نقلته وكالة "رويترز" عن قائد عسكري من القوات الرديفة للجيش السوري، بشأن نشر الجيش وحدات دفاع جوي جديدة وصواريخ مضادة للطائرات في الخطوط الأمامية في ريفي حلب وإدلب، بشكل "يغطي المجال الجوي في شمال سوريا".

دوائر القرار في دمشق تعمل على مراعاة "الحساسيات الدولية" وعدم الدخول في معارك لا تريدها حالياً "لكنها لا تتشاور سوى مع إيران وروسيا بما يخص الأوضاع لديها"، وفق ما أوضح الأسد لضيوفه. وأضاف أن الجانب السوري يركّز حالياً على إعادة بناء الجيش وتعزيز قدراته، مع بقاء أمر إطلاق عمليات عسكرية جديدة "كلما كانت هناك جاهزية" لها. على الأرض، استطاع الجيش السوري تحرير منطقة ضخمة في مثلت أرياف ادلب ــ حماة ــ حلب منذ إطلاقها المعركة في منتصف كانون الأول من العام الماضي. أكثر من 3500 كيلومتر مربع سيطر عليها، عبر دخول قرى وبلدات شرق وغرب سكة قطار الحجاز، والوصول إلى بعد نحو 14 كيلومتراً عن بلدة سراقب. ومع التقاء القوات المتقدمة من ريف حلب الجنوبي مع تلك في ريف إدلب الشرقي وريف حماه الشمالي الشرقي، تواصلت التحضيرات من جبهة الحاضر (ريف حلب) والتحشدات قرب أبو الضهور، بما وضع بلدات على طريق حلب ــ دمشق الاستراتيحية تحت مرمى النيران وداخل الخطط العسكرية.


الديار: انسحب بوتين.. وترامب والأسد وجهاً لوجه في المعركة

كتبت الديار: انسحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من معركة سوريا بعد ان زار قاعدة حميمم قرب اللاذقية واعلن الانتصار على التنظيمات التكفيرية داعش وجبهة النصرة وجيش الاسلام واحرار الشام، واعطى الاوامر قائلا الى جنوده وضباطه الطيارين ان وطنكم روسيا ينتظركم، فاقلعوا بالطائرات وعودوا الى بلادكم وطنكم روسيا، وهكذا انهى الرئيس الروسي بوتين الدور الكبير للجيش الروسي في سوريا وسحب 100 طائرة من قاعدة حميمم وابقى 60 طائرة.

انتصر الجيش العربي السوري وزاد عدده من 80 الف جندي الى 190 الف جندي بعد ان هبّ طلاب الجامعات والجنود الذين كانوا لم يلتحقوا بالجيش كذلك عدد كبير من الشبان الذين سافروا ونزحوا ولجأوا الى المانيا واسوج والنروج وفرنسا ثم عادوا الى سوريا وانضموا الى الجيش العربي السوري فأصبح عدده 190 الف جندي، وهنالك 30 الف مقاتل من حزب الله و50 الف مقاتل من الجيش الايراني، اضافة الى قوات حليفة بحجم 25 الف جندي. وانتصر الرئيس السوري بشار الاسد ولكن هذه المرة كانت الولايات المتحدة واسرائيل والسعودية تخطط الى ضرب الرئيس بشار الاسد ضربة غادرة في الظهر.

اراد الرئيس بشار الاسد انهاء الحرب والبدء باعمار سوريا، لكن فجأة اعلن الجيش الاميركي عن وجوده في شمال شرق سوريا في بعض البلدات، ثم توسع انتشاره الى ان وصل الى مساحة 20 في المئة من الاراضي السورية، ثم اعلن انه اصبح تحت سيطرة الجيش الاميركي 25 في المئة من الاراضي السورية ثم رفع النسبة الى 28 في المئة وقال ان لديه 12 الف ضابط ومستشار عسكري اميركي في محافظة الحسكة والرقة ودير الزور لكنه لم يعلن عن وجوده في ريف حلب، انما بعد قيام الجيش التركي بالهجوم على مدينة عفرين الكردية، ظهر الجيش الاميركي كيف هو منتشر في مدن حول حلب ولم يكن احد يعرف بهم، ففي مدينة منبج اعلن الجيش الاميركي عن وجود 2000 جندي اميركي، وفي بلدة ماران اعلن الجيش الاميركي عن وجود 1000 ضابط ومستشار عسكري. اما في محيط حلب فأعلن عن تواجد حوالي 15 الف جندي اميركي موزعون على قرى وبلدات حول حلب. وكان تحت امرة الجيش الاميركي 75 الف مقاتل هم جيش حماية الشعب الكردي قامت اميركا بتدريبهم لمدة 3 سنوات ثم قامت بتخريجهم ضباط وجنود وتنظيمهم كجيش كامل واعطائهم الدبابات وناقلات الجنود والمدفعية. ثم اعلنت عن تدريب 45 الف عربي اسمهم جيش سوريا الديموقراطية وقامت بتخريجهم في محافظة الحسكة التي هي من اكبر مساحات سوريا حيث السهول وحيث مراكز التدريب ومناورات المدفعية والدبابات.

وهكذا اصبح لدى الولايات المتحدة 115 الف جندي، 75 الف من جيش حماية الشعب الكردي و40 الف من جيش سوريا الديموقراطية، وامتدت قوات جيش حماية الشعب الكردي على طول محافظة الحسكة وعلى محافظة الرقة وصولا الى دير الزور وبدأت بالقتال ضد داعش وبعد داعش بدأت بقتال الجيش السوري.

اصبحت معركة واضحة، الاسد مقابل ترامب، الرئيس الاميركي مقابل الرئيس السوري والخطة الاميركية واضحة، احتلال نصف سوريا لان الجيش الاميركي وصل الى 28 في المئة ومع المساحة التي يحتلها في ريف حلب تصل المساحة الى 40 في المئة. وهنا ظهرت المفاجأة الى روسيا وغضب الرئيس الروسي بوتين من ان المخابرات الروسية لم تكتشف تسلل اميركا في هذا الشكل الى سوريا وانتشارها، كذلك قيامها بتدريب 115 الف ضابط وجندي من جيش حماية الشعب الكردي وجيش سوريا الديموقراطية.

وتفاجأت ايران ايضا ووقعت الصدمة على تركيا لان العدو الكبير لتركيا هم الاكراد فقررت تركيا وروسيا وايران اقامة حلف عسكري استراتيجي بينهم لمحاربة الولايات المتحدة في سوريا، لكن المقاومة من حزب الله والمقاومة الايرانية ومقاومة في جانب الدفاع الشعبي اعلنت انها هي ستقاتل الجيش الاميركي وطلبت من الجيش العربي السوري عدم التدخل وانها ستبدأ حرب عصابات على كافة الطرقات المؤدية الى محافظة الحسكة والرقة ودير الزور وريف حلب وتدمر الشاحنات الاميركية والصهاريج وكل اليات الجيش الاميركي.

وبالفعل تم نصب ليل امس كمين بـ 3 شاحنات اميركية قصفها مسلحون بقاذف الـ ار. بي. جي واصابوها لكن لم يتم معرفة عدد القتلى والجرحى لان الجيش الاميركي لم يعلن عن خسائره بينما انسحب المسلحون وفروا في الاحراش والغابات.


الجمهورية: ترحيل الموازنة الى ما بعد الإنتخابات.. ومار مارون يجمع أركان الدولة

كتبت الجمهورية: بعد تجاوزِ قطوع الخلاف الرئاسي، وانتهاء أزمة مرسوم الأقدمية بتوقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح أمس على مراسيم ترقية الضبّاط في الأسلاك العسكرية كافة، ظلّت الأنظار مشدودة إلى التهديدات الإسرائيلية للثروة النفطية في لبنان، وكذلك إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل التي واصَلت أعمالَ بناء الجدار الإسمنتي. وفي هذه الأجواء، تشخص الأنظار اليوم إلى قداس عيد مار مارون، في كنيسة مار مارون في الجمّيزة والذي يترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس في حضور أركان الدولة يتقدّمهم رئيس الجمهورية.

توقّعت مصادر مواكبة أن يركّز الراعي في عظته على الوضع السياسي "وأن يجدّد مباركته للصلحة الرئاسيّة، ويؤكد مجدّداً على أهمّية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، والحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني، ويحذّر من الوضع الاقتصادي الهشّ الذي يتطلب تحرّكاً سريعاً والمبادرة الى طرحِ خطط إنقاذية".

وقالت مصادر كنسية لـ"الجمهورية":" إنّ عيد مار مارون له رمزيته، وهو عيد لا يقتصر على مذهب، بل يشكّل مناسبة لالتقاء أركان الدولة السياسيين والعسكريين والإداريين كدليل على أنّ الموارنة الذين بنوا لبنان الكبير، لم يفكّروا بوطن قومي للمسيحيين، بل بوطن قابل للحياة، يعيش فيه المسيحي والمسلم جنباً إلى جنب".

وشدّدت على "وجوب أن يكون الموارنة أصحابَ برامج تغييرية وتطويرية، فعندما يستقيلون من هذا الدور أو يتراجعون عنه يفقدون علّة وجودهم، وهذا واجب على من يمثّلهم ويمثّل المسيحيين في السلطة".

ودعَت "أبناء الطائفة أوّلاً، واللبنانيين ثانياً إلى التنبّه للمخاطر التي تعصف بالوطن والتي كادت أن تشعلَ الحرب الأهلية الأسبوع الماضي"، وإلى أن "يعلم الجميع أهمّية عودة التوازن الوطني، إذ لا يجوز أن يشعر أيّ فريق بالغبن أو الانتقاص من حقوقه، لأنّ لبنان وطنٌ للجميع، والدولة هي المرجعية الوحيدة ويجب أن تمارسَ سيادتها على كلّ الأراضي، وتحصر السلاح بيدها".


المستقبل: مجلس الوزراء يستأنف نشاطه: قرارات إنمائية وتعيينات إدارية أميركا داعمة لاستقرار لبنان: إسرائيل لن تُصعّد

كتبت المستقبل: على إيقاع الاستنفار اللبناني الرسمي والديبلوماسي والعسكري ذوداً عن "السيادة والكرامة الوطنية" في مواجهة التعديات والتهديدات الإسرائيلية، وبينما تواصل قوات الاحتلال أعمال رصف البلوكات الإسمنتية قبالة الحدود الجنوبية تحت مجهر الأمم المتحدة التي "تتابع عن كثب المجريات على طول الخط الأزرق وتحرص على خفض حدة التوتر بين جانبي الحدود" وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي لـ"المستقبل"، دخلت أميركا بثقلها على خط الوساطة بين لبنان وإسرائيل عبر مبعوث خارجيتها دايفيد ساترفيلد الذي جال على المسؤولين وعاين ميدانياً الوضع على الأرض في الناقورة مستطلعاً آفاق تسوية النزاع الحدودي وفق ركيزة أساسية مفادها أنّ الولايات المتحدة الأميركية حريصة على استمرار الاستقرار في لبنان، وفق ما جاء في فحوى محادثاته اللبنانية، وحسبما تضمنت "الرسالة" التي نقلها إلى بيروت مؤكداً أنّ "إسرائيل لا تنوي التصعيد".

وعشية جولة لوزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون على المنطقة منتصف الجاري ستشمل لبنان حيث يعتزم تجديد التأكيد للرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري على "دعم الولايات المتحدة الأميركية للشعب اللبناني وللقوات المسلحة اللبنانية الرسمية" كما أورد بيان الخارجية الأميركية عن جدول أعمال الزيارة، برز أمس ما نقلته وكالة "رويترز" عن مسؤولين من لبنان وإسرائيل لناحية أنّ ساترفيلد أكد للسلطات اللبنانية أنّ إسرائيل لا تسعى إلى تصعيد بين البلدين على خلفية النزاع الحدودي البري والبحري بينهما، مشيرةً إلى أنّ المسؤولين لفتوا إلى أنّ زيارته كلاً من إسرائيل الأسبوع الفائت ولبنان الأسبوع الجاري تأتي في إطار "مهمة وساطة" بين الجانبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:14 am

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوربا الغربية عدة قضايا من بينها حل الأزمة السياسية في ألمانيا بعد اتفاق حزب أنجيلا ميركل والحزب الاجتماعي الديمقراطي، والتنافس القائم بين الحزب الشعبي الحاكم وحزب الوسط ( سيودادانوس ) بإسبانيا، بالإضافة إلى موضوع الطفل القاتل من (ليفربول) إلى جانب تداعيات الخروج المنتظر لبريطانيا من الاتحاد الأوربي وغيرها.

وعلقت الصحف البلجيكية على التوصل إلى حل للأزمة السياسية في ألمانيا بعد اتفاق حزب أنجيلا ميركل والحزب الاجتماعي الديمقراطي أمس على تشكيل الحكومة.

وكتبت صحيفة (لوسوار) تحت عنوان " بعد فرنسا، عودة ألمانيا "، أنه مع انتخاب إيمانويل ماكرون في ماي الأخير، والذي جعل تعزيز البناء الأوربي ضمن أجندته، يأتي الاتفاق من أجل تشكيل حكومة في ألمانيا لتعود هذه الأخيرة للساحة الأوروبية و"هو أمر جيد ".

وتحت عنوان " ألمانيا تريد انطلاقة جديدة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، محاذاة النجوم " أشارت صحيفة (ليكو) إلى أن " اتفاق التحالف في ألمانيا يعطي مكانة قوية لأوروبا ".

وأكدت الجريدة على عمودها أن " خارطة طريق ميركل تعد الاتحاد الأوروبي ب " انطلاقة جديدة " وهو ما يعزز التقارب بين موقف برلين وباريس.

وأضافت أن " المحرك الفرنسي الألماني، الذي لا محيد عنه بالنسبة للاتحاد، يبدو أنه بدأ يشتغل أخيرا. وفي إسبانيا، ركزت الصحف الصادرة اليوم على التنافس القائم بين الحزب الشعبي الحاكم وحزب الوسط ( سيودادانوس ) .

فتحت عنوان " القطيعة بين الحزب الشعبي وحزب سيودادانوس تهدد الحكومة " كتبت صحيفة ( البايس ) أن ماريانو راخوي وألبرت ريفيرا زعيمي الحزب الشعبي وحزب الوسط ( سيودادانوس ) تبادلا مؤخرا الاتهامات التي تعرض للخطر الاتفاق المبرم بين التشكيلتين السياسيتين والذي سمح بتشكيل الحكومة الحالية التي لا تتوفر على الأغلبية المطلقة في البرلمان .

وأضافت الصحيفة أن كل استطلاعات الرأي حول نوايا التصويت تشير إلى صعود حزب ( سيودادانوس ) وتراجع الحزب الشعبي وهو ما أدى إلى اندلاع حرب كلامية بين الحزبين مشيرة إلى أن التزام التشكيلتين بمواجهة تحدي المطالب الانفصالية في إقليم كتالونيا هو ما يوقف لحد الآن القطيعة النهائية التي ستفرض إذا ما حدثت التوجه إلى انتخابات مبكرة .

ومن جهتها قالت صحيفة ( لاراثون ) تحت عنوان ( راخوي يعول على دعم حزب سيودادانوس من أجل المصادقة على ميزانية 2018 رغم التوتر مع ريفيرا ) أن مسؤولي الحزب الشعبي يعتقدون أنه رغم التوتر اللفظي السائد بين الحزبين فإن ( سيودادانوس ) لن يفرض الدعوة إلى التوجه إلى الانتخابات المبكرة وسينتهي بدعم مشروع ميزانية 2018 .

أما صحيفة ( إلموندو ) فسلطت الضوء على النقاش الدائر حول إصلاح نظام الحكم الذاتي لبلاد الباسك الذي يرغب فيه الحزب الحاكم في هذه المنطقة ( الحزب الوطني الباسكي ) والذي يدافع عن مطالب انفصالية تقريبا من خلال الدعوة إلى تحويل بلاد الباسك إلى " كيان سياسي " يتعامل على قدم المساواة مع إسبانيا .

وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب الوطني الباسكي بدأ يكشف النقاب عن مطامحه من خلال مطالبته بإعطاء هذه الجهة الحق في اتخاذ القرار والسماح لها بمراقبة علاقاتها مع الاتحاد الأوربي .

أما في بريطانيا، فتطرقت الصحف إلى موضوع الطفل القاتل من ( ليفربول ) واللقاء المرتقب اليوم الخميس بين مسؤولي شركة ( نيسان ) والوزيرة الأولى البريطانية تيريزا ماي حول تداعيات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي .

وتحدثت صحيفة ( دايلي ميرور) عن الإدانة الجديدة لجون فينابلز " أحد الطفلين القتلة في ليفربول " المعروف في المملكة المتحدة بتعذيبه وقتله أحد الصبيان عام 1993 والحكم عليه بثلاث سنوات وأربعة أشهر سجنا نافذا بتهمة حيازة وثائق وصور ذات إيحاءات جنسية خاصة بالأطفال .

وأضافت الصحيفة أن المتهم لن يتم إطلاق سراحه هذه المرة إلا بعد استكمال عقوبته الجديدة بالنظر إلى الحكم الذي سبق أن صدر في حقه بالسجن مدى الحياة على جريمة القتل التي ارتكبها في عام 1993 والتي قضى منها 8 سنوات في السجن ليتمتع بالسراح بعد ذلك مع إدانة أخرى بتهمة حيازة وثائق وأشرطة لمواد إباحية عن الأطفال سنة 2010 .

ومن جهتها سلطت صحيفة ( فايننشال تايمز ) الضوء على الاجتماع المرتقب اليوم الخميس بين المديرين التنفيذيين لشركة ( نيسان ) بمعية ممثلي مجموعة من الشركات اليابانية الأخرى العاملة في قطاع صناعة السيارات مع الوزيرة الأولى تيريزا ماي ووزير المالية فيليب هاموند لمناقشة المشاريع التي ينفذونها ببريطانيا في ظل القلق المتزايد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي .

وأضافت الصحيفة أن الشركات اليابانية استثمرت ما يعادل مليارات الدولارات في بريطانيا خلال العقود الأخيرة وكانت تحظى بالتشجيع من طرف الحكومات المختلفة من أجل مواصلة استثماراتها في ظل وعود باعتماد إطار مواتي للتجارة والتبادل مع بقية بلدان القارة الأوربية .

وأكدت أن الفاعلين اليابانيين في قطاع السيارات ( نييسان وتويوتا وهوندا ) قاموا بالاستثمار في المملكة المتحدة منذ ثمانينيات القرن الماضي وينتجون الآن ما يقرب من نصف عدد السيارات التي يتم إنتاجها فوق التراب البريطاني ( 67 ر 1 مليون سيارة ) أغلبها يوجه إلى التصدير .

وبدورها اهتمت الصحف الإيطالية بتوصل ميركل لاتفاق مع الاشتراكيين لتشكيل حكومة جديدة وكذا ببحث يكشف عدم مصداقية البرنامج الانتخابي لحركة ( خمس نجوم ) الشعبوية.

وكتبت صحيفة ( كوريري ديلا سيرا ) أن ألمانيا تقترب خطوة من تشكيل حكومة جديدة بعد مفاوضات ماراتونية إلى اتفاق بين التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة مارتن شولتز لتشكيل حكومة جديدة.

وأوضحت أنه بمقتضى هذا الاتفاق حصل الاشتراكيون الديموقراطيون على تنازلات عديدة، من بينها وزارات رئيسية كوزراة المالية، بعد أن كانوا غير مقتنعين بالائتلاف مجددا مع المحافظين الممثلين في الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي، كما سيحتفظ الاشتراكيون بحقيبة الخارجية والعدل والأسرة ووزارة العمل، في حين حصل الحزب المسيحي البافاري حليف حزب ميركل الأصغر على حقيبة الداخلية مع توسيع اختصاصاتها ووزارة المواصلات.

وبرأي الصحيفة فإن هذا الاتفاق لايزال مرهونا بموافقة أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي البالغ عددهم 464 ألف عضو في اقتراع بريدي، وذلك قبل شروع الحزب في غضون الأسابيع المقبلة في المضي قدما في الاتفاق مع ميركل، وستنظر المحكمة الدستورية العليا في مدى مشروعية هذا الاقتراع من عدمه.

ومن جهتها أكدت صحيفة ( لاريبو بليكا ) أن من شأن الاتفاق بين حزبي ميركل وشولتز أن يبدد حالة عدم اليقين التي أدت إلى تراجع دور ألمانيا في الشؤون الدولية، كما أثار الشكوك بشأن استمرار ميركل في منصبها.

واعتبرت اليومية ان المستجدات التي تطرأ على الساحة السياسية للاتحاد الأوروبي وكذا على الصعيد العالمي يكون لها بشكل مباشر أو غير مباشر تأثير على الوضع في إيطاليا وقد تجلى ذلك بوضوح خلال السنوات الأخيرة، و الأمر نفسه بالنسبة للاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس في ألمانيا والذي ستكون له تداعيات لا يمكن التنبؤ بها وقد توظفه الأحزاب السياسية الإيطالية كحجة .

ونقلت صحيفة ( لاستامبا ) عن بحث نشر أمس أن بعض مضامين البرنامج الانتخابي لحركة خمسة نجوم (الشعبوية) وفي بعض الحالات صفحات كاملة ، قد تم نسخها من وثائق مختلفة، دون أية إشارة إلى المصدر، مشيرة إلى أن البرنامج الانتخابي لهذه الحركة تضمن مقتطفات من دراسات علمية ومقالات صحفية ،فضلا عن العديد من الملفات والمنشورات التي أصدرها البرلمان.

وبدورها اهتمت الصحف الفرنسية بالتحالف بين المحافظين والاجتماعيين الديموقراطيين من أجل تشكيل الحكومة الالمانية، إذ كتبت صحيفة (لوموند) أنه تم اجتياز مرحلة حاسمة في المسلسل الذي يتعين أن يقود الى تشكيل حكومة جديدة بألمانيا، مؤكدة أنه بعد أزيد من أربعة أشهر على تنظيم الانتخابات التشريعية في 24 شتنبر 2017 تمكن المحافظون والاجتماعيون الديموقراطيون في السابع من فبراير من التوصل ل" عقد للتحالف" يحدد السياسة التي يعتزمان اتباعها معا خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأضافت الصحيفة أنه يتوقع أن يتولى الاجتماعيون الديموقراطيون حقيبة المالية وهو منصب أساسي من أجل إصلاح منطقة الأورو، مشيرة إلى أنه بالنسبة لهذا التحالف الذي يتوخى تشكيل حكومة ، يظل هناك شرط يتعين الاستجابة له ويتمثل في إعطاء منخرطي الحزب الاجتماعي الديموقراطي الضوء الأخضر لهذا المشروع.

من جهتها ذكرت صحيفة ( ليبراسيون ) أن المحافظين والاجتماعيين الديموقراطيين وزعوا الحقائب حيث حصل الاجتماعيون الديموقراطيون على ستة وزارات لكن تصويتا سلبيا لمناضليهم قد يلغي كل شيىء.

وأضافت الصحيفة أن الأمر يتعلق بنصف انتصار بالنسبة للمستشارة الألمانية التي قدمت تنازلات كبيرة من أجل انتزاع هذا الاتفاق المبدئي من الاجتماعيين الديموقراطيين بزعامة مارتان شولز.

أما في البرتغال،فكتبت (صحيفة البوبليكو ) أن المحافظين و الاشتراكيين الديمقراطيين قد تمكنوا من تجاوز الخلافات ، لكن تشكيل الحكومة يبقى رهينا بموافقة أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، وسيتم التعرف على النتيجة في الرابع من مارس القادم ، وهو نفس اليوم الذي وعد مارتن شولتز بالتخلي عن رئاسة الحزب لتولي منصب وزير الخارجية.

وأضافت الصحيفة أنه بعد تأجيلات متتالية توصل المحافظون بزعامة ميركل إلى اتفاق يهم " أكبر ائتلاف "، مشيرة إلى أنه تم توزيع الحقائب الوزارية بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي ، وحصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي على ست حقائب وزارية، من بينها وزارتي الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية وكذلك وزارة المالية .

ومن جهة أخرى أشارت صحيفة ( دياريو دي نوتيسيا ) إلى أن البرتغال نجحت في متم 2017 في خلق فرص الشغل بنسبة 3,5 في المائة، و هي النسبة الأكثر ارتفاعا منذ 1999 ، مضيفة أنه رغم ذلك فإن معدل الوظائف الهشة هو الأكثر ارتفاعا مقارنة مع فترة الترويكا ،وذلك حسب معطيات نشرت أمس الأربعاء من قبل المعهد الوطني للإحصائيات.

وتطرقت صحيفة ( نوتيسيا ) إلى التقرير المتعلق بوضعية البلاد في مجال المخدرات والكحول الذي قدم للبرلمان أمس الأربعاء ، و الذي أظهر أنه يجري معالجة 54 في المائة من المدمنين الجدد وأن القنب الهندي هو المخدر الرئيسي.




من الصحف البريطانية

تنوعت عناوين الصحافة البريطانية اليوم بين الموضوعات السياسية والبيئية والعلمية والطبية، وفي مجال السياسة من صحيفة التلغراف حذر المعارض المصري هشام جنينة، الذي اعتدي عليه مجهولون قبل عدة أيام، من أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سدّ كل منافذ التغيير السياسي السلمية .

انفردت صحيفة آي الصادرة عن دار الإندبندنت بنشر مقال رأي حمل عنوانا مثيرا يتساءل هل أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "أخطر رجل في العالم أم مصلح ليبرالي"؟!

وقد كتب المقال موفد الصحيفة إلى العاصمة السعودية، بيثان ماكيرنان، الذي وصف بن سلمان بأنه الآن ثاني أقوى رجل في المملكة العربية السعودية، لكنه سيصبح عندما يرحل والده البالغ من العمر 81 عاما، أصغر ملك في تاريخ هذه الدولة حديثة العهد.

ويرى الكاتب أن ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما سيضع بصمته على السياسة السعودية لعقود.

ويضيف أن صعود بن سلمان قد أثار دفقة حيوية في المجتمع السعودي، إذ على العكس من الجيل القديم في الأسرة المالكة، جذب انتباه وسائل الإعلام وانتشرت صوره مبتسما على شاشات التلفزيون وفي اللافتات الإعلانية في كل مكان في البلاد.

كما إن صعود بن سلمان السريع في هرم السلطة أعطى، بنظر الكاتب، إشارة لجيل الشباب بأن الأمور بدأت تتغير في هذه المملكة المحافظة، فالإصلاح بات يُطبق الآن بوتيرة أسرع مما كان يتخيله الأشخاص الأكثر جرأة قبل سنوات قليلة.

ويوضح الكاتب أن افكار بن سلمان باتت تحظى بشعبية كبيرة في البلاد التي يشكل الشباب دون سن الثلاثين نسبة 70 في المئة من تعداد سكانها البالغ 80 مليون نسمة.

وبعد أن يتوقف الكاتب عند بعض سياسات بن سلمان الإصلاحية، وفي المقدمة منها رؤية السعودية لعام 2030، يعرج على تناول سياسته الخارجية ليقول إنه ليس اعتباطا أن يوصف وريث العرش السعودي الشاب بأنه "أخطر رجل في العالم".

ويرى الكاتب أن بن سلمان بعد تعزيز قاعدة سلطته في بلاده يأمل في أن يتمكن من إنجاز رؤية المملكة في تغيير ميزان القوة في الشرق الأوسط بعيدا عن منافسة المملكة الإقليمية إيران.

ويضيف أن الرياض وواشنطن تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب متحدتان على فكرة وسياسة أن إيران تمثل الشر الذي يجب أن يقفان معا في مواجهته.

بيد أن كاتب المقال يخلص إلى أن سياسة بن سلمان الخارجية بدت حتى الآن ترواح في مدى يمتد ما بين أن تكون مربكة أو كارثية، بحسب تعبيره، فمحاولاته للتأثير على مسار الأحداث في لبنان وقطر أعطت في معظمها ردود فعل عكسية، كما أن التدخل السعودي في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لم يحقق تقدما وظل متوقفا عند نقطة محددة، حتى بات اليمن يوصف الآن بأنه بمثابة فيتنام أخرى بالنسبة للسعودية.

ويشير الكاتب إلى أن السعودية تمر اليوم بأكثر لحظة انقلابية شهدها تاريخها الحديث، بيد أنه ليس الجميع على استعداد للتغير الاجتماعي هنا، فأعضاء الأسرة المالكة الذين همشوا في ترتيبات ولي العهد لإحكام قبضته على السلطة، ومن بينهم أكثر من 200 من النخبة الحاكمة في السعودية الذين اعتقلوا في نوفمبر الماضي في سياق حملة مكافحة الفساد، قد يشكلون تحالفا معارضا له.

ويخلص الكاتب في نهاية مقاله إلى أن المملكة السعودية تقف على حافة تغيير حقيقي، بيد أنه يحمل في طيات نتائجه خطر عدم الاستقرار، "وننتظر أن نرى هل سيستطيع ولي العهد الجديد السيطرة على القوى التي لا تعد التي أطلق عنانها سواء داخل البلاد أو خارجها".

وفي الشأن السعودي أيضا تنشر صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا من الرياض، يشير إلى أن محكمة في السعودية قضت بسجن كاتب عمود صحفي بارز إثر توجيهة انتقادات للديوان الملكي السعودي.

وتقول الصحيفة إنه حكم بالسجن لمدة خمس سنوات يتلوها منع من السفر لخمس سنوات أخرى، على الكاتب في جريدة الوطن، صالح الشيحي، لما وُصف بإهانته الديوان الملكي وموظفيه.

وتضيف أن الشحي اعتقل في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد ظهوره في برنامج بمحطة تلفزيون روتانا الخليج الخاصة، واتهامه الديوان الملكي بالفساد.

ويوضح تقرير الصحيفة أن الشيحي تحدث عن كيفية الحصول على مناصب أو قطع أراض اعتمادا على صلات شخصية مع موظفي الديوان، وشدد على القول "إذا أردت القضاء على الفساد المالي عليك أولا أن تغلق نوافذ الفساد الإدارية... وثمة العديد من هذه النوافذ في الديوان الملكي التي قد يدخل منها الناس".

وقد جاءت تعليقات الشيحي بعد أسابيع من اعتقال السلطات السعودية لأكثر من 200 من الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين السابقين بمزاعم فساد، وقد اطلقت السلطات لاحقا معظم المشتبه بهم في إطار تسويات مالية مع الحكومة.

ويقول التقرير إن لجنة الحريات الصحفية، ومقرها نيويورك، شجبت الحكم الصادر بحق الشيحي، وكانت قد دعت سابقا السلطات السعودية إلى إطلاق سراحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:14 am

من الصحف الاميركية
 
قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

الجمعة 09 فبراير 2018
تصدر إعلان القادة الجمهوريين والديمقراطيين بمجلسي الكونغرس الامريكي عن التوصل الى اتفاق بشأن الموزاتة الاتحادية، ومخاض تحديث اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ( ألينا)، اهتمامات الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية.

ففي الولايات المتحدة، توقفت صحيفة (وول ستريت جورنال) عنذ إعلان قادة الجمهوريين والديمقراطيين بالكونغرس الأربعاء عن التوصل إلى اتفاق بشأن تمويل ميزانية الدولة يمتد لسنتين ومن شأنه أن يبعد شبح تعطيل مؤسسات الحكومة الاتحادية بسبب عدم تمديد الميزانية.

وينص الاتفاق ،وفقا للصحيفة، على زيادة في الإنفاق الفدرالي لمدة عامين بنحو 300 مليار دولار متجاوزا الحد الذي يفرضه قانون بشأن ميزانية عام 2011، كما يعلق سقف الدين الحكومي حتى مارس 2019.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا اعتمد هذا الاتفاق من قبل الكونغرس الذي يحظى فيه الحمهوريون بالاغلبية، فإنه سيمثل انتصارا لمؤيدي صناعة الأسلحة الذين شنوا حملة من أجل زيادة الإنفاق العسكري، مقابل عدد محدود من المنتخبين الذين يفضلون تخفيض العجز في الميزانية.

من جانبها، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن المسؤولين المنتخبين الجمهوريين في عام 2011 كانوا قد حملوا الحكومة الأمريكية على التخلف عن سداد ديونها تقريبا، ورفضوا زيادة سقف الديون، وطلبوا تخفيضات ضخمة في الميزانية، كما أصروا على تعديل دستوري لتحقيق التوازن في الميزانية.

وسجلت أنه على الرغم من ذلك، تنازل الجمهوريون رسميا عن هذه المبادىء الضريبية وأعلنوا عن مشروع يقضي بإضافة 500 مليار دولار من الانفاق على مدى عامين وتعليق سقف الديون.

وكتبت الصحيفة أن الاتفاق بشأن الميزانية يأتي بعد بضعة أشهر من اعتماد الجمهوريين في الكونغرس قانون الضرائب الجديد الذي يزيد من ديون الدولة بأكثر من تريليون دولار على مدى عشر سنوات.

من جهتها، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن زعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي قالت إنها لن تؤيد الاتفاق بشأن الميزانية دون وعد من الجمهوريين بمناقشة التشريعات الخاصة بحماية المهاجرين الشباب الذين وفدوا الى الولايات المتحدة في سن الاطفال، والذين تطلق عليهم تسمية "الحالمين".

وذكرت الصحيفة ان بيلوسي تحدثت في مجلس النواب لفترة قياسية للإعراب عن معارضتها لاتفاقية الميزانية التي تتجاهل قضية "الحالمين" الذين يواجهون خطر الطرد بسبب عدم وجود قانون جديد يحميهم.

في المكسيك تطرقت (لا خورنادا) إلى آفاق تحديث اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، واحتمال أن لا تفضي المفاوضات الحالية إلى اتفاق مرض بين الأطراف الثلاثة، مشيرة الى ان وزير العمل المكسيكي، روبرتو كامبا سيفريان، صرح بأن بلاده مستعدة لمواجهة كافة السيناريوهات.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول المكسيكي قوله إن الحكومة الفيدرالية، على الرغم من التفاؤل الذي تبديه بشأن التوصل الى اتفاق في الشهور القادمة، قد أعدت بدائل وعددا من الخيارات لتنويع شركائها الدوليين.

وبدورها ، أوردت (إل سول دي مكسيكو) تصريحات لرئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، الذي أكد من جديد أن بلاده مستعدة للانسحاب من اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية إذا لم تفض إعادة التفاوض على صفقة مرضية للكنديين.

وأكدت الصحيفة ان هذه التصريحات تأتي بعد جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في مونريال لتجديد اتفاقية التجارة الحرة السارية المفعول منذ عام 1994، والتي وصفها الرئيس دونالد ترامب بأنها "مزحة سيئة".

وفي بنما، توقفت صحيفة "لا برينسا" عند قرار السلطات البنمية رفع الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من البلدان التي لا تربطها اتفاقية للتجارة الحرة مع البلد الكاريبي، بينها كولومبيا، إلى 30 بالمائة اعتبارا من فاتح فبراير الجاري، وذلك بموجب مرسوم حكومي نشر الثلاثاء بالجريدة الرسمية للبلاد.

واشارت اليومية إلى ان جمعية مستخدمي المنطقة الحرة بمدينة كولون البنمية، التي تعتبر منصة تجارية للتصدير والاستيراد بأمريكا اللاتينية والكاريبي، أشادت بهذا الإجراء واعتبرت أن من شأنه حماية وتعزيز تجارة إعادة التصدير ببنما، والمساهمة في إقرار رسوم جمركية "منصفة" بالنظر إلى التعريفات المفروضة من قبل عدد من البلدان على الصادرات البنمية.

وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، أن الزيادة تأتي في أعقاب التوتر الذي طبع العلاقات التجارية بين بنما وكولومبيا أواخر السنة الماضية، حينما عمد البلد المجاور إلى تمديد سريان إجراءات اتخذها قبل عامين ضد واردات المنسوجات والأحذية البنمية لسنتين إضافيتين.

من جهتها، توقفت يومية "لاإستريا" عند ارتفاع حجم المداخيل الضريبية ببنما بنسبة 1.6 في المائة خلال السنة الماضية، حيث بلغ 5 مليارات و687 مليون دولار، لكنه بقي مع ذلك دون توقعات الحكومة التي كانت تراهن على عائدات ضريبية بقيمة خمس مليارات و875 مليون دولار.

ونقت الصحيفة عن وزير الاقتصاد والمالية، دولسيديو دي لا غوارديا، قوله خلال مؤتمر صحفي، إن عجز الميزانية خلال العام المنصرم بلغ 1.81 مليار دولار، أي 3.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، متوقعا، من جهة أخرى، أن يسجل الاقتصاد البنمي نموا بنسبة 5.6 في المئة، وهو المعدل الأعلى المنتظر في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الجمعة 09 فبراير 2018 
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، بمحاور تتعلق على الخصوص باعتزام الحكومة الأرجنتينية إنشاء قوة للتدخل السريع لمكافحة تهريب المخدرات، و النقاش الدائر حول تقديم ملتمسي عزل الرئيس البيروفي بيدرو بابلو كوشينسكي وموقف هذا الأخير من مشاركة نظيره الفنززويلي في قمة الأمريكتين، وتخفيض البنك المركزي البرازيلي لمعدل الفائدة، وانخفاض قيمة الدولار بسوق الصرف الشيلي، ووساطة المنظمات غير الحكومية بشأن استئناف المفاوضات بين الحكومة الكولومبية وحركة "جيش التحرير الوطني"

ففي الأرجنتين، اهتمت الصحف المحلية، بالخصوص، باعتزام الحكومة إنشاء قوة التدخل السريع لمكافحة تهريب المخدرات، و منح الولايات المتحدة تأشيرة دخول لوزير العلاقات الخارجية السابق، هيكتور تيمرمان.

و هكذا، أفادت يومية "إل أمبيتو فينانسييرو"، استنادا إلى وزير الدفاع، أوسكار أغواد، بأن الحكومة تعتزم إنشاء قوة التدخل السريع لمكافحة تهريب المخدرات، مبرزة أنها ستتشكل من عناصر الجيش والقوات الجوية والبحرية، ومضيفة أن أغواد يعتبر أن "الأمر يتعلق بالدفاع الوطني وليس بالأمن".

وفي هذا الصدد، قال أغواد، في إفادة أوردتها الصحيفة، أنه "بعد تغيير طبيعة الصراع الذي كان يعرفه القرن الماضي، وبروز تهديدات جديدة واعتزام البلاد القيام بإعادة هيكلة كبيرة للقوات المسلحة (...)، نفكر في إنشاء قوة التدخل السريع" تضم عناصر من الأجهزة المذكورة.

وأوضحت اليومية أن الحكومة تسعى إلى توفير المزيد من الدعم اللوجستيكي للمسألة الأمنية، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الاتجار بالمخدرات.

و من جهتها، أفادت يومية "دياريو بوبولار" أن الولايات المتحدة منحت مرة أخرى تأشيرة دخول إلى وزير العلاقات الخارجية السابق، هيكتور تيمرمان، بعد شهر من إلغائها في إطار التحقيق معه في تفجير مقر الجمعية اليهودية الأرجنتينية (أميا) ببوينوس أيريس سنة 1994 .

و أضافت أن تيمرمان، الذي شغل منصب وزير للعلاقات الخارجية خلال ولاية كريستينا فرنانديز دى كيرشنر، يعاني من مرض السرطان واضطر الى السفر إلى الولايات المتحدة للعلاج، بيد أنه تم إخباره في المطار يوم 9 يناير الماضي، بأن تأشيرته تم إلغاؤها.

و بالبيرو، توقفت أبرز اليوميات عند موقف بيدرو بابلو كوشينسكي من مشاركة الرئيس الفنزويلي في قمة الأمريكتين، و النقاش الدائر حول تقديم ملتمسي عزل رئيس الجمهورية.

و هكذا، كتبت يومية "البيرو 21" أن كوشينسكي، أبدى موقفه بشأن مشاركة نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، في القمة الثامنة للأمريكتين التي ستحتضنها ليما يومي 13 و 14 أبريل المقبل، مبرزة أن كوشينسكي يؤكد أن مادورو يمكنه أن يحضر إلى هذا الحدث القاري.

و نقلت الصحيفة عن الرئيس قوله "لقد وجهت له الدعوة و يمكن له أن يحضر، لكننا سنرى كيف سيستقبله عشرات الآلاف من الفنزويليين المتواجدين بالبيرو".

و ذكرت بأن الفرق البرلمانية لعدد من الأحزاب وقعت ملتمسا تطالب فيه بإعلان مادورو "شخصا غير مرغوب فيه" خلال هذه القمة.

و علاقة بالموضوع، أوردت يومية "إكسبريسو" أن الناشطة الفنزويلية باولينا فاتشين أعربت عن رفضها لمجيء نيكولاس مادورو لليما، مشيرة إلى أن الجالية الفنزويلية المقيمة بالبيرو تستعد لتنظيم مسيرة احتجاجا على حضوره القمة.

و من جهتها، أفادت صحيفة "لاريبوبليكا" أن أعضاء الكونغرس غير المنتمين، خينو كوستا وألبرتو دي بيلاوندي وفيسينتى زيبايوس، و الذين استقالوا من الفريق البرلماني للحزب الحاكم "بيروفيون من أجل التغيير"، أكدوا أنهم لن يؤيدوا ملتمسي عزل رئيس الجمهورية الجديدين.

و بدوره، تضيف اليومية، أكد المتحدث باسم حزب "الحركة الشعبية"، فيكتور بيلاوندي، أن حزبه لن يدعم الملتمسين، مشيرة إلى أن بيلاوندي اعتبر أن إحدى أسباب تقديمهما يبقى العفو عن الرئيس الأسبق ألبيرتو فوجيموري.

وفي البرازيل، استأثر باهتمام الصحف المحلية تخفيض معدل الفائدة من قبل البنك المركزي، والأداء السلبي لبورصة ساو باولو.

وذكرت "فولها دو ساو باولو" أن البنك المركزي البرازيلي قد خفض معدل الفائدة ليصل الى 75ر6 في المائة وهو مستوى قياسي، مبرزة أن هذا التخفيض بواقع 25ر0 نقطة أملاه انتعاش الاقتصاد البرازيلي الذي خرج العام الماضي من سنتين من الركود.

وأضافت اليومية أن البنك المركزي لا يستبعد إرساء مرونة نقدية جديدة ومعتدلة، مشيرة إلى أن الاقتصاديين يعتبرون أن هذا التخفيض سيكون الأخير بعد سلسلة من التخفيضات على مستوى معدل الفائدة بلغت 11 مرة.

وأفادت "فالور إيكونوميكو" أن بورصة ساو باولو قد سجلت انخفاضا ب 34ر1 في المائة خلال تداولات بسبب انكماش قطاعات المالية والعقار والاستهلاك.

وأوضحت أن الأسهم التي تكبدت الانخفاض تفوق نظيرتها التي سجلت ارتفاعا ببورصة ساو باولو، مشيرة إلى أن "الهدنة التي سجلت بأسواق نيويورك لم ت ح ل دون تسجيل يوم تداولات سلبي بالنسبة للبورصة البرازيلية، التي هبطت تداولاتها تحت سقف 83 الف نقطة".

وأولت "أو غلوبو" اهتماماها لنشرة وبائية حول الحمى الصفراء نشرتها وزارة الصحة، مبرزة أن البلد الجنوب أمريكي سجل 353 حالة إصابة مؤكدة بالحمى الصفراء خلال الأشهر السبعة الأخيرة، من ضمنها 98 حالة إصابة كانت قاتلة.

وأضافت اليومية أن عدد القتلى بسبب الحمى الصفراء بلغ 98 حالة بين فاتح يوليوز 2017 و06 فبراير 2018، ضمن انخفاض ب 38.3 في المائة مقارنة مع الفترة المماثلة التي سبقتها (159 حالة).

وأشارت إلى أن حجم الإصابة المؤكدة بالحمى الصفراء ارتفع ب 7ر65 في المائة حيث انتقل من 213 حالة إلى 353 حالة، إلى غاية 06 فبراير الماضي، مبرزة أن ما مجموعه 1286 حالة مشتبه فيها قد تم الإبلاغ عنها إلى غاية 06 فبراير الجاري، من ضمنها 423 حالة بقيت قيد المراقبة.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لانخفاض قيمة الدولار بسوق الصرف، وإدانة الدولي أليكسيس سانشيز بتهمة الاحتيال الضريبي باسبانيا، وقضية لاعب التنس السابق مارسيلو ريوس الذي أدين بتهمة شتم صحافيين.

وكتبت "أمبيتو فينانسيرو" أن العملة الخضراء قد سجلت انخفاضا كبيرا بسوق الصرف الشيلي حيث استقرت تحت سقف 600 بيسو، وهو أكبر هبوط تسجله منذ نونبر 2014.

وأضافت اليومية أن قيمة الدولار الأمريكي بلغت عند نهاية التداول بالسوق الشيلية 595 بيسو أثناء البيع و7ر594 بيسو عند الشراء، موضحة أن هذا الأداء السلبي يأتي بعد أداء مماثل سجله الدولار في 2014 بعدما بلغت قيمته 9ر594 بيسو آنذاك.

رياضيا، ذكرت "إل ميركيريو"، استنادا الى فيرناندو فيليسيفيتش، ممثل مهاجم برشلونة السابق، أليكسيس سانشيز، أن هذا الأخير اضطر إلى قبول اتفاق مع السلطات الإسبانية يقضي بالحكم عليه بالسجن 16 شهرا مع وقف التنفيذ، على خلفية تهمة تهربه من الضرائب خلال الفترة التي أمضاها في صفوف برشلونة الاسباني.

وأوردت اليومية تأكيد فيليسيفيتش أن لاعب مانشتر يونايتد حاليا "لم يرتكب أي جريمة، ولكنه قرر بعد التشاور مع مستشاريه، القبول بالصفقة التي اقترحها عليه المدعي العام الاسباني" لحماية نفسه من أحكام جديدة غير منصفة قد يتعرض لها بهذا الخصوص.

وتوقفت "لا تيرسيرا" عند تقديم لاعب التنس السابق مارسيلو ريوس اعتذاره على خرجته الإعلامية التي استهدف فيها الصحافيين وأدانته الفدرالية الدولية للتنس على إثرها بأداء غرامة ب 2500 دولار.

وعاقبت الفدرالية ريوس، الذي لعب المباراة النهائية في بطولة استراليا المفتوحة سنة 1998، على خلفية شتائم وجهها للصحافيين.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها وساطة المنظمات غير الحكومية بشأن استئناف المفاوضات بين الحكومة وحركة "جيش التحرير الوطني" وإلغاء استشارة حول حظر مصارعة الثيران.

وكتبت "إل كولومبيانو" أن الحكومة قد رخصت لمنظمات المجتمع المدني بمباشرة وساطة بين بوغوتا و"جيش التحرير الوطني" بهدف استئناف مفاوضات السلام بيم الطرفين.

وأوضحت أن وفدا يتشكل من ثلاثين منظمة غير حكومية سيتوجه الجمعة إلى العاصمة الإكوادورية كيتو للقاء مفاوضي الحركة المسلحة من أجل إقناعهم بضرورة العمل على استئناف مسلسل السلام.

وأشارت إلى أن هذا الوفد قد عقد لقاء مع الرئيس خوان مانويل سانتوس بحضور رئيس الوفد الحكومي المكلف بالمفاوضات، غوستافو بيل، مبرزة أن سانتوس قد ثمن هذه المبادرة.

وتوقفت "إل تييمبو" عند إلغاء القضاء استشارة شعبية حول حظر مصارعة الثيران كانت عمودية بوغوتا تعتزم تنظيمها.

وأوضحت اليومية أن المحكمة الدستورية قد رفضت طلبا تقدم به في غشت الماضي عمدة العاصمة إنريكي بينالوسا بهدف الحصول على ترخيص بتنظيم استشارة شعبية بهذا الشأن بمناسبة الانتخابات التشريعية المقررة في 11 مارس المقبل.

وقضت المحكمة بأن الإبقاء على مصارعة الثيران، المستوردة من شبه الجزيرة الايبيرية، أو حظرها تنظمه القوانين الصادرة عن البرلمان وليس السلطة المحلية


تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم مواضيع متفرقة، من بينها التعاطي الأميركي مع إيران، والتحالف الهندي الإسرائيلي، دون أن تغفل الملف السوري.

ففي ملف إيران، قالت مجلة فورين بوليسي إن كل ما يقوم به الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه النفوذ الإيراني هو مجرد ثرثرة، مشيرة إلى أن وعوده للسعودية وإسرائيل بالحد من النفوذ الإيراني لم ترق إلى درجة الأفعال.

أما مجلة إنترست فحاولت أن تجيب عن سؤال طرحته في عنوان لمقال: لماذا لن تنجح أساليب ضغط ترمب على إيران؟.

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن جنرالين كبيرين بالجيش الأميركي زارا مدينة منبج السورية، التي حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من الوصول إليها عسكرياً إذا ما استمرت الفصائل الكردية المسلحة، التي تصنفها أنقرة بأنها إرهابية، في الهروب من عفرين إلى منبج.

وترى الصحيفة الأميركية أن زيارة الجنرالين لهذه المنطقة تعد رسالة لتركيا بأن واشنطن ستدعم قوات سوريا الديمقراطية الموجودة في منبج إذا ما واصلت تركيا عمليتها العسكرية من عفرين إلى هذه المدينة، مما قد يؤدي إلى اشتباكات بين جيشين عضوين في حلف الأطلسي؛ وهما التركي والأميركي.

وقال الجنرال جيمي جرارد، قائد العمليات الخاصة بالتحالف الذي تقوده أميركا في العراق وسوريا: "إنَّنا فخورون بوجودنا هنا، ونريد التأكُّد من معرفة الجميع ذلك"، بحسب الصحيفة الأميركية.

وقال الجنرال بول فانك، قائد التحالف كله، الذي كان برفقة الجنرال جرارد، "إذا هاجمتمونا، فسنردُّ بقوة، سندافع عن أنفسنا"، في إشارة إلى القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التي تقاتل معها في عفرين.

وتعد الزيارة هي الأولى من نوعها لضباط كبار بالجيش الأميركي إلى الجبهة شمال سوريا منذ تهديد الرئيس التركي بمهاجمة مدينة منبج، واصفاً إياها بمعقل الإرهابيين، ومطالبته القوات الأميركية بالرحيل.

وبحسب نيويورك تايمز فإن الجنرالين الأميركيين رفضا الرحيل، محدثين بذلك إمكانية لنشوب صراع مسلح غير مسبوقٍ بين دولتين من حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ الولايات المتحدة وتركيا، فيما يُعَد أحدث منعطفات الحرب الدائرة في سوريا منذ 7 سنوات.

وكانت هذه المنطقة شمال سوريا خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وتعاونت الولايات المتحدة وحلفاؤها من المقاتلين الأكراد في سوريا قبل أكثر من عام لطردهم.

وبحسب الصحيفة الأميركية أثارت الولايات المتحدة غضب تركيا، التي لطالما اعتبرت الأكراد أعداء لها. والآن، وجه الأتراك سلاحهم نحو الأكراد، الأمر الذي يطرح احتمالية نشوب معركةٍ مع الأميركيين.

و بحسب الصحيفة الأميركية حتى لو لم تنفذ تركيا تهديداتها، فإنَّ القتال في عفرين ألحق ضرراً غير مباشر بالحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش، إذ أرسلت قوات سوريا الديمقراطية مقاتليها للقتال في عفرين، وهو ما أضعف حملة القضاء على داعش أقصى شرق سوريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48513
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9   الجمعة 09 فبراير 2018, 10:15 am

من الصحافة الاسرائيلية

أظهر استطلاع للرأي حول "مؤشر السلام" نشرته الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم أن غالبية اليهود في إسرائيل (70%) يعتقدون أن موقف رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، حيال القضيّة الفلسطينيّة وطرق حلّها، منحاز لإسرائيل. ويعتقد 16% منهم أنّ موقفه حيادي، وأقلية لا تُذكر بنسبة 4% تعتقد أن موقفه داعم للقضية الفلسطينية، أمّا في المجتمع الفلسطيني في الداخل، فقد اعتقد 83% من المشتركين بالاستفتاء أنّ ترامب منحاز لإسرائيل بشكل كامل .

وفيما يتعلق بنقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة، اعتبر 65% أنّ هناك أهميّة بالغة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة بأقرب فرصة، وذلك لمصلحة إسرائيل، كما سبق وصرّح ترامب، بالإضافة إلى ذلك أن أغلبية الجمهور اليهودي الإسرائيلي بنسبة 55% يعتقد أنّ تصريحات نائب الرئيس الأميركي، مايك فينس، خلال خطابه في الكنيسيت، أنّه سيتم نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة حتى نهاية ال 2019، ستنفذ.

ونقلت الصحف عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية قولها إن المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، أخطر المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت والمدعي العام شاي نيتسان حول محاولات جهات "ذات نفوذ" جمع معلومات عن المحققين ملفات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ونقلت صحيفة هآرتس عن المصادر قولها إن "ألشيخ أخطر منلبليت ونيتسان قبل سنة عن محاولات محققين خاصين جمع معلومات عن محققي الشرطة العاملين بملفات نتنياهو، ولأن عمل المحققين الخاصين توقف، قرروا عدم فتح تحقيق في الموضوع أو اتخاذ خطوات أخرى".

نقلت صحيفة معاريف عن مسؤول سياسي قوله إن الحكومة الإسرائيلية تتعامل مع الأزمة الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في قطاع غزة المحاصر على نحو "عديم الجدوى وشعبوي"، وذلك في ظل التخوفات الإسرائيلية من أن المزيد من التدهور في الأوضاع من شأنه تقريب احتمال نشوب حرب خلال العام 2018 الجاري.

وأضاف أن المسؤولين الحكوميين "يتحدثون في الاجتماعات والجلسات المغلقة باتجاه معيّن، ثم يخرجون إلى وسائل الإعلام ويقولون شيئا مختلفا تماما".

وفي إشارة إلى تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي ادعى مؤخرًا، أنه على الرغم من تدهور الوضع في غزة، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعرفها على أنها "صعبة بصورة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار"، بدلا من "أزمة"، مما يتناقض مع تقييم الوضع الذي قدمه قائد أركان الجيش، غادي آيزنكوت، في اجتماع الحكومة مطلع هذا الأسبوع.

وأضح المسؤول لمعاريف، أن ليبرمان في البداية كان على توافق مع هذا الطرح (تقييم آيزنكوت)، وأيد فكرة إرسال مساعدات إلى قطاع غزة، ثم خرج وزير الأمن إلى وسائل الإعلام وأدلى بتصريحات مخالفة لما كان قاله في وسائل الإعلام".

وأشار المسؤول إلى أن موقف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ليس واضحا بما فيه الكفاية. وقال إن "السياسيين يخشون أن ينظر إليهم الجماهير على أنهم انهزاميون قدموا تنازلات لحركة حماس، على الرغم من أنها (الكارثة الإنسانية في قطاع غزة)، ليست مسألة سياسية، بل مصلحة سياسية وأمنية واضحة لإسرائيل بألا تنهار غزة اقتصاديا".

وتابع المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه، أن "سلوك الحكومة هو مشكلة، هم الآن يتفاجؤون من الوضع في قطاع غزة؟، الجيش كان يحذر من ذلك منذ فترة طويلة، ومع ذلك لم يتعاملوا مع الموضوع بتفكر".

وختم المصدر السياسي أن هذا لا يعني أن تتحمل أو تساهم إسرائيل نفقات قطاع غزة، "يجب أن نكون المبادرين لهذه المسألة، ليس لدينا عنوان نتوجه له في غزة، العالم يجب أن يتدخل، وأن يدرك أن الذي يجوع قطاع غزة هي السلطة الفلسطينية ولسنا نحن "، مضيفا "كنا مهملين في هذا الموضوع، ما قد يدفعنا إلى دفع مبالغ ليست بسبطة".

وصرع آيزنكوت، مطلع الأسبوع الجاري، أن قطاع غزة على حافة الانهيار بسبب أزمة إنسانية آخذة بالاستفحال، وأن تدهورا آخر من شأنه تقريب احتمال نشوب حرب خلال العام الحالي. وأضاف آيزنكوت أن تدهورا كهذا محتمل رغم أن الجانبين لا يريدانه. وأوضح أن المقصود بحرب في القطاع هو شن إسرائيل عدوانا جديدا على غزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 2018-2-9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: